اخبار ذات صلة

الجمعة، 1 أكتوبر 2021

عاجل : قرارات رئيسية مرتقبة ستطال مجلس إدارة البنك المركزي اليمني بالعاصمة عدن.

 


عدن / خاص


أفادت مصادر اعلامية خاصة بأن الساعات القادمة سوف تشهد تغييرات واسعة مرتقبة ستطال مجلس إدارة البنك المركزي بالعاصمة عدن. 


وبحسب المصادر فإن هذه التغيرات تأتي في أطار إجراء اصلاحات واسعة في البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن،  وذلك بتعين أشخاص يتمتعون بالكفاءة والنزاهة وذلك نتيجة لما وصلت اليه العملة المحلية من انهيار الى ادنى مستوى أمام العملات الاجنبية،،  ومعها شهدت الاسواق في العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية موجة غلاء فاحش وزيادة حادة في كافة أسعار السلع الغذائية وغيرها من المشتريات اليومية.

"هيومن رايتس ووتش": الإمارات تمنع التدقيق في انتهاكاتها لحقوق الإنسان




اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن الإمارات تستخدم معرض "إكسبو 2020 دبي" للترويج لصورة عامة من الانفتاح تتنافى مع جهود الحكومة "لمنع التدقيق في انتهاكاتها الممنهجة لحقوق الإنسان".

وقال مايكل بيج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة: "اعتقل العشرات من المنتقدين المحليين السلميين في الإمارات، وتعرضوا لمحاكمات جائرة بشكل صارخ، وحكم عليهم بالسجن لسنوات عديدة لمجرد محاولتهم التعبير عن آرائهم بشأن الحكم وحقوق الإنسان"، مشيرا إلى أن "إكسبو 2020 هو فرصة أخرى للإمارات لتقدم نفسها إلى العالم على أنها منفتحة ومتسامحة وتحترم الحقوق، بينما تغلق مجال السياسة والخطاب العام والنشاط الحقوقي في الداخل".


وأضاف: "مع عمليات الاعتقالات الواسعة والترهيب والمراقبة والانتقام التي يواجهها المواطنون والمقيمون بسبب التحدث علانية، على المشاركين في إكسبو والدول الأخرى إثارة المخاوف بشأن انتهاكات الحقوق في الإمارات. على الدول المشاركة في المعرض التأكد من أنها لا تساعد الإمارات في تلميع صورتها والتعتيم على انتهاكاتها".


وشددت "هيومن رايتس ووتش" على أن "الحكومات والشركات تتحمل مسؤولية حقوقية تتمثل في تجنب المساهمة في جهود السلطات الإماراتية لتلميع صورة انتهاكاتها"، وقالت: "بينما تستعد الدول لعرض أجنحتها في معرض دبي إكسبو، ينبغي عليها المساعدة في منع محاولات تلميع صورة الإمارات إما من خلال دعوة الإمارات إلى الإفراج غير المشروط عن جميع المحتجزين ظلما لممارستهم حقهم في حرية التعبير وفتح البلاد بانتظام، بما في ذلك سجونها ومحاكمها للتدقيق من قبل باحثين ومراقبين مستقلين، أو من خلال عدم المشاركة في المعرض".


المصدر: "هيومن رايتس ووتش"

الخميس، 30 سبتمبر 2021

بيان مجلس المقاومة الجنوبية حول المؤامرة على الجنوب

 


بسم الله الرحمن الرحيم 




*(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ)* 


ونصلي ونسلم  على نبينا محمد الصادق الأمين 


*بيان صادر عن مجلس المقاومة الجنوبية في العاصمة عدن حول مستجدات الأوضاع على الساحه الجنوبية*


يا أبناء شعبنا الجنوبي الأبي 


إننا في مجلس المقاومة الجنوبية نتابع وبإهتماماً بالغ مدى حجم التأمر الذي يحاك ضد وطننا  الجنوبي وشعبه   من جهات عدة  منذ مابعد حرب 201‪5 م وتحرير عدن وبقية المحافظات الجنوبية والتي استهدفت لقمة عيشه وخدماته الاساسية والعمل على تمزيق نسيجنه الاجتماعي بمختلف الطرق والوسائل وزرع الضيغنة والحقد بين صفوف أبناء الجنوب  


ومن جهة أخرى  تلك التطورات  العسكرية والأمنية الاخيرة و المتسارعة على حدود بلادنا مع اليمن ابتداءً من حدود الصبيحة ومروراً بالضالع ويافع وأبين ووصولاً إلى محافظة شبوة والتي اتسمت تارةً بالاستفزازات العسكرية والأمنية وتارةً  بمحاولات أحتلال المناطق الجنوبية مرةً أخرى كما هو حاصل اليوم في  شبوة  


وفي هذا الوضع المضطرب فاننا ندعوا كل أبناء شعبنا الجنوبي إلى دعم مقاومته الجنوبية الباسلة التي تخوض أشرس المعارك في الدفاع عن حياض اراضيها وترابها الطاهر وفاءً لتضحيات شهدائنا الأبرار  ولأرواحهم ودمائهم الزكية التي سالت عليها . 


يا ابناء شعبنا الجنوبي العظيم 


إننا نخاطبكم جميعاً  دون استثناء من القلب إلى القلب نخاطب كل الطيف الجنوبي السياسي منها والاجتماعي والثقافي وعلى رأسها المجلس الانتقالي الجنوبي وكل القوى الجنوبية المنطوية تحت لواء الشرعية  نخاطبكم من كل قطرة دم سالت من دماء شهدائنا وباسم وطننا الجنوبي الصابر الجبار إلى ضرورة الاصطفاف صفًًا واحداً  لتوظيف كل الامكانيات والوسائل والقدرات المتاحة لمقاومة أعدائنا وترك الخلافات الجانبية  التي من شأنها أن تضعف أصطفافنا وتلاحمنا وتماسكنا وتعرض اراضينا للاحتلال  ( لاسمح الله)  مرة أخرى . وان نشحذ الهمم ونستفيق ونستيقظ من سباتنا العميق وان نزيل الغشاوة من على أعيننا حتى نبصر طريقنا ونعود ويعودالوطن وعزته وكرامته متحاملين على أنفسنا وكبريائنا  متنازلين لبعضنا البعض بعيداً عن المناطقية والحزبية التي  بث سمومها أعدائنا و نتناسى ذلك الماضي الذي لم ولن يخدمنا وأن نترفع بعيدا عن اهواء السلطة وصراعاتها التي مزقتنا وان نجعل الجنوب وأرضه وشعبه في قلوبنا واعيننا حتى نستعيد دولتنا ، فهذه إرادة شعبنا، وإردة الشعوب لا ولن تقهر، ومن هذه اللحظة نقولها وباعلى صوت، صوت شعبنا الجنوبي العظيم بأنه لن يسامح اي كائن كان من ابنائه إن  تهاون فيه او خذله ولن يكون هناك  مكان لمن يخونه او يتلاعب  بمصيره تحت أي غطاء او  مشاريعاً وهمية ومصالح  ضيقة ولاسيما بعد ان اتضحت الرؤية وانكشفت الحقائق التي لاينكرها عاقل ولبيب فلم يتبقى لنا فيها إلا وطننا الحر الأبي... فلا ولاء إلا لله ولوطننا الجنوبي وشعبه 


ومن  خلال هذا  فأننا نطالب الكل بتحديد مواقفهم تجاه وطنهم والعمل بروح ألاخوة الصادقة والتخلي عن ماهو دون ذلك   واخلاص النوايا لنواجه معا" كل المخاطر والتهديدات  والتحديات فمن لم يكن في الركب مع شعبه فسيكون من الخاسرين 


  إن مجلس المقاومة الجنوبية عدن وانطلاقً من مواقفه الثابتة والمعلنة تجاه قضيتنا منذ تاسيسه وحتى الآن يجدد تمسكه بمطالب شعبنا الجنوبي التي أعلن عنها منذ إنطلاقة الحراك الجنوبي 200‪7 م وحتى الان والمتمثلة في إستعادة سيادته على أرضه وإقامة دولته الحرة المستقلة وفق حدوده المتعارف عليها دولياً ماقبل مايو 199‪0م كما يؤكد مجلس المقاومة استعداده للعمل مع كل الجنوبين تحت هذه المظلة. 

  

كما نوجه رسالتنا الهامة الى مجلس الأمن الدولي الذي وضعنا تحت البند السابع من ميثاقه وأوكل لقوات التحالف العربي بالعمل العسكري في بلادنا حيث وان عليه واجبات ومسئوليات تجاه شعبنا لرفع معاناته بما يوفر الأمن العام والأمن االغذائي والصحي والخدماتي وفق ميثاق الأمم المتحدة 


وفي الاخير وازاء مايحصل لابناء شعبنا الجنوبي  وما يمارس عليه من سياسة التجويع والاذلال والمهانة  فقد تعدت حدود الاحتمال ونحن وبدورنا نعلتها بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي فسنخرج ويخرج الشعب ليس لقطع الطرقات واحراق الإطارات في الشوارع  لا بل ان الشعب يعرف طريقه والمسار مثله مثل السيل الجارف. 


نسال الله ان يرحم شهدائنا الأبرار 

ويشفى جرحانا   ويفك اسرانا


  *صادر عن قيادة   مجلس المقاومة الجنوبية العاصمة عدن*


   29سبتمبر2021م

التواجد الإماراتي بسقطرى بين الشرعية والإنتقالي

 


 سها البغدادى .. تقرير 


 أشاد أنصار الإنتقالي الجنوبي بالدور الإماراتي الكبير الذي تقوم به في جزيرة سقطرى اليمنية ، محدثاً نهضة في المشاريع الخدمية والثقافية والتعليمية للسكان بحد قولهم ، بعدما أهملت الجزيرة لفترات طويلة  بسبب حرب 2015 ، وتهيمن الامارات على الجزيرة بواسطة قيادات الانتقالي الجنوبي وتدور حلقة الصراع على الجزيرة بين أنصار الشرعية المؤيدين للمملكة السعودية وأنصار الإنتقالي الجنوبي المدعومين من الإمارات .


وقال عضو الجمعية الوطنية  الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا ، وضاح بن عطية، إن من يتابع أحوال المناطق في الجنوب واليمن سيجد أن سقطرى تعيش حالة استقرار أمني وخدماتي كأفضل محافظة بالمقارنة بالعاصمة المؤقتة عدن .


وعلى الصعيد الأخر فقد صرحت قيادات الحكومة الشرعية اليمنية أن الامارات قامت بطرد القوات الحكومة اليمنية من الجزيرة بمساعدة قوات الإنتقالي المدعومة إماراتيا وقامت بادخال أفواجا من الإسرائليين بدون أذن من الحكومة اليمنية ويعد هذا إنتهاكا من الإمارات وخرقا للدولة اليمنية وطالبت الحكومة اليمنية بالتحقيق فى هذا الملف كما طالبت بالكف عن التدخل الاماراتي فى الشأن الداخلي بمساعدة أنصارها من المجلس الإنتقالي المدعوم منها .

وتابع الرحبي  "كل هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم، سيأتي اليوم الذي يتم فيه رفع قضايا دولية على الإمارات لما قامت به من عبث، سواء من خلال اختراق السيادة اليمنية أو من خلال جلب السياح إلى اليمن".

وفى نفس السياق نفى مسؤول يمني إنهاء الإمارات وجودها العسكري في بلاده، مطالبا أبو ظبي بوقف تسليح المليشيات في الجنوب، ودعم الحكومة الشرعية.


كما كشف تقرير أممي أن الحكومة اليمنية انخرطت في تبييض أموال وفساد أثرا على حصول اليمنيين على الإمدادات الغذائية، وحذر التقرير من أن دعم الإمارات للمجلس الانتقالي يقوّض الحكومة الشرعية.


وأكد عضو من الإنتقالي أن الجزيرة شهدت ازدهارا أفضل من ذي قبل في تحسن الأمن والخدمات الطبية والطرقات والمياه، وهذا يأتي بفضل الله ثم بجهود المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا والهلال الأحمر الإماراتي وصندوق الشيخ خليفة الخيري.


وأكد موقع إسرائيلي:أن  الإمارات تبني قاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية

وان هذه القاعدة الغامضة التي كشفت وسائل إعلام في الأيام الأخيرة أنه يتم بناؤها في جزيرة ميون اليمنية في البحر الأحمر، هي مشروع عسكري إماراتي

كما تقرير كشف أن الإمارات تنقل منشآتها وآلياتها العسكرية إلى جزيرة ميون اليمنية .


من جانبه قال الشاعر سالم آل بالعمر، "إن ما يحدث في سقطرى يعد نموذج يحتذى به، متمنياً أن تزول الغمة والاحتلال الشمالي الحوثي الإخواني البغيض الجاثم على الحنوب". 


وأكد أن تكاتف الرجال الصادقين في سقطرى إشارة لمن يرى الفرق ولبيب ونموذج يشرف ويرفع الرأس.


ولفت قاسم الضالع من أنصار الإنتقالي ، أن الجنوب في علاقة وطيدة منذ القدم مع الإمارات الشقيقة، داعياً الله أن يحفظ أبناء زايد وشعب زايد الخير، ورحم الله الشيخ زايد وأسكنه الفردوس الأعلى.

ومن جانبه اتهم مسؤول يمني  الإمارات بـ"خرق" سيادة بلاده عبر جلب سياح أجانب إلى جزيرة سقطرى (جنوب شرق) دون الرجوع للحكومة اليمنية الشرعية والحصول على موافقتها.

وتطور دولة الإمارات العربية المتحدة، أرخبيل سقطرى عبر عدة جهات، منها: مؤسسة خليفة الإنسانية، مؤسسة سلطان بن خليفة، الهلال الأحمر الإماراتي، صندوق أبوظبي للتنمية.

وتغطي هذه الجهات خدمات كثيرة ومختلفة، منها: الاجتماعية، الصحة، الغذاء، النقل، التعليم، توليد الطاقة، المياه، العمل الحكومي، المجتمع المدني لتهيئة الجزيرة لاستقبال الافواج السياحية التى تجلبها الامارات الى الجزيرة 

وقال مستشار وزارة الإعلام اليمنية مختار الرحبي للأناضول إن "الإماراتيين أصدروا تأشيرات خاصة للسياح الأجانب من جنسيات مختلفة (لم يحددها) إلى جزيرة سقطرى دون الرجوع للحكومة اليمنية والموافقة عليها".

وبلغ إجمالي قيمة الاموال المقدمة لتطوير الجزيرة في الفترة ما بين عام (2015 - 2021)، 110 ملايين دولار.

ولفت الرحبي إلى أن سقطرى تمت السيطرة عليها منذ عام من قبل مليشيات مدعومة من الإمارات، وأصبح الجو والبحر وكل مؤسسات الدولة تحت سيطرتها.

ولم يصدر تعقيب رسمي من الإمارات على الاتهامات بشأن جلب سياح أجانب وإسرائيليين إلى الجزيرة.‎



مشاريع خدمية

تستمر الفرق الهندسية والفنية لشركة ديكسم باور التابعة لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية في استكمال العمل بمشروع الشبكة الهوائية لمدينة الشيخ زايد 1 ستيرو نوجد في جزيرة سقطرى، وبلغ عدد أعمدة الكهرباء لتغذية المدينة 63 عمودا، طبقا لأعلى المعايير والمواصفات فى عملية تمديد الشبكة الهوائية، وتقدر نسبة الإنجاز بالمشروع 85% حتى الآن.



دعم الزراعة 

ساهمت مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية على تشجيع مزارعي النخيل في الأرخبيل وذلك من خلال دعمهم مند بداية الطلع من خلال توفير التلقيح وصولاً إلى شراء المحاصيل الزراعية تشجعياً منها للمزارعين في الكسب من مزارعهم والاستغناء عن الطرق التقليدية.


وأكد المهندس إياد عبدالله، المهندس الزراعي لدى مؤسسة خليفة، أن المؤسسة تعمل للموسم الرابع على شراء إنتاج مزارعي النخيل في العديد من مناطق سقطرى وبمختلف أنواع التمور المتعارف عليها في الجزيرة ليتم تغليفها بالطرق الحديثه في مصنع دم الأخوين لتمور سقطرى الذي تم إنشاؤه بدعم من مؤسسة خليفة.


ولا يمل أنصار الإنتقالي المتواجدين فى الأرخبيل بتقديم شكرهم لأيادي الإمارات الخيّرة التي ساعدت على تغيير واقع الجزيرة بحد قولهم  بتنفيذ عدة مشاريع ساهمت بنقل واقع سقطرى للأجمل.


مشاريع تعليمية 


في مطلع سبتمر احتفى مركز سقطرى للتدريب والاستشارات بتخرج 85 طالبا وطالبة، بعد دعم إماراتي في تحسين جودة التعليم في الجزيرة من خلال دعمه بمختلف مراحله الأساسي والثانوي والجامعي، بالإضافة إلى إنشاء مراكز تعليمية.


وقد نظم أنصار الإنتقالي الجنوبي مسيرة راجلة على هامش فعاليات مهرجان الشيخ زايد الخامسة، لتقديم جزيل الشكر والتقدير والوفاء لدولة الإمارات العربية المتحدة على كل ما تقدمه لأبناء الجزيرة من اهتمام في مختلف المجالات الخدمية والحيوية والمعيشية والترفيهية.


وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى تقسيم اليمن والسيطرة على جزره وموانئه الإستراتيجية من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها عليها، فيما تنفي أبو ظبي مثل هذه الاتهامات.


ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من 6 سنوات أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم وفق الأمم المتحدة.

لقاء "مثمر" بين بوتين وإردوغان بشأن سوريا

 


إرتياح للقاء الروسي التركي فى روسيا أثناء مباحثات الطرفين فى الملف السوري وقد أعرب الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب إردوغان، أمس الأربعاء، عن ارتياحهما للقائهما في روسيا الذي بحثا خلاله أسباب التوتر الأخير بين البلدين في القضية السورية .


مباحثات 3 ساعات 

وفقا لمشاهد بثها الكرملين، قد صرح بوتين في ختام اللقاء الذى دام  ثلاث ساعات من المحادثات في مدينة سوتشي على ضفاف البحر الأسود حيث قال لأردغان  "شكرا لزيارتك. كان اللقاء مفيدا جدا، سوف نبقى على اتصال".


من جانبه، فقد وصف إردوغان اللقاء الذى جمعه مه بوتين  بأنه "مثمر" دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.


وكان هذا أول لقاء يجمع بين الرئيس التركي ونظيره الروسي وجها لوجه  منذ عاما ونصف وتم اللقاء في ظل التدابير الاحترازية  لمكافحة وباء كوفيد-19.


لقاء دون مؤتمر صحفي 

وتم اللقاء دون أن يعقدا مؤتمرا صحافيا ولذلك غابت تفاصيل كبيرة عن الإعلام ، لكن  من الأرجح والمتوقع أن يبحثا الرئيسان الوضع في شمال سوريا، فقد أسفرت  غارات روسية، الأحد الماضي ، عن مقتل 11 عنصرا من العناصر السورية الموالية لتركيا ، وفقا لما أورده  المرصد السوري لحقوق الإنسان.


العودة إلى وضع السلام 

وكان قد أعرب خلوصي أكار وزير الدفاع التركي، ، الثلاثاء الماضي عن أمله في أن تسمح هذه المحادثات بالعودة إلى "وضع من السلام " في المنطقة.


وكان بوتين أشاد في وقت سابق أمس إلى أن  أنقرة وموسكو تمتلكا القدرة  على التوصل إلى حلول وتسويات للأوضاع رغم التحديات والصعوبات  التي تهيمن أحيانا على المفاوضات.

من جانبه قال أردوغان "أعتقد بوجود فائدة كبيرة في مواصلة تركيا وروسيا من أجل تعزيز علاقاتهما".


علاقات معقدة ومصالح مشتركة 

وتربط بين روسيا وتركيا مجموعة  علاقات معقدة، تتأرجح بين التنافس الإقليمي والمصالح الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة.


إختلاف موسكو وأنقرة 

وفي السنوات الأخيرة، اختلفت البلدان حول سوريا، إذ دعمت موسكو النظام السوريودعمت أنقرة فصائل معارضة للنظام السوري ، وحول الحرب بين أرمينيا المعادية لتركيا والقريبة من موسكو، وأذربيجان التي تدعمها أنقرة بقوة.


وفي سوريا، تم إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية - تركية في إدلب الخارجة عن سيطرة دمشق وتضم مقاتلين موالين لأنقرة .


تركيا وحلفاءها فى الحلف الأطلسي

لكن شهدت علاقاتهما تقارباً على خلفية التوتر بين موسكو والغرب، والعلاقات التي تزداد حدة بين تركيا وحلفائها في الحلف الاطلسي.


النظام الدفاعي إس-400

وقد أثار بيع روسيا النظام الدفاعي إس-400 المضاد للطائرات إلى تركيا، غضب الولايات المتحدة.


سياحة وصادرات غذائية 

كما تجمع بين أنقرة وموسكو كذلك مصالح اقتصادية مهمة، لا سيما في السياحة والصادرات الغذائية.


خط أنابيب الغاز 

وأشار بوتين إلى تدشين خط أنابيب الغاز "تورك ستريم" في عام 2020 الذي سينقل الغاز الروسي اإلى تركيا وأوروبا عبر البحر الأسود.


واجتمع بوتين مع الرئيس التركي بعد انتهاء فترة العزل التي التزم بها عقب اكتشاف إصابات بكوفيد-19 في محيطه.


وكان ألغى رحلات عدة للمشاركة في اجتماعات منذ 14 ايلول، وفضل المشاركة عبر تقنية الفيديو زووم .

نكشف تفاصيل خطيرة عن الخلية الإرهابية لدَاعش في الخرطوم

 



تشير التحقيقات الأولية إلى إنها كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد وفقا لما صرح به المحققون هذا بالإضافة إلى أن الخلية التي أعلن جهاز المخابرات العامة ضبطها جرى توقيفها والقبض عليها بأمر من نيابة مكافحة الإرهاب، وفقا لما ورد فى نادوس نيوز .


مقتل 5 من جهاز المخابرات العامة 

وقد أعلن جهاز المخابرات العامة السودانية ، الثلاثاء، عن مقتل 5 من عناصره إثر مداهمتهم لأفراد أحد الخلايا الإرهابية التى تتبع لتنظيم (داعش) الإرهابي داخل مقر سكني جنوبي الخرطوم، بينما جرى القبض على 11 من عناصر المجموع الإرهابية  بمقرات سكنية أخرى.


ووفقا لتصريحات  المحققون، لـ “سودان تربيون” الأربعاء، إن “الخلية الإرهابية تم إيقافها طبقا لأمر قبض وتفتيش من نيابة مكافحة الإرهاب، بموجب الدعوى رقم 5 لعام 2021”.


وأشار المحققون إلى أن “الخلية الإرهابية كانت تُعد لتنفيذ عمليات إرهابية ضد حكومة الانتقالى السوداني ، كما أفاد المحققون أن التحقيقات مع عناصرها تتم تحت إشراف النيابة”.


عناصر المخابرات والشرطة تشاركا فى القبض على الإرهاب

وصرح المحققون  أن نيابة مكافحة الإرهاب أرفقت مع عناصر جهاز المخابرات العامة المداهمين لمقرات الخلية الإرهابية بعض أفراد من الشرطة الأمنية تابعين لمركز شرطة نيابة مكافحة الإرهاب.


وحرز عناصر الأمن والشرطة التى قامت بمداهمة مقرات عناصر الإرهاب المداهمون  حزام ناسف وقنابل كانت في مقرات الخلية كانت معدة لتنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد 

تسرب معلومات أمنية للإرهاب 

ورجح المحققون ان مقتل عناصر جهاز المخابرات نتيجة لتسرب معلومات إلى الإرهابيين الذين يقيمون بحي جبرة مربع 14، بعد ضبط زملائهم في مقرين أحداهما يقع في جبرة مربع 18 والآخر في اركويت مربع 14.


وتابعوا : “أن سيارة كان ينتظر  فيها عنصر من جهاز المخابرات لكي يُراقب مقر سكن الإرهابيين، وحينما بدأت العناصر الإرهابية  في الخروج من الشقة، أبلغ الفريق المداهم الذي دخلها من الناحية الشرقية، بينما الإرهابيين كمنوا في الناحية الغربية وأطلقوا النار على الفريق”.


وهرب الإرهابيين من مقرهم السكني فور قتلهم لعناصر جهاز المخابرات العامة إلى أماكن مختلفة في العاصمة الخرطوم، لكن تم القبض عليهم مساء الأربعاء وفقًا لوسائل الإعلام المحلية السودانية .


الأمن السوداني يهاجم مقرات الإرهاب بمهنية 

وأفاد أحد المحققين أن المعلومات المتوفرة تشير إلى حوزة الإرهابيين على أسلحة، لكن “قوى الأمن دائما تهاجم مقرات الإرهاب باحترافية ومهنية بطريقة لا تمكن الإرهابيون من استخدام أسلحتهم”، مستدلا على ذلك القبض 11 عنصرًا يتبعون لنفس الخلية دون حدوث اشتباك، كما تم القبض على خلايا أخرى دون تبادل إطلاق النار.


كما كشف عن ضبط نيابة مكافحة الإرهاب بواسطة قوى الأمن والشرطة على 35 إرهابيًا في الفترة الماضية يتبعون لتنظيم (داعش)الإرهابي، لا تزال التحقيقات جارية معهم.


وضمت الدعوى رقم 5 لعام 2021،  12 إرهابيا تم القبض عليهم بأمر من نيابة مكافحة الإرهاب في يونيو الماضي،بينما كان النائب العام الإماراتي قد طلب من نظيره السوداني تسليمهم لهم، حيث كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية على سفن في الخليج العربي بحسب ما تناولته وسائل الإعلام .

تعرف على قصة الفنانة العربية الأحوازية شبيهة أنجلينا جولي

 


سمية صياحي أو رمانا سياحي الممثلة الأحوازية شبيهة بأنجلينا جولي التى صرحت عبر  قناة إيرانية معتزة بعروبتها قائلة : "أنا عربية وأعتز بعروبتي"

الممثلة والموديل الأحوازية سمية صياحي المعروفة في إيران باسم "رامانا سياحي" أثارت ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الشبه الكبير بينها وبين النجمة العالمية أنجلينا جولي.


الشبه يثير ضجة عبر التواصل 

أحدثت الممثلة والموديل الأحوازية سمية صياحي، المعروفة في إيران باسم "رامانا سياحي"، ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب الشبه الكبير بينها وبين النجمة العالمية أنجلينا جولي، كما أثارت ضجة في مقابلة مع قناة "بارسينة" الإيرانية، بقولها "أنا عربية من مواليد إقليم  الأحواز ووالدي عربي ووالدتي طهرانية، وأعتز بعروبتي".


سمية تعتز بعروبتها رغم الأجواء السياسية المشتعلة 

ويرى بعض الجمهور  أن ما قالته سمية صياحي الممثلة والموديل المعتزة بعروبتها بكل وضوح واعتزاز من خلال قناة إيرانية في ظل  الأجواء السياسية المشحونة ضد عرب الأحواز ، يثبت شجاعة سمية صياحي، التي تعود أصولها إلى بيت صياح أحد بطون قبيلة بني طرف الطائية التي تسكن غرب الأحواز العربية المحتلة من أيران .


الفنانة سمية أرفض أن يطلق عليا بديلة أنجليا جولي 

وأكدت سمية خلال المقابلة أنها لم تقوم بعمل  أي عملية تجميل لكى تكون شبيهة جولي، بل أكدت أن الشبه طبيعي، كما عبرت عن رفضها أن يطلق عليها البعض "الممثلة البديلة" لأنجلينا جولي، معللة "أنا أعيش حياتي ولي ظروفي الخاصة، وهي تعيش حياتها وظروفها الخاصة".


صدفة باريس تجمع بين التوأمان 

وتابعت سمية  "كنت ذات مرة في باريس وبالصدفة كانت أنجلينا جولي كانت هناك من أجل ترويج أحد أعمالها، فقالت لي صديقة بإمكاني أن أوصلك لجولي لتراك وتتعرفي عليها ، فقلت لها أرفض أن أذهب وأقول لها أنا أشبهك، ما أهمية هذا؟ كما أنها من الجائز أن تكون لا تريد أن تلتقي بي".


الشبه يثير انتباه وسائل الإعلام الإيرانية 

يذكر أن سمية صياحي المعروفة باسم "رامانا سياحي" من مواليد 1985 في الأحواز، وتقيم حاليا في كندا. عندما كانت في عمر الـ18 لفتت والدتها إلى  الشبه الكبير بين أبنتها وبين الممثلة أنجلينا جولي، ومنذ أن دخلت رامانا عالم الفن أثار الشبه الكبير بينها وبين الممثلة الأمريكية انتباه وسائل الإعلام الإيرانية.


وقالت خلال المقابلة مع القناة الإيرانية "كلما أسافر إلى الخارج يظن الناس بأنني أنجلينا جولي، ويطلبون مني أن أقدم لهم توقيعي، ولكن عندما أقول لهم أنا لست أنجلينا جولي لا يصدقون كلامي".


بدأت سمية صياحي مشوارها الفني كعارضة أزياء ثم فتاة إعلانات لمنتجات التجميل، وفيما بعد  دخلت عالم المسرح والسينما.

شركة إماراتية تطور فندقاً بـ 240 مليون درهم في السودان

 



نقلا لما ورد بالصحف المحلية السودانية فقد أعلنت مجموعة إيه إس جي ستاليونز الإمارات «إيه إس جي»، عن دخولها في مشروع مشترك مع مجموعة «دال»، أكبر تكتل تجاري في القطاع الخاص السوداني، للتعاون في تطوير مشروع فندقي ضمن مجمع المقرن في قلب العاصمة السودانية الخرطوم.وبحسب ما ورد بوسائل الإعلام فأن تكلف التطوير 240 مليون درهم إماراتي

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

أليسا ضيفة فى منزل هيفاء وهبي

 


حلت الفنانة ​إليسا​ ضيفة على العشاء في منزل الفنانة ​هيفا وهبي​ وفق ما تم تداوله من قبل معجبي الفنانتين، وكذلك نشرت الفنانة اللبنانية هيفا وهبي مقاطع فيديو عبر خاصية "القصة" تظهر الفنانة اللبنانية إليسا وهي تتمشى في منزل الأخيرة أي هيفا، كما في مقطع فيديو آخر بدت إليسا وهي تقطع قالب حلوى بالشوكولا مكتوب عليه "باهاماس" للدلالة على حفل إليسا الذي ستحييه هناك في عيد الحب ضمن جولة أميريكية والذي أعادت إليسا نشره.

وفي صورة نشرها أحد متابعي الفنانتين المحبوبتين تبدو إليسا وهيفا تتعانقان ويظهر أمامهما طاولة عليها قالبا حلوى على كل منهما اسماهما وصورتهما.

إشارة إلى أن علاقة صداقة واحترام ومحبة تسود بين الفنانتين والتي تجلت في أغنية إليسا "هنغني كمان وكمان" التي شاركت فيها هيفا من الحجر الصحي وكانتا ترتديان البيجاما وحققت نجاحاً منقطع النظير.


تكريم الأميرة ديانا للمرة الثانية وسر اللوحة الزرقاء المعلقة على شقتها

 


لوحة زرقاء من التراث الإنجليزي تكريماً للأميرة الراحلة ديانا، أميرة ويلز، معلقة على الشقة التي عاشت فيها وقت خطوبتها من تشارلز - لندن - 29 سبتمبر 2021 

وتقع الشقة التي أقامت بها ديانا بين عامي 1979 و1981، في بناية قرب كينجز رود في تشيلسي.


لوحة زرقاء على شقتها غرب لندن 

حصلت الأميرة الراحلة ديانا على تكريم جديد في العاصمة البريطانية لندن، يوم الأربعاء ، بعد أن تم إزاحة الستار عن لافتة زرقاء في شقة عاشت فيها غرب لندن، قبل خطبتها لوريث العرش البريطاني الأمير تشارلز.

وكانت ديانا، التي توفيت عن عمر  36 عاماً بحادث سيارة في العاصمة الفرنسية باريس عام 1997، تتشارك فى هذه الشقة مع 3 من صديقاتها، ومن بينهن فيرجينيا كلارك التي شاركت في إزاحة الستار عن اللافتة الزرقاء .

قالت الصديقة : "كانت تلك أياماً سعيدة لنا جميعاً، وكانت الشقة تضج بالضحك على الدوام، أصبحت ديانا بعد ذلك تمثل الكثير للعديد من الناس، ومن الرائع أن يتم تذكر إرثها بهذه الطريقة".


تمثال الأميرة ديانا بحديقة صنكن 

وفي الأول من يوليوالماضي ، أزاح الأميران وليام وهاري الستار عن تمثال لوالدتهما في ذكرى ميلادها الـ60. ونُحت التمثال بحديقة "صنكن" في قصر كينغستون وسط لندن، حيث بيتها السابق.


وكان الاستعداد للحدث موضوعاً للاهتمام الإعلامي الشديد، إذ نادرا ما يتحدث الشقيقان مع بعضهما بعد الخلاف العلني بينهما الذى تناولته وسائل الإعلام .



ندوة عن "دور الصحافة في بناء السلام"

 


أقامت شبكة صحفيي السلام اليمنيين ومبادرة يمن بيس، مساء الأمس، ندوة افتراضية عبر تقنية الزووم عن دور الصحافة في بناء السلام.


تأتي الفعالية في إطار نشاط بناة السلام لمنصتي 30، وتحدث فيها الصحفي الاستقصائي والمدرب في صحافة السلام أصيل سارية، عن دور الصحافة في إبراز آثار الحرب (مناحي الحياة).


فيما تحدث الصحفي والمدرب الإعلامي بسام غبر، عن دور الصحافة في تحويل أرقام ضحايا الحرب إلى قصص إنسانية، وتناول الصحفي والمدرب الإعلامي أكرم عبدالفتاح، محور الحديث عن دور الصحافة في تسليط الضوء على الحلول.


رئيس مبادرة يمن بيس عاصم الخضمي، أشار إلى أهمية الندوة، في ظل استمرار الصراع والحرب التي تعيشها اليمن منذ ست سنوات، وأن هدف يمن بيس منذ انطلاقتها أنسنة الإعلام، ودعم السلام.


مضيفا أن صحافة السلام هي أكثر ما يحتاجه الإعلام اليمني الذي تأثر كثيراً بالحرب، وأصبح في أغلبه إعلاما معززا للنزاع وليس إعلاما معززا للسلام.


ولفت الخضمي إلى أن يمن بيس فازت بجائزة بناة السلام لمنصتي30، وعملت على تأهيل وتدريب 10 صحفيين في مدينة الحديدة، وتم دعمهم لإنتاج مواد صحفية وفق معايير صحافة السلام، وتأسيس شبكة صحفيي السلام، وأن الشبكة ستعمل لاحقا لاستيعاب الصحفيين اليمنيين، لأجل العمل من أجل صحافة السلام.


يسرت الندوة الاعلامية علياء علي، وخلال الندوة أعلن اسماء الفائزين الذين أنتجوا أفضل مواد صحفية تدعم السلام في الحديدة وهم الفائز الاول، نبيل محمد محمد غانم العامري عن مادته ( أسر يمنية بين نيران الحرب، والآم قطيعة قسرية).


وحصل ياسر أحمد عبدالولي العامري على الترتيب الثاني عن مادته ( نزوح من اجل العلاج.. تراجيديا على هامش حرب الحديدة)، فيما حصلت ياسمين عبدالحفيظ عبدالعزيز الصلوي على الترتيب الثالث، عن مادتها ( ميكانيكي متجول.. عن حرب سلبت أرزاق البسطاء).


ويأتي إطلاق شبكة صحفيي السلام، في مسار دعم صحافة السلام في اليمن، والاهتمام بتأهيل وتدريب الصحفيين في مجالات صحافة السلام، ويمن بيس مبادرة شبابية تأسست في مدينة الحديدة عام 2018، وتسعى للتحول إلى منظمة مجتمع مدني.

الأحد، 26 سبتمبر 2021

عازف العود عمر ابو الهنا يبدع في حفل بيت العود بمقطوعة موسيقية للموسيقار "عبده داغر"

 


شهد بالأمس بيت العود العربي حفل طلاب بيت العود المتفوقين تحت إشراف الفنان نصير شمة 


حضر  الحفل العديد من الشخصيات العامة والفننانين والكتاب الصحفيين


وكان لحضور سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة طابع خاص حيث ابدي إعجابه بآلة العود واهتمامه الشديد بها


تخلل الحفل أداء متميز للعديد من  عارفي آلة العود المتميزين في الآلة حيث توقع لهم العديد من الحاضرين مستقبل باهر في آلة العود


وخلال فقرات الحفل عزف طالب يدعي "عمر ابو الهنا" مقطوعة نداء لعازف الكمان الشهير "عبده داغر"



حيث لفت نظرنا قيامه بعزف المقطوعة على آلة العود بأداء متميز، جديد اختلف عن عزف المقطوعة بآلة الكمان التي عزفت بها للمرة الأولى


وتوقع له جميع الحاضرين بمستقبل باهر في آلة العود بعد أن حقق عزفه للمقطوعة نجاح كبير خلال فقرات الحفل