اخبار ذات صلة

السبت، 10 فبراير 2024

اول إجتماع دوري للحان المجتمعية بالمعلا


  "عُقد عصر اليوم الجمعة الموافق 9 فبراير 2024م، في حي حافون بمديرية المعلا، أول اجتماع دوري للجان المجتمعية الجديدة. تم في هذا الاجتماع شكر أعضاء اللجان السابقة على جهودهم في خدمة الحي.
بقيادة الرئيس الكابتن /جميل المقطري. 
تم مناقشة عدة قضايا ومشاكل في الاجتماع، منها:
- مناقشة الوضع الأمني في الحي وتشكيل مجموعة أمنية لدى سكرتير السلم الأهلي.
- تجهيز الدوري الرمضاني بأنواع مختلفة من الألعاب.
- حصر الأسر الأكثر فقرًا.
- توفير الخدمات وتسهيل مهام الحي.
- المتابعة من أجل نظافة الحي.

نأمل من أبناء المنطقة التعاون مع بعضهم البعض لجعل حافون رمزًا يقتدى به من قبل جميع اللجان المجتمعية في عدن.. 
"وفي الختام، قدَّم الكابتن جميل مقطري الشكر للأخ النمري والأخ الشعوي على الثقة التي منحوها اياه، إلى جانب الأخ عبدالرحمن الغاندي والأخ ناصر فلهوم. كانت هذه الثقة دافعًا لنا للعمل بجدية وإخلاص، ونحن نعد بالاستمرار في بذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

قصة المرأة المتسولة و الملك الوسيم



 ◾◾قصة وعبرة 📚 👈 2️⃣3️⃣ 👉 


يقال أنه كان هناك ملكًا وسيمًا للغاية والذي كان يبحث عن زوجة. وفي يوم عُرض أمام قصره أجمل نساء المملكة؛ عرضوا عليه الكثير ممن لديهن ثروات كثيرة، لكن لم تعجبه أيهن لدرجة أن تصبح ملكته.


وذات يوم، أتت امرأة متسولة إلى القصر وقالت للملك: "ليس لدي أي شيء أقدمه لك، يمكنني فقط أن أمنحك الحب الكبير الذي أشعر به تجاهك": "إذا سمحت لي ، يمكنني أن أفعل شيئًا لأظهر لك هذا الحب". 


أثار هذا فضول الملك الذي طلب منها أن تقول ما يمكنها فعله. فقالت: "سأقضي 100 يوم في شرفتك، دون أن آكل أو أشرب أي شيء إلا ما يسد الرمق، وأتعرض للمطر والشمس وبرودة الليل. إذا استطعت تحمل هذه المئة يوم، فستجعلني زوجتك".


كانت مفاجأة للملك، لكنه قبل التحدي. وقال لنفسه "إذا استطاعت المرأة أن تفعل لي كل هذا فهي تستحق أن تكون زوجتي بالتأكيد".


بدأت المرأة تضحيتها وبدأت الأيام تمر، وتحملت المرأة بشجاعة أسوأ العواصف. شعرت في كثير من الأحيان أنها يكاد يغمى عليها من الجوع والبرد، لكن ذلك شجعها على تخيل نفسها في النهاية بجانب حبها الكبير. من وقت لآخر ، كان الملك يخرج وجهه من شرفة غرفته، ليراها ويشاور لها بإبهامه. ومر الوقت، 20 يومًا، 50 يومًا، كان شعب المملكة سعيدًا لأنهم اعتقدوا: سيكون لدينا أخيرًا ملكة! ... 90 يومًا ... واستمر الملك في النظر من شرفته من وقت لآخر ويقول «هذه المرأة لا تصدق".


أخيرًا وصلت ال 99 يوم وبدأ جميع الناس يتجمعون على مشارف القصر ليروا اللحظة التي ستصبح فيها تلك المتسولة زوجة الملك. كانوا يعدون الساعات، الساعة 12 ظهرًا في ذلك اليوم ، سيكون لديهم ملكة. كانت المرأة المسكينة متدهورة للغاية؛ لقد أصبحت ضعيفًة جدًا ومصابًة بالأمراض. ثم حدث ما حدث. استسلمت المرأة الشجاعة في الساعة 11 صباحًا في يوم ال100 وقررت الانسحاب من ذلك القصر. نظرت للملك المتفاجئ بنظرة حزينة دون أن تقول كلمة. 


صدمت الناس! لا أحد يستطيع أن يفهم لماذا استسلمت تلك المرأة الشجاعة قبل ساعة واحدة فقط من رؤية أحلامها تتحقق. لقد تحملت الكثير! عندما عادت إلى المنزل، كان والدها قد اكتشف بالفعل ما حدث. سألها: "لماذا تخليت عن حلمك في أن تصبحي الملكة؟"


أجابت: كنت في شرفته 99 يومًا و 23 ساعة، تحملت كل أنواع المصائب ولم يستطع تحريري من تلك التضحية. لقد رآني أعاني وشجعني فقط على الاستمرار، دون إظهار القليل من الرحمة في وجه معاناتي. انتظرت طوال هذا الوقت تلميحًا من اللطف والاحترام ولكن لم يأتِ أبدًا. وفهمت أن مثل هذا الشخص الأناني المتهور والأعمى، الذي لا يفكر إلا في نفسه، لا يستحق حبي العظيم له.


العبرة : لا تفعل المستحيل من أجل إرضاء  شخص لا يبذل من أجلك حتى ما هو ممكن

@متابعين

البغدادي وأشرف كمال يمثلان مصر فى معرض فن بلا حدود تعبيرا عن محبتهم لروسيا

 


كتب .. رامي الردفاني 

إنطلقت منصة معرض “فن بلا حدود”عبر الإنترنت “أون لاين” ، تضم المنصة شخصيات ثقافية وإعلامية من مختلف البلدان، سخّروا فنهم وإبداعاتهم للتعبير عن محبتهم ودعمهم لروسيا

 مشروع “فن بلا حدود”  الإجتماعي، وهو عبارة عن  منصة مفتوحة  للمبدعين في العالم، حيث يمكنهم التعبير عن الدعم لروسيا من خلال لغة الفن والإعلام، هذا المشروع وحّد حوالي 20 مبدعاً ممثلاً عن المجتمعات الثقافية والإعلامية من مختلف بلدان العالم

يقول الفنان اشرف كمال المخرج بالمركز القومي للسينما المصرية أنه كان سعيدا جدا بمشاركته ببعض اللوحات الفنية بالمعرض الدولي  فن بلا حدود والذي شارك فيه بأسم مصر وعبر عن شكره لأسرة المعرض الدولي وأفاد أنه هو والصحفية سها البغدادي قاموا بعمل إبداعي جديد من نوعه فهما يقدمان القضايا السياسية الدولية والأحداث التاريخية بكامل تفاصيلها من خلال فن الكاريكاتير بواسطة الكادر الواحد فتجد أن اللوحة تشمل كافة تفاصيل الأحداث بحيث أن القارىء يقرأ المقال بقلم الصحفية سها البغدادي ويجد تفاصيله مرسومة بداخل اللوحة الفنية بريشة الفنان أشرف كمال   وقد عبر الفنان أشرف كمال بفن الكاريكاتير  عن الكثير من القضايا العربية المعروفة لدى الجمهور والمنسية مثل قضية الجنوب اليمني وقضية الأحواز العربية وطبعا القضية الفلسطينية كانت ومازالت متربعة على قائمة أعماله ومع أحداث 7أكتوبر بدأ الفنان  يعبر بفن الكاريكاتير عن الأحداث ويقول الفنان أشرف كمال: "أعجبنى كثيرا الدور الذي قامت به روسيا من أجل الدفاع عن الشعب الفلسطيني ورفض روسيا للابادة الجماعية التى ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي ضد الأبرياء العزل ، كما أعجبنى الدور الروسي مع مصر فى بناء محطة الضبعة النووية وامداد روسيا لمصر بالأسلحة المتطورة وأعجبنى أيضا الموقف الروسي مع سوريا الشقية 

فروسيا الأقرب للعرب ، هذا بجانب دفاع الرئيس الروسي عن الإسلام وقتما تعرض الدين الإسلامي للاساءة من بعض المسئيين من الدول الأجنبية ، فرأيت فى الرئيس الروسي المحبة والسماحة وأكد للجميع حبه للسلام ولذلك شاركت فى المعرض ببعض لوحاتي وبأفكار الصحفية سها البغدادي فنحن ثنائي فى جميع الأعمال الدولية  الإبداعية  ولنا برامج قدمنا فيها كثيرا من الأعمال وقريبا برنامج ريشة وقلم ".

تمر العلاقات بين الدول بأوقات عصيبة، حيث أنه تحت ضغط من السياسيين قصيري النظر  يزداد العداء في المجتمع، يعاد النظر في  القيم التقليدية في جميع أنحاء العالم، ونشهد عمليات تدمير وهدم  التماثيل،حرق الكتب، ويتم استخدام الأساليب الأكثر وحشية وبربرية لضرب الثقافة والتاريخ الروسيين، إن البربرية التي يشهدها القرن الحادي والعشرين تشكل تهديداً خطيراً ليس فقط على الشعوب والدول،بل على  الإنسانية جمعاء.

اليوم يجتمع أصحاب الفكر والعقول المحبة للإنسانية والتآخي على أن  وقف تدفق كراهية الأجانب والجهل الذي يغذيه أتباع العالم أحادي القطب، يشكل إحدى المهام الرئيسية للثقافة العالمية الحديثة، التي لعبت فيها روسيا دوراً بارزاً على مدى ألفي عام

محور المقاومة.. وزعزعة أستقرار المنطقة العربية

 


نايل عارف العمادي 

 استطاعت مليشيا الحوثي الإرهابية توظيف الحرب الدائرة بين الفصائل الفلسطينية والكيان الصهيوني لصالح مشروعها التخريبي والسلالي في اليمن وحشد الآلاف من المقاتلين من أبناء القبائل في مناطق سيطرتها  باسم نصرة الشعب الفلسطيني ومحاربة الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، ونجحت في استغلال التعاطف الشعبي اليمني والعربي مع الشعب الفلسطيني،من خلال دخولها في مواجهة مباشرة مع البحرية الأمريكية في البحر الأحمر من خلال استهدافها بعض السفن التجاريةالمتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حسب زعمها أول هذا الاستغلال كان السيطرة على السفينة غلاكسي ليدر التي تحولت إلى مزار سياحي للمغرر بهم من ابناء الشعب اليمني. 



وقد تحول بعض الإعلاميين إلى بيادق تروج لهذا المشروع السلالي في اليمن ونسوا مافعلته المليشيا الحوثية باليمن والشعب اليمني خلال تسع أعوام ماضية من تهجير وقتل وتفجير للمنازل وزراعة الألغام واعتقال الآلاف من أبناء الشعب اليمني فالجرم الإسرائيلي الذي يمارسه  الكيان الصهيوني ضد أهل غزة سبق وإن مارسته المليشيا الحوثية بحق الشعب اليمني  ومازالت المليشيا الحوثية تعد العدة لتكمل مشروعها الدموي بحق الشعب اليمني، فاهداف المليشيا الحوثية في اليمن ابعد مما نتصور ومشروعها التوسعي على كافة الأراضي اليمنية، ولا يمكن أن تتراجع عن ذلك إلا إذا كان هناك وعي من كافة الأطراف اليمنية وهزيمة المشروع الحوثي ولا خيار  اخر أمام الشعب اليمني ليعيش بسلام

إلا هزيمة المشروع الحوثي في اليمن. 



قد يقول قائل أن الهجمات التي تستهدف السفن المتجهة إلى الموانئ أثرت على الإقتصاد الإسرائيلي وخففت الحصار على الشعب الفلسطيني فلماذا انت تشكك في ذلك؟. 



 اولاً: تم هزيمة إسرائيل في 7 أكتوبر 2023م والفصائل الفلسطينية ليس بحاجة لإغلاق باب المندب من قبل المليشيا الحوثية  فإسرائيل لا تملك مواني مطلة على البحر الأحمر باستثناء ميناء وحيد، لا يعتمد عليه. 


ثانيا إغلاق مضيق باب المندب يضر بقناة السويس والشعب اليمني حيث ارتفعت تكلفة الشحن البحري إلى اليمن أضعاف مضاعفة. 


ثالثا، الآلاف من المقاتلين الذي تم حشدهم بإسم القضية الفلسطينية ارسلوا الي جبهات القتال ضد الجيش اليمني في شبوة ومأرب والضالع. 


رابعا: المليشات الحوثية الإرهابية أدا بيد إيران وامريكا وهدف إيران زعزعة الإستقرار العالمي في الشرق الأوسط والمنطقة العربية بالتحديد ، فالمليشيا الحوثية تنفذ حرب بالوكالة في البحر الأحمر كما حدث في حروبها مع العربية السعودية وعند الإتفاق بين السعودية وإيران خمدت الحرب بين المليشيا الحوثية والجيش السعودي على طول الحدود اليمنية السعودية. 


فالمليشيا المدعومة من النظام الملالي في إيران أو "مايسمى محور المقاومة" يدعي  نصرت القضية الفلسطينية زوراً وبهتاناً ولم نرى ذلك على أرض الواقع وابسط مثال على ذالك حزب الله اللبناني فحزب الله اللبناني قريب جدا من مسرح العمليات وهو أحد أذرع مايسمى بالمقاومة الإسلامية لماذا لم يتدخل بشكل مباشر وباستطاعته تغيير التوازن على أرض المعركة لصالح الفصائل الفلسطينية بحكم قربه من العدو الإسرائيلي وإمكانية الاشتباك المباشر مع الجيش الإسرائيلي إذا أراد ذلك لكنه اكتفاء بالهديد والوعيد فقط. 


فهدف مليشيا إيران هو زعزعة استقرار المنطقة العربية، وتخفيف الضغط الإعلامي على الكيان الصهيوني بفتح جبهة جديدة في البحر الأحمر، وصرف الأنظار الدولية على جرائم الإبادة الجماعية التي تمارس على الشعب الفلسطيني. 




فيجب أن لا نغتر بما تقوم به مليشيا إيران في المنطقة العربية، حتى وإن قصفت صنعاء والضاحية الجنوبية في لبنان. 



لا نشجع على سفك الدم اليمني من قبل الدول الغربية لكن إذا كانت هناك جدية لماذا لم تستهدف قيادة المليشات في لبنان واليمن والعراق، ويتم الاكتفاء باستهداف أماكن خالية وربما بعد تنسيق مسبق مع المليشيا. 



 وهذا أبسط تساؤل فمن يجيب عليه...

الجمعة، 9 فبراير 2024

"الجنرال شتاء" ينتصر للروس بقلم عبدالحليم قنديل



   كما جرت العادة فى حروب روسيا التاريخية ، يخدمها الجنرال "شتاء"، والشتاء هناك هو الأقسى برودة وثلوجا فى الدنيا المعمورة كلها ، ومع أن الأجواء فى أوكرانيا مشابهة لجارتها اللدودة روسيا ، يواصل الأحفاد الروس سيرة الأجداد ، ويسيطرون على مساحات متزايدة فى "الدونباس" ، وفى وسط وغرب مقاطعة "دونيتسك" بالذات ، أحيانا ببطء السلحفاة ، وبقفزات الضفادع فى أحيان أخرى ، فى الشتاء السابق ، كانت القوات الروسية تستثمر الطقس البارد وهدوئه العسكرى فى حفر الفنادق ، وفى نشر حقول الألغام ، وفى إقامة خطوط دفاع حصينة من ثلاث طبقات ، عرفت باسم "خطوط سوروفيكين" ، فى إشارة إلى صانعها وواضع خطتها الجنرال الشهير "سيرجى سوروفيكين" ، وكان لها أثرها المباشر الحاسم فى عرقلة ما أسمى "الهجوم الأوكرانى" المضاد الذى بدأ أوائل الصيف الفائت ، ثم فى إفشاله ومحوه تقريبا مع قدوم الحريف ، لكن الأوضاع الحربية فى الشتاء الحالى تبدو مختلفة ، فقد انتقل الجيش الأوكرانى إلى محاولة استنساخ الخطوط الدفاعية الروسية ، بينما تحول الروس إلى هجوم مضاد مدروس ، يبطئ الخطى أحيانا ، ربما فى محاولة انتزاع ما تبقى من "الدونباس" فى يد أوكرانيا ، وبأقل قدر من الخسائر البشرية الروسية .

  وكل يوم يمر فى هذا الشتاء القارس المشتعل بنيران حرب أوكرانيا ، يضيف الروس إلى سيطرتهم أرضا جديدة ، فى سياق يبدو مدروسا بعناية ، هدفه شبه المرئى على ما يبدو ، أن تستكمل روسيا سيطرتها على ما تبقى من المقاطعات الأوكرانية الأربع (دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزاباروجيا) ، التى أعلنت روسيا رسميا ضمها لأراضيها أواخر سبتمبر 2022 ، وصولا إلى تكريس خط حدود جديدة عند نهر "دنيبرو" ، وبما يشمل كل منطقة الدونباس فى مقاطعتى "دونيتسك" و"لوجانسك" ، إضافة لأغلبية أراضى مقاطعتى "زاباروجيا" و"خيرسون" على حافة النهر الفاصل بين الشرق والغرب الأوكرانى ، وتأمين مقاطعات الحدود الروسية الأصلية فى "بيلجورود" وغيرها ، بإنشاء منطقة عازلة فى "خاركيف" و"سومى" الأوكرانيتين حتى تاريخه ، وفى غرب مقاطعة "دونيتسك" ، وفيه عشرات ـ ربما مئات ـ من البلدات والمدن والقرى الصغيرة المتناثرة ، تتقدم قوات الزحف الروسى الشتائى ، وتحقق انتصارات متراكمة بنفس هادئ ، ربما كان أهمها السيطرة على مدينة "ماريينكا" قبل ما يزيد على الشهر ، ثم الإحاطة والتقدم إلى عمق مدينة "أفدييفكا" شديدة التحصين ، على نحو ما كان فى مدينة "باخموت" قبل أكثر من عام ، وظاهرة التحصين بالأنفاق الواسعة وغيرها موروثة عن العهد "السوفيتى" الروسى ، الذى كان حاكما لأوكرانيا قبل استقلالها وانفصالها عن روسيا أوائل تسعينيات القرن العشرين ، وخلق حياة كاملة تحت الأرض فى المناطق الصناعية ، يجرى اللجوء إليها فى حالات الطوارئ ، على نحو ما كان فى مدن "ماريوبول" و"سوليدار" و"باخموت" ، التى كانت المعارك فيها مفارم لحوم بشرية ، وهو ما سعى الروس إلى تحاشيه هذه المرة ، فى معارك "ماريينكا" التى جرى حسمها ، وفى معارك "أفدييفكا" التى تشارف على الحسم اليوم ، إضافة لزحف القوات الروسية غرب "باخموت" شمالا وجنوبا ، والتقدم فى محاور مختلفة على نحو متواز ، يعتمد على الإحاطة والتضييق والحصار ، ثم الاختراق والسيطرة ، على طريقة ما جرى ويجرى فى مناطق وبلدات "نوفاميخالوفكا" و "إيفانوفسكى" ،عدا التقدم إلى "تشاسوفيار" و"كونستانيفكا" ، تسهيلا للزحف إلى مدينة "سيفرسك" ، والسيطرة التدريجية وقضم مناطق الغابات والبحيرات ، وخطوط الإمداد الأوكرانية عبر شبكة الطرق والسكك الحديدية ، وبهدف الاستيلاء فى النهاية على "كراماتورسك" و"سلافيانسك" أهم مدن "الدونباس" الصناعى المتبقية بيد الأوكران ، ولا يبدو الهدف بعيد التحقق ، مع تضاعف عديد القوات الروسية وقوة نيرانها ، وتراجع مخزونات الذخيرة والقذائف الأوكرانية ، على الجبهات الممتدة لأكثر من ألف كيلومتر ، فلدى القوات الروسية فى أوكرانيا اليوم ، تفوق عددى لأول مرة منذ بدء الحرب أواخر فبراير 2022 ، ولديها قذائف أكثر بعشرة أمثال المتاح للقوات الأوكرانية ، إضافة للتطور الهائل فى صناعة الطائرات المسيرة الروسية ، وفى أنظمة التشويش الإلكترونى والدفاع الجوى ، التى تفشل معظم الهجمات الأوكرانية الإنتقامية فى البحر الأسود وشبه جزيرة "القرم" ، التى سيطرت عليها روسيا قبل نحو عشر سنوات ، ناهيك عن تواتر وكثافة الهجمات الروسية المتصاعدة جوا بالمسيرات والصواريخ على "كييف" و"ميكولاييف" و"أوديسا" و"خاركيف" ، ومدن الغرب الأوكرانى وصولا إلى  "خميلينتسكى" و"لفيف" ، وبهدف التدمير المنهجى المنتظم للمطارات والمصانع الحربية ومخازن السلاح القادم من دول الغرب وحلف شمال الأطلنطى "الناتو" .

  وقد استجدت ظروف عالمية ، أضافت لخدمات "الجنرال شتاء" للروس ، أولها بالطبع ما يجرى فى منطقتنا ، مع تواصل فظاعات حرب الإبادة الجماعية "الإسرائيلية" على "غزة" ، وانشغال واشنطن بما يجرى فى الشرق الأوسط ، وأولويات "البيت الأبيض" فى دعم "إسرائيل" ، بل والمشاركة الفعلية معها فى خدمة المجهود الحربى تخطيطا وتنفيذا ، وإخفاق العدو الأمريكى "الإسرائيلى" فى تحقيق أهداف الحرب المعلنة ضد "حماس" وأخواتها ، وفشل واشنطن حتى اليوم فى منع اتساع رقعة الصدام الحربى بالمنطقة ، وتوقى خطر مشاركة "حزب الله" المتوسعة فى الحرب على "إسرائيل" ، بل وتورط القوات الأمريكية نفسها فى توسيع الحرب ، بدعوى مواجهة الجماعات العسكرية الموالية لإيران ، على نحو ما جرى ويجرى فى القصف الأمريكى البريطانى المشترك لمواقع الحوثيين فى اليمن ، وانفراد أمريكا بقصف مواقع جماعات "المقاومة الإسلامية" فى العراق وسوريا ، بعد مقتل وإصابة عشرات الأمريكيين العسكريين فى قاعدة "البرج 22" ، وكلها تحركات عسكرية أمريكية مشتتة وضائعة الأهداف غالبا ، وهو ما يفيد الصين وروسيا فى حروب تغيير الموازين على القمة الدولية ، ويطلق يد روسيا أكثر فى أوكرانيا وحربها ، التى انسحبت إلى الظل الإعلامى ، مع تركيز الضوء والاهتمام على ماجرى ويجرى فى "غزة" ، إضافة لخلافات الأولويات الخارجية بين الديمقراطيين والجمهوريين فى الساحة الداخلية الأمريكية ، الطرفان متفقان طبعا على أولوية و"قداسة" الولاء لكيان الاحتلال الإسرائيلى ، لكنهما مختلفان فى أولويات التصرف مع روسيا والصين ، فالجمهوريون يركزون على أولوية الصدام والحروب التجارية مع الصين ، بينما يعطى الديمقراطيون ذات الأولوية للحرب مع روسيا ، وحرب أوكرانيا ـ كما هو معروف ـ ذات طابع عالمى ، وحشدت واشنطن وإدارة الديمقراطى "جو بايدن" معها أكثر من خمسين دولة فى الحرب على موسكو ، وقدمت فيها مئات مليارات الدولارات ، وكل الأسلحة الأكثر تطورا ، وراهنت على نجاح ما أسمى الهجوم الأوكرانى المضاد ، الذى فشل بالكامل ، وعد فشله هزيمة منكرة للغرب الأمريكى والأوروبى كله ، الذى انهد حيله ، ولم يعد قادرا على مجاراة التضخم الروسى فى صناعة السلاح ، ولا على تزويد الجيش الأوكرانى بما يحتاجه ، خصوصا مع خسارته لمئات آلاف الجنود والنخب العسكرية ، وتفاقم خلافات الرئيس الأوكرانى "فلوديمير زيلينسكى" والقائد العام للقوات المسلحة الجنرال "فاليرى زالوجنى" حتى إقالة الأخير أخيرا ، الذى يعدونه بطلا شعبيا فى أوكرانيا ، و كان يميل إلى إعادة صياغة أهداف وطريقة الحرب ، والانتقال إلى معنى دفاعى بديلا عن المنحى الهجومى الخاسر ، بينما فقدت واشنطن حماسها السابق لهزيمة وتفكيك روسيا ، وتبتلع مرارة ما جرى من هوان لسمعتها وسلاحها ، وتتعثر مداولات مجلسى الكونجرس لتقديم دعم جديد لأوكرانيا ، بقيمة 62 مليار دولار ، امتنع الجمهوريون المسيطرون على مجلس النواب عن الموافقة عليه ، ووضعوا "بايدن" فى حرج إضافى ، قد يقوده إلى خسارة معركة الانتخابات الرئاسية فى خريف العام الجارى ، وربما إلى فوز "دونالد ترامب" الجمهورى بالرئاسة مجددا ، وهو المعروف بكراهيته الشخصية للرئيس الأوكرانى ، وبإعجابه بالرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" ، وبمناكفاته وتقريعه ونقص ثقته بشركاء "الناتو" الأوروبيين ، وكلها اتجاهات قد تنتهى إلى فوز سياسى لموسكو بعد التقدم العسكرى ، وترك الأوروبيين لمصائرهم الغاطسة فى المستنقع الأوكرانى ، وتدمير وحدة أوروبا الصورية سياسيا مع تدمير أوكرانيا فعليا ، رغم اتفاق "الاتحاد الأوروبى" أخيرا على تصعيد الدعم العسكرى والاقتصادى لأوكرانيا ، والإعلان عن حزمة دعم كبيرة لكييف بقيمة 50 مليار يورو على مدى أربع سنوات مقبلة ، لن تؤدى غالبا ، إلا إلى مزيد من إنهاك واستنزاف أوروبا ، فالمبالغ المهولة المقررة ممنوحة بشروط رقابة ، وأغلبها مخصص لدعم اقتصاد أوكرانيا وماليتها المتدهورة ، بينها 33 مليار يورو فى صورة قروض ميسرة واجبة الاسترداد ، و 17 مليار يورو فى صورة منح لا ترد ، وبيروقراطية "الاتحاد الأوروبى" ، مع تفشى الفساد والسرقات الأوكرانية ، ربما لا تجعل الدعم الأوروبى مؤثرا كثيرا فى خط سير الحوادث الحربية ، ولا فى تغيير أقدار الحرب ، التى قد تتوسع روسيا فى ميادينها جنوبا إلى "ميكولاييف" و"أوديسا" ، وتغلق ما تبقى من شواطئ أوكرانيا على البحر الأسود ، وتعد لهجوم شامل مبادر فى الربيع المقبل ، مع إعادة انتخاب الرئيس "بوتين" .

Kandel2002@hotmail.com

ثورة فبراير .. بداية التفريط (استبدال السلاح بالرقص )

 


#صدام_محمد_الردفاني

في ساحة التغيير بصنعاء خرج الآلاف من المعتصمين السلميين للتعبير عن ثورتهم  ضد النظام المتمثل بعلي عبدالله صالح 

النظام الذي تركز في الشمال والجنوب عل حلقه اللعب على رؤوس الثعابين ،وبحركة استدراج أثخن الإخوان المسلمين في معايرة النظام للسقوط ولتسليمهم السلطه غرار لما يحدث في عواصم العديد من الدول العربية.


 لكن هناك عده عوامل عقدت المهمة كون من خرج إلى الشارع للإمساك بالسلطة ليس لديه مقومات أن يكون بديل الدوله القائمة


 فقادة ثوره التغيير مؤدلجين على ردة الفعل التي أتت من مصر وتونس وسوريا ،وبالتالي هناك من تسلل إلى مخيماتهم ليحفش على بيض على مقربه من الفقس ليتبنى ابويته لكتاكيته.

في تلك الخيم سمح الإخوان بقيادة حزب الإصلاح اليمني لجماعة الحوثيين أن يقاسمونهم نضالهم كون هدفهم واحد "إسقاط الدولة " وبالتالي فإن مهمه نضال  المخيمات قد شارك فيها صقور صعده الذين يعرفوا جيدا كيف يتم قطف ثمرة تضعضع الدوله


 وبينما كان مناضلي ساحة التغيير يرقصون ويغنون -ظل الحوثيون يتسللون من خيمه إلى خيمه لسماع خطط قادة تلك الثوره _ فيكيفيه إدارة الدوله ،ومن الشخصيات التي ستكون في واجهة الحدث غير انهم طوال جلوسهم لم يسمعوا غير الاضرعي يلهب جماهيره بالنكت المضحكه التي تنتقد النظام 


وبينما ثوار فبراير تائهين في سماع الهرج والمرج عاد قادة ثورة "الحوثيين" إلى صعدة للتشاور مع زعيمهم بأنهم وجدوا ثوار " توكل كرمان" مجرد صبيان يفترشون الشوارع للأكل والشرب والنوم والاغاني  


ساعتها أتت التوجيهات العليا للحوثيين أن يكونوا قريبين من خيم ساحة الجامعة ليشاركوا في إسقاط نظام الحكم جماعيه ،وبينما هم في خندق واحد همس ثوار الحوثيين بأن خيمهم ستكون مميزه بلون خاص حتى يتم التفريق بينهم وبين بقية الثوار ومنذ تلك اللحظة بداء الحوثيين اللعب في خبط العدادات لقوى الثوره لكي تكون ثوره بنفسجيه لها قرون متعدده تصل إلى شارع  السبعين ذات يوم 


الإخوان عبر مهرجي الاضرعي أعطوا الحوثيين مفتاح الوصول إلى صنعاء وبالتالي التجانس الذي حصل ابقيهم في حاله من الانسجام وحاولوا بذلك نقل تجربتهم إلى الجنوب في ساحات عده لكن على العكس تسلل الحراك الجنوبي السلمي ليمسك بزمام المبادرة كونه موجود في الساحات منذ 2007 . وبالتالي قطع عنهم خططهم للإمتزاج وظلت صنعاء في حال الهيجان حتى خرج علي محسن الجنرال العسكري من عباءة الحكم ليعلن انحيازه إلى الثوره 

خروج علي محسن الأحمر من الجيش شكلت بداية النكبة فموجبها تشتت الجيش إلى شرذمات بدون رأس قيادي خاصه الجيش الذي يساند المعتصمين ضد النظام 


خطأ علي محسن تشتيته للجيش فبدل أن يكون أحد رجال الجيش الذي يعمل لصالح الثوار لغلب نظام الحكم أعطى الحوثيين وعلي صالح مساحة من التقارب والامتزاج من جديد 


طبعا انسلاخ محسن الأحمر من الجيش أتى سلميا اي بأن لا طلقة رصاص واحده أطلقت ضد من يقتل الثوار في ساحات الاعتصام


 وبذلك لا زخم استفاد منه الثوار بانضمام الاحمر بصفهم فجنود الجيش (للفرقه الأولى) ترك السلاح ونزل الساحة يرقص ويحرك خصره يمين يسار  للمطالبه بسقوط النظام في حين المعادله تقول بأن من ينزل السلاح من على كتفيه يبقى مستسلم للعدو  


مفارقة قوى الثوره في الشمال أنهم يذوبون سريعا عندما يريدون ذلك في خضم التكتيك الذي يتعاملون به في أي معركة تنشب بينهم البين_ على العكس من ذلك نراهم أكثر توحد وصلابه عندما يتعلق الأمر بموقفهم مع الجنوب_ حتى وإن كانوا مفكفكين سرعان ما يلتمون ويتكاتفون في طرف عين 


فتكاتفهم وحيلتهم المعهودة أسقطت دوله الجنوب  ذات التسليح العالي بين ليله وضحاها  الأمر اختلف في ثوره " فبراير" تماما 

فمن كان يفترش الخيام بإعداد قليله المطلي خيمه باللون الاخضر تربع على عرش الحكم دون أن يكون هناك أي مواجهة تذكر فجيش علي محسن ذاب مع معتصمي الساحات، وجيش صالح ضرب رجله اليمين ليكون تحت تصرف عيال السيد المعمم 


في الذكرى ال13 لاندلاع ثورة فبراير هناك مازال من قيادة ثورة التغيير يحتفل بها كثوره حققت منجزها المتمثل بطرد نظام علي صالح والإيتاء بالحوثيين بديلا عنهم 


ولا ادري هل الإصلاحيين يعتبرونها ثوره حققت منجزها لكي يحتفلون بها ؟ام أنهم يجددوون التمسك بها ليسيروا على ركبها ؟فالمتأمل لسير تلك الثوره " أن الإصلاحيين هم من  أعطى  جزاروها  السكين لذبحها ،وتركوا سلاح الدفاع عنها  برضاهم  دون أن يجبرهم على فعل ذلك  أحد   "

الخميس، 8 فبراير 2024

جريمة منتصف الليل مقرر عرضه فى رمضان

 


صرح المنتج الكبير استاذ علاء الزير منتج مسلسل دما بأن تم بحمد الله بداء تصوير مسلسل جريمة منتصف الليل المقرر عرضه في خريطة رمضان المقبل كما وضح لنا بأنه يقدم مسلسل درامي وملحمة درامية مميزة وانه سعيد جدا بفريق العمل والروح الطيبة بين كل فريق العمل كما صرح بأن المسلسل من كتابة الكاتب الكبير  استاذ محمد الغيطي ومن إخراج المخرج الكبير صاحب الفكر جميل وروح الجميله واتقانه في العمل والاهتمام بكل تفاصيله الأستاذة عصام شعبان كما وضح لنا عن أبطال المسلسل 

فارس الدرامة المصرية والعربية النجم الكبير احمد عبد العزيز 

والفنان القدير صلاح عبدالله 

ونجمة الكبيرة رانيا يوسف والفنانة عفاف شعيب مع نجوم الشباب الفنان محمد عز ومحمد مهران وحسني شيتا واحمد جمال سعيد وملك قوره وميار الغيطي والهام عبد البديع ومحمد سيلمان واحمد منير وكريم عبد الغنى ونهال اليماني ومحمد فاروق شيبه والوجه الجديد أشرف كمال ونخبه من نجوم الخليج النجمة ليلى سلمان والنجم على السبع ونجمة الشباب نوف عبدالله وايضا يضم ويفتح زراعي للوجوه الجديدة 

        مسلسل جريمة منتصف الليل

                    من انتاج 

                  علاء الزير 

        قصة وسيناريو وحوار 

                  استاذ

             محمد الغيطي 


                  منتج فني

           استاذ بكر محمود


              إخراج استاذ

 




            عصام شعبان

الأربعاء، 7 فبراير 2024

رسالة تحالف الاحزاب المصرية للتجار ساندوا الوطن والمواطن

 


حزب مصر العربي الاشتراكي

فى اجتماع ٤٢حزب سياسى الان 

توجية تحية للرئيس عبدالفتاح السيسى على الحزمة الاجتماعية 

رسالة تحالف الاحزاب المصرية للتجار ساندوا الوطن والمواطن 

وجه المجلس الرئاسى لتحالف الاحزاب المصرية الذى يضم ٤٢حزبا سياسيا رسالة شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على القرارات التى اصدرها اليوم لتخفيف الاعباء على المواطنين 

كما وجه المجلس الرئاسى لتحالف الاحزاب المصرية رسالة الى تجار مصر بالوقوف الى جانب الوطن والمواطن وعدم زيادة الاسعار 

كما وجه المجلس الرئاسى لتحالف الاحزاب المصرية خلال اجتماعه الذى اداره النائب عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطى وعضو المكتب التنفيذي للتحالف رسالة للحكومة بضبط الاسواق ومواجهة موجة الغلاء فى الاسعار

واعلن النائب تيسير مطر رئيس حزب ارادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وامين عام تحالف الاحزاب ان المجلس الرئاسى ناقش رؤية التحالف للمحور الاقتصادى لتقديمة لمجلس أمناء الحوار الوطنى ويتناول مقترحات وحلول للازمة الاقتصادية الراهنة 

واكد النائب تيسير مطر ان جميع رؤساء احزاب تحالف الاحزاب المصرية اعلنوا تضامنهم ووقوفهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوريه حتى يتم عبور الازمة الاقتصادية الراهنة

الثلاثاء، 6 فبراير 2024

السيناريوهات المتوقعة بعد العدوان الأمريكي على محور المقاومة !!

 


مع انطلاق عملية طوفان الأقصى في ٧ أكتوبر الماضي والتي قامت بها المقاومة الفلسطينية البطلة والشجاعة كعملية استباقية للتهديدات الصهيونية المجرمة، والعدوان المحتمل على المقاومة، وبعد الحصار الذي فرضه العدو الصهيوني لسنوات طويلة على قطاع غزة، ومع انطلاق العدوان الصهيوني وحرب الإبادة التي مارستها قوات الاحتلال على مدار الأربعة أشهر الماضية، وكان مصاحباً للعدوان تحركات أمريكية غير مسبوقة في المنطقة حيت تحرك الأسطول البحري الأمريكي لشرق المتوسط، وتفاجأ الجميع بحاملات الطائرات " يو إس إس جيرالد آر فورد" وسفناً ومقاتلات جوية أكد المسؤولين الأمريكيين أنها جاءت لمساندة العدو الصهيوني وتوفير المزيد من المعدات والذخائر للرد على المقاومة الفلسطينية في غزة بل وإبادتها وتهجير سكان غزة إلى سيناء. 


ومع تصاعد الأحداث كانت كل يوم ترسم سيناريوهات جديدة، وبالطبع كانت السيناريوهات تتغير وفقاً لحركة الميدان، ومن بين السيناريوهات التي كانت محتملة هي شن حرب واسعة على المنطقة بأكملها وفقاً لتحرك الأسطول البحري الأمريكي غير المسبوق، لكننا كنا نستبعد تماماً هذا السيناريو، ونؤكد طوال الوقت أن هذا التحرك الأمريكي للإرهاب والردع فقط، لكنه لا يمكن أن يتطور لحرب شاملة، لأن تكلفة هذه الحرب ستكون باهظة، ولا يمكن أن يتحملها العدو الأمريكي وزراعه في المنطقة المتمثلة في العدو الصهيوني، ومع تطور أحداث الميدان وفشل العدو الصهيوني في تحقيق أهدافه المعلنة في غزة، فلم يستطع تهجير الشعب العربي الفلسطيني وتوطينه في سيناء، ولم يتمكن من القضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة، بل كبدته هذه المقاومة خسائر هائلة، وأذلت قوات جيش الاحتلال، وكشفت عوراتهم، وحطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر، وسقطت السردية الصهيونية حول ما يحدث في الأراضي المحتلة، وأصبح الرأي العام العالمي يدرك أن المقاومة ليست إرهاب، بل دفاع عن النفس والأرض وهو حق مشروع تقره كل المواثيق والقوانين الدولية. 


ومع مرور الوقت واستمرار الفشل ازداد العدوان الصهيوني، وظل العدو الأمريكي داعماً لجيش الاحتلال على طول الخط سواء ميدانياً أو سياسياً، ومن بين الأوراق التي سعى العدو الأمريكي لتحجيمها هي ورقة ساحات المقاومة المختلفة سواء في لبنان أو سورية أو العراق أو اليمن ومن خلفهم بالطبع إيران، وكما أكدنا كان التحرك الأول للأسطول البحري الأمريكي بهدف تحجيم هذه الساحات المقاومة ومنعها من الانخراط في الحرب، لكن محور المقاومة لم تخيفه هذه التحركات العسكرية الأمريكية، ولم يرتعد من الأسطول البحري الأمريكي، ولم يخشى من حاملة الطائرات والصواريخ والبوارج والسفن، بل أعلن التدخل منذ اليوم الثاني لعملية طوفان الأقصى أي ٨ أكتوبر، وبالفعل اشتبك محور المقاومة على كافة الجبهات، فشاهدنا الجبهة اللبنانية تشتبك مع قوات العدو الصهيوني على طول الحدود من الناقورة إلى مزارع شبعا وكفر شوبا، وبالطبع اضطر جيش الاحتلال أن يستدعي جزء كبير من قواته لهذه الجبهة كانت سوف تتجه للانخراط في العدوان على غزة، وقامت المقاومة اليمنية بتوجيه ضربات صاروخية لموانئ العدو الصهيوني في إيلات " أم الرشراش المحتلة"، ولم تتوقف المقاومة اليمنية عند هذا الحد بل طورت من استهدافاتها كلما ازدادت وحشية العدو في عدوانه على غزة، حيث منعت سفن العدو من المرور بالبحر الأحمر وباب المندب، وبعدها منعت السفن الداخلة والخارجة من كل الجنسيات التي تتعامل مع العدو وتقدم له المساعدة، ثم كانت السيطرة شبه الكاملة على البحر الأحمر وباب المندب، واعلنت المقاومة اليمنية أن التوقف مرتبط بوقف العدوان على غزة ، وبالطبع تحركت المقاومة العراقية ووجهت ضربات موجعة للعدو الأمريكي باستهداف قواعده العسكرية في سورية والعراق. 


وأمام حركة المقاومة وفشل عمليات التهديد التي قام بها العدو الأمريكي لتحجيم دورها في عملية الاشتباك، وأمام الضربات الموجعة والمؤلمة التي وجهتها كل الساحات المقاومة لتخفيف الضغط على المقاومة الفلسطينية في غزة، حيث تعمل المقاومة وفقاً لمبدأ وحدة وتكامل الساحات، قام العدو الأمريكي أولاً بتوجيه ضربات مباشرة للمقاومة اليمنية، وبالطبع لم تتمكن هذه الضربات من إيقاف المقاومة اليمنية عن استهدافاتها ودعمها لغزة، ثم قام العدو الأمريكي هذا الأسبوع بتوجيه ضربات للمقاومة على عدة محاور في العراق وسورية واليمن رداً كما يدعي على العملية التي استهدفت قواته بالأردن ويقوم باتهام المقاومة الإيرانية بالمسؤولية عنها، لذلك أكد أن ضرباته العدوانية تستهدف "الفصائل المسلحة الموالية لطهران "، وأمام هذا العدوان الأمريكي المباشر على محور المقاومة بدأت الأصوات تتعالى، وخرج علينا المحللين السياسيين الجهابذة المواليين للعدو الأمريكي والصهيوني ليتحدثوا عن سيناريوهات جديدة محتملة، أبرزها سيناريو دخول المنطقة لحرب واسعة وشاملة، وأن العدو الأمريكي لن يسحب أسطوله وقواته من المنطقة قبل أن يحقق العدو الصهيوني أهدافه في غزة. 


ولهؤلاء نقول أنتم واهمون فلا العدو الأمريكي قادراً على توسيع دائرة الاشتباك، ولا العدو الصهيوني قادراً على تحقيق أوهامه في غزة، فالعدوان الأمريكي على محور المقاومة هو فقط عدوان رمزي لحفظ ماء الوجه، وحفظ هيبة الولايات المتحدة الأمريكية القوى الاستعمارية الأكبر في العالم، والسيناريو الأقرب هو أن هذه الضربات العدوانية الأمريكية سيتبعها تهدئة وجلوس على طاولة المفاوضات، والدليل على ذلك أن التصريحات الأمريكية والبريطانية بعد العدوان تؤكد على أنها رد فعل للعمليات التي قامت بها المقاومة، وأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لا تسعى لتوسيع دائرة الحرب، وإذا كان العدو الأمريكي بالفعل يرغب في حرب على كامل الإقليم فلماذا لم يوجه ضرباته مباشرة لإيران مادام يتهمها بدعم الفصائل المقاومة في فلسطين وسورية ولبنان والعراق واليمن، والعدو الأمريكي يعلم الآن أنه لا يستطيع الدخول في مواجهة شاملة مع محور المقاومة الذي أصبح يمتلك قدرات عسكرية متطورة وقادرة على ضرب المصالح الأمريكية بالمنطقة، لذلك سوف يضطر صاغراً بقبول الهدنة وشروط المقاومة، فقط المأزق الأمريكي يتمثل في كيفية إقناع رئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو بوقف العدوان على غزة، والذي يعلم أنه الوسيلة الوحيدة لإنقاذ نفسه وحكومته من المحاكمة، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 


بقلم / د. محمد سيد أحمد

مجلس الوزراء: مصر من أكبر دول العالم المالكة لمخزون ضخم من معدن الكوارتز



 محمود مطاوع

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلاً سلط خلاله الضوء على معدن الكوارتز، وأهم الصناعات التي يدخل فيها، والدول الفاعلة في تصديره واستيراده، بالإضافة إلى التطرق للتجارة الخارجية لمصر فيما يتعلق بمعدن الكوارتز، والجهود المبذولة لاستغلال هذا المعدن.


أشار التقرير إلى أن الكوارتز هو مركب كيميائي، يتكون من ثاني أكسيد السيليكون (SiO2)، وهو عبارة عن جزء واحد من السيليكون وجزءين من الأكسجين، ويُعد من أكثر المعادن وفرة على سطح الأرض، كما أن خصائصه الفريدة تجعله أحد أكثر الموارد الطبيعية فائدة، فضلًا عن كونه يتشكل في جميع درجات الحرارة، ويوجد بكثرة في الصخور النارية والمتحولة والرسوبية، كما يتميز بأنه مقاوم للعوامل المناخية الميكانيكية والكيميائية، لذا فهو يتوافر في العديد من المناطق، سواء على قمم الجبال أو رمال الشواطئ أو الأنهار أو الصحراء، وتنقسم أنواع الكوارتز إلى قسمين: خشنة التبلور وخفية التبلور.




وقد استعرض التقرير الصناعات التي يدخل الكوارتز في العديد منها؛ نظرًا لخصائصه الفريدة التي يتميز بها، وفيما يلي أهم هذه الصناعات:


- صناعة الإلكترونيات وأشباه الموصلات: حيث تُستخدَم بلورات الكوارتز في الإلكترونيات؛ نظرًا لكونها تولد تيارًا على سطحها وذلك في حالة ثنيها أو ضغطها، كما يتم استخدام بلورات الكوارتز لإعطاء تردد دقيق لكل أجهزة الإرسال اللاسلكية، وأجهزة التلفاز والراديو، بالإضافة إلى أجهزة الحاسب الآلي، وأجهزة إرسال (GPS). وترجع هذه الدقة إلى عدم تأثر بلورة الكوارتز بمعظم المذيبات، حيث إنها تبقى متبلورة في ظل درجات الحرارة المرتفعة. كما أن هناك ما يُعرف بـ "البلورات الاصطناعية"، ويتم إنتاجها بشكل مصطنع من خلال إذابة ثنائي السيليكون الخام في محلول ماء قلوي عند درجة حرارة عالية. وتُستخدم هذه البلورات أيضًا في صناعة الإلكترونيات وأشباه الموصلات وأيضًا الطاقة الشمسية، والأقراص الضوئية وأدوات الطباعة الحجرية، وغيرها.


- المجوهرات والأحجار الكريمة: يستخدم الكوارتز بشكل شائع للزينة، إذ يتميز بصلابته واللمعان الفائق والبلورة، ومن أمثلة المجوهرات والأحجار التي تستخدم الكوارتز: أحجار السترين، والجمشت، والكوارتز الوردي، والعقيق وغيرها.


- صناعة البترول: ويتم ذلك من خلال عملية تعرف باسم "التكسير الهيدروليكي"، حيث يتم دفع رمال الكوارتز مع الماء ومواد كيميائية أخرى تحت ضغط مرتفع أسفل آبار النفط والغاز، ويؤدي هذا الضغط إلى تكسر صخور الخزان، وإنشاء ممر لتدفق الغاز الطبيعي إلى فتحة البئر.


- صناعة الزجاج: حيث يتم تصنيع الزجاج من خلال مركب كيميائي يعرف باسم ثاني أكسيد السيليكا (SiO2)، ويجب أن يكون هذا المركب على درجة كبيرة من النقاء تصل إلى 99.9%، ويُترك حتى يبرد تمامًا، ويشكل بعد ذلك إلى أي شكل يفضله الصانع. كما تُستخدم بلورات الكوارتز الضوئية في صناعات أخرى مثل: صناعة الليزر، والتلسكوبات، والمجاهر، والأدوات العلمية، وأجهزة الاستشعار الإلكترونية.


- صناعة بوتقات المختبرات: وهي عبارة عن الحاويات التي تُستخدم لحمل المواد الكيميائية عند القيام بإجراء الاختبارات الكيميائية والحرارية، حيث يتمتع الكوارتز بقدرة انصهار عالية وهو خامل كيميائيًّا. هذا بالإضافة إلى مزايا أخرى، مثل: التمدد المنخفض، ومقاومة الصدمات الحرارية، واستقرار الأبعاد.


- صناعة الساعات: تمتاز بلورات الكوارتز بالقدرة على الاهتزاز بترددات دقيقة، مما يساهم في تنظيم حركة الساعة، ويجعلها دقيقة للغاية.


هذا بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى، مثل صناعة صب المعادن، وصناعة السيراميك، وأسطح المطابخ، وغيرها.


وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن القيمة السوقية لسوق الكوارتز تُقدر بنحو 7.02 مليارات دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 8.62 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2028، وذلك بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.19٪ خلال الفترة (2023-2028).


وتجدر الإشارة إلى أن جائحة كوفيد-19 أثرت سلبًا على صناعة الكوارتز، حيث تم إيقاف العديد من سلاسل التوريد في العديد من الصناعات بمختلف دول العالم، وهو ما أثر بدوره على بعض الصناعات، مثل: الإلكترونيات وأشباه الموصلات والبناء والتشييد والسيارات، وهذه الصناعات تعتمد بدورها على الكوارتز، وبالتالي تراجع الطلب على الكوارتز أثناء الجائحة، وعلى الرغم من زيادة الطلب على الكوارتز في صناعات أخرى مثل الطاقة الشمسية، فإنه لم يعوض التراجع الذي حدث في الصناعات الأخرى التي يدخل الكوارتز في تصنيعها. ومع عودة النشاط الاقتصادي مرة أخرى تعافت سوق صناعة الكوارتز، وبالتالي الصناعات التي يدخل فيها.


وأكد التقرير أن الكوارتز يدخل في صناعة الإلكترونيات وأشباه الموصلات، بسبب المرونة العالية التي يتمتع بها، والذبذبات الدقيقة التي تُستخدم لإعطاء تردد عالٍ لجميع أجهزة الإرسال، لذا فإنه من المتوقع أن يرتفع الطلب عليه نظرًا لزيادة الطلب على الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، هذا بالإضافة إلى استخدام بلورة الكوارتز كمذبذب في أجهزة الراديو والساعات ومقاييس الضغط. كما يستخدم كريستال الكوارتز في صنع مرشحات التردد وأدوات التحكم في التردد وأجهزة ضبط الوقت في الدوائر الإلكترونية لمختلف المنتجات.


وجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تساهم التقنيات الرقمية، مثل إنترنت الأشياء، وتقنيات الاتصالات الحديثة، مثل الجيل الخامس، في تطوير المنتجات الإلكترونية، وقد ارتفعت إيرادات المنتجات الإلكترونية عالميًّا لتبلغ نحو 3.4 تريليونات دولار أمريكي عام 2022، مقارنة بنحو 3 تريليونات دولار أمريكي عام 2020، كما من المتوقع أن يبلغ نحو 3.5 تريليونات دولار عام 2023.


وأبرز التقرير حجم صادرات وواردات الكوارتز، وأهم الفاعلين الدوليين البارزين في هذا المجال، وذلك على النحو التالي:


- بلغت قيمة صادرات الكوارتز عالميًّا نحو 706 ملايين دولار عام 2022، بمعدل نمو بلغ 2.2% عن العام السابق له. وقد جاءت الصين في مقدمة الدول المصدرة للكوارتز بإجمالي قيمة تبلغ نحو 206.7 ملايين دولار، وهو ما يُمثل نحو 29.3% من إجمالي الصادرات العالمية عام 2022، تلتها الهند بنسبة 13.4%، ثم النرويج بنسبة 12%.


- في المقابل بلغت قيمة واردات الكوارتز عالميًّا نحو 970.8 مليون دولار عام 2022، بمعدل نمو سنوي بلغ 19.5%. وقد جاءت الصين أيضًا في المرتبة الأولى كأكبر الدول المستوردة للكوارتز بقيمة 284.2 مليون دولار، بما يُمثل نحو 29.3% من واردات الكوارتز عالميًّا عام 2022، تليها اليابان بنسبة 11.2%، ثم النرويج بنسبة 7.6%.


وأشار التقرير إلى أهم الجهود المبذولة لتنمية صناعة الكوارتز في مصر، حيث تُعد مصر من أكبر دول العالم التي تمتلك مخزونًا ضخمًا من الكوارتز، كما أنه يتميز بنسبة نقائه العالي التي تصل إلى 99.9%، مما يجعله يتمتع بمزايا تنافسية عالية على المستوى العالمي، وتتبنى مصر في الوقت الراهن استراتيجية توطين الصناعة المصرية، التي يتم من خلالها دعم الصناعة المحلية وتنميتها، وفي هذا الإطار حرصت القيادة السياسية على توطين صناعة الكوارتز في مصر، وذلك بدلًا من تصديره كمادة خام.


ففي البداية كانت مصر تقوم بتصدير الكوارتز في شكله الأولي كمادة خام دون إجراء أية عمليات تصنيع عليه، ثم استيراده بعد إعادة تصنيعه؛ نظرًا لدخوله في العديد من الصناعات، إلى أن تقرر في عام 2020 إنشاء أكبر مجمع صناعي في إفريقيا والشرق الأوسط لاستغلال هذا المخزون والاستفادة من القيمة المضافة من تصنيع الكوارتز، وفي مايو 2023، تم بالفعل افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس.


وذكر التقرير أن مجمع مصانع الكوارتز يتكون من 5 مصانع، مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمرسى علم، وذلك لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات تصل من 3 سم إلى 5 سم، بالإضافة إلى أربعة مصانع أخرى بالعين السخنة، منها مصنع التكسير الرئيس لخام الكوارتز لتكسير الكوارتز إلى حبيبات أصغر، وذلك بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل، ومصنعين آخرين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات صغيرة للغاية وطبقًا للمواصفات المطلوبة لإدخالها في إنتاج ألواح الكوارتز، ويقوم هذا المشروع على استغلال خامات الكوارتز عالية الجودة من جبال البحر الأحمر، والتي تصل درجة نقائها إلى 99٪ في منجم في مرسى علم.


وتجدر الإشارة إلى أنه تم الأخذ في الاعتبار عند إنشاء المجمع كل الإجراءات التي تضمن الحفاظ على البيئة والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة بالمجمع، حيث تم استخدام الطاقة الكهربائية لتشغيل جميع معدات وخطوط الإنتاج، فيما عدا الغلايات التي تم تشغيلها بالاعتماد على الغاز الطبيعي، فضلًا عن إنشاء محطة تحلية مياه ومحطات إعادة تدوير المياه لتقليل الهدر من المياه. كما تم تشجير المناطق المحيطة بالمجمع للحفاظ على البيئة.


وأشار التقرير إلى أن القيمة الاقتصادية لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز تكمن في عدم تصدير الكوارتز بشكله الأولي، والاعتماد على تصنيعه محليًّا للاستفادة من القيمة المضافة، والتي سيترتب عليها العديد من الفوائد الاقتصادية لمصر، نذكر منها ما يلي:


- إيقاف استيراد الكوارتز نتيجة لإنشاء هذا المجمع، وفتح أسواق للتصدير للخارج مما سيعمل على توفير العملة الصعبة.


- تلبية احتياجات السوق المحلية من الكوارتز، والاعتماد عليه في كثير من الصناعات، وتعظيم العائد منه وتحقيق القيمة المضافة وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني.


- توفير فرص عمل، سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر في الصناعات التي يدخل الكوارتز في إنتاجها، وبالتالي خفض معدل البطالة.


مصر .. ودعم أبطال حركة المقاومة بالأسلحة

 


الحوثيون .. مسرحية هزلية .. نظرية الأجندة 

تهديد عسكرى لمصر .. حقيقة أم إشاعات 

ماذا يحدث ؟!

بقلم  بسمة مصطى الجوخى 

وتستمر المهزلة ويستمر عصابة الاحتلال الصهيونى فى بجاحتهم وغبائهم ،

وفقا لما يصرح به الكيان المظلم الصهيونى عن وجود قوات خاصة صهيونية فى سيناء ،

 لرصد القائد يحيى السنوار عند مجيئه ،

 وبعد ما صرح به نتنياهو بأن من المستحيل أن حركة المقاومة الفلسطينية ،

 لا تتلقى دعم بالأسلحة من مصر عن طريق أنفاق سرية وأيضا عن طريق محور فيلاديلفيا،

 وجزم نينتياهو بأن حكمة وهدوء الرئيس عبد الفتاح السيسي ،

ورائه مخطط وبإنه الداعم الأول والأساسى لحركة المقاومة الفلسطينية ،

 وبدون تحليل لهذا الحديث فهذا شى يشرف ويسعد الشعب المصرى ونتمنى إنه يستمر  .

وكما صرح أيضا جيش عصابة الاحتلال بأن لابد بأن القيادة المصرية توافق على بناء أجهزة مراقبة  ، ورصد على طول محور فيلاديلفيا ،

وعند وجود أى خطر يتحرك عصابة الاحتلال بطائرات مسيرة ورفضت مصر هذا رفضا جازما ،

 ولكن ما يقال من نتنياهو بأن مصر تدرس وضع أجهزة مراقبة ولكنها رفضت تدخل إسرائيل نهائيا، 

وننتظر ردا حاسما من القيادة المصرية بما يحدث ،

 لأن من المستحيل تصديق بإنه يوجد قوات خاصة لجيش الاحتلال الصهيونى على أرض سيناء .

والجميع رأى بعينه وجود أهالى قطاع غزة بعد نزوحهم إلى رفح وبناء مخيمات ،

ومساعدة المصريون لهم بإمدادهم بالماء والكهرباء ،

وهذا لم يثنى عليه الكيان المظلم اللقيط وبعد ذلك ،

جاء تصريح بضرورة احتلال معبر رفح ،

 هذا الاحتلال الفاجر الملعون لم يكفيه ما فعله ، من جرائم تجاه أهالى غزة يعجز القلم عن وصفها،

 فهو يريد الآن أن يلحق بأهالى فلسطين عند المعبر .

وفى نفس الوقت جاءت قطر بعرض جديد للمفاوضات ،

بإنسحاب جيش عصابة الاحتلال الصهيونى من غزة مقابل مغادرة قادة أبطال المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة ،

 ويتم الآن دراسة هذا العرض من قبل الكيان الملعون الساحر ، ومن أبطال حركة المقاومة .

وبعد موقف مصر من رفض تهجير أهالى غزة ورفض التدخل الصهيونى فى محور فيلاديلفيا ، مع جزم الكيان بأن مصر هى من تدعم حركة المقاومة ،

 فجاء تهديد بالالتحام العسكرى مع مصر من قبل الكيان الملعون .

والعالم كله يشاهد الآن عجز هذا الاحتلال الفاجر بعد جلد حركة المقاومة الفلسطينية له ،

 فعصابه الحفاضات تهرب  ، وأصبحت مختلة أكثر من السابق بسبب الخوف والرعب و تعاطيهم للأدوية النفسية .

وأما ما يحدث من الحوثيين ودور البطولة المزيفة لهم ،

 و التى صدرته أمريكا للعالم هذا الهراء وهذه المسرحية الهزلية ،

قد سبق وتحدثنا فيها منذ بداية حرب التحرير "طوفان الأقصى"

وكما ذكرت أن ما يحدث لم يخدم ابدا أبطال المقاومة وشعب فلسطين العظيم ،

 بل زاد الوضع سوءا وكل هذا يسير وفق النظرية الإعلامية الأجندة ترتيب الأولويات ،

بتصدير الإعلام لما يفعله الحوثيون وهذا شو إعلامى ،

 لتهدئة الشعوب العربية عن الجرائم الوحشية التى تحدث فى غزة ،

وفى نفس الوقت تسليط الضوء على شى آخر كالهراء الذى يحدث من الحوثيين والضربات التى لا صحة لها ،

والبعد عن ما يحدث من جرائم لأهالى قطاع غزة ومن ثم جعل الشيعة أبطال وأسياد العالم  ،

وأيضا ما فعله الحوثيون جاء لأمريكا والكيان الصهيونى على طبق من ذهب ،

 باستمرار دعم الكيان واستمرار إبادة أهالى غزة ، وإنهاء حركة المقاومة بحجة ما يفعله الحوثيون

كما ساعدت أمريكا مع الحوثييون عدم التصالح مع المملكة العربية السعودية وزيادة معاناة الشعب اليمنى ،

والتحرش بالبحر الأحمر  ،

بحجة الرد على هذه الجماعات الإرهابية ، وضرب الحوثييون ومنه العبث مع مصر والدور المجاورة .

 ومع ظهور الوجه الأسود علنا لإيران والشيعة وفضح تهديداتهم المزيفة وتخليهم عن حركة المقاومة الفلسطينية ،

أرادوا أن يأخذوا شعبية وهمية أمام العالم وارتداء دور البطولة المزيفة ،

بمساعدة أمريكا ذراع الماسونية قرن الشيطان على الأرض ...

حفظ الله فلسطين الحبيبة ونصر الله شعبها العظيم الباسل وحرر المسجد الأقصى من دنس هذا الاحتلال الملعون .

حفظ الله مصر وأعز الإسلام والمسلمين ...

فيلم سجين .. صناعة شر .

 


بقلم  بسمة مصطفى الجوخى 

منذ فترة انتشر فيلم وأثار شغف الكثير وتحديدا الشباب ،

والأطفال فى السن الذى يكون فيه بداية حب الطفل للمعرفة أكثر والفضول لاكتشاف الأشياء الغريبة بالنسبة له،

 وهذا السن ينبغى أن يكون للأسرة والمدرسة دورا مهما ،

لإنه من الخطر الشديد ترك الطفل يشاهد أو يستمع إلى أى شئ ،

 وكما يعرف الجميع أن الشيطان يحارب الإنسان من جميع الجهات ،

 والسينما أو الدراما والأغانى والسوشيال ميديا سلاح ذو حدين ،

والشيطان وأعوانه لا يستخدمونها إلا فى الشر والأذى ،

 أخذ فيلم سجين انتشارا واسعا هذه الفترة بين الناس ،

وهذا الفيلم ما هو إلا صناعة شر بطريقة يضمن فيها انتشار الأذى بدون جهد أو عناء،

 وتأثيره يختلف من شخص لآخر والذى يأخذ نصيب أكثر من الأذى هما النساء والأطفال ،

ومن الممكن أن الإنسان للوهلة الأولى لم يلاحظ إنه تأذى ،

 ولكن سيظهر بعد ذلك وفى أشخاص قطعا لم يصيبهم أذى ،

ما يعرض فى هذا الفيلم الكارثى وهو السحر الأسود وتعاويذ لاستحضار شياطين إبليس الشيطان ضعيف ولكن هذه ليست وسوسة فقط بل سحر أسود ، 

ومن لا يعرف ما هو السحر الأسود لا يتخيل ما هو العذاب الذى يراه الشخص الذى يقع عليه الأذى بعد مشيئة الله عز وجل ،

من هذا السحر اللعين الذى يفتك بحياة الشخص ومن حوله ،

ولا ينجوا منه إلا صاحب إيمان قوى وإرادة صلبة وقبل قل ذلك إرادة ومشىيئة الله عز وجل.

يؤثر هذا الفيلم على الإنسان بمجرد مشاهدته وسماع التعاويذ والطلاسم التى هى حقيقة وليست تمثيل ،

 فعندما تم تصنيع الفيروسات وآخرهم فيروس كورونا كان يشعر الشخص ،

 وكأنه ليس مريض فقط بل تأثر عقله وقد شاهدنا حالات كثيرة تأثرت من هذا الفيروس حتى بعد الشفاء ،

 بأعراض غريبة أثرت على عقل المصاب وانفعالاته وتعاملاته ،

وقطعا على صحته ، فالشيطان ينشر نجاسته بطرق عديدة ،

 وعندما فشلوا فى إعطاء مصل التطعيم من فيروس كورونا لكل الناس للتأثير عليهم وتغيير فطرتهم ،

ونجد الكثير ممن أخذ هذا التطعيم تغير كثيرا ، بل والجميع لاحظ كثرة جرائم القتل الوحشية والغريبة ،

التى ظهرت وطالت الجميع وليست حكرا على متعاطى مثلا المخدرات فقط ،

بل طالت الفئة المتعلمة والمثقفة وذات المناصب العليا،

 وذكر التفاصيل فى هذا يحتاج لشرح طويل . ولكن الآن ما يهمنا هو توعية وتحذير الناس من خطر مشاهدة فيلم سجين ،

 حتى وإن شاهده شخص ولن يتأثر  فقد يختلف من شخص لآخر من حيث الإيمان القوى والتحصين ،

 أومن المحتمل أن يظهر التأثير لاحقا ،

أو التأثير فى أشياء لم تخطر على البال إنها بسبب مشاهدة هذا الفيلم،

 هذا الفيلم أشبه بالسحر الاسود الديلفرى الذى يؤثر فى الذى يشاهده ومن حوله ،

 فلا أحد يستهتر بهذا الخطر أو يسخر ،

فالشيطان وأعوانه يعرفون جيدا ويتقنون

طريقة التأثير ،

على البشر باستخدام التكنولوجيا ، والتحكم فى أى شئ له موجات غير مرئية.

 وخطر السحر الأسود يفوق أى سحر آخر فهو كفر صريح بالله عز وجل ،

 ولا يفعله إلامن كفر بالله وقدم الولاء للشيطان بأشياء يفعلها لا عقل يستوعبها،

فيكون التأثير على الشخص المصاب كارثى قد يتمنى الموت ولا يجده ،

ويقع فى كوارث ومصائب لا يعرف الخروج منها إلا بمعجزة من عند الله عز وجل ،

  لذلك أناشد المسؤولين بمحاولة حجب هذا الفيلم اللعين ،

 والدور القوى للأسرة والمؤسسات والمدارس بضرورة التوعية من خطورة مشاهدة هذا الفيلم ، 

  والتوعية بطريقة ممنهجة صحيحة تربوية يتقبلها الطفل ،

  وتحديدا لفئة الأطفال فى السن الذى ذكرناه بإنه سن  حب الإكتشاف واكتساب معرفة أكثر وحب الفضول لمعرفة الأشياء الغريبة ،

هذا الموضوع من أخطر ما ينشره حكومة العالم الخفية أعوان الشيطان،

  وفى غاية الأهمية التوعية له فينبغى الآن حجب هذا الفيلم من قبل الأسرة ،

وعدم ترك الهاتف مع الطفل دون معرفة ما يشاهده وما يفعله ،

وقطعا هذا الأذى يقع تحت سلطان القدر ولا يحدث إلا بإرادة الله ،

ولكن الله أمرنا بأن لا يرمى الشخص نفسه إلى التهلكة وأن يأخذ حذره ويأخذ بالأسباب ...

عش رجب ترى العجب .. الغباء الالكترونى فاق عصر قريش !

 


بقلم بسمة  مصطفى الجوخى 

وكأن عصر قريش عاد وبالأسوء وما يتناوله الإعلام المتصهين من تفاهات وهراء ،

 ونحن لا نرد على هذه الشبهات لإنه لا يوجد شبهه من الأساس ،

ولكن نتعجب ممن يتساءل ويتكلم عن هذه الأشياء التى لا توصف إلا بإنها سخافات وتفاهات، 

ولا أعرف لماذا أثيرت كل هذه الضجة على هذا الموضوع ؟!

 ينبغى إماتة الباطل بالسكوت فالموضوع واضح من عنوانه ولا يحتاج للتفكير ،

 فهذه أشياء لا يصدقها شخص حتى فاقد عقله ،

أعداء الله الذين يحاربون الإسلام والمسلمين من الواضح أنهم لم يجدوا شئ جديد ،

 أو أحدهم قد تعاطى نوعا من المخدرات فوصل لحد من الغباء لم يصل أحد إليه ،

فلم يجد أمامه سواء الشيخ الراحل الدكتور  سيد طنطاوى إمام الأزهر الشريف رحمه الله عليه الذى وافته المنية فى المملكة العربية السعودية عام ٢٠١٠ ودفن فى البقيع ،

حتى يجندون امرأة تافهه شمطاء بلا دين وعقل ، تدعى إنها ابنه الشيخ سيد طنطاوي المتنصرة،

وبإنها خرجت من مصر منذ طفولتها وقد تلقت مكالمة من راهب بعد ما وجدها على موقع الفيس بوك ،

وأبلغها بتنصر الشيخ طنطاوى  ومن ثم إكمال باقية التفاهات  التى من المفترض أن لا يتم الرد عليها ،

وما يثير الاندهاش هو طلب الكثير للرد على ما يقال فهل هذا الموضوع الذى أثاره الإعلام المتصهين يستوجب الرد ؟!  

لهذه الدرجة وصل بهم أعداء الإسلام والمسلمين بتخيلهم أن المسلمين أصبحوا بلا وعى أم وصلوا إلى حد كبير من الغباء قد يجعلهم أن كل العالم أغبياء مثلهم 

هذا الموضوع الذى أثار ضجة كبرى لا يستدعى حتى الرد فهو من اتفه ما جاء فى محاربة الإسلام ورموز الدين الأفاضل 

امرأة تشبه الساحرة الشمطاء تظهر وتقول خزعبلات ويتناقش معها شياطين الإنس ونحن نضحك عليهم وعلى هذه الخيبة الكبيرة التى وصلوا إليها ،

فهل يوجد أعز من نبينا وسيدنا محمد " صل الله عليه وسلم " فيما كان يقال عنه من افتراءات، 

 فهؤلاء ممن قالو أن المسيح هو الله ومن قال منهم إنه ابن الله وأن عزيز ابن الله .

 هؤلاء الملعونين لا ينبغى أن الإعلام المتصهين يجعل لهم قيمة ويرد عليهم ،

وهذا الرد ما هو إلا لزيادة وعى الناس بعدم نشر 

 هذه السخافات ، 

وينبغى قتل هذه الخزعبلات وهذا الهراء وإماتة الباطل بالسكوت ..

كفوا أعداء الله عن هذا الغباء فقد أصبحتم كائنات ليس لها مسمى !

رحم الله الأستاذ الدكتور إمام الأزهر الشريف  الشيخ سيد طنطاوى وأسكنه الله الفردوس الأعلى ...

من يحرك قطعة الشطرنج ؟! تأجج شرارة حرب إقليمية ! ماذا يحدث ؟



بقلم بسمة مصطفى الجوخى 

  قد أظهرت عملية طوفان الأقصى الكثير من الحقائق منذ بدايتها ،

والحقيقة أن  الاحتلال الصهيوني وحده ليس من يحرك قطعة الشطرنج فى هذه الحرب ،

 ومنذ أيام تم ضرب قاعدة أمريكية فى موقع لوجستي هام بين حدود الاردن والعراق وسوريا ،

 وتم مقتل جنود أمريكيين وإصابة بعضهم ،  وهذا لم يحدث منذ بدء حرب طوفان الأقصى،

 وقد صرحت أمريكا بأن هذه الضربة من ميليشيات إيرانية ،

 وهدد الرئيس الأمريكى بايدن بالرد ،

وفى نفس الوقت اتهم ترامب بايدن بالضعف وأن هذا لا ينبغى أن يحدث لأمريكا ،

 ولابد من الرد فورا ،

 وتحليلا لما يحدث ، أن هذه الضربة من ميليشيات إيرانية مثل ما يقال

وفى الوقت الذى ينعقد فيه إجتماع قيادات من أمريكا وقطر ومصر والموساد ،

 لمناقشة وقف الحرب على غزة فهل تريد إيران إشعال فتيلة الحرب الإقليمية فى الشرق الأوسط ؟!

إيران تعلم جيدا بعدم رد بايدن عليها حفاظا على شعبيته،

 التى تدمرت قبل الانتخابات  بسبب جرائمه الوحشية على غزه فلا ينقصه الآن فتح جبهه آخرى ،

وأيضا لعدم ارتفاع أسعار النفط ولعدم التصعيد وهذا خوفا على قواعده المتواجدة فى معظم البلاد العربية،

فهو لا يتشطر هذه الفترة إلا على أهل فلسطين العزل ،

واحتمال آخر أن من خطط لهذه الضربة هو الرئيس السابق لأمريكا بايدن ،

 حتى يضمن الفوز فى الانتخابات القادمة ،

أما بالنسبة إذا تم بالفعل ضرب هذا الموقع من قبل ميليشيات إيران ،

 فاختيار هذا الموقع المهم مقصود لأن أمريكا لا ترد هذا الهجوم على إيران ،

 بل ستصب الغل وتتعمد ضرب سوريا والعراق ،

وتبدأ بتهديد الأردن وهو المطلوب،

 دائما إيران تخرج ثعابينها وهى تظل فى الخفاء ولا تأذى غير المسلمين والعرب ،

 وتحاول دائما كسب الأموال عن طريق التهديد بسكوتها أو إشعال فتيلة الحرب ،

وما يحدث الآن من مخططات ومن يحرك لعبة الحرب هى قرن الشيطان حكومة العالم الخفية ،

 والتى ستعمل فى الفترة القادمة على المدى   بتفكيك ذراعيها الولايات المتحدة الأمريكية فى وقت محدد ،

وبعد طوفان الأقصى الكثير أظهر نيته وعرف آخره،

  وهذا مطلوب أن تعرفه هذه المنظمة ،

 ،لتعرف كيف تلعب الآن ، وتحديدا بعد فشل بعض من مخططاتها الشيطانية فى فلسطين ،

 وفشل مخططها فى تقسيم مصر ونشر الفوضى والمرحلة القادمة هى الأخطر والتى ستوضح ما يشهده العالم وتحديدا منطقة الشرق الأوسط ...

حفظ الله الأمة الإسلامية من كل شر

اقتحام الطواغيت .. للمسجد الأقصى المبارك دنس الاحتلال .. يواصل طغيانه

 


  بقلم بسمة مصطفى الجوخى 

لم يمر أيام على ما ذكرته من مكر وخبث إسرائيل وأن ما يحدث فيها مخطط لفعل مبتغاهم ،

 نرى الآن ما حدث فجر يوم  الاربعاء وفى شهر رمضان المعظم،

 اقتحم الرعاع بنجاستهم المسجد الأقصى الشريف وقاموا بالاعتداء بشكل وحشى على المعتكفين من الفلسطنيين والنساء والأطفال فى المسجد الأقصى ،

وأسفر هذا عن إصابة عدد من المواطنيين الفلسطنيين وسط حالة من التوتر فى مدينة القدس العربية ،

كل ما نهى عن فعله الله عز وجل فى القرآن الكريم ،

 هؤلاء الأنجاس يفعلونه ، لعنة الله عليهم  

أين منظمة حقوق الإنسان؟! 

 إنها بالفعل الآن غير موجودة مادام الذى يحدث يخص المسلمين وفى فلسطين تحديدا ،

وأين العالم العربى والإسلامى مما يحدث من انتهاك للمسجد الأقصى الشريف ،

 والعدوان الغشيم على أهل فلسطين الذين لم يفعلوا شئ سواء عبادة الله والاعتكاف فى الشهر الكريم .

ومثل ما تحدثت سابقا هم لا يطيقون طاقات وعبادات الشهر الكريم ،

ويريدون بأى طريقة بناء الهيكل المزعوم والتخلص من كل الفلسطنيين وإقامة دولتهم  المزعومة ،

ومن الواضح أن ما تحدثت عنه عن مخطط الثورة ،

الذى قام بها اليهود ضد نيتنياهو جاء بها الإعلام لإلهاء العالم وهذا قد يكون صحيح ،

الآن هى تضرب ولا تبالي وتفعل ما تريد ،

 لماذا العرب لا تقاطعهم ولا تأخذ موقف مما يحدث مادامت هؤلاء الطواغيت تفعل ما يحلو لها فى أى وقت ؟! 

ينبغى تكبيد هذا الاحتلال ، الله عز وجل لا يرضى ابدا بالصمت والسكوت من أمة الإسلام على ما يحدث فى فلسطين الحبيبة .

الآن يرى العالم من أين تأتى الجماعات الإرهابية ومن هى خميرة النكد على العالم الأداة المستخدمة من الماسونية الصهيونية وذراعيها أمريكا ،

 ومن الذى يتعدى الآن على مكان مقدس من أطهر الأماكن وأولى القبلتين ،

 ومن الذى يتعدى على معتكفيين لم يفعلوا شئ سواء العبادة،

ومن أين جاءت الجماعات الإرهابية التى دائما يصدرون للعالم أن الإرهاب من المسلمين والعرب ويجعلونهم يؤمنون بذلك  ؟! 

 والحقيقة أنها جماعات ماسونية صهيونية  والآن وضح ذلك لأصحاب العقول البسيطة والوعى المنخفض ولكل العالم .

وهذا الاعتداء الوحشى يعبر عن مدى حقدهم على الدين الإسلامي و على المسلمين ،

  فهم غير قادرين على تحمل المنظر المبدع للمعتكفين فى بيت الله عز وجل ،

والأجواء الروحانية التى تحبط مخططات كثيرة لهم ،

وبالتحديد فى تواريخ محددة وطاقات اكتمال القمر التى دائما يستخدمونها فى التدمير ؛

وهم الآن يضربون بكل حقد وخصوصا عند الاقتراب من العشر الآواخر وليلة القدر ،

الآن الحرب على الدين الإسلامي والمسلمين وصلت للذورة وأصبحت علنا أكثر من كل ما مضى،

والله عز وجل لا ينصر الأمة الإسلامية وهى متهاونة؛

  والكلام فقط الآن لا يكفى ولا يأتى بجدواه ، فينبغى أخذ قرارات حاسمة لوقف ما يحدث وتكبيد هذا الاحتلال الغشيم ...

يا أمة العرب هنموت إذا مات الغضب

يا أمة العرب هل مت هل هنت؟! 

 أرض العرب بتغتصب أين العروبة والرجولة والرجال أين الخطاوى التى ستعبر المحال وتجاوب السؤال ؟!

يا أمة العرب شئ من الغضب!!!

قوة الجيش وتسليحه . وتعمير سيناء . الاكتفاء من القمح. دعم القضية الفلسطينية .. كلمة السر

 


بقلم بسمة مصطفى الجوخى 

جاء البنك الفيدرالي خصيصا للدول التى أنهكتها الحروب والسرقة والثورات والخيانة ،

 ليمولها بشروط وبنغمة الوقوف بجانبها وما هو إلا بنك شيطانى ،

صنع خصيصا بشروط مدروسة جيدا لتدمير البلاد واقتصادها ،

 ومن ثم حدوث كل ما يترتب على ذلك ،

مليارات الدولارات تجعل صندوق النقد الدولى يتحكم فى بلد بحجم مصر ،

 بسبب تآمر بلاد فى الخفاء على مصر بعدم ضخ استثمارات أو الوقوف بجانبها ، وبسبب ما عانت منه مصر قبل ٢٥ يناير 

وقد صرحت مديرة صندوق النقد الدولى بأن مصر لابد أن تعمل على إبطاء وتيرة تنفيذ المشروعات الاستثمارية طويلة الأجل تجنب الإضرار بالاقتصاد الكلى ،

هل صندوق النقد الدولى يهمه مصلحة مصر وإقتصادها؟! 

وشروط هذه القروض ما هى إلا شروط لتخريب الاقتصاد وتدمير مصر ،

وبعد ٢٥ يناير مباشرة بعد الاقتراض الأول وضعت شروط كانت فى غير وقتها؛

 والآن قرر صندوق النقد بوقف المشروعات وفى الوقت الذى تلقت مصر عروض استثمارية بمليارات الدولارات لم تضخ معظم هذه الأموال؛ وحدث ذلك أيضا بعد ٢٥ يناير وهذا جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يلجأ للقروض؛ 

ومنذ بدء حدوث الغزو الروسى لم أرى بلد تأثرت اقتصاديا مثل مصر ،

فروسيا صاحبة هذا الغزو لم تتأثر بل أيضا ارتفعت قيمة عملتها وارتفع الدولار؛

 ومصر هى التى عانت من التضخم وارتفاع الأسعار المستمر الجنونى ،

 الذى أنهك وأحبط الشعب المصرى؛ مثل ماذكرت سابقا أن مصر هى المقصودة ،

وفى حين أن مصر تنتظر ضخ استثمارات من دول الخليج وبدء الزراعة واستصلاح الأراضى فى سيناء ،

وتعميرها وبدء المشروعات التنموية وإستكمال ما هو قائم منها والإستعداد لتنفيذ ما هو مخطط ووضع سيناء فى صدارة المشهد التنموى؛

نرى حنان وعطف البنك الفيدرالى الذى ظهر

 فجأة بخوفه على تدهور الاقتصاد الكلى لمصر

 وتخويف أى بلد تريد الاستثمار فى مصر ،

 وفى نفس الوقت البنك الشيطاني هو من يقف بجوار مصر ويحاول حل أزمة التضخم؛

 وبعد تصريح أن الغزو الروسى أثر على الاقتصاد المصرى بشكل خاص ،

وتقلصت عائدات السياحة  ،الآن البنك الفيدرالى  وكأنه أيقن ذلك وكأنه قبل ذلك أعمى لايرى غير الآن ،

 هذا مخطط له منذ فشل مخطط الثورة بالطريقة التى خططوا لها ،

ودائما البديل متاح عندهم لديهم فهم يقومون بوضع خطط بديلة دائما من قبل التنفيذ ،

 وفى الوقت التى تحاول مصر بناء نفسها ،

 جاء الغزو الروسى وقبله جائحة كورونا المصنعة والآن البنك الفيدرالى الشيطاني يصرح بإبطاء وتيرة المشروعات لمجرد فقط بداية الحديث عن سيناء ،

 وبعد أيضا ظهور روائح عن سعى روسيا لإنهاء الهيمنة الأمريكية ؛

وفجأة ظهر الحديث عن انهيار مصر الاقتصادي ثم تخرج الجارديان فى وصلة اتهامات عن تعذيب الإخوان ،

والإيكونوميست تخرج فجأة لتتحدث عن خراب مصر ؛

وبعد ذلك نرى دندنة اللحن والمعزوفة بالمطالبة بعدم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى للانتخابات مرة آخرى ،

والثغرة التى دخلوا بها هى ارتفاع الأسعار التى هى من مخططهم؛ 

بالفعل لم يروا أى شىء آخر ولا ثغرة للرئيس غير ذلك ،

والكيان الصهيونى الماسونى وذراعيه أمريكا وضلعه بريطانيا منزعجين من قوة الجيش المصري وعودة قوته وحيويته من جديد  ،

من حيث قدراته التسليحية والتدريبية وأيضا خروج الرئيس السيسى عن الطاعة العمياء التى كانت فى وقت قبل الثورة؛ 

وسعى الرئيس للاكتفاء الذاتى من القمح ،

 وهذا خروج من تحت سيطرة أمريكا وأنيابها التى تضغط بها على الدول الغير مكتفية من القمح،

 وهذا له دليل قطعى بأن معظم الدول الأوروبية عرضت على الرئيس السيسى ضمان تدفق القمح لمصر بشكل منتظم لمدة ٥ سنوات ،

 بشرط التخلى عن مشروع الاكتفاء الذاتي للقمح ، 

ونأتى للقرار الذى يثير جنونهم هو تعمير سيناء ونقل الكتل السكنية الكثيفة إليها ،

 وهذا تأثير رائع لمصر ولأمنها القومى ولكن كارثة على الاحتلال الصهيونى وحكومة العالم الخفية ،

 ولطمعهم فى سيناء المباركة ،

بالتالى نرى الآن كل هذه التصريحات التى جاءت فى وقت واحد لتخويف واحباط الشعب المصرى ، 

وللانقلاب على الرئيس عبد الفتاح السيسي،  وعدم ترشيحه للانتخابات القادمة ،

وعودة سيناريو ماحدث فى ٢٥ يناير ولكن على أسوء بتدمير مصر وشعبها نهائيا ..

حفظ الله مصر ورئيسها وشعبها وجيشها العظيم ...

مكر وخبث إسرائيل ما بين الميديا والكواليس الحقيقية !

 


بقلم بسمة مصطفى الجوخى  

ما يحدث الآن وإذا ذكرنا أن هذا بداية العد التنازلي لسقوط الاحتلال الصهيونى ،

فينبغى تفسير ذلك بالأخذ بالأسباب لأن من المعروف أن القضية الفلسطينية هى قضية عقائدية ؛

وأيضا الكيان الصهيونى الماسوني ليس هو إسرائيل فقط؛

 وما تريده إسرائيل ليس مثل ما يريده الكيان؛ إسرائيل تصب تفكيرها على سيادة العالم وبناء الهيكل وإقامة دولة إسرائيل المزعومة ،

أما الكيان الماسونى الصهيونى فما يريده كثير وأقوى من ذلك ؛

فسيأتى يوما وتزول إسرائيل لا محالة فى الميعاد الذى كتبه الله عز وجل ،

 وسوف يتخلى عنهم الشيطان الذى تحالفوا معه 

 ما كان لى عليكم من سلطان ) ،

فهو دعا وهم استجابوا وما كان له عليهم قهر يضطرهم إلى إجابته وقال الله تعالى

 ( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا) والآية الكريمة ( ويوم يقوم نادوا شركاءى الذين زعمتم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم وجعلنا بينهم موبقا) ،

 وهذا يوضح العداوة بين شركاء الشر لبعضهم وتبريهم منهم ،

 فزوال إسرائيل المزعومة ونصرة الفلسطنيين وتحرير فلسطين العربية والمسجد الأقصى،

 شئ مؤكد من الله سبحانه وتعالى ولكن لا يعلم وقته إلا الله عز وجل .

نأتى إلى الخطة الخبيثة التى تفعلها إسرائيل وهذا تحليلى البسيط عن ما يحدث فى إسرائيل الآن ،

 _عندما حدث مونديال كأس العالم فى قطر وشاهدوا الإسرائيليين كره الشعوب كلها لهم ، وأدركوا أن الحكومة شئ والشعب شئ آخر وأن معظم الحكومات أيضا تكرهههم ولكنهم يجعلون مصالحهم تسير ،

وهذا هو الخطأ الفادح التى وقعت فيه حكومات الدول العربية والإسلامية ،

وأيضا رأت إسرائيل بعد الأزمة الأوكرانية وبعد محاولات تحالف السعودية وإيران والصلح ، وتحالف روسيا مع دول كثير ،

  وتهديد الرئيس الروسى بوتين لرئيس أمريكا وأيضا تهديده لأى دولة تقف بجوار أمريكا وتحاول التعدى عليها ؛

وبعد ضعف وتراجع هيمنة أمريكا على العالم فهذا بالطبع جعل إسرائيل تشعر بالخوف والضعف ،

فهى كافرة وعقيدتها زيف شيطانية وقاتلة وتفعل كل الموبقات فمن أين تأتى لها القوة ؟! فما تفعله الآن هو تغيير سياستها وعلاقتها مع الدول ،

وبدأ علاقات جديدة ، وإعادة ترتيب العلاقات لمصالحها ؛ وهى تريد التطبيع مع معظم الدول العربية والإسلامية ،

فهى الآن تشغل العالم بالمظاهرات أى كانت مزيفة اعلاميا او هى من افتعلتها أو حقيقية، ولكن هى تقوم بإلهاء العالم وهى تلعب خلف الكواليس بمخططات آخرى؛ 

ومن جهه آخرى تريد إخماد المسلمين عنها وإنشغالهم بمراقبة ما يحدث فيها ،

 حتى يدركوا أن ما يحدث هو ميعاد زوال إسرائيل ويهدوا ويطمئنوا ،

والله عز وجل لم يأمر بذلك بل أمر بإعداد العدة وما استطعتم من قوة والأخذ بالأسباب ،

وأيضا هى الآن تخطط لبلد عربى إسلامى بالفتك بها،

 وسيعرف العالم فى الأيام المقبلة ما هى البلد التى سينقل  فيها عزاله هذا الكيان الصهيونى المظلم ،

 ويوجد سلاح الآن أقوى من الحرب معهم وهو نصر دين الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،

 وإعداد جيل قوى بتربيته على الدين والأخلاق والوعى ،

فالأمم تنهض بالأجيال وهذا سلاح قوى جدا وهم أدركوا خطورته لذلك اهتموا بالغزو الفكرى عن العسكرى ،

 وأيضا إنهاء دعم الفسق والفجور والانسياق وراءه، 

والذى انتشر مثل الوباء الخبيث بين الناس وخصوصا عن طريق السوشيال ميديا ،

 فبرغم كل ما يحدث فى العالم الآن إلا أن من يتصدر التريند ،

وأعلى نسب المشاهدة تكون فى المحتويات السفيهه الساقطة والتافهه! 

وهذا بالفعل تغيب عن الواقع وقلة دين ووعى ووصول الغزو الفكرى لذروته ،

فهؤلاء من أمكر وأخبث ناس على وجه الأرض فهم يشغلون العالم الآن لشئ يحضرون إليه فى الخفاء ،

 ونحن لانرى إلا ما يذاع فقط على الميديا ،

ما يخصنا نحن إذا تغير نتنياهو أو ما تغير ،

فهم مجرمين طواغيت سارقين وهذا لا يتغير ؛وأيضا لا يتغير الإيمان بالقضية الفلسطينية ،

 وكل مسلم ينبغى أن يكون معها قلبا وقالبا فهى قضية حق ودفاع عن دين ومقدسات ووعرض ووطن ،

 ونتمنى يكون بالفعل قد بدأ العد التنازلي لزوال إسرائيل المزعومة،

  ولكن ينبغى الأخذ بالأسباب والوعى والإدراك وعدم الانسياق وراء كل ما يقال ،

ما يهمنا هو القضية الفلسطينية وليس ما يخططون له الطغاة ،

فإذا خططوا وشاهدوا أمامهم من عد لهم العدة لصد مخططاتهم فلا يهم ابدا ما يفعلون فى الخفاء الآن أى كان ،

فينبغى الحذر وإعداد العدة والقوة لمحاربتهم وتكون جاهزة فى أى وقت لهم،

 و لا للتكاسل أوالتغافل عن هؤلاء الماكرين الجبناء،

وينبغى عدم الانشغال بما يفعلون الآن ويصدرونه للإعلام ...

حفظ الله الأمة العربية والإسلامية من كل شر

المرأة ليست وضع يد .. الرجل ليس ممول مادى! مشكلة الطلاق .. الميثاق الغليظ .

 


بقلم بسمة مصطى الجوخى 

منذ خلق الله عز وجل سيدنا آدم عليه السلام وأمر بالسجود له  ،

وجحد إبليس ورفض ، واستكبر  تنفيذ أمر الله تعالى وكفر ، وحقد على سيدنا آدم عليه السلام ،

فتوعد إبليس بالانتقام من نسل آدم وتحديدا المسلمين فوعدهم أن يقعدن لهم الصراط المسقيم ، 

وأكثر ما يشعر إبليس بالسعادة  هو إبعاد المسلم عن ربه ودينه ، وأن يحزن المسلم ويضعفه ويبث فيه الخوف ،

لذلك  تحالف أعداء المسلمين مع الشيطان وأصبحوا حلف واحد الشيطان وأعوانه ، فحكومة العالم الخفية جندت كثير من الأشخاص ،

 لدراسة الطبيعة البشرية والفطرة التي خلق الله عليها الإنسان  ،

واستغلت نقاط الضعف في تحقيق مبتغاها ،

وأكثر ما عملت عليه هذه الحكومة الشيطانية هو طريقة العمل علي انتكاسة فطرة الإنسان وتحويله بلا عقل ،

 تحركه الشهوات ، فالشيطان من ضمن مداخله الأساسية هي الشهوة  ،

واستطاع الشيطان وأعوانه النجاح بعض الشئ في ارتفاع معدلات الطلاق في المجتمعات العربية بين المسلمين ، 

فأصبح وقوع الطلاق كل ثانية بين المتزوجين وتحديدا الشباب ورغم وجود أطفال تجمع بينهم ، 

فقد لعبت الماسونية ومن ضمن طرقها الشيطانية استخدام وسيلة الإعلام فأصبحت تصدر في البداية،

 فكرة مساواة الرجل بالمرأة في كل شئ ، وأيضا فكرة زواج الرجل مرة أخري ،

بإنه ينبغي أن المرأة تأخذ حقها بنفس الطريقة كالخيانة مثله وبعض الأحيان تكون بقتل زوجها ،

والرد بالخيانة لينتشر الزني وتختلط الأنساب وتنتشر الفضائح والمصائب إلي حد الوصول للجرائم الوحشية ، 

وتصدير  أيضا فكرة أن الرجل مجرد ممول مادي فقط ،

 وإذا كانت المرأة لديها ذمتها المالية التي تخصها فيحلو لها ان تفعل أي شئ ، وأن بيتها وأسرتها آخر شئ تفكر بهم ،

وتصدير أيضا فكرة المجتمع الذكوري الذي يبيح للرجل ان يفعل المحرمات ،

 تحت شعار إنه رجل ويملك الحرية ولا يعيبه شئ ، 

كما صدروا فى المسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية ،

فكرة ارتباط الشاب بالفتاة قبل الزواج وتبرير المساكنة وهذا لتزويق الكلام  ، 

فالمساكنة فى الدين الإسلامى هي السفاح وهذا محرم تحريم لا جدال ولا نقاش فيه ،

ودائما ما يصدروا فكرة أن الرجال كلها أنانية وخائنة وظالمة ،

وأن المرأة مظلومة في المجتمع وأن وجود الأطفال يعطلها عن تحقيق ذاتها ،

ويأثر بالسلب على جمالها وهذا لتقليل النسل وتحديدا نسل المسلمين ،

 وتصدير فكرة أن الرجل عدو المرأة وهذا من ضمن أسباب الطلاق والسبب الآخر ،

وهو نشر المثلية الجنسية ما يسمى الشذوذ ،  وكأنها حل وأمر طبيعي ، 

ومع كثرة المغريات علي مواقع التواصل الاجتماعي من العري ونشر الفواحش ،

والأفلام الساقطة التى يجعلون النساء بداخلها لا ينقصها شئ فى الجمال ،

وكل ذلك غير حقيقى ،

 بل هي تصدير لفكرة النقم وكره الزوجة ومقارنتها بما يشاهده الرجل  ،

فيجد إنها أقل مما يري وأيضا يجد نفسه ذو قدرات قليلة مع زوجته مقارنة بما يشاهد ،

فيتجه الرجل لمشاهدة هذه المبيقات وتعاطي المخدرات ،

فينتج عن ذلك الطلاق وخراب البيت ،

ومع كثرة ارتكاب الشباب للعلاقات المحرمة وانفلات الفتيات والاختلاط الغير أخلاقى ، 

أصبحوا  يخافون من بعضهم ويرهبون من الزواج ، وانعدمت وتبخرت الثقة بينهم ،

ومن ضمن أيضا أسباب الطلاق " تدخل الأهل من الطرفين ،

فقد تتسبب الأهل أحيانا كثيرة في نشوب مشاكل كبيرة ومتتالية بين الزوجين ،

 ومن جهه أخري ضعفاء النفوس الكفرة ،

 الذى يصل بهم الحد إلي الاستعانة بالشياطين وفعل الأسحار للتفرقة بين الزوجين والحبيبين ،

وقد ذكر هذا في القرآن الكريم { واتبعوا ما تتلوا الشياطين علي ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ومأنزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتي يقولا إنما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه} 

فتكثر المشكلات والمصائب  والكوارث والكره ويصل حد القتل ،

 وتكثر الأمراض وتطال الأولاد أيضا ،

 وهذا قطعا باذن الله { وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله} 

وأيضا هذا من ضمن أسبابه عدم الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف من قبل الزوجين ،

 بحفظ خصوصيات المنزل وعدم الحديث الكثير الذي ينتج عنه الحسد والحقد ومعرفة الأمور الشخصية ،

وأيضا تدخل الأقارب والأصدقاء إلى حد كبير من الطرفين،

 والدخول بينهم و بكل شئ يخصهم ، فتسوء الأمور وتتفاقم المشكلات أكثر ،

 لأن كل منهما حينها سيفكر فى حفظ كرامته ،

عكس ما يكون الخلاف بين الزوجين فقط ، 

هنا تكون الأمور أبسط والصلح قائم ولا تشتد الخلافات ،

 ولا تصل حد الطلاق لأن الخلاف سيكون بينهم فقط ولم يتدخل أحد فيه ،

وتوجد أسباب عديدة آخرى لارتفاع معدل الطلاق فى البلاد العربية والمجتمع الإسلامى،

 وأسباب تفاقم المشكلات الزوجية وتأثيرها أيضا على الأطفال ، 

قد نتطرق إن شاء الله فى المقالة القادمة لذكر كل ذلك ، 

مع الحديث عن الحلول للحد من هذه المشكلة التى تعد كارثة فى انتشارها لهذا الحد ،

 وستكون الحلول  من منظور دينى وتربوى لا يخرج عن المنهج الإسلامى ،

 مع مراعاة التغيير والتطور الذى حدث فى المجتمع ...

يتبع ........

الماسونية تلعب بأحلام اليهود !



حرق هتلر .. كذب اليهود المعتاد !

انقذوا فلسطين وأنفسكم من دنس هذا الاحتلال.

بقلم  بسمة  مصطفى الجوخى 

منذ وعد بلفور المشؤوم وتوطين اليهود فى فلسطين ،

 بعد ما جاءوا إلى فلسطين حفاه عراه مرضى يرش جسدهم البذئ بمواد للتعقيم ،

لاجئين مشردين عليهم غضب من الله ، و بعد ذلك تفرعنوا وادعوا أن هذه الأرض المباركة أرضهم ،

 وللأسف دائما ما يساعد العدو فى الحصول على مبتغاه هم الخونة أو الشعوب التى تعانى من استبداد السلطة ،

 بعد ما كانت فلسطين تحت ولاية الدولة العثمانية كمعظم الدول العربية الآخرى ،

  ساعدت العرب اللورد البريطانى اللنبى فى معركته مع الأتراك بطردهم من فلسطين،

 بسبب أطماع الشريف حسين حاكم الحجاز كما يقولون ، 

 وهم لا يدركون الكارثة ولايعلمون بنوايا بريطانيا وفرنسا وأمريكا ،

 بتسليم اليهود أرض فلسطين ولا بمعاهدة سيكس بيكو بتقسيم الأراضى العربية ،

وكل ما حدث كان بتخطيط الماسونية وخلال الحرب العالمية الأولى تم اختيار فلسطين تحديدا ،

لإنها قلب الوطن العربى ولإقامة دولة إسرائيل المزعومة من النيل للفرات ،

والتحكم والسيطرة وجعل إسرائيل خميرة النكد على العالم ،

 وأيضا لطهارة أرض فلسطين ووجود أسرار عن الحضارات بها ،

ومخطوطات كثيرة ووجود المسجد الأقصى المبارك ،

والقدس الشريفة وقبة الصخرة التى أسرى منها سيدنا محمد "صل الله عليه وسلم" 

فنتخيل مدى قوة وإيجابية و عظمة هذا المكان ،

فتم اللعب بأحلام اليهود ، ووعد الماسونية لهم بهدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان ،

 ونرى أن المسجد الأقصى بالفعل تم الحفر فيه لإيجاد مخطوطات وأسرار قديمة ،

ولكن مبتغى الماسونية غير الوعد الذى وعدته لليهود ،

فهى تريد الهيكل الأصلى وهى تعرف أنه ليس بفلسطين،

 وإن كان فى فلسطين فهى تريد إحلال لوسيفر فيه بدلا من الرب فى عقيدة اليهود ، وإكمال مخططاتهم ،

 فهم لا يستطيعون هدم المسجد الأقصى بل سيحرر ،

 وسيقوم المسلمون بالصلاة فيه مع سيدنا عيسى عليه السلام وإمامهم المهدى المنتظر  ،

والماسونية تريد هدم الأديان وتحديدا الدين الإسلامى ونشر الإلحاد وجميع المبيقات ،

فقد رسمت خطتها على مدار عقود ، وبالغزو الفكري الذى هو من ضمن مخططها استطاعت فعل ذلك ،

فالماسونية لم تكن منظمة حديثة بل بدايتها منذ عقود طويلة ،

 تمتد لعصر سيدنا آدم  ،فكان أول ماسونى من أحفاد قابيل القاتل ،

 ومن ثم النمرود الذى تحدى الله عز وجل وادعى الألوهية  ، وكان أكبر ساحر وهو أول من أسس حكومة العالم الخفية ،

أعوان إبليس التى تتحكم وتسيطر على العالم ، فهم أدركوا أن قوة المسلمين فى عقيدتهم وإتحادهم ،

وإنهم لا يستطيعون النيل من شئفة الأمة الإسلامية ، 

إلا بتمزيق عقيدتهم وهويتهم وبعدهم عن المنهج الآلهى وتفريق وحدتهم ،

 لذلك كانت فلسطين الاختيار الأمثل للماسونية ، وأيضا لا شئ يخرج عن مشيئة الله فأراد الله عز وجل ،

أن يجمع اليهود فى مكان واحد ليكون فيه نهايتهم ، 

والدول الداعمة الآن لهذا الكيان الغاصب من ضمنها ألمانيا التى تعيش بعقدة ذنب مزيفة تجاه اليهود وخوف شديد منهم ،

 ولا تبالى لما يفعلوه من جرائم وحشية ومجازر تجاه الشعب الفلسطينى  ، وما يفعلوه بالدول العربية ،

 وهى تدفع دائما الأموال الطائلة للكيان الصهيوني وتدعمه ، بسبب كذبة اليهود فيما فعله هتلر بهم ،

الألمان أيضا لم يسلموا من شرهم ، عندما دخلت اليهود بلادهم  ، نشروا فيها الشذوذ الجنسي والإباحية وكل المبيقات ،

وسيطروا على الصحافة والإعلام ودمروا بعصابتهم البنكية معظم بنوك ألمانيا ،

وكانوا يسيطرون على أغلب المناصب وفرضوا وجودهم فى ألمانيا ،

وأصبحوا ملايين الألمان يعانون من البطالة ما يقرب  إلى ٦ مليون عاطل عن العمل ،

 وسخر الألمان من ديانتهم المسيحية بعد ما فعلوه اليهود بهم ،

 وجاء هتلر ليغير هذه الأوضاع ،

وعندما وظف هتلر ٦ مليون من الألمان العاطلين عن العمل 

قام اليهود بترويج إنه تم حرق ٦ مليون يهودى مقابل ما وظفهم هتلر من الألمان ،

رغم أن  عدد اليهود فى هذا الوقت كان لا يتعدى  ٤٠٠ ألف ومن مات منهم عدد بسيط ،

وكان هذا كذب وافتراء وغير صحيح وقد فعلوا ذلك  لأغراضهم الدنيئة ، 

 التى من ضمنها أن تظل ألمانيا تحت سيطرتهم بعقدة الذنب أو الخوف منهم ، وتعاطف العالم معهم ،

والآن بعد بدء عملية طوفان الأقصى جميع الجرائم الوحشية ،

التى ترتكب تجاه الشعب الفلسطينى وتحديدا أهالى قطاع غزة،

هى أوامر من الماسونية ، وأمريكا الأداه الكبرى المستخدمة مع الصهيونية ،

وإبليس واليهود وجهان لعملة واحدة ، فقد كفر إبليس وتحدى الله وحقد على سيدنا آدم عليه السلام ورفض السجود له وكفر بالله ،

واليهود حقدوا على سيدنا محمد "صل الله عليه وسلم" وكفروا به وبرسالته النبوية وحاربوه 

 وهذا ليس السبب الوحيد فاليهود مغضوب عليهم ، لإنهم يكرهون الله عز وجل وينكرون نعمه عليهم ويجحدون بها ،

ويعادون الإسلام والمسلمين ،

وما حدث منهم على مدار التاريخ معروف جيدا وهم ارتموا فى أحضان الماسونية وأصبحوا أعوان للشيطان،

 وينتظرون دجالهم الكذاب على أمل أن ينقذهم ويحقق باقية مخططاتهم،

والمفاجأة التى يرونها بعد ذلك هى تخلى الشيطان عنهم بعد تحالفهم معه ،

 فاليهود باعوا أنفسهم للشيطان الذى يشبهوه كثيرا  ، وانضموا للماسونية وأصبحوا كيان صهيونى ماسونى غاصب ،

يفعلون كل ما هو محرم ويستخدمون أعمال الشر وطقوسهم السحرية الشيطانية ، 

وإثارة الفتن والتحالف مع الخونة لدمار المسلمين ، 

وليس بجديد عليهم أن يكونوا عبيد للشيطان فقبل ذلك كانوا عبيد لفرعون وسعداء بهذا ،

  والنغمة التى دائما يدندنون بها إنهم شعب الله المختار ، 

وأن الله فضلهم على العالمين ،  

الله سبحانه و تعالى أعطاهم نعم كثيرة وهذا المعنى ، ولكنهم حجدوا هذه النعم 

والله عز وجل لا يميز أحد عن أحد إلا بالتقوى  ويفعل ما يشاء ينزع الملك ممن يشاء ويهبه لمن يشاء ،

والإنسان خليفة الله على الأرض ، ولكن وراثة الأرض لعباد الله الصالحين 

الذين يخلصون الأرض من رجس كل طاغوت فاسد لعقيدة ضلال ومن يتجاوز حدوده مع الله عز وجل ،

 ويخلصوها من الفساد وظلمات الشرك ودنسه،

 ومن طاغوت الأرباب الباطلة والآلهة الزائفة ، ويسيروا إلى نور الله عز وجل .

 وأن يعيش البشر فى ظل طهارة الشريعة الربانية وينعمون بعدلها،

 ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ،

لذلك نرى الآن حركة المقاومة الفلسطينية وماذا فعلت بهذا الكيان الصهيونى الفاجر الغاصب !

 لأنها تفعل كل ما ذكرته فهى تدافع عن دينها ، وتريد أن تطهر الأرض من دنس هذا الاحتلال الغشيم الجبان .

 فالمقاومة الفلسطينية هم عباد الله المخلصين ولا سلطان عليهم إلا الله عز وجل .

لذلك على كل متخاذل تجاه ما يحدث في فلسطين الحبيبة وشعبها الباسل الصامد ،

 أن يقف فى وجه هذا الاحتلال الطاغى أعوان الشيطان ويعلم أن كيد الشيطان ضعيف  ،

وتحالف المسلمين مع بعضهم بقوة وبيد واحدة حينها سيتم كنس هذا الاحتلال ،

فإن شئتم فأطيلوها وأن شئتم فقصروها،

 ولا يتم النصر إلا إذا رجعتم عباد الله المخلصين ، 

فينبغى التحرك لنصرة الدين الإسلامي والمسلمين ،

 وقبل أن يأتى الدور على هذه الدول المتخاذلة

ويكفى الجرائم والمجازر الوحشية التى تحدث لأهل فلسطين وتحديدا للأطفال ،

 فقد تبث كل ثانية على الشاشات مشاهد تدمى القلوب وتقطعها  ، ويعجز الكلام عن وصفها ،

والاحتلال الغشيم الفاجر الملعون  ،

يريد إذلال وإهانة شعب فلسطين العظيم فالحقد  والوحشية وتعطشه للدماء تملأ قلبه الأعمى .

فكيف لشعب لا يعرف إلا العزة يعيش هذه المهانة ؟! 

  وإذا كان لدي حكام العرب ولو ذرة نخوة أو رجولة ،

لابد أن يمنعوا هذا الذل عن أهل فلسطين ،

 الاحتلال يريد إهانة آدمية الشعب الفلسطينى ومذلته ،

فانقذوا نساء وأطفال فلسطين ،

 أما رجال فلسطين فهم أعطوكم درس في التدين و الرجولة والنخوة والصمود والعزة ، 

وأرى أن أيضا  نساء فلسطين وأطفالها أعطوكم هذا الدرس القاسى ،

 والسؤال الآن !

إلى متى سيظل العرب حظيرة للشيطان وأعوانه 

ومتى سيتحرك العالم الإسلامى والعربى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان  ؟!

حفظ الله فلسطين الحبيبة وشعبها الباسل العظيم ، والمسجد الأقصى المبارك ...

المرأة .. وتعظيم الإسلام لها أعوان الشيطان .. واستهداف المرأة



بقلم  بسمة مصطفى الجوخى 

دائما ما يتحدثون فئة معينة عن حقوق المرأة وأن الإسلام لم يكرم المرأة واتهامه بتهميشها والتقليل من قيمتها ،

هؤلاء هم أعوان الشيطان الذين يتحدثون بذلك عن عمد ويأخذون الآيات من القرآن ويفسرونها على مبتغاهم وغرضهم ليقنعوا بها ضعفاء الإيمان والوعى المنخفض ،

ولكن المرأة لم ترى تكريم وعزة إلا فى الدين الإسلامى حتى وإن كان ظاهر الأمور تراها من بعض الناس من منظور معكوس

 نجد مثال على القضية التى تستفز وتعمل على مضايقة المرأة كثيرا وهى تعدد الزوجات للرجل،

 وإذا تطرقنا قليلا سنجد أن بمقارنة عصر ما قبل الإسلام نجد أن الإسلام  قييد الرجل ،

 والتعددية كانت قبل الإسلام ، و

 كان الرجل يتزوج بأعداد مفتوحة وكثيرة ويوجد جوارى

،  وكانت المرأة مهانة وجاء الإسلام وقيد ذلك على أربعة نساء فقط ،

 لأسباب من ضمنها إنه عند الفتوحات الإسلامية كانت تخرج رجال كثيرة للحرب ،

وتستشهد أعداد كبيرة منهم تاركون ورائهم زوجاتهم وأولادهم غير قادرين على التصرف ،

 هنا الله عز وجل جعل زواج الرجل من امرأة آخرى لهذا السبب لحمايتهم وهذا من ضمن الأسباب ، ولحكم آخرى أيضا 

وزواج النبى محمد (صل الله عليه وسلم) أكثر من مرة لكان لحكمة وليس لأسباب مثل ما يقال عليه من أعداء الله وأعداء الرسول صل الله عليه وسلم

وكانت السيدة عائشة حبيبته وزوجته المدللة، وباقى زوجاته يعاملهن بالمعروف ،

 وكان الزواج بهم لحكمة من الله عز وجل ولأسباب نبيلة ،

  أما فى هذا العصر والجميع يعرف أن الدين الإسلامى يتميز بالثبات كعقيدة ومنهج آلهى ولكن أيضا من خصائصه المرونة والتطور،

 لذلك تعدد الزوجات عندما أباحه الله عز وجل كان للضرورة والحكمة وليس تقليل ابدا من شأن المرأة ،

والدليل أن الله عز وجل أباح الطلاق للزوجة مع أخذ حقوقها كاملة فى حين رفضها للزواج عليها  وعدم إجبارها سواء منه أو من الأهل من الطرفين على العيش معه ،

ونأخذ فى الاعتبار أن الله أباح الزواج للرجل من أربعة فقط وهذا تقييد مقارنة بما قبل الإسلام،

 وأباح للزوجة التى ترفض هذا بالطلاق منه إذا شاءت  ،

ولم يقول الله عز وجل إنه فرض أو مستحب ولكن مباح فقط وهذا للضرورة القصوى ،

 ودليل آخر الآية الكريمة التى تقول ﴿ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ولن تستطيعوا أن تعدلوا ﴾ فهذا اشتراط من الله عز وجل على العدل ولن يستطيعوا أن يعدلوا ، وهذا ترجيح لاكتفاء الرجل بواحدة فقط، ،

 وأيضا اغلق  الله تعالى بذلك  جميع الأبواب التى تؤدى بالرجل لفعل العلاقات المحرمة ،

وأيضا بالطلاق عندما تريد الزوجة فأباح الله الطلاق لها مع أخذ حقوقها ، 

حتى لا ترتكب أى معصية وقت غضب أوتهور وحتى لا تتأثر نفسيتها فى حين عدم الاحتمال ،

وهذا تكريم للمرأة وليس إهانة مثلما يشاع،

 فالله عز وجل لا يظلم عبيده سواء رجل أو امرأة ،

ونجد من يناشدون دوما بالمساواة بين الرجل والمرأة،

 أى مساواه ! 

فهل تكوين الرجل مثل المرأة وهل هما متشابهان ؟! 

فالله عز وجل أعطى للرجل القوامة وليس تشريف له على المرأة أو تقليل من شأن المرأة بل لحكمة بالغة،

 قوامة الرجل فى بعض  الأشياء لو فعلتها المرأة لأصبحت فتنة أو إهانة لها أو ضرر ،

فالله جعل للمرأة عقل مدبر وعاطفة تحنو بها على من يهمها ،

 ولولا هذه العاطفة ما كانت المرأة تمسح الدموع وتضع مكانها الإبتسامة ومازالت الهم عن زوجها وأولادها ،

 فهذا لم يكن تقليل من رجاحة عقلها وذكائها وكرامتها ، بل هو طيبة قلب مع عاطفة تسعد من حولها وقوة،

فالمرأة بعد الإسلام حفظت حقوقها وكرامتها وعزتها وعفتها ،

واشتغلت فى الفقه والشعر والأدب والتمريض وغيرهم ،

والإسلام لم ينهى عمل  المرأة ولكن عزها فى هذا العمل ،

 إنه يكون للضرورة أو لنبوغ خاص لها تنفرد به عن غيرها أو لخدمة المجتمع وهدف سامى ،

ولا يكون العمل غير مرضى لله عزوجل أو يقلل من شأنها ويجعلها مثل الرجل تفقد أنوثتها وصحتها وكرامتها وبيتها ،

 فمهما بلغت المرأة من مناصب ستظل امرأة لها عاطفتها وكرامتها وعزة نفسها،

 فالمرأة تأخذ و تعطى ، 

ولا تعطى فقط حتى لا تتساوى طاقتها بطاقة الرجل وتصبح أشبه به،

 فعندما أراد الله أن يعطى الرجل القوامه،  أراد بذلك أن يصنع الرجل أشياء مادية كالقطارات والعمارات والسيارات وغيرهم ،

واختص المرأة بتصنيع الإنسان وأجيال كاملة، فهل يوجد أشرف من ذلك للمرأة عندما أراد الله أن يعظمها ويكرمها ويجعل عملها به تكريم لها ؟!

 فالعكس تماما أعطى الله عز وجل الأهم الاصعب معنويا للمرأة ،

وأعطى الرجل الاصعب بدنيا له ،

والقوام الفكري بالمشاركة فقد كان الرسول( صل الله عليه وسلم )يستشير زوجاته فى أشياء 

لذلك يا من تحاربون الدين بالكلام المغلوط والخبيث عن المرأة 

 ويا من تنادون بالمساواة بين الرجل والمرأة وتخربون العلاقات الأسرية كفوا عن هذا الهراء وتلك السخافات ،

فالدين بين ودليله فى آيات الله عز وجل فى القرآن وفى سنة النبى محمد (صل الله عليه وسلم) 

 فقد عظم الله المرأة وحفظ كرامتها وعزة نفسها وعفتها ،

ولم يلغى ابدا دورها فى المجتمع فالمرأة عاملة سواء عملت أو لم تعمل فهى فى كل الاوقات عاملة ،

وخصصها الله بوظائف تريحها وتصونها ،

وعندما سمع سيدنا آدم عليه السلام لوسوسة الشيطان وأكل من الشجرة فقال له الله تعالى ﴿ فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ﴾ هنا خاطب الله عز وجل سيدنا آدم عليه السلام ،

ولكن الله عز وجل لم يجمع كلمة تشقى بينه وبين حواء بل لسيدنا آدم فقط  ،

وهذا يوضح أن الأعمال الشاقة والجهاد فى الحياة للرجل ،

فالمرأة لا تتساوى بالرجل والعكس ،

 فلكل واحد منهم عمل يقوم به يتناسب طبيعته وتكوينه ،

ولا أحد أفضل من الآخر (إن أكرمكم  عند الله أتقاكم،

 ولم يخصصها الله عز وجل لأحد بعينه بل لكل شخص يتقى الله سواء رجل أو امرأة ،

 ومن يدعون بأن الإسلام حقر من شأن المرأة فهو كافر بما أنزل الله ،

 ومن يدعوا بالمساواة ويطلقون على أنفسهم بالمثقفين فهذا هو الجهل بعينه،

 كل شئ خلقه الله بمقدار وتوازن وخلق الكون زوجى اثنان من كل شىء،

 ولم يكن أبدا الرجل عدو المرأة ، فهما يكملان بعضهم البعض ،

لقد حفظ الله حقوق المرأة وكرمها وصانها واختصها بما هو أنبل وأشرف وأصعب صناعة ، وهى صناعة أجيال كاملة سواء بعملها فى المجتمع أو منزلها أو الاثنان معا ،

يكفى استهداف للمرأة بنغمة الحرية والثقافة بغرض تشويه الدين الإسلامى وصورة المرأة،

 لأن هذا ما وضعه الكيان الصهيونى الخبيث أعوان الشيطان فى عقول الناس ، وبث سمومه 

والبعض يدرك ذلك جيدا ويتلاشاه ،

 والبعض الآخر ينساق وراء هذه السخافات التى تدمر المجتمع لإنها جاءت بما يرضى هواه ، والآخر لا يدرك هذا ،

فينبغى التوعية وعدم الانسياق وراء هذا الهراء المنتشر ...

ما يزرع .. يحصد الكرة الأرضية تنتفض !

 


بقلم  بسمة مصطفى الجوخى 

قال الله تعالى { ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون } ،

 الناس الآن فى الطرقات تجرى وهى ترتجف خوفا وفزعا ، وكأنه اختبار لأهوال يوم القيامة من زلزال ،

 فماذا يشعر العالم عندما يعيش هذه الآية ؟  { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها } 

مجرد التفكير فقط لا يحتمل ،

 والعالم الآن يشعر وكأن الكرة الأرضية تنتفض وكأنها تصرخ بأعلى صوت من كل ما يحدث عليها ،

كثرت فى هذه الآونة الزلازل والفيضانات والبراكين ،

شهد العالم فى وقت قياسى زلزال دولة تركيا وسوريا والآن دولة المغرب ،

معروف جيدا أن آيات الله تخويف للعباد ، وحكمة الله عز وجل ، وكل ما يحدث مسببات بل الإنسان بذاته من ساعد على كثرتها وشدتها ،

فالآن الأرض أصبحت تنتفض كالمحموم من ما يحدث ، قد كثر العبث فى باطن الأرض واخراج ما فيها،  بدون وجود بديل أو توازن 

فمثلا كثرة حفر الآبار وشق القنوات يقلل ذلك من خطر رجفات الزلازل ، لأن قطعا الغازات التى تتكاثر بسبب ما يحدث فى باطن الأرض ، ستجد مسار للخروج إلى ظاهر الأرض وتسرب مع الهواء ولكن لا يفعلوا هذا ،

 وزيادة وتيرة عمليات الحفر والتكسير الهيدروليكي حول العالم وكثرة حفر عدد آبار النفط إلى حد كبير ، 

تسببت فى إخلال بتوازن القوى الضاغطة على القشرة الأرضية ، ويأتى من له مصلحة لذلك ويكذب هذا،

 فالكون له نظام يسير عليه بحكمة من الله عز وجل ،  فكل شئ متوازن ومحكم،

 فأى عبث  من النفس البشرية الوسواسة والمسولة ومن بلا وعى ولا يهمه إلا مصالحه يجعل هذا الميزان يختل ،

نتذكر عندما شيدت تركيا سدود ضخمة وكثيرة، لحجب الماء عن العراق وسورية،

 فحدث ضغط على طبقات الأرض، وبعد ذلك تم استغلال ما فعلته تركيا، 

عندما حرك الشيطان الوتد وافتعل زلزال وبكل سهولة فالمكان به هزات أرضية كثيرة يتم تنشيطها بفعل أعوان الشيطان ، ثم يحدث الزلزال المدمر، وأيضا بناء سد النهضة هو ضغط على طبقات الأرض ، وتشييده فيه خطورة ،

 وكل ما يحدث بأمر الله وحكمته ،

وهذا مشهد بسيط للبشر لآيات الله فى أرضه

 الناس تهرول خائفة مفزوعة تركت ما تملك وما لا تملك ،خلفها طالبة فقط النجاة بحياتها،

ولا يهم الآن إذا كان هذا الزلزال مفتعل أو غير ذلك ،

 لأن فى الأول والأخير هذا من أنفس البشر التى أصبحت يرثى لها ،

وأيضا بفعل شياطين الانس التى تتحالف مع الشيطان ،

 ينبغى الآن محاسبة النفس ، لأن الفساد ظهر وهذا بما كسبت أيدى الناس ، مثل ما قال الله عز وجل فى كتابه العزيز ،

ويبقى السؤال الآن ! هل الأرض انتفضت لتتعادل موازين اختلت ؟! 

 هل اهتزت الأرض ليهتز ما بداخل الإنسان 

ليرجع إلى النفس المطمئنة المخلصة والساكنة، التى هى أرقى درجات الرفعة ،التى يكون بها الإنسان راضى عن نفسه برضا الله عليه ، وتكون نفسه خالية من النكتة السوداء، والانغماس فى الحقد والكره والمعاصى ؟!

إلى متى سينتظر الجميع تصليح نفسه وتغييرها ؟!

 فالبشر فى كل العالم الآن ينبغى أن يحمدوا الله عز وجل على أخذ فرصة آخرى، فى أنهم مازالوا أحياء،

ليعملوا على تغيير نفوسهم وضميرهم وإتقاء الله والبعد عن الأذى والحقد والكره ، و سوسة النفس والشيطان،

ومن الممكن أن لا تتكرر هذه الفرصة،  فالشيطان سيأتى فى الأخير ويتبرأ من أعوانه ، ومن تبعه سينقلب على عقبيه ويخسر الدنيا والآخرة،

ينبغى الآن إصلاح النفس وتغييرها فهى ضرورة ملحة،

 أمر الله تعالى بها عباده ، وذكرها فى الآية الكريمة {  إن الله لا  يغير ما بقوم  حتى يغيروا ما بأنفسهم }

ابدأ بنفسك ...