اخبار ذات صلة

السبت، 10 أكتوبر 2020

الجنوب العربى " الذكرى 57 لثورة الحرية والكرامة وإنهيار الأسد البريطانى "

 


تقرير سها البغدادى 



يعود اهتمام الاستعمار البريطاني بالجنوب  إلى القرن السابع عشر الميلادي عندما حاول احتلال جزيرة ميون الواقعة في مدخل باب المندب، ودافعه الموقع الاستراتيجي لليمن، وتحديداً عدن وسقطرى وباب المندب، وتحكم اليمن في طريق الملاحة البحرية بين الشرق والغرب، ناهيك عن الأهمية الجيوسياسية المتيحة للاستعمار البريطاني، التحكم بمستعمراته في شرق وجنوب أفريقيا وغرب وجنوب آسيا انطلاقاً من عدن، أضف لذلك الأطماع البريطانية في الثروات التي تزخر بها اليمن.

وفي التاسع عشر من يناير1839م تمكن الاحتلال البريطاني عملياً من وضع اللبنة الأولى لمخططاته باحتلال مدينة عدن، وعلى الرغم من المقاومة الجنوبية  الباسلة للغزاة، فقد تمكنت بريطانيا مع مرور السنين من تكبيل العديد من السلطنات المجاورة لعدن باتفاقات مختلفة وتسميات عدة، هدفت من ورائها إلى إحكام القبضة على كامل المناطق الجنوبية والشرقية في الجنوب ، وفي 1 أبريل 1937م كبل الاستعمار الانجليزي المحميات الشرقية ومستعمرة عدن بعد فصلها عن بومباي وإلحاقها بوزارة المستعمرات البريطانية.


# اهم محطات كفاح شعب الجنوب 


سنعرض في هذا التقرير بإيجاز أهم المحطات التاريخية لتفاعلات ومخاضات الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني وما رافقه من تباينات في أوساط رفاق النضال والكفاح المسلح:

1832م احتل البريطانيون ميناء عدن، نظراً لموقعه المهم بالقرب من خليج عدن، وأنشأوه كمستعمرةٍ بريطانية.

19 يناير1839م سيطر البريطانيون على مدينة عدن، حيث قامت شركة الهند الشرقية بإرسال مشاة البحرية الملكية إلى شواطئ المدينة، وكانت تحكم كجزء من الهند البريطانية إلى سنة 1937م عندما أصبحت مستعمرة بحد ذاتها تابعة للتاج البريطاني.

25 أبريل 1958م اضطرابات عامة في عدن، من أهم أسبابها الغلاء وتدفق الهجرة الأجنبية إلى عدن بتشجيع من الاستعمار البريطاني.

11 فبراير 1959م إعلان بريطانيا رسمياً قيام اتحاد إمارات الجنوب العربي، ضم في البداية 6 إمارات من إمارات محميات عدن البالغ عددها 20 إمارة مع تخلف سلطنة لحج، وهي مجموعة من القبائل المتنافرة والمتناحرة، وكان هدف الاستعمار البريطاني من هذه الخطوة تصفية قضية تحرير جنوب اليمن، وإبقاء عدن قاعدة عسكرية استراتيجية لبريطانيا، واستغلال الاتحاد لتهديد شمال اليمن، والضغط على السلطات الجنوبية للحصول على المزيد من التنازلات للمستعمر في الجنوب، وجعل الاتحاد قاعدة متقدمة لضرب الحركات التحررية العربية، وقمع أية انتفاضة شعبية وطنية.

1954 – 1960م معارك الرابطة ضد الاستعمار في الجنوب، واستشهاد أحد مناضليها أثناء مطاردة الإنجليز له وهو هارب إلى شمال الوطن بانقلاب سيارته في منطقة الحدود.

24 سبتمبر 1962م مسيرة كبرى في كريتر، سميت بمسيرة الزحف المقدس ضد الاستعمار، وضد دمج عدن في الاتحاد الفيدرالي، وسقوط ضحايا، وفتاة عدنية تنزل علم الاتحاد.

23 فبراير 1963م تشكيل جبهة التحرير “الأولى”، جبهة تحرير الجنوب العربى  المحتل، في مؤتمر لمناضلي الجنوب بكل فئاتهم في صنعاء، وصدور ميثاقها ونشرة خاصة بها.

19 أغسطس 1963م الإعلان عن تشكيل الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربى ، انقلاباً على جبهة التحرير، بتغيير الاسم دون مؤتمر، وحضور 10 أفراد فقط من حركة القوميين العرب، ويكون الاسم” الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربى ”، بدلاً عن “الجنوب العربى ” وتكونت الجبهة من اندماج 7 فصائل سرية.


14 أكتوبر 1963م انطلاق الشرارة الأولى للثورة ضد الاستعمار البريطاني من جبال ردفان، بقيادة عضو جبهة التحرير راجح غالب لبوزة الذي استشهد مع مغيب شمس ذلك اليوم ومنذ اليوم الأول لانطلاق ثورة التحرير، شنت سلطات الاستعمار البريطاني حملات عسكرية غاشمة ضد قبائل ردفان استمرت 6 أشهر اعتمد فيها العدو على استراتيجية “الأرض المحروقة”، وخلفت كارثة إنسانية فضيعة جعلت أحد أعضاء مجلس العموم البريطاني يدين تلك الأعمال اللا إنسانية.



# استماتة الاحتلال واكبر معارك بريطانيا خلال حرب التحرير 


اندلاع الثورة من ردفان هي البداية لمرحلة الكفاح المسلح الذي استمر ملتهباً طيلة أربع سنوات كاملة (1963 – 1967) إلى أن انتهى باستقلال الشطر الجنوب  في 30 نوفمبر م1967، وفي الثمانية الأشهر الأولى من عام 1964م، اضطرت بريطانيا إلى القيام بعمليات حربية كبيرة ضد الثوار عُرِّفت بعضها في الوثائق البريطانية بعمليات “نتكراركر” و”رستم” و”ردفورس”، وكانت تلك المعارك بالفعل أكبر معارك بريطانيا خلال حرب التحرير، فقد اشترك فيها آلاف الجنود واستخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، كما أن الصحافة البريطانية أصبحت تسمي ثوار ردفان بـ”الذئاب الحمر”.

10 ديسمبر 1963م عضو الحركة العمالية في عدن “خليفة عبدالله حسن خليفة” يلقي قنبلة في مطار عدن تصيب المندوب السامي البريطاني “كنيدي ترافيسكس”، وتقتل نائبه “جورج هندرسن” وتجرح 53 من كبار موظفي الانجليز، فيقص بذلك شريط الكفاح المسلح في عدن، وكانت هذه العملية الفدائية، هي البداية لانتقال الكفاح المسلح من الريف إلى المدينة.

4 يوليو 1964م تشكيل جبهة تحرير الجنوب العربى ، بعد حوار مستفيض في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، وإعلانها الكفاح المسلح وبدء عملياتها، وكان قيامها نتيجة قناعة توصلت إليها أطراف تمثل الجبهة القومية وأطراف تمثل منظمة التحرير وكان يرأس منظمة التحرير حينها عبدالله الأصنج.

أغسطس 1964 أول عملية إطلاق رصاص للجبهة القومية في عدن.

22 – 25 يوليو 1965م انعقاد المؤتمر الأول للجبهة القومية، تم فيه إقرار الميثاق الوطني للجبهة.

سبتمبر 1965م فشل الجبهة القومية في عملية “حافون” بالمعلا، وتوقفها عن النشاط، بينما تواصل جبهة التحرير عملياتها العسكرية.

2 أكتوبر 1965م إعلان بريطانيا عزمها البقاء في عدن حتى عام 1967م، وانتفاضة شعبية عنيفة ضدها في عدن، تسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.

13 يناير 1966م إعلان قيام جبهة تحرير الجنوب العربى  “الثانية”، نتيجة اندماج منظمة تحرير الجنوب المحتل والجبهة القومية لتحرير الجنوب العربى ، بموجب اتفاق تم التوقيع عليه في تعز تحت رعاية الحكومة المصرية، إلا أن الجبهة القومية عادت وأعلنت انفصالها عن جبهة التحرير، والقوميون يرفضون التوحيد والتوقف عن الكفاح المسلح والعمليات “المتوقفة أصلا” بعد عملية “حافون”، لتعود من جديد إلى العمل السياسي والكفاح المسلح بمفردها تحت اسمها السابق الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربى ” في نوفمبر 1966م.

14 فبراير 1966م الجبهة القومية تقص شريط الاغتيالات السياسية، باغتيال الزعيم العمالي بعدن “علي حسين القاضي”.

22 فبراير 1966م الخارجية البريطانية تصدر الكتاب الأبيض، الذي أعلن رسميا عن قرار بريطانيا القاضي بمنح عدن والمحميات الجنوبية والشرقية الاستقلال مطلع 1968م.

13 مايو 1966م حكومة اتحاد الجنوب العربي تعلن اعترافها بقرار اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1965م أكدت فيه حق الشعب اليمني في الجنوب في تقرير مصيره.


# صراع الثوار الجنوبيين 


مايو 1966م مؤتمر جبلة، بعد الدمج بين الجبهة القومية وجبهة التحرير مباشرة انسحبت مجاميع من الجيش الوطني التابع للجبهة القومية في كلٍ من الضالع وردفان والشعب والحواشب والصبيحة والواحدي ويافع، وانضمت إلى جبهة التحرير، وبدأت هذه المجاميع تنتقد أساليب بعض قادة الجبهة القومية وتصرفاتهم.

يوليو 1966م تشكيل التنظيم الشعبي للقوى الثورية من المنتفضين على الجبهة القومية، ومن قطاعات شعبية واسعة، بأسلوب تعبئة عامة مفتوحة وبدء عملياتها.

8 أغسطس 1966م اتفاقية الإسكندرية نتيجة الصراع بين بعض أطراف الجبهة القومية في داخل جبهة التحرير وخارجها، في كمحاولة لتجسيد اللقاء بين الأطراف الوطنية الممثلة في الجبهة القومية وجبهة التحرير، وقضى الاتفاق بإنهاء انفصال الجبهة القومية وإعادة الوحدة وتوقيع قادتها على ذلك.

14 أكتوبر 1966م انقلاب الجبهة القومية على اتفاق الإسكندرية.

نوفمبر 1966م المؤتمر الثالث للجبهة القومية وإعلان الانفصال من جديد في قرية “حُمر” في إب وتأكيد مواصلة الكفاح المسلح، ومن أهم قراراته انسحاب الجبهة القومية من جبهة التحرير، وإعادة تنظيم الجبهة القومية كتنظيم منفصل، ورفض اتفاقية الإسكندرية.

يناير 1967 م مسيرة جماهيرية للجبهة القومية بنعوش ملفوفة بالأعلام البريطانية.


# زحم الاحتجاجات


فبراير 1967م فدائيو حرب التحرير ينفذون عدة عمليات ضد مواقع وتجمعات الاحتلال في الشيخ عثمان وظهور أهم شخصية في الجبهة القومية في مؤتمر صحفي علني في أبين دون تعرض قوات الاحتلال له ومظاهرات عارمة في عدن في 11 فبراير للمطالبة بمقاطعة الاحتفالات بالذكرى الثانية لقيام اتحاد الجنوب العربي الموالي للاحتلال، وتجددت المظاهرات الشعبية المعادية للاحتلال بعدن في 15 فبراير حاملة على الأكتاف جنازة رمزية للشهيد مهيوب علي غالب “عبود”، أحد شهداء انتفاضة الشيخ عثمان، كما حفل شهر فبراير بسلسلة من الاغتيالات السياسية في أوساط الفصائل الجنوبية المناهضة للعدوان وسط اتهامات متبادلة بين منظمة التحرير والجبهة القومية والرابطة الجنوبية.

1 مارس 1967م إطلاق قوات الاحتلال النار على المتظاهرين في عدن.

8 مارس 1967م إصدار الجامعة العربية قراراً تشجب فيه التواجد البريطاني في الجنوب العربى .

2 أبريل 1967م إضراب عام شل كافة أجهزة العمل في مدينة عدن، دعت إليه الجبهة القومية وجبهة التحرير في وقت واحد.



# عمليات فدائية ضد مواقع المستعمر البريطانى 


3 أبريل 1967م فدائيو حرب التحرير ينفذون عدة عمليات عسكرية ناجحة ضد مواقع وتجمعات المستعمر البريطاني في مدينة الشيخ عثمان بعدن، كبدوا خلالها القوات الاستعمارية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وسقط خلالها عدد من الشهداء في صفوف الفدائيين.

مايو – يونيو 1967م محادثات الوحدة الوطنية “الأولى” بين الجبهة القومية وجبهة التحرير في القاهرة ركزت على إعادة تشكيل الجبهة المتحدة الوطنية على أساس جبهوي، أي أن أداة الثورة تظل جبهة التحرير، وتوحد قيادة الجبهتين، وتظل كل جبهة محتفظة بتنظيمها الخاص، وتوزيع نسب التمثيل بواقع الثلثين لجبهة التحرير والثلث للجبهة القومية.

وتبعتها جولة ثانية من المحادثات استجابة لنداء علماء الدين والشعب وعدد من الشخصيات الوطنية المطالبة بإنهاء الاقتتال الأهلي بين الجبهتين، وضرورة توحيد القوى الوطنية، كون المستفيد الوحيد من الشقاق بينهما هو الاستعمار.

يونيو 1967م هزيمة العرب في حرب حزيران "  النكسة " 1967 مع الكيان الصهيوني، وكتيبتان من جيش التحرير من أبناء عدن والجنوب تستشهدان بالكامل في سيناء 


# سيطرة الجبهة القومية بعد تصفية فدائى التنظيم الشعبى وجبهة التحرير 


20 يونيو 1967م تمكن الفدائيون من السيطرة على مدينة كريتر لمدة أسبوعين.

21 يونيو 1967م ثوار الجبهة القومية يسيطرون على عاصمة إمارة الضالع ومعهم آلاف المواطنين الذين دخلوها في مسيرة حافلة يتقدمهم “علي أحمد ناصر عنتر”.

يوليو 1967م انقلاب الجبهة القومية من جديد على الجبهة الوطنية المتحدة.

يوليو 1967م التنظيم الشعبي وجبهة التحرير يقصفون مواقع الجبهة القومية في دار سعد ويخرجونها منها.

أغسطس 1967م تأهب الجبهة القومية والإنجليز والجيش الموالي لتصفية فدائيي التنظيم الشعبي وجبهة التحرير.

12 أغسطس 1967م الجبهة القومية تسيطر على مشيخة المفلحي، بعد أن زحفت عليها بمظاهرة كبيرة شارك فيها أبناء القرى والمناطق المحيطة بالمشيخة، وتوالى بعد ذلك سقوط السلطنات والمشيخات بيد الجبهة.

17 سبتمبر 1967م الجبهة القومية تسيطر على السلطنة القعيطية التي كانت تسيطر على ساحل حضرموت وبعض مناطق وادي حضرموت.

سبتمبر 1967م آخر اتفاق مع الجبهة الوطنية المتحدة من قبل القوميين.

28 سبتمبر 1967م تأسيس إذاعة المكلا التي انطلقت باسم “صوت الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربى  المحتل”.

2 أكتوبر 1967م سيطرة الجبهة القومية على السلطنة الكثيرية التي كانت تسيطر على مناطق حضرموت الداخل.

2 نوفمبر 1967م انقلاب القوميين “الجبهة القومية” على الاتفاق وتفجيرها الاقتتال، فيما اعتبر حربا أهلية.

5 نوفمبر 1967م قيادة الجيش الاتحادي في الجنوب المحتل تعلن وقوفها إلى جانب الثورة ودعمها الجبهة القومية، بعد أن باتت غالبية المناطق تحت سيطرة الجبهة.

7 نوفمبر 1967م انسحاب جزء كبير من الفدائيين إلى شمال اليمن تحت تهديد الطائرات البريطانية ووقوع 7 آلاف فدائى  في الأسر في معتقلات عشوائية بعدن وأبين.



# انهيار الاحتلال وبدء اعلان الاستقلال 


14 نوفمبر1967م وزير الخارجية البريطاني “جورج براون” يعلن أن بلاده على استعداد تام لمنح الاستقلال للجنوب العربى  في 30 نوفمبر 1967م وليس في 9 يناير 1968م، كما كان مخططاً له سابقاً.

21 – 22 نوفمبر1967م بدء المفاوضات في جنيف بين وفد الجبهة القومية ووفد الحكومة البريطانية من أجل نيل الاستقلال، وانسحاب القوات البريطانية من الجنوب، وجرى في ختام المفاوضات توقيع اتفاقية الاستقلال بين وفد الجبهة القومية برئاسة قحطان محمد الشعبي، ووفد المملكة المتحدة البريطانية برئاسة اللورد شاكلتون وممن حضر هذه المفاوضات من القوميين العرب نايف حواتمه كمراقب غير معلن.



26 نوفمبر 1967م بدء انسحاب القوات البريطانية من عدن، ومغادرة الحاكم البريطاني “هامفري تريفليان”.

29 نوفمبر1967م جلاء آخر جندي بريطاني من مدينة عدن، وتوقيع بريطانيا والجبهة القومية اتفاقا، وافقت بموجبه بريطانيا على استقلال الجنوب بشكل مؤقت، على أن تستكمل المفاوضات حول الاستقلال النهائي في ديسمبر 1968م بين الحكومة البريطانية والحكومة الجديدة للجمهورية الشعبية للجنوب .

30 نوفمبر 1967م إعلان الاستقلال الوطني وقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، بعد احتلال بريطاني دام 129 عاماً، وأصبحت الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل إبان حرب التحرير تتولى مسؤولية الحكم، وصدور قرار القيادة العامة للجبهة القومية بتعيين قحطان محمد الشعبي أمين عام الجبهة، رئيساً لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية لمدة سنتين، وإعلان تقسيم سياسي وإداري جديد للمحافظات الشمالية والشرقية، يضم 6 محافظات و30 مديرية، وكان الاستعمار البريطاني قد عمل على تقسيم الجنوب إلى 21 إمارة وسلطنة ومشيخة، بالإضافة إلى مستعمرة محمية عدن، لكل منها كيانها السياسي والإداري وحدودها وعلمها وجواز سفرها وجهازها الأمني، والمرتبطة في الأخير بالمندوب السامي البريطاني في عدن.

عوامل عديدة ساعدت في تعجيل خروج الاستعمار نهاية نوفمبر من عام 1967 بعد أربع سنوات من الكفاح المسلح المتدحرج من السرية إلى العلنية، وما تخلله من تباينات بين فصائل الكفاح المسلح، دفعتها إلى التصادم والاقتتال أكثر من مرة، والالتهاء عن العدو الأكبر المتمثل في الاستعمار البريطاني، ليكون العام 1967 فاتح خير لتكتل القوى الوطنية بقيادة الجبهة القومية، خصوصاً بعد مؤتمر حُمر الثالث، وبعد قرار الجبهة القومية الانسلاخ عن جبهة التحرير والعمل بشكل مستقل، ما ساعدها على الارتقاء بالعمل الفدائي إلى مستوى المجابهة اليومية المباشرة مع قوات الاحتلال في عدن، اعتباراً من مطلع 1967م مروراً ببعثة الأمم المتحدة في أوائل أبريل 1967م وتحرير كريتر لمدة 15 يوماً في 20 يونيو 1967م وإقامة سلطة الجبهة القومية في الأرياف ومحاصرة مدينة عدن وتحريرها نهائياً وانتزاع الاستقلال والحرية في 30 نوفمبر 1967






# عوامل ساعدت في تطور ونجاح العمل الفدائي بعدن



من اهم هذه العوامل  بحسب الأستاذ المناضل محمد سعيد عبدالله “محسن”:

– توجيه الضربات القوية للعملاء والأجانب من الهنود والصوماليين الذين كانوا يلعبون دوراً كبيراً في مراقبة ومتابعة الفدائيين، ورصد تحركات المشكوك فيهم، ورفعها إلى الاستخبارات البريطانية.

– وقوف الشعب إلى جانب الثورة في مدينة عدن.

– السلوك والأخلاق الجيدين اللذين كان يتحلى بهما الثوار في علاقاتهم وتعاملهم مع المواطنين.

– العلاقة الحميمة بين رفاق النضال، والثقة الكاملة وعدم التفكير إلا بنجاح مهماتهم، وحفاظهم على بعضهم.

انتقالى خور مكسر بالعاصمة عدن فى زيارة تفقدية لجمعية الصم والبكم

 


البغدادى يواصل الاعمال الخدمية من أجل رفع المعاناة عن أهالى خور مكسر 



قامت  القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في خورمكسر بالعاصمة عدن اليوم السبت  الموافق 10 اكتوبر بزيارة تفقدية لجمعية الصم والبكم بخور مكسر بالعاصمة عدن وقامت باستقبالهم الأستاذة  أشجان مديرة جمعية الصم والبكم 


كما شارك بهذه الزيارة التفقدية للجمعية  مدير المديرية الأستاذ عواس الزهري،

 حيث اطلع  الأستاذ مازن البغدادي، رئيس القيادة المحلية بخورمكسر  والاستاذ عواس الزهرى مدير المديرية من خلال هذه الزيارة التفقدية  على وضع الجمعية وأحوال الطلاب و المعلمات والمشكلات التى توجه المعلمات أثناء تقديم الخدمات التعليمية والترفيهية للاطفال كما أطلعوا على المشكلات التى تعانى منها الجمعية من نقص خدمات 

وبالرغم من نقص الامكانيات المتاحة  انبهر فريق الزيارة التفقدية  من ابداعات الطلاب الصم والبكم 





الجمعة، 9 أكتوبر 2020

في ليلة فنية وتكريمية بهيجة .. انتقالي خورمكسر بعاصمة الجنوب العربي عدن يحتفي بذكرى اكتوبر المجيدة.



 نظمت القيادة االمحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في خورمكسر بالعاصمة عدن ، مساء امس حفلاً فنياً ومسرحياً وتكريمياً رائعاً ، احتفالاً بالذكرى الـ57 لثورة الرابع عشر من اكتوبر المجيدة .


 وقُدمت في هذه الاحتفالية الكبيرة ، العديد  من الفقرات الفنية الغنائية والرقصات الشعبية والعروض المسرحية الفكاهية الرائعة ، ابتهاجاً بهذه المناسبة الخالدة ، حيث نالت رضى وإستحسان الجمهور الذي اكتض بهم كورنيش ساحل أبين  بخورمكسر .


كما قدم شاعر الثورة الجنوبية، الاستاذ عبدالله المكعبي ، رئيس الإدارة الثقافية بانتقالي المديرية ، مجموعة من القصائد الشعرية الثورية التي الهبت حماس الحاضرين .


وتخلل الحفل تكريم بعض الشخصيات والجهات الفاعلة حيث قام الاستاذ مازن البغدادي ، رئيس انتقالي المديرية بتقديم الشهادات التقديرية لهم شاكراً جهودهم ومساندتهم ودعمهم لجهود واعمال القيادة المحلية خلال الفترة الماضية. 


حضر الحفل الاستاذ عواس الزهري ، مدير عام مديرية خورمكسر، والاستاذة اشتياق محمد سعد، رئيسة دائرة المرأة والطفل بالامانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، وعلي العزاني رئيس دائرة المراسيم لهيئة رئاسة المجلس، وخالد شوبه، رئيس إدارة الإعلام بانتقالي العاصمة عدن وعدد من اعضاء القيادة والسلطة المحلية وقيادات أمنية وعسكرية وشخصيات اجتماعية وحشد كبير من الجمهور .






الخميس، 8 أكتوبر 2020

انتقالي خورمكسر بالعاصمة الجنوبية عدن يحيي حفلا تكريميا بمناسبة الذكرى 57 لثورة اكتوبر للقيادات والنشطاء الفاعلين والمنظمات الطوعية.

 


اقامت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في خورمكسر بالعاصمة عدن ، مساء أمس ، حفل تكريمي ، ضمن الاحتفالات التي تقيمها القيادة المحلية بمناسبة الذكرى الـ 57 لثورة الرابع عشر من اكتوبر المجيدة. 


 وجرى في الاحتفالية التي شارك فيها البروفيسور د. عبدالناصر الوالي ، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس القيادة المحلية بالعاصمة عدن ، تكريم عدد من الجهات والمؤسسات والمبادرات المجتمعية والمنظمات المدنية والشخصيات الهامة والفاعلة التي كان لها دوراً فاعلاً في مساندة ودعم الحملات التي قامت بها القيادة المحلية خاصة حملات النظافة ومعالجة اثار وكوارث الامطار ومجابهة جائحة كورونا 


وقدم الوالي بمعية المحامية نيران سوقي، عضو هيئة رئاسة المجلس، نائبة رئيس الجمعية الوطنية والاستاذ مازن البغدادي، رئيس القيادة المحلية بخورمكسر، الشهادات التقديرية للمكرمين. 


 كما شارك في الاحتفالية عدد من القيادات العسكرية والأمنية وقيادات المجلس الانتقالي والسلطة المحلية وجمعاً من الشخصيات الاجتماعية البارزة بالمديرية.










اللجنــــة الوطنية توزع المهام بين اعضائها (أسماء أعضاء اللجان المنبثقة عن الإجتماع)



عقدت اللجنة الوطنية للاتصال والتواصل الجنوبي اجتماعها التنظيمي لإقرار اللائحة وتوزيع المهام صباح يومنا هذا الموافق الخميس تاريخ 8اكتوبر2020م،

بقاعة بفندق ماريوت في العاصمة عدن،


لقد دشن الاجتماع بوقفة حداد على روح فقيد اللجنة الوطنية الشيخ علي بارجيلة وتلاوة الفاتحة على روحة،


حيث ترأس الاجتماع الاستاذ سعيد الحسيني، مرحباً بالحاضرين مشدداً على أن يتحلى الجميع بروح المسؤلية الوطنية التي دعى لها الزعيم حسن باعوم،


وكما القى د، علي جارالله كلمة الزعيم حسن احمد باعوم، نيابة عنة، من ثم استعراض الاضافات ولتعديلات والاسس المضافة وتحت المصادقة عليها،




وبعد ذلك تم التوافق على توزيع المهام بين اعضاء اللجنة الوطنية على النحو التالي،،


اولاًاعضاء اللجنة الوطنية للاتصال والتواصل الجنوبي وهما،


1_أ. سعيد مهدي علي الحسيني،

2-د. علي جاراللّة اليافعي،

3-نجوين محمد قاسم،

4-محمد دمبع النخعي،

5-زايد عبدالحكيم مانع


ثانياً:اعضاء فريق دراسة وصناعة القرار الفني والسياسي والتوافقي هما


1-د. عيسى الاحمدي،

2-د. ايهاب عبد القادر علي،

3-ماهر شير علي،

4-أ. صلاح سالم محسن،

5-فلنتينا عبد الكريم احمد،

6-أ، منصور نور محمد،

7-مدرم ابوسراج،

8_صلاح السقلدي،

9-مثنى بن مثنى الردفاني،


ثالثاً اعضاء الفريق الاستشاري هما،


1/ناصر النميري،

2/المحامي محسن الشطيري،

3/محمد المرفدي،

4/اياد فرحان

5/جمال الصبيحي،

6-/سهام الردفاني،

7/يحيى باراس،


رابعاً :اعضاء فريق الرقابة والتقييم والضبط القانوني هما،


1/جمال الجوهري،

2/المحامي، لؤي بركات

3/فهمي البهجوري

4/شفيق عبد المجيد القباطي،

5/اروى نائف،

6/محمد عبدالله الحيدري،

7/بليغ ذيبان

8/نصر عبدالله السليماني،

9/رائد الجحافي،




خامساً اعضاء فريق الحكماء وفض النزاعات هما،

1/الشيخ محمد قاسم الجوفي،

2/ناصر محمد صالح الدوعني

3/الشيخ محمود عاطف سبعة

4/الشيخ عبدالقادر احمد المرشدي،

5/آمنة ميسري،


سادسا اعضاء فريق التفاوض لتسوية التباينات في الرؤى السياسية هما،


1/السفير احمد ناجي سعيد

2/سعيد اليهري

3/محمد شيخ فضل السعيدي،

4/أ، جمال صالح البيحاني،

5/نبيلة حسن عبدالله

6/جمال نجيب حسن،

7/ريما محمد العولقي،


سابعاً اعضاء فريق التوثيق والمتابعة والتنسيق هما،،

1/ابوصقر الفطحاني،

2/لطفي علوي بركات،

3/محسن جمال ناصر

4/طاهر احمد عباد


ثامناً،، اعضاء فريق الاعلام والتوجية والارشاد هما.


1/علي الشداد

2/محمد علي الحريبي،

3/رشاد المحوري

4/نشوان نصر علي

5/وئام نبيل

6/قاسم جار الله

7/معاذ يوسف الصبيحي،


تاسعاً. اعضاء فريق الاتصال بقوى ومكونات الحراك الجنوبي /


1/محمد حسين الناخبي

2/عبدربة محرق

3/اصيل الحوشبي

4/صلاح الحربي

5/حيدرة الشعبي اليافعي

6/صدام الدعوسي

7/عادل السعدي


عاشراً. اعضاء فريق الاتصال والتواصل بقوى المقاومة الجنوبية.


1/وليد الادريسي

2/عبدالناصر العوذلي

3/جياب احمد يوسف

4/حسين احمد الحييد


احدى عشر. اعضاء فريق الاتصال والتواصل بقطاع المرأة والشباب هما.

1/صباح محسن محمد

2/اسامة جميل ناصر

3/محمد عوض هادي

4/سعيد بورقيش


اثنى عشر.. اعضاء فريق الاتصال بمنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والسياسية المستقلة هما.


1/الشيخ يحيى عمر

2/محمد عبدالغني قاسم

3/وليد عوض احمد صالح

4/احمد محمد سعيد


ثلاثة عشر : أعضاء فريق الاتصال والتواصل بالأحزاب السياسية هما 

١- صفوان حسن سلطان

٣- هشام انور 

٣- ماهر الوحيشي 

٤- مهيوب جمال مهيوب


أربعة عشر ، اعضاء فريق الاتصال بالقيادات الجنوبية في الخارج هما.


1/الشيخ عبدالسلام عاطف جابر

2/الشاعر محسن صالح اليافعي


قرارات وتوصيات اللجنة الوطنية للاتصال والتواصل الجنوبي،،


1/اقراعضاء اللجنة الوطنية للاتصال والتواصل الجنوبي ان يظل باب الانضمام مفتوحا امام كل القدرات الجنوبية الراغبة بالمشاركة في اطار الفرق المحددة تقسيماتها وفق اليهكل التنظيمي،





2/اقر الاجتماع بان يباشر اعضاء اللجنة مهامهم الوطنية كلا في مجال اختصاصة في اطار كل معني بحسب المهام المناطة،


3/على كل فريق معني يقدم خطة عمل مزمنة للمهام المناطة في مدة اقصاها اسبوع من تاريخ هذا الاجتماع،





4/اقر الاجتماع بان تقف اللجنة الوطنية للاتصال والتواصل الجنوبي على مسافة متساوية بين كافة القوى الجنوبية بما يلبي تطلعات شعب الجنوب،


5/اقر الاجتماع منح الصلاحية الكاملة للاعضاء اللجنة الوطنية في اضافة القدرات الراغبة في الانضمام الى فرق المتخصصة المشمولة بالهيكل التنظيمي،


ثانيا التوصيات


1/توصي اللجنة الوطنية بسرعه اعداد اللائحةالداخلية لتحديد المهام المناطة بكل فريق معني بموجب الهيكل التنظيمي للجنة،


2/توصي اللجنة الوطنية الى التعاطي مع متطلبات المرحلة الراهنة بما تقتضية مصلحة الاصطفاف الوطني الجنوبي،





3/توصي اللجنة الوطنية جميع فرقها المعنية الى مد جسور التواصل والاتصال الوطني دون استثناء،


4/توصي اللجنة الوطنية بتشكيل فروع اللجنة في المحافظات الجنوبية حتى يتسنى لها تحقيق الهدف الذي انشأت من اجلة


5/توصي اللجنة الوطنية بان مهامها تنتهي فور عقد القاء التشاوري الجامع للقوى الجنوبية على قاعدة المصير الجنوبي المشترك،





6/توصي اللجنة الوطنية التواصل والاتصال مع الجان التي انشأت مؤخرا لذات القرض،


ايد المجتموعون الدعوة لاقامة احتفالية الرابع عشر من اكتوبر في المكلاء حضرموت







 

الأربعاء، 7 أكتوبر 2020

انات حرف

 



كلمات / رامي الردفاني


قَدَرِيْ احبكِ فازدراني توحدي

كيما تعيشي هَنَاكِ عشتُ توقدي 


متوتر قلق يسامرني الأسى

هل تعشقين الان قلب محمد. 


يتناسل الحزن الشفيف بمهجتي

رفقا بجفني زاد فيه تسهدي 


 وتزايدت آلام بُعدي كلما

طاف المساء وانتِ عني تبعدي 


تتمرجح الآهات بين جوانحي

إني فريسة دمعتي وتنهدي


تتثاقل الأنفاس يكبتني الجفى

لا النوم يأتيني ولا يأتي غدي 


تتقاسم الأوجاع زفة دمعتي

صبّا اعيش أنا الشقاوة ارتدي


لغتي إليكِ اليكِ نبضي فاسمعي

نبضي المتيم خافق بتوددي .

مؤسسة أمل لرعاية الايتام والفقراء تكرم مدير مديرية المنصورة بالعاصمة عدن .. لمشاركته بالمهرجان التعاوني الخيري الخامس.

 



عدن / رامي الردفاني


قامت مؤسسة أمل لرعاية الأيتام والفقراء والاعمال الانسانية برئاسة الاستاذة / أمل المصلي صباح اليوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020م، بتكريم الاستاذ / أحمد علي الداؤودي مدير عام مديرية المنصورة بالعاصمة عدن ، بشهادة تقديرية وذلك تقديرا   لدعمه السخي للأيتام ومشاركته في مهرجان التعاون الخيري الخامس لهذا العام الذي أقيم من 26 إلى 28 سبتمبر 2020م ، تحت رعاية رئيس المجلس الانتقالي اللواء / عيدروس الزبيدي.


وحيث شهد حفل التكريم حضور الاستاذ / يعقوب سعيد عضو فخري بالمؤسسة وعدد من أعضاء المؤسسة

انتقالي خور مكسر يدشن توزيع حقائب مدرسية بعدد من مدارس المديرية

 



دشن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية خورمكسر بالعاصمة عدن، مازن أبو بكر البغدادي بمعية مدير عام المديرية عواس الزهري، ومدير مكتب والتعليم بخورمكسر، الأستاذ صالح منصور، اليوم الأربعاء، توزيع حقيبة مدرسية في عدد من مدارس المديرية.


وشملت عملية التوزيع، التي كانت بدعم من منظمة اليونيسيف  والمقدمة من الحكومة اليابانية، مدرسة الفقيد عبدالله خليفة، ومدرسة خالد بن الوليد، ومدرسة السعادة.


وخلال التدشين، أوضح البغدادي أن هذا التوزيع يأتي في وقت حاجة المديرية والمحافظة لمثل كذا مبادرات لمساعدة الأسر الفقيرة على تجاوز الأزمات المتلاحقة جراء انهيار العملة المحلية، مؤكداً استمرار عملية التوزيع اليومين القادمين، لتغطية جميع مدارس المديرية.


من جانبها، قدمت أسر الطلاب الشكر والتقدير للقيادة المحلية على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة التي ستخفف من عبء عودة أولادهم إلى المدارس في ظل توقف المرتبات، وارتفاع الأسعار.

شهر أيلول شهر التناقضات السياسية والميدانية الكبرى في الصراع العربي الصهيوني


 كتبت د ميادة ابراهيم رزوق.. 


 تتزاحم أحداث أيلول في الذاكرة العربية والفلسطينية الجمعية، من محطات سوداء قاتمة في مجزرة صبرا وشاتيلا، واتفاقيات أوسلو، وصولاً إلى أيلول 2020 وتوقيع اتفاقيات تطبيع الأسرلة، إلى محطات مضيئة مشرقة بتأسيس جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية إلى انتفاضة الأقصى وانسحاب الكيان الصهيوني من قطاع غزة حتى أيلول 2020 الذي أسدل ستاره وكيان الاحتلال الصهيوني على اجر ونص، ورئيس حكومته بنيامين نتنياهو مع أجهزته الإعلامية والاستخباراتية يتلقى صفعة جديدة من الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وعلى الهواء مباشرة ليثبت كذبه ويبطل مفاعيل هدفه في المسرحية الهزلية التي استعرضها من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة.


إنه شهر الانكسارات والمفاوضات والانتصارات وفيما يلي أهم محطاته بتفصيل موجز:


 

أولاً- شهد العامان 1970 و1971 صراعا وتوترا في العلاقة بين السلطة الأردنية والفصائل الفلسطينية التي اضطرتها نكسة حزيران عام 1967 للتراجع إلى شرق نهر الأردن بانتظار فرصة استجماع الأنفاس العربية باستعادة فلسطين، فانتهت بنهر من الدماء العربية بلغت ذروتها في شهر أيلول عام 1970 "أيلول الأسود" حيث تحول الخلاف بين إخوة الدم إلى مواجهة مسلحة لخصها رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الراحل ياسر عرفات بقوله "هذه مؤامرة، من كان وراءها وخطط لها ودفع إليها هو وكالة المخابرات المركزية الأمريكية"، أو بصورة أدق، إن الرجل الذي لعب دوراً مركزياً في وضع الخطة الأمريكية لتفجير الوضع في الأردن، هو مستشار الأمن القومي آنذاك الداهية هنري كيسنجر، بوصفة سحرية لضرب المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني بحجر واحد، فتحول المشهد إلى نهر من الدماء العربية، وانتهت المواجهة بإخراج الفصائل الفلسطينية من الأردن وانتقالها إلى لبنان حيث تجددت الحروب ووقعت مجازر أخرى شهيرة في التاريخ الإنساني حملت توقيع جيش كيان العدو الصهيوني.


 

ثانياً- بعد اجتياح جيش الكيان الصهيوني بيروت عام 1982 بهدف حماية الحدود الشمالية لكيانه المحتل من هجمات الفدائيين الفلسطينيين واقتطاع شريط من الأراضي اللبنانية على طول الحدود مع فلسطين المحتلة بعمق يتراوح بين 10 و 30 كلم، والسيطرة على نهر الليطاني ومياهه، وإنهاء المقاومة الفلسطينية في لبنان، والقضاء على أكبر عدد من الشعب الفلسطيني، بدأت أحداث المجزرة الأليمة في مخيمي "صبرا وشاتيلا" قبل غروب يوم السادس عشر من أيلول عام 1982، عندما فرض جيش الاحتلال الصهيوني حصاراً مشدداً على المخيمين، ليسهل عملية اقتحامهما من قبل ميليشيات لبنانية مسلحة موالية له، أودت بحياة أكثر من ثلاثة آلاف معظمهم  فلسطينيون على مدار 48 ساعة بمشاهد مروعة - من الذبح وبقر البطون الحوامل واغتصاب النساء- لاتزال ماثلة كذكريات قاسية وقاحلة في الوجدان الجمعي العربي والفلسطيني، وبوصمة عار على جبين الإنسانية.


 

ثالثاً- تلا تلك المجزرة بعدة أيام عملية الويمبي في 24 أيلول عام 1982 قام بها الشاب خالد علوان والذي بلغ من العمر 19 عاماً، حيث وصل إلى مقهى ويمبي في شارع الحمراء أحد الأحياء الغربية لمدينة بيروت، وفتح النار على الجنود الصهاينة في ويمبي فقتل ضابطاً صهيونياً بمسدسه وأصاب جنديين صهيونيين يرافقان الضابط، فأصيب أحدهما في صدره والآخر في الرقبة، وأعلنت جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية مسؤوليتها عن العملية، التي تميزت بأهمية رمزية قوية حيث مثلت بداية الأعمال المقاومة ضد قوات الاحتلال الصهيوني في بيروت، ودفعت بسكان المدينة الآخرين للمشاركة في المواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، واستمرت هذه الأعمال حتى انسحاب القوات الصهيونية من العاصمة بيروت في 27 و28 أيلول عام 1982 تحت تأثير الضغوط السياسية الخارجية، وضربات المقاومة الوطنية اللبنانية، التي أنزلت بها هي وقوات مشاة الأسطول الأمريكي "المارينز" والقوات الفرنسية خسائر فادحة بعمليات استشهادية، فانقلبت الانتصارات الصهيونية مأزقاً، كان أول ضحاياه هم قادة الحرب في كيان العدو الصهيوني، إذ في أوائل عام 1984 اعتزل مناحيم بيغن بعد عدة أشهر من الاعتكاف، وذكر أنه أصيب بالإحباط بسبب فشل سياسته، و أجبر وزير الدفاع أرييل شارون على الاستقالة بعد أن دانته لجنة قضائية "لجنة كاهان"، وعزل رئيس أركان العدو الصهيوني رفائيل ايتان، لينسحب جيش كيان العدو الصهيوني في نهاية عام 1985 من معظم الأراضي التي احتلها، وبقي الشريط الحدودي الذي تحرر في عام 2000.


 

رابعاً- تم توقيع اتفاقية أوسلو1 في 13 أيلول عام 1993، وهي أول اتفاقية مباشرة بين الكيان الصهيوني ممثلاً بوزير خارجيته آنذاك شمعون بيريز ومنظمة التحرير الفلسطينية ممثلة بأمين سر اللجنة التنفيذية محمود عباس، وقد التزمت منظمة التحرير الفلسطينية وعلى لسان رئيسها ياسر عرفات بحق الكيان الصهيوني بدولة (إسرائيل) على 78٪ من الأراضي الفلسطينية "أي كل فلسطين ماعدا الضفة الغربية وقطاع غزة" للعيش بـ أمن وسلام والوصول إلى حل لكل القضايا الأساسية المتعلقة بالأوضاع الدائمة من خلال المفاوضات، وطبقا لهذه الاتفاقية أدانت منظمة التحرير الفلسطينية استخدام الإرهاب وأعمال العنف وأخذت على عاتقها إلزام كل عناصر أفراد منظمة التحرير بها، ومنع انتهاك هذه الحالة وضبط المنتهكين، فأدانت حالة المقاومة المسلحة، وحذفت البنود التي تتعلق بها في ميثاقها الوطني كالعمل المسلح وتدمير (إسرائيل)، كما اعترف الكيان الصهيوني بمنظمة التحرير الفلسطينية بأنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، وبحق الفلسطينيين بإقامة حكم ذاتي "وليس دولة مستقلة ذات سيادة" على الأراضي التي ينسحب منها من الضفة الغربية وقطاع غزة على مراحل خلال خمس سنوات، مع التأكيد أن الكيان الصهيوني هو المسؤول عن أمن منطقة الحكم الذاتي من أي عدوان خارجي "لايوجد جيش فلسطيني للسلطة الفلسطينية"، وبعد ثلاث سنوات تبدأ مفاوضات الوضع الدائم بشأن القدس "من يتحكم بالقدس الشرقية والغربية والأماكن المقدسة وساكنيها.. الخ"، واللاجئون "حق العودة وحق التعويض... الخ" والمستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة "هل تفكك أم تبقى أو تزيد زيادة طبيعية، ومن يحميها السلطة أم الجيش الصهيوني"، الترتيبات الأمنية "كمية القوات والأسلحة المسموح بها داخل أراضي الحكم الذاتي، والتعاون والتنسيق بين شرطة السلطة الفلسطينية والجيش الصهيوني، مما أدى إلى انقسام وانشقاق بين الفصائل الفلسطينية، ففي الوقت الذي مثلت حركة فتح الفلسطينيين في المفاوضات وقبلت إعلان المبادئ، اعترضت عليها كل من حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة التحرير الفلسطينية فاعتبروه اتفاقا باطلا ووصفوه بـ "المشؤوم" كونه أعطى الاحتلال الحق باغتصاب 78٪ من أرض فلسطين التاريخية. 


 

خامساً- أما اتفاقية أوسلو2 بشأن الاتفاق الانتقالي للضفة الغربية وقطاع غزة أو اتفاقية طابا فقد تم التوقيع عليها في مدينة طابا المصرية في شبه جزيرة سيناء من قبل الكيان الصهيوني ومنظمة التحرير الفلسطينية في 24 أيلول عام 1995وبعد أربعة أيام في 28 أيلول تم التوقيع الرسمي على الاتفاقية في واشنطن من قبل رئيس وزراء حكومة العدو الصهيوني إسحاق رابين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، ووضعت الاتفاقية تصورا لتأسيس حكومة ذاتية انتقالية فلسطينية في الأراضي الفلسطينية، لكنها لم تتضمن وعود بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، بل أسست أوسلو2 المناطق "أ، ب، ج" في الضفة الغربية، ومنحت السلطة الفلسطينية بعض السلطات والمسؤوليات المحدودة في المنطقة "أ" و"ب" مع إمكانية عقد مفاوضات حول التسوية النهائية حسب قراري مجلس الأمن رقم "242و338"، ولم تتضمن الاتفاقية ما يحد من استمرار عملية بناء المستوطنات في الضفة الغربية عامة وفي القدس  بصفة خاصة، علماً أنه سبقت هذه الاتفاقية مجموعة أحداث دامية تركت أثرها عليها، منها مجزرة الحرم الإبراهيمي، وعدة عمليات فدائية هزت عمق المجتمع الصهيوني، وأعقبها اغتيال رئيس الوزراء الصهيوني إسحق رابين.


 

سادساً-  بدءا من نهاية عام 1999 ساد شعور بالإحباط لدى الفلسطينيين لانتهاء الفترة المقررة لتطبيق الحل النهائي بحسب اتفاقيات أوسلو، والمماطلة وجمود المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والصهيوني، واستمرار الصهاينة بسياسة الاغتيالات والاعتقالات والاجتياحات لمناطق السلطة الفلسطينية ورفض الافراج عن الأسرى الفلسطينيين، بالإضافة إلى استمرار بناء المستوطنات واستبعاد عودة اللاجئين، واستبعاد الانسحاب لحدود حزيران 1967، مما جعل الفلسطينيين متيقنين بعدم جدوى عملية السلام للوصول إلى تحقيق الاستقلال الوطني، وفي ظل هذا الشعور العام بالإحباط والاحتقان السياسي، قام رئيس وزراء كيان الاحتلال السابق أرييل شارون باقتحام المسجد الأقصى وتجوّل في ساحاته مصرّحا أن الحرم القدسي سيبقى منطقة (إسرائيلية)، مما أثار استفزاز المصلين الفلسطينيين، فاندلعت المواجهات بين المصلين وجنود الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى، فارتقى سبعة شهداء وجرح المئات وأصيب 13 جندي صهيوني وكانت بداية أعمال الانتفاضة التي أدت إلى تطور قدرات وإمكانيات الفصائل الفلسطينية وخاصة بصنع الصواريخ [صاروخ قسام، قدس4، صمود، أقصى 103، ناصر]، وبناء جدار الفصل العنصري الصهيوني، وتحطيم مقولة الجيش الذي لا يقهر في معركة مخيم جنين الذي قتل فيه 58 جندي صهيوني وجرح 142، بالإضافة إلى ضرب السياحة واقتصاد المستوطنات الصهيونية ، واغتيال وزير السياحة الصهيوني (زئيفي) على يد أعضاء من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


 

سابعاً- تحت ضغط الواقع الأمني المتردي والعجز في اخماد أعمال المقاومة المتصاعدة في قطاع غزة والضفة الغربية خاصة ما عرف بحرب الأنفاق ضد مواقع حصينة للجيش الصهيوني وارتفاع الكلفة الأمنية على حكومة الاحتلال ، وخاصة بعد بناء جدار الفصل العنصري، قرر رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك أرييل شارون  في 11 أيلول عام 2005 الانسحاب من 25 مستوطنة في قطاع غزة والضفة الغربية ضمن عملية أطلق عليها فك الارتباط مع الفلسطينيين بعد احتلال للقطاع استمر لمدة 38 عاما. 


وأخيراً تتضارب أحداث أيلول 2020 بين اتفاقيات تطبيع الأسرلة أو تحالف الحرب العسكري الأمني الاستخبارتي بين الأنظمة العربية الرجعية المطبعة في الإمارات والبحرين، وكيان الاحتلال الصهيوني ضد إيران وبالتالي محور حلف المقاومة، وتنصل  جامعة الدول العربية من مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية، في وقت تتحد فيها كلمة الفصائل الفلسطينية على طريق تنامي مقاومة أو انتفاضة جديدة في الأراضي الفلسطينية، وليسدل أيلول 2020 الستار على مزيدا من فضائح رئيس حكومة العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو المأزوم داخلياً وخارجيا هو وكيانه الغاصب الذي لازال يقف على اجر ونص بعد فشله باستدراج حزب الله إلى عملية رد  محدودة، أو تفجير الحاضنة الشعبية له في لبنان ، وبالتالي تغيير قواعد الردع والاشتباك التي كرسها وارسى دعائمها محور حلف المقاومة. 


 د ميادة ابراهيم رزوق

بعد أربعة عقود على النصر.. هل استطاع العدو تشويش العقل العربي؟


 كتبت الكاتبة ميس القناوي.. 

نصر السادس من أكتوبر عام 1973 لم يكن مجرد انتصار عسكري عربي على العـدو الإسرائيلي فحسب، لكنه كان كذلك وبالأساس نتاج حالة متميزة من الوعي المجتمعي واليقظة الفكرية العربية في مواجهة المحاولات الإسرائيلية المستميتة لتكريس قيم الإنكسار والانهزام وقلة الحيلة وجلد الذات والركون لسياسة الأمر الواقع والقبول بها عقب النكسة. 


‏بعد مرور 47 عامًا على نصر أكتوبر، تحاول إسرائيل مجددًا، التشويش على الرأي العام العربي، مستهدفة الشباب بشكل خاص، لجهة تغيير وإعادة تشكيل صورتها الذهنية المستقرة في العقل والوجدان العربي الجمعي منذ أكثر من سبعة عقود ككيان احتلال.


‏فقد وجدت "إسرائيل" فيما تسمى "ثورات الربيع العربي" أواخر عام 2010 ومطلع 2011، وما أفرزته من تداعيات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية، فرصة مواتية لبلوغ مرادها، عبر انتهاج ما يمكن تسميته باستراتيجية "تسميم العقل العربي".


‏تقوم الاستراتيجية الإسرائيلية المعاصرة لتسميم العقل العربي والتشويش عليه، على مرتكزين رئيسيين،هما:


 

‏- إنكار صفة العدو أو المحرض عن الذات لإشغال الخصم بنفسه:


 

‏يشير إنعام النظر في الأطروحات الإسرائيلية في أعقاب بدء "الربيع العربي" عام 2011 إلى أن اسرائيل عملت على الترويج لفكرة رئيسية مؤداها أن هذه الأحداث أثبتت أن إسرائيل ليست هي سبب المشاكل أو عدم الاستقرار في الدول العربية، وإنما المسؤول عن ذلك هي مشكلات داخلية محضة، من قبيل: غياب الديمقراطية، وتفشي الفساد، والفقر...الخ.


 

‏وتستدل إسرائيل على صحة ادعائها وزعهمها هذا، بخلو ميادين العربية منذ عام 2011 من أية شعارات مناهضة لإسرائيل، بل إن المتظاهرين انصب اهتمامهم على مطالب اقتصادية واجتماعية وسياسية داخلية، كما لم تشهد هذه الميادين- وفقًا لهذه الرؤية الإسرائيلية- أي محاولات لحرق العلم الإسرائيلي، وهو ما تعتبره النخبة الإسرائيلية بمثابة حالة من "الغياب الحميد".


 

‏وتهدف إسرائيل من وراء هذا الإدعاء، إلى إشغال الرأي العام العربي بوضعه الداخلي من جهة، ومن جهة أخرى، إثارة السجال الدائم بين الشعوب وبين القيادة السياسية، على نحو يُنهك صانع القرار العربي ويستنزف وقته وجهده في محاولات تفنيد الشائعات الداخلية والحفاظ على شرعية الحكم من التآكل، ما يعني صرفه عمليًا عن أي سياسة خارجية ودفاعية ناجحة، ناهيك عن التفكير أصلًا في إسرائيل.


‏- ابتكار "عدو إقليمي بديل" لاحتواء الخصم وتحويله إلى حليف: 


 

‏تروج النخبة الإسرائيلية، عبر المحافل الأكاديمية والمراكز البحثية ومختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، لفكرة رئيسية أخرى، مفادها: أن دول وشعوب المنطقة باتت تواجه "عدوًا مشتركًا"، يتعين عليها التعاون والتكاتف من أجل مواجهته، وهو: إيران النووية صاحبة الطموحات التوسعية، والجماعات المتطرفة من أمثال: تنظيمي "القاعدة" و"داعش".


‏ووفق هذة القناعة راحت إسرائيل تروج لما أطلقت عليه "تحالف القلقين" ضد هذا العدو المشترك.


 


‏الحقيقة أن إسرائيل برعت في تبني خطاب سياسي وإعلامي يتسم بالمغالطات، والقائم على استخدام حقائق معينة على الأرض وتطويعها لخدمة مصالحها العليا وأمنها القومي.


 

‏ويمكننا في هذا المقام أن نشير إلى ملاحظات، على جانب من المغالطات التي تنطوي عليها الإستراتيجية الإسرائيلية المشار إليها، تاركين تفاصيل تفنيدها وتفكيك حججها ومزاعمها لمقال لاحق.


‏فمن جهة أولى، أن إسرائيل التي تطالب بتقييد برنامج إيران النووي -رغم طابعه السلمي- ما زالت هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك سلاحًا نوويًا، وتنتهج سياسة "الغموض البناء"، للتهرب من التوقيع على المعاهدة الدولية لحظر الأسلحة النووية "NPT". كذلك هي من لديها أجندة تاريخية ممنهجة لأطماع توسعية في الشرق الأوسط، وليست "استراتيجية المحيط" سوى مثال واحد فقط على ذلك، وهي الاستراتيجية التي أرساها ديفيد بن غوريون وقام على تنفيذها من بعده تلامذته من أمثال: جولدا مائير، ومناحم بيجن، وموشيه دايان، وأرئيل شارون وصولًا إلى بنيامين نتنياهو.


 

 


‏ومن جهة ثانية، علاقة إسرائيل بالتنظيمات المتطرفة بالمنطقة وفي مقدمتها: "القاعدة" و"داعش".


‏فقد احتضنت إسرائيل الإرهابيين من جرحى "داعش" و"النصرة"، ولم تقم هذه التنظيمات المتطرفة بأي هجمات ضد إسرائيل.


‏المقصود، أن إسرائيل تسعى جاهدة خلال العقد الأخير إلى التشويش على العقل العربي، بمستوياته الشعبية خصوصًا، مستخدمة جانبًا من أحداث الحاضر، لمحو وقائع الماضي، وتشويه رؤى المستقبل.


‏ويتطلب هذا الأمر، جهودًا مكثفة لتبني إستراتيجية مضادة متعددة الركائز، تكشف زيف المغالطات الإسرائيلية، وتُحصن العقول العربية الشابة خصوصًا، وتُسلحها بمخزون معرفي قوي، وبصيرة سياسية كاشفة، بمستوى إدراك عالٍ.

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2020

تفاصيل القبض على رجال المخابرات التركية بعدن


 القت قوات الحزام الأمني بمحافظة عدن مساء أمس الثلاء القبض على فريق مخابرات تركي يتكون من مدير مايسمى الهلال الأحمر التركي والمسؤول المالي للهيئة وهما تركيان الجنسية، ومعهما مترجمة يمنية وأخرى تعمل كمنسقة.

وأضافت المصادر أن الفريق المخابراتي كان قد دخل عبر سلطنة عمان الشقيقة وعبر المهرة وتسربت وثائق دخولهم قبل أشهر.

المعلومات التي حصلت عليها ” الجريدة بوست” تفيد ان دخولهم كان بتواطؤ مع مسؤلي جوازات المهرة وقيادات إخوانية بالحكومة وبطريقة غير رسمية.

وأشارت المعلومات أن الفريق كان يتحرك ليلاً بجانب المؤسسات الأمنية الجنوبية ومقار المجلس الإنتقالي الجنوبي.

يذكر أن السلطات الأمنية بعدن تقوم حاليا بالتحقيق وجمع ملفاتهم تمهيدا لإحالتهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل

من هو المشير احمد بدوى

 


المشير / أحمد بدوى قائد الفرقة السابعة مشاة بحرب أكتوبر  ، وواحد من عشاق العسكرية المصرية.


أفنى حياته وأحلى سنين عمره فى رمال صحراء هذا الوطن الذى لا يعرف الكثيرون اليوم قيمته - وخاض جميع الحروب ضد العدو الاسرائيلي.

وهو يمثل التجسيد الحى للأصالة المصرية النابعة من أرضها ونبتها البشرى العظيم فى كل المعارك التى خاضها منذ الأزل..


ولد المشير أحمد بدوى فى الاسكندرية عام 1929 وتخرج فى الكلية الحربية عام 1948 وقضى سنوات طويلة متصلة مقاتلا بالتشكيلات القتالية فاكتسب خبرة كبيرة فى النواحى القتالية والإدارية، وفن القيادة، وقد اشترك -رحمه الله- فى الجولة العربية / الصهيونية الأولى عام 1948 حيث قاتل فى معارك المجدل ورفح وغزة والعصلوج وكان وقتها برتبة الملازم ثان.


وفى عام 1955 نُقل أحمد بدوى إلى الكلية الحربية حيث عمل مدرسا ثم مساعدا لكبير معلمى الكلية الحربية حتى عام 1958 وبذلك اكتسب خبرة كبيرة فى الناحية الأكاديمية وأضاف الكثير إلى العلوم العسكرية التى كانت تدرس فى ذلك الوقت فى الكلية الحربية وحرر البرامج التعليمية فيها من السطحية وحولها إلى برامج متعمقة وأكثر تخصصية لقد كان أحمد بدوى يؤمن بالعلم والعسكرية بعيدا عن التعسف العثمانى.


وفى عام 1958 سافر إلى الاتحاد السوفيتى فى بعثة دراسية بأكاديمية فرونز العسكرية العليا لمدة 3 سنوات وتخرج فيها كقائد أسلحة مشتركة وضابط أركان حرب.

وشارك أحمد بدوى -رحمه الله- فى حرب اليمن عام 1965 وحارب فى معركتى جبل السر وصنعاء، ثم اشترك فى معركة الخامس من يونيو عام 1967 وأدى واجبه بشرف وجدارة فى معركتى الكونتلا عام 67 ولكن نتائج المعركة النفسية فى النهاية حجبت تلك العمليات التى أثبت فيها المقاتل المصرى قدرته على التفوق أمام العدو الإسرائيلى فى الالتحام والمواجهة.


وفى أكتوبر 1973 كان أول قادة الفرق الذين عبروا القناة مع جنودهم وبعد مواقفه البطولية خلال الحرب وتواجده باستمرار على رأس قواته فى شرق القناة ورغم الحصار الذى فرضه العدو عليهم إلا أنه لم يستكن بل كبد العدو خسائر كبيرة فى المعدات والأفراد وحرر مساحات جديدة من الأراضى المصرية المحتلة فى سيناء لذلك أصدر القائد الأعلى للقوات المسلحة قراره بترقية العميد أركان حرب أحمد بدوى إلى رتبة اللواء وإسناد قيادة الجيش الثالث الميدانى إليه خلال فترة الحصار تقديرا لقيادته الرفيعة وعبقريته الحربية الراقية وبذلك توج القائد الأعلى ملحمة السويس وجيشها الثالث العملاق وقائده الشاب.


تم تعينة رئيساً لهيئة تدريب القوات المسلحة في 25 يونيو 1978.

ثم رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة في 4 أكتوبر 1978.

صار أميناً عاماً مساعداً للشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية.

رقي لرتبة الفريق في 26 مايو 1979.


اصبح وزيراً للدفاع وقائداً عاماً للقوات المسلحة، في 14 مايو 1980.

أصدر الرئيس أنور السادات قراراً بترقية اسم الفريق أحمد بدوي إلى رتبة المشير بعد وفاته

في يوم 2 مارس 81 هو وثلاثة عشر من كبار قادة القوات المسلحة، مصرعهم، عندما سقطت بهم طائرة هليوكوبتر في منطقة سيوة، بالمنطقة العسكرية الغربية!!

قوات أمنية تستوقف وتعتقل مسئولين بالهلال الاحمر التركى بالعاصمة عدن .. على خلفية عمل تجسسي لصالح حزب الأخوان.

 


عدن/  رامي الردفاني


قامت مساء أمس الثلاثاء  6 أكتوبر 2020م، القوات الأمنية  التابعة لإدارة أمن  عدن باعتقال مسئولين من الهلال الأحمر التركي وهما  رئيس بعثة الهلال الأحمر التركي مصطفى ايدا  والمسؤول المالي على جان  وهما تركيان الجنسية ومعهما مترجم يمني محمد الدغم  وتم اقتياد الثلاثة  إلى مقر قيادة التحالف العربي.


 

ومن الجدير بالذكر ان الهلال الاحمر التركي يمارس نشاطه بعدن منذ فترة ولم يحدث ان استوقفه الامن من قبل .


وترجح المصادر : ان سبب الاعتقال يأتي على خلفية عمل تجسسي لصالح حزب الاخوان وذلك بقيامهم بالتحرك ليلاً بجانب المؤسسات الأمنية وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة عدن مع العلم ان هذه المناطق محظور اقتراب المدنيين  منها 

انتقالي خورمكسر يدشن حملة نظافة شاملة في عدد من مناطق المديرية






دشنت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية خورمكسر بالعاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، حملة نظافة شاملة بالتنسيق مع عواس الزهري مدير عام المديرية، وبتنفيذ من صندوق النظافة بخورمكسر.
 
وتم خلال الحملة، التي من المقرر أن تستمر ليومين متتاليين، رفع أكوام القمامة تم تجميعها الأحياء السكنية والشوارع الرئيسة والفرعية بمنطقتي العريش والنصر.
 
وتأتي هذه الحملة الشاملة ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها القيادة المحلية بانتقالي المديرية بالتنسيق مع السلطة المحلية للوقاية من فيروس كورونا.
 
وخلال التدشين، أشاد رئيس القيادة المحلية بانتقالي المديرية، الأستاذ مازن أبوبكر البغدادي بالجهود التي تبذلها السواعد السُمر من عمال النظافة الذين يعملون بجد في سبيل راحة المواطنين، داعياً جميع المواطنين للوقوف مع عمال النظافة ومساعدتهم كون النظافة تعود نتائجها الإيجابية على الجميع.

سياسى جنوبى يكشف الستار عن حقيقة السفينة الفرنسية فى حرب اكتوبر المجيدة

 


سها البغدادى 


يقول الكاتب المعروف  و السياسى الجنوبى " محمد حيدرة مسدوس " : من كل قلبي أرسل التهانى للشعب المصري وجيشه العظيم بالذكرى 47 لانتصارت حرب أكتوبر المجيدة  ٠ وأردف" مسدوس" هذه الحرب  التي خطط لها وأعد لها  زعيم العروبة  جمال عبدالناصر، ولكنه حال الموت دون مشاهدتها، وياليته شاهدها حتى يزال ألمه ويموت وهو مرتاح البال ،كما ان الموت قد حال دون ان يحضر إفتتاح السد العالي الذي بناه، فرحمة الله لعبد الناصر الذي أوجد  للأمه العربيه مكانة بين الأمم، وغابت  بعد غيابه٠ 

وأكد" مسدوس "  أن حرب أكتوبر قد ردت الأعتبار للأمة  العربيه بعد هزيمة حزيران " النكسة " عام 1967 ، وأتذكر أننا في اليمن الجنوبية أثناء الحرب  قد قمنا باغلاق باب المندب في وجه السفن الاسرائيلية وسمحنا للسفن الحربيه المصريه بالمرابطه في ارخبيل حنيش بالبحر الأحمر  القريبه من باب المندب، وكان لواء عبود التابع لجيش اليمن الجنوبيه مرابطا في باب المندب، وكتيبة من اللواء  في جزيرة ميون ومعززه بمدفعية ثقيله بعيدة المدى، وجاءت سفينة فرنسية بدون علم، وأعطوا لها إشارة رفع العلم لمعرفة هويتها ولم ترفع العلم، وأعطوا لها اشارة الوقوف ولم تقف، فاضطرت الكتيبه إلى اطلاق قذيفة تحذيريه ولم تتوقف، وظن قائد الكتيبه بأنها اسرائيلية  وأمر بقصفها بقذيفه في مقدمتها، وعندما أصيبت توقفت وطلبت النجده من القاعده الفرنسيه في جبوتي، وقدمت الحكومه الفرنسيه احتجاج على حكومة اليمن الجنوبيه، وبعد التحقيق طلع الخطاء من طاقم السفينة الفرنسية وأنتهى الامر على ذلك

   وأفاد "مسدوس"  لقد قام الرئيس  سالمين بزياره لمصر بعد الحرب مباشرة، وكنت ضمن الوفد وألتقينا بالرئيس محمد أنور  السادات في الأسكندرية، ثم انتقلنا الى القاهرة وقمنا بزيارة لقناة السويس وشاهدنا معجزة العبور وخط بارليف والتقينا بقائد  الجيش الثالث وتناولنا الغداء في مقر القياده تحت الأرض ، وعلى ما اتذكر ان قائد  الجيش الثالث اسمه البدوي أو  احمد البدوي٠