اخبار ذات صلة

الجمعة، 11 فبراير 2022

الحق أحق أن يتبع ,, بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد‏

 


إذا كان دوستويفسكي يقول: ”أنت مرغم على العيش مع جماعة من المنافقين والموهومين والكذابين مع عدم وجود طاقة تكفيك لإحتمال كل هذه التفاهات"

فأنا أقول له من واجبي أن أكون: "سمحا حتى مع الذين يثقلون على القلب بتفاهات الأمور، وهوامشها الغير مجدية رافعا راية الانتظار فربما تعلمهم التجارب شيئا جديرا بالممارسة"

وإن لم يتعلموا واستمرؤا الخطأ والتفاهات حلت عليهم مقولة نابليون: "إذا رأيت عدوك يدمر نفسه فلا تقاطعه"

بل ساعده بأن يلعب بٱخر ورقة في يديه وفلسفتها تكمن في أنها هة التي تلعب بمن يعتقد أنه يلعب بها، فصاحبها فاقد لعملية التباديل والتوافيق محروم من أن يقول فين السنيورة .. وهكذا أصبح حال عمالقة الوهم أمام الشعب نظام تفاهة يهرب بثورة تصحيح من داخلة مزيفة ومعارضة سوء تتقدم للوراء باعتمادها على جيش النظام والأمريكان لمثل ذلك أنشد الخطابي قائلا: 

"حجج تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وكل كاسر مكسور"


وتالله فإن السيسي وأتباعه يعلمون موعد السقوط الذي حددته لهم أمريكا والسيسي بكل أريحية موافق عليه.

ولعمري ما علمت فى تاريخ البشرية أحدا مخلصا للخيانة إلى النهاية مثله حتى لو كان الدور علي رقبته، لقد تفوق على فرعون الذي كان مخلصا لطغيانه حتى بعدما رأى من ٱيات ربه الكبرى!!!

وتالله فإن الجيش والشرطة والأزهر والكنيسة وكل أطياف المعارضة يعلمون جيدا موعد السقوط المحقق ولكنهم يدخلون الشعب متعمدين في مساراتهم الهروبية اللعينة ويحاربون بكل ما أوتوا من قوة مشروع الفكرة الطيبة ماذا بعد السيسي لكى يحرقوا ٱخر ما تبقى بين أيدينا من وقت لإنقاذ مصر وضرب سد الخراب الصهيوماسوني، فهم الآن يغرقوننا بالكلام الساكت .. الكلام الغير منتج عن سيناريوهات سقوط السيسي وكلها معدة لهم سلفا.

بحسب زعمهم إذا كان وزير الدفاع "محمد زكي" ورئيس الأركان "أسامة عسكر" وقادة الأفرع في خلاف حقيقي مع السيسي، خلاف لصالح الوطن أو حتى خلاف بينهم من أجل الصراع على السلطة والثروة .. فوالله لو أنهم أصبحوا كما تزعمون لا يأتمرون بأمر السيسي بحسب الرسائل المبعوثة لكم من داخل الجيش عن طريق الفريق أو عن طريق زيد أو عبيد، ولو أن السيسي كما تزعمون وتروجون لا يستطيع تحريك أى قطعة عسكرية فى الجيش لقام هؤلاء الذين تتقدمون للوراء بهم بالانقلاب علي السيسي الان .. الٱن  ولقاموا أيضا بضرب السد الٱن .. الٱن على الأقل قبل فوات الأوان بقيام أبي أحمد وأثيوبيا بعملية الملء الثالث ولكسب هؤلاء بذلك ثقة الشعب المفقودة فيهم بعد اشتراكهم في مؤامرة الربيع العبري.

أيها الحمقى إن الانقلاب العسكري عمل فوقي يمتاز بالسرية التامة والسرعة الخاطفة فكيف بمن يسعون للانقلاب بكسر هاذين المبدأين؟!!

أيها الحمقى ألا تعلمون إنهم حكام ولا يحكمون وقضاة ولا يقضون وقادة ولا يقودون إنهم جيش في وطن وليس جيش وطن لن يقوموا بالإنقلاب على حاكمهم إلا في حالتين فقط:-

الأولى: عندما يصدر لهم أمر من أمريكا وتذكروا دور الأمريكان في إنقلاب ٢٣ يوليو ١٩٥٢ على الملك فاروق وتذكروا دور الأمريكان في إنقلاب ٢٥ يناير ٢٠١١ على الرئيس حسني مبارك.

الثانية: إن هذا الجيش لن يخرج على حاكمه بمعنى أدق لن يناصر الجيش ثورة الشعب إلا بعد تأكده التام من نجاحها حتى يقفز على النصر وأيضا بأمر من أمريكا، أفلا تتذكرون دوره في سرقة ثورة ٦/٣٠؟!!

أما حكاية الاستثناء التي في صفوفه فهى تثبت القاعدة ولا تنفيها .. إنه إستثناء لا يعطى أملا حقيقيا لأنه لن يصل بأى حال من الأحوال إلى كتلته الحرجة وفقا لطبيعة بنية الجيش وطبيعة تبعيته لعصر المتكسبين الذي تقوده أمريكا لذلك أقول لكم إن اليأس فيهم هو قمة الأمل وبداية العمل الصحيح الجاد في الدخول لعصر المحاربين الشرفاء.

بسم الله الرحمن الرحيم: (وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا )

يا عمالقة الوهم إياكم والظن بأن جماهير الأمة سينطلي عليها تلك التفاهات!!.. هل وصل بكم الأمر إلى هذا الحد من التلاعب بمشاعر الناس والعمل بخيانة الوطن عبر تلك المستويات الثلاثة في مسرحية لعبة الأمم القديمة الجديدة:-

١- الفصل المعرفي: بأنكم تصنعون الدجالة صاحبة إبليس بسنت ثم تقومون أنتم الإثنين نظام التفاهة ومعارضة السوء بعمل تعدديتكم الثنائية السلبية، وتقومون فيها باحتكار الفعل وأيضا باحتكار ردة الفعل لكى تروجوا لفكرة سقوط السيسي بعد عدة شهور وتضعوا الناس إما أمام خزى وعار الوقوع فيما حذرنا منه سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم:

( من ذهب إلى دجال أو عراف فلن تقبل صلاة أربعين يوما ومن ذهب إليه وصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )

 وإما بغية إضاعة الوقت في جدال الملح بين (مصدق ٱثم) و(غير مصدق مفرط) تماما لتصلوا بالجماهير إلى الفصل الثاني من مسرحية الخيانة وهو:

٢- الفصل الإجرائي: أى الخلاف الحاصل الٱن بين الجيش والسيسي .. أعود وأكرر ما قلته لكم ٱنفا لو أن هذا الخلاف حقيقي لكانت نتيجته الختامية هو قيام الجيش الٱن وفورا بضرب سد النهضة وسيجدون الشعب المصري كله عن بكرة أبيه والشعب العربي وكل المسلمين بل وكل أحرار العالم واقفة معهم تساندهم وتساعدهم ضد أمريكا وشركائها في مشروع إعادة دورة حياتها ودورة حياة عصر المتكسبيين.

٣- الفصل العملياتي: تخدرون الناس لعدة شهور قادمة حتى تضمنوا بها اكتمال بناء السد ثم تقومون بعد عملية التخدير بإسقاط السيسي وتصبحون أبطال في نظر الناس بأنكم أسقطتم السيسي الخائن العميل الذي ضيع النيل، ولكن مع الحفاظ على بقاء السد على ما هو عليه، فيصبح السد سيفا مسلطا على رقبة مصر ورقبة الأمة فى عودة الاحتلال وضياع سيناء وفرض الدين الإبراهيمي الإلحادي.

- وساعتها ستقولون ويقول السفهاء لنا لسنا نحن من وافق على بناء سد الدجال!!

- وساعتها ستقولون ويقول السفهاء لنا نحن لن نستطيع ضرب سد النهضة الأثيوبي حتى لا تغرق مصر.

- وساعتها ستقولون أيها السفهاء نحن لا نستطيع رفض أوامر الأعداء مهما كانت هذه الأوامر بحجة أنهم يضعون مصر والأمة بين شقى رحى وفكى كماشة يضغطون علينا في حالة عدم تنفيذ أوامرهم أو الإعتراض عليهم بالموت إما غرقا أو عطشا.

وصدق فيهم قول أمير الشعراء أحمد شوقي عندما كان يرثى ضياع الخلافة

لا تَبذُلوا بُرَدَ النَبِيِّ لِعاجِزٍ

عُزُلٍ يُدافِعُ دونَهُ بِالراحِ

بِالأَمسِ أَوهى المُسلِمينَ جِراحَةً

وَاليَومَ مَدَّ لَهُم يَدَ الجَرّاحِ

فَلتَسمَعُنَّ بِكُلِّ أَرضٍ داعِياً

يَدعو إِلى الكَذّابِ أَو لِسَجاحِ

وَلتَشهَدُنَّ بِكُلِّ أَرضٍ فِتنَةً

فيها يُباعُ الدينُ بَيعَ سَماحِ

يُفتى عَلى ذَهَبِ المُعِزِّ وَسَيفِهِ

وَهَوى النُفوسِ وَحِقدِها المِلحاحِ

إن أى سيناريو يقوم به عمالقة الوهم - الساقطون فعليا - لإستبعاد الشعب المصري من معادلة الصراع الحقيقية التي أصبحت بين الشعب من جانب وبين الولايات المتحدة الأمريكية من الجانب الآخر لهو الخيانة بعينها مع سبق الاصرار والترصد ولو تدثر أصحابها بحجة عدم جاهزية الشعب، متناسبن أنهم بذلك يناقضون أنفسهم بما قالوه من قبل ويقولونه الٱن عن جاهزية الشعب للثورة.

إن إصرار القوم على ذلك هو ما يدفعني لسؤالهم وهو سؤال المجاراة ليس إلا...

- ترى ما هى أسباب عدم جاهزية الجماهير من وجهة نظركم؟!!

.. فردوا على قائلين: غياب المشروع، وغياب القيادة، وغياب الإعلام الشعبي، وهو عين ما تقول به أنت في مشروع روح البطولة.

- فقلت لهم ابتداء الفرق كل الفرق بين جاهزية الشعب للثورة وبطولته الحاضرة التي تسمى إرادة أو تهيئة إجتماعية وبين تلك العيوب الثلاثة الفوق استراتيجية، لأن هذه العيوب حوالين الناس وليست فيهم، وعليه فإن هذه العيوب الثلاثة تقع على عاتق من ينادون بالاصلاح لأن الشعب ( رأى عام منقاد ) هذا توصيفهم في القرآن وتوصيفهم فى علم الرأى العام نفسه.

فإن كان الناس على دين ملوكهم فمن باب أولى الٱن أن يكون الناس حرفيا على دين من ينادون بالاصلاح فيهم.

إن هذه العيوب عيوب المصلحين، عيوب خاصة الناس وليس عيوب لعامة الناس. عيوب توضع على عاتق المصلحين - أى القادة - مثلها مثل العيوب الفوق استراتيجية الستة الخاصة بالنظام والمعارضة مضافا إليهم عيوب أمريكا الثلاثة، وأخيرا عيوب الأبطال أنفسهم .. تلك إذن هى طقوس العبور الثمانية عشر سمها عيبا أو تحديا يمها ما شئت طالما هى لهم في الأخير أرض إختبار وطقوس عبور لإثبات صحة وصدق بطولتهم.

أيها القوم إن كانت هذه العيوب الثمانية عشر "الفوق استراتيجية" مسائل غير محلولة عندكم فهى مسائل محلولة فيما قدمناه لكم في مشروع روح البطولة كسنة كونية سادسة.فإن قلتم وهذا بالقطع حق لكم ما أدرانا بصحة هذا المشروع؟

- أقول لكم فلتخضعوا المشروع للمناقشة الجادة والنقد البناء فإن من أسباب الجهل: النظرة السطحية، وإتباع الظن، والأخذ أو الرفض بدون دليل أوحجة.

فوالله لو أنكم بذلتم في هذا المشروع عشر ما بذلتموه أو تبذلونه الٱن من مجهود حتى وإن كان هذا المجهود على المستوى المعرفي فقط بعد عملية النقد وإثبات صحته لحلت بفضل الله المشكلة.

موقفي واضح وكلامي واضح كل حرف فيه يدعوا إلى الثورة الحقيقية التي تنتظرها الأمة، موقف لا يقبل المزايدة من أراذل الشعوب بأنه موقف رضا الشخص اليائس حسب المثل الشعبي الدائر: "إذا كان معاك نحس لا تسيبه يجيك أنحس منه"!!

تالله ما علمت أنحس وأشر على مصر والمسلمين من السيسي  تالله ما علمت أنحس وأشر على مصر والمسلمين ممن قاموا بثورات الربيع العبري وعلى رأسها ٢٥ يناير ثورة الكذابين ويصدقها الجهلاء، وثورة ٦/٣٠ ثورة الجهلاء ويصدقها الكذابين ولا أشر من الذين يكررون نفس الأخطاء من جديد.

تالله ما علمت أنحس ولا أشر على مصر والمسلمين ممن يعولون على الصين أو على روسيا في مواجهة أمريكا بدعوى توازن القوى، وهم يعلمون أن الكفر ملة واحدة وأن جميعهم كانوا ضد الإسلام وضد مصر من قبل والٱن وفيما بعد وموقفهم الأخير اتضح في مجلس الأمن حيال أزمة سد النهضة، إنهم جميعا ينتمون لعصر المتكسبين المنهار الذي تقوده أمريكا وتعمل على إعادة دورة حياته المتهالكة والمتزامن مع محاولة أمريكا لإعادة دورة حياة إمبراطوريتها الأمريكية المتهالكة.

تالله ما علمت أنحس ولا أشر على مصر والمسلمين من الذين يقولون إن أمريكا قوى عظمى لا طاقة لنا بها، ويقولون تارة أخرى إن أمريكا فى حالة انهيار وسقوط حتمي من تلقاء نفسها بفعل السنن الكونية الجارية عليها فاتركوها تسقط لوحدها حتى تأمنوا شرها.

وتالله ما علمت أنحسر ولا أشر وأزيد في هذه الحالة ولا أكذب على مصر والمسلمين من أناس يدعون أنهم أصحاب رؤى فلسفية وأنهم مستقلون ومتبعون للمنهج العلمي وهم في حقيقتهم أشد من بني إسرائيل في تحريفهم الكلم عن مواضعه حتى لو كان قرٱن أو سنة أو إجماع انعقدت عليه الأمة وكذلك من تحريف حقائق وثوابت ومواقف واضحة وكذلك من تحريف لكلام مفكرين وعلماء بالدس عليهم تارة والحذف تارة والتشويه تارة وطرقهم ومساراتهم الضالة والمضلة في هذا المجال كثيرة جدا...

وتحت يدى في نفس هذا التوقيت المتزامن والمتوازي مع ما يقوم به (عمالقة الوهم ) من "استراتيجية الهروب للأمام" التي تقوم بها أنظمة التفاهة و "استراتيجية التقدم إلى الوراء" التى تقوم بها معارضة السوء عدة نماذج من أراءل الشعوب هى الأخطر على مصر والأمة على الاطلاق لأنها تكرس لبقاء القوم الفاسقين الذين كلما تعرضوا للانهيار والسقوط رفعوهم من جديد وأمدوهم بقبلات الحياة.

نماذج تخدم على أسيادها اليهود والأمريكان في إنفاذ خطة هندسة الخراب لإعادة دورة حياة عصر المتكسبين أيما تخديم وذلك بتخوبف الناس من فكرة شرور المرحلة الإنتقالية

إن من باب حسن الظن بهؤلاء الأشخاص تقديم العذر اهم أولا بأنهم يهرفون بما لا يعرفون والواجب عليهم أن يتعلموا قبل أن يتكلموا ولكن القوم قتلوا في أنفسهم حسن الظن بهم لأنهم يدعون الحكمة والنظرية الفلسفية العميقة والمنهج العلمي الصحيح لقد أضاعوا على أنفسهم مبدا العذر بالجهل.

ألم يكن من الأفضل لهم أن يتبعوا فليقل أحدكم خيرا أو ليصمت أما كان يكفيهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

" إذا رأى أحدكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"

ولكنهم استمرؤا العمل بالشئ ونقيضه في نفس الوقت حتى ينخدع الناس فيهم ولكى يحجزوا لأنفسهم مقعد ٱخر في حالة سقوط عمالقة الوهم، ولأن الصراخ على قدر الألم فلا يسعني إلا أن أقول إن الشيطان يقدم إستقالته أمام شر هؤلاء الأراذل وأقسم بالله أنهم كذابون دجالون مفترون جهلة ليس لهم صلة بالاصلاح ولا شموا رائحة العلم ولا يعنيني هل هم أدوات أم أنهم رواد كل ما يعنيني هى النتيجة النهائية والممثلة الختامية لهم، لأنهم يقدمون أفكار مدروسة وممنهجة ومخطط لها من الغرب وهم داعمون لها في الداخل 

النموذج الأول: من جماعة أراذل الشعوب الذين يعمدون لمناشدة أصحاب الشرور والخيانة والإفساد في الأرض بأمرين هم أغرب من بعض!!

الأول: حل المشاكل الواقعة بتعمد منهم.

الثاني: مطالبتهم بحلول خيالية أشبه بالميتافيزيقا تماما كالذي ينصح الشيطان بالتخلي عن إغواء البشر، أو دعوة العقارب والحيات بالتخلى عن طبيعتها فى لسع الناس أو لدغ الناس بالسم الزعاف .. أما وإن فعل الشيطان وفعلت الحيات والعقارب وفعلت أنظمة التفاهة ومعارضة السوء وهى بالفعل فعلت وتفعل فعليها أن تقدم للضحية أى الشعوب المصل الواقي والترياق الشافي كل ذلك باستحضارهم مصوغات من الدين ومن العلم تحت دعوى "من أتلف شيئا فعليه إصلاحه" وبالرغم من أنه ليس بحديث لكن تشهد بمعناه شواهد كثيرة، فهو من جملة قواعد العدل بين الناس، والشخص مطالب شرعا بضمان ما أتلفه، والعقل والبلوغ والقصد ليست شروط للضمان.

أيها التعساء: هل يعقل أن نطلب من الذين أشعلوا نار أزمة سد النهضة لتحقيق أهداف مخططهم أن يحلوها وأن يقوموا بزراعة صحاري الربع الخالي ومصر وافريقيا بالغابات حتى لا ينهار كوكب الأرض بانهيار التوازن البيئي.

النموذج الثاني: من جماعة أراذل الشعوب وهم الذين نتطرق لهم من خلال محاضرة ألقاها شخص لا أود ذكر إسمه وكانت في مملكة البحرين بدعم من السفير المصري ياسر شعبان وبحضور السفير الفلسطيني وكثير من الشخصيات العربية في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد ٱل خليفة للثقافة والبحوث بعنوان: "كيف نفهم مايجري في العالم بكلمة واحدة"

كانت هذه الكلمة ( interregnum ) وتعني الفترة الانتقالية بين نظام يسقط ونظام ٱخر يولد يقول المفكر التعيس اللامع: ( كان في فيلسوف إيطالي إسمه أنطونيو غرامشي ما حدش يسمع عنه تقريبا أبدا لكنه إشتهر بكتاب كتبه في السجن في ١٩٢٩ كان عنده أفكار ثورية كان شاعر وفيلسوف ماركسي عاش ٤٦ سنة ودخل السجن لأن موسوليني شاف خطورة فى أفكاره المتطرفة على نظامه.

غرامشي كتب كلام كتير مقالات كتير جمعت لاحقا في كتاب بعنوان: "مذكرات سجن" واللي ما حدش يسمع عنه كتير اشتهر لاحقا بأنه كان بيحاول يتأمل الأوضاع بين الحربين العالميتين الأولى والثانية

أنطونيو غرامشي كتب عبارة اشتهر بها جدا سنه ١٩٢٩ هذه الكلمة إرتبطت في ذهني أنا فيما كتبه ورأيت أنها بتمثل تقريبا الفترة التي نحن فيها لأنه في غياب السلطة الكبرى الأمور تنفلت وهى:

( إن الأزمة تتمثل بدقة في حقيقة أن النظام القديم يموت والنظام الجديد يتعذر ميلاده في هذه الفترة الانتقالية كثير جدا من الأعراض المميتة والشرور تظهر )

وغرامشي عبر عنها في نفس المذكرات بطريقة ثانية كانت أوضح قال: ( العالم القديم بيموت والعالم الجديد لم يولد بعد أو بيكافح من أجل أن يولد، هذا وقت الشياطين والأشرار ) 

وهنا نلاحظ أن هذا المحاضر - المفكر - الذي يقول أنه يتبع المنهج العلمي بدأ كلامه عن غرامشي بتشويه الرجل حيث قال: غرامشي كاتب ماحدش يسمع عنه "تقريبا أبدا"!!

وضع عزيزي القارئ خط أحمر تحت كلمة المحاضر "تقريبا وأبدا" كيف تجتمع الكلمتان ياصاحب التفكير العلمي؟!!

لقد تناسى المحاضر أن الفيلسوف أنطونيو غرامشي كان مشهورا جدا وأن أفكاره هزت عرش موسوليني وكان هذا واضحا أثناء محاكمته وكلمة القاضي عنه في المحكمة خير دليل على أهميته وشهرته ومدى تأثيره في المجتمع بل في العالم كله فالرجل انتقد الماركسية في مواضع كثيرة وانتقد الشيوعية أكثر ووضع أفكار بالغة الأهمية لدرجة أنه أصبح صاحب مدرسة تسمى "الغرامشية".

ثم بعد ذلك يقول هذا المحاضر إن غرامشي كتب كلام كتير مقالات كتير ثم بعدها بدقائق معدودة نجده يقول:

ومن يكتب كتير ويتكلم كتير عادة الكلام بتاعهم لا يكون رصين لكن بس هو جيد بيقول كلام كويس!!

وياله من تناقض ٱخر يقع فيه المحاضر وفي نفس الجملة حيث كان يتكلم عن المؤرخ البريطاني "نايل فيرجسن"

وبالطبع التشويه يطول غرامشي بالقصد والمحاضر يخرج منها سالم .. ثم ينتقل بنا المحاضر نقلة أخرى أشد في تشويه غرامشي وهو: استشهاده بجملة أنطونيو غرامشي الشهيرة عن المرحلة الانتقالية حيث ينزعها المحاضر من سياقها العام ليخدم بها على عملية تكريس الأوضاع وابقاء الحال على ما هو عليه في يد أنظمة التفاهة كل هذا ليصل بنا إلي التشويه الثالث والأخطر وهو أن أمريكا تسقط من تلقاء نفسها مغالطا لحقيقة هامة ألا وهى:-

أن أمريكا تعيد دورة حياتها وأيضا تعيد فى نفس الوقت دورة حياة "عصر المتكسبين" وبمساعدة الدول التي تدعي في العلن مجابهة أمريكا مثل روسيا والصين الصين وروسيا.

أيها التعساء ألم يكن من الأجدر بكم أن تقدموا نموذج لصعود عصر ٱخر أمام عصر المتكسبين المنهار بفعل السنن الكونية الخمسة لأن أمريكا لن تسقط وعصر المتكسبين لن يسقط طالما أنهم يعملون على إعادة دورة حياتهما ولسبب ٱخر أنهما يعملان فى فراغ بفعل نظرية القصور الذاتي طالما أنه ليس هناك مشروع يوقف مخططهم.

والسؤال الذي يثور هنا: لماذا لم يتعرض الكاتب المحاضر المفكر للطرف الثاني من كلام غرامشي أى مشروع غرامشي ومع احتفاظ المحاضر بحق نقده كما فعلت أنا مع غرامشي ومع عبد الرحمن الكواكبي الذي سبقه؟!!

إنه الهوى والتحريف المتعمد لتخويف الناس عن مجابهة الظلم والانتظار الأبله لسقوط الأشرار من تلقاء أنفسهم.

يقول الكواكبي: "فناء دولة الإستبداد لا يصيب المستبدين وحدهم بل يشمل الدمار الأرض والناس والديار، لأن دولة الإستبداد في مراحلها الأخيرة تضرب ضرب عشواء كثور هائج أو مثل فيل ثائر في مصنع فخار، وتحطم نفسها وأهلها وبلدها قبل أن تستسلم للزوال، وكأنما يستحق على الناس أن يدفعوا في النهاية ثمن سكوتهم الطويل على الظلم وقبولهم القهر والذل والإستبداد، وعدم تأملهم في معنى الآية الكريمة: ( وَٱتَّقُواْ فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً ۖ وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ )

.

الأربعاء، 9 فبراير 2022

طالبت بتصنيف ميليشيات الحوثية كجماعة إرهابية (بيان هام)

 

عدن . خاص

٩فبراير٢٠٢٢م


أصدرت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي - قطر اليمن، بيان هام في اجتماعها اليوم الأربعاء ٩ يناير ٢٠٢٢م في العاصمة المؤقتة عدن. 


طالبت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي من خلال البيان بتصنيف ميليشيات الحوثي كجماعة ارهابية وأيدت الدعوات المطالبة بذلك وآخرها دعوة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي والذي طالب فيها المجتمع الدولي بموقف حازم لردع الميليشيات الحوثية الإرهابية، وتصنيفها على قوائم الإرهاب العالمي كون هذه الجماعة تقوم على أساس القتل والتفجير والدمار وترفض السلام، وترتكب مختلف الجرائم الجسيمة بحق الإنسانية والشعب اليمني ودول المنطقة وتهدد الملاحة البحرية الدولية، وتستهدف دول التحالف بالصواريخ البالستي والطيران المسير والتي كان آخرها استهداف دولة الإمارات. 


ووقفت قيادة الحزب أمام المستجدات التنظيمية لشؤون الحزب واتخذت ازاءها القرارات اللازمة منذ انعقاد اللقاء الموسع للهيئات العليا المؤسسية في عدن والنجاح الكبير الذي حققه بحضور معظم قيادات الحزب من مختلف محافظات الجمهورية.



ودعت القيادة القطرية للحزب جميع أبناء الوطن إلى الاصطفاف مع قيادة الدولة الشرعية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وتأييد دول التحالف الغربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


وكررت قيادة الحزب مطالبتها الحكومة  بإعادة النظر في اتفاق استوكهولم بعد أن ثبت فشله ونتائجه السلبية على عملية التحرير وعلى المواطنين واستغلال الميلشيا الحوثية للاتفاق لتصعيد عملياتها الإرهابية ضد الدولة والشعب واستهداف السعودية والامارات.



وشكرت قيادة الحزب القوى السياسية والأحزاب والبرلمانيين والشخصيات السياسية والمجتمعية التي باركت مخرجات اللقاء الموسع وعودة الحزب لممارسة دوره الريادي القومي والوطني.


وحذرت الأشخاص الذين ثبت أنهم يعملون مع العناصر الموالية للحوثيين وانقلابهم وينتحلون صفات قيادية وتمثيل الحزب في أي جهات، من التمادي في تصرفاتهم وتضليل الجهات الرسمية والأحزاب وتزوير الأختام حيث سيتم ملاحقتهم قانونيا وقضائيا.

الاستاذ/ عاصم نجيب "سراج نهجنا ورمز نفتخر به".

 



خاطرة / بقلم / رامي الردفاني


- هذه الحياة فراقٌ بعدها ألمُ 

- في شكلها تحفةً لكنها صنمُ


وبعد أن وصلنا لعتبات النهاية وأوشك الفراق أن يستل ستاره

أود باسمي أنا " رامي الردفاني" أن أتقدم بجزيل الشكر والإمتنان إلى من كان نعم المعلم وخير أخ وأفضل صديق من كان المتقن في مهمته والأمين في رسالته والرشيد في تعامله

صاحب الأخلاق العالية صاحب الذكاء المفرط وصاحب الوسامة التي ما غابت عنا نحن التلاميذ لوهلةٍ من الزمن.. 


الأستاذ عاصم نجيب من أجتمعت به الخصائل الحسنة والفضائل التي لا تعد

من لم يعلمنا فقط إلتقاط الصور وعلمنا أيضـًا كيف نرى الأشياء والأحداث والأمور من منظورٍ أخر ، منظورٌ مختلف وأكثر جمالاً

علمنا كيف نفهم العالم من خلال نظرة وكيف تتجسد المواقف بصورةٍ واحدٍ

علمنا كيف نحافظ على الأبعاد الصحيحة " حتى نضمن وضوحنا ونقائنا "


من هذا المنبر الذي يبدو صعب الحديث فيه منبر الوداع أقول لك شكرًا شكرًا أستاذي على أيامٍ جعلت بها ملامحنا ضاحكة بروحك المرحة وعلى أيامٍ جعلتها غير معتمة بأدائك الفريد والمتميز وعلى أيامٍ جعلت لحظاتنا لم تكن مموهة بل تمتاز بالوضوح المحاط بالحب منك والنجاح. 


شكرًا لكونك جعلت منا أشخاصـًا يحبونك قبل وقوعهم في حب المادة شكرًا بحجم السماء

وجعل الله ما قدمته لنا وفي سبيل تعليمنا بذرة خير تزرع في ميزان حسناتك


تلميذك المخلص : الأعلامي رامي الردفاني

الثلاثاء، 8 فبراير 2022

عبد النـاصر وحرب الاستنزاف فى مذكرات هنري كيسنجر.

 


بقلم : عـمرو صـابح


شغل هنري كيسنجر فى 20 يناير 1969 منصب مستشار الأمن القومي فى إدارة الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون ، وفى 22 سبتمبر عام 1973 أصبح وزيراً للخارجية .

كتب كيسنجر مذكراته عن سنوات عمله بالبيت الأبيض وصدرت طبعة عربية لها عن (دار طلاس) فى 4 أجزاء من ترجمة خليل فريجات.

فى الجزء الثاني من مذكرات كيسنجر فى البيت الأبيض ، تناول كيسنجر قضية الصراع العربي الإسرائيلي وحرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل على امتداد الصفحات من صفحة 3 حتى صفحة 66 ، ومن صفحة 361 حتى صفحة 421.

فى السطور التالية سوف أقوم بقراءة لشهادة كيسنجر عن الرئيس عبد الناصر وحرب الاستنزاف والدور السوفيتى فى الصراع العربي الإسرائيلي فى الفترة من فبراير عام 1969 حتى منتصف سبتمبر عام 1970.

يقول كيسنجر ان خسائر إسرائيل فى بداية شهر فبراير عام 1969 بسبب حرب الاستنزاف تعادل كما لو كانت الولايات المتحدة الأمريكية خسرت 20 ألف قتيل و100 ألف جريح ، وان الرد الإسرائيلي على الضربات العسكرية المصرية تمثل فى غارات العمق على المدنيين المصريين لإقناع الشعب المصري بفشل نظام عبد الناصر فى حمايتهم ، ومن أجل الضغط على عبد الناصر للقبول بشروط إسرائيل للحل السلمي.

كانت إسرائيل تريد مفاوضات مباشرة ومنفردة مع مصر وتصر على توقيع معاهدة سلام بين الدولتين بينما كان الرئيس عبد الناصر يريد مفاوضات غير مباشرة تؤدي إلى حل شامل لقضية الصراع العربي الإسرائيلي ، وتنفذ قرارات الأمم المتحدة بخصوص اللاجئين الفلسطينيين إما بعودتهم لفلسطين أو بتعويضهم مادياً.

يرى كيسنجر ان جمال عبد الناصر عدو لدود للمصالح الأمريكية ، وانه هو المسئول عن انتشار النزعات المتطرفة فى العالم العربي ، وانه يتخذ من قرار قطعه للعلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد حرب 1967 وسيلة للضغط على الحكومة الأمريكية من أجل الضغط على إسرائيل.

ويرفض كيسنجر سياسات وزير الخارجية الأمريكي وليم روجرز تجاه قضية الصراع العربي الإسرائيلي ، ويرى ان سياسات روجرز تساعد عبد الناصر على المزيد من التشدد فى مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤكد كيسنجر انه لا مناص أمام الولايات المتحدة الأمريكية فى الشرق الأوسط سوى:

- تحطيم النفوذ السوفيتي فى الشرق الأوسط.

- القضاء على النظم الراديكالية العربية المتطرفة فى نزعتها الوطنية وعلى رأسها نظام جمال عبد الناصر.

يقول كيسنجر ان الرئيس الأمريكي نيكسون كان مؤيداً على طول الخط لإسرائيل ، ورافضاً لأي ضغوط عليها من أجل الانسحاب من الأراضي المحتلة فى حرب 1967 ، وكانت سياسة نيكسون تجاه عبد الناصر تتمثل فى توجيه أكبر قدر من الضربات العسكرية له لأن عبد الناصر وفقاً لتقييم نيكسون لن يغير سياساته ويصبح معتدلاً إلا إذا واجه قوة مدمرة لا قبل له بها، لذا كان نيكسون شديد التشجيع لقادة إسرائيل ودائم الحث لهم على توجيه المزيد من الضربات العسكرية ضد المدنيين المصريين لزعزعة نظام جمال عبد الناصر.

يصف كيسنجر ثورة القذافي فى ليبيا فى 1 سبتمبر 1969 بأنها انقلاب أحدث قلقاً شديداً فى الولايات المتحدة الأمريكية لأنه حرم الأمريكيين من مركز استراتيجي هام فى العالم العربي كما أنه جاء بمثابة انتصار لعبد الناصر ، ويقول كيسنجر ان أصدقاء أمريكا المعتدلين فى المنطقة ، ملوك الأردن والمغرب والسعودية وشاه إيران وزعماء لبنان الموالين لأمريكا أعربوا عن خطورة ما حدث وانه سيؤدى للمزيد من عناد وتصلب عبد الناصر ، وسيجعل الوصول إلى حل أمر ميئوس منه.

يرفض كيسنجر مشروع روجرز للسلام الذى قدمه فى شهر ديسمبر 1969 ويرى فيه انتصاراً للمتطرفين العرب وعلى رأسهم عبد الناصر ، ويقول كيسنجر ان الرئيس نيكسون كان ضد المشروع لأنه يدعم موقف عبد الناصر.

كان تحليل كيسنجر لسياسة عبد الناصر هو ان عبد الناصر مستمر فى الضغط العسكري على إسرائيل لأنه يرى إن إطالة مدة الحرب سيجعله يحصل على حلول سياسية أفضل ، وإن لم يحدث هذا فإن استعداداته العسكرية تجري كما يريد من أجل شن معركة تحرير الأرض المحتلة ، وان عبد الناصر يسعى لتحويل الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع أمريكي سوفيتي.

كان قرار الرئيس الأمريكي نيكسون هو انه لا يمكن السماح لجمال عبد الناصر بالنصر لذا أعطى لرئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير الضوء الأخضر لتحطيم شبكة الدفاع الجوي المصري ولمهاجمة العمق المصري وقصف المصانع والمدارس والأماكن الحيوية فى مصر ، وهو ما أدى لزيادة الغارات الجوية الإسرائيلية على مصر فى نهاية عام 1969 وبداية عام 1970 ، وأصبحت تصريحات قادة إسرائيل علنية ان السلام مع مصر مستحيل طالما استمر جمال عبد الناصر فى الحكم.

كان رأى كيسنجر هو ضرورة استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية على مصر حتى يتم الخلاص من عبد الناصر.

قام رئيس الوزراء السوفيتي أليكسي كوسيجين بتوجيه رسالة للرئيس نيكسون فى 31 يناير 1970 يعلمه فيها ان الاتحاد السوفيتي قرر مساعدة العرب فى التصدي للغارات الجوية الإسرائيلية ، ويطالبه بإيقاف القتال الدائر والضغط على إسرائيل من أجل الانسحاب من الأراضي المحتلة، رسالة كوسيجين جاءت بعد زيارة عبد الناصر للاتحاد السوفيتى التى طالب فيها بمساعدة السوفيت له فى إعادة بناء شبكة الصورايخ المصرية حتى لو استلزم الأمر إرسال قوات سوفيتية إلى مصر.

كان رد نيكسون هو رفض مقترحات كوسيجين بل وإخباره ان الولايات المتحدة الأمريكية ستقوم بتسليح إسرائيل وتعويضها عن خسائرها للحفاظ على توازن القوى فى الشرق الأوسط!

لم يرد السوفيت على رسالة نيكسون ، فى شهر يناير عام 1970 انتاب نيكسون الغضب بسبب موافقة الرئيس الفرنسي بومبيدو على بيع 100 طائرة ميراج للحكومة الليبية يتم تسليمها على مدى 4 سنوات ، كان واضحاً ان الطائرات سوف يستخدمها سلاح الطيران المصري ضد إسرائيل حال إتمامها لذا قرر نيكسون فى بداية شهر مارس عام 1970 إعطاء إسرائيل 8 طائرات فانتوم و10 طائرات سكاي هوك تعويضاً عن خسائرها فى حرب الاستنزاف.

فى 17 مارس 1970 رصد الأمريكيون بدء وصول شحنات صواريخ سام 3 ومعها 1500 ضابط وجندي سوفيتي إلى مصر ، وفى الشهر التالي وصل عدد القوات السوفيتية إلى 10 ألاف ضابط وطيار وجندي ، وقام الطيارون السوفيت بمهام خاصة فوق الجبهة وأتاح وجودهم للطيارين المصريين القيام بمهاجمة المواقع الإسرائيلية داخل سيناء المحتلة.

وجدت الإدارة الأمريكية ان الأمر يصل لمجابهة بالغة الخطورة فبوجود القوات السوفيتية والصواريخ الجديدة أوقف الطيران الإسرائيلي غاراته على المدنيين فى مصر ، وتصاعدت المطالب الإسرائيلية من الحكومة الأمريكية بضرورة منحها المزيد من الطائرات لردع عبد الناصر.

يرى كيسنجر ان خطاب الرئيس عبد الناصر فى أول مايو 1970 الذى دعا فيه الرئيس الأمريكي نيكسون إلى جعل إسرائيل تنسحب من الأراضي المحتلة أو التوقف عن إرسال المساعدات العسكرية والاقتصادية لها ودعمها سياسياً ، دليل على فشل السياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط لأن الحل الذى يريده عبد الناصر من نيكسون سيؤدى لانتصار الإستراتيجية السوفيتية ومزيد من دعم النظم العربية المتطرفة ، وأن الإدارة الأمريكية لن تسمح بحل سلمي تقبل فيه بشروط الخصم لذا طلب كيسنجر من فريقه ضرورة العمل على تخويف السوفيت من مجابهة أمريكا.

ويتعجب كيسنجر من قيام السوفيت للمرة الأولى بتعريض قواتهم الخاصة لخطر القتال لصالح دولة غير شيوعية.

فى 10 يونيو عام 1970 قام مدير المخابرات المركزية الأمريكية بعرض تقرير عن القوات السوفيتية فى مصر والتى بلغت 5 بطاريات صواريخ سام 3 ، وعدد يتراوح بين ثلاثة وخمسة أسراب ميج 21 يقودها طيارون روس ، وان قدرة المصريين على تدمير الطائرات الإسرائيلية قد تضاعفت ، ان الوضع تحول إلى غير صالح إسرائيل ، والواضح ان الهدف المصري السوفيتى من التصعيد العسكري هو الدفع بشبكة الصواريخ حتى الحافة الغربية لقناة السويس للقضاء على سيطرة الطيران الإسرائيلي على جبهة القتال ، والاستعداد لشن الحرب والعبور نحو سيناء.

هنا تقدم وزير الخارجية الأمريكى وليم روجرز بمبادرته لإيقاف القتال بين مصر وإسرائيل لمدة 90 يوم تتبعها مفاوضات غير مباشرة يقودها جونار يارنج.

كان موقف الرئيس الأمريكي نيكسون غامضاً فرغم تعقد الأمور وإلحاح إسرائيل فى تسليم المزيد من الطائرات الأمريكية لها ، وضعف رد الفعل الأمريكي تجاه تدفق القوات السوفيتية على مصر، قال نيكسون لكيسنجر فى نهاية شهر يونيو عام 1970 ( سوف يحدث تغيير هام جدا) ويمكنك إبلاغ إسحق رابين -السفير الإسرائيلي بالولايات المتحدة الأمريكية وقتها- بذلك.

- هل كان التغيير المقصود هو ما حدث فى 28 سبتمبر 1970 بوفاة الرئيس جمال عبد الناصر؟! ربما ..

فى 1 يوليو 1970 أرسلت رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير رسالة للرئيس نيكسون تؤكد فيها ان بطاريات صواريخ سام 3 وسام 2 سترتكز قريباً لحماية المجال الجوى فوق جبهة قناة السويس وهو ما يؤكد انهيار توازن القوى فى الجبهة ، وان إسرائيل لا سبيل أمامها سوى قصف هذه البطاريات.

فى 22 يوليو 1970 قدم كيسنجر تقريراً لنيكسون عن إنشاء المصريين لمواقع دفاعية جديدة محاذية للحافة الغربية لقناة السويس تتضمن 3 قواعد لصواريخ سام 3 ، و11 قاعدة لصواريخ سام 2لحماية القوات المصرية ، وان مصر ستصبح أكثر قوة مما يجعلها قادرة على شن حرب جديدة وهجوم على سيناء.

فى نفس اليوم جاء قرار الرئيس عبد الناصر بقبول مبادرة روجرز ، ولا يعرف كيسنجر أسباب قبول عبد الناصر للمبادرة ، هل كان يخشى هجوم وقائي إسرائيلي أم يسعى لاستكمال تجهيزاته العسكرية؟

يقول كيسنجر فى صفحة 402 من الكتاب ، ان الحكومة الأمريكية كادت تطير فرحاً بقبول عبد الناصر لمبادرة روجرز.

فى 5 أغسطس 1970 قام سفير إسرائيل فى أمريكا إسحق رابين بتقديم تقرير عن أوضاع جبهة القتال للإدارة الأمريكية جاء فيه ان 13 موقع للصواريخ المصرية أصبحت على مسافة 50 كم من قناة السويس ، وان 3 مواقع مموهة للصواريخ أصبحت على مسافة تتراوح من 10 إلى 20 كم من القناة ، وان الطيران الروسي اشتبك مع الطيران الإسرائيلي على جبهة القتال ، والحكومة الإسرائيلية عازمة على تدمير شبكة الصواريخ المصرية قبل القبول بوقف إطلاق النار وفقاً لمبادرة روجرز.

ولكن فى اليوم التالى 6 أغسطس 1970 قامت الحكومة الإسرائيلية بالتوقيع على مبادرة روجرز من أجل وقف إطلاق النار على جبهة القناة ، ولا يعرف كيسنجر سبب قيامها بذلك فبل تنفيذ الهجوم الذى تحدث عنه رابين.

ويقول كيسنجر ان مصر خرقت موعد وقف إطلاق النار المتفق عليه بتأخير امتد إلى 36 ساعة عبر 14 صاروخ من طراز سام 2 مدعمة بصواريخ من طراز سام 3 تم إدخالها للجبهة وتسببت فى إسقاط 5 طائرات فانتوم أمريكية ، كان قرار نيكسون بعد علمه بذلك هو تزويد إسرائيل بصواريخ شرايك الأمريكية المخصصة للاستخدام ضد صواريخ سام 3 السوفيتية.

يقول كيسنجر انه بحلول منتصف شهر سبتمبر عام 1970 تعثرت مبادرات الإدارة الأمريكية للسلام ، وتم تسليم إسرائيل كل الأسلحة التى كانت تطالب بها رغم عدم اعتراف الإسرائيليين بالأفضال الأمريكية عليهم ، وازداد السخط العربي على السياسات الأمريكية ، ووطد السوفيت وجودهم فى مصر وأصبحوا خطراً عسكرياً على إسرائيل ، كما ان عبد الناصر مازال يشكل خطراً ضد النظم العربية المعتدلة ، وان الأمريكيين فقدوا السيطرة على الأحداث.

- تقدم شهادة هنرى كيسنجر وجهة النظر الأمريكية تجاه حرب الاستنزاف وسياسات الرئيس جمال عبد الناصر الخارجية والعسكرية فى أخر عامين من حكمه ، وتنصف شهادة خصم لدود مثل كيسنجر بطولات حرب الاستنزاف ودور الاتحاد السوفيتى فى دعم مصر ، والأهمية الإستراتيجية البالغة لإنشاء حائط الصواريخ المصري فى عام 1970 ، كما تلقي بشكوك حول أسباب وفاة الرئيس جمال عبد الناصر.

مؤسسة أمل لرعاية الايتام تنفذ نزول ميداني إلى دار المسنين بمديرية الشيخ عثمان

 


عدن /رامي الردفاني


نفذت الأستاذة/ أمل المصلي رئيسة مؤسسة أمل لرعاية الأيتام والفقراء والأعمال الإنسانية عضو في المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني بالعاصمة عدن، ورافقها كلا من الاستاذ/ عبدالسلام علي الضالعي مدير العلاقات العامة بالمؤسسة وأفراح سعيد سكرتيرية المؤسسة ، صباح يوم أمس الثلاثاء نزولاً ميدانياً إلى دار المسنين بمديرية الشيخ عثمان.


وخلال النزول الميداني أطلعت أمل المصلي ومرافقيها عن كثب على أحوال الآباء والامهات وعلى الصعوبات والاحتياجات اللازمة لدار المسنين وأبدت استعدادها الجاد بالوقوف إلى جانبهم وفقاً للامكانيات المتاحة.


وفي الوقت ذاته اشادت بالاعمال المناطة والمبذولة من قبل الهيئة الادارية والعاملين والعاملات في دار المسنين من حيث النظافة والعناية بالنزلاء وتمنت للجميع التوفيق في المهام الموكلة على عاتقهم.


وياتي هذا النزول ضمن برنامج عمل موسسة آمل لرعاية الايتام تحديداً في إطار الذكرى الأولى للمجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني بالعاصمة عدن، وايضاً تزامناً مع اللقاء العام الذي ضم بعض الجمعيات والمؤسسات والمبادرات في قصر العرب بالمعلا العام المنصرم الذي تم فيه اشهار المجلس وانطلاقه بكل نشاط وحيوية لخدمة أفراد المجتمع.

مدير مؤسسة الكهرباء يزور مكتب الإعلام بالعاصمة عدن

 




سمانيوز /العاصمة عدن 


استقبلت الأستاذة هدى الكازمي مدير عام مكتب الإعلام بالعاصمة عدن، صباح اليوم بمكتبها مدير مؤسسة كهرباء العاصمةعدن الأستاذ سالم الوليدي. 


ورحبت الكازمي بالوليدي على هذه الزيارة، مثمنةً الجهود التي يبذلها في سبيل خدمة أهالي عدن وتحسين الخدمة الكهربائية. 

وناقش الوليدي مع الكازمي  خلال الزيارة التعاون المشترك مع مكتب الإعلام بالعاصمة عدن وبين المؤسسة العامة للكهرباء، في نشر أخبار والمعلومات والبلاغات التي تخص المؤسسة العامة لكهرباء عدن على مدار 24 ساعة عبر موقع مكتب الإعلام الرسمي. 

وأشارت الكازمي بأن موقع مكتب الإعلام بالعاصمة عدن سيقوم على نشر الأخبار المتعلقة بالمكاتب التنفيذية أول بأول لاطلاع المواطن بآخر المستجدات الخدمية في العاصمة عدن.  


حضر اللقاء نائب مدير مكتب الإعلام بالعاصمة عدن الأستاذ عبدالقادر الرباش. 


من: حمدي العمودي

الجوع وبركان الغضب المكتوم !!



ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن أسباب الغضب الجماهيري, فكل حراك جماهيري له أسبابه التي قد تكون اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية, وعلى الرغم من اعترافنا بأن الحراك الجماهيري الذي شهدته غالبية الدول العربية في نهاية العام 2010 ومطلع العام 2011 لعبت فيه القوى الخارجية دوراً بارزاً, إلا أن ذلك لا يمنع التأكيد على أن التربة الداخلية كانت مليئة بالعديد من الأسباب التي ساعدت على اشتعال النيران بسهولة, وكان السبب الاقتصادي أحد الأسباب الرئيسية في تونس ومصر واليمن, وهو السبب الذي لا يمكن اعتماده في بلدان أخرى مثل ليبيا وسورية التي كانت أوضاعهما الاقتصادية مستقرة إلى حد كبير.


وإذا ما حاولنا مراجعة أسباب الحراك الجماهيري في مصر كنموذج للأسباب الاقتصادية سنجد أن أهم تداعيات حراك 25 يناير هى سياسات حكومات مبارك المتتالية التي أفقرت الغالبية العظمى من المصريين, وأثقلت كاهلهم بأعباء ضريبية تفوق قدراتهم, وقد تنوعت وتعددت هذه الضرائب بشكل أذهل المصريين, فكل يوم تقوم حكومات مبارك باختراع ضريبة جديدة لسلب أموال الفقراء مما جعل بعض الاقتصاديين يصفون الحكومات المصرية بحكومات الجباية باعتبارها الوظيفة الأساسية التي تقوم بها الحكومات وتجيدها, وللآسف الشديد كان الفقراء والكادحين هم من يدفعون هذه الضرائب في الوقت الذي لا يدفع فيه الأثرياء أي ضريبة بل يتفننون في التهرب من الأعباء الضريبية, وعندما كنا ننادي بضريبة تصاعدية كانت الحكومات تتعامى عن هذه المطالبات العادلة.


 وعشية قيام حراك 25 يناير كانت نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في مصر قد وصلت إلى 41 % وفقا لتقرير التنمية البشرية الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة, في حين كانت تشير تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن النسبة لم تتعدى 25 %, وسواء أخذنا بالتقارير الدولية أو المحلية فإن أوضاع المصريين كانت تنذر بقنبلة على وشك الانفجار, ولم تحاول الحكومة ومعها النظام السياسي برمته احتواء الموقف خاصة مع تصاعد الاحتجاجات الفئوية التي سجلت أرقام غير مسبوقة في تاريخ المجتمع المصري خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من 2008 حتى مطلع 2011, وبالفعل كان البركان الذي اقتلع معه الحكومة والنظام السياسي بأكمله, فعندما اندلعت شرارة الحراك كان الفقراء والكادحين والمهمشين هم الوقود الحقيقي له, وكانوا هم الطوفان الهادر الذي اقتلع مبارك ورجاله الراسخين فوق كراسيهم من جذورهم, وكانت مطالب الغالبية العظمى من المصريين محددة في العيش الكريم والعدالة الاجتماعية.


وانتظر المصريون أن تتحسن أحوالهم المعيشية في أعقاب حراكهم الجماهيري لكن ما حدث هو زيادة الأعباء وارتفاع الأسعار وتدهور أكثر في أحوالهم المعيشية بحجة عدم الاستقرار وأننا نمر بمرحلة انتقالية, وانتهت هذه الفترة وتحملها الفقراء والكادحين والمهمشين بصبر, وجاءت جماعة الإخوان المسلمين لسدة الحكم وتفائل المصريون بأنها جماعة ترفع شعارات دينية وأنها سوف ترعى الله في الفقراء كما كانت تعدهم, لكن ما حدث هو العكس حيث ارتفعت معاناة الفقراء أكثر فأكثر مما جعلهم يخرجون على الجماعة ثائرين بعد أقل من عام وتمت الإطاحة بهم, وظلت نفس مطالب الفقراء كما هى العيش الكريم والعدالة الاجتماعية, ووعدتهم الحكومة الجديدة بتحقيق مطالبهم بشكل تدريجى تحت نفس الحجة عدم الاستقرار والمرحلة الانتقالية وصبر فقراء مصر صبر أيوب, ومرت المرحلة الانتقالية مع مزيد من الأعباء وارتفاع الأسعار وتدهور الأحوال المعيشية وارتفاع نسبة الفقر لتصل إلى 45% يعيشون تحت خط الفقر و25% يعيشون فى حزام الفقر وفقا للتقارير الدولية, في حين أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لازال يحدد الفقراء بنسب تتراوح بين 29% و32% زيادة أحياناً ونقصان أحياناً أخرى.


 وانتهت المرحلة الانتقالية ودخلت مصر مرحلة الاستقرار لكن لازالت السياسات الاقتصادية كما هى, بل أننا كل يوم ننام لنفيق على كابوس جديد, وكارثة جديدة بفعل السياسات الاقتصادية التى تنتهجها الحكومة والتي تعتمد بشكل أساسي على القروض والمنح المشروطة, فالنظام مازال يسير وفقا للسياسات الرأسمالية التابعة التي كان ينتهجها مبارك والتي تعتمد على مجموعة من السماسرة يديرون الاقتصاد الوطني لصالح المشروع الرأسمالي الغربي, هؤلاء السماسرة يقومون بسرقة ونهب ثروات الشعب المصري تحت مظلة قانونية داعمة وحامية لهم ولفسادهم, وتعد محاولة الاقتراب منهم أو محاسبتهم محفوفة بالمخاطر.


وبالطبع فى ظل هذه الظروف الاقتصادية المتردية لم تجد الحكومة العاجزة حلول غير الحل القديم الجديد لمواجهة العجز المستمر في الميزانية العامة وهو فرض ضرائب جديدة, فسمعنا عن ضرائب جديدة ومستحدثة كضريبة القيمة المضافة والتي تبعها بالضرورة ارتفاع فى أسعار السلع والخدمات الأساسية, وهذا الارتفاع تستطيع الشرائح والفئات والطبقات الاجتماعية العليا المحظوظة مواجهتها, بينما تعجز الغالبية العظمى من المصريين من الفقراء والكادحين والمهمشين تجنب تبعاتها.


وبالطبع هذا الوضع الاقتصادي المتردي يؤدي إلى مزيد من احتقان الغضب لدى جموع المواطنين الذين يعانون ويتساقطون تحت عجلات الفقر, وبالطبع الوضع في الحالة المصرية أفضل كثيراً من الوضع في الحالات العربية الأخرى, فالوضع في الحالة الليبية والحالة اليمنية والحالة السورية يزداد تفاقماً, ولم يعد المواطنون قادرون على تحمل الجوع وهو ما يزيد من بركان الغضب المكتوم الذي يمكن أن ينفجر في أي وقت, اللهم بلغت اللهم فاشهد.


بقلم / د. محمد سيد أحمد

فلسطين الأخرى بقلم عبد الحليم قنديل


    "فلسطين الشعب" غير فلسطين الواجهات الأمامية والفصائل ، أخبار الأخيرة تبعث على الانقباض وعدم الارتياح ، وتكاد توحى بأن القضية ماتت ، بينما "فلسطين الشعب" تقاوم ببسالة هائلة ، وفى حال اشتباك يومى جسورمع الكيان المحتل ، وفى كامل الوطن من النهر إلى البحر ، من القدس إلى الخان الأحمر ونابلس وجنين وغزة والنقب ، والحركة دائبة ، الشهداء يصعدون ، والأسرى يزفون ، والأمهات ملح الأرض وأشجار السنديان يلدن الفدائيين ، ويرتلن الصلوات والأغنيات ، ويرابطن فى الساحات والمساجد والكنائس ، والكل يثق فى وعد الله الآتى حتما بتحرير كل فلسطين .

  كل يوم ملحمة فى فلسطين ، يصنعها الناس العاديون جدا ، ومن دون تنظير ولا تأطير ، مرابطات المسجد الأقصى يفزعن العدو بالتكبيرات ، وشيوخ البدو فى "النقب" يستميتون دفاعا عن قراهم ، وشباب المقاومة يديرون عملياتهم التلقائية الجريئة ، ويردون ويصيبون ما تيسر من عسكر الاحتلال وقطعان المستوطنين ، والعدو يجن جنونه ، ويشهر "نفتالى بينيت" ـ رئيس حكومة إسرائيل ـ عجزه عن مواجهة بدو النقب ، برغم استخدام كل الأسلحة من خراطيم المياه "العادمة" إلى قنابل الغاز إلى الطائرات المسيرة وحتى الرصاص الحى ، ومن دون أن يرفع أهل النقب راية بيضاء ، بل تزحف تجمعاتهم ومظاهراتهم هادرة إلى مقر حكومة العدو ، وتجتمع على صيحاتها لجان المتابعة العربية داخل الأراضى المحتلة عام 1948 ، وهى الحالة نفسها فى القدس والضفة الغربية ، وفى صمود الناس أمام الاستيطان وهدم المنازل والأحياء العربية ، ولا تخفت المقاومة أبدا ، برغم القمع والقتل والاعتقال ، ففى أول شهر من العام الجارى ، أسرت "إسرائيل" مئات من الأطفال والشباب والشابات والمجاهدين المضافين إلى أسرى عام 2021 الذى سبق ، وقد بلغ عددهم  ما يزيد على ثمانية آلاف فلسطينى وفلسطينية ، كان بينهم 1300 قاصرا وقاصرة ، وما أن يفرج عن بعضهم بعد الترويع ، حتى يعودوا إلى الاشتباك من جديد ، على نحو ما فعل مثلا الشهيد المقدسى "فادى أبو شخيدم" ، الذى أطلق الرصاص على عسكرى إسرائيلى فأصابه ، وعلى المستوطن "إلياهو كاى" فقتله ، وهدم العدو منزل أسرته انتقاما ، ومن دون أن يجدى ذلك قهرا ، أو يطفئ لهيب المقاومة ، فقوافل "خنساوات فلسطين" تواصل طريقها إلى نهايته ، وقبل أيام ، توفيت فقيدة فلسطين "أم محمد عز الدين" من بلدة "عرابة" فى "جنين" ، وهى أم وجدة لعشرات الأسرى فى سجون الاحتلال ، بينهم سبعة من كبار الأسرى المحررين ، حرم بعضهم من المشاركة فى جنازتها بسبب الإبعاد إلى غزة ، ومثل "أم محمد" كثيرات وبالمئات ، ففى سجون الاحتلال الثلاثة والعشرون ، يقبع ما يزيد اليوم على خمسة آلاف أسير فلسطينى ، بينهم 700 أسير فى حالات مرضية حرجة ، لم تمنعهم من المشاركة فى إضرابات متصلة متنوعة ، حققت انتصارات كسرت جبروت العدو ، كما حدث فى حالة الأسير "هشام أبو هواش" الذى أضرب عن الطعام لمدة 141 يوما متتابعة ، وأرغم الاحتلال على التسليم بالإفراج عنه ، وكما يحدث اليوم فى حالة الأسير المصاب بالسرطان "ناصر أبو حميد" ، الذى تواصل الحركة الأسيرة حملاتها لنحريره ، ومن دون أن تفتر همة الأسرى والأسيرات ، وقد بلغ عددهم منذ بداية احتلال فلسطين 800 ألفا ، منهم من قضى نحبه ، ومن ينتظر ولا يبدل ويثبت على وعد وعهد الحرية ، لا يخيفهم كما لايخيف أحرار شعبهم ، الباسل المبدع ، أن موازين القوة العسكرية فى صالح الاحتلال ، وأن حكومات أمتهم  فى غالبها تسند عدوهم بالتطبيع الفاجر ، فصبوات الروح المقاومة أقدر على تعديل الموازين المختلة ، ولا يوم يمر بدون إنهاك قوة العدو ، وإبداع الفلسطينيين لأساليب جديدة ، من حفر الأنفاق تحت السجون بالملاعق ، وإلى التصنيع الذاتى لتكنولوجيا الصواريخ والطائرات المسيرة ، والثبات المذهل بالصدور العارية كما يجرى فى "القدس" و"النقب" ، وإرضاع الأمهات لأطفالهم بحليب التحدى ، والثقة الكاملة بأن يوما سيأتى ، تتحرر فيه كل فلسطين ، ولو زحفوا شبرا فشبر ، وجيلا بعد جيل .

  وفى مقابل حيوية الشعب الفلسطينى ، الذى يصنع الحدث ، ويفرش الأرض بسيل الدماء الزكية ، بينما الواجهات الفلسطينية فى مكان آخر تماما ، توالى حواراتها العقيمة ، تحت عناوين صارت مزمنة كمصالحات الفصائل وغيرها ، وتذهب إلى "الجزائر" بعد مقابلات "القاهرة" ، ومن دون أن تصل إلى جديد يذكر، فالهوة على حالها بين "فتح" و"حماس" منذ الاحتراب الدموى أواسط 2007 ، وبين سلطتى رام الله وغزة ، وكأننا بصدد كيانين عدوين ، وليست فصائل تنتسب إلى شعب واحد ، وما إن يتم اتفاق على بيان مشترك ، حتى يجرى نسخه عمليا وبالجملة ، واستئناف الدوران فى حلقات مفرغة ، لا تنتهى أبدا إلى غاية تجديد منظمة التحرير الفلسطينية ، ولا إلى برنامج تحرير متوافق عليه ، فلا تزال الأوهام تفرض قانونها ، ودعاوى الذهاب لمفاوضات تتواصل ، برغم أن كلمة كيان الاحتلال قاطعة ، وحكومة "بينيت" تؤكد عدم اعترافها حتى باتفاقات "أوسلو" سيئة الصيت ، و"بينيت" نفسه يرفض أى مفاوضات سياسية مع الفلسطينيين المعنيين ، ويعتبر أن إقامة دولة فلسطينية ، حتى لو كانت منزوعة السلاح بمثابة انتحار لإسرائيل ، وهو كصهيونى متطرف ، لا يؤمن بغير مبدأ "إسرائيل الكبرى" ، والاستيطان اليهودى الكامل للقدس والضفة الغربية ، ولا مانع عنده من اتصالات لا مفاوضات مع سلطة رام الله ، يحصر غايتها فى تقليص الصراع لا حله ، وحث عمليات "التنسيق الأمنى" فى الضفة الغربية ، وتجنيد الطرف الفلسطينى فى خدمة مشروعه الاستيطانى الإحلالى ، بينما لا تجد عند الواجهات الفلسطينية جديدا ، سوى التنادى إلى اجتماعات تعقب الاجتماعات ، ودعوة ما يسمى "المجتمع الدولى" إلى إدانة الاحتلال ، والاستغاثة بعطف موهوم من إدارة "جو بايدن" ، وتكرار الاتصالات الملحة مع بايدن ، أو مع وزير خارجيته الصهيونى "أنتونى بلينكن" ، والشكوى إليه من توحش الاستيطان وهدم بيوت الفلسطينيين ، ومن تباطؤ واشنطن فى إعادة افتتاح قنصلية اتصال مع الفلسطينيين فى القدس ، فيما تتلاعب واشنطن بأعصاب المسئولين فى الواجهات الفلسطينية الرسمية ، ولا تنفذ عمليا سوى رغبات الكيان الإسرائيلى ، الذى لا يريد أبدا عودة قنصلية أمريكية للفلسطينيين فى القدس ، ويعتبر إقامتها مخالفة صريحة لاعتراف واشنطن بالقدس الموحدة كعاصمة أبدية لإسرائيل ، وهو القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى السابق "دونالد ترامب" ، ولا يجرؤ خلفه على شطبه ، تماما كما يمتنع بايدن عن إعادة فتح ممثلية منظمة التحرير فى واشنطن ، ويقترح على الرئيس الفلسطينى "محمود عباس" حلا هزليا ، وتعيين مستشار قانونى للمنظمة فى واشنطن بدلا من إعادة فتح السفارة ، ثم يذهب إلى ما هو أنكى ، ويدعو السلطة الفلسطينية لإيقاف رواتب الأسرى الفلسطينيين ، مع استمرار التظاهر بدعم واشنطن لما يسمى "حل الدولتين" ، والمعنى ظاهر ، فلا جديد عند "واشنطن بايدن" مختلف عن "واشنطن ترامب" ، ولا وقت عند الإدارة الأمريكية الحالية لاهتمام بمشاغل الفلسطينيين الرسميين ، فمشاكلها الداخلية والدولية بالكوم ولها أولوية مطلقة ، بينما الإدارة الفلسطينية لا تفعل غير اجترار ما فات ، والتعويل على اتفاقات "أوسلو" التى شبعت موتا ، ويتنصل منها رئيس الوزراء الإسرائيلى بصورة كاملة ، ويعد بعدم التفاوض حول إقامة دولة فلسطينية طوال فترة رئاسته للوزراء الممتدة نظريا إلى أغسطس عام 2023 ، ثم عرقلة أية مساعى من شريكه ووريثه "يائير لابيد" لتجديد التفاوض مع الفلسطينيين الرسميين ، والتعهد بالانسحاب فورا من الحكومة وإسقاطها إن حدث شئ من ذلك ، خصوصا أن الحكومة لها أغلبية صوت واحد فى الكنيست ، و"بينيت" لديه سبعة أصوات ممثلة لحزبه "البيت اليهودى" ، وهو ما يعنى ببساطة ووضوح ، أنه لا فرصة لظهور طرف إسرائيلى رسمى مستعد لمفاوضة الفلسطينيين سياسيا حتى نهاية العمر الافتراضى للحكومة الإسرائيلية الحالية بنهاية عام 2025 ، أى إلى وقت مرور 32 سنة على توقيع إتفاقية "أوسلو" ، جرى خلالها تفاوض متقطع على مدى عشرين سنة ، لم يحرر شبر أرض ، بينما جرى إجبار كيان الاحتلال على الجلاء عن غزة ، ومن طرف واحد ، وبقوة المقاومة والانتفاضة الفلسطينية الثانية وحدها .

  والمفارقة الظاهرة فى المحصلة ، أن حركة مقاومة الشعب الفلسطينى تزدهر وتتطور ، وبمبادرات شعبية باهرة تلقائية غالبا ، بينما حركة الفصائل والواجهات الرسمية المتنازعة تمضى فى الاتجاه المعاكس غالبا ، وقد صار التناقض بين الحالتين مزمنا ، ولا حل له ولا تسوية منظورة ، بغير ترك الأوهام والالتحاق بالأحلام ، والخروج نهائيا من متاهات "أوسلو" وما تلاها ، وربما حل السلطة الفلسطينية ذاتها ، وتجديد شباب القيادة فى منظمة التحرير الفلسطينية ، وجعلها عاصمة قائدة لمقاومة كل الشعب الفلسطينى .

Kandel2002@hotmail.com

إحتلال مصر والنيل مرهون بإختلال الموازين

 


بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد

( وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ )

منتخب رجاله عملوا اللي عليهم بجد شرفتونا مبروك علينا منتخب ممتاز خسرنا البطولة لكن كسبنا منتخب له التقدير والإحترام!!.. لكن ياريت الكل الٱن  منتخب وجمهور يقومون بواجب الدفاع عن نهر النيل شريان حياة مصر كلها ولو حتى بربع هذه الحماسة والطاقة والوحدة .. فكروا شوية فى أنكم نجحتم في نبذ الفرقة وتوحدتم بسهولة ويسر مدافعين عن مصر في لعبة هى بالأساس لعبة الصبية واعتبرتم هذا الأمر قمة الوطنية لدرجة أن البعض سماه معركة وقتال باستماتة!!

وها هو بطلكم محمد صلاح يقول: "حا ناخد بالتار بعد شهر وما نخلص حقنا".

نعم توحدتم على قلب رجل واحد في كرة القدم بعد أن وقعتم في فتنة تسمية الأشياء بغير مسمياتها اللعب واللهو سميتموه بطولة في الوقت الذي تشوهون فيه البطولة الحقيقية كسنة كونية سادسة فيها النجاة لنا جميعا توحدتم فى اللهو لكنكم لم تتوحدوا إلى الآن للدفاع عن دينكم ومقدساتكم ووطنكم بالرغم من أن الوحدة على البر والتقوى فريضة من الله علينا.

والطامة الكبرى أن الأبطال الحقيقيين الذين لايكادون يعدون على أصابع اليد الواحدة لا يجدون منكم تشجيعا أو تأييدا أو نصرة بل أنتم لهم حسرة، أنتم لهم صد عن سبيل الله والحق أنتم لهم عتاة ومنفير، تقومون بتثبيطهم وتشويههم، وتوجهون لهم التهم والسباب، وتعملون على تخويف الناس منهم.

ولكن عزائي الوحيد فيما قاله "ليو تولستوي" فيكم:

"إذا لم يهاجمك القطيع، إذا لم يسخر منك الأغبياء، إذا لم يتكالب عليك الأوغاد، إذا لم يُثبط عزيمتك الجبناء، فلن تعرف أبداً أنك على الطريق الصحيح".

أقول هذا الكلام وأنا رياضي لعبت كرة القدم ومازلت ألعب كرة القدم نعم شاهدت المباراة، ولا يظن أحد أني أقوله فقط الٱن بعد خسارة منتخبنا المصري أمام منتخب السنغال من عدة ساعات يوم ٦ فبراير ٢٠٢٢ فلقد دونت رأيي هذا يوم ٧ يناير ٢٠٢٢ في بوست: "الكأس ولا الفيلم؟! نهر النيل ولا العاصمة الإدارية؟!.. معقولة كأس الكورة أهم من نهر النيل عند من يحكمون المصريين وعند أعوانهم؟! من الواضح إن تركيز القوم الوحيد على التفاهات".

تعالوا نتفق على شئ بأن معظم المصريين ومعظم العرب شجعوا الفريق المصري وكانوا يتمنون فوزه، وأن الجمهور عندما كان يحس أو يشاهد تعنت من حكم المباراة كان يثور ولا تهدأ ثورته عليه ولو رأوه أمام أعينهم الله وحده يعلم ماذا كان سيحدث له.

تعالوا نتفق على شئ .. هب إن حكم المباراة أو لاعب من الفريق أو كل الفريق أو المدرب وجهازه الإداري أو اتحاد الكورة والنظام قصروا أو تعمدوا التقصير بمعنى أوضح باعوا المباراة

لسبب أو لآخر ساعتها ماذا سيكون رد فعل الجمهور؟!!

ببساطة كانت الناس اتجن جنونها كانت الشوارع اتملت بالناس  كانت قيامتهم قامت!!

والٱن اسألوا أنفسكم نفس السؤال ألم يضيع مئات الحاجات؟!!.. اسألوا أنفسكم عن حاجة واحدة فقط من بين كل هذه الحاجات وهى ضياع نهر النيل والحكاية هنا عدت تقديم المبررات بل أصبحت حقائق على الأرض وأدلة دامغة واعترافات بالفشل في إدارة ملف ماراثون المفاوضات العبثي واعتراف من السيسي ونظامه بأن سد النهضة أصبح يمثل  تهديد وجودي لمصر ومع ذلك مازال السيسي وكل نظامه ومعهم مؤسسة الأزهر والكنيسة يتعمدون إهدار فرص ضرب السد واحدة تلو الأخرى وما كان أكثرها...

أيها الجماهير أفلا تتذكرون هذه كلمة: " قسما بالله اللي حايقرب ليها لأشيله من فوق وش الأرض، أنا بأقولكم كلكم لكل مصري بيسمعني، انتوا فاكرين الحكاية إيه"

وأنا بأقول لك ولكل أتباعك وبأقول لكل مصري وكل عربي وكل مسلم إن أثيوبيا أضعف بلد في العالم لم تقرب منكم فقط بل جابت منكم عيااال سيكونون خدم وكلاب المحتل الجديد. 

أيها الجماهير ماذا أنتم فاعلون حيال ضياع نهر النيل؟!!

أيها الجماهير أعلم أنكم ستقولون لي قل لنا ماذا نفعل بالرغم من أنكم لم تسألوا هذا السؤال في لعبة الصبية ومع ذلك قدمت لكم مشروع فماذا أنتم فاعلون؟!!

أيها الجماهير أقول لكم إن كنتم صادقين ابدأوا فقط ولو بأول خطوة وهى محاكمة أراذل الشعوب محاكمة شعبية وقوموا بتعريتهم وفضحهم وضرب مخططهم الشيطاني في نقطة إرتكازه وهى عملية التزيين السلبية وضعوا مكانه مشروع روح البطولة بالنقد والدرس والتحليل ولا تقدموا أعذار ينتحر العقل في البحث عن دعائمها بأننا لا نعمل في السياسة ولا نفهم في السياسة لأنكم لم تكونوا ضمن الأحد عشر لاعب في المباراة ولأتكم بالأساس لا تفهمون في الكرة وإن قلتم أنكم تفهمون أقول لكم ألم يكن الاولى والأجدر بكم أن تفهموا في السياسة بالرغم من أن ضياع النيل والدين ليس سياسة بل هى مسألة حياة وموت.

من الخدع الشيطانية تسمية الأمور بغير مسمياتها

فلما يعجز أهلُ الباطلِ عن رد الحق يلتجؤونَ إلى المكرِ والخديعةِ والتلبيسِ على الناس بالألفاظ التي تنفر منها النفوس. ويتضح هذا جليا في قصص الأنبياء مع أقوامهم. فإنهم حين يعجزونَ عن رد الحق يسلون ألسنتهم فيسبونَ أنبياءهم ويصفونهم بأوصافٍ يتنزه عنها عامةُ الناس فكيف بالأنبياءِ الكرام. ومن ذلكَ وصفهم للنبي صلى الله عليه وسلم بالكاذبِ والساحرِ والشاعرِ والكاهنِ مع أنهم يعلمونَ علم اليقينِ أنه خلو منها.

والنفوس مجبولةٌ على قبول الألفاظِ الطيبة ورفضِ الألفاظِ الخبيثة.

والموفق كل الموفقِ من لا يلتفتُ إلى مجرد الألفاظِ وإنما إلى الحقائقِ أيضا لأنه ربما استعملت الألفاظ لمجرد الخديعةِ والتدليس. ورب باطل سيقَ مساقا حسنا من حيثُ التركيب يقبل ورب كلمة حق ذكرت في قالب ليس بحسن تُرَد.

 ولعدو الله إبليس قدمُ السبقُ في هذا الأمر. فإنه كان أول من استعملَ هذا المكر والخداع وتلقفه منه أولياؤه. وذلك لما خدع أبوينا آدم وحواء بذكر شجرة الخلد وملك لا يبلى. كما ذكر ابن القيم أن الشيطانَ خدعهما بأن سمى تلك الشجرة شجرة الخلد، فهذا أول المكرِ والكيدِ ومنه ورث أتباعه تسميةَ الأمور المحرمة بالأسماء التي تحب النفوس مسمياتها.

 وقد روى أبو داود وابن ماجه عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير إسمها

أفيفوا يرحمكم الله ليس بعد الدين شئ

أفيقوا يرحمكم الله ليس بعد النيل شئ

أفيقوا يرحمكم الله أثيوبيا المنهارة مستمرة ومستميتة في تشييد سد الخراب الصهيوماسوني والملء الثالث قاب قوسين أو أدني أن ينجح في تحقيقه أعداء مصر والإسلام وأحفاد أبرهة الأشرم في سابقة لم تحدث في تاريخ نهر النيل العملاق الذي عمره ٣٠ مليون سنة إنه سنة كونية جغرافية لم يعتريها التغيير من قبل بالرغم من كل المحاولات والخطط التٱمرية السابقة على نهر النيل الذي ما كان ليحدث له ما يحدث الٱن إلا بفعل خطير وردة فعل أخطر.

أما الفعل الخطير فقد تمثل في توقيع حاكم خسيس لئيم خائن على اتفاقية المبادئ ٢٠١٥

وأما ردة الفعل فقد تمثلت في تزيين شياطين الإنس أتباع ذلك الحاكم للناس شرور الخذلان والاستهانة والإستكانة والجبن والحمق والسفه والعته والكذب والنفاق والجهل بأسماء طيبة محببة في حين أنهم سموا الأشياء الطيبة الحلال على الجانب الديني والجانب السياسي بأسماء منفرة وفق عملية تزيين شيطانية والتي على إثرها اختلت الموازين.

إن أقل ما يقال في هؤلاء الأراذل أنهم أهل باطل خونة بامتياز وليسوا جهلة لأن العذر بالجهل انتفى عنهم بسبب ما بيناه لهم عبر السنوات العشر الماضية وصدق الله العظيم القائل: ( تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )

ويا أسفي على القوم وعقليتهم فمن حيث أنهم يمارسون رذيلة تزيين الباطل ضد المجتمع إذ بهم يمارسونها أولا في المقام الأول ضد أنفسهم حيث انقلب السحر على الساحر وصدق الله العظيم القائل: ( والله لا يهدي القوم الفاسقين ) لقد أضعتم النيل شريان الحياة بفعل تزيينكم لكل المعاني السلبية التي ذكرتها لكم فحين أنكم ما قمتم بعملية تزيين الباطل تلك إلا لتحصلوا على الزينة وهل توجد في مصر زينة أى زينة إلا بوجود نهر النيل أيها الحمقى الساعين لعبودية المحتل القادم!!

( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حسن المٱب )

وها هو وليكم من دون الله شيطان الإنس الذي دائما ما يعدكم بالفقر ولكنه هذه المرة يعدكم بالفقر المائي وهو الذي وقع على اتفاقية المبادئ وهو الذي تفنن بإضاعة كل الفرص لحماية النيل باستخدامكم وسائل في إتمام هذه الخيانة في تزين الباطل وتشويه الحق ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )             

أفيقوا أيها الجماهير وتصدوا للمؤامرة بكل إيمان ورجولة وجسارة قبل أن تحل عليكم الخيانة وتصبحوا شركاء للقوم الفاسقين فالساكت عن الحق شيطان أخرس.

إنه الملء الثالث الذي سيتم في غضون عدة شهور أقل من أن تعد على أصابع اليد الواحدة .. الملء الثالث وما أدراكم ما الملء الثالث!!.. أتعلمون مدى الكارثة التي ستقع على مصر وعلى الأمة من جراء إتمام عملية الملء الثالث؟!!

أفيقوا الٱن قبل فوات الاوان وإلا ساعتها ستندمون أشد ما يكون الندم في وقت لا ينفع فيه الندم .. نعم ستندمون على ضياع وطنكم وضياع دينكم والميثاق الذي أخذه عليكم ربكم