اخبار ذات صلة

السبت، 26 سبتمبر 2020

أنشطة لتعليم الأطفال التعاون وتعديل السلوك

 


نحن نعلم: التعاون والمساعدة المتبادلة




إن التأسيس لهذه القيمة أمر ضروري في التربية من أجل السلام، حيث أنها تركز على تعلم الرجال والنساء والأولاد والبنات على العمل سويّةً من أجل هدف مشترك.

ومن أجل غرس أساسات هذه القيمة لدى الأولاد والبنات من المهم أن نعلمهم القيام بأفعال عديدة ومتنوعة مثل مساعدة بعضهم البعض في تحقيق هدف مشترك، وتنسيق أفعالهم في المهام المشتركة، ومساعدة الآخرين في القيام بالأهداف المشتركة، والشعور بالمرح الجماعي عند تحقيق النتائج، والدفاع عن زملائهم ومساعدتهم عندما يواجهون المصاعب.

يجب أن يتم تعليم التعاون والمساعدة المتبادلة في المراحل الأولى المبكرة لأنه عادةً ما يميل الطفل بحكم طبيعة تركيزه على نفسه في هذه المرحلة العمرية إلى الرغبة بالحصول على كل شيء لنفسه وإلى عدم المشاركة مع الغير. ولكن عندما يبدأ بتنفيذ أفعال تفيد الآخرين فإنه يخفف من تمركزه حول ذاته،  وتفسح نزعته الاجتماعية المجال له للقيام بممارسات تعاونية اجتماعية.

إن تعزيز الكبار للممارسات المحببة في العلاقات المتبادلة بين الأطفال هو أحد أهم عناصر تشكّل العواطف المرافقة للمواقف. وحتى يكسب رضا الشخص الكبير يظهر الطفل شيئاً فشيئاً التصرفات المحببة التي يتم تعزيزها إيجابياً بشكل أكبر في علاقاتهم مع الآخرين مثل المساعدة المتبادلة.

تعتبر نمذجة سلوكيات الكبار أحد العناصر الهامة أيضاً، لأن الطفل يميل إلى تقليد التصرفات التي يرى الكبار يقومون بها. ولذلك يعتمد مدى رغبتهم في التعاون مع الآخرين ومساعدتهم على تقليدهم للتصرفات التي يرونها أولاً ومن ثم على تطور تصرفاتهم الخاصة لاحقاً.

ولكن عمل المربي اليومي على زرع القيم لدى الأطفال هو ليس بالعمل السهل، ويتطلب الكثير من الصبر والتفهم وفي ذات الوقت الكثير من المعرفة بخصائص الأطفال في هذه المرحلة العمرية.

عندما يعزز الكبار سلوكيات المساعدة المتبادلة لدى الأطفال فإنهم يشجعونهم على تكرارها وتبنيها كجزء من تصرفاتهم الاعتيادية.



النشارط رقم 1: "عيد ميلاد أصدقائي"





ملخص النشاط

سيعمل الأطفال في الجزئين الأول والثاني من النشاط بشكل جماعي لتنظيف وتزيين الصف والألعاب. أما في الجزء الثالث فسيقومون بصنع قبعات وأشكال زينة وأكياس وحلويات وهدايا للاحتفال بالأطفال الذين تصادف أعيادهم في ذلك الشهر. أما الحفلة ذاتها فستكون في الجزء الرابع من النشاط.

الأهداف


أن يتعلم الأطفال تنسيق أفعالهم في النشاطات المشتركة.

أن يشعر الأطفال بالرضا عند تحقيق العمل الجماعي.

أن يتعلم الأطفال أهمية المساعدة المتبادلة.

الموارد المادية

مقصات، صمغ، ألون خشبية، ورق كرتون، أصباغ، ألوان مائية، صور لاصقة، قطع قماش للتنظيف، وعاء ماء.

الإجراءات


محادثة

ملاحظة ومشاهدة

شرح

توضيح

ممارسة عملية

نقاش وتوسع

تطور النشاط

الجزء الأول

سيقوم المربي بشرح أهداف المهمة الجماعية للأولاد والبنات وتوزيع المهام مع اختيار مهمة لنفسه كذلك، بحيث يعمل جميع الأطفال والمربي معاً. من أجل توزيع المهام سيراعي المربي المهارات اللازمة للقيام بكل مهمة بنجاح.

يتم توزيع المهام في مجموعات صغيرة حتى تقوم مجموعات الأولاد والبنات بتنظيف أوراق النباتات وتنظيف الرفوف والألعاب. على سبيل المثال سيتم إعطاء لعبتين أو 3 ألعاب لكل طفل ليقوم بتنظيفها أو غسلها وتجفيفها ووضعها في مكانها. وسيكون لكل طفل مهمة خاصة به. وستعمل مجموعة من المجموعات الصغيرة على تنظيف الزوايا وما إلى ذلك. كما يمكن للأطفال أن يقوموا بمهام مشتركة تعاونية وهذا أمر ضروري مثل تحريك الطاولات الصغيرة خفيفة الوزن أو رفع صندوق الألعاب أو تنظيم المقاعد في الصف وما إلى ذلك.

الجزء الثاني

عندما يتم تنظيم عمل المجموعات الصغيرة وتقسيم المهام عليها سيبدأ العمل على تنظيف الصف. أثناء العمل سيقوم المربي بتقديم المساعدة اللازمة والتعليمات اللازمة حتى يتم تنسيق العمل بشكل تعاوني.

عندما تنتهي جميع المجموعات من مهامها يقوم المربي مع الأطفال بالنظر إلى الغرفة الصفية ويقيمون العمل الذي تم. ولمساعدة الأطفال في التقييم يمكن للمربي أن يسألهم: ما الذي قمتم به؟ مع من قمتم بهذه المهام؟ ما هي نتيجة عملكم؟ ما هي الأشياء التي لا تزال بحاجة لأن يتم تنفيذها؟ وما إلى ذلك. إنه أمر هام أن يتم التركيز على فائدة هذا العمل وأهمية المساعدة التي نقدمها للمجموعة وأهمية التعاون والمساعدة المتبادلة لخدمة الجميع.

كما سيقوم المربي بالتوضيح أنه من خلال هذا العمل سيكون لدينا صف جميل جداً وأنه من الضروري أن يتعاون الجميع ليبقى الصف جميل ونظيف. على سبيل المثال، يمكن ذكر أمثلة مثل عدم رمي الأوراق أو النفايات على الأرض وتنظيف وترتيب الطاولة عند الانتهاء من النشاطات، بحيث يساعد الأطفال المربي وعامل النظافة في المدرسة.

الجزء الثالث

سنشرح للأطفال أن الهدف من هذا العمل هو الاحتفال بعيد ميلاد جماعي للأطفال الذين تصادف أعياد ميلادهم في هذا الشهر، ولذلك على كل الأطفال أن يتعاونوا لتزيين الصف وصنع الهدايا.

سيقوم المربي بتسمية الأطفال الذين تصادف أعياد ميلادهم هذا الشهر.

سيقوم الأطفال بمساعدة المربي وعلى شكل مجموعات صغيرة بإعداد الزينة والأعلام الصغيرة للصف، وستقوم المجموعات بتصميم بطاقات دعوة، وبطاقات تهنئة ومعايدة وأكياس صغيرة من الحلوى وقبعات الاحتفال والرسومات وهدايا للأطفال الذين سيتم الاحتفال بهم وأشياء أخرى ليتم استخدامها في الحفلة.

على المربي أن يوزع المهام لكل طفل بحيث يضمن أن كل طفل سيحقق نتائج جيدة في المهمة المعطاة له من خلال تنسيق أفعاله وتقديم المساعدة له، على سبيل المثال مساعدته في قص الأشياء أو لصقها أو في رسم التصاميم وما إلى ذلك.

عندما يتم الانتهاء من المهام سيتم تنفيذ تقييم فردي وجماعي بتوجيه من المربي بحيث يعبر الأطفال عن تقييمهم لما تم تنفيذه باستخدام معاييرهم الخاصة وكذلك عن الدروس التي تعلموها من النشاط وأهمية ما قاموا به وأهمية المساعدة والتعاون ما بين الجميع.

من المهم أن يشدد المربي في نهاية النشاط على أننا عندما نعمل معاً فإنه يمكننا الحصول على نتائج جميلة.

الجزء الرابع

ستم الاحتفال بعيد الميلاد الجماعي وستتم دعوة الأهالي للمشاركة.

عند انتهاء الحفلة سنتحدث مع الأهالي والأطفال عن ما تم تنفيذه من قبل الأطفال لينجحوا في تحقيق الحفلة بشكل جيد، وسيتم إعطاء الفرصة للأطفال وللأهالي للتعبير عن أفكارهم حول أي شيء مرتبط بما قاموا به لهذا النشاط.  



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


كانوا قادرين على تنسيق أفعالهم معاً لتحقيق المهمة


 


 


 


حققوا المهمة المطلوبة منهم حتى النهاية


 


 


 


كان هناك بعض النزاعات خلال تنفيذ المهام


 


 


 


كانوا سعداء بالنتائج التي حققوها من خلال عملهم


 


 


 


فهموا أهمية التعاون وتقديم المساعدة


 


 


 




 







النشاط رقم 2: "أهمية تقديم المساعدة من أجل العيش بسلام"




ملخص النشاط

بعد قراءة حكاية رمزية سنقوم بمحادثة مع الأطفال لنجيب عن الأسئلة التي سيطرحها المربي حول ما الذي جرى لشخصيات الحكاية. بعد ذلك سيقوم الأطفال بالحديث عن تجاربهم حول موضوع التعاون والمساعدة المتبادلة.

الهدف


تطوير معرفة الأطفال بأهمية المساعدة المتبادلة ولماذا تعتبر مهمة من أجل العيش بسلام.

الإجراءات


المحادثة والحوار

المشاهدة والملاحظة

الأسئلة والإجابات

الموارد المادية

كتاب الحكايات والصور.

تطور النشاط

الجزء الأول

قراءة الحكاية  "الأسد والفأر الصغير"

كان يا مكان كان فأر صغير يعيش بالقرب من عرين أسد قوي جداً. في يوم من الأيام ودون أن يقصد أيقظ الفأر الأسد من نومه.

أمسك الأسد بالفأر ووضعه بسرعة في فمه ليأكله. عندها قال الفأر الخائف للأسد:

"أتوسل إليك يا جلالة الملك أن لا تأكلني وإن تركتني أذهب أقسم بأنني سأكون ممتناً لك طول عمري وإذا ساعدتني أنا والصغار غير القادرين على الدفاع عن أنفسهم فإنني سأعطيك هدية لتشعرك بالسعادة في قلبك"

 "اسمع اسمع..." زئر الأسد باستهزاء "ربما يمكنك مساعدتي في الصيد أو ربما يمكنك أن تأخذ مكاني في الزئير؟"

ارتبك الفأر الصغير وقال: "حقيقةً يا صاحب الجلالة أنا ..."

استغرب الأسد قائلاً: "حسناً! إنك فأر صغير محظوظ فأنا اليوم أرغب بأن أكون كريماً وسأحررك!".

مرت الأيام والأسابيع والشهور، يوماً بعد يوم، وفي أحد الأيام ظهر صيادون يريدون أن يصطادوا أسداً في الغابة. ولذلك وضعوا الكثير من الأفخاخ في كل نواحي الغابة.

وقع الأسد في فخ وأصبح سجيناً في شبكة محكمة وقوية. حاول بكل قوته أن يحرر نفسه وأن ينزع الشبكة ولكن جهوده ذهبت سدىً. وأخذ يقول لنفسه: آه كم أنا مسكين لا أستطيع أن أهرب!

وأخيراً شعر الأسد بالتعب وتقبل قدره وأخذ يزئر بألم وإحباط. وفي هذه اللحظة سمع صوت صعير يقول له:

"يا جلالة الملك أرى أنك تواجه صعوبات! ربما يمكنني أن أساعدك! سأقوم بقضم حبال الشبكة التي أسرتك حتى أتمكن من إخراجك منها"

عمل الفأر الصغير بسرعة وقضم وقضم حتى نزع الحبال القوية وفي فترة قصيرة أصبح  الأسد حراً مرة أخرى.

بعد ذلك شكر الأسد صديقه وقال له:

"أنا سعيد بأن لي صديق مثلك جاء لمساعدتي عندما احتجت إليه!".

وعند قراءة القصة سيقوم المربي بعرض الصور التي أعدها للأطفال.

الجزء الثاني

بعد قراءة الحكاية وعرض الصور سيتم طرح أسئلة على الأطفال حول الشخصيات التي وردت في القصة وحول العبرة منها من أجل تأكيد فهمهم للرسالة.

سيبدأ المربي من خلال إجابات الأولاد والبنات الحوار والمحادثة معهم حول أهمية تقديم المساعدة، وفي هذا المثال من الممكن البدء بالتعليق على إنقاذ الفأر الصغير للأسد والذي يعتب رحيوان أكبر وأقوى منه. وأيضاً كيف كان من الأفضل للأسد أن يكون مسالم مع الفأر الصغير. وأهمية أن يعيش الجميع بسلام والتركيز على أنه حتى أكثر الحيوانات شراسة يمكنه أن يعيش بسلام.

الجزء الثالث

في النهاية يقوم المربي بإعطاء الأطفال الفرصة ببحديث عن تجاربهم الخاصة في مساعدة الآخرين وكيف يشعرون بالحياة الجيدة عندما تكون مسالمة مع الآخرين.

من المهم أن يركز المربي على أهمية تقديم المساعدة من أجل العيش بسلام وفي أية لحظة معينة قد نحتاج للمساعدة من الآخرين ومن أشخاص لم نتخيل أبداً أننا سنحتاج إليهم كما حدث مع الأسد في القصة.    



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


فهموا العبرة من القصة


 


 


 


عبروا من خلال الحديث عن تجاربهم عن فهمهم لأهمية تقديم المساعدة


 


 


 


عرفوا كيف يربطون بين أهمية تقديم المساعدة والعيش بسلام


 


 


 


اقترحوا طرق لتقديم المساعدة بشكل متبادل


 


 


 




 


 




النشاط رقم 3: "العائلة"




ملخص النشاط

هذا النشاط هو لعب أدوار حول موضوع العائلة وسيكون المشاركين هم كل الأولاد والبنات الراغبين بالمشاركة.

الهدف


مساعدة الأولاد والبنات على فهم الحاجة لأفراد العائلة وتقديم المساعدة بين أفراد العائلة بشكل متبادل في المهام البيتية.

الإجراءات


اللعبة

المحادثة والحوار

الملاحظة والمشاهدة العملية

الموارد المادية

زاوية للعب مع كل الأشياء اللازمة للأطفال للتمثبل لعبة المنزل والعائلة مثل: الأثاث وأغراض المطبخ وأدوات التنظيف وما إلى ذلك.

تطور النشاط

الجزء الأول

سيكون هناك محادثة أولية حول من يرغب بقضاء يوم في المنزل وعند تشكيل المجموعة سيتم اختيار الألعاب اللازمة والأدوار للعبة لكل طفل.

في سياق الحوار سيسأل المربي الأطفال أسئلة معينة ليصفوا الدور الذي يقومون به وليوجههم في تطوير مهام البيت الخاصة بهم في دورهم في العائلة وكيف يمكنهم أن يتعاونوا معاً.

الجزء الثاني

ستبدأ اللعبة وتتطور ويشارك بها المربي بطريقة غير مباشرة من خلال اقتراح بعض الأشياء التي تساعد المجموعة لاستمرار النقاش بين أفراد العائلة وإثراء الأفعال التي تلزم والحصول على تفاعلات جيدة بين الأطفال. كما يبقوم المربي بحل أية نزاعات قد تظهر ويوضح للأطفال كيف يمكنهم الاستفادة من طلب المساعدة من أفراد العائلة الآخرين وتقديم المساعدة لهم في مهامهم البيتية.

الجزء الثالث

سيتم اختتام النشاط بمحادثة نهائية يقيم فيها الأطفال والمربي كيف سارت اللعبة خاصةً في الأفعال التي تتطلب مساعدة متبادلة بين أفراد العائلة. وسيتم إعطاء أمثلة حول تصرفات إيجابية وتصرفات سلبية دون ذكر أسماء الأطفال بشكل خاص ولكن من خلال ذكر الدور الذي لعبوه، على سبيل المثال ساعد الأب الأم في الطبخ، أو لم يرغب الطفل بأن يساعد أخيه الأصغر منه في جمع الألعاب وما إلى ذلك.

في الختام  سيقوم المربي بتلخيص المحادثة مع التشديد على الحاجة للمساعدة من الآخرين في العائلة حتى يعيش الجميع بسعادة وسلام.



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


قاموا بالنقاش في اللعبة حتى النهاية


 


 


 


طوروا تصرفاتهم بما يتماشى مع الدور الذي أخذوه وقاموا بتصرفات مساعدة وتعاون


 


 


 


عند التفاعل مع الآخرين في اللعبة أظهر الأطفال امتنانهم للمساعدة التي تلقوها


 


 


 


ظهرت بعض النزاعات خلال اللعبة وتم حلها بشكل مرضي للجميع


 


 


 


احتاجوا لمساعدة المربي في حل النزاعات التي ظهرت خلال اللعبة


 


 


 




 


 






النشاط رقم 4: "مساعدة شخص ما في ضائقة



ملخص النشاط

يعتبر هذا النشاط لعبة حركة يقوم بها الأطفال بعبور الدائرة لمساعدة الدجاجة وفراخها الذين يتعرضون للمضايقة من الثعلب الشرير.

الأهداف


تعزيز مشاعر الأطفال بالمتعة عند مساعدتهم للآخرين.

تطوير قدرات حركية لدى الأطفال مثل الحفاظ على التوازن والقفز.

الإجراءات


اللعبة

الممارسة

موارد مادية

لوح خشبي، طباشير لتلوين الأرضية، أوراق شجر جافة وفروع نباتات غير مؤذية للأطفال، صندوق بارتفاع حوالي 40 إلى 50 سم، وأكياس ورقية وأكياس قماش.

تطور النشاط

الجزء الأول

بدايةً يقوم المربي بشرح اللعبة والموقف التالي للأطفال:

يوجد هنا دجاجة تتعرض للمضايقة من الثعلب ولا تستطيع الخروج للبحث عن الطعام لفراخها الصغيرة. لحل هذه المشكلة تطلب الدجاجة المساعدة من الحيوانات الأخرى في الحظيرة. يجب على الحيوانات الأخرى أن تمشي في طريق خطرة جداً حتى لا يراها الثعلب وتحضر الطعام للدجاجة وفراخها. يُري المربي الأطفال الدائرة التي يجب أن يمشوا بها والأفعال التي يجب أن يقوموا بها للمرور من كل العقبات التي سيجدونها في طريقهم.

تالياً يخبر المربي الأطفال بقواعد اللعبة:


فقط الأطفال الذين يقطعون كل الطريق الكاملة ويقوموا بكافة الحركات المطلوبة منهم للمرور من العقبات على الطريق يمكنهم أن يصلوا إلى الطعام، وأولئك الذين لا يقومون بهذه الخطوات والحركات سيمسك بهم الثعلب ولا يستطيعون المتابعة. يسمح لكل طفل بجلب كيس واحد فقط من الطعام.

لن يطارد الثعلب الأطفال  في طريق عودتهم إلى بيت الدجاجة وهم يحملون الطعام.

الفائزون في هذه اللعبة هم الأطفال الذين يستطيعون أن يحضروا الطعام للفراخ عبر الدائرة والذين قاموا بكل الحركات اللازمة للمرور من العقبات دون أن يمسك بهم الثعلب.

الجزء الثاني

عندما ينتهي المربي من شرح اللعبة للأطفال يتم توزيع الأدوار، فيقوم أحد الأطفال بدور الثعلب الذي يجري خلف الأطفال الذين يبحثون عن الطعام ويضايق الدجاجة وفراخها، ويقوم طفل آخر بدور الدجاجة التي تبقى في العش مع صغارها وهم مجموعة من الأطفال المشاركين أيضاً الذين سيبقون في العش وهو عبارة عن دائرة مرسومة على الأرضية، ولا يستطيع الأطفال الذين يلعبون دور الدجاجة وصغارها مغادرة هذا العش لأنهم إن فعلوا ذلك سيمسك بهم الثعلب. أما بقية الأطفال فهم يلعبون دور الحيوانات الأخرى التي ستحضر الطعام الذي سيكون موجود في آخر الطريق.

وسيتم تبديل الأدوار حتى يلعب الجميع في مختلف الأدوار ويقوموا بمختلف الحركات.

الجزء الثالث

بعد توزيع الأدوار يأخذ كل مشارك مكانه وتبدأ اللعبة بتهديدات الثعلب لبيت الدجاجة. وبعدها تطلب الدجاجة المساعدة من الحيوانات الأخرى التي تبدأ بالتحرك عبر الطريق المرسومة على الأرض والتي يجب أن يتبعوها في مشيهم. ثم يبدأوا بالتسلق على الصندوق الذي يرتفع حوالي 40 إلى 50 سم ويقفزوا عنه ويمشوا على لوح مائل، ثم يزحفوا تحت الأوراق والفروع حتى يصلوا إلى أكياس الطعام ويأخذ كل منهم كيس من الطعام ويعود به إلى بيت الدجاجة من نفس الطريق التي سلكوها.

الجزء الرابع

ينتهي النشاط بتقييم نخبر به الأطفال أنهم جميعاً فائزون وأنهم قاموا بلفتات جميلة عند مساعدتهم للدجاجة وأنه عليهم أن يتعاملوا بهذه الطريقة مع الآخرين.

كما سنناقش سلوك الثعلب الذي لم يسمح للدجاجة بالعيش بسلام ولم يسمح لها بأن تقوم رعاية أطفالها.



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


قاموا بتنفيذ الأفعال الحركية المطلوبة


 


 


 


احتاجوا لمساعدة كبيرة في تنفيذ الأفعال الحركية


 


 


 


أظهروا استمتاعهم ورضاهم في تقديم المساعدة


 


 


 


كانوا غير مكترثين بتقديم المساعدة


 


 


 


اتبعوا تعليمات وقواعد اللعبة


 


 


 




 



 


 


النشاط رقم 5: "أرتب بطاقاتي"








ملخص النشاط

في هذه اللعبة يقوم الأطفال بطلب سلسلة من البطاقات بترتيب معين يتم تحديده من خلال التصرفات التي يتم إظهارها لهم: بمعنى أنهم سيقومون بصياغة قصة من خلال ترتيب هذه الباطات لاحقاً.

الهدف


أن يتعرف الأطفال على قيمة تقديم المساعدة للآخرين.

الإجراءات


اللعبة

الترتيبي التسلسلي

الملاحظة والمشاهدة 

الحوار والمحادثة

الموارد المادية

يمكن للمربي أن يصنع أي ترتيب من التصرفات طالما أنه يعكس تصرفات فيها تقديم مساعدة بحيث يكون هناك 7 بطاقات (على الأكثر)، على سبيل المثال:

البطاقة رقم 1: كلب صغير يمشي في الشارع تحت المطر

البطاقة رقم 2: يحاول الكلب الحصول على العظمة التي تطفو على وجه بركة ماء كبيرة

البطاقة رقم 3: يسقط الكلب في البركة ويصبح مهدداً بالغرق

البطاقة رقم 4: يظهر طفل يمشي في نفس الشارع

البطاقة رقم 5: يجري الطفل نحو البركة التي سقط فيها الكلب

البطاقة رقم 6: ينقذ الطفل الكلب

البطاقة رقم 7: يلعق الكلب السعيد وجه الطفل الذي يظهر على وجهه السعادة والمرح.

تطور النشاط

الجزء الأول

سيقوم المربي بتوجيه الأطفال ليضعوا البطاقات بالترتيب الذي يظهر التسلسل المنطقي للأحداث، وبعد ذلك سيطلب منهم أن يرووا القصة التي يرونها في البطاقات بناءً على الترتيب الذي قاموا به. سيساعد المربي الأطفال الذين يحتاجون للمساندة في الترتيب ورواية القصة.

سيقوم بشرح قواعد اللعبة وهي:


الفائزون هم الأطفال الذين يتمكنون من وضع البطاقات في الترتيب المنطقي ويصيغون منها قصة متماسكة باستخدام الترتيب الذي قاموا به في البطاقات.

الجزء الثاني

سيعمل الأطفال من خلال البطاقات. في هذا المثال، يفترض أن الترتيب الصحيح هو من 1 إلى 7 ولكن إذا أعطى الأطفال ترتيب آخر منطقي أيضاً وينتج عنه قصة محكمة يعتبر ترتيبهم صحيح كذلك.

لاختتام النشاط يركز المربي على قيمة تقديم المساعدة في لحظات الشدة دون أن نتحارب حتى نصل لمعيشة سلمية وننقذ حياة الأشخاص كما أنقذ الطفل حياة الكلب الصغير في القصة.



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


رتبوا البطاقات بالشكل الصحيح


 


 


 


ألفوا قصص مبدعة


 


 


 


عكسوا قيمة تقديم المساعدة في قصصهم


 


 


 




 





 


 




النشاط رقم 6: "نزهة حول مدرستي"






ملخص النشاط

يقوم الطلبة بنزهة حول الغرف المختلفة في المدرسة أو المركز: في مناطق الغرف الصفية والمرافق الخدماتية. خلال النزهة سيلاحظون العمل الذي يقوم به فريق التعليم وكذلك فريق الخدمات، وسيتكلمون مع جميع العاملين. وفي النهاية سيقوم المربي بالتحدث مع الأطفال حول ما شاهدوه واستمعوا إليه خلال زيارتهم.

هدف الزيارة


أن يتعرف الأطفال على أهمية العمل الذي يقوم به الطاقم في مدرستهم أو مركزهم وكيف يمكنهم التعاون مع العاملين.

الإجراءات


الحوار والمحادثة

المشاهدة والملاحظة

النزهة.

الموارد المادية

يمكن أن يتم أخذ صور للعاملين الذين يقومون بالعمل في المدرسة أو المركز.

تطور النشاط

الجزء الأول

قبل الزيارة سيتحدث المربي مع الأطفال عن الأمور التي سيلاحظونها. وسيخبرون أفراد الطاقم الذين سيستقبلون الأطفال ليشرحوا لهم ما يقومون به من أعمال.

الجزء الثاني

سيقوم الأطفال بالزيارة حيث سيطورون ما يلي:

سيتعلموا عن النشاطات التي يقوم بها العاملون في المطبخ (ولا يجب أن يدخل الأطفال داخل منطقة العمل وإنما فقط يقفون على باب المطبخ حتى يتمكن الطاهي من أن يشرح لهم ما يقوم به دون أن يتعرضوا للمخاطر). سيحدثهم الطاهي عن أهمية عمله وعن بقية الطاقم الذي يعمل معه وكذلك عن أهمية أن يتناول الأطفال وجباتهم لينموا بصحة وسعادة.

كما سيشاهد الأطفال عمل طاقم الخدمات الذين ينظفون المركز أو المدرسة وسيتحدثون إليهم عن عملهم وعما يتعلمونه منهم عن أهمية النظافة وضرورة أن يتعاون الأطفال ليحافظوا على مدرستهم أو مركزهم بشكل مرتب ونظيف.

سيشاهد الأطفال أيضاً كيف يعتني المربين بالأطفال الصغار ويعتنون بهم وسيتحدثون معهم عن كيف يمكن للأطفاال أن يساعدوا من هم أصغر منهم سناً.

الجزء الثالث

في الأيام اللاحقة للزيارة سيتحدث المربي وباستخدام الصور التي تم التقاطها مع الأطفال عن الأمور التي لاحظوها وعن عمل الأشخاص المتواجدين في مدرستهم وأهمية المساعدة التي يقدمونها للأطفال لينموا في بيئة صحية وسعيدة، وكذلك عن سلوكيات التعاون التي يجب أن يتحلى بها الأطفال اتجاه الآخرين.



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


عبروا عن ما لاحظوه وقلدوه في نشاطاتهم وألعابهم


 


 


 


أظهروا ممارسات تحترم الأشخاص العاملين في مدرستهم وأظهروا توجهات نحو التعاون معهم (للاعتناء بنظافة وترتيب المدرسة وما إلى ذلك)


 


 


 


قدروا المساعدة التي يقدمها لهم العاملون في مدرستهم


 


 


 




 


 




 


النشاط رقم 7 دراسة مواقف أو تجارب حرجة لغرض التقييم




"ما الذي سأفعله إذا...؟"


ملخص النشاط

سنقوم بتخيل مواقف حرجة يقوم خلالها الأطفال بتمثيل شخصيات معينة بحاجة لمساعدة. ولاحقاً سيجيبون عن الأسئلة التي يطرحها المربي حول ما الذي سيقومون به إذا رأوا أو كانوا في هذا الموقف.

الهدف


التأكد من تعلم الأطفال لقيمة تقديم المساعدة المتبادلة

الإجراءات


التمثيل

الملاحظة والمشاهدة

المحادثة والحوار

الموارد المادية

عصا عكازة ونظارات شمسية وقميص بأزرار ولعبة.

تطور النشاط

الجزء الأول

يقوم بعض الأطفال بعد تدريبهم من قبل المربي بتمثيل مشاهد لمواقف فيها أشخاص معرضين للخطر ويقومون بتمثيل المساعدة التي يمكنهم أن يقدموها لأولئك الأشخاص، على سبيل المثال:


شخص كفيف يحتاج لأن يعبر الشارع.

طفل صغير لا يستطيع إقفال أزرار قميصه.

شخص مسن سقط على الأرض.

مربي أو معلم ينجح بمساعدة أحد الأطفال بحل نزاه ظهر في أحد الألعاب لأن طفل قام بانتزاع لعبة من طفل آخر.

الجزء الثاني

بعد كل مشهد تمثيلي يتم طرح أسئلة على جمهور الأطفال، مثلاً: كيف يمكننا مساعدتهم؟ كيف يمكننا مساعدة الأطفال الصغار؟ كيف يمكننا مساعدة المسنين؟ لماذا يجب علينا أن نساعد بعضنا البعض لنعيش بسلام؟ لماذا يجب علينا أن لا نقتتل؟ وما إلى ذلك.

الجزء الثالث

أخيراً يقوم المربي بطرح سؤال على الأطفال: ما الذي ستفعلونه لو كنتم في موقف مشابه؟



التقييم المعياري

السلوك المُلاحظ


نعم


لا


ملاحظات


عرفوا كيف يقدمون المساعدة الضرورية للمواقف المختلفة


 


 


 


فهموا الحاجة لمساعدة الآخرين من أجل العيش بسلام


 


 


 


طوروا ممارسات عفوية لمساعدة الآخرين


 


 


 


علقوا على كيفية مساعدة الآخرين المحتاجين للمساعدة


 


 


 


أظهروا ممارسات تعاونية في اللعبة وفي نشاطاتهم اليومية ضمن المجموعة.


 


 


 




 


 


 


نحن نعلم: التعاون والمساعدة المتبادلة




 


 


 



 


 


        


 


 

بلاغ صحفي من ثوري حضرموت

 


علي بن شحنة وعبدالرؤوف بشير تعرضو للتعذيب المتواصل على يد 10 من افراد الامن العام في المكلا الذي يقودة المدعو عيسى العمودي 

بن شحنة وعبدالرؤوف بشير يبدأون اضرابا عن الطعام ابتداء من يوم الغد الاحد ....

نص البلاغ 


بلاغ صحفي هام 

صادر عن مجلس الحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب 

محافظة حضرموت 


منذ الأول  من سبتمبر وهو اليوم الذي شهد قمع مسيرتنا السلمية  في المكلا إحياء لعيد الجيش الجنوبي، شنت السلطات العسكرية والاستخباراتية اعتقال المناضل علي بن شحنة عضو المكتب السياسي ونائب رئيس الثوري في حضرموت 

وكذا اعتقال عبدالروؤف بشير عضو الهيئة المركزية. 

كما طالت الحملة البربرية المناضلين التالية أسمائهم: 

1- أحمد عبدالعزيز المحافيظ

2- محمد صالح سويد 

3- عبدالله صالح الشرفي 

4- عمر عبده التميمي

5- قاسم المفلحي 

6- صالح يسر 

7- عمر اليزيدي.

وبعد مرور 26 يوما وهم معتقلين في مبنى الامن العام بالمكلا بدون أي مبرر قانوني، ابلغنا من مصادرنا الموثوقة للغاية أنه تم تعذيب المناضل علي بن شحنة وكذا المناضل عبدالرؤف بشير من قبل 10 أشخاص في مبنى الأمن العام والذي يقودة المدعو عيسى العمودي. 

وبعد التواصل مع ذوي المعتقلين الذين قطعت عنهم كل وسائل الاتصال بالعالم الخارجي، تم أشعارنا بأنهم في وضع نفسي سيء، وأنهم قرروا ابتداء من غدا الأحد الإضراب  يضربون عن الطعام إلى أن يتم الإفراج عنهم دون قيد أو شرط.

ونحن بدورنا نتوجه إلى منظمات حقوق الإنسان وفي مقدمتها منظمات العفو الدولية وهيومن راتس والأمن المتحدة ببلاغ إحاطة بالانتهاكات الوحشية التي ترتكبها السلطات، خصوصا جهاز الاستخبارات العسكرية السيء الصيت بحق نشطاء المجلس.

 ونؤكد بأن حياتهم في زنزاين الاعتقال معرضة للخطر، كما أن الأذى النفسي الذي طالهم جراء الاعتقال والمضايقة والتعذيب تعمم إلى ذويهم واقرابهم.

ونحن ندعو المنظمات الحقوقية والقانونية والإنسانية إلى صدار بيانات إدانة للسلطات في محافظة حضرموت، والضغط عليها لاجبارها على إطلاق سراح المعتقلين في أسرع وقت.


صادر عن المجلس الثوري لتحرير واستقلال الجنوب- محافظة حضرموت

السبت26 سبتمبر 2020م

تثبت مرتبات الموظفين بالدولار و إيقاف حكومة الشرعية اليمنية من سرقة المواطن.

 


المهندس/معمر الضالعي. 


 يبدو أن تلاعب حكومة الشرعية بأقوات المواطنين والحصار المطبق الذي تشنه حكومة الاخوان الشمالية على الشعب الجنوبي الذي يبدو أنه قد وصل  إلى مرحلة خطيرة من السخط وهي المرحلة التي خطط لها الاخوان بعد فشلهم من تحويل الجنوب إلى إمارة عثمانية. 


وفيما تتسابق قيادات الشرعية في إسقاط مواقعها لصالح الحوثي. تتسابق تلك القيادات في الأمعان بتعذيب المواطن الجنوبي، الذي لم يقبل التمدد الفارسي والعثماني في الجنوب. 


المواطن الذي كان يستلم مأتين الف ريال كراتب شهري عندما كان صرف الدولار 215  كان يستلم راتب 930 دولار. 


و مع وصول سعر الدولار الى 800 ريال أصبح يستلم فقط 250 دولار فقط. 


يعني  المواطن الذي كان  يستلم 930 دولا، الان يستلم 250 دولار فقط يعني ان هذا المواطن يخسر 680 دولار شهريا من راتبه ويذهب ذلك جيب لصوص حكومة الشرعية. 


حكومة الشرعية التي أصبحت تسرق ثلاثة ارباع مرتب كل مواطن شهرياً. 


وبالتالي لابد من تثبيت مرتبات المواطنين بالدولار وتثبيت المرتبات على سعر الدولار قبل 2015 اي قبل الحرب. وتعويض المواطنين عن مرتباتهم المسروقة من قبل حكومة الشرعية خلال السنوات السابقة. 


مؤكد لن لن ترضخ حكومة الاصلاح وتعيد حق المواطن مالم يقوم المواطن بانتزاع حقه بالقوة فاللصوص لا يعيدون الأموال المسروقة عن طيب خاطر. 


تحياتي/

المهندس / معمر صالح الضالعي.

الجمعة، 25 سبتمبر 2020

تحالف بول الإبل زودها !!بقلم عبد الخالق العود

 

قطعوا الرواتب دمروا البنية التحتيه كهرباء ماء طرقات مستشفيات نشروا الفوضى والإنفلات الأمني عبر مرتزقتهم.


منعوا تصدير النفط والغاز وبسطوا إحتلالهم على الموانئ البحريه والجويه والبريه وأحتلوا الجزر وحقول النفط.


حاربوا مؤسسات الدوله المدنيه والأمنيه والعسكريه ودعموا المليشيات المنفلته وصنعوا كيانات سياسيه مواليه لهم تعمل على تفتيت المجتمع الجنوبي وبث النزعات المناطقيه والجهويه والعنصريه.



حتى الحوثي الذي أدعوا إنهم جاؤا لقتاله لم يقاتلوه وها هم يدعموه اليوم لإسقاط من تبقى من مدن خارج سيطرته في اليمن الشمالي.



حتى الصهاينه جاؤا بهم إلى سقطرى وغدا سيأتون بهم إلى عدن وباب المندب وهذا بأعتراف الصهاينه أنفسهم.


بداية حربهم على اليمن كنت من الرافضين لتدخلهم في بلادنا فأتهمت من قبل الكثيرين من أخواني الجنوبيين بإني متحوث وكان ردي عليهم كيف لتحالف الرياض وأبوظبي إن يقاتل الحوثي وهو من دعمه لإسقاط صنعاء فلم أجد منهم جواب مقنع لسؤالي المنطقي فقلت لهم إن دعمهم للحوثي كان الهدف منه منحهم مبرر للتدخل العسكري في اليمن من أجل إحتلال الجنوب وتقسيمه فيما بينهم هم وأسيادهم في واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب.



إذن ماذا بقي لنا من الوطن إيها الجنوبيون وإيها الشماليون؟!


إن لم يتحرك اليمنيون جميعا ويوحدوا صفوفهم لطرد الإحتلال الخليجي الصهيوني سيكونون عبيدا في أرضهم مهانين ومذلولين مدعوسين وسيأتيكم الموت الذي تخافونه فأما تواجهون الموت بالعزه والكرامه والعقيده واما تقعدوا له ويأتيكم مخلوط بالذهل والمهانه والإستعباد.



عبدالخالق العود

26سبتمبر 2020.

المحافظ(لملس) مهاتير عدن !!

 


كتب/ سعيد الحسيني . 


مهما اختلفنا أو اتفقنا مع محافظ عدن (لملس) إلا أننا نحتكم إلى إدارة فن الخلاف التي تنص منطلقاتها بإنصاف الرجل وأعطاه حقه بغض النظر عن تباينات سياسية ..


ومن هنا المنطلق فإن الأخ/ أحمد حامد لملس بعد قدومه من الرياض الى العاصمة الجنوبية منذ توليه منصب محافظ  عدن ، يعمل لليل نهار على تأسيس مداميك سلطة الحكم المحلي المدني الحديث بكل سبل المتاحة ..


على الرغم من تركة الإرث الإداري والمالي المترهله في شرايين مفاصل أجهزة الدولة في العاصمة عدن ، التي تحضى بدعم ومساندة عسكرية (جهوي) من الواحدت القابضة على المؤسسة الأمنية والعسكرية بمختلف مسمياتها

منذ تحريرها العاصمة الجنوبية حتى يومنا الراهن...


لكن فطنة ودهاء الحكم الرشيد التي يتمتع بها المحافظ الشبواني (لملس) ليست وليدة اللحظة إنما ذات امتدادت من الحضارة (الهلالية) من التاريخ القدم والمعاصر و الحديث ، وهذا الإرث من الحكم الرشيد كفيل ،  بأن يؤهلة كحاكم رشيد بابتكار حلول و معالجات لتلك التركة الثقيلة من الإرث الإداري والمالي التي أثقلت كأهل جسد العاصمة عدن ، بتعاطي معها بواقعية دون قغز أو شطط على واقعها القائم ..


وفي تقديري بمجاز التعبير فإن المحافظ (لملس) مهاتير عدن!! بما تعنيه الكلمة من خلال الخطوات العملية التي قام بها منذ وطأة اقدامه العاصمة عدن ، لم يقف كتوف الأيدي أمام تلك التركة الثقيلة من تدني خدمات المياه والكهرباء والوضع الصحي والفساد الإداري والمالي الجاثم على موازنات المحلية في مديريات العاصمة الجنوبية ..


بالنسبة لي شخصياً أنا مقتنع كل القناعة بمفهوم قاعدة (سحر القيادة) التي تنص على أن القائد أو الحاكم الرشيد ، هو من يصنع الحدث ، لا ينتظر قدوم الأحداث ، وهذه القاعدة ( اجادها) المحافظ لملس بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى ..


فإذا كان هناك من لا يعلم فعليه أن يعلم بأن المحافظ أثبت قولا وفعلا ، بأنها رجل دولة وحاكم رشيد ، و يختلف اختلاف كلي و جزئي عن من سبقوه من حكام عدن ، فعلى الرغم من أن هنآك كثر من أبناء العاصمة عدن مؤهلين الذين تنحدر أصولهم من شبوة تعج بهم مرافق الدولة والمديريات ،  فلم يأتي بواحد منهم مطلقاً رغم استحقاقهم وفق نظام شغل الوظائف ، لكنه يرفض تجسيد وتكريس السلطة الجهوية بكل أشكالها وأنواعها من باب الحرص على محو ما رسخ في أذهان أبناء عدن بذلك الشأن  ..


وكما أن الحقيقة التي لم يدركها الكثر من أبناء عدن خاصه والجنوب عامة ، بأن الحاكم الرشيد (لملس) قد كسر حاجز (الجليد) بتغيير مدراء المديريات ومنحهم مدة ثلاثة أشهر فقط لتقييم الأداء الحكومي لهم ، وكذا تغييرات في مؤسسة المياه والتوقيفات في المرافق الصحية ، كل ذلك قام بصناعة أحداثه في سبيل صناعة نهضة إدارية ومالية ستأتي ثمارها كما خطط صانع النهضة والبناء مهاتير عدن (لملس) وعلى الجميع أن يدعم ويساند ويلتف حول مهاتير عدن ، وعلى أبناء. عدن أن يعلموا علم اليقين بأن (العقول هي من نصنع التغيير في وجهة المستحيل) ولملس من العقول الراجحة أن أرادوا الإنتقال من الواقع المزري الذي تعيشه عدن  إلى واقع افضل عليكم الاصطفاف خلف الحاكم الرشيد (لملس) !!

الخميس، 24 سبتمبر 2020

بيان هام للمجلس الثوري لتحرير واستقلال الجنوب بمحافظة حضرموت

 


يا أبناء حضرموت الأبية

 إننا اليوم نقف أمام مرحلة حساسة ومفصليه هي الأكثر تعقيدا في تاريخنا. فحضرموت اليوم تمر بأسوأ مرحلة وأكثرها بؤسا وإذلال، وعاصمتنا المكلا بين سندان الفقر والعوز ومطرقة منظومة الفساد والإفساد والانبطاح الذليل.

يا أبناء شعبنا الصامد

اليوم شبابنا في المكلا يواجهون وبصدور عاريه آلة قمعية تستخدمها سلطة الفساد في حضرموت لضرب صوت الحرية والانعتاق ولإسكات كل ذي رأي حر، حتى أصبحت طوابير الفاسدين والمنتفعين وجوقة المطبلين هي التى تسمع، وهي التى تستفرد بخيرات حضرموت. 

حضرموت التى تعاني الشح في الكهرباء والمشتقات النفطية وهي التى تزخر بآبار النفط والأراضي الزراعية، وأجود مراعي الاسماك في العالم.

يا أبناء شعبنا المكافح

اليوم المكلا في ظلام دامس وشوراعها تمتلئ بالحفر وغارقة بمياه الصرف الصحي؛ وعلامات الإرهاق والتعب والنكد في وجوه كل الناس، 

حتى صارت لدى غالبيتنا قناعة بأن ثرواتنا لم تكن إلا وبال علينا، بعد أن أصبحت حضرموت مطمع لكل الفاسدين فاقدي الأهلية. 

ونحن في الحراك الثوري دائما كنا ولازلنا في طليعة صفوف شعبنا الصابر المكافح ولنا جولات عديدة مع سلطات الفساد في حضرموت 

حيث تمنع فعالياتنا وتقمع قيادتنا وتزج بالسجون؛ ولدينا قائمة طويلة جدا بأسماء قيادات الثوري الحرة والتى تم اعتقالها وتعذيبها منذ سنين؛ 

وفي الأول من سبتمبر ٢٠٢٠م قامت منطومة الفساد في حضرموت بمنع تظاهرتنا وقمعها واعتقال نائب رئيس الثوري المناضل علي بن شحنة والمناضل عبدالرؤف بشير عضو الهيئة المركزية، وجمع من عناصرنا الشباب يقدرون بالعشرين فردا.

يا أبناء شعبنا العظيم 

إننا هنا نتقدم للمنظمات الدولية الحقوقية ومنظمات حقوق الإنسان ببلاغ حول واقعة تعذيب المناضل علي بن شحنة عضو المكتب السياسي ونائب رئيس الحراك الثوري حضرموت، حيث تناوب على تعذيبة وضربه 10 محققين في مبنى مديرية الأمن العام بالمكلا والتي يقودها المدعو عيسى العمودي.  

واليوم تم اعتقال مجموعة من شبابنا

وهم كالتالي: 

1- أحمد عبدالعزيز  المحافيظ

2- محمد صالح سويد 

3- عبدالله صالح الشرفي 

4- عمر عبده التميمي

5- قاسم المفلحي 

6- صالح يسر 

7- عمر اليزيدي.

 ووصلتنا معلومات أكيده إنه يتم تعذيبهم بطريقة وحشية من قبل الاستخبارات التابعة للمنطقة العسكرية. 

وحسب معلوماتنا المؤكدة بأن من يقوم بعمليات قمع المتظاهرين هي المنطقة العسكرية بالمكلا، ومن ينفذ عمليات مداهمة بيوت الشباب هي الاستخبارات العسكرية. 

والحقيقة إن مدينة المكلا ترزح تحت قبضة عسكرية سيئة الصيت والسمعة، وإننا نحتفظ  بحقنا في مقاضاتهم أمام محمكة العدل الدولية.  

يا أبناء المكلا الأبطال 

إننا في الثوري معكم جنبا إلى جنب كتفا بكتف، جسد واحد، وإرادة لا تلين، وستشمل ثورتنا ضد الفساد كامل المدن الحضرمية ساحلها وواديها حتى اقتلاع منظومة  الفساد في حضرموت وإعادة الحياة المدنية إليها، وكذا استقرار الخدمات الأساسية في مدنها كافة، ويجب أن تعي منظومة الفساد في حضرموت  بأن ما قبل الأول من سبتمبر ليس كما بعده. 

المجد للشهداء 

الشفاء للجرحى

النصر للثورة 


المجلس الثوري لتحرير واستقلال الجنوب 

محافظة حضرموت 

الخميس 24سبتمبر 2020

برعاية جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا..انعقاد المؤتمر العلمي الأول للصيدلة بتعز

 


تعز_هشام الحاج:


تستعد جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا بتعز، لتنظيم المؤتمر العلمي الأول للصيدلة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة.


وصرح أ.د/ محمود مهيوب البريهي رئيس جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا أن المؤتمر سيستمر لمدة يومين، حيث سيتم في اليوم الأول السبت الموافق 26 سبتمبر، تنظيم فعالية اليوم العالمي للصيادلة وهو اليوم المحدد عالميا من اتحاد الصيادلة العالمي، وتنظيم المعرض الدوائي الأول للصيادلة تحت شعار (الصيادلة والدواء أولوية عالمية في خدمة المجتمع).


وسيتضمن برنامج المؤتمر العلمي في اليوم الثاني، إقامة يوما علميا ، وندوة علمية بعنوان (الدواء والرعاية الصحية).


ويأتي انعقاد المؤتمر العلمي الأول للصيدلة بمحافظة تعز، والذي تنظمه جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا احتفالا باليوم العالمي للصيدلة، والذي اقره اتحاد الصيادلة العالمي (FIP) .

المستشار خالد الحصني المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للعمل والانجاز يلتقي ممثلي الطلاب الجامعيين .

 


عدن / خاص


ترأس المستشار خالد الحصني المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للعمل والانجاز اجتماع ضم عدد من اتحاد الطلاب الجامعيين يمثلو مديريات يافع  مساء اليوم في مقر مؤسسة يافع للعمل والانجاز بالعاصمة عدن .


وفي الاجتماع الذي تم النقاش فيه عدد من القضايا والمشكلات التى تواجه الطالب الجامعي اليوم في عدن ..و إيجاد الحلول لاهم  مشكلة هي سكن الطلاب في عدن والتي مثلت عائقا أمام اكمال الدراسة للكثيرين من الطلاب وقد أكد الحصني بأن المؤسسة تضع أمامها عدة مشاريع تنموية وتولي هذا العمل اهتمامها حيث بادر أحد رجال الأعمال والمال مشكورا بتبرع بارضيتبن لصالح إنشاء المشروع وهذا..يعني فتح باب المساهمه للجميع وخاصة القادرين لإنجاز هذا   المشروع والمتمثل بناء سكن طلابي لأبناء يافع بالعاصمة عدن ويمثل هذا التبرع اليوم هو وضع حجر الأساس لإرساء دعائم الخير للجميع وحق التعليم لكل الطلاب والطالبات الغير قادرين على تحمل تكاليف التعليم الجامعي ..

الرئيس هادى يدعو لاستنفار دولي لمساندة اليمن واليمنيين وإنهاء انقلاب الحوثي وقضية صافر

 


دعا فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، المجتمع الدولي إلى الاستنفار لمساندة جهود الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية، ودعم سياسات وخطط دعم العملة الوطنية لتحقيق الاستقرار المعيشي، والالتفات إلى معاناة الشعب اليمني الذي يواجه صنوف المآسي، والعذاب، والظروف المعيشية القاسية، نتيجة الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.


وشدد فخامة الرئيس هادي في كلمته التي ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي بالدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة عدم سماح المجتمع الدولي بتحويل الحوثيين الملف الإنساني إلى ملف لابتزاز الحكومة والمجتمع الدولي من خلال الإصرار على نهب الأموال الخاصة بدفع الرواتب وتعطيل جهود الأمم المتحدة، كما دعا أيضا، المجتمع الدولي إلى العمل الجاد والعاجل من أجل إنهاء الكارثة المحتملة التي يمكن أن يتسبب بها خزان النفط "صافر"، الذي ترفض ميليشيا الحوثي السماح للفرق الأممية المختصة بصيانته وإصلاحه.


وقال رئيس الجمهورية: لقد قطعنا بدعم غير محدود من الأشقاء في المملكة العربية السعودية شوطا في تنفيذ اتفاق الرياض الذي يهدف لتحقيق الاستقرار وتجاوز الأحداث المؤسفة التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن في أغسطس من العام الماضي، ولقد حرصنا منذ الوهلة الأولى على تقديم كافة التسهيلات أمام جهود تنفيذ الاتفاق، انطلاقا من قناعاتنا بضرورة توحيد جهود الجميع للمضي قدما في تحقيق البناء والتنمية تحت راية الدولة، ومن هنا نجدد ثقتنا بالأشقاء في المملكة العربية السعودية للمضي في استكمال تنفيذ هذا الاتفاق.


وأضاف: تنعقد هذه الدورة للمرة السادسة ونحن في الجمهورية اليمنية نعيش ظروفا صعبة وقاسية نتيجة للحرب المفروضة على شعبنا من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية، وداعمها الإقليمي إيران، والتي بدأت مخططاتها عقب تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتزامنا مع الانتهاء بنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الذي وضع خارطة طريق لمستقبل الجمهورية اليمنية بمشاركة كل ألوان الطيف السياسي، وهو الأمر الذي لم يرق لمليشيا الحوثي التي أرسلت ممثليها إلى طاولة الحوار، وذهبت في الوقت نفسه تعد العدة للانقلاب عليه، من خلال تحشيد مليشياتها لإسقاط المدن والقرى وتشريد السكان، وتهجيرهم من قراهم ومناطقهم وصولا لاجتياح العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014، والاستيلاء على مؤسسات الدولة، والانقلاب على الشرعية المنتخبة، والاجهاز على المناخ السياسي، وخنق الحريات العامة، ومداهمة المنازل والبيوت وتفجير المدارس، ودور العبادة، ومطاردة الأصوات المعارضة لها، والتنكيل بالمواطنين، وتحويل صنعاء التاريخ والحضارة والتعايش، إلى سجن كبير لشعبنا هناك.


وتابع فخامة رئيس الجمهورية: لقد مددنا يدنا للسلام، وبذلنا كل ما بوسعنا لدعم وتسهيل جهود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى بلادنا السيد مارتن غريڤيث والمبعوثين من قبله، من أجل إنقاذ البلاد والتوصل إلى سلام دائم وشامل، يوقف نزيف الدم اليمني والمأساة اليمنية لأن شعبنا اليمني بإختصار لن يقبل التجربة الإيرانية على أرضه مهما كانت الظروف والتحديات.. متطرقا إلى ما قدمته الشرعية من تنازلات من أجل السلام على مدار الأعوام الخمسة الماضية، والتزام الشرعية ومعها الأشقاء في التحالف الداعم للشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية قبل أشهر بوقف إطلاق النار من جانب واحد، لإتاحة الفرصة أمام الجهود التي يبذلها السيد مارتن للتوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار واستئناف العملية السياسية.


وأعرب عن أسفه لما قوبلت به هذه الجهود من تعنت كامل من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، وداعميهم في النظام الإيراني .. مضيفا: بل إنها قامت باستغلال ذلك للحشد والتصعيد ومهاجمة المحافظات والمدن، وارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين في العديد من محافظات ومدن اليمن، وما ترونه اليوم، من تصعيد همجي لهذه المليشيات، خاصة في محافظات مأرب والجوف والبيضاء التي تشن عليها مليشيا الحوثي حملة عسكرية هوجاء منذ شهور، وتستهدف الأحياء السكنية بالصواريخ الباليستية، دون اكتراث لحياة المدنيين والنازحين الفارين من مناطق سيطرتها والذين يقدر عددهم بالملايين، وكذا ما تقوم به هذه المليشيات الإرهابية من استهداف متكرر للمدنيين والمنشآت المدنية بالمملكة العربية السعودية، كل ذلك يعطي صورة واضحة عن نوايا هذه المليشيات، وموقفها من السلام، الأمر الذي يستدعي من المجتمع الدولي، الاضطلاع بدوره في وضع حد لهذا الصلف المتعجرف، وإنهاء معاناة شعبنا عبر الضغط الفاعل والحاسم على الانقلابيين وراعيهم في طهران لتنفيذ قرارات مجلس الأمن، والتوقف عن الايغال في إراقة الدماء، والتدمير، وإتاحة المجال لوصول المساعدات الإنسانية لكل اليمنيين.


ولفت إلى أنه كان للأمم المتحدة دوراً محوريًا وبارزًا في الإشراف على عملية الانتقال السياسي في اليمن منذ العام 2011، حيث بدأت المرحلة الانتقالية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بتشكيل حكومة وطنية وانتخابات رئاسية مرورًا بانعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل لكافة شرائح المجتمع اليمني ووضع مسودة الدستور اليمني الجديد وفقًا لمخرجات ذلك الحوار إيذانًا بعرضه للاستفتاء من قبل الشعب اليمني وانتهاءا بإقراره وإجراء الانتخابات وفقًا للدستور الجديد، حيث جاء الانقلاب الحوثي ليوقف مسيرة المرحلة الانتقالية وليشن حرباً على الشعب اليمني .. مشيرا إلى هذه الحرب المفروضة على الشعب اليمني تسببت بكارثة إنسانية ومزقت المجتمع اليمني وتسببت في موجات النزوح والتهجير الجماعي والقمع والاخفاء القسري وأعظم حالات الفقر التي شهدها الشعب منذ عقود طويلة.


وقال الرئيس هادي: اتقدم بالتهاني الخالصة لرئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح في مهامه، كما أعبر عن خالص الشكر والعرفان للأمين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريش، لجهوده في قيادة المنظمة نحو الاضطلاع بدورها في حماية الأمن والسلم الدوليين، وتحقيق الرسالة السامية للمنظمة، والتي ينعكس أثرها على جميع الشعوب والدول، ومنها الجمهورية اليمنية التي بذلت الأمم المتحدة جهودا رائعة ومشكورة من أجل التوصل إلى سلام دائم فيها، وسعت دون كلل لمواجهة التحديات التي تواجهها خاصة التحديات الإنسانية، كما يشرفني ان أتقدم بخالص التهاني إلى أبناء شعبنا اليمني العظيم في الداخل والخارج بحلول أعياد الثورة اليمنية الخالدة سبتمبر وأكتوبر المجيدتين والتي يتزامن احتفالات شعبنا بها مع اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.


كما تقدم بالشكر لكل الجهود والدعم المقدم من الأشقاء والأصدقاء، والمنظمات والدول المانحة والتي هي الأخرى لم تسلم من الابتزاز والتضييق والحصار وهي تسعى لتخفيف المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني، والتي باتت تأخذ وجوها متعددة مع استمرار الحرب، وتفاقم التحديات الاقتصادية، والعراقيل التي تواجه جهود الحكومة ومؤسسات الدولة في القيام بمهامها لخدمة المواطن واستئناف الخدمات، وتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة.. متمنيا للدورة النجاح وللأمم المتحدة المزيد من التطور والفاعلية في خدمة الإنسانية وسعادتها وأن تكون قراراتها عند مستوى التحديات الجسيمة التي تواجهها ولكل الأعضاء ومجتمعاتهم التطور والرخاء، ولكل المجتمع الإنساني السعادة والخير والازدهار.

عبد الله بن هرهرة يكتب الوطن الوطن البديل الذي يهيى له من قبل التحالف السعوديه...إستراتيجية سعودية قادمة في اليمن


 

وموقع الجنوب المحررة في هذا الإستراتيجية وهي في النقاط التالية 

١-بعد فشل كل الخيارات هزيمته عسكريا ضد إيران في المنطقة العراق وسوريا ولبنان وفي اليمن بدأت ملامح الحرب الاقتصادية وقد بدأت ملامحها من خلال خطوات للتحالف  ومن هنا يحاول الحوثي إسقاط مأرب بيده مأرب الغاز النفط خوفا من فقد أهم الطاقة الكهربائية والنفط مع ان معركة مأرب مكلفة جدا للحوثي أرض مفتوحة 

٢-وضع وطن بديل للإخوان المسلمين فرع اليمن بإسم شرعية هادي خوفا أن يتحولون إلى صف الحوثي وهنا تصبح  معركة قطري تركي إيراني في الشمال وقد بدأت ملامحها من خلال تجميد هذا الخطوة في عدم انسحاب قوات الأحمر من أبين وشبوة لكي يكون خط التماس بدل مأرب والجوف صنعاء إلى شبوة مأرب هنا يكون الجنوب وطن بديل للإخوان المسلمين مؤقت وليس دائما 

٣-تأجيل القضية الجنوبية إلى يأتي ثمارها  الخطة الإستراتيجية (ب) وهي الحصار الاقتصادي حتى يقبل الحوثي بالحل السياسي السلمي النهائي دون سلاح استراتيجي مثل الصواريخ البالستية وتقريبا  استطاع التحالف تدميرها من خلال خمس سنوات من عاصفة الحزم ..يستفيذ الانتقالي الجنوبيين من خلال هذا المعطيات والفترة من الشراكة مع شرعية معدلة في بناء مؤسسات الدولة الجنوبية إلى نهاية إستراتيجية التحالف (ب) 

الخلاصة 

هنا سوف نطرح أهم التساؤلات حول هذآ الخطة او إستراتيجية للتحالف رقم ( ب) وهل تنجح خاصة في ظل التعقيدات المحلية والدولية والإقليمية والانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والتساؤلات هي 

١-هل تعمل الشرعية في شراكتها مع الجنوب في خطة (ب) في تحقق الهدف للتحالف اما أنها يستغلها في التآمر من أجل إسقاط عدن والجنوب بيدها أو تسليمها للحوثي مثل تسليمها الشمال بيد إيران 

٢-هل تنجح الخطة الإستراتيجية(ب) في تركيع الحوثي اقتصاديا بعد فشل الخيار العسكري وهل تأمن المملكة حدودها أو تريد نقل المعركة من الحد الجنوبي إلى الجنوب المحررة باسم الشرعية الآن في الجنوب وليس في الرياض 

٣-اما ان الحصار الاقتصادي هو استراحة محارب حتى يتشكل حلف الناتو العربي الإسرائيلي عسكريا وبعض الدول العربية فيه بعد اتفاق السلام في تقليم أظافر المحورين الشر في المنطقة يسبقها الخنق الاقتصادية إعلامي وامني في المرحلة القادمة 

في كل الأحوال على الجنوبيين يكونون أكثر حذر جدا من هذا الشراكة بين الأعداء وقد بدأت ملامحها من خلال هجرة المال والاستثمار اليمني باسم الخطة (ب) الخنق الاقتصادية ضد الحوثي برضاء سعودي على هذا الأساس مع تمكينهم لأن سوف يتم تسخيره ليس ضد الحوثيين وإنما ضد الحق الجنوبي في مشروعه الوطني 


اهالي المدينة الخضراء يطالبون الإنتقالي والسلطة المحلية والمنظمات الإنسانية انقاذهم.

 




عدن / رامي الردفاني


بعث أبناء المدينة الخضراء بمديرية دار سعد محافظة عدن مناشدة وجهوها الى قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطة المحلية والجهات المختصة بالمحافظة والمنظمات الدولية والانسانية الإسراع في إغاثتهم وإنتشال واقعهم المتردي وانقاذهم من حالة الإهمال والحرمان التي يتعرضون لها.


وطالب الأهالي الجهات المعنية والمنظمات الإغاثية ومؤسسة الاهمداني وهائل سعيد بضرورة التدخل لتأهيل وإصلاح الطريق وتوفير جميع الخدمات والمشاريع الأساسية التي يحتاجها سكان المدينة، مجددين مناشدتهم لقيادة المجلس الإنتقالي والسلطة المحلية والجهات الخيرية بالعاصمة عدن وكافة المنظمات الدولية بضرورة النظر الى معاناتهم والوقوف الى جانبهم خصوصاً وان مدينتهم تحاصرها ظروف المآسي والمعاناة من جميع النواحي وفي مختلف المجالات ولكونهم يفتقرون لأيسر أسباب ومقومات الحياة.


الجدير ذكره بان سكان المدينة الخضراء يعانون من إنتشار الأوبئة والأمراض بشكل ضاعف من معاناتهم المستمرة جراء الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي ولإمدادات المياه في ظل وضع مزري وانعدام شبه كلي لمعظم الخدمات ومشاريع البنية التحتية الأساسية.