اخبار ذات صلة

الخميس، 30 مارس 2023

رائعة مسرحية متجوزين واللا...؟ علي مسرح صاحبة الجلالة في رمضان بتوقيع الفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ

 


الأربعاء والخميس عودة الكوميديا الغنائية الإستعراضيه بنقابة الصحفيين تزامنا مع الاحتفالات بمرور ٨٢ عام علي تأسيسها


فرقة المسرح المصري تحتفل بذكري إنتصارات  العاشر من رمضان  وسط رموز الصحافة والإعلام 


تحت رعاية نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي الكبير خالد البالشي نقيب الصحفيين وبحضور  الكاتب الصحفي الكبير جمال عبدالرحيم السكرتير العام والكاتب الصحفي الكبير محمود كامل  رئيس اللجنة الثقافية والفنية ورئيس لجنة الشعب والروابط 

تشهد نقابة الصحفيين يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الأول والثاني لشهر أبريل الجاري إستقبال جماهير وعشاق المسرح في تمام الساعه الثامنة مساء علي مسرح صاحبة الجلالة.  


من ناحيته وجه الفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ تهنئته إلي مجلس النقابة الجديد كما وجه شكره  إلي الكاتب الصحفي الكبير د. ضياء رشوان والكاتب الصحفي الكبير أيمن عبدالمجيد والكاتب الصحفي الكبير  حسين الزناتي  علي مابذلوه من جهد خلال   إفتتاح العرض الشهر الماضي بنقابة الصحفيين . 


مؤكدا تقديره للشكل اللائق  والتنافس المحايد  الشريف الذي  ظهرت به انتخابات نقابة الصحفيين  ومبديا إعجابه الشديد بالشكل الحضاري الذي أصبحت عليه نقابة الصحفيين بعد إستعادة أدوار المبني لروحها واستكمال الأنشطة فعالياتها ومبديا سعادته بمشاهدته مايحدث علي أرض الواقع من تغييرات تصب في مصلحة الوطن ونقابة الصحفيين التي تستعي لإستعادة دورها في خدمة المجتمع .


علي جانب آخر  تسببت نجاحات رائعة العرض المسرحي الكوميدي  الغنائي الإستعراضي متجوزين واللا ... ؟ في حاله من الجدل داخل الاوساط الفنية والثقافية  بعد الرصيد الهائل من الأخبار والتقارير والحوارات والتحقيقات الصحفيه والمقالات النقدية التي وصفت العرض بالمختلف الثري والمدهش ووضعته في مقدمه الأعمال المسرحية الجديدة التي تقدم رساله هادفه تساند الدول والحكومة العربية في مواجهة قضية التفكك الأسري .

كما رصدت  العديد من الكتابات آراء الجماهير عبر وسائل التواصل  التي عبرت عن بالغ إعجابها وتقديرهل لما قدمته فرقة المسرح المصري بقيادة مؤسسها الفنان والكاتب الصحفي ناصر عبدالحفيظ   .


وأشارت العديد من المقالات قدرة العرض علي إستعادة روح مسرح القطاع الخاص  المفقوده وجماهيره الذواقه وأعتبرت الأقلام النقديه أن العمل يعد نقله جديده  ونقطه فارقة ومحطة هامه من  محطات وتاريخ المسرح   المصري  خاصة في تكنيك أدوات العمل الجديد .

وفي عدد من الإحصاءات التي تتابع الأصداء الخاصة  بالأعمال المسرحية علي جوجل تصدرت رائعة مسرحية   " متجوزين واللا ...؟  قائمة الأعمال المحلية والعربية وتصدر أبطال العمل  القائمة الاولي في عمليات البحث .

  


يذكر أن فرقة المسرح المصري طبعت أولي كتيب يرصد إنطلاقة عرضها الجديد ومحطات نجاحاتها السابقة مشمولا بملخص عن كل أبطال العرض ومحطات نجاحاتهم وجاءت كلمة  المؤلف والمخرج ناصرعبدالحفيظ في صدر الصفحات الأولي من كتيب مسرحية متجوزين واللا ...؟ كاشفا عن مشروعه المسرحي وخطواته خلال عدد من المحطات السابقة تحدث فيها قائلا : اتوجه بالشكر الي كل الداعمين لمشروعي المسرحي  الذي إستطعت خلاله بفضل الله  تقديم شكل  جديد لمسرحنا المصري إستعادت  فيه الجماهير مقاعدها  وإستعاد  أبو الفنون دوره كقوي ناعمه تساند حكوماتنا في مواجهة التحديات الكبري التي أصبحت ترهقنا جميعا  خاصة في النقطة الأهم التي أصبحت مهموما بها ودارت حول محورها معظم تجاربي مؤخرا . 

 "  التفكك  الأسري "  هذه القنبلة المؤقوته التي أري ضرورة أن يتكاتف الجميع في مصر وعالمنا العربي لمواجهتها .


 الكوميديا هدف أساسي في تجربتي التي تطورت بفضل الله الذي رزقني بهذه  القاعدة الجماهيرية والتي سبقتها كتابات نقديه وصحفية ولقاءات إعلامية جعلت المشروع يتصدر وسائل التواصل وكبري البرامج المتخصصة والصحف والمواقع المحلية والعربية . 


كانت الكوميديا الهادفة والراقيه هدفا   أصبحت تتشكل بأسلوب جديد ومغاير منذ بدء مشروعي في رائعة مسرحية " وجوه " التي تستمر للعام التاسع حتي الآن وقدمت في معظم خشبات المسرح المصري والعواصم العربية  لم توقفها سوي أزمة كورونا التي قدمت خلالها  يوميات " لارا وعبوموي "

 

 وأتت  رائعة " متجوزين واللا ....؟ " كعطية ربانية لي ولفريق عمل فرقة "  المسرح المصري "  لتقدم الغناء والاستعراض والضحك دون أن تخدش حياء الأسرة المصرية والعربية  وقد حرصت وفريق عملي علي أن تكون إنطلاقتها من مسرح " صاحبة الجلالة" 

 حيث انطلقت أولي وثاني عروضها من قلعة نقابة الصحفيين وتلاحم مع نجاحاتها علي مسرح صاحبة الجلالة كبار النقاد والكتاب والصحفيين وصناع الإعلام . 


  وفي الأسبوع الأول بعد انطلاق العمل كانت ضربات القلب ترتجف وتزداد  كلما جاء لي زوجان كانا علي حافة الانفصال وأصابهما سهم إستعادة الحب الذي كان بينهما من جديد بعد مشاهدة العرض .


 لم أستطع أن اخبي دموعي وأنا اتابع ما يقوم به عملي المسرحي الجديد في استعادة ولو جزء بسيط من الحب في قلوب  هؤلاء الذين يتابعون تجربتي . 


 هؤلاء اللذين ارهقتهم هموم الحياة وأفسدت ضغوطاتها ماتبقي من حطام مشاعر تبحث عن حب ضائع كان يوما ما يملأ الأرجاء في كل ليلة أبحث عن هؤلاء الذين اضاعوا أجمل مافيهم وهم لايدركون أنهم  لا يضيعون فقط الحب الذي كان بينهم بل يتسببون  في ضياع و تشتت وانكسار الأمل والطموح في الأجيال القادمه .

 لا أتمني لأحد أن يعيش  وسط تفكك اسري وانفصال بين الاب والأم لذا كانت تجربتي الضاحكة الباكية  تدق ناقوس الخطر 


 شكرا لكل من يقرأ سطوري  التي أبحث من خلالها عن تقديم يد العون قدر إستطاعتي لمن هم مقبلون علي الزواج ولمن فصلت بينهم الهموم وضغوطات الحياة أبحث معكم عن الحب الذي بدأنا به اول لقاء  فهو خيط الحرير  الأول في " متجوزين واللا ...؟  الذي نواجه به سويا ما جعلنا نكاد نقع في الهاوية ونوشك علي السقوط 


شكرا لزوجتي الكاتبة الصحفية أسماء عفيفي  وابنتي جني علي تحملي فترات الغياب الكثيرة خلال التجهيز لهذا العمل وشكرا لأنهم في النهايه لازالوا إلي جانبي بعد تخطيهم بخيوط الحرير رؤوس السيوف المسنونه


شكرا لفريق عملي سيدات ورجال فرقة المسرح المصري علي ما نقدمه سويا  لخدمة رسالة الفن كقوي ناعمه ومساندة حكوماتنا في مواجهة خطر " التفكك الأسري " 


شكرا لكل مؤسسة مدنية قررت رعاية عروضنا في محيطها محليا ودوليا شكرا لكل مستثمر رأي ضرورة مساندة الإبداع والفنون شكرا لمؤسساتنا الحكومية علي دعمها لنجمات ونجوم فرقة المسرح المصري وتوفير الدعم  لنا 

شكرا لمصممة صفحات الكتيب نجلاء فتحي 

وإلي لقاء آخر وعرض آخر ينضم إلي رائعتي مسرحية " وجوه " ومسرحية " متجوزين واللا...؟  التي يتكون فريق عملها من خمس وعشرون فنان وتقني .




يذكر أنه منذ إنطلاق العمل  علي مسرح صاحبة الجلالة نقابة الصحفيين  لم تتوقف الأقلام النقدية والكتابات الصحفية عن المتابعة بشغف للكشف عن أسباب نجاحات العمل التي وصفت    ببساطة السهل الممتنع .

و جعلت الاراء تختلف حول تقنيات العرض الغنائي الكوميدي الاستعراضي . حتي أن محاولات وضعه تحت مشرحة نقدية لمنهج من المناهج المسرحية جاءت في صالح ثراء ودهشة  نجاحات  العمل  الذي وصف بالمختلف والمتميز والحداثي . 


وادي تنوع ردود الأفعال إلي وضع العمل في مقدمة الاعمال المسرحية لعام ٢٠٢٣ ووضعة تحت دائرة الضؤ خاصة وأنه  يتناول قضية " التفكك الأسري " بأسلوب وصفته الكتابات بالرائع والمبهر والبديع . 


ورغم قتامة القضية المتناوله فإن العمل إستطاع أن يقدم جرعة من الطاقة الإيجابية والبهجة والتفاؤل  في إطار الكوميديا الغنائية الإستعراضيه  التي أستخدمت لتقليب تربة فكر ومشاعر ووجدان الجمهور  المتلقي .


ذكرت الكتابات أن هناك  رغبة من صانع العمل في الحفاظ علي تماسك الأسرة وعدم الانحراف إلي حافة الطلاق والانفصال ودق ناقوس الخطر   حول مصير المستقبل في مصر وعالمنا العربي اذا إستمرت نسب زيادة "  الطلاق "  والتفكك الأسري .



علي جانب آخر كشف المخرج الفنان والكاتب ناصرعبدالحفيظ عن تقديمه لعدد من الوجوه الجديدة في العمل  قائلا :  وجود وجه جديد يضيف نكهة خاصة للتجربة  مشيرا إلي أنها التجربة الثالثه لدق ناقوس الخطر تجاه  مشكلة التفكك الاسري التي أصبحت تؤرق المجتمع المصري والعربي أخرها رائعة  مسرحية " وجوه " التي قدمت أكثر من ألف ليلة عرض علي كبري خشبات المسرح المصري ومعظم خشبات العواصم العربية وحصدت العديد من الجوائز والتكريمات في مختلف المحافل والمهرجانات 


يشارك بطولة العرض مخرج العمل ، ناصرعبدالحفيظ الفنان القدير النجم محمد نصار ، رشا مرجان ، عمرو أصلان ، هبة عبداللطيف  ، أحمد رحومه ، مروة فرحات ، أحمد حداد ، مني مصطفي ، مشاعل 

ابراهيم إربا ، أمال محمود ، رجب محمد  ، عفاف عبد الوهاب ، ياسمين الجندي ، صافيناز جمال ، جني ناصر

مساعد إخراج : هبة رجب ، اميرة رجب ، مخرج منفذ  ، الكاتبة الصحفية أسماء عفيفي الرئيس  التنفيذي ل بوابة الأخبار العربية    نائب رئيس مجلس إدارة المكتب الإعلامي وكالة ANG


 

ولخصوصية التجربة التي يقدمها "  ناصر عبدالحفيظ "  والتي إستطاعت في السنوات السنوات العشر الأخيرة أن تبني لنفسها جسرا وقاعدة جماهيرية مصرية وعربية خلال  تقديم نموذج مسرحي جديد  وعروض إستطاعت أن تتخطي الحواجز الجغرافية وقدمت عمالها  في مختلف محافظات مصر ومعظم العواصم العربية برائعة العرض المسرحي " وجوه "  برعاية المؤسسات المدنية والحكومة المصرية  التي تؤمن بالابداع المسرحي  وقواه الناعمة .


علي جانب آخر شهد لقاء المستشار محيي الدين المهدي مدير إدارة الخدمات المساندة لمجموعة جسر الإستثمار القابضة بالمملكة العربية السعودية العديد من الترتيبات الخاصة بترشيح رائعة العرض المسرحي الجديد " متجوزين واللا...؟ "  للكاتب والمخرج ناصرعبدالحفيظ من إنتاج فرقة المسرح المصري  لجائزة  MAZ 

الإبداعية التي يقدمها سعادة السفير محمد الزهراني رئيس مجلس إدارة المجموعة للأعمال الإبداعية التي تهدف إلي تماسك الأسرة العربية ومواجهة التفكك الأسري ونسب الطلاق المرتفعه وكشف المستشار محيي الدين المهدي  عن متابعة سعادة السفيرمحمد " الزهراني "  العرض مرتين خلال إنطلاقه علي مسرح صاحبة الجلالة بنقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة وأوصي بضرورة التنسيق مع الفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ لترشحه لجائزة مؤسسته السنوية وأكد نقلا عن سعادة السفير محمد الزهراني  أن العمل يعد نموذجا حيا لقدرة المسرح أبوالفنون علي تقديم رسالة حقيقية تنساب في وجدان المشاهد العربي بنعومه شديدة وتؤثر فيه ايجابا لصالح مواجهة ازدياد نسب الطلاق التي تواجه مجتمعاتنا العربية وحكوماتها وتتسبب في تفكك الأسرة وازدياد مشاكل الأجيال المقبلة .


وأضاف قائلا : الحكومات العربية اتخذت خطوات جادة لمواجهة خطر ارتفاع نسب الطلاق  ومن المهم لنا كمجتمع مدني مساندتها بدعم وتقديم مثل هذه الأعمال الإبداعية علي نطاق واسع خاصة وأنها تدق ناقوس الخطر  في تناول يجمع بين الكوميديا والغناء والإستعراض بشكل هادف يتضمن رسالة سامية .

 من ناحيته أضاف المستشار محيي الدين المهدي أنه حريص علي متابعة العرض خلال الفترة المقبلة ودعوة أبرز الشخصيات العربية و  الخليجيه خلال الفترة المقبلة برعاية مجموعة جسر الإستثمار القابضة لمشاهدة العمل 

يذكر أن الجائزة ممنوحة من المجموعة التي تضم عدة قطاعات  بينها شركة MAZ وجسر المستقبل للإستثمار والبلد للتجارة الالكترونية وسوق الحلال و تكنوترانس IT و جسر الإستثمار لتوظيف الطاقات البشرية التي توفر كافة الكوادر بمختلف القطاعات وشركة الكهروميكانيكا وجسر المستقبل للتأمين العام وجسر المستقبل للمعادن وجسر المستقبل لتحلية المياة

وأضاف المهدي خلال لقائه بفريق العمل  قائلا " قدمتم عملا راقي تخطي الحواجز الجغرافية وأصبح حديث المهتمين بمستقبل الأوطان والأجيال  القادمه وإستعدتم  تقديم المضمون والرسالة في العمل المسرحي القادر علي إستعدة جماهير المسرح إلي مقاعدها

الأربعاء، 29 مارس 2023

أزمة البنوك الأمريكية والأوروبية وتآكل الكيانين الصهيونيين في فلسطين وأوكرانيا المحتلتين ستنهي قريبا هيمنة القطب الاوحد وهيمنة الدولار على العالم وتغيرات قادمة لم تحدث منذ ١٠٠ عام...

 


    منذ الحرب العالمية الأولى وحتى الحرب العالمية الثانية وبسبب تلك الحروب أخذت الدول تطبع اوراق العملات الخاصة بدولها بكميات كبيرة لتغطية نفقات تلك الحروب دون أن يكون هناك ما يعادلها من الذهب، الأمر الذي أدى إلى هجرت الأرصدة الذهبية بمئات الأطنان من البنوك المركزية في أوروبا إلى بنوك أمريكا خوفا عليها من الضياع والنهب والسلب، وفي عام ١٩٤٤ عقد مؤتمر بريتون وودز ومنذ ذلك الوقت والبنك المركزي الأمريكي الفيدرالي هو المسيطر على العالم بعد أن فرض الدولار ليكون النقد الوحيد لمبادلته بالذهب حتى أصبح الدولار مغطى ١٠٠% بالذهب العالمي، وبعد ذلك بدأت أمريكا بالسيطرة على العالم إقتصاديا وسياسيا وعسكريا حتى سيطرت على كل المنظمات الدولية كالأمم المتحدة ومجلس الأمن وسيطرت بالذات على ما يسمى البنك الدولي الذي نهب أموال وخيرات وذهب العالم بخطط ومشاريع جهنمية منذ ذلك الوقت إلى يومنا الحالي للأسف الشديد، بالرغم من وجود معسكر إشتراكي بقيادة الإتحاد السوفياتي سابقا كمناهض للمعسكر الرأسمالي الجشع بقيادة أمريكا، إلا أن الدولار أصبح العملة الوحيدة للتبادل التجاري بين كل الدول الرأسمالية والإشتراكية وأصبح بذلك الإقتصاد الأمريكي قوي جدا وهيمن البنك الفدرالي الأمريكي على دول العالم وصندوق النقد الدولي هيمن على عملات وإقتصاد دول العالم خاضعة لتعليماته وتوصياته....


     تأثر الدولار وإنحدر في الستينات وكان هناك عجز في ميزان المدفوعات نتيجة لحرب فيتنام وإنتشار القواعد الأمريكية العسكرية في معظم دول العالم، لكنه إنتعش في سنوات السبعينات والثمنينيات والتسعينيات، وكل الحروب والإتفاقيات التوسعية والفتنوية التي أشعلتها أمريكا وكيانها الصهيوني  المحتل لفلسطين في منطقتنا  كحرب الكرامة وتشرين وإتفاقية كامب ديفيد المشؤومة وحرب إيران والعراق ومن ثم إحتلال العراق للكويت وعمليات السلام المشؤومة اوسلو ووداي عربة  وقصص هوليودية كتدمير برجي التجارة العالمي المفتعل والقاعدة لإحتلال أفغانستان وأكاذيب أسلحة الدمار الشامل لإحتلال العراق ومن ثم مشاريع الشرق الاوسط الجديد او الكبير والثورات المفتعلة لتفتيت الدول وإسقاط قادتها ودولها وإستنزاف جيوشها وقوتها بكل المجالات وصفقة القرن وإتفاقيات أبراهام  التطبيعية وكل ذلك حدث في منطقتنا لتسيطر على الدول النفطية بل على المنطقة برمتها وكل ثرواتها البرية والبحرية والجوية لتبقى ودولارها النجس مسيطرين على المنطقة والعالم ويكون وكيلها على المنطقة بعد خرابها لا سمح الله ولا قدر دولة عصابات الكيان الصهيوني المحتلة لفلسطين والجولان ومزارع شبعا وشعوبهما العربية والإسلامية...


    لكن كل مشاريعها باءت بالفشل الذريع ورميت في مزابل التاريخ أمام رفض بعض دول المنطقة بقادتها وجيوشها وشرفاء شعوبها ومقاومييها لكل تلك المخططات الأمريكية الشيطانية ولمعرفتهم بالتعامل معها وإفشالها ورد كيدهم ومكرهم إلى نحورهم وهذا ما جرى، وكل ما إرتكبته أمريكا وأوروبا والكيان الصهيوني في دول منطقتنا والعالم من فتن وحروب وإستعمار علني ومبطن وثورات مفتعلة وتهجير للشعوب وحصار  وعقوبات وقوانين أحادية ونهب لخيراتها وجوع وفقر وإذلال متعمد لشعوب وقادة المنطقة والعالم إرتد عليهم قلبا وقالبا واليوم بدأ سحرهم ينقلب عليهم وعلى دولهم وشعوبهم  بكل ما تعنيه الكلمة منذ فشل مخططاتهم في دولنا مرورا بالعملية الروسية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لحماية شعب دونباس إلى المظاهرات الشعبية اليومية في دولهم بعد أن أصابهم الفقر والجوع والبطالة وقلة مصادر الطاقة والمواد الغذائية وغلاء المعيشة ودعمهم اللوجستي لأوكرانيا وزيلنسكي وحاشيته النازية...وغيرها من الأمور التي جعلت شعوبهم تثور عليهم والأيام القادمة ستكون أكثر أحداثا من السابق إلى أزمة إنهيار وإفلاس البنوك الأمريكية والأوروبية المالية التي بدأت تعصف بهم وببنوكهم ودولهم وشعوبهم وأنظمتهم النازية والفاشية وبالتالي تأثير تلك الأزمة البنكية على كيانهم الصهيوني المصطنع والذي بدأ بالإنهيار الحقيقي من الداخل للصراع على الكراسي ولأن حجم الدعم السياسي والعسكري  الأمريكي الأوروبي لكيانهم الصهيوني سيتلاشى وحجم دعم المساعدات المالية سينخفض بل سينتهي نهائيا لأن شعوبهم سترفض دفع الضرائب حتى لا تذهب لنظامي زيلنسكي ونتنياهو النازيين والذين كشفت حقيقة فكرهم الصهيوني العنصري أمام شعوب أمريكا وأوروبا، وتلك المساعدات المالية واللوجستية التي كان يتلقاها ذلك الكيان الصهيوني العنصري النازي هي السبب في قدرته على الإستمرار والثبات في فلسطين بل وفتحت شهيته عبر تاريخه  للتوسع في دول المنطقة والعالم لتحقيق نبوءاتهم المزورة بإسرائيل الكبرى او مشروع الشرق الأوسط الكبير او صفقة القرن كمرحلة اولى ومن ثم حكم الأرض وما عليها مرحلة ثانية، ودعمهم اللوجستي اللامحدود والمفرط لزيلنسكي وحاشيته النازية قبل العملية الروسية وبعدها كان لتنفيذ خطط لتكون أوكرانيا محتلة كفلسطين ثانية وتبقى عامل توتر لروسيا وبلاروسيا ولكل الدول الإسلامية والمسيحية التي إستقلت من الإتحاد السوفياتي السابق، وأيضا هم يعملون من خلال أدواتهم في تايوان الصينية لتكون تايون محتلة كفلسطين ثالثة وتبقى عامل توتر للصين الأم إلى يوم البعث...


     ولكن كل مشاريعهم إلى زوال فدولارهم إلى إنكسار كامل قريبا وإقتصادهم إلى خسائر لا تعد ولا تحصى نتيجة العقوبات على روسيا وإيران والصين وكوبا وسوريا وغيرها من الدول التي قاومت مشاريعهم الشيطانية وقد إرتدت نتائجها على الدولار واليورو وعلى إقتصادهم الرأسمالي الجشع وشعوب أمريكا وأوروبا بدأت بالثورات الحقيقية على حكامها المتصهينين وستنهار تلك الدول لأنها اوهن من بيت العنكبوت وكيانهم الصهيوني وعصاباتهم الصهيونية بقيادة نتنياهو ولبيد وغيرهم في فلسطين المحتلة إلى تآكل من الداخل والخارج وإنهيار قريب ومن ثم زوال وعودة إلى دولهم التي جاءوا منها، وكيانهم الثاني عصابات الصهاينة النازيين المحتلين لاوكرانيا وشعبها بقيادة زيلنسكي وحاشيته وعصاباته إلى زوال وسيهربون قريبا إلى أسيادهم في أمريكا واوروبا وستعود كل أوكرانيا وشعبها بكل قومياته إلى روسيا الأم وليس فقط أراضي دونباس، وفي تايوان يجب على أدوات أمريكا واوروبا المحتلين لتايوان أن يأخذوا العبر مما جرى وسيجري لكيانات أمريكا واوروبا المتصهينين في فلسطين وفي اوكرانيا وأن تعود وبشكل سلمي إلى الصين الأم لأن الرهان على أمريكا خاصة والغرب عامة خاسر إلى يوم القيامة لأن أمريكا وأوروبا والكيانين الصهيونيين المحتلين لفلسطين وأوكرانيا لم يعودوا قادرين على حماية أنفسهم ولا أدواتهم وحلفائهم ووكلائهم وفي كل مكان من العالم، وكل ذلك يدل على وهن تلك الدول الصهيوغربية وحتمية زوالها على المدى القريب بعد كل تلك الإنتكاسات والهزائم السياسية والعسكرية والإقتصادية والمالية لمشاريعها وخططها في منطقتنا والعالم أجمع...


     وبالنسبة لدول امتنا العربية والإسلامية يجب عليهم أن ينهوا كل الازمات والحروب المفتعلة في المنطقة وأن تتم المصالحات العربية العربية والعربية الإيرانية والعربية التركية وغيرها من الخلافات وبالتنسيق الكامل مع الأخوة الحقيقين في روسيا والصين وأن تزداد وتيرة تلك المصالحات بسرعة لكسب الوقت وإنهاء كل الخلافات بينهم والتي أشعلتها أمريكا واوروبا وكيانهم الصهيوني المحتل في منطقتنا لتنفيذ مخططاتهم الشيطانية،وأن يتخلوا عن التعامل أو التبعية للدولار الأمريكي النجس وأن يتم عمل عملة ورقية عربية إسلامية موحدة لكل الدول، لنكون جاهزين لعودة دورنا الحقيقي والفعلي في المتغيرات الدولية القادمة كأقطاب مهمة ورئيسية في المنطقة والعالم إبتداء من مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامية وغيرها، لأن ما قاله الرئيس الصيني شي بعد إنتهاء زيارته لروسيا ووداع الرئيس الروسي بوتين له مهم جدا ويحمل رسائل عدة للأعداء الصهيوأمريكيين والأوروبيين وللأصدقاء والأخوة في المحور المناهض والمقاوم للصهيوغربيين عامة (بأننا معا سنقوم بتغيرات لم تحدث منذ ١٠٠ عام) ورد الرئيس الروسي بوتين قائلا بقوة إرادة وتصميم  (أوافقك الرأي) وهذه التغييرات قادمة لا محالة رغما عن أنوف الحكام الصهيوأمريكيين خاصة والصهيوغربيين عامة إن لم تكن اليوم فغدا وغدا لناظره قريب...


أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

كاتب ومحلل سياسي...

الكِبْر بطر الحق، وغمط الناس بقلم عصمت عمر



جاء تعريف «الكبر» في حديث النبي "صلى الله عليه وسلم"، فقد قال: «الكِبْر بطر الحق، وغمط  الناس» (راوه مسلم).

فبطر الحق: ردّ الحق وجحده، وغمط النّاس: احتقارهم.

 أمّا عن غمط النّاس: «وهو أن يجد الإنسان في نفسه جرّاء إعجابه بها أنّه أكبر من غيره، إذ الحامل عليه هو اعتقاد الإنسان كمال تميُّزه على الغير بعلم أو عمل أو نسب، أو مال، أو جمال، أو جاه، أو قوّة، أو كثرة أتباع »(1).

قال النووي يرحمه الله في كتاب رياض الصالحين، فيما جاء في الكبر والإعجاب: والكبر: «هو الترفع واعتقاد الإنسان نفسه أنه كبير، وأنه فوق الناس، وأن له فضلاً عليهم».

وقيل: الكِبْر هو «استعظام الإنسان نفسه، واستحسان ما فيه من الفضائل، والاستهانة بالناس، واستصغارهم، والترفع على من يجب التواضع لهم».

وتظهر علامات الكبر في سلوكيات المتكبر حتى تعلو كلامه وحركاته وسكناته.. بل وطموحاته وأفكاره، وينتج عنها وضع نفسه في مكانة أعلى من الآخرين.

يقول أحد الحكماء: «المتكبّر كالصاعد فوق الجبل يرى الناس صغاراً، ويرونه صغيراً» .

والكبر ليس من خلق المسلم الحق، ولا ينبغي لمثله؛ لأنها صفة تتنافى مع سلوكه، لما فيها من منافاة للتواضع، ولأنها تورث الحقد والغضب وازدراء الغير واحتقارهم، اعتماداً على العلم أو المال أو الجمال أو الحسب والنسب أو الجاه أو المنصب، وهذا كلّه زائل لا محالة - إذ المسلم يتواضع ليرتفع، ولا يتكبّر لئلا ينخفض، إذ سنّة الله جارية في رفع المتواضعين ووضع المتكبّرين قال "صلى الله عليه وسلم": «حقّ على الله ألا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه» (رواه البخاري).

ذم الكبر والنهي عنه في القرآن والسنة:

إن الكِبْر سبب في الإعراض عن آيات الله والصد عنها، قال الله تبارك وتعالى: {يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}(الجاثية).

وقوله تعالى: { كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ"35"}(غافر).

وهو سبب للصرف عن دين الله، قال الله تبارك وتعالى: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} (الأعراف:146).

وهو سبب لدخول النَّار والخلود فيها، قال الله تبارك وتعالى: وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ "20"}(الأحقاف).

وقوله تعالى: {قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ"72"}(الزمر).

قال "صلى الله عليه وسلم": «لا يدخل الجنة من كان في قلبه حبة خردل من كبر» (أخرجه مسلم).

وفي الحديث القدسي قال "صلى الله عليه وسلم": «يقول الله تعالى: الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني فيهما ألقيته في جهنم ولا أبالي» (أخرجه مسلم).

وعن أبي هريرة قال قال "صلى الله عليه وسلم": «ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضاعف لو أقسم على الله لأبره.. ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر» (رواه البخاري).

وقوله "صلى الله عليه وسلم": «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرّة من كبر»، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً، فقال عليه الصلاة والسلام: «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطَر الحق وغمط الناس» (رواه مسلم), فبين "صلى الله عليه وسلم" أن التجمّل في الهيئة واللباس أمر محبوب عند الله إذا لم يصاحبه كبر واستعلاء على الناس، وأنه ليس من الكبر في شيء.

وقال "صلى الله عليه وسلم": «يحشر المتكبّرون يوم القيامة أمثال الذر»، ويكفي أهل الكبر ذمّاً وإثماً أن إمامهم وقائدهم في ذلك إبليس - لعنه الله - الذي تكبّر على الله ولم يسجد لآدم، وفرعون وقارون وأمثالهم، ومن عمِل عمَل قومٍ حريُّ أن يحشر معهم، وأن يعذّب بمثل ما يعذبوا به.

وعن أبي هريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذابٌ، وعائلٌ مستكبرٌ» (رواه مسلم).

قال سفيان بن عيينة: «من كانت معصيته في شهوة، فأرجوا له التوبة فإن آدم عليه السلام عصى مشتهياً فغفر له، ومن كانت معصيته في كبر فاخشوا عليه اللعنة، فإن إبليس عصى مستكبراً فلعن».

بعض أقوال السلف في الكبر:

يقول ابن تيمية: الكبر ينافي حقيقة العبوديَّة، كما ثبت في الصَّحيح: عن النَّبي "صلى الله عليه وسلم" أنَّه قال: «يقول الله: العظمة إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني واحداً منهما عذَّبته».

فالعظمة والكبرياء من خصائص الرُّبوبيَّة، والكبرياء أعلى من العظمة؛ ولهذا جعلها بمنزلة الرِّداء، كما جعل العظمة بمنزلة الإزار.

وقال سعد بن أبي وقَّاص لابنه: «يا بني: إيَّاك والكبر، وليكن فيما تستعين به على تركه: علمك بالذي منه كنت، والذي إليه تصير، وكيف الكبر مع النّطفة التي منها خلقت، والرحم التي منها قذفت، والغذاء الذي به غذيت»(2).

وقال النعمان بن بشير رضي الله عنه: «إنَّ للشيطان مصالي وفخوخاً، وإنَّ من مصالي الشيطان وفخوخه البطر بأنعم الله، والفخر بإعطاء الله، والكِبْر على عباد الله، واتباع الهوى في غير ذات الله» (3).

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إنّ العبد إذا تواضع لله رفع الله حكمتهُ وقال له: انتعش نعشك الله فهو في نفسه حقير وفي أعين الناس كبير، وإذا تكبَّر وعتا وَهَصَهُ الله إلى الأرض وقال له: اخسأ خسأكَ اللهُ فهو في نفسه كبير وفي أعين الناس حقير حتى يكون عندهم أحقر من الخنزير».

وسئل سليمان عليه السلام عن السيِّئة التي لا تنفع معها حسنة فقال: الكِبْر.

وعن عبدالله بن سلام رضي الله عنه، أنه مر في السوق وعليه حزمة من حطب، فقيل له: ما يحملك على هذا وقد أغناك الله عن هذا، قال: أردت أن أدفع الكبر، سمعت رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يقول: «لا يدخل الجنة من في قلبه خردلة من كبر» (صحيح الترغيب والترهيب).

قال عوف بن عبدالله للفضل بن المهلب: «إنِّي أريد أن أعظك بشيء، إيَّاك والكِبْر، فإنَّه أول ذنب عصى الله به إبليس»، ثم قرأ: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ "34"}(البقرة).

ذم الشعراء للكبر:

قال الأحنف بن قيس ما تكبر أحد إلا من ذلة يجدها في نفسه، وقال عجبت لمن جرى في مجرى البول مرتين كيف يتكبر.

وقد أنشد ثعلب:

ولا تأنفا أن تسألا وتسلما

فما حُشِيَ الإنسانُ شرّاً من الكِبْرِ

وقال آخر:

كم جاهلٍ متواضعٍ

سترَ التواضعُ جهلَه

ومميزٍ في علمِه

هدم التكبرُ فضلَه

فدعِ التكبرَ ما حييتَ

ولا تصاحبْ أهلَه

فالكِبْرُ عيبٌ للفتى

أبداً يُقبِّحُ فعلَه

علاج الكبر:

إن الكبر من المهلكات، وإزالته فرض عين، ولا يزول بمجرد التمني، بل بالمعالجة، وفي معالجته سبل عديدة, منها:

- البدء بالوعي بهذا الخلق، وضرورة تعديله، ولهذا فإن أول علاج هو معرفة ضرر هذا المرض الخبيث، ثم الاستعاذة بالله سبحانه منه قال تعالى: {إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"56"}(غافر).

- تذكير النفس دائماً بمعايير التفاضل، والتقدم في الإسلام: قال سبحانه: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "13"}(الحجرات).

- كذلك النظر في سير وأخبار المتكبرين، كيف كانوا؟ وإلى أي شيء صاروا؟ من إبليس والنمرود إلى فرعون، إلى هامان، إلى قارون، إلى أبي جهل، إلى أبي بن خلف، إلى سائر الطغاة والجبارين والمجرمين، في كلِّ العصور والبيئات، فإنَّ ذلك مما يخوِّف النفس، ويحملها على التوبة والإقلاع، خشية أن تصير إلى نفس المصير، وكتاب الله عزَّ وجلَّ، وسنة النَّبي "صلى الله عليه وسلم"، وكتب التراجم، والتاريخ، خير ما يُعين على ذلك.

- ولاسيما المواظبة على الطاعات بإخلاص، تطهر النفس من كل الرذائل، بل وتزكيها.

الهوامش:

(1) من كتاب إحياء علوم الدّين، للإمام أبي حامد الغزالي، 3/321.

(2) العقد الفريد، لابن عبد ربه، 2/197.

(3) إحياء علوم الدين، للإمام الغزالي، 3/339

أنجيلا مراد عندما يكون الواقع أقوى من الخيال الوثائقي مي شهوان مراد ملِكَة ومملَكة يحصد جائزة عالمية

 

أطلت أيقونة الجمال مي شهوان مراد في وثائقي يروي سيرة ملِكَة ومملَكة من توقيع ابنتها الإعلامية والكاتبة والمخرجة السينمائية أنجيلا مراد بعد غياب اكثر من ٣٠ عام بفيلم يروي سيرة ملِكَة جمال لبنان المغترب لعام ١٩٨٢، وملِكَة جمال لبنان لعام ١٩٨٣، وملِكَة جمال البحر الأبيض المتوسط لعام ١٩٨٤، وملِكَة جمال العرب لعام ١٩٨٥ التي تربعت على عرش الجمال لسنوات واختارت بعدها أن تبتعد عن الأضواء. وقد حصد البرومو الترويجي للوثائقي "مي شهوان مراد ملِكَة ومملَكة " جائزة عالمية

Best Trailer Documentary 

بمهرجان 

World's Best Filmmaker Award

من بوليوود في الهند.

ومع إعلانها عن البرومو الترويجي الخاص بالوثائقي والجائزة اكتفت أنجيلا مراد بالتعليق التالي:

"عندما يكون الواقع أقوى من الخيال الوثائقي، السيرة الذاتية مي شهوان مراد ملِكَة ومملَكة.

توأم النجاح البطلة التي أتشرف ان أتشارك معها انجازاتنا وتفوقنا، فخورة بها جدا. لو أن العالم كلّه في كفة والأم في كفة، لرجحت كفة أمي."

من جهة أخرى تم تكريم الإعلامية والكاتبة والمخرجة السينمائية أنجيلا مراد عن مجمل نجاحاتها بجائزة تقديرية من قبل منظمة عالمية لحقوق الإنسان

INTERNATIONAL HUMAN RIGHTS PROTECTION COMMISSION Ministry of NITI Aayog (Govt, of India)

Accredited with United Nations Global Marketplace. Accredited with UNESCO

وقد اختيرت المخرجة اللبنانية أنجيلا مراد للمشاركة في لجنة تحكيم مهرجان سينمائي عالمي في بوليوود

LENS FAME INTERNATIONAL FILM FESTIVAL.

الثلاثاء، 28 مارس 2023

حلف الشرق الجديد بقلم عبدالحليم قنديل

 


     محادثة قصيرة خاطفة جرت على باب قصر "الكرملين" ،  اهتمت بها وسائل الإعلام الغربية ، واعتبرتها أهم من البيان الختامى لمباحثات الرئيس الصينى "شى جين بينج" مع الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" ، كان الأخير يودع ضيفه الكبير، الذى بادر "بوتين" بمصافحة دافئة ، وقال له عبر المترجم "التغيير قادم" ، ولم يحدث منذ 100 عام ، سنفعلها سويا " ، ورد عليه بوتين "أوافق" ، وأردف شى" إعتن بنفسك يا صديقى العزيز" ، ثم تمنى بوتين "رحلة سعيدة آمنة" لصديقه الأعز .

  بدت الكلمات العفوية مصاغة بعناية ، ومقصودة تماما ، كما بدا تسجيلها وإشاعتها متعمدا ، وفى "فيديو" متاح للكافة ، حمل معنى وغاية حلف الشرق الجديد ، الراغب فى تفكيك الهيمنة الأمريكية على مصائر العالم ، وبصورة أبعد من ترتيبات موقوتة ، ومن عشر اتفاقات كبرى ، جرى توقيعها فى زيارة اليومين ، وشملت ـ كما أعلن ـ مجالات الطاقة والاقتصاد والتعاون العسكرى التقنى ، وأعمق من مناقشات مفصلة حول ما تسمى "المبادرة الصينية" للسلام فى أوكرانيا ، التى قيل أنها كانت نقطة رئيسية فى مداولات اجتماع مغلق بين "شى" و"بوتين" ، لعله أطول اجتماع من نوعه ، فقد استمر لقرابة الأربع ساعات ونصف الساعة ، لا يعقل أنها دارت كلها عن تفاصيل المبادرة الصينية ، التى أعلنت بنقاطها المتعددة قبل أسابيع ، وصدرت عليها تعليقات روسية مرحبة عموما ، وعلق عليها "بوتين" باقتضاب ظاهر ، وقال خلال الزيارة ، أنه يتعامل معها باهتمام و"احترام" ، وامتدح ما قال أنه "الكثير من بنودها" ، ومن دون أن يعطيها موافقته الكاملة ، ربما خشية إساءة التفسير لبند المبادرة الأول ، الذى يركز على مبدأ السيادة واحترام وحدة الأراضى وميثاق الأمم المتحدة ، وهو ما قد يعنى ـ بتفسير شائع ـ دعوة الصين لروسيا إلى مغادرة الأراضى الأوكرانية ، وإن كان للروس تفسير آخر ، يعلى مبدأ "حق تقرير المصير" الوارد أيضا فى ميثاق الأمم المتحدة ، وتعتبره موسكو مدخلا لتأكيد "شرعية" حقها فى ضم الأقاليم الخمسة ، التى ضمتها بالقوة بعد استفتاءات شعبية لأهلها ، سواء فى الأقاليم الأربعة (دونيتسك ولوجانسك وزاباروجيا وخيرسون) ، التى جرت السيطرة عليها فى الحملة العسكرية الحالية ، أو إقليم شبه جزيرة "القرم" ومدينة "سيفاستبول" التى جرى ضمها لروسيا قبل تسعة أعوام ، وحرص "بوتين" على زيارتها ، ثم زيارة مدينة "ماريوبول" فى إقليم "دونيتسك" عشية استقباله الحافل للرئيس الصينى فى موسكو ، وبرغم أن "بكين" لم توافق علنا على الضم الروسى القديم أو الجديد ، إلا أنها لا تتغاضى عن أولويات الروس فى أى اتفاق سلام وارد ، وتطرح فى مبادرتها مبادئ أكثر مناسبة للروس ، من نوع إلغاء العقوبات الأحادية الجانب على روسيا ، وضمان توريد الحبوب وسلاسل التجارة الدولية ، وتعتبر أن مفتاح النقاش فى الموضوعات كلها ، هو البدء باتفاق لوقف إطلاق النار ، تبدأ بعده المفاوضات دون شروط مسبقة ، وهذا هو جوهر الموقف الروسى . 

  والصين تعرف طبعا حقيقة الأولويات الروسية ، وإن كانت تمنح نفسها ، وباتفاق مع موسكو غالبا ، قدرا من حرية الحركة ، يمكنها من المناورة ، ومد جسور تواصل مع أوكرانيا ، التى قد يجرى رئيسها "فلوديمير زيلينسكى" لقاء عبر "الفيديو" مع الرئيس الصينى ، طالب به علنا الرئيس الأمريكى "جو بايدن" ، الذى يستعد هو الآخر للقاء مماثل مع الرئيس "شى" ، الذى تبدو صورته كصانع سلام دولى ، أكثر مصداقية بكثير من الأطراف الغربية الغارقة حتى آذانها فى حرب أوكرانيا ، والمنهمكة فى مطاردة وهم إمكانية هزيمة روسيا فى الحرب ، ودونما أمل أكيد فى تحقيق هدف استنزاف موسكو ، أو شل الآلة العسكرية الروسية ، التى لم تدخل الحرب بعد بأسلحتها الأكثر تطورا ، وإن كانت حققت بالأسلحة السوفيتية المتقادمة تقدما عسكريا ظاهرا ، تسعى موسكو لتحويله إلى حسم عسكرى باتر فى الشهور المقبلة ، يصل بقواتها إلى إكمال الطوق فى الحد الأدنى عند نهر "دنيبرو" كمانع مائى طبيعى وكحدود دائمة ، مع ترك الباب مواربا لإكمال الحملة العسكرية إلى "أوديسا" ، أو حتى إلى حدود بولندا ، وهو ما يعنى أن موسكو تواصل حربها بنفس مستريح ، وقد لا تتأثر حملتها بوقف إطلاق نار موقوت أو مستديم مما تسعى إليه "بكين" ، ويعين موسكو على فرض الأمر الواقع بالتدريج أو بالجملة ، مع إنهاء وهم عزل موسكو ، الذى سعت إليه واشنطن ، وتتهم الصين بنية دعم موسكو عسكريا ، وهو ما لم يقم عليه دليل ظاهر إلى اليوم ، وإن كان التعاون العسكرى التقنى بين العسكريتين الروسية والصينية واسع الآفاق متسع المجالات وتاريخى الطابع ، والمعروف أن الجيش الروسى فى المكانة الثانية عالميا بعد الجيش الأمريكى ، وأن الصين نظريا فى المرتبة الثالثة ، وإن كانت أمريكا الأكثر إنفاقا بما لا يقاس ، ولها مئات القواعد العسكرية حول الدنيا ، بينما الأسطول العسكرى البحرى الصينى فى الصدارة عالميا ، يليه الأسطول الروسى ، فيما تتمتع القوة النووية والصاروخية الروسية بالغلبة على كل ما عداها ، وكما تحارب أمريكا روسيا فى أوكرانيا ، فإنها تخطط لمحاربة الصين فى "تايوان" وفى بحر الصين ، وللطرفين الصينى والروسى مصلحة مباشرة فى ردع أمريكا ، وفى تحديها مع أتباعها فى أوروبا والمحيط الهادى ، وهو ما يجعل شراكة الصين مع روسيا ترتقى عمليا إلى مقام الحلف العسكرى غير المعلن .

  والمعنى الأخير فيما نظن ، كان المجرى الرئيسى لاتفاق "شى" و"بوتين" ، فى اللقاء المغلق الذى جمعهما على مدى الأربع ساعات ونصف الساعة بقصر "الكرملين" ، وعبرت عنه رمزيا محادثة الثوانى الأخيرة على باب الوداع ، فنحن بصدد تغيير العالم حقا ، وليس مجرد البحث عن مخرج لإنهاء حرب أوكرانيا ، والأخيرة ليست نزاعا إقليميا محصورا بين موسكو وكييف ، بل تطورت إلى حرب عالمية الطابع ، ربما تكون مقيدة جزئيا إلى اليوم ، بحدود الجغرافيا الأوكرانية ، وباستخدام أسلحة دون المستوى النووى ، وهذه الحرب لا تغير العالم بذاتها ولا بمصائرها ، هى فقط تكشف بوهج نيرانها ما جرى ويجرى ، فعبر عقود أخيرة خلت ، كان العالم يتغير بضراوة وبإطراد ، وكان يعاد توزيع مراكز قوة الاقتصاد والتكنولوجيا والسلاح فيه ، وكان الشرق يستيقظ بعد قرون من الغياب ، وكانت الظاهرة الصينية بالذات ، هى واسطة العقد فى صحوة الشرق الجديد ، وعبر الأربعين سنة الأخيرة ، كانت الصين تصعد بقفزات كبرى ، من بلد يصدر للعالم ما قيمته فى السنة 10 مليارات دولار لا غير ، إلى بلد يحوز وحده 35% من التجارة العالمية ، ويصدر سنويا ما قيمته تريليونين ونصف التريليون دولار ، ويمد شرايين حضوره إلى أربع جهات العالم عبر خطط "الحزام والطريق" ، ويحول طاقته البشرية الضخمة المجاوزة لعدد سكان الغرب الأمريكى والأوروبى جميعه ، إلى مدد لا ينضب لقوة انتاج خلاقه ، جعلت الصين مصنع العالم الأكبر ، وبفوائض إنتاج صناعى تتجاوز ما تنتجه أمريكا وألمانيا واليابان مجتمعة ، وكانت التكنولوجيا الصينية توالى طفراتها بطرق متعددة ، وتقفز فوق أعناق التكنولوجيا الأمريكية ، وتهدد بإطاحة عرشها ، وهو ما دفع واشنطن إلى محاولة مذعورة لحصار شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة ، وعلى نحو ما فعلته مع شركة "هواوى" ، التى نجحت أخيرا فى استبدال الآلاف من المكونات الأمريكية فى منتجاتها ، فكل ضربة توجه إلى الصعود الصينى ، تعود على أصحابها بخيبات مضافة ، ولم تعد توجد إمكانية لمنافسة الصين ، إلا بتبار حر معها ، تعجز عنه آلة الاقتصاد الأمريكى ، الذى يفقد طابعه الإنتاجى بإطراد ، وتتعملق ديونه ، ويضعف تحكم دولاره ، ويتواضع ناتجه القومى الإجمالى وينزل عن عرش العالم ، بل نزل فعلا من سنوات ، فالناتج القومى الصينى صار الأول عالميا بمعيار تقابل القوى الشرائية الحقيقية ، وسيصبح الأول عالميا حتى بالقيمة الإسمية فى مدى خمس سنوات مقبلة ، وهو ما يدفع واشنطن لاستفزاز عسكرى محموم ، تحاول به لجم حركة الصين ، لكن التحرك الأمريكى فات عليه الأوان كما يبدو ، بسبب حكمة السلوك الصينى ، وتمدد قوة الصين من الاقتصاد إلى السياسة والسلاح ، وتقدمها إلى فراغ تتركه أمريكا من ورائها ، مع تركة مظالم تجعل أمريكا مكروهة عند شعوب الجنوب العالمى بالذات ، فى مقابل صورة الصين الخالية من أى أرث استعمارى عدوانى ، والمتحالفة مع الشرق الأوراسى ، ومع روسيا نصف الأوروبية نصف الآسيوية ، وعبر تكتلات "بريكس" و"البنك الآسيوى" وسلة العملات الجديدة وغيرها ، وتحاصر سلطان أمريكا الذى يشيخ ، وتبنى عالما جديدا متخففا من تحكم القطب الواحد الأمريكى الغربى عموما ، وهو ذات العالم الذى تطمح روسيا اليوم لصناعته .

Kandel2002@hotmail.com

إجبار العدو الأمريكي على الانسحاب من سورية !!



ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن الوجود الأمريكي غير الشرعي على الأرض العربية السورية, ولن تكون الأخيرة بالطبع فما تشهده الأيام الأخيرة من تطورات تؤكد أن العدو الأمريكي سوف يجبر على سحب قواته المحتلة للأرض العربية السورية, وهنا لابد من التذكير بأن هذا العدو الأمريكي على مدار تاريخه العدواني لم ينسحب طواعية من أي دولة قام بالعدوان عليها, فحقائق التاريخ تؤكد أن انسحابه من فيتنام كان تحت ضغط المقاومة الفيتنامية التي قتلت ما يزيد عن 50 ألف جندي أمريكي, ونفس الأمر تكرر في افغانستان حيث تكبدت قواته خسائر فادحة اضطرته مؤخرا لانسحاب مهين, وبالطبع لا يمكن أن ننسى انسحابه من العراق تحت ضغط الضربات الموجعة من المقاومة التي كبدت قواته خسائر هائلة, واليوم تستهدف القواعد العسكرية الأمريكية غير الشرعية على الأرض السورية بطائرات مسيرة وتقصف بصواريخ جعلته يفقد صوابه, وبعدما صوت الكونجرس الأمريكي برفض الانسحاب من سورية فسوف يضطر تحت ضربات المقاومة البطلة والشجاعة للانسحاب صاغرا كما تعود دائما.



وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد خاضت حربها العدوانية على سورية منذ مطلع العام 2011 ضمن مشروع الشرق الأوسط الكبير أو الجديد والذي تسعى من خلاله لتقسيم وتفتيت الوطن العربي, ولم تدخل الولايات المتحدة الحرب مباشرة بل دخلتها بطريقة غير مباشرة عن طريق الوكلاء الإرهابيين فقد قامت بتجنيد الجماعات التكفيرية الإرهابية التي تعمل تحت رعايتها تاريخيا، وساعدتهم في الدخول للأرض العربية السورية عبر وكلاءها من الأنظمة المتاخمة للحدود العربية السورية، وبالفعل تم جلب ألاف الإرهابيين من كل أصقاع الأرض لخوض حرب شوارع وعصابات في مواجهة الجيش العربي السوري، في معركة يعلم الأمريكي جيدا أنها لن تكون في صالح أي جيش نظامي فقد هزم الجيش الأمريكي بقواته النظامية في فيتنام ثم أفغانستان ثم العراق في مثل هذا النوع من الحروب، لكن خاب ظن العدو الأمريكي حيث نجح الجيش العربي السوري في مواجهة جحافل الإرهاب وتمكن مع الحلفاء من تجفيف منابع الإرهاب على كامل الجغرافيا العربية السورية، في معركة طويلة الأمد سوف تدرس في كبرى الأكاديميات العسكرية العالمية، ومع فشل الوكلاء الإرهابيين على الأرض حاول الأمريكي تجنيد بعض القوى الداخلية الخائنة والعميلة والتي باعت وطنها لصالح العدو الأمريكي والتي تمثلت في قوات قسد الانفصالية الكردية،  ولم يكتفي العدو بذلك بل قام بإدخال قواته العسكرية ليحتل بعض الأراضي العربية السورية ويفرض سيطرته على بعض الموارد الاقتصادية الهامة للدولة العربية السورية وفي مقدمتها مصادر الطاقة, حيث تمت السيطرة على أبار النفط في منطقة الجزيرة بشمال شرق سورية, وتتم سرقة النفط ونقله بواسطة صهاريج للقواعد الأمريكية بالعراق.  



ولم تقف الدولة العربية السورية مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان الأمريكي المباشر على أراضيها وعلى مدار السنوات الماضية تطالب الحكومة العربية السورية قوات الاحتلال الأمريكي بالانسحاب والكف عن العدوان وسرقة النفط السوري, والعدو الأمريكي لا يستجيب لكل المناشدات السلمية ويؤكد كذبا وزورا أن وجود قواته لمكافحة الإرهاب على الأرض العربية السورية, في حين أن العالم أجمع قد أصبح الآن على يقين من أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الراعي الرسمي للإرهاب في العالم, وجاءت الضربات الصاروخية الأخيرة للمقاومة ضد القواعد الأمريكية لتؤكد بأن مرحلة جديدة من المقاومة المسلحة ضد قوات العدو الأمريكي قد بدأت بالفعل لإجباره على الانسحاب, في وقت تتغير فيه الخريطة الاقليمية والدولية بشكل متسارع, فالعدو الأمريكي يفقد قطبيته الأحادية للعالم في ظل تصاعد الدور الروسي والصيني ليتحول العالم بفضلهما إلى عالم متعدد الأقطاب, وفي نفس اللحظة يتقدم القطبين الجديدين ليعيدا ترسيم خرائط اقليمنا ليفقد العدو الأمريكي جزء مهم من تحالفاته الاستراتيجية في الإقليم, ففي الوقت الذي تمكن القطب الصيني من عقد اتفاق مبدئي لإنهاء الصراع الإيراني – السعودي, يسعى القطب الروسي لعقد اتفاق سوري – تركي لإنهاء الاحتلال التركي للأراضي العربية السورية, وهو ما يجعل تحرك المقاومة تجاه القواعد العسكرية الأمريكية في سورية مقدمة طبيعية لإنهاء حالة الاحتلال, بعدما تأكد العدو الأمريكي أن مشروعه قد هزم على الأرض العربية السورية, ولم تتوقف الهزيمة عند هذا الحد بل هزم مشروعه في الإقليم, وتراجع دوره بشدة على الساحة الدولية، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 


  

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

مروى حمامه رمز السلام علي الامه الاسلاميه والعربيه في شهر رمضان الكريم

 


كتب.. وليد محمد 

نشرت المطربه والفنانه الجميله مروى بوست عبر موقع الانستجرام وموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك  تهني فيها الامه الاسلاميه والعربيه بحلول شهر رمضان المبارك حيث قامت بارتداء جلباب احمر والذى يتسم بالزى الاسلامي وقامت بالدخول الي اغصان الحمام وكانت معها حمامه تدل علي السلام والامان في شهر رمضان المبارك الذى يرمز الي الانتصار لامه الاسلاميه في حروبها التي خاضتها في الشهر الكريم 

يذكر ان المطربه مروى قد  قدمت اغنيه بعنوان عمو رمضان و قامت بتصويرها مع مجموعه من الاطفال لتعاد تقديمها خلال اليومين القادمين  وقدمت اغنيه بعنوان قلبي ياناس وتكثف خلال الفتره الحاليه بتحضير العديد من الاغاني الجديده ومن المقرر ان تطرح بعد عيد الفطر المبارك عن طريق الفيديو كليب كما ان المطربه مروى لديها قعده جماهيريه في موقع الانستجرام وموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتي تقوم فيه بنقل ماهو جديد في اعمال المطربه مروى سواءً غنائيا او تقديم لادوار فنيه سواء في السينما او الدراما او المسرح

للمتابعة على هذا الرابط 

https://www.instagram.com/reel/CqQT1VJogul/?igshid=YmMyMTA2M2Y=

اسرار وحكايات في رمضان

 


كتب .. وليد محمد 

ينطلق برنامج اسرار وحكايات علي منصات التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان المعظم   بشكل مختلف تقدمه الفنانه والاعلاميه اسرار الجمال يستضيف نجوم  المجتعمات من الدول العربيه والعادات والتقاليد التي تربط الدول ببعضها في رمضان وايضا  يتحدث عن المسحراتي  في مصر ومختلف الدول العربيه  واستضافه لبعض علماء الازهر والانشاد الديني  وتاثير المديح   والذكر علي  النفس  

البرنامج يذاع كل يوم اثنين من كل اسبوع الساعه الثامنه مساء

البرنامج من اخراج شيرين بخيت 

كما قدمت الفنانه اسرار الجمال تهنئه لشعب مصر العظيم وايضا كل المسلميين في كل انحاء الله  بالخير  واليمن والبركات ...

وعن اخر اعمال الفنانه اسرار الجمال  عمل جديد للموسيقار حسن  

دنيا بعنوان  الله يرحم 

وايضا تتر برنامج  صناع السعاده علي القناه  الفضائيه .

ترشيح رائعة مسرحية " متجوزين واللا...؟" لجائزة MAZ الإبداعية لعام ٢٠٢٣ برعاية مجموعة جسر الإستثمار القابضة

 


شهد لقاء المستشار محيي الدين المهدي مدير إدارة الخدمات المساندة لمجموعة جسر الإستثمار القابضة بالمملكة العربية السعودية العديد من الترتيبات الخاصة بترشيح رائعة العرض المسرحي الجديد " متجوزين واللا...؟ "  للكاتب والمخرج ناصرعبدالحفيظ من إنتاج فرقة المسرح المصري  لجائزة  MAZ 



الإبداعية التي يقدمها سعادة السفير محمد الزهراني رئيس مجلس إدارة المجموعة للأعمال الإبداعية التي تهدف إلي تماسك الأسرة العربية ومواجهة التفكك الأسري ونسب الطلاق المرتفعه وكشف المستشار محيي الدين المهدي  عن متابعة سعادة السفيرمحمد " الزهراني "  العرض مرتين خلال إنطلاقه علي مسرح صاحبة الجلالة بنقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة وأوصي بضرورة التنسيق مع الفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ لترشحه لجائزة مؤسسته السنوية وأكد نقلا عن سعادة السفير محمد الزهراني  أن العمل يعد نموذجا حيا لقدرة المسرح أبوالفنون علي تقديم رسالة حقيقية تنساب في وجدان المشاهد العربي بنعومه شديدة وتؤثر فيه ايجابا لصالح مواجهة ازدياد نسب الطلاق التي تواجه مجتمعاتنا العربية وحكوماتها وتتسبب في تفكك الأسرة وازدياد مشاكل الأجيال المقبلة .


وأضاف قائلا : الحكومات العربية اتخذت خطوات جادة لمواجهة خطر ارتفاع نسب الطلاق  ومن المهم لنا كمجتمع مدني مساندتها بدعم وتقديم مثل هذه الأعمال الإبداعية علي نطاق واسع خاصة وأنها تدق ناقوس الخطر  في تناول يجمع بين الكوميديا والغناء والإستعراض بشكل هادف يتضمن رسالة سامية .

 من ناحيته أضاف المستشار محيي الدين المهدي أنه حريص علي متابعة العرض خلال الفترة المقبلة ودعوة أبرز الشخصيات العربية و  الخليجيه خلال الفترة المقبلة برعاية مجموعة جسر الإستثمار القابضة لمشاهدة العمل 

يذكر أن الجائزة ممنوحة من المجموعة التي تضم عدة قطاعات  بينها شركة MAZ وجسر المستقبل للإستثمار والبلد للتجارة الالكترونية وسوق الحلال و تكنوترانس IT و جسر الإستثمار لتوظيف الطاقات البشرية التي توفر كافة الكوادر بمختلف القطاعات وشركة الكهروميكانيكا وجسر المستقبل للتأمين العام وجسر المستقبل للمعادن وجسر المستقبل لتحلية المياة

وأضاف المهدي خلال لقائه بفريق العمل  قائلا " قدمتم عملا راقي تخطي الحواجز الجغرافية وأصبح حديث المهتمين بمستقبل الأوطان والأجيال  القادمه وإستعدتم  تقديم المضمون والرسالة في العمل المسرحي القادر علي إستعدة جماهير المسرح إلي مقاعدها 

من جانبها حرصت وكالة ANG علي توثيق مجموعة من الصور التذكارية بعد اللقاء الذي جمع بين سعادة المستشار محيي الدين المهدي مدير إدارة الخدمات المساندة لمجموعة جسر الإستثمار القابضة والفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ مؤسس فرقة المسرح المصري ونخبة من نجوم ونجمات العرض علي رأسهم الفنان القدير النجم محمد نصار ،  رشا مرجان ، عمرو أصلان، هبة عبداللطيف،  مروة فرحات، أحمد رحومه ، أحمد حداد  ، مني مصطفي ،  رجب محمد ، آمال محمود ، إبراهيم إربا  ، مشاعل  ، أميرة رجب ، محمد عبدالخالق ، آيه رجب ، شهد عبدالخالق  ، جني ناصر ،  ياسمين الجندي ، بوسي إبراهيم  ،  صافينازجمال  ، مني العقدة ، عفاف عبدالوهاب ، مخرج منفذ أسماء عفيفي مدير التسويق محمد عظيمة

مفاجأة ناصرعبدالحفيظ لفرقته تزامنا مع يوم المسرح العالمي

 


بمناسبة اليوم العالمي للمسرح 27 مارس 2023 تدشين كتيب مسرحية متجوزين واللا ...؟ لفرقة المسرح المصري 

مفاجأة ناصرعبدالحفيظ لفرقته  تزامنا مع يوم المسرح العالمي

جاءت كلمة  المؤلف والمخرج ناصرعبدالحفيظ في صدر الصفحات الأولي من كتيب مسرحية متجوزين واللا ...؟ كاشفا عن مشروعه المسرحي وخطواته خلال عدد من المحطات السابقة تحدث فيها قائلا : اتوجه بالشكر الي كل الداعمين لمشروعي المسرحي  الذي إستطعت خلاله بفضل الله  تقديم شكل  جديد لمسرحنا المصري إستعادت  فيه الجماهير مقاعدها  وإستعاد  أبو الفنون دوره كقوي ناعمه تساند حكوماتنا في مواجهة التحديات الكبري التي أصبحت ترهقنا جميعا  خاصة في النقطة الأهم التي أصبحت مهموما بها ودارت حول محورها معظم تجاربي مؤخرا . 

 "  التفكك  الأسري "  هذه القنبلة المؤقوته التي أري ضرورة أن يتكاتف الجميع في مصر وعالمنا العربي لمواجهتها .


 الكوميديا هدف أساسي في تجربتي التي تطورت بفضل الله الذي رزقني بهذه  القاعدة الجماهيرية والتي سبقتها كتابات نقديه وصحفية ولقاءات إعلامية جعلت المشروع يتصدر وسائل التواصل وكبري البرامج المتخصصة والصحف والمواقع المحلية والعربية . 


كانت الكوميديا الهادفة والراقيه هدفا   أصبحت تتشكل بأسلوب جديد ومغاير منذ بدء مشروعي في رائعة مسرحية " وجوه " التي تستمر للعام التاسع حتي الآن وقدمت في معظم خشبات المسرح المصري والعواصم العربية  لم توقفها سوي أزمة كورونا التي قدمت خلالها  يوميات " لارا وعبوموي "

 

 وأتت  رائعة " متجوزين واللا ....؟ " كعطية ربانية لي ولفريق عمل فرقة "  المسرح المصري "  لتقدم الغناء والاستعراض والضحك دون أن تخدش حياء الأسرة المصرية والعربية  وقد حرصت وفريق عملي علي أن تكون إنطلاقتها من مسرح " صاحبة الجلالة" 

 حيث انطلقت أولي وثاني عروضها من قلعة نقابة الصحفيين وتلاحم مع نجاحاتها علي مسرح صاحبة الجلالة كبار النقاد والكتاب والصحفيين وصناع الإعلام . 


  وفي الأسبوع الأول بعد انطلاق العمل كانت ضربات القلب ترتجف وتزداد  كلما جاء لي زوجان كانا علي حافة الانفصال وأصابهما سهم إستعادة الحب الذي كان بينهما من جديد بعد مشاهدة العرض .


 لم أستطع أن اخبي دموعي وأنا اتابع ما يقوم به عملي المسرحي الجديد في استعادة ولو جزء بسيط من الحب في قلوب  هؤلاء الذين يتابعون تجربتي . 


 هؤلاء اللذين ارهقتهم هموم الحياة وأفسدت ضغوطاتها ماتبقي من حطام مشاعر تبحث عن حب ضائع كان يوما ما يملأ الأرجاء في كل ليلة أبحث عن هؤلاء الذين اضاعوا أجمل مافيهم وهم لايدركون أنهم  لا يضيعون فقط الحب الذي كان بينهم بل يتسببون  في ضياع و تشتت وانكسار الأمل والطموح في الأجيال القادمه .

 لا أتمني لأحد أن يعيش  وسط تفكك اسري وانفصال بين الاب والأم لذا كانت تجربتي الضاحكة الباكية  تدق ناقوس الخطر 


 شكرا لكل من يقرأ سطوري  التي أبحث من خلالها عن تقديم يد العون قدر إستطاعتي لمن هم مقبلون علي الزواج ولمن فصلت بينهم الهموم وضغوطات الحياة أبحث معكم عن الحب الذي بدأنا به اول لقاء  فهو خيط الحرير  الأول في " متجوزين واللا ...؟  الذي نواجه به سويا ما جعلنا نكاد نقع في الهاوية ونوشك علي السقوط 


شكرا لزوجتي الكاتبة الصحفية أسماء عفيفي  وابنتي جني علي تحملي فترات الغياب الكثيرة خلال التجهيز لهذا العمل وشكرا لأنهم في النهايه لازالوا إلي جانبي بعد تخطيهم بخيوط الحرير رؤوس السيوف المسنونه


شكرا لفريق عملي سيدات ورجال فرقة المسرح المصري علي ما نقدمه سويا  لخدمة رسالة الفن كقوي ناعمه ومساندة حكوماتنا في مواجهة خطر " التفكك الأسري " 


شكرا لكل مؤسسة مدنية قررت رعاية عروضنا في محيطها محليا ودوليا شكرا لكل مستثمر رأي ضرورة مساندة الإبداع والفنون شكرا لمؤسساتنا الحكومية علي دعمها لنجمات ونجوم فرقة المسرح المصري وتوفير الدعم  لنا 

شكرا لمصممة صفحات الكتيب نجلاء فتحي 

وإلي لقاء آخر وعرض آخر ينضم إلي رائعتي مسرحية " وجوه " ومسرحية " متجوزين واللا...؟  التي يتكون فريق عملها من خمس وعشرون فنان وتقني .


يذكر أنه منذ إنطلاق العمل  علي مسرح صاحبة الجلالة نقابة الصحفيين  لم تتوقف الأقلام النقدية والكتابات الصحفية عن المتابعة بشغف للكشف عن أسباب نجاحات العمل التي وصفت    ببساطة السهل الممتنع .

و جعلت الاراء تختلف حول تقنيات العرض الغنائي الكوميدي الاستعراضي . حتي أن محاولات وضعه تحت مشرحة نقدية لمنهج من المناهج المسرحية جاءت في صالح ثراء ودهشة  نجاحات  العمل  الذي وصف بالمختلف والمتميز والحداثي . 


وادي تنوع ردود الأفعال إلي وضع العمل في مقدمة الاعمال المسرحية لعام ٢٠٢٣ ووضعة تحت دائرة الضؤ خاصة وأنه  يتناول قضية " التفكك الأسري " بأسلوب وصفته الكتابات بالرائع والمبهر والبديع . 


ورغم قتامة القضية المتناوله فإن العمل إستطاع أن يقدم جرعة من الطاقة الإيجابية والبهجة والتفاؤل  في إطار الكوميديا الغنائية الإستعراضيه  التي أستخدمت لتقليب تربة فكر ومشاعر ووجدان الجمهور  المتلقي .


ذكرت الكتابات أن هناك  رغبة من صانع العمل في الحفاظ علي تماسك الأسرة وعدم الانحراف إلي حافة الطلاق والانفصال ودق ناقوس الخطر   حول مصير المستقبل في مصر وعالمنا العربي اذا إستمرت نسب زيادة "  الطلاق "  والتفكك الأسري .



علي جانب آخر كشف المخرج الفنان والكاتب ناصرعبدالحفيظ عن تقديمه لعدد من الوجوه الجديدة في العمل  قائلا :  وجود وجه جديد يضيف نكهة خاصة للتجربة  مشيرا إلي أنها التجربة الثالثه لدق ناقوس الخطر تجاه  مشكلة التفكك الاسري التي أصبحت تؤرق المجتمع المصري والعربي أخرها رائعة  مسرحية " وجوه " التي قدمت أكثر من ألف ليلة عرض علي كبري خشبات المسرح المصري ومعظم خشبات العواصم العربية وحصدت العديد من الجوائز والتكريمات في مختلف المحافل والمهرجانات 


يشارك بطولة العرض مخرج العمل ، ناصرعبدالحفيظ الفنان القدير النجم محمد نصار ، رشا مرجان ، عمرو أصلان ، هبة عبداللطيف  ، أحمد رحومه ، مروة فرحات ، أحمد حداد ، مني مصطفي ، مشاعل 

ابراهيم إربا ، أمال محمود ، رجب محمد  ، عفاف عبد الوهاب ، ياسمين الجندي ، صافيناز جمال ، جني ناصر

مساعد إخراج : هبة رجب ، اميرة رجب ، مخرج منفذ  ، الكاتبة الصحفية أسماء عفيفي الرئيس  التنفيذي ل بوابة الأخبار العربية    نائب رئيس مجلس إدارة المكتب الإعلامي وكالة ANG


 

ولخصوصية التجربة التي يقدمها "  ناصر عبدالحفيظ "  والتي إستطاعت في السنوات السنوات العشر الأخيرة أن تبني لنفسها جسرا وقاعدة جماهيرية مصرية وعربية خلال  تقديم نموذج مسرحي جديد  وعروض إستطاعت أن تتخطي الحواجز الجغرافية وقدمت عمالها  في مختلف محافظات مصر ومعظم العواصم العربية برائعة العرض المسرحي " وجوه "  برعاية المؤسسات المدنية والحكومة المصرية  التي تؤمن بالابداع المسرحي  وقواه الناعمة .


علي جانب آخر شهد لقاء المستشار محيي الدين المهدي مدير إدارة الخدمات المساندة لمجموعة جسر الإستثمار القابضة بالمملكة العربية السعودية العديد من الترتيبات الخاصة بترشيح رائعة العرض المسرحي الجديد " متجوزين واللا...؟ "  للكاتب والمخرج ناصرعبدالحفيظ من إنتاج فرقة المسرح المصري  لجائزة  MAZ 

الإبداعية التي يقدمها سعادة السفير محمد الزهراني رئيس مجلس إدارة المجموعة للأعمال الإبداعية التي تهدف إلي تماسك الأسرة العربية ومواجهة التفكك الأسري ونسب الطلاق المرتفعه وكشف المستشار محيي الدين المهدي  عن متابعة سعادة السفيرمحمد " الزهراني "  العرض مرتين خلال إنطلاقه علي مسرح صاحبة الجلالة بنقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة وأوصي بضرورة التنسيق مع الفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ لترشحه لجائزة مؤسسته السنوية وأكد نقلا عن سعادة السفير محمد الزهراني  أن العمل يعد نموذجا حيا لقدرة المسرح أبوالفنون علي تقديم رسالة حقيقية تنساب في وجدان المشاهد العربي بنعومه شديدة وتؤثر فيه ايجابا لصالح مواجهة ازدياد نسب الطلاق التي تواجه مجتمعاتنا العربية وحكوماتها وتتسبب في تفكك الأسرة وازدياد مشاكل الأجيال المقبلة .


وأضاف قائلا : الحكومات العربية اتخذت خطوات جادة لمواجهة خطر ارتفاع نسب الطلاق  ومن المهم لنا كمجتمع مدني مساندتها بدعم وتقديم مثل هذه الأعمال الإبداعية علي نطاق واسع خاصة وأنها تدق ناقوس الخطر  في تناول يجمع بين الكوميديا والغناء والإستعراض بشكل هادف يتضمن رسالة سامية .

 من ناحيته أضاف المستشار محيي الدين المهدي أنه حريص علي متابعة العرض خلال الفترة المقبلة ودعوة أبرز الشخصيات العربية و  الخليجيه خلال الفترة المقبلة برعاية مجموعة جسر الإستثمار القابضة لمشاهدة العمل 

يذكر أن الجائزة ممنوحة من المجموعة التي تضم عدة قطاعات  بينها شركة MAZ وجسر المستقبل للإستثمار والبلد للتجارة الالكترونية وسوق الحلال و تكنوترانس IT و جسر الإستثمار لتوظيف الطاقات البشرية التي توفر كافة الكوادر بمختلف القطاعات وشركة الكهروميكانيكا وجسر المستقبل للتأمين العام وجسر المستقبل للمعادن وجسر المستقبل لتحلية المياة

وأضاف المهدي خلال لقائه بفريق العمل  قائلا " قدمتم عملا راقي تخطي الحواجز الجغرافية وأصبح حديث المهتمين بمستقبل الأوطان والأجيال  القادمه وإستعدتم  تقديم المضمون والرسالة في العمل المسرحي القادر علي إستعدة جماهير المسرح إلي مقاعدها

الأحد، 26 مارس 2023

المخرج أيمن صفوت يبدع فى فيلم"مملكة الحسين" الذي سيعرض الأربعاء القادم بمركز الثقافة السينمائية

 

كتبت .. سها البغدادي 

يقيم  مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني أمسية سينمائية الأربعاء القادم الموافق ٢٩ مارس  تتضمن عرض فيلم "مملكة الحسين" للمخرج أيمن صفوت الذي يتناول العادات والمظاهر المرتبطة بحي الحسين والمنطقة المحيطة بمسجد الحسين والذي يعتبر واحداً من أعرق المساجد والآثار الإسلامية بالقاهرة .


يأتي ذلك ضمن الأنشطة والفعاليات الخاصة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، تشرف علي الفعاليات الكاتبة امل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية. 

تقام الأمسية الأربعاء ٢٩ مارس في تمام الساعة الثامنة مساءاً بمقر مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف وسط البلد.

جدير بالذكر أن جميع فعاليات المركز القومي للسينما تقام بالمجان للجمهور العام  من محبي السينما.