اخبار ذات صلة

السبت، 9 أبريل 2022

جنوبي من ردفان يسمى طفلته سها الجنوب على اسم المناضلة المصرية سها البغدادي

كتبت :آية محمد 
  استطاعت سها البغدادي خبيرة الشأن العربي ،أن تحظى على محبة شعب الجنوب لدرجة أنهم اعتادوا ان يسموا طفلاتهم بأسم سها وخصوصا محافظة الضالع ثم محافظة ردفان ويافع ، فماذا ذرعت المناضلة المصرية سها البغدادي الشهيرة بصوت العرب فى قلوب هذا الشعب المعروف بنبل اخلاقه ، حتى يخلدوا ذكراها بتسمية طفلاتهم بنفس أسمها .

اعتاد العرب وخصوصا الجنوبيين ان يطلقوا على أولادهم عبد الناصر وناصر محبة فى زعيم الامة العربية جمال عبد الناصر ومن الجدير بالذكر ان تحظى سها البغدادي بنفس المحبة مع العلم أن هناك صلة نسب بين البغدادي والزعيم جمال عبد الناصر وكان الجنوبيين يطلقون عليها حفيدة ناصر وأم الجنوبيين وصوت العرب بدون أن يعلموا صلة القرابة التى تربط بين جدة سها البغدادي واسرة الزعيم عبد الناصر . 

واشتهرت سها البغدادي بأنها قلم للجنوب العربي فى ظل ظروف عصيبة ولن ترضخ لأى إغراءات اوتهديدات او عروض لأنها مؤمنة إيمانا حقيقيا بقضية هذا الشعب وهذا ما ظهر فى مذكراتها أنا والجنوب وظهر أيضا فى المؤتمرات التى اظهرت فيها القضية للصحفيين وهى تبكي على الشهداء وعلى ما ألم بهذا الشعب من فقر وجوع وقهر .

كتبوا عن سها البغدادي بانها القلم الذي لا ينضب وانها ستظل ذكراها خالدة فى قلب كل جنوبي حر وستظل قلم الحق المدافع عن الشعوب الجريحة وستظل صوت للعرب لمن لا صوت له .



الشهيد المقاوم رعد حازم قال للمحتل الصهيوني وداعميه ومطبعيه نحن لن نستسلم ننتصر أو نستشهد...

 


  كلمات قالها المقاومون في تاريخ الأمة ونضالها ومقاومتها للمستعمرين القدامى والجدد، وقائل هذه الكلمات المعبرة عن قوة المقاوميين في زمنه وعبر التاريخ هو الشهيد الليبي عمر المختار قالها للمحتل الإيطالي، ومن يقرأ التاريخ جيدا ويراجع سيرة المقاوميين يجد بأنهم جميعا كانوا هم المنتصرين دائما  لأنهم يقاومون الإحتلال والظلم والظلام والعنصرية والطغيان والغطرسة ويدافعون عن المظلوميين والمضطهدين وأصحاب الحقوق المغتصبة في فلسطين وفي منطقتنا وفي كل مكان على وجه هذه الأرض المباركة...


  وبالرغم من كل ما يتعرض له محور المقاومة والمقاوميين من مؤامرات وضغوطات وملاحقات بشكل علني وسري إلا أنهم صامدون ثابتون ولم ولن يتركوا سلاحهم الذي أعدوه لأعداء الله والأمة والإنسانية لأن المقاومة هي شرف وكرامة الأمة والإنسانية والمسار الصحيح لإرجاع حقوقها الضائعة منذ عشرات السنين وأراضيها ومقدساتها وسيبقى المقاومين شامخين كرماء أنبل بني البشر وأوفى من على وجه هذه الأرض المباركة، لأنهم يحاربون ويقاومون الظلم والظالمين ويعملون ليلا ونهارا على إفشال مشاريعهم ومخططاتهم في فلسطين وفي دول الأمة العربية والإسلامية وهزمت كل مشاريعهم الإستسلامية والتطبيعية ورميت في مزابل التاريخ الفلسطيني والعربي والإسلامي والإنساني كما رميت غيرها عبر التاريخ...


   ولتحقيق أهداف المقاومة والنضال في مواجهة الطغيان للدول الكبرى قدمت الأمة  الغالي والنفيس ولم تبخل حتى بأرواح قادتها ومقاوميها وشرفائها وأحرارها ودمائهم الزكية الطاهرة وكانت كلمتهم للعالم أجمع نحن لن نستسلم ننتصر أو نستشهد، ويوم أمس قالها الشهيد المقاوم رعد حازم للمحتل الصهيوني الجبان بعملية فدائية نوعية وبالرصاص مقابل الرصاص وستكون بداية لعمليات أخرى في الحاضر والمستقبل القريب بإذن الله تعالى، وبدماء الشهيد رعد  المباركة وبدماء كل شهداء المقاومة في فلسطين وفي كل الميادين سيأتي النصر النهائي على كل ظالم أو محتل وطامع أو خائن وعميل ومطبع...


   قال تعالى (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه...فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) صدق الله العظيم..


    والعملية التي جرت يوم أمس كانت ردا على ظلم الإحتلال الصهيوني وتعنته وغطرسته ومحاولة سيطرته على حي الشيخ جراح وعلى القدس والمقدسات العربية والإسلامية وتهويدها وعلى الإجتياحات المتكررة لها من قبل قادة العصابات الصهيونية، وردا على إضطهاد الأسرى وتعذيبهم بكل أنواع العذاب النفسي والجسدي، فكان رد الشهيد رعد حازم إبن مخيم جنين ردا مدويا  وهي جزء من مسيرة المؤمنين الصادقين المقاومين من القادة والشرفاء والأحرار والشباب العظماء الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم في سبيل الله والدفاع عن فلسطين والأمة وشعوبها وأوطانها وخيراتها ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا...


     والشهيد رعد حازم رحمه الله تعالى وأدخله فسيح جناته ...وغيره من شهداء فلسطين والأمة هم أمراء الشهداء وقادة الشعوب العربية والإسلامية لأنهم يمثلون ما تنادي به شعوب الأمة ولأنهم ساروا على نهج المقاومة والشهادة في سبيل الله،والشهيد الشيخ رعد كغيره من علماء الأمة الشهداء أثبت للمستشيخين من عصابات الفتن الطائفية والإعلامية ولداعميهم المستعربين والمتأسلمين أصحاب الذقون النجسة حملة الفكر الوهابي الصهيوني أين هي بوصلة  الشهادة الحقيقية في سبيل الله والدفاع عن المقدسات المحتلة وأين هو الجهاد الحقيقي لكل مجاهد وعاشق للشهادة من علماء وشيوخ الأمة ومقاوميها وشرفائها وأحرارها وثوارها الشباب الحقيقين الأبطال...


    فهنيئا لأهل الشهيد رعد بتلك الشهادة العظيمة والتي جعلت العدو الصهيوني في حالة تخبط أمني وإعلامي وسياسي، وهنيئا لكل فصائل المقاومة الفلسطينية في الداخل والشتات وهنيئا لكل محور المقاومة وهنيئا للأمة بهذه الشهادة العظيمة التي يتمناها كل مؤمن ومقاوم من أبناء الأمة والانسانية، وبعون الله سبحانه وتعالى لمحورنا المقاوم وببركة دماء الشهداء الأبطال ستفشل مشاريع ومخططات الصهاينة وداعميهم ومطبعيهم الذين عادوا لتبادل الأدوار النجسة على فلسطين ومحور المقاومة وفي كل دولنا العربية وفي كافة الميادين، وستذهب كل آلاعيبهم الشيطانية ومخططاتهم إلى غير رجعة من فلسطين والمنطقة ومن العالم أجمع لأن الحل هو الخلاص من عصابات الصهاينة المحتلة لفلسطين والجولان ومزارع شبعا، والخلاص من أعضاء الصهيونية العالمية  المستعربين والمتأسلمين في منطقتنا والعالم،والنصر النهائي وتحرير الأرض  والمقدسات والإنسان قريبا بإذن الله تعالى يرونه بعيدا ونراه قريبا...



 أحمد إبراهيم أحمد أبو السباع القيسي...

كاتب ومحلل سياسي....

الاتحاد الاروبي للملاكمة العربية :سنة 2022 ستكون حافلة بالعديد من البطولات

 



بعد الجمعية التي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما، للإتحاد الأوروبي لرياضة الملاكمة العربية، برئاسة اكوستيو فراكاسيا، ونائب الرئيس محمود حسن، والأمين العام اليونورا فرانسيسكسي، تم افتتاح المقر الجديد الكائن 9 شارع فييا جيوفاني اوريسبا بروما إيطاليا. 

وصرح رئيس الاتحاد الاوروبي للملاكمة العربية، بأن برنامج الاتحاد لسنة 2022 سيكون حافلا بالعديد من البطولات الأوروبية والدولية والعالمية، وستكون أول بطولة تجمع العديد من الأبطال من عدة جنسيات شهر جوان بالمنطقة الترفيهية والسياحية في الهواء الطلق بميناء روما، وهي منطقة سياحية يزورها السياح من جميع أنحاء العالم وخاصة في موسم الصيف، المشاركين من جنسيات أوروبية وعربية وافريقية، وستحظي بتغطية إعلامية كبيره، ووسائل الإعلام الإيطالية مهتمة بنقل هذا الحدث عبر العديد من القنوات ووسائل إعلام عربية وأجنبية وافريقية المعتمدة بالدولة، مع حضور العديد من الشخصيات الإيطالية الرياضية والمرموقة.

كما قدم معالي الدكتور الهادي السديري الوزير المفوض للشباب والرياضة بمجلس جامعة الدول العربية ورئيس الإتحاد الدولي لرياضة الملاكمة العربية، كل الشكر لرئيس الإتحاد الأوروبي ونائبه والأمين العام.

وقال الدكتور الهادي السديري أيضاً، أن الرياضة تزرع المحبة وتقارب شعوب العالم ببعضها البعض، وتعرف بثقافة وبلدان كافة المشاركون، متمنياً لهم كل النجاح والتوفيق.




الأربعاء، 6 أبريل 2022

مجتمعنا بيقول أن هو الراجل بقلم أمنية إبراهيم


 تتصاعد مشاعر الخنقة والغضب مع تزايد الصعوبات التي تُواجهها بطلتنا "فاتن" في مسلسلنا الرمضاني "فاتن أمل حربي".


حيث ينكأ جروح السيدات اللاتي تُعانين من آثار الطلاق، أو حتى مَن تُحاول منهنّ حتى اللحظة الحصول عليه بشق الأنفس، مع تغافل المجتمع عنهم عمدًا.


صُناع المسلسل ليْسوا فقط يحاولون إنعاش ذكرى "القوة الناعمة القادرة على التغيير" عندما نضع أمام المُشاهد الحقيقة فيراها من وجهة نظر شريكته على هذه الأرض - المرأة - بأفلام مهمة كـ فيلم "أريد حلا" للرائعة "فاتن حمامة" الذي أدى لتغيير في قانون الأحوال الشخصية وقتها.


 

فرغم مرور السنين، مازلنا نعاني من التشريعات غير المنصفة للمرأة، التي تضع على كاهلها أعباء لا يمكن تحملها، فـ  "حبال المحاكم طويلة" كما نعرف جميعًا، وكما يعرف الر جال كيفية استغلالها للأسف.


فالست هنا لن يكون مشوار المحكمة والمحامي وأقسام الشرطة من مفردات يومها العادي فقط، ولكنها أيضًا ستواجه أعباء مادية مهولة، واللعبة هنا على "الوقت" الذي لا يعني أي شيء للأسف في مصر.


كأن وطأة الإنفصال ليست سببًا كافيًا للإشفاق على تلك السيدة، وأن نرحم شعورها الطاغي بالخيبة والمشاعر السلبية التي خرجت بها من العلاقة المؤذية، تاركينها للمجتمع الذكــــ وري القاسي الذي يسلخها بكلماته واستخفافه بها. بل رؤية الأذى يقع عليها فلا يحركون ساكنًا كما حدث مع بطلتنا "فاتن" عندما سرق زوجها أثاث بيتها بالكامل، وغيّر قفل البيت وقام بتأجيره لغيرها أمام سمع وبصر حارس البناية والجيران.


 

كيف يا تُرى يمكن لأم تعاني بهذا الشكل أن تحافظ على نفسية أطفالها وعلاقتهم بأبوهم؟ كيف يطالب المجتمع الأطفال ببرّ أبوهم عندما يروا أمهم يتم سحلها لأقسام الشرطة وتبيت الليل وسط المجرمين كذبًا وبهتانًا؟ بل ولم يُراعِ وجودهم أو يهتم بسلامتهم أو ما فيه صالحهم.


 

وماذا عن العايشين في كوكب آخر الذين يُحدثون الشابات عن التخفيف في طلبات الزواج، بمؤخر بسيط، ولا داعي لقائمة المنقولات والأثاث، ولا داعي لذهب الشبكة وغيرها من تلك الأمور، فلازم يكون في ثقة..  "وإحنا - زي ما إنتوا عارفين؟ إيه؟ -  بنشتري راجل!"


لنأخذهم في جولة بسيطة في الأسَر التي يُجبر فيها الزوج زوجته على بيع ذهبها، وترك مُرتبها لدفع أقساط شقة أو سيارة وخلافه، ليكتبها بعد كل ذلك "قانونيًا" بإسمه وحده باعتبار إن "أنا الرا جل، والناس تقول عليا إيه" .. لنجد أن تلك الزوجة عندما تُطلّق - دا لو ربنا بيحبها وعرفت تتطلق أصلاً ! - بلا مأوى؟ بلا أموال؟ بلا دليل على حقها في أثاث بيتها، بلا أي شيء .. 


ليه؟ علشان كما نعلم  أعزائي القرّاء مجتمعنا الجميل بيقول إنه هوّ "الرااااااااااجل" 


 


كتابة: أمنية إبراهيم


#رمضان2022

#مسلسلات_رمضان

#فاتن_أمل_حربي

#طلاق

#قانون_الأحوال_الشخصية

#نيلي_كريم

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

رمضان والغلابة في بر مصر !!



ليست المرة الأولى التي نتحدث عن الغلابة في بر مصر, فالغلابة في أي مجتمع هم الميزان الذي يمكن أن نحكم به على كفاءة النظام السياسي الحاكم, فما يوفره نظام الحكم من فرص متجددة لهم عبر سياساته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية هى المعيار الحقيقي لنجاحه أو فشله, فلابد لأي نظام حكم أن يكون منحازا بالدرجة الأولى لهؤلاء الذين يحتاجون لمن يمد لهم يد العون لمواصلة رحلة البقاء على قيد الحياة ليس أكثر وهم الشرائح والفئات والطبقات الاجتماعية التي لا تستطيع توفير حد أدنى من الحياة الكريمة بمفردها ودون دعم ومساعدة الدولة.

 فالغلابة داخل أي مجتمع هم الهم الأكبر للحكام وصانعي القرار فإذا نجح الحاكم في مساعدة هؤلاء لتحسين مستوى معيشتهم ونقلهم من حد الكفاف وما دونه إلى حد الكفاية والستر يكون الحاكم قد نجح في مهمته الأساسية, وإن لم يتمكن من تحسين أوضاع الغلابة وازدادت معاناتهم وعوزهم في ظل حكمه يكون بذلك قد فشل في المهمة الأساسية التي جاء من أجلها إلى كرسي الحكم.


لذلك لا عجب عندما نراجع تاريخنا الحديث والمعاصر فتبرز في المشهد صورة الزعيم جمال عبد الناصر الذي قام بثورة 23 يوليو 1952 وكان المجتمع المصري قبلها يشهد حالة من الاستقطاب الاجتماعي الحاد, فالغالبية العظمى من المصريين كانوا يقعون في خانة الغلابة الذين يصفهم علم الاقتصاد الآن بمن يعيشون تحت خط الفقر, ويصفهم علم الاجتماع بمن يقعون ضمن الشرائح والفئات والطبقات الاجتماعية الدنيا, وكانت المهمة الأساسية لنظام الحكم الذي قاده جمال عبد الناصر كيف يخرج هؤلاء الغلابة من المعاناة اليومية لتوفير احتياجاتهم الضرورية من أجل الحياة.


 فكانت جملة السياسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية المنحازة لهؤلاء والتي مكنتهم من تحقيق حد أدنى من الحياة الكريمة, فتغيرت الخريطة الطبقية للمجتمع المصري بشكل كبير في أقل من عقدين من الزمان, حيث ظهرت الشرائح والفئات والطبقات الاجتماعية الوسطى من المستورين على الساحة المجتمعية المصرية وتراجعت نسبة الغلابة بشكل ملحوظ, بفعل انحياز الحاكم للغلابة قولا وفعلا عبر سياساته التي قلمت أظافر الاقطاع والرأسمالية التي نهبت لسنوات طويلة قوت الشعب وحولت غالبيته لغلابة ومعدمين.


وجاء الرئيس السادات لينقلب على هذه السياسات المنحازة للغلابة, وأعطى اهتمامه للشرائح والفئات والطبقات العليا داخل المجتمع, وخلال فترة حكمه اختلت الخريطة الطبقية للمجتمع المصري من جديد وبدأت مكتسبات المستورين تتآكل ويهبطون مرة أخرى لخانة الغلابة الذين لا يستطيعون توفير احتياجاتهم الضرورية للحياة, فكانت هبات الغلابة في وجهه في 18 و19 يناير 1977 وهى ما عرفت بانتفاضة الخبز, ورفض هو تسميتها بمسماها الحقيقي وأطلق عليها مصطلح انتفاضة الحرامية, ولعله من العجيب حقا أن يصف حاكم غالبية شعبه بالحرامية حين يخرجون عليه مطالبين بحقهم في الحياة والعيش الكريم.


ورحل السادات وحل محله مبارك تلميذه الوفي, وخلال ثلاثة عقود كاملة كانت سياساته منحازة للأغنياء على حساب الفقراء, ما نتج عنه سقوط الغالبية العظمى من فئة المستورين التي تعرف بالطبقة الوسطى إلى فئة الغلابة التي تعرف بالطبقة الدنيا, وهو ما أدى في نهاية حكمه أن خرج هؤلاء الغلابة يطالبونه بالرحيل, ويرفعون شعار العيش والحرية والعدالة الاجتماعية.


ومنذ 25 يناير 2011 وحتى الآن يحلم الغلابة في بر مصر بتحسين أحوال معيشتهم التي لم يعد هناك إمكانية لاحتمالها, ومرت البلاد منذ رحيل مبارك بعدة بدائل للحكم, وعبر هذه البدائل تدهورت أحوال الغلابة في بر مصر أكثر فأكثر, وتعرضت أحوال المستورين إلى هزات كبيرة ألحقت عدد كبير منهم بالغلابة الغير قادرين على مواجهة أعباء الحياة اليومية.


فخلال السنوات العشر الأخيرة شهدت أحوال المصريين المعيشية ما لم تشهده في ظل حكم ( السادات ومبارك ) من تدهور شعرت به كل شرائح وفئات وطبقات المجتمع دون استثناء فإذا كان في الماضي فئة المستورين من الطبقة الوسطى هى من تشعر بالمعاناة وتهبط لتنضم لفئة الغلابة, فالآن بعض أبناء الطبقة العليا من الميسورين أصبحوا يشعرون بالقلق إزاء ارتفاع الأسعار بشكل جنونى بما يفوق قدراتهم, أما فئة الغلابة التي انضمت إليها مؤخرا أعداد هائلة فقد أصبحت على وشك الانفجار, خاصة وأن شهر رمضان قد جاء والأسعار تشتعل بما يفوق قدرات الغلابة على تحملها, وهو ما يجعلنا نطالب بمائدة رحمن بطول وعرض الوطن لاستيعاب الغلابة خلال أيام الشهر الفضيل, اللهم بلغت اللهم فاشهد.


بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 4 أبريل 2022

يد المقاومة العليا بقلم عبدالحليم قنديل

 


   قد لا نلتفت كثيرا إلى الهوية السياسية والتنظيمية لمنفذى عملية "بنى براك" فى ضواحى "تل أبيب" ، ولسابقيهم من أبطال عمليتى "بئر السبع" و"الخضيرة"  ، المهم أنهم أحرار فلسطينيون ، فدائيا "بنى براك" قدما من "جنين" بالضفة الغربية ، والسابقون إلى الخيرات من داخل الأراضى المحتلة عام 1948، من "النقب" و"أم الفحم" ، ولا يجوز وصفهم بالإرهاب ، حتى لو كانوا من تنظيم "داعش" ، أو تأثروا بأفكاره ، على حد ما زعمت بيانات مزيفة ، فالإرهاب عمل يضل طريقه وغايته ، ويقتل المسلمين والعرب أكثر من غيرهم ، أما المقاومة فعمل وطنى مقدس ، وكل طلقة رصاص أو طعنة سكين بصدر قوات الاحتلال وكيان الاحتلال ، هى عمل مقاوم بامتياز ، تقره وتحث عليه كل شرائع العدالة السماوية والبشرية .

  وقد شاءت أقدار الحوادث من حولنا ، أن تكشف فوضى خلط الأوراق المفضوح ، فكل المحتلين فى التاريخ ، نعتوا المقاومة بالإرهاب ، ووصفوا الاحتلال والاغتصاب برسالة الحضارة ، وبالمسئولية الأخلاقية والتمدين ، وبلغ "ديفيد بن جوريون" مؤسس كيان الاحتلال من الفظاظة منتهاها ، حين وصف كيان الاغتصاب الإسرائيلى بأنه "نور العالم" ، ومن دون أن يسأل نفسه عن دواعى هجرته من "بولندا" للاستيطان فى فلسطين عام 1906 ، وقيادته مع غيره لعصابات الصهيونية الإرهابية ، التى أدارت أبشع مجازر قتل وطرد الفلسطينيين من أراضيهم ، وكان "بن جوريون" ملحدا ، يسخر من الديانة اليهودية ومن رب موسى عليه السلام ، ويعتبر "التوراة" حفنة أساطير نافعة فى غرس الاستيطان الصهيونى فى فلسطين ، وظل وفيا لعقيدة الاغتصاب والإحلال إلى أن مات فى أعقاب حرب أكتوبر 1973 ، ودفن فى مزرعته الاستيطانية "سديه بوكير" بالنقب ، وحيث تحول قبره إلى مزار ، كاد وزراء الخارجية العرب المشاركون فى "لقاء النقب" ، بدعوة من وزير خارجية الكيان "يائير لابيد" ، وبإمرة وزير الخارجية الأمريكى الصهيونى "أنتونى بلينكن" ، وكاد الوزراء أن يتورطوا فى زيارة  قبر مؤسس كيان الاحتلال ، لولا عملية "الخضيرة" التى أرعبت قادة الكيان ، ودفعتهم إلى إلغاء الزيارة خوفا على سلامة الضيوف العرب المطبعين ، وإن نقلت عنهم إدانات لعملية "الخضيرة" ، ومن قبلها لعملية "بئر السبع" ، جعلتهم مع المحتلين الإسرائيليين سواء بسواء ، ونزعت عنهم براقع الحياء الوطنى والإنسانى ، وإن حاول بعضهم التملص من القصة كلها وآثامها ، على طريقة وزير الخارجية المصرى ، الذى قال بعد عودته للقاهرة ، أن مصر لن تشارك أبدا فى أى حلف عسكرى مع إسرائيل ، وأنه ذهب لإثارة  قضية السلام وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس (!) .

  وقد يكون ما قاله الوزير المصرى مفهوما بدواعيه ، وله ظروف ليس هنا مقامها ، وإن كانت المشاركة فى "لقاء النقب" عملا مشينا فى ذاتها ، تماما ككل لقاء يعقد بين قادة كيان الاحتلال ومسئولين من جنسيات مسلمة أو عربية ، بينما يتعذرعقد أى لقاء جامع بين القادة العرب ، وتنزل قممهم المتعثرة إلى القيعان ، بل إن بعضهم جعلوا من كيان الاحتلال قبلتهم الأولى والأخيرة فى الصلاة والسياسة ، وصار زيتهم فى دقيق الكيان ، وبدعوى المصلحة المشتركة فى مواجهة التمدد الإيرانى ، واستبدال عداوة إيران بعداوة "إسرائيل" ، والتذرع بطلب حماية كيان الاحتلال ، بعد أن تراخت عنهم الحماية الأمريكية المشتراة ، وقبل ما يزيد على ثلاث سنوات ، كان "مايك بومبيو" وزير خارجية الرئيس الأمريكى السابق "دونالد ترامب" ، قد قام بجولات مكوكية فى المنطقة ، ودعا إلى حلف عربى إسرائيلى ضد إيران ، عرف إعلاميا باسم "ناتو" الشرق الأوسط ، وتعثرت الفكرة بعد خروج مصر منها ، وهو المصير نفسه الذى ينتظر الفكرة ذاتها ، بعد أن جرى تجديدها على يد "بلينكن" وزير خارجية إدارة "بايدن" ، ولسبب غاية فى الوضوح ، هو عدم القدرة على تجاوز القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلى ، برغم كل محاولات الالتفاف والتحايل ، وإدارة المؤامرات والاتفاقات فى الخفاء والعلن ، فالقضية الفلسطينية ليست بلا صاحب ، حتى وإن تخلى عنها كل حكام العرب المتورطون فى وزر التطبيع ، والتحالف المعلن مع "إسرائيل" ، والتخفى من وراء أقنعة التفاوض لإقامة دولة فلسطينية فى غزة والضفة ، وعلى ما يزيد قليلا على ستة آلاف كيلومتر مربع ، لا تشكل سوى 22% من مساحة فلسطين المقدسة ، وتناسى الحقيقة الأصلب حضورا ، وهى أن قضية فلسطين لها رب وشعب ، ولن تموت أبدا مع  كر العقود ، وأن الصراع فى جوهره على 27 ألف كيلومتر مربع ، تكون مساحة فلسطين بكاملها ، وأن التوازن السكانى يميل بإطراد لصالح الفلسطينيين أصحاب الأرض ، وأن أجيال الفلسطينيين التى تتناسل ، لا تنسى أبدا وعدها وثأرها التاريخى ، حتى فى صحراء "النقب" ، التى تمتد على أكثر من نصف مساحة فلسطين كلها ، ويصحو أهلها البدو إلى حقوقهم غير القابلة للتصرف ، ويخرج من أصلابهم شهداء تلو الشهداء ، لن يكون آخرهم "محمد غالب أبو القعيان" بطل عملية "بئر السبع" عاصمة "النقب" الفلسطينى .

  والمعنى ببساطة ، أن "لقاء النقب" ، على التدنى والخزى والعار فيه ، لن يجد طرقا سالكة ، لا فى المنطقة ، ولا فى العالم الذى يعاد تشكيل توازناته على نار الحرب الأوكرانية ، ويتراجع فيه وزن أمريكا الكونى ، كما يتراجع بالتبعية وزن ربيبتها "إسرائيل" ، وإذا كانت أمريكا تتخفف من عبء حماية تابعيها الخليجيين ، فلن تكون "إسرائيل" قادرة على استبدال الدور ، وكل ما يهم قادة كيان الاحتلال هو افتعال صورة جديدة لإسرائيل ، تلغى صورة المحتل والغاصب والكيان الإرهابى ، وهو ما لن يتحقق يوما ، مهما جمعت "تل أبيب" من مسئولين عرب على موائدها وفى حجرها ، ومهما تقاطر إليها وزراء من الجنسيات العربية ، فالأوهام لا تحل بديلا للحقائق ، مع يقظة الشعب الفلسطينى إلى وحدته العابرة للتقسيمات ، وأخذه لقضية التحرير الوطنى بين يديه ، وتركه لطاعة زعماء السلطات والفصائل ، وتحول عمليات المقاومة إلى رياضة شعبية فلسطينية جامعة ، يغذيها انسداد الطرق إلى أى مفاوضات أو تسويات فى المدى المنظور ، وتضاعف وحشية كيان الاحتلال ، وتفاقم عنصرية اليمين الإسرائيلى الحاكم ، ورفضه الانسحاب من أى شبر فلسطينى محتل ، وهو ما يلجئ الفلسطينيين إلى الخيار الآخر المقاوم ، فالفلسطينيون ليسوا كما بشريا مهملا ، وقضيتهم ليست محصورة فى عوز اقتصادى ، ويكتشفون مع تهاوى اتفاقات "أوسلو" وما تلاها ، أن قضيتهم الكبرى فى تصفية الاحتلال  قبل وبعد كل شئ آخر ، ويلهمهم صمود وبسالة "المقدسيين" من حول "كنيسة القيامة" و"المسجد الأقصى" ، ويرشدهم إلى أن بوسعهم اجتراح ما يبدو لآخرين فى مقام الاستحالة ، وأنه لم يعد من فرق فى الأوضاع بين المحاصرين فى غزة ، وضحايا البطش اليومى فى القدس والضفة ، وفى أراضى 1948 ، فلم تعد المقاومة المسلحة مطلوبة فقط فى بقعة فلسطينية دون غيرها ، وكانت تلك هى العبرة والثمرة الباقية من معركة "سيف القدس" فى مايو 2021 ، وقلنا وقتها ، أن ما جرى له ما بعده ، وأن "قيامة القدس" هى قيامة لفلسطين كلها ، وأن عبارة "ماوراء الخط الأخضر" تشطب من الخرائط ، وأن مقاومة كل فلسطين صارت هى الحاضر والمستقبل ، وإلى أن تعود النجوم لمداراتها بزوال قبضة الاحتلال كله ، حتى لو تأخرت لحظة الحسم النهائى إلى عقدين مقبلين ، تتغير فيهما الدنيا والمنطقة على نحو غير مسبوق ، وتنهض دولة المقاومة الفلسطينية الشعبية ، تحت ضغط تراكم القهر والعنت ، ونفاد حيل التسويات المريبة الناقصة ، وسقوط دعاوى السلام وأناشيد التطبيع ، وتحول نظريات الاستسلام إلى لغة خشبية ميتة ، لا تبث الحياة فيها لقاءات ولا قمم مخزية ، لا تبقى لها من وظيفة ، سوى إماطة اللثام عن سوءات أمراء الطوائف العرب ، الذين لن تنقذهم "إسرائيل" من صحوة شعوبهم .

  وبالجملة ، فقد حلت ساعة الفصل بين المقاومين والمطبعين ، شابان فلسطينيان أفسدا بعملية "الخضيرة" عرس المحتفلين بعارهم فى "لقاء النقب" ، وأثبتا أن المقاومة لها اليد العليا ، وأن حس الاستشهاد سيهزم يقينا بلادة وهوان التطبيع والخضوع ، وأن خط سير الحوادث فى المنطقة كلها ذاهب إلى صدام أكيد ، لن تجدى فيه المناورات والتلاعبات ، فوجود الخطر الإيرانى لا يلغى أولوية الخطر الإسرائيلى ، ومن حق من يريد مواجهة إيران أن يفعل ، ولكن ليس باستعارة سلاح العدو للحرب ضد الجار الإيرانى ، والعبث بمشاعر الناس ووجدان الأمة ، وكل أمة لها محرماتها ومقدساتها وواجباتها ، ومن واجب الوقت أن نردع التوسع الإيرانى بقوانا الذاتية ، لكن واجب الوقت وكل وقت ، أن نكون مع فلسطين لا عليها ، وإلى أن يقضى الله أمرا كان مفعولا . 

Kandel2002@hotmail.com

أقبل رمضان شهر الخير كله والرحمة والمغفرة والعتق من النار....

 



      قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) صدق الله العظيم (البقرة 183)...


وقال عليه الصلاة والسلام وعلى آل بيته الكرام وصحبه أجمعين (الصوم جنة) 


   من نعم الله سبحانه وتعالى على هذه الأمة أن من عليها بنعمة الإسلام، وأوجب الله جل شأنه الواجبات، وشرع الشرائع وسن الأحكام ببراهين ساطعة وحجج قاطعة لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، فأوجب الله على عباده نعمة الصوم لكل المكلفين في شهر رمضان المبارك، وفي ذلك من الحكم والمصالح ما تكل عن تعداده أقلام العلماء لأنها شرائع إلهية شرعها الله سبحانه وتعالى العليم بمصالح عباده في دينهم ودنياهم لتزيد إيمانهم إيمانا وبصيرتهم تبيانا لتصل بهم إلى طريق الهداية والرشاد والصلاح والإصلاح والصبر والتوكل على الله...


     والصيام هو الإمتناع عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية، والصيام عبادة قديمة عرفتها الأديان السابقة وبصورة مختلفة عنها كعبادة الإسلام الذي أعطى الصيام ميزة خاصة ومنزلة رفيعة سامية بأن جعله طريقا للتقوى والتوبة وبابا مفتوحا لجميع أعمال الخير ومغلقا في وجه كل أعمال الشر، فرضه الله علينا كما فرضه على أمم سابقه لعلنا ان نكون من المتقين لله والمجتنبين لمحارمه، فالصيام وقاية من الأخطاء والذنوب والموبقات والصوم جنة...


     فالمسلم حين يصوم شهر رمضان يرضي الله عنه ويتعود على الصبر وتحمل المشاق وضبط النفس ويشعر مع الفقراء والمحتاجين فيقدم لهم العون والمساعدة، والصوم يهذب أخلاق المسلم الصائم فتلازمه حالة رضى عن نفسه وسعادة لما قدمه من أعمال صالحة وخيرة ترضي الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فيأخذ الأجر والثواب في الدنيا وينال في آخرته حسن الجزاء المغفرة والرحمة وجنات النعيم...


    ورمضان شهر الجهاد والصوم تربية على الصبر ومجاهدة النفس الأمارة بالسوء، فيكون الصائم في ذروة نشاطه وحيويته ووعيه لأن رمضان ليس كما يظنه بعض الكسالى والساهون عن عبادات الله بأنه إرهاق وتعب وعطش وجوع وعجز وتعطيل للأعمال والأرزاق بل هو كل الخير والصلاح فيه الأعمال التي ترضي الله وهو إنجاز وتحقيق لفرض الله وخدمة وعون لمن هم بحاجة للمساعدة...


     فرض الله سبحانه وتعالى الصيام في السنة الثانية للهجرة، فصام النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وصحابته أكثر من عشر سنوات وكان عمره اكثر من 53 عام، وكان في صيامه قدوة فكان عليه الصلاة والسلام في صومه في غاية العبادة يصلي بالليل حتى تتفطر قدماه الطاهرتين، وكان أجود الناس وأكثرهم عطاء، وكان جبريل عليه السلام يذاكره القرآن في رمضان، وكان إذا دخل العشر الأواخر أيقظ أهله وأحيى ليله وشد مئزره وإعتزل نساءه، وكان عليه الصلاة والسلام يجاهد في رمضان ففيه غزوة بدر الكبرى وفتح مكة، وكان يعيل أهله ويصل رحمه ويتصدق على الفقراء، ويعين غيره على طاعة الله عز وجل، فكان رمضان في حياته صلى الله عليه وسلم مدرسة متكاملة خلقا وأدبا ودعوة وجهادا وصلة رحم وبر وإحسان وحسن تعامل وصورة حسنة لسيد الخلق أجمعين والذي يجب أن يتبع الناس عنه سيرته المباركة والدين كله من غير نقص...


    وللصيام في الإسلام آداب كثيرة نذكر منها، أن يكثر الصائم من الصلاة لله سبحانه وتعالى، ومن تلاوة القرآن الكريم، والذكر والأدعية والإستغفار والتسبيح والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يصون لسانه عن المحرمات مثل الإستغابة والكذب وذم الناس أو سبهم، وأن يغض بصره عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى، وأن يتجنب الكلام البذيء والرديء والمخاصمة وإن سبه أحد او آذاه أن يقول له (اللهم إني صائم) لكي يعلمه أن الصيام يمنع مقابلة الإساءة بالإساءة لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم)  وأن يدعوا بعد إفطار ويقول  (اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت وبك آمنت، ذهب الظمأ وإبتلت العروق وثبت الأجر إنشاء الله)، وأن يأكل أو يشرب على السحور ولو بشيئ قليل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تسحروا فإن في السحور بركة)  وأن لا يملأ معدته بأنواع الطعام والشراب بل يكتفي بما يكفل له القوة والنشاط والحيوية...


    ويجب أن لا نعتبر شهر رمضان كباقي الشهور لذلك يجب أن نحقق قدسيته في البيوت والمساجد وندعوا الله أن يخلصنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونحمد الله على أنه أعادنا إلى بيوته وهو راض عنا مأجورين سالمين معافين، ورمضان مدرسة إلهية محمدية تربوية وأخلاقية لإحياء الروح وتهذيب للنفس البشرية للبعد عن كل ما يبعدنا عن الطريق الصحيح والسليم الذي امرنا الله ورسوله عليه الصلاة والسلام بأن نسلكه ونتبعه، لأن هذا الشهر يعتبر فرصة عظيمة للتآئهين جميعا لأن يعودوا إلى ربهم ويتوبوا توبة نصوحا صادقة تغفر لهم ذنوبهم وتكفر عنهم سيئاتهم وتنقهم منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ويحصلون على الأجر الخير كله والثواب والعفو والرحمة والمغفرة والعتق من النار، وليلة القدر في رمضان خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلاما هي حتى مطلع الفجر...


    نهنئ الأمتين العربية والإسلامية بقدوم شهر رمضان المبارك ونهنئ شعوبنا الصابرة ونتمنى لهم من الله سبحانه وتعالى الصحة والعافية دائما، ونحمده أنه بلغنا جميعا رمضان وندعوه أن يعيننا على الصيام ويمسح عنا الآثام ويرفع عنا البلاء والوباء والفتن والحروب ويحمي أوطان وشعوب أمتنا العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء من شرها، اللهم آمين...


الكاتب...

أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

الأحد، 3 أبريل 2022

صيانة الضمير بقلم : محمد حسين زغلة




نعم أعلم أن ضمير الإنسان ليس آلة , فالكل يعلم ذلك جيداً , ولكني أقول أنه يحتاج لعمل صيانة دورية له " يومياً , وشهرياً ,وسنوياً " ولكل نوع ترتيب وإجراءات خاصة به ,. وهذا كى لا يصدأ , أو يصاب بالعطب , لأنه حين يصاب بأى خلل فعليه العوض في الأخلاق والمبادىء والقيم والأصول , فنحن وكثير من الشعوب التى لا يوجد لديها ثقافة الصيانة الدورية للأشياء , وهنا لا أعنى أن تكون الصيانة للأشياء المادية البحتة فحسب كما هو متعارف عليه في حياتنا العملية , ولكن الإنسان أيضاً يحتاج لعمل صيانة ذاتية له دائماً أي بواسطة الإنسان نفسه , فهو لا يحتاج لأشياء ماديه خارجية توضع له , ولكن ممكن أن يكون هناك مؤثر خارجي مثل الكهرباء مثلاً , والتى هى ضرورية للأجهزة والمعدات , وكثير من الآلات الحديثة , فمن غيرها تبقى هذه الأشياء كلها ليس لها قيمة أو لها وجود محسوس , أو فائدة " ميتة يعنى "  فالذي يمثل الكهرباء هنا بالنسبة للإنسان  هي النصيحة والحكمة والتذكير التي يتلقّها من خلال أهل العلم والدين المعتدلين , وأهل الثقة والخبرة ومن أهل الأدب والأخلاق فيا من لا تعي هذه الأشياء والمعاني أقول لك يجب عليك إن تعيد بناء ذاتك ترتيب نفسك من جديد قبل أن يموت الضمير بداخلك الذى هو جوهر ذاتك هو أنت أيها الإنسان فهناك حالات كثيرة تؤدى لموت الضمير , فمن أشد هذه الحالات هو ترك الواجب أو التهاون في أدائه سواء كان واجباً لله الخالق , أو للمخلوق، وذلك قبل أن يؤدى

موت الضمير إلى التعدي على الأنفس والأموال وأكل المال بالباطل ، ومن الأمثلة على ذلك ما يحدث من الفساد المالي والإداري وعدم النزاهة الوظيفية كل ذلك بسبب موت الضمير حتى يهون العمل السيئ على صاحبه ويخل بأمانته فعلى الإنسان دائماً أن يتقبل النصيحة من أهل العلم والدين , وأهل الثقة والخبرة وأيضاً أهل الأدب والأخلاق كما ذكرت سابقاً فهى من الأدوية الفاعلة في علاج موت الضمير , والأهم والأكثر فاعلية هو الإكثار من ذكر المولى عز وجل ) أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (.. وكما يقول سبحانه وتعالى :  ) وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (، لأن موت الضمير من الشيطان الذي يزين للإنسان سوء عمله حتى يراه حسناً فيعيش في الظلمات وهذا عمى البصيرة الذي هو أشد من عمى البصر ويقول  )فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ( , ومن الأدوية الفعالة بل والأكثر فاعلية في علاج موت الضمير: هو الخوف من المولى العلى القدير , ومراقبته في السر والعلن ، فإنه متى عَمر القلب بالخوف من الله فإن ذلك عون على حياة ضمير صاحبه، فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، ومراقبة الله مصدر كل فعل حسن وطريق الرحمة والعطف والمواساة، ولا يجد الشيطان سبيلاً إلى قلب عامر بالإيمان وطاعة الرحمن.

‏" النوادي الأدبية ودورها مع المؤسسات " بقلم : محمد حسين زغلة



 ليس خروجاً عن المألوف للأهداف الأساسية للنوادى الأدبية, ولكن ايماناً منا بأن يكون للنوادى الأدبية دوراً هاماً ومميزاً عن المجتمع المدني , وذلك في الوقوف مع مؤسسات الدولة المختلفة , وليكن قطاع السياحة على سبيل المثال الذي يساهم مساهمة فعالة في تحقيق مستويات أعلي من الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والفكرية والصحية والثقافية والبدنية سواءً علي مستوي الفرد أم علي مستوي المجتمع ككل .

فكان لا بد لنا أن نختار فرع من فروع السياحة, وهو السياحة الداخلية لكي يكون للنوادي الثقافية دوراً مميزاُ , وذلك من خلال تنظيم الأمسيات والفاعليات للنادي الأدبي من وقت إلى أخر فى صورة رحلات إلى الأماكن السياحية المختلفة على مستوى الجمهورية  فيتم من خلالها تنشيط السياحة الداخلية , والتي تعرف بأنها انتقال المؤقت للأفراد في داخل الحدود السياسية للوطن، وهناك كثير من الدول التي تقوم بتشجيع السياحة الداخلية للحد من تسرب الدخل الوطني ولتشجيع الإستثمار في السياحة الداخلية.

 كما يعرفها البعض بأنها انتقال داخل حدود البلد بعيداً عن المنزل لفترة تزيد علي 24 ساعة, كما أن الأكاديمية الدولية للسياحة تعرف السياحة بأنها مجموعة التنقلات البشرية , فنحن جميعًا نريد الخير للوطن , ونعمل من أجل رفعته وتقدمه فنحن الشعراء والأدباء والمثقفين أولى الناس بالمبادرة الفعالة كي يحتذي بها في جميع النوادي الأدبية على مستوى جمهورية مصر العربية.

  وليكن السبق لمن يبادر بالتنظيم والتنفيذ لهذه الفكرة فكل الذي سنفعله هو الاشتراك في رحله ترفيهية إلى هذه الأماكن الأثريه , ومن خلالها نقيم الأمسية الثقافية وعمل مسابقات ونستمتع بالتغيير ومشاهدة أمجاد الوطن .‏

صوت العرب فى حوار شيق مع الفنان الجزائري زهير أرحاب


كنوز عربية فى حوار شيق مع الفنان الجزائري زهير أرحاب 


حوار سها البغدادي 


الفن العربي إبداع بلا حدود ونحرص كل الحرص على أن نقدم لجمهورنا حوار فني مميز لنجم من نجومنا العرب المحببين للجمهور واليوم كان لنا اللقاء مع الفنان الجزائري الشهير زهير أرحاب .


الفنان الجزائري المعروف زهير أرحاب ممثل تليفزيوني سينمائي ومسرحي متخرج من المعهد المركزي للتمثيل الموسيقى والرقص بالجزائر العاصمة (الكونسارفاتوار ) ورئيس الجمعية الثقافية الفنية ايكوزيوم اصالة وتراث ومدير التنفيذي لمسابقة ملكة جمال الأصالة والتراث الجزائر ومدير مؤسسة ازاد إفانمو (  Az événement  ) لتنظيم التظاهرات الثقافية و الفنية ،اشتهر من خلال العديد من الادوار والبطولات السينمائية والتليفزيونية .


إلى الحوار 


ما هى أهم المشاركات الفنية السينمائية والتلفزيونية ؟

_دور بطولة فيلم ذاكرة الخيال المخرج عمر لقام 

 _دور بطولة فيلم تليفزيوني الجزائر بلادي المخرجة صبرينة ايت عالية 

_دور ثانوي فيلم أيادي الورد المخرج عمر لقام

_دور ثانوي مسلسل حب في قفص الاتهام 

_دور بطولة مسلسل التحدي المخرج خالد احمد

_دوؤ ثانوي مسلسل حب تحت الرماد المخرج بشير سلامي 

_دور ثانوي مسلسل فصول الحياة   المخرج عمر شوشان 

_دور ثنوي مسلسل إذاعي عمر بن عبد العزيز 

_دور ثانوي فيلم تليفزيوني أيادي الورد المخرج عمر لقام

_دور ثانوي مسلسل  مخالب الزمن المخرج خالد احمد

_دور بطولة فيلم سينمائي النيزك المخرج احمد لعقاب 

_دور ثانوي فيلم سينمائي صوت الملائكة المخرج كمال يعيش

 _دور ثانوي سلسلة ماشي ساهل 

_دور ثانوي سلسلة سافر في الخيال 

_دور بطولة سلسلة فكاهية شعبان في رمضان 

 _دور بطولة فيلم تليفزيوني الزاهية المخرج عمر لقام 

_دور ثانوي فيلم تليفزيوني حب وإنتقام المخرج محمد شينيوني 

_دور رئيسي فيلم تليفزيوني بحر الأمل المخرج محمد جيرالفية

مسرحية ثورية ابناء القصبة اخراج محمد جيرالفية 

منظم عدة تظاهرات ثقافية وفنية


ما هى التحديات التى واجهتك أثناء رحلتك الفنية 


التحديات التي وجهتها في رحلتي الفنية هيا يجب على الفنان ان يأمن بنفسه و يتكل على نفسه وقدراته وبموهبته وافكاره و يرفع التحدي لكل العراقيل والصعوبات التي يواجهها  في مشواره الفني لأن الفن هو  الإبداع في تعبير عن الأفكار و الحياة... 


كلمنا عن احدث اعمالك لسنة 2022 


 دور رئيسي في سلسلة تليفزيونية  فكاهية من 15 حلقة بعنوان شعبان في رمضان :

 تدور أحداث السلسة على يوميات رجل و زوجته ومايعيشه من ضغوطات يومية غلاء المعيشة وصعوبات الحياة  تعالج مواضيع عديدة الكسل ، النرفزة، الغش في السوق ، الزوجة الأنانية العنيدة المبذرة و المسيطرة..


الجوائز التى حصلت عليها 


حصلت على الجائزة الثانية بالإجماع المستوى العالي من المعهد المركزي للتمثيل الموسيقى والرقص بالجزائر العاصمة ( الكونسارفاتوار) 


كلمة توجهها للجمهور 


كلمة أوجهها للجمهور العزيز  اقول لهم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك رمضان مبارك  لكل الشعب الجزائري والأمة الإسلامية ينعاد علينا بالخير والصحة والعافية انشاء الله 

تحياتي وتقديري  لكل من ساندني آمن و لايزال يؤمن بي اهديه عربون محبة و 1000 شكر و تحية خاصة لكم من القلب إلى القلب 

مودتي وسلامي لكي اختي الفاضلة الأستاذة سها البغدادي على طيبة قلبك ورحابة صدرك دمتى فخراً و منبراً و مرأتاً خدمتاً للإعلام ولابداع الراقي .









مهرجان نجوم المواهب العربية

 



   كتبت : سماح وليم

أودع الله في كل إنسان قدرات وابدعات عظيمة وعلى كل انسان أن يكتشف وينمي ويطور قدراته ومواهبه ليصبح مبدع فيها.
فحياة الإنسان لا قيمة لها أن لم يسعى وراء هدف لتحقيقه، والعمل بقدر المستطاع لبلوغ هذا الهدف، سواء كان هذا الهدف دراسة معينة او عمل أو حلم يسعى له من خلال موهبة يمتلكها او إبداع يتميز به.
لذلك علينا جميعا الاهتمام بالمواهب المبدعة وحسن تنميتها لأنها رأس مال بشري عالي القيمة يساعد على تحقيق الحلم والوصول الية.
ولأن ادارة واكتشاف هذه المواهب وتنميتها يأتي في المقدمة الاولي لصالون دكتور مايكل الأسواني الثقافي الشهري
وهو الهدف  الذي يسعى الي تحقيقة دائما،
فقد تم تأسيس  المهرجان الأول بأسم نجو المواهب العربية

نجوم المواهب العربية
وهو المهرجان الاول  في مصر والوطن  العربي الذي يسعى الي إكتشاف المواهب الجديده من جميع المراحل العمرية المختلفة في مجالات الفنون المرئية وفنون الآداء وذلك بمشاركة عدد من الدول العربية الشقيقة كالمغرب وتونس واليمن والسودان والجزائر،
وعدد من المؤسسات الراعية للمواهب وايضا برعاية بعض من الصحف الإخبارية الداعمة للمهرجان.
ويهدف المهرجان في المقام الأول إلى لم الشمل العربي تحت مظلة واحدة تجمعنا المواهب المختلفة في شتى المجالات .
"فمعا نستطيع"

وإليكم شروط المرحلة الأولى في المسابقة

شروط المرحلة الأولى
11- تسجيل مقطع فيديو لا يتعدى  ال3 دقائق على أن يكون الصوت والصورة في منتهى الوضوح 🗣️
2⃣ - يذكر المتسابق في بداية تسجيل الفيديو وقبل إرساله الاسم بالكامل والسن والموهبه والبلد والكود الخاص به في المسابقة قولآ وكتابة.
33- سيتم تنزيل الفيديو الخاص بالمتسابق على جروب المهرجان الخاص بالمسابقة وهو جروب
Arabian talented stars نجوم المواهب العربية
4⃣ - عند تسجيل المقطع لايتم اضافة صدى  أو أي تأثير صوتي او اي فلتر على الفيديو .
5⃣- يتم ارسال مقطع واحد فقط ️ ومن أرسل أكثر من مقطع سيتم الغاء مشاركته
6⃣ -ميعاد تنزيل الفيديو في كل مجال سيحدد على جروب المهرجان ولا تقبل اي فيديوهات بعد التاريخ المحدد
77_يتم  تقييم المرحلة الأولى بناء على أعلى نسبة لايك (like) وشير (share) وكومنت ( comment)  ومشاهدة.
88_ سيتم اخذ ( screen shot ) في الميعاد المحدد لقفل كل مجال لتحديد الفائزين بالترتيب الصاعدي، يعني الكل معانا كسبان في أول مرحلة.
99_ في نهاية المرحلة الاولي سيتم الترتيب تصاعديا لكل المشاركين في المرحلة الأولى وتصعيدهم للمرحلة الثانية وملئ إستمارة اشتراك جديدة بكل مجال على حدة
ومن الجدير بالذكر ان  الغرض من المسابقة تشجيع وتحفيز كل المواهب علي مستوي الوطن العربي واظهارهم وإتاحة المجال لهم للمشاركة والفوز