اخبار ذات صلة

الجمعة، 2 أكتوبر 2020

أطفال سوريا يدفعون ثمن الحرب المستعرة منذ سنوات

 


كتب /أيمن بحر 

حذرت منظمة إغاثة دولية حذرت من تعرض 700 ألف طفل سوري لخطر الجوع نتيجة انهيار الوضع الاقتصادي وتفشي فيروس كورونا في البلاد التي مزقتها سنوات الحرب.


وقالت منظمة انقذوا الأطفال إن الإحصاءات الجديدة تظهر ارتفاع إجمالي عدد الأطفال الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الستة الماضية إلى أكثر من 4.6 مليون وفق ما أوردت وكالة أسوشيتد برس


وتدهور الاقتصاد السوري نتيجة الحرب المندلعة منذ 2011 التي أودت بحياة حوالى 400 ألف وشردت نصف سكان البلاد تقريبا وفاقم الأمر الفساد والعقوبات الغربية والأزمة الاقتصادية والمالية الحادة في لبنان.


وانهارت الليرة السورية في الأشهر الأخيرة مما زاد من صعوبة شراء الكثير من السكان للطعام فيما تسبب انتشار فيروس كورونا في مزيد من الانهيار.


وقالت انقذوا الأطفال إن عددا غير مسبوق من الأطفال في سوريا يعانون في الوقت الراهن بسبب ارتفاع معدلات سوء التغذية.


ووجد استطلاع حديث أجرته المنظمة أن 65 بالمئة من الأطفال لم يتناولوا تفاحة أو برتقالة أو موزة لمدة 3 أشهر على الأقل


وقال ما يقرب من ربع الأطفال في شمال شرقي سوريا التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إنهم لم يتناولوا تلك الفاكهة منذ 9 أشهر على الأقل.وذكرت المنظمة أن الآباء ليس لديهم سوى الاعتماد على الأرز أو الحبوب في إطعام أبنائهم.


وأضافت أن إحدى الأمهات أنها ادخرت لمدة 3 أسابيع لشراء تفاحة واحدة قسمتها إلى 5 قطع لتوزعها على أسرتها


وأشارت المنظمة إلى أن واحدا على الأقل من كل 8 أطفال في سوريا يعانون حاليا مخاطر قد تلازمهم طوال حياتهم بينها التقزم أو سوء التغذية المزمن.


وقالت مديرة الاستجابة بمنظمة انقذوا الأطفال في سوريا سونيا خوش: يواجه جيل كامل من الأطفال خطر الإصابة بسوء التغذية لأن عائلاتهم لم تعد قادرة على تحمل تكلفة وضع وجبة على المائدة


وسجلت الحكومة السورية أكثر من 4100 حالة إصابة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، في الوقت الذي سجلت آخر معقل للمعارضة في شمال غرب وشرق سوريا الذي يسيطر عليه مقاتلون بقيادة أكراد تدعمهم الولايات المتحدة عشرات الحالات.

الخميس، 1 أكتوبر 2020

عميدة كلية الاعلام تفتح النار على وزير التربية والتعليم

 



دكتورة / عزة هيكل عميدة كلية اللغة والإعلام تفتح النار على وزير التربية والتعليم

وتقول : إن ما يفعله لا مثيل له في أي دولة في العالم ، وأن وجود الكتاب المدرسي أساسي في فرنسا وبريطانيا وكوريا وهولندا واليابان وحذرت من إلغاء التفاعل المباشر مع المعلم والاكتفاء بالتعلم عن بعد ، وهذا خلاصة ما قالته :

........

حيث وجهت مجموعة من الأسئلة بداية

١- كيف يكون تواجد الطالب ليومين فقط والباقى دروس فى مجموعات التقوية داخل ذات المدرسة ونفس المدرس لكن بالفلوس

٢- وكيف يقول إن مجموعات التقوية جديدة وهى متواجدة من ٣٠ سنة والدتى كانت مديرة مدرسة عبد الناصر الإعدادية بنات ٩ سنوات وقومية العجوزة ١٠

٣- وكيف يخفض كثافة الفصول ١٥ بدلا من ٨٠ ؟؟؟ وهو أمر غير قابل للتنفيذ وكان الأفضل فتح قصور الثقافة ومراكز الشباب الفترة الصباحية حتى الظهيرة

٤- وكيف لا يكون هناك كتاب لطلبة ثانوى هل جميع الطلاب لديهم رفاهية الإنترنت والشبكات فى ربوع مصر ؟؟؟ الكتاب المدرسي وليس الإليكتروني أساسي فى العالم أجمع

٥- و كيف يكون الامتحان كله اليكتروني ويصحح فى ذات الوقت ... التقييم به جزء معرفى وتذكر وتحليل وتعبير ومنطقى وتطبيق ... وهو ما يعنى تدخل العنصر البشرى فى الكتابة والتصحيح

و كل البرامج والشهادات الدولية المحترمة غير الامريكية تعتمد على الكتاب وعلى التدريس وعلى المدرس وعلى التقييم وفق ما سبق ذكره


وأكدت أن فرنسا وهولندا وكوريا واليابان أصروا على عودة الطلاب كل الأيام للمدارس وقالوا إن خطر التعليم عن بعد اشد فتكا بالأجيال القادمة من كورونا .. وكذلك البرلمان البريطانى تلقى مطالبة من المقاطعات الخمس البريطانية مصحوبا بتقرير اليونسكو عن مخاطر التعليم عن بعد وضرورة التعليم التقليدى فى المدارس


ثم تساءلت عن التفرقة العنصرية بين التعليم الدولى والحكومى ... فالعودة شهر كامل لصالح التعليم الراقى الخمس نجوم ...


وقالت : كيف نعوض الطلاب عن منهج فصل دراسي كامل لم يتلقوا فيه أى علم وإنما أبحاث مدفوعة الثمن أعدها مدرسون مقابل رسوم خاصة تختلف من مستوى إلى آخر


وختمت حديثها أين خطة ورؤية التعليم فى ظل ما حدث وكيف نعد جيلا على المستوى العلمى والتربوي للأبحاث والتكنولوجيا ؟؟؟؟ أم نكتفى بالتابلت والتيك توك

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

إعلامي مصري عاصر احدى الثورات اليمنية يروي تفاصيل تاريخية عن التغيير في اليمن

 




 


يورد الإعلامي المصري عباس متولي، الذي كان له تجربته في اليمن، قبل ثورة الـ26 سبتمبر وبعدها، من خلال الإذاعة، حكايته في اليمن، الذي كان كل شيء فيها بيد الطغاة، من بيت حميد الدين، بما فيها “مفتاح الإذاعة” التي يبث أثيرها حين يشاء هو، وليس بموجب خارطة برامجية، وزمن بث معروف يومياً.


كما تحدث الإعلامي متولي في كتابه “صوت العرب الإذاعة التي قوضت أركان الاستعمار”، والذي صدر مؤخراً عن الدور الإعلامي الذي لعبته جمهورية مصر العربية، في إطار دعمها للثورة اليمنية، إضافة إلى العمل الإعلامي المصاحب للثورة، والتي فيها الكثير من الحكايات والأحداث التي رافقت البعثات الإعلامية المصرية إلى اليمن.


يقول الإعلامي عباس متولي: بدأت إذاعة صوت العرب بالاتجاه نحو اليمن مبكراً وذلك منذ عام 1955م عندما قامت أول محاولة للقضاء على النظام الإمامي الكهنوتي بقيادة الشهيد أحمد الثلايا، وقد أتاحت “صوت العرب” الفرصة للمعارضة اليمنية للنظام الإمامي مبكرا ممثلة في بعض رموزها كمحمد محمود الزبيرى وأحمد محمد النعمان للحديث للشعب اليمنى والدعوة للنهضة والتحرر من الاستعمار والإمامة والتخلف والعبودية، وعندما تولى الإمام أحمد الحكم أعلن انضمامه لدولة الاتحاد مع مصر وسوريا، لكن ذلك لم يدم طويلاً حيث اجتمع الثوار اليمنيون في القاهرة ووقعوا وثيقة تتضمن يأسهم من النظام الإمامي الكهنوتي البغيض، وضرورة إقامة نظام جمهوري، وأذيعت هذه الوثيقة من صوت العرب؛ كما أتيحت موجات صوت العرب للدكتور عبدالرحمن البيضاني لتوجيه عدة بيانات عبر أثيرها من القاهرة أهمها بيان إعلان الثورة ليلة الـ26 من سبتمبر عام 1962م.


واستمرت إذاعة صوت العرب تواكب الثورة السبتمبرية، وذلك بإذاعة أخبار الثورة وكانت تعليقات الإعلامي ” أحمد سعيد” عن الثورة والثوار ذات تأثير كبير في الشعب اليمنى بكل فئاته الاجتماعية.


ويضيف عباس متولي متذكرا مرحلة تاريخية كبرى من العلاقات المصرية اليمنية النضالية الكبرى: منذ 29سبتمبر ومطلع أكتوبر 1962م بدأت مجاميع مؤيده للعهد الإمامي البائد بالقيام بعمليات ارهابية في محاولة يائسة للنيل من الثورة والنظام الجمهوري وبخاصة في مناطق الجوف ومأرب انطلاقا من بيحان جنوب اليمن المحتل ثم في صعدة وما جاورها من حجة وقد خاض ضباط وجنود الثورة وأبناء القبائل اليمنية المعارك دفاعاً عن ثورة 26 سبتمبر في تلك المناطق وانخرط الآلاف من الشباب والرجال الذين هبوا من أرجاء اليمن شمالا وجنوبا للانضمام في صفوف الحرس الوطني والذى تم تشكيله، وبدأت عملية تدريب وتسليح الدفعة الأولى منه في الثاني من أكتوبر 1962م وفي صباح اليوم التالي كانت الثورة قد عمت أرجاء اليمن .


وحرصا على أهمية الإعلام وخاصة الإذاعة في نشر الوعي الثوري فقد تم توزيع ما يقارب من مائة ألف راديو على رجال القبائل، وهو ما كان له أكبر الاثر في تهيئة الأذهان للثورة، وأوفدت صوت العرب مراسليها إلى الإذاعات اليمنية في صنعاء وتعز لتقديم يد العون الفني للإذاعيين اليمنيين في هذه المرحلة.


 


بعثات إذاعية


كانت إذاعة صوت العرب وبتوجيهات من القيادة المصرية أنذاك ضمن توجهاتها لدعم الثورة اليمنية توفد بعثات إذاعية، وأوكلت هذه المهمة لإدارة إذاعة صوت العرب، التي كانت توفد كل عامين بعثة إعلامية مكونة من سبعة أفراد ثم العودة لتحل محلها بعثة جديدة وهكذا بهدف التدريب والتأهيل والمساعدة الفنية في المجال الإذاعي والإعلامي


 


مفتاح إذاعة صنعاء بيد الإمام


 وفي شرحه لأول مهمة إذاعية له في اليمن وماذا سجلت ذاكرته عن تلك المرحلة يقول: في مطلع عام 1967م كنت أحد أفراد بعثة إعلامية في إذاعة صوت العرب وصلت اليمن كان رئيسها صلاح عويس وفي عضويتها سهير الحارثي ومحمد مرعى وسعاد خليل وعصمت إبراهيم وعلي موسى، وفي حين اختص رئيس الوفد ومعظم الأعضاء بالأشراف على إذاعة صنعاء أسندت إلى مهمة الإشراف على إذاعة تعز.


ويتذكر عباس متولي أول زيارة له لإذاعة صنعاء وقراءته لنشرة الاخبار من استديوهاتها عام 1967م، وكيف روى له حسن العزي كبير مذيعي إذاعة صنعاء حينها أن إذاعة صنعاء عادت ملكيتها الحقيقية إلى الشعب اليمنى إذ كان هذا المبنى العتيق كما يروي العزي: “ملكا خالصا للإمام محمد البدر حميد الدين، ولم تكن للإذاعة في عهد الإمامة مواعيد محددة في الافتتاح والختام كبقية الإذاعات، فيفتح الإمام الإذاعة كيفما يشاء وفي أي وقت يحق وعند نهاية الإرسال يغلقها ويأخذ معه مفتاحها إلى قصره إلى أن يأتيه مزاجه ويفتحها مرة أخرى “.


وهنا يعلق عباس متولي قائلا: كان الإمام على ما يبدو ملما بأهمية دور الإذاعة وسطوتها الإعلامية في التحكم بالشعب، كان يعرف أيضا أن أي ثورة أو انقلاب يبدأ من دار الإذاعة؛ وكانت تجربة الثورة المصرية عام 1952م ماثلة أمام عينيه فيما يبدو؛ ولم يشأ أن يخرج من عنده أنور سادات يمنى ليقرأ البيان الأول للثورة.


 


انفجار قرب إذاعة تعز


يكمل عباس متولي ذكرياته بعد وصوله إلى مدينة تعز وأشرافه على إذاعة تعز: عشت في هذه المدينة التي أسميتها سويسرا الفقيرة ببيوتها المنحوتة في الجبال وشوارعها شديدة الانحدار، وهدوئها القاتل وأضوائها المتلالئة بالليل شهور انتهت فجأة في 5 يونيو 1967م نتيجة اندلاع الحرب في مصر.


ويسترسل متولي ليشرح مدى المخاطر، التي تعرض لها الإعلاميون في ذلك الوقت لكون المؤامرات كثيرة على ثورة 26سبتمبر والنظام الجمهوري فيقول: في واحدة من تلك الليالي غير المقمرة كنت بالبيت الذي استأجرته لنا الحكومة في بطن أحد تلك الجبال برفقة زملائي عصمت إبراهيم ومحمد مرعي وزوجته سعاد خليل، وإذا بصوت انفجار رهيب يقطع سكون الليل ويبدو قريبا منا على النحو الذى أيقنا أننا المقصودون به ثم أتبعه انفجار آخر وبعد أن احتمينا من هول الانفجار برهة من الزمن فاذا بأصوات زملائنا من الهندسة الإذاعية يبلغونا أن الانفجار القريب منا كان مقصود به ضرب مخزن أسلحة تابع للقوات العسكرية المصرية فوق رأس الجبل الذي يقبع بيتنا أسفله.


 


*رحل أمير الانسانية*

 


خميس بن عبيد القطيطى 

فقدت الكويت وفقدت الامة العربية وفقدت الانسانية قائدا كبيرا نظر إليه العالم نظرة احترام وتقدير فهو من القادة الحكماء في هذا العصر، والشيخ صباح سجل للتاريخ مواقف عظيمة اتسمت بالحكمة وبعد النظر وعمق البصيرة وبروح عربية اسلامية حريصة على وحدة الأمة وقضاياها المصيرية، وبالتالي فإن الفقيد الراحل لم يكن للكويت وحدها فحسب بل فقيد الأمتين العربية والاسلامية، فقد عمت مساعيه الخيرة كل الدول والشعوب .


ففي الوقت الذي فرضت فيه السياسة الدولية هيمنتها على المنطقة بقي الصباح نجما زاهرا وإسما عظيما حمل كل معاني الجمال والاطمئنان والآمال المشرقة، فرحم الله صباح الاحمد وجعله في روح وريحان وجنة نعيم.


عندما نراقب كمية المشاعر المتدفقة من قبل ابناء الشعوب العربية ونحن جزءا منها بلاشك يتبين لنا كمراقبين للمشهد عظمة هذا الفقيد فقد طغى ألم الفراق والرحيل على المشهد الاجتماعي العربي والخليجي على وجه الخصوص فالشيخ صباح لم تشيعه الكويت وحدها بل شيعه الملايين من أبناء الامة العربية لما يمثله من مركزية وثقل على الساحة العربية والخليجية، فهو يمثل آخر لآلئ وجواهر العقد الخليجي وأحد أعمدة الرعيل الاول في منطقة الخليج.


لم يحمل الشيخ صباح لقب أمير الانسانية إلا أن هذه الصفة تجلت في حياته وممارساته الخيرة، في محياه وفي أسلوب حكمه وفي تعاملاته الشخصية لذلك أحبه الجميع ونعاه الجميع، وبرحيله تفقد المنطقة زعيما كبيرا أحدث فقده ألما في القلوب كيف لا وهو ذلك الانسان الذي تتقدمه ابتسامته ولطائف سيرته، فظل طوال حياته موسوما بهذه الصفات التي أكرمه الله بها حتى يوم رحيله وهذه من نعم الله على عباده وكراماته سبحانه للرجال المخلصين المصطفين الأخيار، وبرحيله في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر عام ٢٠٢٠م يكون الشيخ صباح آخر حكماء الرعيل الاول في منطقة الخليج والمنطقة العربية، ولا غرابة أن تشتعل وسائل التواصل الاجتماعي تنعي هذا الفقيد الكبير .


نحن في سلطنة عمان نرتبط بعلاقة استثنائية خاصة مع الفقيد الراحل نظرا لارتباطه الكبير بعمان وزياراته المستمرة للاستجمام في استراحته على بحر العرب بمحافظة الوسطى حيث تعتبر هذه المنطقة بمثابة الاستجمام له يلتقي فيها مع كل شرائح المواطنين ببساطته المعهودة، كما أن العلاقة العميقة مع السلطان قابوس – طيب الله ثراه شكلت عمقا شعبيا وارتباطا اجتماعيا ومحبة له بين أبناء الشعب العماني، بل أن العمانيين وكغيرهم من أبناء المنطقة يدركون الادوار الجليلة التي قدمها الشيخ صباح من أجل وحدة الخليج وخاصة في ابعاد شبح التوترات بين الاشقاء بدول مجلس التعاون الخليجي، وقد استطاع الشيخ صباح فعليا توظيف تلك الاستثنائية والمكانة والشخصية والدبلوماسية والحكمه في لملمة التشظي السياسي في منطقة الخليج والذي عكر المزاج الشعبي قبل الرسمي في السنوات الأخيرة، واستطاع الشيخ صباح درء مواجهات كانت قاب قوسين أو أدنى من اشتعالها بين الاشقاء فجزاه الله خير الجزاء بما أسهم من جهود في حقن دماء الاشقاء، ولم يكن لها إلا الصباح الذي تنشرح القلوب بلقياه ويعبق الجو بمحياه عليه رحمة الله .


العرب سيتذكرون موقف الكويت الصامد ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني رغم كل الضغوطات بقيت الكويت ثابتة كمدرسة عربية حافظت على نهجها القومي الثابت متكئة على إرث من المبادئ العربية الأصيلة وذلك بالوقوف مع القضية الفلسطينية، فلم تفلح كل الضغوطات  ولم تجرؤ بعض القوى الدولية فرض نفوذها على الكويت لدوران عجلة التطبيع في المنطقة، وهذا ليس غريبا على الكويت لانها تحمل أمانتها التاريخية تجاه قضايا الامة، ولأن شخصية الصباح كانت صمام الامان نظير مواقفه الثابتة ولما يمتلكه من ثقل دبلوماسي وخبرة في التعامل مع مختلف القضايا الدولية، كما يحسب للشيخ صباح أيضا ربط مصالح بلده بمختلف الاتجاهات الدولية فلم يختزل علاقات بلده في محور واحد توخيا للسلام وحفاظا على السيادة الوطنية، بل ربط بلاده بعلاقات جيواستراتيجية مع العملاق الصيني من خلال شراكة اقتصادية كبيرة وهذا يعتبر استشرافا للمستقبل، لذلك بقيت الكويت رقما هاما وصعبا في نموذجية العلاقات الدولية وهذا النهج الحصيف الذي بناه الشيخ صباح مهندس الدبلوماسية الخليجية خلال (٥) عقود لاشك سيمثل إرثا هاما للسياسة الكويتية خلال السنوات القادمة .


اليوم يرحل أمير الانسانية ونقول هنيئا لمن أحبته جميع الشعوب وسار على نهج قويم وحكم رشيد فملأ حياته بالخير وتبدى على محياه الايمان وسبقته سيرته العطره الى دار البقاء فهنيئا لك يا صباح الخير وجمعنا الله بك في مستقر رحمته وفسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون .



الاثنين، 28 سبتمبر 2020

نصف قرن على رحيل زعيم الفقراء !!

 


في الثامن والعشرين من سبتمبر / أيلول من كل عام تتجدد ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر الذى يكمل هذا العام خمسون عاما على الرحيل, ففي نفس هذا اليوم من العام 1970 وفي ليلة الإسراء والمعراج رحل زعيم الفقراء وحبيب الملايين, الذى خرجت جموع الشعب المصري والعربي وكل الأحرار في العالم لوداعه في جنازة مهيبة لم يشهدها التاريخ من قبله أو بعده, وأثناء الجنازة خرجت الكلمات من القلب ودون تجهيز "يا جمال يا حبيب الملايين", "رايح فين وسايبنا لمين", "لا إله إلا الله عبد الناصر حبيب الله", "9 و10 أيدناك ليلة الإسراء ودعناك", "ناصر يا عود الفل من بعدك هنشوف الذل", وبالطبع قد يتعجب البعض اليوم على هذه الحالة النادرة في التاريخ, فيوميا يرحل رؤساء دول دون أن يتحرك ساكنا لشعوبهم. 


 لكن قد يزول العجب عند معرفة أحوال الشعب المصري قبل قيام جمال عبد الناصر ورفاقه بثورة 23 يوليو 1952 ويلخص جمال نفسه أحوال المصريين في إحدى خطبه حيث يقول: "500 مليون جنيه مع 700 واحد .. طب وال 27 مليون عندهم أيه .. ده الوضع اللى ورثناه .. الاشتراكية لما يبقى فيه عدالة اجتماعية .. لكن مش العدالة الاجتماعية ولا المجتمع اللى نعيش فيه واحد بيكسب نصف مليون جنيه فى السنة .. وبعدين كاتب لأولاده أسهم كل واحد نصف مليون جنيه .. طب والباقين .. الناس اللى ليهم حق فى هذه البلد .. أيه نصيبهم فى هذه البلد .. يورثوا أيه فى هذه البلد .. لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يكون الغنى أرث والفقر أرث والنفوذ أرث والذل أرث .. ولكن نريد العدالة الاجتماعية .. نريد الكفاية والعدل .. ولا سبيل لنا بهذا إلا بإذابة الفوارق بين الطبقات .. ولكل فرد حسب عمله .. لكل واحد يعمل .. لكل واحد الفرصة .. ثم لكل واحد ناتج عمله".


وبتأمل كلمات الزعيم تكتشف كيف كانت أحوال المصريين؟ وكيف كانت الخريطة الطبقية؟ وتكتشف أيضا رؤيته الثاقبة وقراءته النافذة التي مكنته من وضع يده على الجرح العميق في جسد المجتمع المصري, وقدرته الفائقة على التشخيص السليم ووضع روشتة العلاج, والذي تمثل في تحديد الأولويات التي جعلت من العدالة الاجتماعية الحل الأمثل التي لا يمكن أن تتحقق إلا بتذويب الفوارق بين الطبقات, لذلك جاء مشروعه المنحاز للفقراء منذ اللحظة الأولى ليوجه ضربات قاسمة إلى الاقطاعيين والرأسماليين الأجانب الذين لم يتجاوز عددهم 700 شخص كانوا يحوزون الثروة والسلطة والنفوذ, فكان قانون الاصلاح الزراعي وقرارات الـتأميم والتمصير ثم القرارات الاشتراكية, وهو ما أتاح الفرصة لتذويب الفوارق بين الطبقات, وإتاحة فرص التعليم والعمل أمام الجميع وهو ما حقق مجتمع الكفاية والعدل إلى حد كبير, حيث تغيرت الخريطة الطبقية للمجتمع المصرى ونمت الطبقة الوسطى بشكل غير مسبوق في تاريخ المجتمع المصرى.


وكان جمال عبد الناصر سريع الاستجابة للفقراء وقادر على فهم احتياجاتهم دون تصريح, ففى إحدى زياراته لصعيد مصر توقف القطار في إحدى المحطات ففوجئ عبد الناصر ومرافقيه برجل بسيط يصيح "أنا جابر السوهاجى يا ريس" ويلقى بصرة داخل الديوان الذى يقف فيه عبد الناصر ورفاقه وقعت بين أرجلهم وتملك الحضور شئ من الارتباك والمفاجأة, وسارع أحد ضباط الحراسة الخاصة بالتقاط هذه الصرة بحذر, وبعد فتحها كانت المفاجأة أن الصرة لا تحوي إلا رغيف من الخبز الناشف ( بتاو ) وبصلة في منديل محلاوى, ولم يفهم أحد من الحضور لماذا رمي الرجل بهذه الصرة؟! إلا أن زعيم الفقراء كان الوحيد الذي فهم معنى الرسالة, وأطل برأسه بسرعة من القطار وأخذ يرفع صوته في اتجاه الرجل الذي ألقى بالصرة قائلا له: "الرسالة وصلت يا أبويا, الرسالة وصلت", وفور الوصول إلى أسوان طلب جمال عبد الناصر تقريرا عاجلا عن عمال التراحيل وأحوالهم المعيشية, وفي خطابه مساء نفس اليوم في جماهير أسوان قال: "يا عم جابر أحب أقولك إن الرسالة وصلت, وإننا قررنا زيادة أجر عامل التراحيل إلى 25 قرشا في اليوم بدلا من 12 قرشا فقط, كما قرر تطبيق نظام التأمين الاجتماعى والصحى على عمال التراحيل لأول مرة في مصر".   

    

لذلك لا عجب أن يطلق الفقراء على قائدهم جمال عبد الناصر لقب زعيم الفقراء, فقد انحاز لهم قولا وفعلا, واتخذ من أجلهم العديد من الاجراءات الحاسمة, ودخل في العديد من المعارك لإنصافهم, وتحمل ما يفوق طاقة البشر من الضغوط المحلية والإقليمية والدولية لكى يتراجع عن مواقفه وسياساته الاقتصادية والاجتماعية الداعمة للفقراء في مصر والوطن العربي والعالم الثالث, لذلك حين وافته المنية خرجت جموع الفقراء في مصر والعالم لوداعه, ومازالت ترفع هذه الجماهير صوره في كل مناسبة وفي كل بقاع الأرض كرمز للعدالة الاجتماعية, وفي ذكرى رحيله الخمسين نقول ما أحوج الفقراء في مصر والوطن العربي والعالم لزعيم جديد للفقراء الذين لا يجدون من يشعر ببؤسهم في ظل سياسات رأسمالية محلية وإقليمية ودولية تطحنهم دون رحمة, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

    

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

مجدداً : معين يخذل حضرموت ويوجه بسداد مديونيات الطاقة المشتراة لعدن ولحج وابين ويسثتنى مديونية حضرموت!

 



-رئيس الوزراء يصدر توجيهات عاجلة لمعالجة مشكلة الكهرباء في عدن والمحافظات الجنوبية ويسثتنى سداد مديونية الطاقة المشتراة بساحل حضرموت.


-الكثيري ينتقد عنصرية حكومة معين في وضع حلول الكهرباء واستثناء محافظة حضرموت 


تقرير/سمير الكثيري


أصدر رئيس وزراء حكومة الشرعية معين عبدالملك اليوم توجيهات عاجلة لمعالجة مشكلة الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات حضرموت وابين ولحج.


وذلك خلال لقائه وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الاعمال المهندس محمد العناني، وجرى مناقشة وضع المنظومة الكهربائية في الوقت الراهن، والتحديات التي تواجه وزارة الكهرباء وسبل رفع القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية.


ووجه رئيس الوزراء بسداد وجدولة مستحقات شركات الطاقة في “محافظات عدن لحج أبين” لضمان إستمرار الخدمة وتخفيف المعاناة على المواطنين بينما حضرموت لم تتحصل على مكرمة حكومة الشرعية المهاجرة.


فساد حكومة الشرعية يزكم الانوف .

الأحد، 27 سبتمبر 2020

النيابة العامة المصرية تامر باخلاء سبيل 68 طفلا شاركوا فى التظاهرات والسيسى يحذر من مخططات هدم الدولة


 أمر النائب العام المصري بإخلاء سبيل 68 طفلا كانت السلطات المصرية قد ألقت القبض عليهم لمشاركتهم في مظاهرات محدودة  خرجت في عدد من ضواحى  القرى  المصرية خلال الأيام القليلة الماضية وقد استغلت القنوات المعارضة للنظام المصرى  الاطفال من أجل التصوير .


وجاء في بيان بشأن إخلاء سبيل الأطفال إن قرار النائب العام اتخذ بعد "أخذ التعهد على ولاة أمورهم بالمحافظة عليهم وحسن رعايتهم وعدم السماح لهم بارتكاب مثل تلك الأفعال مستقبلا، وعدم تعريضهم إلى الخطر مجددا".


وشهدت بعض القري المصرية تجمعات لعدة افراد من المحتجين ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأيام الماضية وقامت بتصويرهم القنوات الموجودة بتركيا و التى تدعم جماعة الاخوان .


وأمرت النيابة العامة في مصر بحبس قرابة 400 شخص أُلقي القبض عليهم على خلفية دعوات التظاهر التى تحث على نشر الفوضى ، بحسب مصادر حقوقية.



وقال الرئيس  السيسي الأحد إنه "يراهن على وعي المصريين" في التصدي لما سماه "مخططات ومحاولات هدم الدولة والتشكيك والتخويف" التي تقوم بها أطراف لم يسمها.


وجاء هذا التصريح على هامش افتتاح الرئيس المصري مشروعات تنموية شرقي العاصمة القاهرة.


وحذر السيسي من " محاولات الخداع" التي تأتي ردا على محاولات حكومته "إعادة الاستقرار والأمن" إلى البلاد.


وكان المقاول والفنان المصري المعارض، محمد علي، قد جدد دعوته للخروج في تظاهرات ضد نظام حكم السيسي.


ودعا علي، المقيم في إسبانيا، المصريين إلى الخروج للتظاهر يوم 20 سبتمبر/ أيلول وقد قال إن التظاهر بسبب  "أزمة اقتصادية تشهدها البلاد، وهدم منازل، وفشل في معالجة أزمة سد النهضة الإثيوبي."


المصدر وكالات 

وشهد الجمعة الماضي حالة من الاستنفار الأمني في القاهرة وبعض محافظات مصر بعد دعوة علي المواطنين للتظاهر. ، الذي تقدم في الفترة الأخيرة بطلب لجوء إلى إسبانيا، 


وكانت البلاد شهدت خلال الأيام الماضية مظاهرات ليلية محدودة في عدد من ضواحى  القرى تطالب السيسي بالرحيل عن الحكم.


ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات تليفزيونية معارضة تابعة للاخوان ، تبث من تركيا، مقاطع مصورة على مدار الأيام الماضية تظهر مظاهرات ليلية محدودة  يشارك فيها العشرات في بعض القرى والمحافظات. ولم تتأكد وسائل الاعلام العربية والدولية  من صحة هذه المظاهرات .

قرار بمنع احتفال يهودى بمصر بأمر المحكمة ورفض الطعن عليه "أبو حصيرة "

 





أيدت المحكمة الإدارية العليا في مصر حكما سابقا، بمنع إقامة احتفال بمولد حاخام يهودي في محافظة البحيرة في دلتا مصر شمالي البلاد.


وأمرت المحكمة بشطب الضريح المدفون فيه الحاخام من قائمة الآثار الإسلامية والقبطية، كما رفضت طلبا بنقل رفاته إلى إسرائيل.


وكان الحكم السابق قد صدر من محكمة القضاء الإداري بالاسكندرية، قبل ست سنوات.


ورفضت المحكمة الإدارية العليا الطعن الذي تقدمت به الحكومة المصرية، باعتبارها الجهة الإدارية، ليصبح الحكم السابق باتا ونهائيا لا يجوز الطعن عليه.


وكانت المحكمة الإدارية بالإسكندرية قد أصدرت حكما، عام ٢٠١٤، بشطب ضريح أبو حصيرة والمقابر اليهودية حوله، في قرية "دميتيوه" بمحافظة البحيرة، من قائمة الآثار الإسلامية والقبطية بمصر، وإخطار لجنة التراث العالمى بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" بذلك، ومنع الاحتفال بمولده.