اخبار ذات صلة

السبت، 3 أبريل 2021

علي شبانة يستعيد أغنية العندليب للقدس ويهديها للشعب الفلسطينى فى يوم الارض

 




رامى الردفانى 



● علي شبانة شمس لا تغيب عن سماء الوطن 


تميز الفنان المصري علي شبانة بصوته الوطنى العذب الذى يشبه الأوتار التى تعزف على ثنايا القلب ، نجده حاضر فى كل مناسبة وطنية فهو الشمس التى لا تغيب عن سماء الوطن ، نجد حفلاته تضيء بأغانيه الوطنية فرحة مصر ومصر العروبة وغيرها كما أنه يحرص دائما على إستعادة إحياء ذكرى العندليب ويغنى أغانيه الوطنية المحببة لدى الشعب ومنها بالأحضان ويا شعب يا واقف على باب النهار وفدائى وعدى النهار ..... ألخ 


●شبانة يستعيد أغنية المسيح لإحياء ذكرى العندليب ويوم الارض 


وقد صرح الفنان على شبانة أمس أنه بصدد إستعادة أغنية المسيح التى غناها العندليب عبد الحليم حافظ للقدس وأكد شبانة  أنه أختار هذه الأغنية ليهديها للشعب الفلسطينى فى ذكرى يوم الأرض 30 مارس والذى يصادف أيضا يوم رحيل العندليب عبد الحليم حافظ  وقد قرر الفنان علي شبانة غناء أغنية المسيح بهدف إحياء الذكرتين الخالدتين 



●حليم يزلزل مسارح لندن بأغنية القدس 


ومن الجدير بالذكر  أنه عندما طُلِب من عبد الحليم حافظ إحياء حفل في لندن عام ١٩٦٧ لصالح المجهود الحربي، فكر في عمل أغنية للقضية الفلسطينية ليغنيها أمام العالم، فلجأ للشاعر عبد الرحمن الأبنودي الذي كتب واحدة من أجمل الأغنيات التي كتبت عن القدس، أغنية " المسيح" ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، غنى حليم أغنية المسيح في أكبر مسارح لندن وقتها، قاعة ألبرت هول أمام ٨ ألاف من الحضور وتم بث الحفل عبر إذاعة لندن ونقلتها عنها إذاعات القاهرة، صوت العرب والشرق الأوسط، فسمع الجميع الأغنية التي هزت قاعة ألبرت هول تصفيقاً وطلب الحضور من العندليب تكرارها أكثر من مرة.


●كلمات الأغنية 


يا كلمتي لفي ولفي الدنيا طولها وعرضها

وفتحي عيون البشر للي حصل على ارضها

على أرضها طبع المسيح قدمه

على أرضها نزف المسيح ألمه

في القدس في طريق الألام

وفي الخليل رنت تراتيل الكنايس

في الخلى صبح الوجود إنجيل...

تفضل تضيع فيك الحقوق لإمتى لإمتى يا طريق الألام

و ينطفي النور في الضمير و تنطفي نجوم السلام

يا طريق الألام!

ولإمتى فيك يمشي جريح، ولإمتى فيك يفضل يصيح مسيح ورا مسيح ،، على أرضها.

تاج الشوك فوق جبينه وفوق كتفه الصليب، دلوقتي يا قدس إبنك زي المسيح غريب.

تاج الشوك فوق جبينه وفوق كتفه الصليب، خانوه نفس اليـ هود.

ابنك يا قدس زي المسيح لازم يعود.. على أرضها.


●يوم الأرض الفلسطينى 


يوم الأرض الفلسطيني هو يوم يُحييه الفلسطينيون في 30 آذار من كلِ سنة، وتَعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت السّلطات الصهيونية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب وأندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات.يعتبر يوم الأرض حدثاً محورياً في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الصهيوني حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم فيها العرب في فلسطين منذ عام 1948 احتجاجات رداً على السياسات الصهيونية بصفة جماعية وطنية فلسطينية .

*الدكتور الشبحي يشرف على إعادة تأهيل مصنع الأكسجين بمستشفى الجمهورية العام بعدن*



*إعلام مستشفى الجمهورية*

بدأت اليوم الجمعة في مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، إجراءات إعادة تأهيل مصنع الأكسجين؛ لاستعادة دوره في تزويد أقسام الإنعاش ومراكز العزل الصحي بالمستشفى.


وقال القائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، ورئيس اللجنة الصحية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور سالم الشبحي: إن إعادة تأهيل عمل مصنع الأكسجين، جاء بعد مطالبات عديدة ومناشدات شخصية منه، لمنظمة الصحة العالمية التي تعهدت بدعم المصنع لاستعادة نشاطه.



وأكد الدكتور الشبحي أن العمل في إعادة تأهيل مصنع الأكسجين بدأ اليوم، وسيعود إلى طاقته الإنتاجية بشكل سريع في القريب العاجل؛ بما يساعد ذلك المرضى المحتاجين للأكسجين في أقسام الإنعاش والمحاجر الصحية.


وأثنى الدكتور الشبحي على استجابة منظمة الصحة العالمية في إصلاح المصنع، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان.


وتقدم العاملون في مصنع الأكسجين ومستشفى الجمهورية بالشكر والتقدير للدكتور سالم الشبحي الذي يعمل على مدار الساعة؛ للنهوض بالوضع الصحي في مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن وباقي المستشفيات في محافظات الجنوب .

أمريكا نصبت السيرك وتركي يوقع السيسي فى الفخ؟,, بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد

 


أيها المصريون إن مصر مستهدفة والحرب عليها شديدة من الخارج ومن الداخل سواء بفعل الخونة وبغفلة نظام التفاهة والنتيجة المتحصلة واحدة .. أيها المصريون إن مصر فى خطر وجودي لأنها مبنية على النيل فنهر النيل به نكون أو لا نكون ولكم أن تعرفوا أن أول جيش فى تاريخ البشرية تكون كان فى مصر قبل ٣٢٥٠ سنة قبل الميلاد وكانت مهمته الأساسية بل وأول مهمة له هى تأمين وحماية نهر النيل.

وظل هذا التوجه الإستراتيجي قائما عبر كل العصور إذن الجديد فى الأمر ليس فى أثيوبيا ولا حتى من خلفها،

ولكن العيب كل العيب والخيانة لله ورسوله وللوطن تكمن فيما استجد على مصر من "عمالقة الوهم" الأنظمة والمعارضة وأخص بالذكر دون خوف أو وجل وبدون مواربة إنه السيسي الذي لم يقف ضد هذا التهديد الوجودي بل أعطاه شرعية دولية بتوقيعه على اتفاقية المبادئ ٢٠١٥


           علم الجهل والخروج من فتنة سد الدجال

لكي نتعمق فى عملية الفهم لابد لنا من البحث فى طبيعة الأحداث، وأن نختار نقطة البداية الصحيحة، وأن نختار طريقة الوصول - أى استراتيجية العمل - ولكى تكتمل عملية الفهم الصحيحة لابد أن نستحضر القاعدة الرابعة من قواعد (علم الجهل) الذي حدثتكم عنه سابقا على مدار السبعة عشرة سنة الماضية وهى قاعدة: (تحطم الحواجز بين الأشياء بعضها البعض) تلك الحواجز الموجودة بين الأشياء المكونة لمجموعة الأحداث أو الحواجز بين الأشياء المكونة الحدث ذاته أو الحواجز الموجودة بين بيئات العمل الثلاثة:

"الداخلية والإقليمية والدولية".

فلا يمكن أن تتغافل الرابط بين حدث قناة السويس التي يسعون للتقليل من أهميتها وبين جريمة التفريط فى جزيرتى تيران وصنافير وبين استثمارات الإمارات فى خط الغاز والنفط مع الكيان الصهيوني بحيث لا تمر سفن النفط فى قناة السويس وأيضا خروج السعودية من شبكة الكابلات البحرية التى تمر عبر مصر واشتراكها فى الكابلات التى تمر عبر إسرائيل أو بين كارثة سد النهضة وبين التمويل والإستثمار السعودي والإماراتي فيه وكذلك حائط الصواريخ الإسرائيلي المنصوب عليه لحمايته وكذلك بطاريات الصواريخ الروسية ولا أيضا استثمارات الصين فى السد وفى الأساس اتفاقية التفاهم التى وقع عليها السيسي فى ٢٠١٥, ولا حتى بين عدم خروج السيسي منها إلى الٱن ولا حتى عدم انعقاد البرلمان المصري لإلغائها.


إن الأحداث التى وقعت فى مصر الفترة الماضية وتحديدا أحداث الأسبوع الماضي والتي هى مستمرة فى الحدوث

لا يمكن أن تكون صدفة أو أن تكون منفصلة التأثير والتأثر فى بعضها أو أن تكون بعيدة عن بيئات العمل السياسية الثلاثة.


         مفتاح النصر: الوقت تماسك الشعب الإقتصاد

 ابتداء ما يعنيني فى المقام الأول أن هذه الحوادث تلهينا وتشغلنا وتسحب إهتمامنا بعيدا بعيدا عن كارثة سد النهضة التى نلعب معها على ٱخر حرف من الزمن أى أنها تحرق ما تبقى لنا من الوقت الذي هو بين أيدينا، فى حين أننا فى أمس الحاجة لهذا عنصر الوقت الذي هو حاكم لكل شئ لكى نتعامل بطريقة صحيحة مع أخطر أزمة تعرضت لها مصر على مدار التاريخ وهو سد النهضة فهل أفقنا سريعا بعد فوات الٱوان اليوم قبل الغد والساعة قبل التي بعدها بل وهذه الدقيقة #ضرب السد الٱن الٱن#


يا سادة إن حرق الوقت واستهلاكه وإضاعته فى هذه الحوادث الأخيرة من أول حادثة السفينة ever geveen وحادثة قطارة سوهاج ووقوع عمارة جسر السويس وكوبري ترسا بالمريوطية وحوادث السيارات ومسلسل الحرائق فى الأسواق والمولات والمنازل وحوادث السيارات إلى نفوق الهالكة نوال بنت الشيطان .. نوال خليلة الدجال .. نوال سيدتكم القبيحة بصحائفها السوداء ..  وما صاحبة من إضاعة الوقت وضرب تماسك الناس من ناحية العقيدة السليمة بعدما قدم أولاد نوال من صورة سلبية جعلت الناس تقول إن هذا هو ما أوجب علينا غضب الله ونقمته ولاسيما وأنهم استخدموا فى هذا الملف الخطير قادة رأى ونجوم ومشاهير لهم شعبية كبيرة عند الناس وكلهم محسوبين عليك يا سيسي حتى الملحدة المرتدة الزنديقة الكافرة نوال السعداوي بذات نفسها كانت من أنصارك فهى وأبناؤها فى المنهج محسوبين على معسكرك وما كانوا بجرؤن على الظهور بهذا الشكل الوقح والفج بعد التخفي والمداهنة إلا بضوء أخطر منك كما قال عن ذلك من قبل الخنزير المرتد إسلام بحيري ولقد كتبت من قبل أنهم بهذا الضوء قالوا : "الٱن بدأ العد التنازلي" 

إن الشعب المصري ينظر لتغطية إعلام النظام الممجدة الكافرة الملحدة نوال السعداوي دي بنت الشيطان وينظر لكل محاولاته المستميتة لجعلها مناضلة وشهيدة وقديسة فى هذا الملف.

- لقد هلكت الكافرة وفضحت معها كثيرا من الزنادقة:

إيناس الدغيدي وإلهام شاهين وميرفت أمين ونبيل الحلفاوي ومحمود حميدة وشرين رضا وإبراهيم عيسى ومحمد الباز وخالد منتصر وفاطمة ناعوت ويوسف الحسيني وباسم يوسف وعمرو أديب عزة كامل وابنتها منى حلمي.

- لقد هلكت الكافرة وفضحت معها كثيرا من أصحاب دعارة الرؤوس وشيوخ السلطان والفتنة: الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الثقافي ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وحلمي النمنم وخالد الجندي وأحمد كريمة وأسامة القوصي ووسيم يوسف  

لقد هلكت الكافرة وفضحت وحرقت كثيرا من أراذل الشعوب الجدد الذين كانوا يعملون فى الخفاء ويبثون سمومهم من تحت لتحت لكنهم بالحملة المباركة التى فضحت أمهم نوال تمكن الناس من الربط بينها وبين أعمالهم.

هلكت الكافرة وفضحت معها كثيرا من الزنادقة الذين يريدون دعوة إرجاء فاحشة من معتزلة العصر الجدد.  


إن ضرب ثوابت الإسلام بالملاحدة وضرب الإقتصاد وضرب وحدة وتماسك المجتمع هو الذي سيمكن الأثيوبيبن ومن خلفهم من خونة الداخل وأعداء الخارج من الملئ الثاني للسد بكتلة حرجة من الماء يصعب علينا بعدها ضرب سد الدجال فتصير الكارثة فوق رؤوسنا مدى الحياة!!

ولكى تتم عملية ضرب سد الخراب سيعقبها حرب وهذه الحرب عمادها تماسك وتلاحم الجبهة الداخلية وبلورة السنة الكونية السادسة وهى بطولة الأمة وستكون العناصر الثلاثة هى العناصر الحاكمة:-

١- وحدة وتماسك الشعوب. ٢- إمتلاك الوقت. ٣- الإقتصاد. وهذا ما سيردع أى خيانة وأى تٱمر على مصر التى هى هنا نقطة ارتكاز الأمة بأسرها أمام هجمة "عصر المتكسبين" الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية والذي يجابه "عصر المحاربين الشرفاء" لذلك وجب على مصر أن تلفظ الخونة والتافهين والملاحدة المروجون الديانة الشيطانية الجدية الإبراهيمية أو الإدريسي أو الفرعونية من كل المواقع قبل الدخول فى العمل الجاد وهذا لن يأخذ جهد ولن يأخذ وقت أكثر من ساعة من نهار أو ليل لأن الشعب وكل جماهير المنطقة ستلتحم مع مصر فى تصحيح مسارها ومسار الأمة بأسرها.

هذه مقدمة ضرورية لأزمة لفهم كيف يعمل الأعداء وكيف تتم الجريمة ضد مصر وذلك على على وقع وتأثير الحوادث الأخيرة فى مصر...


                المغزى من وراء تبرع تركى الشيخ

تركي آل الشيخ يتبرع بـ 100 ألف جنيه لأسرة كل ضحية في قطاري سوهاج

رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ

قرر رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ التبرع لكل أسرة من أسر ضحايا حادث قطاري سوهاج بمبلغ مالي قيمته 100 ألف جنيه مصري.

وكتب آل الشيخ عبر "فيسبوك": "تألمت كثيرا لحادث قطاري سوهاج ولأننا في المملكة ومصر أشقاء ويد واحدة في السراء والضراء، قررت تقديم مبلغ 100 ألف جنيه لأسره كل متوفي في الحادث الأليم".


وتابع: "دي أقل حاجة ممكن نقدمها لأهالينا اللي تضرروا من الحادث وأتمني من المولي أن يرحم المتوفين ويصبر أهلهم وذويهم وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، حفظ الله مصر وشعبها من كل شر وسوء".

المصدر: RT


كثير من الناس الذين علقوا على موضوع تبرع "تركي ٱل الشيخ" حيث قالوا: (تركي يتبرع ب ١٠٠ ألف جنيه لأسرة كل متوفي في حادث قطاري سوهاج .. ههه ياجماعه عدد الميتين ١٩ ولا ٣٤ ولا٤٩٠ ههه فكروا)

سيظهر العدد الحقيقي للضحايا، هل هو بالفعل كما قالت الحكومة أم لا؟!!.

                

                أخيرا ستفعلون شيئا مما كتبته

- صباح يوم الإثنين ٢٠٢١/٣/٣٩, صرح الفريق مميش: 

"أن حادثة السفينة الجانحة غير مسبوقة منذ ٥٤ سنة"

أين أنتم من زمااان؟!!.. المهم لا تولوهم الأدبار وتنتكسوا مرة أخرى علي أعقابكم فى ذلة وصغار خائبين وتحرقوا هذا التصريح لتجعلوه للتبرير بدلا من الإستفادة منه فى التقدم خطوة للأمام بأن تلجأوا عبثية المسارات الهروبية والتضليل لأن وعى الجماهير أصبح فى حالة استواء، فحادثة السفينة هى ٱخر فرصة أمامكم للإفصاح عن المخططات العدائية والتدخلات الأجنبية وأقول ذلك أيضا لدولتين مهمتين من دول الخليج - الرجعية الجديدة - "السعودية والإمارات" بما أنهم فى نفس القارب وبما لهم من أدوار قذرة فى غاية السوء فى ملفات عديدة على رأسها "سد الخراب الأثيوبي" بما يستثمرونه فيه وكذلك دعمهم "لمشاريع الإلحاد ومحاربة الإسلام" المتمثل فى ثالوثها الدنس:- (حوار الأديان .. وتجديد الخطاب الديني .. ووحدة الأديان)

سيد مميش ومن خلفه ومن أمامه حذاري أن تصدمونا بقصر نظركم الذي عاهدناه فيكم بأن تجعلوا من هذا التصريح وغيره من تصريحات هى على الطريق مجرد مخدر ومسكن لأن عاقبه على معنويات الجماهير ستكون خطيرة جدا حذاري أن تجعلوا من هذا الإعتراف عندما تحل مشكلة السفينة على أنها عبقرية وإنجاز منكم فى تحدى غير مسبوق منذ ٥٤ سنة وتنسوا دور أكبر قاطرة هولندية فى العالم alpi guard والذي أشدتم بها فى صحفكم وإعلامكم.

لابد من الإفصاح عن أسباب الحادث.

طبعا  أنت فاهمنى يا سيد ممش.

وعلى العموم أفلحتم إن صدقتم.

         

         النداء الأخير للسيسي وبن سلمان وبن زايد 

أيها السادة الكرام: يجب علينا تحليل الموضوع من زاوية أخرى أكثر عمقا.

مما لا شك فيه أن "تركي ٱل الشيخ" ينفذ سياسة حكومته والتي علاقتها بالنظام المصري فى الفترة الأخيرة ليست على ما يرام كسابق عهدها.

فلو أن الحكومة المصرية أصرت على قول وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد" في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، السبت، إن هناك حالات في حادث قطاري سوهاج أبلغ الأهالي عن وفاتها، وتبين بعد الفحص أنها حالات غيبوبة ما أدي إلى تعديل إحصاءات أعداد الضحايا لـ185 إصابة و19 وفاة.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس الجمعة، وفاة 32 مواطناً، وإصابة 165 آخرين بعضهم حالته خطِرة، في حادث سير مروع إثر تصادم قطارين بالقرب من مركز طهطا التابع لمحافظة سوهاج في صعيد مصر، فيما توعد الرئيس عبد الفتاح السيسي المتسببين بالحادث، بـ«الجزاء الرادع».


- فلو أن الحكومة المصرية أصرت على أن عدد ضحايا الحادث هو ما صرحت به وزيرة الصحة فى هذه الحالة من السهل أن تخرج أسر الضحايا ويكشفون الرقم الحقيقي!!

وعندها سيغضب الناس وتكون ضربة قوية جديدة للنظام لكنها أكثر تأثيرا من ضربة تصريحات السفير السعودى السابق لدى مصر الوزير "أحمد القطان"


- أما فى حالة إعلان العدد الأعلى للضحايا الذي تكلم عنه من كانوا فى موقع الحادث - إن كان كلامه صحيح - ساعتها من المكن أن يخرج علينا "تركي ٱل الشيخ" ليقول أنا كنت مقدر حساباتي على أساس أنهم ١٩ أو على أعلى تقدير ٣٢ ضحية!! 


وسواء كان الأمر محصور بالفعل فى العدد الذي أعلنته الحكومة أم لا فهنا سيظهر تقدير النظام المصري لمواطنيه أمام تقدير وزير الترفيه السعودي "تركي ٱل الشيخ" ومن هنا يتحقق لهم الغرض من وقوع النظام المصري فى الفخ أو فى مصيدة المغفلين .. وهذا التوقع سهل حدوثة نظرا لما تمر به العلاقة بين النظامين المصري والسعودي. 


ومظاهر هذا التوتر بين النظامين عديدة فى الفترة الماضية ومنها فقط ما أذكره ويعلمه الجميع. 

١- تصريحات الوزير 'أحمد القطان" فى الفترة الأخيرة.

٢- تعمد ضرب السعودية والإمارات للبورصة المصرية خلال الأسبوع الماضى، للدرجة التي أمروا فيها أهم رجال الأعمال فى السعودية والإمارات بالإنسحاب من البورصة المصرية بطريقة غريبة جدا لدرجة أنهم كانوا يبيعون أسهمهم بالخسارة مما جعل البورصة المصرية فى وضع صعب لدرجة أن الناس خسروا ٣٠٪ إلى ما يقرب من ٤٠٪ ليس من أرباحهم بل من أصل رأس المال ذاته .. مما حدا بالحكومة المصرية  أن تعلن من عدة أيام أنها ستضخ ما قيمته مليار ونصف المليار للبورصة ولكنها إلى يوم الأحد كل ما تم ضخه نصف مليار .. مع العلم أن البورصتين السعودية والإماراتية فى حالة صعود وتحققان أرباح ومكاسب عالية.


باختصار .. ما أود قوله أن هاتين الواقعتين تكشفان لنا أن تصريح "تركي ٱل الشيخ" بالتبرع لأسر ضحايا حادث القطارين من الممكن أن تكون بنسبة كبيرة فخ ومصيدة للسيسي ونظامه لتهييج الشعب عليه وأيضا لحفظ ماء وجه النظام السعودي فيما يفعله ضد مصر فى أثيوبيا .

هل سيطيح السيسي بكامل أم بكامل الحكومة ,, بقلم :صدى البطل ،، أيمن فايد

 


من روائع ابن القيم فى (مدارج السالكين)

زرع النفاق ينبت على ساقيتين: ساقية الكذب، وساقية الرياء،

ومخرجهما عن عينين:عين ضعف البصيرة، وعين ضعف العزيمة، فإذا تمت هذه الأركان الأربعة أستخدم نبات النفاق وبنيانه.

ألف باب سياسة فى جمهورية مفيش السيساوية أن المديح الكاذب يفضل عن النقد الصادق .. وياليتهم تعلموا من كلمة الصحفى السعودي الأديب "محمد الرطيان":

"أن النقد ليس خيانة .. الخيانة أن تزين القبح، وتصفيق للأخطاء، وتتعامل مع وطنك كأنه راتب ٱخر الشهر!

فليس من الوطنية أن تمدح أخطاء بلادك ! الأوطان التي لا تقبل النقد تترهل .. النقد: عافية، وغيابه: مرض"


بما أن صحف النظام المصري اليوم نشرت عن حادث قطار ٨٢ القاهرة أسوان بهذه السرعة وبهذه الطريقة ولاسيما ما جاء فى "جريدة اليوم السابع" إذن لابد أن يكون هذا تمهيدا للإطاحة "بكامل الوزير" بل الإطاحة بكامل الحكومة وذلك من باب ضرب عصفورين بحجر واحد

الأول: امتصاص غضبة الجماهير المتصاعدة.

الثاني: تخدير الجماهير عما يحدث بشأن كارثة ملف سد النهضة المسئول الأول عنها السيسي نفسه.


جاء فى اليوم السابع: (وأنقذت العناية الإلهية صباح اليوم الجمعة ركاب 6 عربات قطار النوم المتجه من القاهرة لأسوان من الموت المحقق بعد أن انفصلت العربات من القطار وتوقفت بمحطة منقباد بمحافظة أسيوط وأكمل القطار طريقه حتي وصل محطة قطار أسيوط .. وأكدت مصادر مسئولة بهيئة السكة الحديد أن حادث انفصال 6 عربات من قطار النوم 82 المتوجه من القاهرة إلى أسوان قبل دخوله محطة أسيوط بقليل يرجع إلى حدوث كسر بالقاطرة التى تقطر العربات ببعضها خلال رحلة القطار مرجحة أن يكون ذلك بسبب سوء الصيانة وعدم فحصها قبل قيام القطار برحلته)


وجدير بالذكر أن كامل الوزير من عدة أيام عقب حادثة تصادم قطارى سوهاج وقف متحديا قائلا بكل صلف وعنجيهية انه لن يترك منصبه وساعتها قلت إما أن كامل الوزير يتحدى الشعب بالقوة التى خلفه وهى السيسي والجيش .. أو أنه يتحدى السيسي والجيش بالقوة التى لديه وسألت نفسي ترى ما هذه القوة؟!!

فلم أجد من شئ أرجحه غير الأسرار التي بين القوم بعضهم البعض.

ولكن بعد زيادة وتيرة غضب وإرتفاع درجة غليان الشعب فلن تنجح هذه القوة تلك المرة .. وحقا الشعوب باقية لا يمكن الإطاحة بها؟!!


كتب صديق على إثر اغلاق السكة الحديد بين برلين وهانوفر بسبب حادث تصادم قطار معلقا بل منتقدا الشعب المصري المستاء من كامل والوزير ومن النظام. ولكن بعد أن قام بعملية اختزال الشعب فى مجرد جماعة صغيرة مكونة من أفراد قائلا:

(مفيش حته من اللي بتعملوها هنا

- لمطالبة بإقالة كامل الوزير بتاع النقل فى ألمانيا.

- لا يا جماعة السيسي فاشل لازم يسيب ألمانيا)


صديقي العزيز أهديك نصيحة "يوهانس كيبلر" عالم الرياضيات والفلكي والفيزيائي الألماني حيث يقول:

(أنا أفضل النقد الحاد من شخص واحد ذكي على التأييد الأعمى للجماهير، أنا أفضل النقد الحاد من شخص واحد ذكي على التأييد الاعمى للجماهير)

إن أردت عقد مقارنة فينبغي أن تراعي شروط وحدود المقارنة لأن المقارنة عدسات كاشفة والمقارنة أم لكل العلوم لذا يجب أن تثبت مجموعة عوامل تلك:-

١- لا ينبغي اختزال حالة الشعب المصري الذي هو فى حالة استياء شديدة واحتقان من جراء الحوادث المتكررة التى تكاد تكون يوميا فى أسبوع واحد فى هذا المرفق فى جماعة صغيرة.

٢- نحن لسنا مطالبين الشعب المصري غير مطالب أن يتكلم منتقدا الوضع فى ألمانيا كما هو الحال بالنسبة للشعب الألماني تجاه مصر.

٣- حالة هذا المرفق فى مصر كارثية بالمقارنة بألمانيا.

٤- ما ادراك أن الشعب الألماني لن ينتقد الوزير عندهم أو كل النظام.

٥- وأخيرا إن طريقة معالجة ألمانيا لهذه الحادثة بداية من الشفافية والإعلان المنضبط المسئول الصادق فى التعاطي مع أسباب الحادث وطرق التعامل مع الأزمة من طرق وسرعة الإنقاذ وإسعاف المصابين ومستوى علاجهم والتعويضات المقدمة وعمليات التأهيل النفسي للمصابين بعد الحادث إلى محاسبة المسئولين .. في النهاية إن عقد هذه المقارنة عليكم وليس لكم.


           الأحمق شريف الصرفي جه يكحلها عماها

من روائع ابن القيم فى (مدارج السالكين)

زرع النفاق ينبت على ساقيتين: ساقية الكذب، وساقية الرياء،

ومخرجهما عن عينين:عين ضعف البصيرة، وعين ضعف العزيمة، فإذا تمت هذه الأركان الأربعة أستخدم نبات النفاق وبنيانه.

فإذا ذهبت لتعقد مقارنة جادة فى هذا الموضوع فعليك أن تقارن فى نقطتين الاولى مقارنة صاحب هذا المشد وهو الوزير "كامل الوزير" مع الوزير "كامل الوزير" ثم المقارنة بينه وبين من راح يبرره ويمدحه لذلك سنأخذ عنصري المقارنة.


الأول شريف الصرفي نموذج: يخربيت عقلك يا شريف متٱمر وأهبل محدش قال لك إنك كده بتورط الوزير والوزارة وكل أجهزة الأمن السيادية فى البلد حقيقي بتورطهم أكتر وأكثر ومشرحتهم مش ناقصة قتله!!!

على العموم أنت وهم ولاد نوال وتستهلوا توقعوا بعضكم بغبائكم زجهلكم ونفاقكم .. كفاية بقة عبث وكذب لسه من عدة ساعات عمارة تنهار فى جسر السويس.

ولسه من عدة دقائق كوبري ترسا فى المريوطية تحت الإنشاء ينهار.

- يا مخ الجرادة: انت سائب الحادث ومسكن في الشاب رحيل أبو عامر الجندي في القوات المسلحة مش البلاك بلوك بتاعتك

بتقول ده صور امته وفين أصحابه؟!!..

أصحابه يا مخ الجرادة اللى هو كان بيبكي عليهم ويقول كانوا جانبي وبقوا تحت العجل  ومنهم إبن خاله الجندي الشهيد:

"أحمد محمد صديق" عسدشرة عمره اتربوا مع بعض ودخلوا الجيش سوا.

أما عن كلامك أنه لم يساعد الناس وفتح البث المباشر  إنت عاوز إيه غير إنه يفتح البث المباشر يستغيث بالناس والمسئولين تلحقهم وهذا التصرف هو الذي حرك الدنيا من كل الإتجاهات وزارة الصحة وكذلك قوات الدفاع المدني ورجال الصعيد اللي أتوا من كل المراكز والمحافظات يساعدوا المصابين ورجال الإنقاذ وقاموا بحملة تبرعات بالم ضخمة وكانت ملحمة


- يا مخ الجرادة: ايه حكاية كلامك الواردة على لسانك فى هذا الفيديو إن سواقين القطرات بيتعمدوا يزودوا سرعة القطار علشان يروحوا بيوتهم بدري، وإنهم بيعطلوا الأجهزة الٱلية الموجودة فى القطار التي ركبها كامل الوزيري حديثا.

الثاني تصريحات كامل الوزير قبل وبعد:

١- بالله عليك هل يصح أن يكون هذا كلام مسئول فى حجم كامل الوزير ولا سيما هذه الجملة المستوحاة من المشهد الأخير لفيلم "ساعة ونصف" للفنان "محمد فريد" الذي كان يجسد شخصية سائق القطار عمى إبراهيم الذي كان تليفونه مشغول ولم يستجيب للتحذيرات .. حيث إستلهم الوزير نفس المشهد "أن عدم سماع سائق القطار لتوجيهات البرج من الممكن أن تكون بسبب تحدثه بهاتفه الخاص".


٢- تصريحات الوزير بأنه هو من أمر سائقي القطارات بتوقيف جهاز التحكم الٱلي.

الجمعة، 2 أبريل 2021

بالفيديو الفنان علي شبانة فى ضيافة برنامج همسات مع سحر فى ذكرى العندليب


 ياسمين محمد 

استضافت المذيعة سحر حنفى فى برنامجها( همسات مع سحر) الفنان علي شبانة الشهير برحيق العندليب ومن المعروف أن الفنان علي شبانة تشرب من صوت العندليب عبد الحليم حافظ ،وذكر الفنان علي شبانة خلال الحلقة  بعض ذكريات طفولته مع العندليب حيث قال :كنت طفل لا أتعدى  الخامسة من عمرى  وطلب العندليب من والدى أن أستمر فى حفظ القرآن وأتذكر ذات يوم جاء العندليب إلى القرية وجلس كعادته تحت شجرة يتحدث مع الآهالى بكل حب وود  وإذ به ينادينى أنا والأطفال ويقول لى يا شيخ علي لا تنزل هذه الترعة أنت والأطفال لأنها سبب مرضى وكان يحذرنا بحب وخوف علينا . 



وغنى الفنان على شبانة العديد من أغانى العندليب الوطنية بالأحضان والدينية "يا خالق الزهرة فى حضن الجبل"  والعاطفية" على قد الشوق "ومن أغانيه غنى رحيق العندليب  يا مصر كلمة مصر منقوشة على توبك  و مع مين هكمل مشوارى التى لحنها له الموسيقار بليغ حمدى قبل وفاته . ويذكر أن بليغ حمدى أختار الفنان علي شبانة وأعتنى به وكان مرتب أنه سيقدمه فى العديد من الحفلات ولكن توفاه الله .

وبالنسبة للانحدار الثقافى والإسفاف الذى أنتشر فى الوقت الحالى والذى لا يتناسب مع عظمة مصر فقد علق رحيق العندليب وقال أتمنى أن الدولة تساعد المواهب الجديدة وتقدم لها المساعدات وأن تستعيد المجد باعتماد المواهب بالإذاعة والتليفزيون والنقابة وعدم السماح لعرض الأصوات الغير جديرة بالغناء على الشاشات ووسائل الإعلام حتى نعطى فرصة لعودة زمن الفن الجميل وذكر أن طفل يعمل بمركز صيانة سيارات وقف أمامه أثناء إصلاح سيارته وقال له معقول أنت قريب الفنان عبد الحليم حافظ قال له نعم فقال الطفل ده صوته حلو أوى وأستدل الفنان علي شبانة بهذا الموقف ، أن الطفل المصرى لديه إستعداد بأن يستمع إلى الفن الجيد ولكن نحن من نساعد على تقديم الإسفاف عبر الفضائيات الخاصة بدون قواعد تلزمهم بحماية الفن والثقافة المصرية

الشبحى : نأمل بعودة أطباء بلا حدود الفرنسية لإدارة محجر الأمل فى الموجة الثانية للكورونا


 *ترحيب مقدما بطواقم منظمة اطباء بلا حدود الفرنسية والذي نأمل بعودتهم للعمل وادارة محجر الأمل كما عهدناهم في الموجة الاولى.*

 حيث وتواصلنا عبر منسقي لمنظمة اطباء بلا حدود الفرنسية واكدو انهم يتدارسوا طلبنا وسوف يعود للعمل بإذن قريبا ان شاء لله ,  ونتمنى ان يعجلوا في اتخاذ قرار عودتهم لمساندتنا في مواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد. كما نشكر منظمة اطباء بلا حدود البلجيكية ومنظمة الصليب الاحمر الدولي ومنظمة هاندي كاب الفرنسية الذين استجابوا الى استغاثتنا فورا ووصلوا الينا لمساندتنا للعمل في محجر مستشفى الجمهورية و وفي مركز العزل مستشفى الجمهورية التعليمي ونطالب جميع المنظمات للقاء موسع معهم  وحثهم على مساندة جميع مراكز العزل والمحاجر في جميع محافظات الجنوب, ونشكر منظمة اطباء بلا حدود الفرنسية على دورها في مساندتنا في العام الماضي في  مواجهة الموجة الاولى  ونتمنى عودتهم الى محجر الأمل عاجل للاهمية القصوى مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة والعافية ,وان  الاستغاثة بالمنظمات الدولية في دول دمرتها الحروب يعتبر ليس عيب بل هذا من واجبهم ولا يحتاج الى استغاثات  في مثل كذا ازمات ,كما اننا نعاهد لله وشعب الجنوب باننا سنعمل بكل المستطاع ونؤكد لجميع المواطنيين الصابرين بأننا منهم واليهم ومعهم ونتجرع الألم والأزمات ومع كل ذلك  وعد وعهد لن نتركهم ابدا وسوف نضحي من اجلهم بكل مانملك  وهذا واجبنا الوطني والطبي الانساني وبالله التوفيق والسداد. 

أ.د سالم الشبحي 

رئيس الصحة بالانتقالي الجنوبي 

رئيس لجنة مجابهة فيروس كورونا 

القائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي 

عضو لجنة الطوارئ محافظة عدن

  الجمعة2ابريل 2021

الخميس، 1 أبريل 2021

في الكافية والمقهى الثقافي الكاتبة والباحثة القديرة الاستاذة نيهال القويسني .

 



 الكاتبة والباحثة القديرة الاستاذة نيهال القويسنى تكتب .. 

وتوضح ان تحديد ملامح الهوية القومية مع ادراك مستجدات العصر الحديث ومعطياته امر اساسي ولاغنى عنه في هذة المرحلة من تاريخ امتنا 

وهو امر يقتضي الادراك الكامل لمتغيرات العصر ومعطياته . وتحديد موقفنا منه وموقعنا فيه.. بما لايتعارض مع اللحاق بركب الحضارة والاسهام في مسيرة التقدم والازدهار . 


فتقول ..

الحداثة..

مفهوم يختلف في أذهان الناس، ويتارجح ما بين الإيجابي والسلبي..

 فأنصار مفهوم الأصالة

 يرون في التمسك بقيم الماضي ومفاهيمه وأدواته وشخوصه كل الخير والصواب، للحفاظ على الهوية القومية في عصر العولمة والتكنولوجيا وثورة الاتصالات، التي أتاحت كل أنواع المعرفة وفتحت كل قنوات التواصل والتفاعل الفكرى والقيمي بين البشر..وإن أثرت بصورة واضحة على شكل وعمق العلاقات الإنسانية، حتي الحميم منها.


وهناك فريق آخر،  لا يقتصر على الأجيال الجديدة التى تفتحت مداركها على أدوات وأفكار وقيم حديثة ومختلفة عن ما مضي..وبالتالي هي ترى القديم مستهلك..وقد استنفذ اغراض وجوده بحكم الواقع..كما ترى أنه قد آن الأوان كي نهجر كل ما هو قديم ونستشرف آفاق الجديد والمستحدث الذي يتناسب مع قيم العصر الحديث الذي نحيا في رحابه. 


وعلينا قبل أن نناقش تلك الأطروحة ان نتفق على بعض النقاط الاساسية: 


أولا ..

 أن دوام الحال من المحال..وإن لا شيئ يظل على حاله دون تغيير إلي الأبد..تلك سنة الحياة وحكمة الله في الكون الذي خلقه في ديناميكية مطلقة. 


وثانيا

انه لا توجد قيم مطلقة، فما هو صواب في عصر قد لا يكون كذلك في عصر آخر..وما هو صواب عند قوم قد يكون غير مقبول لدى أقوام أخرى وفقا لثقافتهم في عصر معين. 


وثالثا: 

ان قراءة متأنية للتاريخ سوف يتضح منها أن هناك عصور في تاريخ البشرية كانت فيها اكتشافات أو اختراعات أو أفكار أحدثت طفرة نوعية في حياة البشرية جمعاء، وغيرت وجهها بصورة شاملة في كل مجالات الفكر والأنشطة والقيم والتعاملات. فيمكن أن نعود بالذاكرة مثلا لعصر اختراع الألآت، أو الاكتشافات الجغرافية أو ظهور آلات الطباعة أو السكك الحديدية..كلها اكتشافات أحدثت تحولات نوعية في حياة البشر، فلم تعد حياتهم بعد ظهورها كما كانت قبلها. 

ونلتقط طرف حديثنا عند هذه النقطة تحديدا لنسقطها علي العصر الحديث الذي نحياه، والذي ظهرت ارهاصاته الأولى في نهايات القرن الماضي. 


فلا شك أن الإيقاع قد تغير كثيرا، فأصبح متسارعا بصورة متواصلة. كما اختلفت أدوات المعرفة عامة نتيجة وجود منصات إلكترونية ومواقع تتيح الكثير من المعارف والمعلومات المتنوعة في كافة المجالات. بالإضافة إلي إتاحة قنوات للتواصل الفكري والاجتماعي التي أدت إلي تغير نمط التفاعل الإنساني بين البشر. 


كما لا يمكننا أن نغفل ان قنوات مثل اليوتيوب أو محرك بحث الجوجل قد حل محل الوسائل التقليدية في الترفيه ونشر الفنون والأفكار والأنشطة المختلفة بين جمهور المتلقين. وكلنا يدرك أن أكثر من نصف المجتمع تقريبا يحصل على المعلومات ويتابع المواد الترفيهية على هذه المنصات، بعد أن عزفوا عن الوسائل السابقة من تليفزيون وإذاعة ومجلات وجرائد أو مطبوعات أخرى بكافة أنواعها. 


ولا يمكن أيضا أن نتجاهل أمر بالغ الأهمية، وهو إمكانية الإطلاع على أفكار الثقافات الأخرى، والتفاعل معها ومناقشتها والتأثر بها، وتبادل الرؤي ووجهات النظر بشأنها مع أصحابها. مما يجعل روافد التأثير والتأثر فاعلة بشكل كبير في تكوين المشهد الثقافي والقيمي، كما يجعل التدخل لمحاولة صياغة المنظومة القيمية تحديا لا يستهان به. 


وازعم، بناء على كل هذه المعطيات والمفردات التي تسهم في تشكيل النمط الفكري والقيمي للمجتمع، أن الجهة الوحيدة القادرة على القيام بتلك المهمة الضخمة هي الدولة. بل اظنه واجبها ومهمتها. كما أنها الجهة التي يمكن أن تمتلك الإمكانيات المادية والفنية والتي تمكنها من ذلك.




وعلى ذلك فإنه ينبغي في البداية دراسة مفردات الوجدان القومي الحالية، والتعامل مع المجموعات المختلفة من المواطنين بصورة تتناسب مع ثقافتها ودرجة وعيها لتحدث الأثر المطلوب. 


ونأتي إلي نقطة محورية في موضوع الحداثة، والتي تعتبر مثار للجدل الرئيسي في هذا الشأن. فعلينا أن نحسم الجدل الدائر حول هذه الإشكالية بين أنصار كل فريق. هؤلاء المتمسكون بالماضي التليد من جهة، وأولئك العازفون عنه تماما، والرافضون إياه برمته لتعارضه مع معطيات العصر، في رأيهم.

واري في هذا الشأن، إن كان لي أن افعل، أنه قد آن الأوان لإستخلاص القيم الأصيلة من الموروث التاريخي، والتي تشكل وجدان الأمة والإطار القيمي لها والإطار الحاكم لتعاملات الأفراد، والمرجعية التي تمثل الضوابط الأخلاقية للمجتمع. 

نعم العصر الحديث فيه مفردات هامة سوف تغير وجه الحياة الإنسانية في كافة المجالات. لكن فيه أيضا ما لا يناسب بالضرورة ثقافات كل الأمم. ولا ينبغي أن نغفل هذا الجانب، ونحن نسعي إلي اللحاق بركب الحضارة الحديثة بكافة مظاهرها. فغياب المرجعية الاخلاقية والقيمية، التي تمثل الضوابط المجتمعية التي يتصرف الأفراد ويتعاملون بموجبها داخل إطار المجتمع، سوف تنتج عنه عواقب وخيمة. فلا يمكن ان تكون المرجعية هي الرغبات والمصلحة الفردية على حساب الآخرين، ودون أخذ المصلحة العامة للمجتمع في الحسبان.


الثلاثاء، 30 مارس 2021

بمشاركة الدكتور الشبحي.. *لجنة الطوارئ في العاصمة عدن تستعد لإعلان توجيهات صحية للحد من انتشار كورونا*

 



شارك القائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، رئيس اللجنة الصحية بالمجلس الإنتقالي الجنوبي، الدكتور سالم الشبحي، اليوم الأحد، في اجتماع لجنة الطوارئ العليا، بمحافظة عدن.


وناقش أعضاء لجنة الطوارىء، الطرق والسبل الكفيلة بتنفيذ الاحترازات الأولية؛ لمجابهة فيروس كورونا المستجد.


وخرج اللقاء بجملة من التوجيهات والقرارات التي سيعلن عنها محافظ محافظة عدن قريبًا؛ وتصب في مصلحةةالحد من انتشار الفايروس ومواجهته، والحفاظ على صحة المواطنين.


وتمنى اعضاء لجنة الطوارى العليا بالمحافظة بأن يستجيب جميع العاملين في المرافق العامة، والمحلات التجارية، والأسواق لتلك التوجيهات والقرارات؛ لما لها من دور فعال في الحد من انتشار فيروس كوروما المستجد.

لقاء الدكتور الشبحي وممثل الصليب الاحمر الدولي ويؤكد الشبحي على أهمية تكثيف الجهود لمواجهة كوفيد - 19*




*إعلام مستشفى الجمهورية*

التقى القائم بأعمال رئيس مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، ورئيس اللجنة الصحية بالمجلس الإنتقالي الجنوبي، الدكتور سالم الشبحي، اليوم الأحد، ممثل الصليب الأحمر الدولي بعدن، السيد ماكس، والوفد المرافق له.


وناقش اللقاء، إجراءات تسهيل العمل في مستشفى الحميّات الميداني ومركز العزل الصحي الذي  تديره اللجنة الدولية للصليب الأحمر، داخل حرم مستشفى الجمهورية النموذجي العام.


كما تطرق اللقاء إلى مناقشة ضرورة توفير كافة احتياجات المستشفى ومركز العزل، من اسطوانات أكسجين، وأجهزة ومعدات طبية، بالإضافة إلى تنسيق توفير الكوادر التمريضية؛ لخدمة المصابين.


وأكد الدكتور الشبحي على أهمية الدور الذي لعبته اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وجهودها في إنشاء المستشفى الميداني، واستعداد قيادة وإدارة المستشفى بتسهيل عملهم في خدمة المرضى.


وأشار الدكتور الشبحي إلى ضرورة تنسيق الجهود الإدارية والصحية وتكثيفها؛ لمواجهة ومكافحة وباء كوفيد - 19، والتغلب على الموجة الثانية التي بدأت تجتاح عدد من المحافظات الجنوبية.


حضر اللقاء، مديرة المستشفى الميداني الدكتورة زينب القيسي، ومدير مركز العزل في مستشفى الجمهورية فاروق قائد، ومدير عام الشئون القانونية بوزارة الصحة إيمان محرم.

السادات وإعادة إحياء الإرهاب !!


 

لست من الذين يتعاملون مع القيادات أو الكيانات السياسية بالعاطفة, ولست من الذين يصدرون حكم قيمة على أشخاص وكيانات بناءً على تصورات فردية مستندة إلى ايديولوجيات وأفكار مسبقة, بل أتعامل دائما مع الشخصيات والكيانات السياسية سواء التاريخية أو التي لازالت موجودة وقائمة بدراسة متأنية وبتقييم ما يصدر عنها من أفعال وقرارات, مع مراعاة الظروف البنائية المختلفة المؤثرة في حدوث هذا الفعل أو اتخاذ هذا القرار, ودائما يكون الحكم مؤسس على أدلة وبراهين واقعية محسوسة وملموسة ويمكن إعادة ملاحظتها مرات عديدة من قبل باحثين آخرين وبذلك نكون قد تحرينا الدقة وتكون أحكامنا علمية وموضوعية.


ومن هنا وقبل البدء في الحديث عن الرئيس السادات وجماعة الإخوان المسلمين تجدر الإشارة إلى أنني لا أتعامل معه ولا معهم بأي عاطفة سواء إيجابية أو سلبية, بل سأتناول كليهما من منظور علمي موضوعي قائم بالأساس على وقائع وأدلة وبراهين واقعية, ولنبدأ بالجماعة التي نشأت في عام 1928 على يد حسن البنا بدعم من المخابرات البريطانية في ظل وجود مصر تحت الاحتلال البريطاني وسلطة ملك لا حول له ولا قوة, وقررت الجماعة منذ اليوم الأول السير في عدة اتجاهات الأول دعوة دينية, والثانى تقديم خدمات اجتماعية واقتصادية للفقراء وما أكثرهم في ظل مجتمع كان يطلق عليه مجتمع النصف في المائة, والثالث سياسى يسعى للوصول للسلطة, والرابع مليشيا عسكرية إرهابية يمكن اللجوء إليها عند الحاجة لتهديد الخصوم, وفي ظل غياب دور الدولة في احتضان الفقراء تمكنت الجماعة من التغلغل داخل بنية المجتمع وتكوين رصيد اجتماعي مؤيد لها مكنها من الوجود على الساحة المجتمعية بشكل عام والسياسية بشكل خاص.


وقامت ثورة يوليو 1952 وتمكن جمال عبد الناصر ورفاقه من السيطرة على مقاليد الحكم وبدأ الصدام مبكرا بين الدولة الجديدة والجماعة الإرهابية وحاولت الدولة إدماج الجماعة داخل المجتمع لكنها رفضت, فأخذت الدولة على عاتقها التصدي لها ومكافحة إرهابها فشنت على قادتها حملة اعتقالات كبرى كرد فعل على محاولاتهم اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر, لكن الدولة لم تكتفى بالحل الأمنى فقط بل أخذت على عاتقها عزل الرصيد الاجتماعي المتعاطف مع الإخوان المسلمين  من خلال رعاية الدولة للفقراء التى كانت الجماعة تقدم لهم المساعدات الاجتماعية والاقتصادية لجذبهم إليها ولإظهار ضعف دور الدولة وتخليها عن مسئوليتها تجاه مواطنيها, وبذلك تمكنت الدولة من محاصرة الجماعة الإرهابية, وخلال هذه الفترة ندرت أحداث العنف, وتم السيطرة على الجماعة التي اضطرت إلى الهجرة خارج البلاد وانحصرت أعداد المؤيدين لها بفعل سياسات الدولة الحاضنة للفقراء.


وجاء الرئيس السادات في نهاية عام 1970 ولم يكن له قبولا شعبيا, وقرر في عام 1971 التصدي لخصومه السياسيين من الناصريين والشيوعيين وكان قراره هو استخدم الجماعة الإرهابية في مواجهة هؤلاء الخصوم, فعقد صفقة مع الجماعة بعد لقاء مع مرشدهم عمر التلمساني في استراحة جناكليس أفرج على أثرها عن قياداتها المعتقلين والمسجونين وأتاح لهم مساحة واسعة من العمل السياسي العلني, وفى نفس الوقت بدأت سياسة الدولة تعود مرة أخرى للتخلي عن مسئوليتها فى رعاية مواطنيها ودعمهم اجتماعيا واقتصاديا بإعلان سياسة الانفتاح الاقتصادي, وفى الوقت الذي عادت فيه الجماعة للعمل بقوة داخل المجتمع وتحت سمع وبصر وتأييد الدولة كان المواطن المصري الفقير يئن من سياسات الدولة المتخلية عن رعايته وهنا بدأ المواطن في البحث عن بديل وكانت الجماعة الإرهابية جاهزة للقيام بدور الحاضن المقدم للخدمات وبذلك عاد للجماعة رصيدها الاجتماعي الذي كانت قد نزعته عنها الدولة في الخمسينيات والستينيات, ولم تكتفي الجماعة بذلك بل فرخت العديد من الجماعات الإرهابية الصغيرة مثل جماعة صالح سرية المعروفة إعلاميا بتنظيم الفنية العسكرية, وجماعة التكفير والهجرة لشكرى مصطفى التي قامت باغتيال الشيخ الذهبي, ثم جماعة الجهاد التي قامت في النهاية بقتل السادات نفسه, وخلال هذه المرحلة شهد المجتمع المصرى نشاط كبير للجماعات الإرهابية وأحداث العنف.


وإذا كان هذا هو ما حدث بالفعل على أرض الواقع فإننا لا نتجنى على جماعة المسلمين حين نصفها بالإرهابية فالجماعة منذ النشأة حرصت على تكوين تنظيم سري عبارة عن مليشيا مسلحة قامت بعدد من عمليات الاغتيال لخصومهم السياسيين وكانت أهم ثلاثة عمليات قامت بها قبل ثورة يوليو 1952 وفي ظل قيادة حسن البنا هي اغتيال أحمد ماهر باشا رئيس وزراء مصر في 24 فبراير 1945, ثم اغتيال القاضي أحمد الخازندار في 23 مارس 1948, ثم اغتيال محمود فهمي النقراشي باشا رئيس وزراء مصر في 28 ديسمبر 1948, وبعد ثورة يوليو 1952 قامت الجماعة بمحاولة فاشلة لاغتيال جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية في 26 أكتوبر 1954, وبالطبع هذه أدلة وبراهين واقعية وملموسة على إرهاب الجماعة, ورغم ذلك قام الرئيس السادات باستخدامهم في مواجهة خصومه السياسيين, وبالطبع يشكل هذا القرار خطأ فادح لا يغتفر للرئيس السادات لأنه المسؤول الأول عن إعادة إحياء الجماعة من جديد وعودتها للعب أدوارها التاريخية المتعددة سواء على المستوى الدعوي أو الاجتماعي والاقتصادي أو السياسي والعسكري, وبالطبع نال الرئيس السادات نصيبه جزاء هذا الخطأ الفادح حيث تم اغتياله بواسطة أحد أفرع هذه الجماعة في 6 أكتوبر 1981, لكن المسألة لم تقتصر على ذلك فالجماعة منذ ذلك التاريخ وحتى الآن تمارس إرهابها ضد الشعب المصري, حيث سمح لها الرئيس السادات بالتمدد داخل بنية المجتمع المصري وتمكنت من التغلغل وبناء النفوذ واكتساب مؤيدين ومتعاطفين معها لدرجة أن أنصارها من الخلايا النائمة لازالوا يعبثون ويمارسون الإرهاب ضد شعبنا المصري, لذلك يتحمل الرئيس السادات الجزء الأكبر من هذه الكارثة التي حلت بمجتمعنا المصري, اللهم بلغت اللهم فاشهد.      



بقلم/ د. محمد سيد أحمد

رجل الأعمال الجنوبي المعروف في جنوب اليمن الشيخ عصام هزاع لـ العميد طارق صالح : خطوة في الإتجاه الصحيح


جنوب اليمن/ خاص


بعد إعلان المجلس السياسي للمقاومة الوطنية في اليمن برئاسة قائد حرس الجمهورية اليمنية العميد طارق محمد صالح ؛رجل الاعمال الجنوبي الشيخ عصام هزاع المعروف في جنوب اليمن يشيد   بهذه الخطوة التي بادر بها العميد طارق محمد صالح نجل شقيق الرئيس الراحل علي عبدالله صالح " جاء ذلك في  بيانٍ هام له على صفحته في الفيسبوك واهم ما قال فيه : 




بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العميد/ طارق محمد عبدالله صالح رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية قائد حراس الجمهوري 

تحية وتقدير


الموضوع / خطوة في الاتجاه الصحيح :

---------------------------------

إشهار المكتب السياسي للمقاومة الوطنية في مدينة المخاء بقيادة قائد المقاومة الوطنية العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح خطوة وإن دلت على شيء فإنها تدل على حكمة القائد ودهائه العسكري والسياسي ، وهذا ليس بغريب على العميد طارق صالح فهو النجل لشقيق الرئيس الشهيد صالح ( الله يرحمه)الذي حكم اليمن 33 عام بغاية من الدهاء والحكمه . 


شاهد الجميع إشهار المكتب السياسي للمقاومة الوطنية لتكتمل مع هذا الاشهار دائرة العمل السياسي والعسكري ولتصبح بذلك المقاومة الوطنية في الساحل الغربي أحد أطراف الثقل السياسي والعسكري في البلد .


لقد عمل العميد الركن طارق صالح منذ إن وطأة قدمية الساحل الغربي بهمه ووتيرة عاليه إلى جانب العمل القتالي العسكري ، عمل على وضع وضع اللبنات الأولى لروح الدوله وعبقها  عسكريا وتنمويآ وسياسيا، فأسس ألوية عسكرية قتالية مؤهله تأهيلا عسكرياً عاليا، وفقا لأسس ولوائح وقوانين عسكرية بحته ، واصبح بذلك يمتلك قوة عسكرية مؤهله .


أبارك إشهار المكتب السياسي للمقاومة الوطنية والذي كان في التوقيت المناسب ، ونأمل أن تلتقي جميع الأطراف على طاولة واحدة للحوار للوصول إلى حل واتفاق سلمي، تنتهي معه معاناة هذا الشعب الصابر والمتطلع إلى فرج قريب .


 رجل الاعمال الشيخ/

 عصام هزاع الصبيحي

الاثنين، 29 مارس 2021

بالمستندات رئيس جامعة أسيوط بمصر يخالف القانون

 


خاص ... مصر 


قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بأسيوط الدائرة ٨٩ شق عاجل موضوعي تأجيل نظر الدعاوي القضائية المقامة ضد السيد المستشار رئيس هيئة قضايا الدولة بصفته المدعي عليه الأول والسيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة أسيوط بصفته المدعي عليه الثاني لجلسة ٥ / ٤ وذلك للرد وأعلان المدعي عليه الثاني بشخصه . 

هذا وترجع وقائع القضية إلي نظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بأسيوط يوم الأحد الموافق ٧ مارس ٢٠٢١م الطعون المقدمة من (م.ش) ، (ه.م) ضد السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة أسيوط والسيد المستشار رئيس هيئة قضايا الدولة بأسيوط بصفتيهما وذلك لإلغاء قرار مخالف للقانون والدستور .

ترجع وقائع القضية إلي أن السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة أسيوط طلب ندب أحد مستشاري هيئة قضايا الدولة للإشراف علي الإدارة العامة للشئون القانونية بجامعة أسيوط والذي علي إثره أصدر رئيس هيئة قضايا الدولة بأسيوط موافقته على ندب أحد مستشاري هيئة قضايا الدولة بأسيوط بالمخالفة للقانون الإدارات القانونية رقم ٤٧لسنة ١٩٧٣ والمادة ١٩٨ من الدستور المصري .

هذا وأن أحد السادة  نواب رئيس جامعة أسيوط قام بمجاملة أحد العمداء السابقين لكلية الحقوق ( أستاذه السابق) وتزكيته عند رئيس الجامعة وذلك بطلب إلحاق إبن أخيه وزوج نجلته والذي يشغل منصب مستشار بهيئة قضايا الدولة للندب جزئياً مشرفاً علي الإدارة العامة للشئون القانونية بجامعة أسيوط وذلك بالمخالفة لأحكام القانون رقم 47 لسنة 1973 والدستور والذي يترتب على ذلك إهداراً للمال العام والذي يتمثل في صرف مكافأة مالية شهرية طوال فترة ندبه 

هذا وأن قرار الندب من مبدأه مخالفاً للقانون رقم 75 لسنة 1963 فى شأن تنظيم هيئة قضايا الدولة المعدل بالقانون رقم 10 لسنة 1986 :

وهو القانون الذى ينظم شئون أعضاء هيئة قضايا الدولة بإعتبارها هيئة قضائية مستقلة تنوب عن الدولة فيما يرفع منها أو عليها من دعاوى , وتدافع بأعضائها عن المال العام فى الداخل والخارج 

وبالمخالفة لنصوص المواد 21 ، 22 من القانون سالف الذكر والذي ينص علي ضوابط إنتداب أعضاء الهيئة وعدم ذكر موافقة السيد المستشار وزير العدل بالندب.

والمادة 196من الدستور المصري والذي سيترتب عليه إهداراً للمال العام.

وحيث أن السيد المستشار نائب رئيس هيئة قضايا الدولة بأسيوط أصدر قراراً بندب مستشاراً بالهيئة بالقرار رقم 1 لسنة 2021م بتاريخ 4 / 1 / 2021 وذلك للإشراف على الإدارة العامة للشئون القانونية بجامعة أسيوط وجاء ذلك بناءً على طلب من رئيس الجامعة والذي بدوره أصدر القرار رقم 137 لسنة 2021 بتولي المستشار أسامة عبد العظيم محمد خليفة بهيئة قضايا الدولة مستشاراً قانونياً لشئون الإدارة المركزية للشئون القانونية بالجامعة وذلك بالمخالفة لأحكام المادة 198 من الدستور المصري وكذلك بالمخالفة لأحكام القانون رقم 47 لسنة 1973 بشأن الإدارات القانونية  بالمؤسسات العامة والهيئات العامة والوحدات التابعة لها :

وهو القانون الذى ينظم شئون أعضاء الإدارات القانونية بالمؤسسات العامة والهيئات العامة , وشركات قطاع الأعمال العام والذين يقومون بأداء الأعمال القانونية اللازمة لحسن سير العمل والإنتاج والخدمات والمحافظة على الملكية العامة للشعب والدفاع عن المال العام للجهات المنشأة بها الإدارات القانونية .

وذلك بالمواد أرقام 1 ، 6 ، 9 من القانون سالف الذكر 

مما يمثل تعارض صارخ مع القانون رقم 75 لسنة 1963 فى شأن تنظيم هيئة قضايا الدولة المعدل بالقانون رقم 10 لسنة 1986 :

وهو القانون الذى ينظم شئون أعضاء هيئة قضايا الدولة بإعتبارها هيئة قضائية مستقلة تنوب عن الدولة فيما يرفع منها أو عليها من دعاوى , وتدافع بأعضائها عن المال العام فى الداخل والخارج 

مما يعد إغتصاباً وسوء إستخدام السلطة وتعدي قانون علي قانون دون تشريع 

والجدير بالذكر أن هيئة قضايا الدولة تنوب عن الحكومة والمصالح العامة والمجالس المحلية فيما يرفع منها أو عليها من قضايا لدى المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها ولدى الجهات الأخرى التي خولها القانون اختصاصاً قضائياً وتسلم إليها صور الإعلانات الخاصة بصحف الدعاوى وصحف الطعون والأحكام المتعلقة بتلك الجهات ما اتصل منها بجهة القضاء العادي أو جهة القضاء الإداري أو أية هيئة قضائية أخرى. ولرئيس إدارة قضايا الحكومة أو لمن يفوضه أن يتعاقد مع المحامين المقبولين للمرافعة أمام المحاكم في مباشرة دعوى خاصة بالحكومة أو المصالح العامة أو المجالس المحلية أمام المحاكم الأجنبية.

والجدير بالذكر أيضاً أن الجامعات المصرية من الهيئات العامة المستقلة طبقاً لأحكام قانون تنظيم الجامعات وليست تابعة لهيئة قضايا الدولة .

وحيث إن الجدير بالذكر أنه تحدد يوم الأحد الموافق السابع من شهر مارس ٢٠٢١م لنظر أولي جلسات الدعوي شق عاجل .

هذا وقد أصدر مكتب السيد المستشار الأمين العام لشئون الإدارات القانونية الفتوي رقم ٢٣ لسنة ٢٠٢١م يوم  ٢٢ / ٢ / ٢٠٢١م بعدم تدخل المستشار القانوني في أعمال الإدارة القانونية.

جمعية ردفان التعاونية السكنية تعقد اجتماعها بعدن بحضور باسلامة.

 


 

عدن / خاص


عقدت جمعية ردفان التعاونية السكنية اجتماعها صباح اليوم بتاريخ 29مارس في العاصمة عدن   بحضور رئيس الجمعية جبل ردفان والامين العام شمسان بن معنس و اعضاء الجمعية العمومية والهيئه الادارية  والاعضاء المؤسسين للجمعية 

وقد عقد الاجتماع في قاعة روز في خورمكسر بعدن بحضور رئيس اتحاد الجمعيات السكنية في الاسكان العميد احمد باسلامه والعميد قائد مساعد وكيل الامن السياسي وسط حضور واسع من الشخصيات الاجتماعيه والسياسية والعسكرية 


وقد عقدت الجمعية اجتماعها بحضور الهيئه الادارية للجمعية واعضائها المؤسسين وناقشة الجمعية مع رئيس اتحاد الجمعيات السكنية طرق والليات تمكين اعضاء الجمعية لاراضيهم واستمعو شرح فصل من رئيس الاتحاد حول نظام وبرنامج الهيئة العامة للاراضي بعدن الخاصه بالجمعيات السكنية وماهي الاجراءات والوثائق المتبقية من المستفيدين من اعضاء الجمعية حتى يتمكنو من استلام اراضيهم تحت اشراف للجنة من الاتحاد الخاص بالجمعيات السكنية والهيئة العام للاراضي ..