اخبار ذات صلة

السبت، 2 يوليو 2022

تكريم الشاعر محمد المصري فى المؤتمر الدولي الخامس تحت عنوان "معا لنبد العنف والإرهاب "

 



فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة من أجل القضاء على ظاهرة تفشي العنف والإرهاب ومع ذكرى ثورة 30  يونية التى انتصرت فيها ارادة الشعب المصري على الإرهاب الغاشم .


تم تكريم الشاعر الفنان محمد المصري من جريدة كنوز عربية على هامش المؤتمر الدولي الثامن لمؤسسة نبراس السلام للتنمية .. بعنوان ( معا - لنبذ العنف والأرهاب ) برعاية وزارة التضامن الأجتماعي وذلك بمركز التعليم المدني بالجزيرة ...

بحضور د. محروس عامر رئيس مجلس إدارة جريدة كنوز عربية .. والأستاذة وفاء أبوالسعود الرئيس التنفيذي لجريدة كنوز عربية وحضور مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة والمثقفين والإعلاميين .


الخميس، 30 يونيو 2022

برنامج "يا كاريكاتير يا " يهدي لوحة تعبيرية لحكام العرب فى ذكرى ثورة 30 يونية

 


بقلم / سها البغدادي 


منذ أحداث ما يسمى بالربيع العربي إستقوت قوى الإرهاب بلا هوادة وأصبح الإرهاب يهدد الشعوب الآمنة وإستغل الإرهاب مطالب الشعوب تحت مظلة الحرية والعدالة الإجتماعية حتى تمكنت الجماعة الإخوانية من حكم بعض البلاد وأهمها مصر العروبة .


ثورة عارمة 


ولم يكن لدينا أى سبيل لإقتلاع قوى الشر من جذور إلا بثورة عارمة للتعبير عن قوة إرادة الشعب المصري ونجحت ثورة 30 يونية وقام الشعب المصري يوم 3 يوليو بتفويض المشير عبد الفتاح السيسي من أجل حماية مصر شعبا وأرضا وشاركتنا الشعوب الحرة فى قرارانا هذا لكى تنطلق مصر العروبة مجددا نحو الإستقرار والأمان .


أنا والجنوب 


ومن الجدير بالذكر أن أبطال شعب الجنوب تصدوا للإرهاب الإخواني بعدن عندما أراد الإرهاب إقتحام القنصلية المصرية بالعاصمة عدن وذلك بعد فض إعتصام رابعة والنهضة 

ولا أنسى أن الأشقاء الجنوبيين المقيمين بمصر شاركوا شعب مصر ثورة 30 يونية فى قلب ميدان التحرير تعبيرا منهم على مساندة الشعب المصري لكى تتحقق إرادته .

ورفع الشعب الجنوبي صور المشير عبد الفتاح السيسي ورفعوها فى كل تظاهراتهم السلمية ضد حزب الإصلاح الإخواني اليمني وما كان من قوات الإصلاح إلا التعدي بالضرب على حرائر الجنوب الشريفات المناصرات لقضايا الأمة ونشرت للجمهور كل هذه الأحداث من قبل 


دور التحالف العربي 


كان للتحالف العربي دور كبير فى مساعدة مصر والجنوب لإقتلاع قوى الإرهاب وذلك بتقديم الدعم المادي والمعنوى وايضا العسكري فى عاصفة الحزم منذ بداية حرب 2015 ، أراد الإرهاب المدعوم من إيران أن يسيطر على أهم منطقة استراتيجية والمتمثلة فى باب المندب كما عمل التحالف على إنقاذ ما يمكن إنقاذه إلى أن وصلوا إلى إتفاق الرياض الذي أدى بدوره إلى حكومة المناصفة التى أعطت الجنوبيين لأول مرة الحق فى مشاركة مجلسهم الإنتقالي بقيادة اللواء عيدروس الزبيدي  المشاركة فى حكم البلاد مع الإحتفاظ بمسيرته فى المطالبة بحق شعب الجنوب فى المطالبة باستعادة أرض الجنوب وفقا للقانون الدولي .


الكريكاتير هو الحل 


حتى لا أطيل على جمهورى فسوف أطرح عليكم فكرة ليست بجديدة وهى نقل معاناة الشعوب وقضايا الشعوب عبر فن الكاريكاتير ليكون أيقونة إنطلاقنا هو الشهيد المناضل بالفن والقلم ناجي العلي الذي أستطاع أن يعبر برسوماته البسيطة خفيفة الظل عن قضيتنا الفلسطينية الأم .


لقد أتفقت مع الدكتور المخرج أشرف كمال بالمركز القومي للسينما أن نعبر عن القضايا العربية بفن الكاريكاتير وذلك من خلال النشر بالصحف ووسائل التواصل الإجتماعي كما سيكون لنا برنامج يا كاريكاتير يا عبر الفضائيات لطرح القضايا العربية وللتعبير عن قضايا الشعوب التى جرحها الإرهاب الغاشم .


 لوحة معبرة لحكام العرب المحاربين لقوى الإرهاب 


لوحة تعبيرية للمخرج الفنان أشرف كمال بالمركز القومي للسينما وفكرة الصحفية سها البغدادي 

ظهر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي متحد مع حاكم الامارات وولى العهد السعودي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وفى اتحادهم سياج لحماية الشعوب العربية التى تظهر فى الخلف وفى الأمام تظهر الجيوش العربية ويظهر الشهيد المنسي كرمز لأرواح الشهداء البواسل الذين ضحوا فى سبيل أرضنا العربية  ونرى الارهاب مكتوف الايادي ملقى على  الأرض تحت الأقدام 

اللوحة بمناسبة ثورة 30 يونية التى كانت بمثابة نقطة إنطلاق لنهاية قوى الارهاب الإخواني

الأربعاء، 29 يونيو 2022

رئيس الأيادي البيضاء يهنئ شعب مصر والرئيس السيسي بالذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو

 


إكرام أبو النصر 

هنأ المستشار صلاح حيدرة رئيس حركة الأيادي البيضاء الجنوبية ،الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وشعب جمهورية مصر العربية الشقيقة بمناسبة حلول ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة.

وقال حيدرة  إن هذه الثورة المجيدة التى قام بها الشعب المصري من أجل أقتلاع جماعة الإخوان سرطان الأمة  من الحكم و كانت هذه الثورة عبارة عن تعبير صادق لإرادة الشعب المصري العظيم ولقد أنقذت هذه الثورة مصر من مستنقع الجماعة الإخوانية الذي كان ان يجر مصر إلى الفوضى  .

وأردف حيدرة  أن الشعب المصري العظيم عندما خرج في ذلك اليوم بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي لاستعادة الدولة المصرية ومؤسساتها وترسيخ هيبتها ودورها الفعال في بناء الحاضر وصنع المستقبل الذي يليق بمصر ؛ فإنه جسد ذلك في مشهد حضاري مهيب وتلاحم وطني نال تقدير واحترام العالم.

وأكد حيدرة أن هذه الثورة تعد أهم نقطة انطلاق للتنمية في كافة المجالات بمصر من خلال إنجاز المشروعات العملاقة التى أنجزها الرئيس السيسي فى سنوات قليلة  ؛ كما أن هذه الثورة أعادت الأمن والاستقرار لمصر العروبة مما فتح مجالات للتعاون المثمر بين مصر وباقي الدول .

وشكر حيدرة الرئيس السيسي على رعاية مصر للأبطال الجنوبيين  جرحى الحرب ضد ميليشيا الحوثي الذين تلقوا العلاج بمصر .

ودعا حيدرة الشعب المصري للوقوف صفا واحدا مع الشعب الجنوبي من أجل الحفاظ على أمن مصر والجنوب المشترك .


جمال عبد الناصر .. كيف تعلم؟ وكيف أصبح ضابطاً؟!

 


بقلم : عمرو صابح

يتساءل الشماشرجية عن الكيفية التى تعلم بها جمال عبد الناصر ثم أصبح ضابطاً بالجيش المصري بينما هو ابن رجل فقير كان موظف فى مصلحة البريد؟!

وغرضهم من السؤال الإيحاء بوجود عدالة اجتماعية وتكافؤ فرص فى العهد الملكي!!

الأرقام ستقدم لكم الرد يا شماشرجية:

أولاً : كيف تعلم جمال عبد الناصر؟

- في كل ألف مواطن مصري كان هناك 15 شخص فقط حالفهم الحظ وسمحت لهم ظروفهم بالالتحاق بالمدارس، كان بينهم جمال عبد الناصر.

جمال عبد الناصر من مواليد 1918 ، بلغ سن الالتحاق بالتعليم الابتدائي فى عام 1924،

كانت نسبة كل الملتحقين بالمدرسة في كل الصفوف (ابتدائي وإعدادي وثانوى) تساوي 15 فرد من كل 1000 مصري .

من كل مليون مصري كان هناك فقط 15 ألف فرد ملتحق بالمدرسة.

عدد سكان مصر بلغ فى ذلك الوقت 14 مليون نسمة ، كان منهم أقل من ربع مليون يدرسون فى مراحل التعليم قبل الجامعى المختلفة ، كان الطفل جمال عبد الناصر واحد من هؤلاء.

وبسماجة الشماشرجية المعهودة وبراعتهم فى تزييف التاريخ ، فقد يقول شماشرجى منهم:

"ربما كان الربع مليون فرد هؤلاء هم فقط المصريون الذين لم تتعد أعمارهم سن الالتحاق بالمدرسة، أما بقية المصريين 14 مليون نسمة فقد تعلموا وأنهوا دراستهم بالفعل" .

الأرقام هى أفضل رد على الشماشرجية لأن نسبة المصريين تحت سن 15 سنة (عام 1927) كانت 38.6 % ، بمعنى أنه في ذلك الوقت كان عدد المصريين في سن الدراسة حوالي 5.3 مليون فرد ليس بينهم فقط سوى ربع مليون فرد ملتحق بالمدارس.

 فما الذي منع البقية من الالتحاق بالمدارس؟!

عند قيام ثورة يوليو 1952 (وبرغم جهود نجيب الهلالى باشا و الدكتور طه حسين) طوال حقبة الأربعينيات من القرن الماضى ، لتطبيق مجانية التعليم الابتدائى والثانوى.

كان 75% من الشعب المصري الذين تعدت أعمارهم عشرة سنوات لا يجيدون القراءة والكتابة.

وكان أكثر من 90 % من الإناث الذين تعدت أعمارهم عشرة سنوات لا يجيدون القراءة والكتابة. 

- ثانياً : كيف التحق جمال عبد الناصر بالكلية الحربية؟

- فى عام 1911 احتلت إيطاليا ليبيا الجار الغربي لمصر ، وفى عام 1935 قامت إيطاليا باحتلال إثيوبيا ،وبتحالف النظام الفاشي الإيطالي بقيادة موسوليني مع النظام النازي الألماني بزعامة هتلر ، ومع توسع برنامج التسليح الألماني فى عهد هتلر، بدأ الإنجليز التفكير فى الاستعداد لحرب عالمية تقترب يوماً بعد يوم ، إيطاليا ستكون ضدهم فيها ، وجيوشها  سوف تحاصر مصر من الغرب ومن الجنوب ، لذا عقدت الحكومة البريطانية مع الحكومة المصرية برئاسة الزعيم الوفدي مصطفى النحاس فى 26 أغسطس 1936 ،  معاهدة 1936  ، وكان من ضمن بنودها بند يسمح بزيادة عدد ضباط الجيش المصرى ، وهكذا بعدما يدخل الكلية الحربية العدد المطلوب من أولاد طبقة الباشوات والكبراء كالمعتاد ، يدخل عدد أخر من أولاد المصريين من باقي الطبقات من أجل  استخدام الجيش المصرى فى الدفاع عن مصر ، وتخفيف العبء عن جيش الاحتلال البريطانى فى مواجهة الحرب القادمة.

ربما لا يعرف الشماشرجية ان جمال عبد الناصر بعد حصوله على البكالوريا في القسم الأدبي قرر الالتحاق بالكلية الحربية ،ونجح في الكشف الطبي ولكنه سقط في كشف الهيئة لأنه حفيد فلاح من بني مر ، وابن موظف بسيط لا يملك شيئاً، ولأنه اشترك في مظاهرات ١٩٣٥، ولأنه لا يملك واسطة.

وعندما فشلت محاولة جمال عبد الناصر الأولى لكي يصبح ضابطاً، التحق في أكتوبر ١٩٣٦  بكلية الحقوق في جامعة القاهرة ، ومكث فيها ستة أشهر ، ولكن فى نهاية عام 1936 ،أعلنت وزارة الحربية عن حاجتها لدفعة ثانية من أجل زيادة عدد ضباط الجيش المصري من الشباب فى ظل مخاوف الإنجليز من مطامع ألمانيا النازية ، فتقدم جمال عبد الناصر للمرة الثانية للكلية الحربية ، ولكي لا تعوقه أسباب رفضه فى المرة الأولى ، استطاع مقابلة وكيل وزارة الحربية اللواء إبراهيم خيري الذي أعجب بصراحته ووطنيته وإصراره على أن يصبح ضابطاً فوافق على التحاقه بالكلية الحربية ، وفى مارس 1937 أصبح جمال عبد الناصر طالباً فى الكلية الحربية.

كان الصراع فى أوروبا هو الدافع لزيادة عدد ضباط الجيش المصري من الشباب بصرف النظر عن طبقاتهم الاجتماعية أو ثرواتهم ، وكان جمال عبد الناصر وأنور السادات ومجموعة من الضباط الأحرار من ضمن هؤلاء الشباب.

لم يكن الأمر بسبب تكافؤ الفرص فى العهد الملكي أو بفضل منحة من الملك بل بسبب ترتيبات بريطانيا لخوض حرب عالمية جديدة ، تريد قبلها ترتيب أوضاع مستعمراتها.

ثالثاً: معنى مصطلح الشماشرجي.

 - الشماشرجى  :

كلمة تركية معناها : الخادم المسئول عن غسيل الملابس المتسخه ،وهذا الوصف ينطبق كلياً على أنصار الملكية وعهد ماقبل الاستقلال فى العالم العربي ، فالشماشرجى قديماً كان يغسل الملابس المتسخه لسيده السلطان أو الخديوى أو الملك أو الاقطاعي ، وبعد ذلك يقوم بمساعدة سيده فى ارتداء ملابسه وحذاءه، والشماشرجى الحالى يقوم بمحاولة لغسيل التاريخ القذر للأسر الملكية والطبقات الحاكمة فى العالم العربي فى زمن الاحتلال ، بل ان الشماشرجى قديماً له حق عندى ، لأنه كان يقوم بعمله وينظف أوساخ ملابس أسياده ، بينما الشماشرجى الحالى عمله فى تلميع قاذورات ومخازى تاريخ أسياده يمثل تزييف للوعى ، وتشويه للحقيقة ، وتمجيد لزمن الاحتلال ، وهى جريمة مماثلة لجرائم التزوير فى الأوراق والمحررات الرسمية بل انها أخطر ، فشماشرجية الأيام الحالية يسعون لخلق أجيال مستلبة الوعى ، فاقدة للانتماء ، عاشقة لعصر الاحتلال ومعادية للاستقلال الوطنى.

- الصورة للملازم جمال عبد الناصر بعد تخرجه من الكلية الحربية فى يوليو عام 1938.

----

- المصادر:

1-

Redefining the Egyptian nation 1930 - 1945 by Israel Gershoni and James P. Jankowski Cambridge university press

2-

Helen Chapin Metz, ed. Egypt: A Country Study. Washington: GPO for the Library of

Congress, 1990

3 -

أحمد عبد الله رزه : الطلبة والسياسة فى مصر

4 -

عبد الخالق فاروق : كم ينفق المصريون على التعليم؟

5-

محمد عوده : ميلاد ثورة

6 -

محمد حسنين هيكل : ملفات السويس

7 -

رؤوف عباس : ثورة يوليو، إيجابياتها وسلبياتها، بعد نصف قرن، القاهرة، 2003

8 -

أحمد حمروش قصة ثورة 23 يوليو - الجزء الأول

الثلاثاء، 28 يونيو 2022

ما جدوى الحوار الوطني مع هذه الأطراف ؟!



لقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوته للحوار الوطني في إفطار الأسرة المصرية في رمضان الماضي وهى دعوة لا نشك في صدقها وأهميتها, وقد مضى ما يقرب من شهرين على هذه الدعوة وعلى الرغم من مطالبة كثير من القراء للكتابة حول الموضوع إلا أنني كنت أتحاشى الكتابة قبل أن ينضج الموقف وتتضح الصورة, وكنت ولازالت أعتبر الصورة ضبابية إلى حد كبير, لكن ما دفعني دفعاً للكتابة هذا الأسبوع هو ما انتشر مؤخرا من روايات حول بعض من الذين سوف يشملهم الحوار, وعلى الرغم من اعترافي أن كل مواطن مصري يتمتع بحقوق المواطنة كاملة من حقه أن يشارك في الحوار الوطني, إلا أنني أرى أن بعض الشخصيات التي تتصدر المشهد الآن وتحاول أن تكون هى واجهة القيادة للحوار الوطني خاصة رموز القوى السياسية الذين ظلوا قابعين فوق كراسي الأحزاب السياسية في الماضي والحاضر ويجوز في المستقبل لا يصلحوا من الأصل للمشاركة في الحوار أو وضع أجندته لأن كل أفكارهم من الماضي وبالتالي لا تصلح لصناعة المستقبل المأمول في ظل دولة تسعى لإنشاء جمهورية جديدة, فهذه الوجوه المتصدرة مشهد الحوار الوطني وكما يقول التراث الشعبي " قد عفى عليها الزمن " و " قد أكل عليها الدهر وشرب " وبالتالي أى حوار معها سيكون مضيعة للوقت, وإهدار للطاقة في مرحلة الوطن في أشد الحاجة إلى حوار مع القوى الفاعلة الحقيقية والتي يمكن استثمارها في عملية إعادة البناء.


   وما دفعني وبقوة للكتابة عن الحوار الوطني تداول بعض الأخبار عن أن الحوار قد يشمل بعض القوى السياسية الدينية ومن بينها جماعة الإخوان الإرهابية, ومن يثير ذلك بعض رموز نظام مبارك, والجميع يعلم أن العلاقة بينهما وثيقة, بل يمكن القول أنها علاقة سرية محرمة بدأت حتى قبل أن ينشأ نظام مبارك بسنوات, عندما قام الرئيس أنور السادات بعقد صفقته مع الجماعة الإرهابية في مطلع السبعينيات من القرن العشرين, حين استدعى مرشدهم عمر التلمسانى من السجن واتفق معه على أنه سيخرجهم من السجون والمعتقلات ويقدم لهم يد المساعدة, على أن يكونوا ظهيراً له في مواجهة خصومه السياسيين من الناصريين والشيوعيين في حينه, وبالفعل بدأت الجماعة تفرض هيمنتها وسيطرتها داخل المجتمع المصري بدعم كامل من النظام السياسي الرسمي آنذاك, حيث قامت الجماعة بتفريخ العشرات من الجماعات الإرهابية التكفيرية التي انتشرت في طول البلاد وعرضها تنشر افكارها المسمومة في القرى والكفور والنجوع والعزب في ريف مصر قبلي وبحري, وفي المناطق الشعبية والعشوائية الفقيرة داخل المدن, حتى استطاعت أن تشكل رصيداً اجتماعياً لا بأس به, هنا بدأت الجماعة تطمع في الحكم, وبالفعل انقلبت على السادات وقامت باغتياله ونسيت عهدها معه.


وجاء مبارك وعلى الرغم من أن تجربة قائده السادات كانت ماثلة أمام عينيه إلا أنه سار على نهجه المتحالف والمهادن للجماعة الإرهابية, وقام خلال فترة حكمه الممتدة لما يقرب من ثلاثة عقود كاملة بعقد صفقات سرية مع الجماعة الإرهابية ظناً منه أنه بذلك يتقي شرها ويسيطر عليها ويتحكم في حركتها عبر أجهزته الأمنية وبذلك يضمن استمرار حكمه, لكنه كمن عاش والثعبان في جحر واحد معتقداً بذلك أن الثعبان سيحفظ له عشرته, لكن جاء الوقت الذي غدر فيه الثعبان بصديقه الذي قام بتربيته ورعايته, فعندما قامت أحداث 25 يناير 2011 ضد مبارك ورموز حكمه التي جرفت الأرض المصرية وسرقت ونهبت قوت الشعب وأوصلت البلاد لحافة الهاوية وأفقرت القطاعات الأوسع من المصريين بفضل سياساتها الاقتصادية والاجتماعية التابعة للنظام الرأسمالي العالمي والمنفذة لأوامر الولايات المتحدة الأمريكية عبر روشتات صندوق النقد والبنك الدوليين, فكانت الجماعة الإرهابية المتربصة بمصر وشعبها أول المنقلبين على مبارك ونظامه وسعت لإزاحتهم من سدة الحكم والجلوس مكانهم بمساعدة نفس السيد الأمريكي الذي كان يدعم مبارك ونظامه, ونسيت الجماعة الإرهابية ما كان بينها وبين مبارك ونظامه من علاقات وثيقة وتعاون متبادل خاصة وأن كلهما يعمل كأداة في يد السيد الأمريكي.


واسترد الشعب المصري وعيه بسرعة وخرج منتفضاً وثائراً في وجه الجماعة الإرهابية في 30 يونيو 2013 كما خرج ضد نظام مبارك في 25 يناير 2011, وخلال هذه الموجة أدرك المصريين أنه لا أمل في القوى السياسية الموجودة على الساحة المصرية والتي عادت الآن لتصدر مشهد الحوار الوطني, لذلك وجدوا الملاذ الوحيد في الجيش وطالبوا قائده بالترشح للرئاسة من أجل القضاء على جماعة الإخوان الإرهابية ورموز نظام مبارك فكلهما ينفذ المشروع الأمريكي الذي يهدف لتفتيت وتقسيم الوطن العربي تحت مسمى مشروع الشرق الأوسط الجديد ومصر هى الجائزة الكبرى لهذا المشروع, وفعلا استجاب الرجل للضغط الشعبي, وطلب تفويض من الشعب لمكافحة الارهاب, ولم يخذله الشعب وخرج في 26 يوليو 2013 ليقدم له هذا التفويض, ومرت تسع سنوات والمعركة مع الإرهاب مستمرة لذلك من العبث أن نسمح بتداول مثل هذه الأخبار في أثناء دعوة الرئيس للحوار الوطني فهذه الجماعة غير وطنية من الأساس وما فعلته ولازالت تفعله يجعلنا نؤكد على أن أي دعوة للحوار معها هى دعوة غير وطنية وتستهدف النيل من الأمن والاستقرار الذي شهدته مصر بعد 30 يونيو 2013, اللهم بلغت اللهم فاشهد.


بقلم/ د. محمد سيد أحمد

جمعية محبي فريد الأطرش تحيي ذكرى رحيل السندريلا سعاد حسني

 


سها البغدادي 


السبت المقبل سيقام حفل بجمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش برئاسة الفنان عادل السيد، لأحياء ذكري وفاة الفنانة سعاد حسنى والفنان محرم فؤاد، فى تمام الساعة السابعة  مساءا بمقر الجمعية.


يتحدث الفنان عادل السيد عن الصداقة التى جمعت بين فريد ومحرم، وكواليس أغنية "يا وحشني رد علية" التى تغنى بها الفنان محرم فؤاد، ولحنها الموسيقار فريد الأطرش، وأسرار أخرى عن فريد الأطرش والفنانة سعاد حسني تذاع لأول مرة، إلى جاني تقديم باقة من الفقرات الغنائية يقدمها كوكبة من المطربين والمطربات، بمصاحبة المايسترو ناصر الشيباوى .


يأتي ذلك بحضور المهندس يحيي حسين شقيق الفنان محرم فؤاد، والأستاذة جيهان حسني شقيفة الفنانة سعاد حسني، والدكتور نبيل رزق، المخرج الكبير عادل زكي، والناقد الفني زكي مصطفي، والمستشار سمير خليل، ولفيف من أهل الفن والإعلام .



يشار إلى أن سندريلا الشاشة الفنانة سعاد حسني رحلت عن عالمنا فى ٢١ يونيو ٢٠٠١، وفي ٢٧ يونيو عام ٢٠٠٢ رحل صوت النيل الفنان محرم فؤاد، وكان أول ظهورهما بالسينما فى فيلم " حسن ونعيمة" عام ١٩٥٨.


الاثنين، 27 يونيو 2022

هل يعلم العرب والمسلمين ومن طبع منهم حقيقة أهداف إتفاقيات أبراهام التطبيعية..؟


 

     كل منا تابع ما جرى من صفقات وإتفاقيات في عهد الصهيوأمريكي ترامب وكوشنير اليهودي الصهيوني وحاشيتهم والتي كان لها عدة أهداف أولها تصفية القضية الفلسطينية وتهويد فلسطين كاملة لتصبح دولة يهودية وعاصمتها الأبدية القدس كاملة، وكانت هناك إنتفاضة شبه جمعية من الأمة ومقاومتها لرفض تلك الصفقة برمتها ولا يسمح المجال لذكرها،   وهناك الكثير من المواقف المشرفة لأبناء الأمة كاملة ضد تلك الصفقة الصهيوأمريكية وتم رميها في مزابل التاريخ، ثم تفاجأت الأمة بإتفاقيات التطبيع المخزية بين الإمارات والبحرين  ومن ثم المغرب والسودان وحاولوا مع دول أخرى لكنهم فشلوا، وأثبتت الأيام والسنوات بأن تلك الإتفاقيات كانت لمصلحة الكيان الصهيوني وليس لمصلحة الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين بل وساهمت تلك الإتفاقيات بزيادة جرائم الكيان الصهيوني بحق المقدسات والشعب الفلسطيني وزيادة القتل ونهب الأراضي وبناء المستوطنات...وغيرها وبشكل يومي وأيضا شجعت تلك الإتفاقيات للتعدي على علماء الأمة وقادتها العسكريين والمدنيين في دول محور المقاومة وشجعته على ضرب سورية عدة مرات وبشكل يومي بحجج وإدعاءات فارغة وأيضا توسع ذلك الكيان الصهيوني وتبجح ليدعم  اليهودي الصهيوني زيلنسكي في أوكرانيا ...وغيرها من الجرائم...


     لذلك يجب إظهار حقيقة وأهداف إتفاقيات إبراهام التي خطط لها الصهيوأمريكيين  وهو تصفية رسالة الإسلام وسيرة مبلغها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فالهدف من تسمية تلك الإتفاقيات بإتفاقيات أبراهام هو ترسيخ فكرتهم في عقولنا كعرب ومسلمين بأننا جميعا أبناء إبراهيم عليه السلام، وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام أعلنوا برائتهم من  اعداء الله والرسل والأمة والإنسانية جمعاء ومن هؤلاء المتطرفين والقتلة والمجرمين....


    والكل يعلم وكما ذكر في القرآن الكريم أن أبونا إبراهيم ديانته التوحيد والإسلام وهو من سمانا المسلمين، لذلك هم ليسوا على ديانة إبراهيم وليسوا مسلمين ويحاولون إلغاء ديانة إبراهيم الحقيقية التوحيد والإسلام ليدمغوها بفكرهم اليهودي الصهيوني التلمودي، تحت مسمى إتفاقيات أبراهام وأننا جميعا أبناء إبراهيم، لذلك هم سيطروا في الماضي البعيد على معظم مسجد خليل الرحمن في مدينة الخليل وكل قبور الأنبياء المتواجدة فيه وقبور زوجاتهم ومنعوا الفلسطينيون المسلمون من زيارتها بل لم يجعلوا للمسلمين إلا عدة أمتار ليصلوا فيها تحت إجراءات أمنية مشددة حتى أنهم حاولوا كثيرا منع الآذان وإقامة الصلاة فيه وما زالوا يحاولون....


    وأيضا محاولاتهم تقسيم المسجد الأقصى هو لنفس الأهداف لولا أن ثبت الله المرابطون فيه عبر تاريخ الإحتلال لغاية اليوم وهيئ للأمة والمقدسات محور مقاومة دعم  المقاوميين في غزة حتى أصبح لديهم ما يرهبون به عدو الله والرسل والأمة وعدوهم، ومعركة سيف القدس الأخيرة كانت إنهاء لفكرة التقسيم الصهيوني ولولا الإنتصار بتلك المعركة لتم تقسيمه وما زالوا يحاولون يوميا لكنهم سيفشلون بعون وعد الله ورسوله الكريم لنا، وغدا إذا طبعت السعودية سيطالبون قادتها بمشاركة السعوديين والعرب والمسلمين في الكعبة المشرفة لأن أبونا إبراهيم هو من بناها وهي لنا جميعا وبعد غد سيقومون بنسف مدينة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين المدينة المنورة او إعادتها إلى إسمها القديم يثرب أو قد يشاركون السعوديين والأمة بمسجد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والمدينة كاملة لا سمح الله ولا قدر....


      إذن هذه هي الأهداف الرئيسية من إتفاقيات أبراهام التطبيعية مع ذلك الكيان اليهودي الصهيوني وإعادة الأمة العربية والإسلامية إلى أيام الجاهلية حينما كان بعض العرب يعبدون الأصنام ويحلفون  لبعضهم برب الكعبة ورب إبراهيم واليهود كانوا يقولون ورب موسى، لذلك يجب على السعودية بالذات لأنها المستهدفة في المرحلة القادمة مع المقدسات الإسلامية في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة يجب عليها أن تنهي مهزلة التطبيع التي جرت في بعض دول الخليج وأن ترفض رفضا قاطعا أي إتفاقية تطبيع مع ذلك الكيان الصهيوني أو حتى إتفاقية سلام لأن هؤلاء يريدون أن يكون لهم قدم وساق ومساحة في مكة والمدينة بالذات...


     وفي هذا السياق نحن نبارك جهود العراق وتحركات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لتقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران والعمل على إعادة العلاقات بشكل كامل فيما بينهم ونرجو أن تتم إعادة العلاقات قبل زيارة بايدن لتكون ردا على أي أهداف يخطط لها في زيارته المشؤومة من إقامة حلف عربي مع الكيان الصهيوني ضد إيران، وعودة العلاقات السعودية الإيرانية لطبيعتها سيكون لها تأثير كبير لحل معظم الأزمات والحروب في المنطقة وبالذات في اليمن والدول العربية الأخرى...


    وقد يتم في الأيام القادمة عمل وساطة عراقية إيرانية بين السعودية وسورية ومحور المقاومة بشكل كامل هذا إن تم وضع حد للتدخلات الصهيوأمريكية في المنطقة وشؤونها وإذا وجدت النية الصادقة والمستقلة وذات السيادة العربية والإسلامية الحقيقية من قبل القيادة السعودية، وبذلك يتم حقا تكوين تكتل عربي عربي وعربي إسلامي ليعود للأمة كاملة بعربها وعجمها موقعها ودورها الحقيقي في المنطقة والعالم ومنظمات ومجالس الأمم المتحدة في أية متغيرات دولية قادمة تسعى لها روسيا والصين وإيران...وغيرها من الدول بكل تكتلاتهم وأقطابهم ومجموعاتهم لإنهاء الهيمنة الصهيوأمريكية أوروبية أو الصهيوغربية على منطقتنا  والعالم أجمع....


أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

كاتب وباحث سياسي...

خيار شعوب الأمة هو المقاومة فمن يلحق بمحور المقاومة لتعود الأمة لدورها الحقيقي في المتغيرات الدولية القادمة....

 


   عقد المؤتمر الدولي الإسلامي الحادي عشر يوم السبت الماضي في بيروت وأكد المجتمعين على خيار الشعوب العرببة والإسلامية  للمقاومة، وقد وجه المؤتمر بكل مجتمعيه ومتحدثيه تهديدات كلامية واضحة رسائلها وبصوت عال للكيان الصهيوني وإلى داعميه في الغرب المتصهين وبالذات لأمريكا وبايدن الذي سيزور المنطقة في الأيام القادمة لمحاولة تكوين حلف عربي مع الكيان الصهيوني ضد إيران ومحور المقاومة، او ضد روسيا والصين،. ولكن يبدوا أن محاولات بايدن وخططه قد فشلت قبل أن تطرح على القادة العرب والمسلمين الذين سيلتقيهم عند زيارته القادمة...


     والدليل هو أن بعض اللقاءات العرببة العربية والعربية الإسلامية ولقاءاتهم مع لافروف وزير الخارجية الروسي وإتصالات الصين معهم وما نتج عنها من تصريحات إيجابية  توحي إلى الوفاق والإتفاق نوعا ما وللم الشمل العربي الإسلامي من جديد لإنهاء كل الأزمات والخلافات التي حدث في السنوات الماضية بخطط ممنهجة ومدروسة من قبل الصهيوغربيبن والتي ما زالت توابعها تعاني منها الأمة وقادتها ودولها وجيوشها وشعوبها لغاية آيامنا الحالية بل يعاني منها العالم أجمع...


   وأثناء إنعقاد المؤتمر كان قرار المقاومة وأضحا ومباشرا لقادة المنطقة والعالم بأن محور المقاومة يعمل بشكل مشترك لإفشال أهداف أي مخططات صهيوغربية في منطقتنا أو أي حلف قد يتم تكوينه قبل أو أثناء أو بعد زيارة بايدن، وأن فلسطين ليست للبيع ولم ولن يتم التنازل عن شبر واحد من أرض فلسطين كاملة أو الجولان أو مزارع شبعا، وأن محور المقاومة هو من يجب أن يعتمد قادة الأمة عليه لأنه السند والقوة لهم وللجيوش العربية والإسلامية وهو الخيار الوحيد للشعوب العربية والإسلامية وعلى كل قادة الأمة واجب شرعي وقيمي وأخلاقي بأن يقفوا مع محور المقاومة ويلتحقوا به لتنهض الأمة من جديد وتتوحد وتعود لدورها الحقيقي بين الأمم في المتغيرات الدولية القادمة التي تسعى لها روسيا والصين معا....


     وأيضا أكد المجتمعين في المؤتمر وقوفهم مع كل القضايا العربية والإسلامية وبالذات مع لبنان في إستخراج ثرواته الغازية البحرية كاملة وأن ما سمي بترسيم الحدود البحرية مع الكيان الصهيوني السارق لثروات الشعب الفلسطيني واللبناني هو تسمية باطلة،  ويجب أن لا يقبل بها لبنان وأن لا يتعامل مع ذلك الكيان الصهيوني المحتل لأنه إعتراف بذلك الكيان الصهيوني وتمهيد صهيوغربي للتطبيع أو توقيع إتفاقية سلام مشؤومة،  ولأن الحدود هي حدود لبنانية فلسطينية والثروات أيضا هي ثروات لبنانية وفلسطينية ويجب أن ترسم الحدود على هذا الأساس والحق الواضح ومع الفلسطينين فقط....


     وأكد المجتمعين في المؤتمر بأن الحق الفلسطيني لم ولن يضيع أبدا ما دام ورائه مطالب فلسطيني وعربي ومسلم، وأيضا ركز المؤتمر على العمل لعودة الوحدة الفلسطينية والوحدة العربية والإسلامية وأيضا العمل على عودة العلاقات الطبيعية بين حركة حماس والقيادة السورية المقاومة والحكومة السورية، والعمل لمحاولة لم شمل قادة الأمة من خلال تنبيه المؤتمر للسعودية بأن تأخذ حذرها من الكيان الصهيوني الذي يحاول أن يوقعها بفخ التطبيع الكامل قبل زيارة بايدن ليأكد ذلك الكيان الصهيوني لبايدن بأن السعودية طبعت معنا وهي التي تمثل العرب، وبعد تطبيع السعودية ستعمل كل الدول الأخرى للتطبيع الكامل معنا، وأيضا  كان هناك تنبيه لمن طبع من الدول العربية كالإمارات والبحرين والمغرب والسودان بأن تطبيعكم مع ذلك الكيان الصهيوني هو خزي وعار عليكم سجل في تاريخكم وستتناقله أجيالكم وأجيال الأمة جيلا بعد جيل وهو لم يفيدكم بشيئ أبدا وسيكون وبالا عليكم في المستقبل القريب إذا لم تنسحبوا من تلك الإتفاقيات التطبيعية المشؤومة...


     لذلك نرجوا أن يتم تنفيذ كل ما تم إقتراحه من قبل المجتمعين في ذلك المؤتمر العربي الإسلامي الدولي وأن تصل نتائجه إلى أسماع قادة المنطقة العربية والإسلامية، وأن يتم تطبيق نتائجه مباشرة على أرض الواقع ليتم توحيد الأمة العربية والإسلامية لتكون على قلب رجل واحد، وتنطق بلسان واحد ليرد على بايدن وكل الصهيوغربيين بأن فلسطين والجولان ومزارع شبعا ليست للبيع،  وبأننا نرفض أية حروب قادمة في المنطقة لأن المنطقة برمتها عانت الكثير من حروبكم ومخططاتكم ومشاريعكم الصهيوغربية، ونرفض أية تحالفات ضد إيران الإسلامية أو أية دولة في المنطقة، ونرفض أية تحالفات أيضا ضد روسيا والصين أو أية دولة في العالم، فهل سيكون الرد حاسما هكذا في زيارة بايدن؟ سنترك الإجابة للأيام القادمة لحين قدوم بايدن وما سيتم من لقاءات وما سيصدر عنها من نتائج وتصريحات...


أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

كاتب ومحلل سياسي...

التلاحم الأخوي في وجه العدو

 


في وقت مبكر دعا مجلسنا الانتقالي إلى وحدة الصف الجنوبي ودعا إلى التصالح والتسامح وكان لنا رأي كاشخاص ولازلنا ندعو  ونكتب ونناشد الجميع بالقيام  بواجب الاخوة وهذا أيضا واجب وطني وعلى كل مواطن وموظف من ابناء الجنوب في الداخل كان أو في الخارج دائماً  بتفعيل وتدشين روح التصالح والتسماح والإخاء في كل وقت بين ابناء الجنوب كافة والوقوف صفا واحدا مع القضية الجنوبية حتى استعادة الدولة وإعلان الاستقلال وقد بادر ابناء محافظة أبين بتجسيد ذلك التلاحم في لقاء جمع  الإخوة في مكان واحد بعد قطيعه وحرب بينهم اشعلها الاعداء ويشكرون على هذه الخطوات الهامة والمطلوبة واتمنى ان يمتد ذلك التلاحم ليشمل شبوة وحضرموت وبقيت محافظات الجنوب لتكتمل فرحتنا ونشاهد الأخ بجانب أخيه يبنيان الوطن الجنوبي ويحمونه ليضمنون مستقبلا واعدا للأجيال من بعدهم وحان الوقت ليستفيد ابناء الجنوب من الخطوة الأخوية التي قاموا بها ابناء أبين بطي صفحة الماضي ومواجهة العدو جنبا الى جنب...



✏️العقيد 

*محمد بن مبارك البريكي*

مرثية أمل تعود من جديد لتتربع على ديوان بوح الشعور للشاعر سعود الفرج

 


كتبت/ سها البغدادي 


دائما نتفاجىء بجواهر خالدة وسط أمواج الشعر المتدفقة على شواطىء عالم الثقافة والفن ونادرا أن نجد قصيدة تعبر عن ما بداخلنا من شعور يترنح بين السعادة والأحزان .


تفاجئت وأنا أتصفح وسائل التواصل الإجتماعي بقصيدة "مرثية أمل"، جذب فضولي أسم القصيدة فأخذت أتعمق فيها فوجدت أسم سها بين الأبيات والشاعر يوجه لها العتاب خلال سؤاله لها، لماذا يا سهى الهجر بدا ويناشدها بأسم الحب أن تنظر إلى حال الطيور المحبة ،كيف هى سعيدة فى أعشاشها؟ ، فسهى بطلة القصيدة التى تسببت فى ظهور هذه الحالة الشعورية ذات الإيحاءات المضنية عام 2004 .


وأعجبنى كثيرا الحب العذري الذي ندر وجوده فى هذا الزمان والذي عبر عنه الشاعر فى صورة كلية تضمنت الصوت والضوء والحركة واللون وكأنك تقرأ رواية تحمل أسلوب وصفي يشعرك كأنك تشاهد الحبيبين أمام عينيك رغم غياب الحبيبة عن المشهد  .


السؤال الذي يطرح نفسه الآن ، هل ستحظى سها بنفس نجاح ليلي التى غناها الفنان العراقي المتألق ، كاظم الساهر والتى مازالت تعيش بداخلنا إلى الآن .

صدر ديوان الشاعر السعودي سعود الفرج " بوح الشعور" عام 2004م عن دار البيان العربي المحدودة بالقطيف السعودية  واحتوي 106 صفحات بداخلها 90قصيدة متعددة الاتجهات لكن احتلت قصيدة مرثية أمل مكان الصدارة.


حيث أخذت القصيدة منحنى عاطفي صادق برز فيها الشعور الانساني مداه والأحاسيس حرارتها أنها العاطفة الانسانية التي لا تعرف التكلف أبدا. ورغم النداء المتكرر  للمحبوبة التي رمز الشاعر لها باسم سها إلا انها كانت شبه غائب حركيا عن المشهد فكل النداءات المتكررة التي أدمت قلبه لم نرى لها رد إيجابي تطفي لواعج العشق والغرام عند الشاعر الذي ذاب منها صبابة ووجد.


 أنه الحب العذري الذي نذر وجوده في زماننا هذا.  ففعل هذا الحب فعل العجب عنده واصبح مهيما معذبا. واستسلم لقضاه وقدره الذي ليس له مفر منه وبقي مستسلما امام حبيبته التي أذاقته طعم البعد والهجران فكلما حاول الاقتراب من خبائها بعدت عنه مسافات فجن جنونه كما يتضح في نهاية القصيدة.


خاصة عندما قال الشاعر أسدل الستر ولا ترجو اللقا...فالهوى قدمات والشوق بقى والقصيدة تختال بالصور الفنية الجميلة والإيحآت  المضنية عبر دفقها العاطفي العالي ونبرتها الدامية التي تجعل المتلقي يشاركه هذا الشعور متعاطفا مع مأساته التي تمخض عنها هذا الشعر الذي يعد من أساليب الشعر  السهل الممتنع...











الأحد، 26 يونيو 2022

الصالون الثقافي الشهري صالون مايكل الأسواني الثقافي الشهري《مواهب بلا حدود لرعاية الموهوبين》




كتبت : سماح وليم

 

  الذي تم انعقاده يوم

    السبت الموافق  ٢٥/ ٦ / ٢٠٢٢

 بمقر الأكاديمية بحلمية الزيتون 

                  تحت شعار 

مواهب بلاحدود فى حب مصر 

وكان عنوان موضوع اليوم 

(الموهبةاستراتيجية الصمود في عصر التحديات )  

وبدأ تقديم برنامج وفقرات الصالون

 الصحفية و الاعلامية /سماح وليم 

 وتم إفتتاح فقرات الصالون

 بعزف السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية 

 وبدأ الصالون بشكر خاص لكل الساده ضيوف شرف الصالون ولجميع الساده الحضور ولكل المواهب المشاركه في هذا اليوم

وقد اعد هذا اليوم  خصيصا لتكريم شخص غالي جدا علي قلوب الجميع ضيف شرف الصالون 

 الفوتوغرافي الفنان /أمير رشدي

وكان ضيف شرف المنصة مع دكتور مايكل الاسواني 

 ثم تم إفتتاح أول فقرات الصالون بكلمة شكر وترحيب  مقدمة من

 الدكتور/ مايكل الأسواني


 إستشارى وخبير التنمية البشرية ورئيس مجلس إدارة اكاديمية

    Together We Can Academy 

  وتم مناقشة  موضوع اليوم  مع كل السادة الضيوف


ثم تليه كلمه شكر  لاعضاء المنصة الكرام مقدمه  من

 الإعلامي /عصام محمود

 

وشرفنا بحضور ومشاركة شاعر الغرام

     الشاعر الكبير احمد مرسي

وقدم لنا مفاجأة جميله بتأليف قصيده بالعامية كتبت خصيصآ 

لضيف شرف الصالون أمير رشدي 

وقد امتعنا كثيرا بهذه القصيدة المليئة بالأمل والتفاؤل 

ثم قدم المستشار/ عمرو عرفات

عمرو عرفات العدوى 

 مستشار تقصي الحقائق بالمجلس القومي الافريقي بالقاهرة كلمة شكر للصالون 

ثم قدم الاعلامي / محمد المصري


 قصيدة جميله وكلمه شكر للصالون 


 وبدأنا بأولى المواهب المبدعة 

 العازف الجميل/  روماني فوزي 

 عازف العود وقدم لنا مقطوعه موسيقيه جميله 

يليه الموهبه الرائعه الصغيرة التى لا يتعدى سنها  ال٨ سنوات

      الموهبة/ لامار الكومي

  وقامت بالقاء بعض من الاشعار الجميلة 

بلية كلمة مقدمة من سيدة صالونات مصر 

       الفنانة سلوي المراسي 

وقد اسعدنا وتشرفنا بحضورها الكريم 

يليه كلمة مقدمة من 

      الشيخ عبد العزيز زيدان

 إمام وخطيب بأوقاف نادي الرحاب 


ثم تم تقديم باقي المواهب الفنية على التوالي الذين امتعونا جميعهم بمختلف أعمارهم و مواهبهم الفنية

لقد سعدنا بمشاركة 

 الموهبه والفنانة  / ميرفت سامي 

 وقد ابهرتنا بفنها الرائع والمتميز في فن الرسم 

وتمتعنا مع موهبة اخري متميزة في فن إلرسم 

مع الموهبة الجميلة/ فيلوباتير نبيل

 يليه كلمة شكر مقدمة من عضو برلماني سابق

     الاستاذ / محسن عطية 

يليه كلمه شكر مقدمة من

 الأستاذ محمود عبد العزيز

رئيس ائتلاف القيادات الشبابية بمحافظة القليوبية 

ثم يليه الاستاذ حسن عبدالمقصود 

خبير ومستشار تربوى ومدير جريدة دنيا التعليم

ثم يليه كلمه مقدمة من

 الأستاذ جمال سعد

رئيس مجلس إدارة مركز شباب الويلي


وبما ان هذا الشهر مليئ بالمواهب المتنوعه الجميله كانت معنا

 المرنمة والفنانة مريم عادل

 قدمت لنا بعض من الترانيم والاغاني الجميلة 

وابهرت الجميع بحضورها وادائها المتميز .


وكان معنا مفاجأة الصالون الذي أسعدنا كثيرا تشريفه وحضوره المميز

المستشار محمد عبد الوهاب 

         رئيس حي شبرا مصر

وقد قام بتكريم ضيف شرف الصالون أمير بدرع تكريم وشهادة مقدم من الصالون تقديرا منا لجهوده المبذولة معنا في الصالون 

وقد قدم دكتور مايكل الاسواني درع تكريم وشكر للمستشار محمد عبد الوهاب تقديرا لجهوده المبذولة في سبيل خدمة الوطن والمواطن المصري 

ثم تم  توزيع تذكار بسيط من الصالون عبارة عن رسائل روحية لجميع الحضور 

يليه موهبة جميلة في فن الميكب أرتست  قدمته لنا 

الموهبة الجمبلة /يوستينا وليد 


 وشارك معنا أيضا موهبة جميلة في فن الرسم وقدمت لنا بعض من لوحاتها الفنيه   

 الموهبة الجميلة / ميريام ملاك 

         

واليوم كان مليئ بالمفاجأت الجميلة وكان من ضمن هذه المفاجأت

  الفرقة المحمدية للانشاد الديني وقد قاموا بتقديم  بعض من  الاناشيد الدينية  الرائعة وامتعوا جميع الحضور بادائهم المتميز الراقي 

وقد أشعلوا روح الوحده الوطنية في الصالون فكان جميع الحضور مسلمون ومسيحيون يشاركون الفرقه الغناء معهم فشكرا لحضوركم المميز 

 ثم يليه كلمة شكر وشعر مقدم من موجه اللغة إلانجليزية 

 الشاعر والكاتب / مصطفي اسماعيل

 

ثم يليه شعر مقدم من الشاعرة عزة راضي

 

ثم يليه كلمة شكر وتحية لصالون دكتور مايكل مقدمة من دكتورة استشارات تربوية 

       الدكتورة سميحة ثابت 


وختاما مع اجمل فقرات الصالون مع الطرب والفن الاصيل مع نجم الاوبرا المصريه 

الفنان والمطرب هيثم عصام

  وقد امتعنا بتقديم بعض من الاغاني الجميله 

واخيرا قدم الدكتور مايكل الأسواني شهادات تكريم لجميع  المواهب المشاركه معنا. 

وختاما تم أخذ صور تذكارية لجميع الضيوف ولكل الحضور ولكل المواهب  المشاركه في هذه الأمسية

فكل الشكر والتقدير لجميعكم سعدنا بفنكم الراقي وتشرفنا بوجودكم ومشاركتكم الفعاله معنا في فقرات امسية هذا الشهر 

ونقدم الشكر لجميع السادة الضيوف 

 ونخص بالشكر  الإعلامين والصحفيين اللذين شرفونا بالحضور كل من :-

الصحفي القدير / على صبري

مدير مكتب جريدة بوابة العاصمة بالقاهرة

والإعلامي القدير / محمد غازي

والإعلامية الجميلة  / رهام محمد 

  ومشاركتها في موضوع اليوم 

والأستاذة/فاطمة الجبيلي

موجه اول بوزارة التربية والتعليم 

كل الشكر لتشريفكم ونخص بالشكر أيضا 💥الفوتوغرافي / رامي ذكي

 شكرا لتعبك ومجهودك معنا 

وفي النهاية كل الشكر لكل من حضر ولبي الدعوة لكم منا  كل التحيه والتقدير لكم وشكرا لجميع المواهب المشاركه معنا متعتونا وشكرا لكل الساده الحضور سعدنا بوجودكم وتشرفيكم معنا، لكم مني جزيل الشكر، تحياتي وخالص امنياتي للجميع بالتوفيق والتميز والنجاح الدائم. 

المستشار الاعلامي للصالون

الصحفية والاعلامية/ سماح وليم

اجتماع تحضيري لتدشين حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بجحاف الضالع

 


جحاف/غازي النقيب


عقد صباح اليوم السبت بمركز الامومه والطفوله بعاصمة مديرية جحاف(السرير) اجتماعاً تحضيرياً لعمال وعاملات المشاركون في الحملة الوطنية ضد شلل الأطفال من مختلف المراكز الصحية بالمديرية 

وفي الاجتماع الذي حضره الأستاذ/صالح عبيد مدير عام مديرية جحاف والاخ عبدالناصر الطبقي رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمديرية والاخ توفيق محمد يحيى سرور مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمديرية 

واستمع الحاضرين  شرحاً من قبل مديرمكتب الصحة بالمديرية ومدير التحصين محسن لجبيلي ومدير التثقيف عبده سريب حول التجهيزات الجارية للحملة المزمع تدشينها يوم غد الاثنين والذي تستمر لمدة ثلاثة أيام، وما يسبقها من حملة تثقيفية تهدف لايصال الرسالة التوعوية الصحية لكافة شرائح المجتمع بأهمية تطعيم أطفالهم. 

ومن جانبه أشاد مدير عام مديرية جحاف بالجهود المبذولة من قبل مكتب الصحة بالمديرية وحث  الجميع على التعاون وتكاتف الجهود للإسهام بتحقيق النجاح لهذا الحمله 

وأشاد بأهمية الاعداد الجيد والمسؤول لهذه الجولة من حملة التحصين ضد مرض شلل الأطفال في ظل انتشار الفيروس المتحور في عدد من المحافظات والذي يشكل تهديدا خطيرا لحياة الأطفال في بلادنا

وفي تصريح قال الأستاذ توفيق سرور مدير مكتب الصحة بالمديرية قال فيه :

عدد المستهدفون 6393طفل وطفلة دون الخامسة من العمر من لقاح مرض شلل الأطفال لجميع قرى المديرية من منزل الى منزل وأضاف عدد الفرق المشاركة 26فريق متحرك +واحد ثابت حيث تم اختيار 53عامل وعامله و 7مشرفين 

واختم مدير الصحة بالمديرية حث أولياء الأمور إلى التجاوب مع فرق التحصين من خلال الدفع بأطفالهم للحصول على جرعات اللقاح لتعزيز مناعتهم ضد هذا المرض.

وفي نهاية الاجتماع تلقى الفرق المشاركة دروسا من قبل الاخ محسن لجبيلي مدير التحصين بالمديرية عن كيفية استخدام اللقاح وكيفية التعامل مع المستهدفون من الأطفال دون الخامسة من لعمر وتم توزيع اللقاح والوثائق الخاصه بالحملة