اخبار ذات صلة

السبت، 5 أكتوبر 2024

النصر يتحقق بفاعلية ميزان القوى الكلي واحكام البيئة الاستراتيجية وليس بذكاء قادة وقدرات الجيوش فقط.



بيروت؛ ٥/١٠/٢٠٢٤

ميخائيل عوض

في خلاصات تاريخ الحروب ومناهجها ومدارسها وعلوم الجيوش حقائق خلاصات لم تفقد قوتها وصحتها منها؛

1-  تقع الحرب عندما تتعطل لغة الكلام السياسي والدبلوماسي وما ان تبدأ حتى تسقط قواعد الاشتباك والردع والخطوط الحمر. فالحرب هي وسيلة تدمير او اخضاع الخصم ومن يفهما او يمارسها بغير هذا التوصيف سيدفع اثمان كبيرة وقد يخسرها ولو كانت البيئة الاستراتيجية والتوازن الكلي في صالحه.

2-  الحرب هي القابلة القانونية لتوليد الجديد من رحم القديم فبعدها مختلف عما قبلها فيها تختبر الارادات والوعي والقدرات وهي الامتحان الاقسى فتكرم الجيوش والامم او تهان .

3-  الحرب الوجودية والمصيرية نادرة بين الحروب. وهي الحرب الشاملة وغايتها ليس اخضاع الخصم بل ابادته وسحقه وازالته. فالوجودية والمصيرية مفتوحة حتى يخرج منها منتصر يسود ومهزوم يتبدد.

4-  في الحرب ثلاث لاعبين: المتحاربان والظرف الموضوعي اي ميزان القوى الكلي والبيئة الاستراتيجية التي تحققت قبلها وزادت عناصرها في نواتج مساراتها.

5-  الجيوش مهما بلغت قدراتها وعصريتها واستعداداتها ومهما امتلكت من قادة افذاذ الا انها ليست العوامل والعناصر الاساسية في تحقيق الغلبة والنصر. فالنصر تصنع مقدماته البيئة وميزان القوى الكلي وينتصر من يدركها ويتفاعل معها ويقرر كلفتها وسرعتها.

6-  لا تحتسب الحرب بمدتها او شدتها او كلفتها انما بنتائجها والمنتصر فيها من حقق كل او بعض اهدافه منها.

7-  للحرب والجيوش مدارس ومذاهب تطورت عبر الأزمنة وتمحورت بين نظريتين؛ الحرب السريعة وتسمى العاصفة والخاطفة والصدمة والترويع والنظيفة والاستباقية وهي منتج غربي انجلو ساكسوني. واصل نشوئها العدوانية وعقلية الابادة واستعمار الارض وتصفية سكانها وشعوبها.فالغازي يستعجل تحقيق غايتها لإدراكه ان الجغرافية والزمن والديمغرافية والتحولات وحقائق وحاجات الأزمنة ليست في صالحه فيعمل بقاعدة؛ اضرب انهب واهرب.

الحرب الطويلة؛ مذهب شرقي اسيوي اصل وقواعد انتاج نظريتها شعوب وامم تاريخية راسخة تطورت طبيعيا بالتفاعل والتقدم البطيء فأصحاب الارض الراسخون والمعمرون لا سبيل لهم الا المقاومة والقتال وتجميع القوى والاستثمار بالزمن والتحولات والتساوق مع مسارات تاريخ مستقبل البشرية بيقين وثبات.

8-  لم تنتصر نظرية الغرب الحربية ولم تدوم الا بإبادة البشر واستيطان ارضهم كما في غزوة الأمريكيتين وسوى ذلك هزم الغزاة وتم تصفيتهم كما في الجزائر وافريقيا والصين وفيتنام وروسيا والامثلة لا تعد.

9-  والادلة ان الغزوات الاوروبية والامريكية في القرون المنصرمة تعثرت وهزم الغزاة ولو انهم دمروا العمران وابادوا اقوام وجماعات فلم تقم لهم قائمة ولا استقروا فتحررت الصين وفيتنام وهزمت النازية والفاشية واليمن والجزائر بحروب العصابات الثورية التي سميت حروب شعبية طويلة الامد والهند بالمقاومة السلبية ومنطق الصراع وتوازن القوى يلزم الشعوب باعتماد المقاومات والعصابات الثورية واطالة الحرب وتعبئة الشعوب لتعديل ميزان القوى السائد والراهن.

حربنا الجارية بعد سنة على الطوفان العجائبية وصفها الاسرائيلي بالوجودية وقال ان هزمنا فلا مكان لنا في المنطقة ووصفها السيد حسن نصرالله الشهيد السعيد بحرب وجودية ومصيرية وطويلة ومفتوحه ووضع لها نائبه شعار الحساب المفتوح.

فليس بنقص او غرابة ان تعتمدها وتخوضها المقاومة كحرب طويلة الامد وبان تدخر جهدا وقوة وسلاح نوعي اعلن ملكيته الشهيد السعيد وليس نقصا وقصورا ان تطيلها وهي تعرف ان كلفتها من العمران والبشر والقادة قد تكون ثمينة وباهظة ومؤلمة فمنطق الحرب وشرورها كلفتها. وحروب التحرر والمقاومة تكون الكلفة الكبيرة من البشر والعمران الا ان النصر وامتلاك الحرية والسيادة والارض لبناء المستقبل تبررها كما يبررها ان خوض الحرب بقاعدة السرعة والعصف استجابة لما يريده الغزاة ستكون كلفتها اضعاف مضاعفة ما قد يفقد النصر في خواتيم الحرب قيمته وجدواه.

لا حرج على المقاومة ان تبطن في الحرب خططها وتكتيكاتها ولا تجاهر فيها لإرضاء الرأي العام او المستعجلين المهوبرين ولهذا قال الشهيد السعيد؛ العين على الميدان وما ترون لا ما تسمعون.

وفي كل حروب التاريخ تتقاطع مصالح امم وشعوب على ضفتيها وتحاول دول وامم ان تستثمر فيها وانتظار نتائجها لتقرير دورها ومكانتها بهدف ان تحصد النتائج بلا اكلاف. فهكذا صعدت امريكا وحكمت العالم وقاعد تأسيسيها ومن الاباء المؤسسين القرصان مورغان الذي تخصص بالكمائن على الشاطئ للقراصنة عندما يعودون بالكنوز مرهقين يبطش بهم وينتزعها منهم.

وقاعدة مورغان التي بموجبها استثمرت امريكا وصعدت يعمل بها الكثيرون اليوم وتراهم ناطرين على التلة ليلتحقوا بالمنتصر.

ولا يعيب ايران ان تقرر تدخلها ومنسوبه ووسائلها تبعا لرؤيتها وتحقيق اهدافها والاستثمار بالحرب مادامت قدمت ومولت وسلحت والتزمت دعم واسناد الفصائل والجبهات وصبرت وعندما نضجت لحظتها ردت واشتبكت واعلنت جاهزيتها لرد اعنف واكثر فاعلية ان اعتدت اسرائيل عليها.

الحرب هي الحرب وفيها تتكشف مصالح الامم والشعوب وذكائها وقابلياتها لانتزاع حقها بالعيش الكريم والسيادة ولا يفيد لوم هذه او تلك من الامم والشعوب او استجدائها والتوهم بدور لها لا يطابق مصالحها ورؤيتها.

فقد صممت الحياة والعلاقات بين البشر والهويات الجمعية على اساس وقاعدة وبدافع المصلحية وليس بدوافع القيم والاخلاقيات التي هي للتسلية والتفاكه اما الميدان والحرب فهو المطهر والمختبر وجد الجد.

فما حك جلدك الا ظفرك فقم انت بجميع امرك.

  

 

ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيد ومعلومات تذكر لأول مرة عن دور اليمن الديمقراطي

 


سها البغدادي


حرب أكتوبر ستظل فخر لكل مصري عربي ووصمة عار على جبين العدو الإسرائيلي فهى الحرب التى وحدت قوي العرب ضد العدو الإسرائيلي ويعتبر نصر أكتوبر المجيد إنتصار لكل عربي فى هذا التقرير ستجدوا حقائق جديدة عن دور 12 دولة عربية وقفت بجانب مصر وأهمها اليمن الديمقراطية الشعبية .


●نتائج هزيمة حرب ١٩٦٧


أدت هزيمة مصر في حرب 67 إلى جلاء الجيش المصري عن سيناء وتم حشده على الضفة الغربية للقناة وتوقف إطلاق النار بعد 6 أيام من اندلاع الحرب. وأصدرت القيادة العسكرية المصرية توجيهات قبل أن ينتهى شهر يونيو 1967 تحدد فيها: «إن مرحلة إعادة التنظيم بنيت على أساس عزيمة وإيمان المقاتل في جيشنا وقدراته على القتال، معتمدًا على الضبط والربط والأخلاق، والروح القتالية تمهيدا لإعادة سيناء بالكامل.


●حرب الإستنزاف


في 1 يوليو 1967 فتحت مدفعية الجيش المصري نيرانها على الجيش الإسرائيلي قرب قناة السويس لترد إسرائيل في اليوم التالي بتوجيه ضربه جوية لسلاح المدفعية المصري، وفي 4 يوليو وقام سلاح الجو المصري بضرب عدة أهداف إسرائيلية في سيناء لتبدأ بذلك حرب الاستنزاف.


حرب الاستنزاف أو حرب الألف يوم كما أطلق عليها بعض الإسرائيليين. والاستنزاف هو مصطلح أطلقه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على الحرب التي اندلعت بين مصر وإسرائيل على ضفتي قناة السويس. بدأت أحداثها عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة بور فؤاد بهدف احتلالها يوم 1 يوليو، 1967، فتصدت لها قوة من الصاعقة المصرية بنجاح فيما عرف بمعركة رأس العش. تصاعدت العمليات العسكرية خلال الأشهر التالية خاصة بعد مساندة العرب لدول المواجهة أثناء مؤتمر القمة العربية في الخرطوم، ورفض إسرائيل لقرار مجلس الأمن 242 الداعي لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلها عقب انتصارها الخاطف على العرب خلال حرب يونيو.


استمرت الحرب لنحو ثلاث سنوات، وخلالها استهدفت غارات سلاح الجو الإسرائيلي المدنيين المصريين وأشهرها مجزرة مدرسة أطفال بحر البقر الإبتدائية بمحافظة الشرقية أملا في إخضاع القيادة السياسية المصرية، مستخدمين في ذلك مقاتلات الفانتوم الأمريكية الحديثة. كما استعان المصريون بالخبراء السوفييت وصواريخ الدفاع الجوي السوفياتية لتأمين العمق المصري. وشهدت الحرب أيضًا معارك محدودة بين إسرائيل وكل من سوريا والأردن والفدائيين الفلسطينيين. وفي 7 أغسطس، 1970 انتهت المواجهات بقرار الرئيس عبد الناصر والملك حسين قبول مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار. ولم تؤد الحرب إلى أي تغييرات في خطوط وقف إطلاق النار، ولم تنجح كذلك المساعي الهادفة للتوصل إلى تسوية سلمية بسبب التعنت الإسرائيلي، وانما سادت حالة من اللا سلم واللا حرب، والتي أدت بدورها إلى نشوب حرب أكتوبر بعد ثلاث سنوات.


●مراحل حرب الاستنزاف


بدأت مصر صراعها المسلح ضد إسرائيل بمرحلة أطلق عليها مرحلة الصمود، انتقلت بعدها القوات المسلحة المصرية إلى مرحلة الدفاع النشط، ثم تطور القتال إلى مرحلة جديدة أطلق عليها الاستنزاف لتصل الحرب إلى ذروتها.

و مرحلة الصموداشتملت هذه المرحلة على بعض العمليات المهمة، التي كان لها تأثير كبير على المستوى المحلي والعربي والعالمي وهي:


●معركة رأس العش


وقعت أحداثها يوم 1 يوليو 1967، وتعتبر هذه المعركة هي الشرارة الأولى للحرب، عندما حاولت المدرعات الإسرائيلية احتلال مدينة بور فؤاد، فصدتها عن المدينة قوة من الصاعقة المصرية.


●معارك القوات الجوية


نفذت القوات الجوية المصرية طلعات هجومية جريئة ضد القوات الإسرائيلية في سيناء خلال يومي 14 و15 يوليو 1967 أسفرت عن خسائر فادحة، كما أدت إلى فرار بعض من الأفراد الإسرائيليين من مواقعها.


●معارك المدفعية


كان الاشتباك الكبير الذي ركزت فيه المدفعية المصرية كل إمكانياتها في قطاع شرق الإسماعيلية يوم 20 سبتمبر 1967، والذي تمكنت فيه من تدمير وإصابة عدد غير قليل من الدبابات الإسرائيلية، وصل إلى 9 دبابات مدمرة، فضلا عن الإصابات في الدبابات الأخرى وعربتين لاسلكي، وقاذف مدفعية صاروخية، بالإضافة إلى 25 قتيل و300 جريح منهم ضابطين برتبة كبيرة.


●إغراق المدمرة البحرية الإسرائيلية إيلات


تمكنت زوارق صواريخ البحرية المصرية من إغراق المدمرة إيلات في منطقة شمال شرق بورسعيد 21 أكتوبر 1967، وتعد هذه المعركة أول استخدام للصواريخ سطح سطح. وكانت خسارة فادحة للقوات البحرية الإسرائيلية، خاصة وأن هذه المدمرة كانت تمثل أهمية كبيرة للبحرية الإسرائيلية في ذلك الوقت، كما أسفرت عن خسائرها كبيرة في الأرواح، الأمر الذي دفعها لاستئذان مصر عن طريق الأمم المتحدة في البحث عن القتلى والغرقى، في منطقة التدمير شمال بورسعيد، واستمرت في عمليات البحث والإنقاذ لأكثر من 48 ساعة بعد أن وافقت مصر على ذلك.


●حرب أكتوبر في سطور


حرب أكتوبر هى الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. تعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سورية فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران أو يوم كيبور.


●إنجازات ملموسة فى الأيام الأولى


حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، وكانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان. أما في نهاية الحرب فإنتعش الجيش الإسرائيلي فعلى الجبهة المصرية تمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني وعلى الجبهة السورية تمكن من طرد السوريون من هضبة الجولان.


●تدخل القوي العظمى


تدخلت الدولتان العظمتان في ذلك الحين في سياق الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا سوريا ومصر بالأسلحة، بينما زودت الولايات المتحدة بالعتاد العسكري إسرائيل. في نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطًا بين الجانبين ووصل إلى إتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل إتفاقية الهدنة بإتفاقية سلام شاملة في “كامب ديفيد” 1979.


● إتفاقية فك الإشتباك


انتهت الحرب رسميًا بالتوقيع على إتفاقية فك الإشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الإتفاقية.


●نتائج الحرب


من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لإتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس. وأدت الحرب أيضًا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.


●دور دولة اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية فى حرب أكتوبر


غادرت المدمرات المصرية سكورى ميناء بورسعيد في أغسطس 1973 إلى المحيط الهندي،بحجة اعادة ترميمهم وكانت الأوامر أن تتوجه إلي الهند أو باكستان لعمل بعض الاصلاحات في المدمرات ولكن توقف السرب في ميناء عدن وتم استقبالهم حينها من رئيس اليمن الجنوبي سالم ربيع علي وقد اخبر الرئيس سالم ربيع المسؤلون في الميناء ان يقدموا ما بوسعهم للبحرية المصرية لتكون مستعدة للقيام بمهامها وقد واظب السرب علي التدريبات بين عدن وباب المندب بتعاون بحرية اليمن الجنوبي وعمل زيارات لبعض الموانئ في السودان والصومال.


●تعاون بين دولة اليمن الجنوبية ومصر


“قبل خمسة ايام من الحرب تم فتح خطاب كان فيه ميعاد الحرب ومهمة السرب البحري خلال الحرب. وكان السرب مسئولا عن اعتراض أي سفينة إسرائيلية تدخل أو تخرج من مضيق باب المندب. وكان مقدراً للسرب ان يبقي في هذه المنطقة لمدة 7 شهور من بداية الحرب مؤدية لعمليات منع وقطع لخطوط الابحار لميناء إيلات، وكان مرافقا للمدمرتين بعض السفن المساعدة للامداد والتموين واعتمد المصريون علي جمع المعلومات من السفن التجارية العربية الداخلة لمضيق باب المندب وكان هناك بعض التشويش من سفن المراقبة التي كانت تراقب التحركات المصرية. وكانت هذه السفن من أمريكا وفرنسا وانجلترا”.


●اسرائيل تتكبد الخسائر


حجم الخسائر الإسرائلية قُدِّرَت خلال ستين يوماً فقط من إغلاق المضيق بما يصلُ إلى مليار دولار وقتها، إضافةً إلى إصابةِ ميناء إيلات بالشلل التام وتسريح ما لا يقل عن 35 ألفَ عامل صهيوني كانوا يعمَلون في المصانع وفي التجارة البحرية وتوقّف صادرات الفوسفات والإسمنت إلى الدول الأفريقية وتوقفت 20% من واردات الكيان الصهيوني.


مائير وكسينجر في مهمة رَفْع الحصار: أمامَ الخسائر الكبيرة التي تكبّدها الاقتصادُ الصهيوني تحرّكت رئيسةُ الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير مع وزير الخارجية الأميركي كيسنجر لرفعِ الحصار حتى أَن واشنطن وقتَها وتحديداً في ديسمبر 1973م هدّدت بتحريك أسطولها البحري العسكري (الأسطول السابع) لرفع الحظر والحصار على إسرائيل من باب المندب، وهو التهديدُ الأميركي الثاني خلال 3 سنوات.


●مفاوضات وقف إطلاق النار بين مصر واسرائيل


بابُ المندب كان حاضِراً في مفاوضات وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل حيث اشترطت الأخيرةُ رفْعَ الحصار اليمني الديمقراطي المصري عن باب المندب مقابِلَ رفْعِ الحصار الإسرائيلي عن الجيش المصري الثالث في سيناء، وهو ما يُعرَفُ بـ “الثغرة” حيث وقَعَ الجيشُ المصري الثالث تحت حصار الجيش الإسرائيلي بعد توغله في صحراء سيناء.


●حكاية السفينة الفرنسية وحرب أكتوبر


أكد القبطان الجنوبي ” أحمد ناصر الزامكي ” أن حرب أكتوبر قد ردت الأعتبار للأمة العربيه بعد هزيمة حزيران ” النكسة ” عام 1967 ، وأتذكر أننا في اليمن الجنوبية أثناء الحرب قد قمنا باغلاق باب المندب في وجه السفن الاسرائيلية وسمحنا للسفن الحربيه المصرية بالمرابطة في ارخبيل حنيش بالبحر الأحمر القريبة من باب المندب، وكان لواء عبود التابع لجيش اليمن الجنوبية مرابطا في باب المندب، وكتيبة من اللواء في جزيرة ميون ومعززه بمدفعية ثقيله بعيدة المدى، وجاءت سفينة فرنسية بدون علم، وأعطوا لها إشارة رفع العلم لمعرفة هويتها ولم ترفع العلم، وأعطوا لها اشارة الوقوف ولم تقف، فاضطرت الكتيبة إلى اطلاق قذيفة تحذيريه ولم تتوقف، وظن قائد الكتيبه بأنها اسرائيلية وأمر بقصفها بقذيفه في مقدمتها، وعندما أصيبت توقفت وطلبت النجده من القاعده الفرنسية في جبوتي، وقدمت الحكومة الفرنسية احتجاج على حكومة اليمن الجنوبية، وبعد التحقيق طلع الخطاء من طاقم السفينة الفرنسية وأنتهى الامر على ذلك.


● دور الدول العربية في حرب أكتوبر


العراق:


أرسلت العراق إلي مصر سربان من طائرات “هوكر هنتر” في نهاية مارس 1973، وبلغ مجموعات الطائرات التي وصلت مصر 20 طائرة. وساعد صدام حسين مصر بقواته الجوية.


سوريا:


قام الطيران السوري بقصف مواقع الجيش الإسرائيلي بهضبة الجولان يوم 6 أكتوبر، وشارك في الهجوم ما يقرب من 100 طائرة سورية، كما أرسلت إلي مصر فرقتين مدرعة و3 ألوية مشاة وعدة أسراب من الطائرات.


​وفي السادس من أكتوبر 1973، شنت مصر وسوريا هجوما متزامنا، على القوات الإسرائيلية في سيناء ومرتفعات الجولان، واستمرت تلك الحرب حتى نهاية الشهر.


السعودية:


أنشأت السعودية جسر جوي لإرسال 20 ألف جندي إلى الجبهة السورية كما أطلقت حظرا عربيا على تصدير النفط يستهدف بلدان العالم بشكل عام وأمريكا وهولندا بشكل خاص لدعمهم لإسرائيل.


الجزائر:


طلب الرئيس الجزائري هواري بومدين من الاتحاد السوفييتي شراء أسلحة وطائرات لإرسالها إلى مصر بعد علمه بنية إسرائيل في الهجوم عليها.


الإمارات العربية المتحدة:


قطع الشيخ زايد النفط عن إسرائيل والدول التي تدعمها وكان عامل ضغط قوي على الدول الأجنبية.


ليبيا:


قدمت ليبيا مليار دولار مساعدات لشراء أسلحة خلال الحرب.


الأردن:


شاركت القوات الأردنية في الحرب على الجبهة السورية بإرسال ألوية مدرعة، كما شاركت الأردن في خداع المخابرات الإسرائيلية حيث تم رفع استعداد القوات الأردنية إلى الحالة القصوى يوم 6 أكتوبر 1973 مما أثار قلق إسرائيل ودفعها إلى إبقاء جزء من جيشها في إسرائيل للتصدي لأي هجوم محتمل على تل أبيب.


المغرب:


أرسل المغرب لواء مشاة إلى الجبهة السورية، وتم وضع اللواء المغربي في الجولان، كما أرسل المغرب قوات إضافية للقتال تشمل طائرات حربية ودبابات.


السودان:


كانت السودان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها الكامل لمصر حيث نظمت مؤتمر الخرطوم والذي تم الإعلان من خلاله عن ثلاثية “لا” وهي لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض، وأرسلت السودان فرقة مشاه علي الجبهة المصرية كما لم تتردد في نقل الكليات العسكرية المصرية إلي أراضيها.


الكويت:


قامت الكويت بإرسال 5 طائرات “هوكر هنتر” إلى مصر، كما بعثت طائرتي من طراز سي 130 هيركوليز لحمل الذخيرة


تونس:


أرسلت تونس إلى مصر كتيبة مشاة قبل الحرب كما أعطتها 5 طائرات “هوكر هنتر”.


فلسطين:


قامت قوات المقاومة الفلسطينية بشغل العدو عن المخابرات المصرية، بنصب الكمائن وزرع الألغام وشن الغارات.

ماذا بعد ومن التالي؛ ايران ام سورية والارض المحروقة؟.

 


من يمسك قرار حزب الله ويلجم الصواريخ والقوة النوعية؟

بيروت؛ ٤/١٠/٢٠٢٤

ميخائيل عوض

نتنياهو مشعوط ومقامر بلا هوادة وزمنه سريع النفاذ اسابيع تنقضي مع نتائج الانتخابات الامريكية .

سيقاتل بعدوانية وبطش لا هوادة فيها ولا ضوابط.

خسر التهويل على ايران وصدم من الرد ومن الموقف الامريكي الاطلسي وايقن انه؛ جدي لا يلعب بعقل التيس.

الحرب البرية كسرت ظهره وقررت حدود القوة وفشل ذراعه الطويلة وحربه السرية في تحقيق النصر وفرض الاستسلام على حزب الله وفصائل الجبهات.

ما الذي سيحاوله في الزمن المتبقي له؛

1-  ضرب ايران بقساوة لتدمير المنشآت النووية وهذا امر مستحيل ما لم تكن امريكا والاطلسي شركاء فعليين. تدمير البنى التحتية خاصة الكهرباء الغاز والنفط والمرافئ وهذه لن تكسر ظهر ايران ولن تمس قوتها العسكرية والصاروخية وتستطيع بعدد السكان ٩٠ مليون  والمساحة الجغرافية البالغة مليون وستمائة الف كيلو متر التحمل والترميم والقتال وتصعيد القتال. باختصار سيكون فعل يستعجل تدمير إسرائيل وكسر اخر اذرعتها فهي مصابة بأعتاب تكوينية فالجغرافية محددة وكذلك عدد السكان وستكون محاصرة ومعزولة وليس من يعيد البناء او يؤمن كلفة البقاء والاستمرار.

2-  اعتماد نظرية ضرب الضعيف ليخاف ويستسلم القوي وهذه نظرية الضعفاء على عكس نظرية الاقوياء التي ارساها هاني بعل واسكندر ذو القرنيين المقدوني التي منهجيتها؛ اضرب القوي يستسلم الضعفاء. وتاليا قد يستسهل نتنياهو توجبه ضربة كاسرة لسورية بتدمير ما بقي من  بنى تحتية ومصافي النفط والكهرباء ومقرات وثكنات الجيش للأخلال بالتوازنات لإطلاق عفاريت الارهاب ودفع سورية للفوضى ومعاقبة الاسد وقيادته على دور سورية المقاوم وهذه ستكون مغامرة حمقاء فالصبر الاستراتيجي السوري المرفق بصلابة وثبات على الخيارات والثوابت سيؤدي الى انفجار شامل وانخراط سورية في الحرب ولها ميزات عن كل الجبهات ان لجهة الجغرافيا او القوة الصاروخية التي لم تمس وزادت كثيرا من القدرات الى تهديد مستقبل روسيا وقواعدها في المتوسط وكسر ظهر الاستراتيجية الصينية للطريق والحزام واذا انخرطت سوريا بالحرب فالتدمير واثخان اسرائيل بضربات كاسرة الى تحقيق العبور من الجولان وقد توفرت شروط ومسارح الاشتباك البري ومن مسافة صفر وتامين فرص انخراط المقاومة العراقية والمتطوعين الايرانيين والفصائل التي تنحين لحظة العبور والاشتباك وهكذا تعمل الجغرافية والديمغرافية لصالح سورية والمحور وضرب سوريا من شانه ان يحرك كثيرا في الشعوب وربما النظم الصامتة حتى الان ويحول الحرب من حرب بين اسرائيل والكتلة الشيعية الى حرب عربية اسرائيلية ما يعيد تصويب الامور وتصحيح المسارات والخيارات.

3-  اعتماد عقيدة غزة في لبنان والشروع بتكتيكات الارض المحروقة وقصف السجادة بقصد تدمير البلدات والمدن والاحياء الشيعية وتسويتها بالأرض عقابا وترهيبا وانهاك للكتلة الشيعية وتدمير قدراتها وامكانياتها طمعا بالاستسلام او الانقلاب على حزب الله وهذه مكلفة لكنها غير مجدية وتجربة غزة شاهد عيان حي ناطق. والتمهيد بالشروع باستهداف الاعلامين والمقرات والمؤسسات واستهداف المستشفيات والمسعفين والدفاع المدني وقد بدأته بقصد الترهيب والتهويل والدفع للتمرد وتدفيع القاعدة الاجتماعية اثمان وهذه جزء من عقيدة غزة.

هكذا يفكر تنتياهو وهذا ما قد يقدم عليه في الساعات والايام القادمة.

كيف سيكون الرد ولمن قصب النصر؟.

في الواقع وعناصره وميزان القوى الكلي والبيئة الاستراتيجية للحر فكل المعطيات تجزم بان اهداف نتنياهو يستحيل تحقيقها وتطاولاته وافعاله ستستفز القوة الكامنة وهي طابشة في غير صالحه وعند تفعيلها ستتسارع شروط وظروف انكسار اسرائيل وكسر اذرعها وشطب بنيتها التحتية وفرض الحصار المطبق عليها واستحالة قدراتها على البقاء والترميم والنهوض.

هكذا تأخذ الحرب سياقها كحرب وجودية حرب حياة او موت لا افق ولا امكانية ولا احتمالات ان تنتصر فيها اسرائيل.

ماذا عن السلاح الكاسر للتوازن عند حزب الله؟

لماذا لم يستخدمه؟ بعد

من يملك القرار والمفاتيح؟

هل حقا الصواريخ الدقيقة والتدميرية تحجزها ايران والى متى؟.

هل تذكرون وعود صاحب الوعد الصادق الشهيد السعيد السيد حسن نصرالله.

المدنين بالمدنيين والكهرباء بالكهرباء والحصار بالحصار والمبنى بالمبنى .

واذا وقعت الحرب وقد تقع سنحولها من تحد الى فرصة لتحرير الاقصى.

السؤال الم يحن وقت وضعها موضع التنفيذ ام غياب السيد باستشهاده يحولها وعود خلبيه وتهويليله فحسب؟

سنحاول الاجابة والتبصر.

 

 

الجمعة، 4 أكتوبر 2024

مركز الحوار ينظم ندوة أكتوبر معركة نصر


نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع جمعية الصداقة الأفروآسيوية الثقافية ومكتبة مصر العامة ندوة بعنوان "أكتوبر معركة نصر"، في 2 أكتوبر 2024، في إطار احتفالات الذكرى العظيمة لانتصارات أكتوبر، وذلك بحضور مجموعة من القادة والأبطال الذين عاشوا أحداث تلك الحرب، مستعرضين تضحيات أبناء الوطن في سبيل استعادة الكرامة والأرض، حيث تحدث في الندوة اللواء أ.ح حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية مؤكدًا على أهمية حرب أكتوبر كرمز للتلاحم بين الشعب والجيش، مشيرًا إلى كيفية استعادة مصر أراضيها من خلال التخطيط العسكري والاستعداد الجيد، رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها بعد هزيمة 1967. كما سلط الضوء على دور الخداع الاستراتيجي في تحقيق النصر، ودعم الدول الصديقة لمصر خلال الحرب.

ومن جانبه، أشار اللواء السيد البرعي إلى استعداد الجيش المصري الكامل لحرب أكتوبر، مشددًا على دور القوات المسلحة في تحقيق النجاح خلال العملية العسكرية. كما أكد أن العمليات التي قادها ساهمت في تعزيز الروح المعنوية للقوات، مما يعكس التلاحم والتنسيق بين الأفراد في تحقيق الأهداف العسكرية المنشودة، واصفًا مهمته بالمهمة المستحيلة ضد قوات الاحتلال حيث تمكن من اسقاط إحدى السراي دولة الاحتلال وإقناع سراي اخري بالاستسلام.  

وفي ذات السياق، أبرز اللواء مجدي شحاته بطل معارك خلف خطوط العدو في حرب 73 أن حرب أكتوبر غيرت نظرة العالم تجاه العرب، حيث أظهرت قدرتهم على التوحد والنجاح في مواجهة التحديات. كما أشار إلى الدور الحيوي للتعاون مع المجتمعات المحلية في تنفيذ العمليات العسكرية خلف خطوط العدو، مما ساهم في تحقيق الإنجازات العسكرية الهامة.

وسلط اللواء عادل مصطفى وكيل أول وزارة الإنتاج الحربي الأسبق الضوء على معركة الحصار، التي تعُد نقطة محورية في حرب أكتوبر، حيث تمكن الجيش الإسرائيلي من فرض حصار على الجيش الثالث المصري. ورغم الظروف النفسية الصعبة، تمكنت القوات المصرية من التغلب على التحديات وإحداث تداخل بين القوات، مما أسفر عن فك الحصار واستعادة السيطرة.

واستعرض اللواء عبد الحميد ذكي الداعم الأساسي في صمود موقع كبريت أثناء الحصار التحديات التي واجهت القوات المصرية خلال حصار الجيش الثالث، مشيرًا إلى عملية الإمداد الحيوية لنقطة كبريت. كما أشار أيضًا إلى نجاح فريقه في استعادة القوارب المحملة بالذخيرة، مما ساهم بشكل كبير في تعزيز القدرة القتالية للقوات وتجاوز الأزمة في تلك اللحظات الحرجة.

وأخيرا، أكد اللواء أحمد ونيس وكيل معهد المخابرات الحربية سابقًا ومستشار مركز الحوار الدور على الدور المحوري للبدو في نصر أكتوبر، مشيرًا إلى أن الحرب كانت قرارًا مصريًا خالصًا بقيادة الرئيس أنور السادات. وفي سياق متصل أضاف أن جهود الأبطال المصريين، مثل أحمد إدريس الذي فك الشفرة النوبية، كانت حاسمة في التخطيط للحرب. وأكد مشددًا على أن المعركة لم تكن مجرد خطوة للسلام، بل كانت صراعًا حقيقيًا يهدف إلى إثبات حق مصر في أراضيها، كما تجلى في استعادة طابا.

وقد أدار الندوة الباحث محمد ربيع الديهي، مساعد مدير المركز للدراسات والبحوث، مشيرًا إلى أهمية هذه الفعالية في استذكار بطولات جيش مصر وجنوده الأبطال، الذين قادوا معركة عظيمة شهدت مشاركة الشعب المصري بكل إخلاص. وقد أسهمت تلك الجهود في تحقيق النصر، مما أعاد للشعب المصري كرامته وكبرياءه وحريته، واستعادة سيادته على كامل أرضه، موضحًا أننا اليوم نجلس لكي ندرس ونتعلم من دورس التاريخ كما أكد الرئيس محمد أنور السادات في خطاب النصر يوم 14 أكتوبر 1973






الخميس، 3 أكتوبر 2024

الأمين العام يكتب للتوضيح

 



كتب / وائل فرار 


تداول مؤخرا  إسم الاتحاد الدولى لرجال الاعمال العرب والافارقه بالخارج  .  كاسم على غرار الاتحاد الدولى لرجال الاعمال والمستثمرين العرب بالخارج.  وكتحريف للاسم   

حيث اكد الامين العام والمؤسس للاتحاد أ/ وائل فرار  ان هذا  التحريف والخلط جاء من وحى الاقتباس والمحاكاه و والتقليد   ومضاهات اعمال اتحاد المستثمرين الاصلى .  لذا اردنا التوضيح والتحذير انه لايوجد وجه للشبه او المقارنه بين الاتحاد الدولى لرجال الاعمال والمستثمرين العرب بالخارج  والاتحاد الدولى لرجال الاعمال العرب والافارقه بالخارج   وان المساس باسم الاتحاد واستخدام أوراقه او علاقاته جريمه يحاسب عليها كل من حاول الاقتباس او التقليد.  او حاول الانشقاق بالاسم وتحريفه. فكما ان الاقتباس والتقليد والمحاكاه هو سنة سارقى النجاح  وعديمى  الضمير  ومفتقدى القدره على الابتكار والنجاح  وإنهم من  استسهلوا طريق النجاح بإستحلال  وإستغلال  مجهود غيرهم ونسبوه لنفسهم. 


ونؤكد ان الاتحاد ماض فى طريقه للانتشار  دوليا وعالميا بفتح افق تعاون جديدة للاخوه العرب  فمن الافارقه عرب و من الاسيويون عرب فلا توجد  بقعه  على وجه الارض إلا وبها عربى.  كما ان مقرات الاتحاد  الخارجيه هى منفذ لتسويق منتجات أعضاؤه ومنتسبيه  وهذا ما نسعى اليه لنعمل سويا بطريق موازى لنهج حكومات الدول دون المساس بأمنها  او قوانينها.



التقاط الأفكار الإيجابية وتوظيفها في معالجة الأخطاء ..

  



هذا الرأي يمثلني وانا ادعمه بكل قوة وثبات .. وعلى قيادتنا الرشيدة التقاط الآراء والأفكار والملاحظات الإيجابية القيَّمة والعمل بها وتوظيفها في حلحلة الأمور واصلاح الأخطاء ومعالجتها بدلاً من المصانجة والاستمرار في تجاهل الوضع العام الذي أصبح غير سوي من سوء تصرفات بطانة السوء التي تحيط بالرئيس عيدروس وتسيطر على مفاصل القرار في هيئات المجلس الانتقالي العليا والتي لا تكترث لما تتجه إليه الأمور من سوء وتمزيق النسيج الاجتماعي وتشتيت الحاضنة الاجتماعية للمجلس وتآكُلها المستمر ..


اللَّهُمَّ فأشهد اللَّهُمَّ فأشهد 


م.يحيى حسين نقيب 

3/أكتوبر/2024م

اهلا بكم في المسافة صفر في الميدان تكرم الجيوش او تهان. المقتلة والتحرير...



بيروت؛ ٣/١٠/٢٠٢٤

ميخائيل عوض

انها حرب وجود سيخرج منها منتصر ومهزوم والمنتصر يسود والمهزوم يغيب طويلا.

هكذا وصفها الاسرائيلي وزاد السيد حسن نصرالله وقال؛ انها مصيرية وطويلة وادخلتنا مرحلة تجاوز وظيفة الاسناد والاشغال واعلنها حزب الله تحت عنوان؛ الحساب المفتوح.

بالإضافة الى توصيفها دقت ابواب السنة وشهدت تدميرا وقتلا ووحدة ساحات ووحدة جبهات غير مسبوقة وامتدت الى البحار والممرات واتخذت صفة الاقليمية بالاشتباك مع ايران وانخراط امريكا والاطلسي بل العالم الانجلو ساكسوني برمته واذنابه. ويصفها العارفون بانها مسرح من مسارح الحرب العالمية ونحن نزيد بل الحرب العالمية العظمى الجارية وهي عظمى لأنها ستسرع ولادة العالم الجديد وليس النظام العالمي فحسب.

في تاريخ الحروب بين حركات الشعوب التحررية والقوى الباغية والاستعمارية شكلت المسافة صفر مفتاح التحولات وسر النصر.

في فيتنام التي هزمت امبراطوريتين في عز قوتهما وليس في مرحلة الشيخوخة فرنسا وامريكا سميت المسافة صفر بتكتيك مسك العدو من الحزام . في الحرب العالمية الثانية كان لقوات الانصار وحرب العصابات الثورية دور محوري وكان المسرح والميدان المسافة صفر وكذلك الجزائر وكوبا واليمن وحيث كانت مقاومة وحرب انصار فالمسافة صفر المفتاح الذهبي والسر المعروف.

ماوتستونغ منظر حرب العصابات الثورية ركز على المسافة صفر.

في الحروب العربية الإسرائيلية ومع امريكا والناتو ايضا المسافة صفر ففيها هزمت امريكا في افغانستان والعراق وقبلها الاتحاد السوفيتي.

في معركة الكرامة ١٩٦٨ هزم الجيش الاسرائيلي في الاردن من المسافة صفر وفي لبنان ١٩٧٩ و١٩٧١ في فتح لاند وكفر شوبا وكفر كلا تلقى الجيش الاسرائيلي هزائم بالمسافة صفر وفي غزة هزمت اسرائيل ٢٠٠٥ من المسافة صفر وخرج الجيش الاسرائيلي ورأسه بين فخذيه من لبنان بسبب المسافة صفر وكذا كانت هزيمته في بنت جبيل وعيناتا ومارون الراس وسهل الخيام بفعالية المسافة صفر ٢٠٠٦.

املنا ورجونا وكتبنا وقلنا يا رجال ليس لكم الا المسافة صفر وتكتيكاتها التي عرفتموها جيدا منذ ١٩٨٧ في عملية بدر الكبرى التي شكلت نقلة نوعية هائلة في عمل المقاومة. ويومها كتبنا مقالا تحت عنوان؛ المقاومة الاسلامي فتح استراتيجي في الصراع العربي الصهيوني وكان المقال سببا في معرفتنا وحوارتنا المطولة مع السيد حسن نصرالله وكان يومها قائدا في المقاومة واكتشفنا فيه قائدا فذا واسطوريا من اللحظة الاولى وانبأنا رفاق مازالوا احياء بان عند المقاومة شاب لامع الذهن حاد الذكاء واسع المعرفة سيكون له شأنا عظيما.

لأسباب نجهلها وربما محقة لم يستجاب لنداءاتنا ورجاءانا ولفتنا الانتباه الى المسافة صفر واهمية تفعيلها وسوق العدو اليها لملاعبته على ارض المقاومة وبتكتيكاتها وحيث يكون تفوقها الساحق ولا تفيده الذراع الطويلة والقدرة التدميرية ولا حرب الاغتيالات والحرب السرية وينتزع النصر.

رمية الله . ذكاء الظرف الموضوعي وربما حاجات الأزمنة والجغرافية ومنطق التطورات والتحولات دفعت بنتنياهو لارتكاب خطيئته القاتلة وعنجهيته وأوهامه وربما ساقتهالاقدار الى كمائن المسافة صفر فقرر بغباء وبلطجة وبأوهام الاعتداد بالنفس الى زج جيشه في معارك المسافة صفر وهذه النتائج كما ترون لا ما تسمعون.

اما بعد؛

فالمسافة صفر فرضت نفسها عنوة وبلا استئذان او انتظار ومن خارج استراتيجيات الصبر والبصيرة والصبر الاستراتيجي وفرضت منطقها والحاجة اليها وكشفت عن فوائدها وجدواها.

قد ينكفأ نتنياهو ان اصابته الصحوة وعاد الى رشده ويسعى للخروج من المسافة صفر حيث مقتلة جيشه وكسر اذرعه الباقية ودفن اخر واي من عناصر قوة اسرائيل الباقية.

يصير السؤال؛ وفاءا للقائد الفذ والاستثنائي وتامينا لوعده وتحقيقا لغايته بالصلاة في الاقصى... هل يستمر الساعون الى احدى الحسنيين في الاستثمار بالمسافة صفر.

المسافة صفر؛ ان يأتي اليك العدو بقدمية ويقع في الكمائن وهي ايضا ان تذهب اليه وتوقعه بالكمائن وتفرض عليه المواجهة المباشرة ومن المسافة صفر.

كما هي مقتلة الجيش الاسرائيلي وكاسرة العنجهية والبلطجة واسقاط اخر واي من عناصر قوته الباقية فهي الخطوة الاولى في مسار التحرير.

انها حرب مصير ووجود وخاتمتها نصر تاريخي وهزيمة ساحقة ومفتاح النصر فيها المسافة صفير والميدان يحدثكم عنها. فما ترون لا ما تسمعون والله ولي الامر والتدبير.

 

الأربعاء، 2 أكتوبر 2024

الحرب في طور جديد؛ عكس الاتجاه... نتنياهو يأكل اسرائيل ويسرع هزيمتها.

 


الضربة الايرانية والاشتباك البري؛ باي باي نتنياهو.

الحرب في طور جديد؛ عكس الاتجاه... نتنياهو يأكل اسرائيل ويسرع هزيمتها.

بيروت؛ ٢/١٠/٢٠٢٤

ميخائيل عوض

حملت الايام الاخيرة مؤشرات لتحولات فرط استراتيجية في الحرب ومساراتها فقد بلغت عزيمة وتهور نتنياهو الذروة وبلطج مختالا مفترضا ان الزمن وميزان القوة الكلي للحرب طوع يده. فانتفخ والتهب رأسه وخرج ليقرر الشرق الاوسط ويوزع حدود سيطرته ويحلم بهيمنة اسرائيلية مطلقة.

اوهم نفسه واسرائيل والعقول الصغيرة والمرتهبين وعباد كهنة اسرائيل وامريكا المتداعي بان نتنياهو قادر على لي عنق التاريخ والجغرافية والوقائع والتحولات وفرض اوهامه العقيدية.

الزمن والجغرافية والتحولات والوقائع عادت لتأكيد الحقيقة المطلقة بانها الاقدر على كسر عنق من يعاندها.

اكملت ايران عدتها ومهدت المسرح ونفذ صبرها وضربت بقوة وصلابة وحققت اهداف نوعية بصواريخها واستعرضت صواريخ فرط صوتية.

الضربة غيرت ما قبلها من بناء ذهني للأحداث والتصورات؛

-        اسقطت نظرية وفبركات انها باعت او ستبيع او انها خائفة ومرتهبة او منقسمة فتوحدت وضربت وبلغت اهدافها وكشفت هزال حلف نتنياهو للدفاع عن اسرائيل.

-        ظهر الموقف الأمريكي مترددا وغير راغب بالانجرار في حرب نتنياهو وجاءت المشاركة قاصرة ورفع عتب-  اطلاق عشر صواريخ مضادة. والموقف الاوروبي متجاهلا وكانه غير معني وباستثناء الحكومة الاردنية الكل وقف متفرجا وهكذا ارتسمت حدود القوة والتحالفات والقدرات.

-        بددت الضربة نشوة النصر وتوهم القوة والسيطرة وصدمت الجبهة الداخلية واستيقظت على حقيقة القوة والقدرة فالزعم والادعاء شيء والمعطيات الواقعية شيء اخر.

-        احتفظت ايران وهددت برد اقوى اذا عادت اسرائيل للتحرش او استهداف ايران وهي تفردت بالضربة عن سبق تصميم وهدف بالرغم من توفر فرصة تنويع وتنسيق الرد مع الجبهات. ربما تركت للضربات التالية.

الرد الايراني توقيتا وشدة وتحقيق اهداف وحصرها بالمطارات والمواقع العسكرية حقق الكثير وغير من الوقائع والمعطيات وقرر ان الزمن تغير وتتغير الاتجاهات ومسارات الحرب وان اليد العليا للمحور وقد قرر استراتيجيات الحرب وتكتيكاتها ومسارحها وجبهاتها وينفذها بهدوء وروية وتبعا للمطلوب تحقيقه.

والحدث النوعي الاخر تجسد في اول اشتباك بري مع حزب الله في العديسة  فقد اقرت اسرائيل بتحقيق اصابات في جنودها بمجرد محاولة العبور.

وقدمت الوقائع والعمليات مؤشرات هامة فقد تعرضت الحشود والتجمعات العسكرية الاسرائيلية في جبهة الشمال الى صليات مدفعية وصواريخ حققت اصابات واعاقت بدء الهجوم المزعوم.  

فتأكد ان جاهزية الميدان بالرجال والسلاح هي في اعلى الدرجات والتوق للمواجهة والاشتباك من مسافة صفر التي وعد بها السيد نصرالله الشهيد السعيد فقد كرر؛ الليالي والايام والميدان بيننا.

تأكد ان حزب الله والمقاومة استوعبت الضربات القاتلة واعادت هيكلة قوتها وسيطرتها وعادت الى الفعل المنظم والتحكم. ورفعت من التحدي وامطرت تل ابيب والعمق بصواريخها وتزيد وتستعد لرفع منسوب التحدي والاشتباك.

حدثان نوعيان مؤسسان في جولات حرب الوجود والمصير الجارية.

ايران ردت وقررت دخول الحرب اي كانت النتائج والمسارات. وضربت وحققت اهداف نوعية واسقطت الاوهام والترهات وزعم القدرة والقوة الإسرائيلية وتسعى  الى تحييد امريكا والاطلسي بحنكه وحكمة ادارة الحروب .

الحرب البرية في اولى محاولاتها الاختبارية صادمة لإسرائيل وجيشها.

نقطة الذروة في استعراض القوة الاسرائيلية والعنتريات تحققت في اغتيال السيد نصرالله والتهويل بالحرب البرية وتوهم تحيد ايران وتفكيك وحدة جبهات المحور.

الاشتباك في عديسة والضربة الايرانية قررت بداية السقوط عن الذروة والنزول عن الشجرة.

الصعود والبناء يكلف وقتا وامكانات كبيرة اما السقوط والانهيار فمتسارع وبلا اكلاف.

زمن العصف والحسم والعبور جار ويتسارع فقد اطال المحور الحرب بصبر وثبات وقدرة على دفع الاثمان وصولا لتشرين وزمن عصف الانتخابات الأمريكية وهو ذاته زمن عصف اسقاط وتبديد وهم القوى الاسرائيلية والامريكية.

القادمات اجمل واثمن وستشهد التحولات المتسارعة وقد تكون ايام الزحف والعبور في حرب الوجود.

قلنا واكدنا ولم نتردد بوصفها؛ حرب تحرير فلسطين كلها مادام نتنياهو اعلنها وقادها كحرب وجود لا مكان لإسرائيل في المنطقة اذا هزمت فيها.

البيئة الاستراتيجية وميزان القوى الكلي مختل نوعيا في غير صالح اسرائيل وحلفها.

الزمن طوع المقاومة والجغرافية تساندها والتحولات دالة عما سيكون

ان ردت إسرائيل على ايران سيكون العصف  اعنف والتحولات اسرع والنتائج اثمن.

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024

وجبات من القلب احتفالية ترفيهيه لدعم ذوى الهمم الجمعة القادم


متابعات .. صوت العرب 

تقيم جمعية حقوق الإنسان بالمقطم يوم ترفيهي لدعم ذوي الهمم بعنوان ،،وجبات من القلب،، تحت رعاية المستشار سمير هدية رئيس مجلس إدارة الجمعية يوم الجمعة القادم ٤ اكتوبر بالمريوطية هرم .

يقول سمير هدية..هذا الاحتفال يعتبر يوم ترفيهي لأولادها المسجلين بالجمعيه لدعمهم النفسي وتقديم المساعدة لهم عن طريق التقدم إلى الجهات المعنيه لتعيينهم ضمن الوظائف الخاصة ب ذوى الاحتياجات الخاصة. .


اجتماع نسوي بعدن لمناقشة قضايا المرأة وتفعيل دورها في المجتمع

 


عدن/غازي النقيب 


ناقش اجتماع نسوي عقد بمكتب الإدارة العامة لتنمية المرأة بديوان عام محافظة عدن القضايا المتعلقة بقطاع المرأة والوضع الراهن للمرأة 

   في العاصمة عدن والجنوب بشكل عام وإمكانية وضع أرضية مشتركة لدعم برامج تنموية تتظافر فيها جهود جميع الجهات للاستثمار الأمثل للموارد المتاحة بما يخدم تمكين المرأة سياسياً واقتصاديا واجتماعيا لتعزيز دورها الفاعل  في جميع مجالات الحياة في المجتمع.

الاجتماع الذي ظم مدير عام تنمية المرأة بديوان عام محافظة عدن الأستاذة إشتياق محمد سعد عبدالله وقيادات من المجلس الانتقالي الجنوبي مثلة الدكتورة سهير علي أحمد رئيس هيئة المرأة بالمجلس الانتقالي الجنوبي و الدكتورة نجوى محمد فضل مدير عام صندوق رعاية المعاقين 

مستشار رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي لشؤون المرأة والطفل

والأستاذة ياسمين حُميد رئيس دائرة المرأة والطفل بالأمانة العامة لمجلس الانتقالي الجنوبي 

والأستاذة ضياء الهاشمي نائب رئيس الدائرة السياسية في الأمانة العامة للانتقالي.

موظفون بقناة عدن : من يضع حدا للعبث في الاعتمادات والاستئثار بها.؟

 


هل من مغيث 


فيما موظفي قناة عدن بعدن تتأرجح رواتبهم بين المماطلة والتأخير وفي صفقة فساد جديدة أقدم القائم بأعمال رئيس القناة في العاصمة السعودية الرياض فارس عبدالعزيز على سحب مبلغ 54 مليون ريال المودعة من البنك المركزي بعدن باعتماد تعزيز وزارة المالية -قبل استلام موظفي القناة بعدن مرتباتهم-وإيداعه في حساب قناة عدن لدى البنك المركزي المغلقة بعدن الخميس الماضي 5 سبتمبر 2024 تحت مسمى موازنة تشغيلية.


وعمد القائم بأعمال رئيس القناة فارس عبدالعزيز المتواجد حاليا في مدينة عدن إلى سحب المبلغ التشغيلي كاملا من حساب القناة وتصفيره على دفعات خلال الاسبوع الجاري بشيكات تمت بنظر المدير المالي الجديد المكلف من وزارة المالية وكأنه يتهيأ لرحلة ترفيهية خارجية يستجم بها بعيدا عن معاناة موظفي القناة بعدن.


وأفادت مصادر خاصة ومن خلال متابعة موظفي القناه تعزيزات مرتباتهم في البنك المركزي اتضح أن آخر عملية سحب من حساب قناة عدن لدى البنك المركزي تمت اليوم بمبلغ 24 مليون ريال وهي الدفعة الأخيرة التي كانت متبقية في حساب القناة بينما تم سحب مبلغ 30 مليون على دفعتين خلال اليومين الماضيين دون إيضاحات حول طبيعة تصريف مبلغ ال 54 مليون ريال وجهة إنفاقه ودون خضوعه لجهة الفحص والمتابعة وإدارة الرقابة والمحاسبة في القناة.


واستنكر موظفوا قناة عدن بعدن أن تعتمد وزارة المالية 54 مليون ريال باسم قناة عدن المغلقة بعدن بينما القناة في الرياض تتكفل بإدارة شئونها وكل احتياجاتها شركة مشغلة مصرية في الوقت الذي تمر به وزارة الماليه بازمة حادة وتفتقد فيه السيولة وتعجز عن سداد مرتبات موظفي الدولة خلال الأشهر القادمة وتعلقها بانتظار المنحة السعودية والدعم الخارجي بينما يتم اعتماد صرف 54 مليون ريال عبثا موازنه تشغيلية جديدة وهمية باسم قناة عدن المغلقة بعدن وترحل إلى الرياض التي هي في حكم السياحة العامة.


 


ويستمر عبث القائم بأعمال رئيس قناة عدن في الرياض في استفراده بالمال العام واستنزافه بعيدا عن طاقم وكوادر قناة عدن بعدن الفعلي ودون رؤية إبداعية في إنتاج برامج حقيقية تعكس وجه الشاشة معتمدا على شللية مقربة منه لا تتعدى بضعة نفر احتكر المتاجرة باسم القناة وكأن القناة ملكية خاصة ورثها عن أهله.

*- شبوة برس – عدن تايم - الأيام

المقاومة لا تهزم

 


                

لم يشأ أيلول الأسود أن يمر دون ترك ندبة جديدة داخل القلب، في مساء يوم الجمعة ٢٧ أيلول، وبعد الانتهاء من صلاة المغرب تلقيت سيل من الاتصالات الهاتفية، وسيل آخر من الاتصالات والرسائل عبر تطبيقات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، كلها لأصدقاء يستفسرون مني عن النبأ المشؤوم الذي انتشر كالنار في الهشيم عبر الآلة الإعلامية الجهنمية الجبارة التي يمتلكها ويسيطر عليها العدو الصهيوني حول العالم، والخبر يقول باختصار نجاح العدو الصهيوني في تنفيذ عملية اغتيال حقيرة وجبانة استهدفت سماحة السيد حسن نصر الله وارتقائه شهيداً، وبالطبع هزت الصدمة كياني وافقدتني الوعي للحظات وأصابني الذهول، ولم أصدق الخبر رغم دخولي على العديد من المواقع الإخبارية التي أكدت الخبر، وذهبت للمواقع والمنابر الإعلامية المقاومة ولم أجد عليها شيء يوكد النبأ المشؤوم، وفي ظل الحيرة تواصلت مع عدد كبير من الأصدقاء المقربين من سماحة السيد وللأسف الشديد لم يرد أحدهم، وهو ما زاد من القلق والتوتر والخوف لكن عقلي لم يكن يستوعب كل ما يحدث، ورغم تساقط الدموع من عيني بشكل تلقائي إلا أنني كنت أحدث نفسي وأطمئنها بكلمة واحدة السيد بخير، السيد في حماية الله، لن يتركنا سماحته في آتون المعركة، لن يأخذه الله إلى جواره ونحن في أشد الحاجة إليه، ثم جاءتني رسالة مختصرة عبر تطبيق الواتس آب من صديقي الإعلامي المقاوم عمرو ناصف، رداً على رسالتي " طمني على سماحة السيد حسن نصر الله يا صديقي الحبيب الغالي"، وجاء الرد يزيد حالة التوتر والقلق والخوف " لسه مفيش أي معلومات"، كان الرد قاسياً وتمهيداً لما هو قادم، ظللت أحدث كل من حولي معقولة عمرو ناصف وهو من هو في إعلام المقاومة لا يعرف ماذا حدث؟!، ومرت الساعات ثقيلة ونحن جالسون أمام شاشة قناة الميادين لم نستطع النوم فقط نصلي ونبتهل لله بالدعاء، وجاء يوم ٢٨ أيلول يوم ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر والذي دائماً ما أزور فيه ضريحه وألتقي بالرفاق من كل الوطن العربي، ولم استطع التحرك من أمام شاشة الميادين، وعند منتصف اليوم جاء الخبر المشؤوم بعد أن حبسنا أنفاسنا لمدة ٢٠ ساعة، ومن طلة المذيعة وصوتها المخنوق بالدموع، وأنفاسها المتقطعة، وكلماتها المترددة، تلقينا النبأ الصاعقة، وفقدت الوعي للحظات، وانتابتني حالة من البكاء الشديد، ومرت ساعات وساعات وأنا لا أشعر بما يدور حولي، فقط أردد الأدعية، وأجلس على سجادة الصلاة وأصلي لله كلما تمكنت من الوقوف والإدراك.


ومر اليوم ثقيلاً وبدأت في استعادة توازني رويداً رويداً، وبدأت في تأمل كلمات سماحته والبحث عنها عبر تطبيقات الانترنت وكانت من بين أخر كلمات الوعد الصادق  قبيل استشهاده والتي جاءت بصوته الهادر الذي يهز الأعماق والتي كانت بالنسبة لي طوق النجاة " نحن لا نهزم، عندما ننتصر ننتصر، وعندما نستشهد ننتصر، نحن على مشارف انتصار كبير، لا يجوز أن ننهزم نتيجة سقوط قائد عظيم من قادتنا، بل يجب أن نحمل دمه، ويجب أن نحمل رايته، ويجب أن نحمل أهدافه، ونمضي إلى الأمام، بعزم راسخ وإرادة وإيمان وعشق للقاء الله"، وقلت لنفسي وأنا أكرر الاستماع لهذه الرسالة لمرات ومرات، يا الله ما كل هذا الصدق مع الله كلمات سماحته كأنه يتحدث عن نفسه فمن يكون القائد العظيم الذي ارتقى إلى جوار ربه، ولم يتركنا قبل أن يوصينا بأعظم وصية يرسم لنا من خلالها المنهج الذي يجب أن نتبعه كدليل ينير لنا الطريق، ويشدد علينا بلغة الواثق والمؤمن بربه أننا لا نهزم، وظللت أردد كلمات سماحته لألاف المرات نحن لا نهزم، المقاومة لا تهزم.


واستعدت أيضاً حديثاً قديماً لسماحته وهو في ريعان الشباب في لقاء متلفز يسأله المذيع عن حلمه الشخصي الذي يتمنى أن يحققه فيقول " يمكن إذا قلت لك من أحلامي الأساسية، هو أن يكون موتي قتلاً في سبيل الله، يمكن أن تعتبر إني أطحش شوي (إني أبالغ  كثيراً) بس واقعاً هذا من أحلامي الشخصية"، وعدت لأكرر يا الله ما كل هذا الصدق مع الله، لقد عاش سماحته طوال حياته يحلم بالشهادة وها هو المولى عز وجل يستجيب له ويحقق حلمه، بعد سنوات وسنوات وهو الذي قدم ابنه شهيداً في سبيل الله، وهو الذي لم يرافق إلا الشهداء وكان يقول لهم في كل مناسبة " لن نقول وداعاً بل نقول إلى اللقاء، إلى اللقاء مع انتصار الدم على السيف، إلى اللقاء في الشهادة، إلى اللقاء في جوار الأحبة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، ومع استعادتي لكلمات سماحته كنت أهدأ رويداً رويداً وأقول هنيئاً لك الشهادة سماحة السيد حسن نصر الله، هنيئاً لك الشهادة يا صادق الوعد، هنيئاً لك الشهادة ولتسكن روحك الطاهرة بجور جدك الحسين سيد شهداء أهل الجنة كما بشرنا الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


ومن كلمات سماحة السيد الخالدة ورسائله الهامة التي يجب تذكرها في تلك اللحظة كي نتأكد أن المقاومة لا تهزم وأنها ولدت لتبقى وتنتصر رسالته للمقاومين في حرب تموز ٢٠٠٦ والتي تقول " وصلتني رسالتكم، وسمعت مقالتكم، وأنتم والله كما قلتم، نعم أنتم الوعد الصادق، وأنتم النصر الآتي بإذن الله، يا إخواني، أنتم أصالة تاريخ هذه الأمة، وأنتم خلاصة روحها، أنتم حضارتها وثقافتها وقيمها وعرفانها، أنتم عنوان رجولتنا وشموخ الأرز في قممنا وتواضع سنابل القمح في ودياننا، أنتم الشموخ كجبال لبنان الشامخة عاتية على العاتي، عالية على المستعلي، أنتم بعد الله تعالى الأمل والرهان، كنتم ومازلتم وستبقون الأمل والرهان، أقبل رؤوسكم التي أعلت كل رأس، وأقبل أياديكم القابضة على الزناد، يرمي بها الله تعالى قتلة أنبيائه وعباده والمفسدين في الأرض، وأقبل أقدامكم المنغرسة في الأرض فلا ترتجف ولا تزول من مقامها ولو زالت الجبال، يا إخواني، يا من أعرتم لله جماجمكم، ونظرتم إلى أقصى القوم، جوابي لكم هو شكر لكم، إذا قبلتموني واحد منكم، وأخاً لكم، لأنكم أنتم القادة، وأنتم السادة، أنتم تاج رؤوس ومفخرة الأمة، ورجال الله الذين بهم ننتصر"، ومع تأمل هذه الرسالة الصالحة لكل الزمان نعود ونكرر ثقتنا لا يساورها شك في المقاومة رجال الله الذين يمتلكون الحكمة والذكاء والحنكة لإدارة المعركة مع العدو الصهيوني باقتدار وبراعة وكفاءة عالية، تعلمنا من كلمات سماحة السيد الشهيد حسن نصر الله أنه " لا يمكن أن نسمح لليأس أن يتسلل إلى قلوبنا أو عقولنا"، وأن "المقاومة لا تهزم" ، "ونحن على مشارف انتصار كبير"، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 


بقلم / د. محمد سيد أحمد

طيف السيد نصر الله سيبقى يلاحقهم ويرعبهم

 


 

ايهاب شوقي 

عندما أرسل الشهيد القائد التاريخي الكبير سماحة السيد نصر الله ولده وفلذة كبده السيد الشهيد هادي إلى الجبهة لمواجهة العدو الصهيوني، كان ذلك قربانًا للصدق مع الله. وعندما استشهد ولده، خرج حامدًا لله أن تطّلع إلى عائلته ليتخذ منها شهيدًا، ثم واصل مسيرة المقاومة من دون أن ينكسر ظهره ومن دون ان يتراجع ومن دون أن يفرط، حتى نال أسمى الدرجات بشهادته المباركة، وهو ثابت وصادق الوعد وعنوان للوفاء.

مع كل مصاب بفقد رفاق دربه من الشهداء القادة؛ خرج القائد الشهيد برباطة جأش محولاً الضعف إلى قوة والتهديدات إلى فرص وانتصارات.. كان بارعًا ألمعيًا يعلم كيف يقرن ذلك بالثبات والتأكيد على مواصلة المسير تحت شعار المقاومة الحسيني الخالد "هيهات منا الذلة".

ممّا لا شك فيه أن لفقد بيئة المقاومة وجمهورها العريض، في الأمة والعالم أجمع من الأحرار، قائدًا فذًا وتاريخيًا بمكانة الشهيد السيد حسن نصر الله أثر كبير في نفوسها، وهي التي عرفته على مدى ثلاثين عامًا أبًا وأخًا حنونًا حتى دخل كل البيوت ومعها كل القلوب من أبوابها الواسعة.. لكنها بالرغم من ذلك لن تضل الطريق والنهج الذي أوصاها به سماحته قبل استشهاده، فهي تعرف البوصلة جيدًا وتعرف أن قائدها الشهيد أفنى عمره كي يصل بالمقاومة الى قمة الانتصارات التي وصلت إليها بفضل عظيم التضحيات، والتي توجت بدمائه.. فهي أمة المقاومة التي ما تراجعت، ولا انكسرت يومًا، بل تحولت إلى وقود للتحدي ولإفشال أهداف العدو اقتداءً بسلوك سماحته إزاء التهديدات التي مرت ولم تفت في عضده، ولم تثنه عن طريق المقاومة، وعملاً بوصاياه ونهجه ومدرسته.

أهم معالم مدرسته ونهجه ممّا يجب استحضاره على الفور:

1- تحويل التهديد إلى فرصة، وذلك بتفويت فرصة النشوة التي يشعر بها العدو والغطرسة التي يتحدث بها قادته من مجرمي الحرب، والتي تدور حول مفهوم مفاده أن هذه الضربة ستشكّل ضربة قاضية للمقاومة في المنطقة. وهو ما رد عليه جمهور المقاومة بالتماسك والالتفاف حول خيارها وحول رمزها الكبير لإثبات صحة ما كرسه الشهيد العظيم بأنّ إرادة المقاومة لا تنكسر.

2- إعلاء الفكر الاستراتيجي، والذي ميّز الشهيد القائد، إذ لم يعبأ بالمكاسب التكتيكية للعدو، وكانت عينه دائمًا موجهة للمسار الاستراتيجي، وموجهة صوب البوصلة الاستراتيجية وعمودها الإرادة، حيث التماسك وامتصاص الصدمات ومواصلة المقاومة والقتال هي التي تفشل العدو، وبالتالي هي النصر الاستراتيجي.

تاليًا؛ تكليف كل محب ومناصر ومخلص للشهيد القائد هو الصمود واحتضان المقاومة والالتفاف حول قيادتها بمجموعها ورمزيتها؛ فجميعهم الآن تحت خط النار، ولا فارق بين قائد سياسي وعسكري، فالجميع في المواجهة وعلى جبهة القتال ومشاريع للشهادة.

3- الإيمان بدور البيئة، سماحته عندما خاطب الجماهير بأشرف الناس، كان تقديرًا لأهمية هذا الدور الفارق بالاحتضان الجماهيري للمقاومة.

إنّ مجرم الحرب نتنياهو، والذي تقوده أمريكا لاستعادة هيبتها وسيطرتها على المنطقة، هو أكثر من عدد مناقب الشهيد السيد وأعطاه قدره الحقيقي، وهو ما بدا عليه من الغيظ الشخصي من مقولة سماحته "إنّ الكيان أوهن من بيت العنكبوت"، والشهيد هو أكبر خطر على المشروع الصهيوني، وتوازنات القوى في المنطقة تقتضي الخلاص منه.

كما على بيئة المقاومة وجمهورها داخل لبنان وخارجه، أن تثبت لمجرم الحرب نتنياهو ولأميركا صاحبة طائرات "أف 35" والذخائر الخارقة للحصون التي يقصفون بها، أنهم لا يستطيعون اختراق حصن المقاومة وإرادتها وأن رمز القائد سينتصر حتى لو لم يقدر لشخصه إلقاء بيان النصر.

الشهيد العظيم رمز، والرمز لا يموت، وسيبقى ملهمًا وستبقى نداءات المقاتلين على الجبهات ونداءات الصامدين من بيئة المقاومة "لبيك يا نصر الله" ترعب العدو وقائده الأمريكي.

المقاوم لا ينكسر ظهره مهما كان المصاب جللاً، ولا تنكسر إرادته بالقنابل الخارقة للحصون، والسيد الشهيد كان مقاومة تسير على الأرض، وكل من يعشقه ويخلص له، تكليفه هو إكمال المسيرة وهو صامد ومرفوع الرأس ليثبت للكيان ورعاته أن رمز الشهيد السيد حسن نصر الله أخطر عليهم من سماحة الأمين العام.

الملتقي اللاتيني السابع ينظم البرازيل والشرق الأوسط بمركز الحوار ___

 


في الثلاثون من سبتمبر 2024، عقد الملتقي اللاتيني السابع الذي ينظمه برنامج شؤون لاتينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية تحت عنوان " البرازيل والشرق الأوسط...آفاق التعاون المستقبلي"، بحضور لفيف من المختصين بالشأن اللاتيني بشكل عام وبالعلاقات البرازيلية بصورة خاصة، حيث تحدث في الملتقي السفير يوسف زادة مساعد وزير الخارجية المصري سابقًا مؤكدًا أهمية المواقف البرازيلية داخل المحافل الدولية لمساندة قضايا الشرق الأوسط ودعم دول المنطقة ولعل أبرزها الموقف البرازيلي من القضية الفلسطينية. مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بخطوط الطيران بصفتها من اهم العوامل المؤثرة على تنشيط السياحة بين الطرفين.

ومن جانبه، أشار السفير عماد الدين محمود مساعد وزير خارجية سابقًا عمق التعاون الاقتصادي بين البرازيل والشرق الأوسط مبنيا مدي التطور في العلاقات البرازيلية العربية والتوجه نحو دول الجنوب واهتمام البرازيل بهذا الجانب المدفوع بالأساس بالاحتياجات الاقتصادية المتبادلة بين الطرفين. كما أكد على أن هناك ثمة حاجة إلى توظيف الجانب الثقافي نظرًا لدورها البالغ في خدمة العلاقات بين الطرفين وتسليط الضوء علي دور مجالس الاعمال وتفعيل العديد من الاتفاقيات المشتركة.

وفي إطار متصل، أكد الوزير المفوض برناردو هنريك المستشار التجاري للسفارة البرازيل في القاهرة على عمق العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل بشكل خاص مؤكدًا انه سيتم مناقشة تفعيل خط القاهرة ساو باولو بين البلدين في نوفمبر 2024 قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرازيل في ديسمبر من العام الجاري مؤكدًا أهمية تلك الزيارة لتعزيز التعاون بين مصر والبرازيل خاصة أن زيارة السيسي ستاتي على هامش قمة مجموعة العشرين في البرازيل والتي دعا له الرئيس لولا دا سيلفا الرئيس المصري خلال زيارة الأول إلى مصر، موضحًا محورية الدور المصري في المنطقة والشرق الأوسط وأهمية تعزيز الاستثمار المتبادل بين البلدين.

وجدير الذكر أن الملتقي السابع قد شهد مداخلات عبر الزوم (Zoom) من باحثين ومختصين في الشأن اللاتيني، من بينهم أماندا هارومي مديرة مركز دراسات السلام في البرازيل، والتي أشار إلى أن رؤية البرازيل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط ترتكز على عدد من المرتكزات منها دعم قواعد القانون الدولي واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشأن الداخلي للدول.

بينما أشارت السيدة لوسيا عيسى كاتبة صحفية برازيلية، ومختصة بشؤون الشرق الأوسط على أن هناك اهتمام بقضايا الشرق الأوسط وأدانت الاستيطانيات الإسرائيلية، والعدوان الإسرائيلي علي غزة ولبنان مبينة انها كانت في بحث استقصائي لكل من غزة ولبنان والتقت بعديد من السيدات داخل مخيمات اللاجئين التي وُجدت نتيجة انتهاكات العدوان الإسرائيلي عليهم.

وفي الختام، أشار الباحث محمد ربيع الديهي مساعد مدير المركز للدراسات والبحوث – مدير البرنامج اللاتينية، الذي أدار الملتقي أن المركز قد نظم في فبراير 2024 الملتقي اللاتيني الثاني تحت عنوان" مصر والبرازيل...مائة عام من الشراكة والتعاون" وأن الملتقي السابع الذي ناقش البرازيل والشرق الأوسط جاء في توقيت حساس للغاية يشهد فيه العالم مجموعة من التغييرات الجيوسياسية. فالتعاون البرازيلي الشرقي الاوسطي له دور كبير في تحقيق التنمية مبينًا ان البرازيل تلعب دور بارز في المنطقة والشرق الأوسط على غرار دورها في المنطقة اللاتينية وتمتلك رؤية لإحلال السلام في الإقليم والعالم اجمع.






الاثنين، 30 سبتمبر 2024

في بيان عاجل لها المقاومة الجنوبية م المفلحي تبعث مناشدة عاجلة للرئيس الزبيدي والمحرمي

 



جنوب اليمن/خاص



ناشد افراد المقاومة الجنوبية م المفلحي الرئيس عيدروس الزبيدي والقائد ابو زرعه المرحمي فيما يخص قضية كتيبة الشهيد القائد عمر حمزة المسجونين في سجن المنصورة بالعاصمة عدن للعام الخامس - هذا وكان نص المناشدة : 



في قضية أفراد المقاومة الجنوبية م / المفلحي كتيبة الشهيد القائد عمر حمزة المسجونين في سجن المنصورة للعام الخامس - على أثر اشتباك حصل بينهم وبين الحزام الأمني في منطقة المفلحي نتج عنه مقتل النقيب عارف مطري سعيد يرحمه الله وجرح آخرين من الطرفين - تم سجن أفراد المقاومة في المعهد التابع للحزام الأمني لمدة 4 أشهر ثم تم تحويلهم إلى النيابة الجزائية م/ عدن بتهمة الحرابة على ضوء محاضر تم تكييفها في مقر الحزام الأمني في حينه بتاريخ 2020/4/15م رغم التأكيدات من قبل السلطات المحلية في المفلحي وكذلك مشايخ وأعيان ومواطني المنطقة بأنهم مقاومة شاركو في جبهات عديدة ضد الغزو الحوثي وليس حرابة كما تم تصنيفهم / وبعد


مرور 3 سنوات تم الحكم من قبل المحكمة الجزائية بالسجن والدية للمجني عليهم. لذلك نحن اللجنة المكلفة من قبل أهالي أفراد المقاومة بادرنا بمعية وجهاء وقيادات من يافع - و


أبين بالذهاب الى مشائخ كلد وأولياء الدم بدافع الإخوة. لإحتواء القضية ولملمت الجراح وجبر الضرر وتم تحكيمهم بعشر قطع سلاح وثلاث سيارات بتاريخ 2023/10/1م وطلب منا فترة زمنية للحكم القبلي فيها حسب الأعراف والأسلاف وكذلك تم تحكيم الجرحى ومرت الأشهر ونحن نطالب بالحكم القبلي عبر شخصيات وقيادات من يافع وخارج يافع إلا أننا فوجئنا بالحكم الذي صدم الجميع حيث تم استصدار حكم من محكمة الإستئناف م عدن بالإعدام حدا بتهمة الحرابة على 7 من أفراد المقاومة وسجن آخرين وذلك بعد ستة أشهر


من تاريخ استلام التحكيم ومع ذلك استمرت اللجنة بالسعي بشتى السبل وعبر كل المشائخ والقيادات والشخصيات وقدمنا


كل الضمانات اللازمة. إلا أننا وصلنا في السعي إلى باب مسدود بسبب عراقيل متعمدة وضعت أمام القضية وكلما توصلنا بقضايا أخرى ليس لها صلة بالقضية


إلى حلول ومخارج واضحة يتم إفشالها بسبب ربطها وكذلك وضع شروط تعجيزية تؤدي ضمنيا إلى إفشال كل الجهود


لذلك نحمل المسئولية الكاملة الجهات الأمنية التي أشرفت على القضية من مسرح الحادثة وإلى يومنا هذا كل التبعات التي تترتب عليها أحداث ومجريات القضية ومصير الشباب والأضرار التي


تلحق بالنسيج الإجتماعي بالمفلحي ويافع عامة . كما نطالب التدخل العاجل من الرئيس القائد / عيدروس الزبيدي والقائد عبد الرحمن أبو زرعة المحرمي لتشكيل لجنة تقصي الحقائق في القضية والتي خرجت عن مسارها الصحيح كما نطالب


مشائخ وقيادات يافع بالتدخل السريع لانهاء القضية صادر عن اللجنة المكلفة في متابعة القضية.


والله الموفق ،،،


2024/9/29



رسالة سيادة المطران عطاالله حنا من القدس المحتلة لأهلنا في لبنان وخاصة حزب اللّه.


 

أيها الأحباء تعجز الكلمات عن التعبير عما يختلج في قلوبنا من ألمٍ وحزن.

 ونشعر في بعض الأحيان بأن الصمت هو أفضل من الكلام ،  لأن الكلام والكلمات لا يمكنها أن تعبر بشكلٍ يليق وجسامة هذه الجريمة وهذا الحدث الجلل .

نعزيكم أيها الأحباء نعزي أهلنا في لبنان وخاصةً حزب الله .

نعزيكم باستشهاد سماحة السيد حسن نصر اللّه وأولئك الذين كانوا معه عدد من القادة من المناضلين من المجاهدين هذه خساره فادحة للبنان ولحزب اللّه ولنا جميعاً .

وأمام هول هذه الجريمة نداءنا نطلقه مجدداً من القدس بضرورة أن يتوقف العدوان ، العدوان الذي يتعرض له أهلنا في غزة وفي لبنان .

كل التحية  لروح فقيدنا وشهيدنا سماحة السيد وكل الشهداء الذين نالوا الشهاده معه وقبله وما أكثر الشهداء الذين ارتقوا وهم يدافعون عن أنبل وأعدل قضيةٍ عرفها التاريخ الإنساني الحديث.

 إنها جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم المرتكبة بحق أمتنا ومشرقنا وقضيتنا الفلسطينية العادلة.

 لكم مني كل التحية من القدس مع التعازي والتضامن والتقدير والوفاء للتضحيات.

 لكم مني كل المحبة أحبائي

 اعذروني كلمات بسيطة  لأننا نشعر بالعجز والضعف عن التعبير أمام هول هذه المأساة.


القدس المحتلة 29 أيلول 2024


إعداد ومتابعة: ربى يوسف شاهين

سوريا

الأحد، 29 سبتمبر 2024

البرازيل والشرق الأوسط .... أفاق التعاون المستقبلي في مركز الحوار يوم الاثنين

 


ينظم برنامج شؤون لاتينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع الأكاديمية البرتغالية الملتقي اللاتيني السابع تحت عنوان "البرازيل والشرق الأوسط .... أفاق التعاون المستقبلي" يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر2024 في تمام الخامسة مساءًا ؛ بحضور لفيف من الباحثين والمختصين، ويتحدث فيها السفير/ يوسف زادة (مساعد وزير خارجية سابقًا) حول التعاون البرازيلي الشرق الأوسطي، كما سيتحدث فيها السفير/ عماد الدين محمود (مساعد وزير خارجية سابقًا) حول آفاق التعاون الاقتصادي بين البرازيل والشرق الأوسط، في ذات السياق، سيتحدث في الندوة أيضًا الوزير/ برناردو هنريك (المستشار التجاري للسفارة البرازيل في القاهرة) عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل. كما ستشهد الندوة مداخلات عبر زوم لكل من السيدة/ أماندا هارومي (مركز دراسات السلام في البرازيل) وستتناول " البرازيل ورؤية السلام في الشرق الأوسط"، وأيضًا السيدة/ لوسيا عيسى (كاتبة صحفية برازيلية) حول" الإعلام في البرازيل وقضايا الشرق الأوسط"، ويدير الندوة الأستاذ محمد ربيع، مساعد مدير المركز للدراسات والبحوث، ومدير تحرير مجلة شؤون للاتينية.

وفي سياق ذلك، صرح الأستاذ محمد ربيع أن المركز يقيم الندوة في ضوء تدشين الملتقي اللاتيني منذ بداية عام 2024 بهدف تسليط الضوء على مختلف القضايا في دول أمريكا اللاتينية بمشاركة خبراء ومختصين معنيين بالشأن اللاتيني؛ كما أكد على أن الملتقي اللاتيني السابع جاء تحت ظل اهتمام البرازيل بالشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، وقد زاد هذا الاهتمام مع وصول الرئيس البرازيلي (لولا دا سيلفا) مرة أخري لقيادة البرازيل، هذا بالإضافة إلى المواقف البرازيلية داخل المحافل الدولية لمساندة قضايا الشرق الأوسط ودعم دول المنطقة ولعل أبرزها الموقف البرازيلي من القضية الفلسطينية.



ماذا بعد استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله؟!.

 


كان استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله حادثاً مؤثّراً بلا شكّ، وسيكون له تداعياته في المنطقة بصورة مؤكّدة، ومن المحتمل أن تحدث تغييرات كبيرة في المشهد السياسي والعسكري في لبنان والمنطقة، وقد يتأثر "حزب الله" بشكل كبير، سواء من ناحية القيادة أم  الاستراتيجية، ومن الممكن أن يظهر قياديون جدد، مما قد يؤدي إلى صراعات داخلية أو تغييرات في التحالفات، وقد تتأثر العلاقات مع إيران والدول الأخرى، خصوصاً بعدما أشيع عن تخلّي إيران عن حزب الله وفق ما يتم تناقله مؤخّراً، وعلى المستوى الأمني، قد يحدث تصعيد في التوترات مع إسرائيل، وقد تؤثر الأحداث على الاستقرار الداخلي في لبنان، وهذا كله يعتمد على ردود الفعل المحلية والإقليمية.


وقد يؤدي استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله إلى تأثيرات كبيرة في سياق الحرب، منها: تغيير القيادة، فقد يواجه حزب الله تحديات في القيادة، رغم أنّ الأمور الداخلية للحزب لا تشير لهذا،  ولكن ذلك لن يغير التنسيق العسكري والاستراتيجيات، وأتوقع وربما أكون جازماً أن أقول: إنّ الاستشهاد سيعمل على تسريع المواجهات،  وستتصاعد الاشتباكات مع إسرائيل، خصوصا إذا  تم اعتبار الاستشهاد ضربة موجعة للحزب.، ويمكننا القول :

 إنّ تأثيراً معنوياً  سيشهده الحزب إبان ذلك الاستشهاد، ولن يسبب ارتباكًا داخليًا ضمن صفوف الحزب، رغم أننا قد نشهد تغييرات في التحالفات، التي يمكن أن تؤدي إلى  إعادة تقييم التحالفات الإقليمية والدولية، مع ظهور قوى جديدة أو تراجع أخرى، كما يمكن أن ينعكس على الوضع الداخلي، مما يزيد التوترات السياسية والاقتصادية، وسيكون للأحداث المرتبطة باستشهاده تداعيات معقدة تحتاج إلى متابعة دقيقة.

وحول الردود العسكرية المتوقّعة، فيمكن توقع بعض الأحداث العسكرية البارزة، مثل:

قد نشهد تصعيداً عسكرياً فوريا، ومن المحتمل أن يقوم حزب الله بتنفيذ عمليات انتقامية ضد أهداف إسرائيلية، سواء عبر الحدود أم من خلال هجمات صاروخية، خصوصاً أنّ خليفته سيكون أشدّ تصميماً على تحقيق النصر والثأر لسماحة السيد حسن نتيجة عملية الاغتيال، وقد نجد زيادة الأنشطة  في الجبهات الأخر،  ذلك أنّ حزب الله قد يسعى لفتح جبهات جديدة، مثل الضغوط على القوات السورية أو استهداف مواقع أمريكية في المنطقة، ومن الممكن أيضاً أن نشهد حرب عصابات، مما قد يؤدي إلى مواجهات غير تقليدية، وبالتالي وجود تدخلات إقليمية،  مما يزيد الوضع  تعقيداً. 


ومن المرجح تسلم هاشم صفي الدين أمانة حزب الله، وهذا ما يعني توليه منصباً قيادياً مهماً داخل الحزب، وقد تشير تلك الخطوة إلى تغييرات في القيادة أو الاستراتيجية، وتعكس ثقة الحزب في قدرات السيد هاشم صفي الدين في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

 وقد يؤثر ذلك في جوانب عدة، منها : استراتيجية الحزب،  فقد يتم تغيير أو تعديل الاستراتيجيات العسكرية والسياسية، بناءً لرؤيته الخاصة، وقد نشهد تغييرات في العلاقات الإقليمية، ومن المحتمل أن تسعى القيادة الجديدة إلى تعزيز العلاقات مع حلفاء أو تحسين التوترات مع خصوم، مما يؤثر في توازن القوى في المنطقة،  ومن المحتمل أن تكون هناك تغييرات في كيفية تعامل إسرائيل مع حزب الله، سواء من حيث التهديدات العسكرية أم الاستراتيجيات الأمنية، والوضع الداخلي اللبناني سنشهد فيه تغييرات في الديناميكيات داخل لبنان، مع تأثير في العلاقة بين حزب الله والجهات السياسية الأخرى، إضافة إلى تعزيز المقاومة والتأهب في مواجهة أي تهديدات جديدة، وأعتقد أنّ ردّ الحزب على اغتيال أمينه العام سيكون قريباً إبان أول خطاب يلقيه الأمين العام الجديد لحزب الله، ولكن لن تكون هناك حرب شاملة سواء من إيران أم سورية، حتى لو قصفت إسرائيل مواقع لحزب الله في سورية، فربّما نجد اعتراضا لصواريخ الاعتداء أو رشقات صاروخية محدودة، وسنشهد في العام القادم تغييرات جمة بخروج القوات الإيرانية من سورية وسواها حتى ضمن الداخل السوري، وهذا ما أتوقعه، فلننتظر ونترقّب قادم الأيام وما تحمله. 


بقلم الباحث الإعلامي والسياسي 


 نبيل أحمد صافية 


وعضو اللجنة الإعلامية في مؤتمر الحوار الوطني في سورية