اخبار ذات صلة

الجمعة، 30 أكتوبر 2020

على شبانه .. صوت من رحيق عبد الحليم حافظ في زمن المهرجانات



سها البغدادى 


الفنان على شبانة  المطرب الذى شرب من صوت العندليب وتعلم من الحانه وترعرع على نغمات صوته ..


 لديه موهبة لا تقل عن ابن عمه العندليب الراحل عبد الحليم حافظ  يدعوا  المنتجين والجمهور لأنقاذ المستوى الفنى للأغانى المصرية  من خلال مبادرته من اجل استعادة مجد الأغنية الوطنية 



ولد بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية .

 

درس الموسيقى منذ الصغر على يد عمه اسماعيل شبانة شقيق المطرب الراحل عبد الحليم حافظ ، .


التحق بمعهد الموسيقا العربية بالقاهرة ، وأكملت دراسته الموسيقية بمعهد ابراهيم شفيق بالقاهرة على يد محمد عابد.



تخرج من كلية الهندسة عام 1998 وتم اعتماده من قبل الاذاعة و التليفزيون المصرى ، اكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدى .


 




ـ هل يمكن ان تروى لنا بعض  ذكرياتك مع العندليب ؟


ولدت بقرية الحلوات بمركز اولاد صقر بمحافظة الشرقية بمسقط رأس  العندليب و  الفنان عبدالحليم حافظ - رحمة الله عليه - أسماني «علي» على اسم والده، حيث ان اسمه الحقيقي عبدالحليم علي اسماعيل شبانة وكان والدى دائم التنقل بسبب طبيعة شغله وأستقرينا بقرية أبو الليل حيث كان والدى يشرف على زراعة الأرض الزراعية التى يملكها أبن عمه العندليب ،  كنت طفلا  عندما توفى عبد الحليم حافظ 30 مارس عام 1977 ولذلك لم يكن لى معه ذكريات كثيرة  ، كان العندليب يعيش فى القاهرة كنت اذهب مع والدى وعمى لزيارته كل اسبوع نقضى الجمعة والخميس معا ، اخبرنى والدى أنه عندما ولدت اعطانى العندليب عود صغير هدية ومازلت احتفظ به حتى الان .




هل صلة قرابتك مع عبد الحليم دفعتك للغناء  ؟ 


العندليب عبد الحليم حافظ هو الذى دفعنى الى حب الغناء لم استطيع النوم الا على صوته   ، كنت ارى ان الحياة بدون غناء ليس لها اى معنى هذا بالاضافة الى اننى كنت اداوم على حفظ القرآن بكتاب قريتنا واثناء قراءة القرآن قال لى الشيخ ان صوتى جميل ولذلك فانه كان يصطحبنى معه للانشاد والتواشيح وكنت انال استحسان الجميع .




ـ كيف تم اعتمادك بالأذاعة والتليفزيون  ؟


 لم تصدقينى اذا قلت لك أنه بعد أن التحقت بالمعهد العالى للموسيقى العربية تعرفت على بعض الاصدقاء اخبرونى انهم سوف يذهبون الى التليفزيون لخوض اختبارات الاذاعة والتليفزيون وقفنا جميعا امام غرفة الاختبارات واخذنا نغنى غنيت اغنية سواح للعندليب فوجئت بالموسيقار حلمى امين يخرج من الغرفة ويسأل عن الشاب الذى يغنى سواح فأجيب انا أخذنى من يدى ودخلت معه الغرفة .. وجدت باقى الاعضاء جالسين طلبوا منى ان اغنى بعض اغانى ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب وبالفعل غنيت وجدتهم يصفقون لى بشدة وقال لى حلمى بكر اننى ينتظرنى مستقبل لا يقل عن عبد الحليم حافظ ، وردد البعض بأن عبد الحليم حافظ يعود مرة ثانية من خلال صوت على شبانة .




تأثير عبد الحليم على حياتك الشخصية والفنية  ؟


بالنسبة للحياة الشخصية فالعندليب كان وسام على صدرى عملت علاقات كبيرة وكثيرة مع العديد من الشخصيات ، اما عن الناحية الفنية فقد استفدت كثيرا من موسيقى والحان العندليب تعلمت منه ان الموسيقى عبارة عن لحن بسيط يعبر عن حالة حب وعاطفة جياشة بين اثنين او بين اصدقاء او بين ابن وامه ولكن على الرغم من ذلك فأعتقد ان اسم عبد الحليم جعل الناس ينظرون الى وكأنى جزء من عبد الحليم وكان من الصعب  ان اقدم شئ مختلف عن عبد الحليم يلاقى اعجاب الجمهور. 


تأثير الفنان اسماعيل شبانة على شخصيتك الفنية ؟


تعلمت من الفنان اسماعيل شبانة الكثير، مثل كيفية التمسك بكل ماهو جميل في الكلمة واللحن والمعاني وكيفية التأثير في أحاسيس الناس. وتعلمت منه الموشحات والمقامات الموسيقية، وقواعد الغناء الصحيح وتجويد القرآن الكريم، ولكن هذا لايمنع أن هناك مطربين كثيرين مزجوا بين الحاضر بموسيقاه وتمسكوا بشرقيتنا وأمتعونا بأغنياتهم.


هل تسير على خطى العندليب  الفنية ؟


بالنسبة للسير على الدرب الفني للفنان عبدالحليم حافظ، فهذا طبعا شيء جميل، ولكن كل زمن وله فنه وله موسيقاه. من الممكن ان أسير على نهجه في اختيار كلمات أغنياتي وصياغتها موسيقيا، لكن لكل عصر ضروراته، فأغلبية السميعة حاليا هم الشباب كذلك وضع الأغنية نفسه يتغير بتغير الحالة الفسيولوجية والمزاجية بالنسبة للجمهور.


 وماذا عن علاقتك ببليغ حمدى ؟


   تعرفت على الموسيقار بليغ حمدى عندما عاد من باريس طلب اصواتا جديدة من الراحل حسن الرزاز الذى كانت تربطه صداقة قوية بحلمى امين الذى رشحنى له ، وعندما سمعنى بليغ حمدى اعجب بصوتى وقال لى صوتك جميل وقدم لى اغنيتين هما ودعينى ومشوارى كان لسوء حظى ان توفى الموسيقار بليغ حمدى وقت ان كنت فى اشد حاجة اليه وعدنى قبل ايام من وفاته ان يتبنانى 






أسباب عدم انتشارك  بين الجمهور العربى ؟


- عدم انتشاري يرجع الى عدة أسباب، هي أنني أقوم بتنفيذ مجمل أعمالي على نفقتي الخاصة، وهذا المجال يتطلب تدعيم شركات الانتاج، وخصوصا للصوت الجديد لعمل الدعاية وتصوير الأغنيات. لم يتم عمل أي نوع من الدعاية لي مسبقا، معظم حفلاتي بمصر فى الاحتفالات الوطنية و في الخليج كانت حفلات خاصة لبعض العائلات والشخصيات العربية التي تهوى الفن الأصيل والتراث الغنائي القديم.






هل استطعت ان تجمع بين الماضى والحاضر فى أغانيك ؟


- حرصت على أن تكون بدايتي قوية، حيث تكون مزيجا بين الماضي والحاضر وأقدم شيئا محترما أرضى عنه، لذلك كانت أغنيات «مين قساك ومتشوق، عدى الهوى، ست الحسن، وزمان زمان وعلى ضفاف الحب وكثيرا من الاغانى الوطنية والدينية ».




• ما رأيك في الساحة الفنية الحالية ؟


- هناك ما هو جيد، وأصوات جيدة وجميلة مما نشاهده عبر الميديا ، وهناك فئة أخرى لا تنتمي الى أي نوع من أنواع الغناء ونتمنى أن الدولة تدعم الاغنية المصرية الأصيلة حتى تواكب روح العصر ولا تفقد ملامحها الفنية

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020

الصفحة الأولى من مذكرات العندليب عبد الحليم حافظ


 

المحافظ لملس يلتقي قائد قوات التحالف العربي بالعاصمة الجنوبية عدن

 


عدن ... خاص 

استقبل محافظ العاصمة الجنوبية عدن بجنوب اليمن  الأستاذ أحمد حامد لملس العميد ركن نائف منيف العتيبي قائد قوات الواجب 802 السعودية التابعة للتحالف العربي بالعاصمة عدن.


وفي مستهل اللقاء رحب المحافظ بالعميد العتيبي ومرافقيه، مشيداً بالدور الأخوي الذي يقوم به التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتين، والسعي الدؤوب من قبل القيادة السعودية ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة للشعبين الشقيقين الجنوبي واليمني .


وثمن المحافظ لملي الدور الكبير لقوات التحالف العربي في مساعدة الأجهزة الأمنية في ضبط الكمية الكبيرة من المخدرات في ميناء عدن، لافتا إلى أن ذلك ليس بغريب أو جديد عليهم، وماهو إلا تواصلا للدعم والتعاون الكبير الذي يقدمه التحالف للقطاع الأمني بالعاصمة الجنوبية عدن.

 

وخلال اللقاء بحث المحافظ لملس والعميد العتيبي من آليات التنسيق والتعاون الأمني والتنموي بين السلطة المحلية بالعاصمة عدن وقوات التحالف العربي.


بدوره اعتبر العميد العتيبي أن ماتقوم به قوات التحالف العربي واجب أخوي تجاه الشعب الذي تربطه بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي أواصر الأخوة والجوار.


وأكد العميد العتيبي استمرار ذلك الدعم حتى تخليص اليمن شمالاً وجنوباً من محنته وإعادته إلى وضعه الطبيعي، كبلد عربيا حر غير مرتهناً لأعداء الأمه العربية.


حضر اللقاء اللواء محمد الربيعي رئيس فريق التنسيق لتنفيذ اتفاق الرياض، وعدد من ضباط قوات الواجب السعودية في قيادة التحالف العربي بالعاصمة عدن.

القواعد النحوية للصف الاول الابتدائي المنهج الجديد





















 

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

سد النهضة بين الحل السياسي والحسم العسكري !!



ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن مشكلة سد النهضة ودق طبول الحرب التي بدأت تتعالى أصواتها في محيطنا المصري, فمنذ بداية أحداث الربيع العربي المزعوم في مطلع العام 2011 وكل ما يحدث سواء بالداخل المصري أو في محيطنا العربي ينبأ بأن هناك حرب قادمة لا محالة, وبما أن العدو الأمريكي قد خطط أن تكون مصر هى الجائزة الكبرى في مشروعه المزعوم الذي يطلق عليه الشرق الأوسط الكبير أو الجديد فقد بدأت الحرب مبكرا عندما ساند جماعة الإخوان الإرهابية لتصدر المشهد والقفز لسدة الحكم.


ومن هنا وجد العدو الأمريكي ضالته في تقسيم مصر وتفتيتها بواسطة جماعة إرهابية لا تؤمن بفكرة التراب الوطني ولديها استعداد كامل للتفريط في الأرض وهى عقيدة منحرفة مخالفة للعقيدة الوطنية السليمة والتى دفعتنا لدخول حروب كثيرة للدفاع عن التراب الوطني, وبالطبع هذه العقيدة متجذرة وثابتة وراسخة لدى جموع الشعب المصري بشكل عام ولدى جيشنا البطل بشكل خاص, ومن هنا بدأت طبول الحرب تدق بالداخل المصري على شكل حرب أهلية, لكن الجيش المصري العظيم حسم الأمر برمته في 30 يونيو و3 يوليو 2013 عندما خرجت جموع الشعب مطالبة بإسقاط الجماعة الإرهابية من سدة الحكم, فأعلن انحيازه للوطن ودخل في معركة مباشرة مع الجماعة الإرهابية التي حشدت أعضائها بالداخل, واستدعت أعوانها بالخارج للانتشار على كامل جغرافية سيناء, وتمكن الجيش من حسم معركة الداخل في رابعة والنهضة وكرداسة, وتوجه إلى سيناء وخاض معارك شرسة استمرت لسبع سنوات تمكن من خلالها تجفيف منابع الإرهاب على أرض سيناء.


ومع حسم هذه الحرب مع الإرهاب بدأت طبول الحرب تدق من جديد عبر البوابة الغربية لمصر حيث ليبيا العربية التي أصبحت ساحة للصراع وهو ما يهدد الأمن القومي المصري بشكل مباشر, وفي نفس الوقت بدأت طبول الحرب تدق عبر البوابة الجنوبية لمصر حيث أعلنت أثيوبيا عن مشروع بناء سد النهضة والذي يشكل تهديدا مباشرا لشريان حياة المصريين وهو نهر النيل.


  وبعد أن أطاح الجيش المصري بالجماعة الإرهابية بدأت مصر في إدارة ملف الأمن القومي المشتعل عبر حدودها الغربية والجنوبية وهى تدرك أن الأعداء يتربصون بها وبكل خطوة تخطوها نحو تأمين حدودها المشتعلة, فالجميع ينتظر موقف مصر من ليبيا وأثيوبيا وهى الملفات التى يمكن أن تتورط مصر في حرب بسببها وهى غير جاهزة بسبب حربها مع الإرهاب بالداخل.


وهنا قررت مصر إدارة الملفين بوعي وهدوء فهي تعلم أن ليبيا قد تحولت لساحة صراع دولي ولا توجد قوى واحدة مسيطرة بعد اغتيال الشهيد معمر القذافي, وعندما تدخلت تركيا لدعم السراج تحركت مصر سريعا وأعلنت عن مبادرة للحل السياسي وقدمتها للمجتمع الدولي, وأعلنت أن دخول القوات التركية إلى سرت والجفرة خط أحمر وهو ما يجعل تدخلنا مشروعا للحفاظ على أمننا القومي.


أما ملف سد النهضة والذي يتقاطع مع السودان وأثيوبيا فقد تعاملت مصر معه بوعي وهدوء شديد فحاولت دائما إطفاء النيران المشتعلة بالداخل السوداني واستنفذت كل مراحل التفاوض مع أثيوبيا وعندما قررت أثيوبيا ملئ السد بشكل منفرد دون التوقيع على اتفاق دولي ملزم وتعالت الأصوات بضرورة ضرب السد وهو ما يعني قيام الحرب قررت مصر الذهاب بالقضية إلى مجلس الأمن ليوقف هذا العدوان على الأمن القومي المصري, وكذلك اتجهت للإتحاد الأفريقي ليتدخل لحسم الملف سياسيا بعيدا عن محاولات بعض الأطراف الدولية إشعال النيران لدفعنا لعمل عسكري غير محسوب بدقة.


وخلال هذا الأسبوع خرج علينا ترامب كعادته مفجرا قنبلة في وجه اثيوبيا بعد أن علق المساعدات لها بسبب تعنتها في مفاوضات سد النهضة, حيث أعلن أن مصر ستضطر في النهاية إلى ضرب وتدمير السد, وقوبل التصريح باستنفار اثيوبي حيث قام آبي أحمد رئيس الوزراء باستدعاء السفير الأمريكي ومطالبته بتقديم تفسير لهذا التصريح, وأعرب أنه لن يقبل بأي اعتداءات من أي نوع, وأنه لا توجد قوة يمكنها منع أثيوبيا من تحقيق أهدافها, وفي المقابل لم ترد مصر والسؤال المطروح الآن هل مصر وهي تدير ملفات الأمن القومي دبلوماسيا وبهدوء وحكمة كبيرة مستعدة وجاهزة  للحرب إذا استنفذت كل الوسائل السلمية ولم يعد أمامها خيار غير الحرب؟


والإجابة القاطعة تقول أن مصر جاهزة لكل الحلول, ففي أعقاب 30 يونيو 2013 بدأ الجيش المصري عملية بناء جديدة حيث تنوعت مصادر السلاح, وحصلت مصر على أسلحة متطورة للغاية, جعلت الجيش المصري يتقدم للمرتبة التاسعة عالميا, ولتأمين حدود مصر الغربية والاستعداد لمواجهة أى خطر قادم من البوابة الليبية قام الجيش المصري بتشييد قاعدة محمد نجيب العسكرية, ثم قام الجيش المصري بتشييد قاعدة برنيس العسكرية لحماية حدود مصر الجنوبية.


 ومن هنا يتضح كيف تتعامل مصر مع أمنها القومي بوعي وهدوء وتقديم الحلول السياسية والسلمية على الحلول العسكرية, ولا يمكن أن تنجر مصر لعمل عسكري دون حسابات دقيقة, ولا يمكن أن تتأثر بكلمات أطلقها المعتوه ترامب بغرض توريطنا في حرب, فمصر وكما يعلن دائما الرئيس السيسي تتعامل مع ملفات الأمن القومي ومنها ملف سد النهضة بهدوء شديد في محاولة لنزع فتيل أي محاولة لإشعال نيران حرب يرغبها أعداء مصر, ومع ذلك تحتفظ مصر بحقها في استخدام القوة المشروعة في أى وقت للدفاع عن أمنها القومي, اللهم بلغت اللهم فاشهد.   


بقلم/ د. محمد سيد أحمد

👈شرح الوحده الأولى كي جي٢ كونكت























الاثنين، 26 أكتوبر 2020

بتكلفة مليون و300 ألف دولار .. محافظ العاصمة الجنوبية عدن يفتتح محطة بئر أحمد لتعبئة الغاز المنزلي

 


 الجنوب / خاص



جدد محافظ العاصمة الجنوبية عدن في جنوب اليمن الأستاذ أحمد حامد لملس، دعم السلطة المحلية بالعاصمة عدن الكامل لرجال الأعمال والمستثمرين وتذليل أي صعوبات تعترضهم.


جاء ذلك في تصريح صحفي لوسائل الإعلام المحلية والدولية، عقب افتتاحه اليوم الإثنين، مشروع محطة بئر أحمد بعاصمة الجنوب عدن لتعبئة الغاز المنزلي المملوكة للمستثمر بن مهدي بمنطقة بئر احمد مديرية البريقة.


وأضاف لملس قائلاً:" ونحن في خضم احتفالاتنا بالذكرى 57 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، نفتتح اليوم المحطة الغازية لرجل الأعمال بن مهدي، لنؤكد أن هذه هي الشراكة الحقيقية التي تظهر اليوم في الميدان".


وأكمل المحافظ لملس حديثه قائلاً :" ننتقل اليوم  إلى عهد البناء والاستثمار الحقيقي، وقد أعلنا مسبقا عن انطلاق عجلة التنمية في العاصمة عدن، ومن هنا أوجه دعوة للصادقين والشرفاء من رجال الأعمال والمستثمرين، ونقول لهم أن عدن مهيئة لاحتضان استثماراتهم ومناخها طيب وبيئة خصبة للاستثمار"، مجدداًً في ختام تصريحه استعداد السلطة المحلية العاصمة عدن لتقديم كافة سُبل الدعم للمستثمرين.


وكان في استقبال المحافظ لملس في عامصة الجنوب اليمني عدن عند وصوله لموقع المشروع، الأستاذ بدر معاون الأمين العام للمجلس المحلي بعدن، ويونس محمد سليمان ناصر المدير العام لمديرية البريقة، ورجل الأعمال بن مهدي وعدد من المسؤولين.


ويصل إنتاج محطة بئر أحمد الغازية في عاصمة الجنوب عدن إلى 18 ألف أسطوانة يوميا، وتبلغ تكلفتها الإجمالية مليون وثلاثمائة ألف دولار أمريكي.


من جهته عبر محافظ العاصمة الجنوبية عدن لملس  عن تمنيه من دول الجوار بالوقوف إلى جانب ابناء  الجنوب وخصوصاً العاصمة عدن في دعم  التنمية ومشاريع الإستثمار فيها للنهوض بها وتنميتها لكونها تعد عاصمة إقتصادية ومدينة الثقافة وجوهرة العرب.

لملس يدعو الدول الشقيقة والصديقة لفتح سفاراتها ومكاتبها القنصلية في العاصمة الجنوبية عدن

 


 جنوب اليمن /خاص



دعا محافظ العاصمة الجنوبية عدن، الأستاذ أحمد حامد لملس، الدول الشقيقة والصديقة لإعادة بعثاتها الدبلوماسية وفتح سفارتها ومكاتبها القنصلية في العاصمة عدن.


وأكد خلال لقائه اليوم بعاصمة الجنوب عدن  سعادة السفير جمال عوض ناصر مستشار وزارة الخارجية لشؤون ديوان عدن،  استتباب الأمن والاستقرار في العاصمة وتوفر كافة مناخات وأجواء عمل البعثات الدبلوماسية.


وتطرق لقاء المحافظ لملس والسفير ناصر إلى مناقشة عدد من القضايا، أبرزها عمل المنظمات الدولية وضرورة التنسيق بين وزارة الخارجية والسلطة المحلية بهذا الخصوص.


إلى ذلك أشاد مستشار وزارة الخارجية بجهود المحافظ لملس في تطبيع الأوضاع في عدن عاصمة الجنوب وإعادة حركة العمل في الكثير من قطاعات البناء والتنمية.


حضر اللقاء الأمين العام للمجلس المحلي بالعاصمة الجنوبية عدن الأستاذ بدر معاون.

اطفال الفقراء


 يحرم التعليم ليصبح جاهل 

بعدها نعامله بتكبر فيصبح منبوذ 

ثم نهينه ليصبح عدواني 

ثم نطالب بحبسه لانه خطر ع المجتمع .


.

نادى نقابة المهندسين بأكتوبر يشهد ملحمة حب وطنية أثناء احتفالات اكتوبر

 



بدأ المهندس ابراهيم حسانين مدير الأمسية الوطنية بنادى نقابة المهندسين بمدينة 6 اكتوبر  ، كلامه فقال :من هنا كانت البداية وابتدى الحفل الحكاية 


وقد بدأت الأمسية بدعاء أوآخر سورة البقرة بصوت الراحل محمد انور السادات 


من خلال شاشة العرض ثم  تلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ المنشد محمود عبد القادر


وبعدها دعاء يارب بصوت العندليب الجميل المطرب م.   على شبانة مع  أمتداد النغم الجميل المطرب /  على شبانة   والموسيقار الراحل بليغ حمدي وأضاف المهندس ابراهيم حسانين فقال استمر  الطرب فى حب الوطن 


ثم  فاجئ ابراهيم حسانين الجميع ليشعل ويضيئ جمال الاحتفالية جمالا وبريقا  ليقدم لمصر والوطن العربي المطرب الشاب  الطروب الجميل الذي لا توصفه الكلمات  المهندس  / محمد علي شبانة وقد أنشد الحضور بعذوبة صوته وسحر بيانه وروعة احساسه لينتعش الجمع كله .. وليعبروا  عن سعادتهم  فيرددوا  الله .. الله .. الله


ليكمل اغنية تلو الاخرى .. ويقول المهندس   ابراهيم حسانين شعرت  ببكاء قلبه ليكتفي  من هذا الملاك بهذا القدر حتى يستطيع ان يكمل الاحتفالية حرصا منه بالتخفيف على قلوب الجميع 


وأضاف المهندس ابراهيم تحاورني رئيسة المبادرة والمستشار الاعلامي على المنصة 


حول الشعراء والمطربين وانا أسبح هائما منتشيا بكل من يعتلي منصة الالقاء مطربا كان او شاعر ..ويقوا  انتظروا أتركوني الصبر .. سأرجئ التكريم الي آخر الاحتفالية لايمكن أن اقطع هذا الابداع وهذا الجمال


فيسأل ابراهيم حسانين الحضور .. عايزبن محمد علي شبانة ؟!! 


ليكمل  نعمة السماء من الله المطرب محمد علي شبانة ليزيد الحضور شجنا 


ويغني لعبد الوهاب  كل ده كان ليه ... الله عليك  ينادي عليه  ابراهيم حسانين ليغني  ياعيني ع الصبر  ويلبي هذا الملاك  ليطرب الجميع ويبكي القلوب  طربا وشجنا وحبا وألما ويعلن ابراهيم حسانين منفعلا أعتذر لجميع الشعراء .. رغم تألقهم جميعا فلنكمل بالغناء .. حسمع محمد علي شبانة . ويزداد قلب ابراهيم حسانين حبا وخوفا ويردد ربنا يحفظك ويقول حبيبي . الله الله الله

لتنتهي ليلة  من ارق وأجمل الليالي .. في حب مصر ويقول المهندس ابراهيم :  نعم شعرنا بوجود الملائكة تحضر معنا تسمعنا وتسجل حب الوطن في انقى صوره .. 

فيه بشر على الارض عايشة الحب وتتمنى تفوز بالجنة . 








قواعد اللغة الانجليزية للمبتدئين وللأبتدائى