اخبار ذات صلة

السبت، 28 يناير 2023

#عاجل :مودية بأبين تشهد مسيرات سلمية رفضا لسلطة الإخوان وتنديدا بالفساد وتأييدا" لعملية سهام الشرق

 


السبت 28 يناير 2023م

مودية_ناصر عمر مشدق


شهدت مديرية مودية في محافظة أبين اليوم السبت مسيرات شعبية احتجاجية، مطالبة بإقالة مدير المديرية الإخواني، ودعما لعملية سهام الشرق المناوئة للإرهاب.


وندد المتظاهرون بتفشي الفساد في المديرية بسبب مديرها العام، مؤكدين مسؤوليته عن انهيار الخدمات ونهب المرتبات في مودية، ومشددين على ضرورة محاسبته


كما أصدر المتظاهرون في الفعالية الجماهيرية التي شهدتها مديرية مودية بمحافظة أبين اليوم السبت ، بيانا سياسياً أكدوا خلاله الوقوف إلى جانب الحملة العسكرية سهام الشرق لتطهير وتأمين المديرية من العناصر الإرهابية.


نص البيان الصادر 


1-اشاد المتظاهرون بالبيان الصادر عن قيادة سهام الشرق وقبيلة ال فطحان الذي قطع دابر الفتنه التي  يخطط لها أعداء الجنوب.


٢-اشاد المتظاهرون بالدور الرائد الذي قام به كلا من الشيخ صالح محمد المجعلي،  والشيخ سمير محمد سعيد الحييد، في تقارب وجهات النظر بين قيادة سهام الشرق وقبيلة ال فطحا.


٣-اكد المتظاهرون الوقوف إلى جانب حملة سهام الشرق لتطهير وتأمين المديرية من العناصر الإرهابية.


٤-اكد المتظاهرون أنهم لن يمنحوا أي فرصه لأعداء الجنوب التسلل للمديريه واشعال الفتن فيها.


٥-كما اشاد المتظاهرون بدور قوات الحزام الأمني والقوات الخاصة في المديريه بتامين المسيرة الأسبوعية الجماهيرية في المديرية المطالبة بإقالة المدير العام واجتثاث الفساد.


٦-اكد المتظاهرون وقوفهم مع مطالب المواطنون في المديرية لاجتثاث الفساد وتغيير المدير العام .


٧-اثنى المتظاهرون على القيادات التي شاركتهم في المسيرة على رأسهم خالد الفياضي عضو الجمعية الوطنية وعمر الهارش مدير الإدارة الجماهيرية بانتقالي المحافظة.

المتسولون يبيعون الكتب فى فينا .. اعرف القصة


في فيينا عاصمة النمسا ...


بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية قام بعض المتسولين بالإستيلاء على كتب المكتبات المهجورة وبيعها بالطرق بالشكل الذي ترونه وبأبخس الاسعار لعدم ادراكهم قيمة هذه الكتب .

وبعد عدة سنوات 

لاحظ المثقفون في المدينة إزدياد ثقافة المتسولين بشكل لا يصدق ودخولهم بمحاججات ثقافية في ما بينهم في الطرق وقد بدأوا يحسنون من كلماتهم التي يستخدمونا في ما بينهم .

وعندما تتبعوا الامر وجدوا 

 أن هؤلاء "المتسولين" كانوا يقرأون هذه الكتب التي يبيعونها لمعرفة محتواها والنداء بالاسواق بمحتوياتها لجذب المشترين وقد تأثروا ايما تأثير بها.

بيان صادر هام صادر عن قيادة عملية سهام الشرق و مشائخ قبائل آل فطحان بأبين


بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن قيادة عملية سهام الشرق و مشائخ قبائل آل فطحان في محافظة أبين حول الأحداث الأخيرة في مودية


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ثم أما بعد..


حفاظاً على وحدة الصف الجنوبي وتلاحم نسيجه الاجتماعي والحفاظ على التعاون المشترك بين القوات المسلحة الجنوبية وابناء قبائل ابين في مكافحة التطرف والإره.اب وتفويت الفرصة على المتربصين بأمن واستقرار محافظة أبين…


تعلن قيادة عملية سهام الشرق ممثلة بالعميد مختار علي مثنى النوبي، قائد محور أبين، وكل من مشائخ قبائل آل فطحان في مديرية مودية أنه وفي مساء هذا اليوم الجمعة الموافق 2023/1/27 قد تم الاتفاق في مقر قيادة محور أبين بين أبناء قبائل آل فطحان وقيادة القوات العسكرية لعملية سهام الشرق على انهاء قضية أحداث يوم 23 من شهر يناير الجاري حل جذرياً الى الابد ومعالجة كل الأخطاء وما ترتب عنها من خلافات حاولت بعض الأطراف الخارجية المعادية لأبناء أبين وشعب الجنوب استغلالها لبث الفتنة بين القوات المسلحة الجنوبية وأبناء القبائل لحرف البوصلة عن تطهير المحافظة من عن.اصر الإره.اب و إقحامها في مستنقع الفوضى والصراعات لاتخدم سوى المت.آمرين على هذه المحافظة وأبنائها وقبائلها..

 

وقد تم الأتفاق بين قيادة عملية سهام الشرق ومشائخ القبائل اعتبار ضحايا تلك الاحداث “شهداء” على أن يتكفل قائد عملية سهام الشرق بعلاج المصابين والجرحى.


وعلية تؤكد قيادة عملية سهام الشرق ومشائخ قبائل آل فطحان ان هذه القضية تم الفصل فيها وحلها حل جذري بتراضي وتوافق من قبل الطرفين ولا يحق لأي جهة أخرى سواء كانت حزبية او قبلية التدخل في هذه القضية او استغلالها…


كما تؤكد قبائل ال فطحان رفض كل دعوات التصعيد التي تتبناها بعض الجهات وأن كل تلك الدعوات لا تمثل قبائل آل فطحان ولا قبائل المنطقة الوسطى لامن قريب ولا من بعيد…


وبهذا تكون قوات عملية سهام الشرق بمحور أبين وأبناء قبائل آل فطحان قد قاموا بطي صفحة الخلافات والإشكاليات التي حدثت نتيجة أخطاء وسوء فهم مؤكدين على أن أبناء قبائل آل فطحان وقبائل أبين جميعاً تقف صفاً واحداً الى جانب القوات المسلحة الجنوبية بمحور أبين في حربها ضد العن.اصر الإره.ابية في المحافظة حتى تطهير كل شبر من محافظة أبين من رجس.ها..


وعليه تم التوقيع من قبل الأسماء التالية:

(قيادة قوات عملية سهام الشرق)


العميد/ مختار علي مثنى النوبي

قائد عملية سهام الشرق، قائد محور أبين


العقيد / محمد قاسم عطوة،

رئيس عمليات محور أبين


(مشائخ قبائل آل فطحان) :

الشيخ حسين أحمد مسعود فطحان

الشيخ محمد امسحم عوض فطحان

الشيخ سعيد صالح القرع فحطان

الشيخ محمد ناصر مكني فحطان

الشيخ محمد علي طهبش

الشيخ صالح حسين دهول فحطان

الشيخ عبدالله علي مصلع فطحان

الشيخ احمد محمد القشبري فطحان

الشيخ احمد محمد عوض فحطان

الشيخ جابر مسعود أحمد فحطان

الشيخ محمد صالح طهبش فطحان


وذلك بحضور لجنة الوساطة وهم:

الشيخ/ صالح محمد عبدالله المجعلي

الشيخ /سمير الحيد، مدير عام مديرية مودية “سابقاً”



الجمعة، 27 يناير 2023

سرايا القدس تبارك العملية الفدائية وتصدر بيان

 


بيان صادر عن سرايا القدس: نبارك في سرايا القدس العملية البطولية بالقدس الحبيبة، ونشد على أيدي ثوارنا ومجاهدي شعبنا الأبرار خاصة في القدس الباسلة الذين عبروا عن وحدة الحال بين جغرافيا الوطن، وعن إرادة الشعب الفلسطيني المجاهد، ورفضوا غطرسة الاحتلال بالدم والبارود والنار؛ كرد طبيعي واضح على وجود العدو المجرم على أرضنا فلسطين وممارساته الوحشية بحق شعبنا البطل في جنين ونابلس وغزة والقدس وكل فلسطين كشاهد متجدد على وحدة ساحات المقاومة.

منفذ عملية القدس.. من هو الفدائي خيري علقم؟

 



مصادر فلسطينية :

من هو الفدائي خيري علقم؟ سؤال ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي منذ اللحظة الأولى لتنفيذ العملية التي جاءت انتقامًا لدماء الشهداء التي أراقها الاحتلال في مُدن الضفة والقدس المحتلتين.


وسائل الاعلام العبرية، أكدت أن منفذ العملية الفدائية هو الشاب خيري علقم، والتي أسفرت عن مقتل ثمانية إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.


فجر السبت، كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، عن تفاصيل جديدة متعلقة بالفدائي “علقم”، من حيث العُمر والمهنة والسكن.


وبحسب الشاباك، فالاسم خيري علقم وسُمي على اسم جده الشهيد، الذي ارتقى اثر طعنه مِن قِبل مستوطن متطرف عام 1998.


ويحمل “علقم” الهوية الزرقاء، ويعمل في مهنة الكهرباء التي كانت تُمثّل له مصدر رزقه، وينتمي إلى عائلة “معيارية”، ولديه أخوة من ذوي الاحتياجات الخاصة، خالٍ من السوابق الجنائية، لم تتوفر لدى جهاز الأمن العام أي معلومات مسبقة أو تحذيرات مُسبقة حول نيته تنفيذ العملية.


وأعرب “الشاباك” عن قلقه الشديد، إزاء احتراف الشاب العشريني “خيري” باستخدام السلاح خلال العملية، حيث كان ذلك بشكلٍ انسيابي واحترافية عالية مما أوقع قتلى ومصابين في صفوف المستوطنين.


وزعم الشاباك، أن النتيجة القاتلة “عدد القتلى والمصابين”، مع عدد الأعيرة النارية التي كان بحوزة منفذ العملية الفدائية، تُؤكد أنه تدرب جيدًا بشكلٍ مسبق من تنفيذ “العملية”.


وبحسب التحقيقات التي أجراها جهاز الأمن العام في دولة الاحتلال، فإن الشهيد “علقم”، نفذ جولة أولية في مكان العملية قبل 48 ساعة من التنفيذ.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن جدْ الشهيد هو الفلسطيني “خيري علقم”، الذي ارتقى اثر هجوم نفذه الإرهابي الصهيوني حاييم فرلمان عام 1998 حيث طعنه بسكين بينما كان في طريقه إلى العمل.


ووفقًا لمختصين، فإن الإرهابي الصهيوني لديه سجل حافل من جرائم الطعن، كما حاول قتل سبعة آخرين، إلا أن القضاء الإسرائيلي حكم عليه بالبراءة تحت مبررات واهية.


ولاقت عملية “النبي يعقوب”، ترحيبًا فلسطينيًا على جميع المستويات، باعتبارها جاءت ثأرًا لدماء شهداء مخيم جنين الذين ارتقوا برصاص الاحتلال صباح الخميس الماضي.


بالفيديو . الفنان علي شبانة ضيف القناة الثانية فى ذكري عيد الشرطة مع مجموعة من الاغاني الوطنية

 

المطرب الوطني علي شبانة الذي لم يترك اى مناسبة وطنية الا وشارك فيه من أجل رفعة هذا الوطن واحياء دور الفن الجميل من أجل الدفاع عن الوطن وشاركت بمبادرة زمن الفن الجميل فى العديد من المناسبات الوطنية واخرها حفل بسينما دار الحضارة ٢ بدار الاوبرا المصرية حيث قدم الفنان علي شبانة العديد من الأغاني الوطنية التى يعشقها الجمهور تمجيدا لدور رجال الشرطة البواسل الذين دافعوا بكل ما اوتوا من قوة عن وطنهم الغالي مصر وقدم هذا الحفل عرفانا منه ومن جمهوره بفضل رجال الأمن الذي جعل الوطن يعيش حالة من الاستقرار بعد الفوضى التى عاشها الشارع المصري فى فترات عصبية يناير ٢٠١١ وقد انتصرت ارادة الشعب والشرطة المصرية فى ٣٠ يونيه .

وإليكم فيديو حلقة الفنان علي شبانة بالقناة الثانية المصرية فى اطار الاحتفالات بعيد الشرطة المصرية الذكري ٧١ 



فى ذكرى البحرية الجنوبية ..العميد عبد الكريم الجعوف يكتب ...


 الخامس من ديسمبر من كل عام يصادف تأسيس القوى البحريه الجنوبيه ، واصبح عيد القوة البحريه ، والذي نحتفي فيه لهذا العام  الثالثة  51 لتأسيسها ، وبهذه المناسبه نتقدم بالتهاني القلبيه الحاره إلى جنود وصف ضباط وضباط منتسبي هذه المؤسسه التي شكلة وتشكل أحد الأصناف الرئيسيه للقوات المسلحه ، كما نترحم على الشهداء ومن فقدناهم من رفاقنا في هذه المؤسسه.

كما نهني قيادتنا السياسيه والعسكريه الممثله بالقائد الاعلى للقوات المسلحه الجنوبيه . اللواء عيدروس قاسم الزبيدي حفظه الله .

أن اختيار يوم الخامس من ديسمبر من كل عام هوى اليوم الذي يحتفي فيه منتسبي القوى البحريه بمناسبة   تخرج أول دفعه من ضباط القوى البحريه في 5 ديسمبر 1971م والذي شكلوا النواه الأولى في تأسيس وبناء القوات البحريه الجنوبيه . 

 ومن خلال ذلك تم افتتاح المدرسه الفنيه لتاهيل البحاره على مختلف التخصصات والأقسام في السفن  والزوارق الحربيه . في الداخل . ومن ثم يتم تاهيل البقيه في الخارج وخاصتاً قادة الأقسام وقادة الزوارق والسفن الحديثه . لقد تشكلة القوى البحريه اثناء التأسيس من القطع والزوارق البدائيه وسفن  الأنزال المفتوحه (الجريف) وبعد ذلك كانت القيادة في الجنوب تولي أهمية  خاصه في بناء القوات البحريه ليمكنها من حماية المياه الاقليميه والشوطئ والجزر . ولأهمية الموقع الجغرافي الهام لجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه .( الجنوب العربي ) والذي يطل على مقربه من الممرات المائيه . في باب المندب وخليج عدن . ويرتبط مباشره بثلاثه محيطات البحر الأحمر وبحر العرب  والمحيط الهندي . كما أن بلادنا تمتلك أطول شاطئ على مستوى المنطقه يصل طوله تقريباً إلى 2300 كيلو متر من  ميناء حات في المهره شرقاً حتى  رأس العاره  وجزيرة ميون حنجرة   البحر الأحمر غرباً . بالاضافه إلى جزيرة سقطرى (جزيرة الأحلام ) وبقية  الجزر الأخرى والتي يتطلب حمايتها والدفاع عنها من الاطماع  الأقليميه والدوليه .  وكان لقواتنا البحريه الدور البارز في الدفاع عن تلك الجزر بالتعاون مع بقية الوحدات القتاليه المرابطه فيها وأيضاً مشاركة القوى الجويه والدفاع الجوي . من خلال ذلك كانت وزارة الدفاع في  ج . ي . د . ش  تولي أهمية خاصه في تطوير وتسليح القوى البحريه وبشكل متسارع . ويتناغم ذلك مع تحديث وتطوير القوات المسلحه .  وخلال عشر سنوات منذو التأسيس أصبح الجيش يمتلك قوه ضاربه قادر على حماية أرض الجنوب على كامل جغرافيته . برياً وبحرياً وجوياً .  ولن تستطيع أي قوه معاديه لتهديد أو إختراق حدود البلد . 

لقد تطورة القوات البحريه حتى أصبحت تمتلك اسطول بحري متطور يمتلك قوه ضاربه قادره على حماية المياه الأقليميه والشواطئ والجزر  وكادر مؤهل ومدرب ومشبع بالعلم ويتقن بكل جداره استخدام وقيادة الأسطول والمناوره البحريه وضرب أي أهداف تغترب من مياهنا الأقليميه والشواطئ والجزر .

 أن الأسطول البحري لجمهوريه اليمن الديمقراطية  الشعبيه كان يمتلك قوه ضاربه لا يستهان بها على مستوى الجزيره والخليج وكان يمتلك الألويه البحريه والتشكيلات والكتائب و أهمها على النحو التالي :-  1) اللواء السادس صواريخ ويتكون من :- أكثر من سبعه زوارق صاروخيه . واثنين منها زوارق حديثه كل يحمل 4 صواريخ  تصل مسافتها  إلى أكثر من 70 كيلو متر بأمكانها تدمير الأهداف البحريه والبريه بدقه تامه واصابتها محققه 100% بالاضافه إلى أنها تمتلك مدافع مضادات للطيران على ضهر الزوارق للتدمير الأهداف الجويه المعاديه .  - كما يتبع اللواء  الكتيبه الفنيه التي مهمتها اعداد وتجهيز الصواريخ . ووضعها على ضهر الزوارق .  - كما كان يتبع اللواء القاعده الماديه واللوجستيه وغرفة العمليات التحكم والتوجيه (غرفة القياده ) أثناء العمليات القتاليه والمناورات التكتيكيه .   بالاضافه إلى  قيادة التدريب والأمداد والتموين والتوجيه المعنوي .



اللواء الخامس .

ويتكون من سفن الإنزال .أكثر من ٤ سفن إنزال بما فيها السفينه الكبيره ١٣٩ و التي كانت تحمل منظومه قتاليه باالاضافه إلى أنها بإمكانها نقل كتيبه ودبابات مع كامل قواتها.

وبعد الحرب الضالمه التي شنتها قوات الاحتلال اليمني في حرب ٩٤م 

تم التؤامر في تدمير السفن والزوارق بما فيها س ١٣٩ والتي عملوا على قص برجها القتالي وتحويلها المؤسسه الاقتصاديه واستخدامها للتهريب إلى القرن الافريقي

٣) لواء الكسح

ويتكون من عده سفن لكاسحات الألغام ويقوم بتاديه مهام قتاليه أخرى ك إسناد للزوارق والسفن القتاليه 

٤) اللواء الرابع الاول 

ويتكون من كتيبة التأمين القتالي ومركز القيادة الرئيسي الذي يظم.

العمليات

التدريب 

القسم السياسي للتوجيه المعنوي 

قيادة المعسكر والتأمين الطبي 


٥) الورشه الفنيه لصيانه السفن والمدرس الفنيه 

٦) سفن إطفاء الحريق 

٧) لواء المراقبه والاشاره

والذي من مهامه تأمين الاتصالات بين التشكيلات القتاليه 

والابلاغ عن اي اهداف معاديه من خلال نقاط المراقبة الممتدة على طول الشريط الساحلي


والابلاغ عن أي  اهداف  معاديه من خلال نقاط المراقبه الممتده على طول الشريط الساحلي وصد اي تسللات أو تهريب والابلاغ عنها الى مركز القياده والتعامل معها 

 - بالاضافه الى الرادار التي يرصد أي أهداف معاديه بالتنسيق مع وحدات الدفاع الجوي والوحدات المرابطة في المواقع و الجزر  والتنسيق أيضا مع نقاط المواني والفنارات التي تقوم بتوجيه السفن المدنية والعسكرية التي تمر - في الخط الملاحي الدولي وعدم السماح لها بالاقتراب من مياهنا الأقليمية المتعارف عليها دولياً


لواء الدفاع الساحلي  ويتكون من : - کتيبه صواریخ الرو بیج الاستراتیجیہ. والتي يقوم بتدمير الاهداف  البرية والتجمعات القتالية للعدو بالاضافة إلى تدمير الاهداف  البحريه على مسافة لاكثر من ۸۰ کیلومتر براً وبحراً 



کتائب المدفعية الساحلية ..

 المنتشره في کافه المواقع التابعة للقوى البحريه  بما فيها الجزر

٩) الامداد و التموين والذي يمد الوحدات .

- بالتموين الغذائي للوحدات . - 

_رفد الوحدات بالذخائر

وتجهيز  الملابس للضباط والافراد


- رفد بعض المواقع بالمخيمات 

ـ بناء الثكنات للضباط والافراد 

 - تموين الوحدات بالمشتقات النفطية 

عميد ركن بحري عبدالكريم حسن مساعد الجعوف المالكي الحالمي.

الرهان الأوكرانى عبدالحليم قنديل


 

   هل تنقذ دبابات الغرب الأحدث أوكرانيا ؟  والسؤال بالأحرى وبالوضوح القاطع ، هل تنقذ الدبابات حلف الغرب من هزيمة واردة فى الميدان الأوكرانى ؟ لا يبدو ذلك مؤكدا ولا مرجحا ، برغم الضجة الهائلة المثارة ، وتوقع معجزات حربية ، تحققها مئات دبابات "ليوبارد" الألمانية و"إبرامز" الأمريكية و"تشالنجر" البريطانية وغيرها ، وتزويد أوكرانيا الوشيك بطائرات "إف ـ 16" ، وبصواريخ يصل مداها إلى موسكو نفسها ، وإدارة الحرب من "كييف" بخبراء وجنرالات حلف "الناتو" ، ومئات الأقمار الصناعية العسكرية والمدنية التى تراقب "دبة النملة" على جبهات القتال ، وجيوش المرتزقة الأمريكيين والبريطانيين والبولنديين وغيرهم ، وكلها تحلم بإيقاع الهزيمة بروسيا ، التى تواجه وحدها قدرات خمسين دولة فى الحرب المتأهبة لافتتاح عامها الثانى .

   ولا أحد يهون من شأن وأثر الأسلحة الغربية الأكثر تطورا ، وقد هبطت إلى الميدان الأوكرانى من البداية ، وفى زحف جنونى لا يبالى بالتكاليف الباهظة ، فأمريكا وحدها تدفع لأوكرانيا 130 مليون دولار فى اليوم ، والتابعون لواشنطن يدفعون أرقاما مقاربة ، واستزاف مخازن السلاح الأمريكية والأوروبية وصل إلى مدى مخيف ، كان أول ما قدمت واشنطن صواريخ "ستينجر" وصواريخ "جافلين" ، الأولى مضادة للطائرات ، وقد أرسلت منها أمريكا ما يعادل 20 سنة من صادراتها ، و"جافلين" الملقبة بقاتلة الدبابات ، وقد أرسلت منها أمريكا ما يعادل جملة إنتاجها فى سبع سنوات كاملة ، أضف إليها صواريخ الدفاع الجوى وصولا إلى "باتريوت" وعشرات آلاف العربات المدرعة ومدافع "هاوتزر" وراجمات صواريخ "هيمارس" ، وبقذائف خارقة ، تستهلك أوكرانيا منها سبعة آلاف قذيفة يوميا ، وعلى نحو اضطرت معه واشنطن لاغتراف مضاف من مخازنها الاستراتيجية فى كيان الاحتلال الإسرائيلى وفى كوريا الجنوبية ، وقل مثل ذلك عن شراء واشنطن لأسلحة سوفيتية قديمة لإرسالها إلى أوكرانيا ، وعلى خرائط جغرافيا ممتدة من بولندا ودول البلطيق إلى دول أمريكا اللاتينية ، إضافة لكل ما قدمته الدول الأوروبية من مخازنها ، وعلى نحو زاد جملة الديون الأمريكية الداخلية والخارجية فى عام الحرب الأول ، وقفز بها من 23 تريليون دولار إلى ما يزيد على 31 تريليون دولار ، وقد لا تتعجب لما جرى ، فأمريكا تعرف بالغرائز قبل غيرها ، أن الحرب الدائرة فى أوكرانيا هى حرب تغيير العالم بامتياز ، وأنها كاشفة لكثافة التغيرات التى جرت وتراكمت قبلها بعقود  فى موازين السلاح والاقتصاد والتكنولوجيا ، وعلى نحو يؤدن بنهاية الاستفراد الأمريكى ، والتحكم فى العالم كقطب وحيد ، خصوصا مع الصعود الصاروخى للصين ، التى تدعم موسكو بثبات وإطراد ، وتنتقل بعلاقاتها معها من شراكة غير محدودة إلى تحالف بغير حدود ، يستهزئ بالهيستريا الأمريكية التى تتصرف كما الثيران فى أوان الذبح ، وبشراسة النزع الأخير من "حلاوة الروح" الذاهبة ، وتفرض ومعها حلفاؤها تدابير وعقوبات اقتصادية ، بلغت حتى اليوم نحو 15 ألف صنف من عقوبات الحصار ، لم تنجح حتى تاريخه فى إضعاف الاقتصاد الروسى بصورة منهكة ، ولا فى عزل روسيا التى يتمدد نفوذها العالمى ، مترافقا مع الزحف الصينى ، فقد لا يكون اقتصاد روسيا من الحجم الكبير ، وإجمالى ناتجها القومى السنوى يعادل بالكاد اقتصاد هولندا ، وموازنتها الحربية أقل من عشر موازنة البنتاجون ، التى قفزت مع عام الحرب الأول إلى 850 مليار دولار سنويا ، على أمل أن تواجه الصين عسكريا بعد تصفية الحساب مع موسكو ، لكن واشنطن المتعجرفة ، لم تدرك بعد أن العالم تغير ، وأنه لم يعد بوسعها أن تأمر وتنهى فتطاع بغير تعقيب ، وأن اقتصاد روسيا متوسط الحجم ، يملك ميزات فريدة فى موارد الطاقة والمعادن النادرة بالذات ، وأن امتداد جغرافيا روسيا الكونية ، وجوارها المحسوس مع دول شمال العالم كله ، بما فيه أمريكا نفسها ، إضافة لاستنادها إلى الجدار الصينى الصلب ، وقوة أسلحتها النووية والصاروخية بالذات ، يعطيها مددا من الصبر والاحتمال يكاد لا ينفد ، مكنها من تجاوز خسائر اختراقات عسكرية فى "خاركيف" ومدن فى "دونيتسك" ، روج لها الغرب كانتصارات عسكرية باهرة للجيش الأوكرانى ، توحى بالقدرة على إلحاق الهزيمة الكاملة بالقوات الروسية فى أوكرانيا ، وهو ماجرى عكسه بالضبط ، باستعادة الروس لمبادرات الميدان ، مع إعادة تنظيم شاملة ، وإجراء تعبئة عسكرية جزئية ، تزج إلى الميدان بنحو 350 ألف عسكرى روسى ، ربما تضاف إليها تعبئة أخرى ، خصوصا مع الخطط الموضوعة لزيادة عدد جنود الجيش الروسى إلى المليون ونصف المليون ، وترقية مستوى قيادة القوات العاملة فى أوكرانيا ، وإلى حد تعيين قائد الأركان الجنرال "جيراسيموف" مسئولا مباشرا عن عملية الروس العسكرية الخاصة فى أوكرانيا ، ودفع مصانع السلاح الروسى للعمل بكامل طاقتها ، وإنهاء صور التهاون والتقصير على جبهات القتال ، والاستعداد الجدى لحرب طويلة المدى ، قد لا تتوقف عند هدف إكمال السيطرة على المقاطعات الأربع المنضمة لروسيا ، ولا عند الحافة الشرقية لنهر "دنيبرو" ، إضافة لإشارات متلاحقة على التقدم بأسلحة روسية أحدث إلى الميدان ، بينها على ما بدا طائرات "سو ـ 57" ودبابات "تى ـ 14" والروبوت المقاتل "ماركر" وغيرها ، إضافة لأجيال أكثر فتكا من الصواريخ فرط الصوتية والطائرات المسيرة ، ربما تستخدم مع غيرها فى دفن ركام أحدث الأسلحة الغربية المتدفقة إلى الميدان الأوكرانى ، وبدء المذبحة المقبلة مع هجوم الربيع الروسى المتوقع ، وقد ظلت روسيا تعتمد غالبا على الأسلحة السوفيتية القديمة فى عام الحرب الأول ، وانتقالها إلى أجيال أسلحة أحدث ، قد يكون تمهيدا لمحرقة سلاح كبرى ، تواكب التهديد الروسى بإحراق الدبابات الأمريكية والألمانية والبريطانية ، وفى عام استخدام السلاح السوفيتى القديم وحده ، ربما بقصد إفراغ مخازنه وإخراجه من الخدمة ، دمرت روسيا العدد الأغلب من دبابات أوكرانيا ، وكان لدى الأخيرة 7500 دبابة قتال عند خط بداية الاشتباكات ، فما الذى يمكن أن تفعله مئات الدبابات الغربية الأحدث فى الميدان ؟، ربما تجعل المعارك أكثر دموية وتطيل من وقت القتال ، لكن يصعب على ما يبدو ، أن تحسم الحرب لصالح الغرب ، وهو ما يسلم به الجنرال "مارك ميلى" قائد الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية ، الذى صرح علنا عقب اجتماع "رامشتاين" الأخير لحلف الخمسين دولة ، وقال بصراحة أنه "يصعب تصور دحر القوات الروسية من الأراضى التى تسيطر عليها فى أوكرانيا هذا العام" ، ربما لأن الرجل العسكرى المحترف ، يعرف الكثير عن طبائع الروس العسكرية ، ويعرف صبرهم الطويل على المكاره ، ويعرف أنهم يخدعونك حين ينهزمون ، فهم يهزمون ويهزمون ويهزمون ، ثم ينتصرون فى النهاية ، على نحو ما جرى فى حملة "نابليون" على روسيا عام 1812 ، وفى حملة "بارباروسا" الهتلرية على روسيا بملايين من الجنود ، دامت معاركهم المتوحشة لسنوات ، وقتل فيها 25 مليون روسى ، لكنها انتهت باحتلال الجيش الروسى "الأحمر" لقلب برلين ، وهو ما استذكره قبل أيام "جوزيب بوريل" منسق الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى ، وتمنى أن يكون بوسع الغرب هذه المرة قلب النتائج النهائية . 

   كان التصور مع بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة فى 24 فبراير 2022 ، أن أمريكا قد تستغلها كفرصة لاستنزاف روسيا ، وإسقاط حكم الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" ، وقد جرى استنزاف جزئى لللقوة الروسية فى حرب أوكرانيا ، لكن جرى استنزاف الغرب بالمقابل فى معارك السلاح والاقتصاد والطاقة ، وجرى استنزاف للقوة الأمريكية ، وزادت تكاليف الحرب الأمريكية فى أوكرانيا على تكاليف حرب العشرين سنة فى أفغانستان ، ثم أن الحكم الذى تساعده أمريكا اليوم فى أوكرانيا ، بدا أكثر فسادا من الحكم الذى أنشأته ورعته وهزم معها فى أفغانستان ، على نحو ما كشفت عنه انهيارات حكومة "فلوديمير زيلينسكى" الأخيرة ، والإقالات والاستقالات المتزايدة لوزراء ومسئولين وقادة فى الجيش ، وكشف الميديا الأمريكية عن سرقات لنحو نصف إمدادات السلاح الغربى ، وبيعها فى السوق السوداء ، وتكوين المسئولين الأوكران لثروات ضخمة مقابل تدمير حياة الشعب ، وتحويل ما يقارب نصف سكانه إلى لاجئين ونازحين ومشردين ، فى حرب لا تجرى لحساب سلامة أوكرانيا وسيادتها كما يزعمون ، بل لنزف الدماء حتى آخر أوكرانى ، وليس مقدرا لها أن تنتهى من دون إزالة حكم "زيلينسكى" نفسه ، وتقسيم أوكرانيا عند نهر "دنيبرو" ، الذى تطمح روسيا لجعله خط حدودها الجديدة ، وإن كانت الحرب مرشحة للتوسع الجغرافى ، ربما إلى العاصمة "كييف" وميناء "أوديسا" على البحر الأسود .

  وبالجملة ، تبدو الحوادث مندفعة إلى جولة الرهان الأخير فى أوكرانيا ، وما من خيار آخر عند روسيا سوى الانتقال من التقدم العسكرى إلى الحسم العسكرى ، فما من موائد مفاوضات منتظرة ولا واردة ، إلا أن يكون التفاوض بحد السلاح وعلى خطوط الدم .

Kandel2002@hotmail.com

لأول مرة منذ بداية الحرب في اليمن. النيابة العامة تُحقق في دعم الأمم المتحدة لمليشيات الحوثيين.

 


.....// خاص


وجّه النائب العام بالجمهورية اليمنية الدكتور قاهر مصطفى،النيابة العامة في محافظة مارب، بالتحقيق في مضامين التقرير الحقوقي "دعم الموت.. شراكة في الجريمة" والذي يرصد ويوثق تورط هيئات ومكاتب تابعة للأمم المتحدة في اليمن بتقديم الدعم المالي والعيني واللوجستي لجماعة الحوثي وجهات أخرى تتبعها تحت مسميات مختلفة بينها نزع الألغام والتوعية بمخاطرها.


وكانت خمس منظمات حقوقية على رأسها "الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود"- فريق إقليم سبأ، قد أصدرت التقرير في أكتوبر 2022، والذي كشف عن تقديم مكاتب ووكالات للأمم المتحدة مبلغ مائة وستة وسبعون مليون دولار تحت يافطة نزع الألغام والتوعية بمخاطرها، كما كشف التقرير استخدام جماعة الحوثي للدعم الأممي المقدم في بند مكافحة الألغام لأغراض عسكرية بحتة ومنها تمويل حربها ضد أبناء الشعب اليمني وتطوير قدراتها لتصنيع الألغام والعبوات الناسفة واستخدامها لقتل المدنيين.


وكانت المنظمات التي أعدّت التقرير قد سلّمت نسخة منه للنائب العام للجمهورية، وطلبت منه التحقيق فيما ورد في التقرير والعمل لما من شأنه إيقاف دعم الأمم المتحدة لجماعة الحوثيين تحت مسميات إنسانية، ومحاسبة المتورطين في قتل وإصابة وتشوية عشرات اليمنيين، وتجويع مئات الآلاف من السكان الذين تضررت مزارعهم ومصادر عشيهم وقيّدت حركتهم وتنقلاتهم.


من جهتها قامت النيابة العامة بمحافظة مأرب بعد توجيه النائب العام بالتحقيق في الوقائع والمعلومات التي وردت في التقرير واستدعاء عدد من المسئولين للسماع لأقوالهم والسير في إجراءات التحقيق كأول مرة منذ بداية الحرب يتم التحقيق في دعم يتم تقديمه لمليشيات الحوثي التي تم تصنيفها جماعة إرهابية مؤخراً

توقيع كتاب فى قلب العاصفة للكاتب شريف عارف بمعرض الكتاب

تم توقيع  كتاب جديد للكاتب المعروف شريف عارل في معرض الكتاب بعنوان" في قلب العاصفة"..
صالة  ١ C 21 ،جناح دار نفرتيتي .

كتاب "في قلب العاصفة" يتناول حوارات الثورة والتغيير..
المؤلف: شريف عارف
تقديم الكاتب الكبير : 
ياسر رزق 

#مؤلفات #الكاتب #شريف_عارف
#مصر #ثقافة #كتب #توثيق #الثورة #حوارات
#معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب

#الاستاذ #ياسر_رزق 
#شريف_عارف #مصر

بغموض شديد اعتذرت الفنانه مادلين طبر عن مسلسلين دفعه واحدة

 


 اعتذرت النجمه مادلين عن مسلسلين وهما ( ام البنات وتعويذه رشيده )، فى الوقت الذي يعانى فيه كبار الممثلين من عدم عرض الادوار عليهم.

مادلين التى لم توضح لنا حجم المشكلة او طبيعتها التى تسببت فى رفضها للمشاركة فى المسلسلان، ( مادو ) كما يحب ان يسميها اصحابها اكتفت بالقول

*ان تاريخى يكفينى وهى العبارة التى لم تكشف لنا حجم المشكلات التى يتعرض لها المسلسلان*.

  وقالت على صفحتها بالفيس بوك " انه موسم الاعتذارات عندي، فقد اعتذرت عن مسلسل ام البنات للمنتج محروس المصري واخراج عبد العزيز حشاد، واعتذرت ايضا عن بطولة بطوله تعويذة رشيدة بدور رشيدة للمنتج والمخرج  حاتم صلاح"واضافت جمله غامضه 

*مش هاجي على نفسي بعمل مش مكتمله العناصر فيه اخراجا ونصا و انتاجا و كاست الممثلين وايضاواخدة حقي معنويا وماديا".

واختتمت مادو بقولها " من وجهة نظري،فالافضل هو الانسحاب وتاريخي يكفينى".

جديدة طريقة الغموض والاثارة التى اختارتها النجمه صاحبة الطله المفرحة.

النجمة مادلين طبر أول فنانة تحصد لقب ملكة نجوم العرب خلال حفل ريفييرا لصناعة المراتب والمفروشات الفترة المقبلة

أعلن المهندس أحمد عبدالله رئيس مجلس إدارة ريفييرا عن اختيار النجمة العربية مادلين طبر للحصول علي تكريم درع ملكة نجوم العرب لعام ٢٠٢٣ استنادا علي تاريخها كإعلامية وفنانة لبنانية حافظت علي إستمرارية نجاحاتها في العاصمة المصرية هوليود الشرق  مشيرا إلي أنها من النجمات العربيات القلائل اللواتي استطعن  الوصول إلي الأسرة المصرية والعربية بأعمالها الفنية الناجحه ومن الرموز التي تعاملت مع الأجيال المختلفة بإحترام وتقدير للحالة الإبداعية فكما عملت مع كبار المخرجين والمنتجين والنجوم  تتعامل بروح متصالحة ومتعاونه مع المخرجين والمنتجين والممثلين من الوجوه الجديدة 

وأضاف رجل الأعمال المصري أحمد عبدالله  رئيس مجلس إدارة ريفييرا لصناعة المراتب والمفروشات 

بأن الفنانة القديرة النجمة مادلين طبر  إنفردت عن نجمات جيلها من الوطن العربي بالقدرة علي الاستمرارية في العمل وتحقيق تواجد وحضور دائم جعلها احدي أبرز وجوه النجمات في المحافل والمهرجانات المحلية والدولية كما أنها بدعة إستطاعت الحفاظ علي النجاح وسط عمالقة الفن المصري مضيفا  أن التكريم سيكون خلال حفل ضخم يجمع نخبة من صناع العملية الابداعية 

 وعلي هامشه يتم تكريم نخبة من أبرز مديري ومشرفي مبيعات ريفييرا لصناعة المراتب والمفروشات في مصر والوطن العربي وعدد من قيادات ورموز الصناعات المحلية في عالم صناعة المراتب والمفروشات   يعقبه رائعة العرض  المسرحي " متجوزين واللا " بطولة نجوم فرقة  المسرح المصري بقيادة الفنان والكاتب الصحفي ناصرعبدالحفيظ   الذي يحتفي هذا العام بنجاح تقديم رائعة مسرحية وجوه للعام الثامن علي التوالي والتي قدمت أكثر من ألف ليلة عرض في مصر والعواصم العربية  وقامت بتمثيل مصر تحت رعاية وزارة الثقافة بالجزائر وتونس والكويت وبغداد وقدمت عروضها بعشرات المسارح 

 


يذكر أن النجمة العربية مادلين طبر تشارك حاليا النجم  السوبر ستار محمد هنيدي بطولة فيلم دكتور جميل أخصائي تجميل والذي حقق ولازال يحقق أعلي ايرادات أفلام السينما المصرية للموسم الحالي

بالصور.. المطربة الأمريكية آمون ستار ترتدى قلادة توت عنخ آمون فى جلسة تصوير





خضعت المطربة الأمريكية آمون ستار، لجلسة تصوير جديدة مع قلادة الملك الفرعونى توت عنخ آمون، حيث إنها تعد من أكثر المهتمين بالتاريخ الفرعوني، وظهرت في الصور التي التقطتها وهي ترتدي بعض الأساور والإكسسوارات الذهبية المستوحاة من الحضارة الفرعونية لتواكب جلسة التصوير.


وحرصت آمون على إطلاق كافة أغنيات البومها الغنائى الجديد بشكل كليبات مصورة،  يتم تصويرها فى إحدى المناطق النادرة والمعالم الأثرية الشهيرة، حيث بدأت التجربة من مقبرة الهرم الأكبر خوفو، مرورا بقصر شامبليون فى وسط البلد، وصولا لتصوير كليب داخل هرم أمنمحات الثالث الأسود فى دهشور.

آمون ستار هى مطربة أمريكية الأصل تستقر فى مصر منذ 4 سنوات، وتعمقت فى دراستها للحضارة الفرعونية حتى أطلقت أول مؤلفاتها عن الحضارة المصرية القديمة عبر كتاب ka healing، وقررت تدشين انطلاقة غنائية جديدة لها من القاهرة بتغيير اسمها الفنى إلى "آمون ستار Amun Starr"، واستوحت لقبها من الآلهة الفرعونية القديمة، وهو مسمى إله الشمس والريح والخصوبة عند المصريين القدماء.




مصري يطرح أغنية جديدة بعنوان "لو بالنوايا" من ألبومه الجديد






يعيش الفنان الشاب مصري حالة من الانتعاش الفني، حيث طرح أغنية جديدة بعنوان "لو بالنوايا" من ضمن أغاني ألبومه الجديد "متركزيش"، عبر موقع "اليوتيوب" وجميع المنصات الرقمية ومحطات الراديو، وتعد هذه الأغنية هي ثالث أغاني الألبوم، بعد ما تم طرح أغنية "حلوة وغيارة" مطلع شهر يناير الجاري. 



والأغنية من كلمات عصام حسني، وألحان أحمد عمار، وتوزيع موسيقي محمد عباس، مكس وماستر عمار خاطر، تنفيذ وتريات تامر غنيم، جيتار مصطفى نصر، كيبورد محمود شاهي، مهندس صوت بلال، والأغنية تم تسجيلها داخل استوديو "فايف" بالقاهرة.



ومطلع الأغنية يقول: "لو بالنوايا أنا كنت نفسي تكوني عايشة تكملي الأيام معايا بس قدرك تبقي بايعة وتبقي جزء من الحكاية... اللي انتهت أجمل نهاية لما غبتي.. آه ساعتها الحزن خدني بس بعدك عني فادني وخدت منه درس عمري". 


ومن جانبه، قال "مصري" أنه يقوم حاليًا على قدم وساق بوضع اللمسات الأخيرة على باقي أغاني الألبوم الجديد "متركزيش"، مشيرًا إلي أنه من المقرر أن يتضمن الألبوم 6 أغاني، تضم ألوانًا متنوعة من الموسيقي، منها درامية ورومانسية وسريعة ومقسوم لتناسب جميع الأذواق.



وأضاف أنه تم طرح ثلاث أغنيات من الألبوم حتي الآن، هم: "لو بالنوايا وحلوة وغيارة وحالة عامة"، على أن يتم طرح الثلاث أغنيات المتبقية من الألبوم على طريقة السينجل خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء منهم.



يذكر أن " مصري"، طرح العديد من الأغاني المتنوعة خلال العام الماضي، واستطاع من خلالهم أن يحقق من نجاحًا ملحوظًا وانتشارًا كبيرًا لدي الجمهور، حيث قدم أغنية "سلملي عالندالة"، "عايم غرقان"، "مشاعر إيه"، "زنانة"، "فتحت بابها"، "خاينين"، "قبلة حياة" و"أنتي مجنونة" وغيرها من الأغاني، التي حصلت على نسب مشاهدات عالية ونالت إعجاب الجمهور. 







الرياضة المصرية بين النزوع والنزوح بقلم طارق عرفه المحامى



عندما هل عام 2017 كانت الرياضة المصرية على موعد جديد باصدار قانون جديد قيل فيه من المديح ماقيل ولكن ومالبث هذا القانون ان نزح الى التطبيق العملى الا انه سرعان ماظهرت عوراته وتفتت اركانه ولعل من الادلة البسيطة اليسيره  على ذلك هو ما انتهت اليه المحكمة الدستورية العليا من عدم دستورية تبعية مركز التسوية والتحكيم الرياضى للجنة الاوليمبية بل وتم اسقاط لائحة المركز كلها شكلا وموضوعا بطريق التبعية  وفى حقيقة الامر ليس من اجل هذا اكتب وانما اكتب من اجل ان مصر القيمة والقامة لاتستحق ان يكون هناك من الاوباش من يتصدرون المشهد الرياضى بها  واقول ذلك بسبب هروب الانجليزى رئيس لجنة التحكيم المصرية  الذى تم بث الرعب فى داخله وخشى على نفسه واتصل بسفارته شاكيا وفى داخله الرعب فنصحوه بالرحيل الفورى بلا ادنى تردد  وتطوعت الصحف الانجليزية فى الحديث عما حدث بطريقة لاتليق بمصر ايضا  ورحل فيريرا مدرب نادى الزمالك وقالت زوجته ماقالت مما هو مذموم فى شخص رئيس نادى الزمالك ولكنه يعود بالاثر السيىء ولاشك على مكانة مصر الرياضية ....اقول ايضا ذلك بسبب استقالة قامات قضائية تتراس لجنة الانضباط والقيم بالاتحاد المصرى لكرة القدم بسبب محاولة النيل منها بشكل لايليق ولايتسع للعمل بالحياد المطلوب او المنشود  واقول ذلك  اكثر واكثر عندما اشاهد فريق المغرب الشقيق فى كرة القدم الى المركز الرابع عالميا ...فمن حقى ان اتحسر على حال بلادى الرياضى وانا وغيرى نجلس على مقاعد المتفرجين   واتساءل من السبب فى هذا التخاذل وعدم الوصول اساسا الى نهائيات كاس العالم لكرة القدم   ....اين الطفرة الرياضية الموعود بها من هؤلاء الذين يتصدرون المشهد الرياضى   ....ومن حقى ان اتساءل لماذا مثل هؤلاء يتصدرون المشهد وهم من هم مابين فاسد ماليا وبين فاسد اداريا  والجميع يعرف فسادهم المالى والادارى ومع ذلك فلاحراك فى الامر ؟؟ واين الصف التالى الرياضى ؟؟؟ وهل هو يتمتع بالصفات المؤهلة لقيادة طفرة حقيقة فعالة ؟؟  واريد من حضراتكم ان نقف عند هذه الجملة كثيرا الا وهى جملة طفرة حقيقية فعالة لان قد تكون هناك طفرة زائفة يؤيدها اعلام زائف  يزين لعوام الناس ان الامور على مايرام وهى ابعد ماتكون عن المراد من رب العباد 
....اقولها علنا  مصر لاتستحق ابدا وجود هذه الوجوه الشاحبة التى ارهقها الزمن ان تتصدر المشهد الرياضى  ومصر لاتستحق ابدا وجود هذه الكروش الكبيرة التى تنتفخ وتنتفخ بحثا عن مال مغشوش و من اجل مصالح شخصية  لا مصالح موضوعية  
بالبلدى كده صدقونى مشكلة مصر الرياضية  مش قوانين ولاصياغة بس وانما مشكله مصر هو شخصنة هذه القوانين  مشكله مصر ان تلك الوجوه الشاحبة تعمل من اجل مصالح شخصية  وتلك هى الطامة الكبرى  ولقد رايت وشاهدت بعينى من يؤيد من اجل المال ومن يعارض المؤيد ايضا من اجل المال ومن اجل منفعة شخصية محضة الا بالطبع من رحم ربى من نفر قليل غير كثير يعمل باخلاص وجد واجتهاد حتى لاتكون الصورة مظلمة لا انها لايصح ان تكون مظلمة  ولكن ايضا لايصح ان تكون الصورة مبهمة وضبابية وغير واضحة ...انقذوا الرياضة المصرية من شاحبى الوجوه  انقذوا الرياضة المصرية من هؤلاء المتنطعين عليها والذين يتخذونها طريقا الى الحصول على المغانم والمنافع المالية وغير المالية  ...انقذوا الرياضه المصرية وابحثوا عن قادة بين الصفوف الخلفية فالحياة لاتقف على احد مهما كان وفى كل الاحوال لن يكون القادمون من الخلف اسوء بحال من الذين اتشحت وجوهوم بالوجوم من كثرة ماهم جاثمين على القلوب  ...انزعوا  مثل هؤلاء وغيرهم من المشهد الرياضى قاطبة وانزحوا نحو القادة المختفين خلف الصفوف واعطوهم فرصة الظهور عسى ان يشعوا لنا املا وضياءا ويستطيعون  النجاة بالرياضة المصرية من ازمتها الراهنة   ....
الان  ان اوان تغيير تلك الوجوه التى لانرى غيرها فى الحقل الرياضى فمصر تستحق  ..مصر الامنة المطمئنة باذن الله تستحق رياضيون افضل وافضل يعملون من اجل نهضتها...تحياتى 
                                                         بقلم طارق عرفه المحامى بالنقض

الخميس، 26 يناير 2023

قائد عسكري يمني : أوقفنا عصابات مسلحة يرتدون الزي الأفغاني ويكشف عن زعيمهم


قال القائد الحالمي "أوقفنا عصابة مسلحة يرتدي عدد منهم الزي الأفغاني والعدد الآخر لباسهم أمني ويحملون أسلحة، ورشاشات، وآر بي جي ودشك، ولديهم أطقم وينتشرون في منطقةجعولة يتزعمهم شخص يُـدعى (هشام النعوي، وابنه علي النعوي)"

وأضاف قائد وحدة التدخل لحماية الأراضي أن المذكوين يستخدمان هؤلاء المسلحين بالأجر اليومي لغرض البسط على أملاك الناس تحت التهديد بالسلاح مشيراً إلى وصول عدة شكاوى عليهم

ولفت النقيب كمال الحالمي إلى أنهم انتهزوا فرصة أن مواطن ينتمي إلى إحدى المحافظات الشمالية ويمتلك مزرعة في جعولة فقاموا بتكسيرها طمعاً بابتزازه، علماً بأن وزير الدولة محافظ العاصمة عدن أصدر توجيه لوحدة التدخل بمشكلات الأراضي للنزول وإعادة المزرعة لمالكها الحقيقي وذلك قبل ما يقارب الثمانية أشهر

وقال قائد وحدة حماية المخططات "إن العصابة المسلحة استحدثت نقاط تفتيش معززة بستة أطقم بعتادها من الدوشكا، وقاموا بتسجيل إشعارات كاذبة على الجدران منها (ملك لورثة علي النعوي وأن إزالة الأحواش عبر الأشغال العامة) وغيرها من العبارات الوهمية"

وذكر القائد الحالمي أنه في صباح الأربعاء الموافق 25 يناير 2023م نزلت قوة أمنية وعسكرية مشتركة إلى منطقة جعولة حيث مواقع العصابة المسلحة وتحديداً في مداخل ومخارج الطرقات المؤدية إلى منزل المدعو هشام النعوي فباشروا بإطلاق النار على القوات المسلحة بغزارة بجميع أنواع الأسلحة التي يمتلكونها

وكانت نتيجة الاشتباكات القبض على 3 عناصر من الخارجين عن النظام والقانون وهم:-

1- شادي محمد ابراهيم

2- معتصم منير عوض عبدالله

3- محمد علي منصور سالم

بالإضافة إلى إصابة عدد من جنود القوات الأمنية المشتركة بجروح متفاوتة بين الخطيرة والمتوسطة

وكذلك أدت الاشتباكات إلى إعطاب مدرعة تتبع إحدى الوحدات المشاركة بالحملة الأمنية، وكذا طقم أمني لوحدة التدخل

وأردف قائد وحدة حماية الأراضي أن قائد أمني كبير تدخل لإيقاف الاشتباكات، وعلى ضوء ذلك تم تسليم المدعو (علي النعوي) وبمعيته عشرين مسلح إلى قائد قسم شرطة دار سعد الأخ مصلح الذرحاني تمهيداً لتسليمهم إلى إدارة البحث الجنائي

من جانبه رفع القائد كمال الحالمي مناشدة إلى الأخ القائد عيدروس الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي بضرورة أن يأخذ هؤلاء المسلحين الخارجين عن النظام والقانون جزائهم الرادع وفقاً للنظام والقانون

وأكد في الوقت ذاته على أن وحدة حماية الأراضي ستظل شوكة في حلق المتنفذين والباسطين ولن تتردد قيادة الوحدة في مواجهتهم وإلقاء عليهم. تمكَّـنت قوات أمنية مشتركة بقيادة النقيب كمال الحالمي قائد وحدة التدخل بمشكلات اراضي العاصمة عدن من إلقاء القبض على عناصر خطيرة تبسط على أراضي المواطنين بقوة السلاح.وقال القائد الحالمي "أوقفنا عصابة مسلحة يرتدي عدد منهم الزي الأفغاني والعدد الآخر لباسهم أمني ويحملون أسلحة، ورشاشات، وآر بي جي ودشك، ولديهم أطقم وينتشرون في منطقة جعولة يتزعمهم شخص يُـدعى (هشام النعوي، وابنه علي النعوي)".وأضاف قائد وحدة التدخل لحماية الأراضي أن المذكوين يستخدمان هؤلاء المسلحين بالأجر اليومي لغرض البسط على أملاك الناس تحت التهديد بالسلاح مشيراً إلى وصول عدة شكاوى عليهم.ولفت النقيب كمال الحالمي إلى أنهم انتهزوا فرصة أن مواطن ينتمي إلى إحدى المحافظات الشمالية ويمتلك مزرعة في جعولة فقاموا بتكسيرها طمعاً بابتزازه، علماً بأن وزير الدولة محافظ العاصمة عدن أصدر توجيه لوحدة التدخل بمشكلات الأراضي للنزول وإعادة المزرعة لمالكها الحقيقي وذلك قبل ما يقارب الثمانية أشهر.وقال قائد وحدة حماية المخططات "إن العصابة المسلحة استحدثت نقاط تفتيش معززة بستة أطقم بعتادها من الدوشكا، وقاموا بتسجيل إشعارات كاذبة على الجدران منها (ملك لورثة علي النعوي وأن إزالة الأحواش عبر الأشغال العامة) وغيرها من العبارات الوهمية".وذكر القائد الحالمي أنه في صباح الأربعاء الموافق 25 يناير 2023م نزلت قوة أمنية وعسكرية مشتركة إلى منطقة جعولة حيث مواقع العصابة المسلحة وتحديداً في مداخل ومخارج الطرقات المؤدية إلى منزل المدعو هشام النعوي فباشروا بإطلاق النار على القوات المسلحة بغزارة بجميع أنواع الأسلحة التي يمتلكونها.وكانت نتيجة الاشتباكات القبض على 3 عناصر من الخارجين عن النظام والقانون وهم:-1- شادي محمد ابراهيم.2- معتصم منير عوض عبدالله.3- محمد علي منصور سالم.بالإضافة إلى إصابة عدد من جنود القوات الأمنية المشتركة بجروح متفاوتة بين الخطيرة والمتوسطة.وكذلك أدت الاشتباكات إلى إعطاب مدرعة تتبع إحدى الوحدات المشاركة بالحملة الأمنية، وكذا طقم أمني لوحدة التدخل.وأردف قائد وحدة حماية الأراضي أن قائد أمني كبير تدخل لإيقاف الاشتباكات، وعلى ضوء ذلك تم تسليم المدعو (علي النعوي) وبمعيته عشرين مسلح إلى قائد قسم شرطة دار سعد الأخ مصلح الذرحاني تمهيداً لتسليمهم إلى إدارة البحث الجنائي.من جانبه رفع القائد كمال الحالمي مناشدة إلى الأخ القائد عيدروس الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي بضرورة أن يأخذ هؤلاء المسلحين الخارجين عن النظام والقانون جزائهم الرادع وفقاً للنظام والقانون.وأكد في الوقت ذاته على أن وحدة حماية الأراضي ستظل شوكة في حلق المتنفذين والباسطين ولن تتردد قيادة الوحدة في مواجهتهم وإلقاء عليهم

بابا الفاتيكان يصدم العالم بعد اعلانه دعم الشذوذ الجنسي

 

متابعات ..

أعرب بابا الفاتيكان وزعيم الكنيسة الكاثوليكية فرنسيس  عن دعمه للشذوذ الجنسي، معتبراً أن “المثلية الجنسية ليست جريمة”، على حد تعبيره.

كلام البابا فرنسيس جاء في مقابلة أجرتها معه، الأربعاء، وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية. وقال البابا فرنسيس، إن “قوانين مكافحة المثليين غير عادلة”، مضيفاً “من أنا لأحكم على المثليين جنسيًا”. وأشار  إلى “وجوب الترحيب بالمثليين جنسياً واحترامهم وعدم تهميشهم والتمييز ضدهم”، حسب تعبيره.

وتابع قائلاً “كونك مثلي الجنس ليس جريمة، لكنها خطيئة”، مضيفاً “لكن دعونا أولاً نميز بين الخطيئة والجريمة.. عدم مساعدة بعضنا البعض وعدم إعطاء الصدقات هو أيضًا خطيئة”.

وانتقد البابا فرنسيس “التشريعات المناهضة للمثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية في بعض البلدان حول العالم”، معتبراً أنها “ليست عادلة”.

وعلى الرغم من أن العقيدة الكاثوليكية لا تسمح بزواج الشذوذ جنسي، فقد أيد البابا فرنسيس “الاعتراف القانوني للأزواج من نفس الجنس تحت اسم الارتباط المدني”، حسب مصادر متطابقة.

ويعد موضوع الشذوذ الجنسي من أحدث المواضيع التي تثير اهتمام الكثيرين على مختلف مشاربهم الدينية والفكرية والاجتماعية، وذلك بسبب انتشار هذه الظاهرة في العالم، وانتقال المروجون لها من مرحلة الدفاع إلى الهجوم، وتحديّهم للقوانين والشرائع التي تحرم هذا الفعل وتجرمه. وفي وقت سابق من أيلول/سبتمبر 2022، استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دعم الأمم المتحدة للشذوذ الجنسي، ولفت حسب ما نشر في موقعه الرسمي، إلى أن “الحقوق التي تضمنها الأمم المتحدة للشذوذ هي: الحق في الحياة والحرية والأمن، والحق في

الخصوصية، والحق في الحصول على كافة الحقوق التي يحصل عليها الأسوياء، وحماية الحق في حرية التعبير وتكوين المجتمعات والتجمع للشواذ جنسياً، إضافة إلى حق اللجوء السياسي للشواذ، وإلغاء القوانين التي تعاقب الشواذ وعلى رأسها عقوبة الإعدام

*السينيوريهات القادمة* *والأتفاقيات المشبوهة*


لقد اطلعنا على بعض التسريبات الخاصة وما يدور حول مجريات البحث عن الحل السياسي للأزمة في اليمن والحديث عن مسارات الحل السياسي والجنوح نحو السلام وتمديد الهدنة ووقف الحرب وفقاً للمباحثات التي جرت مؤخراً بين الحوثي والاشقاء من جهه وكذلك جهود الأمم المتحدة عن حل سياسي شامل وفقاً للرسائل التي وجهت في الإحاطة الاخيره في مجلس الأمن من جهه أخرى بوساطة عمانيه وتم التجاهل في اشراك ممثل الجنوب ضمن مسار الحل السياسي والذي يعتبر الأساس والباسط على الأرض من خلال صمودة الأسطوري في التصدي للمشروع الفارسي وكذلك القضاء على الإرهاب وقدم من خلال ذلك عشرات الآلاف من الشهداء والجرحئ . واي تجاهل لمطالب شعب الجنوب في استعادة دولتهم ضمن مسار الحل السياسي فهذا الأمر لن يستقيم وغير مقبول ويزيد الوضع اكثر تعقيد .

 ويعرف القاصي والداني ان شعب الجنوب وقيادتة تؤكد عدم تنازلها عن حقه في استعادة دولتة الحرة الفدرالية بحدود الجغرافيه ما قبل ٢١ مايو ١٩٩٠م .من المهره شرقاً حتى باب المندب غرباً ومن ميون إلى سقطرى كما نؤكد للجميع ان إرادة الشعوب لن تقهر وان شعبنا في الجنوب سيتمسك بهدفة ومشروعة التحرري واستكمال التحرير والسيطرة على كامل تراب الجنوب وثرواته ومقدراتة وبعدها

لكل حدثاً حديث وسنضل حريصين في تعزيز علاقتنا مع الاشقاء في التحالف العربي. ونمد ايدينا للأصدقاء الصادقين وفقاً للمصالح والمنافع المشتركة والانفتاح مع الجميع الذي تهمهم استقرار المنطقة والموقع الجغرافي الهام للجنوب المطل على الممرات المائية في باب المندب وخليج عدن. وعلى الإقليم وخاصه الأشقاء وفي المقدمه الشقيقه الكبرى الممثلة بالمملكة العربية السعودية والتي تربطنا بهم الدين والعقيدة والجوار. نتطلع منهم ان يحرصوا على علاقتهم بالجنوب وان يفهموا جيداً ان المشروع الإيراني في المنطقة سيضل مستمر وسيتوسع عبر اذرعتة في المنطقة اذا لم يتم دعم الجنوب وقواتة المسلحة الباسله التي تقف حصناً منيعاً في الدفاع عن المنجزات المحققة التي حققتها عاصفة الحزم بفضل من الله وبفضل التضحيات الجسام التي قدمها شباب وأبطال الجنوب جمباً إلى جمب  مع اخوانهم في التحالف العربي وفي المقدمه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعدم التفريط بالدماء التي امتزجة مع الأشقاء

واي تنازلات او اي اتفاقيات مع الحوثي سيكون مصيرة الفشل لانهم لم ولن يوفوا بوعودهم وسيضلوا متمسكين بمشروعهم الفارسي ابتدائاً بالسيطرة على مضيق باب المندب ومن ثم الاتجاة نحو السيطرة على منابع النفط في الجزيره والخليج اذا لم يتم ردع الحوثي وتوقيفة عن حدة بالإضافة إلى تجاهل الأشقاء والمجتمع الدولي في دعم القوات الجنوبية لمواجهة الحوثي وقوئ الإرهاب   والحفاظ على المنجزات التي حققتها خلال الثمان السنوات الماضية.  وان شعب الجنوب شعب عظيم مواقفة معروفة على مدى التاريخ انه لن يقبل الإذلال ولن يسمح بالضغط الغير مشروع على قيادتة السياسية الممثلة بالرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي نائب رئيس مجلس القياده الرئاسي ورفاقة الذي اصبحو معزولين عن شعبهم الذي يتضور جوعاً لا خدمات ولا كهرباء ولا رواتب واي استمرار بهذا العبث سيزيد الوضع اكثر تعقيد واي تقارب للاشقاء مع الحوثي المدعوم من إيران على حساب قضية شعب الجنوب سيشكل خطر على الجميع والحليم تكفية الإشارة. 

 عميد ركن بحري / عبدالكريم حسن مساعد احد مؤسسي ثورة الجنوب ومن صناع مجدة الاوائل

 يحيى السلام دوماً والحرية.

لهذه الأسباب الفنانه مادلين طبر تعتذر عن المشاركه في مسلسلي ام البنات وتعويذه رشيده

 

كتب .. وليد محمد 

في مفاجاة من العيار الثقيل اعتذرت الفنانه مادلين طبر عن المشاركه في عمليين دراميين 

وهما ام البنات

 وتعويذه رشيده

  وقالت

على صفحاتها الاجتماعيه

انه موسم الاعتذارات عندي،

اعتذرت عن ام البنات للمنتج ا.محروس المصري اخراج ا. عبد العزيز حشاد

واعتذرت ايضا عن بطولة بطوله تعويذة رشيدة بدور رشيدة للمنتج والمخرج  ا.حاتم صلاح

لانى مش هاجي على نفسي باي حاجه فنيه مش مكتمله العناصر

اخراجا نصا انتاجا  كاست ممثلين ومعنويا ومادياالتوليفه  كلها،  ان لم تكتمل  

من وجهة نظري،فالافضل  مع كل الاحترام الانسحاب ...

تاريخي بيكفيني


يذكر ان الفنانه مادلين طبر شاركت في فيلم نبيل الجميل بطوله محمد هنيدى ونور ومحمد سلام ورحمه احمد تاليف امين جمال ومحمد محرز واخراج خالد مرعي.

 تدور أحداث الفيلم حول نبيل طبيب التجميل الناجح ،ومواقف كوميدية بينه وبين بطلات العمل نور  و مادلين طبر ورحمه أحمد.

الأربعاء، 25 يناير 2023

▪️حقائق تاريخية هامة عن العداء السعودي لليمن-بقلم د. رفعت سيد أحمد كاتب

 ▪️حقائق تاريخية هامة عن العداء السعودي لليمن- د. رفعت سيد أحمد كاتب ومفكر مصري رئيس مركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة دكتوراه في فلسفة العلوم السياسية من جامعة القاهرة ( حلقة 1 ) 


“ونحسب أن هذه الحرب بنتائجها ستكون سبباً تاريخياً كبيرفي نهاية الدور السعودي في اليمن، وربما في نهاية الدولة السعودية ذاتها، لأن التضحيات التي قدمت على مذبح الحرب ثمنها غالٍ للغاية وهي من شدة هولها وقسوتها لن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء، بل ستكون فاتحة لعصر جديد من العلاقات بين الدولتين؛ لن يستطيع فيه اليمنيون نسيان طعم الدم، والنار التي أشعلتها الدولة السعودية في قلب هذا البلد الذي كان (سعيداً) قبل أن يُطل عليه ليل آل سعود الطويل !!”


إن الحرب الدائرة اليوم بين السعودية واليمن ليست الأولى، رغم قسوتها وفداحة الدماء التي تنزف فيها من فقراء اليمن وشعبها الأصيل؛ ونحسب أن هذه الحرب غير العادلة وغير الأخلاقية لن تكون الأخيرة.إن المتأمل لتاريخ العلاقات اليمنية–السعودية في شقها الخلافي الدامي سيكتشف كم هي المواقف والمراحل التي توشحت بالدم، وكيف أن آل سعود كانوا دائماً في موقف المعادي لهذه البلاد، إما خوفاً من قدرة شعبها وقوته، أو طمعاً في ثرواتها وأرضها.إن فهم الحرب الحالية التي شنتها السعودية منذ العام 2015م ولا تزال مستمرة ومدمرة لا يستقيم دونما الالتفات إلى الماضي، أو على الأقل إلى بعض صفحاته الدامية لنعرف أن (عاصفة الحزم) ليست نشازاً، أو استثناءً، لكنها امتداد لتاريخ طويل من الدم، والنار، بين الدولة السعودية ودولة اليمن بجنوبها وشمالها؛ لقد كان هاجس الكراهية عاملاً ثابتاً في تاريخ العلاقات بينهما، وكان عبدالعزيز بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الثالثة صادقاً حين قال محذراً ومشيراً إلى موقع اليمن على الخريطة وهو على فراش الموت وحوله أولاده الوارثين : ” انتبهوا .. انتبهوا فمن هنا سيأتي هلاككم وزوال ملككم، فلا تطمئنوا لهم وحاربوهم باستمرار وبكل الوسائل وفى كل الأوقات سلماً أو حرباً).. ولقد التزم “الورثة” بالوصية حتى يومنا هذا، حتى” عاصفة الحزم.


*قوات حزم العجماني*

ولمعرفة بعض صفحات هذه العلاقات الدامية يحدثنا التاريخ أن الصراع بدأ منذ الدولة السعودية الأولى في بدايات القرن التاسع عشر، حين غزت قوات حزم العجماني اليمن 1898م، مروراً بعام 1921م حيث حادثة الحج اليماني في وادي تنومة ومقتل 3000 حاج يمني على يد ابن سعود، وتوقيع اتفاقية مكة بين ابن سعود والحسن الإدريسي عام 1926م لفصل الدولة الإدريسية عن اليمن، واتفاقية تسليم (المجرمين) بين البلدين في 15 يناير1932م تحت الضغط ، ووقوع الحرب السعودية ـ اليمنية عام 1934م وتوقيع معاهدة الطائف ، والمشاركة السعودية في قمع انتفاضة 1948م ثم المشاركة في قمع انتفاضة 1955م ثم الدماء التي سالت على أرض (البلاد السعيدة) بعد ثورة سبتمبر 1962 في الحرب الأهلية لمدة ثمان سنوات ذهب ضحيتها آلاف القتلى والجرحى واليتامى والأرامل، والضغوط السعودية لإقالة محسن العيني من رئاسة الوزراء عدة مرات أثناء الحكم الجمهوري، والضغوط المماثلة من أجل تعيين نصير السعودية في اليمن حسن العمري كرئيس للوزراء أربع مرات، وإشعال النظام السعودي حرب الحدود بين اليمنيين عدة مرات بواسطة عملائه.


*تعهد الحجري ومحاولات اغتيال الحمدي *


أخذ تعهد من الحجري بإقفال ملف الحدود بين البلدين إلى الأبد، والضغط السعودي على الرئيس الحمدي لطرد الخبراء السوفيت واستبدالهم بأمريكين ومحاولات الانقلاب عليه والتي قام بها الشيوخ المدعومون من قبل النظام السعودي ضده: في 13 يوليو 1975م ثم في 16 أغسطس 1975م، ثم ثالثة في 20 فبراير 1976. ثم رابعة في بداية يوليو 1977م في صعدة حتى قتله في اكتوبر 1977. ثم تنصيب شخص موالٍ لهم هو الرئيس الغشمي وتجنيد عبد الله الأصنج كعميل لهم في اليمن والمحاولات السعودية المستميتة لمنع حصول الوحدة بين البلدين ، إضافة إلى محاولات اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح ومحاولات الانقلاب الأخرى ومنها حادثة مايو 1987م، والمصادمات الحدودية التي كانت تقع كل عامٍ تقريباً.


الورقة الاقتصادية* 

إن عدد سكان اليمن اليوم يشكل نصف عدد سكان الجزيرة العربية، وتتنبأ شركات النفط العالمية بمستقبل نفطي جيد، ولذلك فإن السعودية لم تكن لتدع اليمن يعيش في أمانٍ واستقلال لما لذلك من آثار على سياستها الداخلية والخارجية بل استغلت الضعف الاقتصادي لليمن لتفرض عليه سياستها.ولكن لنعد مرة أخرى للتاريخ الذي يحدثنا – أيضاً – أنه في صبيحة 15 (يناير) 1902 م تمكن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مع نحو أربعين من أنصاره من قتل عجلان بن محمد حاكم الرياض من قبل آل الرشيد، بعد أن وضع خطة وتحركاً من الكويت بمساعدة أميرها آنذاك مبارك آل صباح، وبعد أن وطّد عبد العزيز حكمه في الرياض توجه إلى المناطق المجاورة لاحتلالها، ثم احتل الأحساء وحائل ثم عسير والحجاز، وهكذا أتم عبد العزيز الاستيلاء على مناطق الجزيرة العربية حتى أطلق عليها مسمى (المملكة العربية السعودية) في 18 سبتمبر 1932م.وفي عام 1932م استطاعت قوات الإمام يحيى أن تحتل واحة على حدود نجران، حيث أجلت عنها الحشود السعودية ، واستمرت المفاوضات عامين ولم تسفر عن أي نتائج.


هجوم سعودي على اليمن* 

وفى أبريل عام 1934 هاجمت القوات السعودية اليمن مرة أخرى ، واستطاع أحد جيوشها التي كان يقودها ولي العهد السعودي أن يحرز تقدماً صغيراً في المناطق الخلفية على حساب القوات اليمنية بقيادة ولي العهد اليمنى الأمير أحمد .. أما الجيش الآخر بقيادة فيصل فقد تحرك بسرعة في اتجاه تهامة واستطاع الاستيلاء على الحديدة.وطلب الإمام مساعدة من الخارج من الإيطاليين والبريطانيين والفرنسيين الذين كان لديهم هدف واحد هو عدم رؤية السعوديين بالقرب من المستعمرات التابعة لهم (إريتريا ، عدن ، جيبوتي) ، ولذلك أرسلوا السفن الحربية إلى الحديدة ليضغطوا على عبدالعزيز حتى يقبل وساطتهم.إذعان عبد العزيز آل سعود ومحاولة اغتياله* وأذعن عبد العزيز لتهديد الدول الأوروبية وعقد معاهدة مع الإمام سميت “معاهدة الطائف”، انسحب بمقتضاها من اليمن مقابل إجبار الإمام يحيى على القبول بسيطرة السعودية على عسير، متضمنة منطقة الحدود– نجران وجيزان–وتعويضاً مقداره مائة ألف جنيه من الذهب.لكن في عام 1935 وقعت حادثة مهمة استهدفت حياة الملك عبد العزيز ، حينما قام ثلاثة يمنيين بمحاولة قتل الملك ، وهو يطوف بالكعبة ، لكن نجله وولي عهده الأمير سعود – حينها – تلقى طعنات المهاجمين الثلاثة ، وقتل المهاجمون ، وكان الاعتقاد الذي ساد فيما بعد هو أن الذى دبر المحاولة كان الأمير أحمد ولي عهد الإمام، ويبدو أن لهذا الاعتقاد ما يبرره في ظل ما أشيع عن عدم قبول أحمد بالنتائج التي حدثت في عسير .. وما يؤكد هذا الاعتقاد طلب الملك عبد العزيز من الإمام يحيى أن يقنع ابنه أحمد بعدم المطالبة بعرش أبيه.اختطاف طائرة سعودية* لم تكن محاولة اغتيال الملك عبد العزيز هي آخر محاولات الشعب اليمنى للتخلص من الهيمنة السعودية أو إبداء التذمر منها ، فقد قام الشعب اليمنى بالعديد من المحاولات، ومنها : اختطاف طائرة ركاب سعودية هي الأولى في تاريخ الطيران المدني السعودي وذلك في 6 نوفمبر 1984 .. فقد كانت الطائرة – وهى من طراز ترايستار – قادمة من لندن إلى جدة ومن ثم إلى الرياض ، وبعد إقلاعها من مطار جدة سيطر أحد مختطفيها على كابينة القيادة وبيده مسدس وأجبر قائد الطائرة على التوجه إلى طهران ، فاتصل قائد الطائرة بمطار طهران وأبلغتهم بالأمر ، وطلب من المسؤولين هناك أخذ الإذن من السلطات الإيرانية بدخول أجواء إيران وقد استسلم المختطفون للسلطات الإيرانية ، وقد كانت مطالبهم تتلخص في وقف تدخلات السلطات السعودية في اليمن الشمالي وإطلاق سراح السجناء اليمنيين السياسيين في السعودية ، وبالرغم من عدم حصول المختطفين على مطالبهم فإنهم استطاعوا بعمليتهم هذه إسماع صوت شعبهم للعالم.


محاولة اختطاف* 

أما الحادثة الثانية فقد كانت محاولة اختطاف طائرة سعودية من طراز بوينج 737 قام بها شاب يمني في 17/3/1985فقد كانت الطائرة متوجهة من جدة إلى الكويت وهدد الشاب بنسفها بقنبلة يدوية ولم تعلن الحكومة السعودية شيئاً عن مطالبه ، وقد هبطت الطائرة في مطار الظهران بحجة انها بحاجة إلى وقود وهناك قام حرس الطائرة بإطلاق النار على المختطف أحمد العلوي وأردوه قتيلاً ، إلا أنه فجر القنبلة قبل مقتله بلحظات فأحدث بعض الخسائر المادية دون أن يصاب أي من الركاب بأذى


من مذكرات صلاح نصر مديرالمخابرات المصرية* 

ومن صفحات الدم والنار في تاريخ العلاقات السعودية اليمنية ما أشار إليه صلاح نصر مدير جهاز المخابرات العامة المصرية في مذكراته عن موقف فيصل الرافض لحل مشكلة اليمن سلمياً فيقول :اقترح عبد الناصر في ديسمبر سنة 1962م فكرة سحب القوات المصرية من اليمن (التي ذهبت إلى هناك مساندة للثورة اليمنية وحامية للأمن القومي المصري في باب المندب) بشرط أن تتوقف معونة السعودية والأردن إلى الملكيين ، لكن الأمير (فيصل) ولي عهد السعودية ورئيس الحكومة في عهد أخيه الملك سعود وقتها وجد الفرصة سانحة للانتقام من عبد الناصر عدوه اللدود ، فلم يكتف برفض عرض عبد الناصر بل قام بإعلان رفض السعودية للكسوة الشريفة التي كانت ترسلها مصر سنوياً للكعبة الشريفة منذ أمد بعيد ، وكان لمصر الفخر في ذلك بين الأمم الإسلامية كافة


رفض كسوة الكعبة* 

وقد أدى رفض الكسوة الشريفة إلى تعطيل العمال الفنيين المصريين في مصلحة الكسوة الشريفة بالقاهرة، وكان هؤلاء العمال يتفرغون طوال العام لصناعة الكسوة وزخرفتها، فضلاً عن شعور الحكومة المصرية بالإهانة لهذا السلوك السعودي العدواني..!!.كذلك قام فيصل بوضع عراقيل أمام الحجاج المصريين بقصد تأليبهم على عبد الناصر فاشترط أن تدفع رسوم الحج بالعملة الأجنبية ، وهو أمر يكلف حكومة مصر أعباء اقتصادية باهظة في وقت كانت فيه في أشد الحاجة للعملات الصعبة اللازمة لخطة التنمية


فشل نقل الجامعة العربية والغضب من واشنطن* كما بذل فيصل جهوداً مشتركة مع الملك حسين ملك الأردن لنقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى عاصمة عربية أخرى لكنهما أخفقا ومع ذلك فقد أصر فيصل على أن يسبب لعبد الناصر صداعاً لا يفيق منه ، على أن الأمور تطورت حينما اعترفت واشنطن بنظام السلال ما أغضب السعودية والأردن ، واشتد القتال بين الجمهوريين والملكيين في اليمن فبادرت واشنطن بمحاولة لإقامة تسوية سلام في خريف عام 1962م


خشية أمريكية من حرب اليمن* والواقع أن محاولة كيندي لإقامة تسوية سلام في اليمن لم يكن منشؤها تعاطف واشنطن مع عبد الناصر ، لكن الأمريكيين كانوا يخشون احتمال تهديد عرش السعودية لو تورطت في حملة صراع طويل الأمد مع القاهرة وهذا بالتالي يهدد مصالح الولايات المتحدة البترولية ، وهى إحدى المصالح الرئيسية لواشنطن في المنطقة.و لذلك لم يمر شهران على انقلاب السلال حتى قام كيندي بالتوسط لوقف النزاع في اليمن فأرسل ممثلاً خاصاً له من واشنطن للاستماع إلى الأطراف المتنازعة ، لكن “فيصل” والإمام البدر المخلوع رفضا العرض بينما تحمس له عبد الناصر والسلال .وأخفق كيندي في وساطته ومن ثم انسحب من المسرح ، لتتولى الأمم المتحدة مهمة إيجاد تسوية لحل النزاع ، في الوقت الذى كان فيه “فيصل مصراً على تسديد الطعنات المستمرة لعبد الناصر


موقف أمريكي* وإذا كان صلاح نصر اعتبر كيندي أخفق في وساطته تاركاً الأمم المتحدة تتولى مهمة إيجاد تسوية لحل النزاع ، فإن د. فوزى أسعد (الباحث والمعارض السعودي المرموق والضابط السابق في الجيش) يرى أن الرئيس الأمريكي قد بذل جهوداً مخلصة لوضع حد للحرب الأهلية في اليمن وذلك بالضغط على السعوديين لوقف مساعداتهم للملكيين بعد اقتناعه بأنه لا البدر ، ولا الحسن وأتباعهما يستطيعون إسقاط النظام الجمهوري طالما كان هذا النظام يتمتع بتأييد غالبية الشعب اليمنى ومساندة القوات المصرية ، وطالما كانت القوى الوطنية في اليمن ترحب بالتدخل المصري ، وأن جهود الرئيس كيندي أثمرت في هذا السبيل ، وحسب مذكرة كتبها وزير الخارجية بتاريخ7سبتمبر 1963م فإن المساعدات السعودية قد تقلصت إلى الحد الذى أثر على عمليات الملكيين العسكرية


تعاون مع تل ابيب ضد ثورة اليمن* ويحدثنا التاريخ عن التعاون السعودي الإسرائيلي في ضرب ثوار اليمن في الستينيات، وفى خلق مناخ سياسي وعسكري يزيد من تورط عبدالناصر في اليمن حتى تسهل هزيمته من إسرائيل، وهو ما حدث في حرب 1967م، لتتوالى المؤامرات السعودية على اليمن في السبعينات والثمانينات.


إجهاض الوحدة اليمنية*

 وفي العشرين السنة ما بين 1974م وحتى 1994م حاولت السعودية جاهدةً إجهاض أي محاولة لتحقيق الوحدة اليمنية، وفي أكثر من مرة أحبطت الوحدة بوسائل سعودية متعددة منها اغتيال ثلاثة رؤساء يمنيين اثنين في الشمال (الحمدي 1977م والغشمي 1978م) و إعدام واحد في الجنوب (سالم ربيع1978م)..! تلتها بعد ذلك استمرار نشوب حرب الجبهة في المناطق الوسطى


نجران وجيزان وعسير*

 أيضاً كانت هناك مباحثات بشأن الوحدة منذ 1979م وحتى أوائل التسعينات وكلها فشلت، فقد أثرت السعودية على قرارات شمال اليمن حينها بشأن الوحدة في كل جلسات المفاوضات، وكان عبد الله بن حسين الأحمر من أبرز المعارضين للوحدة، وعقب الوحدة اليمنية عام 1990م، توترت العلاقات بين السعودية واليمن، لأن معاهدة الطائف التي وقعت عام1934م نصت على ضم عسير وجيزان ونجران للسعودية حتى العام 1992م، ومن ثم كان ينبغي إعادتها لليمنيين وهو ما لم يحدث حتى يومنا هذا، بل قامت السعودية ببناء قاعدة عسكرية في عسير.. وبدأت مشروعا بثلاثة بلايين دولار لتسوير الحدود، وضخ الاستثمارات في جيزان..


 حاولت السعودية عزل الحكومة اليمنية، وكان اليمن قد وقع اتفاقا حدوديا مع سلطنة عمان، فقامت السعودية بإثارة خلافها القديم مع السلطنة ضغطاً على مسقط لإلغاء الاتفاقية مع صنعاء.


السياسة السعودية تجاه اليمن* 

ويحدثنا التاريخ أن السياسة السعودية بالنسبة لليمن لم تتغير أبداً في تلك الفترة، حيث سعت الرياض إلى منع القوى الصديقة أو الحليفة لليمن من تكوين أي قواعد للنفوذ لها هناك اعتقاداً من آل سعود بأن هذه القوى سيكون لها تأثيرها على الأحداث ، لا في اليمن وحدها ولكن في شبه الجزيرة كلها ، والحالة المثالية- كما كانت ولاتزال- من وجهة نظر الرياض أن يكون نظام الحكم في شبه الجزيرة العربية بأكملها ملكياً ، كما هو الحال في الدول الصغيرة المطلة على الخليج العربي، وقد بذلت السعودية جهوداً كبيرة خلال السبعينات والثمانينات من القرن الماضي في اليمن- الشمالي والجنوبي، عن طريق مساعدة بعض العملاء المحليين لإسقاط نظام الحكم الجمهوري واستبداله بنظم حكم أكثر ملاءمة للرياض ،وفشلت الرياض في النظامين، لكنها استطاعت في اليمن الشمالي أن تجعل لحلفائها دوراً رئيسياً في النظام الجمهوري القائم ، ونظراً لعدم استطاعة السعودية ضمان استمرار النظام الملكي القبائلي في جنوب السعودية ، فإنها سعت إلى الحفاظ على سيطرتها على هذه المنطقة بحيث تمنع أي تدخل عالمي أو إقليمي ، وبينما نجحت السعودية في إبعاد المصريين عن اليمن الشمالي ، فقد فشلت في إبعاد السوفييت عن اليمن الجنوبي.


افراغ الوحدة من مضمونها* 

هذا وتؤكد وقائع التاريخ أن الرياض سعت إلى منع أي نوع من الوحدة اليمنية ، حيث كانت ترى في اتحاد اليمن خطراً على هيمنتها على شبه الجزيرة العربية ، وسيكون له مطالب تحررية وحدوية ترجع إلى حرب عام 1934م بين الملك عبد العزيز والإمام يحيى ، وفى (1972 – 1973)، (1979 – 1980) لعبت السعودية دوراً رئيسياً في قرار اليمن الشمالي بعدم تنفيذ اتفاقيات الوحدة التي وقعها مع اليمن الجنوبي ، وقد تمت الوحدة بالفعل في التسعينيات من القرن الماضي رغم المحاولات المستميتة للنظام السعودي لإفشال تلك الوحدة ، لكن سياسة المملكة نجحت في أن تجعل الوحدة بدون قيمة تذكر ، بعد موافقة اليمن على ترسيم الحدود عام 2000 (اتفاقية جدة) تاركة عسير وجيزان ونجران اليمنية التي احتلتها المملكة بالقوة في الثلاثينيات.


معاهدة جدة*

 ورأت المعارضة اليمنية يومها أن معاهدة جدة كانت بمثابة المخدر لليمنيين ، لم تحل مشاكل الشعب بل زادت مشاكلهم تعقيداً ، لأن المعاهدة لا تخدم إلا مصالح نظام آل سعود ولا تقدم لليمن إلا الذل والقهر والفقر لتبقى اليمن تحت إمرة وسيطرة ورحمة نظام آل سعود، وهو ما كان بالفعل طيلة الفترة الممتدة من التسعينات حتى عاصفة الحزم (2015) التي أحال فيها آل سعود اليمن إلى ركام ودمار، ورغم ذلك لم يستسلم اليمنيون بل ازدادوا صموداً ومقاومة.. ونحسب أن هذه الحرب بنتائجها ستكون سبباً تاريخياً كبيراً في نهاية الدور السعودي في اليمن، وربما في نهاية الدولة السعودية ذاتها، لأن التضحيات التي قدمت على مذبح الحرب ثمنها غالٍ للغاية وهي من شدة هولها، وقسوتها، لن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء، بل ستكون فاتحة لعصر جديد من العلاقات بين الدولتين؛ لن يستطيع فيه اليمنيون نسيان طعم الدم.. والنار التي أشعلتها الدولة السعودية في قلب هذا البلد الذي كان (سعيداً) قبل أن يُطل عليه ليل آل سعود الطويل !!!🕳️▪️

بالصور .. إخلاء سبيل المحاميين المصريين بعد مرافعة استمرت ٦ ساعات (اعرف القصة)


المشاجرة التى أثارت ضجة كبيرة فى مصر وكان رد فعل النقابة العامة للمحامين المصريين بالقاهرة هو تعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابة العامة إلى أجل غير مسمى . 

فما هى القصة ولماذا ادى الأمر الى حبس المحامين اصحاب واقعة التشاجر مع موظفي محكمة مطروح سنتين ومراقبة سنتين اخرين . 

قالت نقابة المحامين، إن محكمة جنايات مطروح، المنعقدة اليوم الأحد، قررت إخلاء سبيل محاميي مطروح، وحجز الدعوى للحكم في جلسة 5 فبراير المقبل 2023، بعد مرافعة استمرت لأكثر من 6 ساعات، من لجنة الدفاع المشكلة برئاسة النقيب العام وعدد من كبار المحامين، وعبد الحليم علام، نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، وأعضاء المجلس، ونقباء النقابات الفرعية، وعدد من شيوخ المهنة.
وأضاف بيان النقابة، أن أروقة المحكمة شهدت حضور حاشد من جانب المحامين لمساندة ومؤازرة محامي مطروح.
ونقيب المحامين، شكل لجنة للدفاع عن محامى مطروح في جلسة الجنح المستأنفة والمحدد لها اليوم الأحد.
وتكونت لجنة الدفاع من:
1. مجدى سخى وكيل النقابة العامة
2. يحيى التونى وكيل النقابة العامة
3. نبيل عبد السلام عضو المجلس
4. محمد كركاب عضو المجلس
5. فاطمة الزهراء عضو المجلس
6. حسن أمين نقيب جنوب القاهرة
7. الدوشى شاكر نقيب الأقصر
8. مجدى حافظ نقيب القليوبية
9. محمد خليل نقيب طنطا
10. عادل العبد نقيب مرسى مطروح
11. أحمد جمعة المحامى بالنقض
12. ماهر نعيم المحامى بالنقض

وينضم إليهم مجلس نقابة مطروح، ولكل من يرغب من المحامين.
وكانت قد حدثت مشاجرة بين 6 محامين وموظفي محكمة مطروح، الأمر الذي أدى إلى حبس المحامين والحكم عليهم بالحبس عامين وعامين آخرين مراقبة.
وردت نقابة المحامين العامة بالقاهرة والنقابات الفرعية في المحافظات، على ذلك بتعليق العمل أمام محاكم الجنايات والنيابة العامة إلى أجل غير مسمى.
وتوافد العديد من المحامين إلى مطروح لمساندة زملائهم المحبوسين والدفاع عنهم.