اخبار ذات صلة

السبت، 29 أغسطس 2020

كلمة الزعيم حسن أحمد باعوم القاها الدكتور علي جار الله اليافعي في لقاء اشهار اللجنة الوطنية للاتصال والتواصل الجنوبي

 


    بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين.

في البدء أحيي جمعكم الطيب وأحيي جهودكم الوطنية المخلصة الساعيه لرأب الصدع وجمع الشتات وبناء الثقة في الإنسان الجنوبي قبل المكونات والقوى الوطنية الجنوبية. 

احييكم جميعاً كمستقلين وأكاديميين والمنطوين في مكونات الحراك وقوى الثورة والمقاومة الجنوبية، فقد قال تعالى في محكم آياته "قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون". صدق الله العظيم. 

أيها الأعزاء أنتم السباقين ولكم الفضل بالعمل على إنجاح المشروع الذى يناقشه اجتماعكم الطيب

 أنكم تبدأون بصناعة تاريخ ووضع لبنات بناء الثقه وتقريب الرؤى الوطنية.

 أن وطننا الجنوبي يمر في ظروف وأوضاع استتنائية صعبة لم تمر عليه من قبل ومن خلال جهودكم العظيمة تقطعون أيادي العبث بمقدرات وتطلعات وأهداف شعبنا الجنوبي، 

إذ  لا يخفى على أحد  أن هناك من يعمل دون كلل أو هوادة  من خلال أجندات عديده إقليمية ودولية تسعى لتشتيت الرأي والصف والموقف الجنوبي و تضخ المال السياسي المدنس كوسيلة لتحقيق أهدافها، ولتنفيذ ذلك تستغل ضعفاء النفوس من أبناء جلدتنا.

أننا ننتهز لقاءكم المبارك لندعو بل نناشد بقية القيادات الجنوبية التاريخية والسلاطين والشيوخ والسياسين والأدباء ورجال الدين لتحكيم العقل والمنطق، للاقتداء بكم والالتحاق بركبكم المبارك، للعمل بجهد ومصداقيه لتوحيد الصف الجنوبي من خلال الحوار والالتقاء والتواصل فيما بيننا. وما من شك أن الفرص التاريخية لا تتكرر،  فقد صنعتم أيها الأعزاء الأبطال فرصه ما أحوجنا إليها، وعلينا الاستفادة منها لإخراج وطننا وشعبنا من عنق الزجاجة التي نصبت لنا. 

أننا من خلال جمعكم المبارك نقول ونعلن للمجتمع الدولي والأمم المتحده ومجلس الأمن بأنه لا حل لمشاكلنا وقضيتنا سوى العمل  على إيقاف التدخلات والمؤامرات التى تحاك ضدنا منذ سنوات عديدة وإيقاف التمويل بالمال المدنس لإخراج الجنوب مما هو فيه ولإيقاف الاقتتال والحفاظ على سلامة ممر الملاحة الدولية.

 أيها الإخوه المجتمعون، كل الخيريين وأحرار الجنوب يتطلعون لما سيتحقق على أياديكم لرص الصف وتقريب الرؤى الجنوبية الجنوبية،  ونؤكد لكم سيلتحق بكم عما قريب الكثير من الشرفاء من القيادات الوطنية داخل وخارج الوطن، لذلك ندعوكم للقيام بالمزيد والمزيد من المشاورات واللقاءات والتواصل لإفساح أوسع مشاركة،  

 وأننا على يقين بذلك فلا سبيل لانتصار قضيتنا سوى بالتوافق من خلال الحوار ورص الصفوف والقبول بالآخر فلا سبيل أو مجال للإقصاء والتهميش وتكرار التجارب الفاشلة.  

الأخوة والإخوات المجتمعين، التاريخ لا يُصنع سوى بأيادي وعقول وتضحيات الأبطال أمثالكم فأنتم الطليعة ولديكم مهام تنئ الجبال عن حملها، مهام صعبة وثقيلة فنجاحها وحلها تعني خلاص شعبنا ووطننا مما يعاني. ونؤكد لكم أنه لا وصاية ولا إملاءات لما ستتخذونه وستقدمون عليه لتحقيق تطلعاتكم وأولها بل أعظمها توحيد الصف الجنوبي.

الرحمه لشهدائنا والشفاء العاجل لجرحانا والحرية لأسرانا ووحدة الصف الجنوبي غايتنا. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 حسن احمد باعوم

السلطات الايرانية هدمت قريتين عربيتين في الاحواز ومؤسسة المستضعفين تصادر اراضيهم!



بين الحين والآخر تقوم السلطات الايرانية بهدم قرى واحياء تقطنها عوائل عربية منذ مئات السنين في اراض ابآهم واجدادهم. 

جرفت السلطات الايرانية يوم 23.08.2020 عدد من بيوت قرية ابو الفضل القريبة من مدينة الاحواز العاصمة. وواجهت السلطات الايرانية المدججة بالسلاح والقنابل المسيلة للدموع والجرافات مقاومة شرسة من اهالي القرية الذين لا يملكون الا الكلمة والحجارة. وجرحت قوات الامن الايرانية عددا من الشباب والاطفال والمسنين الذين حاولوا التصدي والدفاع عن قريتهم التي تريد مؤسسة المستضعفين الايرانية مصادر اراضيهم وهدم بيوتهم وطردهم من مناطقهم. 

وفي تاريخ 26.08.2020 تحركت جرافات السلطات الايرانية نحو حي چم اصخير الواقع في مدينة الاحواز العاصمة لهدمه وطرد اهله من مساكنهم. 

تأتي تلك الجرائم في إطار سياسة تغير ديمغرافية  الاحواز  العربية. وتنفذ السلطات الايرانية سياسات عديدة للوصول لذاك الهدف المشؤوم من خلال هدم الاحياء والقرى العربية ومصادرة اراضيهم، وتفقير  الشعب العربي الاحوازي من خلال نشر البطالة الممنهجة واعطاء فرص العمل في مناطقهم الى المستوطنين الفرس. ويعاني الشعب العربي الاحوازي من انعدام شبكات مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، ومن التمييز العنصري في مجالات الحياة الصحية والتعليمية والثقافية والسياسية وهي استراتيجية تخطط لها وتنفذها  دوائر امنية وعسكرية بشكل ممنهج ومنذ عشرات السنين. 

والجدير بالذكر ان مؤسسة مستضعفين التي تصادر  اراض وتهدم بيوت ومساكن العرب تدعي انها تساعد المستضعفين والمحتاجين اصبحت من اغنى المؤسسات في إيران وتقدر ثرواتها بمليارات الدولارات. وفقا لتقارير وتصريحات مسؤولين ايران تمتلك اربعة مؤسسات ايرانية وهي: مؤسسة المستضعفين ومؤسسة تنفيذ اوامر الخميني ومؤسسة قدس رضوي ومؤسسة خاتم الانبياء، نحو 60% من ثروات البلاد. واصبحت تلك المؤسسات امبراطوريات مالية ضخمة يتصرف بها خامنئي كما يشتهي وينفق منها على القمع الداخلي والارهاب الخارجي. 


المركز الاحوازي للإعلام والدراسات الاستراتيجية

حاربهم بالفن فقتلوه "الثائر الفنان الفلسطينى ناجى العلى "

 


لم يحمل سلاح لمحاربة الاحتلال والفساد ولكنه حمل قلم يرسم به واستطاع التغير السياسى باستخدام الفن 


ناجي سليم حسين العلي (1937 إلى 29 اغسطس 1987)، رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع الذي يعمّق عبر اجتذابه للانتباه الوعي الرائد من خلال رسومه الكاريكاتورية، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين الذين عملوا على ريادة التغيّر السياسي باستخدام الفن كأحد أساليب التكثيف. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987م.


يكتنف الغموض اغتيال ناجي العلي ففي اغتياله هناك جهات مسؤولة مسؤولية مباشرة الأولى الموساد الإسرائيلي والثانية منظمة التحرير الفلسطينية كونه رسم بعض الرسومات التي تمس القيادات آنذاك اما قضية الاغتيال ان جاز التعبير قد تنتهي بفرضية التصفية أو بعض الأنظمة العربية اطلق شاب مجهول النار على ناجي العلي على ما أسفرت عنه التحقيقات البريطانية ويدعى بشار سمارة وهو على ما يبدو الاسم الحركي لبشار الذي كان منتسبا إلى منظمة التحرير الفلسطينية ولكن كان موظفا لدى جهاز الموساد الإسرائيلي وتمت العملية في لندن بتاريخ 22 يوليو عام 1987م فأصابه تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.


قامت الشرطة البريطانية، التي حققت في جريمة قتله، باعتقال طالب فلسطيني يدعى إسماعيل حسن صوان ووجدت أسلحة في شقته لكن كل ما تم اتهامه به كان حيازة الأسلحة. تحت التحقيق، قال إسماعيل أن رؤساءه في تل أبيب كانوا على علم مسبق بعملية الاغتيال. رفض الموساد نقل المعلومات التي بحوزتهم إلى السلطات البريطانية مما أثار غضبها وقامت مارغريت ثاتشر، رئيسة الوزراء حينذاك، بإغلاق مكتب الموساد في لندن.


لم تعرف الجهة التي كانت وراء الاغتيال على وجه القطع. واختلفت الآراء حول ضلوع إسرائيل أم منظمة التحرير الفلسطينية أو المخابرات العراقية ولا توجد دلائل ملموسة تؤكد تورط هذه الجهة أو تلك.


يتهم البعض إسرائيل بالعملية وذلك لانتمائه إلى حركة القوميين العرب التي قامت إسرائيل باغتيال بعض عناصرها كما تشير بعض المصادر أنه عقب فشل محاولة الموساد لاغتيال خالد مشعل قامت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بنشر قائمة بعمليات اغتيال ناجحة ارتكبها الموساد في الماضي وتم ذكر اسم ناجي العلي في القائمة.


يتهم آخرون منظمة التحرير الفلسطينية وذلك بسبب انتقاداته اللاذعة التي وجهها لقادة المنظمة. بحسب تقرير للبي بي سي فإن أحد زملاء ناجي العلي قال أن بضعة أسابيع قبل إطلاق النار عليه التقى بناجي العلي مسؤول رفيع في منظمة التحرير الفلسطينية، وحاول إقناعه بتغيير أسلوبه فقام ناجي العلي بعد ذلك بالرد عليه بنشر كاريكاتير ينتقد ياسر عرفات ومساعديه . ويؤكد هذه الرواية شاكر النابلسي الذي نشر عام 1999م كتابا بعنوان "أكله الذئب" كما يدعي أيضا في كتابه أن محمود درويش كان قد هدده أيضا ويورد مقتطفات من محادثة هاتفية بينهما كان العلي قد روى ملخصها في حوار نشرته مجلة الأزمنة العربية (عدد 170 /1986/ ص14).


دفن ناجي العلي في مقبرة بروك وود الإسلامية في لندن وقبره يحمل الرقم 230191. وأصبح حنظلة رمزاً للصمود والاعتراض على ما يحدث وبقي بعد ناجي العلي ليذكّر الناس بناجي العلي.


في 30 أغسطس 2017، وبعد 30 عاماً على الاغتيال أعلنت الشرطة البريطانيّة فتح التحقيق مُجدداً في قضية الاغتيال.

صناعة الرأي العام .



  بقلم : نعمة علي احمد السيلي.


 لم يعد الأعلام الحديث وسيلة لتوصيل المعرفة وتزويد الناس بالخبر بل أصبح أداة فاعلة في صناعة الرأي العام والتفاعل معه والتأثير فيه  فكريا وعقليا وسلوكيا وهذا مالم تدركه أعلام  النخب والأعلام الرسمي  في بلادنا حيث لا زالت تتعامل مع المواطن بعقلية السبعينات وتنسى أو تتناسى التطورالتكنولوجي في وسائل التواصل الأجتماعي التي لا تكتسب أهميتها  كوسيلة للتواصل بل أصبحت تشكل أهم أدوات التأثير في صناعة الرأي العام والتأثير فيه   وفي رواج الأفكار والأراء المتعلقة بقضية معينة للتوصل إلى رأي عام مساند أو معترض على سير أحداث أي قضية  يتم تسويقها بشكل مخالف لسير الأحداث  .


ومن هذا المنطلق فأن أي خبر يجب أن يحترم عقول الناس ويتحلى بشرف المهنة ويتسم بالمصداقية والشفافية والوضوح والأمانة بعيدا عن التضليل والتأثير السلبي في الرأي العام وتوظيفه وتعبئته لغرض تغيير قناعاته .نحن بحاجة إلى توسيع دائرة الأعلام المحايد

  لأن العالم أصبح شارعا وليس قرية لتداول الأراء وصناعة رأي عام بسبب النقلة النوعية في عالم الأعلام الرقمي فعن  طريق تبادل الرسائل والفيديوهات والرسائل الصوتية لخلق جو من التفاعل في سلوك الأفراد وتحديد مواقفهم وأصبح للفرد دور فاعل  في نشر الخبر عبر هذه الوسائل والتحول من الأحتجاج إلى التأثير في الرأي العام وتوظيفه  وتعبئته بعد هذا التطور وثورة تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات فهو أصبح سلاح ذو حدين أولهما أيجابي يساهم في بناء المجتمعات  والتوعية وفي المقابل يساهم على تفتيت المجتمع وأذهانهم ووعييهم     وعلى النخب السياسية أن تدرك حقيقة أنها لم تعد تمتلك القدرة على التأثير في الرأي العام بعد أن أنتقل دور شبكات التواصل الاجتماعي من وسيلة لنقل الخبر والتعليق عليه إلى دور فاعل في  معالجته ومتابعته وأثارت ردود الأفعال مع القدرة الهائلة على الأنتشار خلال ساعات فقط وعلى نطاق أكثر اتساعا  .


أن اللجؤ إلى التضليل في قضايا معينة غير مجدي وقد تكون له ردة فعل قوية لا يحمد عقباها على قادة العمل السياسي والمنظمات و المنتسبين إليها  واامناصرين لها ولهذا لزاما علينا التحلي بشرف المهنة والمصداقية والشفافية والوضوح لكسب ثقة المتلقي وأن ندرك جيدا أن أي اهتزاز بهذه الثقة  سيؤدي إلى انحسار تلك المنظمات ومن بنتسب لها ويساندها  لأنه أصبح لا مكانة للاعلام المتحيز فالمتلقي   يبحث عن أعلام محايد يستند إليه في نقل المعلومة

نقاط أمنية تتبع حزب الاصلاح على أمتداد خط شقرة وأحور تبتز سائقي المركبات.

 



تقرير / رامي الردفاني



في أطار سياسية العبثية والاطهاد وحرابة الطرق  وأكل حقوق المواطنين التي ظهرت علينا في سلطة مابعد 1994م ، وذلك لرضوخ لبلاد المنشأ التي نشأت هذه العادة السيئة من شمال اليمن منذ عقود قديمة والتي ماعاد المحتل الى ان صدر هذه العادة السيئة إلى الجنوب بأيادي شمالية على الاراضية الجنوبية.


وفي السياق ذاته وثقت عدسة الاعلامي عمر بلعيد خلال رحلته من عدن إلى شبوة صور عن معاناة سائقي المركبات والمواطنيين الذي طالتهم الحرابة والعبث باخذ أموالهم بدون وجه حق من قبل نقاط مليشيات حزب الاصلاح  الممتدة على أمتداد الخط الساحلي الدولي من مديرية شقرة بمحافظة أبين وصولاً إلى منطقة عين معبد بمديرية رضوم بمحافظة شبوة .


وأكد الاعلامي عمر بلعيد بقوله عن حال لسان سائقي المركبات الذين ادلوا اليه بقولهم : حيث تطالهم ابتزازات كثيرة على أمتداد النقاط الا أن نقطة الحاجلة بعد شقرة التابعة للقيادي الاصلاحي أحمد منصور بلعيدي حيث يقوم بابشع ابتزاز وفرض سند غير قانوني على كل مركبة بقيمة من 5000 إلى 15000 الف.

صوره نادره لتشي جيفارا في غزه 1959


 

الجمعة، 28 أغسطس 2020

علئ الحلفاء أن يتعضوا من دروس الماضي. ...

 



سيبقى شعبنا صامد صمود الجبال التي لا تتزحزح وقد حسم إمرة علئ لسان قيادته المفوضه بأن لارجوع عن هدف الشهدا وذلك في خطوات مرحلية التي ستمر بها قضيتنا الوطنية الراسخه ومن هنا نقول لحلفائنا العرب بأن يأخذوا من دروس الماضي عبر تنفعهم في القادم فقد كان الماضي مزري ومخيب لهم مرارا عندما اتخذوا من خذلان حلفائهم العرب في مراحل معينه سابقه مما أدى ذلك إلى ضعفهم حتى أصبح قرار الحماية الذاتية لهم ليس بأيديهم  وضعف التماسك العربي بسبب سياسات الخذلان التي انتهكوها لخذلان القومية العربية والصف العربي الواحد وحماية مكتسبات العرب وحقوق الشعوب العربية الحرة فمن هنا نقولها بمرارة أن سياسات إذلال العرب اذلت أصحابها قبل الآخرين ومن هنا نقول لهم حافظوا علئ ما تبقى فسيكون اول من يتضرر من استمرار تلك السياسات الخاضعه الفاشله إلا انتم فشعبنا الجنوبي الحر العزيز صدق القول بالفعل معكم والئ جانبكم لإرسا المشروع العربي الخالص الذي خذل من قبل قيادته للأسف وأصبح شعبنا الجنوبي اليوم الوحيد من ينتصر لهذا المشروع العضيم وأخذ علئ عاتقه أحلام العروبه في كنس مشاريع الضلام والتدمير للعرب والعروبة

 ونقولها بأعلى صوت شعبنا متعود علئ كسر الأزمات التي تحيط به وسينتصر بعكس غيرة من الشعوب التي لن تتحمل ازمه حرب أسبوع واحد فشعبنا يقاتل عده مشاريع تنحر في جسد العروبه علنن أمام الحلفاء الذين لم يحركوا ساكن بالفترة الأخيرة لتنفيذ اتفاق تنازل فيه شعبنا علئ الكثير وذلك من أجل السلام وانجاح مساعي الحلفاء ولاكن خذل هذا الاتفاق بسبب سياسات الفشل والتأمر والغباء المتكرر في سنين من مراحل الوطن العربي التي مر بها واليوم يتكرر ذلك دون وعي ولا إدراك بالخطر المحيط من كل جانب الذي ستذوب فيه بالونات الزجاج من أول مواجهه مع تلك المشاريع مباشرة وهنا نحذر ولازلنا نحذر بأن البركان الذي لاتبالوا بنيرانه المشتعله من كل جانب لن تسلموا منه جميعا ولنا في المراحل السابقه دروس وعبر علئ الجميع الاتعاض بها والصحوه قبل فوات الأوان .







محمد ناصر العمود 

عضو الجمعية الوطنية

الخميس، 27 أغسطس 2020

الحوترى للبغدادى : استقرار اليمن مرهون باستقلال الجنوب واتفاق الرياض مرهون بقرار السعودية

 


نحاور ونناقش القيادات العربية من اجل كشف الستار عن اهم القضايا والصراعات على المستوى السياسى والحربى من اجل الوصول الى الحقيقة بكل شفافية ومصدقية 


حوارنا اليوم مع عبدالله احمد محمد الحوتري  رئيس القيادة المحليه للمجلس الانتقالي الجنوبي م/أبين..


 ماذا عن القضية الجنوبية وتعريف مختصر لها ؟


القضية الجنوبيه/هي قضية وطن وشعب له دولته وثقافته المستقله. ؛ دخل في وحدة مع دولة جاره عام 1990م بحثا عن حياة افضل ففقد حقوقه المكتسبه ؛ وعندما حاول فض الشراكه اعلنت الحرب عليه وتم احتلال وطنه (الجنوب العربي) بعد شهرين من المعارك الطاحنه عام1994م؛ واستمر يقاوم سلما ثم حربا فحرر وطنه في 2015 ؛ لكنه لم ينل اعتراف دول الاقليم والعالم بحريته واستقلاله حتى الان؛بل يواجه بمعارك يومية تقوها الشرعية الاخونجيه المهزومه امام الحوثي ومدعومه من انصارنا في قتالها ضدنا..


كلمنا عن احداث الصراع بأبين بين قوات الشرعية وقوات الانتقالى وما هى أسبابها ؟


 

 مايجري في ابين هو عدوان غير مبرر تقوده الشرعية الاخونجية اليمنيه انطلاقا من مديريتين في محافظة مارب هما ماتبقى تحت سيطرتها من  مناطق اليمن الحوثيه وبدلا من الاتجاه لتحرير اليمن من سيطرة الحوثيين ؛  تتجه لقتالنا في أبين تخت مسمى فرض مشروع فيدرالية الاقاليم ورفض مشروع استقلال  الجنوب العربي عن اليمن الحوثيه.. . مانستغربه  في حرب ابين هو الموقف السعودي المتعاطي مع الشرعية الاخونجيه في حربها على الجنوب بدلا من  اشتراط دعمه لمشروعها الفيدرالي بتحرير اليمن من سيطرة الحوثي...


ما هو الحل من وجهة نظرك  لكى يستقر اليمن بشكل عام دون صراعات ؟


 استقرار الجمهوية اليمانيه (المتوكلية اليمنيه  والجنوب العربي) دون صراعات مرهون 

* بالاعتراف باستقلال الجنوب العربي وبناء دولته الفدرالية المستقله

* بالضغط على الاطراف الزيديه  المعتدله بقبول الشراكه ان ارادت استمرار الحكم الزيدي للعربية اليمنيه مع محاربة صادقة للقوى التكفيريه  ووقف الدعم والتستر على انشطة الاخوان المأججين للصراعات حيث ماحلوا...



ما هو دور القبائل الجنوبية فى حل الصراعات بين ابناء الجنوب سواء شرعية ام انتقالى ؟


 

قبايل الجنوب العربي تعاطت بايجاببه مع الدولة وقبلت بالقانون لذلك غاب دورها الموثر على سير الاحداث كما هو حال قبايل العربية اليمنيه حيث يسود نظام اللادوله..  ولكن قبايل الجنوب ومعها الشارع الجنوبي تضغط بقوة لوحدة الصف الجنوبي عبر المسيرات السلميه وتعزيز القوات المسلحة الجنوبيه بالرجال دفاعا حرية الجنوب واستقلاله؛ وهي رسايل للشرعية الجنوبيه للانصياع لتطلعات الشعب الجنوبي.. وبفصل العلاقه بين الشرعية الجنوبيه والشرعية الاخونجية اليمنيه سيتفق الجنوبيون ويقبلون بالتعايش والشراكه السلميه..


ما هو تأثير قيادة تركيا للجبهة البحرية  باتفاق دولى على الجنوب وخصوصا ان هناك تدخل تركى تحت مظلة المساعدات الانسانية فى بعض مناطق الجنوب وتعز الشمالية ؟


 

تركيا تقود اجندة دوليه تهدد الامن القومي العربي في اكثر من مكان وقيادتها للجبهة البحريه في خليج عدن يعتبر فتح جبهة ثانية  بعد جبهة ليبيا ويبدو ان الدور التركي موجه في الاساس لتشتيت واضعاف مصر؛ الدولة العربيه الاقوى التي تحمل على عاتقها مسوولية حماية الامن القومي العربي..ومن ناحية اخرى استخدمت تركيا هذا الغطاء الدولي  لدعم انصارها (اخونج اليمن) في حربهم على شعب الجنوب العربي وعودة حكمهم لليمن المتوكليه ثم الانتقال بهم لهزيمة التحالف العربي وبالذات المملكة العربية السعوديه وتقسيمها..


هل هناك علاقة بين تواجد الافارقة بالالاف بعدن  وما بين ملف سد النهضة  ؟


 لم تتوفر لدينا معلومات عن ارتباط هجرة الافارقه بسد النهضه ونامل تزويدنا بما عندكم عنها ان امكن..



هل تعتقد ان ايران ستنجح فى مخططها وخصوصا بعدما انقسم ابناء الجنوب بين شرعية وانتقالى واصبحت الجبهات مفتوحة للحوثى فى مأرب  ؟



الجنوبيون غير معنيين بالدفاع عن مأرب اليمنيه فتعداد الجيش الوطني اليمني ونصفه قاعده كفيل بالدفاع  عن مأرب بل وتحرير بقية مناطق اليمن المتو كليه.. اما حدود الجنوب المحرر فمحمية برجال القوات المسلحة والمقاومة الجنوبيه تحت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ولاخوف عليها... ولكن نجاح مخطط ايران يجري تنفيذه علنا بتوافق اخونج اليمن والحوثيين والقاعده في خوض معارك مشتركه ضد قواتنا في جبهة ابين؛ شقره/الشيخ سالم) حيث جرى ترديد الصرخه في بعض المعارك هناك ..



كلمة توجهها للتحالف العربى   وكلمة اخرى لمصر ؟



نقول للتحالف العربي....  استمرار الحرب للعام السادس دون حسم ؛ فتح الباب  لتدخلات الصديق والعدو..والمراهنه على كسب  ود من خذلكم في الحرب سيقودكم للخروج منها  بهزيمة.. 

 وكلمتنا لمصر.نعلم ان مكانة مصر في العالم العربي يجعلها تدفع ثمن باهض وهذا قدرها وثمن مكانتها ؛ ومصر في تاريخها الحديث لم تتردد  في نصرة الشعوب العربيه عندما ترى الاعناق مشرأبه نحوها طالبة عونها...وشعبنا اليوم في الجنوب العربي تشخص ابصاره نحو مصر؛ ومصر تعرف ماذا نريد منها


 هل ترى بارقة امل فى تنفيذ اتفاق الرياض ام مازالت عملية التسويف تلعب دورها الغير مفهوم؟


تنفيذ اتفاق الرياض مرهون  بالقرار السعودي فهي الراعية للاتفاق ؛ والمشرفه على صياغته وتنفيذه وتمك القوه  الكافيه لتنفيذه ؛ ولكن في النظام السعودي  من يتعاطف مع أخوان اليمن الساعين لافشال الاتفاق او تاجيل تنفيذه لتمكين قوى الارهاب من استلام زمام معركة الجنوب ؛ مع علمهم ان مايخططوا له  ينتقص من المكانة الاقليمية والدوليه للمملكه...

ذاكرة الأمة ما زالت حية

 


خميس بن عبيد القطيطي




كتب هنري كيسنجر وزير الخارجية الأميركي الأسبق في مذكراته: (أنا أشعر بالسعادة البالغة لنبأ وفاة الرئيس عبد الناصر لأن وجوده بسياسته الراديكالية المعادية للمصالح الأميركية في الشرق الأوسط كان يمثل أكبر عائق لتنفيذ الأهداف الأميركية في المنطقة الأهم للولايات المتحدة في العالم) وحلل موقفه ذلك بأن تظهر التجربة الثورية التي قادها عبد الناصر في مظهر التجربة الفاشلة، وأن لا يتماشى الشباب على نهج عبد الناصر وإلا سيظهر ناصر جديد يكون عائقا لمصالحنا. وهنري كيسنجر يعلم ما يمثله جمال عبدالناصر وتاريخه وتجربته الحية، ومنذ ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠م يوم رحيل الرئيس جمال عبدالناصر وما زالت قوى الاستعمار تغذي الإعلام العربي وبدعم من أدواتها المتواجدة في المنطقة لمحاولة تشويه تجربة هذا الزعيم، إلا أنها لم تستطع أن تسقطه من مكانته لأنه ظاهرة بيضاء في التاريخ العربي المعاصر ويمثل رمزية ثورية تحررية وحدوية للأمة والأحرار حول العالم، ويمثل القيادة المحورية للعرب في تلك المرحلة، وما كتبه كيسنجر ليس عبثيا أو أوهاما فهو عراب السياسة الخارجية الأميركية وهو يعني ما يقول، وهذه الكلمات تقدم دليلا ساطعا أن قوى الاستعمار كانت وما زالت حتى اليوم تضع هذه المنطقة العربية تحت دائرة المراقبة والتدخل في شؤونها وتعمل على إضعافها وتشرذمها وتشويه أي فكر وحدوي تضامني عربي، وقد تحقق لها مع الوقت شيء مما تسعى إليه فاستطاعت تحييد مصادر القوة والثروة العربية، وكرست سياسة التفرقة وقد تحقق لهم ذلك منذ انفراط عقد العرب بعد زيارة السادات للقدس والارتماء في أحضان الصهاينة ودخول الشركات العابرة للقارات إلى المنطقة العربية فتمت السيطرة على الاقتصادات العربية، بالإضافة إلى تدخلات البنك الدولي في شؤون الدول العربية وكما قيل: (هذا ما جناه أبي علي) فأصبحت الثروة النفطية وبالا على العرب بعدما كانت سلاحا بيدهم، فارتفعت الأسعار واستمر انخفاض قيمة العملة في مختلف البلدان العربية فأصبحنا نجتمع في جامعة العرب شكليا لنخرج من تلك الاجتماعات العربية دون أي التزامات تجاه الأمة، وأخيرا غاب ميثاق التضامن والدفاع العربي المشترك، وفقدت الثقة بين العرب وانتقصت السيادة العربية ثم أصبحت المواجهة المسلحة بين العرب أنفسهم، وفقدت مراكز الثقل العربي التي كنا نعول عليها في الصمود والمواجهة .

لكن لا يغيب عن الأذهان أن العرب تعرضوا خلال تاريخهم الطويل إلى حالات أشد وطأة ثم عادوا لاستعادة حقوقهم، وهذه طبيعة الأمم الحية، لذا نحن نعول على الوعي العربي وتحفيز الذاكرة العربية دائما بالمنبهات لتعزيز ثقافة الصمود والمقاومة، وانتهاج مواقف عربية تذكر الأمة العربية بمبادئ الوحدة والحرية ومواجهة التدخلات الخارجية. ونحن أبناء الأمة العربية نقول اليوم إن هناك حلما آخر يسيطر على قلوب ومشاعر العرب وهو أن تعود هذه الأمة لتستمد قوتها وتستعيد حقوقها وأراضيها المحتلة فتطرد الاحتلال عاجلا أو آجلا، وهذه الأهداف باقية لا مساس بها وقضية فلسطين باقية خالدة نتوارثها جيلا بعد جيل، وكل الأحداث الراهنة ما هي إلا مخاضات تبشر بميلاد جديد، لأن هذه الأمة تحتفظ بهويتها وثقافتها وعروبتها وتعرف أعداءها جيدا، وإذا استشعر متحدثو كيان الاحتلال الإسرائيلي بعض الانتصار فما هو إلا انتصار وهمي، لأن الانتصار الحقيقي الذي يبحثون عنه لم ولن يتحقق، كما أن الأمة عن بكرة أبيها داعمة للمقاومة في فلسطين وفي لبنان حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا، ويفرق الله بين الحق والباطل، وهناك في فلسطين أرض الرباط الاختبار الحقيقي للاحتلال وقد فشل فيه، لأن هذه الأمة ولادة وخالدة ومنتصرة بعون الله .

سلوى بريك : عن اى سلام وتطبيع يتكلمون وقد اختلط الدم بالأرض العربية

 



سلوى بريك فى حوار خاص عن التطبيع  مع البغدادى 



ايمانا منا بدور المرأة العربية وايمانا بدورها فى المشاركة فى حل القضايا العربية فهى المراة التى انجبت وحملت رجال الامة ورأيها مهم جدا فى هذه المرحلة العصيبة التى تمر بها امتنا العربية ولذلك نلتقى بالمناضلات العرب لكى ننقل أراءهم فى الاحداث 

معنا اليوم المناضلة العربية الجنوبية الدكتورة سلوى بريك من عدن الحبيبة عدن الجريحة 


برأيك كمناضلة عربية هل التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلى سيحقق السلام ام العكس 


   اولا  كعربيه  ومسلمه   وانسانه  قبل كل شي    ارفض  رفضا  قاطعا  التطبيع  مع  اسرائيل   الساديه  والعدو  للاسلام  والمسلمين    ومن احتلت  فلسطين   وهي  اولي  القبيلتين  وتاني  الحرمين    فهي  فلسطين  هي  عروس  العرب  وقلب  الامه  لمن عنده  عروبه  ودم  وضمير   ورجوله  وانسانيه   اسرائيل   هي  العدو   الاكبر  والاخطر   لامه العربيه  والاسلاميه  لن اتكلم  انا  بل   التاريخ  هو  من سيسطر   حروفه  بدماء  شهداء  فلسطين  وجنوب  لبنان  والجولان  وشهداء  العرب  الذي تآمرت  عليهم  الصهيونيه   الداميه   مادانقول   لشهداء  مدبجه  دير  ياسين   ومدبحه  صبري  وشاتيلا  وشهداء الجليل   وحي  الزيتون الذي اصبح  فيه  الزيتون الاخضر   بلون  الارض    خليط  بدماء  الشهداء  واشلاءهم  عن  اي  سلام  وتطبيع  يتكلمون هؤلاء  الادوات  الرخيصه  والمبتدله  ومازال  شعب  فلسطين  يقتل  ويعتقل  وتحرق  اراضيه  وتدمر مبانيه   مازالت  المعتقلات  والسجون  والموت  والرصاص  واشلاء  الضحايا  تتناتر   فوق  تل  الزيتون  وعلى بوابه  المسجد الاقصي   وشوارع  حيفاء   وصيدا  وشوارع  ارض  فلسطين  الحييبه   انه وصمه  عار  وخزي  ومذله  ان يتكلم  العرب  عن  تطبيع  مع  عدو ينتهك  ويقتل  هولاء  الفئه  المختله   تمتل  نفسه  فقط ومصالحه  الرخيصه  المتبادله  مع  عدو  داس  عا  الامه العربيه  والاسلاميه  يوم جعل  من المسجد الاقص   ملعب  لكره  التنس   ليرسل  رساله  لملوك  ورووساء  العرب  ودول الخليج  انكم    ادوات  رخيصه  وهشه  متل  كره  التنس  لا قيمه لكم  ولاتمن  رعاه  رخصاء  باحتين  عن  مصالحكم    ولهدا  نحن كاقلام  حره  نقول  من يؤيد  التطييع    هدا شانه  وطوز فيه   فهو يمتل  نفسه  ومصالحه  اما نحن  فسوف  نحرق  علم  اسرائيل   حرق  ونضعه  تحت  اقدامنا  لاننا  شعوب عشفنا  الحريه  ودقنا  مراره  الظلم  والاحتلال  والقهر  وراينا  كيف سقطت  الجنوب  في  94وقلوبنا  كانت  تتمزق  وتحترق  وخسرنا  خيره  الرجال   حينا  تكالب  علينا  عفاش  وعلي  محسن  واليوم  الحوتي  وبمباركه  دول  عربيه  واجنبيه  وتجمعهم المصالح  اقول  لهده الادوات الرخيصه  الدي  بلا تمن  ستصبح  تباع  وتشتري   به بالمزاد  كما يباع  العييد  مكبلين  بقيود  واسلاك  الاسياد  ان كنتم تؤمنو  بحريه  الشعوب  والاستقلال  والكرامه  والوطنيه  وفيكم  دم  ونخوه   مانطقت  السنتكم  الرخيصه  كلمه  تطبيع   لكن  لانكم  عبيد  الدراهم  والمال  سوف  تنفدون مايملي  عليكم   ...  مقابل  دراهم  رخيصه  لانكم  باعه  بلاتمن  واقلام  رخيصه  وهينه  يا اسفي  عا  انكم  عرب  ومسلمين  محسوبين  عا امه  محمد  لكن  اقول  نحن  سندوس  وسنحرق  علم  الاسرائيلي  تحت  اقدامنا   وتعلمو  ياعبيد  ياباعه   العروبه  ويا اشباه  الرجال  ان الرجوله  ماله قطع غيار


والتطبيع  لن  يحقق  سلام   مع  عدو  الله  والانسانيه  بل  سوف  يشق  الصف  العربي  والامه العربيه  فيا امارات  وسعوديه  ويامن تؤيدون التطبيع  من  العرب  ومن الانتقالي   ومن مكون  اخجلو  من انفسكم   الهدا الدرجه اصبحتم  رخصاء  وباعه   وادوات  ومرتزق  بل ارخص  مرتزقه  هل   اعمتكم  الدراهم ياعبيد  حتي  يصل  بكم الحال  لتايد التطييع   انكم  تؤبد ون  مصالحكم   ومكاسبكم     فلا توسخو  دكر  فلسطين   والاقص  بالسنتكم  الرخيصه  فانتم   كلكم   لايسوي  الواحد   منكم  تراب  فلسطين   او قطره دم شهيد زفوه  بالفصن  الاخصر   وعلم  فلسطين    سوف  يلعنكم  التاريخ  وسوف  ترمون  انتم  وتطبيعكم  الي  مزبله  التاريخ  كسواد   رخيص   شوهه  الامه  العربيه  وتاريخه  النطيف  ونضاله  ضد  اسرائيل    اقول  تسقط  اسرائيل  ويسقط  مشروع  التطبيع   تحت اقدام  ابطال  فلسطين  والعلم  الفلسطيني  سوف  سوف  تبحتون يوما عن الكرامه  والحريه  ومعني  الرجوله  ولكن  لن تجدو سوي  سوط جلادكم  ياعبيد التطبيع   يحركهم بسوطه  ودراهمه


هل التطبيع الاماراتى الاسرائيلى سيحقق مكاسب للشعب الفلسطينى 



  بخصوص  التطبيع   بين  اسرائيل  والامارات   لن يحقق  شي  هدا التطبيع  سوي  الكراهيه  والمذله  والمهانه  لشعب  الامارات   وصدقيني   الامارات  اصلا لاتعني  شي  لفلسطين   ولن تزيد  او تنقص  بتاريخ  فلسطين    الامارت  طهرت  قريب     ولافائده  منه تدكر  سوف تستخدمه اسرائيل   لضرب  العرب  فيما بينهم  واشعال  الفتن  والصراع  العربي  كما فعلت  بين   الشرعيه  والانتقالي  والعقلاء  والصادقين  من  الطرفين   سواء شرعيه  او انتقالي   او حراك  او مقاومه فهمو اللعبه  تماما  ولهدا يقوم  التحالف  بسياسه  تجويع  الشعب  الجنوبي  وقهره  وسرقه  ترواته  ونهيه   وتعتمد بدلك على  مليشيات  وقطاع  طرق   لنهب  والسطو  حتي تشوههم  اولا  وتشوهه مناطقهم  وبالتالي  تزداد الاحقاد  والمناطقيه  والكراهيه   نحن عرفنا  اللعبه وفهمنا  ما يريد التحالف   لوارد انهاء الحوتي  لانهاءه  وانهي  الحرب  لكن  اوصلونا لهدا المرحله  الصعبه  والاقتتال  الجنوبي  ولا طهرجنوب   ولا فيدراليه  ولا اقليم ولا شئ  سوي  جوع  وارتفاع  اسعار  وقتل وبلطجه  و   نهب  صدقيني  العقلاء  من  الجنوبين   سواء  من الشرعيه  والحراك  والانتقالي  والمقاومه  والائتلاف  الوطني  ومكونات اخري  كا الحزب  الاشتراكي  وفيه  من قاده  الجنوب  القدماء  نساء ورجاء  رفضو  هدا العبت  واللعب   واخرها ختموها  بالتطبيع  مع اسرائيل  فعلا اقول  وجوه  قل فيه الحياء  فياامه محمد  استفيقي   اي  ذل واي  مهانه  يهرولون  هولاء  العبيد  الدي  يمتلون الا انفسهو



ما الحل بوجهة نظرك لدعم القضية الفلسطينية 


 الحل  بنظري  لدعم  القضيه  الفلسطينيه    اولا   اغلاق  السفارات  الاسرائليه  بالدول العربيه  وطرد  سفراءه  وقطع  العلاقات مع  اسرائيل  ومساعده شعب  فلسطين   بالمال والسلاح   والوقوف  معه  وضد اسرائبل   الساديه  وان نقف  مع فلسطين  ونكون يد  واحده بان ينتزع  الشعب  الفلسطيني  حقه  وتحاكم  اسرائيل عا جرائمه  بحق  فلسطين  والدول العرببه  الدي  تعرضت  لاذي  من قبل   الموساد  الاسرائيلي  فهو  لعنه  قد ذكرهم  رب العالمين  بكتابه  وشردو  عا نطاق  الارض  فهم سرطان ينتشر  لياكل كل جميل  بالامه العربيه  والاسلاميه  حاليا  اقول  وبكل اسف  ووجع  وقهر  الامه  العربيه  متات  والرووساء  والملوك  العرب  والامراء  اصبحو  ادوات رخيصه  لبيع  والشراء في  سوق العروبه  تباع  العروبه  وامه محمد  من قبل  حكام  ورووساء  وامراء  سيلعنم  التاريخ  حتي  الممات  لكن  تاريخ  امتنا  حافل  بالفخر   والانتصار  فنحن جيش  صلاح الدين  الايوبي  ونحن  من رفع رووسنا  المصريين  حينا  عبرو قناه السويس  في  6/ اكتوبر  وامتزجت  الدماء   المصريه  بمياه  نهر  النيل   في  رمضان  وكانو صيام  انه تاريخ   لاجيال  لن اتكلم  عن  الحاضر  لاني  محروق  ولكن عن تاريخ  امه  مشرف  ورووساء  كانو  بالقمه  ورفضو عن الجلوس  في  طاوله  مع  اسرائيل  ساتكلم  عن  شهداء جنوب  لبنان وفلسطين  حينا اعطو  دروس   لاسرائيل   بعمليات  فدائيه   مزقت  الاسرائبين   ا ربا اربا  وتناتر  اشلاء الشهداء  فوق  ارض  فلسطين  ولبنان هولاء هم  من صنع  التاريخ   وسوف  يولدون اجيال  ونحن وغيرنا  كتيرون  نقول لا لتطبيع  ولا لكذب  ومن يريد  التطبيع  فعليه  الرحيل  والهجره  لاسرائيل  فلا توسخو  وتلوتو  امه  محمد  فقد شبعتا صراعات  يا ارخص  مرتزقه




نداء توجهيه لحكام الدول العربية بخصوص فلسطين القضية الأم 


  نداء  اوجهه  لحكام  العرب   بخصوص فلسطين اقول   كفاكم   مهانه  وذل  واحتقار  لانفسكم   وعروبتكم  ان كنتم  مازلتم   رجالا  واعراب  ينيض  فيكم  العروق  العربيه  والاسلاميه  كفاكم   انكسار  وخضوع   فتعلمو  الوطنيه  والشجاعه  من  اطفال  شهداء  فلسطين   نداء  سوف  تبيعكم  اسرائيل   وحليفته  امريكا    وسوف  تجعلكم  ادوات  لضرب  بعضكم  وسوف تدفع  بالمليارات  لجعلكم   اعداء بعض وسوف  تصتع  السجون  والمعتقلات  وتخترع  وتعلمكم  كيف  تمارسون  اسوء انواع  التعذيب  ضد بعضكم وسوف  تدعمكم  بالسلاح  والمال  لقتل  يعضكم  وسوف تستولي  علي  ترواتكم   بفضل  بعضكم    وتبيع لكم  نفطكم  وخيراتكم  وسوف تاتي باساطيله  لحمايتكم  من بعضكم  فكفوا عن الصراع  العربي  فيما بينكم  واللعب  من تحت الطاوله  وكفؤ عن الصراع  الذاخلي   بالدول  العربيه   وداخل  الوطن  الواحد  فقد اصبحتم  ادوات  رخيصه  لضرب بعضكم وبيع  انفسكم


كلمة تختمى بيها اللقاء


كلمتي  الاخيره  اشكر  الصحفيه  الرائعه  والمبدعه  سهي  اليغدادي  لهدا اللقاء  فانتي  بنت  النيل  وقلمه  الحر   لكي  مني   كل  الشكر  والتقدير لجهودك الرائعه

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

أثناء تواجدها على الهواء مباشر تفعل النوبالية حركة مقززة .

  

تقرير / رامي الردفاني



اثناء استضافة احد القنوات العربية  للناشطة اليمنية توكل كرمان  الحاصلة على نوبل للسلام ، كانت ليست مركزة فى الكلام وتخرج كلامها بشكل غير مفهوم وحروف متلعثمة.


 واثناء مداخلة ناشط سياسي اخر قامت توكل كرمان برمي الشامة التى كانت بفمها ومن المعروف ان اليمنيين معتادين انهم يتعاطون القات والشامة وهذه الاشياء غير مرحب بها عربيا نظرا للمنظر المقزز الذى ينتج عن تعاطي القات فقد نجد انتفاخات فى الخدود وكأن المخزن يعاني من ورم سرطاني.



وقد ظهرت النوبالية توكل كرمان فى اكثر من صورة لها على التواصل الاجتماعي والقاءات المتلفزة وهي تتعاطى شجرة القات ، ومنها اثناء التظاهرات واثناء جلوسها مع يمنين ، فهل يعد ذلك حرية شخصية عندما تطلع على الفضائيات وهي تتعاطى القات .


يحيث يعد هذا  الظاهرة سيئة لكونها تعلم أبناء العرب تعاطي القات  بشكل غير مباشرة من خلال متابعة الجمهور لها لان حصولها على نوبل للسلام جعلها قدوة لبعض الصغار .


ويرى ناشطون عرب كيف ان تحصل هذه الاخوانية على نوبل للسلام وهي تنشر  من خلال ظهورها فكرة التعاطي للقات  التى بدورها ستضر على الشباب العربي ومن المعروف في قانون مكافحة المخدرات ان يلتزم الاعلام بعدم عرض طريقة التعاطي لهذه المواد  او ما يدل على اسلوب التعاطى حتى لا يكون الاعلام داعم لفكرة التعاطي.


واكد ناشطو عرب ان ماتقوم به النوبلية الاخوانية توكل كرمان عبر وسائل الاعلام وهي تظهر التوكلية وهي تتعاطى القات يدخل في محل شك لكون تلك الوسائل تعتبر داعمه ومدرجه من الوسائل الاعلامية المشجعة لتعاطي المخدرات..


 وشددو بقولهم لكون اكثر الدول العربية تجرم القات وتعتبره مدرج فى جدول المخدرات 

ومن المعروف ان للقات أضرار كثيرة على الصحة الجسدية والنفسية بينتها الأبحاث الطبية والعلمية، والكثير من الذين يتعاطون القات يقعون ضحية لتلك الآثار، وإذا تتبعنا جذور المشكلة لوجدنا أنها تعود إلى التأثير السلبي والضار للمواد الكيميائية التي يحتويها القات، فضلاً عن السموم التي يرش بها، التي تتغلغل في أعماق جذوره، وتجعل من المستحيل التخلص منها، وفيما يلي بيان ذلك ابتداء من الفم وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة مروراً بفتحة الشرج، بالإضافة إلى أثره على الكبد والكليتين وكذلك آثاره على صحة الأم الحامل والجنين، وآثاره من الناحية النفسية على متعاطيه وكذلك الاحتمالات غير المستبعدة عن مسؤولية القات غير المباشرة «بواسطة المبيدات السامة التي يرش بها في الإصابة ببعض السرطانات».

 https://youtu.be/7qz5kPWilko

الغموض يكتنف المشهد الليبي !!


تعد الساحة الليبية أحد الساحات الساخنة على سطح المعمورة, حيث تحولت منذ العام 2011 إلى ساحة صراع دولي بين قوى متعددة, فمن خلال مشروع الشرق الأوسط الجديد, قامت الإمبريالية العالمية باستهدافها, وحشدت قوات الناتو وقامت بقصفها بوحشية, بعد أن أخذت موافقة جامعة الدول العربية على ارتكاب جريمتها الشنعاء, وصمدت ليبيا ثمانية أشهر أمام القصف, ورفض الشهيد معمر القذافي الاستسلام وقاوم حتى النفس الأخير, وخرجت الجماعات التكفيرية الإرهابية التي تعمل بالوكالة لدى أصحاب مشروع الشرق الأوسط الجديد وأنصارها من الليبيين الذين باعوا وطنهم لقوات الناتو ليمثلوا بجثة الشهيد البطل, في مشهد مأساوي لن يمحى من الذاكرة وسيبقى شاهدا على بربرية ودموية مرتكبيه.


وبرحيل الرجل أصبحت الكعكة الليبية جاهزة للتقسيم, فكل من شارك القوات الغازية بدأ في البحث عن نصيبه من الثروة والسلطة الليبية, وعلى مدار العقد الماضي تحولت ليبيا لساحة للصراع ولم يتمكن أى طرف من حسم الصراع لصالحة, وتبلور عبر هذا الصراع قوتين الأولى في المنطقة الشرقية تمثلت في البرلمان المنتخب برئاسة المستشار عقيلة صالح, ومعه (الجيش الوطنى الليبي) بقيادة المشير خليفه حفتر, والثانية في المنطقة الغربية تمثلت في حكومة الوفاق التي يترأسها فايز السراج والغير منتخبة من الشعب الليبي لكنها معترف بها من الأمم المتحدة الراعي الرسمي لقوات الناتو والإمبريالية العالمية والطرف الرئيس في المؤامرة على ليبيا, وقد استعان السراج مؤخرا بتركيا زراع الولايات المتحدة الطولى في المنطقة, والتي نقلت ألاف الإرهابيين إلى ليبيا في محاولة لفرض أمر واقع جديد وسيطرة على الثروات النفطية.


  وعندما استشعرت مصر الخطر التركي قبل شهرين قامت باستدعاء كل من عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي, وخليفة حفتر قائد (الجيش الوطني الليبي), وتم طرح مبادرة مصرية لحل الأزمة الليبية سياسيا بعيدا عن المواجهات العسكرية, والمبادرة تعد تبريد للوضع الساخن على الساحة الليبية, وإحراج للمجتمع الدولي, ووضع القوى العظمى أمام مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية, ووضع الكرة في ملعب المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة, وشكلت المبادرة إنذار أخير شديد اللهجة لأردوغان ومرتزقته الذين يعربدون فوق الأرض الليبية ويعبثون بأمنها.


وكانت توقعاتنا تقول أن القوى الدولية سترحب بالمبادرة حتى ولو شكليا, لكنها سترفض من قبل الطرف الأخر وهو حكومة الوفاق برئاسة السراج التى اعتبرت إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية, وتفكيك المليشيات المسلحة وتسليم أسلحتها, تجريدا لها من قوتها الحقيقية على الأرض, وبالفعل استمرت حكومة الوفاق بالتعاون مع تركيا وقطر تحت مظلة الرعاية الأمريكية في جلب مزيد من الإرهابيين والقوات الغازية بكافة معداتها وأسلحتها الخفيفة والثقيلة, وقبل أيام قاما وزيرا الدفاع التركي والقطري بزيارة ليبيا للتجهيز لمعركة الخط الأحمر (سرت – الجفرة) المحددة من قبل مصر والرئيس السيسي.


وفي تلك الأثناء ومع ارتفاع سخونة المشهد يفاجئ المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الجميع ببيان غريب عكس كل تفاعلات الواقع يقول أن السراج " يصدر تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية .. وأن تصبح منطقتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح .. وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة .. واستئناف الانتاج والتصدير في الحقول والموانئ النفطية وإيداع الإيرادات في حساب خارجي لا يتم التصرف فيه قبل حل الأزمة سياسيا وفق مخرجات مؤتمر برلين .. والدعوة إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال مارس القادم وفق قاعدة دستورية متفق عليها بين جميع الليبيين", وفي نفس الوقت يصدر بيان أخر من البرلمان برئاسة عقيلة صالح يختلف في الصياغة لكنه يتضمن نفس البنود الواردة في هذا البيان الغريب والعجيب.


ومن خلال قراءة متفحصة لبيان السراج يتضح أن الرجل بالفعل يعبث فأي تعليمات تلك التي يصدرها لوقف إطلاق النار على كافة جبهات القتال, وهل يملك هو إيقاف المليشيات الإرهابية التي تعمل لصالح أطراف مختلفة ومتعددة على الأرض الليبية, وهل يستطيع أن يقول للقوات الأجنبية والمرتزقة أخرجوا فيقومون بحمل أمتعتهم ويرحلون, وهل يستطيع إنهاء أحلام القوى الإمبريالية العالمية من أطماعها في الثروات الليبية, وهل بمقدوره أن يقول لأردوغان عد من حيث جئت, وما هو المقابل الذي يمكن أن يقدمه للطرف الأخر ليسلم له النفط الليبي طواعية ومصادرة إيراداته ووضعها بدولة أوروبية, وكيف يحدد موعد لانتخابات رئاسية وبرلمانية قبل مصالحة وطنية شاملة وهو والطرف الأخر لا يعتد بطرف ثالث يمثل قوة لا يستهان بها على الأرض الليبية وهم ( أنصار الجماهيرية ) الذين خرجوا هذا الأسبوع وقبل يومين من البيان بتظاهرات في عدة مدن ليبية ضمن حراك أطلق عليه " رشحناك " يطالبون فيها بترشيح سيف الإسلام القذافي لرئاسة الدولة.


من المؤكد أن القوى الدولية المتصارعة على سرقة ونهب ثروات الشعب العربي الليبي هى التي أعطت أوامرها للسراج وعقيلة صالح بإصدار تلك البيانات الهزلية ومن المؤكد أن اللاعب الرئيس والمحرك على أقل تقدير للسراج ومن خلفه أردوغان هو السيد الأمريكي الذي يرغب في تهدئة الأوضاع وتبريد الموقف المشتعل على الأرض الليبية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تعقد في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم, لذلك لا يجب أن تنطلي علينا تلك الدعوات, ويجب علينا أن لا نثق في من باعوا أوطانهم, ومن يعملون لصالح أجندات خارجية, ونكون على استعداد تام لكل ما يطرأ على الساحة الليبية من تطورات, فالغموض يكتنف المشهد الليبي, والأمن القومي المصري والعربي مهدداً وبقوة, اللهم بلغت اللهم فاشهد.                    


بقلم / د. محمد سيد أحمد

مجلة عربية تهدي درع الاقلام الملونة بمداد الانسانية للشاعرة منى الزيادي.


كتبه / رامي الردفاني 


حصلت الشاعرة المبدعة منى الزيادي على درع الاقلام الملونة بمداد الانسانية والذي يعد اعظم اهداء للشاعرة من مجلة الصواب المستقلة بكركوك  بجمهورية العراق العربية.



حيث تعد الشاعرة منى الزيادي قامة أدبية وانسانية وقلمها دائما يهدف الى رقي الانسان للوصول به الى السلام الداخلي والسلام مع الاخرين.

الاثنين، 24 أغسطس 2020

قصة البطل توفيق حسين مشتهى الذى حكمت عليه بريطانيا بالاعدام وقصته مع الزعيم عبد الناصر



(توفيق حسين مشتهى )
كان من الزعماء المعروفين في أضراب  عام ٣٦ ،،
 وقد حكمت عليه الحكومه البريطانية بالإعدام ،،
ولولا عناية الله وتدخل بعض الزعماء الغزيين رفضا للحكم الجائر بحقه ..
تدخل المرحوم رشدي الشوا والزعيم سعدي الشوا  وتوصلو إلى نفيه إلى بئر السبع ،،  وبعد عودته إلى غزه كان من الرجال المصلحين ،،،
 وكانت الحكومة المصريه تستعين به في معظم الأحيان بالتدخل للحل بين العائلات وخاصه بقضايا الدم بينهم ،،،
 لذلك كانت شهرته عامه في القطاع وكان يرافقه في هذا المجال / سليم حلس .
 أما معرفته بالزعيم الراحل / جمال عبد الناصر
 انه عند وصول الرئيس عبد الناصر مع قواته التي كانت محاصره في الفالوجه ووصوله الي قطاع غزه ،،
 فقد قام الحاكم الإداري للقطاع بمقابلة وجهاء القطاع وقام توفيق مشتهى بعمل وليمة كبرى لهم في مزرعته التي كانت تسمى ( السويد) ودعى وجهاء القطاع لاستقبال الزعيم / عبد الناصر والجيش المرافق وكان من بينهم القائد / المغوار الملقب بالضبع الأسود .
 ومن هنا عرف الرئيس / عبد الناصر 
المرحوم / توفيق حسين مشتهى
 وأرسل  برقية تعزيه لعائلته يوم وفاتة