اخبار ذات صلة

السبت، 24 أبريل 2021

الحلقة الثانية عشر للشاعرة فوزية شاهين من إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين


 


قبسٌ من مسيرةِ النُّور

.

.

نورٌ من اللهِ يروي الرُّوحَ والجسدا

منه ارتشفتُ فصارَ النبضُ فيضَ هُدى

.

توضأ القلبُ من سلسالِ أوردتي

وطافَ بالبيتِ أوَّاهًا كما عُهدا

.

في الفجرِ أذَّنَ وحيُ الشِّعرِ يُوقظني

الله أكبرُ ، والتبيانُ ، مدَّ يدا

.

لبَّيكَ ، لبَّيكَ ، والأسحارُ تسمعني

يارب ، هذي يدي للشِّعرِ قطرُ ندى

.

جلستُ في معبدِ المعنى أعطرُني

لأمطرَ الحرفَ مُخضلًا ، ومُتَّقدا

.

رُوحي تُصلِّي على المُختارِ حيثُ أتى

جيشٌ من النُّورِ لا أحصي له عددا

.

أقولُ للنَّفسِ ، والألواحُ تشهدُ لي

لولا نبيُّكِ ، هذا الكونُ ما وُجِدا

.

ما أنجبت رحمٌ كالمصطفى خلقًا

ولا مثيلا له عبرَ المدى وُلِدا

.

فالعفوُ شيمتُه ، والعدلُ شِرعتُه

وقولُه : للفؤادِ الجدبِ ريُّ صدى

.

في كفِّهِ كرمٌ ، في قلبِه حرمٌ

نِعمَ الإمامُ الذي بالأنبياءِ حدا

.

نورٌ بمكَّةَ جابَ الأرضَ من ( مُضرٍ )

لبيتِ ( آمنةٍ ) وانداحَ مِلءَ مدى

.

يسري سناه ، وعينُ المعجزاتِ به

قد أبصرت ما على الأحلامِ قد بَعُدا

.

خمسٌ على كفِّه من بعد رحلتِهِ

يا نِعمَ من صدَّقَ المُختارَ والصَّمدا

.

أهدى البريةَ مِنهاجًا يفيضُ هدىً

والبحرُ لو فاضَ تبرًا دونه نفِدا

.

لكنَّهم كذَّبوا ، فالوهمُ قِبلتُهم

ومن تحصَّنَ بالأوهامِ ضاعَ سُدى

.

يا ( نضرُ ) أينَ الأساطيرُ التي اتَّقدت

دقيقةً ، وخبت قُدَّام من خلُدا ؟؟

.

زاحمتَ خيرَ الورى كي تعتليْ قممًا

وفي ( القَلِيبِ ) أراكَ الله ُ ما وعدا

.

قف يا ( سراقةُ ) إنَّ الدَّربَ محتجبٌ

وانظر أساورَ ( كِسرى ) في يديكَ غدا

.

ساخت قوائمُ خيلٍ رقَّ صاحبُها

وبالبشارةِ خلَّى الركبَ وابتعدا

.

( باذانُ ) في هدأةٍ حجَّ الفؤادُ به

للحقِّ لمَّا رأى آياتِه سجدا !!!

.

وفي ( نُصَيْبينَ ) جاءَ الجنُّ مستمعًا

وقد تحرَّوا بتحكيمِ النُّهى رشدا

.

دعوتَ للحقِّ من أحببتَهم فأبَوا

أن يهتدوا ، وإذا ما اللهُ شاءَ هدى

.

وقد نُصرتَ على الأحزابِ قبلُ ، كما

نُصرتَ باللهِ في حربِ العِدا أبدا

.

يا حاملَ النُّورِ أدرك شمسَ أمتِنا

واصرف بإذنِ الرحيمِ الحزنَ والكمدا

.

يا سِدرة المُنتهى خيطي ثيابَ دمي

كم شهقةٍ ومَضَت في الصَّدرِ حينَ بدا

.

إنِّي اختصرتُ حياةَ الكونِ في يدهِ

أبي ، وأمِّي ، ونفسي ، للرسولِ فِدى

.

وقد عجزتُ بأن أُحصي مكارمَه

والعجزُ في وصفه واللهِ ما قُصِدا

.

كسرتُ بعدَ مديحِ المصطفى قلمي

كي لا أعظمَ بعدَ المصطفى أحدا

الجمعة، 23 أبريل 2021

الحلقة الحادية عشر للكاتبة نيهال القويسنى على إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين

 




 

رمضان .. 

مقال بقلم الكاتبة نيهال حسن القويسني


حين تهل روائح الشهر الكريم، تهب معها نسائم الحنين لذكريات الطفولة الدافئة والشباب اليافع..تحملني علي بساط الأحلام لتداعب ذكريات فرحة الفانوس الملون والشمعة بداخله..وسعادة اطفال العائلة وهم يجتمعون ليغنوا معا أهازيج الترحيب بالشهر الكريم.. فرحة غامرة..فرحة صادقة تملأ النفوس الصغيرة..وبهجة عارمة تملأ جنبات الدار..دار تزينها الألفة والمحبة والمودة بين سكانها وزوارها وكل من اقترب من عتباتها..تلك الفرحة التي ما يزال طعمها على لساني بطعم الكنافة والقطايف.. وصدي بهجتها يتردد بين أضلعي رغم مرور الأعوام وسنوات العمر.

وتاخذني اللقطة التالية وانا في اولي مراحل الصبا اتعلم أحكام تلاوة القرآن الكريم علي يد والدي رحمة الله عليه.

يعقبها عنفوان الشباب والاعتداد بالعقل والعلم..وتلك التساؤلات الكثيرة التي تملأ النفس حيرة وقلق..لأتذكر اول درس في الحداثة وقوة العقيدة..حين طلب مني ابي ان أبحث بنفسي في حكمة تشريع الصيام..يوم نصحني ان لا أمارس الشعائر لأن اهلي يفعلون..يوم قال لي أن الإيمان الحق غاية تدرك بالقلب والعقل معا..يوم علمني ان أعتز بعقلي وأتخذ قراري بحرية..يوم نبهني أن هذه هي أضمن وسيلة لترسيخ الإيمان والوصول ألي الثبات عن اقتناع وليس اتباعا اعمي. 


أتذكر اول مرة صليت فيها التراويح مع الكبار..مع اعمامي وأولادهم..حتي ضاق بنا المكان وامتد إلي خارج الغرفة.. أجواء الود والألفة والمحبة والتراحم..وبهجة القلب بوجود الاهل والأقارب والأحباب مجتمعين حول مائدة رمضان وصلوات التراويح وغناء الأطفال بالفوانيس. 


امتد بي العمر وتفرقت المشارب، وقضيت شهر رمضان وحيدة في بلاد عربية وأجنبية بحكم عملي..فلم أجد مثل أجواء رمضان مصر في أي مكان آخر..قرآن المغرب بصوت الشيخ رفعت..ومدفع الإفطار..والأعلام والأنوار تزين الشوارع..والمسحراتي..وموائد الرحمن..وتواشيح النقشبندي..كلها كانت حاضرة في قلبي ووجداني..اهرع إليها لتؤنسني في غربتي ووحدتي.

مشاعر الخير والصفاء والسماحة التي كانت تظلل الأجواء..لتهدأ النفوس وتصفو القلوب ويتعافي البدن من كل موبقات العام..وتسمو الروح فوق الغرائز لتشف لحظات تدنيها من سكينتها..لنتمنى جميعا ونحن نودع الشهر الكريم، بأسى علي فراقه، ان تكون السنة كلها رمضان، ليدوم الخير ويدوم الصفاء وتدوم المحبة.

الخميس، 22 أبريل 2021

الحلقة العاشرة للشاعر الدكتور علاء جانب بمناسبة ذكرى حرب 73 على إذاعة كافيه ومقهى الشاعر إبراهيم حسانين

 



العدو الصهيوني وخريطة المياه العربية !!



تعد قضية المياه واحدة من القضايا التي شغلت العدو الصهيوني حتى قبل عدوانه واحتلاله للأرض العربية الفلسطينية, وقبل إعلان إقامة دولته اليهودية المزعومة, فقد قام تيودور هيرتزل مؤسس الحركة الصهيونية بتأليف كتاب شهير في عام 1896 بعنوان " الدولة اليهودية " ناقش فيه إقامة كيان لليهود مدعياً أنهم يشكلون قومية على الرغم من أنهم ديانة وليست قومية, ونادى بضرورة جمع شتات اليهود من حول العالم وإقامة دولة لهم في الأرجنتين أو في شبه جزيرة سيناء أو فوق أرض فلسطين " وطنهم التاريخي " المزعوم.


 وفي البداية استبعد فكرة إقامة الوطن في الأرجنتين, ثم أتجه مباشرة للتفكير في فلسطين وسعى لمقابلة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لإقناعه بالفكرة, وفشلت كل محاولات عقد لقاء مباشر مع السلطان على مدار خمس سنوات كاملة, وفي عام 1901 تمكن من لقاء السلطان عبد الحميد وعرض عليه الفكرة في إطار صفقة كعادة اليهود الذين يجيدون عقد صفقات البيع والشراء, وكانت الخلافة العثمانية في أضعف حالاتها وكانت الديون تثقل كاهل السلطان فعرض عليه هيرتزل أن يتولى اليهود تسديد ديون الدولة العثمانية مقابل منحهم ميثاق يسمح لهم بإقامة وطن على أرض فلسطين, لكن السلطان عبد الحميد رفض العرض والصفقة.


 وبعد أن فشلت مساعي هيرتزل في إقامة دولته المزعومة على أرض فلسطين, فكر في إقامتها على أرض شبه جزيرة سيناء حيث تواصل مع المندوب السامي البريطاني في مصر وعرض عليه المشروع, وبدأ بالفعل في التفاوض مع الحكومة المصرية آنذاك برئاسة بطرس غالي حيث عرض عليهم تأجير شبه جزيرة سيناء لمدة 99 عاما قابلة للتجديد لإقامة دولتهم المزعومة, وكانت المشكلة الحقيقية التى تواجههم هى عدم توافر المياه, هنا اقترح عليهم هيرتزل تحويل جزء من مياه النيل إلى شبه جزيرة سيناء, لكن الحكومة المصرية رفضت المشروع بعد أن رأت صعوبة تنفيذ فكرة نقل المياه لسيناء, وأن نقل مياه النيل سوف يؤثر على التوسع الزراعي في مصر.


وإذا كانت هذه هى أول محاولة تظهر الأطماع الصهيونية في المياه العربية, فإن المحاولة الثانية يمكن رصدها من العبارة الشهيرة المدونة على لوحة معلقة فوق مدخل الكنيست الإسرائيلي والتي تقول " حدودك يا إسرائيل من الفرات إلى النيل " وهذه العبارة لا توضح فقط أطماع العدو الصهيوني في الأراضي العربية بل في المياه العربية تحديداً, فليس من سبيل الصدفة أن تكون الحدود المزعومة لدولتهم نهرين من أهم الأنهار العربية, فالحدود التي تذكرها العبارة حدود مائية وليست حدود يابسة, وحدود مياه عذبة وليست حدود بحرية لمياه مالحة لا تصلح للعيش والحياة.


وبعد استيلاء العدو الصهيوني على الأرض العربية في فلسطين في عام 1948 بدء محاولاته التوسعية في الأرض العربية من أجل الحصول على المياه ومن أجل تحقيق مقولتهم الشهيرة " حدودك يا إسرائيل من الفرات إلى النيل " فهذا هو الحلم الصهيوني المزعوم, وتمكن العدو الصهيوني من السيطرة على 80 % من مياه الينابيع المتجددة الفلسطينية, ويبيع ال 20 % الباقية للشعب العربي الفلسطيني بسعر دولار لكل متر مكعب, وهو ما يعني أنه يسيطر على مخزون المياه في الضفة والقطاع.


ويستولي العدو الصهيوني على 40 % من مياه الجولان العربية السورية, وهى مياه بكميات ضخمة أثبتت المسوح أنها تعادل ضعفي كمية المياه السطحية التي تغذي بحيرة طبرية, والتي من المتوقع أن تصل لمليار متر مكعب, كما أن العدو الصهيوني يتعاون مع العدو التركي من أجل استخدام ورقة المياه ضد العراق وسورية والتلاعب بحصصهما في مياه دجلة والفرات.


وقام العدو الصهيوني بمد خط أنابيب للمياه من نبع العين المتفرع من نهر الجوز في لبنان, وهو أحد روافد الحاصباني, ويستغل بشكل كامل مياه الحاصباني والوزاني بمعدل 145 مليون متر مكعب سنويا, كما يسيطر على قسم من نهر الليطاني, ويقوم بتحويله إلى نهر الحاصباني, ثم بحيرة طبرية عن طريق محطة ضخ قرب جسر الخردلي.


ومن المعروف أن العدو الصهيوني يستولي على مياه نهر الأردن والذي ينبع من الأراضي الأردنية ويمنع الأردن من إقامة أي سدود عليه, وفي اتفاقية وادي عربة بين العدو الصهيوني والأردن سمح العدو للأردن بتخزين 20 مليون متر مكعب من مياه الفيضانات في فصل الشتاء, بالإضافة إلى 10 مليون متر مكعب من المياه المحلاة من الينابيع المالحة المحولة إلى نهر الأردن, إلى جانب 10 مليون متر مكعب يقدمها العدو الصهيوني للأردن خلال فصل الصيف.


وبالطبع معلوم دور العدو الصهيوني الآن في العبث بمياه نهر النيل عبر تقديم العون لإثيوبيا لإقامة سدود على منابع النيل للتأثير على حصة مصر والسودان التاريخية من المياه, هذا إلى جانب عرضه على إثيوبيا شراء مياه النيل, ومن هنا يتضح كيف تعامل العدو الصهيوني مع الموارد المائية العربية, لذلك يجب التحرك العربي المشترك لوقف العبث الصهيوني بشرايين حياة الشعب العربي وفي مقدمتها أزمة سد النهضة الراهنة, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

        

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الثلاثاء، 20 أبريل 2021

أطماع العدو الصهيوني في مياه النيل !!



ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن أطماع العدو الصهيوني التاريخية في الأرض العربية, وتحدثنا قبل سنوات وفي مناسبات عديدة عن أطماع العدو الصهيوني المعلنة عبر اللوحة الشهيرة المعلقة على مدخل الكنيست الإسرائيلي " حدودك يا إسرائيل من الفرات إلى النيل " وكان تركيزنا دائما على المشروع التوسعي الصهيوني الذي يرغب في ضم وابتلاع مساحات شاسعة من الأرض العربية ومنها بالطبع الأرض المصرية, لكن اليوم سوف نركز في هذه اللوحة بشكل أعمق ومن زاوية رؤية مختلفة وهى أطماع العدو الصهيوني في مياه نهر النيل, فالعبارة واضحة ولا تحتاج لتأويل فعندما تكون دولتهم المزعومة من الفرات إلى النيل يعني ذلك ودون مواربة أنهم طامعون في مياه هذا النهر العظيم.


ونحاول خلال السطور القادمة تقديم أدلة وبراهين أخرى تؤكد وتدعم هذه الرؤية بعيدا عن هذه اللوحة المعلقة فوق مدخل الكنيست, حيث ترجع الأطماع الصهيونية في مياه نهر النيل قبل تأسيس الكيان الصهيوني بسنوات طويلة, حيث تؤكد المصادر التاريخية أن تيودور هيرتزل مؤسس الحركة الصهيونية والذي عاش خلال الفترة من 1860 وحتى 1904 وقام في عام 1896 بنشر كتابه الشهير بعنوان " الدولة اليهودية " ناقش فيه إقامة كيان لليهود مدعياً أنهم يشكلون قومية وعلى الشعب اليهودي مغادرة أوروبا وإقامة دولة لهم على أرض فلسطين " وطنهم التاريخي " المزعوم, وعلى مدار خمس سنوات حاول هيرتزل مقابلة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لكنه فشل عبر كل الوسطاء, لكنه نجح في لقائه في 17 مايو 1901 وعرض عليه هيرتزل اسقاط الديون العثمانية مقابل ميثاق يسمح للصهاينة بالوصول إلى فلسطين, لكن السلطان عبد الحميد رفض الصفقة, ومن بين ما سعى إليه هيرتزل أثناء البحث عن وطن لليهود الصهاينة وكان يفكر في شبه جزيرة سيناء حيث تفاوض مع الحكومة المصرية برعاية بريطانية على تحويل جزء من مياه النيل إلى شبه جزيرة سيناء على أن يقوم باستئجارها لمدة 99 عام قابلة للتجديد, إلا أن الحكومة المصرية رفضت هذا المشروع بعد أن رأت أن سحب مياه نهر النيل سوف يؤثر على التوسع الزراعي في مصر.


وبعد حرب أكتوبر 1973 كتب المهندس الصهيوني اليشع كالي من شركة " تاهل " المسؤولة عن تخطيط موارد المياه في الكيان الصهيوني مقالاً حول مشروع " مياه السلام " يتم بموجبه نقل جزء من مياه نهر النيل إلى صحراء النقب عبر قناة خاصة تجري تحت قناة السويس, وحتى لا يبقى العدو الصهيوني تحت رحمة مصر, تقطع عنه المياه متى تشاء, يقترح كالي تزويد قطاع غزة والضفة الفلسطينية بنصيب من هذه المياه, ويذكر في مقاله أن تزويد الكيان الصهيوني بنسبة 1% من التصريف السنوي لحصة مصر من نهر النيل قادر على حل جميع مشاكل الكيان المائية في المستقبل القريب.


وبالطبع لا يمكن إغفال وعد الرئيس أنور السادات بإيصال مياه نهر النيل إلى القدس عبر مشروع " مياه زمزم " خلال زيارته الشهيرة للقدس في 17 ديسمبر 1977 , وفي 16 يناير 1979 نشرت مجلة أكتوبر نص خطاب الرئيس السادات إلى مناحم بيجن رئيس وزراء الكيان الصهيوني آنذاك قال فيه " حيث أننا شرعنا في حل شامل للمشكلة الفلسطينية, فسوف نجعل من مياه النيل مساهمة من الشعب المصري باسم ملايين المسلمين كرمز خالد وباق على اتفاق السلام, وسوف تصبح هذه المياه بمثابة مياه زمزم لكل المؤمنين أصحاب الرسالات السماوية في القدس ودليلاً على أننا رعاة سلام ورخاء لكافة البشر", وأكدت المجلة أن السادات قد أعطى بالفعل إشارة البدء لحفر ترعة السلام.


 لكن في الواقع لم تتخذ أى إجراءات عملية لتنفيذ المشروع إلا في عام 1994 حين أصدر الرئيس حسني مبارك قراراً جمهورياً بتخصيص 400 ألف فدان لحفر ترعة السلام بطول 155 كيلو متر, وأعلنت الكويت عن تخصيص 17 مليار دولار لدعم المشروع, وتحول الحديث ليس عن توصيل المياه للكيان الصهيوني, بل استزراع 670 ألف فدان منها 400 ألف فدان داخل شبه جزيرة سيناء, والباقي شرق القناة في منطقة الصحراء الشرقية, كما يستهدف توطين 3 ملايين من أبناء الوادي في سيناء لتنميتها, وإنشاء 10 قرى مركزية, و45 قرية فرعية, بحسب الصفحة الرسمية للمشروع بموقع الهيئة العامة للاستعلامات, وتوقف المشروع في 2010 بسبب مشكلات في التمويل, ثم استأنف العمل بعد ذلك في المشروع باعتباره مشروعاً تنموياً مصرياً لا يستهدف وصول المياه للكيان الصهيوني كما كان مطروحاً في البداية.


وعندما كان الرئيس السادات يقدم الوعود للكيان الصهيوني بمد مياه النيل إليهم كانت إثيوبيا رافضة لذلك, حيث قال الرئيس الإثيوبي منجستو هايلى مريم ردا على تصريحات السادات " أن هناك مناطق فقيرة في حوض النيل الأزرق هى أكثر حاجة من إسرائيل لمياه النيل, ولها أولوية على إسرائيل في مد مياه النيل إليها ", وبالطبع بعد توقف مشروع ترعة السلام وتحوله لمشروع تنموي مصري فكر العدو الصهيوني في إحياء المشاريع المجهضة تاريخياً من قبل القوى الإمبريالية العالمية بتحويل مياه النيل الأزرق للبحر الأحمر, ومشاريع إقامة السدود التي تصدى لها كل من الرئيس جمال عبد الناصر, وأنور السادات, وحسني مبارك, حيث جاءت اللحظة الحاسمة مع انتفاضة 25 يناير 2011 لتطرح فكرة بناء سد النهضة المزعوم باتفاق مع إثيوبيا بعد أن تمكن العدو الصهيوني من توطيد علاقته معها وبناء نفوذ له في إفريقيا في الفترة التي غابت فيها مصر, وتقوقعت حول نفسها بعد تعرض الرئيس مبارك للاغتيال في أديس أبابا 1995, لذلك لا يمكن تفسير التعنت الإثيوبي بعيداً عن الدعم الصهيوني لها وأطماع الصهاينة التاريخية في مياه نهر النيل, اللهم بلغت اللهم فاشهد.         

    

 بقلم/د.محمد سيد أحمد

الحلقة الثامنة للشاعرة نادوو فتيحة على إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين

 



أنت الحبيب الأوحدُ

..

بل كل مابى .. من جلالك يسجدُ 


و الذنبُ فوق الظهر سـوط يجلدُ


أنا فى الجهالة كنت ألهو ضائعاً


فرددتنى ..رداً جميـلاً يحمدُ


زحفت خُطاى على طريقك  توبةً


و لكل خطو فى كتابك موعدُ


حســبى بأنى نادمٌ .. متألمٌ 


مالى سواك و من سواك  المقصدُ !


عبدٌ أنا .. بعظيم جُرمى أشــهدُ 


وعظيم فضلك يا إلاهى أنشـدُ


مالى بنسيان الذنوب و عهدها


ماشئت ربى ان تمد لىّ اليد   

            

هـلا مننت على بالعفـو  الذى 


بسـكينة يهدى العيـون  و ترقدُ


إن كان لى فى الحب رزقٌ أو هوى


ياقـِبلتـى .. أنت الحبيب الأوحدُ

.

الاثنين، 19 أبريل 2021

الحلقة السابعة للشاعر احمد مرسى من إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهبم حسانين



 السيرة الذاتية

*******


الشاعر / أحمد مرسى من مواليد ميت غمر الدقهلية في 1954 تخرج من كلية التجارة جامعة المنصورة عام  1977 

حاصل على درجة الماجستير  بتقدير ( امتياز ) .. تدرج في الكوادر الوظيفية إلى أن شغل منصب مدير عام البنك الأهلي المصري.

- عضو اتحاد كتاب مصر

- عضو مشارك في العديد من المنتديات الثقافية والأدبية المصرية والعربية

- صدر له ستة دواوين شعرية :


_ بلابل أطلقها الحنين .. ديوان فصحى

- عطر الذكريات .. ديوان فصحى

_ تيهي دلالا .. ديوان فصحى 

_ افتح صفحة جديدة .. ديوان عامية

- عطاء السماء في معاني الأسماء

 ( أسماء الله الحسنى ) .. ديوان فصحى

- نوارس الشوق .. ديوان فصحى

وللشاعر عدة دواوين فصحى وعامية تحت الطبع

تمت استضافة الشاعر في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية والصحفية وأفردت له الإذاعة المصرية حلقة خاصة فى برنامج ) أوراق لها قلوب( عن ديوانيه )عطر الذكريات) , ( نوارس الشوق ) تقديم الإعلامي الشاعر الكبير / السيد حسن مدير عام ورئيس البرامج الثقافية بالإذاعة المصرية رئيس لجنة حماية اللغة العربية باتحاد كتاب مصر.

-  تم نشر العديد من أعماله الشعرية في كثير من الصحف والمجلات المصرية والعربية كالأخبار ، الجمهورية ، اليوم السابع ، جريدة العريش ، جريدة الرؤية العمانية وأخيرا مجلة ( اللواء الإسلامي )

- ونوقشت أعماله الشعرية من كبار النقاد في كبريات المحافل الأدبية وأقيمت لأعماله الغنائية العديد من الحفلات الفنية.

- تم تلحين وغناء الكثير من أشعاره من قبل كبار الملحنين والمطربين 

فقد لحن له الموسيقار ابراهيم نصير :

 أغنية ( سكون الليل )  

أغنية ( لا تعتذر)  

أغنية ( أين الديار )  

أغنية ( نسمات الهجرة )

أغنية ( لمَّا بشوفك )

كما لحن له الموسيقار الدكتور هشام خلف:

أغنية ( افتح صفحة جديدة )  

أغنية ( حاجة حلوة )  

ولحن له الموسيقار فاروق سلامة 

 ( خليك فاكر ) 

( ابنك ومحبوبك) 

( ولا زي جمالك ) 

ولحن وأنشد له الأستاذ الدكتور المنشد أحمد مرزوق: 

( أنت الحبيب ) 

) إنا أعطيناك الكوثر (

( نور العقل )

( سطع الكون )

 وجاري إنشاد وغناء العديد من الأشعار من الموسيقار ( ابراهيم نصير ) ، محمد العلايلي ، هانيا سليم ، والأستاذ الدكتور المنشد أحمد مرزوق والمنشدة آية أشرف والمطربة مرفت أمين والمطربة الواعدة أسماء الجمل .. في أغنية ( من غير سلام )

الأحد، 18 أبريل 2021

الحلقة السادسة للشاعرة هبة الفقى على إذاعة الكافيه والمقهى الثقافى للشاعر إبراهيم حسانين

 



عادَ الهلالُ 

 

وعادَ البشرُ يُحيينا

والسعدُ جاءَ

 فما أحلى ليالينا !


*****


يا حامِلَ الخيرِ

 جِئْتَ الْيومَ في سَعَةٍ

تَمـــُدُّ كَفَّك

َ بالْخَيْـــــراتِ تَرْويــــنا


*****


شَهْرَ الْجَمالِ

 لكُمْ تاقتْ دقائِقُنا

إلى اللقــاءِ 

وكــمْ حَنَّـتْ مآقِينا


*****


وكمْ دَعَوْنا

 إِلهَ الْخَلـْقِ يَــرْزُقــُنا

نورَ الْإِيابِ

 فَقَالَ الْكَــــوْنُ آمينا


*****


ضِياءُ وَجْهِكَ

 قَدْ زانَ السَّماءَ لنا

وخَطَّ بَين

َ عيـــونِ الدَّهْرِ تَزْيينا


*****


كُلُّ الْقَصائِد

ِ في مِحْرابِكَ اعْتَكَفتْ

وغَرَّدَتْ باسمِكَ الْأَبْهــــى

 قَوافينا


*****


شهرَ الصِّيامِ

 وفيك العتق نأمَلُهُ

مِنَ الْعــــذابِ

 ومِنْ نارٍ سَتُشْقِينا


*****


أَبْوابُ عَفْوٍ 

على الْجَنَّاتِ قَدْ فُتِحَتْ

يَمرُّ أهــــلُ التُّقــى

 مِنْها مُلبيـــنا


*****


وَأغْلَقَتْ لِلَّظى 

أَبْــوابُ قَسْوَتِــــها

 وسُلسِلَ الْجان

ُ في أغلالِهمْ حِينا


*****


شَهْرُ الْهِدايةِ 

من إِحْسانِ عِشْرَتهِ

يُهْدي قلوبَ الْوَرى

 فُلًّا ونِسْرينا


*****


ولَيْلةُ الْقـــَدْر

ِ فَضْلُ الله كَمَّلــَها

وأنزلَ الـــرُّوحَ

 بالْقُـــرآنِ يَهْدينا


*****


حتى بزوغ

 شُعاعِ الْفَجْرِ لَيْلَتها

سلامــُها

 يَمــْلأُ الدُّنيا رَياحيـــنا


*****


فيها الْفَضائــــِلُ

 لا نَدْري نِهايَتَها

قَدْ ساقَها الله 

رِزْقًا في أَراضينا


*****


يا باغِيَّ الْخَيْرِ

 أَقْبِلْ إنَّ فُرْصَتَنا

هَذي الليالي

 وحاشا الشرُّ يُلهينا


*****


بالدِّينِ نَطْلُبُ 

والْأَخْلاقِ جَنَّتَنا

ولا ضــَلالَ

 عن الرَّيـــانِ يُثْنينا


*****


عادَ الْهِلال

ُ وليتَ الشُّكرَ يُسْعِفُنا

وليت

َ كلَّ حُروفِ الضَّادِ تَكْفينا


*****


فالْحَمــدُ للهِ

 أنْ نِلْنا بِرَحْمَتِـــهِ

لُقْيا الْحَبيـــبِ 

وحَقَّقْنا آمانيـنا



 شعر /  هبــة الفقــي

الفنان علي شبانة يهنى ولى العهد محمد بن سلمان على مولوده عبد العزيز

رامى الردفانى :

كتب الفنان علي شبانة ، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك »: «أرفع أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله، بقدوم مولود سمو ولي العهد الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سلمان جعله الله من مواليد السعادة وبارك الله فيه و جعله قرة عين لوالديه».


وقد تصدر وسم الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سلمان موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وسط دعوات وتهانٍ مقرونة بصادق الدعاء لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، بمناسبة مولوده الجديد الذي أسماه على اسم جده الملك المؤسس عبدالعزيز -طيب الله ثراه-.



وتمنى المتابعون والمغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي أن يجعله الله من مواليد السعادة وأن يرزق سمو ولي العهد ببره، وأن يجعله الله من عباده الصالحين.