اخبار ذات صلة

السبت، 5 سبتمبر 2020

هل هناك أمل لأبين أن تتعافى ؟

 


بقلم جهاد حفيظ 


أبين بلد المتناقضات والبطولات والتضحيات ولا جدال في ذلك البتة ولا ينكر ذلك إلا جاحد وهنا نتطرق والامل يحذونا في أن نرى تعافي في هذة المحافظة التي نالت مالم تناله أي محافظة أخرى من الحروب والكوارث والاهمال والعبث الممنهج لكل مقومات الدولة أو مابقي منها ويحذونا الامل في ظل حجم التراكمات والتي منيت بها من كل القوى السياسية والرسمية والاهلية ولا نعفي أحد من تحمل المسؤولية وكلا بقدر تقصيره واهماله ..


ولان طريق الأمل يواجه بجملة من المشاكل التي تشكل عائقا إذا ماأخلصلنا نياتنا وتحدينا الصعاب في فكفكة تلك المشاكل وتوزيعها على مختلف الجهات المختصة لانتزاع الحلول كلا في أختصاصه لكي لا نترك كل الشركاء السياسيين في تحمل المسؤولية وعندما ترى جامعة ابين تبرز في زمن الحرب والتحارب بين الاخوة ذلك هو أحد أسباب الامل في التعافي وعندما تلامس السلطات الغائبة معاناة المواطن يظل ذلك أمل ، وعندما ترى شباب اليوم لا يشغلهم القات أو الحشيش ويتطلعون إلى مستقبل أفضل لايمكن أن يأتي إلا بجهودهم وثباتهم على تلك القيم والاخلاق الحميدة ، وان عجلة التغيير لايمكن أن تسير ونحن ننطلق كلا من مشكلته حتى ابسط الخدمات الهامة المرتبطة بحياتنا وتركنا أمور حياتنا للسلطات حتى في منازلنا وابتعدنا عن آي عمل مجتمعي بحجج التصنيف الاجوف لكل شاردة وواردة واصبحنا وامسينا على ذلك الهراء الفارغ في مجالسنا وحوارنا اليومي وكل شخص يقول خليها تجي من غيري ..


حافظوا على القواسم المشتركة والعيش المشترك ومصالحكم العامة والخاصة مهما تباينت وجهات النظر والذي لاينبغي أن تتحول إلى خلاف ولابد للحرب أن تتوقف في ابين وآن الاوآن لراعي اتفاق الرياض أن يشرف على تنفيذ بنود الاتفاق دون تأخير وعن قرب يكفي ابين كل تلك الفاتورة من الدماء الزكية ويكفي ابين المتطفلون الذين يستخدموها ساحة حرب بشعارات واهية وآن الاوآن للمشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والقائد الاعلى للقوات المسلحة أن يعود إلى عدن وممارسة اعماله من العاصمة المؤقتة عدن ويكفيها ماوصلت إليها من حال لم تعيشه منذ اربعين عاما ونشوء الوعي المنفعي على حساب مصالح الدولة والمواطن.

والله الموفق


الجمعة، 4 سبتمبر 2020

المخدرات تستهدف شباب مديرية الملاح بردفان .. وكيف نحاربها؟

 


ردفان / خاص


يقول الصحفى الجنوبي رامي الردفانى حسب اتفاق الرياض والجهات  الامنية التى من مهامها الاشراف على كل الادرات نواجه العديد من الحروب واخطرها المخدرات التى استهدفت شبابنا وقد نالت مديرية الملاح بردفان بمحافظة لحج نصيب الأسد من تفشي المخدرات.


واضاف الردفانى من خلال عملى كصحفي اجريت العديد من المحادثات من خلال قربى  لبعض الاسر من ابنائهم في ظل غياب المسؤولية وكيف يحصل هؤلاء الشباب على انواع المخدرات . والحبوب . وسوائل مسكره .



واكد الردفاني أن هذا الاستهداف ممنهج ومدروس و له مقاصده لكى يستبعدونا عن هدفنا الأساسى وهو تحرير دولتنا الجنوبية .


واردف الردفاني  أنه هناك لقد تعرضت حالات وفاة تعرض لها الشباب بعد تناولهم ماده سوائل مسكره 

تحتوى على ماده ميثانول حيث يتم تداولها وبيعها دون أى رقابة ودون تتبع من الجهات المختصة مما ادى لانتشار هذه الأفة الخطيرة 

 

وتابع  الردفاني بقوله : ان انتشار التعاطي بين الشباب سينعكس على مستوى الشارع الجنوبي وسيؤدي الى انتشار وزيادة معدلات الجريمة مما يضر بأمن وسلامة الاسر وستحدث خلخلة فى الأمن العام .


وأشار الردفاني ان  من خلال  اهتمامي في الجانب الصحي ومع اكبر واقدم الهامات الطبيه لظاهرة تفشى المخدرات بالملاح ، استطعت أن تكون الرؤية واضحة لي وعلينا جميعا وضع المزيد من الحلول لكى يتم اقتلاع الظاهرة من جذورها وذلك بنشر برامج تثقفية وتوعوية بمشاركة كافة الجهات المعنية والمسئولة بداية من الاسرة الى مؤسسات الدولة .



ويتسائل الردفانى قائلا :فهل يتحقق هذا الطلب من الحرب المفتعلة ضد ابنائنا وخيرة  شبابها من الحروب التى تستهدفنا والتى بمارسونها ضد هذا الشعب فى ظل غياب الامن وكافة مؤسسات الدولة.

مستشار الايادي البيضاء : التوعية من أخطار المخدرات بدون تعاون مؤسسات الدولة لا تأتي بثمارها .

 




رامى الردفانى القاهرة 


المخدرات تستهدف مديرية الملاح خاصة وردفان عامة 


يعانى الجنوب من حروب مستمرة وأخطرها استهداف الشباب بالمخدرات لان الشباب هم وقود الامة  ونحن بحاجة الى استثمار هذه الثروة وهذه الطاقات الشبابية الجبارة التى عجز العدو عن مقاومتها فصدر لها المخدرات من اجل هلاك شبابنا 

وفى هذا الصدد ،صرحت سها البغدادى مستشار حركة الايادى البيضاء الجنوبية بمصر ، فقالت : اولا اذا لم يكن الامن متابع ويحاصر تجار ومروجى المخدرات اذا النتائج التوعوية لا تأتى بثمارها بشكل سريع فاذا توافرت المواد المخدرة يؤدي الى ازدياد اعداد المتورطين فى كارثة الادمان  وهنا يصعب علينا توعيتهم بأخطار الادمان لانهم فى الحالة هذه قد سقطوا فى مراحل مختلفة كلا بحسب المرحلة التى وصل اليها فهناك مراحل التجريب الاولى ويمكن ان نقدم لها الدعم التوعوى ليأتى بنتائج ونستطيع ان ننقذهم قبل التورط الأكبر فى المراحل الاعلى وتسمى الاعتمادية والتى يتمكن المخدر فيها من جسد الشاب بحيث يصبح جسده معتمد على هذه المواد.


واضافت سها البغدادي فعلينا ان نمنع اولا دخول المخدرات ووصولها الى يد ابناءنا حتى يأتى دورنا التوعوي بثماره فقد بدأنا من داخل مصر بالتعاون مع مكافحة المخدرات وعلاج الادمان وكنت اول اعلامية متخصصة بهذا المجال لاني حصلت على دراسة من رابطة الاخصائيين النفسيين نظرا لانى فى الاساس تخصص علوم نفسية وتربية.


وقالت البغدادي: واني ارى ان المجتمع ككل لابد ان يواجه هذا التحدى لان العدو يغمر بلادنا بالمخدرات لكي يضيع تفكير الشباب فى بناء مستقبل وطنه ويعمل على ان يكون شغل الشباب الشاغل هو كيف ان يحصل على هذه المواد المخدرة حتى يصل الى الحالة التى يتسبب فيها هذا المخدر والتى يظن المدمن انها تشعره بالراحة ولكن العكس صحيح ،فبعد مرور فترة من التعاطي يلجأ الى مرحلة التحميل الزائد للمخدر وهناك من يلجأ الى تعاطي اكثر من نوع لكي يصل الى الشعور بالارتياح ونجد التأثير على اجسام وعقول الشباب بالسلب مع مرور الوقت حتى يتم التدمير الكامل ، فالوقاية خير من العلاج فعلينا اولا ان نقى شبابنا من هذه المخاطر وان لا نجعلهم يتورطون فى الكارثة لان بمجرد الدخول الى عالم الادمان بيكون من الصعب ان يتم العلاج نظرا لصعوبات كثيرة ستواجهنا اولا علاج الادمان يحتاج الى عدد كبير من الاخصائيين المدربين وتوافر امكانيات ومصحات علاجية يصعب توافرها فى ظل الحرب.


وتقول البغدادي تصريحها : انا لا استغرب ان العدو يحاصر الشعوب الجريحة بالجوع وفى نفس الوقت يغمرهم بالمخدرات لان الحرب بمثابة بيئة خصبة لتفشي جميع الظواهر المدمرة وعللت البغدادى أن الحرب بتخلق بداخل كل انسان فينا نوع من انعدام الامل فى بكرة فهذه مؤامرة كبرى تستهدفنا لكى نموت جوعا ونموت من الحرب بالاضافة الى موت شبابنا الفعلي امام اعيننا بفعل المخدرات ونحن نقف مكتوفي الايدي مسلوبين الارادة الى جانب تفشى كافة انواع الجرائم التى يرتكبها المدمن تحت تأثير المواد التى يتعاطها وقد لاحظنا ان ظاهرة المخدرات تفشت بعد ما اسموها بثورات الربيع العربى لان هذا من ضمن مخططهم الدنيىء لقتل جسد الوطن العربي واستهدفهم لفئة الشباب واضح وهذا للقضاء على قوى الوطن العربى فالشباب هم الامل وهم مستقبل الامة العربية.


وتقترح سها البغدادي ان يكون هناك خط ساخن يتم تلقي الشكاوي عليه والبلاغات تابع للجهات الامنية بعدن بمكافحة المخدرات وكذلك الجهات التى تعمل فى مجال العلاج والمكافحة.


واضافت البغدادي ان الاهالى بتعاني من الابناء المدمنيين وبيحتاجوا الى المساعدة فى كيفية التصرف


وأكدت البغدادي على ان يكون الاتصال فى سرية تامة بحيث لا يتعرض المبلغ للمخاطر وهذا لتشجيع المجتمع على المشاركة فى المكافحة.

قالت جدتي

 


✍️ بقلم/ناصر السيد سُمٌن


المتابع لبعض الكتاب وبعض الناشطين الجنوبيين القابعين في احضان الدحابشة الذارفين بدموع الحنين الى زريبة باب اليمن يرى أن معظم كتاباتهم من مقالات ومنشورات تشبه إلى حد كبير الكلام الذي كان يقوله عبده الجندي عندما كان ناطق باسم المؤتمر والأحزاب التابعة له ..

ولعلكم تتذكرون الجندي عندما كان يظهر بشكل يومي ليعطي ايجاز صحفي ونشاهد أمامه عشرات الميكروفونات وعشرات الصحفيين والمراسلين للفضائيات المحلية والدولية الذين كانوا يتجمعون لطرح اسئلتهم عليه ..

وما أن يبدأ الصحفيين بطرح اسئلتهم الا وتعج القاعة بالضحك فالمامور عبده غير مخول بالردود الصريحه والواضحه ولأنه يعرف بأن أي كلمة تخرج منه ولم تعجب أسياده فان الحساب سوف يكون عسير ..

ولذلك كان يعمد إلى التمويه وخلق قصص خرافية هكذا كانت ردوده .

قالت جدتي كذا وكذا أو يقول كان واحد شايب عندنا في القرية ومعه حمار وووالخ القصة.

 وهكذا يخارج نفسه بتلك القصص ويخرج من المؤتمر الصحفي وجميع من في القاعة يضحكون وحتى هو يضحك بس الله يعلم هل كان يضحك على نفسه ام على الجماعة ..

المهم بعض أصحابنا وممن تورطوا مع الخبرة في أمور فساد قديما وحديثا ..

أوكلت لهم مهمة تشويه كل من يدافع عن القضية الجنوبية بل وحتى تشويه القضية نفسها وتشويه المناضلين وكل من يرفع شعار استعادة دولة الجنوب بل وصل الحال ببعضهم الى تشويه صورة الشهداء الذين سقطوا من أجل هذه القضية وهم بالألآف ..!

وليس ذلك بغريب فمن يساوم بقضية وطن من السهل عليه أن يشوه كل من دافع ويدافع عن الوطن ..

اؤلئك الأشخاص أو من يسمون أنفسهم كتاب وناشطين بحثوا كثيرا عن طريقة للسخرية من القضية الجنوبية وأبطالها فلم يجدوا الا طريقة عبده الجندي فمعظم مقالاتهم ومنشوراتهم تبدأ بقصة قالت جدتي وقالت عمتي وكان وحد اسمه عوض وووالخ  ولكن البعض منهم تفوقوا على الاستاذ عبده ووصل الحال بهم الى كتابة مقالات إباحية من أول حرف الى اخر حرف وهو يتحدث عن فلانه وحامورتها ومكياجها وما كان يفعل بها فلان وقصة حملها لتسعة أشهر بل وحتى يدخل معها المستشفى حتى تضع مولودها وكأنه كان مرافق لهما من بداية القصة ويصور الفلم ..!!!

وصل بعض الكتاب إلى الحضيض في كتاباتهم وكل ذلك من أجل رضا (الخبرة)  لكي يوافقوا على صرف المخصصات  المالية والموافقة على السفر والحجز في فنادق راقية ..!

في الاخير اتضح أن عبده و اسياده كانوا بتلك القصص يسدلون الستار عن مسرحياتهم الهزلية وذهبوا جميعا الى مزبلة التاريخ وهو ما يشير إلى أن من ذكرناهم أعلاه يعيشون نهاية أيامهم وأنهم يسيرون الى المزبلة بخطى حثيثة 


انتهت اللعبة


#عدن

3/سبتمبر/2020م

الخميس، 3 سبتمبر 2020

مليونية المصينعة تشعل "تويتر".. رصد للتغريدات في هاشتاج #شبوه_ارداتنا_جنوبيه

 



أشعلت مليونية المصينعة في محافظة شبوة حسابات تويتر المحلية والعربية بسلسلة من التغريدات حيث اكتفى عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي بالتغريد: ‏"أنا الشعبُ قضاءُ اللهِ في أرضي"


وغرد الاعلامي السعودي وال‏حاصل على جائزة أفضل صانع محتوى عربي للبرامج التلفزيونية سامي الجعوني : ‏كذلك كنا من قبل ، واليوم أيضاً مليونية أخرى لمحافظة شبوة تطالب بإستعادة دولتها رفضاً للإحتلال اليمني بعد تزييف علي محسن الاحمر والعيسي لخداع الرأي العربي والخليجي ، ننتظر القنوات بثها أو ينكشف إنتماءها 


وأردف الكاتب الصحفي انس العوض مغردا بان: قوات الشرعية والقوات التابعة لحزب الإصلاح ،حالت بشتى الطرق منع إقامة مليونية ‎#شبوه_ارادتنا_جنوبيه الا ان أهالي المحافظة تجاوزوا الصعاب والعراقيل بتحدي وكبرياء واوصلوا رسالتهم للداخل والخارج بتأيييدهم للمجلس الانتقالي الجنوبي ورفضهم لشرعنة الوحلة اليمنية 


وصرح ‏نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية للانتقالي محمد الغيثي بان ‏‎#شبوة تقول كلمتها وتجدد موقفها، وسوف تسقط قوى الإرهاب، والميليشيات العقائدية التي تمارس القمع والتنكيل بحق ابناء هذه المحافظة البطلة التي قدمت قوافل من الشهداء والجرحى، هنا إرادة الشعب وصوت الأحرار جيل الثوّار وان غداً لناظره لقريب.



اما الناشط مالك اليزيدي اليافعي فعلق: ‏يوم ليس كباقي أيام شبوة احتجزوا بعض المواكب، وأطلقوا النار على بعضها، وكانت النتيجة كما ترونها، لم يدفع لهم أحد للخروج، فقد دفعوا من دماءهم ثمنً لحريتهم، كجنوبي أقف إجلالاً لهذه السيول البشرية

بل هو يوم جنوبي ليس كباقي الايام 


واضاف عضو الجمعية الوطنية الجنوبية وضاح بن عطية بان فعالية شبوة ‏فعالية ناجحة وبتحدي وإرادة شعبية قوية، نجاح كبير وحدث عظيم يوجه رسالة للجميع أن القرار قرار الشعب ومن أراد الإستقرار فعليه أن يدعم الشعب وان أبناء شبوة يجددون العهد للمجلس الإنتقالي وعلى مليشيات الإخوان الرحيل .

رئيس الايادي البيضاء الجنوبية يزور ساحة للمعتصمين العسكريين أمام بوابة التحالف العربي

 


تقرير/رامي الردفاني / تصوير/ عبد الحكيم الحالمي


زار رئيس حركة الأيادى البيضاء الجنوبية المستشار صلاح حيدرة صباح اليوم الخميس 3 سبتمبر 2020م ،   الى ساحة المعتصمين العسكريين والامنيين الجنوبيين أمام بوابة التحالف العربي.


وفي زيارته  التقى صلاح حيدرة باللواء صالح علي زنقل  رئيس الهيئة العسكرية للمعتصمين  كما تقدم رئيس الايادي البيضاء  بالشكر للمعتصمين على صمودهم  مع قيادة الهيئة العسكرية .


 كما حث حيدرة المعتصميين على الاستمرار في الاعتصام من اجل نزع  حقوق العسكريين والمدنيين  المشروعة.


  وقال " حيدرة " : في زيارته  اننا الى جانبكم ومستعدون لتلبية أى  طلب من حشد ودعم وتصعيد للوقوف الى جانب المعتصمين  كما شكر اللواء صالح على زنقل  المستشار صلاح حيدرة رئيس الايادي البيضاء على زيارته القصيرة وتضامنه  مع المعتصمين من عسكريين ومدنيين  المحرومين من حقوقهم المشروعة والمنهوبة من قبل قوى الفساد  المتواجدة في الشرعية الاخوانية التي تدعم القاعدة وداعش من زعزعة الأمن والاستقرار في العاصمه عدن

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2020

مصياف مدينة الشهداء تتألم !!



لا شك أن سورية العربية ومنذ مطلع العام 2011 وبدء المؤامرة الكونية عليها وهى تعاني وتتألم, ومع مرور سنوات الحرب الكونية كانت المعاناة تزداد يوما بعد يوم, وبالطبع لم يسلم شبراً واحداً من الأرض العربية السورية وعلى كامل جغرافيتها من عبث الإرهابيين, الذين تم جلبهم بواسطة أطراف المؤامرة سواء الأصيل منهم كالأمريكي والصهيونى أو التابع كالتركي والخليجي, وخلال سنوات الحرب صمد الشعب العربي السوري صموداً أسطورياً وقدمت العائلات السورية خيرة وزهرة شبابها كقربان دفاعاً عن التراب الوطني, ولا يوجد تقريبا الآن عائلة سورية وطنية صامدة على الأرض لم تقدم شهيداً في هذه الحرب, وهناك عائلات قدمت عدد من الشهداء وليس شهيداً واحداً فداءً للوطن.


ومع مطلع العام 2019 وفي ظل انتصارات الجيش العربي السوري المدوية على الجماعات التكفيرية الإرهابية التي تعمل بالوكالة لدى العدو الأمريكي على كامل الجغرافيا العربية السورية, قرر الأصيل في هذه الحرب استخدام أساليب جديدة للعدوان على سورية بعد فشل مشروعه العسكري ووجد في ورقة الحصار الاقتصادي التي عرفت بقانون "  قيصر " أحد أهم أدوات الحرب الجديدة على سورية وأعتقد العدو الأمريكي أن ما لم يستطع تحقيقه عبر الحرب العسكرية الكونية على مدار ثمان سنوات يمكن تحقيقه بالحصار الاقتصادي في مدى زمني أقل.


 فالشعب العربي السوري الذي زادت ثقته في قيادته السياسية عبر سنوات الحرب يمكن أن يفقد هذه الثقة مع تشديد الحصار الاقتصادي عليه مع عدم إتاحة الفرصة لحلول اقتصادية سريعة وناجزة من قبل الحكومة أمام المشكلات المصطنعة بفعل الحصار مثل غياب بعض السلع الأساسية من الأسواق خاصة المحروقات في ظل استمرار سيطرة العدو الأمريكي ووكلاؤه المحليين والإرهابيين على آبار النفط السورية, هذا الى جانب استهداف العقوبات الاقتصادية مجالات استراتيجية حيوية كقطع الغيار في العديد من الصناعات, وسياسة التجويع بتعطيش الأسواق من السلع والمواد الغذائية, ومحاولة مد الحصار ليشمل الأدوية, وهناك تشديد لمنع تهريب السلع عبر دول الجوار الأردن والعراق ولبنان, وفي ظل هذا الحصار ترتفع أسعار السلع تدريجيا مع انخفاض سعر الليرة السورية, فيؤدي التضخم والغلاء إلى زيادة المعاناة, وبذلك تنفجر الجماهير وتتحقق الفوضى التي لم تحدث أثناء سنوات الحرب, وعلى الرغم من الحصار الاقتصادي الرهيب على مدار العامين الماضيين إلا أن الشعب العربي السوري لازال صامداً ويتألم بصمت.


وعلى الرغم من تقديرنا لمعاناة الشعب العربي السوري بكامله, لكن تظل المعاناة والتضحيات نسبية وتختلف من بقعة جغرافية إلى بقعة جغرافية أخرى, لذلك أود اليوم تسليط الضوء على واحدة من المدن السورية الصغيرة لكنها عظيمة في صمودها وتضحيات أهلها, إنها مدينة مصياف يا سادة, مدينة الشهداء التى زرتها ثلاث مرات على مدار الأزمة كانت أولها في مطلع العام 2015 وأخرها في منتصف العام 2018 وعندما تتجول في شوارعها تجد صور الشهداء تزين جدران المدينة, وحين تتحرك تجاه ريفها تتعلق عيناك بأعمدة الكهرباء المزينة بصور شهداء كل منطقة وقرية وضيعة تمر بها, لذلك لم أتعجب عندما شاهدت السيد الرئيس بشار الأسد في منتصف العام 2017 يقود سيارته بنفسه مصطحباً عائلته ومتجهاً لريف مصياف زائراً ومواسياً وداعماً لعائلات شهداء ومصابي الجيش العربي السوري.


ومدينة مصياف تقع جنوب غرب مدينة حماة على مسافة 48 كم, وترتفع عن سطح البحر بما يقرب من 450 متر وتحيط بالمدينة مجموعة جبال أهمها جبل المشهد وجبل عين الخنازير, وتأخد المدينة موقعاً متوسطاً بين الجبال الساحلية والسهول الداخلية, وتتميز بمناخ معتدل طوال العام مع سرعة الرياح والأمطار التي تجعل ريفها قطعة من الجنة, وأرتبط اسم المدينة بقلعتها التي تربض في وسطها على كتلة صخرية امتدت من الشمال إلى الجنوب وتعود إلى المرحلة الرومانية والبيزنطية وقد بنيت كقاعدة عسكرية لتأمين الطرق العابرة من الساحل إلى الداخل.


وتنقسم مصياف وريفها إلى عدة نواحي هى: ناحية مركز مصياف, وناحية جب رملة, وناحية عوج, وناحية عين حلاقيم, وناحية وادي العيون, وتضم كل ناحية العديد من القري, وقد عانت مصياف وريفها كثيرا سواء قبل الحرب وأثناءها على مستوى توافر الخدمات الرئيسية شبكات الكهرباء والمياه والهاتف الأرضي الموسع والطرق والنظافة, واليوم تعد الصومعة, وبيصين, وطيرجملة, وعوج, وبشنين, الأكثر معاناة فلا توجد بها آبار للمياه, والشبكات أصبحت قديمة ومهترئة, لذلك نحاول إيصال أنين وآلام أهالينا بمصياف وريفها لمزيد من الرعاية والعناية التي يستحقونها, فلازال العدو الصهيوني حتى اليوم يستهدف مصياف بقصف متكرر لبعض المواقع العسكرية والعلمية, ولازالت مصياف صامدة وتقدم الشهداء وتتألم بصمت.  

 

 واليوم وبعد انتخاب مجلس شعب جديد وتكليف السيد الرئيس بتشكيل حكومة جديدة نأمل أن يقوما بدورهما في رفع المعاناة عن الشعب العربي السوري عامة وعلى سكان مدينة مصياف وريفها خاصة لما قدموه للوطن من تضحيات خلال سنوات الحرب الكونية, فالمعاناة أرهقت كاهل الجميع لكن تظل المدن والقرى البعيدة والنائية, بحاجة ماسة لجهود مضاعفة لتوفير متطلبات الحياة, لمواطنين يستحقون الحياة, لأنهم أصحاب التضحيات الأكبر من أجل الوطن, اللهم بلغت اللهم فاشهد.

  

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 31 أغسطس 2020

اول ايام إنشاء المخيمات

من ذاكرة التاريخ اول ايام إنشاء المخيمات

عن المرقشي أتحدث*

 


*كتب / عادل حنش:*


يعتبر الأخ العزيز أحمد عمر العبادي المرقشي أحد المناضلين الجنوبيين الذي لا يستطيع أحد التشكيك بهم، ولا إهمالهم حتى، فالمرقشي، المهندس الكهربائي سابقًا، يُعد أحد ضحايا التسريحات الإجبارية التي عانى منها أبناء الجنوب منذُ حرب صيف عام 1994م، ويمتلك خلفية سياسية وثقافية ومهنية تؤهله لتبني موقف سياسي ناضج يمكنه الدفاع عنه باستمامة مهما كانت التكلفة، وموقفه من القضية الجنوبية له جذوره السياسية والوطنية.

كما يعتبر المرقشي أحد الفدائيين الذين تطوعوا للقتال في جنوب لبنان وفلسطين منذ العام 1982م، ضمن كتيبة المتطوعين الجنوبيين، عمل كقاذف آر بي جي، وشارك في عددٍ من العمليات العسكرية على موقع القوات الصهيونية في الجنوب اللبناني وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو يفاخر بهذا الدور ويعتبر تلك الفترة هي الفصل الذهبي في حياته، وقد عمل تحت قيادة الرئيس الشهيد ياسر عرفات شخصيًا، وحصل على عدد من الشهائد التقديرية إحداها بتوقيع الرئيس الشهيد عرفات عليه رحمة الله.

وعانى المرقشي من ظلم (نظام صنعاء) الذي كان يقوده صالح وزبانيته، طيلة الفترة الماضية، والتي وصلت إلى أكثر من عقد من الزمن، وذلك من خلال أسره في سجون صنعاء بتهمة باطلة، وحتى فُك أسره.

والان، نرِ كيف يعاني المرقشي من الإهمال غير العادي، والذي يجب أن لا يستمر إطلاقًا، بل يجب الاستفادة من نضال وخبرة المرقشي التي اكتسبها طيلة السنوات الماضية، بالإضافة إلى كيفية وضعه في المكان المناسب؛ فمثل هكذا أشخاص لا يجب إهمالهم، أو التغافل عنهم..

وهنا أجدها فرصة لأن ادعو قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى ضرورة الالتفات للمرقشي، واحتواءه، والاستفادة من خبراته الطويلة، ووضعه في المكان المناسب.





ماذا فعلت طفلة عربية عندما اقترب المصور ليصورها


 *عندما #أقترب المُصوّر أكثر أعطتهُ قطعة الخبز #كانت تظنه جائع .*

*ما #آقبح الفقر وما أجمل #الفقراء ...*💔

الأحد، 30 أغسطس 2020

《تقارير: الإمارات وإسرائيل أقامتا مرافق استخبارية في سقطرى اليمنية》

 


29/08/2020 

عرب ٤٨

تحرير: محمود مجادلة


كشفت تقارير صحافية أن الإمارات وفرت موطئ قدم لإسرائيل في اليمن، عبر جزيرة سقطرى اليمنية الإستراتيجية، لإنشاء مرافق عسكرية واستخبارية، لرصد تحركات البحرية الإيرانية في المنطقة، وتحليل الحركة البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر.

وكشف تحقيق فرنسي عن إنشاء إسرائيل قواعد استخباراتية في جزيرة سقطرى اليمنية بالتعاون مع الإمارات ضمن تعاون سري مستمر منذ عدة أعوام لتكريس احتلال الجزيرة ذات الموقع الإستراتيجي، ومراقبة تحركات الحوثيين والسيطرة على الملاحة البحرية في المنطقة.

وقال التحقيق الذي نشر في موقع "jforum" (المنتدى اليهودي) الفرنسي، إن إسرائيل بدأت منذ 2016 بناء أكبر قاعدة استخبارات في حوض البحر الأحمر في جبل "أمباساريا" الواقع في إريتريا في المنطقة الإستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب.

وبحسب التقرير، تقوم إسرائيل والإمارات، بكافة الاستعدادات اللوجستية لإنشاء قواعد استخباراتية لجمع المعلومات في جميع أنحاء خليج عدن من باب المندب وصولاً إلى جزيرة سقطرى التي تسيطر عليها الإمارات.

في المقابل، لفتت تقرير صادر عن موقع "ساوث فرونت" الأميركي المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية، إلى عزم الإمارات وإسرائيل، إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في جريرة سقطرى، جنوب شرقي اليمن.

والموقع يديره فريق من الخبراء والمتطوعين، ويركز على قضايا العلاقات الدولية والنزاعات المسلحة والأزمات، إضافة إلى تحليل العمليات العسكرية، والموقف العسكري للقوى العالمية الكبرى.

ونقل الموقع الأميركي، عن مصادر عربية وفرنسية، لم يسمها، أن "الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء بنية تحتية لجمع المعلومات الاستخبارية العسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية".

وأوضحت المصادر أن "وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين، قاموا بزيارة الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية". وأشارت إلى أن انهيار الدولة اليمنية وعدم الاستقرار المستمر، مهدا الطريق للإمارات.

وتابعت المصادر أن "السعودية التي كانت لسنوات الحليف الرئيسي للولايات المتحدة ضد إيران، استبعدت من الخطة، وهذه أخبار سيئة للغاية بالنسبة للمملكة التي تمر بأزمة اقتصادية وسياسية عميقة، وتعقدت بسبب تدخلها شبه الناجح في اليمن".

على صعيد متصل، قالت وسائل إعلام يمنية، في سقطرى، إن الإمارات التي تسيطر على المحافظة، تسعى لاستبدال شبكتي الإنترنت والاتصالات اليمنية، بأخرى إماراتية تابعة لها، وذلك ضمن مساعيها للسيطرة الكاملة على الجزيرة.

وذكرت التقارير أن "المندوب الإماراتي في الجزيرة، خلفان المزروعي، يعمل ضمن فريق وخبراء اتصالات قام باستقدامهم للجزيرة، على استكمال الربط الشبكي، تمهيدًا لتعطيل شبكتي الاتصالات والإنترنت اليمنية عن الجزيرة".

يذكر أن الصحافي الإسرائيلي إيهود يعاري، قد ذكر في تقرير نشرته القناة 12 الإسرائيلية في تموز/ يوليو الماضي، أن "جزيرة سقطرى تستحوذ اليوم على اهتمام وانتباه المنظومة الأمنية الإسرائيلية بسبب الأحداث الأمنية والعسكرية الدائرة حولها، وبالقرب منها، فهي أكبر جزر الأرخبيل على بعد 370 كم قبالة سواحل اليمن، و240 كم قبالة سواحل الصومال، ويبلغ طوله 130 كيلومترا، وعرضه 50 كيلومترا، مع وجود 70 ألفا فقط يعيشون فيه، يتحدثون لغتهم الخاصة، وكانت فيها قاعدة بحرية سوفياتية". واعتبر أنه "من المؤكد أن إسرائيل سعيدة بهذه الجهود الإماراتية لمنع الهيمنة الإيرانية على طريق الشحن البحري إلى إيلات".

ومنذ حزيران/ يونيو الماضي، تسيطر قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بـ"الانقلاب على الشرعية".

وتتهم الحكومة اليمنية، الإمارات (الشريك الثاني للسعودية في التحالف) بدعم المجلس الانتقالي الجنوبي لخدمة أهداف خاصة بها في اليمن.

ويشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 في المئة من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

🇵🇸 *_شبكة الساحل الإخبارية_*