سهرة رمضانية مع المذيعة المتألقة سحر حنفى مع الانشاد الديني مع المنشد احمد سعد الدين وعازف الربابة محسن الشيمي
اخبار ذات صلة
السبت، 17 أبريل 2021
الحلقة الخامسة للشاعر ياسر قطامش على إذاعة الكافيه والمقهى الثقافي للشاعر إبراهيم حسانين
فليس الصوم ُصرفا (بالهَبُلِّي)
أراني لو وهبتكِ كل مالي...
فلن تُبقي لديَّ و لن تُخلي
أراني لو أطعتكِ سوف أغدو...
من الأكل الكثير كما( التروللي)
فهيا الآن واقتصدي وصومي.. وقومي الليل مثلي كي نصلي
وإن نفذتِ نصحي يا حياتي... سأرقص قائلا لكِ ( ياحلوللي)
من أشعار العائش على الهامش
ياسر قطامش
الجمعة، 16 أبريل 2021
الحلقة الرابعة مع الشاعرة التونسية حسيبة صنديد من إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين
الخميس، 15 أبريل 2021
بالفيديو المبدع علي شبانة يتألق بأنشودة طه فى رابع حلقات المقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين
الفنان علي شبانة تميز بصوته الخاشع فى الإبتهالات الدينية عندما تستمع إليه تشعر أنك تحلق فى عنان السماء راجيا رضاء المولى عز وجل ، فما أجمل الانشاد الدينى بصوت جميل يشدك خطوات إلى التأمل فى جمال الكون ويجعلك تتقرب إلى الله وذلك بعد إحساس من السكينة تشعر به أثناء الاستماع إلى الإبتهالات بصوت الفنان علي شبانة .
ما أجملها من جلسة رمضانية حين تكون برفقة الفنانيين والشعراء والمثقفين وكوب من القهوة بعد الأفطار وتكون أجمل حين تكون مع رفقة طيبة ذات عقول نيرة، ويكون هذا اللقاء في المقهى الثقافي للشاعر المهندس إبراهيم حسانين والصحفية سها البغدادى بصوت العرب على أنغام الفنان المهندس علي شبانة
المقاهي الثقافية ليست وليدة اللحظة، إنما هي إرثٌ قديم ومحصلة عظيمة، ونقطة تجمّع لأهم كُتاب وأدباء العصر الحديث، أمثال نجيب محفوظ والعقاد وبدر شاكر السيّاب والجواهري، الذين أسهموا بفكرهم في تغيير المشهد الثقافي العربي.
يقول المهندس الشاعر إبراهيم حسانيين: هذه مجرد أفكار تداعب خيالي مؤخرا، خاصة أني من عشاق الكتاب والقهوة، ومن محبي الثقافة والفن.
والآن، وبعد ما تم مؤخرا تجلى نور المقهى الثقافى للشاعر ابراهيم حسانين الذى يضم مجموعة كبيرة من الفنانين والأدباء والمثقفين والصحفين المصريين والعرب ، ونرى من المناسب طرح مثل هذه الأفكار، إذ يكون المقهى الثقافي عبارة عن مجلس أدبي عبر التواصل الإجتماعى ، يضم نخبة من أصحاب الذوق الرفيع من الأدب والفكر والفن، بأسلوب عصري يتماشى مع طبيعة المجتمع، ويكون الهدف منه طرح الأفكار الابداعية، وخلق صورة ثقافية معاصرة بنموذج حديث، وإظهار الهوية الثقافية للدولة
وجود المقهي الثقافي سيساعد في تغيير تلك الصورة النمطية عن المثقف في مجتمعنا، فالبعض يرى المثقف في صورة صاحب النظارة السوداء، والشخصية الانطوائية التي لا تعرف أحدا، وقد لا يعرفها أحد.
لذا تعدّ فكرة المقهى التفافي فرصة مناسبة للتعرف على المثقفين والمفكرين والفنانين بطريقة صحيحة، خلال تخصصاتهم وأعمالهم، وليس خلال حساباتهم الشخصية، وخلق مفهوم جديد للتعرف على الآخرين، خلال ما يملكون من أفكار وليس ما يملكون من أرقام، وقد تعد وسيلة لطرح منصة جديدة عبر جريدة صوت العرب
الأربعاء، 14 أبريل 2021
الحلقة الثالثة مع الشاعر عبد العزيز جويدة من إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين
قصيدة أحبك يا رسول الله فهل تقبل
أنا واللهِ من قلبي أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ
وليسَ الحبُّ مفروضًا بأمرٍ جاءْ
وما حبي أكاذيبًا ولا أهواءْ
أنا قد جئتُ للدنيا غريبًا كلُّنا غرباءْ
تتوقُ نُفوسُنا الظمأى لنبعِ الماءْ
وكانَ الكونُ مُعتلاً ولا أملٌ بأيِّ شِفاءْ
وكانَ الكونُ من قبلِكْ يَهيمُ كبطَّةٍ عرجاءْ
طبيبًا جئتَ للدنيا تُشخِّصُ بالقلوبِ الداءْ
فأنتَ البَلسَمُ الشافي بكلِّ دواءْ
وإنْ كانتْ جميعُ الناسِ أكفاءً
فأنت هنالِكَ استثناءْ
فلا قبلَكْ ، ولا بعدَكْ ولا أحدٌ يُضاهيكَ
من الأزلِ .. إلى ما شاءْ
وأحببتُكْ وليسَ الحبُّ مَكرُمةً ولا مِنَّةْ
ولا خوفًا من النارِ ،
ولا طمعًا بفردوسينِ في الجنَّةْ
وليسَ لأنَّهُ فرضٌ وليسَ لأنَّهُ سُنَّةْ
ولكني أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ
حبيبًا لي ، صديقًا لي ، قريبًا لي ،
أبي ، عمي ، أخي ، جاري
ولو بُحتُ .. بأسراري
تُصدقُني ؟
أنا المكروبْ
وكُلِّي في الحياةِ عيوبْ
وعمري مُذْ أتيتُ ذنوبْ
وأخطائي بلا حدِّ
وزلاتي بلا عَدِّ
وإخلاصي
مَثارَ الشكِّ والنقدِ
وأُكرهُ بعضَ أحيانٍ
على الذنبِ الذي حَلَّ
أُقوِّمُ دائمًا نفسي
ولستُ أرى لها حَلا
وأحفظُ من كتابِ اللهِ
أحفظُ عَشْرَ آياتٍ
أُردِّدُها بكلِّ صلاةْ
ووقتٌ لم أجدْ عندي
رغيفَ الخبزِ واللهِ
وليسَ سِواهْ
وأطفالي تُسائلُني
تُطاردُني هنا الأفواهْ
وأحلامي هنا ماتتْ
على عيني
ككلبٍ ميِّتٍ بفلاةْ
وقوتُ اليومِ لا أجدُ
وما صارت عليَّ زكاةْ
وعيشي كلُّهُ ضِيقٌ
ومن ضيقي
أنا العبدُ الذي دومًا
يُناجي باكيًا مولاهْ
ورغمَ الخوفِ والمأساةْ
أقولُ لعلَّ آخرتي تُعوِّضُني
عن البؤسِ الذي ألقاهْ
أنا خائفْ ..
فطمئِنِّي بعفوِ اللهْ
أنا الخجلانُ من نفسي
ومن ربي
فكيفَ الآنَ أدعوهُ
وبعدَ دقيقةٍ أعصاهْ
***
أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ
وكانَ الحُلمُ في عمري
أحُجُّ البيتَ ، أعتمِرُ
ولكنْ حالتِ الأقدارْ ،
وبؤسُ الحالْ
ستبقى كلُّ أمنيتي
أجيئُكَ حاملاً عِشقي ومَعصيتي
وعندَ البابْ
وأنتَ تُقابلُ الأحبابْ
تُصافحُهم ، وتَحضُنُهم ،
تُقبِّلُهم بكلِّ الحبِّ والترحابْ
وتُعطيهم منَ الرحماتِ
تعطيهم بغيرِ حسابْ
تَرى دمعي على خدي
أنا العاصي
وهاهم غلَّقوا الأبوابْ
وربُّكَ دائمًا توَّابْ
فتشفعُ لي
بيومٍ كلُّنا آتيهِ مُنفردًا
بلا مالٍ ، ولا جاهٍ ، ولا أنسابْ
***
صحيحٌ ما رأيتُ النورَ من وجهِكْ
ولا يومًا سمعتُ العذبَ من صوتِكْ
ولا يومًا حملتُ السيفَ في رَكبِكْ
ولا يومًا تطايرَ من هنا غضبي
كجمرِ النارْ
ولا حاربتُ في أُحُدٍ
ولا قَتَّلتُ في بدرٍ ..
صناديدًا من الكفَّارْ
وما هاجرتُ في يومٍ ،
ولا كنتُ ..
من الأنصارْ
ولا يومًا حملتُ الزادَ والتقوى
لبابِ الغارْ
ولكنْ يا نبيَّ اللهْ
أنا واللهِ أحببتُكْ
لهيبُ الحبِّ في قلبي
كما الإعصارْ
فهل تَقبلْ ؟
حبيبي يا رسولَ اللهِ
هل تقبلْ؟
نعم جئتُ ..
هنا متأخرًا جدًّا
ولكنْ .. ليس لي حيلةْ
ولو كانَ ..
قدومُ المرءِ حينَ يشاءْ
لكنتُ رجوتُ تعجيلَهْ
وعندي دائمًا شيءٌ من الحيرةْ
فمَن سأكونْ
أمامَ الصَّحْبِ والخِيرةْ
فما كنتُ ..
أنا “أنسَ” الذي خدمَكْ
ولا “عُمرَ” الذي سندَكْ
وما كنتُ ..
“أبا بكرٍ” وقد صدَقَكْ
وما كنتُ ..
“عليًّا” عندما حَفِظَكْ
ولا “عثمانَ” حينَ نراهُ قد نصرَكْ
وما كنتُ ..
أنا “حمزةْ”
ولا عَمْرًا ، ولا “خالدْ”
وإسلامي ..
أنا قد نِلتُهُ شرفًا
من الوالِدْ
ولم أسمعْ “بلالاً” لحظةَ التكبيرْ
ولا جسمي انشوى حيًا
بصحراءٍ بكلِّ هجيرْ
وما حطَّمتُ أصنامًا
ولا قاتلْتُ في يومٍ ..
جنودَ الكفرِ والتكفيرْ
وما قُطِعَتْ يدي في الحربْ
ولم يدخلْ هنا رمحٌ
إلى صدري
يَشُقُّ القلبْ
ولم أُقدِمْ على شيءٍ ،
ولم أهربْ
ولا يومًا حَملْتُ لواءْ
ولا واجهتُ في شَممٍ
هنا الأعداءْ
ولا يومًا رفعتُ الرايَ خفَّاقةْ
أنا طفلٌ يُداري فيكَ إخفاقَهْ
ولكنْ يا رسولَ اللهْ
أنا نفسي
لحبِّكَ يا رسولَ اللهْ
وحبِّ اللهِ تَوَّاقَةْ
***
أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ
وليسَ الحبُّ تعبيرًا
عن التقوى أو الإيمانْ
وليسَ لأنني المسلمْ
وليسَ لأنني الولهانْ
وليسَ لأنني عبدٌ
ومأمورٌ من الرحمنْ
فحبُّكَ داخلي نوعٌ من الظمأِ ،
من الحرمانْ
أنا الماءُ ..
على شفتي
ودومًا في الهوى ظمآنْ
أحبُّكَ يا رسولَ اللهْ
أحبُّ محمدَ الإنسانْ
أحبُّ محمدَ العدلَ
طليقَ الوجهِ إذْ يعفو
أحبُّ محمدَ الصادقْ ..
إذا ما قالْ
أحبُّ محمدَ البرَّ ..
بكلِّ الناسِ
يُعطيهم بغيرِ سؤالْ
أحبُّ محمدَ الأخلاقْ
أحبُّ محمدَ الإشفاقْ
أحبُّ محمدَ الجارَ الذي يُكرِمْ
أحبُّ محمدَ الأبَّ الذي يحنو
أحبُّ محمدَ الميثاقْ
أحبُّ محمدَ الزوجَ الذي يَعدِلْ
كما الميزانْ ..
إذا قَسَّمْ
أحبُّ محمدَ الصدقَ
إذا قالَ ،
وإن أقسَمْ
أحبُّ محمدَ الواثقْ
أحبُّ محمدَ المكسورَ للخالقْ
أحبُّ محمدَ الطاهرْ
أحبُّ محمدَ الصابرْ
أحبُّ محمدَ القائدْ
أحبُّ محمدَ الزاهدْ
أحبُّ محمدَ الرحمةْ
أحبُّ محمدَ الطِيبَ الذي يَنضحْ
أحبُّ محمدَ الإنسانَ
إذْ يأسَى ، وإذْ يفرحْ
أحبُّ محمدًا في الغارِ
ينتظرُ ..
هنا جبريلْ
وغيثَ بكارةِ التنزيلْ
وأوَّلَ أحرُفٍ جاءَتْ من الترتيلْ
وتقديسًا له قد جاءَ
في القرآنِ ، والتوراةِ ، والإنجيلْ
أحبُّ محمدًا طفلاً
بصدرِ “خديجةٍ” يبكي من الخوفِ
تُدثِّرُهُ خديجتُهُ
بدمعِ الحبِّ والتدليلْ
أحبُّ محمدَ الأوابْ
و”فاطمةٌ” ترُدُّ البابْ
وتشكو لو “عليٌ” غابْ
تُطمئنُها
وألمحُ فوقَ ركبتِكَ
هنا “الحسنَ”
وذاكَ “حُسينْ”
كلؤلؤتينْ
وفي رِفقٍ حملتَهما ،
حضنتَهما ،
وقبَّلتَ ..
عيونَهما ،
وشعرَ الرأس ، والكفينْ
كأنَّ فراقَكم آتٍ
وأنتَ تراهُ في الغيبِ
كرؤيةِ عينْ
وجبريلٌ يَمُدُّ يديهِ في شغفٍ
ويَمسحُ فوقَ خديكَ
دموعَ البينْ
وأصحابُكْ ، وأحبابُكْ
قناديلٌ مُعلقةٌ
بكلِّ سماءْ
ودمعُ الناسِ حباتٌ من اللؤلؤْ
موزعةٌ على الأرجاءْ
وصوتُ الحقِّ في قلبِ المحبينَ
كترتيلٍ ، وهمسِ دعاءْ
هنا يبكي “أبو بكرٍ”
ويرتجفُ ..
هنا “عثمانْ”
“عليٌ” يدخلُ القاعةْ
ويقرأُ سورةَ الرحمنْ
وتُخضِعُ نفسَهُ الطاعةْ
مع الإيمانْ
وصوتُ “بلالْ”
يَهُزُّ جِبالْ
وصدرُ الناسِ يرتجفُ ..
من الأهوالْ
و”مكةُ” مثلُ قديسةْ
تفوحُ بحكمةٍ وجلالْ
وعبدٌ يَكسرُ الأغلالْ
وبذرةُ أُمَّةٍ زُرِعَتْ
فينبُتُ نورُها في الحالْ
ووجهُكَ يا حبيبَ اللهِ
كالبدرِ بكلِّ كمالْ
نبيٌّ يرفعُ الرأسَ
بكلِّ خشوعْ
وفي عينيهِ لؤلؤتانِ قد فاضا
أسىً ودموعْ
وفي الخلفِ ..
ألوفٌ سُجَّدٌ وركوعْ
ملائكةٌ من الرحمنِ قد جاءَتْ
تُطمئنُ قلبَكَ المفجوعْ
***
وصوتُ اللهْ
يرُجُّ الكونَ أسفلَهُ ،
ومن أعلاهْ
أنا الواحدْ
أنا الواجدْ
أنا الماجدْ
فسبحانَ الذي بِعُلاهْ
وللديانِ قد جئنا
حفاةً كلُّنا وعُراةْ
كأفراخٍ بلا ريشٍ
كطفلٍ ضائعٍ بفلاةْ
نُفتشُ عنكَ في هلعٍ
ونصرخُ : يا رسولَ اللهْ
أجِرْنا من عذابِ اليومِ
وارحمنا ..
من الهولِ الذي نلقاهْ
وأنتَ أمامَنا تقفُ
نبيَّ الرحمةِ المهداةْ
وتطلبُ منهُ أن يعفو ،
وأن يغفرْ
فهذا الوعدُ من ربي
فيا رُحماهْ
فذُدْ عنَّا
وطمئنَّا
لأن الخوفَ يقتلُنا
فها نحنُ ..
وقفنا كلُّنا نبكي
أمامَ اللهْ
أنا لا شيءَ أملكُهُ
ولا شيءٌ سيُدركُني وأُدركُهُ
سوى أملي
لعلَّ العفوَ يَشملُني
بحبِّكَ يا رسولَ اللهْ
الفنان علي شبانة ضيف فى حكايتى مع الأيام
#حكايتي_مع_الأيام [الحلقة الثانية]
{#فكرة_وحوار_محمد_عبداللاه}
#الفنان_العندليبي_الكبير_علي_شبانه_يفتح_قلبه
#ويدلي_في_سلاسة_ونغم_وشجن_حكايته_مع_الأيام:
#عائلة_شبانه_من_الأشراف
#وتمتد_جذورها_لآل_بيت_رسول_الله
#بليغ_حمدي_تبناني_ومات_وبكيت_لمدة_أسبوع_لفراق_أبي
#تمنيت_تجسيد_دور_حليم_في_مسلسل_العندليب.. #وغنيت_مداح_القمر_على_باب_الاذاعة_فاعتمدوني!!
#أغاني_المهرجانات_شوشرة
#وبقينا_عايشين_في_عالم_مش_شبهنا!!
نلتقي اليوم بفنان ومطرب من روائح الزمن الجميل .. أطلق عليه الجمهور رحيق العندليب، وصوت النيل نظرا لشدة تأثره بالأغاني الوطنية والأدعية الدينية.
تخرج في كلية الهندسة جامعة حلوان عام ١٩٨٨ ، وكان مطربا لجميع حفلاتها أثناء الدراسة قبل أن يكتشفه كبار الموسيقيين، ويعتمدونه كمطرب في الإذاعة والتليفزيون بعد أن أصقل موهبته بالدراسة حيث التحق بمعهد الموسيقي العربية، وأكمل دراسته الموسيقية بمعهد "إبراهيم شفيق" بالقاهرة تحت إشراف أستاذه محمد عابد.
تألق في حفلات الأوبرا وساقية الصاوي وقصر الإبداع، والعديد من حفلات الجامعات والسفارات العربية، ونجح في إحياء الأغنية العربية الأصيلة بعذوبة صوته الذي يأسر القلوب.
ضيفنا وضيفكم صاحب موهبة فذة فرضت نفسها على الساحة الغنائية والموسيقية بقوة ، وهذا ليس غريباً بعد أن شهد وبصم بالعشرة لموهبته وتبناها عبقري الألحان وبليغ الأزمان .. كما وصفته "وردة الطرب الصافي" بحاله فيها استحاله - تقصد حالة غنائية طبعاً- وقالت عنه مطرب واع وجرئ .. كما قال عنه الموسيقار "حلمي بكر" لقد ظهر إلينا عندليب جديد.
هيا بنا نتوقف لنتحاور مع بطل وضيف ثاني حلقات شهر رمضان .. إنه عندليب الطرب العربي الفنان الكبير "علي الشناوي شبانه" وهو حفيد ونجل ابن عم الفنان الراحل "عبد الحليم حافظ" والذي سيسرد لنا في سلاسة ونغم وشجن حكايته مع الأيام.
🔵ترعة البلهارسيا🔵
#بداية_كل_يوم_وحضرتك_طيب_وأهلا_بك_على
#مائدة_الحوار_يا_باشمهندس_علي.
** أهلاً وسهلاً .. ومساء الخيرات والرمضانيات عليك، وعلى قرائك الأعزاء.
#لو_طلبت_منك_تحكي_لنا_عن_ذكريات_طفولتك
#تبتدي_منين_الحكاية؟
** لو حكينا يا حبيبي هنبتدي الحكاية من قرية الحلوات - مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية اللي عشنا فيها ياما عشنا ياما عشنا .. شوفنا فيها ياما شوفنا ياما شوفنا .. في هذه القرية ولدت، وعشت طفولتي مع الأيام .. وفخور أنني عشت أيام طفولتي في نفس مكان مسقط رأس عندليب أيامي الفنان عبد الحليم علي اسماعيل شبانه الشهير ب "عبد الحليم حافظ" -رحمة الله عليه- كنت أراه وجها لوجه وأنا طفل أثناء زياراته للقرية، وكان يجلس مع بسطاء الناس، وعندما كان يتجول في الحقول مع الأهل كان يصطحبني والدي لمرافقة العندليب أثناء تجوله في الحقول.
#ماذا_كان_يقول_لك "حليم" آنذاك؟
** عندما جلسنا معه تحت شجرة قال لي بالحرف ((يا شيخ علي ما تنزلش الترعة دي؛ لأنها كانت السبب في مرضي بالبلهارسيا، وحذرني وكل الأطفال الموجودين من الإستحمام بالترعة، وهو يشير بيده ناحيتها؛ لأنها كانت نفس الترعة التي كان يستحم فيها في طفولته .. عبد الحليم حافظ رحمة الله عليه كان إنسانا بسيطا يحب كل أهالي القرية، وكان حنونا على كل الأطفال، وحريصا على رسم الفرحة على شفاههم بمنحهم الحلوى والعيديات.
#وهل_كان_الوالد_يزور_إبن_عمه_حليم_في_القاهرة_بصفة_دائمة؟
** كان والدى دائم التنقل بسبب طبيعة عمله، وأستقرينا بقرية زور أبو الليل مركز أولاد صقر، وكان العندليب يعيش فى القاهرة، وبالفعل كنا نذهب لزيارته، وكانت تصادف وجود بروڤات عنده .. وكنت أتفرج على البروڤات مندهشا من دقته الشديدة وملحوظاته علي كل صغيرة وكبيرة أثناء البروڤات.
#يقال_أن_شجرة_عائلة_حليم_وأنت_أحد_فروعها
#تمتد_جذورها_لآل_بيت_رسول_الله..ما_صحة_هذا_الكلام؟
** شجرة آل شبانه، وتنطق شبادنه أيضا، وتنحدر عشيرة آل شبانه من قبيلة الوهبه التميميه النجديه، وينحدر ال شبانه من الجد الأول شبانه بن محمد بن عبد الله بن مسند بن محمد بن محمد بن علوي بن وهيب التميمي.
عائلة شبانه أصلها سعودي، وإن شئت الدقة من منطقتي (نجد والحجاز) قبل تأسيس المملكة السعودية .. الشبادنه «أي عائلة شبانه»، أحد بطون قبيلة بني تميم، وهي قبيلة يرجع نسبها إلى الإمام علي، والسيدة فاطمة الزهراء، أي أنهم من آل البيت النبوي الشريف، ومن السلالة الحسينية الطاهرة، ومن نجد قد هاجر (الشبادنة) إلى بلاد عربية عدة، من بينها «مصر والكويت والبحرين» وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات، أهمها الشرقية (مسقط رأس العندليب)، بالإضافة إلى المنوفية والدقهلية وسوهاج.
العائلة الشبانية مسجلة في نقابة الأشراف برقم ٩٢ ع، ولدى شيوخ العائلة وثائق وشجر أنساب محفوظة منذ سنين طويلة، تثبت نسبهم إلى البيت النبوي الشريف.
🔵وسام على صدري🔵
#يقولون_أنك_شبه_حليم_هيئة_وغناء_كيف_ترى_هذا_الرأي_وهل_جمال_الصوت_وراثه؟
** علاقة الشبه بيني وبين العندليب نسبية؛ لكني قريب نوعاً ما من روحه المرحة، والتكوين الجسماني، وطيبة القلب .. ولا أخفيك أن العندليب سر حبي للغناء، ولا أستطيع النوم
إلا على صوته.
#كيف_ترى_الحياة_بدون_غناء؟
** كنت أرى أن الحياة بدون غناء ليس لها أي معنى، وأود أن أشير إلى أننى كنت مواظبا على الذهاب إلى كتاب القرية، ومداوما على حفظ القرآن، وأثناء قراءة القرآن قال لى الشيخ أن صوتى جميل، ولذلك كان يصطحبنى معه للانشاد والتواشيح، وكنت أنال استحسان الجميع.
#هل_تتذكر_إسم_شيخك_محفظ_القرآن_بكتاب_القرية؟
** نعم الشيخ محمد حسين أبو العمايم ، وأيضاً الشيخ عبده أبو عبد الله .. وكلاهما أعجب بصوتي، وكانا يقولان لي دائماً اقرأ يا شيخ علي وسمعنا صوتك الجميل.
#إلى_أي_مدى_استفدت_من_صلة_قرابتك
#بعبدالحليم_حافظ؟
** استفدت الكثير والكثير فعلى صعيد الحياة الشخصية فالعندليب كان وساما على صدرى، وارتباطي باسمه مهد لي الطريق لتكوين علاقات كبيرة وكثيرة مع العديد من الشخصيات، أما عن الناحية الفنية فقد تعلمت منه ان الموسيقى عبارة عن لحن بسيط يعبر عن حالة حب وعاطفة جياشة بين أثنين، أو بين أصدقاء، أو بين إبن وأمه؛ ولكن على الرغم من ذلك فأعتقد أن إسم عبد الحليم جعل الناس ينظرون لى، وكأننى جزء من عبد الحليم، وكان من الصعب أن أقدم شيئاً مختلفاً عن عبد الحليم يلاقى إعجاب الجمهور.
#يعني_أقدر_أقول_أن_اعتمادك_بالإذاعة_والتليفزيون
#كان_من_خلال_تقديمك_لأغنية_اخترتها_من_أغاني_حليم_يوم_الإختبارات؟
** بالضبط .. وسأروي لك حكاية يوم خوضي لاختبارات الإذاعة والتليفزيون .. بعد التحاقي بالمعهد العالى للموسيقى العربية تعرفت على بعض الأصدقاء أخبرونى أنهم سوف يذهبون إلى التليفزيون لخوض إختبارات الإذاعة والتليفزيون وقفنا جميعاً أمام غرفة الإختبارات، وأخذنا نغني .. غنيت أغنية "مداح القمر" للعندليب فوجئت بالموسيقار "حلمي أمين" يخرج من الغرفة، ويسأل مين الشاب اللي غنى "مداح القمر" دلوقتي؛ فأجبته أنا يا موسيقار؛ فأخذنى من يدى ودخلت معه الغرفة .. وجدت باقى زملائه أعضاء اللجنة وهم الأستاذ عمار الشريعي، والاستاذ محمد سلطان، والاستاذ حلمي بكر، والأستاذ وجدي الحكيم، والأستاذة سناء منصور كانوا جالسين، وطلبوا منى أن أغنى بعض أغانى أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، وبالفعل غنيت وجدتهم يصفقون لى بشدة، وقال لى الموسيقار "حلمى بكر" أننى ينتظرنى مستقبل لا يقل عن عبد الحليم حافظ، وردد البعض بأن عبد الحليم حافظ يعود مرة ثانية من خلال صوت "علي شبانه".
🔵أعز الناس🔵
#هل_لاتزال_تمضي_على_درب_حليم_رغم_متغيرات_العصر_وتطورات_الأغنية؟
** بالنسبة للسير على الدرب الفني للفنان عبدالحليم حافظ، فهذا طبعاً شيء جميل، ولكن كل زمن وله فنه وله موسيقاه..من الممكن أن أسير على نهجه في إختيار كلمات أغنياتي وصياغتها موسيقيا، لكن لكل عصر ضروراته، فأغلبية السميعة حاليا هم الشباب كذلك وضع الأغنية نفسه يتغير بتغير الحالة الفسيولوجية والمزاجية بالنسبة للجمهور.
#ما_رأيك_في_أغاني_المهرجانات_وهل_ترى_فيها
#ما_يستحق_الإستماع؟
** أغاني المهرجانات دي شوشرة ملهاش علاقة بالفن، وهي موجه سرعان ماتزول؛ لأن الفن الأصيل والكلمة الحلوة هي اللي بتعيش.
#وكيف_كانت_بداية_معرفتك_عن_قرب_بالموسيقار_العبقري_بليغ_حمدي؟
** عندما عاد الموسيقار "بليغ حمدي" من باريس طلب أصواتا جديدة من الراحل "حسن الرزاز" الذى كانت تربطه صداقة قوية بالموسيقار "حلمى أمين" الذى رشحنى له، وعندما سمعنى بليغ تحمس جدا لصوتي، وقال لى صوتك جميل، وقدم لى أغنيتين هما "ودعينى" ، و "مشوارى"، ولسوء حظى توفى الموسيقار بليغ حمدى وقت أن كنت فى أشد الحاجة إليه؛ لاسيما أنه تبنانى فنياً، ووعدني بمواصلة دعمه لكن القدر لن يمهله ومات وتأثرت جداً لرحيله.
#صف_لي_شعورك_عند_لقائك_الأول_بالموسيقار_البليغ؟
** شعرت أنني أقف أمام عملاق من عمالقة الفن وكان خائفا ومرتبكا، وأمتص الأستاذ بليغ بتواضعه الجم وانسانيته وبساطته خوفي، وشجعني على العزف على العود والغناء .. وكل الحضور من عظماء الفن بمن فيهم الفنانه ورده وصفوني بالشاب الجرئ؛ لأنني عزفت بنجاح أمام عملاق الموسيقي، وأعلن بليغ أمام الجميع أنه سيتبنانى؛ لأنه لمس أنني صاحب موهبة حقيقية، وحظيت شرف أن آخر أغنيتين لحنهما بليغ قبل وفاته كانتا من نصيبي.
#أي_الأغنيات_لا_تفارق_قلبك_ودائماً_على_لسانك_وأيامك؟
** الأغنيات التي لاتفارقني هي أدعية الفنان عبدالحليم، وأيضاً أغنية "أعز الناس" من الأغنيات المحببة إلى قلبي، وأيضاً أغنية "بعد إيه".
#بماذا_تذكرك_أغنية_أعز_الناس؟
** تذكرني بأي شخص وقف معايا في يوم من الأيام ..
لا أنساه وبيكون بالنسبة لي حبيب قلبي أعز الناس.
** أحب فيلم حكاية حب لعبد الحليم، ومتأثر جداً بشخصية عبد السلام النابلسى "رفعت السناكحلى" فهو رمز للصديق الوفي.
#العندليب_الأسمر_كان_انتماؤه_أحمر_للنادي_الأهلي_فماذا_عن_انتمائك_أنت؟
** أشجع نادي الزمالك وأعشقه، وأيضا أحب النادي الأهلي؛ لكن إنتمائي لنادي الزمالك منذ الطفولة.
#هل_يوجد_أهلاوي_في_أسرتك؟
** لا .. أنا زملكاوي ، وابني محمد ينتمي ويعشق أيضاً نادي الزمالك.
🔵الصلح خير🔵
# "غريب يا زمان مالكش أمان" احكي لي عن يوم غريب أزعج "أيامك الحلوة" ؟
** غريب يا زمان، حسيت إن كل شئ مبقاش زي زمان الناس إتغيرت عن زمان، والفن اتغير حاسس اننا بقينا عايشين في جو وعالم مش شبهنا.
#ما_أسباب_تغير_الناس_برأيك؟
** إيقاع الحياة السريع، ومتطلبات الحياة التي دفعت الناس للعمل ليل ونهار دون تفكير في الروابط الأسرية، وصلة الرحم.
#هل أنت تصل الأرحام وتزور أقاربك رغم كثرة مشاغلك؟
** نعم أنا محافظ على التواصل مع أهلي، وحريص على عدم قطع صلة الرحم.
#"أي دمعة حزن لا" متى ذرفت عيون العندليب "علي شبانه" بدموع الحزن؟
** يوم وفاة والدي "رحمة الله عليه" بكيت بشدة، وانهمرت دموعي لمدة أسبوع كامل حزنا على فراق أبي الذي كان صديقي وحبيبي عمري.
#هل فكرت يوماً خوض تجربة التمثيل بجانب الغناء .. وهل تمنيت تجسيد دور "حليم" في مسلسل العندليب؟
** أنا بحب التمثيل جداً، وكنت أمثل وأغني في الجامعة، وكنت مطرب الجامعة الأول .. وكنت أتمني تجسيد دور "عبد الحليم" في مسلسل العندليب؛ ولكن كل شئ نصيب.
#لمن تهدي البرقيات الغنائية التالية؟
## بلاش تفارق؟
** أهديها لكل أحبابنا، وعشرة العمر .. كل إنسان روحه حلوة وقلبه طيب وأمين، ولنا معه ذكريات حلوة باقوله بلاش تفارق.
##جميل وأسمر؟
** بدون تفكير سأبعثها لكل السمر؛ عملا بحكمة السمار نصف الجمال.
##بقى عاوز تنساني؟
** لكل إنسان كان بيننا وبينه عشرة وعيش وملح هاقوله بلاش تنساني.
##الحلو حياتي وروحي؟
لكل الناس اللي بحبهم وقريبين من قلبي وروحي .. ومش عاوز أذكر أسماء عشان منساش حد ويزعل.
## وأخيراً لمن تقول الصلح خير؟
** لكل إنسان زعلان مني أقول حقك عليا متزعلش مني الصلح خير مفيش أحسن من الطيب .. وأنا على فكرة شخص مسالم جداً، ولو فيه حد زعلان مني، أنا اللي بأبدأ بالصلح؛ لأني مبحبش الخصام مبحبش الزعل حتى لو اللى قدامي هو اللي غلطان هصالحه.
#في نهاية حواري باشكر حضرتك جداً .. أمتعتنا واسعدتنا
يا عندليب الشجن والنغم .. وكل عام وأنتم بخير ورمضان كريم.
** أنا اللي باشكرك على هذه الحلقة المميزة .. وتحياتي لك ولكل الأصدقاء والقراء الذين سيتابعون هذا اللقاء الجميل .. وكل سنه وانتم بخير.
الحلقة الثالثة للشاعر ثروت سليم من إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهبم حسانين
على باب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
******
ببابِ المُصطفى أطرَقْتُ سَمعي
وعندَ مقامِهِ قد رَقَّ دَمعي
هُنَالِكَ حيثُ في جنبَيَّ سِرُ
يَدورُ بمُهجتي والحُبُ طَبعي
وحبُكَ يا رسولَ اللهِ نُورٌ
أنارَ بَصيرتي ..وأضاءَ شَمعي
وقفتُ ولا أصدِّقُ أن عَيني
ترَى قبرَ الرسولِ فزالَ رَوْعي
أنا العاصي وأنتَ لكل ذنبٍ
شفيعُ المُذنبين.. بديعُ صُنعِ
تُعلِّمُنا السمَاحَةَ حينَ نقسو
تُعلِّمُنا السَخاءَ بوصْلِ قَطْعِ
تُعلِّمُنا الحضارَةَ منذُ كُنَّا
وكانَ القومُ في رَدْعِ و صَدْعٍ
مَحوتَ الجَاهليةَ مِن زمانٍ
وقُلتَ هدايةُ الرحمنِ شَرعي
أبَا الزهراءِ جئتُ اليوم فردَاً
وأحملُ مِن همومِ القومِ جَمعي
وأحملُ مِن ذنوبِ الناسِ أني
ذكرتُ الناسَ في هَجْوٍ وسَجْعِ
فسلْ ربَّ العبادِ يُزيلُ هَمَّاً
عن العاصي بِلا حَجزٍ ومَنعِ
وسلْ ربَّ السَماءِ يَسوقُ رِزقَاً
حلالَ الطعمِ من أصلٍ وفَرْعِ
على روضِ الحبيب وقفتُ أُرْوَى
كظمآنٍ .. ومَاءُ الشوقِ نَبعي
تقبِّلُ أدمُعي..بالشوقِ عيني
وتَحضِنُ مُهجتي بالحُبِ ضَلعي
وودَّعْتُ الحبيبَ وكلُ رُكنٍ
كأن برُكنِهِ ودَّعْتُ رَبعي
هنا أدركْتُ أن الحُبَ زرْعٌ
بوادٍ غير ذي زَرْع لزَرعي
شِعر / ثروت سليم
الثلاثاء، 13 أبريل 2021
الحلقة الثانية للشاعرة هبة الفقى من اذاعة الكافية والمقهى الثقافي للشاعر إبراهيم حسانين
سيرة ذاتية
- هبة عبد الحميد الفقي
- شاعرة مصرية
- حاصلة على ليسانس التربية في علم النفس من جامعة عين شمس .
- عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات .
- عضو اتحاد كتاب مصر
- عضو جمعية حماية اللغة العربية بالشارقة .
- حصلت على جائزة المركز السادس في مسابقة أمير الشعراء بموسمها الثامن 2019 .
- حصلت على جائزة المركز الأول في مسابقة مهرجان همسة الدولي للفنون والآداب فئة الشعر العمودي
لعام 2016 /2017
- شاركت في العديد من الأمسيات والمهرجانات الثقافية والشعرية بعدة محافل ثقافية في مصر وفي الإمارات العربية المتحدة منها :
- مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة .
- الجامعة القاسمية بالشارقة
- بيت الشعر بالشارقة .
- النادي الثقافي العربي بالشارقة .
-اتحاد كتاب وأدباء الإمارات .
- مكتبة زايد المركزية بالعين
- بيت الشعر بالأقصر .
- ديوانية الشعر العربي بمكتبة الأسكندرية .
- شاركت في عدة مجموعات شعرية صادرة عن مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية بدولة الكويت .
- نشرت قصائدها في كثير من المجلات والصحف العربية المطبوعة والإلكترونية ،
وقُدمت لها العديد من الدراسات النقدية .
- شاركت في عدة دورات لمعرض الشارقة الدولي للكتاب .
- شاركت في الأنشطة الثقافية المتنوعة للأندية المصرية الموجودة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة .
- تم اختيار قصيدتها (نغم السعادة) للدراسة في منهاج وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات .
** من إصداراتها :
- ( أمير الروح ) مجموعة شعرية صادرة عن دار الرابطة بدولة الإمارات العربية المتحدة 2016 .
- (بوح النرجس )مجموعة شعرية صادرة عن دار همسة بجمهورية مصر العربية 2017 .
- (ثورة قلب ) مجموعة شعرية صادرة عن دار النابغة بجمهورية مصر العربية
2018
- (قابضة على الضوء) مجموعة شعرية تصدر عن أكاديمية الشعر العربي أبوظبي .
- (بوح الملائك) مجموعة شعرية للأطفال تحت الطبع
السد الإثيوبي المزعوم !!
لم يعد يشغل أبناء وادي النيل في مصر والسودان هذه الأيام غير السد الإثيوبي المزعوم الذي يطلقون عليه اسم سد النهضة ولا نعلم أي نهضة يريدونها القائمين على الحكم في إثيوبيا, وعلى جثة ما يقرب من 150 مليون مواطن مصري وسوداني سوف يموتون جوعاً وعطشاً بتشييد هذا السد المزعوم, فهل النهضة لا تأتي إلا على جثث الشعوب ؟ وكما شيدت أوروبا وأمريكا نهضتها الحديثة على جثث شعوب مجتمعات العالم الثالث عبر الاحتلال العسكري تارة والنهب الاقتصادي لثروات وخيرات هذه المجتمعات تارة أخرى, تحاول إثيوبيا تشييد نهضتها المزعومة بإيحاء وإيعاز ودعم من بعض القوى الإمبريالية العالمية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية, والعدو الصهيوني الذي زرع عنوة داخل منطقتنا العربية ليظل شوكة في حلق ما يزيد عن 400 مليون مواطن عربي.
وبمتابعة مجريات الأحداث خلال هذا الأسبوع سواء عبر ما تصدره الحكومات الرسمية بالدول المعنية بالأزمة, أو عبر ما يكتب على وسائل الإعلام المختلفة, وما تتناوله مواقع التواصل الاجتماعي, يمكننا رصد بعض الملاحظات التي من خلالها نستطيع رسم السيناريوهات المحتملة لمسار الأزمة, وتأتي الأطماع الدولية عبر البوابة الإثيوبية لمعاقبة مصر من خلال حرمانها من شريان حياة المصريين وهو نهر النيل الذي قال فيه المؤرخ الإغريقي الشهير هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد أن " مصر هبة النيل " وهى عبارة تشير إلى أن الحضارة التي ازدهرت على ضفافه, ما كانت لتكون لولا ماء النيل وطميه المتجدد من كل عام, لذلك لم يبالغ العالم الفرنسي جاك فاندييه في دراسته المعنونة " المجاعة في مصر القديمة " عندما أشار إلى أن نهر النيل هو الأساس الذي اعتمدت عليه الحياة المادية والاجتماعية في مصر, لذا اجتهد المصري القديم في ابتكار طرق تهدف إلى الاستفادة من مياه النهر, وذلك من خلال تنظيم الري وحفر الترع لزراعة أكبر مساحة ممكنة من أرض الوادي, لذلك لا عجب أن يدرك المصريين القدماء أن نهر النيل هو رب الحياة التي خلقت حضارتهم, لذا نظروا له بعين القداسة, وخصصوا له عدد من الأرباب أشهرهم الإله " حابي " والذي يمثل فيضان النيل سنويا, لذلك تجسدت العقيدة المصرية القديمة في العبارة الشهيرة " إذا انخفض منسوب النهر فليهرع جميع الجنود ولا يعودوا إلا بعد تحرير النيل مما يقيد جريانه ".
ويذكرنا الباحث والمؤرخ المصري الشاب عمرو صابح بعدد من المحطات التاريخية التي حاولت فيها القوى الامبريالية الغربية باستغلال إثيوبيا للإضرار بالشعب المصري عبر بوابة نهر النيل, ففي عام 1497 خرج اسطول برتغالي للسيطرة على الشرق وتجارته وكسر شوكة المسلمين, وتحطيم مصر التي أنهت الوجود الصليبي في القدس, ورحب ملك الحبشة بمشروعهم الذي كان يهدف لتحويل مياه النيل الأزرق إلى البحر الأحمر, وفشل المشروع لاستحالة تنفيذه, وتجددت المحاولة في عام 1513 أثناء الحرب بين مماليك مصر والبرتغاليين للسيطرة على طريق التجارة إلى الهند وفشل مرة أخرى, وفي عام 1705 حاول ملك فرنسا لويس الرابع عشر تحويل مجرى النيل الأزرق للبحر الأحمر في محاولة جديدة بالاتفاق مع ملك الحبشة, لكن فشلت المحاولة بعد أن أرسل ولي مصر فرقة من المماليك اعترضت المبعوث الفرنسي وقتلته, وفي 1856 نشب خلاف بين مصر والحبشة على الحدود الشرقية للسودان, وحاول الامبراطور الحبشي تيودور تحويل مجرى النيل الأزرق صوب البحر الأحمر لكنه فشل, وفي عام 1935 كانت المحاولة الأخيرة الفاشلة لتحويل مياه النيل الأزرق للبحر الأحمر نتيجة التضاريس الصعبة عبر محاولة المحتل الإيطالي للحبشة منع وصول المياه إلى مصر.
ومع فشل كل محاولات تحويل مسار مياه النيل الأزرق إلى البحر الأحمر تاريخيا, جاءت محاولات الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن برزت كقوى امبريالية جديدة في العالم بعد الحرب العالمية الثانية لتطرح فكرة معاقبة مصر عبر بناء السدود فكانت محاولاتها الأولى في الستينيات من القرن العشرين والتي تصدى لها الرئيس جمال عبد الناصر بالضغط على الامبراطور هيلا سيلاسي ومنعه من تنفيذ مشروع بناء السد, وهو ما تكرر بعد ذلك خلال حكم الرئيس السادات والذي منعه بتهديد مباشر بشن ضربة عسكرية لنسف أي سد يعوق جريان نهر النيل ووصوله لمصر, وتكررت المحاولة مرة أخرى في عصر الرئيس مبارك وكان حاسما في رده وتهديده بنسف أي سد تحاول إثيوبية إقامته.
ويتضح من المحاولات التاريخية أن القوى الامبريالية الغربية حاولت مرارا وتكررا معاقبة مصر عبر البوابة الإثيوبية, وما مشروع سد النهضة المزعوم إلا محاولة جديدة من قبل المشروع الامبريالي الغربي لتركيع مصر حيث تم استغلال حالة الفوضى الناتجة عن انتفاضة 25 يناير 2011 للبدء في تشييد السد المزعوم, وكما كان الحكام الإثيوبيين تاريخيا متواطئين مع القوى الامبريالية للإضرار بالمصالح المصرية, فقد قاموا هذه المرة بالإسراع في تشييد السد لوضع مصر أمام أمر واقع, وبالطبع وبعد فشل كل مسارات التفاوض وإصرار إثيوبيا على إتمام المرحلة الثانية من الملء دون انجاز اتفاق قانوني ملزم بحفظ حق مصر والسودان في حصتهما التاريخية من مياه النيل, وبعد الدعم الأمريكي الواضح الذي اتضح عبر تصريحات المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة لن تضغط على إثيوبيا لقبول وساطتهم, وأنهم لا يدعمون حل خارج التفاوض, وإياكم من الاجراءات الاحادية, كل هذه المؤشرات تجعل السيناريوهات المقترحة محدودة للغاية.
فالسيناريو الأول المحتمل يأتي عبر الضغط المصري خاصة بعد تأكيد الرئيس السيسي بأن مياه النيل خط أحمر وأن كل الخيارات مفتوحة, حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحرك المجتمع الدولي للتأثير على إثيوبيا لوقف عملية الملء الثاني للسد والجلوس على طاولة المفاوضات مجددا لانجاز اتفاق ملزم للحفاظ على حصة مصر والسودان التاريخية في مياه النيل, والسيناريو الثاني هو التعنت الإثيوبي والإصرار على الملء الثاني في موعده بعد ثلاثة أشهر ورفض الجلوس على طاولة المفاوضات وفرض أمر واقع وهو ما يدفع مصر والسودان إلى توجيه ضربة مؤثرة لتعطيل العمل في استكمال السد مؤقتا حتى يتم انجاز الاتفاق الملزم, والسيناريو الثالث وهو التعنت الإثيوبي وتوجيه ضربة عسكرية ناسفة للسد من قبل مصر والسودان ينشب على أثرها حرب إقليمية واسعة, وبالطبع لا تسعى مصر والسودان لأي حلول خارج الشرعية الدولية لكنهما يبحثان عن حل يحفظ لهما حياة شعبهما المهددة بالموت جوعاً وعطشاً, اللهم بلغت اللهم فاشهد.
بقلم/د.محمد سيد أحمد
الاثنين، 12 أبريل 2021
بالفيديو المبدع علي شبانة يتألق بأنشودة إلهى فى أولى حلقات المقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين
ما أجملها من جلسة رمضانية حين تكون برفقة الفنانيين والشعراء والمثقفين وكوب من القهوة بعد الأفطار وتكون أجمل حين تكون مع رفقة طيبة ذات عقول نيرة، ويكون هذا اللقاء في المقهى الثقافي للشاعر المهندس إبراهيم حسانين والصحفية سها البغدادى بصوت العرب على أنغام الفنان المهندس علي شبانة
المقاهي الثقافية ليست وليدة اللحظة، إنما هي إرثٌ قديم ومحصلة عظيمة، ونقطة تجمّع لأهم كُتاب وأدباء العصر الحديث، أمثال نجيب محفوظ والعقاد وبدر شاكر السيّاب والجواهري، الذين أسهموا بفكرهم في تغيير المشهد الثقافي العربي.
يقول المهندس الشاعر إبراهيم حسانيين: هذه مجرد أفكار تداعب خيالي مؤخرا، خاصة أني من عشاق الكتاب والقهوة، ومن محبي الثقافة والفن.
والآن، وبعد ما تم مؤخرا تجلى نور المقهى الثقافى للشاعر ابراهيم حسانين الذى يضم مجموعة كبيرة من الفنانين والأدباء والمثقفين والصحفين المصريين والعرب ، ونرى من المناسب طرح مثل هذه الأفكار، إذ يكون المقهى الثقافي عبارة عن مجلس أدبي عبر التواصل الإجتماعى ، يضم نخبة من أصحاب الذوق الرفيع من الأدب والفكر والفن، بأسلوب عصري يتماشى مع طبيعة المجتمع، ويكون الهدف منه طرح الأفكار الابداعية، وخلق صورة ثقافية معاصرة بنموذج حديث، وإظهار الهوية الثقافية للدولة
وجود المقهي الثقافي سيساعد في تغيير تلك الصورة النمطية عن المثقف في مجتمعنا، فالبعض يرى المثقف في صورة صاحب النظارة السوداء، والشخصية الانطوائية التي لا تعرف أحدا، وقد لا يعرفها أحد.
لذا تعدّ فكرة المقهى التفافي فرصة مناسبة للتعرف على المثقفين والمفكرين والفنانين بطريقة صحيحة، خلال تخصصاتهم وأعمالهم، وليس خلال حساباتهم الشخصية، وخلق مفهوم جديد للتعرف على الآخرين، خلال ما يملكون من أفكار وليس ما يملكون من أرقام، وقد تعد وسيلة لطرح منصة جديدة عبر جريدة صوت العرب
*اول عملية جراحية لمصاب بفيروس كورونا بعدن تكلل بالنجاح يجريها الاستاذ الدكتور الشبحي :*
الجراح د سالم الشبحي يوجه بتعليماته العاجلة للطاقم المناوب في حوادث مستشفى الجمهورية بادخال اول عملية طارئة لمريض مصاب بفيروس كورونا , وهو الجراح الذي بادر باجراء العملية الجراحية انقاذ لحياة المريض وابدا استعداده بكل شجاعة لإجراء العملية الجراحية بنفسة وتوكل على الله سبحانه و تعالى واجراء العملية بنجاح. كما واعفاء المريض من اي رسوم تذكر والتكفل بمجانية الفحوصات والعلاج والعملية والمتابعة حتى خروج المريض معافى وبخير باذن الله.
كما ابدا استعداده ايضا لتحفيز الطاقم المشارك بأجراء العملية الجراحية وعلى حساب مستشفى الجمهورية المستشفى المركزي والصرح الطبي العملاق و الملاذ الآمن لكل مريض على مر السنين, حيث إن مستشفى الجمهورية هو المدرسة الأم وحقل العمل الشريف النبيل الذي يعمل فيه و ينطلق منه كل عمالقة الطب في الجنوب وبكل التخصصات .
أهل المريض تقدموا بالشكر الجزيل للدكتور للشبحي لإنقاذ مريضهم.
نبارك للشعب الجنوبي العظيم ,وفعلا الوطن مازل بخير, الوطن لازال فيه ابطال وفدائيين امثال د الشبحي وامثاله كثر يقدموا حياتهم فدا من اجل المريض ومن أجل العزة والكرامة. فعلا مازال هناك ملائكة الرحمة واليهم تنحني هاماتنا.
تحية الى ذلك الفدائي الشجاع الرمز والمخاطر بحياته دوما لإنقاذ حياة المريض.
كم يفتخر الجنوب بالاطباء رجال الجيش الأبيض و بالهامات والقيادات والرجال الاوفياء الأبطال.
كم انت كبير ايها الثائر الجنوبي كم يفتخر كل جنوبي بامثالك واسمك اليوم بكل بيت يذكر فيه شهامتك وفدائك, تحية لتلك الام الولادة للأبطال, كم انت شجاع ياجيفارا الجنوب كم انت محنك يابوتن الجنوب كم انت فخر لكل جنوبي كم انت كبير ياشبحي ايها الطبيب الانسان ايها الثائر الابي .
نعم اثبت لنا دائما انه من الأخيار, من يمثل القطاع الصحي في الجنوب من المهرة الى باب المندب.
نعم اثبت الزمن انت رجل المهمات الصعبة وقت الشدائد والمحن.
والحمدلله رب العالمين, الدنيا والوطن مازال بخير.
بتاريخ 11ابريل
عن ضابط النوبه في مستشفى الجمهورية التعليمي عدن.
الأحد، 11 أبريل 2021
الفنان على شبانة : نبتدى منين الحكاية
حاوره /محمد عبد اللاه
١- لو طلبت منك تحكي لنا عن أبرز ذكرياتك زمان هتبتدي منين الحكاية؟
أبرز ذكرياتي عندما كنت صغير ورأيت العندليب وجها لوجه بقريتنا قرية الحلوات وحذرنا أنا والأطفال من نزول الترعة التي كانت سببا في مرضة
٢- يقال أن شجرة عائلة "حليم" تمتد جذورها لآل بيت رسول الله .. ماذا عن التفاصيل؟
ال شبانة :- شجرة آل شبانة وتنطق شبادنة ايضا
وتنحدر عشيره آل شبانه من قبيله الوهبه التميميه النجديه ، وينحدر ال شبانه من الجد الاول شبانه بن محمد بن عبد الله بن مسند بن محمد بن محمد بن علوي بن وهيب التميمي
عائلة شبانة أصلها سعودي، وإن شئت الدقة من منطقتي نجد والحجاز، قبل تأسيس المملكة السعودية»، الشبادنة «أي عائلة شبانة»، احد بطون قبيلة بني تميم، وهي قبيلة يرجع نسبها إلى الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء، أي أنهم من آل البيت النبوي الشريف، ومن السلالة الحسينية الطاهرة، ومن نجد قد هاجر (الشبادنة) إلى بلاد عربية عدة، من بينها «مصر والكويت والبحرين» وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات، أهمها الشرقية (مسقط رأس العندليب) والمنوفية والدقهلية وسوهاج»
العائلة الشبانية مسجلة في نقابة الأشراف برقم 92 ع، ولدى شيوخ العائلة وثائق وشجر أنساب محفوظة منذ سنين طويلة، تثبت نسبهم إلى البيت النبوي الكريم».
٣- "أي دمعة حزن لا"
متى ذرفت عيون العندليب "علي شبانه" بدموع الحزن؟
عند وفاة والدي رحمة الله عليه نزلت دموعى وأستمرت الدموع لمدة أسبواع كامل بسبب حزنى الشديد على رحيله فكان أبى هو صديق وحبيب عمرى
٤- يقولون أنك شبه حليم هيئة وغناء .. كيف ترى هذا الرأي، وهل جمال الصوت وراثه ؟؟
قرب الشبه بيني وبين العندليب قد تكون نسبيه ولكن أنا قريب منه نوعا ما في روحه المرحة والتكوين الجسماني وطيبة القلب
٥- أي الأغنيات لا تفارق قلبك، ودائماً على لسانك وأيامك؟
الأغنيات التي لاتفارقني هي أدعية الفنان عبدالحليم وأيضا أغنية أعز الناس من الأغنيات المحببة إلي قلبي وأيضا أغنية بعد إيه للعندليب
٦- العندليب "الأسمر" كان انتماؤه "أحمر" للنادي الأهلي، فماذا عن انتمائك أنت .. وكيف ترى الكرة في مصر؟
أشجع نادي الزمالك وأعشقة وأيضا أحب النادي الأهلي ولكن إنتمائي لنادي الزمالك منذ الطفولة
٧- "غريب يا زمان مالكش أمان" احكي لي عن يوم غريب أزعج "أيامك الحلوة" ؟
غريب يازمان، حسيت إن كل شئ مبقاش زي زمان الناس إتغيرت عن زمان والفن اتغير حاسس اننا بقينا عايشين في جو وعالم مش شبهنا
٨- ما رأيك في أغاني المهرجانات، وهل ترى فيها ما يستحق الإستماع؟
أغاني المهرجانات دي شوشرة ملهاش علاقة بالفن ولكنها موجه سرعان ماتزول لان الفن الأصيل والكلمة الحلوة هي اللي بتعيش
٩- هل فكرت يوماً خوض تجربة التمثيل بجانب الغناء .. وهل تمنيت تجسيد دور "حليم" في مسلسل العندليب؟
أنا بحب التمثيل جدا وكنت بمثل وأغني في الجامعة وكنت مطرب الجامعة الأول وكنت أتمني تجسيد دور العندليب في مسلسل العندليب ولكن كل شئ نصيب
١٠- لمن تهدي البرقيات الغنائية التالية ؟
* بلاش تفارق.
بقولها لكل أحبابنا وعشرة العمر كل إنسان روحه حلوة وقلبه طيب وأمين ولنا معاه ذكريات حلوة بقوله بلاش تفارق
** جميل وأسمر.
بهديها لكل السمر لأن السمار نصف الجمال
* بقى عاوز تنساني.
لكل إنسان كان بينا وبينه عشرة وعيش وملح بقوله بلاش تنساني
** الصلح خير.
لكل إنسان زعلان مني بقوله حقك عليا بلاش تزعل مني الصلح خير مفيش أحسن من الطيب
* الحلو حياتي وروحي.
لكل الناس اللي بحبهم وقريبين من قلبي وروحي