اخبار ذات صلة

السبت، 14 سبتمبر 2024

احكي قصة ليتأثر الأخرون

 


بقلم/ ناصر محمد الحميري

 

عندما رحت المهرة

اصادف قصص يتحدثون بها عن العمانيون  حتما يتذكر نللك القصص التي كنت اسمعها يحكوها لي بعض المهريين وربما تكون هذه القصص محفورة في ذاكرة أغلبنا حتى اليوم وبالتأكيد  أثرت في حياتنا ومستقبل بلدنا بعد ذلك. قد تستغربون عندما تعلمون أن تلك القصص هي أهم أداة يمكن أن تؤثر في بلدنا أو العمل فيما لو تم استخدامها بفعالية. فطبيعة الانسان أنه يستمع للقصص ويتأثر بها ويشارك من خلالها. القصة هي اساس الكتابة في اليوم وهي أهم محتوى نحتاجه في بلدنا أنه يعبر عن خبرة حقيقية بعيدا عن التنظير.


جميعكم تحكو عن القصص

كل واحد فينا عنده حكاية. حكاية عاشها، حكاية سمعها، حكاية نالت على اعجابه، وحكاية لم تعجبه. وفي كل حكاية توجد عبرة نتعلم منها ونستفيد، ومتعة نتعرف من خلالها على الآخرين. فما المانع أن تحكي حكايتك للآخرين؟  قد تكون قصة عابرة سمعتها أو حدثا ما مر بك أو سمعتها تقترب من الحقيقية التي نعيشها في بلدنا.


المعلم يمكن أن يعلم طلابه عبر القصص، والأب يمكنه أن يربي أطفاله من خلال القصص. والمدير يمكنه أن يدير أعماله باستخدام القصص. إنها أفضل وسيلة استخدمها البشر على مر العصور لجذب الأخرين ولفت انتباههم وايصال أي معلومة لهم مهما كانت صعبة أو جافة أو معقدة.


القصة حدث عمانيون  فيه مجموعة من الأشخاص  وتكون لديهم  عبر مجموعة من المشاهد المتسلسلة والمترابطة مع بعضها البعض. يتم معايشتهم بالمهرة يتنقلون  باوصاف  من ومن يدلهم  في بلدنا عن قصص  خيالهم  وقد تكون قصة حقيقية أو خيالية أو خليطا بين الأثنين.


أي اننا عنمدا نتحدث عن القصة فنحن نتحدث عن مشكلة يتم حلها وهذا يعني تجربة وممارسة وخيرة لا تجدها عادة في المعلومات والمعرفة المصاعة بشكل نثري وهنا  بذات الطريقة التي سمعتها في القصص الذي حصلت في بلدنا

الصحة: ارتفاع أعداد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق إلى 49 مصابا

 


متابعات.. أميرة السمان

في حصيلة شبه نهائية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع أعداد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق، بمحافظة الشرقية إلى 49 مصابا، تم نقلهم إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، والأحرار، وإحدى المستشفيات الخاصة بمحافظة الشرقية، بناء على طلب المصابين، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة.


وأوضحت الوزارة أن الحالة الصحية لـ 44 من المصابين مستقرة ومرشحين لمغادرة المستشفيات خلال الساعات القليلة القادمة، بينما يوجد 5 مصابين فقط حالتهم غير مستقرة، وجاري المتابعة.


وكان الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، قد تابع تداعيات الحادث، وأعمال نقل وإسعاف المصابين، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث وتفقد المصابين في المستشفيات.



أحمد السقا يحصد جائزة الابداع عن فيلم السرب من مهرجان الفضائيات العربية


متابعات .. احمد السقا 

أحمد السقا يهدي جائزته بمهرجان الفضائيات للفنانة الراحلة ناهد رشدي


احمد السقا يهدي جائزته عن فيلم "السرب" للفنانة ناهد رشدي




حصد النجم أحمد السقا جائزة الابداع من مهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ 15 المقام داخل أحد الفنادق الكبري بالتجمع الخامس، وذلك عن دوره في فيلم السرب.


ووجه النجم أحمد السقا الشكر للقوات المسلحة والقوات الجوية علي ما قدموه من مساعدات لفيلم السرب، كما أهدي الشقا تكريمه للفنانة ناهد رشدي التي رحلتوعن عالمنا اليوم.



وتعاقد النجم أحمد السقا مؤخرا على بطولة فيلم جديد بعنوان "خبطة العمر" من تأليف هاني سرحان و إخراج محمد سلامة وإنتاج شركة سينرجي، وجاري اختيار باقى فريق العمل والتعاقد معهم.


 فيلم السرب يؤرخ إحدى بطولات القوات الجوية المقتبس عن الضربة الجوية التى نفذتها القوات الجوية على مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابى فى ليبيا بعد واقعة إعدام تنظيم داعش 21 قبطيا ذبحا فى ليبيا وبعدها بساعات نفذت القوات الجوية توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى توجيه ضربة نوعية للثأر من قتلة شهداء مصر فى ليبيا بضربة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش.


وقدم النجم أحمد السقا في رمضان الماضى مسلسل "العتاولة" والذى حقق نجاحاً كبيراً أثناء عرضه، حيث لاقى العمل تفاعلاً من المشاهدين، وهو ما أثار تداول بعض مشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك في المسلسل بجانب أحمد السقا، كل من، طارق لطفي، زينة، باسم سمرة، مي كساب، حنان يوسف، صلاح عبدالله، سامي مغاوري، ميمي جمال، هدى الإتربي، أحمد كشك، مؤمن نور، مريم محمود الجندي، والعمل تأليف هشام هلال، ومن إخراج أحمد خالد موسى.

علي الحجار: محمد منير قادر على هزيمة المرض وتخطي الوعكة الصحية


متابعات.. أميرة السمان

علق الفنان الكبير على الحجار، على حفل بليغ حمدي بمشروع "100 سنة غنا"، موضحًا أن بليغ حمدي كان يؤلف أغاني وشاعر واسمه مسجل في جمعية المؤلفين، مشيرا إلى أن فكرة المشروع ليست قائمة على فكرة إعادة التراث فقط لأنه لا يقتصر على الغناء، ولا يصح منع المهرجانات.

 

وأضاف على الحجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنهم وضعوا جملة "يا أرضنا" بصوت بليغ حمدي في مقدمة أغنية "لحن الأرض"، قائلا: "نفسي الحفلة اللي اتعملت امبارح تتعمل الأسبوع الجاي في الاسكندرية.. لكن الميزانية هي التي عطلت هذه الفكرة".


وتابع: "فكرة مشروع "100 سنة غنا" قائمة على توزيعات جديدة للألحان القديمة، وبدفع من أموالي الخاصة في إحياء هذا المشروع، وفكرة هذا المشروع قائمة على وجود مطربين ومطربات شباب في كل حفلة"، متمنيًا إتاحة إقامة حفلات مشروع "100 سنة غنا" بمسرح الإسكندرية وكافة المحافظات".


وعن الحالة الصحية للفنان محمد منير، علق قائلًا: "كانت حالته جيدة جدًا وسعيد وصوته جيد، ومحمد منير قادر أنه ينتصر على المرض ولديه حب للفن والحياة ولجمهوره.. وقادر على تخطي الوعكة الصحية التي يمر بها خلال الفترة الحالية".

أحمد السبكي: "فيلم الملحد هيتعرض.. أخذنا موافقة الرقابة"

 

متابعات ..أميرة السمان

أكد المنتج أحمد السبكي، أن فيلم "الملحد" سيتم عرضه في دور السينما ولن يحدث مشاكل، قائلًا: "بوعد الجميع أن الفيلم هيتعرض.. وفيلم عاشق مكسر الدنيا في دور العرض السينمائية".


وتابع "السبكي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، : "فيلم الملحد هيتعرض هيتعرض.. أنا منزل دلوقتي عاشق وبعد كده فيلم تاني لمي عمر ومحمد سلام.. وبعد ده في رواية وبعد ذلك سيتم عرض فيلم الملحد".


وأوضح أحمد السبكي، أن تأخير عرض فيلم الملحد ليس له علاقة بالمنع وتم الحصول على موافقة الرقابة، وليس هناك عمل يبدأ التصوير فيه إلا بعد الحصول على مستند بالموافقة من الرقابة، ومراجعة السيناريو والموافقة عليه من الرقابة.


وأشار إلى أنهم حصلوا على الترخيص وموافقة الرقابة على فيلم الملحد، موضحًا أنه يتم إضافة بعد المشاهد الاخرى ويتم عرض العمل على الرقابة من أجل حذف أو إضافة مواد فيديو، مضيفًا: "اللي عايز يرفع قضية علينا يرفع.. بيرفعوا قضية على حاجة مشوفهاش".

بلادنا تشارك في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ايزو (ISO) بمدينة قرطاجنة بكولومبيا

 


قرطاجنة/خاص


شاركت بلادنا ممثلة بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أعمال الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) والذي عُقد في مدينة قرطاجنة بجمهورية كولومبيا خلال الفترة 9-13 سبتمبر 2024م.

ترأس وفد بلادنا المهندس حديد الماس المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات عضو الجمعية العمومية للمنظمة بمشاركة اكثر من 160 دولة في جلسات حوارية متخصصة ناقشت سبل تطوير المواصفات القياسية الدولية والاستفادة منها لدعم المواصفات وجهود التنمية في الدول النامية ، لتحسين جودة الحياة وسلامة وكفاءة المنتجات والانظمة والخدمات وتفعيل دور المواصفات في تحقيق التنمية المستدامه ، والتخفيف من اثار التغير المناخي .

الجدير بالذكر ان المنظمة الدولية للتقييس (ISO) تمثل اكبر تجمع دولي لهيئات التقييس الوطنية في مختلف دول العالم وتضم في عضويتها 170 دولة وتعمل على وضع وتطوير وتوحيد المواصفات القياسية على المستوى الدولي لضمان مستوى جودة المنتجات والخدمات، حيث استعادة بلادنا ممثله بالهيئة عضويتها كمراقب لدى منظمة  الايزو مطلع العام الجاري 2024م  وتعد هذه اول مشاركة لبلادنا في اجتماعات الايزو منذ استعادة العضوية . 

وعلى هامش الاجتماع عَقَد مدير عام الهيئة لقاءات مع كلاً من د. سونغ هوان شو رئيس منظمة الايزو والسيد سرجيو موخيكا الامين العام للمنظمة والسيد كولينز وافلو المنسق الاقليمي للمنظمة لشئون افريقيا والدول العربية  لمناقشة تعزيز الشراكه مع منظمة الايزو والاستفادة من برامج وانشطة الايزو في مجال المواصفات وبناء القدرات  والمشاركه الفاعله في اللجان الفنية والتنسيقية،  كما تم  التباحث حول ترقية عضوية بلادنا الى عضو كامل مع مطلع العام القادم  2025م . 

وخلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي حضره اكثر من  126  دوله (عضو)  وكذلك 36 دولة( مراقب) ، شاركت بلادنا في العديد من الاجتماعات اهمها اجتماع رؤساء البعثات، والجلسه العامه وورش لجان الايزو الخاصه بدعم الدول النامية في مجال التقييس وبناء القدرات ، وجلسات حوارية حول أنشطة التقييس في عصر الرقمنة، وكذا اجتماع الرؤساء التنفيذيين الجدد لهيئات التقييس للدول الاعضاء ، واجتماع الجمعية العمومية للمنظمة.

وفي اطار الاجتماع السنوي للمنظمة عُقدت انتخابات لمنصب رئيس منظمة الايزو وكذلك عضوية مجلس الايزو المكون من 20 عضو ، وكان هناك حضور قوي من الدول العربيه والاسلاميه حيث ترشح لرئاسة المنظمة الدكتور خالد الصوفي رئيس هيئة المواصفات المصرية ، وترشحت الدكتوره فرح  الزرعوني  الوكيل المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات في دولة الامارات لعضوية مجلس الايزو، ونتيجة للموقف العربي والاسلامي  الافريقي  الموحد فاز الدكتور خالد الصوفي بمنصب  رئيس  المنظمه  كاول رئيس عربي يشغل هذا المنصب منذ تاسيس المنظمه  للفتره الرئاسية من 2026م الى 2027م  كما فازت الدكتوره فرح الزرعوني من دولة الامارات  في عضوية مجلس الايزو كاول امرأه عربية تشغل هذا المنصب .

وفي  اطار اجتماع الجمعية العمومية  تم اطلاق دليل منظمة الايزو  والامم المتحده الجديد والذي يهدف إلى دعم الاعمال والمنظمات في تطوير مشاركتهم واسامهم في تحقيق اهداف الأُمم المتحده للتنمية المستدامه ، من خلال موائمة الاستراتيجيات مع اهداف التنمية المستدامه .


و خرج الاجتماع بالعديد من التوصيات والقرارات اهمها  التركيز على دعم جهود تطوير المواصفات في الدول النامية ، وتفعيل دور الدول الاعضاء في انشطة التقييس ، والاسهام في تعزيز دور المواصفات في التنمية المستدامه ، والطاقه والحفاظ على البيئه والموارد  الطبيعية ، والتخفيف من اثار التغير المناخي .

الجمعة، 13 سبتمبر 2024

فضيحة جنسية كبرى تضرب (الإخوان المسلمين) في ماليزيا‼️

متابعات صوت العرب

 أعلنت الشرطة الماليزية إنقاذ (402) طفلا من دور رعاية تديرها جماعة (الإخوان المسلمون)، وألقت القبض على (171) مشتبها بهم بعد مداهمة (20) داراً حيث تم استغلال الأطفال جنسيا وإساءة معاملتهم. حسب قناة سي أن أن‼️*


*🔸وقال المفتش العام للشرطة (رضا الدين حسين) إن المداهمات جرت بعد تحقيقات في مزاعم التخلي عن الأطفال والتعاليم المنحرفة والاعتداء الجنسي في الدور التي تديرها الشركة القابضة للخدمات والأعمال التجارية العالمية للإخوان‼️*


*🔸أضاف أنه تم إنقاذ (201) فتى و(201) فتاة تتراوح أعمارهم بين (1 - 17) عاماً من (18) منزلاً في ولاية (سيلانجور) وسط البلاد ومنزلين في ولاية (نيجري سمبيلان) الجنوبية. وقال إن المشتبه بهم البالغ عددهم (171) عنصراً منهم (66) رجلاً و(105) امرأة من بينهم مدرسون دينيون ومسؤولو رعاية‼️*


*🔸وأشار رضا الدين في مؤتمر صحفي متلفز إن الأطفال تعرضوا للاعتداء الجنسي ليس فقط من قبل القائمين على الرعاية ولكنهم أجبروا أيضاً على فعل الشيء نفسه مع بعضهم البعض في دور الرعاية.‼️*


*🔸وتابع: المرضى لم يُسمح لهم بطلب الرعاية الطبية حتى أصبحت حالتهم حرجة‼️*


*🔸وأكد أن بعض الأطفال الصغار تعرضوا للحرق بملعقة ساخنة عندما ارتكبوا أخطاء، كما لمس القائمون على الرعاية أجساد الأطفال بذريعة إجراء فحوصات طبية‼️*


*🔸وقال إن الشرطة تعتقد أن شركة الإخوان العالمية استغلت الأطفال واستخدمت المشاعر الدينية لجمع التبرعات‼️*


*🔸وأضاف أن التحقيقات أظهرت أن الأطفال في دور الرعاية ينتمون إلى أعضاء جماعة الإخوان العالمية، وأن آباءهم وضعوهم في الدور منذ أن كانوا رضعا. وأضاف أن الأطفال سيخضعون للتقييم الطبي وسط التحقيقات الجارية‼️*

دراما "هاريس"و"ترامب" بقلم عبدالحليم قنديل

 


    لم تكن المناظرة التليفزيونية الأولى بين " كامالا هاريس" و"دونالد ترامب" حاسمة ، ولم تنجح "هاريس"رغم تقدمها الهجومى أن تفوز بالضربة القاضية فى مباراة الهواء ، فقد ابتعد المرشح الجمهورى بنصائح مستشاريه عن توجيه السباب الشخصى للمرشحة الديمقراطية ، بينما سعت "هاريس" لاستفزاز غريمها إلى أقصى حد ، واتهمته بالديكتاتورية والإجرام والكذب والعداء للديمقراطية وحكم القانون ، وفى قضايا الداخل الأمريكى الأكثر أهمية للناخبين ، بدا "ترامب" حريصا على بيان موقفه الكلاسيكى الرافض لتدفقات ملايين المهاجرين غير الشرعيين ، بينما لجأت "هاريس" إلى حصار خصمها فى قضية حق النساء بالإجهاض ، وبدا الطرفان على كفتى ميزان متناوش فى قضايا الاقتصاد وأزماته ، وفى القضايا الدولية ، بدت "هاريس" حريصة على إبراز طابع قيادى ، ووصفت صورة "ترامب" بأنها مخزية ومثيرة للسخرية عند الحلفاء الأجانب ، بينما وجد "ترامب" ضالته الوحيدة فى مديح حظى به من "فيكتور أوربان" رئيس الوزراء المجرى ، واتهم "هاريس" بقيادة العالم باستفزاز موسكو إلى حرب نووية ، واكتفى بتكرار ألفاظه المعتادة عن قدراته السحرية فى وقف حروب العالم ، والحصول على مئات مليارات الدولارات من شركاء أمريكا فى حلف شمال الأطلنطى ، وفى القضية الفلسطينية ، زايد "ترامب" على "هاريس" فى إشهار الولاء لكيان الاغتصاب "الإسرائيلى" ، واتهم "هاريس" بالعداء لإسرائيل "المهددة بالتلاشى خلال سنتين" إذا فازت "هاريس" ، بينما أعادت "هاريس" تأكيد موقف الدعم المطلق للكيان "الإسرائيلى" ، والسعى لإيقاف حرب "غزة" ، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين ، وإعادة إعمار "غزة" ، والمضى إلى "حل الدولتين"  وحق تقرير المصير للشعب الفلسطينى .

  حملة "هاريس" من جانبها ، تشجعت بأداء مرشحتها فى مناظرتها الرئاسية الأولى ، وبإتقانها استخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه فى السخرية من كلام "ترامب" ، وبالذات حين ردد أخبارا كاذبة عن أكل المهاجرين لقطط وكلاب الأمريكيين (!) ، وطالبت حملة "هاريس" بتكرار المناظرة فى وقت قريب ، وهو ما بدا "ترامب" مترددا فى قبوله ، ورغم أن "ترامب" بدا مقموعا وممنوعا من استثمار هوايته فى "الردح" الشخصى ، اللهم إلا فى وصف "هاريس" بأنها "ماركسية" كأبيها الهندى ، وهو ما ردت عليه "هاريس" بنصف ابتسامة ساخرة ، لكنها لم تسكت على اتهام "ترامب" لها بالعداء لإسرائيل ، وقالت أن تاريخها كله حافل بالولاء الأكيد لإسرائيل و"حقها فى الدفاع عن نفسها" ، فالولاء للكيان "الإسرائيلى" بمثابة "البقرة المقدسة" فى المجتمع السياسى الأمريكى ، وإن بدت "الرواية الفلسطينية" ظاهرة الأثر فى خطاب "هاريس" ، القريبة أكثر من رئيسها "جو بايدن" إلى الجناح التقدمى فى الحزب الديمقراطى ، والحريصة على اجتذاب أصوات الأمريكيين من أصول عربية ومسلمة ، وهى كتلة تصويت تقارب 700 ألف صوت ، قد يكون لها أثر بارز فى بعض الولايات المتأرجحة ، ويلزم "هاريس" الحصول على أصوات ولايات ثلاث منها فى المجمع الانتخابى العام ، وبالذات ولايات "بنسلفانيا" و"ويسكونسون" و"ميتشجان" ، وحتى تستطيع الوصول إلى رقم الفوز الذهبى ، وهو الحصول على أكثر من 270 صوتا لمندوبى المجمع الانتخابى البالغ عددهم 540 ، فالنظام الانتخابى الأمريكى يمضى على درجتين ، أولاهما التصويت الشعبى ، وتبدو "هاريس" متقدمة فيه على "ترامب" فى أغلب استطلاعات الرأى ، لكنه لا ينعكس تلقائيا فى عدد أصوات مندوبى المجمع الانتخابى ، فالمرشح الرئاسى الذى يفوز بأكثر من خمسين بالمئة فى ولاية ما ، يكسب مئة بالمئة من أصوات مندوبى الولاية فى المجمع الانتخابى ، وهو ما يؤدى لعديد المفارقات فى تاريخ ونتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، وقد خسر "ترامب" انتخابات 2020 بسبب ولاية "جورجيا" ، التى تقدم فيها "بايدن" بعشرة آلاف صوت لا غير ، فحصل على كل أصوات مندوبى الولاية ، وفى انتخابات سبقتها ، فاز "ترامب" فى النهاية على منافسته "هيلارى كلينتون" فى انتخابات 2016 ، رغم أن "هيلارى" تفوقت عليه بملايين الأصوات الشعبية ، وهو ما كانت له سوابق ، بينها حالة المنافسة بين "آل جور" و"جورج بوش" الإبن ، كانت كفة التصويت الشعبى راجحة بالملايين لصالح "آل جور" ، لكن "بوش الإبن" فاز فى النهاية بأصوات مندوبى ولاية "فلوريدا" ،  وعلى عكس "آل جور" الديمقراطى ، الذى لم يعاند فى النتائج ، لم يسلم "ترامب" أبدا بهزيمته فى انتخابات 2020 ، وظل يتحدث عن فساد النظام الانتخابى الأمريكى ، ثم عن فساد النظام القضائى كله ، الذى اتهمه بالتحيز ضده ، وإدانته فى دعاوى تزوير وتحرش جنسى ، وبدا سعيه للرئاسة مجددا ، وترشحه المتكرر لمرة ثالثة ، وبالمخالفة لعرف الترشح لمرتين لاغير ، بدا ذلك كله فى جانب لا يخفى منه ، كسعى من "ترامب" لاستصدار عفو رئاسى عن إدانات دامغة لحقت بشخصه ، لكن "ترامب" قد لا ينجح فى الوصول للرئاسة هذه المرة ، رغم أن قاعدته الانتخابية تبدو راسخة ، وترتكز بالأساس على قواعد اليمين المحافظ المقتنع ـ كما "ترامب" ـ بوجود مؤامرة على أمريكا والجنس الأبيض ، الذى يعتبر نفسه حجر الأساس فى البنيان الأمريكى ، ويخشى من تزايد تدفقات المهاجرين الملونين ، الذين يهددون أولوية جماعة "الواسب" ، أى البيض الأنجلوساكسون البروتستانت ، وقطاعات كبيرة منهم ، تردى وضعها الاجتماعى الاقتصادى مع فقر التعليم ، ومع تراجع معدلات تفوقهم السكانى ، وقد كان هؤلاء البيض يشكلون نحو 70% من السكان إلى عهد قريب ، وصاروا أقل من 60% بين السكان اليوم ، وهو ما ولد بالمقابل عنفا لفظيا وفعليا دفاعا عن مظلومية مدعاة للجنس الأبيض فى أمريكا ، وظهورا لنزعات شبه نازية ضد جماعات السود والملونين الزاحفة سكانيا ، وقد كان انتخاب "باراك أوباما" الملون رئيسا قبل أقل من عقدين نذير شؤم عند البيض المتعصبين ، وهم مع "ترامب" اليوم فى مواجهة مع الملونة "هاريس" ذات الأصول الهندية الأفريقية ، المستندة إلى تأييد حار من "أوباما" نفسه ، وتبدو كأنها طبعة نسائية من "أوباما" ، وهو ما يزيد من استثارة نزعات تفوق العرق الأبيض المظلوم فى زعمهم ، رغم دوره الأول فى تأسيس أمريكا بعد إبادة الهنود الحمر واضطهادهم العبيد السود ، وهو ما يبرز طابعا ثأريا وراء التنافس الانتخابى الرئاسى الراهن ، وتآكل الأجنحة المعتدلة فى الحزب الجمهورى ، وتحويله إلى حزب خاص "ملاكى" لشخصية "ترامب" العنصرية المتعجرفة ، التى تربط عودة ما تسميه "أمريكا عظيمة مرة أخرى" باسترداد العظمة للجنس الأبيض ، وتنفر من "موزاييك" أمريكا المتعددة الألوان ، وتخشى من تنامى الهجرة الشرعية وغير الشرعية المدمرة لسيادة البيض ، فوق تنمية نزعات التعصب الدينى البروتستانتى ، وفئاته الإنجيلية الأكثر تعصبا لأولوية "التوراة" والعهد القديم ، بما فيها نزعة "الصهيونية المسيحية" التى تعطى أولوية دينية لدعم الكيان "الإسرائيلى" ، وهدم المسجد الأقصى ، وإقامة ما يسمى "هيكل سليمان الثالث" مكانه ، وتسييد وضع يهودى ، يهيئ الظروف المطلوبة لعودة السيد المسيح ثانية إلى الأرض ، وقيادة حرب "هرمجدون" الأخيرة ضد العرب والمسلمين عموما .

  ومن هنا نفهم ، كيف أن "ترامب" الملياردير المقاول غير المبالى تقريبا بالأديان ، يضع استقطاب مشاعر الصهيونية المسيحية إلى صفه الانتخابى ، ويرى أن "إسرائيل" الحالية صغيرة جدا ، وأنه لابد من توسيعها ، وقد سبق له أن أيد ضم القدس والجولان لهذه "الإسرائيل" ، ولن يعجب أحد إن فاز برئاسة ثانية ، وأعلن تأييده لضم "الضفة الغربية" و"غزة" رسميا إلى هذه "الإسرائيل" ، وربما مساعدة اليمين الصهيونى الدينى فى ضم مناطق من أقطار عربية مجاورة لهذه "الإسرائيل" ، وهو ما يدفع "بنيامين نتنياهو" لانتظار قدوم "ترامب" مجددا إلى رئاسة البيت الأبيض ، مع حماس حكام وأنظمة عربية لانتظار "ترامب" أيضا ، وكثير منهم حلفاء موضوعيون لنتنياهو و"إسرائيله" ، فوق أنهم يجدون فى "ترامب" شخصية مناسبة أكثر لأوضاعم الداخلية ، فهو لا يكترث لحقوق الإنسان التى يدهسونها ، وهو رجل يمكن شراء ذمته بفوائض مليارات البترول ، وقد لا تبدو "هاريس" وحزبها الديمقراطى أفضل من "ترامب" بالنسبة لقضايانا ، رغم أن "هاريس" تبدو أقل فجاجة ، وتتخفى كعادة الرؤساء الديمقراطيين الأمريكيين وراء شعارات بمظهر براق ، قد تخدع بعض الأوساط الشعبية العربية ، لكنها لا تختلف فى الأثر والجوهر العملى ، فهم يتحدثون أحيانا عن بعض الحق الفلسطينى ، لكنهم يربطون أحاديثهم بنيل رضا وموافقة "إسرائيل" أولا ، كما فى أحاديثهم مثلا عن الدولة الفلسطينية فى الضفة و"غزة" ، لكنهم يربطون الأمر كله بشروط "إسرائيل" ، التى لن ترضى طوعا أبدا بإقامة أى كيان فلسطينى ، وقد كان "أوباما" و"بايدن" ـ مثلا ـ على خلاف شخصى مع "نتنياهو" ، لكنهما قدما إليه كل أنواع الدعم بالمال والسلاح والتأييد فى المحافل الدولية ، فالحقيقة القديمة المستجدة تبقى موكدة ، وهى أن "إسرائيل" هى أمريكا فى مطلق الأحوال ، وإلى أن يقضى الله أمرا كان مفعولا عندنا قبل واشنطن .

Kandel2002@hotmail.com

المُـبتدعــه وخطرهمُ على الإسلام..!!

 



كتب! ياسر القفعي..


 اتُرجى الخير ممن ابتدع في الدين وسب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى وصل بهم الطعن في زوجاته عليه السلام ، استغرب والله من هؤلاء ومن أي عقولاً خجفاء يحملونها في ادمغتهم ، وما هو الشيء الذي جعلهم بتلك السذاجة الغير مُبرره حتى تنقصتهم الامُم واصبحوا خارج الحدود المشروعه والاختلافات الواقعه التي تحصل بين الفينه وألاخرى...


* على الشعب أن يعي ويعرف أن كُل هذه هى خرافات مصنوعه ، ليس عليها دليل قرآني أو حديث نبوي يجيزها بل هى بدع وخرافات محرمه ، بل إنه هُـراء من نسيج خيالهم وإلا فالقرآن الكريم والسُنه النبويه لم يتحدثا عن هذا ولم تأتي الدلائل القاطعه التي تؤكد صدق نهجهم السخيف ، وزورهم البغيض وما يحيكونه من بغض وحقد داخل تلك الهياكل الجسمانيه الخبيثة للإسلام وأهله ، بل هم مجرد خدم عند اربابهم أهل الكُفر والإلحاد...


* فل ننظر إلى مظاهرهم واشكالهم التي يعملون عليها اليوم وهذه هى البُرهان القاطع على كذب وافتراء تلك العصابات الماسونية التي أحدثت في الدين الاسلامي الحنيف ما ليس فيه ، وآتت بخرافات عفى عليها الزمن وعرفها القاصي والداني ، بالله عليكم هل الدين يطلب من أي شخص أن يضع على نفسه أي لوان من الألوان المشكله ، وفي ظرف أيام معدوده ؟. لا.. وكلا.. فالدين بيّن كل شيء وما من شيء إلا وحدث عنهُ صلى الله عليه وسلم ، وختم إكمال الرساله يوم أكمل الله الدين وشروطه.. في خطبة حجة الوداع...

وفد آل باوزير التقى بالنائب العام لمتابعة قضية ابنهم سامي باوزير

 


::

التقى رئيس وفد المناصب آل باوزير  المنصب حسن عبدالصمد باوزير منصب آل باوزير في ساحل حضرموت بالنائب العام فضيلة القاضي قاهر مصطفى حول قضية الناشط سامي باوزير وبدوره أبدى النائب العام تفهمه للقضية وأكد أن النيابة العامة تحرص على انفاذ سلطات القانون وهذا ما أكده رئيس الوفد 

من جانبه شكر المنصب حسن عبدالصمد باوزير فضيلة النائب العام على الاستقبال والتفهم الكبير للقضية مؤكدا على المطالبة بأن تأخذ القضية مجراها القانوني بما يكفله الدستور والقانون .

بنك عدن للتمويل الاصغر يفتتح فرعة الجديد بمدينة كريتر

 


عدن/غازي النقيب

أفتتح بنك عدن للتمويل الأصغر فرعه في مدينة كريتر، وذلك في إطار توسيع شبكة خدماته على مستوى مديريات العاصمة عدن وتسهيل وتقديم خدماته المالية والمصرفية لكل أبناء المحافظة.

وجرى افتتاح البنك من قبل إدارة البنك، بعد تجهيزه وفق أحدث التقنيات ورفده بأحدث الأنظمة، وكادر وظيفي مؤهل، بما يمكنه من تقديم افضل الخدمات المالية والمصرفية وتمويل المشاريع بكل سهولة ويسر أمام الجمهور.

ويأتي افتتاح الفرع الجديد بالعاصمة عدن في إطار خطة البنك للتوسع والانتشار على مستوى مديريات العاصمة عدن وتمكين الجمهور من خدماته بكل سهولة ويسر للمستفيدين، سواء عبر فتح الحسابات أو الخدمات المالية والمصرفية وتمويل المشاريع، أو الحوالات الإنسانية التي تقدمها المنظمات، إضافة إلى تسليم المرتبات للمرافق الحكومية.

وتعتبر خطة الانتشار على مستوى مديريات العاصمة عدن ضمن الخطة الشاملة للانتشار والتوسع على مستوى المحافظات الاخرى التي شهدت افتتاح فرع محافظة لحج منذ ايام وستشهد افتتاح فروع في المحافظات الأخرى خلال الفترة القادمة، ليتمكن البنك من تقديم خدماته المالية والمصرفية بكل سهولة ويسر وبحيث  تكون متاحة أمام الجميع في مختلف المحافظات.

يشار إلى أن بنك عدن للتمويل الأصغر، يتميز بالشمول المالي، حيث سبق وحصل على جائزة الشمول المالي كأفضل بنك يمني في الشمول المالي للعام 2023م والممنوحة من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، إضافة إلى منهجه الثابت على جعل خدمة المجتمع في سلم أولوياته، والتعاون في تقديم خدمته للمحتاجين عبر الحوالات الإنسانية المقدمة من المنظمات أو صرف مرتبات موظفي المؤسسات الحكومية التي نال ثقتها في تسليم المرتبات حسب إعلان البنك المركزي اليمني والاتفاقيات مع تلك المرافق والمؤسسات.


"

ورشةعلمية ثانية بكلية اللغات بعدن: بعنوان الاعتماد الاكاديمي و ضمان الجودة



عدن/غازي النقيب 


 نظم بكلية اللغات والترجمة في العاصمة عدن الورشة العلمية الثانية والذي حملت شعار: نحو الاعتماد الاكاديمي و ضمان الجودة الذي شارك فيها عدد 60 مشارك و مشاركة.

الورشة الذي اقيمت  برعاية كريمة من ا.د/لخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن .

بدات الورشة بكلمة عميد كلية اللغات الدكتور جمال محمد الجعدني ثمّن من خلالها الجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس جامعة عدن ونوابه، في سبيل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بما يُساهم في تحسين العملية التعليمية.

وبعدها قدم الدكتور الجعدني ورقة بالورشة اشار فيها ان هذا الورش 

   تعد هي الأولى من نوعها في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية اللغات والترجمة وهذا هي الورشة الثانية وتتبعها ورش اخرى في الاشهر القادمة بحضور خبراء واساتذة من الجامعات العربية والعالمية وتهدف إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

ونوه الدكتور الجعدني انه اصبح من المهم و الضرورة الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة بشكل رسمي وقال: نلاحظ بان الجامعات العربية و الاكاديمية ان لم يكن هناك اعتماد اكاديمي وضمان الجودة في الجامعات و الكليات حيث يتم رفض مخرجات الكليات التي لا يوجد لها اي اعتماد اكاديمي وحتى في الجانب الوظيفي.

متمنيا التوفيق والسداد للبلاد و كافة كليات جامعة.

 شارك الورشة اساتذة من جامعة أ. د أنيسة عبدة مجاهد و د. عدنان الصلوي خبير في الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة جامعة صنعاء

 وقدمت بالورشة مجموعة من المشاركات والمداخلات والذي تضمنتها:

 معايير الاعتماد الاكاديمي البرامجي: 

التحديات و الامكانيات المتاحة.

 وكيفية كتابة تقرير الدراسة الذاتية.

وكذا توصيف المقرر وثيقة التقييم الذاتي.

وفتح باب النقاش بين الحاضرين حيث اثريت الورشة بالاراء والمقترحات

تساؤلات باحث عن وطن

 



كتب/ محمد علي الحميدي


في ظل الوضع الراهن ومجريات الاحداث  والمتغيرات التي تشهدها البلاد والمنطقة كـ. كل نقف حائرين أمام تشخيص ما يجري وما يدور حولنا في وطن مخطوف ومستقبل مجهول، وذلك ما يجعلنا نتساءل كثيراً" ونقف امام اسئلة مهمة: 


    هل تُبنى الأوطان بالتخوين والتحريض، أم بالتكفير والتنصير، أم بالعنصرية والمناطقية. وهل تسمو الأمم بالأسلحة والصّواريخ أم أن القتل والتنكيل والأستبداد من يصنع وطناً حراً. وماذا عن الجهل الذي يصنع عقولاً محدودة التفكير هل يرتقي بالاوطان للعُلى؟

 من نكون نحن؟ وما هي حقوقنا وواجباتنا؟ ومن يكون القادة والسياسيين ولصالح من يعملون؟ ما هي حقوقهم وواجباتهم؟ 

  إذا لم نتمكن من العثور على إجابة على هذه الأسئلة، سنبقى عاجزين عن بناء وطن مستقر ومزدهر ولو عملنا عشرات السنين.


 إن بناء الأوطان لا يتحقق من خلال التخوين أو التحريض، بل يتطلب التفاهم والتعاون بين جميع أفراد المجتمع. العنصرية والمناطقية تساهم في تفكيك النسيج الاجتماعي، بينما الحروب لا تصنع وطناً حراً، بل تزرع الخوف والدمار.

الجهل أيضاً يقف عائقاً أمام تقدم الأوطان، حيث يحد من التفكير النقدي والإبداعي. لذالك، من الضروري أن يتجاوز القادة والسياسيون خلافاتهم الشخصية، ويتذكروا أنهم في مناصبهم لخدمة الوطن وليس لمصالحهم الخاصة. 

يجب علينا إعادة النظر في هويتنا كأفراد وكأمة، وفهم حقوق وواجبات القادة والسياسيين، لضمان العمل لصالح الوطن ومصالح الشعب.


#وطن_للجميع

نهارك سعيد يستضيف اعضاء نادى روتارى كايرو ستارز




 #إستضافه اعضاء نادى روتارى كايرو ستارز برئاسه شيرين تحسين و سكرتير فخري رانيا سمير في برنامج ' نهارك سعيد '  اللقاء تمثل فى سكرتير النادى دكتورة : رانيا سمير  استشارى طب الاطفال 

رئيس الصورة العامة للنادى الدكتوره ايمان استشارى  اسرى وتربوي 


اللقاء كان على قناه النايل لايف في فقره بعنوان ' مبادره احدي مؤسسات المجتمع المدني متمثلا في نادي روتاري "كايرو ستارز "في دعم المبادره الرئاسيه برئاسه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم صحه المرأه المصريه و مكافحه سرطان الثدي و سرطان عنق الرحم في جميع محافظات الجمهوريه  .. 


حضر اللقاء  .

-د چيلان أحمد.. المدير التنفيذي لمستشفي بهيه الشيخ زايد 

وذلك لدورها الفعال والأساسي فى التعاون الناشئ  بيننا منادى روتارى. و كمؤسسة كبيرة  كمستشفى بهية تحارب سرطان عنق الرحم

….. دوما نطمح فى خدمة مجتمعنا بالشكل الأمثل ودعم ذلك من خلال وسائل الإعلام 

#Rotary club of Cairo 

Stars 

#Rotary-Egypt

الخميس، 12 سبتمبر 2024

الفنان حسني عباس : أحببت الكاريكاتير بسبب مصطفى حسين

 


سها البغدادي

الكاريكاتير CARICATURE هو فن، يعتمد على رسوم، تبالغ في تحريف الملامح الطبيعية، أو خصائص ومميزات شخص أو حيوان أو جسم ما . وغالباً ما يكون التحريف في الملامح الرئيسية للشخص، أو يتم الاستعاضة عن الملامح بأشكال الحيوانات، والطيور، أو عقد مقارنة بأفعال الحيوانات.


وفى هذا الصدد كان لنا اللقاء مع الفنان حسني عباس رسام كاريكاتير خريج إعلام جامعة القاهرة 

وتتميز لوحاته بالتنوع وتميز الألوان ويميل فى لوحاته إلى أدق التفاصيل وهذا ما ميزه عن غيره من فنانيين جيله .


يقول الفنان حسني عباس: "أحببت فن الكاريكاتير جدا والسبب رسوم الفنان الكبير مصطفي حسين ٠٠ انا من اشد المعجبين بفن الاستاذ مصطفي حسين ".


 واستكمل الفنان أحب فن البورتريه الكاريكاتير .


وتابع الفنان حسني عباس،  نشرت في معظم الصحف والمجلات المصريه مؤسسة اخبار اليوم والاهرام ودار الهلال والجمهوريه والمساء ومجلة كاريكاتير ورسمت حلقات حكايات جدتي في قناة الايه آر تي.

ومن الجدير بالذكر أن الفنان حسني عباس شارك في الملتقي العربي للكريكاتير فى دورته السابعة بمناسبة صدور العدد 5000 لمجلة روزر يوسف 








اللواء الركن/ هيثم قاسم طاهر ؛ يعزي في وفاة اللواء/ فضل احمد عبدالهادي

  


عدن/غازي النقيب

بعث اللواءالركن/هيثم قاسم طاهر وزير الدفاع الأسبق برقية عزاء ومواساة بوفاة اللواء/فضل احمدعبد الهادي وجاء ببرقية التعزية:

              بسم الله الرحمن الرحيم

 ((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي))

صدق الله العظيم.


بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا  نبأ وفاة اللواء/ فضل احمد عبدالهادي "قائد سلاح الاشاره في الجيش الجنوبي سابقاً ",  بعد حياة حافلة قضاها في خدمة الوطن والدفاع عن قضايا وحرية وكرامة مواطنيه.

وبهذا المصاب الجلل  نتقدم  بخالص التعازي  وعظيم المؤاساة الى اولادة وجميع افراد اسرته الكريمة ومحبي الفقيد ، سائلين الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وغفرانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه  الصبر والسلوان.

انا لله وانا إليه راجعون.

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

اغيثوا التعليم وبه تغيثون المستقبل الهزيل لفلذات اكبادكم ..

 


 *#_الاكتفاء بامتلاك التقنية الجاهزة والفلل الفاخرة والسيارات الفارهة والارصدة ليس حلاً بديلاً للتعليم ...* 


وضع التعليم في الجنوب وفي يافع بالذات وضع كارثي بما تحمله الكلمة من معنى 

انها الحقيقة المؤلمة وواقع الحال في بلادنا أن التعليم يعيش المأساة و يعاني من غياب  شبه تام لوجود الدولة في معظم مدارس يافع  بل وفي كثير من المدارس غياب تام . والمأساة ان معظم الناس بانتمائاتهم الفئوية والاجتماعية المختلفة لم يدركوا حجم الكارثة التي حلت بالتعليم بكل مراحله ولم يتفاعلوا بشكل إيجابي مع كل الدعوات التي يطلقها المدركون للوضع والمهتمون لتغيير الحال من العقلاء..

فمتى يدرك الناس ويتداركون الوضع الخطير الذي يعاني منه التعليم وسياسة التجهيل الممنهجة التي تمارس على ابنائنا من قبل أعداء شعبنا الجنوبي....


اغيثوا التعليم وبه تغيثون فلذات اكبادكم من خطورة الجهل وتفشي الأمية وما يترتب عليه من تبعات كارثية في كل مناحي الحياة...

تقع مسؤلية إغاثة التعليم وانتشاله من الوضع المتردي على الجميع وبدون استثناء الأسرة والمعلم والمدرسة والمتعلمين والمثقفين ورجال الأعمال والتجار والشخصيات الاجتماعية وإن كانت مسؤلية المتعلمين والمثقفين ورجال الأعمال والتجار  والشخصيات الاجتماعية أكبر من غيرهم من بقية فئات الشعب كونهم المقتدرين والقادرين على وضع الحلول والمعالجات الكفيلة بانعاش التعليم وتحسين مخرجاته وبالتالي سيكون المستقبل افضل أمام اجيالنا القادمة....


 *#_الاكتفاء بامتلاك التقنية الجاهزة والفلل الفاخرة والسيارات الفارهة والارصدة ليس حلاً بديلاً للتعليم ...* 


الاهتمام ببناء الإنسان وتطويره وتسليحه بالعلم والمعرفة اهم وأفضل من بناء القصور الفاخرة وتعبيد الطرق وإدخال كافة أنواع الرفاهية وامتلاك التقنية الحديثة دون التفكير ببناء وتطوير العقول القادرة على بناء مستقبل مزدهر قادرة على انجاز التقنية والتعامل معها بدلاً من الاكتفاء بامتلاك التقنية الجاهزة والفلل الفاخرة والسيارات الفارهة وعقولهم خاوية لا تملك من العلم والمعرفة إلّا اليسير والنادر عند القليل من الناس المقتدرين...


اللهم إني بلغت اللهم فأشهد

م. يحيى حسين نقيب

11سبتمبر /2020 م

وفاة المتهم الرئيسي في قضية اختلاس مليار دولار بقطاع البترول


متابعات .. اميرة السمان 

في تطور مفاجيء ومؤثر لقضية اختلاس مليار دولار من شركة "تراى أوشن للبترول” توفي اليوم المتهم الرئيسي محمد فرحات، الذي كان يشغل منصباً بارزاً في القضية المعروفة برقم 433 لسنة 2016.


ورحل فرحات، أحد المتهمين الرئيسيين في القضية، بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان متورطاً في قضية فساد ضخمة تتعلق باختلاس مبالغ مالية ضخمة تقدر بنحو مليار دولار أمريكي من شركة "تراى أوشن للبترول". 


وكان قد ارتكبت عمليات التلاعب المالي من قبل المتهمين في الفترة من 25 مايو 2011 حتى 29 أكتوبر 2015، من خلال تحويل أموال الشركة إلى حسابات بنكية خاصة في بنوك خارجية.


وتعتبر قضية "تراى أوشن" واحدة من أكبر قضايا الفساد في قطاع البترول، حيث كانت لها تأثيرات كبيرة على سمعة الشركة والقطاع بشكل عام.


ويعتبر محمد فرحات، شقيق النائبة السابقة لـ سحر فرحات، رئيس الشركة الكويتية القابضة في ذلك الوقت، المتهم الرئيسي في التلاعب بحسابات الشركة وإخفاء أموال واستثمارات.


الجدير بالذكر أن بوفاة فرحات ستؤدي إلى تغييرات مهمة في مجريات القضية، ومن المحتمل أن تتطلب المحاكم إعادة تقييم كافة الأدلة والشهادات التي كانت مرتبطة بالمتهم الراحل، ويؤثر ذلك أيضاً على التهم الموجهة إليه أو يتطلب الأمر تعديل الإجراءات القانونية بناءً على هذه المستجدات.


وكانت نيابة الأموال العامة، تحت إشراف المستشار محمد البرلسى، المحامي العام الأول، قد باشرت التحقيقات في القضية بكفاءة عالية، وحققت نتائج مثيرة.


والتحقيقات أثبتت تورط المتهم الأول، محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تراى أوشن»، في تحويل مبالغ مالية ضخمة من حسابات الشركة في بنكي «عودة» بسويسرا و«قطر الوطني» بالدوحة، بإجمالي 9.5 مليون دولار، استولى عليها لنفسه.


كما كشفت التحقيقات عن تورط المتهم الثاني، محمد فرحات، في تحويل مبالغ كبيرة إلى حسابات شركة «MH» للتجارة والتوريدات المحدودة، التي يملكها من خلال استخدم فرحات هذه الشركة كواجهة لتحويل الأموال إلى حساباته الشخصية, بلغت المبالغ التي حولها إلى حسابات شركة «MH» نحو 4,272,500 دولار، في حين حول إلى حسابه الشخصي في بنك قطر الوطني بالدوحة نحو 4,453,443 دولار، والذي استولى عليه لنفسه.


ويذكر أن محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار سامى محمود زين الدين، قضت بمعاقبة المتهمين محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "تراى أوشن"، ومحمد فرحات، وعبدالحميد خميس، بالسجن المؤبد , كما قضت المحكمة بإلزامهم برد المبالغ المستولى عليها، والتي تُقدّر بمبلغ 181 مليون و845 ألف و113 دولار أمريكي.

عودة أندية الثالثة نشاطها الرياضي

 


*على وقع انطلاقة دوري الثالثه لكرة القدم في محافظة أبين التقت جريدة « صوت العرب »  بالكابتن أكرم البدوي لاعب نادي خنفر وزاره سابقاً وخرجت معه بهذه الحصيلة التاليه*

فبعد توقف اضطراري أستمر عقداً من الزمن عاودت أندية الثالثه نشاطها الرياضي الرسمي ، وقد جرت ثلاث مباريات في افتتاح اليوم الأول لتصفيات دوري الثالثه بمحافظة أبين ،  وبما أن نادي زاره أحد أندية التجمع بالمنطقة الوسطى والتي تُقام مبارياته على ملعب عرفان إجرت جريدة صوت العرب هذا اللقاء مع الكابتن أكرم البدوي لاعب النادي سابقاً أيام الذكريات الجميلة. فإلى الحوار..


حاروه/ ياسر القفعي.


-- اولاً نحييك الكابتن أكرم , أهلاً وسهلاً بيك ؟..

-أهلاً وسهلاً بك اخي ياسر واتشرف بعمل هذا اللقاء الصحفي.


-- مُمكن نتعرف وكل القراء الكرام من هو الكابتن أكرم البدوي ؟. وكيف بداء مشواره الرياضي ؟..

-الاسم اكرم محمد حسين البدوي

موظف في إدارة التربية والتعليم م/خنفر شغلت عدة مناصب منها نائب رئيس قسم الأنشطة في خنفر وعدة مناصب آخرها رئيس قسم التعليم التعويضي في م/ خنفر ، بداية مشواري الرياضي كأي لاعب من الحارة ثم المدرسه  ثم الفئات العمرية وبعد ذلك التحقت بالفريق الأول لنادي خنفر في تلك الفترة ولان النادي حينها كان يُضم المع النجوم امثال الحارس عبدالرؤوف عبدالله حارس التلال فيما بعد ثم انتقلت إلى نادي بناء الرياضي في المخزن ولكن لم تستمر فترة اللعب كثيراً لأني انشغلت بالوظيفة والانتقال إلى المنطقة الوسطى وتحديداً لودر.

 

-- علمنا أنك لعبت سابقاً لنادي زاره الرياضي ، هل لك أن تُطلعنا متى كان هذا وكم استمرت فترة احترافك مع النادي ؟..

ـ لعبت لنادي زارة اعتقد في عام 98 أو 99 لم تسعفني الذاكرة الآن واستمر تواجدي مع نادي زارة أثناء تواجدي في مدينة لودر كمعلم.


-- انقضت الأيام ولم يبقى إلا الذكريات الجميلة ، كابتن أكرم هل بإمكانك إعادة شريط الذكريات والتحدث عن الماضي  ؟..

-اجمل الذكريات واللحظات الجميلة مرت علي أثناء تواجدي مع نادي زارة هي اولاً وأخيراً أنني تعرفت على  مجموعة من الشباب المبدعين المحبين للرياضة رغم شحة الامكانيات.


-- ماهى أجمل مباراة لعبتها مع نادي زاره وما هو الشيء الذي ترك لها خصوصية لديك لازلت تحتفظ بها إلى اليوم ؟..

-اجمل مباراة لعبتها كانت أمام نادي خنفر لأنها كانت أمام الفريق الذي نشأت وترعرعت فيه وكل لاعبي خنفر في تلك الفترة كانو اصدقائي وخسرنا تلك المبارة 2/1 لصالح خنفر.


-- أيام وجودك مع نادي زاره ، اي نادي كُنتم تحسبون له ألف حساب ؟. وكان يضم في صفوفه المع نجوم تلك الحقبة, أقصد أندية المنطقة ؟..

 -نادي فحمان موديه.


-- أثناء تواجدك في صفوف زاره من هو رئيس النادى حينها ؟. ومن هو مدرب الفريق ؟..

-رئيس النادي الشيخ حسين صالح القنع ومدرب النادي الأستاذ والكابتن قاسم البطر رحمة الله تغشاه.


-- كيف تم انضمامك الى هذا النادي بذات ؟. وعبر من كان الانضمام ؟. وهل هناك ميزات تعلمها مُسبقاً عن أندية المنطقة حتى فضلت اختيار زاره عن الآخرين؟..

-كان انضمامي إلى نادي زارة عن طريق الكابتن قاسم البطر الذي أعجب بمستواي وطلب مني الانصمام للنادي والذي دفعني للانضمام للنادي الروح الجماعية التي يتميز بها اعضاء الفريق من إداريين ومدرب وللاعبين وحتى الجمهور كان يتفاعل معنا بالحظور للملعب لمشاهدة التمارين.


-- أجمل مباراة لعبتموها مع زاره في دوري الثالثه ؟..

-اجمل مباراة كانت أمام خنفر التي خسرناها 2/1 وكانت المباراة بوابة للتأهل للثانية لكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفنُ.


-- الجيل الجديد اليوم لا يعلم بعض الاشياء عن تاريخ نادي زاره ، هل لك أن تُحدثنا عنها وعن التاريخ الجميل ولو بشكل مُختصر ؟..

-نتيجة لان المنطقة تعتبر ريفية يُعتبر تاريخ النادي مجهول ، لأن الجهات العُليا لم تساعد الإدارات على عرض التاريخ القديم ومنهُ تاريخ اللاعبين الذين مروا على هذا النادي أو ذاك وهذه تُعتبر كُلها اسباب موثرة لجهل الجيل الجديد بتاريخ النادي أذكر لك قصة حصلت معي مرة أثناء تواجدي في زارة للعمل مع منظمة الانقاذ الدولية جلست مع بعض الشباب للعمل وبعد انتهاء العمل جلسنا نسولف واثناء الحديث قُلت لهم تعرفوا اني لعبت لنادي زارة جلسوا الشباب يضحكوا حتى تدخل الاستاذ علي اليافعي مدير التربية م/لودر وأكد كلامي لانه كان من محبي ومشجعيي النادي آنذاك.

 

-- على ذكر الاستاذ علي اليافعي لازال إلى اليوم من محبي النادي ويعمل وفق إمكانياته المحدوده ، السؤال الآن هل لازلت على تواصل مع زاره كناداً رياضي وثقافي ؟..

-للاسف لا..  لايوجد اي تواصل مع النادي سواء مع بعض اللاعبين منهم محمد الجعدني ومختار دراجو.


-- نادي زاره مُقبل على خوض معترك الثالثه ، نظراً لظروف الانديه اليوم ، هل تتوقع قد يذهب بعيداً ؟..

-أتمنى لهم كل التوفيق والنجاح وان يشدوا من عزمهم وينتصروا على كل المعوقات في تحقيق الهدف المنشود والتأهل ومصالحة جماهير هذا النادي العريق.


-- ما هو الفرق بين خنفر وزاره ؟..

-لا يوجد فرق بين الأندية ولكن توجد الإمكانيات التي تساعدك في الارتقاء للافضل.


-- من وجهة نظرك ، أيهما أفضل رياضة زمان أو رياضة اليوم ؟. وما الفرق بينهما ؟..

-رياضة زمان افضل من الان لأن اللاعب زمان كان يحب يتمتع بلعب كرة القدم ومستوياتهم الرياضية رائعة ، الان العكس اللاعب يحب الشهرة والمستوى الرياضي يُعتبر صفر.


 *ختاماً..* الكابتن أكرم هل لديك رسائل لزملاء الأمس ، بإمكانك أن تبعثها لهم عبر « صوت العرب »؟..

اوجه لهم كل الشكر والتقدير ولكل من ساعدني من اللاعبين في تلك الفترة على التأقلم في صفوف الفريق وشكراً للروح الجماعية والاخوية.. وفي الأخير أوجه التحيه لك انت شخصياً ولجريدة صوت العرب الذي كان لنا الفخر بإجراء هذا الحوار معهم..


سُعدنا بالدردشه معك على الماشي, في الختام لا يسعنا إلا أن نشكرك شكراً جزيلاً على رحابة صدرك واجاباتك عن كُل الأسئلة التي تُطرحت عليك في صياغ اللقاء ، نتمنى لك مزيداً من التوفيق في أعمالك ونتمنى لك عمراً طويلاً أن شاء الله..

"بريكس ومراكز الفكر أداة لتعزيز التعاون" ندوة بمركز الحوار

 


"بريكس ومراكز الفكر  " بمركز الحوار 

___________

نظم منتدي أوراسيا وبريكس بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ندوة بعنوان "بريكس ومراكز الفكر أداة لتعزيز التعاون"؛ بمشاركة ممثل عن السفارة الروسية في القاهرة، وكذا عدد من الخبراء عبر الزووم من روسيا من بينهم الدكتور محمد سليم أستاذ الاقتصاد بجامعة رودن ورئيس منتدي أورسيا وبريكس ، وكذا الاستاذ الدكتور آصف ملحم مدير مركز "جى إس إم".

في بداية الندوة أوضح الدكتور محمد سليم في كلمته الترحيبة أن المنتدي قد شارك في كثير من الفاعليات التي تقيمها روسيا حاليًا كما أن المنتدي عضو في منتدي خبراء بريكس وأيضًا عضو في منتدي المجتمع المدني وبريكس، موضحًا أن المنتدي يسعي لتقديم دراسات علمية وفكرية تساهم في تعزيز التعاون بين دول بريكس من خلال طرح الرؤي والأفكار المختلفة وكذلك الانفتاح على كافة المراكز الفكرية والبحثية في دول العالم. وقد ناقشت الندوة ورقة بحثية قام بإعدادها مجموعة من باحثى المركز وقامت بعرضها الباحثة حسناء علي حول "دور مراكز الفكر في تعزيز التعاون بين دول بريكس"، وقد تناولت الورقة البحثية عدد من المحاور الرئيسة والتي تمثلت في بريكس في دراسات مراكز الفكر ؛ إذ ركزت على اهتمامات المركز الفكرية بقضايا بريكس، وكيف عالجت التحديات والأزمات التي توجه بريكس كما تطرق المحور إلى مناقشة الدراسات المستقبلية المتعلقة ببريكس في مراكز الفكر، ومن هنا جاء المحور الثاني ليسلط الضوء حول التعاون البحثي بين مراكز الفكر في دول بريكس والذي توصل إلى وجود أشكال عديده من التعاون البحثي إلا أن هذا التعاون مازال بحاجة إلى مزيد من الجهود لحدوث نوع من التكامل الفكري والبحثي بين مراكز الفكر من خلال عقد الندوات والمؤتمرات وكذا الدراسات المشتركة.

وفي السياق ذاته استعرضت الورقة البحثية مدي احتياج بريكس لمركز فكر متخصصة في عديد المجالات وآليات التكامل بين المراكز الفكرية. وقد عقب على الورقة البحثية؛ الباحث محمد ربيع الديهي مساعد مدير مركز الحوار لشؤون الدراسات والبحوث موضحًا أن ثمة جهود كبيرة بُذلت منذ نشاءه بريكس وحتي يومًا هذا لتعزيز التعاون الفكري والبحثي موضحًا أن البنية التحتية في المجال الفكري والبحثي في تكتل بريكس موجودة ومهيئ حيث بيّن وجود منصة الكترونية معنية لتسهيل الوصول إلى الأبحاث في دول بريكس، فضلا عن وجود منتديات تُعقد بصورة دورية قبل قمم بريكس لتناقش قضايا بريكس مشيرًا إلى أن بريكس بعد توسعه الأخير بحاجه أكبر لتوسيع القواعد والمشاركات البحثية، كما أوضح أن مراكز الفكر في بريكس تحتاج مزيد من التعاون من خلال خلق لغة حوار مشتركة وكذلك اقترح عقد مؤتمر دولي تحت عنوان "ملتقي بريكس لمراكز الفكر" على أن يعقد هذا المؤتمر بصورة دورية.

وعقب عبر الزووم من روسيا الدكتور آصف ملحم مدير مركز "جى إس إم" وأكد في تعقيبه على محورية دور مراكز الفكر بدول بريكس وكذا أهمية الدور الذي تلعبه المراكز في تقدم الدول، وأشار أيضًا إلى أهمية مناقشة فكرة حماية الملكية الفكرية وإيجاد قانون لها ببريكس، كما أشار إلى ضرورة عقد ندوات ومؤتمرات فكرية بين مفكري وخبراء وباحثي دول بريكس بصورة دورية.

وفي ختام الندوة التي أدارها الأستاذ صلاح ناصر نائب مدير مركز الحوار؛ أوضح أن المنتدي نظم عدد من الفاعليات في مصر وروسيا، بالإضافة لمشاركته في كثير من الفاعليات التي عقدت في روسيا، موضحًا كذلك أن هناك خطة للمنتدى لتنظيم عدد من الفاعليات خلال الفترة القادمة.





الدكتور سالم الشبحي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان يفتتح ورشة أستعراض نتائج المسح الميداني لإحتياجات الشباب الصحية



برعاية وزارة الصحة العامة والسكان ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وتنظيم المؤسسة الطبية الميدانية وبحضور وكيل وزارة الشباب والرياضة ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وممثلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور/ سالم الشبحي يفتتح ورشة أستعراض نتائج المسح الميداني لإحتياجات الشباب الصحية 


وفي الأفتتاح نقل الوكيل الشبحي تحيات معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د قاسم محمد بحيبح وكافة قيادة وزارة الصحة العامة والسكان للحاضرين متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح كما رحب الوكيل الشبحي بمدير مكتب الصندوق الأمم المتحدة للسكان جان بول اومورونجي لحضوره


كما شرح الوكيل الشبحي حول جهود إدارة الشباب واليافعين في الوزارة بقطاع السكان في تطوير وتأهيل الكوادر الصحية وتدريب وتوعية الشباب من المخاطر وشدد على العمل الجماعي التكاملي

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

الشھيد ماھر الجازي ليس شهيد وطن فقط وإنما شهيد أمة بأكملها لأنھ قضى نحبھ على طريق تحرير فلسطين والقدس...

 


     قال تعالى( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاھدوا اللھ عليھ فمنھم من قضى نحبھ ومنھم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) صدق الله العظيم...


    وقال تعالى ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم آلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) آل عمران (١٧٠،١٦٩)...صدق الله العظيم...


     وقال صلى الله عليه وسلم (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..


     فالشهادة في سبيل الله لها فضل ودرجة عظيمة عند الله تعالى يدفع الله إليها من يتخير من عباده فهي هبة من الله لا تعطى إلا لمن إختاره الله تعالى حيث قال جل في علاه (ويتخذ منكم شهداء) فالشهيد أعاذه الله من فتنة القبر، والشهيد لا يصعق عند النشور، ويشفع في سبعين من أهل بيته، والشهيد يريه الله مقعده في الجنة، وهو لا يتألم عند موته لا كما يجد ألم القرصة،ويدخل الجنة بلا حساب ولاعقاب ويحصل على أعلى الدرجات بعد الأنبياء والصديقين، وهذا جزء من فضل الشهادة في سبيل الله...

   

     تابعنا صباح يوم أمس الأحد  العملية البطولية المشرفة التي نفذھا الشھيد البطل ماھر ذياب حسين الجازي، والتي جرت في معبر الكرامة على الحدود الفلسطينية الأردنية، والتي قال من خلالھا لقادة الكيان الصھيوني وعلى رأسھم النتن ياھو بأن فلسطين لنا وھي عربية إسلامية، وذكرھم بھزيمتھم في معركة الكرامة ١٩٦٨ من قبل الفدائيين الفلسطينين والجيش العربي الأردني والتي كان بطلھا رحمھ اللھ تعالى في الميدان المرحوم مشھور حديثة الجازي، وأيضا ذكر الكيان الصھيوني النازي بشيخ المجاھدين ھارون الجازي والذي كان مقاتلا في معركة القدس عام ١٩٤٨ وجمع المتطوعين للقتال كتفا إلى كتف مع الجيش العربي، فھذھ العشيرة الكريمة ھي عشيرة القادة والأبطال والشھداء وقدموا الكثير من أجل الدفاع عن الأمة وعن الأردن  وفلسطين بل وعملوا مع المقاومة الفلسطينية عبر تاريخھا لتحرير فلسطين كاملة....


    وقد ذكر الشھيد ماھر الجازي رحمھ اللھ الشعب الأردني بالوحدة ومن كل الأصول والمنابت أمام ذلك العدو والذي ھو عدو للأمة كاملة، والوحدة أمام خطط ذلك الكيان الصھيوني التوسعية داخل فلسطين وخارجھا، وجرائمھ وإبادتھ الجماعية لشعبنا في غزة والضفة الغربية، وبأن ھذا الكيان الصھيوني ھو عدونا كشعب أردني ومن كل الأصول والمنابت، وذكر الشعب الأردني والفلسطيني ومن كل الأصول والمنابت بمعركة الكرامة الأردنية الفلسطينية ووحدة الدماء والإنتصار الذي تحقق على ذلك الكيان الصھيوني وعصابات جنودھ وداعميھ آنذاك أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وھم أنفسھم الداعمين لھ حاليا، وبأنھ كيان أوھن من بيت العنكبوت وسھل جدا أن نصل إليھ وبكافة السبل رغم الحدود التي قيدت كل شرفاء الأمة وأحراراھا من تقديم العون لإخوانھم الفلسطينين في الضفة وغزة وحتى في مدن ١٩٤٨ العربية الإسلامية التاريخية...


   وكنا دائما نوجه للجميع حكومة ومسؤولين وأصحاب قرار في مقالات عدة عندما يغضب الشعب الأردني على ما يجري لإخوانھ في غزة وفلسطين فيجب أن تستمعوا وتنصتوا له جيدا، وتحققوا له مطالبه المحقة لنصرة شعبنا الفلسطيني وللمساھمة بتحرير فلسطين، ولحماية الأردن من أوھام وأحلام ذلك الكيان الصھيوني وداعميھ المستعمرين الصھاينة في أمريكا سواء بايدن او كاميلا ھارس أو ترامب الذي صرح قبل عدة أيام في خطاب إنتخابي لھ بانھ يرى خارطة إسرائيل صغيرة ويجب أن تتوسع في منطقة الشرق الأوسط، فهل سمعنا تنديدا أو إستنكار من حكومتنا تم تقديمھ للسفير أو  لوزارة الخارجية الأمريكية المتصھينة،  أو تم رفع شكوى للأمم المتحدة تدين تلك التصريحات الإنتخابية التي تدعم الإبادة الجماعية في غزة والضفة، وتلمح لقادة الكيان الصھيوني بإرتكاب المزيد من المجازر والإبادة الجماعية بحق شعب فلسطين، وتؤيد أحلام النتن ياھو وسموترتش وبن غفير وكل حكومتھ المتطرفة بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط كما يحلو لھم،  وكأن فلسطين وجوارھا من دول وشعوب ھي ملك لترامب وأبوھ وجدھ ولكل قادة أمريكا يمنحوھا ھبة للكيان الصھيوني في أي وقت يريدون...


     فأي إستھانة وإھانة وصلت إليھا أمتنا العظيمة لم تكن أو تمر عبر تاريخھا، وأسباب ھذھ الإستھانة  ھو تحالف دولنا وقادتنا مع قادة أمريكا وأوروبا المتصھينتين، وبما يضحكوا بھ على ذقوننا منذ عقود بأننا الحلفاء والشركاء لھم وغيرھا من مسميات تم إستخدامها منذ عقود لتبقى الفتنة بين دول الأمة وقادتھا وجيوشھا وشعوبھا بتقسيمھم معتدليين ومتشددين، وأيضا لتنفيذ خططھم التلمودية الصھيونية بتھويد فلسطين كاملة ببرھا وبحرھا وجوھا ومقدساتھا ومن ثم التوسع في الدول المحيطة لتحقيق إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات مرورا بغيرھا من التسميات التي اطلقتھا أمريكا والغرب عبر عقود وآخرھا صفقة القرن وإتفاقيات إبراھام التطبيعية، وللأسف الشديد أن لا الأردن ولا أية دولة عربية واحدة تخلو من القواعد الأمريكية والبريطانية والفرنسية والألمانية والتي ستكون جاھزة لتسليمھا للكيان الصھيوني حال خلاصھم من محور المقاومة لا سمح اللھ ولا قدر....


     وحتى لا نقع بما كنا نحذر منھ من تلك الشراكة والتحالف مع قادة أمريكا والغرب المتصھينين والذين لا حلفاء وشركاء لھم إلا الكيان الصھيوني كما صرحوا بخطاباتھم منذ أحد عشر شھرا، وحتى لا يذھب وطننا وقيادتنا وجيشنا وشعبنا الأردني ومن كل الأصول والمنابت ضحية لمؤامرات دولية ومھاترات إنتخابية أمريكية متصھينة تعمل لتقديم الأفضل في منطقتنا خدمة للصھيونية العالمية ولكيانھا الصھيوني التوسعي المحتل لفلسطين، وحتى لا نتعرض جميعا في الأردن وفي الدول العربية الأخرى للقتل والإبادة الجماعية من ذلك الكيان الصھيوني وداعميھ الصھيوأمريكيين غربيين وقواعدھم المنتشرة على ترابنا الأردني المبارك، يجب ان يتم طرد كل القواعد الغربية المتصھينة من تراب وطننا الأردني ومن كل تراب أوطاننا العربية الأخرى كما فعل شباب بعض الدول الإفريقية في مالي والنيجر... وغيرھا وھم لا يمتلكون القوة التي نمتلكھا، يجب أن يتم عمل تحالف عربي إسلامي لبعض الدول العربية والإسلامية كتركيا وإيران وباكستان ومصر والأردن وسورية ولبنان والسعودية وقطر والجزائر وأندونيسيا وماليزيا، وبالتعاون مع أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة  وحضور غوتيرش وشرفاء وأحرار العالم روسيا والصين ودول أمريكا الجنوبية....


      الرحمة على روح شهيد الوطن وفلسطين والأمة ماھر الجازي رحمه الله تعالى وأدخله فسيح جناته، وألهم عائلته وأهله وذويه وعشيرته وعشائر الحويطات الكرام كافة الصبر والسلوان، وآتاهم الله من فضل ھذھ الشھادة وبركتھا في الدنيا والآخرة، فدماء الشھيد البطل ماھر الجازي كانت على طريق تحرير فلسطين، ورسالة قوية للأعداء الصھيوغربيين لحماية الأردن والأردنيبن، وللحفاظ على وطننا الحبيب الأردن مما يخطط لھ في الخطابات الإنتخابية والمؤتمرات العلنية الصھيوأمريكية، والأخطر ما يخطط في الغرف المغلقة، ونبارك لعائلة الشھيد ماھر الجازي وأھلھ وعشيرتھ وللأردن والأردنيين وللقيادة الھاشمية ولرفاقھ في الجيش الأردني من المتقاعدين العسكريين والذين ما زالوا يخدمون وطنھم وأمتھم وقضيتھم المركزية، والرحمة على روحھ الطاھرة المطھرة فھو شهيد وطن وشھيد فلسطين والأمة كاملة، نفتخر بھ ونرفع رؤوسنا عالية بھ وبشھادتھ، ونرجوا من اللھ سبحانھ وتعالى أن نسير على دربھ شھداء في سبيل اللھ، حمى الله الأردن من مخططات الصھيوأمريكيين غربيين، وحمى شعبه الصابر والمرابط والثابت على العهد والولاء لآل البيت الكرام وعميدھم الملك عبدالله الثاني وجيشه الحارس في سبيل اللھ ويدھ على الزناد...اللهم آمين...


أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي... 

كاتب في الشؤون السياسية...

حبس المطرب سعد الصغير 4 أيام


متابعات.. أميرة السمان

قررت جهات التحقيق المختصة، حبس المطرب سعد الصغير 4 أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامه بحيازة تسعة عبوات خاصة بالسجائر الإلكترونية بها مخدر الماريجوانا.

كانت قد تمكنت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة، من ضبط المطرب سعد الصغير، أثناء إنهاء إجراءاته الجمركية لدى خروجه من المطار، وبالتفتيش وجد بحوزته 9 فيب داخل حقيبته، وعلى الفور حرر رجال الجمارك محضر ضبط جمركي وتم تحويله إلى قسم النزهة.

وتبين إن المطرب سعد الصغير، وصل إلى مطار القاهرة مساء أمس الإثنين، قادما من أمريكا ترانزيت على متن طائرة الخطوط القطرية، وتم الضبط الجمركي لما بحوزته من ممنوعات، وتحويله إلى قسم النزهة.

وتبين أن المضبوطات الجمركية التي وجدت بحوزة المطرب سعد الصغير، تعادل الاستعمال الشخصي، وهي لا تقارن بما تم ضبطه قبل عدة أشهر مع الفنانة منة شلبي، ولكن تم تحرير محضر جمركي بالواقعة كونها مواد مخدرة ممنوعة، وتحويل الأمر إلى النيابة

معبر الكرامة وتوسيع دائرة المقاومة !!


عملية معبر الكرامة التي قام بها البطل الأردني الشهيد ماهر الجازي والتي لم تستطع حكومة بلاده تأييدها بل أدانتها، تعد علامة فارقة في تاريخ صراعنا مع العدو الصهيوني بل ومع المشروع الاستعماري الغربي برمته قديماً وحديثاً، خاصة إذا ما وقفنا وتأملنا جيداً نص رسالته الخطية التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الفلسطينية وانتقلت بسرعة البرق إلى مواقع التواصل الاجتماعي ولاقت تفاعل وتعاطف كبير بين قطاعات واسعة من الشعب العربي حيث قال: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. إلى أمي وأبي الأعزاء سامحوني وارضوا عني فإني شهيد بإذن الله والحمد لله .. أريد منكم أن لا تذكروني ولكن أذكروا موقفي لعله يكون خالداً ودافعاً لأبناء أمتنا العربية ولأبناء الأردن النشامى خاصة ليتخذوا موقفاً تجاه المحتلين الصهاينة الذين يرتكبون أبشع المجازر بحق أخواتنا وأطفالنا ونساءنا في غزة وفلسطين .. أخواتي أبناء العرب إن لم يكن لكم دين فليكن فيكم غيرة ونخوة"، ويتضح من الرسالة أنها دعوة لتوسيع دائرة المقاومة الشعبية ضد العدو الصهيوني بعيداً عن اتفاقيات السلام المزعومة الموقعة من الحكومات العربية فماهر الجازي يذكرنا بأنه من نسل الجنود المصريين الأبطال الشهيد البطل سليمان خاطر ١٩٨٥، والبطل أيمن حسن ١٩٩٠، والشهيد البطل محمد صلاح إبراهيم ٢٠٢٣، لذلك يجب تفسير ما يحدث في إطار مواجهتنا مع المشروع الاستعماري الغربي. 

وهو المشروع القديم والمعلن ضد أمتنا العربية، والذي يتعامل معه العرب باستهتار شديد وكأنه ليس موجوداً، وبعيداً عن الرجعية العربية الخائنة والعميلة والتي تعاونت مع المشروع الاستعماري الغربي وأدت أدواراً وظيفية في خدمته، من أجل مساعداتها على البقاء في سدة الحكم، فإن باقي الدول العربية الخارجة عن محور الرجعية العربية قد تعاملت مع المشروع بتهاون وتجاهلت وجود هذا المشروع من الأصل، لذلك لم تسعى لمحاولة إجهاضه، وهو ما أدى إلى نجاح المشروع في تحقيق بعض أهدافه المعلنة على مدار ما يزيد عن قرن من الزمان.


وبدأت معالم المشروع المعلنة في الظهور في مطلع القرن العشرين عندما ظهر التقرير النهائي لمؤتمرات الدول الاستعمارية الغربية الكبرى في عام 1907، والذي قرر أن منطقة شمال أفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط هي الوريث المحتمل للحضارة الغربية الحديثة، لكن هذه المنطقة تتسم بالعداء للحضارة الغربية، لذلك يجب العمل على تقسيمها، وعدم نقل التكنولوجيا الحديثة إليها، وإثارة العداوة بين طوائفها، وزرع جسم غريب عنها يفصل بين شرق البحر الأبيض المتوسط والشمال الإفريقي، هذه هي الأهداف الكبرى المعلنة للمشروع الاستعماري الغربي ضد أمتنا العربية، فماذا فعل المشروع لتحقيق أهدافه ؟ وماذا فعل العرب لإجهاض مشروع المؤامرة عليهم منذ ذلك التاريخ ؟


وللإجابة على السؤال الأول يمكننا القول أن المشروع الاستعماري الغربي قد نجح في تحقيق بعض أهدافه المعلنة بشكل تدريجي منذ ذلك التاريخ فبالنسبة للهدف الأول المتعلق بعملية التقسيم فقد نجح عبر اتفاقية " سايكس – بيكو " 1916 بتقسيم الأراضي العربية في المنطقة الواقعة بين شرق البحر الأبيض المتوسط والشمال الإفريقي كما جاء في التقرير. وبالنسبة للهدف الثاني للمشروع والمتمثل في عدم نقل التكنولوجيا الحديثة لمجتمعاتنا العربية فقد نجح المشروع قديماً وحديثاً في حرمان مجتمعاتنا العربية من التكنولوجيا الحديثة وتمكن من تحويلنا لمجتمعات مستهلكة للتكنولوجيا. وفيما يتعلق بالهدف الثالث للمشروع  والمتمثل في إثارة العداوة بين طوائفها فقد نجح المشروع قديماً في ذلك لكنه لم يكن بالشكل الواضح الذي يتم تنفيذه الآن فعملية التقسيم والتفتيت على الأسس الطائفية والمذهبية والعرقية قد أصبحت معلنة خاصة في الدول التي تتميز تاريخياً بهذا التنوع الطائفي والمذهبي والعرقي. أما الهدف الرابع للمشروع والمتمثل في زرع جسم غريب عنها يفصل بين شرق البحر الأبيض المتوسط والشمال الإفريقي فقد نجح المشروع قديماً وعبر وعد بلفور عام 1917 في منح اليهود إنشاء وطن قومي لهم في فلسطين، تحول إلى – دولة مزعومة معلنة – عام 1948 ومازالت قائمة وتتمدد حتى اليوم.


وبالطبع لم تكن الولايات المتحدة الأمريكية من بين القوى الاستعمارية الغربية الكبرى عندما انطلق المشروع في مطلع القرن العشرين، لكنها جاءت بعد الحرب العالمية الثانية، وتمكنت مع مطلع التسعينيات من القرن العشرين من الانفراد الكامل بالساحة الدولية، ومع مطلع الألفية الجديدة سعت لاستكمال المشروع بثوب جديد عرف بمشروع  " الشرق الأوسط الجديد " والذي يسعى لتقسيم الوطن العربي مجدداً ويعتمد في ذلك على إشعال النيران داخل مجتمعاتنا العربية فكلما هدأت وخفتت في مكان عاود الأمريكي لإشعالها من جديد، ليظل مستفيداً على عدة مستويات لعل أقلها هو نهر الأموال المتدفقة على خزانته مرة بفعل التبعية الاقتصادية، ومرة ثانية بفعل شراء السلاح، ومرة ثالثة بفعل الحماية الوهمية من أعداء وهميين صنعهم لنا على أعينه ليبتزنا لنقدم له ثروات أوطاننا طواعية. 


وفيما يتعلق بالإجابة على السؤال الثاني ماذا فعل العرب لإجهاض أهداف المشروع الاستعماري الغربي ؟ فالإجابة القاطعة تقول أننا فشلنا في المواجهة بل تعاملنا مع المشروع بتهاون شديد، ونجح العدو الغربي قديماً وحديثاً في تجنيد الرجعية العربية لتكون أدوات وظيفية يتم بها تنفيذ أهدافه، ووقفت باقي الدول العربية متفرجة وكأنها غير معنية بالاستهداف. لكن رغم ذلك كان هناك دائماً أمل في بعض القوى العربية الواعية بأبعاد المشروع الاستعماري الغربي وأهدافه التآمرية والتي سعت دائماً إلى مواجهة التقسيم بالوحدة، ومواجهة عدم وصول التكنولوجيا الحديثة بالاعتماد على النفس عبر مشروع تنموي مستقل، ومواجهة إثارة العداوة بين الطوائف بزيادة اللحمة بين المكونات الطائفية والمذهبية والعرقية، ومواجهة الجسم الغريب المزروع بالتصدي لهذا العدو الصهيوني والسعي لاقتلاعه، إنه مشروع المقاومة يا سادة، لذلك لابد أن تعي شعوبنا العربية حقيقة المؤامرة الأمريكية ويجب أن لا يتم استخدامهم كوقود لإشعال النيران داخل مجتمعاتهم، وأن يتم الاصطفاف خلف المقاومة وتوسيع دائرتها، فعلى الرغم من الصمت العربي الرسمي والشعبي عبر الاحدى عشر شهر الماضية من العدوان الصهيوني تحت المظلة الأمريكية على غزة إلا أن صمود المقاومة الفلسطينية البطلة والشجاعة ومعها جبهات الإسناد في لبنان واليمن والعراق وسورية وإيران جعلت لدينا أمل في تحقيق الانتصار، واليوم بعملية معبر الكرامة يزداد الأمل في توسيع دائرة المقاومة على المستوى الشعبي، اللهم بلغت اللهم فاشهد.


بقلم / د. محمد سيد أحمد

مليشيا الحوثي.. «مع اقتراب احتفالاتها المزعومه.. شتان بين الأقوال والأفعال..!»

 


كتب! ياسر القفعي.


على وقع الاحتفالات المزعومة بذكرى المولد ، على صاحبه افضل الصلاة واتم التسليم ، تُمارس مليشيات الحوثي أبشع أنواع الظلم وأقسى أنواع الاضطهاد بحق المواطنين الذين يخضعون لحكم سيطرتها ، بعد أيام قليلة من الآن تحتفل تلك المليشيات بمولد افضل خلق الله تعالى على الاطلاق ، النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنها تخالف أحكام شرعه وما جاء به عليه افضل الصلاة والسلام في سُننه الربانيه ، أن لا فرق بين أبيض وأسود إلا بالتقوى ، وأن الخلق سواء سيه عند ربهم لا يميز هذا عن آخر غير الأعمال الصالحه.


لكن تلك المليشيات تقوم بأفعال يسودها الظلم تُخالف إلى حد كبير الأقوال التي ينهجونها والتي يتشدقون بها عبر مُختلف وسائلهم الاعلاميه ، ومن تلك الأعمال إجبار المواطنين على الإكراه والاحتفال بالمولد النبوي والذي ابتدعته الفرقه الاثنعشريه ، وما أنزل الله به من سُلطان ، كما أنه هو عليه الصلاة والسلام لم يحتفل بهذه الذكرى ولم يوصي أحداً من أصحابه من بعده القيام بهذا العمل الذي يُخالف نصوص الشريعة الإسلامية السمحه ، ولم يحتفل به خُلفائه الراشدين من بعده ، ولم تتوارثه العلوم الشرعيه على نهج السلف الصالح.


مليشيا الحوثي بالأمس القريب يقوم أحد إتباعها باغتصاب طفل في رداع محافظة البيضاء ، ولأنه وجب عليها تحمل المسؤولية الأخلاقية والإنسانية ومحاكمة المجرم ، قامت بقتل كل من دعاء إلى القصاص لهذا الطفل ، فكان الأحراء بها أن تُراعي حُرمة الإنسان وتعمل وفق كتاب الله وسُنة رسوله ، قامت بتجييش واستقدام التعزيزات الملشياويه ، واجبار المواطنين النزول إلى الساحات بالإكراه والزامهم بسبغ أجسامهم بالالوان الخضراء ، فأعمال مليشيات الحوثي تُخالف أقوالها ، وتنهج نهج المُبتدعه ، وإلا فالنبي الكريم لم يأتي بهذه الخرافات ولم يُسنها ولم تُثبت عنها الادله الشرعية القاطعه ..

الفنان «عدنان جمن» حالة من الإبداع المستمر

 


نقف اليوم أمام هامة فنية كبيرة من عدن بعدما وصل صيته داخل قاهرة المعز لينافس فنانيين عظماء بتجسيده للواقع وللتراث اليمني وللمدن القديمة ونجده يميل فى لوحاته إلى أدق التفاصيل وهذا ما ميزه عن غيره من الفنانيين العرب أنه الفنان التشكيلي عدنان جمن  ، ولد ونشأ في مدينة عدن،  ذاع صيته بالموهبة في رسم ملامح الأشخاص بمنتهى الدقة والمدن اليمنية العتيقة. 

ويتعايش جمٌن مع الأماكن التى يود رسمها ولذلك نجده في حالة إبداع مستمر ولديه المئات من اللوحات المرسومة بتفاصيل تجذب إليه الجمهور .

ويذكر أن جمٌن تعلم على أيدي فنانين روس في عدن بداية الثمانينات وبدروهم شكلوا بداية الوعي التشكيلي وصقلوا موهبة الرسم لديه.

ويقول الفنان جمن عبر صفحته بموقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك 

.. للمرة الأولى أغامر برسم مدينة كاملة بمقاس عملاق لم أتجرأ على رسمه من قبل!


لكن إغراء المدينة القديمة و تفاصيل الأزقة و البيوت الطينية التي يوشك معظمها على الاندثار حرّكت في قلبي الكثير من المشاعر الجارفة و الشجون..!


وتابع جمن  رحت أتأمل مطولاً في الصورة الفوتوغرافية المبهرة للفنان الشاب المبدع (علي السنيدار) ابن المدينة القديمة التي خلّد فيها اللحظة بعدسة واسعة (Wide Angle)، بمزيد من الدهشة و الحب لكل تلك التفاصيل الآسرة للروح المترامية في أرجاء اللوحة، سرعان ما تتنبه أنها ليست مجرد مدينة غارقة في القدم و الجمال فحسب، ليست مجرد أبنية فقط .. بل بشراً يسكنونها و يمارسون معها طقوس العشق و الانتماء و البقاء!


 وقال جمن: " أنت ترسم .. ترى آثار الساكنين و سيرتهم مرسومة على سطوحها، بقايا ذكريات و بقايا أشياء من أثر السنين، تستريح بدِعة و سكينة على السطوح، حتى تلك الألواح الشمسية الحديثة و صحون التقاط المحطات التلفزيونية المتناثرة ، و خزانات المياه الحديدية الصدئة جنباً إلى جنب مع الخزانات البلاستيكية ناصعة البياض الحديثة و البطانيات المنشورة على حواف تلك السطوح تناغمت بشكل غامض ومهيب مع المشهد لتدل على حياة ساكني البيوت، بعض تلك المتعلقات  أكلها الصدأ كما أكل الزمن جسد بيوت الطين الواهنة و الواغلة في التاريخ!".


وقال جمن :"بيدو أن الوقت داهمني بشكل غير متوقع و أنا أرسم كل بيت على حدة باعتباره لوحة مستقلة، مع القليل من التدخلات الطفيفة و المهمة  التي وجدتها ضرورية لاعتبارات عديدة – فنية و آثارية!".


وتابع جمن "ثلاثة أشهر من عمري الستيني و أنا أعيش حالةً غير مسبوقة من التصوف لم أعهدها، عشتها مع روح كل بيت في أدق تفاصيله و كان جلّ خوفي و قلقي أن يسقط بيتاً آخر من هذه البيوت الحبيبة التي رسمتها في هذه اللوحة بعد أن تُركت دون ترميم و عناية تذكران، لاسيما أن الأمطار الأخيرة أدت إلى انهيار بعضها!!"


وأكد جمن  أن  التحدي الأهم بالنسب له هو الملاحقة الصعبة  لآلية انتشار ضوء الشمس الذهبي الساطع الذي صبغ تلك البيوت الطينية فزادها جمالاً فوق جمالها، أينما لاحقت ضوء الشمس و الظلال تجد لوحةً جميلة لكل بيت، تكاد تقسم أنه يطالبك كفنان أن تقف متريثاً  صبوراً كي تعطيه حقه من الحب و الاهتمام اللائقين مع الكثير من السخاء من لون اشعة الشمس الذهبية قبل أن تنتقل إلى البيت الذي يليه أو يلاصقه لتقرأ "باليتة" الألوان الخاصة به، لا عجلة و استعجال و لا ضجر، حتى لو تطلب رسم أحد تلك البيوت عدة أيام متواصلة! 

 

.. وتسائل جمن قائلا: " ماذا عن تلك السماء التي لا تقل ألوانها إبهاراً و جمالاً في الصورة الأصلية عن تلك البيوت الخالدة و التي تحتل ثلث اللوحة، واهبةً  المدينة جلّ لونها الذهبي الساحر لتكتمل سيمفونية الأرض و السماء؟!".


وأنهى جمن كلامه بتفاصيل تحضير اللوحة فقال :" رسمتها على قماش أصلي سميك قمت بمعالجته و تأسيسه بنفسي، كما استخدمت أفضل أنواع الألوان الزيتية  لرسمها على مقاس ضخم (مترين في متر و نصف)، مقاس متحفي عابق بالتفاصيل وحكايا الزمان و المكان!".


 وختم كلامه بمحبته للجميع.








الاثنين، 9 سبتمبر 2024

الواقع الحقيقى للعملية الانتخابية الفنزويلية 2024 مركز الحوار



نظم برنامج شئون لاتينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية بالقاهرة و الاتحاد الافرواسيوي  للاقتصاد الرقمي والاستثمار وريادة الاعمال ندوة بعنوان " الواقع الحقيقى للعملية الانتخابية الفنزويلية 2024"، بمشاركة لفيف من الخبراء والمختصيين والمعنين بالشأن اللاتيني؛ حيث ناقشت الندوة "الانتخابات الرئاسية الفنزويلية ... رؤية المراقبين" حيث تحدث في الندوة اللواء أ.ح حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، والذي أكد على أهمية دور المراقبين الدوليين في العملية الانتخابية إذ ان شهادتهم وملاحظاتهم تلعب دور هام في معرفة الواقع بينما أوضح السفير ويلمار أومار بارينتوس سفير فنزويلا في القاهرة أن مصر كانت من بين الوفد الدولة المشاركة في مراقبة العلمية الانتخابية من خلال وفد ممثل من الهيئة العليا للانتخابات المصرية، فضلًا عن ممثللين عن المجتمع المدني والمراكز البحثية والصحفيين من أجل المراقبة على العملية الانتخابية ونقل الواقع الفنزويلي.

وفي إطار متصل أكد المستشارأحمد السعودي الأمين العام للاتحاد الافرواسيوي  للاقتصاد الرقمي والإستثمار وريادة الأعمال أهمية الذكاء الاصطناعي في الانتخابات باعتبارة أحد وسائل التطور وتسهيل العملية الانتخابية مبيًا أن فنزويلا دمجت بين النظام التقليدي في العملية الانتخابية والذكاء الاصطناعي.

وانطلقت فاعليات الجلسة الرئيسية بشهادات المراقبيين المصريين الذين شاركوا في العملية الانتخابية ومنهم الاستاذه إليان بطرس والصحفية بسمة مصطفي والصحفي أنطوان ميلاد والذين اتفقت كلماتهم على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية في فنزويلا وأكدو على عدم حرية تنقلهم بين اللجان، بينما أوضح الدكتور أحمد طاهر مدير مركز الحوار في كلمته ثلاث نقاط رئيسة لنزاهة وشفافية العملية الانتخابية يمكن إجمالها في "الضوابط والضمانات المتعلقة بالعملية الانتخابية" و "الارادة الشعبية" و "الموقف الدولى وخاصة الغربى (الأمريكى والأوروبى)"، مؤكدًا أن هذه النقاط الثلاث متواجدة في فنزويلا كام هي في الدول الديمقراطية وعليه نقل شهادته كمارقب في الانتخابات بأن العملية الانتخابية في فنزويلا تمت في مناخ ديمقراطي.

وجدير الذكر أن الباحث في العلوم السياسية محمد ربيع الديهي مساعد مدير المركز للدراسات والبحوث ومقرر برنامج الشؤون اللاتينية قد أدار الندوة مؤكدًا  أهمية عقد لقاءات مثل ذلك للتعرف على الحقائق موضحًا أن برنامج شؤون للاتينية قد سبق وأن عقد ندوة مماثلة قبل الانتخابات الرئاسية في فنزويلا تحت عنوان "الانتخابات الرئاسية في فنزويلا... مسار ديمقراطي جديد في المنطقة"، مشيرًا إلى أهمية دور المراقبيين الدوليين والمحليين في العلمية الانتخابية باعتارهم عين المواطن على مسار الانتخابات بدء من عملية التصويت مرورًا بالفرز وانتهاءًا بإعلان النتائج، وقد أشار الديهي في معرض حديثة على أن برنامج شؤون للاتينية بمركز الحوار يصدر مجلة شؤون للاتينية بصورة دورية والملتقي اللاتيني الشهري.