اخبار ذات صلة

السبت، 25 أبريل 2020

ذكرى التحرير: " منظمة سيناء" رادارات تمشي على الارض في وثائقيات شريف عارف "حقيقة في دقيقة"

حلقة السبت ٢٥ أبريل ٢٠٢٠ 
********************
ذكرى التحرير: " منظمة سيناء" رادارات تمشي على الارض 
في وثائقيات شريف عارف "حقيقة في دقيقة"

#حقيقة_في_دقيقة مع #شريف_عارف 

بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، يستعرض الكاتب الصحفي شريف عارف اليوم في حلقاته الوثائقية "حقيقة في دقيقة" على مواقع التواصل الاجتماعي في رمضان، جانب من  الأعمال البطولية لـ «منظمة سيناء» وهي إحدى أهم حركات المقاومة، التي تشكلت بواسطة مجموعة متطوعين من أبناء سيناء بمعاونة المخابرات الحربية المصرية عقب حرب يونيو 1967.
ويقول الكاتب شريف عارف : بعد الحرب سألوا وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه ديان : كيف استطاعت مصر الحصول على كل هذه المعلومات بهذه التفاصيل والدقة علمًا بأنه ليس لديها أجهزة متطورة أو معدات فنية تستطيع بها الحصول على هذه المعلومات ولاتوجد هناك دولة تساعدها بأقمارها الصناعية ؟!..فأجاب لقد غطت مصر سيناء برادارات بشرية ذات عقول ترى وتستنتج وترسل أفضل مائة مرة من الرادارات الصماء، وبذلك استطاعت مصر أن تحصل على كل المعلومات داخل سيناء.
وأضاف إن المرحوم اللواء فؤاد نصار مدير المخابرات الحربية أثناء حرب أكتوبر المجيدة شرح كيفية الاستعانة ببدور سيناء في تدريبهم على أعمال الاستطلاع عبر تدريبات تمت لمدة شهرين حتى يتعلم الفرد كل شيء ويتسلم جهازا لاسلكيًّا يبلغنا من خلاله بكل المعلومات مهما كانت صغيرة. وبهذا غطينا سيناء كلها. ( المصدر – كتاب " مقاتلون وجواسيس" للكاتب شريف عارف/ سلسلة حوارات صحفية مع اللواء فؤاد نصار)
يذكر أن الكاتب شريف عارف يشغل منصب سكرتير تحرير صحيفة " المصري اليوم"، ورئيس اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان في ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير ..حريق القاهرة مدبرون ومنفذون" ، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضي على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق في المجلد التذكاري والفيلم الوثائقي" الثورة الأم" بهذه المناسبة .

الجمعة، 24 أبريل 2020

"مسحراتي العامية" في وثائقيات شريف عارف "حقيقة في دقيقة"



يستعرض الكاتب الصحفي شريف عارف اليوم في حلقاته الوثائقية " حقيقة في دقيقة " على مواقع التواصل الاجتماعي في رمضان ، جانب من رحلة شاعر العامية المصرية الكبير فؤاد حداد مع رائعته " المسحراتي".
ويقول الكاتب شريف عارف إن " حداد " كان علامة كبيرة في العامية المصرية، وأنه استطاع أن ينقل شعر العامية من منطقة الزجل إلى مرتبة لاتقل عن مكانة الفصحى.
ويضيف إن إنغماسه بالواقع المصري في منطقة الضاهر كان له التأثير الكبير في شخصيته رغم أصوله اللبنانية، وأن النقلة الحقيقية في حياته كانت السجن الذي كان فرصة لتفجير طاقاته الابداعية، التي إنعكست على إنتاجه.
وأوضح عارف ان حداد كتب "المسحراتي" لسيد مكاوي 1964 كما اشتركا سوياً في البرنامج الإذاعي الفريد "من نور الخيال وصنع الأجيال" على مدى  30 حلقة عام 1969، والتي كانت أغنية "الأرض بتتكلم عربي" جزء منه.
وأكد الكاتب شريف عارف إن البرنامج الوثائقي " حقيقة في دقيقة" يتم تسجيله يومياً داخل البيت بالموبايل في أول تجربة من نوعها وفقاً لظروف الحظر، وتتضمن حلقاته زوايا خاصة متعلقة بالشهر الكريم ، وكذلك الاحتفال بذكرى تحرير سيناء ، وحلقات خاصة في ذكرى العاشر من رمضان إضافة لموضوعات أخرى.
يذكر أن الكاتب شريف عارف يشغل منصب سكرتير تحرير صحيفة " المصري اليوم"، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان في ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير ..حريق القاهرة مدبرون ومنفذون" ، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضي على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق في المجلد التذكاري والفيلم الوثائقي" الثورة الأم" بهذه المناسبة .

الردفاني يدعو رجال المال والأعمال الجنوبيين لإغاثة منكوبي عدن


عدن (خاص)

دعا الإعلامي والناشط الحقوقي الجنوبي رامي الردفاني رجال المال والأعمال الجنوبيين الى تقديم الدعم المادي والمعنوي  لإغاثة منكوبي العاصمة عدن التي تعرض مؤخراً للمنخفض الجوي ، الذي أدى إلى هطول أمطار غزيرة على عدن تسببت في تدفق السيول الجارفة في كل مديرياتها ،مما أدى إلى إنهيار وتضرر العشرات من المنازل والمحلات التجارية والسيارات.  

وأضاف الردفاني قائلاً : ماتعرضت له العاصمة عدن خلال اليومين الماضيين يعد كارثة بكل المقاييس ،وقد كشفت عورة الحكومة اليمنية التي تعودت على الكذب والدجل ،كما أدعو كل المنظمات الإقليمية والدولية الى التدخل العاجل لتخفيف المعاناة على أهالي عدن الذين أدت الأمطار الى تلف محتوياتهم المنزلية.  

واختتم الردفاني بقوله : أكرر مناشدتي لكل الخيرين من أبناء الجنوب إلى أن يمدوا أيدهم لنجدة أهاليهم وإخوتهم مما لحق بهم جراء هذا المنخفض الجوي في ظل مايعانيه الأهالي في العاصمة عدن من حرب في الخدمات من قبل حكومة اللصوص التي تدعي بأنها شرعية.

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

الثوري يدعو العالم للتدخل لانقاذ اهالي مدينة عدن المنكوبة في ظل غياب سلطات حقيقية عدن / خاص


اعتبر مجلس الحراك الثوري بالعاصمة عدن في بلاغ صحفي صادر عنه اليوم  مدينة عدن 
مدينة منكوبة بكل المقاييس اثر تعرضها  لأضرار بالغة في ظل كوارث السيول الغزيرة التي شهدتها معظم مديرياتها اثر الامطار الغزيرة اليوم الثلاثاء والتي خلفت ضحايا بشرية نسال الله لهم الرحمة والمغفرة واضرارا واسعة في المنازل والطرقات وشتى الجوانب الخدمية الرديئة اساسا والاملاك الخاصة . 
وقال المجلس إن كارثة السيول التي تعرضت لها عدن ولم تشهد مثلها سابقا يفاقم الأزمة الإنسانية والخدمية ويزيد من المخاطر الصحية المتدهورة أصلا وتهدد بزيادة انتشار الأوبئة والأمراض داعيا الى تدخل دولي للمساعدة العاجلة محذرا من ترك عدن وحيدة في ظل عدم وجود سلطات حقيقية تقوم بواجباتها الخدمية والادارية  والانسانية .
وحيا المجلس شباب عدن الابطال الذين هرعوا منذ اللحظات الاولى  لمساعدة المسنين وانقاذهم ممن تعرضوا لجرف السيول في مشاهد بطولية فضلا عن انقاذهم للاسر في المنازل التي تعرضت للهدم على راس اصحابها بفعل ضغط السيول وغزارة الامطار وكانت لمواقفهم الشجاعة في عمليات الانقاذ دون اي امكانات الاثر الايجابي الذي عكس الصور المطبوعة في الاذهان لابناء عدن الشجعان الذين ظلوا السياج الحصين لحماية مدينتهم وانقاذ اهلهم في كل المنعطفات الصعبة.
ان المجلس الثوري اذ يحيي شباب عدن كافة على هذه المواقف الرائعة في ظل اختفاء لسلطات الاطقم يحيي من خلالهم كل قيادات وقواعد المجلس الثوري في مختلف مديريات العاصمة عدن على هبتهم الشجاعة في انقاذ المواطنين ومساعدتهم ويدعوهم لمواصلة هذه الادوار لفتح الطرقات في الاحياء وانقاذ العالقين في المنازل المتضررة .
ويدعو المجلس التحالف العربي أن يقوم بواجبه تجاه المواطنين المتضررين من الأمطار الغزيرة الغزيرة وكارثة السيول التي الحقت اضرارا بالغه بممتلكات المواطنين وخلفت ألاما ومعاناة في نفوسهم 
ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك وقد فقدوا كل ما يملكون .

الحرب على جبهات متعددة في زمن كورونا !!


قبل بدء الحرب على كورونا كانت مصر تخوض عدة حروب على جبهات مختلفة, كانت الحرب الأولى والشغل الشاغل لها كيف تنهض باقتصادها الذي يعاني من مرض عضال أثر وبشكل واضح على الشرائح والفئات والطبقات الوسطى والدنيا التي تشكل الغالبية العظمى من الشعب المصري, فخلال الفترة الممتدة منذ مطلع السبعينيات وحتى قيام انتفاضة 25 يناير 2011 تدهورت أحوال المصريين وزادت الفجوة بين الأغنياء والفقراء بشكل ملحوظ فمنذ أعلن الرئيس السادات عن تطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي وعمليات الفرز الاجتماعي تتم على قدم وساق, حيث زاد الأغنياء غنى غير مبرر وليس له أساس, وزاد الفقراء فقرا.

 ووقفت السلطة السياسية عاجزة عن حماية مكتسبات الشعب أمام تغول هؤلاء الأغنياء الجدد, الذين تمكنوا من عقد ارتباط غير شرعي بالسلطة, وهو ما أدى في النهاية إلى خروج الجماهير منتفضة في وجه السلطة السياسية والأغنياء الجدد معا, ودخلت مصر بعدها نفق مظلم أدى إلى تدهور اقتصادي رهيب, بدأت مصر في البحث عن وسيلة للخروج منه بعد 30 يونيو 2013 وخلال السنوات التي سبقت كورونا كانت مصر تخوض هذه الحرب الاقتصادية عبر مشروعات تنموية في محاولة لعودة الدولة من جديد كشريك في عملية التنمية, وقد برز ذلك عبر مجموعة من المشروعات القومية الكبرى جزء منها بسيناء المهملة عبر التاريخ, وكانت الحرب الاقتصادية قد بدأت تؤتي بعض ثمارها حتى بدأت الحرب على كورونا.

أما الحرب الثانية التي كانت تخوضها مصر قبل كورونا فهى الحرب ضد الإرهاب, ففي أعقاب انتفاضة 25 يناير تقدمت جماعة الإخوان الإرهابية واستولت على السلطة, ويرجع ذلك للخطأ التاريخي الذي ارتكبه الرئيس السادات حين عقد صفقة مشبوهة مع هذه الجماعة الإرهابية فخرجت من السجون لمواجهة خصومه السياسيين, ثم انتهت بالانقلاب عليه واغتياله, ثم تركها مبارك تتغلغل وتفرض نفوذها داخل المجتمع في الوقت الذي كانت تتراجع فيه المسؤولية الاجتماعية للدولة تجاه مواطنيها, ووجدت الجماعة الإرهابية الفرصة سانحة للوثوب على السلطة بعد 25 يناير ودخل الشعب والجيش في معركة تحرير الوطن وتم الإطاحة بها من سدة الحكم في 30 يونيو, ومنذ ذلك التاريخ والحرب مع الإرهاب مازالت مستمرة حتى بدأت الحرب مع كورونا.

وبالطبع كانت هناك حرب ثالثة تخوضها مصر على مستوي الحفاظ على الأمن القومي الحدودي قبل الحرب مع كورونا, فكل الحدود مهددة فمن الشرق يقبع العدو الصهيوني على الأرض العربية الفلسطينية, وتعبر المجموعات الإرهابية إلى سيناء والجيش المصري يخوض معها معركة مفتوحة لتجفيف منابعها, ومن الغرب تتمركز المجموعات الإرهابية التي جاء بها الناتو على الأرض العربية الليبية وجاهزة للتقدم والعبور للحدود في أى وقت, وهو ما جعل الجيش المصري في حالة تأهب لرد أي عدوان, وتم بناء قاعدة محمد نجيب لتكون قاعدة ارتكاز لحماية الحدود الغربية, ومن الجنوب تمركزت الجماعات الإرهابية التي كان يرعاها نظام عمر البشير على الأرض العربية السودانية, وهو ما جعل الجيش المصري في حالة استعداد لرد أي محاولة للتسلل, وقام ببناء قاعدة برنيس لحماية الحدود الجنوبية, وبالطبع لا يمكن إغفال حرب المياه ومعركة سد النهضة مع أثيوبيا وهى خطر ينتمي إلى الجنوب.

وعندما بدأت الحرب على كورونا كانت الدولة حاضرة بقوة وتمكنت من القيام بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها وفقا لقدراتها وإمكانياتها, ولعل العائق في هذه المعركة جاء من عدم قيام الأغنياء الجدد الذين يطلق عليهم زورا وبهتانا رجال أعمال في حين أن أغلبهم كون ثرواته من خلال سياسة الانفتاح الاقتصادي عبر عمليات السمسرة والاستيلاء على أراضي الدولة والحصول على التوكيلات من الشركات الرأسمالية العالمية حيث تقاعس أغلبهم عن القيام بمسؤوليته الاجتماعية, هذا إلي جانب ضعف المسؤولية الاجتماعية للأفراد لأسباب متعددة منها ما هو اقتصادي وما هو ثقافي. 

وفي الوقت الذي تفرغ العالم للحرب ضد كورونا, وكما ذكرنا في مقال الأسبوع الماضي كانت بعض الدول العربية مثل سورية واليمن وليبيا لازالت تخوض حرب مزدوجة في مواجهة كورونا والعدوان الخارجي سواء مع الدول المعتدية أو مع وكيلها الإرهابي على الأرض, وأعتقد البعض أن مصر واحدة من الدول التي تفرغت فقط لمحاربة كورونا, لكن هذا الاعتقاد تبدد هذا الأسبوع عندما شاهدنا قوات الأمن المصرية تحاصر خلية إرهابية في حي الأميرية بالقاهرة وتقوم بتصفيتها بعد معركة تم خلالها تبادل لإطلاق النار استمر أربع ساعات كاملة ووقع بعض الشهداء في صفوف قوات الأمن, وهو ما يؤكد أن المعركة مع الإرهاب لازالت مستمرة.

 ولم يشأ الأسبوع أن يمضي حتى خرج علينا أحد الكتاب الذي يكتب باسم مستعار في صحيفة المصري اليوم بمقال تحت عنوان استحداث وظيفة وكانت الوظيفة المستحدثة هى "حاكم لسيناء" بمدة تعاقد 6 سنوات, وهى دعوة مشبوهة ولا يمكن أن تصدر إلا من شخص يعمل في خدمة العدو الصهيوني, خاصة وأن الدعوة المشبوهة جاءت بعد انتصارات الجيش المدوية على الإرهاب في سيناء, وبدء عملية تنمية شاملة لها, وبعدها ظهرت بعض الأصوات المدافعة عنه رغم تحرك الدولة ممثلة في المجلس الأعلى للإعلام للتحقيق معه, وهو ما يعني أن هناك حرب ثالثة تخوضها الدولة المصرية مع الذين يسعون إلى تقسيم وتفتيت مصر. 

وخلال نفس الاسبوع سمعنا وشاهدنا تحركات تركية بالداخل الليبي لدعم الجماعات الإرهابية التابعة للسراج في مواجهة الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر, ولازالت هناك تحركات في ملف سد النهضة مع السودان وأثيوبيا, وهى حروب مفروضة على مصر من أجل الحفاظ على أمنها القومي, وبالطبع الحرب الاقتصادية لم تتوقف في زمن كورونا, ومن المتوقع أن يشهد العالم أزمة اقتصادية حادة بفعل كورونا, وسوف تكون تداعياتها أكبر على الاقتصاديات النامية مثل الاقتصاد المصري, لذلك لابد أن يقف الشعب المصري حائط صد مع الدولة في زمن كورونا لأنها تخوض الحرب على جبهات متعددة, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

بقلم /د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 20 أبريل 2020

مواطن من منطقة المزاحمي بحبيل جبر : يعثر على طفل تائه الطريق امام فتحت مستشفى ردفان لمن يعرف صورة الطفل يخبر والده .


حبيل جبر / رامي الردفاني

تم العثور صباح الاثنين 20 أبريل 2020م اليوم على طفل تائه الطريق في مديرية  الحبيلين امام فتحت مستشفئ ردفان العام .

حوالي يبلغ الطفل من العمر 4 اعوام وحد قول الطفل الذي لم يبلغ حد النطق الكامل انه اسمه محمد عبد السلام ولم يذكر المنطقه الذي ينتمي لها .

وناشد المواطن خالد عبد السلام الحالمي الذي عثر على الطفل عليه لمن يعرف صورة هذا الطفل عليه اخبار والدي الطفل انه في منطقة المزاحمي في مديرية حبيل جبر وهو في صحة وعافيه .

وعليه لمن يعرفه يخبر والده التواصل على  رقم الاعلامي رامي الردفاني 737766896

الأحد، 19 أبريل 2020

الثوري يلتقي قائد التحالف العربي بالعاصمة عدن


عدن / خاص 
التقى صباح اليوم السبت بمقر التحالف العربي بالعاصمة عدن وفد من قياة المجلس الاعلى للحراك الثوري بقائد قوات التحالف العربي في عدن العميد ركن بحري مجاهد العتيبي بناءا على تنسيق عالي المستوى .
وفي مستهل اللقاء نقل الاستاذ عبدالناصر الشيخ رئيس الهيئة الاستشارية بالمجلس الاعلى تحيات الاستاذ فؤاد راشد رئيس المجلس لقيادة التحالف العربي مشيدا بمستوى اداءها في عدن الحكيم والحاسم بما يعود بالمنفعة للمواطن والاستقرار العام .
وتحدث وفد الثوري عن العلاقة التي تتصف بالتماسك الرصين بين الحراك الجنوبي ودول التحالف العربي منذ ترحيب الحراك الثوري الرسمي  في ٢٦ مارس ٢٠١٥م بالتدخل العربي المحمود الذي لولاه لكانت عدن ومناطق الجنوب في قبضة ايران .
واكد الثوري على تعزيز العلاقة واستمرارها وتنوع الياتها لتحقيق اهدافها العامة .
وتطرق اللقاء الى اهمية تنفيذ اتفاق الرياض وموقف الثوري الواضح في ذلك والداعم لتنفيذ شقيه العسكري والامني وان العاصمة عدن لم تعد تحتمل حربا جديدة تؤدي الى مزيد من الدماء والالام عقب حرب عبثية في يناير ٢٠١٨ واغسطس ٢٠١٩م داعيا التحالف وفي المقدمة المملكة العربية السعودية الشقيقة لممارسة مزيد من الضغوط على الطرف المعيق للتقدم بجدية نحو التنفيذ .
وتحدث الثوري عن تدهور الاوضاع في العاصمة عدن امنيا وخدميا بسبب تقاعس الحكومة عن اداء واجبها بالاضافة الى تعدد الغرف الامنية والعسكرية والنزاع السياسي الذي اثر بدوره على الاستقرار .
وتطرق اللقاء الى دور المملكة في المساعدات الطبية العاجلة بشأن جائحة كرونا واهمية تضافر كل المكونات السياسية والمجتمعية لتجنيب اليمن شمالا وجنوبا من هذا الوباء الفتاك .
وناقش اللقاء آليات العلاقة بين المجلس الاعلى للحراك الثوري والتحالف العربي في عدن وكافة محافظات الجنوب الحر بما يؤدي الى تحقيق المصالح المشتركة .
حضر اللقاء من جانب المجلس الثوري الاخوة خالد السعدي وعبدالرؤوف زين السقلف عضوا رئاسة المجلس الاعلى والقاضي انيس جمعان المستشار القانوني لرئيس المجلس الاعلى  .