اخبار ذات صلة

الجمعة، 3 نوفمبر 2023

عائلة آل أبو غزالة يعود نسبها لبيت النبوة وأهم الشخصيات بمصر والوطن العربي

 




  سها البغدادي .. صوت العرب
آل أبو غزالة من الأسر الإسلامية من جذور فلسطينية، تعود بنَسَبِها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية التي تعود بجذورها إلى البيت النبوي الشريف، و توجد شجرة نَسَبها الشريف، ووثيقة جذورها الممتد منذ النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وإلى السيدين الحسن والحسين رضي الله عنهما إلى السادة والأئمة إلى أن يصل النسب الشريف إلى الإمام الكاظم والأئمة إبراهيم وموسى الثاني وحسين أبي القاسم محمد الذي أعقب السيد نجم الدين الملقب بأبي غزالة الذي كان مقيماً في مكة المكرمة، ومن نسله الإمام العلاّمة شمس الدين أبي عبد الله محمد قاضي القضاة، إلى أن تولى أحدهم منصب قاضي القضاة في قضاء نابلس وبيت المقدس وغزة وهو العلاّمة الإمام برهان الدين أبو غزالة، ثم من بعده ابنه قاضي القضاة بدر الدين أبو عبد الله محمد أبي غزالة، وصارت إقامته بتلك الأقضية سنة (791هـ)، وسمع الحديث من جده وتوفي سنة (884هـ).
*أسرة أبو غزالة من القدس إلى مصر وسوريا والأردن ولبنان*
 أسرة أبو غزالة الشريفة انتشرت منذ العهود العربية الأولى في فلسطين لا سيما في القدس الشريف ونابلس وغزة، وانتقل فرع منها إلى مصر والأردن وسوريا ولبنان. أما فرع بيروت فقد توطّن فيها منذ العهد العثماني وليس كما يظن منذ عام (1948م)، فقد انتقل جد هذا الفرع السيد أديب أبو غزالة من نابلس منذ أواخر القرن التاسع عشر مبعوثاً من الدولة العثمانية إلى بيروت المحروسة كأحد القضاة وأحد كبار موظفي الدولة في ولاية بيروت الجنوبية التي كانت تمتد من بيروت جنوباً إلى نابلس، وفي بيروت تزوج من السيدة بهية مزبودي شقيقة مفتش عموم ولاية بيروت سعادة السيد مصباح بك مزبودي، وقد أنجب من هذا الزواج السيد عادل أبو غزالة من مواليد بيروت عام (1898م)، والسيد بشير أبو غزالة من مواليد بيروت عام (1900م).
* عائلة أبو غزالة من فلسطين إلى بيروت *
 شهدت بيروت بعد كارثة فلسطين عام (1948م) توطناً لكثير من العائلات الفلسطينية ومن بينها أسرة أبو غزالة، ومن بين هؤلاء: السيد الحاج محمد أبو غزالة وأولاده السادة رجال الأعمال: أحمد، محمود، طاهر، مروان، فاروق، صلاح، كما برز من هذا الفرع السادة: محمد أحمد، أمير أحمد، موسى أحمد وسواهم الكثير. كما برز في بيروت السيد فخري أبو غزالة المدير العام لقطاع شؤون الموظفين في شركة طيران الشرق الأوسط، والسيد شاكر والسيد شكور أبو غزالة.
*من مشاهير العائلة بالوطن العربي *
*الشخصيات البارزة بمصر *
وممن ابرز شخصيات  العائلة في العالم العربي قائد الجيش المصري ورئيس الأركان ووزير الدفاع السابق المشير عبد الحليم أبو غزالة (1930 ـ 2008 م) ومن الجدير بالذكر ان معظم رجال وكوادر الدولة المصرية من رجال الجيش والشرطة من عائلة أبو غزالة ومنهم  اللواء/ أحمد أبو غزالة مساعد الوزير للأحوال المدنية ، اللواء/علاء  لطفي أبو غزالة مساعد مدير أمن البحيرة ، سيادة العقيد مهنا ابو غزالة المعروف بحب أبناء الدلينجات له والذي يشارك دائما فى فض المنازعات والأعمال الإنسانية لأبناء قريته.
*الشخصيات البارزة فى بيروت *
، ومن الشخصيات البارزة  في بيروت والعالم العربي السيد طلال أبو غزالة صاحب ورئيس مجلس إدارة مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية للمحاسبة. كما برز من الأسرة السادة: توفيق، رمزي عادل، زياد عدنان، عدنان زياد، وأبناء السيد مروان أبو غزالة السادة: مدحت، حسان، نبيل، ودينا أبو غزالة من متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت. كما برز في دمشق العالم الدكتور فؤاد أبو غزالة.
*أبو غزالة من العائلات الكبرى بالوطن العربي*
والحقيقة فإن عائلة أبو غزالة تعتبر من العائلات الكبرى في العالم العربي، تتميز بعلمائها ووجهائها وحكّامها ورجال الأعمال والفكر والعلم والاقتصاد. كما أسهم أنجال وأحفاد الحاج محمد أبو غزالة بالكثير من الأعمال الخيرية والإنسانية بما فيه بناء مساجد ومستشفيات ومؤسسات اجتماعية في مصر و بيروت ولبنان وفلسطين والأردن ودول الخليج وسواها.
*لماذا سميت العائلة بأبو غزالة *
أما فيما يختص بلقب أبو غزالة فقد ورد في وثيقة النسب الشريف بأنه ابتداء من السيد نجم الدين أعطي لقب أبو غزالة لأنه كان رجلاً صالحاً تأتي إليه الغزلان فتطمئن وتجتمع إليه وتستمسح به من غير نفور أو خوف، لذا أطلق عليه لقب نجم الدين أبو غزالة ومنذ ذلك التاريخ صار لقباً للأسرة الشريفة.
* اسباب ضعف الدولة العثمانية *
لا بد من الإشارة، إلى أن القائد جمال باشا قام بتجنيد السادة الأشراف  بالقوة ، ومن بينهم السادة آل أبو غزالة كان نذيراً بضعف الدولة العثمانية وتراجعها وبالتالي سقوطها عام 1918م.