اخبار ذات صلة

السبت، 23 أكتوبر 2021

غضبة الجماهير ونظام أخف من وزن الريش ,, بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد

 


يقول الممثل الأمريكي "دنزل واشنطن" أحد الممثلين الكبار والجادين فى هوليود: "لا يخشى الطائر انكسار الغصن الذي يقف عليه، لأن ثقته ليست في الغصن بل في جناحيه"!

إن مصر وفقا لمعادلة الدكتور جمال حمدان تختزل ريادة العالم العربي والإسلامي فى مقابل أمريكا التي تختزل هى الأخرى ريادة العالم الغربي. ولكن بما أن أمريكا فى تلك المعادلة قد فرضت بطريقة أو بأخرى الصراع لصالحها إيجابيا وأصبحت هى الفاعل المؤثر - أى جسم الطائر الذي جناحيه فى كل مكان - ومصر أصبحت بطريقة سلبية هى جسم الطائر المفعول به فى كل مكان وهذا فرض جائر بين قطبى الصراع الذي حسم ضد المنطق وللأسف لأحدث دولة على أقدم وأعرق دولة فى التاريخ إلى أن يأذن الله بتصحيح هذا الوضع  المعكوس .. فمصر نجدها جسم طائر لتونس والسودان وليبيا والجزائر ولبنان والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية وهكذا!

والسؤال الٱن: هل ما زال لدى عمالقة الوهم - أنظمة التفاهة ومعارضة السوء - وقت لتدارك خطة هندسة الخراب لإدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تلك الخطة القاضية بإنهاء شهر العسل مع الأنظمة والمعارضة فى مصر وتونس والسودان ودول أخرى فى منطقتنا العربية ومن ثم عزلهم عن الشعوب ورميهم فى أقرب سلة مهملات بعد أن إنتهى دورهم اللعين؟!!

إن عمالقة الوهم فى هذه المرحلة من خطة العنكبوت الأسود الأمريكية أشبه ما يكونون بطائر تكسر جناحيه الأول فى أحداث تونس الحالية وتكسر جناحه الثاني أيضا فى أحداث السودان الحالية بعد أن وقع كل من "قيس سعيد" و "عبد الفتاح البرهان" فى مصيدة المغفلين الأمريكية حيث أمرتهم بتنفيذ ما تعيب عليهم به الٱن فأمريكا مهدت لهم الطريق فهى التي عقدت بين قيس سعيد والجيش صفقة الإنقلاب على الدستور والحياة النيابية وبعد أسبوعين أوعزت للجيش التونسي بفتح باب التظاهر للقوى المدنية ليحدث ما تشاهدونه الٱن فى تونس.

وبالتزامن نرى نفس الشئ يحدث بالسودان ولكن عبر التعددية الثنائية السلبية للطرفين المتشابهين والمتساويين فى الفساد والعمالة الأمريكان كمنطقة وسطى بينهم فالإثنين ضد ثورة الشعب السوداني الحقيقية والإثنين مع التطبيع الصهيوني والإثنين معا فى ضياع نهر النيل حيث سد الخراب: ١- (العسكريين بقيادة عبد الفتاح البرهان مضافا إليه قوى الدعم السريع بقيادة حميدتي).

٢- (المدنيين بقيادة عبد الله حمدوك).

أمريكا دفعت العسكريين بتتفيذ فيلم الإنقلاب الهابط منذ شهرين لكى يتخذه البرهان ورفاقة العسكريين ذريعة بالبقاء فى السلطة وبعد أسبوعين تقريبا أمرت حمدوك رئيس الحكومة بنزول أتباعه فى الشارع ليحدث أيضا نفس المشهد الذي نراه الٱن تماما كما حدث فى الجناح الأول تونس وفى غضون أيام سيكون الإنقلاب الأكبر وبايعاذ من أمريكا أيضا وبعده سيحتدم الصراع فى السودان وسيتخلى الأمريكان بل وسيتنصلوا من البرهان ورفاقه وبهذه الخطوة الأخيرة المتوقعة ستكون السودان هذه المرة تسبق تونس على خلاف العادة ولكن تونس ستلحق بالسودان فى هذه الخطوة بعد عدة ايام!

وسيدخل الفريق السوداني "عبد الفتاح البرهان" موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدد إنقلاباته العسكرية التي قام بها من أول انقلاب على البشير ثم الإنقلاب المسرحية وأخيرا إنقلاب أول أمس بأوامر أمريكية وبمباركة السيسي الذي هو الٱن يجري على نفسه إنقلاب بيده لا بيد غيره!!!

باختصار إن عملية تكسير جناح تونس وجناح السودان المقصود منها إشعال التوتر بمصر فى الفترة القادمة التى توقعاتها منذ سنوات كإنذار يمكن تدارك الأزمة فيه من الجميع  لأن عنصر الوقت موجود فى (المنطقة الوسطى) الواقعة بين التحذير من الشئ المخوف منه ووقوع الشئ المخوف منه وهذا هو الفارق بينه وبين الإشعار بالحدث الذي يقدمه الكثير الٱن والأمثلة على ذلك كثيرة جدا أبرزها موضوع سد النهضة الصهيوماسوني فقد قدمنا التحذير من قبل بنائه ومع بداية وضع أساسه ومع اتفاقية اللامبادئ ومع المفاوضات العبثية ومع إمكانية الخروج من هذا الإتفاقية المشينة ومع إمكانية ضربه عبر طرق ومراحل عديدة والحق والوقت والإمكانات كانت معنا ولكن كانت المؤامرة والسب والشتم والتخوين والتحريض على أنا شخصيا وبعد أن سبق السيف العزل وأصبح الوقت تقريبا ليس في صالحنا يقدم أراذل الشعوب القدامى والجدد الإشعار الكاذب.

وعودة على بدء حيث يقول القوم إن التوتر سيحدث نهاية شهر ديسمبر وبداية شهر يناير ومن المعروف أن الإشعار لا يحتوى على وقت ممكن أن يتلافى فيه القوم وقوع الحدث .. فالإشعار فى مثل هذه قضايا مصيرية يقدمه الجهلة أو فاقدي الأخلاق الذين يسجلون موقف فقط لسرقة الفرح والنصر أو يقفزون من المركب المتهالك وهم يعملون فى هذا على مسارين:-

المسار الأول للتبرير: حيث يصدرون للجماهير أن ما حدث من خراب ودمار وانهيار ما هو إلا مقدر وذلك وفق طرحهم بحسب زعمهم لفكرة أحداث نهاية الزمان التي لابد أن تتحقق فيها نبوءات الخراب كما جاءت فى العهد القديم.طبعا وفقا لما يزعمون!!.. ونسى القوم أو بالأحرى تناسوا أن الشخص القاتل لا يمكن اعفاءه من جريمة إزهاق روح القتيل تماما كما هو التوقيع على اتفاقية المبادئ ٢٠١٥

المسار الثاني: وفقا لقانون العلية بأن المقدمات تتبع النتائج فإن الحل الذي سيقدمه القوم للجماهير سيكون الهروب إلى الأمام عبر قفزة فى الظلام بقولهم ظهور المهدي المهدى ومن ثم خروج المهدي وبالطبع وجود السفياني و الدجال وذلك امعانا منهم فى ضرب مشروع روح البطولة كسنة كونية سادسة الذي يقدم لمصر الطائر الغصن السليم والأجنحة الحقيقية الفعالة.

أمريكا الٱن تحرك الملفات التي ستحرق بها أدوات حكمها المنتهية صلاحيتها فى مصر سواء نظام التفاهة أو معارضة السوء.

ولا سيما بعد مرحلة وبروفة كل من تونس والسودان حيث الإنقلاب على الحياة المدنية والنيابية ثم الإنقلاب على هذا الإنقلاب ثم السماح بفتح الباب على مصراعيه ولكن بطريقة دقيقة ومحسوبة جدا لغضبة الجماهير علي طرفى الثنائية لتحدث الفوضي وعلى إثرها تقوم أمريكا بطرح بديلها الأقذر والأخبث والأشرس والأخطر والأرهب من مجموعة أراذل الشعوب الجدد وهم (المنافقون الجدد والمستشرقون الجدد والخوارج الجدد) الذين تم إعدادهم بعناية من قبل ذلك بكثير على مدار السنوات الماضية لتسد بهم أمريكا الفراغ الذي سيحدث فى معادلة الصراع بعد إسقاط (عمالقة الوهم) سواء النظام أو المعارضة منها لتصبح المعادلة بين كل من:-

(الشعوب من طرف) و (الأمريكان من الطرف الٱخر) وهذا ما تخشاه الولايات المتحدة الأمريكية لذلك هى تقطع الطريق على عدوها الحقيقي (أبطال عصر المحاربين الشرفاء) الذين يمكنهم حسم الصراع لصالح الشعوب وهذا هو بيت القصيد فى الخطة الأمريكية لإعادة دورة حياة "عصر المتكسبين" الذي تقوده أمريكا والذي أوشك على الإنهيار بفعل السنن الكونية الخمسة التي فصلناها فى المشروع سابقا وهى:-

العامل التاريخي. والعامل الجغرافي. والعامل الإقتصادي. والعامل الإجتماعي. والعامل العسكري.

أيها السادة: أنا لا أفاضل بين (أراذل الشعوب القدامى) من الأنظمة والمعارضة وبين (أراذل الشعوب الجدد) الذين بالرغم من قيام الأنظمة بتربيتهم وبالرغم من أن الأنظمة تعهدت لهم بالرعاية والدعم إلا أنهم سيفقدون السيطرة عليهم لأنهم بالأساس يتبعون للسيد الأمريكي .. باختصار سيخرجون عن السيطرة ولن تنفع معهم استراتيجية اللي حضر العفريت يصرفه .. وأنا فى هذا الطرح لا أقارن للمفاضلة بين السئ والأسوء بل أرفض الإثنين السئ والأسوء جملة وتفصيلا وأجابههم بكل ما أوتيت من قوة ولكني أقدم للجميع فرصة وطوق للنجاة وهو: (مشروع روح البطولة) كسنة كونية سادسة لعصر المحاربين الشرفاء.

أيها السادة: لقد أصبح هذا الطائر ليس بحجم أو بوزن جسمه الطبيعي بل أصبح الحجم فى حالة تلاشي والوزن أقل من وزن ريشة حتى وإن كانت هذه الريشة فى مهب الريح!! بمجرد عرض فيلم بسيط وفقير فى إمكانياته المادية اسمه (ريش) يعبر عن جزء بسيط من معاناة الجماهير بالمقارنة للواقع المعاش الأشد منه قسوة وبؤس وكذلك بالمقارنة بأفلام خالد يوسف نجد أجواء "فيلم  ريش" هى نفس أجواء "فيلم هى فوضى" قبل الربيع العبري المصنوع أمريكيا!!

أيها السادة: من المسئ إلى مصر الفيلم كردة فعل أم فعل الإساءة نفسه من النظام على أرض الواقع فى كل وظائفه؟!!

قلت لكم ناصحا ومحذرا احذروا غضبة الجماهير لأنها لا تقاوم، فالشعوب ضد نقيصة التدجين يا عمالقة الوهم المدجنة أمريكيا.

أين الأغاني والأفلام والمسلسلات أين المهرجانات والمؤتمرات والندوات أين إعلام السامسونج والكتائب الإلكترونية واليوتيوبر الموجه أين الإختيارات والممر؟!!

أيها السادة: إن مصر بعد أحداث تونس والسودان على موعد مع نفس الأحداث التي من السهل أن تكون عبر صناعة أو استغلال وقوع حدث فردي أو جماعي في الداخل أو الخارج ناهيك عن تحريك مجموعة نقاط توتر سابقة وفقا لإستراتيحية ورقة النشاف التي تحدثنا عنها بالتفصيل من عدة سنوات .. اللهم إلا إذا شمرت مصر عن ساعدها ونفضت عن أكتافها عطن التراخي وقدمت الفكرة الطيبة والنموذج  الذي تنتظره شعوب العالم منها.

وليتذكر عمالقة الوهم المثل القائل: "طباخ السم بيدوقه"

في ربيعكم العبري قال لكم "باراك أوباما" الٱن الٱن وذلك بعد رفعكم لسقف المطالب ونفس الشئ سيفعله معكم "جو بايدن" بعدما بدأ مسلسل تنازلاتكم.

وليتذكر عمالقة الوهم أن غضبة الجماهير وتهيئتها الإجتماعية فى حالة استواء ونضوج فلن ينفع معها أى إصلاحات شكلية لا تسمن ولا تغني من جوع أو حتى الإطاحة بعدد من الوزراء أو الحكومة كلها ولا تغييرات متوقعة فى الجيش.

الجماهير أيضا لن تنخدع بمساراتكم الهروبية المعدة سلفا وذلك بتقديمكم لبدائل سيئة فى صورة جديدة، حتى وإن لم تكن هذه البدائل محروقة عند الناس لأنها ببساطة هى فى نظر الشعب لم تنجح لعدم دخولها الإختبارات الحقيقية.

إن عدم دخول الإمتحان ليس دليلا على عدم الرسوب بل إنه السقوط بعينه وإنه فى حد ذاته لدليل قاطع على جهلها وعدم وطنيتها لأنها من الأساس لم تتفاعل مع قضايا وطنها المصيرية .. أما الأبطال الحقيقيون فهم الذين تم اختبارهم وفقا لنظرية وحدة البطل أو انتحاره

المشى فى الحذاء نفسه بقلم عبد الحليم قنديل



   برغم تواتر كلام "فولكلورى" رسمى عربى فى الموضوع الفلسطينى ، من نوع الدعوة لمفاوضات لا تأتى ، والسعى لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها "القدس الشريف" على حدود 1967 ، إلا أن أحدا ممن يلوكون العبارات إياها ، ربما لا يقصدها حرفيا ، وإن جرى استسهال نطقها تمويها على مأزق مستحكم ، لا تبدو فيه حكومه العدو الإسرائيلى مستعدة ، ولا راغبة  فى أى تفاوض ، ولا لسماع كلمة " دولة فلسطينية" من أصله ، فحكومة " نفتالى بينيت" أكثر تشددا وصهيونية من حكومة " بنيامين نتنياهو " ، وسندها الأمريكى مشغول هذه الأيام بإيران لا بالفلسطينيين ، وجو بايدن يدعم ما يسمى " اتفاقات إبراهام " مع الدول العربية ، بأكثر مما كان يفعله دونالد ترامب ، ولا مانع عند الإسرئيليين والأمريكيين من منح تسهيلات وايحاءات لتهدئة الغضب الفلسطسينى ، وفى حدود اقتصادية لا سياسية .

  ومشكلة واشنطن وتل أبيب مع طهران مرشحة للتفاقم ، ودونما أفق قريب للعودة إلى الاتفاق النووى ، اللهم إلا بشروط تقبل بها إيران ، التى تحظى بدعم مؤثر من روسيا والصين ، بينما لا تبدى موسكو وبكين اهتماما بالوضع الفلسطينى ، االهم إلا من زاوية الإبقاء على خطوط  تواصل مفتوحة مع الفلسطينيين ، ومع الإسرائيليين بالذات ، فبكين مهتمة بعلاقاتها الاقتصادية والتكنولوجية مع الكيان الإسرائيلى ، وهو ما يثير امتعاض واشنطن ، وموسكو مهتمه بإبرام اتفاقات أمنية مع الكيان الإسرائيلى حول الوضع فى سوريا ، وحرارة ترحيب الروس بنفتالى بينيت ، لا تقل وتيرتها عن التفاهم السابق مع نتنياهو ، و "إسرائيل" مهتمة بجمع القواسم المشتركة ضد الخطر الإيرانى ، وهى تضمن فى كل الأحوال دعم واشنطن اللامحدود ، وقد أثبتت مجددا قبل أسابيع مقدرتها على ضمان أصوات الحزبين الجمهورى والديمقراطى فى الكونجرس ، وتكريس الولاء الأمريكى لخدمة وتجديد صواريخ قبتها الحديدية ، وضمان الحصول على ضوء أخضر أمريكى ، وربما مشاركة محتملة فى خطط عسكرية واستخباراتية  لتدميرأو إعاقة المنشآت النووية الإيرانية ، وتحويل سوريا إلى جبهة صدام متقدمة مع طهران ، وعلى طريقة الغارات التى صارت طقسا روتينيا ، قد تزيد واشنطن نارها اشتعالا ، بعد إعلان القيادة الوسطى الأمريكية عن تعرض قاعدتها فى "التنف" لهجوم مفاجئ منسق بالصواريخ والطائرات المسيرة .

  والمحصلة المرئية ، أن لا شئ يضغط اليوم على السياسة الإسرائيلية ، ويدفعها لاستئناف حوار أو تفاوض فى الموضوع الفلسطينى المتروك جانبا ، اللهم إلا فى قضايا جزئية متناثرة ، تطلب فيها قدرا من الهدوء ، يفيد فيما تسميه السياسة الإسرائيلية الراهنة بنهج "تقليص الصراع "، وليس حله ولا حتى إدارته ، فليس لدى حكومة "بينيت" أى استعداد لوقف الاستيطان والتهويد، ولا لفتح ملف القدس طبعا ، ولا للجلاء عن شبر أرض محتلة ، وما دون ذلك قد يكون النقاش واردا فيه ، على طريقة زيارات وزير الخارجية الإسرائيلى "يائير ليبيد " إلى  رام الله  ، وعرض قروض إسرائيلية للسلطة الفلسطينية ، والسماح بآلاف من تصاريح العمل للفلسطينيين ، واعطاء أذون بناء لبعض المنازل الفلسطينية ، والتفكير فى خطط أشمل لتقليص احتكاك الفلسطينيين مع جيش الاحتلال ، عبر اقتراحات يطرحها المؤرخ "ميخا جودمان" مستشار بينيت ، بمد شبكة طرق فى المنطقتين (أ) و (ب) من الضفة الغربية ، وتوسيع " جسر الكرامة " الرابط مع الأردن ، وتخصيص صالة مغادرة للفلسطينيين فى مطار بن جوريون ، وتصدير بضائع فلسطينية عبر الموانى الإسرائيلية ، إضافة لتخفيف قيود الحصار المفروض على غزة ، والتفاوض على صفقة تبادل أسرى مع " حماس" عبر مصر غالبا ، وامتصاص التوتر فى القدس المحتلة من حول المسجد الأقصى ، وتراهن الحكومة الإسرائيلية على فعالية إجراءات التقليص ، وبحسابات منظورة ، أهمها استمرار الانقسام السياسى الفلسطينى المزمن ، وتردى مواقف الجامعة والدول العربية ، ونجاح حكومة " بينيت" فى شق صف فلسطينيى الداخل ، ودعم حركة الإخوان الجنوبية (جناح منصور عباس ) لها فى الكنيست ، وتزايد عدد الحكومات العربية المتورطة فى اتفاقات " إبراهام " ، واستبدال العداء لإيران بالعداء لإسرائيل ، وبما دفع مسئولا اسرائيليا للسخرية من تصريحات الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى دورة الجمعية العامة الأخيرة للأمم المتحدة ، التى منح فيها إسرائيل مهلة عام واحد للانسحاب من الضفة والقدس مع غزة ، أى ترك 22% من مساحة فلسطين لدولة مستقلة ، وإلا جرى التحول الفلسطينى الرسمى إلى سحب الاعتراف بكيان الاحتلال الإسرائيلى ، والعودة إلى قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة عام 1947 ، الذى يعطى الفلسطينيين دولة على مساحة 44% من أرض فلسطين التاريخية ، أو فتح الأقواس إلى هدف آخر أوسع ، هو إقامة دولة واحدة فى فلسطين التاريخية كلها ، اعتمادا على الأغلبية العددية المتزايدة للفلسطينيين ، وخوض نضال النفس الطويل لإقامة دولة ديمقراطية واحدة .

  والحقيقة ، أن كلام الرئيس عباس يبدو معقولا ، لولا حكاية مهلة العام هذه ، التى لن يهلك فيها الذئب ولن يفنى الغنم ، وقد قررت المؤسسات الفلسطينية مرارا سحب الاعتراف بإسرائيل ، وإلغاء الالتزام باتفاقات أوسلو ، التى لا تمنح الفلسطينيين سوى سلطة اسمية على 18% من مساحة الضفة الغربية (المنطقة أ)، فيما تمنح سلطة جيش الاحتلال 61% من مساحة الضفة الغربية (المنطقة ج) ، إضافة لوجود جيش الاحتلال فى 21% من الضفة (المنطقة ب) ، ولم يحدث أبدا ، أن التزمت إسرائيل حتى بسلطة الفلسطينيين الاسمية فى المنطقة (أ)، ونشرت الاستيطان والتهويد فى القدس والضفة كلها ، ومن دون أن يتغير شئ فى مفاوضات اتصلت عبر عشرين سنة بعد عقد اتفاق أوسلو ، ثم توقف التفاوض نهائيا عام 2014 ، ودونما أمل فى العودة إليه ، حتى مع وجود خطوات رمزية أخيرة من جانب واشنطن ، بينها ابداء الاستعداد لإعادة فتح قنصلية تعامل مع الفلسطينيين فى القدس ، لا تعدو كونها ذرا للرماد فى العيون ، بينما لا تفيد قرارات الأمم المتحدة إلا على نحو معنوى ، ولا تفيد التحركات الدبلوماسية من بعض العواصم العربية ، التى لا تعتبر القضية من همومها الفعلية ، اللهم إلا من باب المجاراة والاستهلاك المحلى ، خصوصا مع تخلخل الإرادة الفلسطينية الرسمية ، وترددها فى اتخاذ إجراءات نضج أوانها من زمن طويل ، وبما يفتح الباب لتداول صيغ وبدائل لصفقة ترامب ، على طريقة دعوة نشرتها مجلة " فورين بوليسى " أخيرا لرجل أعمال أردنى من أصل فلسطينى ، تتبنى ترك القدس مفتوحة وبيد إسرائيل ، وضم الضفة وغزة إلى الأردن الملكى(!) .

  ليست القصة إذن ، أن الرئيس الفلسطينى ، بمهلة العام ، صعد إلى أعلى شجرة ، ولن يستطيع النزول عنها ، كما تقول التعليقات الإسرائيلية الساخرة ، بل ربما يكون الأمر على العكس بالضبط ، لو جرى شفع الأقوال بالأفعال فلسطينيا ، ومن دون أن يعنى ذلك وقفا لأى نشاط دبلوماسى ، ولا التوقف عن مطاردة جرائم إسرائيل فى المحاكم الدولية ، ولا إضعاف الاهتمام بتحولات إيجابية فى الرأى العام الغربى ، كان أحدثها إدانة مؤتمر حزب العمال البريطانى لجرائم "الأبارتهايد" الإسرائيلى ، وتطور موقف قطاعات من الحزب الديمقراطى الأمريكى ، وغيرها من مواقف مساندة للحق الفلسطينى ببركة معركة "سيف القدس" ، فالعمل الدولى مطلوب فلسطينيا فى كل الأوقات ، لكنه لايثمر بغير إطلاق كل صنوف المقاومة على الأرض الفلسطينية أولا ، وقد أثبت الشعب الفلسطينى مقدرته الهائلة على الإبداع الكفاحى ، وعلى التكامل الملموس بين المقاومة الشعبية والمقاومة المسلحة وبطولات الأسرى ، وهذا ما يصح أن تستهدى به القيادة الفلسطينية ، لا أن تنتظر تغيرا فى مواقف قيادة كيان الاحتلال ، فليس فى صراعات التاريخ الدامية منح ولا عطايا ، ولا فى سير الاحتلال تراجعات مجانية ، و"ماحك جلدك مثل ظفرك" ، كما تقول الحكمة المأثورة عن الإمام الشافعى ، وما من طريق سالك لكسب الحق الفلسطينى إلا بالفلسطينيين أولا ، ولن يخسر الفلسطينيون شيئا غير قيودهم ، إذا هم قرروا طلاقا بائنا مع اتفاقات أوسلو وتوابعها وسلطاتها ، وسحبوا اليوم ، وليس بعد عام ، اعترافا سابقا فى غير محل بشرعية مدعاة لوجود كيان الاغتصاب الصهيونى ، فبرغم ما يبدو على السطح من ظواهر مريحة لكيان الاحتلال ، إلا أن أزمة الكيان تتفاقم فى العمق ، فكل كيان إستيطانى إحلالى ، يحتاج إلى مادة بشرية تكفل استدامته وتوسعه ، والكيان الإسرائيلى يعانى من نضوب موارد الهجرة المستعدة للذهاب إليه ، وقد وعد "بينيت" بجلب نصف مليون يهودى إضافى ، وهو هدف لا يبدو قابلا للتحقق ، بينما يزيد عدد الفلسطينيين بإطراد وثبات فوق أرضهم المقدسة ، وربما لا ينقصهم سوى روح جديدة وقيادة جديدة ، تقرر الخروج عن النص ووقف سياسة المشى فى الحذاء القديم نفسه .

Kandel2002@hotmail.com

قتلى وجرحى فى تفجير لغم بجنوب السنغال


 قُتل 5 طلاب وأصيب 6 آخرون، بانفجار لغم أرضي مضاد للدروع، في قرية كانديديو، في إقليم بينيونا، جنوبي السنغال.


وذكرت وكالة الأنباء السنغالية، ظهر اليوم السبت، أن انفجارا وقع أمس، الجمعة فى قرية كانديديو، جنوبي السنغال، خلف 5 طلاب قتلى، وإصابة 6 آخرين.

 

ونقلت الوكالة عن شخص من أسرة أحد الضحايا أن أربعة قتلى هم من تلاميذ مرحلة الثانوية، والآخر، هو طالب في جامعة شيخ أنتا ديوب دكار.

 

وأوضح المصدر أيضا أن 5 من المصابين هم تلاميذ بالمرحلة الثانوية أيضا، ومصاب وحيد طالب بالجامعة نفسها.

 

ووفقا للوكالة، فإن الضحايا الـ 11 كانوا على متن عربة، وعائدين من صلاة الجمعة في مسجد كانديديو، حينما وقع الانفجار.

 

وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية، بواسطة قوات الجيش، بحسب مصدر صحي للوكالة.

 

وفى مارس الماضى، قتل 5 متظاهرين خلال اشتباكات مع الشرطة في العاصمة السنغالية، دكار، احتجاجا على اعتقال زعيم المعارضة، عثمان سونكو.

 

وقال شهود هيان لوكالة "سبوتنيك"، حينها: "الاحتجاجات تجددت في السنغال، وهناك أنباء عن سقوط 5 قتلى في صفوف المتظاهرين جراء اشتباكات مع الشرطة".


وكانت قد سيطرت قوات الجيش السنغالي على عدد من مواقع ومعسكرات المتمردين في إقليم كازامانس جنوبي البلاد، خلال عملية شنها الجيش قبل شهور، بهدف تعزيز السيطرة على الحدود مع غينيا بيساو في الجنوب.

 

وقال المقدم بالجيش السنغالي ماتيو ديوجاي في تصريحات أوردتها قناة إفريقا نيوز اليوم الثلاثاء، إن هذه العملية العسكرية أسفرت عن إصابة جنديين من صفوف الجيش.

 

من جانبه، أكد قائد المنطقة العسكرية الخامسة العقيد سليمان كاندي أنه "منذ 31 مايو 2021، أطلقت المنطقة العسكرية الخامسة عملية أمنية واسعة النطاق للسيطرة بشكل أفضل على الحدود من خلال إنشاء مواقع عسكرية قريبة قدر الإمكان من غينيا بيساو". 

 

وأفادت القناة بأن هذه العملية العسكرية أحدث عملية نفذت بهدف تأمين إقليم كازامانس والسماح بعودة السكان إلى الأراضي التي طردوا منها بسبب الصراع.

 

يذكر أن إقليم "كازامانس" يعد مسرحا لأقدم الصراعات في قارة أفريقيا منذ خروج الانفصاليين إلى الأدغال في ديسمبر 1982.

محامون: قرار مجلس الوزراء رقم 29 مخالف للقانون ويعطل عمل المنطقة الحرة عدن


عدن - خاص

23 اكتوبر 2021م


عقد اليوم السبت اجتماع هام في هيئة المنطقة الحرة بعدن ضم مجموعة من المحاميين والقانونيين للشركات المستثمرة والدائرة القانونية للمنطقة.


وترأس الاجتماع الاستاذ حسن الحييد رئيس هيئة المنطقة الحرة بعدن والذي أكد ضرورة التعاون للمحافظة على وجود المنطقة الحرة وما تمثله من أهمية اقتصادية وتنموية لمدينة عدن.


وأشار إلى أن لقاء اليوم يكتسب أهمية كبيرة لكونه يبحث الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع قرار مجلس الوزراء رقم 29 للعام 2021م والقاضي بسحب أراضي المنطقة الحرة والغاء المشاريع الاستثمارية فيها.


ونوه الحييد إلى أن القرار يستهدف تدمير والغاء المنطقة الحرة بعدن بحجة تحديد حرم ميناء عدن وتطويره مشيرا إلى أن المنطقة الحرة قد خصصت مساحة لتطوير ميناء عدن لم يتم الاستفادة منها إلى اليوم.


عقب ذلك طرح عدد من المحاميين وجهات نظرهم حول القرار السالف الذكر مؤكدين بأنه مخالف للقانون ولا يستند لقاعدة قانونية وسيعمل على تعطيل عمل المنطقة الحرة عدن.


ولفتوا إلى أن القرار سيتسبب بأضرار بالغة لقطاع الاستثمار في المنطقة الحرة بعدن وسيعمل على تنفير رؤوس الأموال والمستثمرين من البلاد في ظل وضع اقتصادي صعب.


وأكد المحامون أن شركاتهم الاستثمارية عاقدة العزم على رفع قضايا لالغاء قرار مجلس الوزراء رقم 29 للعام 2021م والتمسك بحقوقهم القانونية بحسب العقود المبرمة بينهم وبين المنطقة الحرة بعدن.


وختاما اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة من محاميي الشركات المستثمرة لمتابعة الإجراءات القانونية اللازمة للقرار والتأكيد على الرفض التام والنهائي للقرار.

أمريكا تحذر من وباء أشبه بكورونا يصيب الإنسان عن طريق حشرة مصاصة دماء

 


صدرت تحذيرات في الولايات المتحدة من تفشي داء "لايم"، الذي يشبه في بعض أعراضه مرض "كوفيد-19" الذي يتسبب به فيروس كورونا بحسب ما ذكر موقع "سكاي نيوز"  .

ومرض "لايم" عبارة عن  عدوى بكتيرية حيوانية تنقل إلى البشرية عن طريق لدغة حشرة.

لا ينتقل من إنسان إلى آخر 

ورغم أن "لايم" لا ينتقل من إنسان إلى آخر، إلا أن فرصة الإصابة به كبيرة، فناقل المرض يعيش في كل مكان، بخلاف الخفافيش المنزوية التي يعتقد أنها أصل وباء كورونا.


نصف مليون شخص 

ويصيب المرض سنويا في الولايات المتحدة نحو نصف مليون شخص تقريبا بداء "لايم" الذي تسببه بكتيريا بوريليا برغدورفيرية، منذ عام 2010.


أكثر الأمراض المنقولة 

ويقول موقع (sanjosespotlight) هو أكثر الأمراض المنقول شيوعا وانتشار في الولايات المتحدة، ويشكل تهديدا كبيرا للصحة العامة، وعلى سبيل المثال، فالمرض موجود في 56 من أصل 58 مقاطعة في ولاية كاليفورنيا، أي نحو 97 بالمئة من مقاطعات الولاية الأمريكية.


تنتقل عن طريق الدم 

وينقل المرض عن طريق القُراد (نوع من الحشرات ذات الأرجل السوداء).

وتلتصق هذه الحشرات بأجساد البشر والحيوانات وتتغذى على دمائهم، وعن طريق الدم تنقل العدوى إلى الإنسان.

أعراض المرض

وتتسب العدوى في أعراض فورية مثل الحمى والتهاب الحلق وآلام في العضلات والعظام، واضطرابات في النوم، بينما يعاني آخرون من ظهور تدريجي بالأعراض، وفي بعض الحالات تظهر الأعراض بعد شهر من اللدغة.

وتتنوع الأزمات الصحية فى العالم وكل يوم نجد العديد من التحذيرات والانذارت من ظهور وباء جديد سيجتاح العالم ويهدد استقرار البشرية وذلك بعدما تفشت جائحة كورونا التى لم نجد لها إلى الآن لقاح مؤكد بدون مخاطر من أعراضه وصار العالم يعاني من ظهور الأوبئة والامراض التى تسببت فى شلل فى جميع نواحى الحياة .

التحالف» يدمر زوارق مفخخة في الحديدة جهزت لتنفيذ عمليات عدائية

 


أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (السبت)، تنفيذ عملية استهداف موقع لتجميع وتفخيخ الزوارق المفخخة بمعسكر الجبانة الساحلي في الحديدة.

وأوضح «التحالف» أنه جرى تدمير 4 زوارق مفخخة بالموقع تم تجهيزها لتنفيذ عمليات عدائية وهجمات وشيكة.

وقال «التحالف»: «أسهمت جهود التحالف في حماية خطوط الملاحة والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر».

ووسط اتهامات يمنية للمنظمات الدولية بتجاهل النداءات الإنسانية لإغاثة المدنيين المحاصرين في جنوب مأرب، أعلن تحالف دعم الشرعية، الاثنين الماضي، استمراره في حماية المدنيين عبر تحييد العشرات من الإرهابيين الحوثيين، وتدمير آلياتهم في ضربات جوية استهدفتهم في مديرية العبدية، مشيراً إلى أنه نفّذ 38 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيا بالعبدية والقرى المحيطة خلال الساعات 24 الماضية، وأن عمليات الاستهداف شملت تدمير 13 من الآليات العسكرية ومقتل 150 عنصراً إرهابياً.

كما دعا تحالف دعم الشرعية المنظمات الأممية وغير الحكومية إلى تحمّل مسؤولياتها الإنسانية تجاه ما يعانيه المدنيون المحاصرون بالعبدية.

سباق بين التوتر الاقليمي والتسويات، واشهر قبل التوافق الجدي

 


قد تؤدي غارة اسرائيلية غير محسوبة على سوريا الى سقوط عدد كبير من الضحايا او الى اصابة عناصر من "حزب الله" الامر الذي سيستوجب ردا قاسيا وبالتالي الذهاب بإتجاه رد ورد مضاد ، ومن الممكن ان تنزلق الامور بإتجاه حرب شاملة.


ليس واضحا ما اذا كان المسار السياسي في الاقليم يتجه نحو التسوية الشاملة او نحو الانفجار، فبالرغم من كون جزء من عملية التصعيد الحاصلة في المنطقة يمكن ربطها بشكل او لآخر بعملية تحسين الشروط التفاوضية وتعزيزها، لكن خطأ بسيط في الحسابات قد يؤدي الى تفلت الجبهات وحصول الانفجار الكامل.


وعلى العكس من ذلك، فمن يضمن الا يؤدي اي قصف مماثل للقصف الذي استهدف القاعدة العسكرية الاميركية في التنف الى وقوع خسائر لا تتحمل واشنطن السكوت عنها؟ في كل الاحوال بات التصعيد في المنطقة امرا واقعا، من فلسطين الى اليمن.


في العراق بدأت الازمة السياسية الناتجة عن الانتخابات النيابية تطل برأسها في ظل عدم اعتراف الحشد الشعبي بالنتائج، وبدء اعتصام شعبي قد يتطور ويتصاعد الحراك فيه خلال الايام الماضية، كما ان التصعيد العسكري عاد الى اليمن بعد ستاتيكو دام لعدة اسابيع.


كل ذلك يحدث على وقع المفاوضات بين ايران من جهة والسعودية والولايات المتحدة من جهة اخرى، اذ ان الاتصالات بين طهران والرياض قطعت شوطا لا بأس به في ما يخص العلاقات الثنائية على ان ينتقل الطرفان الى بحث الملف اليمني بعد ذلك، ليبقى الاتفاق النووي عالقا في ظل التباطؤ الايراني في اعادة فتح باب التواصل مع الاميركيين بما يتعلق بعملية التخصيب وغيرها من النقاط، علما ان التسوية مع الاميركيين قد تفتح الباب امام حلول متفرقة وجذرية في آن داخل دول الاقليم.


الاهم من كل ذلك هو التطور الحاصل في العلاقة بين السعودية وسوريا، وبحسب المعلومات فإن الطرفان باتا قاب قوسين او ادنى من الوصول الى تفاهم شامل يعيد علاقتهما الى سكتها الصحيحة، علما ان التطورات الامنية السلبية في دمشق توحي بأن اطرافا تعمل على التشويش.


اذا، التسوية الكبرى لا تزال متاحة في ظل لعب كل الاطراف اوراقهم لتحسين شروطهم، وقد لا تخرج حادثة الطيونة من اطار التصعيد الحاصل والذي قد يطول لعدة اشهر قبل الوصول الى توافقات جدية، ليبقى السؤال عن مدى تأثير اي تسوية على الواقع الاقتصادي والمعيشي اللبناني؟

"شيء ما" بين "حزب الله" والأمريكيين؟

الطموح الفرنسي في لبنان قبل التسويات الكبرى!



 


ازمة الطاقة تضرب أروبا وآسيا فى ظل أزمة إنتاج الغاز الأمريكى

 


تؤكد المشاكل التى يتعرض لها الإنتاج في أهم  اثنتين من كبرى محطات الولايات المتحدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال على خفض شحناتهما، في الوقت الذي تضرب فيه أزمة الطاقة كلاً من قارتي أوروبا وآسيا، حيث يحاول المستوردون جاهدين إعادة بناء المخزون الذي نضب مع قدوم فصل الشتاء، فلا تعتمدوا على الغاز الطبيعي المسال لإنقاذ أوروبا من أزمة الغاز الشتوية.


وتعاني  محطة تسييل وتصدير الغاز الطبيعي "فري-بورت إل إن جي" (Freeport LNG) تعاني من تراكم الشمع في خطوط الأنابيب بسبب الشوائب في ما تستقبله من غاز طبيعي.


خفض شحنات الغاز 


أضافت المصادر أن ذلك سيخفض من شحنات الغاز الطبيعي المسال الخارجة من محطة التصدير في تكساس، خلال ما تبقى من شهر أكتوبر وحتى نهاية نوفمبر.


ورفض مسؤولون من محطة "فريبورت" التعقيب.



أنابيب مملوكة للشركة 


توضح سجلات "لجنة السكك الحديدية في ولاية تكساس" أن محطة الغاز الطبيعي المسال، التي تقع على مسافة 60 ميلاً تقريباً جنوب مدينة "هوستن"، تغذيها خطوط أنابيب مملوكة للشركة وتمتد من اثنتين من منشآت تسييل الغاز التابعة للشركة أيضاً قرب مدينة "إويستر كريك" في تكساس.


كشفت تقديرات "بلومبرج إن إي إف" عن انخفاض كمية الغاز المتدفقة إلى المحطة بنسبة 9.5% تقريباً عن اليوم السابق.



التصدير مستمر 


 مازالت المحطة تعبئ الغاز المسال وتصدره. وتبين سجلات أعمال الشحن التي جمعتها "بلومبرج" أن ناقلة "كوركوفادو إل إن جي" (Corcovado LNG) غادرت ميناء "فري-بورت" صباح أمس الجمعة، متجهة إلى بولندا محملة بشحنة غاز مسال. وكانت ناقلة أخرى راسية بالمحطة، في حين كانت ثلاث ناقلات إضافية راسية، تنتظر دورها في خليج المكسيك.



توقف وحدة إنتاج الغاز 


في هذه الأثناء، قالت مصادر مطلعة إن أعطالاً ميكانيكية تسببت في توقف وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال معروفة باسم "ترين 3" (Train 3) في محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال "سابين باس إل إن جي" (Sabine Pass LNG) التابعة لشركة "تشينيير إنيرجي". لم يرد مسؤولو الشركة على الفور على طلب التعليق. وانخفضت تدفقات الغاز إلى المحطة بنسبة 21% عن مستوى الأسبوع السابق بحسب أرقام "بلومبرج إن إي إف".


ناقلات الغاز 


 أغلقت قناة مرور السفن إلى المحطة جزءاً من النهار ،بسبب الضباب يوم الخميس الماضي، وكانت ناقلة للغاز الطبيعي المسال راسية على المحطة في صباح أمس الجمعة بينما كانت ناقلتان إضافيتان راسيتان انتظاراً في خليج المكسيك.


أعطال فى محطات تصدير الغاز 


تأتي الأعطال في محطتي تصدير الغاز الطبيعي المسال – ويبلغ إنتاجهما معاً أكثر من نصف إنتاج الولايات المتحدة – في وقت سعى المستوردين في أوروبا وآسيا إلى بناء مخزون من الغاز قبيل فصل الشتاء، ويدفعون لقاء ذلك ما يقرب من ستة أضعاف سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

مهرجان الجونة: "ريش" يتوج بجائزة أفضل فيلم عربي ويشعل جدلا في مصر إثر اتهامات "بالإساءة لصورتها"

 


توج مهرجان الجونة السينمائي فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري بجائزة أفضل فيلم عربي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وتعرض الفيلم الفائز بجائزتين من مهرجان كان لانتقادات واسعة بلغت حد المطالبة بمقاطعته إعلاميا، بعدما اعتبر "إساءة لصورة مصر" بسبب حالة الفقر الشديد التي تتخبط فيها العائلة محور الأحداث.



فاز فيلم "ريش" للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري بجائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة الذي أسدل الستار عليه مساء الجمعة.


وكان الفيلم الفائز بجائزتين من مهرجان كان السينمائي قد تعرض لانتقادات من برامج تلفزيونية وبعض الفنانين والنقاد، الذين اتهموه بـ"الإساءة لصورة مصر" بسبب حالة الفقر الشديد التي عليها العائلة محور الأحداث، وامتدت هذه الاتهامات إلى المهرجان وبلغت حد المطالبة بمقاطعته إعلاميا.


لائحة الجوائز


وفاز بجائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بالمهرجان "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك" من فنلندا، فيما عادت النجمة الفضية لفيلم "غروب" من المكسيك، والنجمة البرونزية للفيلم الروسي "هروب الرقيب فولكونوجوف".




من جهة أخرى، توج بجائزة أفضل ممثل بيتري بويكولاينن عن دوره في "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك"، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى مايا فاندربيك عن فيلم "ملعب" من بلجيكا.


وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بالنجمة الذهبية فيلم "حياة إيفانا" من روسيا وذهبت النجمة الفضية لفيلم "أوستروف - جزيرة مفقودة" من سويسرا أما النجمة البرونزية فذهبت لفيلم "سبايا" من السويد. وفاز "كباتن الزعتري" للمخرج المصري علي العربي بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في المهرجان.


وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 23 فيلما فاز بالنجمة الذهبية فيلم "كاتيا" من روسيا وبالنجمة الفضية فيلم "الابن المقدس" من إيطاليا وبالنجمة البرونزية فيلم "على أرض صلبة" من سويسرا. أما جائزة أفضل فيلم عربي قصير فذهبت إلى "القاهرة - برلين" للمخرج الشاب أحمد عبد السلام.


هذا ونال الفيلم اللبناني "كوستا برافا، لبنان" جائزتي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) لأفضل عمل أول ونجمة الجونة الخضراء لأفضل فيلم تناول قضية البيئة وحماية الحياة البرية. وفاز بجائزة (نيتباك) لأفضل فيلم آسيوي "هروب الرقيب فولكونوجوف" من روسيا. ومنح المهرجان الجائزة التي تحمل شعاره (سينما من أجل الإنسانية) للفيلم الروسي "أوستروف - جزيرة مفقودة" للمخرجتين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب.


حريق وحادث سير واستقالة!


وشهدت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي بعض المشكلات من بينها اندلاع حريق في ساحة مركز المؤتمرات قبل ساعات من حفل الافتتاح، وتعرض رئيس العمليات والمؤسس المشارك للمهرجان بشرى رزة لحادث سيارة أثناء تصوير أحد المشاهد بالجونة، وأخيرا استقالة المدير الفني أمير رمسيس قبل يومين من الختام.


وفي هذا الصدد، صرح انتشال التميمي مدير المهرجان في كلمته "ما الذي يمكن قوله بعد ختام هذه الدورة الدراماتيكية؟ أحداث متلاحقة بدأت بالحريق ولم تنتهي بحادث العزيزة بشرى، لكن هذا لم يثنينا عن تحقيق دورة ناجحة جدا". مضيفا "بالنسبة لي هذه الدورة هي الأمثل بين كل الدورات السابقة، بدءا من برنامج سينمائي حظي بحفاوة نقدية وجماهيرية، مرورا بتطور منصة الجونة السينمائية وتوجهها إلى مسار احترافي أكثر، إلى حفل موسيقي ممتع، واحتفال قيم بالمخرج (كريستوف) كيشلوفسكي باستعادة أفلامه وندوة مميزة ومعرض  فني لأعماله، انتهاء بفعاليات متنوعة في أرجاء المدينة".


كما قال التميمي "شهدت الدورة الكثير من القضايا الشائكة، ولكن ما العيب؟ فمن ضمن مهمة المهرجان إثارة النقاش وتحفيز الجدل".


وكرمت إدارة المهرجان في حفل الختام الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري الذي لم يستطع الحضور إلى مصر بسبب تأشيرة الدخول بحسب ما قاله في تسجيل مصور على صفحته على فيس بوك واستلمتها نيابة عنه المنتجة مي عودة.


انطلاق معرض الخرطوم الدولى للكتاب

 


افتتح وزير الثقافة والإعلام السوداني ، الأستاذ حمزة بلول بمشاركة وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدي، الدورة (16) لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب مساء الجمعة والذي يستمر في استقبال جمهوره حتى الأول من نوفمبر القادم.


القراءة هى الطريق الأمثل 


وقال الوزير في كلمته في حفل الافتتاح إنه لازالت هناك مخاطر حقيقية تواجه المرحلة الانتقالية مضيفا ” أن القراءة هي الطريق الأمثل لانجاز مهام الانتقال ” في إشارة منه إلى أن الوعي الذي يكتسب بفضل القراءة يعد صمام الأمان الحقيقي للعبور لمرحلة الأمان الديمقراطي وإكمال الفترة الإنتقالية وإنجاز أهدافها.


العودة للكتاب 


وأشار في تعليق على شعار المعرض ” العودة للكتاب ” على الرغم من أن السودانيين لم يتركوا الكتاب أصلا إلا أنه شعار ذو دلالة وجذاب. ونوه أن إقامة المعرض في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد يعد إنجاز في حد ذاته خاصة إذا أخذنا في الاعتبار كافة الصعاب والتي من بينها الأوضاع الاقتصادية.


تكريم المرأة السودانية 


ودعا الوزير الى ضرورة تكريم المرأة السودانية التي تستحق التكريم دوما وحدد أن يتم تكريمها في هذه الدورة للمعرض، ممثلة في شخصية الراحلة “بت قدال محمد” وفاءا لما قدمته من عطاء، وطلب إلى القائمين على شئون المعرض، وضع مسألة أسعار الكتاب في الاعتبار وذلك مراعاة لظروف القارئ الاقتصادية ولرفع معدل توزيع الكتاب الذي يعد هدف ومكسب حقيقي، يجب دوما العمل على تحقيقه لإثراء ساحة الوعي.


إحياء المكتبة الوطنية 

 

وأكد بلول سعيه للعمل على إحياء المكتبة الوطنية والاهتمام بها، معبرا عن إمتنانه لكافة دور النشر العربية والأجنبية التي شاركت بالحضور في فعاليات المعرض وكذلك مشاركة الدبلوماسيين والسفراء



 

وطاف السيد الوزير في جولة على كافة أجنحة المعرض وأقسام دور النشر المشاركة في فعاليات المعرض.



 


 


 


الجمعة، 22 أكتوبر 2021

اليمن: لماذا يسعى الحوثيون إلى السيطرة على مدينة مأرب مهما كان الثمن؟

 


يواصل الحوثيون تشديد الخناق على مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة اليمنية في شمال البلاد، فحاصروها تقريبا من كل الجهات على حساب أرواح العديد من المدنيين. والحوثيون مصممون على  السيطرة عليها بالكامل، ما من شأنه تعزيز موقفهم التفاوضي في أي محادثات سلام في المستقبل القريب أو البعيد.


تعد مدينة مأرب، الواقعة على بعد نحو مئة كيلومترا إلى شرق صنعاء، آخر معاقل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في شمال البلاد. وهي منذ فبراير/شباط مسرح لمعارك طاحنة بين القوات النظامية المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية وميليشيات قبلية موالية للحوثيين المدعومين من إيران.


يعلن التحالف تقريبا يوميا في الفترة الأخيرة حصيلة قتلى ثقيلة في صفوف الحوثيين الذين يتعرضون لقصفه، وقد تصل إجمالا إلى ألف. في حين يحرز الحوثيون تقدما على الميدان. ويؤكد كونتان مولر، واحد ضمن قلة قليلة من الصحافيين الذين تابعوا المعارك على جبهة القتال في مأرب، أن الحوثيين دخلوا في مطلع سبتمبر/أيلول في مرحلة حاسمة من حملتهم الهجومية الشرسة بالمنطقة، وهو ما سمح لهم بإحراز تقدم في جنوب المدينة لاسيما في محافظة البيضاء".


وقال الصحافي إن إعلان التحالف  كمعدل يومي عن مقتل نحو 150 حوثيا جراء غاراته الجوية مؤشر واضح عن احتدام المعارك في المنطقة الغنية بالنفط.


مدينة شبه محاصرة


وكنتيجة لتقدم الحوثيين، باتت مأرب محاصرة من ثلاث جهات، شمالا وغربا وجنوبا، ولا يفك عزلتها سوى الطريق الشرقي باتجاه حضرموت والذي يحظى بمراقبة نحو أربعين نقطة تفتيش، على حد قول الصحافي المستقل. ويضيف كونتان مولر قائلا إن هذه الطريق "هي المنفذ الوحيد بالنسبة إلى القوات الحكومية والمخرج الوحيد للسكان في حال سيطر الحوثيون على المدينة". وهو ما يشكل مصدر قلق بإمكانية وقوع كارثة إنسانية، علما أن مخيمات مأرب والمحافظة التي تحمل الاسم ذاته استقبلت نحو 2,2 مليون نازح (حسب الحكومة) منذ تصعيد الحوثيين لعملياتهم العسكرية بالمنطقة في فبراير/شباط.


وكان المبعوث الأممي الجديد لليمن، الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ، قد دق ناقوس الخطر في 10 سبتمبر/أيلول عندما طالب الحوثيين بوقف هجماتهم، مشيرا إلى أن المدنيين يخشون استمرار العنف فينزحون نحو مكان آخر.


من جهته، دعا مجلس الأمن الدولي الأربعاء في بيان حظي بإجماع أعضائه الـ 15 إلى "وقف التصعيد" في اليمن لتجنب هوس "مجاعة كبيرة"، مشددين على ضرورة "وقف التصعيد من كل الأطراف بما في ذلك وضع حد فورا لهجوم الحوثيين في مأرب". وطالب المجلس بـ"وقف لإطلاق النار فوري على المستوى الوطني"، منددا في الوقت ذاته بما سماه "تجنيد الأطفال واستخدام العنف الجنسي في النزاع".


"آخر رموز المقاومة"


على الأرض، يبدو الحوثيون غير مستعدين لوقف عملياتهم العسكرية في مأرب، خاصة أنهم أحكموا سيطرتهم على العاصمة صنعاء منذ عام 2014 كما أنهم استولوا على جزء كبير من مناطق شمال البلاد.


وفي حال تمكنوا من السيطرة على مأرب، فذلك "يعني أنهم قد تخلصوا من آخر معقل عسكري موحد في طريقهم"، حسب كونتان مولر الذي يؤكد أن "المدينة هي آخر رموز لمقاومة القبائل والجيش والتحالف ضد الحوثيين".


وليس غريبا أن يشدد الحوثيون الخناق على هذه المنطقة لما تشكله من مخزن لغالبية الموارد النفطية للبلاد ولما تحويه من معالم حضارية بارزة من إرث مملكة سبأ، ما سيسمح لهم باستغلال موقعهم في محادثات السلام المقبلة. وهذا ما يؤكده الصحافي المستقل، مضيفا أن السيطرة على مأرب من شأنها أيضا أن "تستخدم كموضع قوة في حال تحتم تفكيك البلاد أمام حكومة ستجد نفسها من دون أي مقابل".


وأصبحت مأرب بفرض الأمر الواقع "عاصمة غير رسمية" بالنسبة للحكومة اليمنية منذ خروجها من عدن، وقد نقل إليها قسم كبير من وزارة الدفاع. وهذا دليله أن خسارة المدينة الاستراتيجية سيشكل ضربة جديدة للقوات النظامية وللسعودية على حد سواء.


للتذكير، فإن النزاع في اليمن يدور بين حكومة تلقى دعما من تحالف عسكري منذ مارس/آذار 2015 بقيادة الرياض، وبين الحوثيين المدعومين من إيران. وأمام ضغوط الأمم المتحدة والولايات المتحدة، يربط الحوثيون وقف إطلاق النار أو المفاوضات بإعادة فتح مطار صنعاء الذي أغلق في ظل حصار سعودي في 2016.


 

محللون يتوقعون ارتفاع "بتكوين" إلى 100 ألف دولار نهاية العام


 تباطأت وتيرة ارتفاع "بتكوين" بشكل تدريجي بعد تسجيلها مستوى قياسياً جديداً يوم الأربعاء الماضي، لكن بعض المحللين الاستراتيجيين يتوقعون وصولها إلى 100 ألف دولار مع موجة الارتفاع التالية بحلول نهاية العام.

دفعت الارتفاعات التي شهدتها العملة هذا الأسبوع واقترابها من مستوى 67 ألف دولار المتداولين، إلى مراقبة تغير المشهد مع بدء استثمار صناديق المؤشرات المتداولة في الولايات المتحدة في العقود المستقبلية لعملة "بتكوين".

بعد صعود قياسي.. أنصار "بتكوين" يكتسبون ثقة أكبر ويتطلعون إلى السماء

يتوقع كثيرون وصول "بتكوين" إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية العام، ومن بينهم ألكسندر هوبتنر الرئيس التنفيذي لشركة "بيتميكس"، الذي توقع بلوغ ذلك المستوى خلال مقابلة مع "تليفزيون بلومبرغ" يوم الجمعة.

ارتفعت أكبر عملة مشفرة بنسبة 0.6% لتصل إلى 63770 دولاراً بحلول الساعة 12:25 مساء يوم الجمعة في هونغ كونغ، بعد تسجيل أعلى مستوياتها يوم الأربعاء بالقرب من 67 ألف دولار، وهو المستوى الذي بلغته "بتكوين" عقب إطلاق صناديق مؤشرات متداولة في الولايات المتحدة تستثمر في العملة، بالإضافة إلى استمرار الاستثمار المؤسسي في الأصول المشفرة والشراء المحتمل من قِبل مستثمرين أكبر، يُطلَق عليهم "الحيتان".

2.7 تريليون دولار قيمة العملات المشفرة

صعود تدريجي

يرى محللون آخرون أن المستوى التالي الذي تختبره "بتكوين" سيكون عند 90 ألف دولار، إذ ذكرت "فند ستارت" في تقرير يوم الأربعاء الماضي أن "الأهداف الصعودية الأولية لبتكوين بعد تخطي مستوى 65 ألف دولار تقع بالقرب من 72500 دولار، ثم 89 ألف دولار، مع توقع سهولة الوصول إليها في حالة اختراق القمم السابقة".

وقالت كاتي ستوكتون، مؤسسة "فيرليد ستراتيجيز"، يوم الاثنين -قبل تسجيل آخر مستوى قياسي- إنّ اختراق مستويات جديدة يمثل اتجاهاً إيجابياً طويل الأجل، ويدفع العملة المشفرة لاستهداف مستوى 89800 دولار، بناءً على تقديرات تعتمد على قياس أداء العملة.

من جهته، قال تود موراكيس، الشريك المؤسس لشركة "جيه إس تي كابيتال": "بشكل عام لا تزال سوقاً واعدة". وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الجمعة أنه يراقب احتمال حدوث تراجع، لكنه يبحث أيضاً عن مستويات تتراوح بين 72 ألفاً و75 ألف دولار في الاتجاه الصعودي.

مطلوب متطوعين بصفات خاصة لحل لغز كورونا


 بعد مرور ما يقرب عامين على الوباء لازال العلم يجهل أسرار وحقائق كثيرة عن الفيروس ،تُظهر عدوى فيروس كورونا المستجد تبايناً هائلاً بين الأفراد، بدءاً من عدم الإصابة إلى العدوى من دون أعراض إلى المرض الذي يهدد الحياة. 

حل اللغز 

العالم لا يُعرف حالياً سوى القليل جداً عن سبب حصانة بعض الأفراد من الفيروس، وهو الأمر الذي يستدعي بذل جهد أكبر لمعرفة ذلك؛ لأن التوصل إلى حل هذا اللغز سيقود إلى طرق جديدة لعلاج المرض أو الوقاية منه، كما أكد فريق دولي يضم 16 عالماً في مقال نشروه أول من أمس بدورية «نيتشر إيميونولوجي».


التنوع فى الاستجابة 

وقال الباحثون الذين ينتمون إلى جامعات من أمريكا وكندا وأوروبا في المقال، إن الوباء ساعد في تذكير المجتمع العالمي بالتنوع الملحوظ في الاستجابة الفيروسية، فبعض الناس لا تظهر عليهم أعراض بينما يمرض آخرون لدرجة أنهم يموتون، كما توجد اختلافات واضحة لاحظها الباحثون داخل الأسرة الواحدة، فعلى سبيل المثال، هناك حالات يظل فيها شخص واحد في الأسرة غير مصاب، بينما يمرض كل من حوله، أو الأشخاص الذين يعملون في بيئة شديدة الخطورة ولكنهم لا يمرضون.

فصيلة الدم 

وأوضح الباحثون في مقالهم، أنه حتى الآن، لا أحد يعرف حقاً سبب وجود مثل هذا التباين، مؤكدين أن المحاولات التي قدمت في هذا الصدد ليست كافية، ولا تقدم تفسيرا شاملا، فعلى سبيل المثال كانت هناك بعض التقارير التي تفيد بأن الأشخاص ذوي فصيلة الدم (O) يعانون بشكل أقل عند الإصابة، وهناك دراسات أخرى تشير إلى أن بعض البروتينات التي ينتجها الجسم تكون أكثر أو أقل نشاطاً عند مواجهة الفيروس، كما تم الكشف عن أن الفيروس يحتاج إلى بروتينات لها مستقبلات مثل (ACE2) أو (TMEM41B)، وإذا كان الناس يفتقرون إلى المستقبلات، فإن الفيروس يكون غير قادر على التكاثر.

تباين الاستجابة للعدوى 

ويؤكد الباحثون أهمية الحاجة إلى دراسة رئيسية حول تباين الاستجابة للعدوى، على أن تشمل مثل هذه الدراسة أشخاصاً يعتقدون أنه كان ينبغي أن يكونوا مصابين بالمرض، وعلى وجه الخصوص، يحتاج مثل هذا الجهد إلى تجنيد أفراد من الأسر التي ظل فيها شخص واحد غير مصاب، رغم إصابة باقي أفراد الأسر.

400 متطوع

وقالوا، إن الخطوات الأولية لهذه الدراسة جارية، ووقّع بالفعل 400 متطوع يستوفون المعايير المطلوبة، ولا تزال هذه الدراسة في حاجة إلى مزيد من المتطوعين.

اختلاف الاستجابة 

واختتم الباحثون بأن طبيعة الوباء تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد لن يختفي في أي وقت قريب، وبالتالي سيكون من المفيد أن يفهم المجتمع العلمي تماماً سبب اختلاف استجابة الناس عند تعرضهم للعدوى.

تركيا تضبط شبكة تجسس عملت لمصلحة الموساد


 قالت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي عربي"، إن السلطات التركية، ضبطت شبكة مكونة من 15 شخصاً تجسست لمصلحة الموساد الإسرائيلي.


وأضافت أن الشبكة عملت على جمع معلومات عن الطلاب الفلسطينيين والسوريين في تركيا، وبخاصة الذين يدرسون في مجال الصناعات الدفاعية، وأن الشبكة عملت على نقل المعلومات والتقارير إلى الموساد الإسرائيلي بشكل مشفر.

وقالت إن الشبكة تكونت من 5 فرق وجرى تتبعها من قبل الاستخبارات التركية على مدار عام كامل.

الصين رداً على بايدن: لا مجال لدينا للتنازلات بشأن مصالحنا

 

قالت وزارة الخارجية الصينية الجمعة، إن لا مجال لديها للتنازلات في ما يتعلق بمصالحها الأساسية، في رد على تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، والذي قال الخميس إن بلاده ستدافع عن تايوان عسكرياً إذا هاجمت الصين الجزيرة

بايدن: الجيش الأمريكي «الأقوى في التاريخ» وسندافع عن تايوان


 قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستنهض للدفاع عن تايوان، وإن عليها التزاما بالدفاع عن الجزيرة التي تعتبرها الصين أرضا تابعة لها، رغم أن البيت الأبيض قال لاحقا إنه لا يوجد تغييرفي السياسة تجاه تايوان.

وقال بايدن في لقاء مع محطة (سي.إن.إن) ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستهب للدفاع عن تايوان «نعم، لدينا التزام بفعل ذلك». وتشكو تايوان من تزايد الضغط العسكري والسياسي من بكين للقبول بالسيادة الصينية عليها.

وواشنطن ملزمة قانونا بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، إلا أنها تنتهج منذ فترة طويلة سياسية «غموض استراتيجي» بشأن ما إذا كانت ستتدخل عسكريا لحماية تايوان إذا هاجمتها الصين

وفي أغسطس (آب)، قال مسؤول في إدارة بايدن إن السياسة الأميركية بشأن تايوان لم تتغير، وذلك بعدما بدا أن الرئيس يلمح إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن الجزيرة إذا ما هوجمت.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن بايدن في لقائه مع (سي.إن.إن) لم يكن يعلن أي تغيير في السياسة الأميركية وإنه «لا تغيير في سياستنا»، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات عندما سئل عما إذا كان بايدن قد أخطأ في الحديث.

وقال مكتب الرئاسة في تايوان، تعليقا على تصريحات بايدن، إن موقف تايوان لم يتغير، وإنها لن تستسلم أمام أي ضغط ولن «تتقدم بتهور» عندما تحصل على دعم.

وقال كزافييه تشانغ المتحدث باسم مكتب الرئاسة إن تايوان ستبدي عزما صارما على الدفاع عن نفسها، وأشار أيضا إلى أن إدارة بايدن واصلت اتخاذ إجراءات ملموسة لإظهار دعمها القوي لتايوان.

وقال بايدن إنه ينبغي ألا يقلق الناس بشأن القوة العسكرية الأميركية لأن «الصين وروسيا وباقي العالم يدركون أننا أقوى جيش في تاريخ العالم».

وأضاف «لا أريد حربا باردة مع الصين. أريد فقط أن تدرك الصين أننا لن نتراجع، وأننا لن نغير أيا من وجهات نظرنا».

كان وزير الدفاع التايواني قد قال هذا الشهر إن التوتر العسكري بين تايوان والصين في أسوأ حالاته منذ أكثر من 40 عاما، مضيفا أن الصين ستكون قادرة على القيام بغزو شامل بحلول عام 2025.

وتقول تايوان إنها دولة مستقلة وسوف تدافع عن حريتها وديمقراطيتها.

وتقول الصين إن تايوان هي أشد القضايا حساسية في علاقاتها مع الولايات المتحدة، ونددت بما تصفه «بالتواطؤ» بين واشنطن وتايبه.

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون للصحفيين في وقت سابق أمس الخميس إن بكين تسعى إلى «إعادة التوحيد سلميا» مع تايوان وترد على «المحاولات الإنفصالية» من جانب الحزب التقدمي الديمقراطي
الحاكم هناك.

الوسيط الأمريكي يطالب باستكمال مفاوضات ترسيم الحدود اللبنانية - الإسرائيلية سريعاً




قال آموس  هوكشتاين الوسيط الأمريكي في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، خلال مقابلة تلفزيونية أثناء زيارته لبيروت، وفقا لوكالة «رويترز»، أن إجراء المحادثات غير المباشرة العام الماضي بين الطرفين في وجود الولايات المتحدة والأمم المتحدة كان منعطفا مهما لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الوقت قد حان لاستئناف المفاوضات.

فترة قصيرة 

وتابع آموس هوكشتاين  أمس الخميس إن المحادثات التي يأمل في إحيائها، ينبغي أن تُستكمل خلال فترة قصيرة إذا أُريد لها النجاح.


الدبلوماسية المكوكية 

وقال «ربما يجب أن يكون هناك شكل من أشكال الدبلوماسية المكوكية أولا من أجل تقييم مواقف الأطراف لتحديد إن كان هناك مجال للتفاوض ثم العودة إلى الناقورة وإكمال المفاوضات».

حفظ قوات السلام 

وبدأ لبنان وإسرائيل محادثات تتوسط فيها الولايات المتحدة في أكتوبر  2020 في قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مدينة الناقورة اللبنانية.

النزاع الحدودي البحري 

وكان النزاع الحدودي البحري قد عرقل عمليات التنقيب في المنطقة التي يُحتمل أن تكون غنية بالغاز لكن المحادثات متعثرة منذ ذلك الحين.

لن يحدث 

وقال هوكشتاين في مقابلة يوم الخميس إنه يأمل ألا تستغرق المحادثات وقتا طويلا.
وأضاف «أعتقد أننا تعلمنا في هذا النوع من الجهود أن الأمر لو استغرق وقتا طويلا، فإنه لن يحدث».
وتابع «ولذلك فنحن بحاجة إلى التركيز والتحرك سريعا».

حقول غاز بحرية ضخمة 

وتضخ إسرائيل بالفعل الغاز من حقول بحرية ضخمة. ولبنان، الذي لم يكتشف بعد احتياطيات تجارية من الغاز في مياهه،‭‭‭ ‬‬‬بحاجة ماسة إلى السيولة من المانحين الأجانب في ظل انهيار اقتصادي متفاقم.

 آموس  هوكشتاين الوسيط الأمريكي في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، خلال مقابلة تلفزيونية أثناء زيارته لبيروت، وفقا لوكالة «رويترز»، أن إجراء المحادثات غير المباشرة العام الماضي بين الطرفين في وجود الولايات المتحدة والأمم المتحدة كان منعطفا مهما لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الوقت قد حان لاستئناف المفاوضات.

فترة قصيرة 

وتابع آموس هوكشتاين  أمس الخميس إن المحادثات التي يأمل في إحيائها، ينبغي أن تُستكمل خلال فترة قصيرة إذا أُريد لها النجاح.


الدبلوماسية المكوكية 

وقال «ربما يجب أن يكون هناك شكل من أشكال الدبلوماسية المكوكية أولا من أجل تقييم مواقف الأطراف لتحديد إن كان هناك مجال للتفاوض ثم العودة إلى الناقورة وإكمال المفاوضات».

حفظ قوات السلام 

وبدأ لبنان وإسرائيل محادثات تتوسط فيها الولايات المتحدة في أكتوبر  2020 في قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مدينة الناقورة اللبنانية.

النزاع الحدودي البحري 

وكان النزاع الحدودي البحري قد عرقل عمليات التنقيب في المنطقة التي يُحتمل أن تكون غنية بالغاز لكن المحادثات متعثرة منذ ذلك الحين.

لن يحدث 

وقال هوكشتاين في مقابلة يوم الخميس إنه يأمل ألا تستغرق المحادثات وقتا طويلا.
وأضاف «أعتقد أننا تعلمنا في هذا النوع من الجهود أن الأمر لو استغرق وقتا طويلا، فإنه لن يحدث».
وتابع «ولذلك فنحن بحاجة إلى التركيز والتحرك سريعا».

حقول غاز بحرية ضخمة 

وتضخ إسرائيل بالفعل الغاز من حقول بحرية ضخمة. ولبنان، الذي لم يكتشف بعد احتياطيات تجارية من الغاز في مياهه،‭‭‭ ‬‬‬بحاجة ماسة إلى السيولة من المانحين الأجانب في ظل انهيار اقتصادي متفاقم.

الخميس، 21 أكتوبر 2021

النوم القليل يعرضك للإصابة بالزهايمر والنوم الكثير يقلل الإدراك

 


يحتاج البالغون إلى النوم سبع ساعات على الأقل في الليلة، بينما يحتاج الأطفال في سن المدرسة من 9 إلى 12 ساعة، ويحتاج المراهقون من ثماني إلى 10 ساعات، وفقاً للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. غالباً ما يكافح كبار السن للحصول على سبع ساعات كاملة بسبب الأمراض المزمنة والأدوية التي قد تجعلهم يستيقظون.


فى هذا السياق ،أظهرت دراسة ،أن كبار السن الذين ينامون «بشكل صحيح» ومحدد -حيث يحصلون على ما يقرب من ست إلى ثماني ساعات من النوم الجيد في معظم الليالي- يبدو أنهم يؤخّرون التدهور المعرفي ويحافظون على قوة أدمغتهم، وفقاً لشبكة «سي إن إن».


استقرار الاداء المعرفي 


وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور بريندان لوسي في بيان: «تشير دراستنا إلى أن هناك نطاقاً متوسطاً، أو ما يُعرف بـ(النقطة الجيدة) لوقت النوم الكلي حيث كان الأداء المعرفي مستقراً بمرور الوقت». ولوسي أستاذ مشارك في طب الأعصاب ورئيس قسم مركز طب النوم بجامعة واشنطن في سانت لويس.


الحفاظ على وظائف المخ 


وراقبت الدراسة نوم 100 من كبار السن الذين تم اختبارهم من أجل التدهور المعرفي والأدلة على مرض الزهايمر المبكر، ووجدت أن أولئك الذين ينامون من ست إلى ثماني ساعات فقط احتفظوا بوظائف المخ.


النوم المثير يقلل الإدراك 


وإذا كان الشخص ينام أقل من خمس ساعات ونصف، فإن أداءه المعرفي يتأثر، حتى بعد السيطرة على عوامل مثل العمر وعلم أمراض الزهايمر. وهذا ينطبق أيضاً على الأشخاص الموجودين على الطرف الآخر من طيف النوم، حيث إن النوم لأكثر من سبع ساعات ونصف يقلل من الإدراك.


وقال المؤلف المشارك الدكتور ديفيد هولتزمان، المدير العلمي لمركز الأمل للاضطرابات العصبية في كلية الطب بجامعة واشنطن: «ليس فقط أولئك الذين لديهم فترات نوم قصيرة ولكن أيضاً أولئك الذين لديهم فترات نوم طويلة يعانون من تدهور إدراكي أكثر».


وتابع: «يشير ذلك إلى أن نوعية النوم قد تكون أساسية، وليس مجرد فكرة النوم الكلية».


 النوم التصالحي 


لكن الحصول على نوم جيد هو أكثر من مجرد رقم، حيث إن جودة النوم التي تحصل عليها مهمة أيضاً. إذا كنت تستيقظ كثيراً بسبب الضوضاء أو انقطاع النفس خلال النوم أو لاستخدام الحمام، فهذا يقطع دورة نومك، ويحرم الجسم من النوم التصالحي الذي يحتاج إليه.


وترتبط «النقطة الجيدة» للنوم ببقاء الفرد نائماً بشكل مستمر من خلال مراحل النوم الأربع كل ليلة. نظراً لأن كل دورة تستغرق 90 دقيقة تقريباً، يحتاج معظم الناس من سبع إلى ثماني ساعات من النوم غير المتقطع نسبياً لتحقيق هذا الهدف.


مراحل النوم 


في المرحلتين الأولى والثانية، يبدأ الجسم في تقليل إيقاعاته، حيث تتباطأ نبضات القلب والتنفس، وتنخفض درجة حرارة الجسم وتتوقف حركات العين. يجهّزك هذا للمرحلة التالية: نوم الموجة البطيئة العميقة، والمعروفة أيضاً باسم نوم دلتا. هذا هو الوقت الذي يُصلح فيه الدماغ الجسم من تعب النهار. في أثناء النوم العميق، يستعيد جسمك حرفياً نفسه على المستوى الخلوي.


صعوبة فى النوم 


ولسوء الحظ، مع تقدم الأشخاص في العمر، يبدأون في مواجهة صعوبة في النوم والاستمرار في النوم دون انقطاع، مما قد يؤثر بشكل كبير على النوم العميق ووظيفة الدماغ.

وجدت دراسة نُشرت في سبتمبر  عام 2021 في مجلة «جاما» أن كبار السن الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة لديهم نسبة «بيتا أميلويد» في دماغهم أكثر من أولئك الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات. وتعد «بيتا أميلويد» علامة مهمة لمرض الزهايمر.

السودان .. مظاهرات الزلزال فى ذكرى 21 أكتوبر 1964

 


يمر السودان فى هذه المرحلة بأزمة سياسية حادة بين أطراف الحكم الانتقالي "المدني والعسكري"، وخلافات بين قوى «التغيير»، أدت إلى خروج حركات مسلحة وأحزاب واصطفافها إلى جانب «العسكريين» في مجلس السيادة الانتقالي.


واليوم خرج السودانيون إلى الشوارع، فى ذكرى ثورة 21 أكتوبر 1964 ، في الخرطوم ومدن الولايات الأخرى، في مظاهرات أطلق عليها «الزلزال» لحماية الحكم المدني الديمقراطي، وقطع الطريق أمام أي محاولات لانقلاب عسكري يعود بالبلاد إلى حكم شمولي ديكتاتوري.


لجان المقاومة 


وأعلنت لجان المقاومة والمؤسسات النقابية والكيانات السياسية المنضوية في قوى إعلان الحرية والتغيير" التحالف الحاكم"، مشاركتها بقوة في المسيرة التي تصادف ذكرى ثورة 21 أكتوبر  1964 التي أطاحت حكومة الجنرال إبراهيم عبود.


نقل السيادة إلى المدنيين 


ويطالب منظمو المسيرة بنقل رئاسة مجلس السيادة الانتقالي من العسكريين إلى المدنيين، والإسراع في تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، وتحقيق العدالة الانتقالية، وتعيين رئيس القضاء والنيابة العامة والمفوضيات المستقلة.


أزمة سياسية حادة 


وتأتي الدعوة في ظل أزمة سياسية حادة بين أطراف الحكم الانتقالي "المدني والعسكري"، وخلافات بين قوى «التغيير»، أدت إلى خروج حركات مسلحة وأحزاب واصطفافها إلى جانب «العسكريين» في مجلس السيادة الانتقالي.


المجموعة المنشقة من التحالف الحاكم 


بدورها، تدعو المجموعة المنشقة من التحالف الحاكم، التي تنظم هذه الأيام اعتصاماً أمام القصر الجمهوري بالخرطوم، إلى حل الحكومة الانتقالية، وتوسيع قاعدة المشاركة، وهي الدعوة التي يتبناها رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو « حميدتي » ، في إطار خلافتهما مع المجموعة الحاكمة من أحزاب قوى الحرية والتغيير.


في ظل ذلك ، فقد دعت المجموعة المنشقة أنصارها للخروج اليوم، وسط مخاوف من اصطدام بين التيارين يؤدي إلى عنف يجر البلاد نحو الفوضى.


من جهة أخرى، جددت الإدارة الأمريكية دعمها القوي لعملية الانتقال في السودان، داعية شركاء الحكم المدنيين والعسكريين لتجاوز خلافتهما والالتزام بالوثيقة الدستورية.

المنتخب السعودي يدخل قائمة أفضل 50 منتخباً في العالم

 


 يواصل المنتخب السعودي رحلة تقدمه في تصنيف الفيفا وحصد الأخضر السعودي 25 نقطة بعدما نجح في تحقيق الفوز أمام اليابان والصين في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022.


المركز 49 عالمياً


دخل المنتخب السعودي الأول لقائمة أفضل خمسين منتخباً في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم (الخميس) ويواصل المنتخب السعودي رحلة تقدمه في تصنيف الفيفا (الشرق الأوسط) ، وذلك بعدما تقدم في ترتيب تصنيف شهر أكتوبر لسبعة مراكز واحتل المركز 49 عالمياً بعد أن كان يحضر في تصنيف الشهر الماضي في المركز 56.


التصفيات المؤهلة للمونديال 


وحصد الأخضر السعودي 25 نقطة في الشهر الماضي ليرفع عدد نقاطه إلى 1432 نقطة، وذلك بعدما نجح في تحقيق الفوز أمام اليابان والصين في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022.


المركز السادس آسيوياً


وآسيوياً حل الأخضر السعودي في المركز السادس في القائمة التي تصدرها منتخب إيران وحل ثانياً اليابان وجاء في المركز الثالث منتخب أستراليا ثم كوريا الجنوبية في المركز الرابع وقطر خامساً.


مواجهات نوفمبر 


ويستعد المنتخب السعودي لمواجهة منتخبي أستراليا وفيتنام نوفمبر المقبل، وذلك ضمن الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات الآسيوية الحاسمة.


المنتخب العربي السعودي لكرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس المنتخب السعودي لكرة القدم عام 1956م، ويمثل المنتخب السعودي الوطني لكرة القدم رسميًا السعودية في كرة القدم الدولية للرجال منذ مباراته الأولى ضد المنتخب اللبناني في 18 يناير 1957، والتي انتهت بنتيجة 1–1، وكانت المباراة في دورة الألعاب العربية عام 1957م، يخضع الفريق للولاية القضائية الدولية للفيفا الذي انضم عليه عام 1956م، وكذلك انضم إلى الاتحاد الآسيوي في ذات العام. يلقب الفريق من قبل المشجعين بالصقور أو الأخضر أو الصقور الخضر.