اخبار ذات صلة

الجمعة، 14 أغسطس 2020

شاهد ماذا فعل الرئيس الجنوبى السابق على ناصر محمد لانقاذ فلسطين رغما عن تهديدات السوفيتى

 

مصر العروبه

 


يا مـــــصر ربي يحــــفظك من أجــــلنــا

ويـحــفظـك لاجل الــعرب والمسلمـــين


يا مــــصر أنتــــي الأب وانتــــــي أمُنـــا

أنــتي المـعـلم والبـقية دارســــــــــين


يا مـــصر أنتـــي القلب وانتــي روحنا

أنتــي الـرئه منـها نشم الأكســـجيــــن


يا مــــــصر أنتــي ماحيينا فــخـــــــــرنا

أنتـــي تنــيرين الطرق للســــالكيــــــن


يا مـــصر أنتــي الأصل وانتي فصلنا

نــــحًن لــك وانتـــي تردي بالحــــــنــين


يا مــــــصر أنتي من يداوي سقمـــــــنا

أنتـــــي الدواء أنتي حبوب البنســــلين


يا مــــــــــصر أنتي من يضمد جرحـــــنا

عند الشدائد والمــــــحن عند الأنيـــــن


يا مـــــــــــصر أنتي من يهداء روعنــــــا

هــــــذه حقيقة يعرفوها العارفيـــــــــن


يا مـــــصر أنتي في الحقيقة مجــــــدنا

نـــــــحنا بمجدك دائماً متفاخـــــــــريـن


يا مــــــصر أنتي حُبنا بل عشقــــــــــنا

أنتـــي حبيبه خالده للعاشقيـــــــــــــن


يا مـــــــصر مهما نوصفك في وصــفنا

يضل ناقــص وصــفنا طـــول السنيـن


يا مـــــــصر مهما يفعلوا حُسًــــــــــادنا

بـايـرجعوا مـن حيث جــونا خاســرين


يا مـــــــــصر أنتي لك مهابه عنـــــــدنا

ولـــك مـــهابه عــند كل العالـــــــــمين


يا مـــــصر أنتـــــي من يوحد صـــــــفنا

دائــــم وأنتــي شامخه للشامـــــــخين


يا مــــــصر مــن أجـــلك فزعنا كلـــــــنا

ضــــد التــأمــر بانــظلي صامــــــــــدين


يا مــــصر أنتـــي العين وانتي سمعـــنا

أنتـــــي الجسد كــله ونـــحنا كـــالجنين


يا مـــــــصر ربــي يحفظك من أجــــلنــا

ويحــفظك لاجـــل العرب والمسلمـــين


>>>>>

كلمات/ ناصر السيد سُمًن

العاصمة  #عدن

نص اتفاقية التطبيع بين اسرائيل والامارات

 


بيان مشترك للولايات المتحدة ودولة إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة الرئيس دونالد ترامب ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، والشيخ محمد بن زايد ، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة تحدث اليوم ووافق على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. سيعمل هذا الاختراق الدبلوماسي التاريخي على تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة ورؤية القادة الثلاثة وشجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد من شأنه إطلاق الإمكانات العظيمة في المنطقة . تواجه البلدان الثلاثة العديد من التحديات المشتركة وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي اليوم. ستجتمع وفود من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار ، والسياحة ، والرحلات المباشرة ، والأمن ، والاتصالات ، والتكنولوجيا ، والطاقة ، والرعاية الصحية ، والثقافة ، والبيئة ، وإنشاء سفارات متبادلة ، ومجالات أخرى ذات المنفعة المتبادلة. سيؤدي فتح العلاقات المباشرة بين اثنين من أكثر المجتمعات ديناميكية في الشرق الأوسط والاقتصادات المتقدمة إلى تغيير المنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي ، وتعزيز الابتكار التكنولوجي ، وإقامة علاقات أوثق بين الناس. نتيجة لهذا الاختراق الدبلوماسي وبناءً على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة ، ستعلق إسرائيل إعلان السيادة على المناطق المحددة في رؤية الرئيس للسلام وستركز جهودها الآن على توسيع العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. إن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة على ثقة من إمكانية حدوث اختراقات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى ، وستعمل معًا لتحقيق هذا الهدف. ستقوم دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على الفور بتوسيع وتسريع التعاون فيما يتعلق بعلاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا. بالعمل معًا ، ستساعد هذه الجهود في إنقاذ حياة المسلمين واليهود والمسيحيين في جميع أنحاء المنطقة. إن تطبيع العلاقات والدبلوماسية السلمية سيجمعان اثنين من أكثر شركاء أمريكا الإقليميين موثوقية وقدرة. ستنضم إسرائيل والإمارات العربية المتحدة إلى الولايات المتحدة لإطلاق أجندة استراتيجية للشرق الأوسط لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري والأمني. إلى جانب الولايات المتحدة ، تشترك إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في نظرة مماثلة فيما يتعلق بالتهديدات والفرص في المنطقة ، فضلاً عن الالتزام المشترك بتعزيز الاستقرار من خلال المشاركة الدبلوماسية وزيادة التكامل الاقتصادي والتنسيق الأمني ​​الوثيق. اتفاقية اليوم ستؤدي إلى حياة أفضل لشعوب الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والمنطقة.

تستذكر الولايات المتحدة وإسرائيل بامتنان ظهور دولة الإمارات العربية المتحدة في حفل استقبال البيت الأبيض الذي أقيم في 28 يناير 2020 ، حيث قدم الرئيس ترامب رؤيته للسلام ، وتعربان عن تقديرهما للبيانات الداعمة للإمارات العربية المتحدة. وسيواصل الطرفان جهودهما في هذا الصدد للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. كما هو موضح في رؤية السلام ، يمكن لجميع المسلمين الذين يأتون بسلام زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه ، ويجب أن تظل الأماكن المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة للمصلين المسالمين من جميع الأديان. يعرب رئيس الوزراء نتنياهو وولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديرهما العميق للرئيس ترامب لتفانيه من أجل السلام في المنطقة والنهج البراغماتي والفريد الذي اتبعه لتحقيق ذلك.

🇵🇸 موقع راجعين الاخباري 🇵🇸

الخميس، 13 أغسطس 2020

البغدادي :وجود تركيا كمراقب للحركة التجارية الدولية بالبحر الاحمر يشكل خطورة على الاقتصاد المصري والعربي.

 

القاهرة / رامي الردفاني


قالت سهى البغدادي  الباحثة فى الشئون العربية  إن التواجد التركي في اليمن والذى بدأ تحت مظلة المساعدات الانسانية من 2017 يعد  جزء من خطة تركية التى تريد ان تقوض الدور المصري بالمنطقة العربية  ومحاصرة مصر شمالا وجنوبا نظرا لان مصر تعد بمثابة الحائط الصد لدول المؤامرة .



 وقد  بدأت تركيا مخططها باحتلال بعض المناطق من اطراف الوطن العربي بسوريا والعراق وليبيا والصومال  والان تحاول الهيمنة على بعض مناطق حيوية باليمن بمساعدة حزب الاصلاح الاخواني


واضافت البغدادي :  إن التواجد التركى  كمراقبا للحركة التجارية الدولية بصفته العسكرية والمدنية يعد وسيلة من وسائل الضغط الاقتصادى  على مصر  لان  من  شأن تركيا كمراقب   ان يمنع او يمنح الفرصة امام السفن التى تهم مصر وشمال افريقيا 

هذا بالاضافة الى وصول تركيا الى المعلومات والحقائق الخاصة بمصر وتجارتها .



وتابعت البغدادي بالقول :يعد هذا نوع من السيطرة غير المباشرة على الاقتصاد المصري وامكانيات مصر الاستراتيجية.




 وتؤكد البغدادي ان تركيا تستطيع كمراقبة لحركة الملاحة بباب المندب وجنوب البحر الاحمر الضغط على المصريين وان تحاصرهم اقتصاديا وتتحكم في اقتصادهم  أو في موادهم التجارية وتستطيع ايضا التحكم فى  حركة عبور السفن العادية للركاب 


وواردفت البغدادي ،معروف المواقف العدائية التى تظهرها تركيا تجاه مصر وشعبها  رافضة لوجود حاكم مصري عسكري جاء. بأمر الشعب  بعدما اعلن الشعب المصري فى ثورة 30 يونيه عن عدم رغبته فى استمرار حكم الاخوان لمصر ،نظرا لان تركيا كانت وما زالت توالي جماعة الاخوان الارهابية فقد اتخذت موقف عدائي وخصوصا بعد اعلان الشعب المصرى لتفويضه لوزير الدفاع المصري  انذاك "عبد الفتاح السيسي" لمحاربة الارهاب ولتخليص الشعب من حكم الاخوان  ثم انتخابه كرئيسا لمصر ثم اعادوا تجديد الثقة به ومنحه فترة رئاسية اخرى لاستكمال مشروعاته ولتأمين مصر من الغزو الخارجي والداخلي لحماية وامن مصر برا وبحرا وجوا.

الردفاني يكشف عن تحركات الهلال الاحمر التركي داخل المحافظات الجنوبية

 

القاهرة /سهى البغدادي



قال الصحفي الجنوبي رامي الردفاني في تصريح صحفي له: ان توغل الهلال الاحمر التركي في المناطق الجنوبية وخاصة في محافظة  عدن وابين وشبوة وفي تعز شمال اليمن ليس للدعم الانسانى ولكن تكمن هذه التحركات فى تلك المناطق نظرا لانها  مناطق حيوية واستراتيجية.


واردف الردفاني معللا بقوله :  لكون عدن تملك سواحل وميناء استراتيجى  هام وكما تملك شبوة موارد النفط فذلك الذى جعل الاتراك يركزون على بسط نفوذهم على تلك المحافظات الجنوبية. 


واكد الردفاني، لقد اتخذ الهلال الاحمر  التركي العمل الانساني عمل تجسسي واستخباراتي لاجل الانقضاض على الاماكن الحيوية التى تملك الموارد الاقتصادية والمواقع الاستراتيجية الهامة بدعم من حزب الاصلاح الاخواني الشريك الداعم للتواجد التركى بجنوب اليمن .


كما اضاف الردفاني في تصريحه : ان تركيا قد تقوم في دعم ادواتها باليمن  بالسلاح والعتاد والمال لاجل بدء حرب ضد التحالف العربي  وحسب المصادر الخاصة ان الهلال التركي جعل من معوناته الهزيلة لاستغلال وسائل الاعلام التي تخدم تواجده بالمنطقة 


واختتم الردفاني تصريحه بقوله : لقد اكدت معلومات استخباراتية ان العاملين  بالهلال الاحمر التركي كلهم فى الاساس يعملون في السلك العسكري برتب عسكرية كبيرة.

رئيس مكتب العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي في كندا يزور السفارة اللبنانية لتقديم واجب العزاء

 





سمانيوز / كندا / خاص


قام الاستاذ عبدالكريم أحمد سعيد/ رئيس مكتب العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي في كندا قبل أمس الثلاثاء الموافق ١١ أغسطس ٢٠٢٠م .. بزيارة للسفارة اللبنانية ضمن ممثلي البعثات الدبلوماسية المتواجدة في كندا وذلك لتقديم العزاء والمواساة  للشعب اللبناني الشقيق بضحايا الحادث الأليم الذي ضرب العاصمة اللبنانية بيروت مؤخرا وخلف عدد كبير من القتلى والجرحى .. حيث عبر سعيد عن بالغ الحزن والمواساه للشعب اللبناني الشيقيق وعن المشاعر الصادقه للشعب الجنوبي تجاه لبنان مؤكدا على تعاطف وتضامن الجنوبيين بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة اللواء عيدروس الزبيدي مع لبنان شعبا وحكومة بهذا الحادث الأليم الذي خلف أضرارا مادية وبشرية ونفسية للشعب اللبناني الشقيق، متمنيا للشعب البناني الخروج من هذه المحنة أكثر قوة وصلابه وتماسك لإستعادة مجد وتاريخ لبنان الحضاري والإنساني.

الأربعاء، 12 أغسطس 2020

رئيس الايادى البيضاء فى اليوم العالمى للشباب :الشباب هم عماد الجنوب وقوته الحقيقية

 



 يقول رئيس حركة الايادى البيضاء المستشار صلاح حيدرة فى اليوم العالمى للشباب ، أن الجنوب سينهض بقوة وعزم الشباب فهم عماد الجنوب وهم القوة الحقيقية التى لا تتبدد ويؤكد المستشار حيدرة على أن الدور الحقيقى فى هذه المرحلة هو دور الشباب 
وعلى القيادات الجنوبية ان تمنح الشباب فرص اكبر للمشاركة فى بناء الجنوب واعادة اعماره ولتشجيعهم على المساهمة فى  الحياة السياسية والاجتماعية من اجل خدمة وبناء الجنوب بمزيد من الافكار الشبابية المبدعة 

اسرة صوت العرب تتقدم بالتهانى للدكتور مصطفى العدلى وعروسته

 تتقدم اسرة جريدة صوت العرب بخالص التهانى  للدكتور مصطفى العدلى  وعروسته متمنين لهم حياة سعيدة وطيبة 

بارك الله للعروسين واتم فرحتهما وفتح لهما طريق الخير ❤❤❤❤❤


السجينات السياسيات الأحوازيات يستصرخن العالم

 


يستمر النظام الإيراني في احتجاز عشرات النساء الاحوازيات في سجونه في الاحواز و يمارس جميع انواع التعذيب القاسي ضد تلك النسوة بغفلة من المجتمع الدولي.

يتعرضن المعتقلات الأحوازيات في مراكز التحقيق والإعتقال لمعاملة قاسية ولأصناف مختلفة من التعذيب والضرب المبرح دون مراعاة لجنسهن واحتياجاتهن الخاصة .

سياسة النظام الايراني باعتقال النساء و الزج بهن في سجونه سيئة الصيت تاتي في اطار القمع الممنهج ضد ابناء الشعب الاحوازي كما سيستخدم تلك الانتهاكات لإرهاب الشارع الاحوازي .


الغالبية العظمى من النساء المعتقلات متواجدات في سجن سبيدار  ، و يوجد أسيرات  قاصرات لم يتجاوز عمر الواحدة 18 عاماً ، كما أن بينهن أرامل والعديد من الأمهات اللواتي تركن أطفالهن دون رعاية .


سياسة الإهمال الطبي المعتمدة في السجون هي سياسة مبرمجة ممنهجة تهدف لقتل المعتقلات ببطء ، حيث أن  بعض الأسيرات  يعانين من أمراض مزمنة ولا توفر لهن العناية الطبية اللازمة مما يفاقم الأمراض لديهن في ظل النقص الحاد في الطعام كماً ونوعاً ، وان طالت فترة السجن تتحول الأمراض إلى أمراض مزمنة وخطيرة .


كل هذه النسوة حين اعتقلهن الحرس الثوري و وزارة الاستخبارات كانن قد تعرضن للتعذيب الجسدي و النفسي و الاعترافات القسرية بسبب الضرب و التنكيل و الصعق بالكهرباء و مختلف انواع التعذيب في مقر الحرس الثوري و الجدير بالذكر ان بعض هذه النسوة كانن حوامل بالأشهر الاولى و كانن يتعرضن للتعذيب و الضرب و الإذلال و الشتم على يد جلادين الاحتلال الايراني في السجون و اقبية التحقيق .  

و احدي هذه النساء المعتقلات التي كانت حامل بعمر الثامنة عشر هي آلهة درويش و كانت قد وضعت مولودها في السجن .

و يذكر إن المعتقلة سكينة صقور كانت تحت التعذيب في مقر وزارة الاستخبارات و اثناء التحقيق الوحشي الجائر بحقها و الدماء تسيل من فمها و أيديها و أرجلها و جسدها النحيل المكبل بالأصفاد و تحت كل هذه الظروف الصعبة كانت حامل و بهذا الوضع المؤلم غير الإنساني نقلوها للمشفى لتضع مولودها . 

كما هناك سجينة أخرى اسمها مريم زبيدي و هي ام لثلاثة اولاد و فتاة و كانت قد اعتقلت مع اولادها و هو محمد البوغبيش بعمر 26 و الثاني بنيامين البوغبيش 29 عام

و يذكر أن بنيامين قد مات اثناء التعذيب على يد الحرس الثوري في 22 يونيو 2019 .

 كما ونؤكد ووفقاً لمتابعتنا لهذا الملف أن حالة الولادة للمعتقلات لم تتم بشكل  طبيعي ولم تحظى بالحد الأدنى من الرعاية الطبية ، فإنها تتم تحت حراسة عسكرية وأمنية مشددة وتكون الأسيرة مكبلة الأيدي والأرجل بالأصفاد المعدنية ، ولم يتم إزالة هذه القيود إلاّ أثناء العملية فقط ومن ثم يعاد تكبيلها بالسلاسل الحديدية وهذا مخالفاً لجميع الأعراف الدولية.


   وهناك معاناة أخرى، تصاعدت خلال إنتفاضة الوقود في تشرين ٢٠١٩، متمثلة بسياسة اعتقال أمهات وزوجات وأخوات الناشطين السياسيين و المطلوبين والمعتقلين ، بهدف الضغط عليهم لاجبارهم على تسليم أنفسهم ، وعلى المعتقلين لإجبارهم على تقديم الإعترافات ، كشكل من أشكال العقاب الجماعي .

و في أحيان أخرى هددوا بعض الأسيرات الأمهات باعتقال أطفالهن للضغط عليهن في محاولة منهم لنزع اعتراف منهن 


الجدير بالذكر ان السجينات السياسيات في الاحواز ، منذ اليوم الأول لاعتقالهن، مرورًا بتحقيقات أجهزة الأمن، وحتى إصدار الحكم ضدهن من القضاء، يتعرضن وذووهن لانتهاكات فادحة من أجهزة النظام، إذ ينظر القضاء اليهن من زاوية أمنية بحتة ، ويعتبر أن اتخاذ وسائل التعذيب كافة ضدهن أمرًا مشروعًا.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن السجينات السياسيات ، يواجهن أسوأ معاملة من مسؤولي السجن دون مراعاة لحقوقهن القانونية والإنسانية؛ فقط لكونهن سجينات سياسيات.


هذه قائمة يذكر فيها اسماء سجينات احوازيات


1- زينب عفراوي ، معتقله بتاريخ 

23 اغسطس 2018 . 

2- مريم حمادي ،28 عام ، متزوجة و لديها طفلين . 

3- فاطمة تونيت زاده، معتقله مع بنتها فاطمه حمادي منذ اكتوبر 2018 . 

4-  زويدة عفراوي، 55 عام ، معتقله منذ اكتوبر 2018 ، من قرية البوعفري من توابع مدينة الخفاجية . 

5- قيسية عفراوي ، معتقله منذ اكتوبر 2018 عمرها 60 عام و من قرية البوعفري من توابع مدينة الخفاجية (قيسية و زويدة عفراوي اخوات)

6- مريم زبيدي، معتقله بتاريخ 15 مارس 2018 ، عمرها 53 عام ، من حي الزيتون في مدينة الاحواز و متزوجة و لديها اربعة اطفال .

7- مكية نيسي، عمرها 35 عام متزوجة و لديها ثلاثة اطفال.

8- معصومة سعيداوي، عمرها 48 عام . 

9- سوسن سعيداوي ، 45 عام (اخت معصومة سعیداوي)

10- سكينه صقور،35 عام ، متزوجة و لديها طفل . 

11-  آلهة درويشي، 20 عام ، متزوجة و لديها طفل 

وبذات الوقت نعرب عن أسفنا لعدم وجود سجل  شامل بأسماء كافة الأسيرات ، ولا تاريخاً مؤرشفاً لإعتقالهن.



وفي الختام نناشد كافة المؤسسات العاملة في مجال المرأة و حقوق الانسان أن تلتفت لهذه القضية وأن تضعها كجزء أساسي في عملها وتهتم أكثر في موضوع الأسيرات الاحوازيات وتوثيق هذه الجرائم بشكل تراكمي و ضمن استراتيجية واضحة .

كما نطالب أن تتوحد كافة جهود المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة والأسرى وحقوق الإنسان وأن تطلق حملة إعلامية وجماهيرية واسعة النطاق تضامناً مع الأسيرات الاحوازيات بشكل عام.

كما وندعو المجتمع الدولي ان يهتم الى معاناة الأسرى في سجون النظام الإيراني بشكل عام ومعاناة الأسيرات بشكل خاص ، والضغط على النظام الإيراني لإنهاء تلك المعاناة المتفاقمة وتطبيق الإتفاقيات الدولية الخاصة بالأسرى والإفراج عن جميع الأسيرات اللواتي يتعرضن لصنوف مختلفة من  الاضطهاد والايذاء البدنى.


المركز الإعلامي لجبهة الأحواز الديمقراطية


الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

مرفأ بيروت .. وفوضى المعلومات !!

 

تعد المعلومات الركيزة الأساسية لأي عملية تحليل سياسي, بل وأي بحث علمي يسعى للوصول لنتائج واقعية حول الظاهرة المدروسة, والمعلومات هى المقدمة الأولى لأي عملية تخطيط لاتخاذ القرار على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية, بل والعسكرية أيضا فلا حرب بدون معلومات, وبالطبع تعد المعلومات هى نقطة الانطلاق لكل عمليات تشكيل الوعي لدى الرأي العام, لذلك إذا كانت المعلومات دقيقة ومحددة كان ما يتبعها من تحليل أو نتائج أو تخطيط أو قرار أو وعي صائب وسليم إلى حد كبير, والعكس صحيح إذا كانت المعلومات غير دقيقة وغير محددة فما يتبعها حتما سيكون غير سليم.


وفي هذا السياق كان يحكم على كفاءة أجهزة الاستخبارات في العالم من واقع دقة معلوماتها التي بناءً عليها يتم اتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بسياسات الدولة الخارجية في مجال علاقاتها الدولية سواء في أوقات السلم أو الحرب, وفي مجال البحث العلمي فإن أحد أهم مسلمات المنهج العلمي تقول أنه لا يمكن تفسير أى ظاهرة من ظاهرات الكون الطبيعية أو الإنسانية إلا من خلال الأحداث السابقة على حدوثها من خلال المعلومات التي يتم الحصول عليها ويتم تسجيلها بدقة, وفي مجال التحليل السياسي لا يمكن التوصل إلى توقعات ورسم سيناريوهات مستقبلية سليمة إلا من خلال معلومات دقيقة ومحددة حول الظاهرة أو الحدث محل التحليل.


وفي الماضي كانت مصادر المعلومات محدودة ومحددة سواء في المجال العسكري أو العلمي أو السياسي, أما الآن فقد تعددت مصادر المعلومات بشكل كبير وأصبحت هناك أساليب وأدوات استقصاء دقيقة للحصول على المعلومات, فلم تعد أجهزة الاستخبارات تستخدم نفس الأساليب القديمة وما كان يتم الحصول عليه عبر تجنيد البشر يتم الحصول عليه بسهولة شديدة عبر الأقمار الصناعية ووسائل التكنولوجيا الحديثة, وما كان يقوم به الباحث العلمي من جهد في الحصول على المادة العلمية الضرورية لبحثه عبر زيارة المكتبات والجلوس بها لساعات طويلة وشراء الكتب واللقاءات المباشرة مع المبحوثين كل هذا أصبح يتم بسهولة ويسر عبر شبكة الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة.


 أما المحللون السياسيون فكانوا يحصلون في الماضي على معلوماتهم من وسائل الإعلام التقليدية سواء كانت صحف أو محطات إذاعية أو تليفزيونية أو وكالات أنباء, أما الآن فقد أصبح الإعلام الجديد  ( السوشيال ميديا ) أحد أهم مصادر الحصول على المعلومات, وعلى الرغم من اعتماد العديد من المحللين السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول بشكل سريع على المعلومات فإن هذه العملية التحليلية تفتقد إلى الدقة والوضوح, ذلك لما تتمتع به هذه المواقع من فوضى في بث المعلومات, فهناك إمكانية تسمح بها هذه المواقع لكل مستخدم بالتلاعب في المعلومات وتشويهها بل ونشر أكاذيب وفبركات وفقاً لمصلحة الجهة أو الشخص, لذلك لا عجب أن أصبحت هذه المواقع أحد أساليب وأدوات الجيل الرابع والخامس للحروب التي تستخدمها القوى الإمبريالية العالمية ضد مجتمعاتنا العربية.


وللتدليل على ما أذهب إليه فخلال هذا الأسبوع شهدت الدولة العربية اللبنانية الشقيقة حادثة مأساوية مفزعة تمثلت في انفجار مدوي داخل مرفأ بيروت والذي خلف عشرات من القتلى وآلاف من المصابين وخسائر مادية تقدر بسبعة عشر مليار دولار وأجمعت كل المصادر على أن الانفجار ناتج عن شحنة مخزنة في العنبر رقم 12 منذ سبتمبر 2013  من نترات الأمونيوم تقدر بحوالي 2750 طن, وفي أعقاب الحادثة انهالت الاتصالات من القنوات الفضائية والإذاعات والصحف في دعوات لتحليل الحدث بصفتي متخصصا في الشؤون العربية, وكانت إجابتي لا يمكن الخروج الآن لعدم توافر معلومات حول الحادثة تمكننا من الوصول لتحليل سياسي سليم.


وخلال الأيام التالية بدأت في متابعة الحدث وجمع كل المعلومات المتاحة سواء عبر وسائل الإعلام التقليدية أو الإعلام الجديد وكذلك عبر الاتصال ببعض الأصدقاء اللبنانيين القريبين من مسرح الأحداث, وكانت نتيجة عملية البحث والاستقصاء مجموعة هائلة من المعلومات المتناقضة والمتضاربة حول مصدر الشحنة ووجهتها والسبب في تخزينها والمسؤول عن عملية التخزين وسبب الانفجار وتوقيت الانفجار ومن وراء عملية الانفجار, ومن خلال المتابعة لاحظت العديد من التناقض والتضارب في عملية التحليل السياسي كلا وفقا للمعلومات المتوفرة لديه والتي يقتنع بصدقها من وجهة نظره ولذلك تعددت أيضا السيناريوهات المتوقعة المتناقضة والمتضاربة.


وفي ظل هذه الفوضى المعلوماتية خاصة المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكدت لبعض الأصدقاء المتواصلين معي للتعرف على تحليلي للحدث, أنه لا يمكن بناء موقف تحليلي سليم في ظل هذه الفوضى المعلوماتية لكن تظل مواقف وتصريحات القوى السياسية المختلفة بالداخل اللبناني, وكذلك القوى الدولية حول الحدث مؤشراً هاماً للتحليل فالمقاومة اللبنانية مازالت هدف رئيس يسعى العدو الأمريكى وحليفه الصهيونى وحلفائهم حول العالم وفي منطقتنا للنيل منها لكن ورغم كل ما حدث ستظل المقاومة اللبنانية شوكة في حلوقهم جميعاً, اللهم بلغت اللهم فاشهد.        

      

بقلم / د. محمد سيد أحمد

الخطوة الأولى لحل الأزمة الليبية !!

 


لقد تعرضت ليبيا العربية إلى مؤامرة حقيقية بهدف تقسيمها وتفتيتها والاستيلاء على ثرواتها منذ أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية إشارة البدء للربيع العربي المزعوم في نهاية العام 2010 وبداية العام 2011, وليبيا العربية بدأت الحرب عليها مبكرا جدا وقبل انطلاق الربيع المزعوم بسنوات طويلة فالتوجهات القومية العروبية الوحدوية المبكرة لقائدها الشهيد معمر القذافي لم تكن لتعجب الامبراطورية الامريكية الاستعمارية الفاجرة خاصة عندما بدأ تطويرها تجاه إفريقيا بعد انسداد آفاق تحققها عربيا, وبالفعل كان تمدد أدوار ليبيا في إفريقيا يزعج الغرب الاستعماري بشكل كبير فكانت التهديدات والعقوبات الدولية والحصار الاقتصادي والحظر الجوي هى سلاح أمريكا والغرب ضد ليبيا العربية وقائدها معمر القذافى.


 وحين اشتعلت نيران الربيع العربي المزعوم كان الثوب الليبي أول من احترق, وبدعم من الجامعة العربية المزعومة تم اتخاذ القرار لغزو ليبيا بواسطة الآلة العسكرية الجهنمية الجبارة لحلف الناتو, وكان الصمود الأسطوري للشعب العربي الليبي وجيشه وقائده والذي استمر لثمانية أشهر كاملة قامت القوات الغازية خلالها بتنفيذ أكثر من 26 ألف طلعة جوية, وكانت النتيجة الحتمية هى اغتيال القائد البطل الذي رفض الاستسلام وظل يدافع عن وطنه حتى الرمق الأخير وفضل الاستشهاد على الاستسلام للعدو الغازي.


ولسنا في حاجة لتأكيد أن كل عوامل الثورة المزعومة ليس لها أي مبرر أو وجود في المجتمع الليبي الذي كان متوسط دخل الفرد فيه من أعلى متوسطات الدخول في المنطقة العربية, وكان يتميز بتوافر كل سبل العيش الكريم والعدالة الاجتماعية بل والرفاهية للغالبية العظمى من المواطنين حتى في ظل الحصار الاقتصادى الرهيب والطويل, وقد شاهدنا ذلك بعيوننا, وكانت ليبيا دائما حاضنة فعلية لكل العرب وأولهم الشعب المصري فكما كانت العراق حاضنة وبكرامة للعمالة المصرية  كانت ليبيا أحد أهم الدول العربية التي فتحت أحضانها للمصريين فكان بها ما يقرب من 2 مليون مصري يتمتعون بكامل حقوق المواطنة وكأنهم ليبيون, وبعد الغزو عاد الكثير منهم ليشكلوا ضغطا رهيبا على الاقتصاد المصري, مما يهدد الأمن القومي الاجتماعي, ولم تتوقف المسألة على ذلك بل أصبحت حدود مصر الغربية في خطر نتيجة لما حدث ويحدث في ليبيا منذ مطلع العام 2011. 


لقد أدت الأحداث الدامية في ليبيا إلى حدوث تحولات اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية هائلة أثرت دون شك على البناء الاجتماعي واستقراره وضربت النسيج الاجتماعي المتماسك للمجتمع الليبي وأصابته في مقتل, وكانت نتيجة تلك التحولات حدوث انقسام سياسي حاد, واحتراب داخلي, ومليشيات مسلحة, وانتشار السلاح بشكل عشوائي يقدر بخمسة وعشرون مليون قطعة سلاح, هذا بخلاف 2 مليون مهجر خارج البلاد في دول الجوار مصر وتونس والمغرب, هذا إلى جانب النازحين بالداخل ففي تاورغاء 40 ألف نسمة خارج مدينتهم التي هدمت على رؤوسهم, هذا بخلاف المخيمات في المدن الليبية, وتفتيت وحدة القبائل الليبية التي تقدر بحوالى 2000 قبيلة, وأخيرا تدمير البنية التحتية لكل المدن الليبية بفعل القصف الجوي الوحشي لقوات الناتو الغازية.


وفي ظل هذه الظروف بدأ شبح تقسيم وتفتيت ليبيا يلوح في الأفق, ففي ظل الحرب الأهلية وانتشار المليشيات المسلحة لم تعد هناك دولة ليبية حقيقية أو نظام سياسي واحد بل أصبح على الأرض برلمان وجيش وطني وحكومة مؤقتة فى الشرق, وحكومة ثانية فى الغرب, هى حكومة الوفاق التى تم تشكيلها تحت مظلة دولية وفق اتفاقية الصخيرات بالمغرب, والتي فشلت في مهامها وسقطت شرعيتها ولكنها جلبت المليشيات الإرهابية أولاً, ثم جلبت العدو التركي عبر اتفاقيات سياسية وأمنية غير مشروعة, قام على أثرها أردوغان بجلب مزيد من الإرهابيين خاصة الذين كانوا موجودين في الشمال السوري. 


والواقع على الأرض الليبية تخيم عليه سحابة التقسيم والتفتيت, خاصة بعد أن تمكنت قوى الإرهاب من الدخول والتغلغل داخل بنية المجتمع الليبي, وهو ما يهدد الأمن القومي المصري بشكل حقيقي لذلك قامت القوات المصرية مبكرا بضربات خاطفة لهذه التنظيمات الإرهابية التي تسعى للتمدد قبل الوصول للحدود المصرية الليبية المفتوحة, ومصر في إطار مشروع الشرق الأوسط الجديد هى الجائزة الكبرى التي يحلم بتقسيمها وتفتيتها الأمريكان والصهاينة, وما تقسيم وتفتيت ليبيا إلا مقدمة لتقسيم وتفتيت الأمة العربية وفي القلب منها مصر. 


 لذلك عندما تطورت الأحداث مؤخرا ودخل العدو التركي على الخط بعد أن أخذ إشارة البدء من العدو الأمريكي وحليفه الصهيوني كان التدخل المصري السريع والعاجل والحاسم في ذات الوقت حيث قامت مصر برعاية المبادرة الليبية بالقاهرة, وقام الرئيس السيسي باستقبال عقيلة صالح رئيس البرلمان وخليفة حفتر قائد الجيش الوطني وتم إطلاق المبادرة وطرحها على المجتمع الدولي, ثم أعلن الرئيس السيسي أن سرت والجفرة خط أحمر أمام القوات التركية المعتدية وهو تطور جديد وكبير للتدخل المصري المباشر للدفاع عن الأمن القومي عبر البوابة الليبية.


 لكن وعلى الرغم من ذلك فكل يوم يزداد الأمر تعقيدا علي مستوى حل الأزمة الليبية, فالمجتمع الدولي لا يسعى بشكل جدي لحل تلك الأزمة بل يساهم في تعقيدها لاستمرار القوى الاستعمارية في سرقة ونهب ثروات الشعب العربي الليبي, واستغلال الموقع الجيواستراتيجي لليبيا فالقوى الاستعمارية المختلفة تحلم بإقامة قواعد عسكرية على الأرض الليبية مثلما كان في الماضي وتخلص منها القائد الشهيد معمر القذافي, لذلك فالخطوة الأولى لحل الأزمة الليبية هى إنجاز مصالحة وطنية حقيقية دون استبعاد أى طرف ليبي, ولا يمكن أن تتم هذه المصالحة إلا برعاية مصرية, وبذلك نضمن الحفاظ على وحدة ليبيا العربية, وفي نفس الوقت الحفاظ على الأمن القومي المصري, اللهم بلغت اللهم فاشهد.         


بقلم/ د. محمد سيد أحمد

البغدادي تدين وتستنكر ما تعرض له الاعلامي رامي الردفانى .

 

القاهرة / خاص


استنكرت الصحفية المصرية الجنوبية سها البغدادي  ما تعرض له الزميل الاعلامي رامى الردفاني من تهديدات بسبب موقفه من قضية المعلمين بعدن .


وتدين البغدادي اي تهديدات تستهدف حرية القلم والرأي وتعتبر هذا شكل من اشكال الارهاب و يعد هذا التهديد مرفوض تماما لان الصحفى الشريف سلاحه القلم  وحرية الرأي مكفولة للجميع .


 ،وتأكد البغدادي أن ارهاب اقلام الصحفيين من احقر انواع الارهاب الذى يمارسه المعارضين لحرية الرأي.


 واعلنت البغدادي انها ستنضم لدعم المعلمين فى قضيتهم ، لان المعلم انسان وعليه التزامات ويحتاج الى راتب يعيش منه 

وعلى المسئولين المعنيين حل ازمة المعلمين ، لان مستقبل أطفالنا فى خطر  وليس من الضمير ان يعمل المعلم متطوع بالمجان فى ظل تقاعس الدولة فعلى الدولة حل ازمة المعلم لكي يستطيع ان يفيد الطالب  ، فكيف ان يطالبون معلم جائع او مريض بأن يستمر فى العطاء وبطون اطفاله خاوية ؟! على جميع الاهالي ان يطالبون بعودة حقوق المعلم لكي تستمر العملية التعليمية فى سلام بدون ضغوط على اولياء الامور الذين لا يستطيعون الحاق اطفالهم بمدارس خاصة بسبب انقطاع رواتب اولياء الامور  وغلاء المعيشة ، القضية التعليمية الان اصبحت بيد الحكومة والانتقالى  ، فلتبدأوا باصلاح حال الراعي "المعلم " حتى يستطيع أن يصلح الراعية " التلاميذ"

نقابة المعلميين الجنوبيين العاصمة عدن تدين ماتعرض له الاعلامي رامي الردفاني.

 


عدن / خاص


ببسم الله الرحمن الرحيم

بيان إدانة وتضامن


قال تعالئ(أن تنصرواالله ينصركم ويثبت أقدامكم)صدق الله العظيم


تدين نقابة المعلميين و التربويين الجنوبيين العاصمة عدن.  ونستنكر بأشد عبارات الإدانة والأستنكار كل ماتعرض له الأعلامي الحروالشريف وصاحب الكلمة الصادقة وصاحب الضميرالحي وصاحب كلمة الحق وصاحب المواقف الشجاعة والقوية الإعلامي رامي الردفاني   في انه من المحرضين على إيقاف العملية التعليمية وذلك لمواقفه في دعم إضراب المعلميين من اجل نيل حقوقهم و التي  ظهرت جليآفي كتابته التي وقفت ودعمت حق المعلم الجنوبي المظلوم والمغلوب على أمره وقف وسيقف مع الحق رغم كل الصعوبات التي واجهها ويواجهها المعلمين في جنوبنا الحبيب حتى ينالوا كافة حقوقهم المنهوبة والمسلوبة وكما نعلن تضامنا المطلق ولانهائي مع هذا القلم وغيره من الأقلام الصادقة وسوف نعلنها مرارآوتكررآ وقوقفنا مع الأخ رامي الردفاني والذي طالما وقف مع قضيتنا بكل شجاعة وصدق وأمانة لايرجو من وراء ذلك منصب ولاجاه غيرعودة الحق والحق فقط إلى أصحابه .. 


وإذا أتتك مذمتي من ناقصآ

فهي الشهادت لي بأني كامل


والكامل لله وحده 


رئيسة إعلام نقابة عدن للمعلميين و التربويين الجنوبيين العاصمة عدن .. أ. رحمة عيدروس