اخبار ذات صلة

الجمعة، 16 يوليو 2021

نبيل أبو الياسين يكتب منصات التواصل الإجتماعي وموجة المعلومات المضللة

 


إن شركات وسائل التواصل الإجتماعي «فيسبوك ، تويتر ، يوتيوب» أتاحوا المعلومات الخاطئة،والمضللة  عن اللقاحات للمتلقي عمداً 

مُحذراً من مخاطرها على إستجابة شعوب الدول لـ«COVID-19»، ولقد مكّنت هذه الشركات المعلومات المضللة من تسميم بيئة المعلومات لدى المتلقي في جميع دول العالم ، مع قدر ضئيل جداً من المساءلة أمام مستخدميها.


 وأوضح ؛ أن ميزات منصات وسائل التواصل الإجتماعي مع الأسف الكبير ، مثل أزرار «الأعجاب» والخوارزميات ، تجذب المتلقي بشكل أعمق وأعمق إلى المعلومات المضللة فضلاً عن أنهم  سمحوا للناس بنشر معلومات مضللة عن عمد ، فيما نسميه بمعلومات مضللة ، للوصول إلى مستوى غير عادي.  


وإنهم يصممون ميزات المنتج ، مثل أزرار" الإعجاب "، التي تدفعنا على مشاركة محتوى مشحون عاطفيًا ، وليس محتوى دقيقًا ،وتميل خوارزمياتهم «التسلسل والإختيار ،والتكرار» لتزويدنا بمزيد مما ننقر عليه ، مما يدفعنا بشكل أعمق ،وأعمق إلى بئر من المعلومات الخاطئة،المضللة  .


•• منصات التكنولوجيا والدعوات إلى تعزيز مراقبتها للمعلومات المضللة!!


يجب إعادة تصميم خوارزميات مواقع التواصل الإجتماعي لتجنب تضخيم المعلومات المضللة ،وفرض عواقب واضحة على الحسابات التي تنتهك سياسات المنصة،

وهذا ما تعرضت إلية إدارات تلكما منصات التواصل الإجتماعي من ضغوط لإزالة المعلومات الخاطئة حول COVID-19 على مدار الوباء ، لا سيما حول اللقاحات.


وهذا ما تبعناه  أول أمس من السكرتير الصحفي للبيت الأبيض ، جين ساكي ، والذي قالت ؛ إن إدارة بايدن أوصت بخطوات يجب أن تتخذها شركات وسائل التواصل الإجتماعي لمعالجة المعلومات المضللة ، ودعت فيسبوك على وجه التحديد إلى فعل المزيد.


وأضاف "ساكي" يجب أن يوفر فيسبوك ، بشكل علني وشفاف ، بيانات عن مدى وصول المعلومات الخاطئة عن لقاح COVID  ليس فقط المشاركة ، ولكن مدى وصول المعلومات المضللة ، والجمهور الذي يصل إليها.


وفي نفس السياق قال "فيفيك مورثي " الجراح العام في الولايات المتحدة أمس من داخل البيت الأبيض ، إن شركات وسائل التواصل الإجتماعي أتاحت المعلومات المضللة حول اللقاحات ،وإنه فقد 10 أفراد من عائلته بسبب فيروس كورونا

 ،الرعاية الصحية الخاطئة بين عشية وضحاها.


 في بيان إلى صحيفة The Hill الأمريكية، قال المتحدث بأسم فيسبوك لقد إشتركنا مع خبراء حكوميين ،وسلطات صحية وباحثين لإتخاذ إجراءات صارمة ضد المعلومات الخاطئة حول COVID-19 واللقاحات لحماية الصحة العامة وهذا ماسمعناهُ كثيراً من إدارة فيسبوك دون جدوى في قضايا لا تقل في أهميتها عن فيروس كروونا .


 وأضاف؛ حتى الآن ، أزلنا أكثر من 18 مليون قطعة من المعلومات الخاطئة حول COVID أو كما ذكر، وأزلنا الحسابات التي تخرق هذه القواعد بشكل متكرر ، وربطنا أكثر من ملياري شخص بمعلومات موثوقة حول لقاحات COVID-19 و COVID عبر تطبيقاتنا .


•• إنتقاداته واسعة لشركات التكنولوجيا حول مخاطر المعلومات غير الدقيقة والعارية تماماً عن الصحة !!


أصدر بعض العلماء ،والمتخصصين ، في مجال الصحه تصريحات عن أن المعلومات الخاطئة عن الصحة تشكل "تهديدًا عاجلاً" وقالوا  إن شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي بحاجة إلى محاربتها بقوة أكبر 


وفي صياغة أخرى على "نيويورك تايمز " الأمريكية صاغ الدكتور "فيفيك مورثي"، والجراح العام ، إنتقاداته لشركات التكنولوجيا في إعلان أوسع حول مخاطر المعلومات غير الدقيقة والكاذبة،

وإستخدم الجراح العام للرئيس بايدن أمس «الخميس» أول إستشارة رسمية له للولايات المتحدة لتوجيه إنتقادات ضد شركات التكنولوجيا ،ووسائل التواصل الإجتماعي .


والتي إتهمها بعدم القيام بما يكفي لوقف إنتشار ،معلومات مضللة صحية خطيرة ، وخاصة حول« Covid-19»،

  وجاء هذا بعد أيام قليلة من لقاء ممثلين من مسؤولي تويتر ، وفقًاً لشخص مطلع على الأمر تحدث وطلب عدم الكشف عن هويته حسبما قالت "نيويورك تايمز " .


•• تحذيرات إستخدمها علماء الصحه، والجراحون العامون !!


 عبارات قصيرة تهدف إلى لفت إنتباه شعوب الدول إلى قضية تتعلق بالصحة العامة،وتقديم توصيات لمعالجتها ،الحديث عن أمور صحية مثل تعاطي التبغ ،وإدمان المواد الأفيونية والرضاعة الطبيعية،وفي جانب أخر نرىّ تقرير الدكتور "مورثي" الإستشاري ، والمؤلف من 22 صفحة، كان له سياق سياسي أكثر  مضيفو Fox News مثل Tucker Carlson و Laura Ingraham ، إلى جانب ضيوفهم ، هم من بين أولئك الذين شككوا في لقاحات Covid-19 ، والتي تظهر الدراسات أنها فعالة للغاية في منع الموت ،والإستشفاء من المرض.


••الدول وحاجتها إلى نهج جديد يشمل المجتمع الدولي  لمكافحة المشكلة.


 لابد من إلتزام شركات التكنولوجيا ، ووسائل التواصل الإجتماعي ،وتغير إستراتيجية نهجهم لأن لديهم مسؤولية فردية ليكونوا أكثر عدوانية في مكافحة المعلومات المضللة وأختص بالذكر «فيسبوك»

والعمل بشفافية ،ومساءلة أكبر، والتشديد منهم على مراقبة المعلومات المضللة عن كثب .


ويتخذوا كلاً من «فيسبوك ، تويتر،يوتيوب» خطوات جدية  لقمع المعلومات الصحية المضللة ، بما يتماشى مع سياسات التضليل المتعلقة بفيروس كورونا، وأن يقدموا ميزات لتوجيه المستخدمين إلى مصادر صحية موثوقة على منصاتهم،وأن يحظروا  بشكل دائم الصفحات ،والمجموعات، والحسابات التي تخرق قواعدهم بشكل متكرر بشأن كوفيد misinfo .


وختاماً : أطالب الجهات المعنية بأقرار تشريعات دولية من ثم  قرارات تنظيم ، وتحاسب  أي منصة من منصات التواصل الإجتماعي  تساعد ،أوتساهم أو تغض البصر عن المعلومات الخاطئة ،المضللة، وحتى، تستمر هذه الجهات في إستدعاء المنصات التي تسمح بتداول المعلومات المضللة لتوضح إلى أين تنتقل هذه المعلومات ،لماذ!؟.


 وتسخير الجهود لمواجهة سوء الصحة،والمعلومات المضللة 

 بمشاركة المكتبات العامة الرقمية في جميع دول العالم  وجميع أمناء تلكُما المكتبات والعلماء ،والصحفيين،

ومنظمات حقوق الإنسان ، والقادة المدنيين معًا للحديث عن الدور الذي يمكن أن تلعبه في مكافحة هذه المعلومات

وخاصةً بعد توجيهات بعض الدول بإنخفاضًا حادًا في عدد التطعيمات الجديدة ، للتحرك بقوة أكبر لمواجهتةُ ، وبذل المزيد من الجهد للوصول إلى الأشخاص الذين لم يحصلوا بعد على لقاحات .

الخميس، 15 يوليو 2021

*من لايجنح للسلام فهو مفتن بين القبيلتين*



بقلم الاعلامي جلال السويسي


*من لايجنح للسلام ولايمد يده لأهل الخير من قبيلتي الصميتة والعطويين فهو لاينتمي للقبيلتين غير أنه دخيل ولايهمه غير زرع الشقاق والفتن بينهما*

*بينما الكل يدرك أن اختلاف القبيلتين لم يكن نتيجة أحقاد أو ذغينة أو متوارثة عن قضايا مسبقة بل ماحصل بينهما ثانوي يستطيع أن يتداركه من يسعى إلى الخير*

ولكون القضية مفتعلة وغير متوارثة يفترض على أبناء القبيلتين أن يتناسوا الألم ويضمدوا الجراح وبرباط الجاش والاغتلاب لبعضنا البعض  من شيم الرجال ومساعدة رجال الخير  بالالتزام بما يروه أهل الخير بين القبيلتين وكفى شتات وضحايا المرحلة تحتاج إلى التكاتف والتلاحم وتناسي المآسي مهما كانت ذروتها فلا نجني  من وراءها غير المآسي والأيتام وترمل النساء وتجاوز حق الجوار وارتكاب جرائم القتل المحرمة ..


*ومن هذا المنطلق يتوجب علينا جميعا أن نشد بآيدي رجال الخير وعلى رأسهم محافظ المحافظة اللواء أحمد عبدالله تركي والقيادة العسكرية بمختلف مسمايتهم التي أبت إلا أن تشارك في إطفاء نار الفتنة بين القبيلتين المتجاورتين التي تربطهما أواصر الأخوة والانساب والمؤهل وبالله التوفيق* 



جلال السويسي

نبيل أبوالياسين : يرد على الخارجية الأمريكية ساخراً... تعلوا ديرو مصر

 


كتب : محمد نوفل

  رد " نبيل أبوالياسين " رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان ، في بيان صحفي صادر عنه اليوم «الخميس»للصحف والمواقع الإخبارية ، بإستياء منه على الخارجية الأمريكية  من تدخلها المتكرر في الشأن الداخلي للدول العربية عامه ،والدولة المصرية  خاصه ،ساخراً من مزاعمها المغلوطة ، والمغرضة قائلاً «تعالوا ديرو مصر ». وأضاف ” أبوالياسين ” إذا كنا نشدد على ضرورة ، التقدير المتبادل بين الدول ، وإحترام التنوع الثقافي فيما بينهم ،نحنُ أول من نُرحب بهذا ، ولكن في إطار عدم التدخل في الشؤون الداخلية ” لـ ” دول الجوار ، ونحنُ المكلفين،والمعنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان في « مصر » وعلى داريا بالشؤون الداخلية، والتمييز بين ملف حقوق الإنسان ، وبين قضايا الأمن القومي الداخلية . حيثُ صرح "نيد برايس "المتحدث الرسمي "لـ "وزارة الخارجية الأمريكية منذُ قليل والذي قال إن أمريكا قلقة جداً من إستمرار الإعتقالات ، وقرارات الإتهام والمضايقات ضد قادة المجتمع المدني المصري ،والأكاديميين، والصحفيين ، ونرى ولانجد أي تحسن في أوضاع حقوق الإنسان ، وبما في ذلك إتهامات متكرره للمدافعين عن الحريات. وأشار" أبوالياسين " في بيانهُ الصحفيِ إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تحاول أن تجدد نهج قد دَحَرَتةُ الثورات ،وهي إستراتيجية فرض «الوصايا،والتباعية» مؤكداً: أن مصر التي تستمد أنظمتها من الشريعة الإسلامية البيضاء ، وأرست نموذجاً راسخاً ، يوفر للإنسان كل الحقوق ، والحريات، لقيامهُ على قيم العدل ، والرحمة ، والمساواة،و«الخارجية الأمريكية » وغيرها ممن يتدخلون في الشأن الدخلي المصري تحت أسم "حقوق الإنسان ” عليهم بأن ينشغلوا بشؤونهم الداخلية والكف عن المزايدة بمعلومات مغلوطة تأتي من أذرعتها في الداخل والخارج. وختم ” أبوالياسين ” ، بيانه الصحفي ، قائلا؛ إن العالم شاهد في بداية العام 2021 تقدماً ملموساً فيما يخص حقوق الإنسان في مصر ، ومازال يسعىّ الرئيس «عبدالفتاح السيسي» جاهداً على هذا ، فضلاً عن تعاون جميع مؤسسات الدولة تعاون راقي فيما يخص حقوق الإنسان وفي مقدمتهم وزارة الداخلية .  داعياً: «الخارجية الأمريكية » إلى الإلتزام بالمواثيق الدولية ، والأعراف الدبلوماسية، التي تمنع التدخل في الشؤون الداخلية منعاً باتاً ، ولا تجيزه بأي شكل من الأشكال .


الأربعاء، 14 يوليو 2021

لك أمى عمل غنائى سعودي مصري مشترك يجمع بين رحيق العندليب والشاعر الكبير سعود الفرج

 

رامى الردفانى .. القاهرة 

لك أمي عمل غنائى مصري سعودى مشترك حيث قام فريق العمل بإهداء الأغنية لكل أم عربية حملت الأمانة وإجتهدت فى سبيل رفعة أسرتها التى تمثل نواة لأمتنا العربية 


لك أمى تأليف الشاعر السعودى المعروف سعود عبد الكريم الفرج وغناء وألحان الفنان المصري المعروف برحيق العندليب علي شبانة 

والتوزيع للموسيقار وليد مصطفى وهندسة صوتية محمد طعيمة ومدير التصوير المهندس محمد علي والإدارة الفنية أحمد الشناوي ومنة الله الشناوي 

ومن الجدير بالذكر أن هناك عمل غنائى دينى مشترك جمع الشاعر سعود الفرج والمطرب علي شبانة فى إبتهالات إشراقة النور ، ويستمر العطاء السعودى المصرى المشترك فى سبيل تقديم فن راقى للوطن العربي ولعودة الدور الريادى الفنى لمصري بدعم الشعراء المبدعين من المملكة السعودية الشقيقة .

صوت العرب تتضامن مع الصحفى الجنوبي أبو مرسال الدهمسى وترفض تقيد حرية الصحافة من قبل المأجورين على القضية الجنوبية


يعلن فريق صوت العرب المصرية العربية بقيادة الإعلامية سها البغدادى  التضامن مع الصحفى الجنوبي ابو مرسال الدهمسى 

استغاثة وصلت إلينا عبر مراسلنا بعدن رامى الردفانى 👇


 إخواني وزملائي الإعلاميين والصحفيين وكل الكتاب والناشطين من أبناء الجنوب .

أتعرض هذه الأيام لحملة ظالمة من قبل ضعفاء النفوس وتهديدهم لي بالقتل والتصفية عبر الرسايل والاتصال ومحاولة الضغط علينا لاسكاتنا بعد تحسسهم من بعض كتاباتي ونشاطي المستمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفضحنا لكثير من فسادهم واعمالهم ضد الجنوب وأستيائهم من موقفنا الثابت مع المجلس الانتقالي وإيماننا بعدالة قضيتنا ودفاعنا عن الحق .

لذا قررت اتوقف عن الكتابة تجنبا للانصدام مع هذه العصابات التي لا تحترم حرية الراي وكل أعمالها وشغلها بالغدر والخيانة خصوصا انها لاتوجد لدينا اي حماية ولا يوجد حل غير ذلك مع ان ضميري لن يسمح لي بالتوقف عن قول الحق ونصرة المظلوم ولكن الأمر يتعلق بحياتي وهذه ليست المره الاولى الذي اتلقى فيها هذا التهديد فقد سبق وان تم تهديدي عندما كنت الناطق الرسمي للحزام الامني وتعرضت لحادثة منهم في جعار بابين وبعد تقديم استقالتي توقفوا عن ذلك ولكن تفاجئت يوم امس الاثنين بعودتهم وتهديدهم لي بقوة وهذا ماجعلني اتوقف وارجو من الجميع التضامن والوقوف معي فهؤلاء يحاولون اسكاتنا جميعا فاليوم انا المستهدف وقبلي كثير من الاخوة وغدا انتم !.

هذه الرسالة خاصة ارجو عدم تعميمها في الجروبات وتحياتي للجميع .


_*#أخوكم_ومحبكم*_

_*#الإعلامي_والكاتب_الجنوبي*_

_*#دهمس_أبومرسال_الدهمسي*_

الورشة التدريبية ل 25 من الشرطة النسائية بعدن تواصل أعمالها لليوم الثالث

 


خاص/ دنيا حسين فرحان


ضمن مشروع الحماية من  كوفيد١٩ الذي ينفذه اتحاد نساء اليمن بدعم من  البرنامج الانمائي للأمم المتحدة تواصل ورشة العمل الخاصة بتدريب الشرطة النسائية بعدن لليوم الثالث بمشاركة 25 متدربة من مختلف قطاعات الأمن والشرطة وممثلات من الشؤون الاجتماعية والصحة ومنظمات مجتمع مدني.


وقدمت الاستاذه فايزه عبد المجيد من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ورقة عمل حول دور الوزارة في قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي حيث تم عرض عدد من الامثله حول الموضوع بمشاركة وتفاعل المتدربات.


كما ألقت الاستاذة فالنتينا مهدي عن اتحاد نساء اليمن محاضرة مفصلة حول  انشطة الاتحاد وخصوصا فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة والإجراءات المتخذة لحماية المعنفات ووضحت انه سيتم تشكيل لجنة إحالة بعد انتهاء الدورة واختيار عدد من المتدربات المتفاعلات للالتحاق بها.


وفي ختام اليوم الثالث للورشة تحدث د. حسن يحيى مستشار وزير الداخلية حول مفهوم وأهمية الشرطة المجتمعية والشراكة وفلسفة الأركان وفتح باب النقاش للمتدربات.

الأستاذ احمد مانع أستاذ القانون الدولي ينعى الدكتور عبد الواحد الفار مستشار الرئيس العراقي الراحل صدام حسين

 


ببالغ الحزن وعظيم الأسى، تلقينا خبر وفاة الأستاذ الدكتور عبدالواحد الفار  مستشار الرئيس العراقي الراحل الشهيد صدام حسين  وعضوالجمعية للامم المتحدة سابقا وعميد كلية الحقوق الاسبق - جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية 

وبهذا المصاب الجلل نتقدم باحر التعازي والمواساة لأسرة وذوي الفقيد الراحل والى جميع منتسبي جامعة أسيوط، والباحثين الذين اشرف على رسائلهم أو تشرف بمناقشتها، سائلين المولى أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان. وبرحيل الفقيد خسرت الأمة العربية والإسلامية بل والعالم باسره، واحدا من فقهاء وخبراء القانون الدولي وعلما من الاعلام الذين يشار إليهم بالبنان، فقد كان الفقيد موسوعة قانونية وله من المؤلفات ما لا يحصى ولا يعد والتي تزخر بها المكتبات العربية، وقد كان لي الشرف بأن اشرف على رسالتي لنيل الدكتوراة، فكان نعم الاب والمربي والعالم والاستاذ  موجها وناصحا، نهلت من بحور علمه وتعلمت منه الكثير في مجالات العلم والمعرفة... 

تعمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته، والهم الجميع الصبر والسلوان... 

الأسيف: د. احمد محمد مانع كلية الحقوق جامعة عدن

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

التأويل المفرط للنص !!



وفقا لفقه الأولويات استولت قضية سد النهضة على اهتمام الرأي العام المصري خلال الأسبوع الماضي, ووصلت ذروة الاهتمام يوم الخميس الذي شهد جلسة مجلس الأمن بخصوص سد النهضة, حيث تقدمت تونس العضو غير الدائم بمجلس الأمن بمشروع قرار يدعو إثيوبيا إلى التوقف عن الملء الثاني لخزان سد النهضة, وينص مشروع القرار على أن " مجلس الأمن يطلب من الدول الثلاث - مصر وإثيوبيا والسودان – استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كلا من رئيس الاتحاد الافريقي والأمين العام للأمم المتحدة, لكي يتوصلوا, في غضون ستة أشهر إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته ".


ووفقا لمشروع القرار فإن الاتفاقية الملزمة يجب أن " تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب ", كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار " الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر ", ويحض في الوقت نفسه " إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة ". ويعد ما تقدمت به تونس واضحاً أشد الوضوح ولا يحتاج لتأويل أو تفسير أو بحث عن معنى.


 فالذهاب بالقضية لمجلس الأمن لم يكن من الأساس يستهدف أن يقوم المجلس بإصدار قرار فوري بإجبار إثيوبيا على التوقف عن استكمال بناء السد, والجلوس لطاولة المفاوضات وانجاز اتفاق ملزم بينها وبين دولتي المصب, أو أعطاء دولتي المصب الحق في توجيه ضربة عسكرية ضد السد في حالة تعنت إثيوبيا ورفضها استئناف المفاوضات, فقد صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري عقب الجلسة " إن الإجراءات التي تتخذها إثيوبيا بشكل أحادي الجانب بإقدامها على البدء في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب, يمثل تهديدا لسيادة مصر والسودان وتهديدا وجوديا لأكثر من 150 مليون شخص ", وأعرب عن تطلع القاهرة إلى العمل مع مجلس الأمن الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الدبلوماسية, إذن الذهاب بالقضية لمجلس الأمن هو نوعا من التصعيد الدبلوماسي لأعلى مستوى حتى يعرف العالم الخطر المحدق بمصر والسودان ولإبراز التعنت الإثيوبي.

 

وبالتالي لا مجال هنا لتحميل مشروع القرار أكثر مما يحتمل, ولا يجوز التأويل المفرط لنص كلمات الدول الأعضاء في مجلس الأمن سواء الدائمين أو غير الدائمين, فكل كلمات المندوبين الخمسة عشر لا تخرج عن مضمون القرار المقدم من تونس, وإن اختلفت الكلمات المستخدمة, لكن للأسف الشديد وجدنا جدل كبير على وسائل الإعلام المختلفة وصل لحد الاشتباك على مواقع التواصل الاجتماعي بين بعض من يدعون أنهم نخب ومنهم من يدعي أنه محلل سياسي وخبير استراتيجي حول كلمة مندوب روسيا بمجلس الأمن, حيث قام هؤلاء الخبراء بتأويل مفرط لنص الكلمة, في محاولة لتحميلها ما لا تحتمل, واستنطاقها بما لم تنطق, وهجوم غير مبرر على روسيا في محاولة لإيهام الرأي العام المصري بأن روسيا وقفت ضد مصر في مجلس الأمن, وفي الوقت الذي استحوذت كلمة المندوب الروسي على الاهتمام والهجوم لم يتطرق هؤلاء الخبراء لكلمات باقي الدول والتي تتطابق في مضمونها تماما مع مضمون كلمة المندوب الروسي.


وفي محاولة التوقف أمام كلمة المندوب الروسي التي أثارت كل هذا اللغط فالرجل أكد في البداية على حق إثيوبيا في عملية التنمية عبر بناء السد, لكنه أكد أيضا على حق مصر والسودان في القلق بشأن التبعات السلبية الممكنة لتشغيل السد, وقال لا بديل عن تسوية النزاع سياسيا بمشاركة الدول الثلاث في إطار محتوى اتفاق المبادئ الذي تم في الخرطوم 2015, ثم انتقل للكلمة التي تم تأويلها تأويلا مفرطا لتبعدها عن معناها الحقيقي وهي " التفاهم المتبادل والثقة أمران أساسيان, أما صب الزيت على النار والتهديد باستخدام القوة أمر يجب منعه وتفاديه, وبرأينا أن التوصل إلى اتفاق حول ملء السد وتشغيله قد يؤدي إلى نزع فتيل التوتر بين الأطراف " هذه الكلمات اعتبرها الخبراء الجهابذة موقف معادي لمصر وداعم لإثيوبيا, هل كنا ننتظر أن يقول مندوب روسيا أنه مع استخدام القوة ؟! وهل عندما رفض التهديد بالقوة قال ذلك وصمت ؟! لقد استتبع الجملة بالتأكيد على ضرورة وحتمية تسوية النزاع سياسيا وعبر طاولة المفاوضات وبمرجعية اتفاق المبادئ الذي وقعه الرئيس السيسي في 2015.


وإذا كنا نتعامل مع جلسة مجلس الأمن بمبدأ المكسب والخسارة فإن الجلسة رابحة بالنسبة لنا, وكلمات مندوبي الدول الأعضاء سواء الدائمين أو غير الدائمين, وفي مقدمتهم كلمة المندوب الروسي وبعيدا عن أى تأويل مفرط للنص, تصب في مصلحتنا ولا تخرج عن مشروع القرار الذي تقدمت به تونس, ويكفي تأكيده في نهاية كلمته " نتقدم بمقترح ملموس لكل الأطراف المعنية, بما أنها كلها موجودة معنا في نيويورك لماذا لا تقوم وساطة رئيس الاتحاد الافريقي بعقد مشاورات جانبية حول السد ؟ ونشدد هنا على استعداد روسيا لتقديم المساعدة لحل هذه المشكلة المعقدة فمصر وإثيوبيا والسودان أصدقاء مقربون لنا, ونأمل فعلا أن يتمكنوا من حل هذه المشاكل, ويتفقوا على أساليب ملء السد والتوصل إلى حلول بتقديم تنازلات ".


 لذلك لابد وأن يصمت هؤلاء الخبراء والجهابذة عملاء الأمريكي والصهيوني الذين يقدمون تأويلا مفرطا للنص يزيفون به وعي الرأي العام ويخلقون عداءات مصطنعة مع دولة صديقة تسعى معنا للوصول لحل سلمي للأزمة, وهذا لا يمنع أن الخيارات الأخرى مفتوحة في حال تعنت الإثيوبي وإصراره على الإضرار بأمننا القومي المائي, اللهم بلغت اللهم فاشهد.       


بقلم/د.محمد سيد أحمد

الأحد، 11 يوليو 2021

*الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يستقبل الجريح " الضرير " سراج حُمادي والوفد المرافق له* ..



خاص العاصمة عدن ... لقاءات ..


إستقبل الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي في مقر المجلس يومنا هذا الجريح سراج حُمادي الذي فقد نظرة في معارك تطهير العاصمة عدن ..

وقد أشاد الرئيس القائد بتضحيات البطل سراج حُمادي ودوره الفعال في تاريخ الثورة الجنوبية منذ وهلتها الأولى ..


وثمن الرئيس القائد تضحيات هذه الأسرة المعروفه بإسهاماتها في كل مراحل ثورة شعب الجنوب منذ الحراك السلمي ومن ثم في ساحات النضال وفي جبهات القتال ضد الغزاة والمحتلين ..

وأيضا معارك تطهير العاصمة عدن من أدوات الإرهاب التي فقد فيها البطل سراج عينية بطلقة قناص غادره امام بوابة قصر المعاشيق عند تشييع رفيقه وقائده الشهيد ابواليمامة رحمه الله ..

وقد سقط حينها شقيقة البطل يحيى عمر " الأسد " إلى جانب البطل سراج ..


وكانت هذه الأسرة الكريمة آل حُمادي المفلحي قد قدمت أربعه اشقاء جرحى بعضهم جُرح مرتين في سبيل تحرير الوطن ..


وعدد الرئيس مناقب الأبطال المشرفة الذي كان آخرها العمل المجتمعي الفاعل الذي يقودة البطل سراج وهو ضرير في منطقة المفلحي بيافع ومنها مطووع الطريق وإصلاح ذات البين متمنيا له الشفاء والتوفيق في مهامه الإنسانيةالتي لا تقل عن ما قدمه في ميادين العزة والكرامة ..


بدوره ثمن القائد سراج هذه اللفتة الكريمة من قبل الرئيس ونقل تحيات والده الشيخ عمر حُمادي واشقائه المصابين لفخامته الذين لازال بعضهم في دولة الهند يتلقون العلاجات ..

مؤكدين وقوفهم خلف المجلس الإنتقالي الجنوبي بقيادة الرئيس عيدروس وتحت رأية الشهداء والجرحى ..


وأكد القائد سراج أنهم مستعدين لتقديم المزيد وبذل الكثير وفاء للشهداء والرفاق الذين ضحوا بأنفسهم لأجل الجنوب وشعبه ..


حضر اللقاء كلا من :


اللواء / شلال علي شائع

العميد / جلال الربيعي

العقيد / نقيب اليهري

الأستاذ / احمد علي الداؤودي 

الشيخ / صابر النقيب

 وغيرهم من رجال الأعمال ورفاق النضال وأصدقاء البطل سراج


العاصمة عدن - التواهي - جولد مور 

11/7/2021

تقرير عن تمويل سد النهضة

 


متابعات/ دنيا البغدادى 

ثاني أفقر دولة في العالم تتبني بناء أكبر سد كهربائي في القارة الأفريقية بتكلفة تصل لنحو 5مليارات دولار

كيف مولت اثيوبيا سد النهضة ؟!

اولا:جهود شعبية من الداخل تقدر بمليار دولار 

حيث أعلنت أديس أبابا عن حملة تمويل محلي ففرضت علي البنوك تخصيص 27%من قروضها للحكومة باسعار فائدة مخصصة 

كما استقطعت جزأ من رواتب موظفيها ونظمت مبادرات تبرع قومية لتنجح في جمع حوالي مليار دولار

ثانيا:التنين الصيني 3مليار دولار

تجنبت بكين تقديم قروض مباشرةللسد ولكنها ضخت استثمارات هائلة في مشاريعه  حيث خصصت قرضا ب 1.2مليار دولارلتمويل عملية نقل الكهرباء من السد الي  البلدات والمدن الرئيسية 

وقرضا آخر بقيمة 1.8مليار دولار وجهته اديس ابابا لشرء التوربينات اللازمة لتشغيل السد 

ثالثا: الدعم الامريكي ويقدر ب8مليار دولار

واشنطن التي تنحاز ظاهريا لمصر ساهمت في صمود الاقتصاد الاثيوبي بمنح الضوءالاخضر لصندوق النقد الدولي لاقراض اديس ابابا 2.9مليار دولار قبل أن تستثمر امريكا بها 5مليار دولار بهدف مواجهة النفوذ الصيني هناك (

فقد ذكرت تقارير اخرى تؤكد ان اثيوبيا الان اصبحت احدي المقاطعات الاقتصادية التابعة للصين لما تضخه الصين من مشاريع كبري لدعم الاقتصاد الاثيوبي )

رابعا:الامارات والسعودية 

تقديم دعم يقدر ب 7مليارات دولار منافسة مع الدعم الامريكي 

ظاهريا تعد السعودية والامارات حلفاء للسيسي ولكن تربطهم علاقة وثيقة باثيوبيا 


حيث قدمت ابو ظبي ودائع واستثمارات بقيمة 3مليار دولار لاثيوبيا كما رعت اتفاق المصالحة  بينها وبين اريتريا ليفوز آبي أحمد بجائزة نوبل السلام

اما عن الدعم السعودي فقد خططت المملكة لاقامة مشروع ربط كهربائي بين أثيوبيا ودول الخليج عن طريق اليمن (وهو ما تفسره احداث اليمن) 

وفسره ذلك بزيارة وفد رفيع المستوى من المملكة لموقع بناء السد 

ايضا الملياردير السعودي صاحب الاصول الاثيوبية محمد العمودي تبرع ب88مليون دولار لبناء السد 

خامسا :الدور القطري التركي  

تقديم دعم ب3مليار دولار


انقرة استثمرت نحو 2.5مليار دولارفي مشاريع الخطوط الجوية والسكك الحديدية هناك

 فيما تبلغ الاستثمارات القطرية في مشاريع البنية التحتية500مليون دولار