اخبار ذات صلة

السبت، 14 سبتمبر 2019

رئيس المقاومة الجنوبية بعدن يدين الهجوم الارهابى على معامل أرامكو بالمملكة السعودية


رئيس المقاومة الجنوبية بعدن أبو همام "عبد الناصر بعوة"  يُدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية

أدان القائد أبو همام ، رئيس مجلس المقاومة الجنوبية بعدن ، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية بطائرات بدون طيار "درون" اليوم السبت  14 سبتمبر 2019م .

وقال القائد  أبو همام  إن استهداف المعملين يُعد عملاً إرهابياً جباناً، ضمن مخطط لاستهدف المنشآت الحيوية والاقتصادية، والتأثير على إمدادات الطاقة وأسعار النفط في السوق العالمي، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية ومحاسبة المخططين والداعمين والممولين والذين يقفون خلفها سواءاً كانوا أفراداً أو جماعات أو دولاً.

وعبر رئيس المقاومة  أبو همام  عن ثقته التامة في قدرة المملكة العربية السعودية على حماية منشآتها الحيوية والاقتصادية وتصديها بحزم للجماعات الإرهابية، مؤكداً تضامن المقاومة الجنوبية بعدن  التام مع المملكة العربية السعودية، ودعمها في في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية منشآتها  الحيوية والاقتصادية ضد كل من يحاول المساس بأمنها واستقرارها.

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

حصاد الثورات العربية المزعومة !!




 لم تكن المرة الأولى التي يتم دعوتى للحديث عن الثورات العربية المزعومة، التي انطلقت في نهاية العام 2010 وبداية العام 2011 في عدد من الدول العربية (تونس -مصر -اليمن -ليبيا –سورية) على التوالى وبشكل دراماتيكى، وفى غضون ثلاثة أشهر لا غير، بل يمكن القول إنه وعلى مدار ما يقرب من عقد من الزمان فقد دعيت عشرات المرات للحديث عن هذه الثورات، سواء في مؤتمرات أو ندوات أو لقاءات صحفية وبرامج حوارية عبر العديد من المنابر الإعلامية الإذاعية والتليفزيونية والفضائية، هذا بخلاف عشرات المقالات للصحف والمواقع المصرية والعربية، لكن دعوتى الأخيرة اتسمت بالخصوصية الشديدة، ذلك لأن العنوان هو "الحصاد المر للثورات العربية" قراءة في أسباب فشل هذه الثورات.

وكالعادة أعدت ورقة عمل وألقيت محاضرة حول الموضوع، ودارت المناقشات وكان بعضها هادئا والبعض الآخر حادا، وفى النهاية طلبت منى الجهة صاحبة الدعوة إجراء دراسة علمية حول المردود الاجتماعى والاقتصادى والسياسي للثورات العربية التي انطلقت قبل ما يقرب من عقد من الزمان، وبالطبع وافقت على إجراء الدراسة، خاصة وأنها واحدة من الظواهر الاجتماعية والسياسية التي أجريت عليها العديد من الدراسات عبر السنوات العشر الماضية.. 

وكنت دائما ما أتحفظ على إجراء مثل هذه الدراسات نظرا لحداثة الظاهرة، وعدم مرور وقت كاف للحكم عليها، لكن الآن ومع قرب استكمالها لعقد من الزمان فيمكننا تقييمها بشكل حقيقي وموضوعى وإصدار أحكام عليها، عبر مجموعة من الأدلة والبراهين الواقعية، باستخدام منهجيات البحث في العلوم الاجتماعية.

وأثناء التفكير في صياغة إشكالية البحث الرئيسية كان السؤال الذي يدور في ذهني هو ما الرؤية النظرية التي يجب استخدامها والاعتماد عليها في هذه الدراسة؟ وبعد تفكير عميق استقر في ذهني أن الرؤية النظرية التي يجب أن تنطلق منها الدراسة هي وبشكل محدد ومختصر "أن الثورات لا يحكم عليها إلا بنتائجها" وهذه الرؤية تطلبت وضع تعريف إجرائي للثورة يحددها في "إحداث تغيير جذرى إيجابي في بنية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بشكل أساسي"، وبناءً عليه فإذا لم تحقق الثورة –أي ثورة– التغيير الجذري الإيجابي في بنية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فإن الحكم عليها كثورة يكون محل شك، وبالتالى يمكن توصيفها بأى شيء آخر غير أنها ثورة.

ومن هنا فالثورة دائما ما يكون لها أهداف تسعى إلى تحقيقها، كما أن لها أسباب ودوافع تختلف من مجتمع إلى آخر، لذلك حين نكون بصدد دراسة حصاد الثورات العربية، فيجب أولا البحث عن أهداف وأسباب ودوافع كل ثورة بشكل منفرد ولا يمكن التعميم منذ البداية، فكل ثورة حالة متفردة بذاتها من حيث الأهداف والأسباب والدوافع، وهو ما ينعكس على النتائج أيضا، وحتى لا نقفز على نتائج الدراسة والتي سوف تعتمد على منهج دراسة الحالة باستخدام المقابلات المتعمقة مع بعض الخبراء والمثقفين من الدول العربية التي حدثت فيها هذه الثورات لكى يقدموا لنا قراءة من الداخل حول ما حدث داخل مجتمعهم على مدار السنوات العشر الماضية منذ انطلاق هذه الموجة الثورية، ليخبرونا عن المردود الاجتماعى والاقتصادى والسياسي لهذه الثورات المزعومة؟.

وقد يرى البعض أن حصاد الثورات العربية المزعومة لا يحتاج لمثل هذه الدراسة، فالصورة أصبحت جلية وواضحة فالحصاد مر، والمردود الاجتماعى والاقتصادى والسياسي يميل في كل المجتمعات العربية الخمس إلى السلبى، فهناك ثلاثة مجتمعات تم تدميرها وتشريد شعوبها تحت مسمى الثورة المزعومة وهى ليبيا واليمن وسورية، أما تونس ومصر فهى في أفضل الأحوال تسعى للعودة إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية قبل انطلاق هذه الثورات المزعومة دون جدوى، وبالتالى إذا كانت الثورات يحكم عليها بنتائجها فحصاد الثورات العربية يقول إنها ليست بثورات لأنها لم تحدث التغيير الجذرى الإيجابي في بنية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بل أحدثت تغييرا جذريا سلبيا على هذه المستويات.

لكن المسألة ليست بهذه البساطة قد تبدأ الدراسة بفرضية ترى أنها بالفعل ليست ثورات بناءً على التعريف الإجرائي التي تنطلق منه الدراسة ويحدد الثورة في "إحداث تغيير جذرى إيجابى في بنية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية"، لكن هذه الفرضية تحتاج إلى أدلة وبراهين علمية مستقاة من الواقع كى نؤكد صحتها أو خطأها، وهو ما نحتاج إليه في اللحظة الراهنة، وهو ما يمكن أن تضيفه هذه الدراسة لتحسم جدلا طويلا دار على مدار العشر سنوات الماضية حول ما أطلق عليه الربيع العربي، وهل هو ربيع بالفعل أم صيف شديد الحرارة، أو خريف عاصف بالأتربة، أو شتاء قارص البرودة؟ 

والحكم في النهاية سيكون للمواطن العربي الذي يتلقى المردود الاجتماعى والاقتصادى والسياسي لهذه الثورات، سواء بالإيجاب أو السلب، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

د. محمد سيد احمد

الاثنين، 9 سبتمبر 2019

دولة القيق بقلم سامى حروبى



عجبا للصوص الثورة وادوات الخارج !
يريدوا العالم ان يعترف بهم مع انهم ليسوا اهلا للثقة وماقاموا به خلال 4سنوات كان نموذح سيء كفيل بإقناع العالم بأكمله ان هؤلاء ليسوا سوى لصوص ثورات ومتسلقين على دماء الشهداء التي سالت في كل شبر من ارض الجنوب .

نهبوا المليارات وصنعوا جيوشا مناطقية .
اهملوا الخدمات!
 عطلوا الكهرباء !
هجروا القيادات النزيهه!
 سجنوا وقتلوا الأبطال الذين كانوا من اوائل من حرروا عدن!
 انتهكوا حقوق الإنسان!
طردوا النازحين وقتلوهم!
مارسوا العنصرية ضد كل جنوبي لاينتمي إلى مناطقهم! وتعاملوا مع الجميع باستعلاء وفرز مناطقي بالبطاقة !

رأينا بعد  انقلابهم الأخير في عدن مدى حقدهم ودمويتهم وكشفت اقنعتهم  الزائفة  وتبخرت احلام التصالح والتسامح الكاذب وظهرت عنصريتهم في ابشع واقبح صورها .

ارتكبوا ابشع الجرائم اللا اخلاقية بحق الأسرى وصل بهم الحد  إلى اقامة تصفيات جماعية واعدامات في مناطق متفرقة .
 حولوا عدن إلى غابة يأكل القوي فيها الضعيف!

وقبل هذا نهبوا الأراضي وبسطوا على المحميات الطبيعية والمتنفسات والحدائق العامة وحولوها إلى املاك خاصة بهم!

هذا كله قبل ان تسلم لهم دولة او يعترف بهم أحد تخيلوا 
كيف سيكون الحال ان حكم هؤلاء او حصلوا على إعتراف دولي كيف سيكون حال الجنوب واهله بين مجموعة من اللصوص وقطاع الطرق بكل تأكيد  سيتحول الجنوب إلى مقابر جماعية ومدن من السجون السرية ولكن العالم كله يراقب كل تلك الاحداث بأهتمام بالغ وكل مافعلوه رصد بالوثائق والأدلة فلن تسلم لهم دولة بل سيحاكموا على كل مااقترفوه بحق عدن واهلها وعلمائها وائمة وخطباء مساجدها وابطال تحريرها  الذين قتلوا و هجروا و سجنوا .

ستعود الدولة وستبسط كامل نفوذها على كل شبر في اليمن 
دولة تحفظ حقوق وحريات الشعب من عبث المليشيات المارقة شمالا وجنوبا.

وسحقا لدولة القيق 

#سامي_حروبي

وحدة اليمن وعجل بني إسرائيل.


م/معمر صالح مسعد. 

عجلا جسدا له خوار.... أخرجه السامري فتن به بني إسرائيل وقالوا لن برح عليه عاكفين...
 أوزارا حملوها من زينة القوم فصارت وثنا يعبد أخرجه لهم السامري ... .  فصار لعنة عليهم. 

وثن آخر أخرج لليمنيين في الشمال  هو ( وحدة ليست جسدا وليس لها خوار).
 وثنا يعبد...  بعد أن حملوا اوزارا كثيرة من زينة القوم في الجنوب  ومن نفطهم واراضيهم وثرواتهم. 

وثنا أخرجه لهم عفاش وعلى محسن  ومشايخ الخنوع والرذيلة. 

وثن الوحدة.... اللعنة التي أصابت الشماليين. وقالوا لن نبرح عليه عاكفين... الوحدة او الموت... فجاءهم الموت من كل مكان . 

جاءهم الموت والذل وألهوان حتى أصبحت بيوتهم رهينة... وسلط عليهم من يقتل أبنائهم ويستحيي نسائهم..... ومع ذلك لم يبرحوا عاكفين على وثنهم ( وحدة ليست جسدا وليس لها خوار).

تحركوا من مأرب تجرهم عبادة وثنهم يوجههم سامريهم علي محسن. بعد أن أخرج لهم عجولا جسدا يصدرون لهم فتاوى الجهاد من أجل وثنهم الذي عبدوه من دون الله. وتركوا ورائهم نسائهم وأبنائهم رهائن لدى ساكني الكهوف . فيالها من لعنة تلاحق عبدة الأوثان.

انطلق جيش الأوثان من مأرب في اتجاه غير الذي كان يفترض أن يتوحهه مخالفين موسى وعيسى ومحمد عليه الصلاة والسلام. انطلقوا حيث أمرهم السامري على محسن. ووصلوا شبوة وابين.   ولم يدركوا إن فيهما قوم جبارين الا بعد أن أصبحوا في فك الأسد... فلاحقتهم لعنة الوحدة... لاحقهم الموت الذي طلبوه من أجل وثنهم الوحدة.

لم يجدوا من يقول ياقومي إنكم قد ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل. فتلك بلاد ليس فيها أنبياء ولا يسكنها الصالحون. وإن وجد فيها الصالحون قتلوهم او شردرهم. حتى أصبح اسعد الناس فيهم لكع ابن لكع لا يؤمن بالله واليوم الآخر.... تلك أرض أحرق فيها أتباع عيسى وطرد منها أتباع موسى وسب فيها عرض محمد عليه الصلاة والسلام. 

قليلا من الوحدة وكثيرا من الموت  .... ولن يبرحوا عاكفين على وحدة ليست جسدا وليس لها خوار....

قليلا من الوحدة وكثيرا من الموت.... 
يموتون في شبوة وابين وهم متشبثون بما سلبوا وما نهبوا من زينة القوم وثرواتهم  وآبار نفطهم ومناجم ذهبهم، وأموالهم. فهم لا يصبرون على طعام واحد.... متشبثين بوثنهم. يطاردهم الموت والذل والمسكنة... وغضب من الله. 

فيالها من لعنة تطارد وثن وحدة السامري ومن آمنوا به. لن يبرحوا عليه عاكفين.. فيجدون أنفسهم يهيمون أربعون سنة حتى يموت آخر من عبد هذا الرثن. 

ربنا أجرنا من عبادة الأوثان.  وتوفنا وانت راض عنا.

تحياتي....
م/معمر صالح مسعد. 

...........................