اخبار ذات صلة

الخميس، 18 فبراير 2021

نقطة نظام بقلم طراد أبو دقة

 


سقط القناع !!

سياسة تشديد الخناق التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، على قطاع غزة ومنع السلطة الوطنية الفلسطينية -الشرعية- من إدخال لقاحات مضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة -الدفعة الأولى من اللقاح- التي كانت من المفترض أن تصل إلى الطواقم الطبية ، قبل أيام قليلة ؛ ثم السماح إلى الدولة السباقة في التطبيع ، بإدخال دفعة من لقاحات كورونا إلى غزة ، كعملية ترويج لدحلان وزمرته ، وفرضهم في المشهد السياسي الفلسطيني ؛ مؤشر على أن دحلان منفذ أجندات مشبوهة على أرض غزة ، ومدعوم من قبل أعداء القضية الفلسطينية ، أعداء الصف الوطني والقرار الفلسطيني المستقل !


يوماً بعد يوم تنكشف مساعي دحلان أكثر فأكثر ، وخير دليل أن أمواله تظهر كلما اقتربنا من إنهاء الانقسام الفلسطيني ، فلا يخفى على أحد ، أن دحلان خادم المطبعين ، ومنفذ مخططات الأجندات المشبوهة ، التي تخدم مصالح الأعداء ، وتلحق الضرر بالمشروع الوطني الفلسطيني..!


يذكر أن سلطات الاحتلال ، تسمح لعناصر دحلان بممارسة نشاطهم ، في أحياء محافظة القدس المحتلة بكل أريحية ، وفي الوقت نفسه تشدد الإجراءات ضد السلطة الوطنية الفلسطينية ، بالإضافة إلى أن حماس بالفترة الأخيرة سمحت لدحلان بتنفيذ أجنداته المشبوهة -بواسطة زمرته- في غزة مع توفير الحماية الكاملة لهم ؛ بعد أن طُرد من غزة كـ خائن وطني وراعي الفلتان الأمني .


#على_الهامش:

مع الأسف الشديد هناك قطيع يدعي حبه لفلسطين وشعبها ، وما زال يطبل ويغني لدحلان كأنه بطل الزمان..؟!

ألا تخجلون من أنفسكم كـ فلسطينيين ، وأنتم مجرورين خلف أجندات دحلان المشبوهة..؟!

وجب عليكم العودة إلى رشدكم ، وإما البقاء في جحوركم..!!


طراد أبودقة

محامي حر

الثلاثاء، 16 فبراير 2021

كرامة كالقوادة بتصريح ورخصة ,, بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد

 

بعد ما سمح السيسي للناس بالمعارضة قائلا: من حق الناس أن تعارض وتعبر عن رأيها!!..

رحم الله الشهيد "صدام حسين" ولا نزكيه على الله عندما قال: "ما قيمة أن نسكت في الوقت الذي ينبغي فيه أن نفصح .. وما قيمة السيف إذا صدء في غمده ولم يسحب في اللحظة المناسبة دفاعا عن شرف الأمة ومعانيها"

فض الله فاك يا من تنتظر تصريح بإذن ممن وجب عليك أن تقول فيه كلمة حق أو في من تعارضه. يقولون لي انت تسبح دائما ضد التيار ألا تعرفون أن السمكة القوية وحدها هي التي تقدر على السباحة عكس التيار ، بينما أي سمكة ميتة يمكنها أن تطفو على الوجه، فى الحياة عليك أن تسبح مع التيار، ولكن فيما يخص المبادئ والقيم وكلمة الحق عليك الوقوف كالصخرة.

والٱن أقول بقوة من حق الصادقين بل هو واجب عليهم أن إذا خرج الٱن بعد هذا الإذن صوت جديد من أى إنسان كائن من كان صوت كان مغلق كشيطان أخرس منذ قليل أو واضع نفسه كالموبايل فى وضع الطيران - صامت - وهو مسكون بالجبن وصاحب ملك عريض من الخوف والتبرير القمئ، لم نكن نسمع له حساب او نشهدله موقفا يقول فيه كلمة حق كانت واجبة عليه من قبل صدور هذا الفرمان نعم فرمان ولى نعم لعبيده .. ساعتها يكون من حق الناس كل الناس أن يمسحوا بكرامة أولئك العبيد الأرض لأنهم محدثي كرامة،

بل إن كرامتهم مصطنعة، كرامتهم مشكوك فيها مزيفة، كرامتهم فاسدة منتهية الصلاحية،

كرامة دنسة مغلفة بكثير من طبقات العفن لأن صاحبها طاغية فى الجبن والاستكانة، صاحبها طاغية فى الخوف والذل والنفاق والمهانة.

للأسف إنها بمثابة التوبة بعد فوات الأوان بعد طلوع الشمس من مغربها .. توبة إذا بلغت الروح الحلقوم، قال - علية الصلاة والسلام: "إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" .. توبة مثل توبة فرعون عندما أدركه الغرق (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)

إن بطولة الأمة التى تسمى إرادة حاضرة لأن الناس دفعت ثمن ثورتها مقدما، فإذا كان هذه التوبة حقيقية فلابد أن تكون عابرة بهذه (التهيئة الإجتماعية) إلىمستوى بلورة الفكرة الطيبة (بطولة الأمة) وذلك بأن يسمع هؤلاء القوم الذين كانوا من قبل صامتين بخزى لحديث الأحرار الشرفاء أصحاب كلمة الحق فى وقتها الذين دفعوا ثمن صدعهم للحق لا أن يخرج علينا الجبناء والمنافقين يتكلمون ويتكلمون بهدف خبيث وهو ارجاع الناس إلى المربع صفر أى العودة إلى المكلمة بعدما قطع الناس أشواط وأشواط ناجحة فى المعادلة الصحيحة:- (يعلم ------ يشعر ------ يعمل)

أو بمعنى :- (الوعى ------ الإتجاه ------ التطبيق)

إلى أن أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى المرحلة العملياتية لإنقاذ الوطن بل وإنقاذ الأمة.

وبعد ما سمح السيسي للناس بالمعارضة والتعبير قائلا: من حق الناس أن تعارض وتعبر عن رأيها!!..

فإذ به يقول: "من حق الناس إنها تعبر عن رأيها وتعارض لكن بشرط" والسيسب يقصد أنه ليس هناك شروط فى إنك تعبر لكن هناك.قيود بمعنى أوضح هناك اذن مسبق يشترط أنك تعبر صح وكتاب الصح هنا سيكون طبعا من وجهة نظر السيسي ونظامه، إذن أين حرية التعبير الممنوحة التي هى فالأصل من الموجات على أى نظام لصالح أى مواطن فيما يعبر عنه بالحريات الثلاثة :-

١- حرية التفكير.

٢- حرية التعبير.

٣- حرية التدبير.

أيها المواطنون اعلموا جيدا أن من يملك حق المنح يملك حق المنع .. وأنتم بهذا الشكل أصبحتم مقيدين بل واقعين بين هاتين الوسيلتين (المنح والمنع) أي (الوسيلة الترغيبية) و (الوسيلة الترهيبية) بل إنكم أصبحت صانعون لها كهدية من أجل انقاذ لنظام الحكم المنهار بسبب فقده أصلا لوسيلتي الترغيب والترهيب كأدوات لازمة فى نظم الحكم بعد أن تخلت الدولة أو انسحبت عن تأدية وظائفها الأساسية الخمسة المنصوص عليها فى الدولة المدنية الحديثة التي يتشدقون بها "كعمالقة وهم" - نظام ومعارضة - ليل نهار إرضاءا لأسيادهم فى الغرب وتناسى عمالقة الوهم أن أسيادهم  الأيدي السوداء اليهود والأمربكان هم حجر الأساس فى العمل الٱن على تقويض تلك الدولة الميمان بالدولة الوطنية آذانا بتفتيتها وجعلها من الحفريات الحديثة فى حين أنهم سيفرضون علينا ما هو أقدم من هذه الحفرية ألا وهى العودة بنا إلى حكم القبيلة والعشيرة والعائلة.

لذلك قلنا إن المقدمات تسوق إلى النتائج والعكس صحيح فإذا كانت مقدمات الربيع العبري على يد القبائل البدائية الثلاثة القبيلة العلمانية، والقبيلة الإسلامية، والقبيلة العسكرية، فلابد أن تأتى النتيجة من نفس جنس تلك المقدمات فيكون انهيار الدولة الحتمي كخطوة ثالثة بعد أن ٱنهارت الخلافة الجامعة كخطوة أولي بعد أن فرض الغرب علينا القومية الكفرية البغيضة والتي تم ضربها عن طريق المحتل ذاته كخطوة ثانية والٱن جاء الدور على الدولة المدنية فى نفسها كخطوة ثالثة لتحقيق المزيد من الفرقة والتفتيت والتطاحن والصراع كل ذلك بسبب فشل وعمالة الأنظمة العربية وقوى المعارضة العربية أيضا أو بسبب العولمة والضغوط الخارجية ومنها سياسات صندوق النقد والبنك الدولي المفروضة علينا لتقويض وظائف دولتهم المدنية الحديثة التي فرضها علينا الإحتلال فرضا غاشما بالقهر والحديد والنار فها هو ذا يقول إنها بضاعتي ردت إلى لذلك فرض على الأنظمة أن تتخلى وانسحب بل وتحارب بكل قوة وظائفها المفروضة عليها أصلا والتي على أساسها نشأت فكرة الدولة وفكرة أن المواطن يكون تحت حكمها بغية أن ينعم بوظائفها الخمسة:-

- الوظيفة الإستخراجية.

- الوظيفة التوزيعية العادلة.

- الوظيفة السيادية والقانونية.

- الوظيفة الدفاعية.

- الوظيفة الثقافية.

وأخيرا وللمرة الأخيرة حتى الٱن يتبين أن السيسي ونظامه يمارسون الفكرة الخاطئة والوسيلة الخاطئة فى الحفاظ على الدولة لأنه ياسادة ليست هكذا تورد الإبل

الشبحى : نتصدى للملاريا بسقطرى بالجهود الذاتية ونطالب حكومة المناصفة بالتدخل



الملاريا مرض يُسَبِّبُه طفيلي. ينتقل الطفيلي إلى البشر من خلال لَدَغَات البعوض الحامل للعدوى. يَشْعُر الأشخاص المصابون بالملاريا عادة بإعياء شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة. يُصاب كل عام ما يقرب من 210 ملايين شخص بالملاريا، ويموت حوالي 440000 شخص بسبب هذا المرض.


ينتشر مرض الملاربا هذه الفترة  بمحافظة سقطرى إنتشار مخيف مما يهدد حياة أهل سقطرى وقد صرح الدكتور سالم الشبحى رئيس لجنة الصحة بالمجلس الانتقالى الجنوبي حيث قال :بجهود الافياء ارسلنا كمية من الادوية ونساهم بحملات الرش بسقطرى , ونحيل صوتهم ايضا ليسمعة اعضاء حكومة المناصفة الجنوبية و الشمالية وماهو دورهم العااااجل بهذا الشأن.وجميعنا مكملين لبعض للنهوص بالوضع الصحي ومستعدون للعمل الجماعى للحفاظ على أرواح الاهالى هناك ولعدم تفشى المرض بكافة المحافظات .

فلسطين وخيار المقاومة !!


إن ما شهدته الأرض العربية الفلسطينية واحدة من أهم الجرائم العالمية التي ارتكبت في تاريخ البشرية, فعلى مدار التاريخ الانساني بأكمله لم يتعرض شعب لعملية اقتلاع من أرضه ووطنه كما حدث لأبناء شعبنا العربي الفلسطيني, وتعد هذه الجريمة مكتملة الأركان لأنها تمت مع سبق الاصرار والترصد, حيث تم اغتصاب وطننا العربي الفلسطيني من خلال عدو صهيوني غاشم, ارتكب جريمته بشكل منظم وممنهج, حيث نشأت الفكرة الشيطانية مبكرا, ووضعت المخططات, وقاموا بتنفيذها عبر المراحل التاريخية المختلفة.

ويعتبر "موشي هس" من أوائل من طرح فكرة انبعاث الأمة اليهودية في نهاية القرن التاسع عشر, لكن الفكرة دخلت حيز التنفيذ مع بداية الظهور الفعلي للحركة الصهيونية والتى تم انشائها على يد "ثيودور هرتزل " والذي كتب في يومياته عام 1895 حول موقف الحركة الصهيونية من العرب الفلسطينيين "سنحاول نقل الشرائح الفقيرة إلى ما وراء الحدود, بهدوء ودون إثارة ضجة, بمنحهم عملا في الدول التي سينقلون إليها, لكننا لن نمنحهم أي عمل في بلادنا".

 ومع فرض الانتداب البريطاني على فلسطين دخلنا إلى مرحلة جديدة من الجريمة حيث بدأت بريطانيا في مساعدة الصهاينة من أجل التوسع في بناء المستوطنات داخل مستعمراتها, حيث ارتفعت نسبة الاستيطان وصولا إلى قيام الكيان الصهيوني وتشريد الشعب العربي الفلسطيني من أرضه ووطنه. 

وعندما وافق "بن جوريون " مؤسس الكيان علي قرار التقسيم 181 كشرط دولي للاعتراف بالكيان, كان يدرك أن بقاء أقلية عربية فلسطينية في القسم الصهيوني ستتعاظم وقد تصل إلى حد التوازن الديموغرافى, فلجأت العصابات الصهيونية إلى أساليب الترويع والطرد وارتكبت المجازر بأبشع صورها وشردت العائلات الفلسطينية من ديارها وقراها ومدنها واستولت على ممتلكاتها واستوطنت أراضيها.

ومنذ ذلك الحين والعدو الصهيوني يمارس أبشع الجرائم والاعتداءات اليومية ضد شعبنا العربي الفلسطيني, تحت سمع وبصر العالم أجمع وبالمخالفة للمواثيق والعهود الدولية, والعجيب والغريب أن النظام الدولي الذى وضع هذه المواثيق والعهود قد أغمض عينيه على هذه الجريمة البشعة, بل ويقف في صف المغتصب, بل وصل فجره بوصف الشعب العربي الفلسطيني المجني عليه حين يدافع عن نفسه وأرضه ووطنه بالإرهابي, وهذه أحد أهم سمات هذا النظام العالمي الذي يكيل بأكثر من مكيال فيما يتعلق بحقوق الإنسان, وكم من جرائم ترتكب باسم حقوق الإنسان وتحت مظلة منظماته الدولية.

ومع انطلاق شرارة الربيع العربي المزعوم, وقف العدو الصهيوني يترقب من بعيد النيران التي اشتعلت في البلدان العربية, على أمل أن ينجح مخططه لابتلاع فلسطين كاملة, وعلى الرغم من فشل المشروع بفضل صلابة وبسالة الجيشين المصري والسوري إلا أن ما حدث على الأرض الفلسطينية يعني أن العدو الصهيوني قد نجح في جزء من مخططه, وهو أن تنشغل كل بلد عربي بقضاياها ومشكلاتها وصراعاتها الداخلية, لينفرد العدو ببقايا شعبنا العربي الفلسطيني الصامد والمقاوم عبر عقود طويلة في مواجهة الكيان المغتصب لدرجة أنه وبمفرده تمكن من الانتفاضة ضد هذا الكيان الغاصب عدة مرات خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

 وفي كل مرة ينتفض فيها شعبنا العربي الفلسطيني لا يلقى مساندة ودعم إلا من الشرفاء فى هذه الأمة, وبالطبع حين نقول الشرفاء نستثنى من ذلك الخونة والعملاء والمطبعين مع الكيان المغتصب, ومعهم الفصائل الإرهابية الصهيونية وفي مقدمتها الفصيل الصهيوني الإخواني, وكذلك الفصيل الصهيوني الداعشى الذي صرح ذات يوم بأن الإسلام لم يدعوهم لمحاربة الكيان الصهيوني, ولا يمكن أن استثني أي مواطن عربي أغمض عينيه عن المجازر الصهيونية  التي ترتكب يوميا ضد شعبنا العربي الفلسطيني.


 وخلال الأيام القليلة الماضية توافدت على القاهرة الفصائل الفلسطينية المتناحرة على السلطة الوهمية من أجل المصالحة وإعلان البدء في إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية غابت عن الساحة الفلسطينية لمدة 15 عام كاملة, ولهذه الفصائل الفلسطينية نقول على أي سلطة تتناحرون, لا سلطة في ظل الاحتلال, وإذا كنتم تسعون إلى حل القضية الفلسطينية فلابد أن تعلموا أن القضية  لن تحل عبر أي مسار للتفاوض مع العدو, والمسار الوحيد هو المقاومة فالعدو الصهيوني لا يعرف إلا لغة القوة, فتحرير فلسطين لن يتم إلا من خلال البندقية والمدفع والصاروخ, ولتتذكروا ولنتذكر معكم مقولات الزعيم الخالد جمال عبد الناصر "لا صلح .. لا اعتراف .. لا تفاوض", "وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة", اللهم بلغت اللهم فاشهد .         


بقلم / محمد سيد أحمد

الاثنين، 15 فبراير 2021

أسرة صوت العرب تهنىء الأبن ليث ثائر بمناسبة حصوله على ليسانس الأداب من جامعة اليرموك

 


يتقدم فريق اسرة صوت العرب بخالص التهانى والتبريكات للأبن ليث ثائر تيم  بمناسبة حصوله على ليسانس الأدب قسم لغات حديثة فرنساوى جامعة اليرموك ونتمنى له مزيد من التقدم والنجاح وعقبال الدكتوراة 



مدير عام شبكة صحفي مراقب يطمئن على صحة الصحفي صادق الرتيبي في مصر

 



اطمأن مدير عام شبكة صحفي مراقب الصحفي المعروف بسام البان، على صحة الزميل الصحفي صادق الرتيبي مراسل قناة اليمن الفضائية بمحافظة عدن، والذي يتلقى العلاج في جمهورية مصر العربية.


وقام "البان" بتفقد أحوال الصحفي الرتيبي والاطمئنان على صحته، عبر إتصال هاتفي أجراه مساء اليوم, وذلك من باب الواجب بين زملاء مهنة المتاعب "الصحافة" ورفع معنويات الزميل الرتيبي الذي يتلقى العلاج في جمهورية مصر إثر تعرضه لإصابة بليغة جراء تفجيرات مطار عدن الدولي، وقام الأطباء ببتر نصف قدمه اليسرى.


وأكد مدير عام شبكة صحفي مراقب أن الصحفي صادق الرتيبي بحالة جيدة ومعنويات عالية، رغم قيام الأطباء ببتر نصف قدمه اليسرى، وأنه سيعود قريبا الى أرض الوطن ليعاود ممارسة عمله في مجال الصحافة والإعلام، متمنيا الشفاء العاجل له والعودة إلى أرض الوطن بصحة وعافية.


من جهته عبر مراسل قناة اليمن الفضائية "الرتيبي" عن شكره وتقديره لهذه اللفتة الكريمة من قبل مدير عام شبكة صحفي مراقب والتي رفعت من معنوياته وحسنت حالته النفسية - حد قوله - .


ووجه الصحفي الرتيبي رسالة شكر وعرفان لكل الزملاء الصحفيين والإعلاميين وإدارة قناة اليمن الفضائية على وقوفهم إلى جانبه والتواصل معه للاطمئنان على صحته وتلمس احتياجاته.

مركز الأطراف الاصطناعية والعلاج الطبيعي بعدن والدور الإنساني للمعاقين والجرحى (تقرير)

 


عدن_ تقرير/ هشام الحاج + بسام البان:


* المركز في سطور:


يعتبر مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بعدن من أهم المرافق الصحية والحيوية، وذلك لما يقدمه المركز من خدمات حقيقية ومميزة لجميع المرضى والمصابين الذين فقدوا أو بترت بعض أطرافهم من جراء الحرب، ويعتبر أيضا أمل لكل المعاقين وجرحى الحرب في بلادنا، ويتمحور عمله في صناعة الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي.


حيث يستقبل مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بعدن اكثر من (١٦٠٠) شخص من المصابين وذوي الاحتياجات الخاصة وجرحى الجبهات في الساحل الغربي بشكل دوري لتلقي العلاج وخدماته المختلفة، المجانية وبرسوم رمزية لذوي الإعاقة.


وأفتتح مركز الأطراف الصناعية في إبريل من العام 2000م بموجب اتفاقية مبرمة بين الشركاء الثلاثة: وزارة الصحة العامة والسكان ـ وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ـ والمنظمة البلجيكية (هاندي كاب) للمعاقين "الداعم للمركز في حينها، وأثناء عمل المنظمة في الورشة قامت بتأهيل الكادر المحلية وتدريبه عن طريق خبراء دوليين لمدة 4 سنوات.


* ميزانية تشغيلية لا تلبي احتياجات المركز:


وبعد خروج المنظمة البلجيكية "الداعم للمركز لم تعتمد له ميزانية من وزارة الصحة والسكان كما هو حال مركزي صنعاء وتعز، بل تم إسناده إلى جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في 11/12/2005م ـ وبقرار محافظ عدن في تاريخ 1/1/2006م، ومن يومها ظل المركز محروماً من عدة مزايا سوف نستعرضها في هذا التقرير.


ولابد من اعتماد موازنة تشغيلية للمركز تلبي احتياجاته مع ازدياد عدد المرضى المستفيدين الذي وصل عددهم خلال العام ٢٠٢٠م الى (١٠) ألف معاق وجريح ومواطن، وبهذا المركز يواجه أعباء كبيرة في ضل موازنة تشغيلية لا تواكب التطورات والتحسينات التي قامت بها إدارة المركز ممثلة بالاستاذ عبدالله القيسي مدير عام مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بعدن.


*خدمات إنسانية:


المركز يقدم خدمات إنسانية لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة والمشوهين خلقيا وللمصابين بكسور العظام والشلل النصفي وإلى اليوم ومنذ (٢١) عاماً ولا يوجد للمركز قرار إنشاء وزاري وليس له ميزانية ولا يزال كادره بدون توظيف...


ويبذل العاملين في المركز جهودا إنسانية عظيمة تجاه الوافدين للمركز من معاقين وجرحى ومواطنين تجعلنا نخلع لهم القبعات وتنحني الهامات تقديراً وعرفانا لجهودهم.


حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدين من الأطراف الصناعية (٧٢٠) طرف.

بلغ إجمالي عدد المستفيدين من الأجهزة الساندة (٢٥٣) جهاز.

بلغ إجمالي عدد المستفيدين من جلسات العلاج الطبيعي (١٦٦٦٥) جلسة .

بلغ عدد المستفيدين من جهاز دنيس براون "القدم الحنفاء" (٢٣٠) طفل.


* مناشدات لتوسيع المركز:


وجه مدير عام مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بالعاصمة عدن الأستاذ عبدالله محمد القيسي نداء استغاثة إلى معالي رئيس الوزراء ووزير الصحة بضرورة إعتماد ميزانية الإدارة العامة للمركز ،خصوصاً بعد تزايد الحالات جراء الحرب ..كما طالبهما بضرورة توسيع مبنى المركز الحالي بمديرية المنصورة بالعاصمة عدن ،حتى يستوعب الضغط الحاصل عليه.. مناشداً بضرورة دعم المركز لشراء أدوات تصنيع الأطراف الصناعية التي يوشك مجمع إهلاكها على الإنتهاء .


*دعم محدود: 


الدعم المقدم للمركز دعم محدود ولا يفي بمتطلبات المركز خصوصا أن دعم المنظمات الدولية محدود جدا –حد وصف القيسي_ووصفه للمعاناة قائلا: أن المركز يعاني من ضغط حقيقي بعد إستقباله جرحى الحرب من الساحل الغربي الأمر الذي ضاعف من مهام المركز الذي ظل و لا زال يعاني من غياب الموازنة التشغيلة كإدارة عامة ولم يستلم أي دعم مالي حتى يومنا هذا . 


*موظفون متعاقدون:


وطالب القيسي بضرورة توظيف المتعاقدين وتوفير سيارة لنقل الفنيين والعاملين في المركز الذين يعملون على فترتين صباحية ومسائية ،مع العلم أن المركز قد أهل بعض المعاقين في العمل الفني لإنتاج الأطراف الصناعية .


ويعمل في المركز (٢٠) موظف وموظفة متعاقدين منذ (٢٠) عاما، حيث عملوا في البداية متطوعين ثم متعاقدين وحتى يومنا هذا لم يتم تثبيتهم في الوظائف المستحقة لهم عملا بما نص عليه قانون الخدمة المدنية.


* جهود الصليب الأحمر الدولي:


لقد قدمت منظمة الصليب الأحمر الدولي للمركز خلال العام ٢٠٢٠م الكثير من الدعم أبرزها: توفير بعض المواد الخام التي تدخل ضمن صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة الساندة ولكن بكميات لا تتناسب مع احتياجات المركز وحجم العمل بسبب الازدياد المستمر لعدد المرض والجرحى، كما قامت بتوفير (٦٠٠) لتر ديزل شهرياً مما ساهمت في مواجهة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، ويستمر ايضا الصليب الأحمر الدولي بصرف الحوافز المالية شهريا لبقية الموظفين الغير داخلين ضمن برنامج العمل الخاص بمركز الملك سلمان والذي تنفذه منظمة الأمين.


قام المركز بايفاد خمسة من الفنيين إلى دولة الهند لتدريبهم وتأهيلهم في تطوير مهارات صناعة الأطراف الصناعية بما يلبي التطور التكنولوجي الحديث لصناعة الأطراف الصناعية.

* جهود مركز الملك سلمان:


قدم مركز الملك سلمان جهود كبيرة ودعم سخي للمركز عبر مرحلتين وذلك عبر رفد مركز الأطراف الصناعية بعدد (٦٠٠) طرف صناعي مصنوعة من مواد عالية الجودة وإعادة صناعة وتجديد (٦٠٠) طرف صيانه وعبرت إدارة المركز عن أملها بمواصلة الأشقاء السعوديين دعمهم للمركز وتوسيعه وإعادة تأهيله بعد أن أصبح هذا المركز يتحمل فوق طاقته الإستيعابية.


إضافة إلى قيام "سلمان الإنسانية" بتأهيل وتدريب الكوادر الفنية عدد (١٣) فنيا بأسلوب فني وعلمي فائق مما أسهم ذلك في تقديم المركز لخدمات راقية.


* تحديات كبيرة:


ليس هناك أي عمل أو مرفق لا توجد فيه تحديات وصعوبات تواجه سير العمل، وعلى الرغم من النجاحات الكبيرة التي حققها مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بعدن إلا أنه هناك أيضا الكثير من التحديات والصعوبات التي ما زالت موجودة وتلعب دوراً أساسياً في إعاقة وتطوير عمل المركز في الفترة الأخيرة والتي من أبرزها:


_ محدودية مساحة مبنى مركز الأطراف الصناعية والتي لا تساعد على التوسع في أعمال المركز، خصوصا وأن المركز بات يستقبل اعداد كبيرة من الوافدين والجرحى.

_ شحة المبالغ المعتمدة للمركز كموازنة تشغيلية والتي لاتتجاوز إثنان مليون ريال يمني شهرياً.

_ أقدمية الأجهزة والمعدات الطبية والآت صناعة الأطراف، حيث أصبحت متهالكة.

_ قلة عدد الموظفين العاملين في المركز الأمر الذي يضطر إدارة المركز للتعاقد مع بعض الفنيين.


ومع ذلك فقد استطاعت إدارة المركز أن تتغلب على تلك الصعوبات وتحقق العديد من الإنجازات والنجاحات الغير عادية وفي مختلف المجالات.


* إنجازات ونجاحات:


لقد كان العام ٢٠٢٠م عاما حافل بالعطاء حيث استطاع موظفي وإدارة المركز تقديم أفضلية الخدمات التي يقدمها المركز حيث بلغ عدد المرضى المستفيدين من جلسات العلاج الطبيعي حوالي (١٦٦٦٥) جلسة علاجية، وحقق المركز نقلة نوعية وتوسعت أعمال المركز وخلقت شراكات تعاون مع العديد من المنظمات الدولية.


حققت إدارة المركز نجاحات باهرة خلال العام ٢٠٢٠م رغم التحديات والصعوبات التي تواجه سير عملها ومن أبرز تلك النجاحات ترفيع المركز إلى إدارة عامة والموافقة على نقل الصلاحيات والامتيازات التي كانت ممنوحة للمركز الرئيسي في صنعاء، وقد تم اسنادها الى وزارة الصحة.


الاستفادة من دعم المنظمات الدولية، حيث أسهم ذلك في تحسين وتطوير جميع الخدمات الفنية والعلاجية في جميع المجالات أبرزها مجال صناعة الأطراف الصناعية.


وصرف مرتبات جميع العاملين والمتعاقدين من يناير حتى ديسمبر ٢٠٢٠م إضافة إلى صرف الحوافز المالية المستحقة لهم وفقا لعملهم، والبالغ عددهم قرابة (٧٥) عامل وعاملة.

*خطاب ناري لقائد المقاومة الجنوبية أبو همام أثناء لقائه باتحاد نقابات عمال الجنوب ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية..**


تحت شعار *" معا يدا بيد من أجل مكافحة الفساد واستئصال شأفته"* التقى قائد المقاومة الجنوبية عبدالناصر البعوة "أبو همام" باتحاد نقابات عمال الجنوب ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية صباح يومنا هذا الاثنين 15 فبراير بمقر الاتحاد الكائن بمديرية المعلا العاصمة عدن حضره قيادات بارزة في المجلس الانتقالي الجنوبي واتحاد نقابات عمال الجنوب ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية ونشطاء سياسيين وإعلاميين جنوبيين وأفراد من المقاومة الجنوبية الباسلة.

بدء اللقاء بكلمات مختصرة وموجزة لكل من ممثل الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب ونقابات كل من المعلمين والمحامين والكهرباء الجنوبية ورئيس هيئة مكافحة الفساد الجنوبية تمحورت حول الفساد المستشري في أروقة المرافق والوزارات الحكومية وكيفية مجابهته.

الكلمة الابرز كانت للأخ القائد أبو همام قائد المقاومة الجنوبية الباسلة حيث قال في خطاب ناري موجه: " إن إمورنا في عدن والجنوب عامة تسير من سيء إلى أسوأ وقد كانت زيارتنا الأولى هي العمود الفقري تمثلت بوزارة التربية والتعليم لانها عمود المجتمع وفيها صلاحه لو فسدت فسد المجتمع وقد رأينا الفساد مستشر في أروقة الوزارة وجلسنا مع الوزير وناقشنا معه جملة من المسائل من ضمنها حقوق المعلمين من ثم نزلنا لوزارات ومرافق حيوية أخرى وكانت هذه رسائل لهم اننا لن نقف مكتوفي الأيدي والفساد الممنهج ينخر في جسدنا الجنوبي ومما وجدناه أثناء زياراتنا أن بعض مسؤولي تلك المرافق كانوا غير متواجدين في مقار عملهم".


وأضاف الاخ القائد: " أنا استغرب من تلك الأبواق الناعقة التي صورت نزولاتنا لتلك المرافق بأنها اعتداء مسلح وسؤالنا لوزير الداخلية هل كان نزولنا لغرض غير شريف كما اولتوه وان كان حقيقة فعليك اثبات ذلك لذا اقول له أن نزولنا كان من أجل الشعب الجنوبي الذي دافعنا عنه في ميادين الوغى وسنستمر بالدفاع عنه حتى آخر نفس وقطرة دم في عروقنا لكي يعيش حياة كريمة تحت راية الجنوب الخفاقة." وقال: " على تلك الأبواق الناعقة التي أرادت تشويه صورتنا أن تقدم اعتذارها للمقاومة الجنوبية عما بذر منها لاننا لا نريد تأزيم الامور أكثر مما هي عليه الآن ونحن بدورنا جعلنا الامور تسير بسلام لعل وعسى أن يرتدعوا عن غيهم وكان الأحرى بوزير الداخلية التواصل معنا قبل إصدار الأحكام المسبقة الباطلة وكيل الاتهامات بدون دليل."

وفيما يخص النقابات الجنوبية قال القائد ابو همام: " نريد من نقابات عمال الجنوب ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية أن نكون يدا بيد من أجل مكافحة الفساد واستئصاله من جذوره لان من سيقتلع الفاسدين هو انتم ودورنا هو القوة الضاربة التي ستساندكم"

وأضاف:" سؤالي للنقابات هل دوركم هو الاهتمام بالجانب الحقوقي فقط اقول لا الدور الحقيقي لكم هو محاربة الفساد وانتزاع الحقوق نزعا وابتداء من اليوم يجب أن نكون يدا واحد ونضع الكتف بالكتف في وجه المفسدين.. نحن لا نعادي أحدا ولكن يجب أن يعمل الكل لصالح عدن والجنوب عامة نحن اردنا ان نختبر الحكومة باختبار بسيط فور تشكيلها من خلال رفع علم الجنوب ورأينا امور ونوايا مبيتة منهم."

وأكد القائد أن هذا اللقاء يجب أن لا يذهب ادراج الرياح وان يكون هناك تواصل مستمر بيننا كمقاومة جنوبية ونقابات ومنظمات جنوبية ونحن لن نتقدم إلى أي مرفق الا بتفويض منكم لاننا بالاول والأخير نحن صوت الشعب الهادر والمجلجل وصمام امان الشعب الجنوبي الأبي"

وقال: " نحن وانتم نريد تأسيس نواة حقيقية للعمل الجاد والمثمر والفعلي لصالح شعبنا المغلوب على أمره الذي يعاني الامرين وشظف العيش بطرق وأساليب عقابية شتى وان اي جهة تحاول عرقلته سنجعله عدوا لنا .. علينا أن نؤسس لاجيالنا الأساس الصح وعلينا أن ندافع عن ثرواتنا المنهوبة بكل بسالة وعلى الحكومة أن تسمع صوت الشعب."


وقال: " عندما طالبنا بإعطاء قطع اراضي لأهل عدن لانهم يعانون من أزمة سكن قيل عنا بلاطجة لاننا اردنا إثبات حق لأهل عدن وأضاف: " يجب الا يتغنى باسم الجنوب اي مسؤول جنوبي فاسد لانه غير وطني ولان الجنوب أشرف منه.. حاول البعض اغراءنا بكل السبل في سبيل اثناءنا عن افعالنا التي هي في صالح شعبنا الجنوبي ولم ولن يفلحوا"

حذر الاخ القائد ثورة عارمة لا تبقي ولا تذر سيتصدرها الشعب الجنوبي بكافة اطيافه اذا تردت الامور أكثر من ذلك .. نحن لدينا قاعدة بيانات للخريجين من أبناء عدن والجنوب اين التوظيف لهذه الفئة في الوقت الذي نرى فيه التوظيفات من خارج الجنوب .. ورب الكون أنا لن اعمل حساب لأي فاسد كائن من كان ونرفع رسائلنا للداخل والخارج ان لم ترفعوا الظلم عنا فإننا نحذر من ثورة جياع قادمة."

في نهاية الخطاب هتف جميع الحضور بتفويض المقاومة الجنوبية بمساندتهم لاقتلاع الفاسدين واستئصال شأفتهم واتفقوا أن يكون للمقاومة الجنوبية مكتب دائم بمقر الاتحاد العام لنقابات الجنوب.


أحمد صالح جراد


 *المتحدث الرسمي للمقاومة الجنوبية

#الدائرة الإعلامية* 


 15 فبراير العاصمة عدن
















روحوا شوفوا السيسي قاصد ليه ,, بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد

 

"مصطفى بكري قال اليوم: " مبارك هو صاحب قرار "سعودية تيران وصنافير" وليس السيسي.

- "أحمد الطيب"شيخ الأزهر قال: إن الأوروبيين ليسوا كفارا والله لن يعذبهم.

                أيها الجرذ "محفوظ عبد الدايم"

هو البطل "مبارك" رحمه الله من قال على الهواء بكل صراحة وبكل وضوح أمام العالم كله إن أمه هى التى قالت له:

ما تخدش حاجة بتاعت حد؟!!..

ٱه يا (......) على العموم انت كده اللى جبته لنفسك وجبته للسيسي وجبته للى خلفوكم!!!

إن أراذل الشعوب القدامى والجدد - المطبلاتية المنافقين، والزنادقة الملحدين - أكبر خطر علي الوطن سواء كان هذا بخيانتهم أوبحمقهم.

إن تيران وصنافير مصرية ومروية بدماء المصريين ومصر ستحاكم كل من أساء إليها فى قليل أو كثير محاكمة شعبية حقيقية، هذا عدل الله فيك يا بكري أنت وكل من على شاكلتك بتهمة الخيانة العظمي .. ولن نسمح لكم بتزوير التاريخ

أما عن جزئية إن الأستاذ علاء مبارك روقه فى عرضة قائلا له في وقت سابق: النائب المصري بعد تصريحات أدلى بها لموقع مصري حول القضية نفسها، وقال في تغريدة له: "صاحب قرار !! شوف ازاي فعلاً ! الجدع ده من صغره يستحق لقب أستاذ و رئيس قسم فى ال .....لا مؤاخذة يعني"،  حسب قوله. ورفض بكري في تصريحاته لـCNN الرد على علاء مشيرا إلى أنه يحترم حضوره وشقيقه جمال لعزاء والدته.

أقول إن مصطفى بكرى متروق من الشعب كله متروق جاهز

لأن ندرة "مصطفى بكري" كونه شخص وقح تتناسب مع ندرة الحدث الوقح الذي يعبر عنه.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن ابن مسعود، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت».

إن بيت القصيد يكمن فى تساءل الكثيرين الٱتي بسخرية وتهكم ولكن فقط ينقصنا أن نعمق هذا التساءل الٱتي على هذا المنوال: (هو ليه الواحد يبقى قاعد كافي خيره شره فيطلعوا ينكشوه!!!.. المواضيع الشائكة التي تغلق مترجعش مترجعلش تلعب فيها تاني، متبقاش مثل الدبة اللى قتلت صاحبها ... إلا بقى لو كنت قاصد حاجة)؟!!.

أيها المصريين: إن مصطفى بكرى أقل من أن ينگأ مثل هذا الجرح وبمثل هذا الكلام الساقط الذي هو الٱن فى ظل احتقان وغليان الناس الذين دفعوا ثمن غضبتهم وثورتهم مقدما كفيل بأن يعصف بالنظام كله .. وبدون ما أقول ابحثوا عن من أمر "مصطفى بكرى" باثارة هذا الهراء وترويجه الٱن لأن هذا السؤال بالتحديد سهل الإجابة عليه!!

فنظام السيسي بل السيسي بنفسه هو من أمر "مصطفى بكري" بهذا وهنا يثور السؤال الحقيقي:

لماذا السيسي ونظامه يفتحون غرف النار على أنفسهم؟!!.

أيها المصريين: إن السيسي ونظامه مضطرون بأن يتصدوا للهجمة الأمريكية الشرسة عليهم المصاحبة لقدوم بايدن وعلو الحزب الديموقراطي بطريقة أظنها تكاد لم تحدث من قبل ولكن الرسالة فى صورة مفادها نحن عادينا الشعب المصري فى كل شئ تقريبا وعادينا كل المسلمين فى أهم القضايا وقدمنا لكم أيها الأمريكان وأيها اليهود  الصهاينة وأيها الماسون كل شئ، فإذا بكم تتنكرون لنا .. وتمكرون بنا .. وتقلبون علينا ظهر المجن.

إذن بيدى لا بيد عمر نحن من سيثير الشعب عليكم أيها الأمريكان وأيها اليهود .. والسيسي هنا فى مثل هذا الموقف ليس أمامه هو ونظامه أحسن - بحسب من وجهة نظرهم - من فكرة يثيرون بها الشعب إلا هذه الفكرة لأنها تضمن لهم الإستفادة من (شعبية مبارك) ولكن نسى السيسبي و ونسى معه أركان نظامه أن الشعب المصري أذكى من أن يدخل أو أن يقع فى شرك وخداع ومتاهة التعددية الثنائية (اليأس أم الصدام) سواء الصدام مع النظام والجيش أو الصدام مع أمريكا، لأن لسان حال الشعب يقول: إذا كانت أمريكا هى من ضغطت عليكم بتقديم كل هذه الخيانات فهذا يدينكم أكثر مما ينجيكم.

لقد وصل بالسيسي الحال أن المطبلاتية فقط هم الذين يدافعون عنه وهذه فى حد ذاتها تثير الشعب عليه أكثر فأكثر، والله لو أنكم جميعا على قلب رجل واحد وفى صعيد واحد طلعتم على الشعب وأنتم تقرأون القرٱن كله لن يصدقكم من الشعب أحد، لقد قلت لكم الحل منذ أكثر من ٦ سنوات ولكنم خونة وبهايم فى وقت واحد (والله لا يهدى القوم الفاسقون).

ونفس الشئ أقوله بصدق وأمانة للمعارضة طالما أنكم تستقوون بالأمربكان وتقدمون أراذلكم الذين سقطوا من قبل فى كل من اختبار المشروع الوطني وكذلك فى اختبارات الناحية المعرفية والخلقية .. ولما لا؟!! .. وهو "عنصر ذروة فقد الثقة" الذي يتمتع به عمالقة الوهم - الأنظمة والمعارضة.

أيها النظام الفاسد وأركانه .. أيها الخونة البهائم بل الأضل من الأنعام .. يا عمالقة الوهم إن أردتم أن تجعلوا الشعب المصري مصطفا معكم بحق وليس مصطفا عليكم فلابد أن يكون ذلك الإصطفاف على (الفكرة الطيبة) بالطريقة الإيجابية وليس مصطفا معكم على (الفكرة الخبيثة) أو بالطريقة السلبية لابد أن تكون الفكرة طيبة والوسيلة طيبة وفكرتكم تلك فكرة سلبية بامتياز وبطريقة سلبية أيضا بامتياز.

أيها الحمقى إذا أردتم أن يقف الشعب المصري العظيم كله مصطفا معكم لكى يزيل الضغوط الواقعة عليكم من الإدارة الأمريكية الجديدة فلابد أن تنفذوا (الفكرة الطيبة) بأصحابها الطيبين أولئك الأبطال الحقيقيين عماد "عصر المحاربين الشرفاء" لأن الجماهير بطولتها التي تسمى إرادة حاضرة.

الفكرة الطيبة تنفذ بالطيبين الصادقين الأمناء وليس بالمنافقين والتافهين وليس بالخونة والزنادقة وليس بالمرتدين والملحدين وليس بأتباع مسيلمة الكذاب وأحفاد البرامكة وبن العلقمي فى ثوبهم الجديد.

                 مصر من بكري إلى شيخ الأزهر

هذا الكلام قديم قاله الطيب فى ٢٠١٦ وقال أيضا في ٢٠١٥ أن داعش ليسوا كفار وساعتها فى الحالتين حدث جدل وفتنة كبيرة بين الناس وبالرغم من ذلك لو أن كلام شيخ الأزهر (أحمد الطيب) جريدة الدستور أو أى جريدة أخرى غيرها قطعت من كلامه شئا لا ينفع وإن نفع مع أى حد ٱخى غير شيخ الأزهر لا ينبغي أن يقع او ينفع معه بأن يقطعوا كلام شيخ الأزهر هذه واحدة الثانية: إن فعلوها وقطعوا كلام شيخ الأزهر ولم يخرج هو بنفسه ويخرج أيضا كل علماء وتلاميذ الأزهر يردوا على هذا الكلام ويرفعوا قضية على الجريدة مطالبين بمحاسبتها ومحاسبة كل من خلفها يبقى شيخ الأزهر قاله وبالفعل كما ذكرت هو قاله كثير جدا قبل ذلك وفى مواطن أخرى عدة.

الثالثة: أيها المسلمون هذه عقيدة لا يجوز التلاعب فيها بأن يخرج علينا أحد متلاعبا ويبرر بأن يقول: هل الرجل قصد أوروبا كل أوروبا؟

وهل أوروبا كل أوروبا نصارى صليبيين أو يهود أو بوذيبن أو غيرها من الملل والنحل؟!! بالطبع لا لأن أوروبا بها مسلمون .. وهنا يحدث الجدال وتكون الفتنة وتقع الفرقة على إثر ذلك بين صفوف المسلمين وهذا هو المقصود .. اياكم والتلاعب بدين الله أو التلاعب بالمسلمين حتى تثبتوا للغرب وللأمربكان بأنكم تستطيعون تهييج الناس عليهم بعد قرارات (جوبايدن) المعادية لكم.

تماما هذا الموقف هو نفس الموقف الحادث اليوم من تصريح (مصطفى بكرى) المنافق الكاذب الخائن، بكري الذي وافق فى برلمان على عبد العال على التنازل عن تيران وصنافير، والقائل بعدها فى كذب بواح بأن "مبارك" هو الذي قرر أن تيران وصنافير سعودية وليس السيسي.


نقلا عن دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حيث رد علاء مبارك مجددا على تصريحات النائب والكاتب الصحفي، مصطفى بكري، حول دور الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، في نقل تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية، مشيرا إلى أن الثاني لم يطلع على حيثيات محكمة القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا بشأن القرار رقم 27 الصادر في عام 1990، ومطالبا إياه بالكف عن "تزوير التاريخ".

بريك والعمرى فى لقاء هام مع مبعوث الأمم المتحدة بالعاصمة عدن

 


ألتقت اليوم  المناضلة الجنوبية البارزة  الدكتورة سلوى بريك والناشط السياسي والمجتمعي عبد الرب العمرى  بمبعوت  الامم  المتحده   اليان  نايبه  مروان  بمكتبه  بالعاصمة عدن  وقد ناقشا معه أوضاع وطنهم الجنوب وما العوامل التى تسببت فى الحالة المزرية التى وصل إليها الجنوب وما هى الحلول المقترحة لحل الأزمات التى لحقت بشعب الجنوب واقترحا  أنه يجب أن  يكون هناك حلول حازمة لحل الازمة الجنوبية ولوقف الحرب حتى لا يكون شباب الجنوب ضحايا بسبب المؤامرة التى أستهدفت وطنهم 

رئيس لجنة التعاون السكني بالعاصمة عدن يلتقي وفد المفوضية الجنوبية المستقلة لمكافحة الفساد


عدن_ خاص:


استقبل الأخ احمد سلامة  رئيس لجنة التعاون السكني بمحافظة عدن بمكتبه صباح أمس الأول بمديرية صيرة بالعاصمة عدن الأخ/الدكتور زيد قاسم ،رئيس المفوضية الجنوبية المستقلة لمكافحة الفساد بمعية الأخ/ الدكتور صالح الوجيه، الأمين العام للمفوضية والاخ/ المهندس عبدالرحمن علي يحيى ، عضو الهيئة التنفيذية  للمفوضية.


وفي بداية اللقاء رحب الأخ أحمد سلامة بزيارة وفد المفوضية الى مكتب لجنة التعاون السكني، وقدم لهم شرح مفصل عن مهام اللجنة والصعوبات والتحديات التي تواجه سير عملهم.


وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مكافحة الفساد والفاسدين وكافة قضايا الفساد في العاصمة عدن.


 وتمخض اللقاء بأن يكون هناك عمل وتعاون مشترك بين اللجنة التعاونية ومفوضية مكافحة الفساد خصوصا فيما يتعلق بقضايا الفساد في عدن عامة وملف الأراضي بوجه خاص.


وخرج اللقاء بالعديد من التوصيات والنقاط المتفق عليها حول كيفية تكاتف الجهود وتفعيل أعمال محاربة الفساد، حيث سيتم تنفيذها خلال الأيام القادمة.

*لجنة من محافظة عدن لرصد احتياجات مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن*



*إعلام المستشفى*

تفقدت لجنة من محافظة عدن برئاسة مستشار المحافظ، ومنسق المنظمات الدولية، أحمد الوالي، صباح اليوم الاثنين، مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن؛ بهدف الاطلاع على احتياجاته ورصدها، تمهيدًا للرفع بها إلى الجهات المختصة لتوفيرها.



وكان في استقبال اللجنة، رئيس اللجنة الصحية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، والقائم بأعمال مدير هيئة مستشفى الجمهورية، الدكتور سالم الشبحي، الذي أكد أهمية عمل اللجنة، وحاجة المستشفى للكثير من الإمكانيات؛ لتطوير وتجويد الخدمات الصحية للمواطنين.


كما نوه الدكتور الشبحي بضرورة توجه المنظمات الدولية والإنسانية الداعمة للقطاع الصحي إلى بقية المحافظات المحررة؛ للنهوض بالوضع الصحي هناك.


وطافت اللجنة في أقسام مركز الحوادث والطوارئ، وتفقدوا احتياجاته التي تركزت حول توفير الأجهزة الأساسية واللازمة لتحسين العمل والخدمات، بالإضافة إلى توفير المستحقات المالية لجذب الكوادر التمريضية إلى المستشفى.


وأشار رئيس اللجنة، أحمد الوالي، إلى أن عمل اللجنة يتمحور حول الرفع بالاحتياجات اللازمة إلى محافظ محافظة عدن، والذي بدوره سيرفعها إلى رئاسة الوزراء لتوفيرها في أسرع وقت؛ بهدف تحسين العمل الصحي والطبي عموماً.


وأضاف الوالي، أن هناك الكثير من المنظمات الدولية والمحلية، والشريكة والممولة والمنفذة، والتي تتكدس في مدينة عدن، دون أن نلمس أي أثر لتدخلاتها على أرض الواقع.


مؤكدًا أن المرحلة القادمة ستشهد عملاً مختلفاً وتعاملاً مغايراً مع المبالغ المهولة التي يتم رصدها وإنفاقها في القطاع الصحي دون أن يحدث أي تطوير حقيقي؛ لافتاً إلى ضرورة محاسبة ومراقبة هذا المجال، المرتبط بمعاناة الناس بشكل مباشر.


الأحد، 14 فبراير 2021

*الشبحي يستقبل وفد منظمة الصحة العالمية والبحث عن احتياجات مستشفى الجمهورية بعدن وباقي المرافق الصحية في المحافظات المحررة لمواجهة كوفيد 19*

 


*استقبل رئيس  لجنة الصحية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، والقائم بأعمال رئيس هيئة مسشتفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، الاستاذ الدكتور سالم الشبحي،* اليوم الأحد، وفد منظمة الصحة العالمية، الذي يزور بلادنا حاليًا.


وتكوّن الوفد من مسئول الطوارئ الصحية في المكتب الإقليمي بالشرق الأوسط لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أسامة علي ماهر، ومديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في مدينة عدن، الدكتورة منى محمود.


وناقش اللقاء، احتياجات مستشفى الجمهورية الطبية والصحية، واستعداداته لمواجهة أية احتمالات لحدوث موجة ثانية من كوفيد 19، على مستوى الامكانيات والأدوية، وعلى مستوى الكادر التمريضي.


وزار الوفد برفقة إدارة المستشفى الى مصنع الأكسجين في المستشفى؛ للتعرف على احتياجاته لتفعيل عملية صناعة الأكسجين واستئنافها، خاصةً وأنه توقف خلال الفترة القريبة الماضية؛ بسبب عدم توفر الإمكانيات الهندسية والدعم اللازم بقطع الغيار التي لاتتواجد محليا.


وشدد الوفد خلال نقاشاته مع إدارة المستشفى على أهمية عمل مصنع الأكسجين، ودوره الكبير في مواجهة كوفيد 19، وضرور استئناف العمل، بعد توفير قطع الغيار اللازمة.


كما تفقد الوفد، مركز العزل الصحي لكوفيد 19 داخل مستشفى الجمهورية، واطلع ممثلو منظمة الصحة العالمية على احتياجات المركز من المستلزمات والجوانب المالية، واستمعوا من الإداريين والأطباء والفنيية


 

أشاد الدكتور سالم الشبحي بتدخلات منظمة الصحة العالمية، وتفقدها للعمل في المستشفى ومركز العزل الخاص بكوفيد 19، وحرصها على اكتمال كافة الجوانب الفنية والبشرية والمالية؛ لتحقيق مواجهة حقيقية للجائحة .


من جانبه، أكد الوفد استعداد منظمة الصحة العالمية لتقديم كافة الدعم اللازم، وتنظيم عملية صرف الحوافز المالية وبدل المخاطر للكادر العامل في المركز، بالتنسيق مع  وزارة الصحة العامة والسكان وبقية المنظمات الداعمة الأخرى .

بالفيديو طريقة عمل النجرسكو مع الشيف روبي


 مكرونة نجرسكو بالفراخ

المقادير 

كيس مكرونة اى نوع 

نص كيلو فراخ بانية 

بصل ترنشات فلفل احمر واخضر واصفر 

كيلو لبن كوباية دقيق خمس معالق زبدة ملح فلفل 

جبنة موتزرلا

الطريقه

نشوح البصل ننزل بشرائح البانية وبعدين الخضار ونعمل البشامل نشوح الدقيق فى الزبدة وونزل بكيلو اللبن 

نحضر صنينة ندهنها بالبشاميل ونضع طبقه مكرونة وعليها الفراخ وعليها البشامل والجبنة ندخلها الفرن



وبالهنا مع رووبى