اخبار ذات صلة

السبت، 27 أكتوبر 2018

الحريبى :الحملة الشعبية التوعوية لمكافحة المخدرات جاءت نظرا لإنتشار ظاهرة المخدرات في مجتمعنا وإستفحالها .


" الحريبي " رئيس الرابطة الإعلامية الجنوبية "سما " لصحيفة "سما نيوز ":


دور الحكومة السابقة في هذا الجانب يكاد معدوم ونعقد الآمال على رئيس الوزراء الجديد .

 الحملة ستكون دورية كل ثلاثة او ستت اشهر ولمدة ثلاثة ايام .

الرابطة الاعلامية الجنوبية "سما" وضعت على عاتقها الجانب التوعوي والارشادي انطلاقا من مبادئها وواجبها الديني .


أنتشرت مؤخرا في محافظات الجنوب وخصوصا العاصمة عدن ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات بل وإستفحالها وسط الشباب والفتيات مما ادى الى ارتكاب عدد من الجرائم دون حسيب ورقيب ، لذلك اطلقت الرابطة الإعلامية الجنوبية "سما " الدعوة عبر منصات التواصل الاجتماعي لكافة منظمات المجتمع المدني والناشطين والإعلاميين للمشاركة في الحملة التوعوية الشعبية لمكافحة هذه الظاهرة ، صحيفة "سمانيوز " التقت برئيس الرابطة الإعلامية الجنوبية "سما" الاستاذ محمد علي الحريبي للتعرف على هذه الحملة وخرجت بالحصيلة التالية :

سما نيوز / استاذ محمد مرحبا بك في هذا اللقاء الخاص الذي نسلط الضوء من خلاله على الحملة التوعوية الشعبية لمكافحة المخدرات ؟
اهلا وسهلا بكم .
 سما نيوز /ماهي الاسباب التي دعت الرابطة الإعلامية الجنوبية سما لإطلاق الدعوة لحملة شعبية لمكافحة المخدرات ؟ 

الحريبي : بالنسبة للأسباب التي دعت لدعوة لحملة شعبية هو مايحدث بالواقع للاسف الشديد والشكاوي الكثيرة من المواطنين حول انتشار هذه "الآفة "ووصولها للقرى وارتكاب الكثير من الجرائم التي لم نكن نسمع بها سابقا نتيجة التعاطي لهذه المخدرات .

_سما نيوز / استاذ محمد مثل هذه الدعوات والحملات هو دور الحكومة وانتم بهذه المبادرة تخلون المسؤولية عنها هل تعتقد أن الحكومة مقصرة بعملها بما يخص التوعية ومكافحة المخدرات ؟ 

_الحرييي : اولا الكل يعلم جيدا أن دور الحكومة في المناطق المحررة يكاد يكون معدوم، وزارة الثقافة وزارة الإعلام و زارة الأوقاف وعلى رأسها الداخلية لا يوجد لها دور ابدا في هذا الجانب هناك علامات استفهام كبيرة ...هم يعلمون جيدا أن هناك انتشار كبير لهذه المصيبة لكن لايوجد اي دور يذكر ابدا ابدا 
لهذا فإن واجبنا ومبادئنا تحتم علينا كرابطة إعلامية أن نقوم بهذا الدور وهذه لم تكن الحملة الاولى بالنسبة لنا فقد كانت هناك حملة سابقه قبل خمس سنوات .

_سما نيوز / هل تواصلتم مع الحكومة ؟ 
الحريبي _ نعم سابقا تم التواصل مع شخصية سياسية جنوبية صديقة في الحكومة اتحفظ عن ذكر اسمه ولكن للاسف الشديد اشترط علينا مساهمة الحكومة مقابل بعض الشروط التعجيزية تمس الثوابت وهذا مالا يجوز ابدا التفريط به . واستغرب هذه السطحية بالتفكير بتسيس العمل الانساني وربطه بتوجهنا السياسي المناصر للمجلس الانتقالي .

_سما نيوز / ممكن تذكر لنا الاشتراطات التي قدمتها الحكومة ؟ 

_الحريبي : الحقيقة الاشتراطات تمس النظام الأساسي والمسمى والخطاب الإعلامي ، نحن لن نساوم ابدا بالمبادئ التي اقسمنا عليها وسنظل متمسكين بها .

_سما نيوز / هل تعني الحكومة برئاسة بن دغر أو الحكومة برئاسة "د معين " 
_الحريبي _حكومة بن دغر للاسف 
ونتمنى لرئيس الحكومة الجديد التوفيق في مهامه وان لايمارس نفس دور بن دغر ونحن نعتقد بأن الرجل واعي حسب اطلاعنا للقاء الذي أجراه في قناة اليمن ونتمنى أن يكون عند حسن الظن وان يدرك الواقع الجنوبي الموجود والتعامل مع المجلس الإنتقالي كأمر واقع يحتاج لنوايا حسنه .

_سما نيوز / ممكن تطلعنا على برنامج الحملة متى ستنطلق ميدانيا ومن تستهدف ؟
_الحريبي - المرحلة الاولى بدأت من خلال الدعوة للمشاركة ، دعونا منظمات المجتمع المدني الفاعله والنشطاء الميدانيين والإعلاميين والراغبين في المشاركة ولازلنا ننتظر وهناك خطوات ستتم للتواصل و المجال مفتوح لمن اراد خدمة الوطن .
بدأنا بالحملات الإعلامية بشبكات التواصل وهي مستمرة و سيتم خلال الأيام القادمة تشكيل فريق عمل للإعداد لبرنامج ميداني 

_سما نيوز :/ كم تستمر الحملة الميدانية ؟ 

الحريبي : ستكون دورية كل ثلاثة أشهر أو ستت اشهر ولمدة "ثلاثة أيام" وهذا ما سيتم مناقشته من قبل إدارة الرابطة مع العلم أن الرابطة الإعلامية قد أقرت تأسيس "منظمة سما للتوعية والترشيد " والتي تأخذ على عاتقها الجانب التوعوي والإرشادي ولكن لأسباب مادية تأخرنا في اشهارها وتفعيل دورها وستشمل كل محافظات الجنوب. 


_سما نيوز / تحية لك وشكرا على الإيضاحات ؟

الحريبي : العفوا وشكرا لوكالة أنباء سما وصحيفة سما نيوز تحمل مسؤولية التغطية الإعلامية للحملة 
إلى جانب عدد من المواقع الإعلامية الجنوبية

الجمعة، 26 أكتوبر 2018

لليوم الثاني.. لجان إدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة التابعة للإتحاد الأفريقي تواصل اجتماعاتها بالقاهرة




تواصل اللجان القطاعية السبعة التابعة لإدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة بالإتحاد الأفريقي، اجتماعاتها لليوم الثاني بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك في إطار بحث تنفيذ البرنامج المتكامل المشترك للمجموعات القطاعية السبعة حول القضايا الفنية المتخصصة الأجندة 2063، بمشاركة أحمد البشير مدير إدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة، وتال فال نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ونجوى متولي رئيس الفصل الوطني المصري، والسفير جلال شلبة رئيس قسم المجتمع المدني.
وكانت تال فال نائب رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي التابع للإتحاد الأفريقي، قد افتتحت اجتماعات إدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة برئاسة أحمد البشير، الخميس بأحد فنادق القاهرة، والمستمرة في انعقادها حتى السبت 27 أكتوبر الجاري، كما طالبت بضرورة العمل من أجل ترجمة أجندة 2063 وقالت "أعلن افتتاح هذه الدورة من القاهرة، وأدعوا لكم بالتوفيق".
وتحدث أحمد البشير مدير إدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة، حول ضرورة العمل على تذليل مشاكل الأفارقة في المهجر، لافتًا إلى أن الإتحاد الأفريقي رأى ضرورة التواجد بجانب كافة المواطنين الأفارقة فأنشأ تلك الإدارة التي تحرص على التواجد حيث يكون الشعوب سواء داخل أو خارج القارة الأفريقية ، كما أننا نبحث دومًا حول الدور الذي يمكن للإدارة أن تلعبه في دعم الأفارقة المهاجرين والمغتربين وفي ذات السياق نسأل حول الدور الذي يمكن للأفارقة المغتربين لعبه لصالح القارة السمراء.
وتابع في كلمته، إننا وكل الأعضاء المشاركين في هذا الحدث الهام وباسم موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي نتقدم بخالص الشكر إلى مصر حكومةً وشعبًا على استضافة هذا الحدث ذو الأهمية البالغة، مطالبًا الجميع اتخاذ خطوات جادة وطرح أفكار وآليات حقيقية من شأنها العودة إلى مقراتنا بنتائج ملموسة، لا سيما وأننا اجتمعنا قبل 6 اشهر وكان معنا أعضاء آخرين وطرحنا العديد من الأفكار لكنها لم تتحقق بعد.


المستشار البغدادى يشارك حقوق سوهاج دورتها التدريبية عن التحقيق الجنائي

شهد الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج يصاحبه الدكتور حازم عبد الرحمن عميد كلية الحقوق عصر اليوم الاربعاء ختام فاعليات دورة “اصول التحقيق الجنائي” و الدورة التدريبية الثانية التي نظمها مركز الادلة الجنائية والدراسات الأمنية والقانونية بكلية الحقوق بالقاعة الزجاجية بالحرم القديم .وقد حاضر بالدورة المستشار هيثم البغدادى والمستشار الدكتور معتز أبوضيف والدكتور رجاء عبد المعبود  والدكتور عادل محمود الخلفي واللواء عادل محمد مخلوف والمستشار الدكتور أسامة عبدالنعيم اشار عزيز الي اهتمام الجامعة بتنمية معارف ومهارات المتدربين بأصول التحقيق الجنائي وذلك وفقا لقانون الإجراءات الجنائية والتعليمات الدورية للنيابة العامة واحكام محكمه النقض.
و قال محمود علي مدير المركز ان الدورة تناولت عدة موضوعات منها تعريف التحقيق الجنائي وأهميته وأنواعه والاساليب العصرية، أهمية عمل التحريات وجديتها وكيفية اجرائها، بالاضافة الي دور الخبرة والتكنولوجيا الحديثة في التحقيق الجنائي .
والجدير بالذكر انه في نهاية الدورة تم تسليم شهادات اجتيازها للمتدربين معتمدة من الجامعة والمركز .


رعونة السفير اليمنى أدت الى حجز سفراء وسياسيين وقيادات سابقة فى ثلاثة مطارات مصرية


محمد الخامرى يكتب :


سفراء وسياسيين وقيادات يمنية سابقة واسرهم واطفالهم تم احتجازهم أمس الأول في ثلاثة مطارات مصرية بسبب رعونة وعته وغباء السفير اليمني في القاهرة د. محمد مارم الذي يفترض أنه سفير كل اليمنيين بلا استثناء، لكنه ونظرا لعدم خبرته في العمل الدبلوماسي يتعامل مع المنصب كما لو كان مزرعة خاصة بالأسرة منحها اياه كبير العائلة، ويوزع خيراتها لمن يشاء ويمنعها عن من يشاء..

هذا السفير ارسل الى السلطات المصرية مذكرة رسمية يطلب منهم منع دخول أي جواز دبلوماسي يمني صادر بعد 1 يناير 2015م من وزارة الخارجية بصنعاء، مع ارفاق الأرقام التسلسلية للجوازات التي صدرت من وزارة الخارجية في الرياض، على اعتبار أن ماعداها لايسمح له بالدخول لأن الجوازات الدبلوماسية كلها تكتب مكان الإصدار وزارة الخارجية دون تحديد المدينة، الرياض أو صنعاء كالجوازات العادية..!!

المهم أن سفير الغفلة والشلة المحيطة به كتبوا الأرقام التسلسلية بالخطأ وبدلا من الرقم 13 الف كتبوا 130 الف إلى 43 الف..!!

السلطات المصرية رأت أن هذه المذكرة غير سوية ولايمكن العمل بها فأخذتها من قاصرها كما يقال ومنعت دخول أصحاب الجوازات الدبلوماسية الصادرة بعد 1 يناير 2015 دون الاستثناء او التدقيق فيها هل من أهل الرياض أو صنعاء..!!

المشكلة التي جعلتني اتعاطف واكتب المنشور ان الذين تم ايقافهم فعلا في المطارات هم قيادات سياسية قديمة وقديرة ومستحقة للجوازات الدبلوماسية بحكم القانون منذ ايام الدولة لكنها انتهت واضطروا لتجديدها، وليس من الاطفال والطحالب والاغبياء الذين تم توزيع الجوازات الدبلوماسية لهم في صنعاء والرياض بيعا وشراءا ووساطات وعرطات، وبالتالي فان مجرد ايقاف شخصية وطنية من الشخصيات القديرة مع اسرته لاكثر من تسع ساعات في المطار فيه اساءة بالغة لليمن واليمنيين واهانة لكرامتهم بسبب هذا المعتوه صاحب المذكرة..

وبعيدا عن الخطأ الذي ارتكبته السفارة في الأرقام فإن مجرد الفعل الذي أقدم عليه السفير فيه نوع من العبث باليمنيين وإهانة لكرامتهم على مداخل المنافذ الدولية لجمهورية مصر..
هناك نقطة مهمة يجب الانتباه لها وهي أن هناك ثلاثة أشهر من التاريخ الذي حدده السفير في مذكرته وبين بدء الحرب في اليمن يوم 26 مارس، ولايعقل أن وزارة الخارجية بدأت بإصدار جوازات دبلوماسية بذات الليلة من الرياض..!!
أي أن هناك خمسة أشهر على الأقل كانت كل القيادات السياسية والعسكرية وغيرها من الفئات المستحقة للجواز الدبلوماسي تستخرجه أو تجدده من صنعاء بحكم التواجد أو عدم المغادرة، وهي مستحقة قانونا كسفراء ووزراء سابقين وسياسيين وغيرهم من الفئات المستحقة مع أسرهم طبقا للقانون..!!

ثم هل انعدمت قضايا اليمنيين الكثيرة جدا والتي تنتظر حلا لها في مصر حتى يتفرغ السفير لقضية التفريق بين اليمنيين القادمين من الرياض وأولئك القادمين صنعاء.. إنه السفه لا أكثر..!!
السفير اليمني في القاهرة كثر شاكوه وقل شاكروه، إنه كارثة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، اهان اليمنيين على شبابيك السفارة، وأهانهم من حيث الخفة التي يتعامل بها مع السلطات المصرية التي يرفع لها مذكرات دائمة بترحيل بعض اليمنيين المختلفين معه شخصيا، والتي تنعكس سلبا على معاملتها لليمني في مختلف المرافق الحكومية ومنافذ الدولة ممثلة بالقرارات التي يتم تشديد الإجراءات والإشتراطات الخاصة بإقامة اليمنيين ومعاملاتهم..

بيان صادر عن مشائخ ال داوود بمديريه الحد حول ما نشر في قضيه الرداما وال داوود

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن مشائخ ال داوود بمديريه الحد حول ما نشر في قضيه الرداما وال داوود 

نص البيان 

قال تعالى ( لا خير في كثير من نجواهم الإ من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس )صدق الله العظيم

وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها )صدق رسولناالكريم

الأخ اللواء أحمدعبدالله التركي
محافظ محافظة لحج
الأخ العميدصالح أحمد السيد
مديرأمن محافظه لحج
الأخ جلال ناصر الربيعي
قائدالحزام الأمني لحج وقطاع يافع .
الأخوة مشايخ واعيان يافع
الأخوة مشايخ واعيان الحد 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .

نود إحاطتكم بما يجري من الرداما من اعتداءات متكررة ومتواصلة على أخواننا المجاذير إحدى قرى قبيلة آل داوود من اطلاق النارعلى الاطفال والنساء واقلاق للسكينة العامة مدعيين أنه لا يزال بيننا وبينهم ثأر قبلي ..
 لا يخفاكم بأنها حدثت بيننا وبينهم فتنة قبيلة بعام97م وحدث فيها قتل من الجانبين وتدخلت فيها وساطات كثيرة كان آخرها وساطة الشيخ محمدقاسم النقيب ومن معه من مشايخ الحد ويافع وأصدرو حكم بالقضية كاملة وشمل الحكم القتلى والجرحى وكلما نصت عليه الدعاوى والاجابات وتم الأشراف على اللجنة من قبل السلطة المحلية محافظه لحج ومتابعة اعمالها وتذليل كل الصعوبات امامها وكانت قبيلة آل داوود متجاوبة وسهلت كل العقبات امام اللجنة وبعد سماع الحكم تم التوقيع عليه من اللجنة المكلفة من آل داوود وايضا تم التوقيع عليه من جانب الرداما والتزمت السلطة بتنفيذ الحكم وتعتبر القضية منتهية من يومها وحدثت خروقات من الرداما من بعد التوقيع على الحكم وتعاملنا معها بالجانب القانوني علما بأن هناك مذكرات من محافظ المحافظه منصور عبدالجليل يؤكد فيها أنتهاء قضية آل داوود والرداما ومن عمل شي من بعد صدور الحكم والتوقيع عليه فتعتبر جناية يعاقب عليها القانون ... 

نود أن نشعركم ونؤكدلكم بأن قضيتنا مع الرداما أنتهت ولم يبقى عندنا لهم أي ثأر قبلي وأن ما قاموا به من اعتداء على الأخ الرائد حسن أحمدالمجذوري يعتبر جناية يحاسب عليها القانون ويتحمل من قام بها المسئولية الكاملة ايضا ما قاموا به من اعتداء على رجال الحزام الأمني هو خير دليل على أنهم ممن يثيرون الفتن ويزعزعون الأمن والأستقرار بالمنطقة علما أنه عند حصول الأعتداء على أخونا حسن المجذوري لم نلجأ إلى الأعتداء على الرداما ونحن قادرين  بل قمنا بابلاغ الجهات المسئولة بالمديرية ليقوموا بواجبهم بضبط الجناه وتقديمهم للعدالة .


عنهم /الشيخ عبدالحميد حسين عمر الداوودي وكيل محافظه لحج  لشؤون القبائل

الخميس، 25 أكتوبر 2018

الجروان يلتقي المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان


التقى معالي احمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام والوفد المرافق له بالمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان السيدة ميشيل باشليه وذلك في مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان في العاصمة السويسرية جنيف.
وقدم الجروان شرحاً وافيا للسيدة باشليه عن دور المجلس العالمي للتسامح والسلام وأهدافه وآليات عمله، عبر العلاقات والشراكات الدولية المختلفة سواء بالدول والحكومات أو البرلمانات او المنظمات والمؤسسات الدينية والتعليمية والاعلامية بهدف نشر ثقافة التسامح والسلام حول العالم.
وأكد الجروان على أهمية التواصل والعمل المشترك بين المجلس والمفوضية لما فيه خير ومصلحة السلام في كافة انحاء العالم.
من جانبها أشادت المفوضة السامية لحقوق الانسان بدور الجروان والمجلس العالمي للتسامح والسلام، مؤكدة أهمية ما يقوم به المجلس في ظل ما يواجهه العالم مؤخرا من نزاعات وتطرف و وارهاب.كما اشادت السيدة باشليه بمبادرات المجلس وأجهزته المختلفة التي تشمل مختلف المجالات سواء عبر مجلسه التأسيس أو جمعيته العامة و برلمانه الدولي.
وبحث الجانبان سبل التعاون والعمل المشترك بين المجلس العالمي للتسامح والسلام ومفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتنسيق المشترك لما فيه خدمة مصالح التسامح والسلام حول العالم.

بن سلمان والجزية في مؤتمر الإستعمار ،، بقلم صدي البطل: أيمن فايد





بن سلمان والجزية في مؤتمر الإستعمار ،، بقلم صدي البطل: أيمن فايد
بالرغم من وصلات الحب والهيام والمديح والثناء التي جاءت علي لسان  محمد  بن سلمان لتركيا وقطر والجزيرة ورجب طيب أردوغان وإخراجه من محور الشر اليوم في مؤتمر الإستثمار إلا أن هذه المناورة تبقي عملا ( تكتيكيا ) فرعيا حتي وإن خسرت فيه المملكة الكثير من المال الذاهب هنا وهناك، وإن حلت ببعضة - مائة مليار دولار - الأزمة الإقتصادية التركية إلا أن الخاسر  الأكبر في هذه العملية سياسيا, وإقتصاديا, ومعنويا, والمخصوم من هيبته وسمعته هو السيسي ونظامه .. ولا أريد من الحمقي والمنافقين أصحاب الهوي والعهر السياسي ودعارة الرؤس الذين كانوا منذ ساعات قليلة - قبل إعتذار محمد بن سلمان - أن ينسوا أو يتناسوا مواقفهم ويزايدون علي أو يشيرون إلي بأصابع الإتهام وبقلوبهم المريضة مستخدمين في ذلك نظرية ( قلب معدلات القوي وتحويل الأنظار ) بعد أن يعوجون ألسنتهم قائلين: تري إنتبه أنت لا تبغي الصلح بين المسلمين .. والله لو أن المحاكمة العادلة التي تعهد بها ولي العهد السعودي إستثنت احدا حتي لو كان هو. وهو ليس ببعيد فالحق أحق أن يتبع فهو ليس بأعز من إبنة الرسول "فاطمة الزهراء" الطاهرة المطهرة رضي الله عنها التي قال فيها عليه الصلاة والسلام ( والله لو أن فاطمة بنت محمد  سرقت لقطعت يدها ). وأيضا وبالذات وفي المقام الأول الإعلاميين والصحفيين والكتاب ورجال الدين الذين ظهر كذبهم في هذه الأزمة فلو تركوا دون محاكمة وعقاب لأساؤا الأدب  بعدها ولخرجوا علينا يقولون أرأيتم حنكة الرجل وطي للريح ومكر بقطر وتركيا وفرنسا وهولندا وألملنيا وأمريكا وعلي رأي المثل  الباب اللي يجيلك منه الريح سدةه وإستريح وكما قال الشاعر العربي: نأسوا  بأموالنا ٱثار أيدينا فيصبح بن سلمان بطل يحاكم هو ولا يحاكم ولا يحاكم النظام عن الجريمة الأساسية التي أرتكبت وهي الربيع العبىي وتوابعة المدمرة تماما مثلما حدث مع السيسي عندما حاكم هو ثورة ٢٥ يناير المشارك فيها بقوله  أنها كانت علاج خاطئ لتشخيص خاطئ نعم إذا سارت هذه المحاكمة علي هذا المنوال فقدت معناها عند الشعوب وما أدراك ما الشعوب وغضبة الشعوب التي أصبحت قاب قوسين أو أدني في أن تحدث لأنها أي الشعوب أصبحت رقما صعبا في معادلة الصراع حيث أنها في المواجهة مع الأمريكان بعد أن سقطت عمالقة الوهم ( الأنظمة والمعارضة ) وبعد أن دفعت الشعوب ثمن الصراع مقدما فليس لديها ما تخسره، وبعد أن أصبحت تسأل وتبحث بجد وإجتهاد عن الدواء الذي سيشفيها من مرضها العضال المتمثل في ثلاثية نقاط ضعفها المطلق:- 
١- غياب المشروع. ٢- غياب القيادة. ٣- غياب الإعلام الشعبي.
إن من مظاهر قوة الشعوب الٱن أن أعدائها الأمريكان كانوا منذ قليل يأمرون أراذل الشعوب الأنظمة والمعاضة فيفعلون أما الٱن فأصبحوا يحتاجون إلي مبرر وذريعة كما حدث في التمثيلية الأزمة التي نعيشها الٱن.

كنت قد ذكرت في بداية هذه الأزمة عدة نقاط والتي تعمدت ألا أكتب فيها إلا بوستين وعدة تعليقات برغم من أن الكثيرين طلبوا منى أن اكتب فيها نعم: ساعتها قلت أن محمد بن سلمان سينصب ملكا في غير مملكة وستدفع مصر الفاتورة.. وقلت أن الحرب العالمية الثالثة وقعت علي العرب والمسلمين في ٢٠١١ وكانت متمثلة في ( الربيع العبري ) علي تونس ومصر وليبيا وسورية واليمن، ولأننا في ظل الفوضي الخلاقة وهندسة الخراب المتقن الذي لا يحكمها إلا المنطق الغائم، أو المنطق المشوش حيث النتيجة وقعت أولا وهي الثورات المزيفة. والمقدمات الخاصة بها أي السبب أو الذريعة كانت بعد ذلك في جريمة جمال خاشقجي، وذلك حتي يتثني للأمريكان وقوي الإحتلال أن يقطفوا ثمار تلك الحرب العالمية الثالثة لأنه بدون تلك المقدمات لن يكتمل "قانون العلية" المتمثل في صورته التقليدية المثير والإستجابة أو السبب والنتيجة  ولكن هذه الصورة التقليدية في معادلة الفيلسوف ( بن رشد ) قد دخلت متحف الحفريات فقد أصبحت لها صورتين أخرتين فمثلا:  ممكن أن أعطيك نتيجة أولا تعمل عليها عشر سنوات وتبذل فيها الجهد والوقت والمال فيكون العلاج بالقطع خطأ والعكس صحيح ممكن أعطيك مقدمات تعمل عليها بحسب أنها نتيجة  .. وهناك صورة ثالثة أخري: وهي أن أعطيك المقدمات والنتائج في وقت واحد في معادلة دائرية وليست خطية وهذه هي الأشد صعوبة من الصورة الأولي وكذلك من الصورة الثانية وهذا ما سأتناوله بالشرح عند الحديث في علم الجهل قريبا.
ما أود قوله أن ( محمد بن سلمان ) سيقتل معنويا حتي تتم عمليا الإبتزاز وهذا بعكس الحرب العالمية الأولي ١٩١٤ التي كانت نتيجة لسبب وذريعة حدثت أولا بمقتل ولي عهد النمسا في "البوسنة والهرسك" علي يد شاب صربي .. وقلت أن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول لها ستة أطراف ١- الطرف السعودي ومن يدور في فلكه.٢- الطرف التركي ومن يدور في فلكه. ٣- الطرف الأمريكي ومن يدور في فلكه. ٤- الحادثة نفسها. ٥- المجني عليه. ٦- الشعوب.
ودعوت الناس بأن نركز في الطرف الأصيل في المعادلة الذي معه الحق وهو الوحيد الذي سينبع منه حل تلك الأزمة النتيجة وهي محاكمة الربيع العبري كثورة مزيفة وثوار عملاء خونة مزيفون قبل أن نحاكم الذريعة أي المقدمات التي أتت متأخرة عن النتيجة وهي حادثة جمال خاشقجي وذلك حتي لا نتوه في ثنائيات خمسة خبيثة صنعتها لنا أمريكا بعناية فائقة وخبث ومكر شديدين فكل طرف من الأطراف الخمسة له وعليه في نفس الوقت بفعل الشئ ونقيضه المتمثل في إستخدام "إستراتيجية تعدد الوسائل والبدائل" التي تحتكرها الولايات المتحدة الأمريكية ولقد ٱن لنا الأوان أن نكسر هذا الإحتكار لنخرج من هزائمنا بسبب هذه الإستراتيجية التي تقع بها الحيرة والتيهة والربكة والإضراب النفسي والتشتت والفرقة. وتنحرف بها الرؤية عن مجابة الأزمة الحقيقية وهي الحرب العالمية الثالثة التي بدات في ٢٠١١.

 إن الإستراتيجية الكارثية والأخطر علي المستقبل القريب للمملكة العربية السعودية ومصر والأمة والتي كنت أحذر منها هي إعتمادهم علي ( الإستراتيجية السلبية ) وهي إستغلال كره الشعوب لأمريكا والغرب نتيجة الموقف المتعنت المصطنع الذي يظهره الغرب في أزمة "جمال خاشقجي" بشكل أو بٱخر سواء كانوا صادقين في هذا أم كاذبين سواء كانوا ضد ولي العهد السعودي أو معه. بمعني ٱخر أنهم سيعتمدون علي وقفة الشعوب مع الملك وٱبنه نكاية في الأمريكان.
ولكن وللأسف ٱل سعود بهذه الإستراتيجية المؤقتة حيث أن الغرب لايرقبون فينا إلا ولا ذمة أضاعوا علي أنفسهم وعلي الأمة ( الإستراتيجية الإيجابية ) وهي الأصدق والأنجح والأبقي وهي دفاع المسلمين بحب عن النظام السعودي تعاطفا مع المقدسات الإسلامية مكة والمدينة ومعهم مكانة مصر العظيمة وصدق الله العظيم حين قال: ( والله لا يهدي القوم الفاسقين ).
 فالغرب الحاقد المبتز بقيادة الأمريكان ورئسهم ترامب قراصنة الطين العفن  مثل النار لا يشبعون .. دائما يقولون هل من مزيد .. الإستراتيجية السلبية سيكون المتحكم فيها الغرب فهو يستطيع أن يقوضها في أي وقت شاء .. أما الإستراتيجية الإيجابية للشعوب فهي تستلزم مشروع وخطة أول خطواتها الصلح بين الأنظمة والشعوب ونبذ الفرقة والحدة بين المسلمين والتصدي للتدخلات الخارجية وصناعة بطولة الأمة وهذا ما يخشاه الغرب.
ولكن عذائي الوحيد أن معادلة النصر للشعوب ( مصر ليبيا الجنوب العربي ) هي الباقية .. في كل أزمة تثبت جدارتها .. وهي التي ستكون .. وستعلو بإذن الله 
رغم كل الصعاب والظروف ورغم أنف أراذل الشعوب وأسيادهم الأمريكان.

 فالله أكبر قادمة












ازمة البطاطس وفرح العائلة وذكاء جدى "قصةحقيقية"احداثها تدور قبل 1952




فى عهد عبد الناصر شعب مصر عرف يأكل بطاطس بالفراخ زى الخوجات 
قصة حقيقية احداثها تدور قبل ثورة 1952

ازمة البطاطس وفرح العائلة وذكاء جدى 

كانت امى دائما تحكى لى عن فترة غلاء البطاطس وقد وصل سعرها الى 5 جنيه قبل ثورة 52 ، اى ما يعادل راتب موظف حكومى  واصبحت طعام البشوات والخوجات دون غيرهم، تقريبا كانت بتصدر للخارج فى عهد الملك 
وجاء موعد فرح لبنت من بنات عائلة امى  وتفاجىء المعازيم ان البوفيه مليان صوانى بطاطس واستغرب الجميع ، من اين لهم هذا ؟ هل هم اغنياء الى هذه الدرجة 
السر كان يكمن عند جدى فهو من قام بطهى صوانى البطاطس ، من اين جاء بشوال البطاطس الذى اكل منه معازيم الفرح كله وقد عوضوا حرمانهم من البطاطس بالفراخ أكلة الخواجات وحاشية الملك 
حيلة عملها جدى بمنتهى الذكاء ، قد احضر شوال بطاطا حلوة  حيث ان الكيلو منها رخيص جدا واحد  صاغ تقريبا فى هذه الفترة وقشرها وقطعها ووضعها بماء وملح لعدة ساعات وطبخها بالصلصة مع الفراخ التى كانت تربيها جدتى وخالة امى وبالهنا والشفاء
وجاءت ثورة 52  التى قام بها الضباط الاحرار والتى كان من اهم اسبابها تدهور الحالة الاقتصادية لطبقات الشعب المصرى الكادحة حيث عانى الشعب من الجوع و الحرمان وهذا ما اظهرته الدراما المصرية والسينما حيث اظهرت الاعمال الفنية مدى معاناة الفلاح والعامل والموظف 
واصبح شعب مصر كله يأكل بطاطس بالفراخ  بعد ثورة 52 كانت حلم من احلام الفقراء  
الحكمة ان لم يرزقنا الله بالمال فقد رزقنا بنعمة العقل 
فالعبد فى التفكير والرب فى التدبير

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

مصر كانت وسية للخوجات فى عهد الملكية واصبح الفلاح ذليل فى أرضه

تخيل حجم الكذب والتزوير.. كذب وتزوير إذا أردت مثيلًا له، فهو ذلك الفيلم عن مصر فى عهد الملكية,حيث تظهر شوارع القاهرة جميلة ونظيفة, ويظهر أهل مصر وكأنهم يعيشون فى جنة الله على الأرض..ولما لا ؟ والموسيقى تعزف على نواصي الشوارع, تلك الشوارع التي كانت تحمل غالبية المصريين وهم حفاة.

إنني أندهش من الأحكام السطحية التي يُصدرها البعض هذه الأيام ـ بحسن أو سوء نية ــ حول الأوضاع في مصر قبل ثورة 23 يوليو، والعبارات التي يرددها هؤلاء من عينة: «الموضة كانت تظهر في مصر قبل باريس»، أو «بريطانيا كانت مدينة لمصر أيام الملك»، وغيرها من «الخرافات» التي نسمعها كثيرًا هذه الأيام.

الأمر الذي وصل بإعلاميين.. لأن يستعرضوا صورًا للقاهرة قبل ثورة 23 يوليو، ويتحدثوا عن «مصر الـملكية»، وكــيف كانت الشـوارع جميلة، والحياة رغدة، لدرجة أن أحدهم راح يهتف: «عاش الملك فاروق.. جلالة الملك المعظم»!!.


وهنا أود أن أتوقف عند أمرين:الأول أن مصر أقرضت بريطانيا مبلغـًــا ضخمـًـا يعادل الآن 29 مليار دولار أمريكى!!.. فى إشارة خادعة إلى أن الحياة أيام الملك كان لونها «بمبى».

ولمن لا يعرف أو وقع فريسة هذه الخزعبلات، فإن الديون البريطانية التى تقول الوثائق إنها 3 ملايين جنيه استرلينى، لم تكن نتيجة قوة الاقتصاد المصرى بل كانت قيمة ما حصلت عليه بريطانيا عنوة ــ بالقوة ــ من محاصيل وسلع وخدمات أو مقابل استخدام الأراضي المصرية أثناء الحرب العالمية أو على سبيل التعويضات التى كان من المفترض أن تؤديها بريطانيا لصالح أهالى عشرات الآلاف من المصريين الذين انـتُـزعوا من أرضهم وساقهم الباشاوات مسلسلين فى القيـود، للاشتراك فى الحرب، فماتوا ودُفنوا خارج مصر.

وبعيدًا عن تنازل الحكومة المصرية عن هذه الديون كما نشرت جريدة الأهرام عام 1922.. أو عدم تنازلها، فالثابت أن مصــر لم تطالب بها لمدة 30 عامًا قبل الثورة.. وأغلق الملف بعد تأميم قناة السويس.


لقد كان الاقتصاد المصري قبل ثورة 23 يـوليو متخلفـًــا وتابعًا للاحتـكارات الرأسمالية الأجنبية، يسيطر عليه بضع عشرات، أو مئات على أقصى تقدير، وكانت نسبة البطالة بين الـمصريين 46% من تعداد الشعب، فى الوقت الذى كان يعمل فيه الغالبية فى وظائف دنيا ــ سُعاة وفراشين ــ وكانت آخـر ميزانية للدولة عام 1952 تظهــر عجزًا قــدره 39 مليون جنيه، فى حين كانت مخصصات الاستثمار فى المشروعات الجديدة طبقـًـا للميزانية سواء بواسطة الدولة أو القطاع الخاص صفرًا.

ظلم وقهر وسوء توزيع لثروات الوطن وغياب للعدالة الاجتماعية، نسبة الفقر والأمية بلغت 90% من أبناء الشعب المصرى، ومعدلات المرض حققت أرقامـًـا قياسية حتى أن 45% من المصريين كانوا مصابين بالبلهارسيا، وغيرها من مختلف الأمراض التى تنتج عن سوء التغذية، هذا فى الوقت الذى كان فيه بذخ وسفه الملك فاروق وأسرته والسيدة والـــدته وحاشيته مثـار حديث صحـف ومجلات العالم، ناهيك عن فضـائحهم الجـنسية.





وهناك دراسة للمؤرخ الكبير الراحل د. رءوف عباس بعنوان: «الحركة الـوطنية فى مصر 1918ـ1952».. يوضح فيها: (كانت نسبة المعدمين من سكان الريف تبلغ 76% عام 1937، وبلغت نسبتهم 80% من جملة السكان عام 1952.

وكانت البروليتاريا المصرية بشقيها: الريفي والحضري من أبشع الطبقات الاجتماعية معاناة من الأزمة الاقتصادية التي تفجرت في العالم الرأسمالي في نهاية العشرينيات وامتدت آثارها إلى مصر.

ويتضح من تقرير «هارولد بتلر» خبير مكتب العمل الدولي أن الأجر اليومي للعامل غير الفني في مارس 1932 كان يتـــراوح بيــن 7-12 قرشـًـــا، بينما أجر العامل الفني كان يتراوح بين 20-30 قرشـًــا، وأجـر العـامـل الحرفي بين 6-8 قروش، وبلغ أجر الحدث خمسة قروش في الأسبوع.



وتفاقمت المسألة الاجتماعية تفاقمـًــا كبيرًا، نتيجة سوء توزيع الثروات وغياب السياسات الاجتماعية.. ولا أدل على ذلك من استمرار الهبوط فى متوسط دخل الفرد من 9.6 جنيه فى العام خلال الفترة 1935-1939 إلى 9.4 جنيه خلال سنوات الحرب العالمية الثانية على أساس الأسعار الثابتة أي الأسعار الحقيقية مع استبعاد عامل الارتفاع الملحوظ فى الأسعار.

إذا أمعنا النظر فى كيفية توزيع الدخل القومى لوجدنا 61% من هذا الدخل يذهــب إلى الرأسماليين وكبار الملاك.. فقـد قُـدِّر الدخل القومى عام 1954 بمبلغ 502 مليون جنيه، ذهب منه ما يزيد على 308 ملايين جنيه على شكل إيجارات وأرباح وفوائد، بينما نجد متوسط أجر العامل الزراعى فى العام لا يزيد على أربعة عشر جنيها وفق إحصاءات 1950.. وإذا أخذنا فى الاعتبار ارتفاع تكاليف المعيشة لكان الأجر الحقيقى للعامل الزراعى لا يتجاوز ثلاثة جنيهات فى العام، كما أن متوسط الأجر السنوى للعامل الصناعى لا يزيد على خمسة وثلاثين جنيها، أى ثمانية جنيهات أجراً حقيقيـًــا فى العام الواحد.

وقدرت مصلحة الإحصاء عام 1942 أن ما يلزم للأسرة المكونة من زوج وزوجة و«4» أولاد لا يقل عن 439 قرشـًـا فى الشهـر طعامـًـا وكساء وفـق الأسعار الرسمية، لا أسعار السوق السوداء التى كانت منتشرة فى ذلك الوقت.

ومع هذا فقد كان متوسط الأجر الشهري للعامل في عام 1942 لا يتجـاوز 262 قرشـًــا فى الشهــر؛ أي أن الأغلبية الساحقة للبروليتاريا فى المدن كانت تعيش دون الحد الأدنى للكفاف بمقدار النصف تقريبًا، أما البروليتاريا الريفية فكانت أسوأ حالا.

فى الوقت الذى ارتفعت فيه الأرباح الموزعة فى الشركات المساهمة فى مصر من 7.5 مليون جنيه عام 1942 إلى قرابة 20 مليونــًــا فى عام 1946، ذهب أغلبها إلى جيوب الرأسماليين الأجانب وشركائهم الصغار من المصريين..

كما ارتفعت إيجارات الأراضي الزراعية من 35 مليون جنيه عام 1939 إلى 90 مليونــًــا عام 1945 ذهب معظمها إلى جيوب كبار ملاك الأراضي الزراعية، فضلا عما حققه هؤلاء من أرباح طائلة من وراء بيع الـمحاصيل التي أنتجتها أراضيهـم التي كانت تـــــزرع على الذمــة).

الدراسة قـيِّمة ودالة وتُخـرس كل الألسنة.. أدعوكم لقراءتها، فهى إحدى الدراسات المنشورة فى كتاب: «ثورة 23 يوليو 1952 دراسات فى الحقبة الناصرية»، الصادر عن مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية.

الأمر الثاني: «الملكيون أكثر من الملك»وبجهل شديد، يسوقون فى إطار دفاعهم عن الحقبة الملكية مبررات من عينة: انظروا للقاهرة وكيف كانت شوارعها نظيفة وكيف كان هناك أوبرا وسينمات وحدائق ومطاعم.. إلخ.

ويتناسى أو يتجاهل هؤلاء أن القاهرة التي يتحدثون عنها، بل مصر بأكملها كانت حكرًا على الباشاوات والبكوات والجاليات الأجنبية، وهؤلاء هم من كانوا يدخلون الأوبرا والسينمات ويستمتعون بالحدائـق الغَـنَّاء.

وإذا ظهر أحد المصريين البسطاء فى محيط هذه الشوارع، فهؤلاء من الخدم والحاشية ممن أنعم الله عليهم بنعمة العمل خادمين عند أحد الباشاوات!.. بل كانت هناك شوارع فى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية حكرًا على الأجانب يُمنع المصريون من دخولها، حتى لا يعكروا مزاج السادة الباشاوات والخواجات.

تمامـًا كما هي الآن الأحياء الفخمة المليئة بالقصور والفيلات، التي يصعب على أمثالنا السكن فيها، أو ربما الاقتــراب منها.. أحيـانــًـا يـدخلها بعض الفقـراء من النقاشين أو النجارين أو السباكين، لأداء مهمة سريعة لكن سرعان ما يغادرونها.

وأنا هنا لا أنكر أن الباشاوات كانوا يعيشون عيشة رغدة كريمة وكانوا يرتدون أحدث الموديلات قبل أن تظهر فى أوروبا، بل كان منهم أهل الخير ممن يمنحون الخـدم والحـشـم بواقى الطعـام وبواقى الملابس وأى بواقى أخرى.

لكن السؤال: كيف كان حال غالبية المصريين.. عندما كانت تظهر الموضة فى مصر قبل أوروبا؟!!.

وهل يدرك من يتغنون بالعصر الملكى أن المشروع القومى فى ذلك الوقت كان القضاء على الحفاء؟!!.

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

الوعي العربي والجيل الرابع للحروب !!بقلم د/محمد سيد أحمد



يعد مفهوم الوعى أحد المفاهيم المركزية في تراث الفكر الإنسانى، فقد تناولته الدراسات الاجتماعية بمختلف حقولها وتخصصاتها العلمية بشكل كبير، نظرا لأن مفهوم الوعى قديم قدم الفكر ذاته، وعلى اعتبار أن الفكر الإنسانى يعبر عن أرقى شكل من أشكال الوعى، وقد حظى مفهوم الوعى بأهمية كبيرة من قبل الفلاسفة والعلماء، لدرجة أن مشكلات الفلسفة الحديثة تكاد تنحصر في المشكلات الخاصة بالوعى.


ونظرا لأهمية مفهوم الوعي يمكننا تعريفه بشكل مبسط بأنه "إدراك المرء لذاته ولما يحيط به إدراكا مباشرا وهو أساس كل معرفة"، ووفقا لهذا التعريف فإن هناك ثلاثة مكونات للوعى هي: المكون المعرفي وهو المعرفة التي يحصل عليها المرء من مؤسسات التنشئة الاجتماعية المختلفة، ثم المكون الموقفي وهو الموقف الذي يتخذه المرء من هذه المعرفة سواء بالإيجاب أو السلب، وأخيرا المكون السلوكى وهو السلوك الذي يتحدد بناءً على الموقف المتخذ من المعرفة المكتسبة، وهذه المكونات الثلاثة تشكل بنية الوعى لدى الأفراد داخل المجتمع.

وإذا كانت المعرفة هي المكون الأول للوعى الإنسانى، فلابد من التركيز على مصادر الحصول على هذه المعرفة، والمؤسسات المنوط بها مد الإنسان بهذه المعرفة، وبما أنه قد أصبح من المعروف والمستقر عليه في الفكر الإنسانى أن الإنسان كائن اجتماعى، حيث يولد كصفحة بيضاء يتم الكتابة عليها وتشكيلها عبر مؤسسات التنشئة الاجتماعية المختلفة، وهنا تبرز مؤسسات التنشئة الأولية مثل الأسرة كمؤسسة أولى للتنشئة الاجتماعية، يليها المدرسة ثم الجامعة.. 

هذا إلى جانب بعض المؤسسات الأخرى الثانوية كالمؤسسة الدينية، والمؤسسات الترفيهية كالأندية (الاجتماعية– الثقافية– الرياضية)، ومؤسسات المجتمع المدنى (الجمعيات الأهلية– النقابات المهنية- الأحزاب السياسية)، هذا إلى جانب وسائل الإعلام.

ولعبت هذه المؤسسات والأجهزة تاريخيا دورا محوريا في تشكيل وعى الإنسان، عبر مده بالمعرفة اللازمة لفهم ما يدور حوله وتحديد موقفه، وبالتالى سلوكه تجاه مواقف الحياة المختلفة، لكن وللأسف الشديد بدأت هذه المؤسسات والأجهزة الأولية (الأسرة – المدرسة – الجامعة) تفقد دورها داخل مجتمعاتنا العربية.. 

فلم تعد الأسرة تقوم بدورها في عملية التنشئة الاجتماعية نتيجة انشغال الوالدين عن القيام بالدور المنوط بهما في هذا الإطار، فلم يعد الطفل يتلقى معارفه الأساسية من الأسرة كما كان في الماضى، ونفس الأمر فيما يتعلق بالمدرسة التي تدهورت أحوالها إلى حد كبير، وفقدت أحد أهم أدوارها وهى المشاركة في تشكيل وعى الأبناء عبر المصادر المتنوعة للمعرفة الإنسانية، وأصبحت وسيلة للتلقين والحفظ، وكذلك الجامعة التي لم تعد تمد الطلاب إلا بمجموعة من المعارف التخصصية يتم بها حشو أدمغة الطلاب دون تحفيزهم على إعمال العقل.

وما حدث لمؤسسات وأجهزة تشكيل الوعى الأولية قد طال مؤسسات تشكيل الوعى الثانوية، فلم تعد المؤسسات الترفيهية تقوم بأدوارها في هذا الشأن، وكذلك المؤسسات الدينية التي لعبت أدوارا سلبية للغاية في نشر الأفكار المتطرفة، أما مؤسسات المجتمع المدنى فيكاد دورها يختفى داخل مجتمعاتنا العربية. 

وفى ظل هذا الغياب والتراجع لمؤسسات وأجهزة التنشئة التقليدية بدأ الإعلام يأخذ دورا أكبر في عملية تشكيل الوعى، حيث أصبح هو الوسيلة الرئيسية التي يستمد منها الإنسان معارفه الأساسية في كافة مناحى الحياة.

وبالطبع أدركت القوى الاستعمارية الجديدة في العالم والمتمثلة في الولايات المتحدة الأمريكية أهمية هذه الوسيلة فبدأت بالسيطرة عليها لكى تتحكم في مصير هذه المجتمعات، فإذا كانت وسائل الإعلام هي المتحكم الرئيسي في عملية تشكيل وعى الإنسان العربي فعندما يتم السيطرة على هذه الوسائل يمكنها بسهولة تزييف وعيه عبر التحكم في المعارف والمعلومات التي يستمدها عبر هذه الوسائل.

وخلال السنوات الأخيرة قام العدو الأمريكى بتطوير وسائل الإعلام لتتحول إلى جنرال في الحرب على مجتمعاتنا العربية، فظهرت الشبكة العنكبوتية للمعلومات (الإنترنت) ومن خلالها ظهرت مواقع التواصل الاجتماعى مع تطوير في تكنولوجيا الهاتف المحمول، وبذلك أصبح كل إنسان يمتلك وسيلته الإعلامية الخاصة التي يستطيع من خلالها الحصول على ما يشاء من معارف ومعلومات تشكل المكون الأول لعملية الوعى، وإذا كانت المعارف والمعلومات زائفة فإن الناتج عنها سيكون تزييفا للوعى وليس تشكيلا له.

ويمكننا ملاحظة حجم التزييف الذي مارسه إعلام العدو خلال سنوات الربيع العربي المزعوم، حيث استخدمت كل آلياته القديمة والجديدة في تدمير مجتمعاتنا العربية من الداخل، فعبر الفضائيات الخاضعة لسيطرته مثل الجزيرة والعربية وغيرها من القنوات الغربية التي تبث بالعربية تم تزييف وعى المواطن العربي فيما يتعلق بالأحداث التي تدور داخل مجتمعه والمجتمعات العربية المجاورة.. 

فعندما تسأل مواطنا عربيا من أين تستمد معلوماتك عما يحدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وسورية والعراق؟ فيسارع فورا ليؤكد لك أنها عبر وسائل الإعلام خاصة الجزيرة والعربية، والآن إذا سألت الشباب الذي يشكل ما يقرب من ثلثى سكان الوطن العربي من أين تستمد معلوماتك؟ فسوف يؤكد أنها من خلال الإعلام الجديد المتمثل في مواقع التواصل الاجتماعى التي تبث عبر شبكة الإنترنت. 

لذلك لا عجب أن تجد هناك تزييفا للوعى بل وجهل بحقيقة ما يحدث داخل مجتمعاتنا العربية من أحداث، فتجد جزءا كبيرا من الشارع العربي يطلق على المؤامرة الكونية على سورية مصطلح "ثورة" ويصفون مواجهة الجيش العربي السورى مع الإرهاب بأنها "حرب أهلية"!


 ووصف ضرب الناتو واحتلاله للأراضي العربية الليبية بأنه تحرير ودعم للثورة، وما يحدث من عدوان على اليمن العربية بأنها عاصفة للحزم دفاعا عن الشرعية، وما يحدث في مصر من حرب ضد الإرهاب بأنه انقلاب، وما تقوم به المقاومة اللبنانية والفلسطينية من دفاع عن الأرض والعرض في مواجهة العدو الصهيونى بأنه إرهاب.

وفي نفس الإطار جاءت محاولة تصوير العميل المخابراتى جمال خاشقجي بأنه لقي مصيره نتيجة رأيه وموقفه باعتباره صحفيا حرا، وتصديق قطاع كبير من الرأى العام العربي لهذه الخدعة التي يتم الترويج لها عبر الآلة الإعلامية الأمريكية، التي جعلت القضية هي محور تركيز الرأى العام العالمى خلال ساعات، وأدى ذلك لنسيان الرأى العام العربي لملايين الضحايا الأبرياء الذين يموتون يوميا في مجتمعاتنا العربية بفعل العدوان الغربي والعربي الغاشم. 

ومن هنا لابد أن ندرك مدى المأزق الذي وقعت فيه مجتمعاتنا العربية، عبر عمليات تزييف الوعى المنظمة التي قام بها العدو الأمريكى عبر وسائل إعلامه الجديدة، والتي يخوض بها حربه ضد مجتمعاتنا، في إطار ما يطلق عليه الجيل الرابع للحروب، ولا يمكن أن يتم ذلك إلا بعودة الوعى المفقود، والذي لا يمكن أن يعود إلا بعودة مؤسسات تشكيل الوعى الأولية والثانوية داخل مجتمعاتنا للقيام بأدوارها المفقودة، وأن يتوقف كل مواطن عند كل معلومة تصله عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ويتحقق منها لأن العدو الأمريكى يستهدف أمننا القومى وأمننا الاجتماعى، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

فيديو .. السر وراء المؤامرة التى تدار ضد الجنوب العربى ولماذا لا يريد العالم استقلاله


لماذا يقف العالم ضد ارادة شعب الجنوب الذى يريد استرجاع ارضه المنهوبة 
اطماع العالم فى ثروات الجنوب تقف وراء هذه الاسباب ولذلك لن تنتهى الحرب الا بنهب ثروات الجنوب والاستيلاء على موقعه الاستراتيجى الذى يتحكم فى التجارة العالمية 
سوف نظل صوتا للجنوب من اجل اظهار الحقيقة التى يعرفها العالم ولكن ليس من مصلحة العالم الكشف عنها وعدم اعترافهم بحق شعب الجنوب فى استرداد دولته المنهوبة تحت مظلة الوحدة التى فرضت على شعب الجنوب بقوة السلاح والارهاب خير دليل على المؤامرة  الكبرى التى تدار من اجل نهب ثروات الجنوب