اخبار ذات صلة

السبت، 9 مارس 2024

حزب مصر العربي الاشتراكي وتحية شكر وتقدير للقوات المسلحة المصرية

 



كتبت .. سها البغدادي

 لن ينسي لكم الشعب المصري وقفتكم  للحفاظ على الحدود المصرية ولن ينسي محاربتكم ضد عناصر  الإرهاب بجميع فصائله فى سيناء الحبيبة .

 

يتقدم حزب مصر العربي الاشتراكي بقيادة اللواء عبد العظيم زاهر والأمين العام للحزب استاذ رامي السيد والقيادات الإعلامية للحزب وكافة الأعضاء بخالص الشكر والتقدير  للقوات المسلحة المصرية علي موقفها المشرف خلال أحلك الظروف التي مر بها الوطن  , وهذا عهدنا بكم دائما , فأنتم من أعاد الينا العزة والكرامه , وأنتم درع الأمة الواقي , كنتم أبطالا وسط ميدان المعركة وعلي خط النار على الحدود  , وكنتم أبطالا وقت السلم في جميع ربوع مصر كلها , فقد كان موقفكم واضحا منذ الوهلة الأولي , بالإعلان عن موقف القوات المسلحة المصرية وسبب نزولها لشوارع العاصمة , وأن هدفها حماية الشعب وقت الفوضى الخلاقة فى احداث 2011 ومن أجل حماية الممتلكات العامة والخاصة .



 ولم ننسي تضحياتكم على مر العصور ، فما زالت القوات المسلحة المصرية تضحى بكل ما هو عزيز وغالي من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن .


دماءكم الطاهرة أرتوت بحبات الرمال وسوف تشهد لكم يوم القيامة على كل ما بذلتوه من تضحيات من أجل أن يعيش المواطن المصري فى سلام وأمان رغم جميع المخاطر التى تواجهونها وجميع الحروب والصراعات التى تحيط بمصر من جميع الجهات إلا أنكم وعدتم شعب مصر بالأمان والسلام ووفيتم بوعدكم على حساب دماءكم الزاكية .


نختص بالشكر رجال المخابرات عيون مصر الساهرة التى لا تنام والتى تحرص على فشل جميع المؤامرات 

التى تحاك بمصر فالمخابرات تقف حائل وحائط صد أمام العدو الخفي وتفشل جميع أهدافه .


كما أننا نتقدم بخالص التحية لأسر الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل لجميع أبطالنا الجرحي . 

يتقدم حزب مصر العربي الإشتراكي فى ذكري يوم الشهيد بخالص الشكر لرجال الشرطة البواسل

 

كتبت .. سها البغدادي

يتقدم حزب مصر العربي الاشتراكي بقيادة اللواء عبد العظيم زاهر والأمين العام للحزب استاذ رامي السيد والقيادات الإعلامية للحزب وكافة الأعضاء بخالص الشكر والتحية لوزير الداخلية السيد اللواء محمود توفيق وكافة رجال وأفراد الأمن البواسل فى ذكرى يوم الشهيد الموافق 9مارس من كل عام ونتمنى الشفاء العاجل لأبطال الشرطة المصابين 

كل الاحترام والتقدير للعيون الساهرة والهمم العالية والتضحيات المبذولة من رجال الأمن في وطننا الحبيب لكي يحافظوا على سير قطار التقدم إلى الأمام دائماً بدون أن يوقفه أي عمل مجرم أو مخطط إرهابي خسيس يهدد هذا الوطن والمواطنين.


فالوطن يعني الأمن والاستقرار والنظام، فمن أعظم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان هو أن يعيش في داره في أمان واستقرار لا يخاف من لص يقتحم بيته ولا من عصابة تغتصب أرضه وتهتك عرضه ولا من إرهابي يروع آمنة، فكلما كان الأمن مستتب كان الازدهار والنمو والقوة للوطن.

إن الدور الهام الذي يلعبه القطاع الأمني بمختلف تخصصاته من أهم الأدوار في المجتمع، الحقيقة أن رجال الأمن لا تقتصر مهمتهم على مطاردة اللصوص والمجرمين ومحاربة الإرهاب وصد أي هجمات للأعداء سواء في الداخل أو في الخارج فقط، وإن كان هذا الأمر من أكثر الأمور التي تزيد من مكانتهم في نفوس المواطنين، إلا أن الأمر لم يتوقف على هذا بل أن رجال الأمن هم ركن أساسي من أركان قيام أي دولة.



أي نظام في العالم لا يستطيع أن يبقي ساعات بلا نظام يسهر على أمن المواطنين ويرعى حوائجهم ويحفظ ممتلكاتهم وينظم سير حياتهم وشاهدنا ذلك فى أحداث 2011 عندما غاب الأمن غاب الآمان والسلام ، ألم تسأل نفسك عن الدور الهام الذي يؤديه الشرطي في تنظيم المطارات وتنظيم طرق المرور، ونختص بالشكر  رجال الأمن الوطني  البواسل على كافة الجهود التى يبذلوها من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن ومحاربتهم لقوى الشر المتمثلة فى العناصر الارهابية والعملاء الذين يعملون ليلا ونهارا لصالح الارهاب الدولي عبر اللجان المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتى تعمل على تشويه صورة مصر وتعمل أيضا على اثارة الفوضى وتأجيج المشاكل والنزاعات ونشر الشائعات التى تستهدف القيادات والسياسيين .



رغم ما يلقاه رجال الأمن من مشقة وتعب إلا أنهم يأدون واجبهم بكل إخلاص وتفاني في العمل حفظهم الله ورعاهم، وبرغم من هذا فإننا لا نعطيهم أجرهم كاملاً فاجرهم عند الله فهم يجاهدون في سبيل الله والوطن طول حياتهم المهنية، ولهذا فلابد أن نفهم هذا الدور المهم الذي يقوم به رجال الأمن وأن نعلمه لأبنائنا سواء في البيت أو في المدرسة  ، حتى نوصل لهم جهود رجال الامن الكبيرة في حفظ السلام والاستقرار في الوطن الحبيب.


اهمية المشاريع الصغيرة في تحسين مستوى معيشة المواطن.

 


كم هي الاعمال العظيمة التي قد تبدوا بسيطة ولكنها تحمل مدلولات وتترك اثار كبيرة في حياة المواطن والمجتمع والذي باتت تقدمه المنظمات الدولية ، والصناديق الداعمة وتنفذه المؤسسات ، والمنظمات المحلية ، ومثل هذه المشاريع مشروع التدريب في مجال الخياطة ودعم الأعمال الإنسانية الذي باتت تقدمه وكالة تنمية المنشأت الصغيره والأصغر SMEPS المشروع المثمر الذي يهدف بصورة إنسانية واجتماعية الى رفع دخل الأسر من خلال فتح فرص عمل لها للحد من الفقر ، ومواجهة متاعب الحياة بصورة كريمة في ظل الظروف المعيشية الصعبة ، والمعقدة المفروضة على البلد ، حيث بات تفي ولو بابسط متطلبات الاسرة عن طريق اكتساب مهنة الخياطة بالتأهيل ، والتدريب ، والذي كان بطريقة سهلة ، واسلوب راقي وتوفير مستلزمات المشروع . 



المشروع الإنساني والاجتماعي الذي استهدف مناطق عدة بالمديرية بالتاكيد سيؤتي ثماره الطيبة أنشاء الله على أرض الواقع ، وكل ذلك كان بفضل اولئك من الأساتذة الأكفاء ، والشرفاء في مقدمتهم مدير المشروع ، وضابط المشروع ، ومساعد ضابط المشروع أ/عبدالجبار ، حيث يسرنا بكل معاني الفخر والاعتزاز ان نتقدم اليهم وجميع من شارك في البرنامج بالشكر والثناء ، والذين مثلوا روح الفريق الواحد لإنجاح المشروع طالما كان حلماً يراود الجميع ، وجسدوه بكل إخلاص ، وتفانٍ ، وترجموه ، واقعاً ملموساً ، وكانت بصماته مشرفة لتعزيز الثقة بين المستفيدات ، والمدربات ، وكوادر وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر. 


كما نتوجه بالشكر والعرفان للاستاذ /عماد غانم مدير المديرية الذي ادخل المشروع، وكأن له الدور الأكبر في انجاح هذا المشروع الذي يهدف الى تحسين مستوى معيشة الأسر من خلال فتح فرص عمل لها ، ولاننسى جهود د/عبدالحميد منسق المديرية فلهم جميعا كل الشكر والتقدير .

 


 

*بشرى حربي محمد علي*.  

_مركز - محصوص_.

خلاص صبري نفذ بقلم أحمد حلمي

 


خلاص... خلاص صبري نفذ مني.. وخلاص فاض بيا الكيل... كل ماتقدمت خطوه.. برجع تاني الف ميل.. خلاص تفكيري دمرني.. ورجعت تاني قليل الحيل.. طب اعمل ايه وايه تاني.. خلاص تفكيري غواني.. وسبني في طريق مهجور.. قليل الحيله وبعاني.. ودبت في حلقه مابتخلصش.. قلولي اعمل ايه تاني... خلاص مش عارف اعمل ايه... وايه اخرطريقي ايه.. وليه واقف ومتكتف... اسير لهمومي واعمل ايه... وباتعذب بأفكارى... وكتر الفكر هد الحيل... ومش لازم اكون اقوي.. والملم ضعفي واستقوي.. واكون واقف علي ارضي.. وارضي تكون اكيد صلبه... مادام الفكر نفس الفكر... اكيد نفسي هتتربي.. ياطول الوقت ومرارة... ماهجر العمر اوطانه.. وساب في مكانه صحري ورمل... خلاص اتجفت انهارة.. مافيش في الدمع 🥲 ولا دمعه.. ودبل الجفن في مدارة... خلاص سلمت افكاري.. وبانت دنيتي مني... وعرف الكل اخباري... وضاعت دنيتي مني... وضعت وتهت في مساري... لكن داكله مش ذنبي....تعالوا لملموا همي.. دا تقل همومي كسرني.. وزيحوا في التراب همي... خلاص الهم سواني... وحطوا 🌷ورد في قبري.. وادعولي🤲 في ترحالي... وادعولي🤲 في ترحالي.... خلاص... 😭

ورطة "الناتو" الأوكرانية بقلم عبدالحليم قنديل



  حتى لو حدث ما لا يبدو قريبا ، ووافق "مجلس النواب" الامريكى على دفعة  الستين مليار دولار الإضافية لدعم أوكرانيا ، فلا يبدو أن مهمة "الناتو" فى أوكرانيا قابلة للنجاح ، لا فى تفكيك روسيا كما كانوا يقولون أول الحرب التى دخلت عامها الثالث ، ولا حتى فى ردع انتصار الروس الذى تراكمت ملامحه ، فقد انتقل الروس فى الشهور الأخيرة من التقدم العسكرى إلى ما يشبه الحسم العسكرى ، وتوالت انتصاراتهم التكتيكية المتلاحقة فى منطقة "الدونباس" بالذات ، وفى مقاطعة "دونيتسك" على نحو أخص ، وصار الخبر الذى يأتى كل يوم تقريبا ، أن تسقط قرية أو بلدة جديدة فى يد القوات الروسية ، وبطريقة القضم التدريجى النشيط غرب "باخموت" وغرب "أفدييفكا" ، التى كانت معركتها شبيهة بمعركة "باخموت" وقبلها "سوليدار" ، وقد كانت مفارم لحوم بشرية ، لعب دور البطولة الصاخبة فيها "يفجينى بريحوزين" قائد "فاجنر" الراحل عن الدنيا  محترقا بطائرة الرحلة الغامضة فى أواخر أغسطس 2023 .

  وقد كانت الحرب من بدايتها عالمية الطابع ، تواجه فيها روسيا تحالفا مكونا من 54 دولة معادية ، حتى ولو لم تعلن الأطراف المعنية حربا مباشرة ، واختبأت وراء قناع دعم أوكرانيا ، وتمكينها من ردع الزحف الروسى المعلن فى 24 فبراير 2022 ، وتطور الدعم المعلن من صواريخ "جافلين" و"ستينجر" وراجمات "هيمارس" حتى صواريخ "ستورم شادو" و"سكالب" و"أتاكمز" البعيدة المدى ، وطائرات "إف ـ 16" المنتظرة قريبا ، ولم يقدر الروس للخطو موضعها عند أول تحرك ، وبدت القوات الروسية على حال من الاستهتار وضعف التنظيم والإمدادات اللوجستية ، عندما زحفت إلى العاصمة "كييف" ، وكاد امبراطور "الكرملين" أن يغلق الملف ، بعد بوادر تراجع أوكرانى فى مفاوضات "اسطنبول" المبكرة ، وكاد خطأ الحساب العسكرى والسياسى الروسى ، أن يغرى واشنطن وجماعتها فى حلف شمال الأطلنطى "الناتو" ، وأن يبشرها بأن هزيمة روسيا صارت ممكنة وأقرب من طرف الإصبع ، وبالذات بعد انسحاب قوات موسكو من حول "كييف" ، ثم انسحابات القوات الروسية اللاحقة من مقاطعة "خاركيف" أواخر عام 2022 ، التى لحقها انسحاب روسى طوعى من بعض مقاطعة "خيرسون" غرب نهر "دنيبرو" ، وبدا المشهد مع نهايات 2022 ، وكأن الروس وقعوا فى فخ الفصام بين المعلن والواقع ، فقد كانت موسكو قد أعلنت رسميا عن ضم المقاطعات الأوكرانية الأربع (دونيتسك ولوجانسك وزاباروجيا وخيرسون) ـ إضافة لشيه جزيرة القرم السابق إلحاقها ـ إلى أراضيها أواخر سبتمبر 2022 ، بينما كان الوضع على الأرض مختلفا جدا ، وبالذات فى مقاطعة "دونيتسك" ، التى ظلت غالبية مدنها وقراها بيد الأوكران ، ومن دون إحداث اختراق جدى ، اللهم إلا فى مدينة "باخموت" التى تكلفت السيطرة عليها دماء كثيرة ، دفع أغلبها مقاتلو جماعة "فاجنر" غير الرسمية ، ومن قلب المأزق العسكرى ، ولدت الاستدارة الروسية ، حافظ الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" على عنوان العملية المقيدة ظاهريا ، وظل ينعتها باسم "العملية العسكرية الخاصة" ، لكنه تصرف عمليا مع ما يجرى بروح مختلفة ، وبدا كأنه يعلن حربا دون تصريح ، وتجنب قرار التعبئة العامة ، لكنه ضاعف عدد القوات العاملة بأوكرانيا عبر طرق أخرى ، أهمها فتح باب التعاقد مع وزارة الدفاع على مصراعيه ، وزاد عديد القوات الروسية المعنية على مثيلتها الأوكرانية ، مع نجاح القيادة الروسية فى تجاوز مصاعب عقوبات اقتصاد غربية ، ظلت تتوالى حتى بلغت نحو 18 ألف عقوبة ، تصورت واشنطن وتوابعها ، أنها ستخنق الاقتصاد الروسى ، وأنها ستصيب الآلة العسكرية الروسية بالشلل ، وهو ما حدث عكسه بالضبط ، فقد استوعب الاقتصاد الروسى تراجعا محدودا فى البداية ، لكنه تحول إلى نمو ظاهر فى عام 2023 ، وإلى قفزات كبرى فى إنتاج السلاح والذخائر ، زادت أضعافا على مجمل الإنتاج الغربى ، وهو ما خلق معادلة جديدة فى الصدام العالمى تحت النووى بالميدان الأوكرانى ، فقد جازفت دول "الناتو" بكل ما تملكه من سلاح متطور ، ومن تحالف الدبابات إلى تحالف الصواريخ والطائرات ، وبدا أن روسيا قد استعدت لحرب تطول أعواما ، بينما زحفت عوارض الإنهاك فى عواصم الغرب ، مع الإخفاق التام للهجوم الغربى المضاد ، الذى بدأ فى أوائل صيف 2023 ، ونجح الروس فى صده ثم فى محوه تماما ، بل تحولوا إلى هجوم عكسى فى أواخر 2023 ، استمر مع الشهور الأولى لعام 2024 ، وسيطر الروس على مدينة "ماريينكا" ثم على مدينة "أفدييفكا" الأهم ، ثم على عدد متزايد من البلدات فى غرب وجنوب مقاطعة "دونيتسك" ، ومن دون نجاح للطرف الآخر فى استنساخ خطوط الدفاع الروسية الشهيرة باسم "خطوط سوروفيكين" نسبة إلى الجنرال الشهير "سيرجى سوروفيكين" ، فخطوط الدفاع "الأوكرانية" يجرى تفكيكها والالتفاف عليها ومواصلة القتال فى دوائرتفتيت متداخلة ، والقوات "الأوكرانية" تسارع بالانسحاب إيثارا للسلامة ، والقيادة "الأوكرانية" تتخبط فى هزائمها المتسارعة ، وتزيح القائد العام الشهير لقواتها الجنرال "فاليرى زالوجنى" ، وتحل الجنرال "ألكسندر سرسكى" ، الذى كان يفضل الموت على الانسحاب وقت معركة "باخموت" ، فأصبح جنرالا مدمنا على قرارات الانسحاب ، مع تعليق جرس الاتهام فى رقاب مرؤوسيه من قادة الفرق والألوية والكتائب .

  وكما القاعدة التاريخية العامة ، فإن النصر له ألف أب ، بينما الهزيمة مسكينة يتيمة ، فقد سارعت كل الأطراف المتحالفة ضد روسيا بتقاذف الاتهامات ، قادة "الناتو" يحذرون من دوران عجلة الأيام الصعبة ، ويلقى أغلبهم اللوم على قادة الجيش الأوكرانى ، وعلى تفشى الفساد فيه وفى القادة السياسيين ، وقد أضاعوا قيمة أحدث الأسلحة الغربية ، وركام دعم أوكرانيا بمئات المليارات من الدولارات واليوروهات ، بينما الرئيس الأوكرانى "فلوديمير زيلينسكى" يطلق صرخته الأخيرة ، ويعلن أن انتصار روسيا خزى وعار على الغرب كله ، ويطلب المزيد من أسلحة الدفاع الجوى والصواريخ بعيدة المدى ، ومن دون أن يذكر ، أن كل ما طلبه ذهب إليه ، وتساقط ودمر تباعا على يد الأسلحة الروسية وذخائرها وصواريخها التى لا تنفد ، وأجيالها الجديدة الانتحارية من الطائرات المسيرة ، خاصة الطائرة المسيرة المعروفة باسم "لانست" ، إضافة لطائرات الهيلكوبتر من طرازات "كاموف" ، وتزايد أدوار القاذفات الروسية المتقدمة فى الميدان ، وبما جعل الدبابات الغربية المتقدمة "تشالينجر" البريطانية و"ليوبارد" الألمانية و"أبرامز" الأمريكية ، تنفجر فى الميدان كحديد خردة ، وتسقط أساطير مزاياها الفائقة بالجملة ، وهو ما دفع عواصم الغرب إلى كشف أوراقها المخفية ، على نحو ما ذهب إليه الرئيس الفرنسى "إيمانويل ماكرون" ، ودعوته لإرسال قوات غربية رسمية لقتال الروس فى أوكرانيا ، وهو ما سارعت إلى نفيه وزارة الخارجية الفرنسية ، وقالت أن "ماكرون" كان يقصد إرسال قوات خاصة ، وكأنها تعترف بوجود قوات فرنسية بالفعل على الأراضى الأوكرانية ، إضافة لعشرات آلاف المتعاقدين المنضمين للفيالق الأجنبية ، ثم جاءت العاصفة مع التسريبات الألمانية ، التى نشرتها "مارجريتا سيمونيان" رئيسة تحرير شبكة "آر . تى" الروسية ، ومدتها 38 دقيقة ، حوت تسجيلا صوتيا حرفيا لقائد سلاح الجو الألمانى وعدد من كبار الضباط ، ودارت حول إرسال صواريخ "توروس" الألمانية إلى أوكرانيا ، وبيان نقص مقدرة الضباط الأوكران على تشغيلها ، وضرورة إرسال ضباط ألمان لإطلاقها من الأراضى الأوكرانية ، وتكرار ما فعله البريطانيون والفرنسيون مع إرسالهم صواريخ "ستورم شادو" و"سكالب" ، وهو ما وضع المستشار الألمانى فى حرج بالغ ، فهو يعلن رسميا امتناعه عن توريد صواريخ "توروس" ، بينما هو يعترف بعد وزير دفاعه بصحة التسجيل الروسى ، ويعد بالتحقيق فيه ، وزاد الطين بلة ، مع اعتراف ضابط ألمانى فى التسجيل المذاع ، أن صواريخ "توروس" غير جاهزة للتشغيل أصلا ، وهو ما أطلق موجة من الذعر فى الدوائر الغربية العسكرية ، التى ترتعب من نجاح روسيا فى إعادة بناء شبكات تجسس متقدمة فى معاقل وزارات الدفاع الأوروبية والأمريكية ، وإلى حد حذر معه "جون كيربى" ـ المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى ـ  من دور روسيا فى زرع بذور الشقاق بين حلفاء "الناتو" ، وما قد يبدو مؤكدا أن روسيا ومخابراتها لديها تسجيلات أخرى أخطر قد تذيع بعضها فى قابل الأيام ، وتقدم أدلة واعترافات مباشرة على حجم التورط الغربى فى حرب أوكرانيا ، فقوات وخبراء "الناتو" موجودون من أول يوم فى الحرب ، ويديرون العمليات فى الميدان ، إضافة لدور "ستارلينك" وخدمات المئات من الأقمار الصناعية المدنية والعسكرية الغربية ، وانفضاح ذلك كله وغيره بوثائق وتسجيلات مسربة ، يزيد من ورطة "الناتو" وتابعيه ، ويجعل الهزيمة من نصيب الرئيس الأمريكى لا الرئيس الأوكرانى وحده ، ويعجل بانزياح الهيمنة الأمريكية المنفردة على مصائر العالم ، مع انكشاف ضعف مقدرتها حتى على التحكم فى سلوك الحلفاء والتابعين .

Kandel2002@hotmail.com

" مراجيح " أضخم انتاج فني يدخل السباق الرمضاني من إنتاج قناة الشرقية

 


شهدت أستديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي بالعاصمة المصرية  القاهرة كواليس تصوير حلقات العمل الفني الغنائي الإستعراضي " مراجيح " والذي وصفته عدد من الأقلام الصحفية والنقدية بعد مشاهدة البرومو الدعائي بأنه أضخم إنتاج رمضاني يضم نخبة من أبرز نجوم الفن العراقي والصف الاول من المبدعين  العرب تحت قيادة المخرج المبدع ياسر سامي  فكرة وإشراف عام فراس السراي تقديم النجمة هيفاء حسوني 


وقد حرصت  قناة الشرقية علي إختيار الطاقم الإداري للعمل  ضمن  ابرز أسماء الوطن العربي من مهندسي الصوت والإضاءة  والماكياج والديكور وتصميم الملابس والإستعراضات والتصوير للوقوف علي تقديم لغة سينمائية جديدة ثرية ومدهشة يكشف عن  صوره مغايرة وحديثه للمشاهد العراقي والعربي وتضعه في أجواء سينمائية ساحرة يذكر أن منصة ١٠٠١ تقدم العمل قبل عرضه علي قناة الشرقية بيوم 

ويتوقع المتابعون أن يحظي العمل بأعلي نسب مشاهدة في الخريطة الرمضانية بسبب حرص صناعة علي تقديم رؤية فنية غير مسبوقه وتفردهم بتقديم تنوع ممتع ومبهر طيلة حلقات شهر رمضان المبارك









الخميس، 7 مارس 2024

فين الصديق للشاعر أحمد حلمي


 فين الصديق... ياكل حبات المطر.. فين الصديق... ياكل إيد زرعت شجر.. فين الصديق... مراح خلاص كل الأمان.. مفضلش فيه غير اللي خان وسط الزحام... والكل يشكي من القدر... فين الصديق... موعود انابالغدر من كل القلوب.. وبقول مكتوب.. اني اعيش وحدي غريب بين البشر.. فين الصديق... قلبي خلاص اصبح شهيد كل الدروب.. كل الحروب... لحظه غروب الشمس وفي وقت السحر... فين الصديق..... 

احمد حلمي

شروط التطوع في الجيش وخطوات التقديم علي موقع التعبئة والتجنيد

 


أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن فتح باب التطوع في التجنيد لعام 2024 و وذلك بعد توافر مجموعة من الشروط التي يجب مراعاتها عن التقديم والتي تتمثل فيما يلي:


 بشرط الحصول على الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها من الشهادات المهنية أو الرياضية وان يكونوا حاصلين على ستون بالمائة أو أكثر وتم تحديد الموعد من الخامس عشر من شهر مارس وينتهي في يوم الرابع من شهر مايو لعام 2024 وذلك من خلال التقديم على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية.


الشروط الواجب توافرها في التطوع في الجيش المصري لعام 2024 

أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن فتح باب التطوع في التجنيد وذلك بعد توافر مجموعة من الشروط التي يجب مراعاتها عن التقديم والتي تتمثل فيما يلي:



 أن يكون المتقدم حاصل على الشهادة الإعدادية.

 أن يكون حاصل على مجموع لا يقل عن ستون بالمائة.

 أن يكون طول المتقدم لا يقل عن مائة وسبعون سنتمتر.

 أن يكون عمر المتطوع لا يقل عن خمسة عشر عامًا ولا يزيد عن خمسة وعشرون عامًا.

أن يكون المتطوع مصري الجنسية ومن أبوين مصريين.

 أن يكون المتطوع لائق بدنيًا وصحيًا.

المستندات المطلوبة للتقديم على التطوع في الجيش المصري

لكي يتم التطوع في التجنيد المصري لابد من إحضار مجموعة من الأوراق الهامة والتي تتمثل في الآتي:



تقديم نسخة من شهادة المؤهل الدراسي الحاصل عليه المتطوع.

تقديم الشهادة الحاصل عليها المتطوع موضح بها الدرجات الحاصل عليها.

تقديم صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بالمتطوع.

تقديم نسختين من بطاقة الرقم القومي مصورة من الأمام والخلف.

تقديم عدد ثمانية صور شخصية للمتطوع.

تقديم شهادة الميلاد الكمبيوتر.


في الذكرى الأولى لإستشهادك



"غمدان "تركتنا وسط الطريق..نصارع خيالنا لفك فحوى  رسالتك المخلوطة  بالحبر والدم ..

كتب/ صدام محمد الردفاني 

 

تهل الذكرى الأولى لاستشهاد الصديق /غمدان محمود عبدالكريم قاسم؛ ففي مثل هذا اليوم  المشؤوم رحل عنا من كان إلى جانبنا يجالسنا ويسامرنا بطباعه العفويه المليئة بالنٓقاء، والنفَس المُصٓفئة التي لا تحمل مثقال ذرة من الغٌلْ والضغٓينه 


 مثل هذا اليوم الأول من شهر مارس من العام الماضي. تركتنا   لتنظم لمرافقة مواكب الشهداء النبلاء الذين وهبوا أرواحهم رخيصه في سبيل التضحيه عن الوطن 

فترابنا الجنوبي سقاء بدماء ابطاله الميامين شجرة الحريه التي ننعم بها حتى اليوم منذ أن امتطاء شبابنا خيول الوغاء والعزّه للدفاع عن تراب هذا الوطن المشبع بالمأسي والطعنات 


ففي  خجلات الكتابه التي تنتابني رعشه وتخبط في أناملي كونني لم استطع أن أرثي الشهيد البطل منذ استشهاده ، فكلما حاولت أن أكتب عن مناقبه أو صداقته التي كانت معه يتَعقد لساني عن البوح بما في وجداني من شوق ولهفه للقاء بغمدان فصورته التي قابلته في أخر لقاء مازالت ماثلة أمام عيناي 


 مازلت أراء  "حدبات" عيونه المنقليه التي ترى الحياة بتلك البساطه التي لا يجب أن تتعثر أمامها ؛ فالحياة مجرد شريط ذكريات فلا داعي أن تهتم بما هوا مكتوب لك في هذه الحياة_ هكذا قال لي واثْخَن في اعطائي مصباح الأمل بأن كل يوم نعيشه هوا بمثابه سقوط مسبحة من عقدة الخيط فلخص لنا الحياه بهذه الجمله البسيطه _ بدون تصنع فلسفي صعب الفهم..!


حتى تجاعيد وجهه _ناظره امامي _تنظر إلى تقلبات وضع الشباب في ظروف يختزلها الغموض عن المستقبل المجهول المملوء بالعراقيل والصعاب ، وتتفوه بما كان يراه الشهيد بأن المستقبل غامض؛ فالاشواك تفترش الطريق ،وتعرقل مشروع القضيه التي استشهد من أجلها.

ففي مثل هذا اليوم وتحديدا قبل الظهر نويت الاتصال فيه للإطمئنان عنه لكنني كنسلت المكالمه وقلت في نفسي وقت " العشاء" أفضل يكون فيها الحديث شيق ، لإتفاجاء!   برساله نصيه بعد الظهر  من أحد الاصدقاء يقول فيها "غمدان استشهد  في المخاء ".

هكذا وصلتني الرسالة ..!

بدون اي تلطيف أو تبخير 

 بدون مقدمات ..!

فكانت أسواء رسالة لي حتى اليوم _ فلم تراعي تلك الرساله مزاجي وتقبلي مثل تلك أمور كونها تتحدث عن موت بدون اي حديث آخر _ فلو كانت الرسالة جاءت بعباره

 "غمدان أصيب في المخاء"لكانت أقل وْطاءة  من الصدمه الهيدروجينية التي أوصلت ناصية عقلي يجوب في سحيق خاوي   ليجف لعابي وتتزرق شفتاي عن النطق وبقيت اسوح في عالم غير عالمي 


تلك هي الفاجعة ..وبعدها بلحظات ارسل لي  صديق رسالة مكتوبه بخط الشهيد عبر عنها عن موقفه من قضية شعبه "الجنوب" فبداء يتحدث، ويكاشف نفسه بأن المرحله صعبه وليست سهله ؛وأن هناك اشواك في الطريق تقف عائٖقً عن الهدف المنشود لشعب الجنوب في سبيل الاستقلال واستعادة الدوله فكشف المشكله بقوله "بأن العراقيل حتما سوف تأخر هدفنا المنشود".لكنها لا تعرقل مسيره 


لينتقل إلى  الجزاء الثاني منها ليقول : "لسنا ممن يقف وسط الطريق "  وفعلا ترك الطريق وودع الحياه


لينتقل إلى الجزاء الاخير ليتحدث عن حتمية استعادة الدولة التي كان ينشدها لتسقط "قٕصَاصته "المكتوبه لتخالط دمه الطاهر  وتمتزج بمداد خطه لتشكل أحد أهم قصاصه تتحدث عن شعب يكافح بكل ما  أوتي من قوه في سبيل  الإيمان بقضيته العادلة.



ومنذ ذلك اليوم مازال حبر المداد يتحدث عنك ويحكي لنا بأن ما في جوفك من الجأش العفوي نحو التضحيه المكبوتة بداخلك قد طرشه حبرك مع دمك ليشكل لوحة دستور يجب أن يدرس في الكليات والمعاهد العسكريه المتخصصه لتشكيل توجيه معنوي في الجيوش لتكون أحد ملازم التدريس النفسي الذي يسٌتمدّه الجندي خلال خضوعه للدورات العسكريه وأثناء خدمته العسكرية المختلفة.


فسلام لروحك العطره المبٌشره بجنَاتِ النعيم إن شاء الله..

الأربعاء، 6 مارس 2024

مباحث الانترنت في مصر – كيف تبلغ عن قضايا الاشهار والنصب والسرقة الالكترونية؟

 مباحث الانترنت في مصر – كيف تبلغ عن قضايا الاشهار والنصب والسرقة الالكترونية؟


تعددت أشكال الجرائم الالكترونية هذه الايام من قضايا الاشهار أو السب والقذف أو قضايا الابتذاذ والتزييف أو قضايا النصب وأيضاً قضايا السرقات الالكترونية ,وكلنا عرضة لهذه الجرائم على مختلف أنواعها حفظنا الله وحفظكم. ولكن كيف نتصرف في مثل هذه المواقف؟

الإجابة: مباحث الأنترنت


ما هي مباحث الانترنت؟

مباحث الانترنت هي هيئة تابعة لوزارة الداخلية المصرية، متخصصة بالتحقيق في جرائم النصب والاحتيال أو السرقة أو التشهير والتهديد والابتذاذ والتزييف أو سرقة الايميلات والحسابات والصفحات والمواقع وغيره من الجرائم والتي أستخدم الانترنت والحاسب فيها كوسيلة، وسنعرفُ في هذا الموضوع كيف يمكن الوصول إليهم وكيف يتم التبليغ داخل مباحث الجرائم الالكترونية.


أشهر بلاغات مباحث الأنترنت:التشهير


– التشهير

– السب والقذف

– سرقة الحسابات والإيميلات

– النصب والاحتيال والسرقة

– التهديد والابتذاذ مقابل الأموال

– انتهاك حقوق النشر


عنوان مباحث الأنترنت:

مؤخراً تم نقل مقر مباحث الانترنت من منطقة وسط البلد الى أكاديمية الشرطة حيث مقر وزارة الداخلية الجديد على العنوان: أكاديمية الشرطة – التجمع الأول – على الطريق الدائري مباشرة. وعند الوصول سيتم تسجيل بياناتك وتفتيشك من أجل الدخول.


مواعيد العمل:

من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءاً.


كيف يتم التبليغ داخل مباحث الجرائم الالكترونية؟

1- عند وصولك للمقر ربما تنتظر قليلاً ثم يستقبلك أمين شرطة ليستمع الى مختصر شكواك.

2- يستقبلك بعدها ضابط شرطة ليستمع بالتفصيل الى بلاغك والاطلاع على ما لديك من دلائل ثم يقوم بتحرير المحضر والقيام بالخطوات اللازمة.


نصائح مهمة:

1- قم بجمع كل ما لديك من دلائل قبل الذهاب.

2- لا تنسى اثبات هويتك “البطاقة الشخصية”.

3- لا تخفي أي دليل حتى اذا كان محرجاً فغرض المباحث الالكترونية مساعدتك أولاً وأخيراً.

4- اذا كان احد الأدلة متعلقة بحساب فيس بوك أو محادثة, يجب أن يكون متاحاً للمحقق الاطلاع على الحساب أو المحادثة وقت التحقيق.

5- ربما يطلب منك الضابط المسئول فتح حسابك على الجهاز الخاص به أو فتح محادثات سابقة للتحقيق في الأمر فكن مستعداً لذلك.


وفي الختام, نود القول أن الوقاية خير من العلاج. ومن هنا ننصحكم أعزائنا الكرام بتوخي الحذر من المواقع والمعاملات المشبوهه وعدم التعامل أو ارسال اي بيانات أو صور شخصية للأشخاص الغير معروفين أو الذين لا تعرفونهم معرفة شخصية. حيث يعترف هؤلاء المجرمون اسلوب التعارف والتصادق المزيف مع الناس ثم من بعد استدراجهم ليرسلوا بيانات شخصية أو صور شخصية ثم يبتزونهم ليسرلوا لهم المال فيما بعد. فنرجوا الحذر ثم الحذر في التعاملات الشخصية. حفظنا الله وإياكم.

الرئيس السيسي يطالب بالتدخل لحماية الفلسـ ـطينيين من الكارثة

 



طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المجتمع الدولي "بتحمل مسؤوليته الأصيلة في حماية الفلسـ ـطينيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها".


وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي إنه خلال استقبال السيسي وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، برئاسة النائبة أليسيا كيرنز رئيسة اللجنة، وبحضور السفير جاريث بيلي سفير المملكة المتحدة بالقاهرة إن الوفد البريطاني حرص على الاستماع لرؤية الرئيس المصري بشأن الأوضاع الإقليمية خاصة في قطاع غـ ـزة، حيث عرض مستجدات الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكدا أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته الأصيلة في حماية الفلسـ ـطينيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها.

سفارة الصين بالقاهرة تعلن عن مسابقة«من العصر الذهبي إلى العقد الباهر»

 


الإشعار بشأن #مسابقة_الكتابة بعنوان "من العصر الذهبي إلى العقد الباهر"



احتفالا بالذكرى العاشرة لإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، تعزيزا للصداقة والتواصل بين الشعبين، ستقيم السفارة الصينية لدى مصر مسابقة الكتابة بعنوان "من العصر الذهبي إلى العقد الباهر". والترتيب كما هو الآتي:

أولا، المشاركون

جميع الأصدقاء المصريين المهتمين بالصداقة الصينية المصرية وتعزيز التواصل والتعاون بين البلدين.

ثانيا، موضوع المسابقة

موضوع المسابقة هو "من العصر الذهبي إلى العقد الباهر"، ويمكن للمشاركين الكتابة عن أي من الموضوعات التالية:

1. قصتي مع الصين (التجربة حول المشاركة في التعاون الصيني المصري، الانطباع خلال الزيارة في الصين، القصص المتعلقة بالصين في النشأة، التجربة في التعامل مع الأصدقاء الصينيين)

2.المشاهدة على العصر الذهبي للعلاقات الصينية المصرية (الآراء والتعليقات على إنجازات التعاون بين الصين ومصر منذ إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة، تسليط الضوء على التغيرات الإيجابية التي طرأت في التنمية الوطنية المصرية وحياة أبناء الشعب المصري بفضل التعاون الصيني المصري) 

3. التصورات عن العلاقات الصينية العربية في العقد المقبل الباهر (التطلعات للعلاقات الصينية المصرية والتعاون بين البلدين في العقد المقبل)

ثالثا، المتطلبات

يمكن للمشاركين الكتابة باللغة العربية أو الصينية، ويجب أن تكون المقالة إيجابية وواضحة في حدود 1000 كلمة، وتشمل صورة واحدة على الأقل.

رابعا، طريقة إرسال المقالة

يرجى إرسال المقالة إلى

02160@shisu.edu.cn

، مع الاسم ورقم الهاتف ومكان العمل (أو مكان الدراسة). ويرجى إرسال المقالة قبل يوم 20 إبريل عام 2024.

خامسا، الجوائز

للمسابقة ثلاث جوائز أولى، وسبع جوائز ثانية، وعشر جوائز ثالثة. ستقوم السفارة بتقييم مقالات المشاركين، وستنشر نتائج المسابقة وتوزع الجوائز عبر منصات السفارة في وسائل الإعلام الجديدة في نهاية شهر مايو. وسيحصل الفائزون بجوائز رائعة!

نتطلع إلى مشاركتك!

كلمة سفير فنزويلا بالقاهرة بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لرحيل القائد الخالد هوجو تشافيز فرياس

 


5 مارس 2024


مساء الخير 

سيادة وكيل وزارة الثقافة للشئون الفنية السيد تامر عبد المنعم، 

أصحاب السعادة السفراء و السادة الدبلوماسيون المعتمدون لدى جمهورية مصر العربية 

الزملاء و الزميلات الأعزاء، 

لقد بدأنا هذا التكريم بمشاهدة فيديو لعرض الأوركسترا السيمفوني "سيمون بوليفار" بقيادة المايسترو جوستافو دوداميل للمقطوعة الموسيقية "المامبو" من تأليف المايسترو ليونارد برنشتاين، والتي تبث فينا روح النشاط والطاقة، لأن اليوم هو يوم الفرح، ويوم السرور، لأن القائد تشافيز لم يمت بالنسبة لنا؛ فعمله وإرثه لا يزالان حيان وحاضران في قلوب جميع الفنزويليين.


بمناسبة إحياء الذكرى الحادية عشرة لرحيله الجسدي، نوجه هذه التحية إلى هوجو رافائيل تشافيز فرياس، الذي وُلد ونشأ في منزل متواضع، في بيئة ريفية؛ ولكنه مع ذلك أيضًا وصل، على مدار حياته، إلى مستوى من الوعي التاريخي لمواجهة الظلم الاجتماعي واحتضان القضايا النبيلة للقطاعات الشعبية المستبعدة بحثًا عن عالم أفضل وأكثر مساواة. ومع القائد تشافيز، ازدهرت إحدى أهم القيادات ذات التأثير التاريخي الأعظم في فنزويلا وأمريكا اللاتينية والعالم، إذ إن شجاعته وجرأته والإجراءات السياسية التي اتخذها لا تزال موجودة كما هي في المجتمع الفنزويلي وفي جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وفي كل ركن من أركان الكوكب حيث تتم محاربة القمع وسياسة الإقصاء وعدم المساواة والظلم.

وقد كان لهذه القيادة السياسية والشعبية المهيبة تأثير لا يمكن دحضه على التحولات الجذرية للمجتمع الفنزويلي، وعلى الصحوة التقدمية لأمريكا اللاتينية وعلى ولادة الأمل من جديد لشعوب العالم المنسية. لقد كان تشافيز المتحدث باسم الأشخاص الذين لا صوت لهم في كوكبنا المنهوب، وطالما كان يتخذ من الإنسان محورًا لأعماله الثورية، معطيًا الأولوية الكبرى لرفاه العيش، وللسعادة الاجتماعية القصوى للشعب، وخاصة أولئك المحرومين والمستبعدين.

في كفاحه الدؤوب من أجل بناء عالم متعدد المراكز ومتعدد الأقطاب، هز القائد تشافيز الأسس التي دعمت النظام الدولي في الفترة التي تلت نهاية الحرب الباردة والتي اتسمت بالأحادية القطبية المزعومة والاستعمار الجديد النيوليبرالي المتسلط.

والحقيقة أن تشافيز، بفضل مشروعه التاريخي، نجح في دفع فنزويلا إلى تأسيس طريقة جديدة للتعامل مع العالم، مع تفضيل دبلوماسية السلام البوليفارية باعتبارها وسيلة للمساهمة في بناء عالم متعدد المراكز والأقطاب. كما وضع فنزويلا كمرجع مناهض للإمبريالية يدافع عن استقلال دول العالم وعن حقها في تقرير مصيرها، مع التمسك بإرادة الشعوب وقدرتها على التحول، وتعزيز التكامل بين بلدان الجنوب وإقامة العلاقات الدولية المبنية على أساس المصالح المشتركة والتقدم السيادي، دون أي وصاية من القوى المهيمنة.

وبالنسبة لتشافيز، فإن اتحاد الشعوب تجاوز حدود أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، إذ إنه بذل، بقيادته الحكيمة، جهودًا كبيرة لتحقيق الوحدة بين بلدان وشعوب الجنوب حول العالم.

وكدليل على هذا الالتزام، عمل هوجو تشافيز بلا كلل من أجل تعزيزمحافل الحوار الإقليمية مثل قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية  (ASPA) و قمة الدول العربية ودول أفريقيا(ASA) ، لإنشاء سبل جديدة للربط بين المنطقتين وتطوير مشاريع ذات منفعة متبادلة لربط حضاراتنا المترابطة تاريخيًا، مع الأخذ بعين الاعتبار جذورنا والقواسم المشتركة بيننا للعمل معًا في مواجهة التحديات العالمية القهرية، في سياق لا يمكن فيه الاستغناء عن الحوار والتكامل والتضامن، والذي يدعو إليه التعاون فيما بين بلدان الجنوب.

ومن الواضح أن الدفاع عن القضية الفلسطينية، في ظل تلك العلاقة المميزة مع إخواننا في العالم العربي، احتل مكانة كبيرة من حيث الإجراءات المتخذة من قبل هوجو تشافيز، إذ إنه طالما كان يدعم، بكل حزم وإصرار، حق فلسطين في تقرير مصيرها وإقامة دولة حرة ذات سيادة، دولة يمكن العيش فيها، لأن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاحترام الكامل للقانون الدولي ومن خلال تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والتي انتهكتها قوات الاحتلال الإسرائيلي مرارًا وتكرارًا.

ولا يزال دعم فنزويلا غير المحدود للقضية الفلسطينية ثابتًا يعكس هذا المبدأ، إذ إنه مؤخرًا، نادى الرئيس نيكولاس مادورو بصوت فنزويلا ليطالب (أقتبس): "كيف يمكن أن نبقى صامتين أمام أعظم وأفظع جريمة ترتكب في القرن الحادي والعشرين؟ لا يمكننا أن نصمت، ولن نصمت؛ وستواصل فنزويلا النداء بصوتها لتقول: أوقفوا الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني! أوقفوا إطلاق النار في غزة! لا مزيد من القصف! لا مزيد من جرائم القتل! السلام لفلسطين! الحياة لفلسطين!"

وبينما نحتفل بمرور 11 عامًا على ذكرى رحيله، فلا يزال القائد تشافيز هنا بيننا، يتابعنا دائمًا، بمثابة المرشد والمنارة المتوهجة في كل المعارك التي نخوضها يومًا بعد يوم. إن تشافيز يعيش وسيعيش إلى الأبد، ولهذا السبب فإن هذا التاريخ هو سبب للفرح والسرور الشعبي، ومناسبة للتأكيد على ولائنا لقوته الروحية، ولإرثه الذي لا يمحى، والذي يدعمنا لمواصلة مقاومتنا المنتصرة وللتغلب على كل الاعتداءات والهجمات الإمبريالية.


نحو النصر دائمًا!

سنعيش وسننتصر!

شكرًا جزيلًا

الثلاثاء، 5 مارس 2024

الصفوات الحاكمة لا ترى ولا تسمع الجماهير !!



باغتني المذيع على قناة النيل للأخبار في لقاء يوم السبت الماضي أثناء مشاركتي في برنامج يحمل عنوان "المشهد"، لقراءة المشهد في قطاع غزة وتحليل أهم المستجدات المتعلقة بالمساعي الدولية لوقف العدوان وحرب الإبادة والمجازر التي يمارسها العدو الصهيوني على شعبنا العربي الفلسطيني، هل يمكن أن تؤدي الضغوط الشعبية والتظاهرات الجماهيرية في العديد من العواصم الغربية خاصة في ألمانيا وفرنسا إلى تغيير موقف الحكومات من دعم العدو الصهيوني ومطالبته بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني الأعزل ؟ وكانت إجابتي السريعة تقول أن الصفوات الحاكمة في الدول الأوروبية لا ترى ولا تسمع شعوبها بل تتعلق أبصارها وآذانها بما يصدر عن الإدارة الأمريكية التي تحركهم كتابعين، ولو كانت هذه التحركات الشعبية يمكن أن تأتي بنتيجة فعلية على أرض الواقع لكانت التظاهرات الداخلية الأمريكية المنددة بالعدوان الصهيوني على غزة، والتي استمرت على مدار الخمسة أشهر الماضية، وكذلك واقعة حرق الجندي الأمريكي لنفسه أمام السفارة الصهيونية في واشنطن، قد غيرت موقف الحكومة الأمريكية وعلى رأسها العجوز الجالس على كرسي الحكم في البيت الأبيض.


وأثارت إجابتي حفيظة المذيع الوقور لينفعل قليلاً ويسأل مجدداً وماذا عن الحكام العرب والمسلمين بعد المواقف الحاسمة لبعض حكام أمريكا اللاتينية الذين أدانوا العدوان الصهيوني على غزة وأكدوا أنها حرب إبادة وطالبوا بوقفها، وفتح ملفات التحقيق فيها من قبل المحكمة الجنائية الدولية ؟ وجاءت إجابتي قاطعة وحاسمة بأن الموقف العربي والإسلامي مخزي إلى أبعد حد، فلم تستطع الدول العربية والإسلامية أن تتخذ موقفاً يجبر العدو الصهيوني على وقف المجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال ضد أهالينا في غزة وكانت أخرها مجزرة الطحين التي شهدتها غزة هذا الأسبوع وراح ضحيتها ١١٦ شهيد مرشحة للزيادة نتيجة وجود عشرات الإصابات الخطرة وعدم توافر الإمكانيات الطبية وفقاً لما أعلنته وزارة الصحة في غزة، في الوقت الذي قام فيه بعض حكام دول أمريكا اللاتينية بمواقف أكثر شجاعة ونبلاً وإنسانية، فهناك موقف الرئيس الكوبي "ميجيل دياز كانيل" الذي وصف الإبادة الجماعية للعدو الصهيوني في غزة بأنها إذلال وإهانة للإنسانية، ونعت أعمال العدو الصهيوني بالإرهاب، ودعا العالم لاتخاذ إجراءات ضد أفعال العدو الصهيوني في غزة، وأكد أن تواطؤ الولايات المتحدة الأمريكية مع الكيان الصهيوني يطيل أمد الإبادة الجماعية، وقام بقيادة مسيرة للتضامن مع فلسطين أمام السفارة الأمريكية في هافانا، ولم تتوقف المواقف المشرفة عند كوبا بل ظهر الموقف المشرف للرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا والذي أفردنا له مقال الأسبوع الماضي حيث وصف ما يحدث من العدو الصهيوني في غزة بالإبادة الجماعية واستدعى سفير بلاده من تل أبيب وقام بطرد السفير الصهيوني لدى بلاده، وكانت بوليفيا قد أعلنت قطع علاقتها الدبلوماسية مع العدو الصهيوني لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، وقامت كولومبيا بطرد السفير الصهيوني لديها، وشبه رئيسها الحرب على غزة بأفعال النازيين بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وهو نفس الوصف الذي قام به لولا دي سيلفا، وكانت هندوراس قد استدعت سفيرها لدى العدو الصهيوني للتشاور بسبب ما وصفته بانتهاكات تل أبيب للقانون الإنساني في قطاع غزة، فأين مواقف الدول العربية والإسلامية من هذه المواقف اللاتينية ؟!. 


وكان رد فعل المذيع سريعاً حيث قال لماذا لم يتخذ الحكام العرب والمسلمين مثل هذه المواقف التي اتخذها بعض حكام أمريكا اللاتينية من وجهة نظرك ؟ وكانت إجابتي السريعة أيضاً أنهم لا ينظرون إلى شعوبهم ولا يسمعون أصوات الجماهير الغاضبة، فقط ينظرون ويسمعون سيدهم الأمريكي، فما يصدر عن الإدارة الأمريكية في واشنطن هو الأهم بالنسبة لهم. وتدخل المذيع ليقول هل يبحثون عن مصالحهم ؟ وجاءت إجابتي بالطبع نعم هم يعلمون أن بقاءهم فوق كراسي الحكم ليس بأصوات هذه الجماهير الشعبية بل عبر الرضا الأمريكي لذلك فأصوات الجماهير لا يعتد بها ولا يمكن أن تغير الواقع، وبالطبع هذا الموقف لا يخص فقط الحكام العرب والمسلمين، فحكام الولايات المتحدة الأمريكية ذاتها لا يسمعون لأصوات الجماهير الأمريكية فكلاً من جو بايدن الرئيس الحالي، وخصمه اللدود دونالد ترامب في تعاملهم مع العدوان الصهيوني على غزة لا ينظرون ولا يسمعون لصوت الناخب الأمريكي بل ينظرون ويسمعون ويخطبون ود اللوبي الصهيوني الأكثر تأثيراً في صناعة القرار داخل الإدارة الأمريكية، والذي يتحكم في من يصل لكرسي الحكم في البيت الأبيض.


وجاء السؤال الأخير للمذيع إذن على ماذا يمكن أن نعتمد لوقف العدوان الصهيوني على غزة ؟ وجاءت إجابتي لابد أن يعلم الجميع أن المنظمات الدولية قد سقطت في هذا الامتحان، ولن تعود مرة أخرى، والعدو الأمريكي وحلفائه الغربيين سحبوا تمويلاتهم لهذه المنظمات الدولية، لذلك لابد أن تتحرك روسيا والصين ليقولا كلمتهم الفاصلة وإجبار العدو الصهيوني على وقف العدوان على غزة وإدخال فوري للمساعدات الإنسانية للشعب الذي يموت جوعاً دون قيد أو شرط، وإلا فلا يحدثنا أحد عن المنظومة الدولية الجديدة متعددة الأقطاب، فلازال العدو الأمريكي هو القطب الأوحد صاحب الكلمة العليا في المشهد الدولي، وهو الذي يشعل النيران ويطفئها بإشارة من أصبعه، لكن ورغم ذلك ستظل المقاومة بما تمتلكه من قدرات عسكرية متطورة شوكة في حلق العدو الصهيوني وحليفه الأمريكي وقادرة على أن تكبده خسائر هائلة تجعله يفكر كثيراً في وقف عدوانه على غزة، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 


بقلم / د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 4 مارس 2024

مصر تتحدث عن نفسها فى لوحة بمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي بمشاركة 62 دولة


 


كتبت .. سها البغدادي 


رسم الفنان أشرف كمال المخرج بالمركز القومي للسينما مصر فى لوحة وأطلق عليها مصر القوية عبر العصور رغم محاولات الغزو المستمرة  وسيتم عرضها فى الحفل الختامي لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي بمشاركة .

وتبدو مصر فى اللوحة ملكة فرعونية قوية  تقوم وتنهض وتمزق جميع القيود التى كبلها بها الأعداء وأبناء مصر يلتفون حولها ويحمون أرضها  «جيش ،عمال ،فلاحين ، مهندسين ، أطباء....إلخ  » .


مصر فى لوحة 


وتظهر فى خلفية اللوحة قناة السويس وحركة السفن ويظهر أيضا النيل سر حياة المصريين  وعلى يمين اللوحة تظهر قلعة صلاح الدين الأيوبي والاهرامات وبرج القاهرة  وبعض معالم مصر السياحية الحديثة مثل قصر الباروون كما عبر الفنان عن ترابط الشعب المصري ورمز إلى ذلك بالكنيسة التى تعانق المسجد وظهور الهلال بجوار الصليب  .


الثغرات التى يحاول العدو المرور منها

ونلاحظ أن الفنان أستطاع أن يلخص الثغرات التى يدخل  عن طريقها العدو لكى يحاصر مصر والتى تتلخص فى مياه النيل وأزمة سد النهضة الأثيوبي المفتعلة ومحاولة التأثير على حركة الملاحة بالقناة هذه الفترة عبر ميليشيا الحوثي بالإضافة على محاولات سابقة باءت بالفشل كانت تهدف الى حدوث فتنة طائفية ولكن الشعب المصري كان على درجة عالية من الوعي وسيظل فى رباط إلى يوم الدين ولم يستطيعوا الدخول إليه لشق وحدة الصف الشعبي  ، هذا إلى جانب المعالم السياحية التى أظهرها الفنان فى اللوحة ومعروف أن هناك مخططات لضرب السياحة بمصر ومعروف أن صمام الأمان الاقتصادي لمصر يتلخص فى السياحة وقناة السويس .


عظيمة يا مصر يا مهد الحضارة 


وتشرق شمس مصر فى اللوحة رغم الظلام الذي أردوا أن يغرقوها فيه ويطير الحمام  فى سماءها رمزا للأشقاء العرب الذين يلجأون إلى مصر طالبين الأمان والسلام  هربا من جحيم الحرب فى بلادهم ، كرسالة للعالم أن مصر أرض الكنانة ،  وتحمل مصر فى يدها سنابل القمح لأن مصر لم تجوع يوما وستظل سلة غذاء للعالم رغم الحصار الإقتصادي ورغم المساومات و فى يدها الأخري تحمل مفتاح الحياة فمصر لم تمت  وستظل مصر مرفوعة الرأس شامخة رغم أنف كل حاقد وحاسد .


أطماع الاحتلال عبر عصور 


احتلال الهكسوس حيث سيطروا على مصر في الأعوام 1648 إلى 1540 ق. م.

احتلال الدولة النوبية واستمر حكمهم لمصر قرابة المائة عام 663 ق. م.

احتلال الأشوريين الذين سيطروا على مصر في عام 671 ق. م

احتلال الدولة الحيثية حيث سيطروا على مصر في عام 1274 ق. م.

احتلال الفرس وسيطروا على مصر عام 358 ق. م.

احتلال اليونانيين وسيطروا على مصر عام 332 ق. م.

احتلال البطلميون وسيطروا على مصر عام 330 ق. م.

احتلال الرومانيون وسيطروا على مصر عام 30 ق. م.

احتلال البيزنطيون وسيطروا على مصر عام 330م.

الاحتلال الفرنسي وسيطروا على مصر عام 1798م.

الاحتلال البريطاني وسيطروا على مصر عام 1882م.

الاحتلال الإسرائيلي لسيناء وسيطروا عليها عام 1967م


المؤامرة الكبرى


مؤامرة الربيع العربي فى 2011 والتى تمتد إلي الآن فقد استخدم العدو الجماعات الارهابية فى اقتحام مقر أمن الدولة وقاموا باقتحام السجون وأقسام الشرطة  وحرقوا المنشآت الحكومية والأمنية ومنها المجمع العلمي الذي يحتوى على الخرائط والوثائق والمستندات وبعد ذلك فرضوا الحصار الاقتصادي على مصر بعدة طرق منها استخدام الارهاب لضرب السياحة بمصر  ومؤخرا استخدوا مليشيا الحوثي لتعطيل حركة الملاحة فى البحر الأحمر لخنق مصر مائيا وتعطيل قناة السويس ، وتعرضت مصر للعديد من المساومات بهدف الاستيلاء على سيناء مجددا  ولكن كان رد القيادة المصرية صاعقا ورفض الشعب والجيش والقيادات المصرية الحكيمة التفريط فى رمال أرض الفيروز مقابل فك الحصار الاقتصادي واتجهت القيادات المصرية للعديد من خطط التنمية منها تطوير الموانىء واستصلاح الاراضي وبناء محطة الضبعة النووية واخيرا صفقة رأس الحكمة وغيرها من المشروعات الكبرى التى يصعب علينا سردها داخل التقرير  ونجحت مصر فى التخلص من كافة المكائد التى دبرت للاطاحة بها ولن تستلم مصر ولن تركع ولن تخضع رغم كل الازمات المفتعلة .


حفل ختام  مهرجان الإسماعيلية السينمائي

ومن المقرر عرض لوحة مصر القوية للفنان أشرف كمال فى الحفل الختامي الذي تشارك فيه 62 دولة  ويذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد من أهم المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991، ومن المقرر أن تختتم فعاليات دورته الـ25 الثلاثاء 5 مارس الجاري.


الإبداع الصحفى والفني يجتمعان فى لوحة

اللوحة فكرة الصحفية سها البغدادي خبيرة الشأن العربي والدولي وبريشة الفنان العبقري السابق عصره أشرف كمال المخرج بالمركز القومي للسينما .



الأحد، 3 مارس 2024

الاتحاد العام للإعلاميين اليمنيين يكرم السفير لدى الرياض




كرم الاتحاد العام للإعلاميين اليمنيين سعادة السفير الدكتور شايع الزنداني اليوم الاثنين 26 فبراير 2024 فى مقر السفارة فى الرياض، نظير جهوده المتميز فى الارتقاء بعمل السفارة و التسهيلات التى اعتمدتها السفارة اليمنية بالرياض والتنظيم الذى انعكس إيجابا على سلاسة الحصول على الخدمة وانجازها وفى مختلف الخدمات المقدمة للمغتربين اليمنيين.


إضافة إلى قدرته فى إيجاد بيئة تواصل خلاقة فى تطوير العلاقات اليمنية السعودية بمختلف الجوانب وذلك بإقامة الفعاليات الثقافية والإبداعية وورش العمل والندوات والتى شكلت جسر تواصل مثمر بين مبدعى وكثقفي وإعلاميي البلدين.


وخلال التكريم، أكد السفير “شائع” أهمية الدور الإعلامى بشقيه العام والخاص فى توحيد الصف الوطني وتحقيق الرسالة الوطنية القائمة على تظافر الجهود ولم الشتات وتجاوز الماضي والتجرد الكلي عن أي مصالح سياسية أو حزبية أو ذاتية وخلق الأمل بين اوساط الشعب بكل اطيافه وكشف وتعرية زيف الخطاب الإعلامي للمليشيا الحوثية، مؤكدا أن الشرعية الدستورية هي الملاذ الآمن للجميع دون استثناء، وأنه لايمكن التعايش مع جماعة انقلابية ارهابية رافضة لكل مساعي السلام والشراكة وحقن الدم اليمني.


من جانبه، أشاد رئيس الاتحاد الدكتور نجيب غلاب، بدور السفير الزنداني والحراك الدبلوماسي الذي احرزه ماضيا وحاضرا من خلال تمثيل اليمن امام مختلف المؤسسات الرسمية والخاصة لدى المملكة العربية السعودية الشقيقة.


الأمين العام فارس الصليحي استعرض نبذة عن نشاط الاتحاد وما أحدثه من حراك اعلامي في عدد من الدول الشقيقة والصديقة والعمل على ايجاد فرص التدريب والتاهيل للزملاء الاعلاميين والصحافيين والناشطين والاعلام البديل وتقديم الخدمات والمساعدات الضرورية لاعضاء ومنتسبي الاتحاد داخل وخارج الوطن.


من جانبه اكد عضو المكتب التنفيذي ناصر الشليلي، أن تكريم الاتحاد للسفير اليمني بالرياض خطوة تستحق أن يبنى عليها تعاون دائم بين الاتحاد والسفارة ومختلف المجالات وخاصة فى تدريب وتأهيل للإعلاميين.


حضر اللقاء الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات الخارجية، مانع المطري ومسؤول لجنة الحقوق والحريات رماح الجبري ومسؤول التدريب والانشطة فؤاد التميمي ومسؤول العلاقات العامة هزاع البيل وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي. https://www.guyj.net/news605.html.

البغدادي وأشرف كمال يمثلان مصر فى معرض فن بلا حدود بموسكو تحت شعار نغير العالم للأفضل




كتب دكتور نواف إبراهيم 

بانوراما مشروع “فن بلا حدود: نغير العالم نحو الأفضل” في معرض “روسيا”!

معرض فن بلا حدود موسكو *

نظم في المعرض والمنتدى الدولي “روسيا” عرض تقديمي للمشروع الاجتماعي الفني عبر الإنترنت “فن بلا حدود” تحت عنوان “نغير العالم نحو الأفضل”. هذا المشروع يشمل أكثر من خمسين مجالًا من مجالات الثقافة والمجتمعات الإعلامية من دول مختلفة من جميع أنحاء العالم، خلال هذا العرض تحدث المشاركون عن مسابقة “فن بلا حدود ودو الفن والإبداع في جعل العالم أفضل. هذه فعالية جمعت في كنهها في الواقع مزيج من الفن والمواقف المجتمعية. معارضو روسيا يعملون الآن بجهد على تسييس كل شيء، بما في ذلك المعارض الثقافية، حيث يتم إلغاء المعارض، ويطرد الطلاب الروس من الجامعات الأجنبية، وفي وقت سابق تم تدمير دول بأكملها تحت شعارات الديمقراطية وحرية الكلمة و التعبير، كما قال نواف إبراهيم ، الخبير في العلاقات الروسية العربية والمستشار السياسي والإعلامي السوري والصحفي المتخصص بالشؤون الدولية وأحد القائمين على فكرة تنظيم مشروع “فن بلا حدود” ووفقا لما قاله إبراهيم إنه: بينما تدعو الدول الغربية إلى السلام، نراها في الوقت نفسه هي من يمنع ويعيق تحقيقه. “هؤلاء الناس يطلقون علينا وعلى الناس الآخرين الذين يختلفون مع أفكارهم مصطلح “مخلوقات”، ولا يعتبروننا بشرًا، وعلى هذا الأساس علينا أن نتحد ونتعاضدد في وجه هذا الشرور غير المبرر. نحن لا نرتكب أي إعتداء في حياتنا على الآخرين، على سبيل المثال، كانت روسيا واحدة من تلك الدول التي دعت دائمًا إلى السلام واستثمرت قوتها ومواردها لتحقيق ذلك، وهاهم الآن يحاولون معاقبة روسيا، ولكن بفضل صمود الشعب الروسي وحكمة قيادة البلاد في شخص الرئيس فلاديمير بوتين، يمكننا التغلب على مايفعلونه من تجاوزات بحقنا وحق الشعوب الأخرى. علينا أن نعي بأنه لا أحد يستطيع أن يفعل أي شيء بمفرده، والوطن لا يستطيع أن يحقق مراده أو يفعل شيئاً بدوننا، وأضاف إبراهيم: “يحتاج الرئيس إلى الدعم، ومشروعنا هو أحد تلك المجالات التي تسمح لنا بمساعدة بلدنا وشعبنا ورئيس دولتنا”. د. نواف إبراهيم العالم الغربي يقاوم الحقيقة الروسية، هكذا قالت الفنانة الإيطالية فيديريكا فاسيلّي، ففي أغسطس 2022، شاركت مع فنانين من روسيا وبيلاروسيا وهولندا واليونان وتركيا في معرض بعنوان “قوة العملية الخاصة. فن ماوراء النفاق”، والذي أقيم لدعم العملية العسكرية الروسية الخاصة، في معرض الفن المعاصر برامانثا آرتي. Pramantha Arte في أوروبا، يُحظر قول الحقيقة حول ما يحدث في روسيا، بما في ذلك في منطقة العمليات العسكرية الخاصة. ردا على ذلك، تختار الفتاة الإيطالية القصة الأخيرة كإضاءة على صور الواقع – على سبيل المثال، “مقاومة دونباس”،حيث تحدثت الفنانة فاسيلّي عن موجة السلبية التي تعرضت لها بعد أن نظمت معرضاً مكرساً لدونباس – لكن هذا لم يوقفها أو يمنعها من المتابعة. “الغرب يلغي من حياة المجتمع الثقافة الروسية – المسرحيات والحفلات الموسيقية وبوشكين ودوستويفسكي. يطرد الطلاب الروس من الجامعات، هنا، معظم الفنانين هم مجرد دعاة، الفنانون الحقيقيون يتعرضون للتخويف والترهيب المستمر، المشكلة تكمن في أنه لا أحد هنا يريد الحقيقة،إذا كتبنا شيئًا ما على شبكات التواصل الاجتماعي، فسيتبع ذلك الحظر، لذلك نرى أن الشعراء والفنانين والكتاب والصحفيين يجابهون ويكافح كل منهم بأدواته الخاصة، أدواتي هي فرشاة الرسم والألوان، في حالتي الخاصة، إذا كنت أرغب في العمل في إيطاليا، فأنا بحاجة إلى تقديم تنازلات، والتسوية “المساومة”هي عدو الفن، “لهذا السبب أقول لنفسي لا و لن أرضخ” هذا ما قالته فيديريكا فاسيلّي. فيديريكا فاسيلّي من جانبها أشارت الفنانة التشكيلية الإيرانية الدكتورة فرزانه شفيعي إلى أن الثقافة كانت دائما أساس العلاقات بين الشعوب والدول،ـ فرازانه ترسم باستخدام تقنية الرسم الفريدة بالنقاط . أنجزت شفيعي أول عمل كبير لها بعنوان “تاريخ الأديان الثلاثة” إستمرت في العمل عليه لمدة ثلاث سنوات كاملة، كما قالت. الدليل على ذلك هو وحدة الفضاء الأسطوري والتراث الثقافي، ولكن في العالم الحديث بدأت تهيمن عليه الثقافة الغربية التي تفرض قيمها، لتلغي قيماً أخرى لا تروق لها ولا تخدم أهدافها. تقول فرزانه في إيران القديمة، حسبوا أن ممثلي الثقافات والحضارات المختلفة لديهم حق متساو في التبادل والحوار بين الثقافات – وعندها فقط يمكن للثقافة أن تصبح أقوى وأكثر إنسانية، وسوف تقوم على أساس التسامح والصداقة – وهذا ما يتم الحديث عنه دائمًا في روسيا وإيران، وبالتالي لن تكون هناك الهيمنة السائدة ، التي يحبها الغرب، الذي يسعى الآن لتحقيق إلى جانب ذلك الهيمنة الأمنية، بينما تسعى ثقافاتنا بصدق وجد أكثر للحفاظ على التفاعل والتوازن – ولن تسود العدالة وحسن الجوار إلا بمشاركة الجميع، والهيمنة التي يريدها الغرب تفتقر إلى مثل هذه الصفات، وتقول فرزانة شفيعي: “أنا وصفت في أعمالي نفس أسس هذه الثقافة “. الفنانة التشكيلية الإيرانية الدكتورة فرزانه شفيعي الدكتورة رؤى أحمد عزّي – سورية فنانة تشكيلية دكتوراه في النقد الفني عضو إتحاد الفنانين الأوراسي روسيا ليست مجرد بلد، روسيا روح كريمة، أهدت للبشرية على مر العصور الكثير من الفن والموسيقا والأدب، روسيا العظيمة غنية جدا ليس فقط بتاريخها وحضارتها وعمارتها المذهلة وإنما أيضا بشعبها العظيم المضياف الطيب والشجاع. وأنا كأمرأة جاءت من الشرق حملت معي شمس الشرق وأخذت الألوان الذهبية من الكنائس والأيقونات الروسية ومزجتها في لوحاتي لأظهر أوجه الشبه الكبيرة بين الحضارتين والشعبين الروسي والسوري ليرى العالم كله نحن من نكون لأنني أعلم جيداً أنه تقع اليوم على عاتق الفنان مسؤولية كبيرة في صياغة اللغة البصرية المعاصرة للعالم الجديد، وبنفس الوقت الحفاظ على الإرث الحضاري والتاريخي والثقافي للبلد، اتمنى لروسيا العظيمة بشخص رئيسها وشعبها الأمان والسلام والتقدم الدائم. الدكتورة رؤى أحمد عزّي – سورية فنانة تشكيلية دكتوراه في النقد الفني الفنان السوري إياد البلال قال: إطلالتنا عبر هذه المنصه هي تأكيد لدور الفعل الثقافي في التعبير عن الشعوب، عراقه الشعب الروسي وعمق ثقافته وطيبة أهله إرث عالمي. هذا الجمال يلزمه القوه للدفاع عنه وعن قيمه. روسيا وعلى رأسها الرئيس بوتن وقفت مع بلدي سورية في مواجهة الإرهاب، ونحن حين نقف مع روسيا نقف مع أنفسنا وقضايانا الوطنية. الفنان البلال أنجز تمثالًا نصفيًا ضخمًا للطيار الروسي أوليغ بيشكوف، الذي قضى نحبه عندما أسقطت القوات الجوية التركية طائرته في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015. ونحت الفنان هذا التمثال كرسالة ثقافية تعبر عن الامتنان والتقدير لدعم الشعب السوري في الحرب ضد الإرهاب. ويقول : هذا التمثال هو “رسالة إلى الشعب الروسي وفلاديميربوتين من الأصدقاء العرب تعبيرا ً عن الإمتنان لروسيا على مساعدة السوريين في الحرب ضد الإرهاب، ويختم البلال بالقول : “الثقافة في بعض الأحيان تكون أقوى من الأسلحة.” الفنان السوري إياد البلال الفنان والمخرج المصري أشرف كمال قال: أوجه تحية طيبة لجميع القائمين على المعرض الفني، وهذه ثقة أعتز بيها لكوني معكم فى هذه الفعالية، ونحن بمصر نؤمن بأهمية دور الدولة الروسية فى الحفاظ على السلام بين الشعوب. نحن مع روسيا نشعر بالإنسانية وعدم التميز العنصري ، كما أن للرئيس بوتين مكانة خاصة فى قلوبنا لأنه أول رئيس غربي يحترم الإسلام والمسلمين، ويحترم جميع الأديان، كما أننا نرى أن الرئيس بوتين هو رجل المرحلة ولا ننسى الدور الروسي الإيجابي فى دعم القضية الفلسطينية وهى قضية العرب والمسلمين جميعاً، ونتذكر دائما الدعم الروسي لمصر وأيضا لسورية الحبيبة، فالرئيس بوتين زعيم حقيقي، ونحن كشعوب عربية نؤيده بشدة ونعبر عن ذلك من خلال الإعلام والفن. وأتوجه بإسمي وإسمكم إلى الدكتورة سها البغدادي التي ساهمت في دعم هذه المشاركة والملهمة لأفكار مشاركتي في هذه الفعالية النبيلة والهادفة والمهمة. الفنان والمخرج المصري أشرف كمال وكانت الصحفية الخبيرة الشأن العربي والدولي الدكتورة سها البغدادي أرسلت رسالة عبر الفنان أشرف كمال إلى المشاركين قالت فيها: نفتخر بهذه التجربة التى جمعت جميع المبدعين والإعلاميين من كل انحاء العالم لكي نشعر أن كلنا انسان دون اى تميز او عنصرية شكرا روسيا على نشر المحبة والسلام فى العالم مع خالص تحياتي الصحفية الخبيرة الشأن العربي والدولي الدكتورة سها البغدادي الفنان السوري طلال ديوب قال: سوف اختصر كل ما يجول بخاطري وكلامي بالقول : بأن روسيا بلد السلام والحب، تعلقت بها من خلال الأيقونة، فهي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بهذا الفن وتعبّر من خلال الأيقونة عن روحانية روسيا وعراقتها كنافذه إلى السماء كما الأيقونة نافذه الى السماء. يقول طلال: أول أيقونة رسمتها كانت سيدة كازان، ومن ثم تطورت موهبتي حتى وصلت إلى المستوى الذي يمكنك رؤيته الآن وبالنتيجة أهديت الكنيسة الروسية في طرطوس أيقونة للقديس تيودور أوشاكوف، وكذلك أيقونة والدة الإله القديسة، لأن ثقافة بلادكم أثرت بشكل كبير في طريقة تفكيري وموقفي تجاه هذا العالم، وأنا ممتن للغاية لكم كنت أنشد كثيرًا في الكنيسة، و بسبب الحرب لم أتمكن من إتقان مهاراتي، لكن عندما علمت أن الله حباني بهذه الموهبة، بدأت في تطويرها بنفسي بمساعدة دروس الفيديو على الإنترنت. الفنان السوري طلال ديوب الفنان المصمم السوري عمار عصام دعبول إجازة في الاتصالات البصرية جامعة دمشق عضو في اتحاد الفنانين السوريين قال: لقد انبهرت بجمال الهندسة المعمارية وثروة المتاحف الروسية، وعلى الفور أصبحت على ثقة من أنني كنت في المكان الصحيح في بلد الفن العريق، الذي يعبر عن تاريخ هذا الشعب العظيم. وحاولت أن أظهر بأعمالي أوجه الشبه الكبيرة في الإرث الحضاري والمعماري بين الشعبين السوري والروسي وأثني على طيبة الشعب الروسي المضياف وقربه من عادات الشعب السوري. وأتمنى أن يعم السلام الدائم والازدهار والتقدم في روسيا وسورية وكل العالم. الفنان المصمم السوري عمار عصام دعبول ومن بين ضيوف الشرف شارك بكلمة ترحيبة كل من: أولشيفسكي ألكسندر سيرغيفيتش – الرئيس المشارك للغرفة الاجتماعية العامة الدولية لدورة 2020-2025، عضو اتحاد كتاب روسيا، عضو فخري في اتحاد الكتاب الناطقين بالروسية في بلغاريا.حيث تقدم بحلقة بحث تحت عنوان “الثقافة الروسية كأساس قيمي للوئام بين الأديان والأعراق”. في معرض كلمته أشار أولشيفسكي للمشاركين في المعرض إلى أن “الثقافة الروسية لها أهمية في أجزاء مختلفة من العالم بسبب جوهرها الموحد، وهي نموذج فريد من نوعه للتعايش بين الأديان والشعوب، الإنسجام الأرثوذكسي والإسلامي، وترتكز صورها على القيم العائلية والتقاليد ومفاهيم الخير والعدل والرحمة والإحسان. إنها تخاطب تطلعات الناس ليصبحوا أفضل، وتعلمهم تقدير الجمال، وحماية الضعفاء، ومساعدة المحتاجين، وهي تحفز العمل من أجل الآخرين والمجتمع، وتعزز مفهوم “الأعمال الصالحة”. إن الجهلة الذين يحاولون حظرها اليوم، هم بالدرجة الأولى، يبصقون على أرواحهم، وعلى أحبائهم، وأجدادهم، وبلدهم، وتاريخهم، ويتعدون على أسس الحضارة الحديثة. بدوره أيفان زخاروف رئيس إدارة العمل مع دول الشرقين الأدنى والأوسط في الإدارة الموحدة للبث الخارجي لدى المجموعة الدولية للإعلام ” روسيا سيغودنيا” قال: تحية للمنظمين والمشاركين والضيوف في مسابقة “فن بلا حدود” : نغير العالم نحو الأفضل”! بإعتبارنا وسيلة إعلامية، إنه لشرف عظيم وفي نفس الوقت مسؤولية كبيرة بالنسبة لنا أن نغطي مثل هذه الأحداث. الشرف – لأن هذا منتدى دولي يشارك فيه الأشخاص الموهوبون وغير العاديين،الذين لديهم رغبة كبيرة في الإبداع، إنهم يحبون روسيا، وقيمنا ومعتقداتنا قريبة منهم. المسؤولية – لأنه يصعب دائمًا على الصحفيين التحدث عن الأعمال الفنية، نعم، يأتي تنسيق الفيديو كداعم مساعد للفهم فتسمح لنا الصورة برؤية ميزات وخصوصية هذا العمل الفني أو ذاك. نعم، الكلمة في أيدي حلفائنا، ونحن ندرك ثقلها في رواية القصص عن الأعمال الفنية ومبدعيها، ومع ذلك، في بعض الأحيان قد لا يكفي مانكشفه لجمهورنا الضخم عن جو الإبداع الذي يتخلل المنافسة. لكننا سنحاول! أنا شخصياً أعرف بعض المشاركين في أعمال هذا المعرض، أعرفهم كشخصيات متعددة الأوجه والامكانات و ليس لديهم موهبة الفنون الجميلة فحسب، بل لديهم أيضًا آرائهم الخاصة ونظرتهم إلى الأشياء والظواهر والأحداث، فضلاً عن الحياة النشطة والوضع الاجتماعي الذي يعيشونه ، إنه لمن دواعي سروري أن أشعر بالتكافل بين هذه الصفات والأجواء هنا، في معرض “روسيا”، وأن أعيش المتعة الجمالية وأكون مشبعًا بأفكار جديدة. أتمنى لجميع المشاركين في هذه المسابقة طاقة حيوية لا تنضب وإنجازات إبداعية جديدة! الفنان السوري الشهير الدكتور سمير محمود ظاظا. فنان، عمل مديراً لمعهد محمد أحمد ناصيف في العاصمة السورية، وأشرف على الدورات الفنية في نقابة المعلمين فرع دمشق – المزرعة. قام بتطوير طريقته المبتكرة في الرسم بالأصابع، كما قام أيضًا بتكييف النص العربي مع أنواع مختلفة من الرسم حيث يتم إنشاء الأشكال باستخدام الهيروغليفية،شارك الفنان ظاظا في الكثير من المعارض الكبرى، وحاز جوائز وتقديرات كثيرة في العديد من المشاركات والفعاليات الفردية والجماعية التي شارك فيها. وفي وقت سابق واحتفالاً بعيد ميلاد الرئيس الروسي، رسم الفنان السوري الدكتور سمير محمود ظاظا صورة شخصية للرئيس بوتين باستخدام تقنيات الخط المعقدة بحروف الخط العربي. وجاء في كلمات الفنان ظاظا بأن فلاديمير بوتين هو “الداعم الأول لجميع الشعوب المناهضة للإمبريالية في العالم وتمنى له النصر على جميع الأعداء الذين سيواجههم في طريقه. وانتهت رسالة الفنان الى الرئيس بوتين بعبارة : “بارك الله بكم، سيادة الرئيس، وبالشعب الروسي العظيم ، أتمنى لكم وللشعب الروسي الحبيب الخير والسلام. كل عام وأنتم بخير “. الفنان السوري الدكتور سمير محمود ظاظا الفنان والنحات المصري المعروف على نطاق واسع في روسيا والعالم العربي الدكتورأسامة السروي، دكتوراه الفلسفة فى الفنون الجميلة من أكاديمية الفنون بالإتحاد السوفييتى ” أكاديمية لينينجراد ” 1992، أنجز الدكتور السروي نصبًا تذكاريًا للكاتب الروسي أنطون تشيخوف بمناسبة مرور 150 عامًا على ميلاده.وهو خلال سنوات طويلة تسنم مناصب كثيرة في فترات مختلفة المستشار الثقافى لسفارة جمهورية مصر العربية و مدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو 2011 – 2014 المستشار الثقافى لسفارة جمهورية مصر العربية و مدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو 2016 – 2018 حاصل على درجة أكاديمي فى الفنون من أكاديمية الفنون الشعبية الروسية منذ 2014 .وأستاذ محاضر في مجال الفن التشكيلي والنحت في عدد من كبريات الجامعات المصرية والروسية ، وعضو في عدد من الإتحادات والنقابات المصرية والروسية للفنون وأقام وشارك في عدد كبير من المعارض الفنية في دول عديدة . حاز عدد كبير من الأوسمة والدروع والميداليات وشهادات التقدير ، وكان الرئيس بوتين قلده في عام 2015 ميدالية بوشكين فى الثقافة و الفنون. الفنان والنحات المصري المعروف على نطاق واسع في روسيا والعالم العربي الدكتورأسامة السروي محمد سميد علي، وهو مصور وفنان من أصل باكستاني، في عام 2017، حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة، ودافع عن درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في التصوير الفوتوغرافي في جامعة بيكونهاوس الوطنية، باكستان. بعد ذلك درس في مدرسة نيويورك للفنون في التصوير الفوتوغرافي والتصوير الفوتوغرافي وحصل على درجة الماجستير. في عام 2019، فاز علي بمنحة من معهد جوته ضمن مسابقة “ما مدى حرية الفنون؟” في لاغوس ونيجيريا. وفي نفس العام حصل على منحة لإنتاج أفلام قصيرة ضمن مسابقة “مواهب صناعة السينما – أصوات من باكستان وأفغانستان” التي ترعاها مؤسسة الأمير كلاوس الهولندية. عُرضت أعمال علي في المعرض السريالي “Art on Toast” فن تحت الإختبار في معرض SMUSH في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية. بعد الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، قرر علي تحسين مؤهلاته في روسيا. وفي عام 2023، حصل على منحة دراسية كاملة من حكومة الاتحاد الروسي للدراسة في إطار برنامج “الإدارة في مجال الفن والثقافة” في المدرسة العليا للاقتصاد في سانت بطرسبرغ. وفي نفس العام حصل على المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي السنوية الدولية الثامنة عشرة لجامعة سانت بطرسبرغ،يظهر سميد في جل أعماله جمال الحياة في روسيا، وكرم وحسن ضيافة الشعب الروسي،ويتحدث عن ثراء الإرث الثقافي والتاريخي الحضاري لهذا الشعب العريق. محمد سميد علي: عندما لا تعيش في روسيا، تصادف باستمرار حقيقة أنهم يتحدثون بشكل سيء عن هذا البلد. وهذا هو المزاج السائد في الغرب. عندما قررت أن أرى كل شيء بأم عيني وبدأت الاستعداد لرحلة إلى هذا البلد البعيد، بدأ زملائي الأمريكيين في ثنيي عن ذلك. قالوا إن الأمر قد يكون خطيراً، وأنني لا أعرف ما كنت أفعله ورغم إقناعهم ومخاوفهم، بقيت ثابتاً على موقفي، خاصة وأنني اعتبرت الوضع الحالي في روسيا مناسبا للرحلة. عندما زرت روسيا، رأيت أن مهمتي هي تعزيز حسن النية والتفاهم المتبادل بين الشعوب، وكذلك إظهار التضامن والمودة تجاه الشعب الروسي. كان قراري بالسفر إلى روسيا خلال الأوقات المضطربة مدفوعاً بإيمان عميق بقدرة الفن التحويلية على تجاوز الحدود وتعزيز الوحدة. محمد سميد علي، وهو مصور وفنان من أصل باكستاني هيا نوير فولتير (الكاميرون) أفضل حارس مرمى في الدوري الإعلامي لكرة القدم 2021-2022. رئيس FC Vibranium (المعروف أيضًا باسم مجتمع موسكو الإعلامي Panthers) ومدير فريق الاعلامي لكرة القدم AFRUS،يقول فولتير “يستخدم مشروعي وسائل الإعلام المتعلقة بكرة القدم والترفيه لأظهر للعالم كل ما هو جيد في روسيا، فالروس شعب ودود ومضياف وقلبهم من ذهب، وأن روسيا مكان رائع للجميع أيضًا. التجربة هي أفضل معلم، ونحن دليل حي على مدى جودة ولطف الروس وشعب الاتحاد الروسي كله. الفنان الفلسطيني محمد خزعل مغني الراب الشهير بـ “دون مو”، من بين أعماله كانت أغنية تحمل اسم “دمشق”، يتحدث فيها عن مدى احترافية عمل القوات الفضائية الجوية الروسية في سورية. على وجه الخصوص ، تتضمن الأغنية الكلمات التالية : “رجالنا أصابوا الهدف مباشرة من بحر قزوين، اخلعوا أقنعتكم، نحن أصبحنا هنا “. “منذ متى كانت الجقلان “بنات آوى” تخرج من أوكارها…!!! الدب الروسي سينهي الجدال” إلخ. الناس في فلسطين، يشعرون بالقلق بصدق على إخوانهم السوريين، ونحن على يقين أن روسيا لا تقصف المدنيين كما يحاول البعض أن يثبت لنا، نحن نعلم أن روسيا تضرب الهدف الدقيق، روسيا تضرب “داعش”، “التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا ودول آخرى”. الفنان الفلسطيني محمد خزعل مغني الراب الشهير بـ “دون مو” خلال الحوارت التي جرت ، توصل المشاركون إلى استنتاج مفاده أن “الجهود المشتركة للمبدعين والمهتمين بالإبداع والخير حكماً من شأنها أن تخلق لغة جديدة للتواصل بين شعوب العالم تقوم على المحبة والسلام واحترام الآخر”. المعرض والمنتدى الدولي “روسيا” منصة لإبراز أهم إنجازات البلاد في آن واحد في موقع واحد، يستمتع الضيوف وزوار المعرض طوال فترة المعرض بالفعاليات الثقافية وبرنامج الأعمال والتعليم الغنية،ويتابع الجمهورالتعرف على روسيا في معارض تمثل 89 منطقة في روسيا،الاقاليم ، المناطق ، الإدارات الفيدرالية الرائدة،الشركات والمنظمات العامة. يستمر معرض”روسيا” على أرض معرض VDNKh في موسكو حتى 8 يوليو/تموز القادم 2024.


لمتابعة تفاصيل المعرض يمكنكم الدخول عبر الرابط التالي:


https://nobordersinart.com


بانوراما مشروع “فن بلا حدود: نغير العالم نحو الأفضل” في معرض “روسيا” – رياليست عربي│ أخبار و تحليلات (realtribune.ru)


– (رياليست عربي):