اخبار ذات صلة

السبت، 18 فبراير 2023

أستاذ في جامعة شبوه : لمن يقولو ان الضالع شماليه دعونا نبحث في تاريخ الجنوب الحديث والمعاصر

 

شبوه برس - خـاص - عتـــق


د/ محمد سعيد يسلم المدحجي العولقي

 

بعيدا عن المناكفات السياسية والميول الشخصي سواء للانتقالي او الشرعية فانا  باحث ومتخصص في تاريخ جنوب اليمن الحديث والمعاصر .. فاسمحو لي ان ارد فقط على الجزئية الرئيسية .. وهي فكرة( ان الضالع شمالية وليست جنوبية)  وسيكون ردي معتمدا على مصادر ومراجع و وثائق تاريخية متعددة ومعتمدة .. وانا ومن على هذا المنبر ( تعاليل شبوة) اتحدى اي كاتب ان يثبت عكس هذه الحقائق التي سوف اوردها فيما يلي والمستمدة من مصادر ومراجع معتمدة وهي كلاتي:


1- امارة الضالع كانت تسمى قديما ( امارة خرفة)  وتسمت امارة الضالع بعد ان انتقل امرائها آل شعفل من منطقة خرفه الواقعة بالقرب من حالمين الى الضالع وحكمها آل شعفل منذ عدة قرون مضت بشكل مستقل..


2- عندما اجتاحت االدولة الزيدية القاسمية مناطق الجنوب ابتدأ من عام 1654م واستكملت اجتياحها للجنوب وصولا الى حضرموت في عام 1669م وقف امراء الضالع من آل شعفل الى جانب سلاطين وامراء الجنوب لمقاومة هذا الاجتياح..


3- عندما قامت ثورة امراء المناطق الجنوبية على الدولة الزيدية القاسمية عام 1701م كان امير الضالع قاسم احمد بن شعفل اول انضم الى لوائها مستعينا بسلاطين يافع.. على ان ابرز هولاء السلاطين الجنوبيين الذين تحالفوا ضد الدولة القاسمية كل من السلطان صالح بن منصر العولقي وقحطان بن معوضه اليافعي وناصر بن صالح هرهره وعلي بن احمد الرصاص وعبدالله بن احمد الفضلي..


4- وفي عام 1732م بعد ان تخلصت اخر مناطق الجنوب من حكم الدولة الزيدية القاسمية انفرد كل سلطان او امير بحكم منطقته وقبائلة وانفرد ال شعفل بحكم بلادهم الضالع..


5- عندما احتلت بريطانيا عدن في يناير1839م كانت جنوب اليمن حينها مجزئة الى عدد من السلطنات والمشيخات والامارات التي تحكم من قبل زعمائها المحليين…  وكذلك كانت شمال اليمن مجزئة الى اقطاعيات يتنازع حكمها عدد من الائمة الزيديين وبعض مشايخ واشراف مناطقها..


6- بعد الاحتلال البريطاني لعدن عرفت المناطق الجنوبية الواقعة بين عدن وشمال اليمن بالنواحي التسع وهي العبدلي والفضلي والعولقي ( اما دثينة والعواذل فكانت تتوزع بين العولقي والفضلي)  واليافعي والحوشبي والاميري (الضالع)  والعلوي والعقربي والصبيحي..


7- ظل الاحتلال البريطاني الفعلي لعدن فقط..  اما المناطق الجنوبية الداخلية فقد ارتبطت معها بريطانيا بعلاقات ومعاهدات صداقة وتعاون وتامين طرق تجارة لضمان بقائها في عدن وضمان اي هجوم قبلي على عدن.. وقد وقعت امارة الضالع والعبادل والحواشب وال فضل مثل هذه المعاهدات مع بريطانيا..


8- في عام 1872م عاد الاتراك العثمانيون للاستيلاء على شمال اليمن..  ولتخوف البريطانيين من اطماع الاتراك في مناطق الجنوب قاموا بتوقيع معاهدات حماية مع كل سلطنات ومشيخات الجنوب بما فيها امارة الضالع لضمان عدم تدخل الاتراك في مناطق الجنوب وضمان سيطرتها علئ عدن..


9- حاول الاتراك التوغل في مناطق جنوب اليمن بدعوئ احقيتهم بحكمها لكونهم ورثة الخلافة العثمانية في الوطن العربي باكمله..  ودار صراع بينهم والبريطانيين الذين يدعون حمايتهم علئ مناطق الجنوب بموجب اتفاقيات الحماية.. وانتهئ هذا الصراع بتوقيع اتفاقية ترسيم حدودي بينهما عام 1914م يحدد مناطق الشمال ومناطق الجنوب وهو الخط الحدوي التي قامت عليه الجمهورية العربية اليمنية واليمن الديمقراطية لاحقا باستثناء بلاد البيضاء التي وقعت ضمن مناطق جنوب اليمن المسيطرة عليه بريطانيا حينها..


10- بعد خروج الاتراك من شمال اليمن عام 1918م وقيام المملكة المتوكلية الهاشمية .. اعلن الامام يحيئ عن رفضة لاتفاقية الحدود بين تركيا وبريطانيا وارسل قواته في عام 1919م لاجتياح السلطنات والمشيخات الجنوبية المجاورة لمملكته وبالفعل احتلت هذه القوات كل من امارة الضالع وسلطنة العواذل واجزاء من سلطنة الحواشب ويافع العليا والشعيب والصبيحة وقرئ في وادي عين بامارة بيحان..  وبعد صراع مرير ومناوشات قتالية بين البريطانيين وقوات الامام تمكن سلاطين وامراء هذه المناطق بدعم بري وجوي بريطاني من استعادة مناطقهم من القوات الامامية .. حيث تمكن الامير نصر بن شائف بن شعفل من استعادة امارته الضالع في عام 1928م.. واستمرت المفاوضات بين بريطانيا والامام وتوصلت الى توقيع معاهدة صنعاء في عام 1934م بين الامام وبريطانيا وبموجبها سحب الامام قواته من باقي المناطق الحدودية الجنوبية باستثناء البيضاء التي تنازلت له عنها بريطانيا لصعوبة تضاريسها وبعدها ولكونها السلطنة الوحيدة من سلطنات الجنوب التي لم توقع معاهدة حماية مع البريطانيين.. ولهذا تخلت عنها بريطانيا للامام وعادت كل المناطق الجنوبية وفق الترسيم الحدودي الانجلو تركي 1914م بما فيها الضالع والعواذل وغيرها للحماية البريطانية حتئ الاستقلال الوطني عام1967م وانظوت تحت راية جمهورية اليمن الجنوبية ..


ومن هنا نصل الى نتيجة ان امارة الضالع ظلت جنوبية على مدئ عدة قرون مضت وارتبط مصيرها وتاريخها وحروبها مع الدولة الزيدية القاسمية قديما والمملكة المتوكلية اليمنية حديثا مع باقي سلطنات ومشيخات وامارات الجنوب الاخرئ .. وكل الذي حصل ان القوات الامامية اجتاحتها ضمن مناطق جنوبية اخرى في عام 1919م وخرجت عنها مكرهة عام 1928م وعاد اليها حكم امرائها آل شعفل الذين حكموها حتى الاستقلال الوطني 1967م وكان آخر حكامها هو الامير شعفل بن علي شائف بن شعفل.. 


    هذه الحقيقة التاريخية لمن ارادها بعيد عن المناكفات السياسية وتزوير الحقائق التاريخية.. 


* اهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها المعلومات اعلاه ولمن احب ان يطلع بشكل مستفيض هي كلاتي:


- ملوك العرب مؤلفه امين الريحاني


- اليمن عبر التاريخ مؤلفه احمد حسين شرف الدين


- الامارات اليمنية الجنوبية مؤلفه نجيب سعيد ابو عز الدين


- الحركة الوطنية اليمنية مؤلفه سعيد احمد الجناحي


- التاريخ العسكري لليمن مؤلفه سلطان ناجي


- تكوين اليمن الحديث لمؤلفه السيد عبدالعزيز سالم.


-  هدية الزمان في اخبار ملوك لحج وعدن مؤلفه احمد فضل العبدلي


- معارك حاسمة في تازيخ اليمن لمؤلفه حمزه علي لقمان


- المقتطف من تاريح اليمن لمؤلفه عبدالله عبدالكريم الجرافي


- تاريخ قبائل العوالق لمؤلفه علوي عمر بن فريد


- تاريخ امارة الضالع وملحقاتها لمؤلفه سعيد عباس الدريمين..


- يافع صفحات من التاريخ لمؤلفه زين محمد القعيطي..


- اليمن والغرب لمؤلفه اريك ماكروا


- مجموعة معاهدات وسندات متعلقة بالهند والبلاد المجاورة لها ( جنوب اليمن)  وثائق بريطانية ترجمة د/ احمد زين عيدروس ود/ سعيد النوبان.


 اخيكم ومحبكم:


د/ محمد سعيد يسلم المدحجي العولقي


استاذ التاريخ  الحديث المعاصر / كلية التربيه شبوه

اجتماع استثائي للجنة المجتمعية لسفلتة طريق ( بلس السرير ) مديرية جحاف محافظه الضالع لمناقشة موضوع احجار الرص في المقاطع الثلاثة

 

اجتماع استثائي للجنة المجتمعية لسفلتة طريق ( بلس السرير ) مديرية جحاف محافظه الضالع  لمناقشة موضوع احجار الرص في المقاطع الثلاثة


الضالع/غازي النقيب 

 *برئآسة رئيس اللجنة المجتمعية لسفلتة طريق بلس - السرير الاستاذ / صالح عبدالله الحاج مدير عام المديرية وحضور اعضاء اللجنة وممثلي قرى فرع السرير مديرية جحاف عقدت اللجنة المجتمعية الخاصة بسفلتة طريق بلس - السرير مديرية جحاف صباح يومنا هذا السبت الموافق 18فبراير 2023م في مقر اللجنة المؤقت مدرسة الفقيد عبد الوهاب سعيد باعلوي السرير اجتماعها الاستثنائي المخصص لمناقشة موضوع احجار الرص في المقاطع الثلاثة وكيفية توزيعها على المقاطع الصعبة من الطرق التي لم تشملها خطة الزفلتة وآلية إزالتها ونقلها للمقاطع المستهدفة، وخرج الاجتماع  الذي سادته روح المسؤلية والاخوة، وبعد نقاش مستفيض  بقرار اجمع عليه الحاضرون تمثل في تحديد ثمان عقبات (مقاطع) تابعة لثمانية قرى موزعة على فروع جحاف الثلاثة هي الاشد حاجة للرصف والاكثر مطابقة للمعايير التي وضعتها اللجنة -الكثافة السكانية المستفيدة من العقبة (المقطع) المستحق للرصف/ وعورة العقبة / طول العقبة-  وحددت -العقبات المجمع عليها- وعدد الامتار المخصصة لرصفها  كالتالي :*


*اولا:*

 *احجار الرص الخاصة بالمقطع الاول الواقع ( اسفل مبنى الصاعة ) والبالغ عددها ١٢٧٦ متر مربع تخصص لثلاث عقبات هي:*

*العقبة الاولى : الطريق السفلى فرع بني سعيد عقبة نجد المحراب قرية السلقة ( ٨٠٠ متر مربع )حوالي ٨٨٠٠ حجر*


*العقبة الثانية : فرع العزلة عقبة طريق العسدف( ٤٠٠متر مربع )حوالي ٤٤٠٠حجر*


*العقبة الثالثة : فرع العزلة عقبة طريق الحيفة (٧٦)متر مربع حوالي ٧٦٠حجر*


*ثانيا*

*أحجار المقطع الثاني والثالث الممتدان من اعلى مبنى الأمن الصاعة الى مدرسة قرنة والبالغ طولهما( ٣٣٢٧ متر مربع)، اجمع الحاضرون على تخصيص  احجارها لرص خمس عقبات (مقاطع ) توزعت على خمس قرى في فرع السرير وهي:*


*١-عقبة طريق قرية الاكمة ٢-عقبة طريق قرية المصنعة ٣-عقبة طريق  قرية الترفع٤- عفبة طريق قرية عيفر ٥-عقبة طريق قرية شعب العجردي* 


*حيث سيتم التواصل مع اهالي القرى المستهدفة عبر ممثليها في اللجنة او المركز المنتمية اليه بما يتوجب عليهم القيام به بشان الاحجار المخصصة ل  قراهم لازالتها من مواقعها ونقلها للعقبات المستهدفة بالرصف* 

*ناقش المجتمعون بالاضافة لما سلف عدد من القضايا الاخرى التي تتعلق بالطريق واعمالها موجهين شكرهم وتقديرهم لاهالي مديرية جحاف عامة وللاخوة الذين تمر الطريق في املاكهم والذين تعاونوا بكل مايستطيعون مغلبين المصلحة العامة على مصالحهم الشخصية مثمنين ذلك، ومتمنين لهم وللمديرية واهلها الخير والسداد*

بحضور الوكيل الشبحي الاحتفال بتخرج الدفعة 42 من طلاب كلية الطب والعلوم الصحية




العاصمة عدن

18,02,2023


بحضور الوكيل الشبحي رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالانتقالي الجنوبي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان وبأجواء من الفرح والسرور احتضنت قاعة سبأ الكبرئ بخور مكسر  في العاصمة عدن صباح اليوم السبت حفل تخرج الدفعه ال 42 من طلاب كلية الطب والعلوم الصحيه جامعة عدن.


حيث احتفل طلاب كلية الطب صباح اليوم السبت الموافق 18فبراير 2023 بتخرجهم وتجاوزهم لكل الامتحانات الدراسية. في مرحلة من التحدي والصعاب الذي يعاني منها أبناء الوطن الغالي ككل،ولكن بالمثابرة والاجتهاد والصبر لدى الطلاب وجهود اساتذتهم ،وبدعم وجهد اهاليهم أدت إلى تحقيق حلمهم المنشود وهاهم اليوم الطلاب والطالبات من الدفعة ال 42 يحتفلون في حصاد سنوات من العناء وسهر الليالي بعزيمة وارادة لاتلين “

وبدأ حفل تخرج الدفعة 42 من كلية الطب جامعة عدن بأيات من الذكر الحكيم وكلمة رئاسة جامعة عدن القها د محمد العطاس وكلمة عمادة  كلية الطب والعلوم الصحية  أ.د عبدالحكيم التميمي وكلمات لبعض اساتذتها وكلمة د خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وختام الكلمات كانت كلمة وزارة الصحة العامة والسكان من قبل الوكيل الاستاذ الدكتور سالم الشبحي الذي  قام بتهنئة الطلاب على تخرجهم  وتهنئة اهاليهم وكل من ساندهم على هذا الإنجاز الذي حصده أولادهم  ورفع اليهم تحيات قيادة وزارة الصحة العامة والسكان وتحيات قيادة الدولة ممثلة بالرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الذي يشدد دوما على مساندة ودعم المجال الصحي الخدمي والتعليمي وأهمية رفد المرافق الصحية بالكوادر الطبية المؤهلة، 


وشمل الاحتفال على مجموعة من الفقرات الاخرى بالاضافة الى فقرة قراءة القسم ليتوج بعد ذالك الاحتفال بتوزيع الشهادات على الطلاب والطالبات.

قانون خطير يمرر في مجلس الشيوخ الامريكي يلغي حق العودة



 قانون خطير يمرر في مجلس الشيوخ الامريكي. 

حيث يحاولوا الغاء صفه لاجيء عن الفلسطينيين الذين  هُجروا من فلسطين حال وفاه من هاجر، الابناء لا يحق لهم ان يوصفوا بلاجئين.

- المساعدات من قبل الاونروا للاجئين يحرم منها كل من لا يعترف بشرعيه دوله اسرائيل، يناهض اسرائيل ، يكن العداء لاسرائيل، يشارك حمله المقاطعه ضد إسرائيل، يرتكب ممارسات ضد الساميه كما عرفها متحف الهولوكوست، 

هذا القرار فقط ليلغي حق العوده وينهي اي تعامل مع شيء اسمه اللاجئين الفلسطيين. 


The USA Senate is in the process of passing a law eliminating any UNRWA benefits to the descendants of Palestinian refugees, stop defining descendants of refugees as refugees, see below summary. 

US Senate is redefining palestine Israel conflict, 

‘‘(V) advocating, endorsing, or

expressing support for violence, ha- tred, jihad, martyrdom, or terrorism, glorifying, honoring, or otherwise me- morializing any person or group that has advocated, sponsored, or com- mitted acts of terrorism, or providing material support to terrorists or their families;

‘‘(VI) expressing support for boy- cott of, divestment from, and sanc- tions against Israel (commonly re- ferred to as ‘BDS’);

‘‘(VII) claiming or advocating for a ‘right of return’ of refugees into Israel;

‘‘(VIII) ignoring, denying, or not recognizing the historic connection of

the Jewish people to the land of

Israel;،  

-، 


https://www.foreign.senate.gov/imo/media/doc/02-15-23_unrwa_accountability_bill.pdf

بالفيديو ..لقاء السحاب بين الأعلامية نانسي إبراهيم والفنان أشرف كمال على قناة النيل الثقافية

عرض  برنامج قصتى الذي يعرض على قناة النيل الثقافية قصة حياة  فنان الكاريكاتير والمخرج بالمركز القومي للسينما اشرف كمال تقديم الإعلامية الفنانة نانسي ابراهيم واعداد الحلقة الأستاذ ياسر حسن

حيث تناول البرنامج عدة مراحل فى حياة الفنان أشرف كمال منذ طفولته وكيف تم أكتشاف الموهبة الفنية التى يملكها ومتى بدأت هذه الموهبة وكان للاعلامية نانسي إبراهيم هدف من وراء هذه الاسئلة لأنها كانت تريد توصيل رسالة إلى الأسرة المصرية بهدف متابعة أطفالهم ورعاية مواهبهم  منذ الصغر لأن الموهبة بتعطى وميض من النور أو أشارة لتعلن عن وجودها فى سن الطفولة ، كما تطرقت الاعلامية نانسي إلى بداية نضوج موهبة الفنان أشرف كمال وإثقال الموهبة بالعلم حيث بدأت أن تستغرق بعض الوقت فى تسليط الضوء على مرحلة التفوق الجامعى وحصوله على الامتياز  حيث تجلت الموهبة الفنية فى الظهور وخصوصا فى وجود عباقرة من فنانيين الكاريكاتير  الذين كانوا يهتمون بموهبة الفنان أشرف كمال 

ثم أنتقلت الاعلامية نانسي ابراهيم الى مرحلة جديدة وهى المرحلة العملية للفنان والتى انطلق منها بالعديد من أفلام الكرتون والرسوم المتحركة فكان للفنان بداية رائعة مع مسلسل الاطفال الشهير بكار أخراج المبدعة الراحلة منى أبو النصر وكان من حظ الفنان أشرف كمال أنه من تلاميذ الراحلة منى ابو النصر 


ثم انتقلت لاخر مرحلة وهى عمله داخل المركز القومي للسينما وأفلام المهرجانات الدولية هذا بجانب عمله الصحفي والإعلامي الذي تألق فيه من خلال تقديمه العديد من القضايا العربية والتعبير عن الحقب التاريخية الهامة مثل حرب الاستنزاف وانتصارات اكتوب  المجيد وثورة ٣٠ يونية وثورة ١٩٥٢ والحرب العالمية وغيرها من الاحداث  من خلال لوحة الكادر الواحد حيث ابدع الفنان فى لوحة النيل شريان الحياة التى تناولت فكرة سد النهضة ومدى تأثيره على حياة المصريين وتناولت اللوحة صورة سيدة مصرية ريفية تعبر عن مصر وقوتها فى التعامل مع الازمة 

هذا بالاضافة الى لوحات كثيرة عبرت عن أزمات الدول العربية مثل حرب اليمن وفيضانات السودان وتأثيرها على الشعب السوداني الشقيق وقضية الاحواز العربية المحتلة من ايران وقضية الجنوب العربي وعاصمته عدن 






 

الجمعة، 17 فبراير 2023

بالفيديو .، كبسولة حرب أكتوبر ١٩٧٣

 

كبسولة حرب أكتوبر 

لو عندك - ولاد - اخوات - اصدقاء طلبة - لازم تخليهم يتفرجوا 

كل ما تريد ان تعرفة عن الحرب بالجرافيك في 22 دقيقة فقط - لا تفوتكم 

لا تنسي شير البوست - لان لجيشنا تاريخ يستحق ان يروي / مشاهده ممتعه 



بالفيديو .. مصر اعلنت الحرب رسميا علي قبرص بسبب عملية لارناكا عام 1978

 



هل كنت تعلم ان مصر اعلنت الحرب رسميا علي قبرص بسبب عملية لارناكا 1978

رواية شاهد عيان من أرض المطار يروي للمجموعة 73 مؤرخين حصريا 

حقائق ما تم في تلك العملية 



هكذا الأعداء يريدوا أن يوصلوا الجنوب وقواته الباسلة..

 


كتبَ مُنيف خالد رُبيح 


الجنوب اليوم يُمر بمنعطف حساس وخطير لا سيّما الوضع الجاري الذي نعيشه كابنا هذا الوطن من إرهاصات داميه تكاد أن تبعثرنا وتنهكنا جميعًا ما يعمله اعداء الجنوب أصبح واضحًا للعيان بإستهدف الجنوب وشعبه ويحاولوا  أن يطفوا شُعاعه الثوري


 المتوهج التواق في حُب الوطن في خضم مُعاناة الشعب ومرارة العيش الذي يتجرعها شعب الجنوبي يومًا تلو الآخر وإنقطاع رواتب القوات المُسّلحة الجنوبية يتفنن مسؤولي حكومة الشر


عدوانية بالقرارات الخطيرة التي تستهدف الشعب الجنوبي لتلقي إليه قُنبلة داميه الشر بنوايا خبيثة يسعى لها اعداء الجنوب للنيل من تطلعات شعب الجنوب وقيادته بالتلاعب الواضح في الوضع


 المعيشي الذي يعاني  منه المواطن وتكرار أساليب قمعية كي تستحوذ على حقوق وخيرات الشعب الجنوبي وإرهاقه بالوضع المأساوي المرير  وإخماد إراده الشعب بطرق إيدلوجية خبيثة يقودها 


ديكتاتور السلطات الحاكمة تُمارس هذه  المكائد  وبطواطى إقليمي لينالوا من شعب الجنوب ومن ترابطه الصلب ليجعلوا من  شعب الجنوب واقع فُتاتٌ يصعب شمّلهُ كلما نالت قيادتنا إنتصارات عظيمة وخلفها الشعب الجنوبي في كبح أطماع أعداء الجنوب كلما زادت العدائيات الخبيثة


على الشعب  الجنوبي وقيادته مستهدفه الوضع المعيشي  بتعطيل جل الخدمات الأساسية وحرمان الشعب من أبسط حقوقه المشروعه وإنهاكه في المُعاناة كي يفقد الشعب أمله في القياده ويتناسى قضيتة المنشودة


وفي خضم هذا المُنعطف الخطير الذي يمر به شعب الجنوب ندعوا أبنا شعبنا الجنوبي العظيم اللا ييأس ويحبط مما يجري من مُعاناة ومؤامرات متعدده وجهات  حاقده لا تريد  لشعب الجنوب الخير تستهدف الشعب بل عليه أن يعرف بأن هذا أشد واعنف مرحلة خطّرة يسعون فيها الأعداء بإماتت هذا الشعب وسحق حيويتة الفتاكة



حرب أوكرانيا الثانية بقلم عبدالحليم قنديل



     بعد أيام ، تدخل حرب أوكرانيا عامها الثانى ، وربما من نفس النقطة التى بدأ عندها العام الأول ، أى من إقليم "الدونباس" الصناعى الزاخر بالمناجم  ، ويضم مقاطعتى "دونيتسك" و"لوجانسك" المتداخلتين ، وقد أعلن حلفاء روسيا الأوكران استقلالهما عام 2014 ، ودارت حرب محلية طاحنة مع الجيش الأوكرانى وسلطة "كييف" ، استردت فيها "كييف" عددا من المدن ، ونقلت عاصمة "دونيتسك" من المدينة المعروفة بالاسم نفسه إلى "كراماتورسك" غربا ، وتدخلت فرنسا وألمانيا بالنيابة عن المعسكر الغربى ، وتواصلت مع "موسكو" و"كييف" بحثا عن تسوية ، لاحت  فرصها باجتماع الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين مع الرئيس الأوكرانى وقتها "بيترو بوروشينكو" ، على هامش احتفالات الذكرى السبعين لإنزال القوات الأمريكية على شاطئ "نورماندى" الفرنسية فى الحرب العالمية الثانية ، وولدت "صيغة نورماندى" التى توصلت فى "بيلاروسيا" إلى ما يعرف باسم "اتفاق مينسك ـ 2" ، الذى منح صيغة مطورة للحكم الذاتى فى "دونيتسك" و"لوجانسك" الناطقتين غالبا باللغة الروسية ، وأعاقت سلطة "كييف" تنفيذ الاتفاق لسنوات ، زاد فيها غضب "بوتين" ، وإلى أن أعلن اعترافه الرسمى بجمهوريتى "الدونباس" فى 21 فبراير 2022 ، وأقدم بعدها على ما تسميه روسيا عمليتها العسكرية الخاصة ، التى أضافت مقاطعتى "خيرسون" و"زاباروجيا" إلى قائمة الأهداف المباشرة ، وأعلنت ضم المقاطعات الأربع إلى روسيا أواخر سبتمبر 2022 ، وتعرضت لانتكاسات ميدان فى الخريف ، أعادت بعدها تنظيم قواتها على خط الجبهة الممتد لألف كيلومتر شرق نهر "الدنيبرو" .

  وفى الشتاء الذى تتجمد ثلوجه اليوم ، استعادت القوات الروسية زمام المبادرة ، خصوصا بعد إعلان تعبئة جزئية ، زادت عديد قوات موسكو والحلفاء إلى نحو نصف مليون جندى ، ولجأت إلى عمليات قتال متمهلة ، تقدمت فيها مترا فمتر ، وراحت تقضم قرى وبلدات ومدن صغيرة ، أغلبها حول مدينة "باخموت" ، وعلى خط "كراسنى ليمان" إلى "كوبيانسك" فى مقاطعة "خاركيف" ، وصارت السيطرة على "باخموت" مسألة وقت عابر ، فى حين تستمسك بها "كييف" ، ويطلق عليها الرئيس الأوكرانى "فولوديمير زيلينسكى" صفة "الحصن المنيع" ، بينما تدور داخلها حرب شوارع طاحنة ، ويسقط القتلى الأوكران فى "مفرمة لحم" رهيبة ، وتتقلص طرق الإمداد ، وتبدو الكفة أرجح لصالح "جماعة فاجنر" المحاربة مع القوات الروسية ، التى تعتبر الاستيلاء على "باخموت" مفتاحا للتقدم إلى "سلافيانسك" و"كراماتورسك" ، وإكمال السيطرة على "الدونباس" تماما ، فيما يعتقد أنه الهدف الأول للحرب الثانية وللهجوم الروسى الكثيف المنتظر ، الذى قد يبدأ مباشرة بعد خطاب "بوتين" فى الذكرى الأولى لإطلاق القتال الروسى فى أوكرانيا ، وقد شابه الإضطراب والتشوش فى البداية ، واعتمد على قوات غير كافية ، وذهب إلى ضواحى "كييف" ، ثم عاد منها ، بعد مفاوضات جرت فى "اسطنبول" التركية أبريل 2022 ، انتهت وقتها إلى شبه اتفاق ، بدا مشجعا لموسكو ، وركز على تعهد أوكرانيا بالحياد وعدم الانضمام لحلف شمال الأطلنطى "الناتو" ، وتناسى قضية "شبه جزيرة القرم" ، التى ضمتها روسيا بهجوم خاطف فى فبراير 2014 ، لكن "كييف" تراجعت عن الاتفاق بسرعة تحت ضغط واشنطن ، التى أغراها انسحاب الروس من حول "كييف" ، وقررت القفز إلى هدف "إضعاف روسيا" وهزيمتها ، بمداومة الحرب "حتى آخر جندى أوكرانى" ، وتحويل المعركة من حرب ذات طابع عالمى ظاهر ، إلى حرب عالمية اخترقت كل الخطوط الحمراء دون المستوى النووى ، وهو ما قاد إلى تغير محسوس فى التصور الروسى ، جوهره  أن التفاوض لم يعد واردا ، وأن "كسب السلم" لم يعد ممكنا بغير "كسب الحرب" ، والتحول من التقدم العسكرى الروسى الجزئى إلى الحسم الكامل ، وبما قد يتجاوز حدود ضم المقاطعات الأربع ، مع نقل قيادة العملية إلى الجنرال "فاليرى جيراسيموف" قائد الأركان الروسية نفسه .

  وهكذا يدخل الصدام دورته الثانية ، وقد انقشعت سحابات الأوهام كلها ، ولم يعد الكسب الروسى المحتمل للحرب هزيمة لأوكرانيا وحدها ، بل هزيمة لواشنطن و"الناتو" والغرب كله ، وهو ما يفسر اندفاع أمريكا إلى آخر الشوط ، وقيادتها لتحالف الخمسين دولة فى جماعة "رامشتاين" ، التى عقدت أطرافها الأطلنطية اجتماعا قبل أيام فى "بروكسل" ، واتفقت على مواصلة دعم أوكرانيا إلى آخر طلقة ، بعد أن أعلن "بوتين" استعداده لحرب تدوم لسنوات ، وبعد أن تحول الصدام الدامى إلى حرب استنزاف صريحة متبادلة ، لا إلى حرب استنزاف لروسيا وحدها كما رغبت واشنطن ، فقد تأثر الاقتصاد الروسى بترسانة 15 ألف عقوبة غربية ، ولكن فى حدود الإعاقة ممكنة الاحتمال ، لا إلى غايات الإنهاك التى تصورتها واشنطن وحلفاؤها ، ولسبب ظاهر ، هو مرونة التحرك الروسى فى استبدال أسواق الطاقة ، وتعويض نقص الاستيراد الأوروبى للغاز الروسى بأسواق أخرى ، أهمها أسواق الصين والهند وغيرها ، تماما كما جرى تجاوز عقوبات "تسقيف" أسعار البترول والغاز الروسى بطرق متعددة ، والمحصلة المرئية ، أن عوائد الطاقة الروسية لم تتأثر إلا على نحو هامشى ، أضف إلى ذلك ، تطور علاقات الاقتصاد ، وربما السلاح ، بين بكين وموسكو إلى تحالف منظور ، قفزا من "علاقة بلا حدود" ، جرى الاتفاق عليها بين "بوتين" والرئيس الصينى "شى جين بينج" فى لقاء شهير ، جرى فى بكين قبل عشرين يوما من بدء روسيا لعمليتها العسكرية فى 24 فبراير 2022 ، ثم جاء السلوك الأمريكى باندفاعه الأعمى ، وقرنه لحصار روسيا باستفزاز  الصين ، من زيارات "تايوان" إلى إسقاط "المنطاد الصينى" ، وفرض عقوبات أمريكية على شركات التكنولوجيا الصينية ، وغيرها من صور التنافس المحموم على نفوذ عالمى فى أفريقيا والمنطقة العربية والشرق أوسطية وغيرها ، جاءت كل الاستفزازات والتنافسات ، وغيرها من مساعى أمريكا لحصار الصين عسكريا فى شرق آسيا والمحيط الهادئ ، وأدت كل هذه التطورات للمفارقة إلى خلق ميادين حركة أوسع لموسكو ، جعلت أحلام أمريكا بعزلها نوعا من الأوهام ، ومن فوائض "حلاوة روح" الثيران فى أوان الذبح ، وبما جعل الاقتصاد الروسى متوسط الحجم فى حال ارتياح ملحوظ ، مكنه من تدبير موارد مضافة ، وتعويض حظر التكنولوجيا الغربية بتكنولوجيا صينية ، وبزيادة التبادل التجارى مع الصين إلى أرقام مضاعفة ، جرى مثلها مع دول أخرى على خرائط المعمورة ، وتقدمت جماعة "بريكس" الاقتصادية إلى آفاق أرحب ، تستعد اقتصادات بارزة للانضمام إليها ، وإلى دعم خطط موسكو وبكين فى الحرب ضد تحكم الدولار وشقيقه "اليورو" فى تعاملات التجارة وسباقات أوراق النقد ، وهو ما شجع موسكو على إلغاء "اليورو" ـ بعد "الدولار" ـ من احتياطيات صندوقها الاستثمارى ، وزاد من عزمها الرد بعقوبات مضادة ، ألهبت جراح اقتصادات أوروبا المتحالفة التابعة لواشنطن ، وحولت سلاح العقوبات الغربية المفرطة إلى طلقات مرتدة لصدر أصحابها ، وهو ما قد يمتد إلى ما يلى من عقوبات ، من نوع سرقة الأصول الروسية المالية المجمدة عند أمريكا والحلفاء الأوروبيين ، البالغة مايفوق 300 مليار دولار ، ولدى موسكو إمكانية الرد الفورى عليها ، عبر تأميم أصول ومنشآت شركات كبرى أوروبية وأمريكية  على أراضيها ، تبلغ قيمتها ما يساوى ويزيد على أصول البنك المركزى الروسى المجمدة فى الغرب ، والمعنى بعد ذلك كله ، أن مقدرة روسيا على تمويل حربها فى أوكرانيا ، لم تتأثر كثيرا ، بينما تبدو عوارض الاستنزاف بادية فى المعسكر الغربى ، المهدد بنفاد ذخيرته بعد استنزاف خزائنه ، فقد دفعت واشنطن وحدها لأوكرانيا 100 مليار دولار فى عام الحرب الأول ، ودفعت أوروبا 67 مليار "يورو" ، أضف إلى التكاليف الباهظة ، ما وافق عليه الكونجرس الأمريكى فى ديسمبر 2022 ، وقراره منح أوكرانيا 49 مليار دولار فى العام الجارى 2023 ، برغم وصول ديون أمريكا إلى 31.4 تريليون دولار ، وما أعلنه "الاتحاد الأوروبى" عن توفير 18 مليار "يورو" إضافية لكييف ، وفوق الاستنزاف المالى ، يجرى الاستنزاف العسكرى ، فلم يعد من سلاح غربى محجوز ولا محجور على أوكرانيا ، بما فيها الدبابات الأحدث والطائرات المقاتلة والصواريخ بعيدة المدى ، ربما طلبا لأمل مراوغ فى هزيمة روسيا ميدانيا ، أو دفعها بالحد الأدنى لقبول تسوية وسطية ، يؤدى غيابها لتفاقم انشقاقات تجرى تحت السطح المستوى غربيا فى الظاهر،  بينما تبدو شهية روسيا مفتوحة لمواصلة الحرب ، وهى تدخل العام الثانى بأهداف أكثر وضوحا ، وتستمر فى التلويح بدمار نووى ، لن تقدم عليه غالبا ، لكنها تستخدم التهديد النووى كإشارة ردع وتخويف ، وتعالج عيوب واخفاقات عمليتها العسكرية فى عامها الأول ، وتنوى على ما يبدو ، أن يكون هجومها كاسحا هذه المرة ، يعجل بإجبار الآخرين على رفع رايات الاستسلام البيضاء ، وقبول شروطها كاملة ، واولها شرط تحصبن وجود روسيا وبقاء "بوتين" نفسه .

Kandel2002@hotmail.com

لهذه الأسباب ..قائد سلاح المدفعية المغربي يزور تل أبيب


أعلن الجيش الإسرائيلي، أن “القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي محمد بنوالي يجري زيارة إلى إسرائيل”.

وذكر الجيش أن “المسؤول العسكري المغربي يزور إسرائيل لأول مرة”.
وأوضح أن زيارة القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي “تأتي في إطار تثمين التعاون والعلاقة بين سلاحي المدفعية الإسرائيلي والمغربي” دون أن تحدد مدتها.
وزاد: “جالت بعثة مغربية على عدة مواقع عسكرية للتعرف عن كثب على التحديات الميدانية العسكرية لسلاح المدفعية الإسرائيلي”.
وبثّ الجيش الإسرائيلي على منصاته في شبكات التواصل الاجتماعي، صورا للمسؤول العسكري المغربي في زيارة لمواقع عسكرية إسرائيلية برفقة نظرائه من المسؤولين، دون الإشارة إلى موعد بدء الزيارة أو مدتها.
وفي 12 سبتمبر/ أيلول 2022، دشنت الرباط مرحلة جديدة نحو تعزيز التعاون العسكري مع تل أبيب، عبر زيارة وصفت بـ”غير المسبوقة” للمفتش العام للقوات المسلحة المغربية بلخير الفاروق إلى إسرائيل، شارك خلالها في مؤتمر دولي حول الابتكار في المجال العسكري.
وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

ما الهدف من ستار أكاديمي .. الدكتور الإسرائيلي (مالحوم أخنوف) صاحب الفكرة يرد بشكل صادم



*لقاء في قناة إسرائيلية مع الدكتور الإسرائيلي (مالحوم أخنوف) صاحب فكرة: ستار أكاديمي!!*


*هذا اللقاء بالحرف الواحد كﻵتي:*


*⚡السؤال الأول:*

*ماهو شعورك اليوم وأنت حققت أكبر أمانيك وهي “ستار أكاديمي” في عقر دار الاسلام؟*

*فأجاب: شعور لا يوصف، ولكن أخذ من عمرنا الكثير حتى تمكنا من الوصول الى غايتنا!!*


*⚡فسأله: ما قصدك بأخذ من عمرنا الكثير؟*

*فقال: نعم جلسنا سنين حتى تمكنا من إدراجه في الدول الغربية، ثم الى الدول العربية، وكنّا نعلم ان فكرتنا ستتحول إلى أنجح خطه في مسيرة الدولة الاسرائيليه!!*


*⚡فسأله: لماذا كنتم متأكدين أنكم ستنجحون بهذه الفكره؟*

*فقال: لأننا نعلم ان المسلمين اليوم أبتعدوا عن دينهم وفي نفس الوقت الشباب المسلم أصبح يميل إلى الالتزام الاسلامي الذي لو كبر سيقضي على دولتنا!!*


*⚡ فسأله: لماذا حرصتم على أن يكون “أستار كاديمي”هو وسيلة للوصول للمسلمين؟*

*فقال: ببساطة لأننا نريدهم أن يبتعدوا عن دينهم!!*


*⚡فسأله: ماذا تخططون اليوم للهجوم على الأسلام بعد ستار أكاديمي؟*

*فقال بكل تحديّ ووقاحة: "نخطط لغزو البنات المسلمات"!!*


*⚡فسأله: لماذا البنات المسلمات وليس الرجال؟*

*فقال: لأننا نعلم إذا أنحرفت (المسلمة) سينحرف جيل كامل من المسلمين وراءها..*


*⚡فسأله مرة اخرى: بماذا تصفون غزوكم للمرأة المسلمة؟*

*فقال: نحن اليوم نحرص على غزو المسلمة وافسادها عقلياً وفكرياً وجسدياً أكثر من صنع الدبابات والطائرات الحربية!! وساعدنا على إنشغالهم الفيسبوك والبلاك بيرى والبرامج الأخرى؛ وهي جزء من الخطه!!*


*⚡ ثم سأله: وهل لكم يد في ستار أكاديمي الذي يقام حالياً في لبنان؟*

*فقال: بالتأكيد فنحن نتبرع كل يوم لهم بمبلغ كبير من المال وهي تحت اشرافنا باستمرار!!*


*وفي نهاية اللقاء ماذا تقول لأمتنا الإسرائيلية وتبشرهم؟*

*أقول لهم: أن يستغلوا نوم الأمة الإسلامية فإنها أمة إذا صحت تسترجع في سنين ما سلب منها في قرون..*


*حسبي الله ونعم الوكيل*


*أخوتى في الأسلام.. أنشرها لعل الأمة الإسلامية.. أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تستيقظ من سباتها.. وتستوعب كل ما قيل عنها إن شاءالله..*


*بارك الله في من قرأ وفي من نقل.. لوجه الله


*☀ على فكرة..*

*👈 يقول الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي، كُل من ساهم بنشر هذا المقطع له دعوة في ظهر الغيب..*


*أسألك بالحي القيوم بأن ترسلها لكل أرقام الوتسآب الذي في جوالك؛ لكي نخدم الأمة الاسلامية بأقل شيء.*

تتقدم جريدة صوت العرب بتقديم واجب العزاء لأسرة الاعلامي الجنوبي البارز نزار الماس

 

نعت جريدة صوت العرب الاعلامي الجنوبي البارز نزار الماس ..

ببالغ الحزن الأسى يتقدم فريق صوت العرب والصحفية سها البغدادي  بتقديم واجب العزاء لأسرة الاعلامي الجنوبي البارز نزار الماس. ونسأل للفقيد الرحمة ونطلب من الله أن 

يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا اليه راجعون.

(أعترِفُ أنِى قد وُلِدتُ على يديه فِى بدء) بقلم الدكتورة نادية حلمي


 بمناسبة عيد ميلادى الموافق ١١ فبراير... قصيدة شعر جديدة، بعنوان:


(أعترِفُ أنِى قد وُلِدتُ على يديه فِى بدء)


 للشاعرة الدكتورة/ نادية حلمى- الخبيرة المصرية فى الشؤون السياسية الصينية والآسيوية- أستاذ مساعد العلوم السياسية جامعة بنى سويف



وسعيتُ وحدِى نحو بابُه أطرُقُه، والقلبُ يخفُق فِى كُلِ حِينٍ لِلِقائُه، واليومُ أُولد مِن جدِيد فِى ميلادِى لِوُجُودِهِ... والعُمرُ يمضِى بِغيرِ حسبٍ يُختصر، يعثُر علىّ بين أضواءِ الشِمُوع بِكُلِ همسٍ دائِرة


أمكُث طويلاً فِى إنتِظارُه بين رفاتِ الكُتب، أمسُك قصِيدة بِلا إنتِهاء، يختلِجُ صدرِى بِكُلِ نشوة تُختمر... يرتاحُ قلبِى مع حبيبٍ لا أرى أحداً سِواه، يبتهِجُ جسدِى لِمُبتغاه، ترانِى أُنثى عاشِقة


وطفقتُ أكتُب ثُمّ أكتُب بِغيرِ رهقٍ أو كلم، ونسيتُ بعضاً مِن كلامٍ يُختزل، وربطتُ شعرِى إلى الوراء كمِثلِ طِفلة تُبتهج... ورشفتُ قهوة فِى وله، ونظرتُ نحوُه راحِلة، أبعُد قليلاً ثُمّ أقرُب، يجِدُنِى دوماً هائِمة


أأعشقُه؟ دار السُؤال فعلِمتُ أنِى غارِقة، ونهلتُ مِنه بِغيرِ شبعٍ يُجتزأ، وغرقتُ وحدِى فِى السِطُور بِغيرِ بدءٍ يُنتهى... ووجدتُ حالِى كمِثلِ أُنثى تعشقُ، ومضِيتُ وحدِى فِى خجل، وبنيتُ بيتاً لا يُناظِرُه شبه 


لو دار عُمرِى إلى الوراءِ لبقيتُ صوبُه راجِفة، لو زادَ رقمِى مِن بعد عام لأخترتُ أبقى جِوارُه، لو بعُد عنِى لمشيتُ خلفُه راجِية... تلمحُه عينِى فإخترتُ حُضنُه لِإنتحِر، لا أمل لِى سِوى الذِهاب لِبابِ بيتُه مُستسلِمة


يُنادِى قلبِى فِى كُلِ وقت يُعتصر، ما حلّ بِى بِغيرِ فِهمٍ أو نبس، فكُلُ عُذرٍ لِقُربِى مِنه يُختلق، ورقصتُ وحدِى فِى الخلاء بِكُلِ شوقٍ ووله... ترانِى أُنثى تُلقِى عصاها بِكُلِ شوقٍ يُفتعل، أرقُص صبِية تزدادُ وهجاً لامِعة 


أعترِفُ أنِى قد وُلِدتُ على يديه فِى بدء، وكبُرتُ معه سِنينَ عُمرِى بِغيرِ كِبرٍ يُنمحى، قد فاض دمعِى فِى إبتِعادُه بِغيرِ سببٍ يُغتفر... ألهث ورائُه فِى عِناد، ألهُو أمامُه فِى شتات، ويجُوبُ بصرِى فِى المكانِ مُبعثرة


أُدنيه مِنِى فِى دلال ثُمّ أضحك فِى إرتباك، لعلُه يفهم مِن سُكات، ورفعتُ رأسِى فِى ثبات، أرجُوه مُهلة فِى البقاء... وطلبتُ يمكُث أيام عِدة فِى إعتِناء، أعددتُ نفسِى لِلقاء، يقتاتُ قلبِى الهمهمة


تُغوينِى عينُه فِى إرتِجاف، تكوينِى نظرة حائِرة، تُرعِدُنِى لفتة مارِقة، تُرعِشُنِى لمسة واحدة... أُعطِيُه أمراً ثُمّ أنسى باكِية، فتركتُ نفسِى ناسِية، أجلِس أمامُه مُتفجِرة، كمِثلِ طِفلة مُحررة 


ينظُر تِجاهِى بِغيرِ كِبر، يرمِقُنِى نظرة فاحِصة، يرتجِفُ جسدِى فِى إفتِتان، أقرُبُه مِنِى هامِسة، يُطفِئ شِمُوعِى دافِئة... يدُورُ حولِى فِى المساء، يسأل سُؤال بِلا جواب، يُنسينِى نفسِى مشتتة، يعبُرنِى بِلا همهمة 


يُولِدُنِى أُنثى فِى أعماقِى، يتذّكرُ كُلَ أعيادِى، واليومُ فِى عيد ميلادِى، يقترِبُ كثيراً مِن بابِى،  يُبقينِى نِجمة فِى سمائُه... يُغمِرُنِى بِحُبُه ولمساتُه، تُفتِنُنِى صوتَ ضِحكاتُه، تُدهِشُنِى كُلّ أفعالُه، يُسلِبُنِى عقلِى واقِفة

بالفيديو دوللي شاهين تطرح اغنيه حكايه بنت عبر موقع اليوتيوب






كتب.. وليد محمد 

 طرحت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين عبر موقع اليوتيوب اغنيتها الجديدة «حكاية بنت» ولقت نسبه مشاهده جيده عند عرضها في موقع اليوتيوب بجانب عرضها علي القنوات الفضائية وخاصة في قناه مزيكا الفضائية 



اغنيه  «حكاية بنت» من كلمات السيد على وشاركت الفنانة دوللي شاهين في الكتابة معه وألحان أحمد يوسف وتوزيع ورؤية موسيقية احمد عبدالعزيز انتاج دوللي شاهين، تصوير سامح فوزي اخراج مؤمن يوسف تم التسجيل والماستر في استديو مدحت صالح.


يذكر أن آخر أعمال الفنانة اللبنانية دوللي شاهين، أغنية «أفراح وزينة»، التي طرحتها عبر حسابها الخاص بموقع الفيديوهات يوتيوب، وحققت الأغنية نسبة استماع ومشاهدة مرتفعة.

*الوكيل الشبحي يُعزّي في وفاة شقيق د حنان انور مهيوب*

 


*الوكيل الشبحي يُعزّي في وفاة شقيق د حنان انور مهيوب* 

بعث الوكيل الشبحي رئيس الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالانتقالي الجنوبي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان برقية تعزية ومواساة إلى د/حنان انور مهيوب مديرة إدارة تنظيم الأسرة في قطاع السكان بالوزارة جاء فيها:

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا خبر وفاة شقيقكم المغفور له بإذن الله تعالى الذي انتقل إلى جوار ربه يوم امس نسأل الله له الرحمة والمغفرة ،

وعبّر  الوكيل الشبحي  في البرقية عن خالص تعازيه وعظيم مواساته، إلى د حنان انور مهيوب وجميع أسرتها والاهل وذويهم كافة، ومشاطرتهم  أحزانهم في هذا المُصاب الأليم. وابتهل الوكيل في ختام برقيته إلى المولى العلي القدير بأن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون

الخميس، 16 فبراير 2023

بالفيديو تعلم ٥٠٠ جملة بالاسباني تجعلك تتحدث الاسبانية بطلاقة







 

الشبحي يلتقي مسؤول مكتب عدن لأطباء بلا حدود الهولندية

 


التقى صباح اليوم بديوان عام وزارة الصحة العامة والسكان أ.د/سالم الشبحي رئيس لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي وكيل وزارة الصحة العامة قطاع السكان بمسؤول مكتب عدن لأطباء بلا حدود الهولندية الأخ/ ماجد محمد مثنى 


وفي اللقاء شدد الشبحي على تعزيز التعاون المشترك  بين قطاع السكان واطباء بلا حدود الهولندية وابتدا ذلك اولا بمتابعة الاتفاقيات والاعمال السابقة ومستوى تنفيذها والعمل معا لوضع ومناقشة خطة ومشاريع المنظمة  للعام 2023 بما يتناسب وخطة والمشاريع والفجوات التي تحتاج إلى ذلك الدعم بالذات في المحافظات والمديريات النائية.


حضر القاء الدكتورة حميدة زيد مدير عام الصحة الإنجابية والدكتور قاسم صالح مدير مكتب الوكيل

٩ مارس حفل تاريخي بمؤسسة ألكسندرينا الثقافية بحضور أستاذ تاريخ العمارة بجامعة فلورانسا بإيطاليا

 


متابعات .. سها البغدادي 

الأسكندرية مدينة التراث متعدد الثقافات، فى هذا الاطار تنظم مؤسسة ألكسندرينا الثقافية، بالتعاون مع متحف الفنون الجميل بالاسكندرية وبيت المعمار المصرى بالقاهرة حفل اطلاق اصدراها الجديد لكتاب: ذكريات وشواهد وتوثيق الوجود الايطالى فى الاسكندرية" الكتاب يضم معلومات موثقة بالمصادر العلمية عن ستون مبنى، بالمدينة مازالت قائمة، وتدخل ضمن قائمة المبانى التراثية، لمعماريين ومقاولون ايطاليون ممن عاشوا فى المدينة، نهاية القرن 19 وحتى منتصف القرن العشرين. كما يقدم الكتاب هذه المبانى فى مسارات تسمح بزيارتها للمساهمة فى تسويق السياحة التراثية بالمدينة. الكتاب صادر بثلاث لغات هى العربية والانجليزية والايطالية، من تحرير د.ايات الميهى مدير المؤسسة، وتقديم ومراجعة البروفسير ازيو جودلى استاذ تاريخ العمارة بجامعة فلورانسا بإيطاليا، والذى يحضر خصيصاً حفل اطلاق الكتاب، بالاسكندرية يوم الخميس 9 مارس 2023 بمتحف الفنون الجميلة الساعة 6.30م. وبالقاهرة، يوم الاحد 12 مارس 2023 فى بيت العمارة المصرية الساعة 6 م.

 

 

الأربعاء، 15 فبراير 2023

دراسة روسية بعنوان ( لو اتحد العرب )

 

خلصت الدراسة الى الحقائق التالية:

لو اتيح للعرب اليوم  ان يتوحدو في دولة واحدة سينتج مباشرة عن هذا الاتحاد ما يلي:


اولا: ستكون مساحة الدولة العربية الواحدة 13 مليون كيلومترا مربعا اي في المرتبة الثانية بعد روسيا عالميا وتمتد سواحلها على اهم البحار والمحيطات والمنافذ البحرية في العالم حيث ستطل هذه الدولة على سواحل البحر المتوسط والبحر الاحمر والمحيط الهندي والمحيط الاطلسي وستتحكم في مضائق حيوية جدا كمضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس ومضيق جبل طارق.


ثانيا: سيكون عدد سكان الدولة العربية الجديدة 410 مليون نسمة اي في المرتبة الثالثة عالميا بعد الصين والهند.


ثالثا: في المجال العسكري سيتشكل جيش واحد من كل الجيوش العربية الحالية وسيكون العدد 4 مليون عسكري وهذا ما يشكل اكبر جيش ليس في زماننا هذا فحسب بل سيكون الجيش الاكبر في كل الازمنة عبر التاريخ. وسيمتلك هذا الجيش اضخم ترسانة سلاح امتلكها جيش لغاية الان حيث سيكون عدد الطائرات الحربية اكثر قليلا من 9 الاف طائرة  و 18 الف دبابة 9 الاف طائرة مروحية و 51 الف آلية عسكرية من احدث الاليات العسكرية الموجودة في العالم اضافة الى شبكات ضخمة من الصواريخ البالستية وغيرها.


رابعا: مجموع الدخل القومي سيكون اكثر بقليل من 6 ترليون دولار اي في المرتبة الثالثة عالميا بعد الولايات المتحدة والصين.


خامسا: في مجال انتاج النفط سيكون نسبة انتاج الدولة العربية الموحدة من النفط 32%من الانتاج العالمي.


سادسا: في مجال انتاج الكهرباء:ان استغلال 8% فقط من الصحراء الليبية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية سيولد 20 مليون جيجاوات من الكهرباء وهي كمية كافية لتغطية احتياجات الكرة الارضية باكملها بشكل مستمر لانها طاقة متجددة.


سادسا: في مجال الزراعة: لو تم استغلال 84 الف هكتار في السودان فقط في الزراعة لنتج 760 مليون طن من الحبوب و 370 مليون رأس من البقر و 410 مليون رأس من الماشية.


علما ان المساحة المقدرة الصالحة للزراعة في ارض العرب تزيد عن600 الف كيلو متر مربع.


#يقول_التاريخ.


يوم دخل هولاكو بغداد ق ت ل العلماء و التجار والقضاة وقال لجنوده ابقوا المستعصم حيا حتى يدلنا على اماكن كنوزه

و ذهب المستعصم بالله معهم و دلهم على مخابىء الذهب و الفضة و النفائس و كل المقتنيات الثمينة فى داخل و خارج قصوره و منها ما كان يستحيل ان يصل اليه المغول بدونه حتى انه ارشدهم الى نهر مطمور من الذهب المصبوب والمتجمد .. لا يعلم احد بمكانه

فقال له هولاكو لو كنت أعطيت هذا المال لشعبك لكانوا حموك مني ...


يقول المؤرخون أن ما جمعه بنو العباس فى خمسة قرون أخذه هولاكو فى ليلة واحده .

و سيقول المؤرخون ما كان يكفى الامة العربية لعدة قرون أخذه الامريكان وحلفائهم  من دون مقابل....


ولو أنفقت الانظمة العربية كل هذه الأموال على التعليم والبحث العلمي ومساندة بعضها البعض لكانت أقوى الامم

فما اشبه اليوم بالبارحة ..



الإنسانية العربية والإسلامية والعالمية تنتصر على السياسة الصهيوأمريكية الشيطانية...


 كل منا تابع وبحزن شديد وألم أدمى قلوبنا وأبكى عيوننا عبر أكثر من عشرة أيام المصاب الجلل وأحداث الزلزال المدمر الذي أصاب سورية وتركيا في الأيام الماضية، ولكن هذا قضاء الله وقدره ونحن لا نعترض عليه أبدا ونقول الحمد لله الذي قدر ولطف رغم فراق الأحبة وفقدناهم، والذين نرجوا من الله سبحانه وتعالى أن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يرحم الشهداء جميعا وأن يشافي الجرحى والمصابين وأن يلم شمل كل العائلات التي تشتت هنا وهناك من تبعات ذلك المصاب الجلل والظرف الطارئ الذي ما زال الشعب السوري والتركي يعانون منه إلى ساعة كتابة تلك السطور...

     

     وهنا يجب أن نتحدث عن إزدواجية المعايير لدى الصهيوأمريكيين والبريطانيين  العنصرين والقاتلين للإنسانية ومبادئها وقيمها وشعورها في منطقتنا والعالم عبر تاريخهم الأسود والمليئ بإبادة البشر والشجر والحجر والإنسانية برمتها بجرائم يندى لها جبين الإنسانية جمعاء، وأيضا يجب أن نتحدث اليوم عن الأخوة الإنسانية والشهامة والنخوة العربية والإسلامية الإنسانية الحقيقية التي عشناها خلال أحداث ذلك الزلزال المدمر والتي يجب من خلالها أن تبنى  الجسور الكبرى بعودة العلاقات بكل مجالاتها وبالذات الأخوية الإنسانية والسياسية  مع سوريا الحبيبة والتي عانت كثيرا من ظلم العدو والشقيق منذ ١٢ عام مضت وهي تدافع عن الأمة وقضاياها وتنادي بحل خلافاتها لتنهض وتتوحد وتتخلص من الهيمنة الصهيوأمريكية وتعيد دورها الحقيقي بالمتغيرات الدولية القادمة لا محالة ورغما عن أنوف كل قادة الصهيوأمريكيين والبريطانيين بالذات....


    وهنا يجب التوضيح لكل من يحلل ويدعي بأن هبة بعض الدول العربية والإسلامية وحتى الأوروبية التي كانت تأخذ منحى سياسي خاطئ إتجاه سورية وقيادتها وجيشها وشعبها بأن هبتهم كانت بموافقة أمريكية أو بضوء أخضر أمريكي، أقول لهم بأنكم أخطأت في تحليلاتكم، فكل من كان مخطئ بسياساته الخارجية إتجاه سورية قد علموا وتأكدوا بأن ما جرى في سورية ومنطقتنا ودولنا هو لعبة وأفخاخ وقعت بها أمتنا وهذه الأفخاخ لمن يقرأ التاريخ جيدا يجد بأن بعض قادة أمتنا قديما وقعوا بمثلها لسنوات طويلة ولكنهم عرفوا الحق وعادوا إلى مبادئهم وقيمهم وأخوتهم العربية والإسلامية والإنسانية رغما عن كل ضغوطات الصهيوغربيبن الفتنويين والمجرمين، والذين تبرأ منهم الإنسان في كل مكان من منطقتنا والعالم أجمع لأن حقيقتهم الكاذبة والمجرمة وآياديهم الملطخة بدماء الشعوب كشفت حتى أمام شعوبهم، وبهذا الزلزال وإزدواجية معاييرهم كشف وجههم الحقيقي أمام  الجميع حتى من كانوا يقولون عنهم بأنهم حلفائهم في المنطقة والعالم....


       والتغيير السياسي لبعض الدول تم قبل الزلزال بسنوات عدة لكن كان هناك ضغوط وترغيب وترهيب وتهديد لقادة وحكومات تلك الدول حتى لا تعود العلاقات الطبيعية مع سورية الشقيقة، ولو عدنا إلى بداية المؤامرة على سورية لوجدنا بأن بعض تلك الدول ورغم كل الضغوطات الصهيوأمريكية إلا أنها رفضت قطع العلاقات مع سورية ولم تغلق السفارة السورية الرسمية  في بلدانها أبدا ورفضت كل الضغوط ومنها الأردن، وأيضا كانت هناك عودة عربية لمعظم السفارات العربية إلى سورية رغما عن الصهيوأمريكيبن وتدخلاتهم وضغوطاتهم وبإتفاق بين بعض قادة العرب لأنهم تأكدوا بأنه بلغ السيل الزبى من تدخلات الصهيوأمريكيين والبريطانيين في شؤوننا وفي منطقتنا والعالم، وإتجهوا إلى محور روسيا والصين وإيران...وغيرها من الدول المقاومة للهيمنة الصهيوأمريكية، وكل ذلك التغيير كان من الصبر السياسي الإستراتيجي لسورية ومحورها المقاوم وضمن جهود مشتركة بين الدولة السورية وبين دول وقادة وكتاب وإعلاميبن ومفكرين وعلماء دين حقيقيون من محور المقاومة العربي والإسلامي والإنساني العالمي دافعوا عن سورية منذ بداية الأزمة وما زالوا يدافعون لغاية يومنا الحالي حتى يتحقق النصر النهائي لسورية ولأمتنا وللإنسانية جمعاء، ولا ننسى عودة أردوغان إلى التقرب من سوريا ولقاءات حصلت على مستوى أجهزة الإستخبارات والجيش ووزراء الداخلية والخارجية ولم يتبقى إلا لقاء الرؤوساء في المكان والموعد المناسبين ولكن حصل المصاب الجلل لسورية وتركيا وزيارة وزير الخارجية الأردني إلى سورية ولقاءاته مع الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية فيصل المقداد هو لقاء أخوي إنساني لكن هناك أيضا أزمات سياسية يجب حلها وإنهائها ومنها اللقاء السوري التركي للرئيسين الأسد وأردوغان وتوجه وزير الخارجية الأردني من سورية إلى تركيا سيكون لقاء أخوي إنساني وأيضا للحديث عن تكاتف الجهود لإنهاء الأزمة السورية ومتابعة ما أتفق عليه بين سورية وتركيا والسرعة في لقاء الرئيسين السوري والتركي والذي قد يكون في سورية أو تركية أو روسيا أو إيران أو الأردن في الأيام والأسابيع والأشهر القادمة...


     وأيضا هناك بعض الدول الأوروبية التي كسرت الحصار وقانون قيصر كإيطاليا واليونان وغيرها على الطريق لدعم سورية في الأيام القادمة لأن بعض قادة دول أوروبا وشعوبها يئسوا من تدخلات الصهيوأمريكيين في دولهم وهناك الكثير من سياسيهم على كل المستويات رؤساء سابقين ووزراء ونواب إنتقدوا القادة الحاليين على السير وراء أمريكا بما يقدم من دعم لزيلنيسكي أوكرانيا  ضد بوتين وروسيا، فكل  التحية والإحترام والتقدير والمودة والمحبة لكل من دعم وساعد سورية الحبيبة وشعبها وجيشها وقيادتها بذلك المصاب الجلل وهو الزلزال المدمر الذي أصاب سورية وتركيا معا، وهؤلاء جميعا نفذوا إرادة الله سبحانه وتعالى وأوامره في كتابه العزيز لكل البشرية  ( وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وقوله تعالى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم...وفي قوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم...

      

      وهذه الآيات الكريمة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة هي للناس والشعوب كافة المؤمنين منهم والمتقين بحق وهم الذين يحملون الإنسانية بقلوبهم وعقولهم وأرواحهم ويدافعون عنها ويقدمون لها العون والمساعدة في الأوقات الصعبة والأزمات والكوارث والزلازل...وغيرها ويعمرون الأرض على أسس سليمة تحمل كل معاني الإنسانية وهؤلاء هم أحباب الله والذين يدخلون الجنة من غير حساب ولا عقاب، فهنيئا لكل من لم يسيس الدعم والمساعدات لدولة وشعب دون الدولة والشعب الآخر أي دعم تركيا ولم يدعم سورية التي أصيبت بنفس المصاب الجلل، والتي هي بأمس الحاجة والدعم الشامل والكلي والفوري لأنها عانت منذ ١٢ عام كل المعاناة ودافعت عن كل الشعوب والدول وحاربت القواعد والدواعش الإرهابيين بكل مسمياتهم حتى تعيش باقي الدول بخير وأمن وآمان وهي تستحق منا الكثير الكثير وكل ما قدمناه كدول وشعوب قبل عدة أيام هو قليل وما زلنا مقصرين، وإن شاء الله سيستمر هذا الدعم بعد أن تم كسر العقوبات والحصار وقانون قيصر رغما عن أنوف كل الصهيوأمريكيين والبريطانيين ومن سار على خطاهم وحاول تسيس الإنسانية ومعانيها وقيمها الربانية حسب سياساتهم الخاطئة والتي تعبر عن أفكارهم  المريضة الشيطانية الصهيوأمريكية وهم أعداء الله والرسل والشعوب والإنسانية كافة ولهم عذاب جهنم وبئس المصير....


أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

الكاتب والباحث السياسي

تقسيم مصر مراهقات سياسية واستعراض عضلات الماسونية الصهيونية

 

تقسيم مصر   مراهقات سياسية واستعراض عضلات الماسونية الصهيونية 

الغباء السياسى للصهيونية تجاه مصر فى قمة ذروته

تكتب  بسمة الجوخى رئيس لجنة الشئون السياسية والعلاقات الخارجية بحزب مصر العربى الاشتراكى

 ما يحيط  الآن بمصر من تحديات ومخاطر لحدودنا لم يسبق له مثيل .و محاولاتهم المستميتة لارباك مصر لدفعها لاتخاذ قرارات غير حكيمة وهذا لم يحدث 

فهم يريدون إحاطة مصر من جميع الجهات فقد احبط مخطط ثورة يناير وأيضا قد احبط من قبل الثورة نرى محاولاتهم البلهاء دائما تجاه مصر

فنجد التحرش التركى فى البحر المتوسط الذى حدث ما هو إلا حركة تهديد وعشوائية  غير محكمة لدولة كمصر  ورئيس بحجم السيسي وجيش من خير جنود الأرض؛ ثم بعد ذلك تعقد مصر اتفاقية مع اليونان لترسيم الحدود ؛ ونرى ذهاب رئيس الوزراء الاسرائيلى من فلسطين المحتلة إلى السودان للاتفاق على مصر ولكن نرى ما حدث؛ أصبحت مصر والسودان يد واحدة  وإسرائيل وأثيوبيا ماتوا غيظا بعد ما خسروا الرهان على كسب السودان فى صفهم ؛ وعندما أرادت تركيا العبث مع مصر عن طريق ليبيا توجه فورا الرئيس عبد الفتاح السيسي بكل قوة وقيادة حكيمة لحل هذه الأزمة لليبيا الشقيقة ولمصر فى آن واحد  ؛وعندما فشلت محاولاتهم فى تقسيم مصر بعد ثورة يناير عندما أرادوا قيام دولة إسلامية ( اسما فقط) فى سيناء ونزول الاسرائليين فيها وتقسيم مصر دويلات صغيرة وتقسيمهم مسلمين فى جهه ومسيحيين فى جهه وهذا يكون المنبع لهم لشرق أوسط جديد ؛ومن ثم تقسيم باقية الدول العربية وبهذا يكون ضمان لهم لسيطرتهم الكلية على الشرق الأوسط وبداية قوية لهم لتنفيذ باقية مخططهم الشيطانية ؛وعندما فشل هذا المخطط جن جنونهم وأصبحوا يملكون من البلاهه والغباء السياسى ما يكفى لكشفهم أمام العالم فهم فقدوا السيطرة ؛ويتحدثون حلاوة روح لا يستطيعون السيطرة إلا بالخيانة والغزو الفكرى ونهب أسرار من حضارتنا لاستخدامها فى الشر لفعل مخططاتهم ؛والآن لجئوا للحرب المناخية والتى هى بإذن الله فلا شئ يحدث إلا بمشيئته ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين فالله سبحانه وتعالى جعل الطمأنينة فى قلوبنا عند قراءة الآية الكريمة (  فمهل الكافرين أمهلهم رويدا 

 فأنهم سوف يأتى يوما وسيلاقون حتما ما أوعدهم الله به الذى لا مهرب منه ابدا جزاء لكيدهم .

حفظ الله مصر ورئيسها وشعبها جيشها 

حفظ الله وطننا الغالى.

عصابة بلا تاريخ ودماء ترويه بقلم بسمة الجوخى

 


تكتب الإعلامية بسمة الجوخى رئيس لجنة الشئون السياسية والعلاقات الخارجية بحزب مصر العربى الاشتراكى

ما يحدث الآن فى العالم العربى كان ولازال بسبب الخيانة من داخل الأوطان قالها رحمه الله عليه القائد العظيم صدام حسين ( أنا ستعدمنى أمريكا وأنتم ستعدمكم شعوبكم

لا أحد يستطيع هدم وطن بأكمله إلا بالخيانة الآن ما يحدث فى الدول العربية! شئ مؤسف ويرثى له أين العرب ؟! وهل منظمة حقوق الإنسان لاترى ما يحدث أم لا ترى أمامها سوى مصر ومحاولات سقوطها المتواطئة بها .

بلاد عربية تملك المال والقوة والجيش والعقل والموارد التى لا تعد ولا تحصى وغير قادرة على وقف قذارة ودناءة الماسونية الصهيونية ؛ولا تستطيع أن تجعل المعونات تصل إلى أشقائنا السوريين فى هذه الفاجعة( الزلزال المدمر) الذى هو بالأصل مفتعل  كيف لا  يستطيع أحد أن يهدد إسرائيل بلد العصابات السفهاء الجبناء؟! إذا لم يتم وصول المعونات لسوريا ينبغى وقف التعاملات تماما معهم وحتى قبل ذلك ؛ فلا يكفى ما يحدث فى فلسطين وسوريا والعراق  واليمن وليبيا وما يحدث فى مصر من مخططات نجحت وآخرى فشلت ما يكفي ما فعلوه وارتكبوه من جرائم وحشية فى العالم على مر العصور فتاريخهم مزيف مسروق ترويه الدماء وأقسم بالله أنهم لو استطاعوا أن يسرقوا شمسنا لسرقوها!

يكفى إلى هذا الحد فهم ينقمون على الدول العربية و على أمة الإسلام بالتحديد ( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد) فهم ينقمون على المسلمين لمجرد أنهم فقط موحدين بالله ولكن مهما كان كيدهم فسوف يرد الله هذا الكيد خسران وهلاكا لهم فمن يستطيع حرب الله والكيد له ! 

ويكفى إلى هذا الحد ما تفعله الصهيونية فأمهلناهم كثيرا وينبغى أن الدول جميعها وخصوصا العربية التى مازالت تقف صامدة رغم الحروب والفتن والحروب المتنوعة سواء العسكرية أو غيرها تقف وقفة صارمة لهم وتنهى كل التعاملات معهم؛ مادام هذا الحال السئ أصبح حال البلاد العربية من ذل وهوان ؛  فنحن لا نرضى إلا بالقدس عاصمة لفلسطين الحبيبة ؛فالقدس عصب القضية الفلسطينية؛ ولابد من رجوع اللاجئيناللاجئين الفلسطينيين بلدهم وموطنهم فلسطين وإحلال الدولة الفلسطينية؛ وأيضا رفع يد أمريكا عن سوريا تماما وتطهير سوريا من الدواعش والميليشات الصهيونية وحل أزمة العراق ورفع يد أمريكا وإيران وتركيا عنها ولو لزم الأمر يحدث ذلك بمساعدة من الجيوش العربية من كل بلد لتطهير سوريا والعراق.

ويكفى طغيان وتخريب لهذا الحد فالدول العربية لم تعد تحتمل سيطرة الماسونية الصهيونية وأمريكا التى تتدخل فيما لا يعنيها أكثر من ذلك ؛وفى الأخير تقول أنها فشلت فى توصيل المعونات لأرض سوريا ما هذه البجاحة ! 

ما الذى يمنع ويوقف الدول العربية من أخذ قرار  بقطع العلاقات معهم تماما؛ وإصدار قوانينقوانين خاصة بالدول العربية تحفظ حقوقها الدول وتكون فى صالحها مثل ما يحدث فى الدول الأوروبية وبدون تدخل نهائيا فى شؤوننا الاقتصادية والسياسية والعسكرية وغيرها وتوحيد صفوف ووحدة العرب من هذا التمزيق الذى فعلوه أعداء الله 

نحن نرى ما فعلوه فى القائد صدام حسين رحمه الله عليه عندما سكت الجميع عن ما فعلته أمريكا فيه ؛ وبعد ذلك أصبحت الدول العربية فى هوان وضعف واستهزاء بها  فرحل صدام ورحل معه عز الدول العربية وبقى تاريخه ؛فترحل الرجال ويبقى تاريخهم المشرف ينبغى الآن التحرك سريعا للإلحاق بما تبقى من ديننا وهويتنا وتاريخنا وحضارتنا وبلادنا وثراوتها جاء الوقت للاتحاد وان يقف العالم العربى كله يد واحدة فالرئيس عبد الفتاح السيسى دائما يسعى لذلك ويناشد به فى كل المؤتمرات ويحس على ضرورة التكاتف والاتحاد بين الدول  

وإن اجتمعت الأمة العربية مع بعضها  لا أحد من هؤلاء الطغاة يستطيع  أن يقدر عليها إلا بمشيئة الله عز وجل . 

حفظ الله مصر والأمة العربية

سعد الصغير يغنى مع آية عبد الله لـ أم كلثوم في برنامجه .. الجمعة

 


يستضيف الفنان سعد الصغير يوم الجمعة المقبلة في العاشرة مساءا على قناة الشمس في برنامجه سعد مولعها نار كل من المطربة آية عبد الله والمطربة الهام خالد، ويتحدثان عن بداية دخولهم مجال الغناء، كما تناولت الحلقة عدد من الأغانى الذى قدموها لكوكب الشرق أم كلثوم ونجم الأغنية الشعبية أحمد عدوية، كما تضمنت الحلقة فقرة طبية وإنسانية .


وجدد مؤخرا سعد الصغير عقده مع إدارة قناة الشمس لمدة خمسة سنوات، بحضور الإعلامية سميرة الدغيدي والدكتور هشام أحمد عبد الستار استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه برنامج "سعد مولعها نار" الذي يقدمه على القناة، واستضاف من خلاله عدد كبير من المطربين والفنانين، والاهتمام بالحالات الإنسانية في الشارع المصري، وتقديم لهم المساعدات .


وأعرب المطرب سعد الصغير عن سعادته بتحقيق البرنامج نجاح كبير خلال الفترة الماضية، ويوعد جمهوره بتقديم عدد من المفاجئات خلال الحلقات والمواسم المقبلة.


وكانت آخر أعمال سعد الصغير مسرحية "كازانوفا"، وهى من بطولة عمرو يوسف، حسن الرداد، نسرين طافش، ساندى على، وسعد الصغير وهالة فاخر وحمدى الميرغنى وبدرية طلبة وسليمان عيد، وياسر الطوبجى، ومحمد طلعت، والعرض من تأليف ضياء محمد، وإخراج هشام عطوة.

سعد الصغير يستضيف مطرب المهرجانات غاندى في برنامجه

 



يستضيف الفنان سعد الصغير اليوم في العاشرة مساءا مطرب المهرجانات غاندى في ثانى حلقات برنامج سعد مولعها نار في موسمه الجديد على قناة الشمس، ويتحدث غاندى عن مشاركته مع الفنان مصطفى شعبان في غناء أكثر من عمل له، كما تناولت الحلقة عدد من الأغانى التي جمعت سعد الصغير بغاندى، وتضمنت الحلقة فقرة إنسانية .


وجدد مؤخرا  سعد الصغير عقده مع إدارة قناة الشمس لمدة خمسة سنوات، بحضور الإعلامية سميرة الدغيدي والدكتور هشام أحمد عبد الستار استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة، وذلك بعد النجاح الكبير  الذي حققه برنامج "سعد مولعها نار" الذي يقدمه على القناة، واستضاف من خلاله عدد كبير من المطربين والفنانين، والاهتمام بالحالات الإنسانية في الشارع المصري، وتقديم لهم المساعدات . 


وأعرب المطرب سعد الصغير عن سعادته بتحقيق البرنامج نجاح كبير خلال الفترة الماضية، ويوعد جمهوره بتقديم عدد من المفاجئات خلال الحلقات والمواسم المقبلة.


وكانت آخر أعمال سعد الصغير مسرحية "كازانوفا"، وهى من بطولة عمرو يوسف، حسن الرداد، نسرين طافش، ساندى على، وسعد الصغير وهالة فاخر وحمدى الميرغنى وبدرية طلبة وسليمان عيد، وياسر الطوبجى، ومحمد طلعت، والعرض من تأليف ضياء محمد، وإخراج هشام عطوة.


كان سعد الصغير أعرب عن سعادته بردود الأفعال التى تلقاها على مسرحية "كازانوفا" التى تم عرضها فى السعودية مؤخرًا وهى من بطولة الفنان حسن الرداد وعمرو يوسف، مشيرًا إلى أن الجمهور السعودى أعحب بشخصيته ضمن أحداث المسرحية والتى تعرض لها لانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب دوره داخل أحداث المسرحية .

بحضور الشبحي التقى جميع وكلاء وزارة الصحة العامة والسكان بمدير مكتب عدن ببرنامج الصحة والتغذية اليونيسف

 


التقى صباح اليوم وكلاء وزارة الصحة  العامة والسكان بمدير مكتب عدن ببرامج الصحة والتغذية اليونيسف الدكتور /علي ضوء البيت والمنسق المختص بالصحة باليونيسف الدكتور / محمد ابراهيم لمناقشة ميزانية المنظمة لليمن للعام 2023

وبعد افتتاح اللقاء من قبل د علي الوليدي وكيل قطاع الرعاية الصحية الأولية الذي رحب بالحاضرين جميعا وتقديرة لليونسيف وكل الشركاء على دعمهم في السنوات الماضية ووقوفهم الى جانب بلادنا في الكثير من المنعطفات الصعبة،

 من جانبه أشاد الشبحي رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالانتقالي الجنوبي وكيل الوزارة لقطاع السكان  بدور منظمة اليونيسف ودعمها السخي للنهوض بالقطاع الصحي كما أكد على أهمية  مواصلة ذلك الدعم و تنفيذ المشاريع المطروحة حسب الفجوات المقدمة من القطاع المختص بذلك ومع عدم السماح  باي تجاوز للوكلاء لان ذلك التجاوز يعتبر  اخلال بالنظام واللوائح المتفق عليها بالاتفاقيات المبرمة مع وزارة الصحة العامة والسكان ويجب أن تعرض كل الاتفاقيات والمشاريع على القطاع المختص ويعتمد توقيع وكيل القطاع اولا  وتكون سارية المفعول بعد اعتمادها النهائي من قبل معالي وزير الصحة العامة والسكان.

وتم اثناء اللقاء مناقشة خطة وبرامج ألانشطة للعام 2023 وعرض المشاريع القادمة 

 و تطرق الاخ وكيل قطاع التخطيط بالوزارة الدكتور أحمد الكمال على أهمية التشاور  والتنسيق الدائم وبكل شفافيه مع جميع المنظمات ومنها اليونسيف وعبر قطاع التخطيط  الذي بدوره يوجه المنظمات الى القطاعات المختصة بالتنفيذ والمراقبة للمشاريع والأعمال.

كما أكد د شوقي الشرجبي وكيل قطاع الطب العلاجي بالوزارة على أهمية معرفة كل تفاصيل المشاريع واعتمادها اولا من وكيل  القطاع المختص بعد توجيها من قطاع التخطيط ومع أهمية رفع المنظمة لكل تفاصيل أعمالها وانجازاتها وكيفيةصرف كل الدعم لذلك حتى يكون الوكيل المختص على دراية كامله بكل تفاصيل الأعمال التي تم تنفيذها او تعثرها في مجاله ومعرفة الاسباب حتى يتمكن من حلها في وقتها وعدم تأخيرها او نسيانها وتطرق الى الكثير من المشكلات السابقة وتمنى على المنظمة من حلها في المرحلة القادمة. 


من جانبة شكر  مدير مكتب اليونسيف بعدن د علي ضوء البيت كل وكلاء وزارة الصحة العامة والسكان على دورهم واهتمامهم ونقاشهم المستفيض ورحب وتفهم كل الملاحظات ووعد بالعمل الجماعي  دوما وانجاز كل ما طلب من  قبل المنظمة من مشاريع واعمال وتقديمها للوكلاء ومعرفة تفاصيلها حتى يتسنى لهم بالموافقة والتوقيع على الموازنة الجديدة للمنظمة.

الثلاثاء، 14 فبراير 2023

ما هو سر المومياء الصارخة الملفوفة بجلد الماعز ؟

 




#المومياء الصارخه  


عرفت المومياء الصارخه علميا باسم الرجل المجهول  وهي للامير بنتاؤر "الذي دبر مكيده لقتل والده رمسيس الثالث ،وتم اكتشاف هذه المومياء بمخبئة المومياوات الملكيه بمقبرة رمسيس الثالث بالدير البحري بوادي الملوك..


 وكانت هذه المومياء الصارخه لم تكن ملفوفه بلفائف الكتان المعروف عند الملوك الاثرياء ولكن كانت ملفوفه بجلد الماعز  والذي يعتقد بانه غير نقي ف مصر القديمه ،ولكن اكتفو بتجفيفها ف ملح النطرون.


ووجدت أيضا علامة شنق ع رقبة هذه المومياء  وهذا يدل ع ان الاثبتات مطابقه  مع النص الموجود ف بردية مؤامرة الحريم ،وهذه البرديه تسجل  قصة مؤامرة الحريم ع الملك رمسيس الثالث الموجوده ف المتحف المصري بالتحرير


ورغم السنوات الطويله التي مرت بها الزمان فان رائحة الخيانه القديمه تسري ف فضاء المتحف المصري محيطه بمومياء بنتاؤر الذي صرخ ربما من الألم  وربما من الندم وربما من العذاب الذي ذاقه من والده رمسيس الثالث ولكنها صرخه جباره ارتسمت ع ملامحه ولم تفارقه ابدا...

مذكرات زوج والكتيبة 101 وسر السلطان وصراع الفصول .. خالد الصاوي في رمضان 2023

 



 كتب هايدي رأفت

يعيش خالد الصاوي حالة من النشاط الفني في الفترة الحالية، خاصة بعد تعاقده على المشاركة في 4 مسلسلات ضمن موسم رمضان 2023.


حيث تعاقد على مسلسل سر السلطان مع المخرج خالد يوسف، بطولة أحمد فهمي وأحمد السعدني، بالإضافة إلى ريم مصطفى، حنان مطاوع، خالد أنور، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، أحمد عبدالعزيز، بيومي فؤاد، صلاح عبد الله، أحمد وفيق، هالة صدقي، نجلاء بدر، منة فضالي، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل.


كما يشارك الصاوي في مسلسل مذكرات زوج، بطولة طارق لطفي وعائشة بن أحمد، ويجسد شخصية طبيب نفسي وصديق طارق لطفي خلال أحداث العمل، وينتمي العمل لمسلسلات الـ 15 حلقة، وتواصل الشركة المنتجة في الفترة الحالية ترشيح باقي الأبطال، والعمل من تأليف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج تامر نادي.


وكذلك يشارك الصاوي في مسلسل الكتيبة 101 بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف، ويشاركهم في العمل فتحي عبدالوهاب، وفاء عامر، أحمد عبدالله محمود، وليد فواز، ومن تأليف إياد صالح وإخراج محمد سلامة، ويتناول العمل بطولات الجيش المصري في إطار تشويقي.


كما يشارك في مسلسل صراع الفصول بطولة دنيا سمير غانم ويضم العمل محمد سلام، بيومي فؤاد، سيد رجب، سلوى خطاب، ومن المقرر أن تواصل الشركة المنتجة التعاقد مع باقي الأبطال خلال الفترة المقبلة، والعمل من إخراج إسلام خيري وإنتاج أحمد السبكي.