اخبار ذات صلة

السبت، 16 ديسمبر 2023

بالفيديو ..سها البغدادي أول من تنبأ لي بأن سيكون لي قلم عربي« صحفي من فتح »

 



"صوت العرب من القاهرة" ... عبد الرحمن البسيوني يروي لمونت كارلو 70 عاما من تاريخ إذاعة "صوت العرب"

 


"صوت العرب من القاهرة" ... عبد الرحمن البسيوني يروي لمونت كارلو 70 عاما من تاريخ إذاعة "صوت العرب"

تحتفل إذاعة صوت العرب هذا العام بعيدها السبعين، وبهذه المناسبة استضفنا السيد عبد الرحمن البسيوني كبير الاذاعيين بصوت العرب، ليحدثنا عن ذكرياته مع هذه الإذاعة التي ولدت في تموز/ يوليو 1953، وكانت شريكا أساسيا ومنبرا للسياسيين والفنانين والمثقفين العرب. واكبت صوت العرب ثورة يوليو المصرية ودعمت حركات التحرر العربي من اليمن وحتى المغرب، وكيف تعرف المستمع العربي على صوت فيروز وام كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهم من الفنانين والمثقفين عبر أثير هذه الإذاعة العريقة.

"صوت العرب كانت منطلق لأصوات كثيرة جدا من العالم العربي ... كانت بدايتهم في صوت العرب، أنا أضرب مثلا بفيروز ... من أهم برامجنا وأشهرها في صوت العرب هو برنامج كان اسمه "أول مرة" وكانت تقدمه الإذاعية نادية توفيق بالتعاون مع أحمد سعيد، الذي هو الرئيس التاريخي لصوت العرب، وكنا نسميه ناظر مدرسة صوت العرب الإذاعية،

نادية توفيق كانت تقدم البرنامج لأول مرة وسجلته مع فيروز في لبنان، وقالت لي أنها كنت مسافرة مع زوجها إلى لبنان، وربما لم تكن الفنادق كثيرة في ذلك الوقت، واستضافتها فيروز في منزلها في هذا الوقت، وقالت لي "أنا نمت بجوار فيروز وزوجي نام في غرفة أخرى مع زوج فيروز"،

فكانت هناك علاقة ودية جدا بين المطربين وبين العاملين في صوت العرب،

المؤكد أن أحمد سعيد نفسه هو الذي كان أشار في هذا التسجيل قائلا "يا جماعة أنا شفت فيه مطربة في لبنان اسمها فيروز تستحق أن نبرزها في صوت العرب"

في بداية ظهور فيروز؟

طبعا، لم تكن جاءت إلى مصر، وذهبت إليها نادية توفيق عملت معها هذا اللقاء الإذاعي، ثم بعد ذلك جاءت فيروز وكانت من بدايات ظهورها في مصر مع إذاعة صوت العرب.

الحقيقة أن هذا الأمر استمر بالنسبة لكل المطربين لكل الفنانين، يعني نعلم جميعا أن وجدي الحكيم كان من أشهر مديري المنوعات في صوت العرب، أحد الكبار الذي كان علاقته الشخصية مع عبد الحليم حافظ وكل المطربين، ووجدي الحكيم كان أشهر مذيع منوعات في العالم العربي وشهرته لاتزال قائمة، وقدم برامج في التلفزيون فيما بعد، لكن وجدي الحكيم هذا كان أسطورة المنوعات في العالم العربي، وكان يحكي لنا المذيعون الأصغر منه كيف كان منضبطا في عمله، كيف كان محل ثقة لكل الناس.

كان يحكى لنا، مثلا، أن المطربين العرب جميعا وخاصة عبد الوهاب وغيره ... يعني الكل يسمى مطرب عربي، كانوا يحرصون دائما على معرفة مواعيد إذاعة أغانيهم في صوت العرب وتوقيتها، وكانوا يزعلون لو أن أحدهم أذيعت له أكثر من أغنية أو أخذ مساحة أكبر من الآخرين، دليل على الحرص على متابعة إرسال صوت العرب والوجود داخل صوت العرب.

عندما نتكلم عن الإذاعيين ... أحمد سعيد، لأنه صوت العرب لما بدأت، بدأت في البرنامج العام أي الإذاعة الرئيسية، وصوت العرب كان في البداية مجرد برنامج داخل إذاعة البرنامج العام، وكان يقدمه أحمد سعيد ونادية توفيق وكان معهم الأستاذ صالح جودة الشاعر الكبير، وهو إذاعي قدير أصلا وهو يعتبر هو من بدأ البذرة، لكن أحمد سعيد هو أول رئيس تاريخي لإذاعة صوت العرب ... وكان أحمد سعيد أسطورة كبيرة.

أنا أزعم أن صوت العرب التي أنشئت، كما تعلمون، بهدف التحدث إلى العالم العربي، بهدف مساعدة الدول على الاستقلال والتحرر من الاستعمار، فأنا أزعم أن صوت العرب لم تكن ولن تأتي بعدها وسيلة حظيت بنفس الدور الذي قامت به هذه الإذاعة أو بهذا التأثير في الشارع العربي، يعني أنا سمعت مثلا من السفير سعيد كمال الذي كان سفير فلسطين في مصر، سمعت منه واقعة في إحدى الحفلات التي كنا نقيمها للاحتفال بصوت العرب، عندما كان أحمد سعيد يقرأ التعليق ... تعليق صوت العرب على الأنباء، كان كل العرب يستمعون إلى هذا التعليق، لدرجة ما حدث في هذه الواقعة في فلسطين، يومها كان التعليق عن أحداث في فلسطين وبمجرد انتهاء التعليق، قامت مظاهرات في فلسطين وكان الهتاف "قول وعيد يا أحمد سعيد ... فلسطين عربية"

أنشأنا إذاعة مستقلة اسمها إذاعة فلسطين ... صوت فلسطين ... كانت إذاعة مستقلة تابعة لصوت العرب، ولدينا وادي النيل ... كان زمان اسمها ركن السودان.

بالنسبة للجزائر، وأنا استمعت لهذه الحكاية من أحمد سعيد شخصيا، أنه بالنسبة للجزائر في لحظة التحرر كان الاحتلال الفرنسي ينوي إعلان رئيس جمهورية تابع له، فقام أحمد سعيد سريعا وبالتعاون مع الثوار الجزائريين بإرسال مذيع بدبابة دخل الإذاعة وأعلن أحمد بن بيلا رئيسا للجزائر، فكان لصوت العرب دور مهم.

المغرب وعندما نفي ملك المغرب، كان هناك من يتحدث باسم الثورة المغربية من هنا، وهو علال الفاسي كان يقدم من هنا ... من داخل صوت العرب خطابات وبرامج موجهة للشعب المغربي، ولذلك سمعت من أحمد سعيد رحمة الله عليه أنه كان من ضمن الوفد الذي حضر عودة الملك محمد الخامس من المنفى وأنه كان يستقبل أحمد سعيد استقبال الزعماء لأن مكانته كانت كبيرة، وهو يسلم على الملك قال له جلالة الملك لا تنسى الجزائر، فقال له الجزائر مثل المغرب ولن أتخلى عنه.

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية

إلى بلد آخر، اليمن ... عبد الناصر نفسه كان هناك في اليمن، وقال إنه على الاستعمار أن يحمل عصاه، ويرحل، وكان مذيع صوت العرب الموجود في هذا التوقيت هناك هو الأستاذ محمد مرعي رئيس صوت العرب ونائب رئيس الإذاعة سابقا، وأحد مشاهير صوت العرب.

أحب أن أقول شيء مهم جدا، وربما يكون طريفا، وهو أنهم كانوا يسمون في اليمن الراديو "راديو أحمد سعيد" ... أو "صندوق أحمد سعيد"، ونظرا لحب المتابعين لصوت العرب في كل مكان، شركة من الشركات العالمية أنتجت جهاز راديو مكتوب عليه صوت العرب وهو موجود حتى الأن ويحتفظ البعض بنسخ منه"


لماذا تجاهلت إسرائيل التحذيرات الاستخباراتية بتمويل حماس حتى بعد نشرها على التواصل الاجتماعي ؟

 


نيويورك تايمز: اسرائيل تجاهلت تحذيرات استخبارية عن تمويل حماس قبل فترة طويلة من 7 أكتوبر

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القيادة الاسرائيلية تجاهلت تحذيرات المخابرات، قبل هجوم حماس بفترة طويلة بشأن تلقي الحركة تمويلا بملايين الدولارات عبر عدد من الشركات الاستثمارية.

واستندت الصحيفة في معلوماتها إلى وثائق استخباراتية وبيانات مالية لشركات استثمارية.

ووفقا للسجلات المحاسبية التي تم الحصول عليها من جهاز كمبيوتر أحد كبار مسؤولي حماس، كان لدى الحركة أصول بمئات الملايين من الدولارات يتم تشغيلها عبر شركات استثمار أجنبية.

وجاء في الصحيفة أن حماس مرتبطة بشركات تعدين وتربية دواجن وتعبيد طرق في السودان، وشركة إنشاءات في الإمارات، وشركة تطوير عقاري في الجزائر، بالإضافة لشركة عقارية مدرجة في البورصة التركية

وكتبت الصحيفة، أن التحقيق أظهر أن كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين لم يعطوا أهمية للاستخبارات المالية... وهذا سمح بتدفق عشرات الملايين من الدولارات من الشركات الاستثمارية إلى حماس التي وظفتها لشراء أسلحة جديدة استعدادا للهجوم.

ووفقا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، بلغت ذروة المحفظة الاستثمارية لدى حماس حوالي 500 مليون دولار، وحسب وثيقة عسكرية صدرت عام 2016، استخدمت حماس هذه الأموال لشراء أجهزة تشويش GPS وطائرات بدون طيار وأسلحة دقيقة.

كما اطلعت الصحيفة على وثائق تتضمن خططا مقترحة لقطع التمويل عن حماس أعدتها المخابرات الاسرائيلية والأمريكية، لكن هذه المقترحات لم يتم الرد عليها، ولم يتم اتخاذ أي إجراء بصددها.

وكتبت الصحيفة أن العملاء السابقين للاستخبارات الإسرائيلية "غاربون" كانوا محبطين للغاية بسبب هذا التقاعس لدرجة أنهم قاموا بنشر بعض الوثائق التي بحوزتهم على الشبكات الاجتماعية، على أمل أن تراها الشركات والمستثمرون الآخرون ويتوقفوا عن التعامل مع الشركات المرتبطة بحماس.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل هناك ترتيبات بين حماس والقيادات الاسرائيلية والأمريكية لشن هذه الحرب على قطاع غزة بحجة أن حماس هى التى بدأت الحرب يوم 7أكتوبر وأن ما يفعله الاحتلال من جرائم يدنى لها الجبين ما هو الا رد فعل ؟ أعتقد أن ليس من السهل خداع الشعوب لفترة طويلة وأن المقاومة الحقيقية ولدت من رحم المعاناة وأن السحر قد انقلب على الساحر وأصبح الشعب الفلسطيني كله مقاومة على الأرض .

المصدر: ريا نوفوستي


نتنياهو لبايدن : لن نسمح للفلسطينين بأي سيادة



 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه أكد للرئيس الأمريكي جو بايدن ، عدم منح الفلسطينيين أي سيادة.



وأضاف، سنسمح للفلسطينيين بإدارة حياتهم، لكنهم لن يحصلوا على سيادة حقيقية.

كواليس خناقة شكري سرحان ويوسف فخر الدين فى فيلم حب من نار

 


فى يوم من ايام تصوير فيلم "حب من نار" وقف عمنا حسن الامام يشرح لبطلي الفيلم شكرى سرحان ويوسف فخر الدين ازاى هيمثلوا مشهد الخناقة.. والحقيقة ان الاتنين استوعبوا الموضوع بسرعة ووقت البروفة كان قصير لانهم اقنعوا حسن الامام بانهم هيعملوا الخناقة كما يجب أن تكون.. خصوصا بعد ما شاف حماسهم اللى خلاهم يتبادلوا اللكمات بجد وقت البروفة .. ما بالك بقى وقت التصوير ايه اللى ممكن يتم.. 


قال عم حسن أكشن من هنا وعينك ما تشوف الا النور.. خناقة بجد .. وعم شكرى خدته الجلاله وحب يجود من عنده وخد الحاج يوسف فخر الدين مقص حرامية جابه ع الأرض وبعدها لقى الجو مولع اكتر فقال اقلد الفتوات اللى بيتخانقوا وارفع يوسف من ع الأرض كنوع من التباهي..


وهوب دبل كيك رفعه من ع الارض لمتر ونص فوق وهوب نزل بيه ارضا.. وهنا انهى عم حسن التصوير والكل راح على شكرى سرحان يهنيه على براعة المشهد لكن لما راحوا ليوسف لقوه مش حاطط منطق ولا حساب مثلثات حتى.. ونفسه بدأ يقل واحدة ورا التانية لحد ما اغمى عليه .. ولا بقى نشادر نافع ولا كولونيا شافعة فى انها تفوقه..


حد ابن حلال جرى يجيب دكتور وهنا بدأت العيون تتجه لشكرى سرحان وتلومه على أنه السبب فى اللى حصل ليوسف وهو نفسه بدأ يهيئ لنفسه انه يوسف بيموت وانه هيروح السجن بسببه ومش بعيد يلبس اعدام.. وبين كل الافكار السودا اللى بتحاصره وقع هو كمان من طولة.. وبعد فترة ما يعرفش قد ايه فاق ولقى يوسف فخر الدين بيحاول يفوقه وجنبه الدكتور اللى قاله احمد ربنا لان قلبك كان هيقف..


طبعا الناس كلها فرحت بان الاتنين فاقوا ومحدش منهم جراله حاجة لكن حسن الامام قرر يعاقب شكرى سرحان على اللى هو عمله وقاله لازم تعزم كل اللى موجودين على الغداء وكان عددهم أكتر من 60 نفر أغلبهم من العمل وكلهم طلبوا كباب وكفته.. وكلهم بلا استثناء راحوا ليوسف فخر الدين بعد ما نسفوا الاكل وقالوا له : والنبى يا استاذ يوسف عايزين وقعة من دي كل يوم..

فضل ناجي :الوضع باليمن خطير والحوثي أداة إيران مهمتهم تنفيذ مخطط دولي

 


سها البغدادي 


*الوضع في اليمن - بل ومعظم الدول العربية -  تمر بمرحلة خطيرة للغاية وفي اليمن بالذات تزداد مصاعب ومعاناة الناس ووصلت حد خطر  المجاعة التي تهدد غالبية  الشعب .*

*وحول سؤالكم عن ما يقوم به الحوثيين في البحر الأحمر يمكن لنا القول بأن الحوثيه حركة عدوانيه إرهابية قامت على القتل والسيطرة منذ ٢٠٠٤م ، ولن ينسى شعبنا جرائمهم في اليمن الجار وفي الجنوب العربي وما تلاها من  حروب  وحتى اليوم .*

*الحوثيه أداة إيرانية تم تسليحهم وتدريبهم وهذا يثير أسئلة كثيرة منها كيف تم تهريب الصواريخ والطائرات المسيره والزوارق البحريه اليهم برغم من الرقابة الذي تقوم به سفن وبوارج دول كبرى في بحارنا!!!؟ فهل لتهديد الجيران اولاً والقيام بالقرصنة البحريه صلة بهم لتنفيذ مخطط دولي يستهدف السيطرة على باب المندب وبحر العرب والبحر الاحمر لما له من أهمية كبرى في التحكم بالملاحة الدوليه حيث يمر عبر باب المندب اكثر من خمس النفط العالمي ومتوسط ٢١ الف سفينه سنويا تمر عبر مضيق باب المندب الهام.* 

*إن مسألة مناصرة القضية الفلسطينية ومناصرة شعب فلسطين ليست قضية عاطفية او انفعالية بل يجب ان تكون إمكانية معالجة تداعياتها في تناول المقدرة العربية*

*فمثلا من تداعيات تصرف الحوثيين ومن وراءهم من دول او دولة داعمة اعلنت اكبر شركة حاويات في العالم (ميرسك لاين) وقف سفنها من العبور عبر باب المندب وهي المالكة لأكثر من سبع مائة سفينة شحن وتقوم بما مجموعه مليون واربع مائة ألف شحنة الى منطقتنا فهل دولنا وشعوبنا وحكوماتنا جاهزة لهكذا أمر؟*

*ولتقريب صورة تبعات ذلك هل اوربا دولا وشعوبا التي ستتحمل تكاليف تأخر سلاسل الإمدادات وماذكرته الدراسات من ذوي الاختصاص عن توقع زيادة في التكلفة حد ٢٤ مليار دولار وزيادة تكلفة شحن الحاوية الواحدة بمقدار ٢١الف دولار؟*

وفي ظل صراع دولي بين اقطاب القوى الدولية وخاصه امريكا وحلفائها وروسيا والصين وحلفائهما ..[ومحاولات إجهاض طريق الحرير الذي تتبناه الصين وتحركات مجموعة بريكس ، وتمهد للطريق الجديد الهند إسرائيل اوربا] ..وما  تحركات الرئيس الروسي مؤخراً  الى منطقة الشرق الاوسط بمعزل عن تلك الاحداث . 

*إذن يمكننا القول أن الجماعةالحوثيه تنفذ أجندات ومخططات دوليه كبرى وما تقوم به من قرصنه في البحر هي خطة لإيجاد المبررات لتحرك دولي واحكام السيطره وهذا ما سنشاهده ونتوقعه قريباً .*

*والسؤال الهام هو هل ستكون القواعد العسكرية في جيبوتي منطلقاً لهجمات على بلادنا بغية التمهيد لتدويل باب المندب؟*

*واستغل الحوثيين العدوان الاسرائيلي وإرهاب الصهاينة في غزة والضفة الغربية والذي تجاوز كل الإرهاب والنازيه وما يقوموا به من إبادة جماعية للشعب الفلسطيني وجرائم كبرى لم تحصل في التاريخ؛لتهديد الملاحة الدولية ليكون تدويل باب المندب لا مناص منه لتحقيق مصالح جميع الأطراف؟* 

*النتيجة المنطقية إذن الحوثيه تم زراعتها ودعمها من قبل إيران ورضى دولي وهناك عدة دلائل تؤكد ذلك ومنها تمكينه من السيطره على معظم اراضي اليمن ( العربيه اليمنية ) ومنع قوات التحالف وقوات العمالقة الجنوبية من السيطرة على ميناء الحديدة بعد ان كانوا على بعد ٣ كيلومتر منه ، ومنحه  فرص وقدرات للتحرك في اتفاق اوستوكهلم  تمكنه من توسيع انتشاره في اليمن  ، وايضاً اعتراض الادارة الامريكيه على اعتبار  الحوثيين  حركة إرهابية*

*واليوم يقوم الحوثي بأعمال قرصنه واحتجاز وضرب السفن في البحر الاحمر ويتم كل ذلك في ظل تواجد السفن الحربية الامريكية والفرنسية والبريطانية ولا أحد يتحرك لإيقافه ومنعه ألا يبعث هذا الاستغراب والتعجب؟*  

*تصريحات الامريكان بأنهم يحضروا لعملية عسكرية قادمه في اليمن وسيكون هناك مشاركة لتحالف دولي لتأمين الملاحة الدولية في البحر الاحمر وخليج عدن ولن تكون قواتنا الجنوبية بعيدة عن ذلك   والايام حبلى بالمفاجآت .*


*فضل محمد ناجي* 

*القائم بأعمال الأمين العام حزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة)*

"بايدن" فى المتاهة بقلم عبدالحليم قنديل

 


   قد لا يصح لأحد أن يأخذ كلام الرئيس الأمريكى " جو بايدن" على محمل الجد الكامل ، فالرجل العجوز المتلعثم ، يبدو ضائعا فى متاهة ، تواقتت رئاسته المتعثرة مع تغيرات جوهرية فى الموازين الدولية ، وسبقتها عقود من إعادة توزيع مقاديرالاقتصاد والتكنولوجيا والسلاح ، كانت تنذر ـ ربما تؤكد ـ نهاية زمن الهيمنة الأمريكية الأحادية على مصائر الكون ، وتنتقل بجريان الحوادث إلى عالم متعدد الأقطاب والاختيارات ، وجاءت "حرب أوكرانيا" لتكشف ـ لا لتنشئ ـ التحولات العاصفة ، ثم انتقلت النيران إلى منطقتنا مع حرب طوفان الأقصى ، وفى الحربين معا ، بدا أن "بايدن" يحاول قيادة وصنع الحوادث ، لكنه تحول فى إطراد إلى أسير للحوادث ونهاياتها ، فهو يخسرالحربين ، وتتحول تصريحاته عنهما إلى باب الهذيان ، ويبدو الرجل كأنه "روبوت" بدائى قليل الذكاء ، لا تصدر عنه أصوات ، بل يصدرون منه وله أصوات مضطربة ، بغير إيقاع موزون ولا انسجام ألحان ، ولا تشير إلى اتجاه بذاته ، بقدر ما تعكس الحيرة الشاملة وفوضى التصرفات المتخبطة .

  وفى الأيام الأخيرة مثلا ، صدرت عن "بايدن" تصريحات ناقدة بعنف ظاهر لحكومة "بنيامين نتنياهو" فى كيان الاحتلال ، كان الرجل يتحدث فى عيد "الحانوكا" اليهودى ، وأعاد كالعادة تأكيد "صهيونيته" تامة الأوصاف ، وكامل ولائه للجالية اليهودية "الصهيونية" فى أمريكا ، وإن لم ينس التعبير عن مخاوفه على "إسرائيل" ، التى وصفها كما قال بأنها "الدولة اليهودية المستقلة" ، وأعرب عن مخاوفه من سوء المصائر المتدافعة ، وقال بالنص إن "سلامة الشعب اليهودى على المحك" ، وأن دعم العالم يتقلص بسبب عشوائية القصف "الإسرائيلى" على "غزة" ، وهو ما أوحى لكثيرين بتغير وارد فى موقف "بايدن" ، وأن واشنطن قد تسعى لوقف إطلاق النار ، خصوصا أن "بايدن" تحدث علنا عن خلافاته مع "نتنياهو" ، ودعا الأخير إلى تغيير حكومته ، وضرورة العمل من أجل "حل الدولتين" ، برغم أن إدارة "بايدن" قبل التصريحات بساعات ، استخدمت حق النقض "الفيتو" لإسقاط قرار بوقف إطلاق النار فى مجلس الأمن ، صوتت لصالحه 13 دولة من مجموع 15 عضوا بمجلس الأمن ، ثم عادت الإدارة نفسها بعد التصريحات ، وصوتت ضد قرار مماثل فى الجمعية العامة للأمم المتحدة ، صوتت لصالحه 153 دولة ، بينما كان التصويت الأمريكى المعاكس معزولا فى أقلية الأقلية الدولية ، مع "إسرائيل" طبعا ، ومع دول "ميكروسكوبية" لا ترى على الخرائط بالعين المجردة ، وقد تكرر التصويت نفسه أو ما يشبهه فى الجمعية العامة ومجلس الأمن ، وبدا ظاهرا أن التأثير الأمريكى يتقلص ويتداعى فى إطراد ، وأن الدعم الدولى لواشنطن مع "تل أبيب" يتضاءل إلى حد التلاشى ، ليس فقط فى شوارع وميادين المدن والعواصم الغربية الأوروبية ، بل فى الميادين الأمريكية ذاتها ، وحتى من قطاعات "يهودية" رافضة لحرب الإبادة الجماعية للفلسطينيين فى "غزة" ، وفى حزب "بايدن" الديمقراطى نفسه ، تصاعدت أصوات المتعاطفين مع محنة وقضية فلسطين ، وبالذات فى الجناح التقدمى ، الذى يعبر عنه السياسى اليهودى المعروف السيناتور "بيرنى ساندرز" ، وبما زاد من حرج موقف "بايدن" ، ومن صعوبة تحقيق أهدافه الشخصية ، فهو يسعى لإعادة انتخابه للرئاسة فى أواخر العام المقبل الزاحف ، بينما استطلاعات الرأى كلها ، تظهر ربما استحالة فوز "بايدن" ، ولأسباب كثيرة ، بينها موقفه مما جرى ويجرى فى "غزة" من مجازر همجية وحشية ، واندماج إدارته العسكرى التام مع جيش الاحتلال ، ودعم الاحتلال بجسور السلاح الجوية التى لا تتوقف ، وبالمشاركة الفعلية والقيادة المباشرة فى حرب الإبادة ، بجنرالات التخطيط الحربى وبالقوات الخاصة ، وحشد الأساطيل وحاملات الطائرات والغواصات النووية ، وتزويد العدو بالقذائف والقنابل وبغير حدود ، إضافة لترديد "بايدن" الببغائى للأكاذيب الفجة من وراء "إسرائيل" ، وخرافات قطع "حماس" لرءوس الأطفال ، أو ادعاء وجود مركز قيادة "حماس" تحت مستشفى "الشفاء" تبريرا لتفجير مبانيه ، وإلى غيرها من مئات الترهات والفضائح ، وقد تصور "بايدن" أن بوسعه حسم الأمر سريعا ، لكنه علق فى المستنقع ، ويتلقى مع "إسرائيل" ذات الهزائم ، ربما لذلك نصحوه ، أن يغير نبرة صوته ، وأن يتحدث عن خلافات مع حكومة الاحتلال ، وعلى أمل أن يسترد بعضا من ماء الوجه الغائض ، وهو لن يستطيع بالتأكيد ، فوقف إطلاق النار إن حدث قريبا ، سوف يكون بإرادة المقاومة وبأدائها القتالى المذهل ، الذى يكبد العدو "الإسرائيلى" الأمريكى خسائر بشرية عسكرية مضاعفة ، ويجعل دخول جيش الاحتلال إلى "غزة" استدراجا إلى الجحيم ، فوق إخفاق العدو حتى اليوم فى استرداد أسير "إسرائيلى" أو "أمريكى" واحد حيا بالقوة المسلحة ، فالمقاومة هى التى تصنع الحدث ، و"بايدن" أسير لما تصنعه المقاومة ، ولخيبة "إسرائيل" الثقيلة فى الوقت ذاته ، فليس للرجل الباهت شخصية قيادية أو خيال يذكر ، وقد قضى عقود عمله السياسى كإبن خادم مطيع للمؤسسة الأمريكية الحاكمة ، والمؤسسة نفسها فى مأزق تاريخى غير مسبوق ، وبينها وبين كيان الاحتلال "اندماج استراتيجى" ، وكيان الاحتلال أكبر قاعدة عسكرية أمريكية فى العالم ، وخوف "بايدن" على مصير القاعدة "الإسرائيلية" مفهوم ، فهو يعبر عن خشية المؤسسة الأمريكية نفسها ، والتى عكس مخاوفها الجنرال "لويد أوستن" وزير البنتاجون ، الذى تخوف علنا من هزيمة" إسرائيل" استراتيجيا ، فما جرى منذ هجوم السابع من أكتوبر إلى الآن ، ليس فقط فشلا استخباريا وعسكريا لهذه "الإسرائيل" ، وتحطيما لأصنامها ، التى ذابت كتماثيل "العجوة" فى وهج الحقيقة الحارة ، وكان ما جرى فشلا وتحطيما للأصنام الأمريكية أيضا ، وقد صارت أجهزة مخابراتها وجيوشها الضخمة موضع سخرية وتندر فى العالمين ، فبرغم امتلاكها لأرقى أنواع التكنولوجيا ، ولجيوش تبلغ موازنتها السنوية نحو 900 مليار دولار ، ولمئات الآلاف بل والملايين العملاء السريين فى كل أرجاء الدنيا ، لم تعلم "أمريكا" بما كانت تخطط له "حماس" وأخواتها ، وبما نفذته صباح السابع من أكتوبر المزلزل ، برغم أن كل شئ كان مذاعا على الهواء تقريبا ، ولا علمت أمريكا ـ  مع "إسرائيل" ـ شيئا عن الخرائط الحقيقية لأنفاق "غزة" ، ولا عن موارد القتال الشرس الأسطورى للمقاومين الفلسطينيين ، وهم الذين لا يملكون سوى أسلحة بسيطة من صنع أيديهم ، يذلون بها عدو الله وعدوهم ، ولا يضرهم من خذلهم ، ويمضون إلى نصر فارق فى سيرة حروب التحرير الفلسطينية ، فلن يعود شئ أبدا إلى ما كان عليه قبل "طوفان الأقصى" ، وصحيح أن هزائم أمريكا صارت حوادث روتينية من زمن ، ومن فيتنام إلى أفغانستان ، لكن هزائمها هذه المرة تأتى فى سياق مختلف ، فى غمار صحوة عالمية متحدية للطغيان الأمريكى ، وفى أجواء متذمرة لدى الحلفاء من الفشل الأمريكى ، فأوروبا التى تبعت أمريكا فى "حرب أوكرانيا" وفى "حرب غزة" ، تحس الآن أكثر ، أنها وقعت فى فخ لا نجاة منه ، وهو ما يفسر تفلت دول أوروبية متكاثرة من التزامها بالموقف الأمريكى المندمج بكيان الاحتلال ، وهو ما تعكسه التصريحات الاستقلالية نسبيا من أسبانيا إلى فرنسا وبلجيكا وغيرها ، واختلاف ميول التصويت فى مجلس الأمن وفى الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وحتى فى تملص دول فى "المعسكر الأنجلو ساكسونى" من تبعيتها المطلقة لموقف واشنطن ، على طريقة بيان "كندا" و"استراليا" و"نيوزيلندا" الأخير ، الذى طالب صراحة بوقف العدوان ، ووقف إطلاق النار فى "غزة" ، ليس بسبب صحوة أخلاقية مفاجئة ، بل بسبب إدراك ملموس متزايد ، مفاده أن واشنطن تقودهم إلى الهزيمة المؤكدة ، وأن واشنطن المندمجة مع كيان الاحتلال تذهب بمصالح دولهم إلى الهاوية ، وهو ما تحاول المؤسسة الأمريكية الحاكمة أن تلجمه ، وأن تضغط على "إسرائيل" لتقبل هزيمة لا مفر منها ، فلا حركة "حماس" سوف يجرى تقويضها ، ولا الأسرى و"الرهائن" سوف يعودون بغير اتفاق تفاوضى مع "حماس" نفسها ، يطلق به سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين فى سجون العدو ، بينما "نتنياهو" يواصل العناد لأسباب تخصه ، فهو يعرف أن نهايته السياسية حانت ، وأن قرار واشنطن بالتخلص منه صار وشيكا ، فحكومة "إسرائيل" فى واشنطن تعرف خطورة المأزق أكثر ، ويبدو "بايدن" فى سباق لاهث مع الزمن ، يريد أن ينجو بنفسه دونما عظيم أمل ، وأن يؤجل مواعيد سقوطه ، وأن يضحى برجلى حربه فى فلسطين وفى أوكرانيا ، ويراوغه الإحساس بأن سقوط "نتنياهو" قد ينفعه شخصيا ، وأن ذهاب "فولوديمير زيلينسكى" قد يغطى على الهزيمة فى أوكرانيا ، وكلاهما ـ نتنياهو وزيلينسكى ـ صارا فى وضع الذى يحارب طواحين الهواء ، فقد قضى الأمر وجفت الأقلام وطويت الصحف ، وصارت هزائم أمريكا شبه مكتملة عندنا وفى "أوكرانيا" .

Kandel2002@hotmail.com

فيديو .. جنود أمريكان يفضحون حقيقة الحرب على العراق وفلسطين وأفغانستان



شاهد الفيديو 👇


 

العاهل البحريني : رسالة البحرين وشعبها في يومها الوطني المجيد هي أن ينال الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه كاملة

 

اللوحة بريشة الفنان اشرف كمال 

المنامة 16-12-2023- 

اكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ان رسالة البحرين وشعبها في اليوم الوطني البحريني المجيد هي أن ينال الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه كاملة. 


جاء ذلك في كلمة الملك حمد، اليوم السبت، خلال رعايته للاحتفال الذي أقيم في قصر الصخير بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، وذكرى تولي الملك حمد لمقاليد الحكم، وما يصاحبها من مناسبات وطنية، بحضور ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الامير سلمان بن حمد آل خليفة. 


وقال العاهل البحريني: "رسالة البحرين وشعبها في هذا اليوم المجيد هي أن ينال الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه كاملة. كما سائر الشعوب، وذلك بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس ، وعلى الدول الفاعلة والمؤثرة أن تبدأ باتخاذ الخطوات المؤدية لتحقيق هذا الهدف النبيل". 


كما دعا الملك حمد أن يديم الخير الجزيل على البحرين وأهلها وأجيالها المقبلة، الذين هم موضع الأمل والرجاء، لتبقى كما هي دائماً، وطناً زاهراً للجميع .. مواطنين ومقيمين.


فيديو .. مشهد هليكوبتر مصرية فوق سماء غزة ،يثير التساؤلات

 

الطائرة الهيلكوبتر المصرية مى 17



سها البغدادى تكشف الستار عن نزوح اليمنين الى الجنوب


 

طوفان الأقصى.. المشهد الكامل للحرب لليوم 67





تقرير موقف اليوم 67 للحرب على غزة









خلاصة المشهد الإسرائيلي لليوم السابع والستون للحرب


 

لملس يكشف الستار عن ملف اللاجئين الافارقة في اليمن

 

 

 

أفاد محافظ عدن احمد لملس ان اعداد اللاجئين في البلاد تجاوزت 93 الف لاجئ، لافتا الى ان العدد قابل للارتفاع في ظل موجة اللجوء اليومي من القرن الافريقي عبر البحر. 


واكد لملس في المنتدى العالمي للاجئين للعام 2023م المنعقد بجنيف السويسرية ضرورة عقد مؤتمر إقليمي بإشراف الأمم المتحدة لوضع خطة عمل شاملة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ومكافحة عصابات التهريب والإتجار بالبشر، وما يمثله كل ذلك من أعباء على كاهل الحكومة اليمنية في ظل مواردها المحدوة.


وأضاف لملس ان اليمن مايزال يُعاني من تعقيدات النزوح الحديث وسط أزمة إنسانية طويلة الأمد، بسبب الحرب التي فرضتها عصابة الحوثي الإيرانية منذ سبتمبر عام 2014.


 وطالب لملس المجتمع الدولي بالإيفاء بإلتزاماته ودعم الدول المستضيفة تحت مبدأ العدالة والشمولية، وضرورة تقاسم الأعباء وتحمل المسؤولية، والايفاء بالتزاماته في هذا الملف.

صب خرسانة المفاعل الـ4 والأخير بالمحطة النووية بالضبعة


 


أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أنه من المتوقع أن يتم صب الخرسانة الخاصة بالمفاعل الرابع والأخير بالمحطة النووية بالضبعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، موكدا أن الهيئة بالتعاون مع الجانب الروسى تعمل على قدما وساق للانتهاء من المشروع فى موعده المحدد.

وأضاف الوكيل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما يشهده موقع المحطة النووية بالضبعة من إنجازات متتالية يتم تحقيقها بنجاح فى مسار تنفيذ المشروع يٌعبر وبشدة عن قدرة الدولة المصرية والشركات المصرية على خطو خطوات واسعة نحو دخول الصناعة النووية بما يحفظ حقوق الأجيال القادمة فى مستقبل أكثر أمناً حيث إن الطاقة النووية واستخداماتها السلمية تلعب دور محورى فى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. 

ويرى الوكيل أن الانتهاء من صب الخرسانات الخاصة بالمفاعلات الأربعة خلال عام من صدور إذن البدء فى الانشاء من جانب هيئة الرقابة النووية والإشعاعية يعتبر دليل على الثقة العالمية فى الاقتصاد المصرى وقوة الإرادة السياسية، لافتا إلى أن الضبعة تعتبر قلب استراتجية التنمية المستدامة فى مصر لما ستحققه من تمكين الشباب والمرأة وتحقيق أمن الطاقة والاستقرار الاقتصادى والسياسى.


الجمعة، 15 ديسمبر 2023

قائداللواءالسادس صاعقة يعزي بوفاة والدة المرجعية الجنوبية اللواء/محمد ناجي سعيد

 


المركز الإعلامي اللواء السادس

 صاعقة


بعث قائداللواءالسادس صاعقة العميد الركن/عبيدمثنى لعرم برقية عزاء الى المرجعية الجنوبية اللواء/محمد ناجي سعيد واخوانة جميعا بوفاة المغفورة لها والدتة في  مديرية جحاف بمحافظةالضالع التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة.

وعبر القائد في برقية العزاء والمواساة إلى أولاد الفقيدة وكل أهلهم وذويهم، مشاطراً إياهم أحزانهم بهذا المصاب الأليم.

وابتهل القائد لعرم إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان .


إنا لله وإنا إليه راجعون .


المركز الإعلامي اللواء السادس صاعقة

العلاقات اليمنية الإسرائيلية فى عهد على عبد الله صالح

 

‏الكاتب غير معروف


هذه الصورة للتاريخ والتاريخ لن يرحم..

العلاقات اليمنية الإسرائيلية:

عبدالكريم الأرياني وزير الخارجية اليمني يزور تل أبيب عام 1994م مرسلاً من علي عبدالله صالح طالباً من الحكومة الإسرائيلية تأييد الحرب التي شنها اليمن لاحتلال الجنوب، مقابل تطبيع العلاقات بين إسرائيل ونظام صنعاء اليمنية.

بوتين يقدم اعتذاراً لسيدة مسنة بسبب ارتفاع أسعار البيض ويوعدها بالحل



قدم الرئيس الروسي الإنسان  فلاديمير بوتين اعتذارا نادرا أمس الخميس حينما شكت امرأة متقاعدة له من ارتفاع أسعار البيض.

وخلال جلسة الأسئلة والأجوبة التي يعقدها بوتين في نهاية العام مع الإعلام ومع أفراد الشعب ممن يتصلون من جميع أنحاء روسيا، ظهرت المتقاعدة إيرينا أكوبوفا وهي جالسة على طاولة مطبخها وتخاطب الرئيس عبر تقنية الفيديو.

وشكت من أن أسعار البيض وصدور الدجاج وأجنحتها ارتفعت بقدر كبير.

وقالت “يا فلاديمير فلاديميروفيتش، ترفّق بالمتقاعدين! لا نحصل على ملايين في معاشاتنا. حل هذا الأمر، لا يوجد لدينا من نتوجه إليه”. وأضافت “أنا ممتنة للغاية لك، أعتمد عليك في المساعدة”.

ويعكس السؤال المخاوف الحقيقية لدى الروس إزاء تكلفة المعيشة، ويأتي بعدما أقر بوتين بالفعل أن التضخم ربما يقترب من ثمانية بالمئة هذا العام.

وقال بوتين “أعتذر عن هذا، لكن هذا فشل في عمل الحكومة… أعدك بأن الوضع سيُصحح في المستقبل القريب”.

وقالت الحكومة هذا الأسبوع إنها ستعفي 1.2 مليار بيضة من رسوم الاستيراد في النصف الأول من العام المقبل لمحاولة السيطرة على الأسعار التي ارتفعت أكثر من 40 بالمئة هذا العام.


ملخص المشهد الفلسطيني فى الضفة وقطاع غزة


 








مهرجان الشباب العالمي روسيا 2024.. فرصة للتقارب والتواصل

 



تنظم روسيا المهرجان العالمي للشباب في دورته الـ 20 في الفترة من 1 الى 7 مارس 2024 في مدينة سوتشي، بحضور عالمي كبير، والذي سيشهد افتتاحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمشاركة 20 ألف من الشباب يمثلون 180 دولة من سن 18 إلى 35.


ويشارك من مصر 140 شابا وفتاة، وتم إجراء اللقاءات الشخصية مع المتقدمين، وقد قررت اللجنة المصرية التحضيرية لمهرجان الشباب العالمي روسيا 2024 اختيار شريف جاد متحدثا رسميا وأمينا عاما لها، وذلك خلال الاجتماع مع المهندس أحمد براني مساعد رئيس الادارة المركزية للتسويق بالاكاديمية الوطنية للتدريب وخريج البرنامج الرئاسي، وعضوية د.عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة مقررا للجنة، وعضوية د. ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن تكون هناك حصة لعدد 5 صحفيين ضمن الوفد المصري.


مهرجان الشباب العالمي الذي ينطلق في الأول من مارس 2024 بمدينة سوتشي بمشاركة 20 ألف من الشباب يمثلون 187 دولة، نصفهم من روسيا و10 آلاف من الدول الأجنبية، ويضم المهرجان عددًا من الأنشطة الثقافية والرياضية.


وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي، في لقاء بأعضاء اللجنة التحضيرية، أكد اهتمام القيادة السياسية بالمشاركة المصرية في مهرجان سوتشي كونها فرصة جيدة للتواصل بين الشباب المصري وشباب العالم، وقد شهد اللقاء حينها مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر.


ويهدف مهرجان الشباب العالمي في روسيا 2024 إلى إيجاد رؤية موحدة لدى شباب العالم المشارك حول مستقبل البشرية والتمسك بلغة السلام وإعلاء مبادئ الصداقة والتضامن بين الشعوب.


كما يشارك في مهرجان الشباب العالمي في روسيا 2024 ممثلون عن قطاع الأعمال والقطاع الخاص والتعليم والعلوم والإعلام والرياضة والصناعات الإبداعية والثقافة.


وقد يساهم مهرجان الشباب العالمي في التقارب إقامة علاقات دولية متينة بين الشباب المشارك، وإنشاء اتصالات فعالة بين شباب روسيا وبلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتبادل الشباب المشارك الخبرات في كافة المجالات.





اللوحة بريشة الفنان اشرف كمال

طوفان الأقصى ... الموقف اليوم

 

اللوحة بريشة الفنان اشرف كمال




في اليوم 69 لبدء الحرب على غزة ؛ ما زال العدو يشن هجومه البري والجوي والبحري على
مختلف مناطق العمليات في مسرح القتال . كما بقيت المقاومة الفلسطينية تتعرض للعدو على كافة
محاور القتال ، خاصة في منطقة عمليات مدينة غزة ، كما وتتصدى لمحاولات تقدمه في مناطق
جنوب الوادي ، خاصة منطقة خان يونس التي تحولت إلى منطقة جهد رئيسي للعدو . أما في
تفصيل موقف في الـ 24 ساعة الماضية :
ففي صفحة العدو القتالية ؛ عاد العدو للعمل في معظم مناطق مدينة غزة ، شماالا وجنوباا وشرقاا
وغربا التي تم ذكرها في موقف 08 12 2023 ، بالإضافة إلى كتيبة ا ، باستخدام التشكيلات القتالية
" كركال 33 " التي انضمت إلى الجهد القتالي في الأيام الماضية .
كما أدام العدو عملياته القتالية عبر الاجراءات التالية :
▪ تحليق مكثف للطائرات المقاتلة والمسيرة في جميع أجواء مسرح العمليات ، يصحبه قصف
مدفعي وجوي لمعظم مدن ومخيمات قطاع غزة ، من الشمال فالوسط حتى الجنوب .
▪ قصف عنيف على المنطقة الوسطى من قطاع غزة / دير البلح ، النصيرات ، البريج ، في جهد
تحقيقا لأهداف جئنا على ا ثانوي لتثبيت تشكيلات المقاومة العاملة في منطقة العمليات هذه ،
ذكرها في موقف 13 12 2023 .
▪ الضغط على قلب مدينة خان يونس / منطقة الجهد الرئيسي ، عبر محاور القتال من الشمال
والشرق والغرب ، وقصف األحياء والمخيمات المحيطة بها .
▪ قصف الأحياء والحارات الداخلية في مدينة غزة : الزيتون ، مخيم جباليا ، الشاطئ ، الصبرة ، ،
الدرج ، الرضوان ، التفاح ، الشجاعية ، مشروع بيت لاهيا ، النصيرات ، المغازي ، وباقي
مناطق القطاع .
▪ قطع العدو الطريق الواصل بين محافظتي ، دير البلح وخان يونس ، والطريق الموصل بين خان
يونس ورفح .
▪ بدء العدو مناوشة تشكيلات المقاومة والاشتباك معها بمختلف صنوف الأسلحة على محور رفح
جنوب القطاع .
▪ هذا وقد قصف العدو قواعد نار استهدفت قواته في شمال فلسطين المحتلة في : تلة العريضة ،
محيط الناقورة ، يارون ، حوال ، محيط الخيام ، مركبا ، الجبين ، طير حرفا ، مروحين ، راميا
، عيتا الشعب ، بليدا ، ميس الجبل .
وعلى صلة ؛ فقد اعترف العدو بمقتل وإصابة عدد من جنوده ، من بينهم ضباط وضباط صف في
العمليات لدائرة في شمال وجنوب قطاع غزة .
وفي صفحة المقاومة القتالية ؛ فما زالت المقاومة مشتبكة مع العدو على مختلف محاور القتال في
مسرح عمليات قطاع غزة ، إلا أن أعنف المعارك في الـ 24 ساعة الماضية شهدها محور الشجاعية
وجباليا وبيت لاهيا شماالا ، وخان يونس جنوباا ، وفي التفصيل

اشتباكات عنيفة مع العدو على محاور بيت لاهيا الذي أفادت تقارير المقاومة أنها أعطبت فيه 4
دبابات ، وحي الزيتون ، ومنطقة جباليا ، وحي الشيخ رضوان الذي ذكرت بيانات المقاومة أنها
استهدف فيه 4 دبابات و 4 ناقالت جنود معادية . كما استهدفت تشكيلات المقاومة 10 جنود
بعبوات شديدة الانفجار في منطقة الشجاعية ، ودمرت دبابتين بقذائف الياسين 105 على محور
تل الزعتر . وفي سياق متصل ؛ فقد أفادت بيانات المقاومة أنها قنصت 4 جنود للعدو في مشال
غرب مدينة غزة .
▪ اشتباكات عنيفة على محاور عمل العدو شمال خان يونس / القرارة ، كما أفيد عن قصف قوات
العدو في محيط مسجد الظلال ومحور المحطة ، ومفترق المطاحن والمركز الثقافي بقذائف
الهاون ، كما سجلت اشتباكات عنيفة مع العدو في منطقة " بني سهيلة " و " معن " . كما
تصدت تشكيلات المقاومة للعدو العامل على هذه المحور ، ومناطق حشده فيها بمختلف صنوف
الأسلحة الفردية والمتوسطة ، وأسلحة الإسناد والجهود الهندسية . وقد أفادت بيانات المقاومة أنها
استهدفت 4 ناقلات جنود ودبابتين معاديتين على هذا المحور .
▪ قصفت المغتصبات على غالف غزة / نير عوز ، كيسوفيم ، سدروت ، نير إسحاق ، صوفا ،
العين الثالثة ، وأفوكيم .
▪ كما أفادت بيانات المقاومة أنها أعطبت في الـ 72 ساعة الماضية قرابة 72 آلية للعدو ، بين
تدمير كامل ، وإعطاب جزئي .
هذا وقد استهدفت المقاومة الاسلامية في لبنان " حزب هللا " في الـ 24 ساعة الماضية مواقع
العدو الإسرائيلي في : ثكنة شوميرا حيث مقر قيادة اللواء 300 ، زرعيت ، كريات شمونا ، يفتاح ،
هونين ، الراهب ، راميا . كما أفادت المعلومات القادمة من اليمن أن سلاح البحرية اليمني استهدف
بطائرة مسيرة سفينة الحاويات الدنماركية " مايرسك غبرالتر" . وعلى صلة ؛ فقد استهدف المقاومة
العراقة قاعدة العدو الأمريكي في منطقة الشدادي السورية بصلية صواريخ أرض ـ أرض .
وفي الضفة الغربية ؛ فقد انسحب العدو بالأمس من مدينة جنين ومخيمها ، مخلفاا دماراا هائلا في
يدا من جراء عمليه العدو التي استمرت 3 أيام في ا البنى التحتية والمساكن المدنية ، كما ارتقى 12 شه
المدنية وضواحيا . هذا وقد اقتحمت قوات العدو جامعة البوليتكنك ، ويطا ، ودورا في الخليل ، كما
اقتحم العدو قرى : عزون / قلقيلية ، وعوريف ، وبالطا / نابلس ، حيث أفيد عن استخدام العدو
للطيران المسير في استهداف المقاومين في شارع عمان وشارع السوق في هذه المدنية . وعلى صلة
ا في جنين ، أما العدو فقد ا فقد أفادت معلومات المقاومة أنها استهدفت بعمليات القنص 12 جندي
اعترف بإصابة 7 جنود في عمليته في جنين ، والتي استمرت 3 أيام .
وفي الدعم الشعبي للمقاومة وأهلنا في غزة ؛ التى زالت تجوب المدن والعواصم على شكل :
▪ مظاهرات ومسيرات .
▪ اعتصامات ووقفات أمام بعض المقار والممثليات .
▪ ندوات وخطب ولقاءات .
وفي الجهود السياسية ؛ لم تفض الجهود السياسية إلى أي نتيجة تنعكس إيجاباا على أهلنا
المحاصرين في غزة ، حيث ما زال العدوين األمريكي والصهيوني على موقفيهما الرافض ألي وقف
إطلاق نار دائم أو مؤقت ، أو عقد هدنة إنسانية ، كما ذ كر هذين العدوين ـ الناطق باسم الجيش ،
ومنسق الشؤون الاستراتيجية في البيت الأبيض " جون كيربي " بالأمس أن شرط وقف إطلاق النار

هو استسلام حركة " حماس " وتسليم كل الضالعين في التخطيط لعميلة السابع من أكتوبر !! هذا وقد
منصبة أيضا وة حماية دولية تساعد في تأمين حركة السفن التجارية ا بقيت الجهود على تشكيل ق
المتجه نحو الكيان المؤقت عبر البحر األحمر ؛ الأمر الذي ما زال حتى كتابة هذا الموقف لم تتبلور
فيه أمور واضحة ؛ إن من حيث التشكيل أو المشاركين أو المهام المطلوب تنفيذها عبر هذه القوة حال
تشكلها .
ثانياا: التحليل والتقدير :
في جبهة شمال قطاع غزة ، حيث لم يستطيع حتى كتابة هذه الموقف إنهاء أو
ما زال العدو عالقا
وقف تعرض تشكيالت المقاومة على قواته ، أو استهدافها له ؛ فقد بقي إطالق الصواريخ على غالف
غزة ، واالشتباكات اليومية ، وبمختلف تكتيكات القتال مع قواته العاملة في بقع العمليات ، بقيت
مستمرة وبشكل مؤثر ويومي ، الأمر الذي منع العدو من تحرير بعضاا من قواته ، والدفع بها للعمل
على محور مدينة خان يونس محور الجهد الرئيسي لقتال العدو ، والتي يناور على محاورها من
الشمال والشرق والغرب . كما بدأ العدو بتشغيل مزيد من قدراته القتالية في التعرض على مدينة رفح
أقصى جنوب القطاع .
هذا وقد أبدت، وتبدي المقاومة شراسة ظاهرة في التصدي للعدو على كافة المحاور ، وفي كامل
مناطق المسؤولية في مسرح عمليات قطاع غزة . كما أنها بقيت قادرة على تشغيل قدرات نارية ،
مستهدفة غلاف غزة وعمق فلسطين المحتلة ، موقعة خسائر فادحة بقوات العدو ومعداته ، الأمر
داا الذي يشي بأن تشكيلات ما زالت تمتلك من قدرات القتال ، ووسائط السيطرة ، ما يشكل تهدي ذا
مصداقية على قوات مناورة العدو في مختلف بقع القتال في مسرح العمليات ، كما يمنعه من تقديم
صورة نصر حقيقي ـ تحرير أسرى ، تحييد قيادات وازنة ، منع تشغيل قدرات نارية ضد العمق
الفلسطيني المحتل ـ يبحث عنه منذ بدء حربه على غزة في 07 10 2023 .
وعليه وأمام هذه المعطيات ، فإننا نعتقد أن الموقف في الـ 24 ساعة القادمة سوف يكون على
النحو الآتي :
.1 زيادة تركيز نار العدو ومناورته على محافظة خان يونس ، في محاولة لاختراق أحيائها
الداخلية بحيث ي ضياق هامش المناورة على تشكيلات المقاومة ، وما يعتقد أنه مركز ثقلها السياسي
، الأمر الذي يتطلب من تشكيلات المقاومة العاملة في منطقة المسؤولية هذه من إجراءات الأمن
للمحافظة على الأصول البشرية والمادية لها .
.2 بقاء العدو عاملا في منطقة شمال غزة بهدف إخماد بؤر التهديد أو تقليص خطرها، وتحييد ما
يمكن من أصول بشرية ومادية للمقاومة فيها .
.3 قد يعمد العدو إلى القيام بعمليات إنزال جوي في المناطق الغربية أو الشرقية لمدينة خان يونس ،
الأمر الذي يجب التنبه له ، وتخصيص جهود نارية وهندسية مسبقة ، لمنع العدو من تحقيق هدفه
هذا ، حال قرر السير بمثل هذا الخيار .
.4 نعتقد أنه وبعد وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف العدو ، ومن مختلف الرتب التشكيلات ،
أنه ـ العدو ـ سوف يعيد تقيم مناورته البرية ، وطرق تشغيل سلاح المشاة فيها ، بحيث يزيد من
استخدام نار التمهيد والخماد ، ومن مختلف الصنوف ، قبل دفع جنود المشاة إلى المناطق
السكنية للتعامل مع أهداف فيها ، الأمر الذي يتطلب من تشكيلات المقاومة نقاط التأمين التي جئنا
على ذكرها في موقف 14 12 2023

بقاء العدو مشتبكا مع قوات المقاومة المنتشرة في مدينة غزة ، وبدء تضيق هامش المناورة على
قوات المقاومة العاملة في منطقة العمليات هذه ، ومنعها من تشغيل قدرات نارية تهدد غلاف
غزة ، أو عمق فلسطين المحتلة .
.6 بقاء تشكيلات المقاومة في مدينة غزة خصوصاا ، والقطاع عموماا ، مشتبكة مع العدو ، بمختلف
صنوف النار ، وتكتيكات القتال في المناطق السكنية .
.7 بقاء المقاومة اإلسالمية في شمال فلسطين المحتلة ـ حزب الله ـ مشتبكة مع العدو بمختلف
.
صنوف النار ، وفي كامل المنطقة الحدودية ، من رأس الناقورة غرباا ، وحتى العرقوب شماالا
.8 استئناف المقاومة العراقية في ساحة العراق وسوريا ، استهدافها لقواعد ومقرات العدو األمريكي
بصنوف النار المناسبة .
.9 استئناف " أنصار الله " في اليمن اشتباكهم مع العدو الصهيوني بنيران الصواريخ أو المسيرات
المتوجهة نحو أهداف في العمق الفلسطيني ، والتعرض لقطعه البحرية في البحر األحمر.
.10ال نعتقد أن الجهود السياسية ستفضي إلى توقف الأعمال القتالية ، أو هدنة ، أو وقف دائم إلطالق
النار .
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .
عبد الله أمين

الخميس، 14 ديسمبر 2023

طريق "إسرائيل" المسدود بقلم عبدالحليم قنديل

 


  برغم مضى حرب "غزة" فى شهرها الثالث ، وتضاعف وتيرة مجازر جيش الاحتلال للفلسطينيين المدنيين العزل ، وقفز أعداد الضحايا على نحو فلكى مرعب ، فإن طريق "إسرائيل" إلى تحقيق نصر أو شبهة نصر عسكرى يبدو مسدودا ، ولن يستطيع قادة العدو على الأغلب مواصلة حربهم كما يعلنون ، ولا الاستمرار بالقصف الوحشى المجنون لسنوات ولا لشهور ، ولا الاقتراب خطوة من بلوغ الأهداف المعلنة ، فى محو "حماس" وخلعها واستعادة أسراهم لدى المقاومة بالقوة المسلحة ، برغم الدعم العسكرى اللانهائى من واشنطن ، والمشاركة الأمريكية والبريطانية والفرنسية والألمانية المعلنة المباشرة فى التخطيط والتنفيذ الميدانى للعمليات ، وربما تنتهى حروب "إسرائيل" وأخواتها وحاضناتها إلى خيبة سريعة كاملة الأوصاف .

  وقد تكون من أسباب كثيرة لتوقع فشل الحرب الهمجية ، لكن أهم الأسباب فيما نظن ، والتى تتقدم ما عداها ، هى عقيدة قتال المقاومين فى "غزة" ، وإبداعاتهم المذهلة فى عمليات تدمير آليات العدو العسكرية ، وإرسال أكبر عدد من جنوده وضباطه إلى الجحيم ، وهو ما ظهر مع تحول التوغلات البرية من مدينة "غزة" وجوارها فى شمال القطاع إلى "دير البلح" و"خان يونس" بالذات ، وهو ما وضع جنرالات العدو فى حال بائس يائس ، فهم ضائعون فى المتاهة ، يحدثونك عن مرحلة ثانية وثالثة ، بينما لم ينتهوا بعد من المرحلة الأولى فى الغزو البرى ، فلم تستطع قواتهم تحقيق تقدم وسيطرة ثابتة فى أغلب نواحى مدينة "غزة" وجوارها ، ولاتزال دباباتهم وناقلات جندهم تصفع كالذباب فى مدينة "غزة" ومخيماتها وجوارها ، ولا تزال قواتهم تسقط فى الكمائن عند فتحات الأنفاق ، وفى دوائر العبوات الناسفة ، ولا تزال المقاومة على شراستها الفتاكة فى "جحر الديك" و"بيت لاهيا" و"حى الشجاعية" و"حى الشيخ رضوان" و"مخيم جباليا" وغيره ، برغم لجوء جيش العدو إلى سحب كثير من قواته المتوغلة غرب مدينة "غزة" ، والفشل الذى لاحقهم فى كل شبر دخلوه أو اقتربوا منه ، ولا تزال المقاومة بأغلب قوتها حاضرة فى الاشتباكات اليومية الضارية ، وقد زادت ضراوتها مع نقل العدو لثقل قواته إلى "خان يونس" ، فقد انتقلت المقاومة من "الدفاع المرن" فى مدينة "غزة" إلى التصدى المباشر فى "خان يونس" وما حولها ، وهو ما بدا فى ارتفاع معدلات الخسائر البشرية فى صفوف جنود العدو وضباطه الكبار بالذات ، وبما اضطر العدو إلى الاعتراف بسقوط عشرات من قوات نخبته ، يضاف إليهم كل يوم وكل ساعة ، فى استنزاف متصل لطاقة العدو البشرية ، فقد لا تهتم "إسرائيل" كثيرا بما تفقده من معدات عسكرية ، يجرى تعويضها فورا بجسور الدعم الجوى الأمريكية ، التى نقلت عشرة آلاف طن من الأسلحة الأمريكية إلى اليوم ، يصرخ  "بنيامين نتنياهو" رئيس وزراء العدو مطالبا بمضاعفتها ، ويقول أنه يطالب واشنطن بثلاثة أشياء ، هى الذخيرة والذخيرة والذخيرة ، فلدى جيش الاحتلال جوع حارق إلى الذخائر ، وإلى الذخائر الموجهة بالذات ، وقد شن العدو أكثر من عشرة آلاف غارة جوية على "غزة" إلى اليوم ، ويلقى ألف طن متفجرات فوق "غزة" كل يوم ، إضافة إلى قصف متصل من البر والبحر ، استهلك فيه ملايين القنابل العادية ، ومئات الآلاف من القنابل الأمريكية الموجهة من كافة الأنواع والأجيال الأكثر تطورا ، بينها  أحدث القنابل الأمريكية الخارقة للتحصينات ، القادرة على الوصول لأعماق تحت الأرض تزيد على الثلاثين مترا ، لكن كل هذه القنابل الضخمة ، التى يفوق بعضها زنة الألفى رطل ، تستخدمها الطائرات "الإسرائيلية" ـ الأمريكية ـ لدك المنازل والمستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس ، ولم تصب واحدة منها شيئا من مدن أنفاق "حماس" حتى الآن ، فالعدو لم يتوصل بعد لمعرفة مفيدة عسكريا عن خرائط أنفاق "حماس" بالغة التعقيد ، برغم تكثيف المراقبة الجوية والأرضية عبر شبكات الجواسيس ، أو عبر "الأواكس" الأمريكية ، وعبر الأقمار الصناعية وطلعات الاستطلاع الجوى الأمريكى والبريطانى ، وما من طريق سالك لهدم الأنفاق وقتل من فيها ، برغم الإعلان عن خطط وصفت بالشيطانية ، من نوع استخدام قنابل الدخان وقنابل الرغاوى وغاز الأعصاب و"الروبوتات" المتقدمة ، أو تجهيز مضخات هائلة واردة من أمريكا ومن ألمانيا بالذات ، بهدف جلب مياه البحر المتوسط لإغراق الأنفاق ، وكلها خطط أقرب إلى "الخيال العلمى" كما وصفها مسئول عسكرى "إسرائيلى" ، فهى غير قابلة للتنفيذ ، ولا للنجاح حتى لو جرى تجريبها ، وعلى مدى شهرين مضيا منذ هجوم السابع من أكتوبر المزلزل ، بدت عيون إسرائيل وأخواتها عمياء تماما ، وظهر فشلهم الاستخبارى المريع ، برغم الإمكانات التكنولوجية الأعلى فى الدنيا كلها ، ونجحت قيادات المقاومة فى حروب الخداع والتضليل العسكرى ، ولا يزال جنود الله من رجال المقاومة ، يواصلون صنع بطولات كالمعجزات ، ويخرجون لقتال العدو كالأشباح فى ظلال الملائكة ، ويبدون شجاعة بلا نظير وإقداما أسطوريا ، وبوسائل قتال ناسفة صنعت ذاتيا فى القطاع المحاصر منذ نحو العقدين ، وبرغم انعدام التكافؤ المادى الحسابى فى وسائل الحرب وأدواتها ، ترجح كفة المقاومة فى معارك الميدان وجها لوجه ، وتهزم قوات العدو فى كل اشتباك من المسافة صفر ، وتعترف دوائر العدو العسكرية بتفوق "حماس" فى المعلومات والقتال والمعرفة بالأرض ، وبما يصيب جيش الاحتلال بحالة من الذعر المتفاقم ، فهم يواجهون رجالا لا يهابون الموت ، بل يطلبون الشهادة كأغلى الأمانى ، ولا تؤثر فى تنظيم قواتهم أى خسائر بشرية ، ولا يعنى استشهاد قادتهم خوفا من فوضى ، فكل قائد يرحل فى معركة ، يحل محله على الفور قادة بدلاء ، وبذات الكفاءة والمقدرة والتدريب المميز ، وهنا معضلة "إسرائيل" العظمى ، التى لا تخشى شيئا أكثر من الخسائر البشرية العسكرية ، وقد اعترف العدو بمقتل المئات من جنوده وضباطه فى حرب الشهرين ، وأخفى إلى حين الأرقام الحقيقية لقتلاه وجرحاه ، واعترف مع الهدنة الموقوتة بجرح ألف من ضباطه وجنوده فى معارك مدينة "غزة" وجوارها ، ثم لجأ مجددا إلى حجب الأرقام الحقيقية بعد استئناف الحرب باتجاه "خان يونس" ، التى يتكبد فى معاركها خسائر بشرية مضاعفة ، وربما لن يكون مفاجئا لأحد ، أن يلجأ العدو فى الأسابيع المقبلة إلى وقف عدوانه البربرى ، وإلى التسليم ضمنا بهزيمة عسكرية محتومة ، وأن يتجاوب مرغما مع شروط المقاومة ، وأن يتقبل الإفراج عن كل الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق المقاومة لكل الأسرى "الإسرائيليين" ، فقد جرب العدو أن يعلن حربا على المقاومة تمتد لسنوات ، ثم خفض المدة إلى شهور ، قد تختصر لاحقا إلى أسابيع ، وبالذات مع استطراد النزيف الموجع فى الخسائر البشرية العسكرية ، مضافا إليه نزيف مواز فى الاقتصاد ، فكل يوم حرب يكلف "إسرائيل" إنفاق 270 مليون دولار بأحدث الأرقام الرسمية ، تدفع واشنطن أكثر من ثلثها ، وبرغم التبرع اليومى السخى ، تكاد واشنطن تفقد الأمل فى أى نصر محتمل لجيش الاحتلال الإسرائيلى ، وتخشى إدارة الرئيس الأمريكى  "جو بايدن" ، أن ينسحب عار "إسرائيل" على صورة واشنطن المتصدعة ، وأن يخسر "بايدن" فرصته فى إعادة انتخابه رئيسا ، وأن يلحق "بايدن" "نتنياهو" إلى قعر مزابل التاريخ .

   وبين "إسرائيل" وأمريكا حالة اندماج استراتيجى ، بدت ظاهرة مقتحمة فى حربهما المشتركة ضد "غزة" ، وقد تتردد حكومة "تل أبيب" فى إعلان وقف العدوان ، وتتظاهر بأنها تستجيب لضغوط حكومتها الرديفة فى واشنطن ، ربما لتحفظ ما تبقى من ماء وجه الرئيس الأمريكى المتفاخر بصهيونيته الزاعقة ، بينما الكل يعرف الحقيقة الصلبة ، وهى أن واشنطن هى التى تدير العدوان ، وتشارك مباشرة فى جرائم الحرب ، وتأمر بالإبادة الجماعية لأهل "غزة" العزل ، لكنها ـ أى واشنطن ـ فوجئت بالصمود الأسطورى المذهل لأهل "غزة" ، برغم كل الدمار الذى جرى ويجرى ، وارتقاء عشرات الآلاف من أهل "غزة" إلى مقام الاستشهاد ، وتقطيع أشلاء الآلاف تلو الآلاف من النساء والأطفال بالذات ، فوق حروب التجويع والتعطيش ، والحرمان الشامل من أبسط موارد الحياة ، وقطع الغذاء والدواء والماء والوقود والاتصالات ، وتدمير الطرق والمطاحن وأغلب المبانى والوحدات السكنية ، فى محرقة بلا مثيل للبشر والحجر ، لكن الفظائع كلها لم تدفع أهل "غزة" للاستسلام والهروب ، وقبول التهجير إلى خارج وطنهم ، فوق دعمهم المعنوى المرئى لحركات المقاومة ، التى لم تلن إرادتها ، ولا تراجعت ثقتها بنصر الله القوى العزيز ، وكلها موارد أساسية لتحطيم حرب العدوان ، وكسر إرادة المعتدين ، ودفعهم إلى نقطة التسليم بالفشل والخسائر المحققة ، فالمقاومة تكسب الحرب عسكريا ومعنويا ، وتضيف ألقا وحضورا غير مسبوق لقضية الحق الفلسطينى ، وتنتصر لشعبها الصابر المحتسب ، الذى صار كأنه "شعب الله المختار" ببلاغة وقائع التاريخ الجارى .


Kandel2002@hotmail.com

انتخابات الهند وعلاقاتها بارتفاع أسعار السكر والبصل والقمح فى الأسواق عالمياً

 



تسرع السُلطات الهندية وتيرة جهودها للسيطرة على الإمدادات المحلية، وأسعار المُنتجات الزراعية: مثل السُكر، والبصل، والقمح، استعداداً للانتخابات العامة المُقررة في العام المقبل، وهو الإجراء الأحدث ضمن سلسلة تدخلات أوقعت هزّات في الأسواق العالمية.


وفي الأيام الأخيرة، حظرت السُلطات تصدير البصل، وقيّدت استخدام السُكر في إنتاج الإيثانول، وقلَلَت حجم مخزونات القمح التي يُسمح للتجار والبائعين الاحتفاظ بها. وتُعتبر الهند واحدة من أكبر مُنتجي ومُصدري السلع الزراعية في العالم. ومع ذلك، تمتلك الدولة ذات الكثافة السكانية العالية سوقاً محلية حساسة للغاية، حيث يعتمد مئات الملايين من الناس على الطعام الرخيص المُدعم.


وتأتي هذه الخطوات لتضاف إلى القيود الحالية المفروضة على صادرات الأرز والقمح والسُكر، ما أدّى إلى رفع أسعار هذه المُنتجات على مستوى عالمي، وتعطيل إمداداتها لكبار المستوردين الذين يعتمدون على الأغذية المزروعة في الهند.


وعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار السُكر بالفعل إلى أعلى مستوياتها لسنوات عدة، نتيجةً جزئية لتوقعات انخفاض الإمدادات من الهند، بعد تعطُل الإنتاج بسبب سوء الأحوال الجوية. وفي بنغلاديش المجاورة، تضاعفت أسعار البصل بين ليلة وضحاها، بفعل الذُعر الناجم عن قرار السُلطات الهندية حظر التصدير، والذي دخل حيز التنفيذ منذ أيام، وسوف يستمر حتى مارس.


ووفقاً لمُراسلات اِطَّلَعَت عليها فاينانشال تايمز، فقد دفعت احتمالية نقص الإمدادات المؤسسة التُجارية التي تمتلكها الدولة إلى مُناشدة السُلطات الهندية، لتسريع تسليم آلاف الأطنان من البصل المُتعاقد عليها بموجب خطاب الاعتماد الحالي.


وقال المُحللون إن التدابير التي اتخذتها الهند كانت استجابة للقلق من ارتفاع تضخم الغذاء، في الوقت التي تستعد فيه حكومة رئيس الوزراء ناريندا مودي للانتخابات العامة في وقتٍ مُبكر من العام المُقبل.


وقال أشوك جولاتي، الخبير الاقتصادي الزراعي والمُستشار للسياسات الحكومية لفترة طويلة: «يكمُن القلق حيال كيفية ترويض التضخم في البلاد، والذي من المُرجح ألا يكون في نطاق مريح، وسوف تستمر هذه العملية حتى انتخابات 2024. والسياسة الداخلية دائماً ما تكون أقوى من الاقتصاد، أو حتى الأسعار الدولية».


وفي اجتماعه الأخير للسياسات النقدية، ترك بنك الاحتياطي الهندي سعر الفائدة الأساسي من دون تغيير عند 6.5 %، ويرجع هذا جزئياً إلى المخاطر الناجمة عن التضخم الغذائي.


وتفاقمت المخاوف بشأن نقص الإمدادات، بسبب الأحوال الجوية السيئة، حيث حذَر العُلماء من أن الأمطار الموسمية السنوية، التي يعتمد عليها الفلاحون في زراعتهم، أصبحت أكثر انقطاعاً، جراء التغيُرات المناخية.


وعلى سبيل المثال، تتوَقَع السُلطات انخفاض إنتاج السُكر في الهند، التي تُعدّ أكبر مُنتج ومُستهلِك في العالم، بنسبة تُقارب 10 في المئة هذا العام. وقد تراجعت مخزونات السُكر المحلية بالفعل إلى ما يكفي لاستهلاك شهرين فقط، وهو ما دون حدّ الحكومة للتأمين، والذي يبلغ ثلاثة أشهر.


وقال بوشان شارما مدير الأبحاث في شركة التحليلات كريسيل: «ما نشهده هو المزيد والمزيد من الظواهر الجوية التي تحدث، بدءاً من موجات الحر خلال شهر مارس، وصولاً للأمطار الغزيرة خلال شهر يوليو. وتؤدي هذه الظواهر الجوية إلى الكثير من التقلُبات في أسعار السلع الزراعية».


ويهدف قرار الهند الأخير بشأن السُكر، الذي يأتي على رأس حظر التصدير لأجل غير مُسمى، إلى منع استخدام عصير القصب أو شرابه لإنتاج الإيثانول، الذي يُستخدم على نطاق واسع في الوقود. وتقول تقديرات شركة كريسيل، إن ذلك سيُعزز إنتاج السُكر بحوالي 2.5 مليون طن، أي ما يُعادل 10 % من الإنتاج المُتوقع لهذا العام.


ويعتبر النُقاد أن هذه التدخُلات غير فعّالة لدولة سعت إلى بناء سوق تصدير خاص به، حيث تتعرض الهند الآن لخطر فقدان العُملاء الذين كسِبتهم بشق الأنفُس لصالح منافسيها. وقد أدّت القيود الحالية المفروضة على صادرات الأرز، التي فُرِضت في وقت سابق من هذا العام، إلى ارتفاع الأسعار عالمياً، وهددت بخلق أسوأ نقص دولي منذ سنوات.


وقال براكاش نايكنافاري المدير العام للاتحاد الوطني لمصانع السكر التعاونية، إن مستوردي السُكر في جنوب شرق آسيا وأفريقيا، الذين اعتادوا سابقاً الشراء من الهند، يتوقعون الآن الحصول على إمداداتهم من منافستها الرئيسة، البرازيل. وأضاف: «لقد أنشأنا السوق، وخلقنا صورة للعلامة التُجارية، ولكن مع الأسف نحن الآن غائبون. وستستفيد البرازيل استفادة كاملة».



 

 

 



رجل الأعمال و المنتج الفني. ريمون سعيد يحتفل بأفتتاح شركة R2b ميديا للإنتاج الفني.

 


احتفل اليوم رجل الأعمال و المنتج الفني.  ريمون سعيد

بأفتتاح شركة R2b ميديا للإنتاج الفني.

حيث شارك مجموعة من الفنانين و المطربين الافتتاح من بينهم المطرب طارق الشيخ و الفنان حجازي متقال و الفنان منعم و محمود الحسيني

و المنتج و المخرج عمر حفيظ حيث يتعاونون في تنفيذ الأعمال الفنية.

و كان على رئس الحضور رجل الأعمال المصري. سعد الوكيل الذي كان قد احتفل منذ ايام بزفاف نجله عبدالله الوكيل بإحدى الفنادق الكبري بحضور ألمع النجوم و رجال الدولة






تعرف على دور رابطة الجنوب العربي فى مقاومة الاحتلال البريطاني


في اجتماع جالية أبناء الجنوب في ولاية الباما يوم امس السبت الموافق ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣م تحدث الأخ فضل محمد ناجي القائم بأعمال الأمين العام لحزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة) وقدم التهاني بمناسبة عيد الاستقلال الوطني  لشعبنا وقواتنا المسلحة والمقاومة الجنوبيه وللجنوب العربي  ..والتهنئة الى  فخامة الأخ  الرئيس القائد اللواء عيدروس الزبيدي والى كل مناضلي الوطن وفي كل مكان .

وتحدث امين عام الرابطه  عن نضال شعبنا ومقاومته للإحتلال  خلال الاربعينات والخمسينات  من القرن المنصرم  في بلاد الربيزي وبيحان وكور العوالق وردفان والضالع وباكازم والصبيحه وعدن ولحج وبيحان  ويافع وكل مناطق الجنوب ، ودور النقابات العماليه  واول من اسسها فقيد الحركة الوطنيه السيد / زين صادق الاهدل.. كما تحدث عن دور كل الاحزاب والمنظمات  في مواجهة  الاحتلال ..  واكد ان  شعبنا لم يستسلم خلال  ١٢٩ عام من الاحتلال البريطاني  بل جاهد وكافح خلال كل العقود ..وللأسف ان تاريخ الحركة الوطنية الحقيقي تم تغييبه



 وتحدث عن دور  الرابطه العظيم في مواجهة الاحتلال منذ اعلانها في ٢٩ ابريل ١٩٥١م  وكان اهدافها الاستقلال وخروج الاحتلال ووحدة كافة السلطنات والمشيخات وعدن  في اطار الجنوب العربي واقامة انتخابات وحكومة من خلال انتخابات حره ...و نقلت الرابطه قضية شعبنا الى الجمعية العامة للأمم المتحده  وذهب قادة الرابطة الى الأمم المتحده ، السيد محمد علي الجفري رئيس حزب الرابطة  والمحامي شيخان الحبشي الأمين العام رحمهما الله في العام ١٩٦٢م  وطرحوا قضية شعب الجنوب وطالبوا بأستقلاله ووحدة اراضيه وقيام دولته ..وعلى ضوء ذلك  اقرت الامم المتحده ولجنة تصفية الاستعمار عدة قرارات وتحركت اللجنة المكلفه الى عدن والقاهره والسعوديه وبغداد والتقت بقيادات الجنوب العربي  وكانت النتيجة بأن بريطانيا   تعهدت رسمياً بمنح الاستقلال للجنوب العربي  في ٩ يناير ١٩٦٨م... وكان  لحزب الرابطة دور فاعل في قيادة الحركة الوطنيه وحركت جماهير شعبنا من احل النضال و منذ انطلاقها في ٥١م .. ونتيجة لمواقف الرابطه وبيانها التاريخي في العام ١٩٥٦ تم نفي وسجن قادتها ...كما اوضح دور بعض السلاطين الوطنيين وفي مقدمتهم السلطان الثائر الرابطي علي عبدالكريم  والسلطان محمد عيدروس والسلطان احمد الفضلي ...وتحدث عن كافة الجبهات والجمعيات وكل القوى الوطنيه  التي ناضلت وشاركت في الانتفاضات و مواجهة الاحتلال  و الكفاح المسلح وخاصة الجبهة القومية وجبهة التحرير في الاعوام التي سبقت الاستقلال ..واكد على العمل من أجل  توحيد الصف وتجنب الولوج في إثارة خلافات الماضي ..وأكد على رفض اليمننه  التي بسببها   نعاني اليوم وأصبحنا  مشردين في كل بقاع الدنيا  وقال الهوية الوطنية للجنوب العربي هي حجر الزاويه في صراعنا القديم الجديد مع جيراننا في اليمن وعلينا التمسك بها والدفاع عنها والعض عليها بالنواجد ..وطالب بوحدة الصف الجنوبي لأنه مصدر قوتنا وصمام أمان نصرنا  من اجل نيل الاستقلال الثاني وقريب إن شاء الله .