اخبار ذات صلة

الجمعة، 13 أغسطس 2021

غابة الضعفاء ام الاقوياء

 


عندما تريد ان تتعرف على القوي في مجتمع من الضعفاء لا تستطيع ..!!


فإن هذا القوي اذا وضعته الظروف كي يعيش في هذا المجتمع من الضعفاء فأنك تجده يحاول ان يرتدي مايرتدوه

من ملابس ويتكلم مثل كلامهم بل يلتزم الصمت بشكل دائم تقريبا . يحاول نيل قبولهم له فنجده  لايستطيع أن يظهر فكره امامهم سواء في المناقشات او حتى الاهتمامات العملية . فيصير في نظرهم إنسان مقبول يشعرهم بوجودهم


في حالة ان يحاول اثبات الذات من خلال مشاركاته الايجابية

بالفكر  وطرح الافكار وارتداء الزي المناسب لكل حدث يتجمل

ويستعد له كما يليق بما يقدمه فتسلط عليه الاضواء و الاهتمام  فانه يحترم الجميع يملك ادوات النجاح الاخلاق الحسنة حسن القول مجامل لمن حوله متعاون شخصية بارزة ليس شرط ان يكون متفق عليه الجميع  لكنه متجدد نشيط ناجح .فهو متميز بذاته الأنسانية يجمع الكثير من الميزات  النادرا . قوي للآسف في مجتمع من الضعفاء الذين يرون ماعنده لايمتلكونه حاقدون يعيشون في غابة.  نفوسهم مريضة . يجتمعون على مثل  ذاك القوي ويدبرون له ويكيدون . سلاحهم مدمر فتاك اقوى من القنبلة الذرية  . انه سلاح النميمة  الذي يخترق القفص الصدري لذاك

القوي ليتزع كبريائه  ويتركه يتخبط يمينا وشمالا إلي أن يسقط ضحية هذا المجتمع من الضعفاء 

.

فلنترحم على الآف الاقوياء الذين لم يتحملوا مواجهة هذا السلاح الفتاك المدمر لكل أنسان ناجح مجتهد  مؤثر وبارز 

بما يقدمه ومتميز بذاته . ولنواجه جميعا هذا المجتمع من الضعقاء بالاحتواء والتعليم والعمل والإيجابية المؤثرة بين افراد المجتمع .. ننشر الحب فيه ونعيش معا متعاونين ونرسخ قواعد الآمان والسلام .. في المجتمع . 


#ابراهيم_حسانين

حول مقال الأستاذ إبراهيم حسانين بقلم الكاتبة الاستاذة نيهال القويسني

 


الإنسان القوي لا يتأثر بالضعف والضعفاء ولا بثقافة وفكر وسلوكيات الضعف..هو في كينونته مبعث قوة ملهمة لكل من حوله..قوته ليست بطشا..لكنها حسم وحزم وتصدي للمسؤولية..قوته مرتكزة على ثقته في شخصه وفكره وقيمه..منظومة متكاملة تخلق القوة وتدعم الثبات..والصمت إعراض عن الإشتباك مع سفهاء القوم..ضعاف النفوس وضعاف العقول..وليس المستضعفون المغلوبون على أمرهم.

القوة ثبات عند الشدائد وحسم في الحق..ولا بد من ثمن فادح يدفعه كل قوي محاط بصغار النفوس والعقول..ثمن التميز سيدي..وكما قال العقاد:

فيا بؤس فان يرى ما بدا

من الكون بالنظرة الخالدة

فذلك رب بلا قدرة وحي له جثة هامدة

يا سيدي..القوة لا بد أن تواجه تحديات..تحديات مهولة 

تتساوى مع طاقتها..اولا لكي تختبر مدى فاعليتها وصلابتها..وثانيا لكي تشحذ تلك الهمة والطاقة المختلطة بالعزيمة.

فلا شك أن نظرية التحدي والإستجابة تأتي على قمة النظريات القيمية في الفكر الإنساني..حيث رصدت أهمية العقبات والتحديات في دفع الحياة الإنسانية تجاه ديناميكية الحياة والحركة الدائبة.. وهي نفس نظرية التعادلية عند توفيق الحكيم..والتي أظنها حكمة الخلق..فلو أراد المولى تبارك وتعالى لجعل الخير مطلق والجمال مطلق..لكن وجود الشر والقبح والضعف ضروري لشحذ الهمم ودفع عجلة الحياة..فلا تحزن يا صديقي..لو تأملت التاريخ لوجدت أن هذا هو حال البشر في كل العصور.

عذرا للإطالة..لكن الموضوع فعلا هام ويستحق المناقشة.

خالص تقديري ومودتي

الخميس، 12 أغسطس 2021

قرار لـ. وزير في حكومة المناصفة اليمنية يثير غضب جمعيات ذوي الإعاقة وتطالب بإقالته

 

يوسف الحزيبي

عدن / خاص


نفذ يوم الخميس 12 أغسطس 2021 م  عدد من جمعيات واتحاد ومراكز وأندية مهتمة بذوي الإعاقة وقفة احتجاجية أمام مبنى صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالعاصمة المؤقته لحكومة المناصفة اليمنية  عدن صباح اليوم الخميس 12 أغسطس 2021م  أعلنوا فيها  رفضهم القاطع لقرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن قرار إقالة الاستاذ محمد قايد الشاعري المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتاهيل المعاقين ومطالبين بإيقاف قرار الوزير التعسفي في إقالة الشاعري 


وقالوا بان القرار اجحاف بحق الاستاذ محمد قايد الشاعري الذي عمل منذ توليه الصندوق على تفعيل الصندوق وتحسين أدائه وبدلا من شكره و مكافأته يسعى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل على إقالة الشاعري بدون وجه حق للسيطرة على إيرادات صندوق المعاقين .

ورفعت  في الوقفة الاحتجاجية شعارات ويافطات  تضامنية مع مدير صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ومنددة بالقرار التعسفي بإقالته ومناشدين فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي بالاستجابة لمطالبهم بإصدار قرار بإقالة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سعيد الزعوري .

كما وطالب المحتجون من ذوي الاعاقات وجمعياتهم  برفض قرار الإقالة وتقديم شكوى عاجلة  للجهات المعنية المختصة  للنظر في قانونية القرار الذي يعد سابقة خطيرة لا يمكن السكوت عنها والتي تمس ايرادات صندوق المعاقين الذي يسعى الزعوري للسيطرة عليها بطرق مخالفة للقانون  .

والجدير بذكره أنه سبق هذه الوقفة بأيام اعلان الجمعيات والمراكز والأندية المهتمة بذوي الإعاقة في عدد من  المحافظات المحررة عدن- لحج – أبين – الضالع عن رفضهم لقرار إقالة الشاعري وتنظيمهم لبرنامج احتجاجي وتصعيدي  حتى يتم الاستجابة لمطالبهم  وماهذه الوقفة إلا بداية للتصعيد من قبلهم  وستستمر الوقفات الاحتجاجية لجمعيات ذوي الإعاقة بالتصعيد حتى يقوم رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بإقالة الوزير الزعوري وإعادة محمد قائد الشاعري كمدير تنفيذي لصندوق المعاقين في الجمهورية .

الأربعاء، 11 أغسطس 2021

صندوق النقد والبنك الدوليين وإفقار الشعوب !!



ليست المرة الأولى ولا أعتقد أنها ستكون الأخيرة التي أكتب فيها عن صندوق النقد والبنك الدوليين تلك الأدوات الاستعمارية التي اخترعها "النظام الرأسمالي الفاشي المنحط" على حد تعبير الكاتب الصحفي الكبير أحمد الجمال بهدف إفقار شعوب العالم الثالث, فمنذ انتهاء الاستعمار العسكري التقليدي في منتصف القرن العشرين على يد حركات التحرر الوطني في دول العالم الثالث, والدول والإمبراطوريات الاستعمارية القديمة والحديثة تحاول البحث عن آليات استعمارية جديدة وغير تقليدية, وقد تفتق ذهن الغزاة إلى استحداث آلية استعمارية اقتصادية جديدة وغير مباشرة وقد تمثلت هذه الآلية في صندوق النقد والبنك الدوليين وهما بديل لصندوق الدين المعروف في ظل الامبراطوريتين الاستعماريتين الانجليزية والفرنسية في القرن التاسع عشر, ولمصر تجربة مريرة مع الصندوق القديم حين استدان منه الخديوي اسماعيل وكان بداية للتدخل الاجنبي في شئون مصر ومهد للغزو والاحتلال البريطاني في عام 1882.


 ثم كان لنا تجربة أخرى مع البنك الدولي الأداة الاستعمارية الجديدة مع بداية ثورة 23 يوليو 1952 حين أراد الزعيم جمال عبد الناصر بناء السد العالي ولم تكن هناك في خزانة الدولة المصرية أموال تسمح بتمويل عملية البناء, وكان المطلوب في حينه 200 مليون دولار, فلجأ عبد الناصر للبنك الدولي, الذي بدأ على الفور في فرض شروطه على عبد الناصر ومصر, وكانت النتيجة رفض جمال عبد الناصر لشروط البنك الدولي, وقام بفضحهم وكشفهم كأداة استعمارية جديدة حيث قال : 


"نطلب من البنك الدولي أن يوقع معنا الاتفاق النهائي لبناء السد العالي, عشان يدينا 200 مليون دولار, فيفرض البنك شروطه, ونكون أمام حاجة من الاثنين, إما نرفض هذه الشروط فيقول مفيش قرض, أو نضطر للخضوع والاستسلام لشروط البنك الدولي فيبعت واحد يقعد مطرح وزير المالية, ويبعت واحد يقعد مطرح وزير التجارة, ويبعت واحد يقعد مطرحى, وإحنا نبقي قاعدين في هذا البلد ما نعملش حاجة إلا ما ناخد منهم التعليمات وناخد منهم الأوامر".

 

هذا هو نص كلام جمال عبد الناصر عن تجربته مع البنك الدولي الأداة الاستعمارية الجديدة التي استحدثتها الإمبريالية العالمية بعد نجاح مجتمعات العالم الثالث من تحقيق التحرر الوطنى, وكان رد جمال قاطعا لن نخضع ولن نستسلم ولن نفرط في استقلالنا الوطنى تحت أى ضغط, وقد كان وبالفعل نجح في بناء السد العالي بعيدا عن البنك الدولي وبعيدا عن الاستعمار الجديد. 


ومع مطلع تسعينيات القرن العشرين وبعد عشر سنوات من حكم مبارك, وبعد ما يقرب من عقد ونصف من تطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي المزعومة التي فرضتها الامبراطورية الاستعمارية الجديدة المعروفة باسم الولايات المتحدة الأمريكية على السادات الذي صدر لنا مقولته الشهيرة أن 99 % من أوراق اللعبة في يد الأمريكان لكي يوهم الشعب بأنه لا يمكن الخروج من حظيرة الطاعة الأمريكية, ومنذ ذلك التاريخ والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للغالبية العظمى من المصريين في تدهور وانهيار, والاقتصاد المصري يتعرض لهزات كبيرة, وفي إطار سعي مبارك للبحث عن حل للمشكلة الاقتصادية المتفاقمة وفي ظل ما أطلق عليه الاصلاح الاقتصادي, والتكيف الهيكلي, وجدنا الأداة الاستعمارية المعروفة بصندوق النقد الدولي تفرض وجودها وإرادتها وشروطها على مبارك وحكوماته المتتالية, وما رفضه عبد الناصر قبله بذل وهوان السادات ثم مبارك, حيث بدأت عملية تصفية وبيع القطاع العام, وفرض ضرائب متعددة على المواطن المصري الفقير, وتم تعويم الجنيه حيث انخفضت قيمته عدة مرات أمام الدولار, وكانت نتيجة تنفيذ مبارك لروشتة الاصلاح الاقتصادى المفروضة من الصندوق هو مزيد من الديون, ومزيد من المعاناة لجموع المصريين, ومزيد من الفقر, لذلك أطلق بعض المصريين على الصندوق مسمى صندوق الفقر الدولي.


ونتيجة المعاناة الاقتصادية والاجتماعية للغالبية العظمى من المصريين خرجوا ثائرين على مبارك وحكومته  في 25 يناير 2011, كما خرجوا من قبل في 18 و19 يناير 1977 على السادات, وانتظر المصريون تغيير السياسات الاقتصادية والاجتماعية, لكننا وجدنا محمد مرسي وجماعته الذين وعدو جموع الفقراء بالنهضة يلجئون إلى الصندوق ذاته الذى أحدث الفقر وعمقه داخل المجتمع المصرى, وثار المصريون على مرسي وجماعته وصندوق النقد الدولي في 30 يونيو 2013, وعاد المصريون من جديد ينتظرون تغيير السياسات الاقتصادية والاجتماعية لكن الحكومات المتتالية صدمتهم من جديد عدة مرات حين لجأت إلى الصندوق لطلب قروض جديدة, وهو ما جعل الصندوق يعود من جديد ليفرض شروطه الإفقارية على شعبنا المصري, فيطالب بالتخلص من بقايا القطاع العام, ويفرض أشكال جديدة ومتنوعة من الضرائب على الفقراء من أبناء شعبنا, ويتم تعويم الجنيه المصري بشكل مفاجئ فيلتهم المدخرات البسيطة لأبناء الطبقة الوسطى فيلتحقوا بالفقراء, وأخيراً يطالب برفع الدعم حتى عن رغيف الخبز أبسط حقوق الفقراء في هذا الوطن, وعلى الرغم من وصول الدين الخارجي والداخلي لمستويات غير مسبوقة في التاريخ, يشيد الصندوق ببرامج الإصلاح الاقتصادي التي تنتهجها مصر, والسبب معروف وهو اتباع الروشتة الإفقارية للصندوق, لذلك نؤكد أن أى محاولة للنهوض والتنمية المستقلة لابد أن تكون بعيدة كل البعد عن أدوات إفقار الشعوب المعروفة باسم صندوق النقد والبنك الدوليين, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

 

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الأحد، 8 أغسطس 2021

الدوسري يهنىء خادم الحرمين وولى العهد بحلول العام الهجري الجديد

 


يهنيء الدكتور عبد المنعم بن علي الدوسري جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بحلول العام الهجري الجديد جعله الله عام خير ورخاء وأمن وآمان عليكم وعلي الأمة الإسلامية .



كما يتوجه الدكتور عبدالمنعم للشعب السعودي والشعب المصري وكافة الشعوب العربية بالتهنئة بمناسبة حلول العام الهجري الجديد راجيا الله أن يرفع عن بلادنا العربية الوباء والبلاء وأن ينعم عليهم بالخير واليمن والأمن والأمان وكل عام وأنتم بخير