اخبار ذات صلة

الجمعة، 24 يناير 2020

انطلاق مبادرة ابتكار لتوعية الأطفال من نادى الطيران الرياضى


تحت رعاية السيد اللواء رؤوف السيد على رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية
وفى اطار اهداف مبادرة فرصة حياة التى تم تدشينها منذ سبتمبر الماضي من لجنة التنمية البشرية والشئون الصحية بالحزب تم تنفيذ برنامج ابتكار لحماية الاطفال بنادى الطيران الرياضى فرع التجمع والذى يستهدف رفع الوعى الصحى لدى الاباء والاطفال والنشء من خلال برنامج ترفيهى مبتكر مصمم باسلوب علمى  يعتمد على الارتباط الشرطى بين المعلومة الصحية والانشطة المحببة مثل الالعاب العقلية والبدنية  ومسرح العرائس شارك فى تنفيذ البرنامج اليوم د.حنان الشاذلى رئيس اللجنة وا. سميحه الجندى عضو اللجنة وا. ايمان العبسى عضو اللجنة وا. بسمة ايمن متطوعة للعمل العام وفى نهاية البرنامج تم تكريم اعضاء الفريق من نادى الطيران بحضور

ناشطة جنوبية تستنكر مظاهر الفرح بضحايا مجزرة مأرب من منتسبي الحماية الرئاسية


استنكرت الناشطة السياسية والقيادية البارزة بالحراك الجنوبي الدكتورة سلوى بريك مظاهر الفرح والشماته من قبل البعض بضحايا مجزرة مأرب من منتسبي ألوية الحماية الرئاسية.

وقالت الدكتورة سلوى بريك في تصريح صحفي: الى الشامتين في مذبحة مأرب باخوانهم الجنوبيين من جنود الحماية الرئاسية، نقول لكم لاتشمتوا وتفرحوا وتهللوا بتغريداتكم الرخيصة فانتم اكبر من ان تكونوا بهذه العقول الضيقة والمفلسة وطنيا وانسانيا فهؤلاء ابناءنا وفلدات اكبادنا وليسوا من تل ابيب وبعضهم قاتل الحوثي وعفاش والاصلاح بسلاحه الشخصي عندما هرب الكثيرين الى مخابئهم وعندما انتهت الحرب لبسوا الجعب وصعدوا على الطقومات ليكونوا رجال دولة.

وأضافت: اعرف ان هناك عقلاء واحرار ومن اشرف الاقلام باعلام الانتقالي والمقاومة والحراك ولهذا لا نعمم على الكل ولكن نوجه كلامنا الى الاقلام الشامتة مما حصل لقوات الحماية الرئاسية والتي تضم خيرة رجال وشباب عدن وابين وشبوه ولحج والمحافطات الاخرى وقد ذهبوا لاستلام رواتبهم بعد انقطاعها لشهور ولهم بيوت مفتوحة واطفال وعائلات وهم لا يستلمون حوالات خارجية من فلان وعلان.

وتابعت قائلة: ولان الشمال والجنوب لم يعلنا الانفصال النهائي حتى نعلن المواقف مما يحدث فاقول للاقلام الشامتة باخوانهم ضحايا مذبحة مارب لا تشمتوا فالمسلسل الدامي سوف يغتال كل شبابنا دون استثناء ولكن بصور واعذار وحيل مختلفة.

وأردفت الدكتورة سلوى: اين كانت اقلامكم من مذبحة الضالع حين قتل العشرات من الشباب في العرض العسكري.. هل الدماء الجنوبية رخيصة وهل فقدتم النخوة والصدق في الطرح وقول الحق فاشلاء ابناءنا غالية في عدن وابين ولحج والضالع وشبوه وحضرموت.

وتساءلت قائلة: اين كانت اقلامكم حين استقبل الرفاق طارق بعدن دون حياء او احترام لدماء شهداء الجنوب وجعلتم من اولادنا حراسة له وهم مغلوبون على امرهم ولم نسمع طرحكم ووطنيتكم.

واختتمت الدكتورة سلوى بريك تصريحها بالقول: رسالة لكم لا تشمتوا واكبروا بحجم دماء الشهداء واختمها بقول لسان ام شهيد من المعلا تم دفن ولدها امس وهي عبارة (قل لشامتين بنا افيقوا فان نوائب الدهر تدور).. حفظ الله كل ابناء وطننا ولا نامت اعين الشامتين والجبناء.




أهالي بأتيس بأبين يناشدون إلى من يهمة الامر .. مصنع اسمنت الوحدة يرفع اسعار خيالية بتسعيرة الاسمنت



أبين / خاص

ناشد اهالي مديرية باتيس  في محافظة ابين الجهات المختصة في المحافظة والمجلس الانتقالي وكلا من تهمه هموم المواطنين في إبين  حول  الزيادة في سعر كيس الاسمنت حيث وصل سعر الكيس إلى  4000الف ريال في مدينة باتيس وهذا يعد ظلم واجحاف باهالي المنطقة  التي يقع فيها مصنع الاسمنت دون مراعاة ظروف المنطقة والتي تفتقر لابسط الخدمات من هذا المصنع  ناهيك عن الاضرار الصحية التي توثر على البيئة  الناتجة من وجود المصنع في منطقة باتيس ابين وحرمان الأهالي من توظيف في المصنع وذلك بإقدام عمالة من خارج المحافظة على وجه الخصوص ومن خارج المديرية على وجه العموم.  

ودعا أهالي بأتيس في مناشدتهم جميع  اهالي المنطقة وكل الشرفاء في محافظة أبين  للخروج عن صمتهم وذلك ، للمطالبة بكل حقوقهم المدنية من قبل ادارة مصنع الوحدة الاسمنت الذي يقع في ارضهم

الخميس، 23 يناير 2020

مبادرة دروب الخير بالشراكة مع طلاب المستوى الثالث خدمة اجتماعية تشارك في "مهرجان الشعوب والتراث 3" بطبق خيري




ضمن فعاليات مهرجان الشعوب والتراث الذي يقام للموسم الثالث على التوالي في العاصمة عدن، شاركت مبادرة دروب الخير بالشراكة مع طلاب المستوى الثالث خدمة اجتماعية بجامعة عدن بطبق خيري لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي المهرجان الذي ستستمر اعماله حتى يوم غداً الجمعة بمشاركة العديد من المبادرات الشبابية وكذا مشاركة العديد من المحافظات وكذا بعض الدول كالصومال والهند والسعودية بتقديم الفقرات المعرفة بعادات وتقاليد المحافظات والبلدان المشاركة كلا بركنه الخاص

ناصر عبدالحفيظ عودة سيرة حب اليوم على البالون بالعجوزة

 يستكمل  نجوم الأوبريت المسرحي الغنائي الإستعراضي سيرة حب نجاحاتهم على خشبة مسرح البالون بالعجوزة للموسم الثاني بنجاح  حيث أعرب الفنان والكاتب ناصرعبدالحفيظ عن بالغ سعادتة بإستقبال جماهير وعشاق المسرح للموسم الثاني  خاصة جماهير سيرة حب الذين تابعوا العمل خلال موسمة الأول
يذكر أن ناصرعبدالحفيظ خريج أكاديمية الفنون نقد فنى بتقدير عام امتياز مع مر تبة الشرف  له على شبكة التواصل الاجتماعي العديد من برامجه التلفزيونية آخرها برنامجه الرمضاني ( خبر ابيض وله العديد من المشاركات في الأعمال المسرح والدرامية ومشاركات بمصر والعواصم العربية محققا العديد من الإنجازات وحاصدا  العديد من الجوائز من بينها جائزة مونديال الإعلام العربي جائزة مهرجان بجاية الدولي بالجزائر جائزة مهرجان دوز بتونس جائزة احسن ممثل ثان بمهرجان المسرح العربي عن مسرحية وجوه  قدمت اعماله في افتتاحات العديد من المهرجانات العربية  في افتتاح مهرجان المسرح العربي، افتتاح مهرجان آفاق وحظيت بدعم وزارة الثقافة بالقيام بجولة شملت معظم محافظات جمهورية مصر العربية وعرضت بدورتين من دورات معرض القاهرة الدولي للكتاب شارك مع نجوم المسرح والدراما  في مسرحيات الحلاج، أمير الخيال، مركب الأحلام، شكشوكه، المهرج والبنات، قطط الشارع، زي الفل واخيرا سيرة الحب التي تعرض حاليا على خشبة مسرح البالون بالعجوزة ويجسد خلالها شخصية الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي  كما شارك في مسلسلات أكتوبر الاخر، ناصر، الوتر المشدود، خيبر، سقوط الخلافة، السلطان والشاة وآخرها المسلسل الاجتماعي الكوميدى حواديت عبوموي والذي يستعد للجزء الثاني خلال رمضان المقبل عمل كمخرج منفذ العديد من الاحتفالات الكبرى بمصر والدول العربية  يذكر أن سيرة حب  حققت حالة  فنية فريدة خلال موسمها الأول  وإستدعت  أهرامات فنية تدور في فلك الموسيقار الكبير " بليغ حمدي " الذي تصدي لتجسيده النجم المتألق إيهاب فهمي من بطولة النجمة رحاب مطاوع  و الفنان القدير النجم مجدي صبحي مجسدا شخصية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب  ، ويشارك من نجوم العمل الفنان  أحمد الدمرداش بشخصية الكاتب الصحفي ،  رشا سامي العدل شخصية إش إش إبنة الموسيقار محمد عبد الوهاب ،   ونجم الطرب الشعبي شيكو في شخصية عزيز  ، شريف عواد شخصية الموسيقار الكبير رياض السنباطي  ، أحمد الشريف شخصية الضابط الفرنسي ، مالك شخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، نهلة خليل شخصية كوكب الشرق السيدة أم كلثوم هبه محمد شخصية وردة الجزائرية ،،  عماد عبدالمجيد شخصية محمد رشدي  ، عمرو أصلان شخصية النقشبندي  ، سيد عبد الرحمن، هاني عبدالهادي ، حمدي حنفي ، ويساعد في  الإخراج ، ناهد سلامة ، ايمان مصطفي ، محمد ماهر ، محمد عباده ، سعاد الجوكر ، محمود سمير ، عامر علم الدين  ، منسق عام الأنشطة الفنية إيهاب فاروق ، فريق عمل شاشة العرض ، احمد مصطفي ، محمد ناصر ، شريف عباس ، تدريب إستعراضات حسام التابعي ، مخرج منفذ محمد شافعي ، خدع مسرحية  إيهاب جمعة ، اسلام عفيفي خبير المكياج، توزيع موسيقي المايسترو محمد أبو اليزيد هندسة إضاءة شريف البرعي ، هندسة ديكور محمد الغرباوي  تأليف الكاتب الكبير أيمن الحكيم 
إستعراضات وإخراج د. عادل عبده فارس المسرح الإستعراضي

الأربعاء، 22 يناير 2020

من يحمل مشروع الهدم لايمكن أن يبني وطن

 
   كتب /قحطان طمبح

لا أعتقد بأن هناك ما يبرر حرمان المعلمين من حقوقهم المشروعة في الحصول على ما يستحقونة من الدرجات الوظيفية والعلاوات  وتحسين مستوى معيشتهم وتسوية مرتباتهم بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي الذي تعيشة البلاد، .. غير أن هناك مشروع استراتيجي يحملة نظام صنعاء بمختلف تشكيلاتة حوثية، اصلاحية، شرعية كرتونية . مشروع يستهدف التعليم وتجهيل المجتمع ولا سيما في الجنوب. مشروع  تعمل على تنفيذة حكومة اللصوص والفاسدين عن طريق حرمان المعلم حقوقة وزيادة متاعبة وهمومة  كأسلوب من أساليب الضغط المتعمد الذي تمارس الحكومة بحق المعلمين معيشيآ لزيادة حجم الاضطرابات في المؤسسات التعليمية بل وتوقف العملية التعليمية تحت غطاء الاضراب عن العمل. كما انها من يقف وراء هذا الاضطراب السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يعيشة المجتمع ككل. في الوقت الذي تحاول فية أن تفرض واقع من خارج حدود الأرض، واقع لاتقبلة اعراف الارض ولا شرائع السماء ولا يقبل به العقل والمنطق.

واقع يُحرم فيه المواطن من حقوقية في حياة كريمة  يحصل فيها على خدمة صحية مجانية وتعليم مجاني وخدمات الماء والكهرباء وغيرها من الخدمات الضرورية._ واقع يحرم المعلم حقوقية المشروعة حقوق تُمكنة من أداء دورة في الحياة في بناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة ،جيل يحمل مشروع بناء  وطن . _ واقع  حول شعبنا في الجنوب إلى شعب يقتات من الفتات الذي تقدمة المنظمات الدولية، وحول الأرض إلى ساحة مفتوحة لكل المنظمات الإنسانية واللا أنسانية . 

لا أعتقد أن هناك واقع اسوئ من أن نرئ مئات الملايين تُصرف لسياحة اللصوص والفاسدين وٱخرى تصرف لاجراء عمليات لتجميل الغواني. وهبات تُصرف لشراء الذمم  وعلى حساب صناديق الجرحى وميزانيات مشاريع وهمية وجدة لهذا الغرض، بينما هناك من يستبسلون في ساحات القتال ويستشهدون من أجل أن نحيأ وهناك  الاف الجرحى ممن يموتون  دون أن يحصلون على حقهم في العلاج. بل وهناك الكثير ممن يبدعون في ميادين العمل دون أن يحصلون على أدنى مستحقاتهم ولنا في المعلمين وكذا المتقاعدين العسكريين والمدنيين عبرة في هذا الحرمان المتعمد،  مع أن هناك من أصبح بين ليلةً وضحاها من أصحاب الملايين وملاك العقارات بينما يُدعون الشرف والعفة وهي بريئة منهم براءته الذئب من دم أبن يعقوب.

فمن يحمل مشروع الهدم فلايمكن أن يبني وطن!

الأكاديمية العربية للعلوم الأمنية تعلن عن مبادرة جديدة بالتعاون مع جامعة عين شمس

#الأكاديمية _العربية_للعلوم_الأمنية 
#مبادرة_كيف_تختار_مسار_حياتك 

كيف تصنع ماركتك الشخصية 
مع المستشار الإعلامى للاكاديمية 
الأستاذ.  احمد حبيب 

هل الماركة الشخصية مهمة 
هل من المهم أن يكون لك بصمة واضحة 
هل تحب ان يكون عندك هوية شخصية تسويقية 

كل هذا تعرفة وأكثر لو قررت تشارك معنا 
يوم ١٧ فبراير ٢٠٢٠ 
بكلية الآداب جامعة عين شمس  

بمشاركة العلماء الأفاضل 
......................... 

الأستاذ الدكتور . محمد خليل 
اللواء دكتور . اشرف النحاس 
اللواء دكتور . محمد عشماوى 
اللواء دكتور . رفعت البسيوني 
اللواء دكتور . محمد حسين 

وبمشاركة  الشباب 
هم أصحاب المناقشات والحوار 
الإدارة لهم 
التنظيم معهم 
التدريب بهم ولهم 

ورشة العمل التمهيدية الأولى 
===================
١٧ فبراير ٢٠٢٠ 
==========
المكان 
======
كلية الآداب جامعة عين شمس  

التوقيت 
=======
من ١٠ ص إلى ٢ ظ 

الشركاء 
=====
الشباب بمختلف القطاعات 
مركز النيل للاعلام . الهيئة العامة للاستعلامات 
مجلس الشباب المصرى للتنمية 
الاكاديمية العربية للعلوم الأمنية 
كلية الآداب جامعة عين شمس  

محاور الورشة 
=========
معرفة الاحتياجات التدريبية للشباب التأهيل لسوق العمل 
معرفة الجهات المختلفة التى تتيح فرص العمل 
التدريب على معرفة كيفية تطبيق الماركة الشخصية 

المدرب 
====
الأستاذ.  احمد حبيب 
خبير صناعة الماركة الشخصية 
والمستشار الاعلامى  للاكاديمية 

##الحضور_مجانا##
##_التدريب_مجانا##
##الشهادات_محانا##

للتواصل لملأ استمارة الحضور 
٠١٠٢٠٠٧٤٦٧٤

مفاجأة التدريب لاول ثلاث متفوقين

رابط التسجيل 

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdvINllwGfJnOFyIFDvDyZhdt6yBZsfmUJlwBKXq44KgFjPAg/viewform?fbclid=IwAR0IFHiDhdEM__RlwzAYjoPEf-Lh_7tGbOq5wiE_lrx5OewkklMnbsk0ktc

الثلاثاء، 21 يناير 2020

خبير دولى : أردغان يمتلك ورقة توجيه الارهابيين للخارج والمصالح جعلت المجتمع الدولى يعترض على تدخله فى ليبيا



سها البغدادى 


تأزم الوضع دوليا وبشكل غير عادى منذ بداية اتخاذ اردغان قرار التدخل عسكريا فى الشأن الليبيى ،  وزادت حدة الموقف بعدما اتفق مع حكومة السراج الليبية على أنه سينقل مليشيات من الجبهات السورية الى ليبيا لضرب مشاريع الغاز بالشرق الاوسط  ومن هنا  سنبدأ التحاور مع دكتور محمد سيد أحمد أستاذ علم الإجتماع وخبير الملف السورى حيث أوضح لنا قائلا :
 عندما أوشكت  معركة إدلب على الإنتهاء ومع تقدم الجيش العربي السوري بخطى واثقة لتحرير كامل التراب السورى من الجماعات الإرهابية التي تعمل بالوكالة لدى الأمريكي والصهيوني والتركي أصبح رجب طيب اردوغان في مآزق حقيقي فهو مضطر للإنصياع للضغوط الروسية للإنسحاب من سورية .. لكنه يمتلك ورقة خطيرة ألا وهى توجيه الإرهابيين الخارجين من إدلب إلى أماكن أخرى من العالم .. وتابع الخبير محمد سيد أحمد  لذلك قرر أردوغان استثمار هذه الجماعات الإرهابية في ليبيا عن طريق دعم حكومة السراج في طرابلس بعد توقيع اتفاقيات معه بهدف ضرب مشاريع الغاز في شرق المتوسط والتي خرجت منها تركيا خالية الوفاض بعد ترسيم الحدود البحرية لمصر وقبرص واليونان .. وأكد الخبير  قائلا : بالطبع العالم الذي صمت طويلا على اردوغان في دعمه للارهاب في سورية وقد جد نفسه لا يمكن السكوت عليه في ليبيا ذلك لأن ليبيا أصبحت ساحة للصراع الدولي بين العديد من القوى الدولية بهدف الاستيلاء على ثرواتها
وبالنسبة للوضع فى سوريا قال الخبير محمد سيد أحمد : بالنسبة للوضع في سوريا كان أردوغان ينفذ الأجندة الأمريكية الصهيونية والمنظمات الدولية تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية وكثير من الدول الأوروبية كانت تدور في فلك أمريكا في بداية الحرب الكونية على سورية لذلك لم يتحرك أحد لادانة أردغان  باستثناء روسيا والصين وإيران  .. وتابع الخبير  قائلا : أما بالنسبة للوضع الليبي الآن فهناك مصالح تتضرر بشكل كبير خاصة للدول الأوروبية المطلة على المتوسط والدول التى دخلت ليبيا مع غزو الناتو  واستولت على ثرواتها النفطية.. وبالطبع التدخل في ليبيا الآن يهدد مصالح دول كثيرة منها ايطاليا وفرنسا واليونان وقبرص ومصر وتونس والجزائر هذا إلى جانب الغاز في شرق المتوسط والذي يهدد مصالح روسيا التي تتفق مع أردوغان في ليبيا رغم معارضاتها له في سورية وعلل الخبير محمد سيد احمد ذلك لأن أنبوب الغاز الروسي الذي يذهب بأوروبا عبر تركيا يتهدد الان بفعل أنبوب الغاز الإسرائيلي الذي يجمع مصر والأردن وقبرص واليونان .. وانهى كلامه : المسألة غاية في التعقيد لذلك المصالح هي التي جعلت المجتمع الدولي يعترض على مغامرة أردوغان في ليبيا

سورية وإمكانية النهوض !!


ما شهدته سورية خلال العقد الأخير يعد بمثابة حرب كونية عليها وهناك من يصفها من المراقبين بأنها حرب عالمية ثالثة على الأرض العربية السورية لكن بأساليب وطرق جديدة في إطار الجيل الرابع للحروب, فالأصيل في هذا النوع من الحروب يتراجع خطوات الى الخلف ويعمل في الخفاء في حين يتصدر المشهد وكلاء يقع على عاتقهم الحرب المباشرة لتدمير الدولة التي تخرج عن طوع الأصيل ولا تخضع لإرادته, وفي الحالة السورية كان الأصيل هو الولايات المتحدة الأمريكية القطب الأوحد في العالم حتى بدء هذه الحرب الكونية على سورية في مطلع العام 2011 وحليفتها الصهيونية.

 حيث وقفت سورية بمشروعها التنموي المستقل الذي يعتمد على الاستثمار الأمثل لمواردها الطبيعية والبشرية بعيدا عن اللجوء للخارج أو الاعتماد على الغير, ففي الوقت الذي اتجهت فيه غالبية دول العالم الثالث المستهدفة للنمو والنهوض للمشروع الرأسمالي الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وتقدم من خلاله روشتة العلاج عبر المنح والقروض التي يقدمها صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين يخضعان لسياسات وإملاءات حكومة واشنطن, قررت سورية الاتجاه بعيدا حيث قرأ الرئيس الخالد حافظ الأسد المشهد جيدا وتأكد أن أي محاولة للتنمية والنهوض وفقا لهذا المشروع الرأسمالي الغربي سوف يسلب بلاده إرادتها وسوف يجعل قرارها السياسي في يد أصحاب المنح والقروض, لذلك قرر أن يسير عكس الاتجاه في طريق صعب وشاق ولكنه كان الأفضل لبلاده, حيث حفظ لها استقلالها الاقتصادي والسياسي.

وجاء من بعده الرئيس بشار الأسد ليستكمل مسيرة النهوض والتنمية المستقلة, وبالفعل خلال العقد الأول من الألفية الثالثة استطاعت سورية أن تحقق قدر كبير من الاكتفاء الذاتي مما جعل المراقبين يطلقون عليها مقولة الدولة التي تآكل مما تزرع وتلبس مما تصنع في الوقت الذي كانت فيه غير مدينة بدولار واحد للغرب الرأسمالي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية مما مكنها من استقلالية قرارها السياسي وقدرتها على الوقوف في وجه سياسات الهيمنة الأمريكية ورفضها الخضوع لأية إملاءات خاصة فيما يتعلق بالسلام المزعوم مع العدو الصهيوني أو التخلي عن محور المقاومة الذي يقف حجرة عثرة في وجه المشروع الأمريكي – الصهيوني في المنطقة, ومن هنا كان قرار الحرب على سورية من الأصيل عبر الوكلاء الإرهابيين الذين تم تجميعهم من كل أصقاع الأرض وجلبهم للأرض العربية السورية لتبدأ هذه الحرب الكونية.

ودخلت سورية الحرب مضطرة ليس فقط للدفاع عن أرضها ومشروعها المقاوم بل للدفاع عن شرف وكرامة الأمة العربية كلها من الماء إلى الماء, وتعرضت الدولة العربية السورية خلال سنوات الحرب التي تقترب من العقد إلى ما لم تتعرض له دولة عبر تاريخ البشرية من وحشية وتدمير للأخضر واليابس, وعلى الرغم من الصمود الأسطوري للشعب العربي السوري, وبسالة الجيش وتضحياته الكبيرة في الدفاع عن التراب الوطني, وشجاعة وبطولة وحنكة الرئيس بشار الأسد في إدارة الحرب على المستويين الميداني والسياسي, إلا أن الحرب دائما ما تترك آثارها المدمرة التى يمكن أن تستمر لسنوات قادمة بعد انتهاءها, وهذا ما يحلم به العدو الأمريكي والصهيوني حيث يردد أنصارهما أن سورية أمامها مئة عام من أجل العودة والنهوض.

لكن حركة التاريخ تقول عكس ذلك ولن نذهب بعيدا فخلال الحرب العالمية الثانية خرجت دول المحور مهزومة ومدمرة تدميرا غير مسبوق خاصة ألمانيا واليابان, لكن هاتان الدولتان لم تدفنا تحت التراب بعد الحرب العالمية الثانية, لكنهما نهضتا من تحت الحطام والأنقاض لتعودا إلى قمة الدول في العالم بأسره في شتى المجالات, حيث بدأت ألمانيا شيئا فشيئا بإعادة الاعمار, وببطء قامت باستعادة قوتها معتمدة على مواردها, فقامت برفع مستوى المعيشة بشكل تدريجي للشعب الألماني, وقامت بتصدير البضائع المحلية إلى الخارج, والتقليل من مستويات البطالة, وزيادة إنتاج الغذاء المحلي, والتقليل من السوق السوداء, ثم اتجهت إلى التصنيع في شتى المجالات خاصة الصناعات الثقيلة حتى أصبحت اليوم رائدة في الصناعات المختلفة على مستوى العالم.

ونفس الأمر وبشكل أكثر صعوبة نهضت اليابان بعد الحرب العالمية الثانية التي خرجت منها بخسائر مادية وبشرية رهيبة, وهى بالأساس دولة لا تمتلك أي موارد طبيعية, وظن البعض أنها قد خرجت وبشكل نهائي من قائمة الدول العظمى, وعلى الرغم من خسارة اليابان لخمس أراضيها التي أصبحت غير صالحة للاستغلال البشري بعد ضربها بالقنابل الذرية إلا أن ذلك لم يمنع اليابان من النهوض وإعادة الاعمار واستغلال العنصر البشري لاستصلاح الأراضي المهدمة واستغلالها في الأعمال الزراعية لتوفير الغذاء الكافي للبلاد, كما تم تطبيق المبادئ الحديثة في الإدارة وتشجيع المخترعين والمكتشفين وتقديم ما يلزمهم لتطوير اختراعاتهم وتسويقها, هذا إلى جانب الاهتمام البالغ بالتعليم ووضع المعلم في مكانة مرموقة من أجل إعداد الأجيال القادمة, وبذلك عادت اليابان لصدارة الدول العظمى والمتقدمة.

ومن خلال هذه التجارب التاريخية يمكننا القول أن سورية ورغم ما تعرضت له من تدمير بفعل الحرب الكونية عليها إلا أنها مازالت قادرة على النهوض وبسرعة كبيرة, فعلى الرغم من أن الحرب لم تنتهي بعد إلا أن الدولة السورية قد بدأت فعلا في إعادة الاعمار, وتحاول تحمل مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها, ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تكليف بعض الباحثين ومنهم كاتب هذه السطور من دراسة أوضاع المهاجرين واللاجئين السوريين للتعرف على احتمالات عودتهم للمشاركة في عملية إعادة الاعمار, هذا إلى جانب دراسة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمدن والمناطق المدمرة بفعل الحرب للتعرف على احتياجات مواطنيها في مرحلة إعادة الاعمار, وهو ما يؤكد قدرة سورية على النهوض بشكل سريع سوف يدهش ويزعج كل من تأمر عليها, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

بقلم / د. محمد سيد أحمد

صحفي جنوبي هل سيعود طارق عفاش إلى عدن مسئوولاً وهو الذي كان يقتل أهلها ؟



عدن / خاص


في تصريح للصحفي الجنوبي رامي الردفاني تسائل فيه كيف سيعود طارق عفاش الى عدن مسئولاً في حكومة الشرعية اليمنية وهو الذي كان يقتل أهلها إبان حكم الرئيس الهالك علي عفاش بمجنزراته وجنوده الغجر وكان أحد الأدوات التي عبث بالجنوب أرضاً وإنساناً.  

وأوضح الردفاني أن هناك تسريبات تفيد بأن طارق عفاش سيشغل حقيبة الدفاع وهو منصب كبير قد يمكنه من العودة الى عدن التي رفضته سابقاً وسترفضه لاحقاً لأنه لايمكن لمجرم أن يبني وطن ونحن في الجنوب لايشرفنا أن نرى من كان يقتل أبناءنا أن يعود مسئولاً في عدن وان صدقت الأخبار فإن ذلك سيكون كارثة بكل المقاييس.

لحج وعصابات النهب.



 كتب / اروى مقطري

 هل مايحدث في لحج اتفاق اخواني عفاشي ينفذه الساقطون في مستنقع الفساد الطامحين لمزيد من السلطة حتى على حساب كرامة الإنسان ؟ 
تحركات تقوم بها عناصر عفاشية تم فرضها على المحافظة بعد اجتماعات في القاهرة وعدن تستهدف كل الأعمال التى تحققت بفعل شباب المقاومة الجنوبية وقيادة الحراك الجنوبي بعد حرب 2015م لايهمها غير استمرار النهب وشراء بيوت في القاهرة وتوقيف عملية التنمية وحتى والخدمات لايهمهم غير الكسب .


الكل يدرك مايحدث ونشاهد منها الجزء في الشارع ..
مدينة نماء الخير ...هل تستطيع السلطة المحلية وسماسرتها توضيح ما يحدث ؟ .

ومدينة الضبياني ومخططات غربا وشرقا !!
اين مزارع الدولة ؟
 وهناك ملفات ستكشف باذن الله تعالى .


لم تكتفي هذه الثلة مدفوعة الأجر بل إنها تستهدف اهم قطاع خدمي هو التربية والتعليم والصحة وحملات إعلامية لعناصر تبيع نفسها بحق القات ..

وهاهي اليوم حملات اعلامية في مواقع  التواصل الاجتماعي تستهدف تغيير المدير العام للشباب والرياضة  ..ولكن السؤال لماذا ؟؟
.لانه من أبناء تبن او لانه لم ينفذ توجيهات الوزير الإخواني ..او لم يشاركهم في مايريدوا ...
 والجميع يعرف بأن المنظمات الدولية والعربية لم تستهدف قطاع الشباب والرياضة باي منحة .

أننا في الانتقالي نرصد كل هذه الأعمال التى لاتخدم غير سياسة الاحتلال وأعوانهم الإرهابية وعودة كل الأمراض التي خلفها المستعمر المتخلف.

 الكل يعلم اين تذهب ايرادات مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة 
لا تظنون اننا غافلون عما يدور سوا كان ظاهر امام الاعين او يدور في اروقة ومكاتب السلطة المحلية ..

اليوم الثاني عل التوالي تواصل حملة الرش الضبابي لمكافحة حمى الضنك بحوطة لحج


لحج فهد محسن

اليوم الثاني عل التوالي تواصل حملة الرش الضبابي في مديرية الحوطة  لمكافحة مرض حمى الضنك في حارات مديرية الحوطة. الحملة التي يتم تنفيذها من برنامج الملاريا بمكتب الصحة بالمحافظة وبدعم وتمويل من مكتب الصحة والسكان بمحافظة لحج واشراف مباشر من الدكتور عارف عياش مدير مكتب الصحة بالمحافظة  تواصل الحملة عملها في عملية الرش الضبابي لمكافحة الضنك حيث تم صباح اليوم النزول إلى حارات العدني والدباء والرياط والجامع  وباشراف من مكتب الصحة في مديرية الحوطة من الاخ عبدة جعفر مدير مكتب الصحة في مديرية الحوطة وفريق الرش وكذا فريق يرافق حملة الرش من المتطوعات في حملة التوعية والتثقيف الصحي باشراف الدكتور نرمين منسقة التثقيف الصحي في الحوطة. لعمل التوعية في الاحياء والحارات. هذا وكان قد شارك في الحملة قيادة الانتقالي في مديرية الحوطة وبعض الشخصيات الاجتماعية في تسهيل عمل الفرق الميدانية في الحملة وتستمر الحملة عل مدى خمسة ايام في رش المنازل والمواقع التي تتواجد فيها بعض الحفر والمستنقعات التي تكون مصدرا لوجود البعوض الناقل لحمى الضنك.

الاثنين، 20 يناير 2020

*النار التي اشعلناها بأيدينا في الجنوب نكتوي بها اليوم*



بقلم: العقيد المهزوم عوض علي حيدرة

طالما وان الاخ عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، وممثل الاحتلال اليمني كما يقول عنه بعض الجنوبيين، عاجز عن تحقيق مخرجات الحوار الوطني وإقامة الدولة اليمنية الاتحادية!

وطالما وان الاخ عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وممثل الاحتلال الاماراتي كما يقول عنه بعض الجنوبيين، عاجز عن تحقيق التحرير والاستقلال وإقامة الدولة الجنوبية!

وطالما وان القوات العسكرية الشمالية (ألوية حراس الجمهورية بقيادة طارق عفاش) المتواجدة في الساحل الغربي، صنفت كحلفاء مخلصين للقضية الجنوبية!

وطالما وان القوات العسكرية الجنوبية (ألوية الحماية الرئاسية بقيادة مهران قباطي) المتواجدة في مأرب، صنفت كأعداء حاقدين للقضية الجنوبية!

وطالما وان القيادات الجنوبية القديمة والجديدة لم تستوعب دروس التاريخ، ذلك التاريخ الذي صوروه لمن قراءه انه تاريخ مقدس وغير قابل للمراجعة، ونسيوا او تناسوا ان الجنوب مر بالعديد من الأحداث العاصفة التي دمرته وأدت الى ضياع الوطن والدولة والشعب، ونوجزها على النحو التالي:
1- احداث 1 نوفمبر 1967 بين الجبهة القومية وجبهة التحرير. 
2- احداث 22 يونيو 1969، واطلق على الجنوبيين المتصارعين في ذلك الوقت مصطلح (اليمين الرجعي واليسار التقدمي). 
3- أحدث 26 يونيو 1978، واطلق على الجنوبيين المتصارعين في ذلك الوقت مصطلح (اليسار الانتهازي المغامر والقوى الثورية اليمنية التقدمية)
4- احداث 13 يناير 1986، واطلق على الجنوبيين المتصارعين في ذلك الوقت مصطلح (الطغمة والزمرة). 
5- اعلان 22 مايو 1990،  الذي تم فيه تسليم الجنوب للشماليين من قبل الطغمة تحت شعار وحدة الى الأبد.
6- هزيمة الجنوب في 7 يوليو 1994، والذي تم فيه تسليم الجنوب للشماليين من قبل الزمرة تحت شعار الوحدة او الموت.
7- احداث 28 يناير 2018، بين جنوبيو حكومة الشرعية وجنوبيو المجلس الانتقالي. 
8- احداث 7 اغسطس 2019، بين جنوبيو المجلس الانتقالي و جنوبيو حكومة الشرعية...

وطالما وان هناك اسرى جنوبيين في سجون جنوبيو حكومة الشرعية في شبوة، وأسرى جنوبيين في سجون جنوبيو المجلس الانتقالي في عدن...

وبعد استشهاد أكثر من 100 جنوبي وجرح العشرات في مأرب، فإننا نقول:
ان أوضاعنا الراهنة هي انعكاس طبيعي للأحداث الماضية التي شهدها الجنوب، والتي لا احد يريد ان يعترف بها من القادة الجنوبيين المتسببين فيها او الاعتذار لشعب الجنوب عنها! وتعد أسوا من اوضاعنا السابقة في ظل الاستعمار البريطاني، وفي ظل الحكم الشمولي للحزب الاشتراكي اليمني، وفي ظل الاحتلال اليمني.

وبناء عليه فقد اثبت التجارب اننا لسنا رجال دولة وغير مؤهلين للحكم وغير مستعدين لعمل وحدة وطنية جنوبية حقيقية في الوقت الراهن ناهيك عن التصالح والتسامح، ومن اجل الحفاظ على أرواح الجنوبيين، وعدم سفك المزيد من دمائهم الطاهرة، ولان الامور ليست بيد هادي ولا بيد الزبيدي، فاننا نرى انه من الأفضل والأسلم لهما ولشعب الجنوب تجميد نشاطهما السياسي والعسكري والاجتماعي في الجنوب وتقديم استقالتهما لدول التحالف العربي، وبدورها تتحمل دول التحالف العربي المسؤولية السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتأهيلنا في الجنوب وتعقيلنا، ومن ثم تقرر ماهو الحل المناسب، اما الانفصال او الوحدة. او يصر كل طرف جنوبي على موقفه وننتظر جولة جديدة بين الجنوبيين تكون مسك الختام.

البغدادى تحاور رئيس الثورى الجنوبى وما هى الرؤية المستقبلية للجنوب



أجرت الحوار سها البغدادى :
مر الجنوبيون بحالة من التهميش والتنكيل وهجروا الجنوبيين من أرضهم وأعتقلوهم وطاردوهم بالجبال فى ظل صمت العالم العربى وكانت تتم كافة الجرائم بحق شعب الجنوب الاعزل تحت مظلة الوحدة بين الجمهورية العربية اليمنية واليمن الديمقراطية الشعبية “اتحاد الجنوب العربى ” وكانت المأساة الكبرى فى حرب 1994 التى تم على أثرها احتلال دولة عربية لدولة شقيقة تحت مظلة هذه الوحدة ولقى عانا شعب الجنوب معاناة تتسم بالاهانة والذل وضياع الحقوق وقتل الابرياء وصارت كلاب الأمن المركزى التى صنعها على عبد الله صالح لتكون قوة ضاربة لصوت الحق وتأكل لحوم كل من يطالب بحق الجنوب وأصبحت السجون مسالخ لتعذيب شعب الجنوب المطالب بحقه فى الحرية وتم تسريح قيادات الجيش ومطاردة بعضهم فى الجبال ، هذا الى جانب المذابح التى ارتكبت فى حق الجنوبيين أشهرها زنجبار ومن هنا بدأ الاستعداد لتدشين الحراك الجنوبى السلمى الذى انطلق فعليا بقوة عام 2007 ونحاور اليوم الاستاذ فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثورى الجنوبى لنتعرف منه على احداث الماضى وكيفية رؤيته للحاضر وتوقعات المستقبل الجنوبى

التعرف برئيس المجلس الأعلى للحراك الثورى الجنوبى فى سطور

فؤاد راشد رئيس المجلس الاعلى للحراك الثوري الجنوبي تدرج في المناصب القيادية منذ كان قياديا في مجلس الحراك بمحافظة حضرموت عند انطلاق الحراك الجنوبي في ٢٠٠٧م ثم اصبح في ٢٠١٠م ناطقا رسميا للمجلس للحراك ثم أضحى أمينا لسر المجلس الاعلى للحراك الثوري فنائبا لرئيس المجلس فرئيسا للمجلس في مارس ٢٠١٨م بعد وفاة القائد الدكتور صالح يحيى رئيس المجلس .
شارك في عملية التنوير التي سبقت انطلاق الحراك منذ مابعد ٩٤م بكتاباته الصحفية في الصحافة المحلية والعربية والتي أستنهض فيها شعب الجنوب للثورة .
تعرض للسجن مرات عديدة واطول مدة قضاها بالسجن عام ٢٠٠٩م زادت عن ١٥ شهرا في سجن الأمن السياسي تحت الارض بصنعاء بتهمة الانتماء للحراك الجنوبي والدعوة لاستقلال الجنوب .
في ٢٠٠٦م انشأ مواقع اخبارية بشبكة النت حضرموت نيوز والمكلا كرسها للدعوة الى دعم مشروع التصالح والتسامح بين الجنوبيين وفضح جرائم سلطات صنعاء .

ماهى اهداف المجلس الاعلى للحراك الثورى ؟

اهداف المجلس الاعلى للحراك الثورى الجنوبى واضحة في وثائقه عند اعلانه وهي التحرير والاستقلال ويعد أقدم المكونات الجنوبية وتعرض قادته للسجون والتشريد والتعذيب خلال المراحل السابقة وشارك في حرب ٢٠١٥م ضد الغزو الثاني وفقد عدد من ابرز قادته على راسهم الشهيد عمر سعيد الصبيحي .
ونمضي في هذا الخط بثبات ونضج .

تعليقك على الاحداث الاخيرة بعدن التى اندلعت كرد فعل على استشهاد القائد أبو اليمامة ؟

للاسف الشديد ماجرى بعد احداث القائد الجنوبي البارز ابو اليمامه وخاصة احداث اغسطس كانت مؤسفة للغاية لانه جرى قتال بين قوتين جنوبية سواء تلك التابعة للانتقالي او الشرعية ونرى ان هذه القوات الجنوبية هي قوة للجنوب في الاخير .
وكنا حذرنا ونبهنا من الوقوع في فخ الصراع الجنوبي الجنوبى ومحاولة الباسه اثواب اخرى ولكن حدث ماحدث ونحن الى جانب القوى الخير نعمل على مداوة تداعيات ذلك بتفعيل التصالح والتسامح لانه الطريق الوحيد لقوتنا الحقيقية .

اتفاق الرياض هل هو لصالح القضية الجنوبية ام انه سيعطل اعلان الاستقلال ؟

اتفاق الرياض لم يمس القضية الحنوبية ويضع لها معالجات وكان بعيد عنها تماما واعلنا موقفنا بوضوح في ذلك واعتبرنا الاتفاق بشقيه العسكري والامني ايجابي لانهاء حالة التوتر والاحتقان .

ما هى الرؤية المستقبلية للحراك الثورى ؟

الحراك لازال ملتزم بالشراكة العسكرية مع التحالف والشرعية في مواجهة عدو مشترك وهو ما اسميناه بتحالف الضرورة في مليونية اكتوبر ٢٠١٦م بالعاصمة عدن ولازلنا ملتزمين بهذه الشراكة حتى تتوقف الحرب .
رؤيتنا هو مواصلة النضال السياسي السلمي وقد حققت لنا الحرب مكاسب ميدانية عديدة ونعمل باقصى مايمكن ان تكون هناك منصة جنوبية في المفاوضات السياسية النهائية لطرح قضية الجنوب بصفتها قضية سياسية ووطنية بامتياز مع استمرار تواصلنا مع الاقليم والمجتمع الدولي الذي اضحى يتفهم كثيرا لقضية الجنوب .
سنظل نتمسك بالنضال السلمي في المرحلة القادمة ونعتقد انه الطريق الافضل مع تنوع الياته حتى استعادة دولة الجنوب .

ما هى الحلول المقترحة لاعادة الموازين بالجنوب ؟

الحوار الجنوبي الشفاف والصادق والمسؤول هو طريق نجاحنا عبر تشكيل جبهة وطنية عريضة .
وهناك لقاءات جنوبية مستمرة اخرها منتدى بروكسل للتوافق الجنوبي الذي قاطعه المجلس الانتقالي الجنوبي وهناك لقاء اخر نتمنى ان يكون حاضرا .
ليس امامنا الا الحوار بعيدا عن التصنيفات المسبقة لبعضنا البعض وقوة القضية الحنوبية هي بتوحد مكوناتها الحاملة لها .

كلمة تحب ان توجهها للمعنيين بالقضية الجنوبية

اشكركم على اجراء هذا الحوار وكلي امل ان يتفهم كل المعنيين بالقضية الجنوبية خطورة ماتمر به القضية في هذا الوقت الذي يجري الاعداد فيه للمفاوضات السياسية القادمة .. وتأخير توحيد الموقف الجنوبي يؤثر على سير القضية وانتصارها ويضربها في مقتل ولا يمكن لاي فصيل جنوبي مهما بلغ حجمه وكبره ان يتجاوز الاخرين وهناك تجارب كثيرة تؤكد ذلك .