اخبار ذات صلة

السبت، 9 أكتوبر 2021

اجتماع بالشحر يشكل لجان لاستقبال الزعيم باعوم




عقد اجتماع مساء يوم السبت 9 اكتوبر بمدينة الشحر برئاسة المناضل علي محمد بن شحنة عضو المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري ، القائم بأعمال رئيس مجلس الحراك الثوري بمحافظة حضرموت .


و ناقش الإجتماع الترتيبات النهائية لاستقبال قائد الثورة الجنوبية الزعيم حسن باعوم بمديرية الشحر ثم مرافقة الموكب إلى المكلا .


و أوضح علي بن شحنة عضو المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري إن الاجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات عقدت بمديرية الشحر طيلة الأيام الماضية لتحضير الجيد لاستقبال الزعيم حسن باعوم ظهر يوم الخميس 14 اكتوبر بمدينة الشحر ثم مرافقة موكبه إلى المكلا .



و أضاف إن اجتماع اليوم شكل اللجان الشعبية لاستقبال الزعيم باعوم بمديرية الشحر حيث ستكون على رأس المستقبلين عدد من الفرق الشعبية و جماهير الشحر من كل الاحياء و القرى ، و إن الشحر كما عهده الجميع سباقة دوما في استقبال  قائد الثورة الجنوبية، ستكون كذلك في 14 اكتوبر 2021م لكون عودة الزعيم حسن باعوم إلى أرض الوطن في هذا المرحلة مفصلية بسبب تهديدات الحوثي و انهيار الوضع الاقتصادي بالمحافظات الجنوبية.


و أختتم بن شحنة إن هناك لجان تحضيرات ببقية المدن الساحلية بحضرموت لاستقبال قائد الثورة الجنوبية الزعيم حسن باعوم و التحرك معه بموكب واحد إلى المكلا مهد الثورة الجنوبية و انطلاقتها حيث سيكون استقبال كبير يحضر له و مهرجان بمناسبة انطلاقة ثورة 14 اكتوبر


الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

بسمو روحه المعهود.. ترجل المحمود

 


(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) صدق الله العظيم. 

ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره 

تلقينا الخبر الجلل برحيل الصديق والأخ القدير، الرجل الموقف، الرجل الكلمه.. المقدم/محمود محمد جابر.. بعد صراع مرير وطويل مع المرض. 

ترجلت-يا صديقي المحمود، صدقاً واخلاقا عالية 

وعزه نفس وكبرياء الكرام-صهوة التعب الطويل 

مضيفاً رقماً إلى قائمة خساراتنا الطويلة ورافداً نار احزاننا بطاقة جديدة لألم الفراق 

فبأي لغة ارثيك؟ وما جدوى الرثاء إن لم يكن جملة مكملة لما خط-في القلوب-سنى المودة والوفاء؟؟ ما جدوى الرثاء-يا صديقي اوجاع النبل والكبرياء 

في بلاد فقد الموت فيها وظيفة الواعظ، وأضحى الحزن سكناًمن رخام و(الخراب المقدس) وطناً؟! ولذلك-يا أبا جمال-لا يسعني في هذا المقام المتدثر حداد فقدك، إلا ان اناجي روحك لتعذرنا وتصفح عنا، على ما كان يجب علينا القيام به نحوك، ولم نفعل. 

واني اتوجه بأصدق التعازي والمواساة لإبنائك الكرام: جمال وعبدلله وعمار وزياد ولإخوانك الإعزاء فضل واحمد وجابر ولجميع أفراد الاسره والأهل والمحبين.. داعياً المولى عز وجل ان يتغمدك بواسع رحمته ويسكنك فسيح جناته وإن يلهمنا جميعاً الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون 

                                         الكليم /

محمد علي شائف

                                                 6/10/2021م

الشيخ عصام هزاع الصبيحي يبعث برقية عزاء ومؤاساة للاستاذ جمال جابر الحميدي بوفاة والده

 


عدن خاص


بعث رجل الاعمال المعروف الشيخ عصام هزاع الصبيحي برقية عزاء ومؤاساة للأستاذ جمال جابر الحميدي امين عام الحركة الشبابية الطلابية الجنوبية بوفاة والده كما جاء في تعزيته : 



 إنا لله وانا اليه راجعوان " لقد  فوجعنا  في نبأ وفاة والد امين عام الحركة الشبابية الطلابية الجنوبية  الاستاذ جمال جابر الحميدي  فجأة في منزله بالمعلا  بالعاصمة عدن 


وبهذا المصاب الجلل نعزي انفسنا وألاستاذ جمال جابر وأخوانه واهله ومحبي الفقيد وأن يلهمهم الصبر والسلوان جميعاً.


 كما نشاطرهم الحزن والألم ونسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.



 عصام هزاع الصبيحي

جمال عبيد : نصر أكتوبر أعاد للأمة العربية و الإسلامية كرامتها و عزتها

 



*غزة - دولة فلسطين*



قال جمال عبيد عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح المحافظات الجنوبية بأن إنتصار الجيش المصري في السادس من أكتوبر المجيد من عام 1973 أعاد للأمة العربية و الإسلامية كرامتها وعزتها و مجدها بعد أن مرّغ جيش مصر العظيم أنف العسكرية الإسرائيلية في تراب سيناء و حطم في عبوره الكبير لما كان يعرف بخط بارليف كبرى نظريات الأمن في المنطقة ،، و أكد عبيد بأن نصر أكتوبر سيظل موضع البحث و الفحص و التمحيص لما سجلته العسكرية المصرية من معجزة بكل المقاييس و الأعراف ،، و أن هذا الحدث التاريخي كان و سيبقي مصدر إلهام وفخر و اعتزاز ،، و أشاد جمال عبيد بدور الدولة المصرية شعباً و جيشاً و حكومة و رئاسة للجمهورية لما بذلوه و يبذلوه من جهود عظيمة من أجل فلسطين و القضية الفلسطينية ،، و أن الجيش المصري الذي لقن الدروس وهزم أكبر منظمومة عسكرية أمنية مدعومة من العديد من القوي الدولية لهو قادر أن يهزم قوى الظلام في سيناء و يحفظ حدود مصر من عبث العابثين ،، و ثمن عبيد ما يقوم به فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من جهود عظيمة إستطاعت أن تضع مصر في طليعة الدول على مختلف المستويات و الأصعدة  بما حققت من نجاحاً كبيراً و طفرة حقيقة أبهرت العالم بأسرة ،، و وجه جمال عبيد التحية والتقدير و المجد والخلود لشهداء الجيش المصري و عوائل الشهداء و كذلك الجرحى البواسل الذين سطروا أروع صفحات المجد و الفداء و أشار بأن مصر ستبقى العمق الاستراتيجي لفلسطين و أن الشعب الفلسطيني لن ينسى ما قدمته مصر من أجل حرية و وحدة شعبنا و إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .





فريق صوت العرب يعزي أ. جمال جابر الحميدي امين عام الحركة الشبابية بوفاة والده

 



يتقدم فريق صوت العرب بواجب العزاء والمؤاساة للأستاذ جمال جابر الحميدي امين عام الحركة الشبابية الطلابية الجنوبية بوفاة والده المغفور له بإذن الله،



بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره  تلقينا نبأ وفاة والد امين عام الحركة الشبابية الطلابية الجنوبية  الاستاذ جمال جابر الحميدي  فجأة في منزله بالمعلا  بالعاصمة المؤقتة عدن 


وبهذا المصاب الجلل نعزي انفسنا  وألاستاذ المناضل  جمال جابر وأخوانه واهله ومحبي الفقيد وأن يلهمهم الصبر والسلوان جميعاً.


وإذ نشاطرهم الحزن جميعاً بهذه الفاجعة ونسأل الله العلي العظيم ان لا يريهم اي مكروه وأن يتغمد الفقيد المناضل أبا جمال بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.




الأرصاد اليمنية : توقعات بتأثر ست محافظات جنوبية بإعصار "شاهين"




اعلنت  الأرصاد الجوية اليمنية، أن التوقعات تشير إلى احتمال تأثر ست محافظات بصورة غير مباشرة من إعصار "شاهين".


وقال مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد الجوية في عدن، "بعد تلاشي إعصار شاهين على الأراضي العمانية، يتوقع تأثر اليمن بحالة من عدم الاستقرار الجوي من بقايا الرطوبة التي خلفها الإعصار، مصحوبة بأمطار وعواصف رعدية على عموم البلاد".


وأضاف أن "التوقعات تشير إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة، بعضها غزيرة إلى شديدة الغزارة، مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية لمحافظات: المهرة، وحضرموت، وشبوة، وأبين، والبيضاء، والضالع، وسلسلة المرتفعات والمنحدرات الجبلية الغربية من لحج، وتعز جنوبا، حتى صعدة شمالا".


وتابع أنه "من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وتكون مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من محافظات المهرة، وحضرموت، ثم على محافظات شبوة، مأرب والجوف، بينما يبدأ التأثير على محافظتي أبين وعدن الخميس المقبل، فيما سيشهد أرخبيل سقطرى أجواء غائمة وأمطاراً متوسطة تشمل غالبية الأرخبيل".


وحذر من "التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار فيها"، داعيا إلى "عدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء، واللوحات الإعلانية والأشجار، وإغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية والأمطار".


ـــــــــ

هيئة الإتصالات ” : نتوقع انقطاعات بمواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام المقبلة .. اعرف السبب

 


قالت مها المعشر، عضو قسم الدراسات والأبحاث التنظيمية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندسة،  إن أثر انقطاع الخدمة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي “فيس بوك – انستغرام – واتساب”، كان له تأثيرا  هائلا على القطاعات التجارية، موضحة أنه حدث في السنوات الماضية لكنه كان أقل تأثيرا ، فكانت فترة الانقطاع الأخيرة لمدة 6 ساعات وهذه فترة ليست قليلة وخصوصا على الشركات التجارية التى تعتمد على خدمة برامج التواصل الإجتماعى بهدف تسوية تعاملاتها مع الجهات الاخرى وخصوصا التسويق ، ما أدى إلى زيادة حجم  الخسائر .


شائعات متداولة 

وأكدت في تصريح عبر لقاء تليفزيوني ، أن العديد من الاشاعات التى رددها رواد التواصل الإجتماعي عقب حادثة انقطاع الخدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه لم يصدر أي تصريح عن وجود هجمات من قبل الهاكرز ، وأن الشركة ما تزال في طور إعادة الخدمة كما كانت مسبقا، مؤكدة أن الشركة قامت بتغيير الإعدادات على أنظمة التوجيه الأساسية التي لم تكن عادية، ما أدى إلى حدوث انقطاع.

إنقطاع الخدمة سببه تغير الإعدادات 

وأوضحت بأنه كلما كانت تلك الشركات ذو قيمة تجارية وسوقية كبيرة، فإنها معرضة إلى هجمات من قبل الهاكرز ، متوقعة بأن انقطاع الخدمة سببه القيام بأعمال تغيير في الأعدادات.


لا يوجد أى هجمات من الهاكرز 

واستبعدت مها المعشر وجود أى هجمات سيبرانية على تطبيقات “فيس بوك – انستغرام – واتساب”، في آن واحد، مشددة على أنه كلما كانت الشركة ذو أثر مالي، كلما كانت معرضة للهجمات السيبرانية.


البيانات ليست محمية بقدر كافي

وتوقعت وجود انقطاع في الأيام المقبلة، ما يستدعي من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، ضرورة حماية كافة بياناتهم الشخصية عند النشر على الإنترنت، كونها ليست محمية بنسبة 100% عبر الفضاء الإلكتروني.


بيان من حزب مصر العربي الاشتراكي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

 


في مثل هذا اليوم منذ 48 عامًا، سطر جنودنا البواسل أعظم الانتصارات في العصر الحديث، بعد أن سالت دماء الشهداء الأبرار، على أرض سيناء الحبيبة، لتسطر بحروف من نور أروع البطولات، ولتسترد قواتنا المسلحة، وخلفها شعبنا الأبي، الأرض، والعزة، والكرامة، وليسجل التاريخ في صفحات المجد والفخار، ملحمة أكتوبر المجيدة.

وبهذه المناسبة، يسعدنا أن نتقدم لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى خير أجناد الأرض، وللشعب المصري العظيم، بأخلص التهاني، وأصدق الأمنيات. 

ونعاهد السيد الرئيس، والمواطنين، ببذل قصارى جهودنا من أجل دعم وتعزيز قيم الجد والعمل والولاء والانتماء، التي غرسها رئيسنا المحبوب في نفوس جميع المصريين، وأن نعمل، ما وسعنا الجهد، على تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في ربوع مصر، داعين الله، عز وجل، أن يعيد هذه الذكرى الخالدة على السيد الرئيس بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى مصرنا الغالية بالخير والتقدم والازدهار، وعلى العالم بالسلام والاستقرار والأمان.


                                  الأمين العام لحزب مصر العربي الاشتراكي

                                  رامي السيد

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

الشيخ عصام هزاع يعزي نائب وزير التعليم العالي والفني والتدريب المهني عبد ربه المحولي بوفاة والدته

 


عدن خاص



بعث رجل الأعمال الشيخ عصام هزاع الصبيحي برقية عزاء ومؤاساة للأستاذ عبد ربه غانم المحولي نائب وزير التعليم العالي والفني والتدريب المهني بوفاة والدته المغفور لها بإذن الله.." هذا وجاء في برقيته : 


بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقينا نبا وفاة الوالده الفاضله والدة الاستاذ عبدربه  غانم المحولي نائب وزير التعليم العالي والفني والتدريب المهني فجر اليوم الثلاثاء 5اكتوبر 2021م 


وبهذا المصاب الجلل نرفع تعازينا للاستاذ عبدربه غانم المحولي نائب وزيرالتعليم العالي والفني والمهني واخوانه محمد غانم عبده  وفؤاد غانم عبده ووليد غانم عبده واقاربها كافه

مبتهلين للمولى عزواجل ان يتغمدها بواسع رحمته وغفرانه  

انا لله وانا اليه راجعون


عصام هزاع

زعيم الفقراء لازال حياً !!



هذا المقال تتكرر الكثير من مفرداته في 28 سبتمبر ( أيلول ) من كل عام, حيث تحل ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر البطل الأسطوري الذي غادرنا في عام 1970, وعند حلول ذكرى رحيله الموسمية تتعالى أصوات الفقراء مترحمة عليه وعلى أيام حكمه التي أنصفتهم وحققت لهم العدالة الاجتماعية المفقودة والعزة والكرامة فى وطنهم بعد أن كانوا مهانين ومهدرة كرامتهم وانسانيتهم, فقبل قيام ثورة 23 يوليو 1952 كان المجتمع المصرى يعرف بمجتمع النصف في المائة ذلك النصف الذي يسيطر على الثروة والسلطة والنفوذ مقابل السواد الأعظم من المصريين الذين يعيشون في ظروف صعبة للغاية ومعاناة في توفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة.


ويلخص الزعيم جمال عبد الناصر أحوال المجتمع المصرى عشية قيام الثورة في إحدى خطبه حيث يقول : " 500 مليون جنيه مع 700 واحد .. طب وال 27 مليون عندهم أيه .. ده الوضع اللي ورثناه .. ده الاشتراكية لما يبقى فيه عدالة اجتماعية .. لكن مش العدالة الاجتماعية ولا المجتمع اللي نعيش فيه واحد يكسب نص مليون جنيه في السنة .. وبعدين كاتب لأولاده أسهم كل واحد نص مليون جنيه .. طب والباقين الناس اللي ليهم حق في هذه البلد .. أيه نصيبهم في هذه البلد .. يورثوا أيه في هذه البلد .. لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يكون الغنى أرثا والفقر أرثا والنفوذ أرثا والذل أرث .. لكن نريد العدالة الاجتماعية .. نريد الكفاية والعدل .. ولا سبيل لنا بهذا إلا بإذابة الفوارق بين الطبقات .. ولكل فرد حسب عمله .. لكل واحد الفرصة .. لكل واحد العمل .. ثم لكل واحد ناتج عمله ".


وتكشف كلمات الزعيم كيف كانت أحوال المصريين ؟ وكيف كانت الخريطة الطبقية ؟ وتكتشف أيضا رؤيته الثاقبة وقراءته النافذة التي مكنته من وضع يده على الجرح العميق في جسد المجتمع المصري, وقدرته الفائقة على التشخيص السليم ووضع روشتة العلاج, والذي تمثل في تحديد الأولويات التي جعلت من العدالة الاجتماعية الحل الأمثل التي لا يمكن أن تتحقق إلا بتذويب الفوارق بين الطبقات, لذلك جاء مشروعه المنحاز للفقراء منذ اللحظة الأولى ليوجه ضربات قاسمة إلى الاقطاعيين والرأسماليين والأجانب الذين لم يتجاوز عددهم 700 شخص كانوا يحوزون الثروة والسلطة والنفوذ, فكان قانون الاصلاح الزراعي وقرارات الـتأميم والتمصير ثم القرارات الاشتراكية, وهو ما أتاح الفرصة لتذويب الفوارق بين الطبقات, وإتاحة فرص التعليم والعمل أمام الجميع وهو ما حقق مجتمع الكفاية والعدل, حيث تغيرت الخريطة الطبقية للمجتمع المصرى ونمت الطبقة الوسطى بشكل غير مسبوق في تاريخ المجتمع المصري.


ويشكل قانون الإصلاح الزراعي التعبير الحقيقي عن فلسفة الثورة وعن توجهات قائدها وانحيازاته للفقراء, فقد كان وضع الملكية الزراعية في مصر سببا رئيسيا لبؤس الفلاحين وهم الغالبية العظمى من المصريين في ذلك الوقت, ففي عام 1952 عشية الإصلاح الزراعي كان المالكون لأكثر من 200 فدان أقل من 1 % من إجمالي عدد ملاك الأراضي الزراعية ويملكون 30 % من إجمالى مساحة الأرض الزراعية, في حين بلغت نسبة الذين يملكون أقل من خمسة أفدنة 94 % بنسبة  35 % من إجمالى المساحة, أما نسبة ال 35 % الباقية من جملة مساحة الأرض الزراعية فكانت موزعة بين ملكيات أقل من 200 فدان إلى أكثر من خمسة أفدنة وبلغت نسبتهم 5 % , لذلك جاء قانون الإصلاح الزراعي بعد 46 يوما فقط من الثورة ليقول جمال عبد الناصر للفلاحين الذين يشكلون السواد الأعظم من الشعب أنني معكم أشعر ببؤسكم, وما جئت بثورتي إلا من أجل رفع الظلم عنكم وتحقيق العدالة الاجتماعية التي عشتم تحلمون بها.


وكان جمال عبد الناصر سريع الاستجابة للفقراء والكادحين وقادر على فهم احتياجاتهم دون تصريح, ففى إحدى زياراته لصعيد مصر توقف القطار في إحدى المحطات ففوجئ عبد الناصر ومرافقيه برجل بسيط يصيح " أنا جابر السوهاجي يا ريس " ويلقى بصرة داخل الديوان الذي يقف فيه عبد الناصر ورفاقه وقعت بين أرجلهم وتملك الحضور بعض من الارتباك نتيجة المفاجأة, وسارع أحد ضباط الحراسة الخاصة بالتقاط هذه الصرة بحذر, وبدأ يفتحها وكانت المفاجأة أن الصرة لا تحوي غير رغيف من الخبز الناشف ( بتاو ) وبصلة في منديل يعرف لدى أهل الريف بالمحلاوي, ولم يفهم أحد من الحضور لماذا رمى الرجل بهذه الصرة ؟! إلا أن زعيم الفقراء كان الوحيد الذي فهم معنى الرسالة, وأطل برأسه بسرعة من القطار وأخذ يرفع صوته في اتجاه الرجل الذي ألقى بالصرة قائلا له : " الرسالة وصلت يا أبويا, الرسالة وصلت ", وفور الوصول إلى أسوان طلب جمال عبد الناصر تقريرا عاجلا عن عمال التراحيل وأحوالهم المعيشية, وفي خطابه مساء نفس اليوم لجماهير أسوان قال : " يا عم جابر أحب أقولك إن الرسالة وصلت, وإننا قررنا زيادة أجر عمال التراحيل إلى 25 قرشا في اليوم بدلا من 12 قرشا فقط, كما قررنا تطبيق نظام التأمين الاجتماعي والصحي على عمال التراحيل لأول مرة في مصر".   

    

لذلك لا عجب أن يطلق الفقراء على قائدهم جمال عبد الناصر لقب زعيم الفقراء, فقد انحاز لهم قولا وفعلا, واتخذ من أجلهم العديد من الاجراءات الحاسمة, ودخل في العديد من المعارك لإنصافهم, وتحمل ما يفوق طاقة البشر من الضغوط المحلية والإقليمية والدولية لكى يتراجع عن مواقفه وسياساته الاقتصادية والاجتماعية الداعمة للفقراء في مصر والوطن العربي والعالم الثالث, لذلك حين وافته المنية خرجت جموع الفقراء حول العالم لوداعه, ومازالت ترفع هذه الجماهير صوره في كل بقاع الأرض كرمز للعدالة الاجتماعية, وفي ذكرى رحيله من كل عام نردد نفس العبارة " ما أحوج الفقراء في مصر والوطن العربي والعالم لزعيم جديد للفقراء " الذين لا يجدون من يشعر ببؤسهم في ظل سياسات رأسمالية تطحنهم دون رحمة, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 


بقلم/د. محمد سيد أحمد

الفساد خطر داهم يجب مواجهته !!



ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن الفساد ولن تكون الأخيرة فظاهرة الفساد واحدة من الظواهر الاجتماعية التي لا يخلو منها مجتمع بشري, ومن حسن حظي أنني قد حضرت هذا الأسبوع مناقشة أطروحة دكتوراه عن "اتجاهات المواطنين نحو الفساد في المجتمع المصري" لأحد الباحثين الشبان الجادين المتميزين الواعدين من المتخصصين  في علم الاجتماع السياسي وهو الدكتور إسلام سامي المدرس المساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة المنوفية, وهو ما شجعني على العودة مجدداً للكتابة حول موضوع الفساد, ومصر مثلها مثل كل المجتمعات شهدت خلال تاريخها الممتد عبر ألاف السنين أشكالا متعددة من الفساد, لكن ما تبلور في مصر من فساد منذ مطلع السبعينيات وحتى الآن لا يمكن أن يضاهيه كل ما مر بها عبر تاريخها من أشكال الفساد.


 فمنذ أعلن الرئيس السادات عن تخلي مصر عن مشروعها الوطني والقومي والتنموي لصالح مشروع التبعية والانفتاح والتخلف, والفساد ينمو بشكل سرطاني في جسد الوطن, فلا يمكن أن أنسي مقولات البسطاء من أهالينا في المناطق والأحياء الشعبية الفقيرة حين يتحدثون عن الرئيس السادات وأيامه وكنا في ذلك الوقت أطفال وصبية صغار لا نعرف شيء عن مبادئ الاقتصاد والسياسة " أن من لم يغتني في عصره لن يرى غنى أو نعمة من بعده " وعندما كبرنا وبدأ وعينا يتشكل أدركنا أنهم يتحدثون عن الانفتاح الاقتصادي والسمسرة والمضاربة والسرقة والنهب والاتجار في كل شيء دون وازع من أخلاق أو ضمير فسمعنا عن ظواهر اجتماعية تنم عن انهيار تام في منظومة القيم داخل المجتمع, وترسخت بأذهاننا مقولة الكاتب الصحفي الكبير أحمد بهاء الدين للرئيس السادات نفسه أن هذا الانفتاح يشكل وبالا على الشعب المصرى لأنه " انفتاح سداح مداح " والذي بفضله ظهرت أنواع وأشكال متعددة من الفساد.


ويأتى الفساد الكبير في المقدمة ذلك الفساد الذي تجسد في البداية فيما أطلق عليه " القطط السمان " مجموعة من الفاسدين الكبار الذين يرتبطون بعلاقات وطيدة مع السلطة السياسية وصلت إلى علاقات مصاهرة مع رأس الدولة ذاته وتاجر وسمسر هؤلاء في كل شيء حتى كونوا ثروات ضخمة وبدأنا نسمع عن أصحاب الأرانب والمقصود بها المليون جنيه فتشكلت مجموعة من المليونيرات من أصول اجتماعية واقتصادية لم تكن تسمح لهم بتشكيل تلك الثروات غير المبررة, لكن تحالفاتهم مع السلطة السياسية هى التي منحتهم فرصة تكوين هذه الثروات بطرق مشروعة أحيانا وغير مشروعة غالبا, وهذا النوع من الفساد الكبير ظل موجودا بل دخلت عليه تطورات كبيرة خلال حكم الرئيس مبارك وهو ما تبلور مؤخرا في شكل مجموعة من رجال الأعمال الذين يسيطرون على الاقتصاد الوطنى غير المنتج عن طريق علاقات وثيقة الصلة بالسلطة السياسية, تحولت في أواخر عصر مبارك إلى بروز ظاهرة تزاوج رأس المال والسلطة, فأصبحوا شركاء لمبارك في حكم مصر.


أما النوع الثاني فهو الفساد المتوسط والذى بدأ ينمو وينتشر داخل الجهاز البيروقراطي للدولة حيث وكلاء الوزارات وكبار المديرين ونوابهم ورؤساء الأقسام داخل شركات ومصانع ومؤسسات الدولة المختلفة, والذين تعاملوا مع المال العام على أنه مال خاص فأخذوا منه ما لا يستحقون وبدأت عمليات الرشوة والمحسوبية والوساطة تنتشر بشكل وبائي داخل الجهاز الإدارى للدولة مما أدى إلى انهيار المؤسسات العامة وتراجع العملية الانتاجية وبدلا من تحقيق مكاسب داخل هذه الشركات والمصانع والمؤسسات بدأت تحقق خسائر ضخمة كمقدمة لاتخاذ قرار بضرورة التخلص من ممتلكات الشعب بدلا من التخلص من هؤلاء الفاسدين الذين يديرونها, وقد اتخذ هذا القرار بواسطة الفاسدين الكبار الذين سيشترون وسيسمسرون من وراء عمليات البيع.


وفي ظل هذه الأجواء انتشر الفقر بشكل غير مسبوق لدى الغالبية العظمى من المصريين وتحت وطأة الحاجة والفقر بدأ الفساد الصغير ينتشر بين جموع المصريين وفي كل ربوع الوطن, فلا مصلحة تقضى إلا بالدفع من العملات المالية ذات الفئات المختلفة, وأصبحنا نسمع عن نظرية الأدراج المفتوحة, وتطورت المسألة بشكل كبير فالموظف الشريف أصبح متسولا والأكثر جرأة أصبح مبتزا مقابل تقديم الخدمة والأكثر بيعا لضميره أصبح مرتشيا والجميع يبرر تسوله وابتزازه ورشوته بعدم كفاية راتبه لسد رمقه وأسرته, وانتقلت العدوى لكل قطاعات المجتمع الكل يمارس الفساد بأشكاله المختلفة ومن يرفض التسول والابتزاز والرشوة والوساطة والمحسوبية سيجبر يوما على ممارساتها لأنها تحولت لأسلوب حياة وثقافة مجتمع انهارت منظومته الأخلاقية, لذلك لا عجب أن تتجسد مقولة المبدع الراحل عاطف الطيب في فيلمه الشهير "ضد الحكومة" وعلى لسان بطله العبقري الراحل أحمد زكى حين وقف أمام المحكمة وقال قولته الشهيرة " كلنا فاسدون حتى بالصمت العاجز المتخاذل قليل الحيلة ".


وبعد هذا التوصيف يتبادر للذهن ذلك السؤال المشروع الذي يحجم كثير من الباحثين عن طرحه وهو كيف نواجه هذا الفساد ؟! والإجابة تؤكد أنه علينا أن نبدأ فورا معركة مواجهة الفساد الكبير المتمثل فى مجموعة رجال الأعمال الذين كونوا ثرواتهم بتحالفاتهم مع نظامي السادات - مبارك والذين يسيطرون على مقدرات الاقتصاد الوطني, وعدد هؤلاء محدود للغاية, وعند بداية المعركة سيدخل الفساد المتوسط للجحور, وعندما تبدأ عمليات التنمية الحقيقية وتوزع عائداتها على الفقراء سيختفى الفساد الصغير, وسوف تتشكل منظومة قيم جديدة معادية للفساد والفاسدين, اللهم بلغت اللهم فاشهد.                 


بقلم/د. محمد سيد أحمد