اخبار ذات صلة

السبت، 20 أكتوبر 2018

رحل وياليتهُ لم يرحل بقلم خالد الضالعى

لم أستوعب حتى هذه اللحظة الخبر الذي تنامى إلى مسمعي بأن تم أغتيال القائد البطل صدام خالد في حدود قعطبة الشماليه" على يد،احدى ايادي الغدر والخيانه..."
يو الاربعاء تاريخ12/10، 
الخزي والعار للخونه الغدارين"
فلا نامت اعين الجبناء.."

لقد كان الشهيد البطل منخرط ضمن الحركات التحررية التي بدأت بعد94 لتحرير الجنوب فكان أحد كوادر موج وحتم وهب حياته للجنوب وشعبة الابي فعاش حياته متنقلاً بين الكهوب والجبال متمترس بأيمانه النابع من عدالة قضيته فكان حاملاً بندقيته بيده"متوشحاً علم الجنوب لم تفت في عضده.."
 خمس سنوات عجاف قضاها في السجن كضريبة إلتحاقه بحركة حتم..

لذلك حينما أنطلقت الشرارة الاولى لثورة الجنوبية كان في مقدمة الصفوف متنقلاً بين المناطق والمدن كواجب يأديه أتجاه شعبه وقضيته التحررية لم تعيقه الظروف الصعبة التي كانت لا تنفك عنه نتيجة لظروف المرحلة ولم ثتنيه الملاحقات الامنية له بل كان دائماً شامخاً كشموخ جبال الضالع الابية التي أمتلك كثير من خواصها ولهذا كان العزم والاصرار لبلوغ الحلم المنشود  عنواناً له دائما.

 اليوم وأنا أكتب عن هذا البطل وعلى الرغم من إرتعاش يدي وعدم قدرتي على أمتلاك نفسي إلا ان دموعي المتدفقة أصرت إلا أن تكون حبراً لمنشوري كم يعتصرني الالم والحزن على رحيلك أخي صدام وكم أتذكر هجماتك الضارية على المحتل حينما بدأ تحرير الضالع الابية من براثن ونجس أولائك المحتلين الذين أرعبتهم بكفاحك حتى أصبح أسمك شي مرعب لهم ، كم وددت أن يطيل الله بعمرك حتى يتتلمذ أبنآئنا على يدك ويعرفوا معنى التواضع والنبل والتجرد"الكامل عن الذات وإنكارها ، 
كم وددت أن تعلمهم كيف يعرفون الحق ويقفون معه حتى ولو كانت الضريبة باهضة يتعلمون منك الوقوف مع المظلوم ضد الظالم والأخد على يده حتى يرجع لجادة الصواب كما كنت تفعل مع المظلومين

رحلت أخي صدام وتركت سيرة عطرة سيتوارتها الاجيال جيل بعد جيل حتى وإن حاول البعض التشويش على مناقبك ومآثرك التي ستظل ماثلة أمامنا كالشمش تأبى أن تغيب فيكفيك فخراً أيها البطل أن دربت كتيبة من كتائب المقاومة في سناح حجر وتعلموا على يدك الكثير الامر الذي سيجعل مبادئك راسية رسو الجبال.."

فلن ننساك ابداً ما حيينا" 
 يا صاحب العزة والأَنفة والشموخ" و الأباء والصمود"
يا إنشودة الشرف والنقاء والطهارة.."

رحلت ولن تغيب شمس نهجك عنا"
رحلت ولن ترحل اماجادك في وطنا"
ستبقى القائد البطل الخالد، المخلد في قلوبنا"

نم قرير العين" و لروحك السلام
والطمئنينه😢

#خالد_الضالعي"

الجمعة، 19 أكتوبر 2018

انشطة عن الحواس الخمسة محببة للاطفال

وهب الله الانسان الحواس الخمس، تُساعده على اكتشاف العالم المحيط به، وهذه الحواس هي: حاسة السمع، وحاسة التذوق، وحاسة اللمس، وحاسة الشم، وحاسة البصر. وفي ما يأتي انشطة عن الحواس الخمسة للاطفال ومعلومات عن كلٍّ منها:

1- حاسة الشم:

حاسة الشم، وتسمى باللغة الإنجليزيّة ( Sense of Smell) تُعدّ حاسة الشم من الحواس المميّزة والمهمة في جسم الإنسان؛ حيث توفر للإنسان القُدرة على التمييز بين الروائح المُختلفة؛ وخصوصاً عند شم الروائح المُتعلقة بالمخاطر، مثل: رائحة فساد الطعام أو رائحة الغاز والدخان.  تعتمد حاسة الشم على الخلايا المُتخصصة بالشم والموجودة في الأنف البشريّ؛ وتزداد قُدرة الأنف على الشم عندما يحفّزه الإنسان على الاستنشاق القوي، فداخل كلّ 1 ملم² في الأنف توجد 1000 خلية من الخلايا العصبيّة الخاصة بالشم، ويصل مجموعها الكُلي إلى 10,000,000 خلية في الأنف.

نشاط على حاسة الشم:

نفذناها بالتوابل المتوفرة لدى ولها الوان مختلفة ورائحتها نفاذة قوية، يمكن أيضاً استخدام اى شئ مثل (النعناع- البصل-الثوم-...الخ).

 ويمكن تنفيذها مع الفاكهة توضع فى برطمان مخبأة ولا يرى منه شئ ويحاول الطفل أن يخمن اسم الفاكهه من خلال الشم ( النعناع والموز والبرتقال  والليمون).


2- حاسة التذوق:

ما هي حاسة التذوق؟

هى التمييز بين نوع ومذاق الاطعمة التي منها الحلو والمالح والحار والحامض والمر. وحاسة التذوق باللغة الإنجليزيّة (Sense of Taste) المسؤل عنها مجموعة من الخلايا منتشرة على لسان الإنسان، وتشبه النتوءات بشكلها، وتُساعد الإنسان على تذوق الطعام لمعرفة النكهة، والتمييّز بين المالح والحلو والمُرّ والحامض.

 هذه الخلايا تنتشر في جميع أنحاء اللسان؛ على جانبيه تنتشر الخلايا الخاصة بتحديد الطعام المالح والحامض. وتوجد في مقدمته الخلايا المسؤولة عن تذوق الطعام الحلو، وفي أسفله توجد الخلايا المُتخصصة بالطعام المُرّ.


عملية التذوق تبدأ من اللسان وأشر باليد على اللسان وأطلب منهم تقليدك. باللسان يتمكن الإنسان أن يميز الطعام اذا كان حلو ,مر ,مالح، حار ,حامض.


أنشطة على حاسة التذوق:



 يشكل معرفة العالم الخارجي تنمية ذكاء الطفل من خلال التجارب التي قام بها، والتي تشمل استخدام الحواس الخمس(السمع-البصر-الشم-اللمس).
حاسة التذوق حاضره معنا كل وقت عندما يأكل أذكر له أسمها (أنت بتأكل وتتذوق الطعام هذه حاسة التذوق يمي يمي).


3- حاسة السمع:
 حاسة السمع  باللغة الإنجليزيّة (Sense of Hearing)؛ وتستخدم هذه الحاسة عضو الأذن القادر على سماع الأصوات، مما يؤدي إلى تواصل الأشخاص معاً باستخدام الأصوات، ونستطيع تعليم الاطفال الكلام من خلال سماعه للأصوات الصادرة من الاشخاص المحيطين به؛ حتّى يستطيع تطوير قدرته على النطق والتحدث، والذي يساهم بشكل كبيرفي تنمية ذكاء الطفل . 

 وتُساهم الأذن في المُحافظة على توازن الجسم، والمشي والحركة بطريقة صحيحة. يمتلك كلّ فرد أذناً، وأذن الإنسان  تنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسيّة؛ أولاً الأذن الخارجيّة، وبها قسمين هما الصيوان والقناة السمعيّة التي تُمثل فتحة الأذن التي نراها بأعيننا، وتُعدّ الطريق الواصل إلى طبلة الأذن. وتفرز غددها الداخليّة مادة صفراء اللون ذات طبيعة صمغيّة يُطلق عليها اسم شمع الأذن؛ حيثُ توفّر الحماية اللازمة للطبلة من الأوساخ العالقة بها.

 ثانياً الأذن الوسطى، وهي عظيمات سمعية تتصل مع بعضها. ثالثاً الأذن الداخليّة، وتشمل على القوقعة والتي تشبه صدفة الحلزون.

أنشطة على حاسة السمع:

حاسة السمع أخترت لها برطمان وبه بعض الحمص ليحدث صوت الشخللة التي يحبها معظم الأطفال.
4- حاسة البصر: 

 حاسة البصر باللغة الإنجليزيّة (Sense of Sight)، وتُساعدنا على الرؤيا،  تُعالج العين الضوء وتنقله إلى الدماغ الذي يُفسّر الشكل،  ويسمى القسم الملوّن من العين اسم القزحية، ويعتمد تركيز الضوء في العين على جُزء منها يُسمى الشبكيّة، والتي تساعد على تحويل هذا الضوء إلى الأعصاب، وينتج عن ذلك نقله إلى الدماغ الذي يهتمّ بتفسير ما تراه العين.

أنشطة على حاسة البصر:

هي أسهل الحواس في تنفيذها، فنقول للطفل أن يغمي عينه هل يرى شئ أم لا يرى.

5- حاسة اللمس: 

حاسة اللمس حاسة اللمس  باللغة الإنجليزيّة (Sense of Touch).  وتعتمد حاسة اللمس على جلد الإنسان بشكلٍ أساسيّ، وتُساعده على معرفة طبيعة الأشياء عند لمسها؛ فيستطيع تحديد مدى صلابتها، ودرجة حرارتها، فالجلد أول عضو في الجسم يتأثر بجميع المُؤثرات الخارجيّة. 

وتتوزع الخلايا المسؤولة عن حاسة اللمس بشكلٍ غير منتظم على مناطق سطح الجلد،  إذ لا تتجمع في مكانٍ واحد فقط على الجلد. وكلّما كان عدد الخلايا العصبيّة كثيراً في منطقةٍ ما، كلّما ازداد شعور الإنسان باللمس، وتُعتبر مُقدمة اللسان أكثر مناطق الجسم شعوراً باللمس، بينما أضعف مناطق الجسم لحاسة اللمس هو ظهر كف اليدّ، كما تُعدّ مُقدمة الأنف وأطراف الأصابع من الأجزاء شديدة الإحساس في اللمس.


الخميس، 18 أكتوبر 2018

الجنوب الدولة الصارمة التى حاصرت السفارة العراقية من أجل محاكمة دبلوماسيين قتلوا سياسى عراقى 1979 بعدن

من الذاكرة السياسية للدولة الجنوبية 
توحي لنا قيمه الدولة والقيم والأعراف التي افتقدناها الان 

اغتيال الدكتور العراقي توفيق رشدي في عدن 
من قبل موظفين بالسفارة العراقية بعدن بعد ان جائتهم التوجيهات من قياده المخابرات العامة في بغداد  لتصفيته 

كان لعميلة الاغتيال اثر كبير لدى الجنوبيين كون الدكتور رشدي كان ينتمي الى الحزب الشيوعي العراقي 
الحزب القريب جداً من الحزب الاشتراكي اليمني 

دولة الجنوب اعتبرت هذه العملية إنتهاكا" خطيرا" وواضح لسيادتها !
وإهانة للدولة الجنوبية  ولنظامها السياسي ، مما أوجب على الحكومة أن تأخذ موقفاً حازماً  من القضية 

وبعد ان جمعت جميع المعلومات وتأكدت ان من قام بهذه العملية هم موظفين السفاره العراقية 

حوصرت السفارة العراقية  بالمدرعات والدبابات وطالبت الجناة بالخروج وتسليم انفسهم الى السلطات

وفي نفس الوقت إستدعت وزارة الخارجية الجنوبية  على عجل كافة أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في عدن بما فيهم السفير العراقي لأطلاعهم على تفاصيل الجريمة وخرق السفارة العراقية للأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها . وطالبت السفير العراقي بتسليم القتلة الذين يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية وأتخذوا من السفارة ملجاً لهم بعد الجريمة وفي حالة الرفض فسيتم أقتحام السفارة وإعتقالهم بالقوة 

رفض المحاصرون في بداية الامر التسليم 

الا ان الجيش الجنوبي اطلق أعيرة ناريه في السماء 
ليعلمو ان لا مجال لهم الا بتسليم نفسهم الى السلطات او سوف تقتحم السفارة بالقوة 

بعد مرور بعض ساعات خرج المتهمين وهم يرفعون الرايات البيضاء للأمن 

تمت محاكمتهم وعلى راسهم القنصل  محاكمه بثت على الهواء ليشاهدها العالم اجمع 

في هذه القضية اثبتت الدولة الجنوبية 
عدم القبول في اَي مساومة على الكرامة وعلى السيادة الوطنية وعلى من هم في حمايتها 
في عزة وجبروت صدام حسين 

بعدها تم قطع العلاقات الدبلوماسية مع العراق رسمياً
وقامت العراق بمنع المعونه السنوية التي كانت تقدم كمنحه لعدن 

‏ Yasser_Ahmed_Shaifan

معلمات الروضة بمدرسة مصطفى كامل التجريبية المتميزة يقمن حفل جماعى للأطفال مواليد شهر اكتوبر




فى لفتة جميلة من معلمات رياض أطفال مدرسة مصطفى كامل التجريبية المتميزة تم احتفال بعيد ميلاد مواليد شهر 10 كل سنة وانتو طيبين وقامت المعلمات بتوجيه الشكر لأولياء الأمور على  المشاركة التى وصفوها بالجميلة ومن الجدير بالذكر ان معلمات الروضة يعملون بكل طاقتهم من اجل التواصل الجيد مع اسر الأطفال وذلك لتكامل الدور الاسرى مع الدور المدرسى ولحل مشكلات الاطفال وللعمل على تبادل الافكار الابداعية من أجل توفير عناية شاملة للطفل 
كما تقدم أولياء امور الاطفال بالشكر للمعلمة سعاد نجيب ولباقى المعلمات 











بالفيديو /البغدادى تكشف دور قطر والخراب الاعلامى الممنهج الذى يستهدف الامارات



  
أفلحت جماعة الاخوان في اليمن، بمساعدة دولة قطر في استغلال شباب الجماعة في اليمن للعب دور سلبي في الشرعية.
وتسائل ناشطون عن دور قطر وقواتها في الحرب الدائرة ضد الانقلابيين في معظم الجبهات، رغم أن قطر وإعلامها يتشدق بأنها تقف الي جانب الشعب اليمني.

دور محدود ووعود لم تُحقق
وظل  النشاط القطري في اليمن بعد الربيع العربي محدودا بشكل كبير، واكتفت الدوحة بأداء دور محدود اقتصر عل طائراتها التي شاركت منذ بداية عاصفة الحزم.
 أما فيما يخض المشاركة البرية فيبدو التواجد القطري محدودا، ويقتصر علي المشاركة في تأمين حدود المملكة الجنوبية.
وحتى حين أعلنت قطر أنها سوف ترسل ألف جندي للمشاركة في معارك تحرير صنعاء إلى جانب قوات «التحالف العربي»، في مطلع سبتمبر/أيلول من العام 2015 فإن التعزيزات القطرية يبدو أنها توقفت في النهاية لأسباب مجهولة حيث لم يصل الجنود القطريون إلى مأرب.

عرقلة عاصفة الحزم
إلى ذلك، قالت سها البغدادي، الباحثة البارزة في الشئون اليمنية، عن تدخلات قطر في اليمن: إن دور قطر في اليمن يتلخص في عرقلة إنجازات "عاصفة الحزم"، التي تقودها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بدأت قطر في بناء تحالف مع جماعة الإخوان  باليمن حزب "الإصلاح".
وأضافت في تصريحات صحفية لها اليوم الخميس: "ذلك لتعطيل عملية الاستقرار والبناء في الجنوب عدن بالتحديد، حيث بدأت الاعمال الارهابية من تفجيرات من اجل انتشار الفوضى بالجنوب بالرغم من الجهود التى تبذلها قوات الأمن والمقاومة الشعبية بالجنوب لإنهاء هذا الإرهاب".

خراب إعلامي ممنهج
وأضافت البغدادي: "انتهجت قطر خرابا إعلاميا ممنهجا، واستهدفت قناة الجزيرة وقنوات الإخوان دور دولة الإمارات العربية بالجنوب اليمنى".
وبينت البغدادي، أن "هذه القنوات التى تدعم الإرهاب الإخوانى على تشويه الدور الإماراتى، حيث إنهم يظهرون الإمارات على أنها دولة تحتل جنوب اليمن رغم ترحاب الشعب اليمني وامتنانه للدور الإماراتى الذى منحهم الفرصة للدفاع عن أرضهم بالإضافة الى تقديم المساعدات العسكرية والمادية من الإمارات من أجل إعادة بناء الجنوب عدن على عكس ما يروجه إعلام قطر الشيطاني"
وأشارت إلى وجود غضب كبير في قطر حاليًا بسبب تدشين المجلس الانتقالى الجنوبى الذى حظى على ترحاب شعبى كبير، لكنه ضد ارادة الإخوان  وضد إرادة قطر، نظرا لفشل المخطط الذى كان الإخوان بدعم من قطر يعدون له العدة، فكان رد الشعب على الجماعة الإرهابية وعلى دويلة قطر هو المليونية التى يستعد لها يوم 21 مايو، لدعم المجلس الانتقالى بالجنوب عدن بقيادة اللواء عيدروس الزبيدى.


نقلا عن الفجر2017

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018

الجنوب العربى واسهاماته فى حل القضايا العربية بداية من فلسطين مرورا بالكويت الى ان اصبح محتلا

تعتبر دولة الجنوب منطقة استراتيجية هامة للأمن الإقليمي والعالمي حيث تتحكم في مضيق باب المندب الحيوي لحركة الملاحة الدولية الاقتصادية والعسكرية ، وكذا العديد من الجزر الواقعة في البحر وارخبيل سقطرى المطل على المحيط الهندي، وباب المندب يمثل موقعاً استراتيجياً لتصدير نفط وغاز دول مجلس التعاون الخليجي وثروات بحرية ونفطية وغازية ومعدنية هائلة .

كما يمتلك الجنوب ميناء عدن الاستراتيجي وهو ميناء طبيعي عميق محمي بسلسلة جبلية تجعله أمناً على مدار العام ويبعد 4 أميال بحرية من خط الملاحة الدولي و حولته الإمبراطورية البريطانية على مدى 139 عاماً إلى ثاني اهم ميناء في العالم ، حيث تؤمه ما يقارب من ” 21 ” الف سفينة سنوياً .

التسمية :

قامت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بتحويل اسم الدولة المستقلة عن الاحتلال البريطاني وهي اتحاد الجنوب العربي في تاريخ 30 نوفمبر 1967 واعترفت 80 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدولة الجديدة بتاريخ 5 ديسمبر 1967م ، وكان مقعد الامم المتحدة يحمل اسم ” اتحاد الجنوب العربي ” كهوية تاريخية نهائية لها ولمواطنيها ولم يطلق اسم ” اليمن ” بأي اشتقاق تاريخي على الجنوب سوى منذ 30 نوفمبر 1967، والذي تم بعدها عام 1978م تحويل اسم الدولة الى ” جمهورية اليمن الديمقراطية ”

المواقف العربية لدولة الجنوب :

كانت لدولة الجنوب ، مواقف عربية مشرفة ، في مجال الدفاع المشترك ، ونصرة قضايا الامة العربية والشعوب الاخرى ، ومن اهم تلك المواقف التالي : –

اولاً : – في ظل دولة الجنوب كانت الممرات التجارية في المياة الاقليمية والدولية في بحر العرب والبحر الاحمر محمية ومؤمنة بصلابة قوات البحرية للدولة ، ولم تشهد اي حادثة قرصنة طيلة وجود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

ثانياً : مواقف خارجية :-

– وقوف دولة الجنوب إلى جانب الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير بقيادة المناضل ” ياسر عرفات ” .

– كانت الدولة الجنوبية عضو في ما عرف سابقا بجبهة الصمود والتصدي ضد مشروع كامب ديفيد إلى جانب ليبيا والجزائر والعراق وسورية ومنظمة التحرير الفلسطينية

– كان للجنوب العربى موقف عربي مشرف اثناء الحرب التي خاضتها مصر العربية وهذا الموقف ساعد كثيرا الى حد ما في تحقيق انتصار اكتوبر عام 1973م على اسرائيل ، وهو اغلاق مضيق باب المندب امام الملاحة الدولية لمدة 20 يوماً .

– كانت اليمن الديمقراطي تستقبل الباحثين عن العلم والتعليم من كافة الدول العربية وبالأخص الأردن والعراق وفلسطين ولبنان وسلطنة عمان والسودان والجزائر وتقدم لهم كافة السبل والخدمات والتسهيلات لينالو التعليم المجاني مع اعطاء الدارسين معونات ورواتب شهرية تسهل عليهم الاقامة والمعيشة في عدن .

– بعثت اليمن الديمقراطية لواء متكامل من جيشها الى لبيبا للمساهمة في الدفاع عن اراضي وشعب ليبيا عام 1978موعام 1982م.

– كان للجنوب العربى موقف عربي عندما سلمت جزر كوريا موريا لسلطنة عمان عام1970م دون نزاع او اي اشكاليات برغم ان الجزر كانت طيلة عهد الاستعمار البريطاني هي في اطار المياه الاقليمية للجنوب العربي .

– استقبلت دولة الجنوب افواج من اللاجئين العراقيين المشردين من قبل صدام حسين وتم ايوائهم في الجنوب وتسهيل اقامتهم واعطائهم فرص عمل ومساعدتهم في العيش والاعفاء مع تحمل تكاليف الحياة لهم مثل رسوم الماء والكهرباء والسكن والتعليم المجاني والعلاج المجاني واعتبرتهم مواطنين جنوبيين .

– ساهمت دولة الجنوب في تأسيس الصندوق العربي للتنمية البشرية وكان احد معاهد الصندوق في عدن ضمن أربعه معاهد احدهما في مصر والاخر في الجزائر واخر في مقره الرئيس في الكويت .

– ساهمت دولة الجنوب في دعم ثورة الصومال وأول المعترفين بدولة الصومال بعد قيامها واستمرت في دعمها حتى ثبتت كدولة ذات نظام وقانون .

أوقفت الحركة البحرية في باب المندب، أثناء حرب (أكتوبر) في عام 1973م، التي اندلعت بين مصر، والاحتلال الإسرائيلي.

– شاركت قوات من الجيش الجنوبي في عدد من البلدان للدفاع عن الامة العربية ، ابرزها ارسالها مقاتلين جنوبيين الى لبنان عام 1982م ، لصد الهجوم الاسرائيلي .

– كانت دولة الجنوب ، تقوم بدعم كل حركات التحرر الوطنية في مختلف البلدان العربية ، لمواجهة الاحتلال الاجنبي .

– وقفت دولة الجنوب ، إلى جانب الكويت اثناء الغزو العراقي لها ، واخرجت المسيرات في عدن رافضة لإحتلال الكويت .

الوحدة بين دولة الجنوب العربى ودولة اليمن العربية

الاتحاد مع دولة الشمال اليمني تم عقد مجموعة من المباحثات، والاجتماعات بين كل من الرئيس علي سالم البيض، رئيس الجمهورية اليمنية الديمقراطية وعلي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ، لتوحيد الجمهوريتين معاً، ونتج عن هذه الاجتماعات، والمشاورات بين الرئيسين إعلان الوحدة بين الجنوب، والشمال تحت مسمى الجمهورية اليمنية بتاريخ 22(مايو) عام1990.

حرب صيف 1994

مثلت حرب صيف 1994 أقسى انتكاسة يواجهها سكان الجنوب اليمني في حياتهم ومعها فر العشرات من القيادات الجنوبية إلى المنفى

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

جمال خاشقجي .. هل يستحق كل هذا الاهتمام ?! بقلم د/ محمدسيد أحمد


"جمال خاشقجى" صحفى يحمل الجنسية السعودية، ويقال إنه من أصول تركية، واشتهر بأنه ذات نزعة متعاطفة مع فكر جماعة الإخوان المسلمين، وعرف عنه منذ ظهوره على ساحة الإعلام أنه داعم بشكل واضح وصريح للمشروع الأمريكى والصهيونى في منطقة الشرق الأوسط، ومعادٍ للمشروع القومي العربي، والمشروع المقاوم. 


يقف في خندق الرجعية العربية الخائنة والعميلة، والتي تعمل في خدمة الإمبريالية العالمية، وتشير سيرته الذاتية أنه سافر إلى أفغانستان في الثمانينيات من القرن الماضى، وكان لا يزال شابا يافعا ليشارك في دعم المشروع الأمريكى في مواجهة المشروع السوفيتي تحت دعوة الجهاد الإسلامي ضد الكفر والإلحاد، وكانت بلاده أحد أهم الدول العربية الداعمة لهذا المشروع الأمريكى.

وفى أفغانستان تعرف "جمال خاشقجى" على دكتور "عبد الله عزام" الفلسطيني الأصل والإخواني الانتماء والذي كان يدرس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وأعير إلى الجامعة الإسلامية الدولية بإسلام آباد للتدريس حسب طلبه ليكون قريبا من الجهاد الأفغانى، وبالفعل تحول إلى أحد أهم القادة المقاتلين في أفغانستان، وتتلمذ على يديه بعد ذلك أسامة بن لادن السعودى الجنسية واليمنى الأصل والذي تشكلت أسطورته هناك وأصبح قائدا لتنظيم القاعدة الذي حاولت الولايات المتحدة الأمريكية أن تصوره بعد ذلك بأنه المتسبب في الإرهاب العالمى والمسئول عن تفجيرات 11 سبتمبر 2001.

والذي على أثره أعلنت حملتها الدولية لمكافحة الإرهاب وخاضت الحرب ضد أفغانستان والعراق تحت هذه الحجة المزعومة وظهر مع بن لادن جمال خاشقجى أكثر من مرة، ولم يكتف خاشقجى بذلك بل ظهر مرة أخرى في التسعينيات داعما للمشروع الأمريكى الساعي لتفكيك يوغوسلافيا حيث قام بتأييد تدخل الناتو وقصفه للجيش الاتحادى اليوغوسلافى الصربي أثناء النزاع في البوسنة.

ومع مطلع الألفية الجديدة ظهر "جمال خاشقجى" كأحد الصحفيين المقربين من دائرة الأسرة الحاكمة السعودية وبصفة خاصة من الأمير "تركى الفيصل" أحد أبرز الأمراء السعوديين ورئيس جهاز المخابرات السعودي المقرب من المخابرات المركزية الأمريكية والذي أصبح سفيرًا للسعودية في لندن ثم واشنطن. 

وخلال هذه الفترة عمل "خاشقجى" مستشارا إعلاميا له وبعد تركه لمنصبه كسفير في عام 2007، تم تعيينه رئيسا لتحرير جريدة الوطن التي يملكها "خالد الفيصل" وظل في موقعه هذا حتى منتصف 2010، عندما أعلن استقالته وذهب إلى البحرين مديرا لقناة العرب الإخبارية التي يمتلكها الأمير "الوليد بن طلال" وكان متوقعا لها أن تنطلق في 2012 لكنها تأخرت حتى العام 2015 وحين بدأ البث لم يستمر سوى ساعات معدودة. 

وإلى جانب عمله الصحفى والإعلامي ظل "خاشقجى" يكتب لجريدة الحياة اللندنية المملوكة للأمير "خالد بن سلطان آل سعود" حتى الربع الأخير من العام 2017 عندما بدأت الأزمة الدبلوماسية مع قطر وانحاز "خاشقجى" للجانب القطري وقام بمغادرة السعودية واتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مهجرًا اختياريًا، وتم منعه من الكتابة في جريدة الحياة. 

فبدأ يكتب عمودا في جريدة واشنطن بوست أوسع الجرائد الأمريكية انتشارًا، وبدأ يوجه انتقادات للأسرة الحاكمة السعودية خاصة سياسات ولى العهد الجديد "محمد بن سلمان" بتعليمات وبدعم من الإدارة الأمريكية.

وعلى الرغم من معرفتنا بالانتماء الفكري الإخوانى لـ"جمال خاشقجى" إلا أن موقفه من الربيع العربي المزعوم يؤكد ويدعم هذا الانتماء فقد وقف داعما لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وعندما خرج الشعب المصرى منتفضا في وجه "محمد مرسي" قام بمهاجمة المتظاهرين والجيش المصرى الذي انحاز للشعب ووافق على الإطاحة بـ"محمد مرسي" من سدة الحكم، ولم يتوقف عن مهاجمة الجيش المصرى الذي يحارب الإرهاب في سيناء على مدار السنوات الخمس الماضية. 

وفى نفس الوقت قام بتأييد العدوان الغربي الفاجر على ليبيا العربية ووصفه بأنه إنقاذ للشعب الليبي من الإبادة، وكان داعما للإخوان والقاعدة التي مزقت وحدة ليبيا. وبالطبع عندما بدأت المؤامرة والحرب الكونية على سوريا العربية كان من أشد المؤيدين للجماعات التكفيرية الإرهابية خاصة تنظيم جيش الإسلام وحركة أحرار الشام، ومن أشد المؤيدين للعدوان العسكري الأمريكى والصهيونى والتركى في سوريا، وكان ممن روجوا أن تنظيم داعش صناعة سورية – إيرانية. 

وعندما بدأ العدوان على اليمن العربية تحت مسمى عاصفة الحزم كان من أشد المؤيدين والداعمين لها ولم يكف عن تحريضه إلا بعدما انسحبت قطر من العدوان وتراجع دور حزب الإصلاح الإخوانى لصالح الدور الحوثى. ولم يتوقف خاشقجى عن مهاجمة المقاومة اللبنانية ممثلة في حزب الله وكذلك الحشد الشعبي العراقى الذي تصدى لتنظيم داعش بحجة أنهما مدعومان من إيران.

وبعد هذا العرض المطول لتاريخ جمال خاشقجى يأتى السؤال المحوري في هذا المقال والذي لا يحتاج الآن للإجابة عليه إلا كلمات وسطور قليلة وهو هل يستحق هذا الرجل كل هذا الاهتمام ؟! 

الإجابة القاطعة تقول لا وألف لا، فالرجل عميل بامتياز فقد عاش عمره كله في خدمة المشروعات المعادية للأمة العربية فقد عمل في خدمة المشروع الإخوانى الإرهابى الذي ولد في حضن جهاز المخابرات البريطانية حين كانت بريطانيا هي القوى الإمبريالية العالمية في مطلع القرن العشرين ثم انتقل المشروع ليعيش في حضن جهاز المخابرات المركزية الأمريكية حين أصبحت الولايات المتحدة هي القوى الإمبريالية العالمية الجديدة منذ منتصف القرن العشرين، ثم عمل في خدمة المشروع الأمريكى – الصهيونى الذي يستهدف تقسيم وتفتيت الوطن العربي، وبالطبع عمل خادما مطيعا للرجعية العربية المحمية بقوة الإمبريالية العالمية طوال الوقت.

ولم يخرج من الحضن السعودي إلا عندما تعارضت مصالح السعودية مع المشروع الإخواني الذي تدعمه قطر وتركيا بشكل أساسي، وفتحت له أمريكا ذراعيها من أجل مزيد من الابتزاز لنهب المال السعودى، لذلك لا عجب من كل هذه الضجة الإعلامية حول حادث اختفائه، والروايات والاتهامات والتهديدات المختلفة بين أطراف القضية سواء الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وقطر من ناحية والسعودية من ناحية أخرى. 

أما نحن الشعب العربي المتلقى لهذه الأخبار عبر الآلة الإعلامية الجهنمية الجبارة المزيفة للوعى فليس لنا ناقة ولا جمل في هذا الصراع، ومن يحاول الدفاع عن خاشقجى بحجة الدفاع عن الحريات، فعليه أن يتذكر حجم ضحايا وشهداء الأمة العربية الذين راحوا بفعل الإرهاب والعدوان الذي كان يدعمه ويؤيده "خاشقجى"، اللهم بلغت اللهم فاشهد. 

علاقة دولة الجنوب العربى بمصر علاقة تاريخية ونصر أكتوبر خير دليل



كتبت : سها البغدادى 

الجميع يعلم بأن علاقة دولة الجنوب العربى بمصر علاقة تاريخية جمعت الشعبين منذ القدم من أول الفراعنة الى أن وصلنا لموقعة ديو الحربية التى انهزم فيها المماليك من البرتغال بسبب سيطرة البرتغال على باب المندب وأهم الأسباب فشل الحملة الفرنسية على مصر هو سيطرة بريطانيا على جزيرة ميون حيث قطعت بريطانيا بين الحملة ومستعمراتها بالهند

الى أن وصلنا الى ثورة تحرير الجنوب العربى من بريطانيا حيث كانت بريطانيا العظمى الشمس التى لا تغيب والقوة التى لا تقهر ولكن الزعيم جمال عبد الناصر لم يترك أشقائه الجنوبيين وساعدهم حتى استطاع رجال المقاومة الجنوبية أن ينجحوا بثورتهم التى انطلقت من جبل ردفان

وعندما وصلنا الى حرب أكتوبر 1973 فكانت سواعد الجنوب تقف بجانب الجيش المصرى

غادرت المدمرات المصرية سكورى ميناء بورسعيد في أغسطس 1973 إلى المحيط الهندي،بحجة اعادة ترميمهم وكانت الأوامر أن تتوجه إلي الهند أو باكستان لعمل بعض الاصلاحات في المدمرات ولكن توقف السرب في ميناء عدن وتم استقبالهم حينها من رئيس اليمن الجنوبي سالم ربيع علي وقد اخبر الرئيس سالم ربيع المسؤلون في الميناء ان يقدموا ما بوسعهم للبحرية المصرية لتكون مستعدة للقيام بمهامها وقد واظب السرب علي التدريبات بين عدن وباب المندب بتعاون بحرية اليمن الجنوبي وعمل زيارات لبعض الموانئ في السودان والصومال.

تعاون بين دولة الجنوب ومصر

“قبل خمسة ايام من الحرب تم فتح خطاب كان فيه ميعاد الحرب ومهمة السرب البحري خلال الحرب. وكان السرب مسئولا عن اعتراض أي سفينة إسرائيلية تدخل أو تخرج من مضيق باب المندب. وكان مقدراً للسرب ان يبقي في هذه المنطقة لمدة 7 شهور من بداية الحرب مؤدية لعمليات منع وقطع لخطوط الابحار لميناء إيلات، وكان مرافقا للمدمرتين بعض السفن المساعدة للامداد والتموين واعتمد المصريون علي جمع المعلومات من السفن التجارية العربية الداخلة لمضيق باب المندب وكان هناك بعض التشويش من سفن المراقبة التي كانت تراقب التحركات المصرية. وكانت هذه السفن من أمريكا وفرنسا وانجلترا”.

اسرائيل تتكبد الخسائر

حجم الخسائر الإسرائلية قُدِّرَت خلال ستين يوماً فقط من إغلاق المضيق بما يصلُ إلى مليار دولار وقتها، إضافةً إلى إصابةِ ميناء إيلات بالشلل التام وتسريح ما لا يقل عن 35 ألفَ عامل صهيوني كانوا يعمَلون في المصانع وفي التجارة البحرية وتوقّف صادرات الفوسفات والإسمنت إلى الدول الأفريقية وتوقفت 20% من واردات الكيان الصهيوني.

مائير وكسينجر في مهمة رَفْع الحصار: أمامَ الخسائر الكبيرة التي تكبّدها الاقتصادُ الصهيوني تحرّكت رئيسةُ الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير مع وزير الخارجية الأميركي كيسنجر لرفعِ الحصار حتى أَن واشنطن وقتَها وتحديداً في ديسمبر 1973م هدّدت بتحريك أسطولها البحري العسكري (الأسطول السابع) لرفع الحظر والحصار على إسرائيل من باب المندب، وهو التهديدُ الأميركي الثاني خلال 3 سنوات.

مفاوضات وقف إطلاق النار بين مصر واسرائيل

بابُ المندب كان حاضِراً في مفاوضات وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل حيث اشترطت الأخيرةُ رفْعَ الحصار اليمني الديمقراطي المصري عن باب المندب مقابِلَ رفْعِ الحصار الإسرائيلي عن الجيش المصري الثالث في سيناء، وهو ما يُعرَفُ بـ “الثغرة” حيث وقَعَ الجيشُ المصري الثالث تحت حصار الجيش الإسرائيلي بعد توغله في صحراء سيناء

دور مصر فى حرب 1994 التى شنها على عبد الله صالح على الدولة الجنوبية

حاولت مصر أنذاك منع هذا الجرم الذى يرتكب فى حق أبناء شعب الجنوب وأظهرت مصر غضبها وأستياءها من الانتهاكات التى يقوم بها على عبد الله صالح ورفضه لوقف اطلاق النار حيث أعرب الرئيس محمد حسنى مبارك عن غضبه وعن عدم موافقته لفرض الوحدة العربية بقوة السلاح وأن من حق شعب الجنوب أن يقرر مصيره , كما أعرب وزير الخارجية المصرية السيد عمرو موسى أن الوحدة لا تفرض بالقوة ولا تفرض بهذه الطريقة الوحشية

الجنوبيين يشاركون فى ثورة 30 يونيه المصرية ويتصدون للأخوان

أما عن ثورات ما يسمى بالربيع العربى والتى كانت بمثابة مؤامرة أستهدفت أمن وأمان الشعوب العربية وجيوشها وتصاعدات أبواق الخونة والعملاء أمثال توكل كرمان وحزبها الإخوانى وكانوا يقدمون المساعدات للارهاب الاخوانى بمصر وقد حاولوا تدمير مصر عندما لفظ الشعب المصرى حكم الأخوان الارهابيين فكان لشعب الجنوب دورا ليس بغريب عليهم فقد شاركوا أشقاءهم المصريين وقاموا بالخروج مع شعب مصر فى ثورة 30 يونيه ضد الأخوان منهم من شارك بالخروج من أبناء الجالية بمصر ومنهم من خرج بميدان الثورة بعدن معلنين عن غضبهم من الأخوان ومؤيدين لشعب وجيش مصر

وعندما تم فض اعتصام رابعة والنهضة خرج شعب الجنوب ضد توكل كرمان وحزبها الارهابى الذى كان يندد بمصر وجيشها ورئيس دفاعها حيث تصدى الاشقاء بالجنوب للاخوان الارهابيين باليمن عندما حاولوا اقتحام القنصلية المصرية بعدن وعملوا على حمايتها حيث تصدروا للاخوان الارهابيين بدون سلاح ومن هنا تعرضوا لاطلاق الرصاص الحى عليهم وكان الأمن اليمنى يقوم بضرب سيدات الجنوب اللاتى كانوا يخرجن حاملين صور المشير عبد الفتاح السيسى أنذاك وفى المقابل كان الاخوان الأرهابيين يخرجون حاملين صور الارهابى محمد مرسى ويحرقون صور المشير السيسى

ومن الجدير بالذكر أن جميع الأشقاء بالجنوب خرجوا فى كل مليونياتهم حاملين صور المشير السيسى

وكان الأشقاء بالجنوب يتعاونون مع الصحفية المصرية ” سها البغدادى “فى كشف حقيقة اخوان اليمن الارهابين واخوان مصر الارهابين حيث كشفوا مخطط اخوان اليمن مع اخوان مصر من أول رسائل الجنرال على محسن الأحمر لمرشد الاخوان عاكف التى تنص على محاولتهم لتدمير مصر ودعمهم لللارهاب بسيناء بدعم قطرى

الى جانب ابلاغهم عن زيارة صديق توكل كرمان حميد الاحمر للقصر الرئاسى بمصر واجتماعه مع الجماعة الارهابية بقيادة بديع قبل ثورة 30 يونيه محاولة منهم لإفشال الثورة وذلك بعد مذبحة الاتحادية الى جانب تقديم الاخوان الارهابيين باليمن الدعم المادى للارهاب بمصر عبر شركات الصرافة بعدن وبنك سبأ ودعمهم الاعلامى للارهاب عبر منابرهم الاعلامية الى جانب دعمهم لدخول اعلام تابع لقناة الجزيرة القطرية لكى ينقل حقائق مكذوبة لتشويه سمعة مصر الى جانب تهريب السلاح والارهاب المدرب الى سيناء وتهريب الاثار التى سرقت من متحف ملوى وكل هذه المحاولات الارهابية كشفنا عنها بالتفصيل من قبل .