اخبار ذات صلة

السبت، 9 مايو 2020

كلمة العميد طارق الصقرى فى الذكرى الخامسة لاستشهاد والده اللواء على ناصر هادى



بسم الله الرحمن الرحيم
بالأصاله  عن نفسى  وعن عوائلنا وعشائرنا وقبائلنا 
         نتقدم 
بخالص جزيل الشكر والامتنان الي فخامه المشير عبد ربه منصور القائد الأعلي للقوات المسلحه  ورئيس الجمهوريه لتفضله وتكرمه ورعايته الكريمه بإحياء الذكرى  الخامسه لشيخ الشهداء  
الشهيد اللواء الركن علي ناصر هادى
قائد المنطقه العسكريه الرابعه والذى ضرب اروع الأمثلة في التضحيه والفداء  
ان هذه الامسيه الرائعه التي أقيمت بابين في حضور عدد كبير من القيادات العسكريه والامنيه  والمشايخ والشخصيات الاجتماعيه  والتوجيه المعنوى للقوات المشتركه

كما نخص بالشكر والامتنان معالي الرئيس الأسبق علي ناصر محمد وكافه الكتاب والنشطاء

و كذلك نخص بالشكر  وجزيل الامتنان 
 اللواء الركن / ناصر عبد ربه قائد الؤية الحمايه الرئاسيه 
وكذلك
  نائب رئيس الجمهوريه الفريق الركن /علي محسن صالح الاحمر 
والمهندس/ احمد الميسرى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخليه

 وكما نتقدم بجزيل الشكر والامتنان والعرفان لكل من اشترك في هذه الامسيه الخالده  ولكل من وأسانا من كافه الجهات والمسئولين من كافه محافظات الجنوب والشمال ومن الخارج  سواء بكتباتهم او باتصالهم المباشر معنا 
ولا يفوتني  أن اخص بالشكر معالي الأخ الوزير  نايف البكرى وزير الشباب والرياضة الذى كان يقاتل بجانب شيخ الشهداء وصديق كفاحه 
اخيرا وليس آخر نشكركم جميعا جزيل الشكر علي عظيم كرمكم ومحبتكم الكبيره
لشيخ الشهداء ولنا
الشيخ عوض علي محمد
الشيخ احمد مسعود الصقري
الشيخ ناصر امقبع 
وكافه قبائل عله 
الشيخ علي محمد حسن القفيش
واخيكم 
طارق علي ناصر هادى
السبت التاسع من مايو2020

الخميس، 7 مايو 2020

مؤسسة العيسي تواصل توزيع الدفعة الثانية من السلال الغذائية للمتضررين من السيول في عدن



عدن_خاص :

واصلت مؤسسة العيسي للمبادرات والأعمال الإنسانية لليوم الثاني على التوالي توزيع الدفعة الثانية من مشروع توزيع السلال الغذائية على الأسر الأشد احتياجاً والمتضررة من السيول التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن في 21 من إبريل الماضي .

وقال مندوب مؤسسة العيسي ناصر البركاني إن الدفعة الثانية من مشروع السلة الغذائية التي دشنت أمس الأربعاء تأتي ضمن جهود المؤسسة في التخفيف من معاناة الأسر المتضررة من السيول المدمرة التي شهدتها عدن الشهر المنصرم. 

وأضاف البركاني أن المشروع يأتي دعمًا للأسر الفقيرة المتضررة من تبعات الحجر الصحي المنزلي المفروض على المواطنين، احترازًا من انتشار وباء كورونا القاتل. 

مشيرًا إلى أن الحملة تأتي في إطار أكبر خطة إغاثية تنفذها مؤسسة العيسي للمبادرات والأعمال الإنسانية في مختلف القطاعات في عدن والمحافظات المحررة. 

وتستهدف الدفعة الثانية من مشروع توزيع السلال الغذائية نحو 900 أسرة من الأسر الأشد احتياجاً ومتضرري السيول، حسب تصريح مندوب المؤسسة. 

وكانت مؤسسة العيسي للمبادرات والأعمال الانسانية قد دشنت في 23 من إبريل المنصرم  تنفيذ أكبر خطة إغاثية لإغاثة مديريات محافظة عدن المنكوبة.

صحفي جنوبي يوجه رسالة شكر للدكتور مكتشف علاج الكورونا بمصر .



عدن / خاص

تقدم الصحفي الجنوبي رامي الردفانى بخالص الشكر والتحية للدكتور المصري احمد مصطفى استشارى الأمراض الصدرية ورئيس العناية المركزة  ومدير الطاقم الطبي لعلاج الكورونا بجمهورية مصر العربية الشقيقة على مبادرته الطيبة تجاه أهالي الجنوب ،.

واضاف الردفاني بقوله حيث قام الدكتور أحمد مصطفى بتقديم مبادرة لمساعدة الاطباء بالجنوب على كيفية التعامل مع هذا المرض القاتل الذى تفشى فى العالم واجتاح جميع الدول بمنتهى القوة 
ونظرا لعلاقة الدكتور المصري بالجنوبيين فقد تقدم الدكتور بهذه المبادرة الطبيبة عبر التواصل الى أن يتم فتح الطيران ، ومن عدة ايام كان للدكتور الجنوبى عمر السقاف ترحيب بالتعاون مع الاطباء المصريين لمساعدة الاهالي بالجنوب وخصوصا عدن لان هناك العديد من الاوبئة المنتشرة فى ظل الحرب وانقطاع الخدمات وانهيار البنية التحيتة الى جانب كارثة السيول التي حلت بعدن

السبت.. عدن على موعد مع مسيرة شعبية حاشدة



الخميس 07 مايو 2020 09:16 مساءً عدن((عدن الغد))خاص:


أقرت اللجنة التحضيرية للمظاهرات (كلنا لأجلك يا عدن) المشكلة من جميع المكونات العدنية أن يكون يوم السبت القادم 9/5/2020 موعدا لانطلاق مسيرة عدنية شعبية حاشدة للتعبير عن استياء أبناء عدن من الوضع الصحي والبيئي والخدمي المزري الذي تعيشه مدينتهم في ظل صمت وتجاهل مريب من جميع الأطراف السياسية التي تتولى إدارة عدن.

وقالت اللجنة المنظمة للمسيرة في بلاغ صحفي أن التظاهرة الشعبية هدفها التنديد والاحتجاج على ما وصلت إليه مدينة عدن من انهيار تام للخدمات أبرزها منظومة الكهرباء والمياه والصرف الصحي بالإضافة إلى تدهور النظام الصحي والبيئي في ظل انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة القاتلة وفي مقدمتها جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) والتي حصدت العشرات من أبناء عدن، ناهيك عن ما تعرضت له مئات الأسر من تشريد جراء انهيار منازلها بسبب ما شهدته المدينة مؤخرا من أمطار غزيرة وسيول جارفة مازالت مخلفاتها ماثلة للعيان بانتشار الكثير من مستنقعات وبؤر المياه الآسنة التي باتت مرتعا خصبا للبعوض الناقل للأمراض والأوبئة المنتشرة في عدن في ظل صمت مريب غير مبرر من قبل التحالف العربي إزاء الفشل الذريع للقطاعات الخدمية الحكومية وفشل الإدارة الذاتية التي أعلنها المجلس الانتقالي في انتشال عدن وأبنائها من هذا الوضع الخطير والمخيف.

وأهابت المكونات العدنية بجميع أبناء عدن من مختلف شرائحهم الاجتماعية للمشاركة الفاعلة في المسيرة الشعبية التي ستنطلق بعد صلاة العشاء يوم السبت القادم من أمام ساحة البنوك الكائنة في مدينة كريتر بمديرية صيرة.

#عدن _ تنتفض _ ضد المليشيات 

.

منظمة تجديد .. مشاريع وأعمال انسانية وخيرية خلال شهر رمضان



عدن_تقرير/ هشام الحاج:


نفذت منظمة تجديد للتنمية والديمقراطية، برامج أعمالها ومشاريعها الخيرية والانسانية والاغاثية وذلك، خلال شهر رمضان.

وقامت تجديد بتنفيذ العديد من المشاريع الخيرية والانسانية، منذ بداية الشهر الفضيل.

واستهدفت مشاريع تجديد المتضررين والمنكوبين والأسر الفقيرة والمتعففة والاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والنازحين، وعدد من المراكز والمرافق.

وكانت منظمة تجديد السباقة في تقديم المساعدات ومد يد العون للمحتاجين واغاثة المنكوبين جراء هطول الامطار الغزيرة على العاصمة عدن، حيث قدمت العديد من الخدمات والمشاريع الخيرية وما زالت مستمرة في اعمالها حتى يومنا هذا.

وقالت الاخت ندى سلام نائب المدير التنفيذي لمنظمة تجديد ان المشاريع والاعمال الخيرية التي تضمنها برنامج تجديد لهذا العام، توزعت على النحو التالي:

استهدفت تجديد منذ بدابة شهر رمضان (4) مراكز شملت عدد (18) أسرة من نازحي صوامع الغلال بمديرية المعلا.

في الاسبوع الثاني استهدفت مركز مستشفى الامراض النفسية والعصبية.

توزيع اكثر من (200) وجبة إفطار وعشاء للأسرة الفقيرة في الثمان المديريات.

توزيع السلل الغذائية بالشراكة مع الهلال الاحمر التركي وبالتنسيق مع اللجنة العليا للإغاثة الانسانية وممثلها الاستاذ جمال بلفقية، حيث تم توزيع السلل الغذائية لعدد (500) أسرة بحسب الكشوفات المستهدفة مسبقا ، حيث شملت الاسر المتعففة وذوي الاحتياجات الخاصة بجميع مديريات عدن.

إضافة الى مشروع سداد ديون الغارمين والمتعثرين في البقالات والصيدليات والمستشفيات، وكان الاستهداف لعدد (24) أسرة، حيث تم النزول الميداني وتلمس احتياجات المواطنين ومعرفة حجم الديون المتعلقة عليهم نتيجة تأخير صرف المرتبات.

وهناك مشاريع سيتم تنفيذها خلال اليومين القادمين بدعم من منظمة تجديد وتنفيذ مؤسسة الهجرة الخيرية للتنمية ، حيث سيتم استهداف عدد (1000) أسرة في عموم مديريات العاصمة عدن.

كما سيتم استهداف دور الايتام ورجال المرور والمتضررين والمهمشين خلال الاسبوع القادم.

عمال النظافة ايضا شملتهم الاعمال الخيرية والانسانية التي تقدمها منظمة تجديد، حيث سيتم تكريم عمال النظافة وتوزيع مبالغ مالية لهم وسلل غذائية، وتهدف هذه المكرمة نظير جهودهم الملموسة على المحافظة على صحة البيئة مما تعاني البلد من تفشي الاوبئة. 

وفي جانب اهتمام منظمة تجديد بالشباب والرياضة حيث سيكون يوم غدا نهاية الدورية الرمضاني بمديرية المنصورة تحت شعار الرياضة صحة وسلامة، والذي تنظمه تجديد في كل عام، وسيكون الاختتام في مديرية المنصورة وذلك بمشاركة (8) فرق رياضية من ثلاث مديريات المنصورة والمعلا وكريتر.

وكشف مسؤول الدائرة الاعلامية الاخ عبدالله الكثيري عن مشروع حقيبة الكرامة، حيث ستقوم بتوزيع (22) حقيبة تستهدف السجناء في السجن المركزي بمديرية المنصورة، وتشمل الحقيبة احتياجات ومستلزمات خاصة بالسجينات ، جاء هذا المشروع استجابة لمتطلبات ادارة السجن لتوفير بعض الاحتياجات الخاصة بالنزيلات.

وستختتم منظمة تجديد مشاريعها الرمضانية بتوزيع عدد من الكراسي المتحركة للمعاقين حركيا وحزمة من المساعدات الغذائية لعدد (10) حالات، كما سيتم استهداف مركز الايتام ومرضى السرطان والاسر ذوي الدخل المحدود بمشروع كسوة العيد السنوي.

ملك الراى المغربي يطلق أغنية 《كورونا فرقتنا》



رامى الردفانى 

في زمن كورونا..سامي راي ملك الراي المغربي يطلق أغنية 《كورونا فرقتنا》
أصدر الفنان سامي راي ملك الراي المغربي أغنية جديدة
بعنوان “كورونا فرقتنا”،يبعث من خلالها رسائل توعية لمواجهة الفيروس “كوفيد 19″،من كلماته وألحانه ،وتوزيع الموسيقى”أناس الإدريسي”.

كما يوضح فيها للعالم العربي عن خطورة الوباء القاتل وأيضا لتوعية جمهوره داخل وخارج الوطن أن يلتزموا بيوتهم ويتخذون حذرهم من ذلك المرض الخطير “كورونا”.

وأضاف سامي راي أن الأغنية مهداة إلى “الأمة الأبية المتضامنة وقت الشدائد والابتلاءات”، من “المؤسسات الإعلامية والصحافيين العاملين على إيصال المعلومة الدقيقة والصحيحة للمواطنين، دور التعليم من أطر تربوية وتعليمية الساهرين على استمرار الدروس عن بعد بالنسبة للتلاميذ والطلبة، وكل المواطنين والمواطنات الملتزمين بالحجر الصحي وبتعليمات الحكومة والجهات المختصة”.

ويوجه كذلك رسالة شكر كبيرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ولكل المغاربة العاملين في قطاع الصحة، ومختلف المصالح العسكرية والأمنية المرابطة في الصفوف “الأمامية للمشاركة في الحرب العالمية ضد “فيروس” كورونا حماية للشعب المغربي و تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس”.

الأربعاء، 6 مايو 2020

بريك للبغدادى :الانتقالى باع الوهم للجنوبيين ولن يقدموا شىء على الارض


سها البغدادى 

نتحاور مع المرأة الحديدة التى تحارب الظلم والفساد ولا ترضى عن الأوضاع التى نتجت عن الفسدة والسرقة المستفيدين من استمرار الحرب والتطاحن داخل المحافظات الجنوبية اليمنية انها المناضلة العربية الجنوبية سلوى بريك التى تعلن عن رايها فى الاحداث  التى تمر بها بلدها بكل شفافية ومصدقية 
والان نتابع الحوار 

ما هو رد الاهالى على بيان المجلس الانتقالى واعلان الحكم الذاتى ؟

الشعب بعدن يعلم علم اليقين ان الانتقالى كلامه مجرد حبر. على ورق ولا يستطيع ان يقدم شىء للشعب 

ولن يفعل  شي  لاننا سبق  واعطيناه الثقه  ولم  يقدم شيء  على  الارض  سوي بيع  وهم  للاسف  وهم اصدقائى   ورفاقى  ونحمل لبعضهم  كل مشاعر الاخاء  والاحترام  ولكن على  الصعيد السياسي  والوطني  اعطيناهم الثقه  ولم يحركو ساكن  اسقطو موسئسات  دولة  طيب توجه سؤال ما هو البديل  لهذا الاسقاط  وهل  تستطيعون تسيرون امور دولة  من رواتب  وكهرباء  وماء وخدمات والاهم الامن والقضاء والنطام  وتحافطو عا  التروات  والتاريخ  تستطيعون ان تقولو لا  لتدخلات  الامارات  والسعوديه  ولتحالف  الذي يزج باولادنا بحروب لانهايه لها  هل انتم  قادرون  ان تكونو رجال دوله  تشغلوا  البنيه  الاقتصاديه  ووتظبطو الامن  ومحاسبه اللصوص  الاثار  والاراضي  والبلاطجه  ، منذو اعلان النفير   مرتان  فشلو  لم يقدمو شيء والاوضاع  من سيئ لاسوء  والاغرب المطبلين  بالداخل  والخارج  اصحاب التغريدات  المنافقه والرخيصه  نقول  لهم  انزلو  عدن عيشو ما يعاينه الشعب  من فشل قيادته لقد  تحولت الي  ادوات تخدم  اسياده  مقابل  ملايين  الملايين   عيشو  يا مطبلين  الخارج  وانزلو من ابراجكم  الزجاجيه  ونفاقكم  وانزلو الواقع  والشوارع  عدن شعبه يموت  بالسيول  والغلاء  والفقر  وهؤلاء  بايعين  وهم  لانهم نيام  النهار  ويصحو ليل  يطلق عليهم  ابطال  الواتس  والفيسبوك   لو اولادهم  بالجبهات يصدروهم  بالمال  نتيجه  الاحتياج  الذي هم السبب فيه التحالف والامارات والسعوديه   لو هؤلاء  ابطال  تغريدات الخارج  امهاتهم  واخواتهم  واولادهم  عايشين  مع بالمدارس  بعد ان غرقت  بيوتهم  من السيول   لما  طبلو  ونافقو  ولكن  اصلا  عا كل تغريده  ومقال  يستلمون  الثمن  الالاف من الدراهم   اخجلو  قليل   لو عاد هناك  حياء  ودم  لديكم لقد ضاق  االتطبيل  والكدب  وهو يموت جوع  بيان الانتقالي  ابر تخدير  عندما راي الشعب سخب تقته  منه  وهو يتفرج  ونحن نموت  لاكهرباء ولاخدمات كيف  ادن  بتسير  امور دوله  تانيا  رئيس  المجلس  بابو طبي   والرئيس  عبدربه  منصور بالسعوديه  طيب لماد  هدا النفي  لهم   وجعلنا شعب  بلا راعي  ماد يريد التحالف  ان يوصلنا.
ما تأثير الحرب على الشعب اليمنى شمالا وجنوبا ؟

 بالجنوب  والشمال   لهم  خمس  سنوات  يعانوا  الفقر  والمذله  والغلاء  لم  يتغير شي  سوي  حياه القاده الذي ظهرو بعد الحرب  حيت سرقوا ونهبوا  وتبلطجو  سوي  شرعيه اوانتقالي  او مقاومه للاسف تحولت الي  مقاومه  رخيصه  لبيع  والشراء  الان  هناك طقومات  تتبلطج  وتنهب  وتسرق  وهي  للاسف  حامله فوقه علم الجنوب  والجنوب برئ  منهم كبرأة  الذئب  من دم بني يعقوب  هولاء اللصوص  جعلو  من علم  الجنوب  وسيله للاسترزاق  والنهب  واهانو  حلم الشهداء  والجرحي  وهناك معتقلين  من حرب 2015وعائلات جرحي  وشهداء يتسولون  ويشحتون  ويتضورون جوعا  وهولاء  من يسمو انفسهم  قاده  والدي لم يطلعو الا عا اكتافهم   هولاء  الابطال  نفول لهم اخجلو   من شطحاكم  وكذبكم   لامرحله  وسترحلون  كما جئتم  جياع  شعت  دات  احذيه  ممزقه    تدكرو عندما كنتم   تشحتون  وتتسولون قاتكم   وحق مواصلاتكم  الجنوب  والحق  والعداله  والنطام يريد  كوادر  علميه وكفاءات  وليس  لصوص  متخلفه  تبيع  الوهم  كما تبيع  نفسه  ومبادئه

 ما هى متطلبات الشعب الجنوبى الحقيقية ؟
   متطلبات شعب  الجنوب     كنا نريد  وطن  اتكلم  عن نفسي  ورئي  الشخصي  لكن بعد هده  الازمات  نريد خدمات   متوفره   قتلونا  وهناك  حالات وفاه  لكيار السن   من انقطاع الكهرباء   ونقص  الخدمات   الاان الشرعيه تم انزله بعوامل  دوليه  مشتركه  من مسيطر عا الارض  الانتقالي   اقصد بعض المحافطات  ومن ضمنه عدن  نوجه  رسالتنا له اين  الخدمات  يا انتقالي  الكهرباء والماء  والرواتب  واصلاح المجاري  وقيام  الموسئسات  وايرادات النفط  والمواني  والتروات  والمنطقه الحره انتم  مسيطرين  ادن انتم  الماسكين  والمسولين  احتجاجات الشعب ستتجه  لكم  ولبيوتكم  نطالبكم  ورساله اوجهه  لاخ  احمد سعيد بن بريك  عندما  هاجم  المتطاهرين  المطالببن  بالخدمات  اقول لك  هولاء هم ابناء عدن  ومن قبلوك  وتعيش  عندهم  ومن ينتطرون  ان  تقدمو شي  وللاسف  اصلا ما تستلمون  من رواتب  نن التحالف  ومن شرعيه الرئيس  الدي  كنتم  يوما  موطفين  فيه  جعلتم  لاتشعرون  بوجع  ابناء  هده المحافطه  لان عائلاتكم  بالخارج  وملايينكم الدي  وصلت  المئات  من الملايين  لن تشعرو بهم وليسو  اصلا ابناء  عدن منتطرين  منك او من غيرك  مساعدات  هم يطالبونكم  بايردات  عدن  والمواني  والمطارات  والمنطقه الحره  وكل  تروه  في  عدن  اوالجنوب  ان  تكون  لصالح  خدمات عدن وليس  لجيوب  من ينهبو  ويسرقو  باسم  الجنوب  كان الاخدر بك  يا بن بريك  ان تخرج  وترتدي  بدلتك العسكريه  لمحاربه لصوص  والسرق  وتقف مع  الشعب  وليس  قمع  تورته فهي  تو ره الجياع  والمظلومين  فاحدو توره شعب انزلو عفاش  ونهايه بطانيه متسخه وترك مليارات الملايين   فلا تستهينو  بمطالب  شعب

من هو المسئول عن تاخير تنفيذ اتفاق الرياض ومن المتسبب فى عرقلته؟
المسؤل  عن تاخير  اتفاق  الرياض   الانتقالي  للاسف  وسكوت التحالف  وهم سبب بلاء  الشعب  الحكومه  خلاص  تم  توقيفه  باتفاق  دولي  متعمد وكونو صريحين   لكن   ماذا بعد  ومن المسؤل  عن ما يحدث    هو الانتقالي  لانه مسيطر على  عدن باتفاق  من التحالف  وحتي  يتم  تقاسم  الجنوب  يين الامارات  والسعوديه  وثرواته  وتاريخه    نحن لا نلوم    التحالف   لانه يريد مصالحه  نلوم  من يتشدق  ويعلن  النفير  نقول لهم  ماذا  قدمتم  بعد اعلانكم النفير   واتفاق  الرياض  كان مخرج  لحل  يعض  الازمات   فقط  ويكون  هناك  شراكه  بالحكم  لكن  الانتقالي  يريد  الانفراد  وهذا خطاء  وقد  تاريخ  الجنوب  ملئ    بمن حكمو  حكم  احادي  انفرادي  واصبحنا  بفضل  عقولهم  العقيمه  بباب  اليمن  للاسف

من المسئول عن حصار شعب عدن ؟
حصار عدن  مسؤل  عنه  الانتقالي   طبعا  بعد طردهم  الحكومه   هم المسولين  مسؤليه كامله ومانعانيه  هم مسؤلين  عنه نسألهم ماهو  البديل  لحكومة  وما قدمتم....  منتطرين  او ثوره شعب  قادمه

كلمة توجيهيها للتحالف ؟
كلمه اوجهه  لتحالف  ماذا  قدمتم  للجنوب  خلال خمس  سنوات  اولادنا يموتون بحرب  لانهايه  لها ولا لها  اي  صلة بنا    نسألهم  الي  متي  تتفرجون  ونحن  نموت  شمالا وجنوب  خمس  سنوات دمرتم  كل شيء  وجعلتونا  شعب  متسول  سله غدائيه  وكل همكم  اشعاله  حرب  اهليه  لتقاسم  ثرواتنا  انا صريحه  ولن اطبل  لتحالف او امارات  او سعوديه  او اطبل لقاده  لصوص ومرتزقه  وجعلو  من  الجنوب  ذريعه  وكدبه  لنهب  وسرقه  والمتاجره به

الحزن المزدوج في زمن كورونا !!



كثيرة هى الأحزان التي داهمتنا في زمن كورونا ففي الوقت الذي ننتظر فيه تلقي نبأ وفاة أحد المقربين على خلفية الإصابة بالفيروس اللعين وفي أي لحظة, جاءنا يوم الخميس الماضي وعند لحظة الإفطار نبآن حزينان الأول هو وفاة مناضل قومي عروبي ناصري كبير ظل طوال حياته قابضا على الجمر مدافعا عن قضايا الوطن والأمة بصلابة وعزيمة لا تلين, والثاني نبأ يتكرر تقريبا سنويا ومنذ العام 2012 ضد أحد كمائن الجيش المصري في بئر العبد بشمال سيناء.

 حيث استشهد عشرة من خيرة أجناد الأرض (ضابط وصف ضابط وثمانية جنود) حيث تحولت سيناء خلال السنوات الأخيرة لساحة قتال استهدفتها الجماعة الإرهابية ووقف الجيش المصري يتصدى لها ببسالة وشجاعة نادرة, وقدم في هذه الحرب المفتوحة مع الإرهاب فلذات أكباد أبناءنا الذين سطروا ملاحم بطولية جعلت الجماعة الإرهابية تفقد صوابها وتستمر في الدفع بمزيد من الإرهابيين في مواجهة أبطال جيشنا العظيم.

وحكاية الإرهاب داخل مجتمعاتنا قديمة لكنني لا أرغب في التوغل في تاريخ المسلمين منذ الخلافة الراشدة, حيث قتل ثلاثة من الأربعة خلفاء الراشدين وهم على قمة السلطة, ثم استمر مسلسل القتل مع دولة الخلافة في ما يمكن أن نلخصه بكلمة واحدة وهى الصراع على السلطة, حتى انتهت دولة الخلافة في مطلع القرن العشرين في الوقت الذى كانت فيه بريطانيا هى القوى الاستعمارية الأكبر في العالم وتسيطر وتهيمن على منطقتنا, فقامت بدراسة تاريخنا بعمق ودقة وتوصلت إلى أنه لابد من خلق تنظيم وزراعته داخل جسد الأمة يرفع شعار الوصاية على الإسلام, ويمكن استخدامه لاحقا في الصراع على السلطة وممارسة العنف والإرهاب.

وبالفعل تمكنت المخابرات البريطانية من تجنيد الفتى حسن البنا مدرس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في احدى مدارس مدينة الاسماعيلية وساعدته في بناء أول مسجد للجماعة بالمدينة عبر خمسمائة جنيه قدمت له كتبرع من مدير شركة قناة السويس, وانطلقت دعوته تحت سمع وبصر ودعم الإدارة البريطانية الحاكمة لمصر في نهاية العشرينيات من القرن العشرين وبالفعل نجحت بريطانيا في ما هدفت إليه حيث نمت الجماعة بشكل كبير واكتسبت أرضية حقيقية على كامل الجغرافيا المصرية, حيث كانت البيئة الحاضنة جاهزة فقر وجهل ومرض, وتدين شعبي فطري, وهو ما جعل التنظيم ينجح في جذب أعضائه ومؤيديه عبر خطابه الدينى المدغدغ للمشاعر من ناحية والخدمات التي يقدمها للفقراء والكادحين من ناحية أخرى.

وعندما جاءت اللحظة المناسبة وكانت الحركة الوطنية في الأربعينيات تطالب بجلاء المحتل البريطاني كانت الجماعة قد بدأت في لعب الدور السياسي والصراع على السلطة, وكانت في ذات الوقت قد تمكنت من تكوين ميلشيا مسلحة من بين أعضائها لاستخدامها في العنف والإرهاب والتصفيات الجسدية لخصومها السياسيين, وكان من أبرز ضحايا الجماعة محمود فهمي النقراشي رئيس وزراء مصر, وهو ما جعل الملك فاروق يرد بقوة ويقوم بقتل حسن البنا نفسه.

 ثم جاءت ثورة 23 يوليو 1952 وحاولت الجماعة أن تتصدر المشهد السياسي وتسرق السلطة من الثوار لكنها فشلت فقامت بمحاولة اغتيال قائد الثورة جمال عبد الناصر, وكان رد الفعل الطبيعى هو حملة واسعة من الاعتقالات لقيادات الجماعة, وفي نفس الوقت مشروع تنموى حقيقي للقضاء على الفقر والجهل والمرض وبذلك تمكن من محاصرة مشروع الجماعة وخنقها بجعل البيئة الحاضنة مؤيدة للثورة ورافضة لكل من يحاول المساس بها.

وانقضت هذه المرحلة سريعا وجاء الرئيس السادات وكانت أول جرائمه في حق مجتمعنا هو المصالحة مع هذا التنظيم الإرهابي في نفس الوقت الذي تخلى فيه عن المشروع التنموى الذي قضى على كثير من معالم البيئة الحاضنة المليئة بالفقر والجهل والمرض, فعادت البيئة الحاضنة أكثر من ذى قبل وأصبحت مستعدة لاستقبال الأفكار والمساعدات التي تقدمها لها الجماعة, وكانت الجماعة خلال مرحلة المحاصرة قد هاجر عدد كبير من أعضائها الى دول البترودولار وكونوا ثروات كبيرة أحضروها لاستثمارها في بيئة الانفتاح الجديدة, وخلال سنوات السبعينيات فرضت الجماعة هيمنتها على كامل الجغرافيا المصرية وفرخت العديد من الجماعات الفرعية التى مارست العنف والإرهاب داخل المجتمع وكانت أبرز أعمالها هى قتل الرئيس السادات ذاته.

وجاء الرئيس مبارك وصار على نفس نهج السادات مع تعديل بسيط في التكنيكات, فاستمرت الصفقات السياسية بينه وبين الجماعة, وفي تلك الأثناء تمكنت الجماعة من فرض نفوذها داخل المجتمع المصرى وكسب المزيد من المؤيدين والمتعاطفين عبر الخدمات التي تقدمها الجماعة للفقراء والكادحين في الوقت الذى تخلت فيه دولة مبارك عن مسؤوليتها تجاه مواطنيها, وعندما انطلقت شرارة الأحداث في 25 يناير 2011 كانت البيئة الحاضنة جاهزة لصعود الجماعة لأول مرة إلى سدة الحكم, واكتشفنا في لحظة واحدة كيف تمكن هؤلاء الإرهابيين من التغلغل وبناء النفوذ داخل بنية المجتمع المصري, ثم كانت المواجهة الحاسمة بواسطة الشعب والجيش للإطاحة بالجماعة من سدة الحكم في 30 يونيو 2013.

هذه هى الحكاية أما ما يؤرق الجماعة الإرهابية هو صلابة موقف الدولة في مواجهاتها واستمرار عملية البناء والتعمير والتنمية غير المسبوقة في سيناء, لذلك مازالت تمارس العنف والإرهاب ضد الجيش والشعب وأخرها حادث الخميس الماضي في بئر العبد والتي طالبنا فيها ضرورة وسرعة الثأر وقد كان حيث جاءنا خبر القضاء على عدد ضخم منهم بعد ثلاثة أيام فقط وفي ليلة العاشر من رمضان ذكرى انتصار جيشنا العظيم على العدو الصهيوني في حرب أكتوبر 1973.

 لكن وعلى الرغم من ذلك لا يمكن أن يبدد الحزن على شهدائنا الأبرار لكنه يخفف كثيرا منه, فعزائنا أن شهدائنا في الجنة وزملائهم الأبطال يواصلون مسيرتهم, وكذلك المناضلون بالكلمة هم أيضا في الجنة ويواصل رفاقهم مسيرة نضالهم, وهو ما يجعلني أردد الحزن مزدوج في زمن كورونا, اللهم بلغت اللهم فاشهد.
بقلم / د. محمد سيد أحمد

اللواء الركن (م) جيوسي: فلسطين تقاتل على جبهتي فيروس كورونا وفيروس الإحتلال، وستنتصر


اجتاح وباء كورونا المستجد دول العالم، وتفشى فيها بسرعة كبيرة متجاوزاً الحدود والمسافات، مما خلق أوضاعاً صعبة وإجهاداً كبيراً للأنظمة الصحية في كبريات الدول وأكثرها تطوراً اقتصادياً وتقنياً، وكان للدول العربية نصيب من هذا الوباء، حيث سارعت إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمنع انتشار الوباء.
لكن كيف هي الأوضاع في فلسطين والتي لا زال شعبها يعيش تحت وطأة آخر إحتلال بالتاريخ - الاحتلال الاسرائيلي، وكيف تمكنت القيادة الفلسطينية من منع تفشي الوباء ومكافحته ونجحت بذلك نجاحاً ملفتاً رغم تلك الظروف المعقدة، وبإمكانياتها البسيطة ومواردها المحدودة؟؟
لأجل ذلك واستجلاءً للصورة، التقينا باللواء الركن (متقاعد) جهاد جيوسي، الخبير الاستراتيجي بالشئون الفلسطينية والعربية، وزميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة، والذي سبق له وتقلد عدة مناصب أمنية رفيعة بالسلطة الوطنية الفلسطينية، فكان لنا معه هذا الحوار. . . . .   
كيف هي الأوضاع الصحية بفلسطين بعد شهرين على الأقل من انتشار الوباء فيروس كورونا القاتل بالعالم؟
تجاوز العدد الكلي للمصابين داخل الوطن وحتى اليوم (543) مصاب، وكانت نسبة التعافي والشفاء (40،8%)، وتم تسجيل (4) حالات وفاة لمواطنين كبار في السن، ولا يتواجد الآن أي مصاب بغرف العناية المركزة، ويتواجد بالحجر الصحي المنزلي حوالي (15) ألفاً من أصل (64) ألف تم حجرهم خلال الفترة الماضية، كما وتم اجراء ما يزيد عن (34) ألف فحصاً استقصائياً، وكل ذلك حسب التقارير الرسمية لوزارة الصحة الفلسطينية، وهذا بعد انقضاء شهرين على فرض حالة الطوارئ منذ الخامس من مارس/ آذار من هذه السنة من قبل السيد الرئيس محمود عباس .  
ما هو السبب في تسجيل أرقام منخفضة - والحمد لله - في فلسطين من حيث عدد المصابين والوفيات قياساً بالدول المجاورة؟
كان للقرار السريع للرئاسة الفلسطينية بفرض حالة الطوارئ بشكل مبكر متوافقاً مع تقدير الموقف الذي تبناه مجلس الوزراء والأجهزة الأمنية، وتم إتخاذ القرار بشكل استباقي لمنع فيروس كورونا المستجد من أن يشكل حالة وبائية تنتشر بالتجمعات السكانية وتقف السلطة الوطنية الفلسطينية بإمكانياتها الجد محدودة عاجزة عن احتواء هذه الجائحة، فأتى القرار ليقدم صحة المواطنين وسلامتهم على استمرار عجلة الإقتصاد بالدوران، رغم ما تمثل حالة الإغلاق من شل كامل للقطاعات الإنتاجية والخدمية والتي سيكون لها بلا أدنى شك تبعات سلبية حادة على الاقتصاد الفلسطيني الضعيف أصلاً، وستؤدي بالتالي إلى الانخفاض الكبير للعائدات المالية للسلطة الوطنية الفلسطينية التي تجبيها من الضرائب والرسوم المختلفة.
لقد مكن القرار الرئاسي الاستباقي من محاصرة بؤر الوباء والحد من انتشاره، وخاصة ما تبعه من اجراءات صارمة شملت إغلاق المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات ومؤسسات القطاع الخاص والنقل وفرض قيود على الحركة والتنقل للمواطنين داخل المدن الرئيسة وبين المحافظات، ونجحت في محاصرة الوباء برغم ما خلقه الاحتلال الاسرائيلي من معوقات على الأداء الفلسطيني الرسمي.
كما كان للتنسيق المستمر على مختلف المستويات بين القيادة الفلسطينية والقيادتين الأردنية والمصرية الأثر الكبير في تنسيق الجهود لمكافحة الوباء وخاصة تسهيل عودة آلاف الفلسطينيين العالقين بعد خضوعهم للفحوصات المطلوبة، فهاذين البلدين الشقيقين هما بوابتي فلسطين بجناحيها المحافظات الشمالية (الضفة) والمحافظات الجنوبية (قطاع غزة) إلى العالم الخارجي.
كما كان للدعم المالي والعيني الذي قدمته دول صديقة وعربية شقيقة أثره الكبير في تمكين وزارة الصحة الفلسطينية من تطوير ادائها واجراءاتها لمحاصرة الوباء ومنع تفشيه، وإسناد المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للأسر المتعففة، وتأمين دفع الرواتب لموظفي الخدمة الحكومية بشقيها المدني والأمني والتي تساهم في دورة الحياة الاقتصادية بقطاعاتهاالمختلفة.   
في هذه النقطة بالذات ولأهميتها، هل لك سيادة اللواء بتوضيح تلك المعوقات الاسرائيلية التي شوشت على تنفيذ الخطة المكافحة الفلسطينية لهذا الوباء؟
يمكن القول أن القيادة الفلسطينية تقاتل على جبهتين: جبهة مفتوحة ضد وباء فيروس كورونا المستجد وخطورته على الأمن الصحي للشعب الفلسطيني داخل الوطن، وجبهة التصدي وبحزم للمحاولات الاسرائيلية للاستفادة من انشغال دول العالم بالتصدي لهذه الجائحة الشرسة، باستهداف الأماكن الدينية المقدسة، حيث تم الاستيلاء على أراضي متاخمة للحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل إضافة لسماح سلطات الإحتلال لقادة وأتباع المنظمات الدينية اليهودية المتطرفة باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك وبحماية جنود الإحتلال، تلك المنظمات التي تدعو جهاراً نهاراً لتدمير المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه.
كما يحاول قطبي اليمين الصهيوني نتنياهو وغانتس بتمرير إتفاقهما المشئوم لتشكيل حكومة الوحدة ذات الرأسين بضم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الفلسطينية، فهدف ضم المستوطنات ومقترباتها سيعني تحويل الضفة إلى ثلاثة معازل كبيرة لتسهيل السيطرة العسكرية عليها، ويمكن من خلال ذلك منع التواصل بين محافظات الضفة، والنية الاسرائيلية أيضاً لضم منطقة الأغوار والبحر الميت وهي المنطقة الشرقية المحاذية لحدود فلسطين مع الشقيقة الأردن، تهدف إلى منع التواصل بين فلسطين وعمقها العربي، والهدف الاستراتيجي لهذا الضم هو منع قيام دولة فلسطينية متواصلة وقابلة للحياة والتطور، الأمر الذي دفع القيادة الفلسطينية لتكثيف اتصالاتها بدول العالم والمؤسسات الدولية لتحشيدها بجبهة عالمية ضاغطة على حكومة اليمين الاسرائيلي لعدم تنفيذ قرار الضم، مما حدا بالرئيس الفلسطيني في كلمته الشاملة قبل يومين في مؤتمر قادة دول عدم الإنحياز التهديد بالغاء الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي ومع الإدارة الأمريكية المنحازة إذا ما تم الضم لدولة الإحتلال.       
وفي جانب الاجراءات الاسرائيلية التى أعاقت مكافحة فلسطين لوباء فيروس كورونا، فتمثلت بمحاربتها وإفشالها لاجراءات السلطة الوطنية الفلسطينية بمنطقة القدس، وذلك من خلال منع أطقم الاستقصاء الوبائي التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية من متابعة عملها داخل القدس والتجمعات السكانية حولها، والإعتقال المتكرر لوزير شئون القدس ولمحافظ محافظة القدس ولعشرات الكوادر المناضلة لمنعهم من ممارسة أية نشاطات لدعم صمود أهلنا المقدسيين.
وفي خطوة تصعيدية خطيرة قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالسماح للعمال الفلسطينيين الذين يعملون بالمصانع الاسرائيلية من العودة للضفة، والذين يعملون في ظروف تفتقر لأدنى متطلبات السلامة الشخصية، وخاصة مع تفشي الوباء بين الاسرائيليين حيث تجاوز (16) ألف إصابة، مما رفع عدد المصابين من العمال وعائلاتهم ومخالطيهم لنسبة تصل إلى (75%) من مجموع الإصابات بفيروس كورونا المستجد في فلسطين، مما حدا بالسلطة الوطنية الفلسطينية إلى اتخاذ جملة من التدابير السريعة بنشر أطقم صحية وأمنية لاستقبال العمال واجراء الفحوصات لهم وإلزامهم بالحجر المنزلي مع المراقبة الحثيثة لأوضاعهم الصحية ومحيطهم لمنع انتشار العدوى.
كما لا زالت قوات الإحتلال الاسرائيلي تقوم باقتحام المناطق التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية وتنفيذها لاعتقالات بين المواطنين بدعوى مقاومتهم للإحتلال، مما يعرقل الاجراءات الأمنية والصحية الفلسطينية ويشوش عليها، ناهيك على عدم شرعية تلك الاقتحامات بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، وعدم شرعية تواجد قوات الإحتلال أصلاً.
ولا زالت سلطات الاحتلال الاسرائيلي تمنع التواصل بين جناحي الوطن (الضفة وقطاع غزة)، مما يربك خطط وزارة الصحة الفلسطينية بمتابعة تفشي الوباء بقطاع غزة، وتقديم الدعم والإسناد اللازمين من عينات فحص وأدوية ومستلزمات طبية للمشافي هناك، إضافة لتعنت سلطة الأمر الواقع المتمثلة بحكم حركة حماس الإخوانية والتي لا زالت على حالها تطيل في عمر الانقسام وتعطل أية مبادرات فلسطينية ومصرية لانهاء هذه الحالة الطارئة على العمل الوطني الفلسطيني، والتي يستفيد منها فقط الاحتلال الاسرائيلي.     
وما هي اجراءات السلطة الفلسطينية لمتابعة أوضاع ابناء الشعب الفلسطيني بالعالم؟
منظمة التحرير الفلسطينية هي التى ترعى وتتابع شئون ابناء شعبنا خارج الوطن، سواء في الدول العربية المضيفة للاجئين وفي انحاء العالم، حيث تم تقديم الدعم للمخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا، ومتابعة الأوضاع الصحية لمن هم داخل المشافي، كما أثمرت جهود القيادة الفلسطينية عن تأمين عودة آلاف العالقين من ابنائنا بالخارج بالتنسيق مع القيادة المصرية والأردنية.
وتم تسجيل (1286) حالة إصابة لفلسطينيين بالعالم توفى منهم (70) شخصاً وتعافى (525)، وهذه أرقام اليوم الأربعاء حسب الموقع الإلكتروني فايروس كورونا (COVID-19) في فلسطين، وهو يستقي معلوماته من وزارتي الصحة والخارجية والمغتربين والمتحدث بإسم الحكومة الفلسطينية.  
بتقديرك هل ستطول فترة حالة الطوارئ، ولماذا؟
لقد تم التجديد لحالة الطوارئ من قبل السيد الرئيس لمدة شهر حتى السادس من يونيو/ حزيران القادم، وإن انهاء حالة الطوارئ بشكل نهائي مرتبطة بالقضاء على فيروس كورونا في العالم، ولكن حزمة من اجراءات التخفيف أعلن عنها رئيس الحكومة الفلسطينية طالت المؤسسات الاقتصادية والخدمية وتسهيل تنقل المواطنين وخاصة بالمحافظات التي تم فيها محاصرة الوباء.
ومع أهمية الموازنة التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية مسترشدة بتوجيهات السيد الرئيس، بين الاهتمام بصحة المواطنين والسماح بانعاش القطاعات الاقتصادية، إلا أن هذا يعتمد بالدرجة الأولى على وعي المواطنين والتزامهم العالي بتعليمات التباعد الاجتماعي والوقاية الشخصية، مما سيسرع في العودة التدريجية للحياة الطبيعية داخل فلسطين.
وحتى نكون واقعيين، فإن مشكلتنا الأكبر تتمثل بالتداخل الحاد بيننا كفلسطينيين وبين المستوطنين وجنود الاحتلال وحواجزهم واقتحاماتهم المستمرة للبلدات والقرى الفلسطينية، وما يمكن أن تخلفه تلك الاقتحامات من امكانية نشر فيروس كورونا، كما أن المعابر المقامة على الحدود الفاصلة بين فلسطين والكيان الاسرائيلي تحت السيطرة الاسرائيلية مما يفتح المجال أيضاً لدخول حالات موبوءة الى داخل أراضينا يصعب على السلطة الفلسطينية رصدها ومتابعتها.
كما تتحمل سلطات الاحتلال الاسرائيلي انسانياً وقانونياً المسئولية الكاملة عن حياة ما يزيد عن خمسة آلاف معتقل فلسطيني، حيث رفضت كل المطالبات الفلسطينية والمؤسسات الدولية للإفراج عن الأطفال والنساء والفتيات وكبار السن من المعتقلين، وخاصة بعد ورود تقارير مؤكدة عن إصابة سجانين اسرائيليين بالفيروس، وبالتالي إمكانية تفشيه بين المعتقلين، وخاصة في ظل الاكتظاظ داخل المعتقلات وعدم توفير سلطات الاحتلال للمستلزمات الأساسية للوقاية الشخصية والمعقمات وتوفير رعاية صحية للمعتقلين.         
كيف تقيم اداء المؤسسات الفلسطينية في مواكبتها لإجراءات مكافحة ومحاصرة بؤر الوباء؟
هناك برأيي جملة من الدروس التي يمكن الاستفادة منها للمستقبل، وإن أية ملاحظات واردة هنا بهدف تفعيل الأداء الفلسطيني لا تعني بأية حال الانتقاص من الجهد الكبر الذي قدمته مفاصل العمل الرسمي الفلسطيني الحكومية المدنية والأمنية.
وأولها أن تشكيل الأجسام التنسيقية أتى كإستجابة لطارئ ظهور الفيروس وإمكانية تفشيه، مثل لجنة الطوارئ العليا ولجان الطوارئ الفرعية على مستوى المحافظات، وهذا يتطلب أن يتم اعتماد تشكيلها قانونياً ووضع لوائح تنفيذية لعملها بعد دراسة ادائها بكل موضوعية وتجرد.
لقد تم تعطيل عمل مجلس الأمن القومي بعد إنقلاب حركة حماس الإخوانية على الشرعية بالمحافظات الجنوبية (قطاع غزة) سنة 2006، وبرأيي أنه على ضوء مستجدات تعرض فلسطين لتلك الجائحة لأول مرة، بات من الضروري أن يتم تفعيله بعد إعادة النظر بهيكليته وواجباته، حتى يكون الإطار الوطني الأعلى لتنسيق الأعمال والمهمات وتوحيد الجهود ومنع الإزدواجية بالمسئوليات بين مؤسسات السلطة الوطنية داخل الوطن وبين منظمة التحرير الفلسطينية والتي تضم أحزاب وفصائل العمل الوطني والأجسام النقابية والشعبية، والمسئولة عن ابناء الشعب الفلسطيني بالعالم.
كما أن تأسيس معهد بحثي متخصص يتبع للمجلس يتميز بأهمية كبيرة بهدف وضع الدراسات والتقديرات واقتراح استراتيجيات وآليات عمل تعين صناع القرار لتحقيق الأهداف الوطنية الفلسطينية.
وختاماً، كيف ستكون برأيك مرحلة ما بعد وباء كورونا والتغيرات التي يمكن أن تحدث عالمياً، وهل ستكون لها تأثيراتها على تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة؟
برأيي أنه من المبكر حسم الجدل المثار بشأن ماهية التغيرات التي يمكن أن تلحق بالنظام العالمي الجديد، ولكن يمكن الإقتراب من تكوين صورة ولو جزئية للتغيرات من خلال تراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية الأمريكية بقيادة العالم لانتهاجها سياسة الإنعزال وإدارة الظهر لأقرب حلفائها وعدم تقديم العون الطبي لهم، وتعاطي الإدارة الأمريكية مع الوباء بالداخل الأمريكي بالمنطق التجاري ومع دول العالم بعقلية الإستثمار والصفقات المربحة من خلال سعيها لاحتكار الأدوية لعلاج المصابين بالفيروس، وتحميل فشلها الذريع بإدارة الأزمة للصين الشعبية ومنظمة الصحة العالمية، وما نجم عنه من خسائر بشرية والتأثير الكبير على الإقتصاد الأمريكي، حيث إهتزت الثقة بالدولار كغطاء للعملات الأخرى.
بالمقابل قدمت الصين الشعبية نموذجاً متقدما بمحاصرة الوباء، وعززت حضورها الدولي بمد يد العون لدول العالم المبتلاة بالوباء، مع محافظتها على دعم مفاصل الاقتصاد الحيوية من خلال برنامج دعم حكومي شامل.
ويمكن أن يكون هناك إعادة نظر جدية باداء مؤسسات الإتحاد الأوروبي وخاصة المؤسسة الصحية، ونمط التعاطي للدول المتقدمة بالإتحاد مع الأزمة، ولا أرى أنه سيكون هناك إنسحابات لدول من الإتحاد إذا ما قارنت فوائد بقائها على خروجها.  
وبتقديري أن هناك دولاً عديدة مثل مصر نجحت بمواجهة تداعيات الوباء من خلال تبني استراتيجية بناء اقتصاد متعدد الأوجه وتنمية مستدامة للقطاعات الإنتاجية المختلفة، ودعمت وساندت دول كبرى خلال الجائحة، مما سيعزز من حضورها الإقليمي والدولي.
وفي مواجهة انحسار عصر هيمنة القطب الأمريكي الأوحد يبزغ نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب من دول كبرى فاعلة وبناء شراكات اقتصادية من خلال توسيع إطارات التجمعات الإقتصادية العالمية، وسيلعب تجمع &بريكس& الإقتصادي دوراً هاماً في هذا المجال، والذي نأمل أن يصبح &بريكسي& بانضمام مصر له، وتفعيل مبادرة الرئيس الصيني المتجددة (طريق واحد حزام واحد) ببناء شراكات دولية هامة لتفعيل طريق الحرير القديم برؤية اقتصادية وتكنولوجية متطورة، والمستقبل سيكون للتقنيات الرقمية وتقنيات التعليم والعمل والقيادة عن بعد، وتوظيف الروبوتات وتطوير ادائها لتحل محل البشر في تنفيذ الأعمال المختلفة بالبيئات الخطرة.     
وستتجه دول العالم إلى دراسة الثغرات التي عانى منها قطاع الخدمات الصحية، وتعزيز التشاركية بالأبحاث العلمية لمواكبة تطور علم الوبائيات، وتوسيع دائرة الإستخدام للتقنيات الحديثة، ومساعدة الدول النامية في تعزيز قدراتها لمواجهة الوبائيات بالمستقبل، وتوفير الأدوية المجازة من منظمة الصحة العالمية مجاناً لكل الدول واعتبارها حق للإنسانية بعكس المنطق التجاري الأمريكي.
من جانبها دعت القيادة الفلسطينية ولا زالت لعقد مؤتمر لإطلاق المفاوضات برعاية دولية متعددة ازاء الانحياز الأمريكي الكامل للجانب الاسرائيلي وما تبع ذلك من قرارات مجحفة بحق شعبنا، وعليه فإن انحسار الدور الأمريكي عالمياً والدخول التدريجي بالنظام العالمي متعدد الأقطاب سيساعد بلا شك في تقوية الموقف الفلسطيني لإحقاق حقوقه وإعادة الأراضي العربية المحتلة لسوريا ولبنان، ولكن مع وعينا الكامل بأن مصالح الدول هي الأساس باتخاذ المواقف من الملفات الساخنة حول العالم، لذلك فإن تعزيز الموقف الفلسطيني يكون من خلال إسناد رسمي وشعبي عربي، وعدم القيام بخطوات تطبيعية مجانية تحت مسميات ثقافية وترفيهية ورياضية وإعلامية، والتمسك بمبادرة السلام العربية كأحد مرجعيات عملية السلام (الأرض مقابل السلام)، وتوظيف الاستثمارات العربية من الفائض المالي باقتصاديات الدول الكبرى المناصرة للحقوق العربية، وهناك الكثير مما يمكن أن يقال في هذا المقام، ولكن لا يمكن في هذه العجالة تغطية كل جوانب الموضوع بتفصيل وشمول.