اخبار ذات صلة

السبت، 12 سبتمبر 2020

تطبيع البحرين.. جنازة رمزية لجامعة الدول العربية في فلسطين



 

حارة اليهود بمصر

 


من منشورات التواصل الاجتماعى التى نشرها المصريون 


حارة اليهود

 كان اليهودى زمان من عادته قبل مايفتح محله الصبح !

يفتح برطمان عسل ياخدله لحستين من العسل الأصلي..

ويدخل على الخزنه يبص على الدهب والمجوهرات يطمن عليهم ...

وبعدها يطلع يفتح محله ويقعد قدام الباب ،


ويجي المصري يصبح عليه ويقوله: مالك ياكوهين قاعد عند الباب كده وشارد !


ويرد كوهين عليه ويقوله: آآآه آآآه ياجاري.. الله لا يدوقك اللي أنا دوقته، ولا يوريك اللي أنا شوفته!

والمصري بسلامة ضمير يقوله: اللهم آمين يارب!

علشان كده الفقر ملازم المصريين من زمان

🤔😅

طفل مصرى علم جنرالات فرنسا معنى حب الوطن




 قصة أشجع ولد في العالم: طفل مصري من صعيد  مصر حُكم عليه بالإعدام ولم يتوجّع عند جلده


كتب مؤرخو الحملة الفرنسية عن مصر العديد من البطولات التى تشهد للشعب بالبسالة والتضحية، ومن هذه البطولات قصة "غلام الفقاعى" أو قصة أشجع ولد فى العالم كما سماه المؤرخان الفرنسيان فيفيان دينون والجنرال ديزيه فى مذكراتهما.


الفقاعى هي قرية صغيرة بمركز ببا محافظة بنى سويف، تمركز فيها الجنرال ديزيه حتى يصله مدد من المدفعية ليستكمل غزو الصعيد، وحدث أن لفت نظره ذات ليلة اختفاء كمية من الأسلحة من المعسكر، وفى الليلة التالية اكتشف اختفاء كمية أخرى، ولهذا شددت الحراسة والمراقبة فى المعسكر.


أسفرت المراقبة على رصد صبى صغير اسمه عبد الستار آدم، ويبلغ من العمر 12 عامًا، وأنه يتسلل إلى المعسكر فى الليل، ليجمع ما يستطيع حمله من البنادق، ليقدمها للمقاومة الشعبية، فطارده جندى فرنسى حتى أصابه بالسيف فى ذراعه وأسره، وسمع ديزيه بأمر الصبى فاستدعاه للاستجواب، ودار التالي:


- لِمَ تسرق أسلحة الجيش الفرنسى؟

- لأنها أسلحة أعدائى وأعداء بلادى.

- ومن حرّضك على هذه الجريمة؟

- ألهمنى الله أن أفعل ما فعلت

- هل تعرف أن عقوبتك هى الشنق؟

- هذا رأسى.. اقطعه إذا شئت.


وأراد ديزيه أن يختبر شجاعة الصبى فأمر بإعدامه، وهنا ظهر معدن الصبى فلم يبك ولم يصرخ ولم يطلب العفو، ولكنه رفع رأسه إلى السماء، وتمتم ببعض أيات القرآن الكريم، أعجب ديزيه بموقف الصبى وصلابته، فاستبدل الإعدام بالجلد 30 مرة تحمّلها الصبى ولم يتأوه.


وقال له ديزيه بعد إنتهاء حكم الجلد: يا بنى.. سأكتب فى تقريرى اليوم، أننى قابلت أشجع ولد فى الصعيد بل أشجع ولد فى العالم كله.

وذكره المسيو فيفيان دينون فى كتابه " رحلة الوجه البحرى ومصر العليا أثناء حرب الجنرال بونابرت "، وكان شاهد عيان للواقعة، فقال " عرضت عليه أن أتبناه وأن أكفل له مستقبلا سعيدا.. فرد الصبى ستندم على تربيتى لإنى سأقتلك وأقتل معك من أستطيع من أعداء وطنى "


قال عنه الجنرال بليار فى يومياته "إن هذا الصبى إذا عنى بتربيته كان ذا شخصية نادرة المثال".

الجمعة، 11 سبتمبر 2020

عن الأيام الأولى لمحافظ عدن ...

 


*يكتبها ✍️ محمد الجنيدي*


عانت العاصمة عدن الكثير من الأزمات والويلات والعجز والضعف والوهن طوال سنواتها الأخيرة، وتراكمت عليها حتى شكلت كومة كبيرة من الأزمات لم يسبق لها مثيل.


هذه معطيات الواقع في عدن، وهذا الواقع بإقرار الجميع، هناك تركة كبيرة، وهناك تحديات جمة، وبين هذا وذاك توجد إرادة وعزيمة للتصحيح والتغيير والتحديث.


نقرّ ونؤمن بأن التطلعات الكبيرة لا تتحقق بالأماني، وإنما بالعمل والعطاء وقهر المصاعب، وهنا لن نتحدث عن غاياتنا الكبيرة ولا عن تطلعاتنا العريضة التي نأمل أن نرى فيها عدن على المدى القريب والمتوسط، لكننا سنعرج على كل خطوة نخطوها في مشوار الألف ميل، وإن كانت تلك الخطوات بسيطة وهيّنة في نظر البعض، إلا أنها  في نظرنا هي البداية للانطلاق والمضي نحو الآفاق الرحبة .


أيامٌ معدودة لا تتجاوز عدد الأصابع منذ أن باشر الأستاذ أحمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن، مهام عمله، ورغم محدودية الأيام الأولى، فإن هناك بعض النتائج والخطوات التي تستحق أن نقف عندها ومنها ما يلي: 


▪️تفعيل مهام اللجنة الأمنية بعد توقف دام سنوات، وهي التي تضم في قوامها الوحدات الأمنية والعسكرية كافة، والشروع في إعداد الخطة الأمنية وتنسيق الجهود الأمنية بين كافة الوحدات.

▪️تفعيل اجتماعات المكتب التنفيذي المُعطل منذ عامين تقريبا، والذي يضم كافة مدراء المكاتب التنفيذية لفروع الوزارات ومدراء عموم المديريات ومدراء الهيئات والمصالح والمؤسسات المحلية والمركزية والتشديد في أول اجتماع على أهمية اضطلاع كل مسؤول بمهامه وتحمله واجباته ومسؤولياته. 


▪️تحريك عدد من المشاريع المتعثرة ومعالجة الاشكاليات التي حالت دون تنفيذها، ومنها مشروع إعادة تأهيل خط الجسر البحري بعد تأمين مادة الإسفلت عبر تجار محليين، إضافة إلى معالجة إشكالية الاعتمادات المالية لمشاريع صندوق صيانة الطرق بالتنسيق والمتابعة مع وزارة المالية . 


▪️النجاح في حثّ المعلمين والتربويين على رفع الإضراب واستئناف العملية التعليمية المعطلة منذ قرابة العام بعد توجيه دعوة صادقة وحريصة ووعود بمتابعة استحقاقاتهم المالية فور تشكيل الحكومة والتعهد بالاصطفاف إلى جانبهم لانتزاع حقوقهم المشروعة والعادلة.


▪️تفعيل العمل بنظام الميزان للقواطر وناقلات الحاويات المعطل منذ قرابة الخمس سنوات، بعد أن تسبب ذلك التعطيل بضرر كبير في الطرقات وتشققها ودمارها، وكذا تنظيم عملية سير وتحرك القاطرات وإلزام سائقيها بالتحرك ونقل البضائع في الأوقات المسائية كما كان معمول به في وقت سابق والحد من الحوادث المرورية والازدحام .


▪️التوجيه كمرحلة أولية بإزالة بعض الحواجز الخرسانية التي لا جدوى من بقائها سوى تعطيل انسيابية الحركة المرورية وتسببها في خلق ازدحامات للمركبات علاوة على الحوادث الناجمة عنها ومنها على سبيل الذكر حواجز طريق خط الميناء بالدكة المحاذية لمحلات " جلب " .


▪️تفعيل غرفة عمليات المحافظة المعنية بتلقي البلاغات من المواطنين وتعميم أرقام هواتفها في وسائل الإعلام المرئية والمقرؤة ليتسنى للمواطن تقديم بلاغه بسهولة وتقوم العمليات المناوبة بإبلاغ الجهات المعنية بالتوجه لمعالجة مكامن الاعطال والضرر .


▪️التعميم لمكتب الخدمة المدنية بالنزول للمرافق والمؤسسات وتقييم نسبة الالتزام والانضباط الوظيفي والرفع بالنتائج فور الانتهاء من عملية المسح تحضيرا لمساءلة المقصرين والمتخلفين وإنهاء حالة الترهل والفتور التي أصابت موظفي أغلب مؤسسات الدولة. 


▪️التعميم لمدراء عموم المديريات بإرسال تقرير يومي حول نشاط لجنة الخدمات في المديرية ومستوى الحالة الخدمية والأمنية في نطاق مديرياتهم..


هذه بعض الخطوات التي تزامنت مع زيارات تفقدية لعدد من المؤسسات والمرافق الخدمية والحيوية ومتابعة نشاطها عن قرب والاستماع لأبرز المعوقات ومقترحات المعالجات، إضافة إلى التعامل الصارم والحازم مع أي محاولات للإستحدثات المخالفة والعشوائية، والمتابعة المستمرة والمكثفة لأوضاع الكهرباء والمياه لضمان استمرار خدمتها بقدرتها المتاحة حاليا إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة والتنسيق لاحقا لترتيب مشاريع تنموية استراتيجية لقطاعي الكهرباء والمياة.


وأخيرا التفاهم والترتيب مع ممثلي البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عدن على التعجيل في الشروع لتدشين حزمة من المشاريع التنموية في قطاع المياه والطرقات والإنارة والصحة والتعليم ابتداءً من الأسبوع المقبل.


نؤكد أن محافظ عدن لا يمتلك "عصا موسى" ليزحزح هذه التركة الكبيرة لوحده، لكنه في المقابل يمتلك التفاف كل الخيرين حوله وكل التواقين لبناء الدولة وكل الحريصين على تضميد جراح العاصمة عدن حتى تستعيد عافيتها وألقها ووهجها وحلتها التي ينبغي أن تكتسي بها.


محمد الجنيدي

سكرتير محافظ عدن

البغدادي : تطالب الدولة المصرية بتكريم بطل المقاومة الجنوبية لانه لا يقل انسانية عن سيدة القطار

 


القاهرة / رامي الردفاني


تقول الصحفية و الباحثة فى الشأن العربى سها البغدادي:  أنها تابعت بالأمس موقف وصفته بالمأساوي وهو تعدى كمسرى القطار لفظيا على جندى من جنود الجيش المصرى بسبب 22 جنيه ثمن التذكرة  ولم يراعى الكمسري أن هذا الجندي يحمي الوطن وأن على الوطن توفير سبل الراحة والرعاية والتكريم لهذا الجندي الذي حمل أغلى أمانة .



وتابعت البغدادى فقالت أستغربت وأستنكرت صمت جميع الرجال الذين كانوا بالقطار وتفاجئنا بأم رحيمة تفاعلت بشكل ايجابي لتذيل الهم عن الأبن الجندي وكأنه أبنها بالفعل 

تصرفت هذه السيدة  بدافع الأمومة بكل تلقائية ودفعت 22 جنيه وكان اغلى واعظم سعر تذكرة فى تاريخ محطات قطارات مصر.


وأكدت الباحثة سها البغدادى أنها حضرت نفس الواقعة فى 2019 لكنها كانت فى ميكروباص أجرة بالقاهرة 

الجندي المصري فقد محفظة نقوده  وفورا فى أقل من الثانية قام بطل المقاومة الجنوبية المهندس معمر الضالعي  بدفع ثمن التذكرة للجندى المصرى دون أن يشعر الجندي بأى مشكلة  


ودون أن يعطى فرصة لنا كمصريين من أن نقوم بهذا العمل الانساني تجاه الجندي الذى يحمينا. 


وقالت البغدادي : عندما سألت بطل المقاومة الجنوبية بعدن  لماذا تصرفت بكل تلقائية وبدون تردد فى دفع الأجرة ولم تعطى لنا هذه الفرصة كمصريين بدفعها فكان رده : ده الجيش المصري اللي بيحمي الامة العربية كلها وانتى جاية تتكلمي معي في ثمن تذكرة ، أيش يسوى ثمن تذكرة زهيد بالنسبة لحياته التى وهبها علشان يحميني ويحميكي ويحمي الأمة العربية كلها وأقسم أنه لو كان لديه الفرصة للمشاركة فى الحرب ضد الارهاب  بسيناء ما تردد لحظة واحدة 


واكدت البغدادى :انها لم تنشر هذه الواقعة  حرصا على كرامة الجندي المصري ولم تفكر فى نشرها الا بعد حدث القطار الذى استثار مشاعر كل المصريين وتطالب الدولة المصرية باعفاء اي جندي من ثمن التذكرة بأى وسيلة نقل عام ، نظرا لظروف المجندين  ، كما أنها تطالب بتكريم بطل المقاومة الجنوبية المهندس معمر الضالعي الذى لا يقل انسانية عن السيدة العظيمة والأم المصرية التي دفعت اجرة القطار أمس للجندي ،وتعتبر البغدادي ان ما قام به بطل المقاومة الجنوبية بعدن تجسيد حقيقى لمعنى العروبة والروابط التى تربط بينا .


وقال المهندس معمر الضالعي أنه كان متواجد بمصر للتدريبات على أحدث التطورات فى العلوم الهندسية بفرع شركته بمصر   وطلب مقابلة الباحثة المصرية  لنشر القضية الجنوبية  

ولمناقشتها فى الازمة التى ألمت بها بعد محاولة اغتيالها فى 2018  من قبل بعض المتآمرين وقد عملوا  على استبعادها من القضية الجنوبية من قبل أدوات تعمل لصالح جهات مشبوهة تعمل ضد السلام بالمنطقة العربية   ، فما كان من الباحثة المصرية سها البغدادى إلا أن تقابل أبطال المقاومة فى مقر الصحيفة التى تعمل بها لمناقشتهم وأن تستقل وسيلة نقل جماعي لكي تعلم الجميع درسا  فى الوطنية ، ألا وهو انها تخدم العروبة من أجل العروبة لا من أجل حفنة من الدولارات ولذلك نجدها تتصرف بكل تلقائية وتمارس يومها العادي كأي صحفية مصرية شريفة  تعمل من أجل العرب وترفض  أن تقتات من قضاياهم .

خميس بن عبيد القطيطي يكتب: فيضانات السودان ومخاطر سد النهضة

 


يعيش السودان الشقيق أسوأ كارثة فيضانات في تاريخه مما دعا بإعلانه منطقة منكوبة، وقبل الخوص في مقاربة الفيضانات المحتملة على مستقبل هذا القطر العربي الشقيق يجدر بنا المناشدة لكل العالم بدعم ومساندة السودان في محنته الحالية، ونوجه نداءنا الى العرب خاصة حكومات وجمعيات خيرية وشعوب بشحذ الهمم لمساعدة الاشقاء فيما آلت إليه أوضاع البلاد بل والمساندة في ايجاد حلول مستقبلية لاحتواء مثل هذه الفيضانات فيما لو تكررت لا سمح الله، والحلول هنا ربما بايجاد بحيرات تستقطب مثل هذه الفيضانات كما هو الحال في بحيرة ناصر جنوب مصر، إلا أن هذا الظرف الذي يمر به السودان الشقيق يستوقفنا قليلا للتساؤل فيما لو حدثت سنوات من الفيضان في تجاوز للقدرة الاستيعابية لسد النهضة في تخزين المياه أو تفريغ كبير للمياه في فترات الفيضانات؟ علما بأن سد النهضة الاثيوبي يقع على مشارف الحدود الجنوبية للسودان، وهو ما يمثل سيناريو خطير قد يتعرض له السودان في حال حدوث ذلك، في ظل عدم وجود حلول دائمة لمشكلة الفيضانات في السودان، إلا أن الأخطر والسيناريو الأكثر رعبا فيما لو حدث انهيارا جزئيا أو كليا للسد نتيجة أي سبب من الأسباب مستقبلا وهذه مجرد تساؤلات مطروحة ومشروعة أيضا لا يمكن إغفالها أو استبعادها كليا نظرا لتماس السد مع الحدود السودانية وفي شمال الاراضي الاثيوبية أي أن خطورته في حال حدث ذلك يمثل كارثة كبرى على السودان، وقد يقول البعض أن المقال يطرح تكهنات مستبعدة ولكنها غير مستحيلة وهو ما يهدد الامن القومي للسودان ومصر معا في حال حدث ذلك الانهيار للسد الذي يتسع لقدرة استيعابية تقدر ب ٧٤ مليار متر مكعب من المياه، ومهما بلغت قوة ورصانة بناء السد فإن أي تحركات في الطبقات السفلية للارض واردة، وعليه فنحن هنا نوجه التحذير للسودان أولا ومصر ثانيا باتخاذ كل الاجراءآت الكفيلة بالحفاظ على حياة الشعوب وأمن الأوطان .


إن الفيضانات الكبرى التي تشهدها عدد من المناطق بالسودان والتي غمرت مدن بأكملها بالمياه تدعو الحكومة في السودان الى اتخاذ كل الاجراءآت الكفيلة بتقليل حدة ومخاطر مثل هذه الفيضانات على الأمن القومي في البلاد مستقبلا، وكما هو تاريخ الفيضانات التي تكررت خلال السنوات والعقود الماضية يستوجب توجيه مصادر البلاد وبمساعدة من الدول العربية في ايجاد الحلول التي تقلص الخسائر في المستقبل، حفظ الله السودان وأهله من كل مكروه والرحمة لشهداءه والشفاء لمصابيه، وبعون الله سيخرج السودان من هذه المحنة بإرادته الصلبه وتكاتف أبناءه والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين .


كاتب عُماني



بشر بلا إنسانية

 



كتب / رامي الردفاني


ما تداولته مواقع التواصل الإجتماعي من مقاطع فديو تقشعر لها الأبدان، كان له الأثر الكبير في نفوس جميع أبناء اليمن الشرفاء، وذلك لإن الطريقة التي تم بها إعدام الضحية عبدالله الأغبري طريقة لا تمت إلى الإنسانية بصله.


طريقة بقمة الوحشية والقسوة، ست ساعات والضحية يُعذب بالضرب المبرح من خمسة أشخاص قد تجردوا من الدين والعروبة والشهامة بل تجردوا من معاني الإنسانية.



ولا ذنب له إلا إنه فضح أمرهم في إبتزاز الفتيات من خلال إسترجاع الصور حتى يخضعن لإرادتهم الشيطانية.



لست مستوعب الأمر حتى الآن، ولا اكاد أصدق بإن جرائم كتلك تحصل هنا في أرض الإيمان والحكمة.



ولكن قد حصلت وهناك العديد والعديد من الجرائم الخبيثة من عناصر شاذه وسيئة جداً، ونحن نطالب بإعدام المجرمين الخمسة بأقرب وقت ممكن، ليكونوا عبرة وعظة لغيرهم.



ولا نامت أعين الجبناء.

الخميس، 10 سبتمبر 2020

مـديـر عـام حالـمـيـن .. السلطة المحلية رصدت « 10» مليون ريال يمني لـرص طريق نـقيل المعدي شـرعـة*

 


*حـالـمـيـن / صـبـري عـسـكـر*


ضمن الجهود المضّنية التي يبذلها جاهدًا بكل مابوسعه للقيام بخدمة الأهالي والإرتقاء بهذه المديرية قدمت السلطة المحلية في مديرية حالمين ممثلةً بمديرها العام عبدالفتاح حسين حيدرة مبلغـاً مالياً قدره *10* مليون ريال يمني لـرص طريق نقيل المعدي شرعة


وأوضح مدير حالمين " حيدرة " بأن السلطة المحلية في بداية العام رصدت ( ثمانية مليون وخمسمائة الف ريال يمني ) لـرص طريق المعدي شرعة وتزامناً مع تفاعل الأهالي ورجال الخير والأعمال والجمعيات الخيرية أضفنا مبلغًا من الصندوق قدره ( واحد مليون وخمسمائة الف ريال يمني ) إلى فوق المبلغ السابق وبهذا يكون اجمالي المبلغ الذي قدمته السلطة المحلية لصالح طريق نقيل المعدي شرعة قدره *10* مليون ريال يمني "


وأشـاد مدير عام حالمين بكل المبادرات والآراء الهادفة التي أحدثت حراكـاً شعبياً هذه الأيام بين أوساط الأهالي في مناطق شرعة لفتح آفاق جديدة على مستوى خدمات المواطنين وأبرز أهداف ثورتهم «رص طريق نقيل المعدي » للتخفيف من معاناتهم كأبسط حلم أنتظره الأهالي ويأملون تحقيقه في ظل غياب الدولـة »


وأشـاد مأمور حالمين بالروح التعاونية لإسهامات الجمعيات الخيرية من خلال دعمها السخي لـرص طريق نقيل المعدي التي مازالت تدفع حتى هذه اللحظة في كل المناطق والقرى وأبرز المساهمات التي أعلن عنها هي : ( 1000000 واحد مليون ريال يمني من جمعية ابناء شرعة الخيرية التي يترأسها سام الجابري ) ( 2000000 أثنان مليون ريال يمني من جمعية أبناء المنتصر الخيرية التي يترأسها الشيخ هاشم عبدالله احمد ابو عبدالله ) ( 3000000 ثلاثة مليون ريال وخمسمائة مائة الف ريال يمني تقريباً مازال التبرع فيها مستمر من ابناء منطقة اسفل بشم اصحاب المبادرة الخيرية لصالح نقيل المعدي بواسطة الشيخ عبدالحميد سعيد قاسم) ( 2000000 أثنان مليون ريال يمني من ملتقى رواد الفكر والبناء الذي يترأسه رجل الخير والعطاء المناضل محمود أبو أصيل الكربي ) ( 1000000 مليون ريال يمني من جمعية القرى التنموية منطقة موقر ممثلة برئيس الجمعية الشيخ ابو زهير محمد بن عامر والهيئة الإدارية ) علماً أن عملية التبرعات مستمرة وروح التنافس حاضر في كل المناطق والقرى لصالح طريق نقيل المعدي سوف يتم نشرها لأحقاً *


داعـيًا الأهالي في كل مناطق المديرية إلى توحيد الجهود في العمل الجماعي المنظم ونبذ الفرقة والشتات والتحلي بروح التعاون والتآخي وأن نضع نصب أعيننا " المصلحة العامة " فوق كل الإعتبارات مؤكداً بأن السلطة المحلية ستكون جنبا إلى جنب المواطن في انجاح وإنجاز المشاريع الأهلية حسب الإمكانيات المتاحة رغم الصعوبات والظروف التي تشهدها البلاد »

الأربعاء، 9 سبتمبر 2020

نظمته وزارة التعليم العالي..انعقاد اللقاء التشاوري الرابع للجامعات الحكومية والأهلية لمناقشة سياسات القبول والطاقة الاستيعابية

 


عدن_هشام الحاج:


نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، اللقاء التشاوري الرابع لرؤساء الجامعات الحكومية و الاهلية لمناقشة سياسات القبول والطاقة الاستيعابية تحضيرياً للعام الجامعي 2020 ـ 2021 م في المحافظات المحررة.


وخلال افتتاح اللقاء الذي عقد عن بعد عبر ” نظام ” الزووم ” تم مناقشة سياسية التسجيل والقبول بالجامعات الحكومية والأهلية وكذا مناقشة الطاقة الاستيعابية، كما استعرض رؤساء ونواب وممثلي الجامعات أوراق العمل.


وأكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين باسلامة على أهمية انعقاد اللقاء الذي يأتي في ظروف استثنائية تمر بها بلادنا ، لما من شأنه مواصلة العملية التعليمية وتلبية لرغبة أبنائنا الطلاب في استكمال مراحل الفصل الدراسي الثاني الذي توقف بسبب فيروس كورونا المستجد .


وحث وزير التعليم رؤساء الجامعات ضرورة الاستفادة من التطورات ونقلها بمختلف الكليات كما حاصل بجامعات العالم .


وفي اللقاء الذي احتضنته جامعة العلوم والتكنلوجيا بعدن ، استعرض رؤساء الجامعات اوراق العمل المتعلقة بسير العملية التعليمية واهم التحديات التي تواجهها وكذا طرح بعض الحلول لمواجهة تلك التحديات والاستعدادات لسياسة التسجيل والقبول للعام الجامعي 2020 — 2021 م .


وقدم وكيل الوزارة لقطاع الشؤون التعليمية أ.د خالد عمر باسليم (رؤية وزارة التعليم العالي حول الممارسة الجيدة للتعليم العالي في ظل وباء كوفيد -19 ) كما قدم د خالد شعفل مدير عام مؤسسات التعليم العالي الحكومية ورقة عمل بعنوان (دليل حساب الطاقة الإستيعابية للكليات الأكاديمية) و (المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية).


من جهته ألقى الدكتور فهمي بانافع رئيس جامعة العادل بعدن كلمة نيابة عن رؤساء ونواب وممثلي الجامعات الأهلية في المحافظات المحررة، قال فيها: إن هذا اللقاء هو أحد اللقاءات التي نظمتها الوزارة مشكورة لإشراك الجامعات في صنع القرار ومن المتوقع ان تصدر عنه توصيات وقرارات تخدم التعليم العالي لا سيما في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وقال إن موضوع الطاقة الاستيعابية لهذا العام يعد من أهم المواضيع المحورية للنقاش إذ هو من أكثر التحديات التي تواجه جامعاتنا في ظل جائحة كورونا "كوفيد 19" .


وفي تصريح خاص لنائب رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا الدكتور منير العبادي ” قال فيه اننا سعداء جدا ان تحتضن الجامعة اللقاء التشاوري الرابع للجامعات اليمنية وتحديدا في العاصمة المؤقتة عدن لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالتسجيل والقبول للعام الجامعي 2020 – 2021 م ، لافتا ان الجامعة تعد الاولى من الجامعات اليمنية في تنفيذ سياسة وزارة التعليم العالي من حيث مواصلة التعليم واتباع الخطوات اللازمة بمواجهة فيروس كورونا.

 

هذا واكد اللقاء على اتخاذ كافة الاستعدادات المتعلقة بسياسات القبول والطاقة الاستيعابية للعام الجامعي 2020 ـ 2021 م ، وضمان سير العملية التعليمية بوقتها المحدد ، وكذا اتخاذ الاجراءت المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا ، و ما يتماشى مع سياسة وزارة التعليم العالي للاشراف على العملية التعليمية .


وتوزع المشاركون البالغ عددهم 40 مشارك من مختلف الجامعات والمحافظات على خمس منصات إلكترونية في عدن وتعز والمكلا وسيئون ومأرب.


وناقش الحاضرون مشروع توصيات اللقاء وتم الاتفاق على رفع الملاحظات مكتوبة الى وزارة التعليم العالي ليتم النظر فيها.

وفاة الفدائية آمنة دهشان أول من حملت السلاح في الإسماعيلية

عظيمه من عظيمات مصر كبدت الاحتلال البريطانى خسائر ودعمت الجيش المصرى حتى حرب اكتوبر 


 "أسدل الستار اليوم، على حياة شخصية نسائية تاريخية هامة فى تاريخ مصر والإسماعيلية، فدائية من الطراز الأول، أول أمراة تحمل السلاح من بين نساء الإسماعيلية، شاركت فى أحداث المقاومة منذ عام 1951، وحتى حرب أكتوبر وأحداث الثغرة".

وكانت الفدائية الراحلة تساعد الفدائيين في اختطاف الجنود البريطانيين وقتلهم، وكان معها الفدائية أم رضوان، وكانت انضمت الى بعض المجموعات الفدائية، التى تم تشكيلها وتنظيمها بعد أحداث 16 أكتوبر 1951، وكانت تقوم بإخفاء أسلحة الجنود الإنجليز فى ملابسها، وكانت تساعد ايضا بعد كل عملية ضد القوات البريطانية وخاصة بمنطقة نفيشة وما حولها فى إخفاء الفدائيين فى المزارع التى يمتلكها والدها الحاج محمد منصور دهشان.

رفضت التهجير بعد العدوان الغاشم عام 1967، واستقبلت الجنود العائدين من الجبهة فى حرب 5 يونيو 1967، كما كانت تساعد رجال القوات المسلحة أثناء فترة الثغرة.

أرجو الدعاء لها بالرحمه و المغفره

خبير نيوزلندى يكشف حقيقة الاقتصاد اليمنى ولماذا تتكالب الدول على الجنوب

 


يتحدث الخبير النيوزلندي الاقتصادي ، وهو أحد الاقتصاديين في بورصة سدني ومهندس سوق الأوراق المالية الآسيوية ومتخصص دولي في بيع أكبر أصول الشركات العالمية ، الخبير الدولي "هارلود بوب" يتحدث عن وضع اليمن الاقتصادي ، قائلا : *"إن اليمن الفقير في حقيقته سوف يكون من أقوى اقتصاديات العالم ، يتخطى كل الحدود الاقتصادية عالمياً ، بلد يمتلك أكبر الثروات وأنصح اليمنيون بنبذ خلافاتهم والتوحد والتمسك بالأرض؛ فالمستقبل القريب جداً هو لليمن رغم التحديات الحالية".*


وأضاف أن : *"ميناء عدن أهم ميناء استراتيجي في العالم وهو عصب شريان التجارة العالمية ، فقط الأمر يتطلب وضع الميناء للمنافسة التجارية بشفافية مطلقة ،وليس لموانئ دبي وهناك العديد من دول العالم ترغب في الاستثمار في هذا العصب، 75 مليار دولار أقل العائدات ، ووظائف عمل لملايين اليمنيون".*


وأشار بوب إلى أن : *"اليمن وموانئه وأراضيه يقع ضمن نطاق طريق الحرير، الطريق التجاري البحري والبري الجديد الذي يربط الصين بأوروبا مروراً باليمن ، وميناء البريقة ورأس عمران وباب المندب، وكذا ميناء شقرة وبالحاف وبير علي والمكلا والغيظة تعد من أكثر الموانئ أهمية على خطوط التجارة العالمية وتطل على البحر العربي والمحيط الهادي ، إضافة للبحر الأحمر ، وهي أفضل من موانئ الدول المجاورة كموانئ دول الخليج والسودان وجيبوتي والقرن الأفريقي ، والاستغلال الأمثل لهذه الموانئ سوف يجعلها من أكبر محطات الترانزيت وسيتجاوز دخلها السنوي أكثر من 80 مليار دولار إذا تم استغلال الترانزيت فقط ، ناهيك عن الصناعات التحويلية والتجارة الحرة وإعادة تصدير الوقود والخامات المختلفة".*


وتابع : *"تعد جزيرة سقطرى اليمنيه جوهرة لم تستغل بعد في قطاعات الموانئ العالمية والترانزيت وفي المجالات التجارية والثروات الطبيعية البحرية أو في باطن الأرض ، وكذلك أنشطة السياحة والزراعة ومطارات العبور الدولية".*


وأردف : *"موانئ البحر العربي بالإضافة إلى الامتداد الساحلي سوف يجعل هذه الموانئ بعد تطويرها من قبل المستثمرين أكبر محطات ترانزيت عالمية تضاهي شبه القارة الهندية ودول شرق آسيا وبالإمكان أن تكون محطات للبواخر التجارية العملاقة ولحاملات الطائرات من كل بقاع العالم وعند إعادة النظر في ذلك سوف يجني اليمن من هذا ما يتجاوز عن 100 مليار سنويا مع توظيف الملايين فقط في موانئ بحر العرب".*


وقال بوب : "نحن إلى الآن لا نتحدث عن ثروات النفط الهائلة والثروات المعدنية والثروات البحرية والزراعية والصناعية،  فالاستثمار  في هذه المجالات ستتدفق مليارات الدولارات على خزينة دولة اليمن، وعند الاستثمار العالمي بمشروع مدينة النور بمنطقة باب المندب ورأس عمران والبريقة وإنشاء جسر بري يربط عدن بدولة جيبوتي ، عليكم تخيل حجم المشروعات التي ستقام بمدينة النور وحجم التبادل التجاري بين اليمن ودول القرن الأفريقي". لذلك بعض الدول المجاوره لاتريد هذا. 


وأضاف : *"مضيق باب المندب الذي يتسابق ويتصارع العالم عليه للحصول على منفذ بحري لتصدير النفط ، وهذا في حد ذاته سُيدر مليارات الدولارات لو تم الاتفاق مع دول الخليج واليمن على إنشاء خط لأنبوب ناقل للنفط، بيب لاين يمتد من السعودية إلى بحر العرب عبر أراضي حضرموت لتجنب تهديدات وسيطرة إيران الفارسية على مضيق هرمز بالخليج العربي، وستكون حصة اليمن بحسب الاتفاقات الدولية هي نصف أجرة النقل من موانئ النفط إلى آخر نقطة للبيب لاين ، وقس على ذلك الهند وباكستان مع تركيا ، وروسيا مع أروبا ، وسوريا مع العراق ،هناك المليارات تحققها الدول من مرور بيب  النفط والغاز عبر أراضيها في الوقت الذى سيجني اليمن أكثر من 200 مليار دولار سنويا وهو نصف أجرة النقل من موانئ الخليج إلى ميناء التصدير في بحر العرب بالإضافة إلى طلب ملايين العاملين في مجالات التصدير والضخ وغيرها".*


*- اليمن الفقير غني بالنفط :*


وعن النفط باليمن قال بوب : *"محافظات حضرموت وشبوة ومارب وغيرها من مناطق النفط وبمحافظات لحج وأبين والمهرة وسقطرى توجد بها خزان هائل من النفط والغاز يحتوي على نفط أكبر من حقول عدة دول مجتمعة بالإضافة إلى ذلك حقول النفط الأخرى".*


*- اليمن الفقير غني بمناجم المعادن :*


وعن مناجم المعادن قال بوب : *" إن محافظة حضرموت ومنطقة لحج وأبين أرض غنية جدا بمعدن الذهب ؛ حيث تتراوح نسبة الذهب فيه من 1 كيلو إلى 21 طن وهي نسبة عالية بالإضافة إلى ذلك تكاد تكون المناجم سطحية مقارنة بالمناجم الأخرى وكما أنه لا يخفى على أحد مناجم الذهب في مناطق يمنيه أخرى وهذه الثروة الهائلة مطمع كبير لدول العالم".*


 

*- اليمن الفقير غني بالمياه ..*


وفيما يخص المياه قال : *" توجد في هضبة حضرموت أكبر خزان مائي في جزيرة العرب وهو عبارة عن تريلونات من الأمتار المكعبة ، واستغلال ذلك سيجعل من اليمن سلة العرب الغذائية بدلاً عن السودان، وأيضاً البُن اليمني أقوى من اقتصاد البترول، وكذا الثروة السمكية لأن اليمن يتمتع ببحر مفتوح وسواحل هائلة ومتنوعة فيها أنواع الأسماك الفاخرة والمختلفة والكثيرة".*أضف إلى ذلك جودة الخضار والفواكه بأنواعها. 


 


*- اليمن الفقير غني بالموقع :*


وعن الموقع الاستراتيجي لليمن قال الخبير النيوزلندي الاقتصادي : *" إن موقع اليمن الجغرافي المتميز يعتبر مرتكز للتجارة العالمية بين الشرق والغرب وشمال وجنوب الكرة الأرضية".*


واختتم مقاله بالقول : *"متى سيترك اليمنيون الاقتتال فيما بينهم متى سيعلم اليمنيون حقيقة أن وطنهم غني للغاية وغني للغاية؟! ولا يحتاج اليمن سوى قيادات يمنيه نزيهة... رائده.. غير فاسده.. كفؤة.. مبدعة.. بدرجات عالية، وتلاحم اجتماعي والابتعاد عن التنازع وسفاسف الأمور".*... *الكل سيربح ولن يخسر أحد. أين العقلاء.*

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

ديلي بيست: هذا هو الدور الأمريكي بسجون الإمارات في اليمن


نشر موقع "ديلي بيست" تقريرا لمراسله سبنسر إكرمان، يكشف فيه عن مشاركة محققين أمريكيين وإماراتيين في التحقيق مع معتقلين يمنيين في السجون التي تديرها الإمارات في اليمن. 


ويتحدث التقرير، الذي ترجمته "صحف عربية "، عن شهادة لمعتقل يمني سابق رمز إليه بسلفاتور، حيث تم تعصيب عينيه، وتقييده، ووضعه أمام محققين أحدهما إماراتي بجانبه رجل ينادى بجون، وعرف سلفاتور من حديثه أنه أمريكي. 

ويقول إكرمان: "الآن وقد أصبح الأمريكيون جزءا من التحالف الإماراتي السعودي في اليمن، فإن وجود أمريكي في جلسة التحقيق مع سلفاتور، الذي اعترف بأنه كان قبل 20 عاما مع تنظيم القاعدة، وحقق معه الأمريكيون في الماضي، يشير إلى أنهم بدأوا يهتمون بحالته من جديد".

 

وينقل الموقع عن سلفاتور، قوله إن جون كان يهمس للإماراتي ليقوم بدوره وتوجيه السؤال للمعتقل، وبعد انتهاء التحقيقات كانت جلسات المعاملة القاسية، عندما ينادي المحقق زملاءه بألقابهم، ويقول لهم: "تعرفون مهمتكم"، مشيرا إلى أن أحد الزملاء يعرف بلقب "هتلر"، الذي كان يقوم "بتعريضي للصعقات الكهربائية.. كانوا يجردوني من ملابسي تماما، ويضربونني بقسوة، وعندها تبدأ بمعرفة ما يجري في الغرفة، حيث يوجد شخصان يراقب أحدهما التحقيق كله"، ويعني به الأمريكي جون، أما الثاني فهو الإماراتي، الذي "يقوم بتوجيه الأسئلة وإصدار الأوامر للتعذيب".

 

ويشير التقرير إلى أن معتقلا سابقا، واسمه عادل سالم ناصر الحسني، قدم شهادة مماثلة، وتشير إلى حضور أمريكي جلسات التعذيب، لافتا إلى أنه بناء على شهادته، فإنه في الغالب لا يتم تعصيب عيون المعتقلين، وقد سمع وعرف من سجناء قالوا إن هذا لم يكن الروتين دائما. 

 

ويعلق الكاتب قائلا: "إنك لا تحتاج لأن تأخذ كلام المعتقلين السابقين على أنه حقيقة، وذلك لأن الأمريكيين أنفسهم يعترفون بوجود عناصرهم في المعتقلات، وتكذب رواية المعتقلين اليمنيين ما يقوله المسؤولون الأمريكيون إنهم لا يعرفون عن حالات تعذيب قام بها حلفاؤهم، رغم وجود عناصر أمريكية فيها".

 

ويلفت الموقع إلى أن تقريرا مختصرا للكونغرس في كانون الأول/ ديسمبر، نشره أولا موقع "ذا إنترسيبت"، كشف عن اعتراف وزارة الدفاع "البنتاغون" بشكل رسمي، بأن عناصر في الجيش الأمريكي يعملون بشكل رسمي في السجون اليمنية، لكن البنتاغون قالت: "لا تقوم القوات الأمريكية بعمليات اعتقال في اليمن، لكنها تقوم بتحقيقات أمنية مع المعتقلين في معتقل مشترك".

 

ويذهب التقرير إلى أن "وجود الإماراتيين في اليمن هو من أجل هزيمة المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران، إلا أن المحققين مع سلفاتور في قاعدة التحالف في منطقة البريقة في مدينة عدن لم يسألوه عن الحوثيين، ولم يتم اعتقاله لانتمائه للحوثيين، بل كان يعمل في المقاومة ضدهم في منطقة أبين، وكان المحققون يسألونه عن رجل اعتقل معه في سجن تمارس فيه الانتهاكات وقضى فيه عامين، رجل يعتقد سلفاتور أنه ذهب للقتال مع الجهاديين في العراق". 

 

وينقل إكرمان عن سلفاتور، قوله: "كان ذلك الرجل مهما للأمريكيين"، ولهذا السبب تقوم الولايات المتحدة باستخدام التحالف السعودي الإماراتي الذي يقاتل الحوثيين لملاحقة تنظيم القاعدة والفروع التابعة له، مشيرا إلى أن سلفاتور لا يعرف إن كان جون أمريكيا، أو أنه عنصر أمريكي أو عميل استخباراتي، فقد كان معصوب العينين، ولا يعرف ملامحه أو شكله وماذا كان يرتدي.

 

ويستدرك الموقع بأن سلفاتور والحسني أخبرا "ديلي بيست" عن الحضور الأمريكي الواضح في السجون المتعددة في عدن، حيث تم تعذيبهما وصعقهما بالكهرباء، وهددا بالاعتداءات الجنسية، فيما تم اغتصاب آخرين فيها، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي كانا فيه معصوبي العينيين في أثناء التحقيقات، إلا أنهما لم يكونا في الزنازين، حيث كانا يستطيعان ملاحظة وجود أشخاص بملامح غير عربية تمر بين الزنازين.

 

وينوه التقرير إلى أن الكاتب استطاع مقابلتهما من خلال منظمة حماية السجناء "ربيريف".

 

ويقول الكاتب إن وجود الأمريكيين كان عابرا ومن أجل التفتيش أو الزيارة، فيما قال السجينان السابقان إنهما شاهدا أمريكيين بالزي العسكري والشارات والعلم الأمريكي، ويعتقدان بوجود متعهدين أمنيين داخل السجون. 

 

ويذكر الموقع أن القيادة المركزية لم ترد على أسئلة "ديلي بيست" في الموعد المحدد، ولا السفارة الإماراتية في واشنطن، ولا المخابرات المركزية "سي آي إيه". 

 

ويؤكد التقرير أن الحسني كان مشاركا في القتال ضد الحوثيين قبل أن يتهمه الإماراتيون وشركاؤهم اليمنيون بتشويه التحالف على "تويتر"، مع أنه لا يملك حسابا عليه، لافتا إلى أنه مثل سلفاتور، فإنه قال إنه شاهد رجالا غربيين بزي عسكري في قاعدة التحالف في عدن والسجون الأخرى مثل بير أحمد، وأضاف أن الزي العسكري يشبه الخاكي الذي عادة ما يرتديه الجنود الأمريكيون، ووصفهم بـ"الطوال والكبار والضخام"، وسمع من بقية المعتقلين بأنهم متعهدون على ما يبدو، أي من موظفي "بلاكووتر". 

 

ويورد إكرمان نقلا عن محام يعمل مع المعتقلين السابقين وأشخاص للبحث عن الذين اختفوا في السجون التي تديرها الإمارات، قوله إن معظم الأسئلة لا علاقة لها بالقتال ضد الحوثيين، أو تهم الحكومة اليمنية التي يقول الإماراتيون إنهم يقومون بإعادتها إلى العاصمة صنعاء، وأضاف المحامي أن الأسئلة لها علاقة بمكافحة الإرهاب، وهو ما يهم الأمريكيين. 

 

وبحسب الموقع، فإن كلا من الحسني وسلفاتور وصفا التعذيب الوحشي الذي مورس عليهما في سجون الإمارات في اليمن، حيث مورس التعذيب في أثناء التحقيق، وفي مرات أخرى كان دون مبرر، مشيرا إلى أن الحسني تذكر التحقيق معه عدة مرات على مدى أسبوعين قضاهما في قاعدة التحالف، فقد جردوه من ملابسه، وأشعلوا أجهزة كهربائية كان يستطيع تمييز بريقها من خلف عصابة العينيين، وقال إنهم استخدموا الأجهزة الكهربائية لضربه تحت أبطيه وعلى أعضائه الحساسة. 

 

ويفيد التقرير بأن الإماراتيين توقفوا بعد أسبوعين عن التحقيق مع الحسني، لكنهم لم يتوقفوا عن ضربه، ويقول: "كانوا يأتون إلى زنزانتي ويعلقوني من يدي ومن ثم ضربي.. في بعض الأحيان كانوا يجرونني من زنزانتي، ويقومون بركلي على أعضائي الحساسة -ولا أزال أعاني من آثار التعذيب حتى الآن- دون أي سؤال". 

 

ويكشف الكاتب عن أن الحراس الإماراتيين استخدموا التهديد والهجمات الجنسية جزءا من أساليبهم، ققال الحسني إن الإماراتيين كانت لديهم أداة اسمها "المفتاح"، الذي يستخدمونه في انتهاك أعراض المعتقلين، وأضاف: "كان السجناء يعودون إلى الزنازين وهم ينزفون.. لقد عانى الكثير من السجناء من المفتاح"، مشيرا إلى أنهم كانوا يظلون بعد الانتهاك الجنسي ينزفون ليومين أو ثلاثة أيام. 

 

ويبين الموقع أنه مع أن سلفاتور لم يعان من "المفتاح"، إلا أن المحققين كانوا يجردونه من ملابسه ويهددنه بالاغتصاب، مشيرا إلى أن محامي المعتقلين وصفوا كلبة داخل قاعدة التحالف لتهديد المعتقلين واسمها "شاكيرا"، وقال الحسني: "كانت ضخمة بحجم حمار.. كانوا يستخدمونها للتخويف.. لو لم تتحدث كما يريدون كانوا يطلقونها عليك"، وفي معظم الحالات كان الحرس يمسكون بزمامها، إلا أنه يعرف عن حالة مزق فيها الكلب بطن وصدر معتقل. 

 

ويشير التقرير إلى أن سلفاتور وصف الكلبة شاكيرا، قائلا: "تشعر بنفسها قريبا منك، وكانت غاضبة، وتشعر أنها تريد أكلك، وهو نوع من التخويف ولم تعضني، لكنها عضت أشخاصا آخرين". 

 

ويعلق إكرمان قائلا إن وصف السجينين السابقين يقدم صورة مختلفة عما ورد في تقرير مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة العام الماضي، عندما قام الحراس الإماراتيون في القاعدة التي اعتقلا فيها ذاتها بتجريد السجناء من ملابسهم، وفحصهم من مؤخراتهم، وانتهاكهم باستخدام أنابيب وعصي، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إنها لا تعرف عن تعذيب شارك فيه الأمريكيون أو حلفاؤهم. 

 

ويختم "ديلي بيست" تقريره بالإشارة إلى أن سلفاتور يرفض التأكيدات الأمريكية، لافتا إلى أنه متأكد من تواطؤ الأمريكيين في تعذيبه، ويقول: "الأمريكيون موجودون هناك 100%.. لماذا عصبوا عيوننا؟ حتى لا نقول شيئا وكي لا نستطيع فضحهم". 

 

السجون والمعتقلات السرية التى انشأتها الامارات بجنوب اليمن


 السجون والمعتقلات السرّية التي أنشأتها الإمارات في اليمن ، والتي كشفت عنها لأول مرة وكالة "اسوشيتد برس" ، حيث أن هذه السجون لاقت انتقادات واسعة من قبل منظمات حقوقية وإنسانية إلّا (الأمم المتحدة) التي اتخذت الصمت حيال هذه التعذيبات التي تقع في هذه السجون السرية


:كما أن للإمارات سجون سرّية في محافظة حضرموت ومنها


معتقل الريان ويقع داخل مطار الريان ويعد من أشهر المعتقلات غير القانونية.


 معتقل ميناء الضبة.


 معتقل ربوة في مديرية المكلا.


 معتقل القصر الجمهوري.


معتقل غيل بن يمين.


معتقل جزيرة سقطرى، وهو سجن أنشئ حديثا من قبل قوات الإمارات في جزيرة سقطرى.


وكما تشير المعلومات أيضاً ، أن في عدن وأبين ولحج توجد الكثير من هذه السجون السرّية التي لم يكشف عنها بعد ، وهذه السجون يشرف عليها عسكريون من الإمارات والولايات المتحدة الامريكية ومرتزقتهم وتمارس فيها أنواع مروعة من الانتهاكات


وصرح خبراء قانونيون ، إنّ المشاركة الأميركية في إنشاء هذه السجون ، تمثّل انتهاكاً للإتفاقيات الدوليّة لمناهضة التعذيب ، عبر اعتبارها طرفاً متواطئاً في الحصول على معلومات استخباراتية ، قد تكون انتزعت عن طريق التعذيب.


كما تشكل هذه السجون والمعتقلات السرّية ظاهرة خطيرة في اليمن ، حيث أن هذه المعتقلات تديرها تشكيلات عسكرية ، منها قوات الحزام الأمني في عدن وقوات النخبة الحضرمية في المكلا الخاضعتان بصورة مباشرة لإشراف دولة الإمارات العربية المتحدة العضوة في التحالف العربي.


وكما تم التوثيق في وقت سابق عن ثمانية معتقلات ، منها معتقل خور مكسر، ومعتقل معسكر العشرين في منطقة كريتر بالقرب من المقر الرئيسي المؤقت للحكومة الشرعية ، ومعتقل معسكر الحزام الأمني في منطقة البريقة والذي كان يقوده قائد عوضته القوات الإماراتية بآخر، ومعتقل بير أحمد وهو مزرعة استؤجرت لإقامة سجن فيها ، ومعتقل معسكر الإنشاءات وتعرض فيه ضحايا للتعذيب من قبل قوات تتبع الحزام الأمني ، ومعتقل معسكر الإنشاءات (معسكر الإسناد والدعم) التابع لأبو اليمامة ، ومعتقل في منطقة البريقة ، ومعتقل في قرية الظلمات وهي منطقة خلف البريقة


إنّ محامين وعائلات في اليمن التي مزقتها الحرب ، يقولون إنّ ما يقرب من ألفي رجل قد اختفوا في السجون السرية ، وهو عدد مرتفع جداً أدى إلى احتجاجات شبه أسبوعية، من قبل عائلات تسعى إلى الحصول على معلومات عن أبناء وأخوة وآباء مفقودين

القاعدة تهدد الامارات واسرائيل بتنفيذ عمليات انتحارية اذا قدموا الى سقطرى اليمنية

 



تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" يصدر بياناً يتوعد فيه"إسرائيل" والإمارات بتنفيذ عمليات انتحارية وانغماسية إذا قدموا إلى جزيرة سقطرى اليمنية.


أصدر "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" بياناً بشأن ما تناقلته وسائل إعلام عن تمكين الإمارات لـ"إسرائيل" في بناء قواعد عسكرية ومرافق استخبارية في جزيرة سقطرى اليمنية.


البيان المنسوب لتنظيم القاعدة توعد "إسرائيل" والإمارات بعمليات انتحارية وانغماسية إذا قدموا إلى جزيرة سقطرى اليمنية.


وذكر البيان "نقول لليهود وعملائهم الإمارتيين إن حضرتم إلى سقطرى ستكونون في مرمى نيراننا، ولن تكونوا في مأمن من عملياتنا الاستشهادية والانغماسية".


البيان الذي نشره موقع siteintelgroup كمادة مغلقة، ونشرت مقتطفات منه الباحثة والإعلامية البريطانية إليزابيث كاندال في حسابها بـ"تويتر"، هاجم الإمارات و"إسرائيل" لسعيهما في إنشاء قواعد عسكرية ومنشآت تجسس في جزيرة سقطرى.

ووفقاً للبيان الذي ظهر مؤرخاً بتاريخ 6 أيلول/سبتمبر الجاري، فقد دعا التنظيم اليمنيين إلى الانتفاض، وتوعد بالانتقام من الإمارات و"إسرائيل" والتصدي لمخططاتهم، متهماً المجلس الانتقالي بالعمل لصالح الإمارات في سقطرى.


ويأتى هذا البيان الصادر عن عن القاعدة بعد تقارير محلية ودولية أكدت تنسيق "إسرائيل" مع دولة الإمارات على بناء قواعد عسكرية في جزيرة سقطرى، التي باتت تحت السيطرة الكاملة لدولة الإمارات وفق تأكيد مصدر حكومي يمني.


وكان آخر تلك المواقف المحلية في سقطرى، وقفة احتجاجية لسكان في مركز قبنهاتن، نددوا فيها بمساعي الإمارات ومخططاتها في الجزيرة، وسبق ذلك بيان لشيخ مشائخ سقطرى الزعيم القبلي عيسى بن ياقوت، تضمن تحذيراً مما يجري في الجزيرة، وسرد العديد من الانتهاكات التي تمارسها الإمارات هناك.


ولم يصدر عن تنظيم القاعدة أي مواقف معارضة للوجود السعودي الإماراتي في اليمن، رغم وجود الدولتين منذ سنوات في مناطق تعد بمثابة معاقل رئيسية لوجود التنظيم.

#شبكة صحفي مُراقِب تستعد لتنفيذ برنامج زيارات إنسانية لصحفيي وإعلاميي الزمن الجميل بعدن

 


عدن_خاص:


صرَّح منسق عام شبكة صحفي مُراقِب، الصحفي المعروف (بسام البان)؛ أنهم بصدد تنفيذ برنامج زيارات إنسانية للصحفيين والإعلاميين القدامى.


وقال (البان) في تصريح رسمي له: إن شبكة صحفي مُراقِب هي مؤسسة إعلامية قيد التأسيس، ممثلة بالرئيس التنفيذي الصحفي والإعلامي هشام الحاج، تسعى في الأسبوع القادم إلى تنفيذ برنامج زيارات إنسانية ل(30) صحفيًا وإعلاميًا من هامات وكوادر الزمن الجميل، جيل السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات؛ الذين أَثروا الساحة الوطنية باسهاماتهم وكتاباتهم وأعمالهم الصحفية والإعلامية.


وأوضح منسق عام الشبكة أن تنفيذ هذه الزيارات الإنسانية لفتة كريمة من إدارة وفريق شبكة صحفي مُراقِب، ومن باب رد الجميل لكل تلك الهامات الصحفية والإعلامية، وتقديم الدعم والمساعدة لهم؛ ليتمكنوا من مواجهة أعباء الحياة والظروف المعيشية الصعبة.


وأشار إلى أنه سيُنفَّذ البرنامج في الأسبوع القادم - إن شاء الله -، وذلك برعاية كريمة من بعض منظمات المجتمع المدني، وآيادي الخير والعطاء في العاصمة عدن، مؤكِّدًا أن المرحلة الأولى من برنامج الزيارات الإنسانية تستهدف العاصمة عدن؛ وسوف تستهدف المرحلة الثانية محافظتَي (لحج وأبين).

نكشف الدور الخفى لمنظمة صادات (Sadat) التركية فى العراق وسوريا واليمن وليبيا

 


كيف استطاعت القوات التركية التغلغل  فى سوريا والعراق  واليمن وحتى  ليبيا بتلك السرعة و بذلك التخطيط المنظم؟!!!


السبب هو منظمة سادات او صادات (Sadat)التى لها دورا خفيا  و هي الوجه الاخر للبلاك ووتر (black water)


مهمة هذه المنظمة 


حيث تكونت تلك المنظمة من مجموعة من الضباط الاتراك مهمتهم استقطاب الشباب و تجنيدهم داخل اي دولة يفكرون باحتلالها و بمساعدة من الاخونج لتحقيق حلم الخلافة التركية!


هذه المنظمة تعمل بسرية لتحقيق هدف الخلافة التركية


ومؤسس منظمة سادات التركية، يدعى عدنان تانري فيردي


الدور الذى قامت به المنظمة فى سوريا 


و مؤسس المنظمة هو  الذي كشف عن تدريب الجيش السوري الحر، الذي يطلق عليه الآن اسم "الجيش الوطني السوري" والذي يتم إرسال أعضائه للقتال في ليبيا. كما صرح أن هذا الجيش "الوطني السوري" هو فقط "الجناح المسلح للإخوان المسلمين".


و هل سنتفاجأ بالقوات التركية تحتل ليبيا عبر مرتزقتها الاخوان، فليس شرطا ان يكون المحتل تركي بل قد يكون مرتزق لتركيا باع وطنه؟!!


كيف وصلت المنظمة لليمن 

كما حدث في الحجرية اليمن يؤكد بما لا يدع اي مجال للشك ارسلت خبراء عسكرين اتراك الى تعز و اسست ما يعرف باسم *"جمعية الغرف العثمانية".


رواتب المرتزقة من المنظمة 

حيث كشفت عدة تقارير دولية منها تقرير لمركز إستكهولم للحريات أن شركة سادات لعبت دور الوسيط في ضم المقاتلين الليبيين لفروع تنظيم الدولة الإسلامية، سواء داخل أو خارج ليبيا، وكانت تحصل على عمولة قدرها 1000 دولار لكل مقاتل اشترك في القتال مع التنظيم، وأنها قدمت عروضا مغرية للمقاتلين، ودفعت راتبا شهريا قدره 2000 دولار لكل مقاتل ليبي ينضم إلى تنظيم الدولة الاسلامية والقاعدة.


تركيا ملازا للارهاب 

و وفقا لمركز ستوكهولم للحريات، تحولت تركيا إلى ملاذ آمن للجماعات الراديكالية المتطرفة، بما في ذلك القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام التي تستخدم الأراضي التركية للتجنيد والتمويل والإمدادات اللوجستية والسلاح، بمساعدة الأذرع "الشيطانية" مثل شركة سادات

الحزيبى : نعيش معاناة كبيرة بفعل المؤامرة ونبحث عن وطن تسوده الكرامة

 


حوار/ سها البغدادى 


نؤمن بدور الشباب من اجل تحرير الوطن واعادة بناءه وكان لنا لقاء مع احد نشطاء الجنوب الذين يجاهدون من اجل استراد حق شعب الجنوب فى ارضه المنهوبة منذ عام 1994 


السياسى والصحفى الشاب يوسف الحزيبى سنطرح عليك العديد من الاسئلة من اجل توصيل صوتك عبر صوت العرب كممثل لشباب الجنوب 


 كلمنا عن وضعكم الحالى بالجنوب ؟



إن ما يعيشه شعبنا وبلدنا اليوم من معاناة كبيرة جراء  المؤامرات التي تحاك ضده وضد قضيتنا الجنوبية من قبل الإرهاب والأحزاب السياسية المدعومة من الحكومات اليمنية المتعاقبة...." ومن الحرب التي تطال ابناء شعبنا في وادي حضرموت وشبوة وأبين وبمختلف الجبهات على مستوى الجنوب  وما تقدم به تلك الجماعات الإرهابية  من جرائم شنيعة بحق الجنوبيين  على مختلف انتماءاتهم.


ما هى مسئوليتكم كشباب ؟


كل ذلك يجعلنا  كأبناء شعب واحد له هوية ووطن وتسوده الكرامة والعزة والشرف نقف بمسؤولية كبرى يحملها كل فرد منا على  عاتقه سواء كان قائداً او مواطناً او معلماً او طبيباً او....الخ، وأن نكون ذو طابع وطني حقيقي ننبذ الفرقة والأنانية والمصالح ونتمسك بمصلحتنا الواحدة  وهي مصلحة الوطن التي يجب أن تكون فوق كل الإعتبارات...!

 


هل يعانى بعض الجنوبيين  من التهميش ؟ 


إن استئثار عقلية التهميش والإقصاء والتعدي على الاخرين والتدافع والاستقتال على المصالح الشخصية والحزبية والفئوية الضيقة والتماهي مع الأجندات الخارجية، لا يأتي سوى بالدمار والخراب والمآسي، بما في ذلك الإرهاب والفساد...؛ 


وما يثير العجب والاستغراب، هو إصرار تلك  الأحزاب السياسية التي تقف في منظومة السلطة  بالحكومة اليمنية المقيمة في الرياض  على سلوك هذا النهج الملعون ضد  الجنوب وإردة شعبه المصيرية...فيما تركت مناطقها في اليمن الشقيق للمد الإيراني دون مراعاة للكرامة والمبادئ لدى مناصري تلك الاحزاب العبثية...



لهذا، فأن شعب الجنوب لن  يسمح بتمرير  تلك الألاعيب والوله السياسي لهذه  الاحزاب...؛ وسيقف رافضاً لكل المؤامرات والدسائس عليه ويتصدى لها مهما كان الثمن وهذا هو عهده لشهداء الوطن على مواصلة مسيرة التصدي لكل أشكال الجور والقمع والتجهيل والحرمان، وصولاً إلى بناء وطن جنوبي حر، يتمتع فيه جميع أبنائه بالعيش الكريم الذي حرموا منه طوال ثلاثون عاماً..




 هل انتم مستمرين فى مسيرة النضال من اجل تحرير الجنوب ؟


وإن مسيرة النضال والتحرر   الحقة لدى شعبنا اليوم  على الرغم من الصعاب إلا انها  تشق طريقها اليوم بشتى المجالات خلف قيادة واحدة وموحدة ممثلة بالرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي والقيادة السياسية والعسكرية.. 


 والقضية العادلة لا تثنى أو تشوه..!


هكذا يخبرنا التاريخ في الجنوب والبلدان التي تناضل شعوبها من أجل التحرر والانعتاق من الظلم والاستبداد إلى فضاء الحرية والتقدم والازدهار.


تعملى ايه لو حد بيبتزك بصورك او وضع لكى فيديو على اليوتيوب او ذكرك على النت

 




ناس كتير احتمال ده يكون اهم بوست فى حياتها فركزوا كويس .. 

لو حد سرق صورك او فيديوهاتك وبيبتزك بيهم ..

فى البوست ده هتعرفى ازاى تبهدليه وتخليه يندم انه عمل كده ..  

لو حد سرق صورك وبدأ يكلمك فى الشات ويقولك معايا صور ليكي " وانتى حرانة شوية " 

ابعتيلي فلوس او ابعتيلي حاجة تانية .. والصور دى وصلها بطريقة ما منك سواء عمل هاك واخترقك وسرقها او بعتيها لصاحبتك وخدها او اخدها بطريقة ما منك او حد سرق تليفونك او بتصلحيه عند واحد معندوش ضمير واخدها  ..

فى الحالة دى هتعملى ايه ؟

اولا : انسي تماما انك توافقى على اى حاجة .. المرة الاولى اللى هتوافقي على اى حاجة مش هتعرفى ترفضي اى حاجة تانية لانه عرف انك خايفه خلاص وبدأ يتحكم فيكى.. 

طيب ايه التصرف الصح اللى ممكن تعمليه فى حالة الابتزاز الالكترونى ؟

لو المبتز او الشخص ده كلمك على المسنجر  وبعتلك صورك او حطها على صفحته وعامل البوست خاص محدش يشوفه غيرك كنوع من التخويف ليكي انه ممكن ينشره عادى ..

الفيس بوك عامل قسم مخصوص لموضوع الابتزاز الالكترونى والرابط بتاعه هحطه فى الكومنتات ..

ولو انتو بتخافوا من الروابط ( وده صح جدا ) .. ممكن تفتحوا جوجل وتكتبوا الجملة دى فى السيرش 

" انا عاوزة ابلغ عن واحد وسخ بيبتزنى على الفيس بوك وعاوزة افسحه " 

بالسين مش بالشين متفهمونيش غلط 😂

وهتختارى اول رابط طلعلك فى البحث بتاع جوجل  ... بتطلعلك صفحة تكتبى فيها البيانات اللى هيطلبها الفيس وتنسخى الشات اللى ما بينكم وتحطيه ضمن البيانات دى وتحطى رابط صفحته او رابط الفيديو اللى منزلهولك على الصفحة .. وبتدوسي ارسال 

بعد كام يوم الفيس بوك بيتأكد ان الشخص ده فعلا بيبتزك .. بيروح قافل على الشخص ده الاي بي بتاع جهازه ومبيدخلهوش فيس تانى ..

المرحلة التانية : ازاى تعرفى ان حد ذكر اسمك اساسا على جوجل او حط حاجة باسمك .. دى خاصية حلوة خالص انا مسميها " جوجل الخباص " .. بتعمليها ازاى ؟

بتدخلى على بحث جوجل وبتكتبي 

google alert 

هتفتحى اول رابط يطلعلك فى البحث وتحطى الجي ميل بتاعك وبتكتبي اسمك واختارى فى اول اختيار جملة " عند حدوثها "

وبكده اى حد هيكتب اسمك فى اى حاجة فى بوست او فيديو هيجيلك اشعار بيها ويوريهالك وبكده تلحقى اى حاجة فى اولها


المرحلة التالتة : لو حد رفعلك فيديو على اليوتيوب .. بتدخلى على الفيديو وتعملى ريبورت عليه وتختارى " انتهاك خصوصيتى وبعد ما بتكتبي البيانات اللى عاوزها الفيديو بيتمسح بعدها "


بكده انتى قفلتى عليه السوشيال ميديا تماما .. ندخل بقي لمرحلة الهجوم.. 

تنزلى فى نفس الوقت تعملى بلاغ حالا فى اقرب قسم او فى شرطة الانترنت وبتديهم كل البيانات اللى معاكى وبعد كام يوم بيقولولك تعالى احنا جيبنا البرنس ..

ساعتها هتكملى المحضر وهيتجاب حقك جدا واتجرأى وطول ما انتى شجاعة هيخاف منك.. 

بس حابب اقول حاجة اخيرة .. بلاش تتصورا صور تعملكم مشكله وتقع فى ايد حد يستغلها غلط ما تضمنيش ان الصور اللى بعتيها لصاحبتك حد تانى يشوفها .. او تليفونها او تليفونك يتسرق .. ما تضمنيش لان مفيش حاجة هتحميكى الا وعيك.. 

ولو كنتى اتصورتى صور بالشكل ده فياريت لما تتصوريها تحذفيها من موبايلك بأى تطبيق بيدمر الصور وهقولكم على تطبيقات فى الكومنتات ... 

وافتكروا دايما ان مفيش حماية كاملة على الانترنت

شير بقى ياجماعة مينفعش كده أنا ده انا بساعدكم اهو 😂

مهندس / اجمل 

متخصص امن معلومات وسايبر سيكيورتى

كيف نفكك منظومة الفساد في الوطن العربي ؟!

 



ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن منظومة الفساد المركبة داخل مجتمعاتنا العربية, والتي تعد أحد أهم معوقات عملية النهوض والتنمية, وإذا ما أخذنا مصر نموذجا فسوف نجدها مثل كل المجتمعات العربية شهدت خلال تاريخها الممتد عبر ألاف السنين أشكالا متعددة من الفساد, لكن ما تبلور فى مصر من فساد منذ مطلع السبعينيات وحتى الآن لا يمكن أن يضاهيه كل ما مر بمصر من أشكال الفساد, فمنذ أعلن الرئيس السادات عن تخلي مصر عن مشروعها التنموى المستقل لصالح مشروع التبعية والانفتاح والتخلف, والفساد ينمو بشكل سرطانى فى جسد الوطن, فلا يمكن أن ننسى مقولات البسطاء من أبناء الشعب المصري حين يتحدثون عن الرئيس السادات وأيامه ويؤكدون على مقولته الشهيرة " أن من لم يغتنى فى عصري لن يرى غنى أو نعمة من بعدي ". 


وهى الجملة التي تلخص مجمل سياساته الاقتصادية, والتي تمثلت في الانفتاح الاقتصادى والسمسرة والمضاربة والسرقة والنهب والاتجار فى كل شيئ دون وازع من أخلاق أو ضمير وهو ما أدى إلى نمو ظواهر اجتماعية تعبر عن انهيار تام فى منظومة القيم داخل المجتمع, وهو ما أكد مقولة الكاتب الصحفى الكبير أحمد بهاء الدين للرئيس السادات نفسه أن هذا الانفتاح يشكل وبالا على الشعب المصرى لأنه " انفتاح سداح مداح " والذى بفضله ظهرت أنواع وأشكال متعددة من الفساد.


ويأتى الفساد الكبير فى المقدمة ذلك الفساد الذى تجسد فى البداية فيما أطلق عليه " القطط السمان " مجموعة من الفاسدين الكبار الذين يرتبطون بعلاقات وطيدة مع السلطة السياسية وصلت إلى علاقات مصاهرة مع رأس الدولة ذاته وتاجر وسمسر هؤلاء فى كل شيئ حتى كونوا ثروات ضخمة وبدأنا نسمع عن أصحاب " الأرانب " والمقصود بها المليون جنيه فتشكلت مجموعة من المليونيرات من أصول اجتماعية واقتصادية لم تكن تسمح لهم بتشكيل تلك الثروات غير المبررة.

 لكن تحالفاتهم مع السلطة السياسية هى التى منحتهم فرصة تكوين هذه الثروات بطرق مشروعة أحيانا وغير مشروعة غالبا, وهذا النوع من الفساد الكبير ظل موجودا بل دخلت عليه تطورات كبيرة خلال حكم الرئيس مبارك وهو ما تبلور مؤخرا فى شكل مجموعة من رجال الأعمال الذين يسيطرون على الاقتصاد الوطنى غير المنتج عن طريق علاقات وثيقة الصلة بالسلطة السياسية, تحولت فى أواخر عصر مبارك الى بروز ظاهرة تزاوج رأس المال والسلطة, فأصبحوا شركاء لمبارك فى حكم مصر, وبعد مبارك احتموا بعلاقاتهم مع الرأسمالية العالمية خاصة الأمريكية والصهيونية.


أما النوع الثانى فهو الفساد المتوسط والذى بدأ ينمو وينتشر داخل الجهاز البيروقراطى للدولة حيث كبار الموظفين في مؤسسات الدولة المختلفة, والذين تعاملوا مع المال العام على أنه مال خاص فأخذوا منه ما لا يستحقون وبدأت عمليات الرشوة والمحسوبية والوساطة تنتشر بشكل وبائي داخل الجهاز الإدارى للدولة مما أدى الى انهيار المؤسسات العامة وتراجع العملية الانتاجية وبدلا من تحقيق مكاسب داخل هذه المؤسسات بدأت تحقق خسائر ضخمة كمقدمة لاتخاذ قرارات بضرورة التخلص من ممتلكات الشعب بدلا من التخلص من هؤلاء الفاسدين الذين يديرونها ومتخذي القرار هم الفاسدون الكبار الذين سيشترون وسيسمسرون من وراء عمليات البيع.


وفى ظل هذه السياسات انتشر الفقر وبدأ الفساد الصغير يظهر فى كل ربوع الوطن, فلا مصلحة تقضى إلا بالدفع الرشاوى المالية والعينية وتطورت المسألة بشكل كبير فالموظف الشريف أصبح متسول والأكثر جرأة أصبح مبتز مقابل تقديم الخدمة والأكثر بيعا لضميره أصبح مرتشيا والجميع يبرر تسوله وابتزازه ورشوته بعدم كفاية راتبه لسد رمقه وأسرته, وانتقلت العدوى لكل قطاعات المجتمع الكل يمارس الفساد بأشكاله المختلفة ومن يرفض التسول والابتزاز والرشوة والوساطة والمحسوبية سيجبر يوما على ممارساتها لأنها تحولت لأسلوب حياة وثقافة مجتمع انهارت منظومته الأخلاقية.


وإذا كانت هذه هي حالة مصر منذ سيطرة المشروع الرأسمالي العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وتحاول تعميمه على وطننا العربي منذ ما يزيد عن نصف قرن, فإن هذا النموذج قد تم تعميمه على غالبية المجتمعات العربية, حيث أصبح تزاوج رأس المال والسلطة متلازمتان أدت الى أزمات اقتصادية طاحنة عجزت عن حلها هذه الحكومات الفاسدة, وأصبحت الأزمات الاقتصادية هي أحد الأدوات التى تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية لفرض سيطرتها وهيمنتها على مجتمعاتنا العربية, وهنا يأتي السؤال كيف نفكك منظومة الفساد في الوطن العربي ؟! 


والإجابة تؤكد أنه رغم كل ما نلاحظه من غضب شعبي عارم يتم التعبير عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي في كل الأقطار العربية ضد منظومة الفساد, إلا أن معركتنا الحقيقية مع الفساد لم تبدأ بعد, وإذا أردنا فعلا تفكيك منظومة الفساد في وطننا العربي فعلينا أن نتحرك فورا لمواجهة الفساد الكبير المتمثل فى مجموعة رجال الأعمال الذين كونوا ثرواتهم بطرق غير مشروعة عبر تحالفاتهم مع النظام الرأسمالي العالمي والذين يسيطرون على مقدرات الاقتصاديات الوطنية في مجتمعاتنا العربية, وعدد هؤلاء محدود للغاية, ولعل ما حدث في مصر هذا الأسبوع بالقبض على كبيرهم المحتمي بالأمريكان والصهاينة, والذي قدرت مخالفاته وتهربه الضريبي بما يزيد عن 11 مليار جنيه, بداية القضاء على الفساد الكبير ومن هنا سيدخل الفساد المتوسط للجحور, وعندما تبدأ عمليات التنمية المستقلة وتوزع عائداتها على البسطاء من المواطنين سيختفى الفساد الصغير, وسوف تتشكل منظومة قيم جديدة معادية للفساد والفاسدين, اللهم بلغت اللهم فاشهد.                 


بقلم / د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 7 سبتمبر 2020

كيف إستطاعت جزيرة صغيرة مثل إنجلترا أن تسيطر على ما يقرب من ربع سكان العالم !

 




جزيرة مساحتها ١٢٠ ألف ميل مربع ، حكمت إمبراطورية مساحتها ١١ مليون ميل مربع !! طوال أغلب القرن التاسع عشر !


جزيرة كان عدد جيشها لا يتعدى ٢٠٠ الف جندي متفرقين في كل أنحاء العالم !


قوة الأسلحة والجيش وحدها لا تكفي للسيطرة على مئات الملايين من البشر ، ومساحات شاسعة من الأرض !


تقول الأرقام إن عدد المسؤولين الإنجليز الذين حكموا الهند هم ألف مسؤول فقط ! ( متعهدي الخدمة المدنية الهندية ! ) يتحكمون في حياة أكثر من ٤٠٠ مليون هندي !


وفي إفريقيا ١٢٠٠ مسؤول إنجليزي يتحكمون في مستعمرات إنجلترا في إفريقيا الممتدة من مصر الى نيجيريا الى جنوب أفريقيا !


نجد الإجابات في كتاب فيريدريك لوجارد ، المندوب السامي البريطاني في غرب إفريقيا ! في أواخر القرن التاسع عشر وأول القرن العشرين ،


١ /الحكم غير المباشر : إستعمال أصحاب النفوس الضعيفة من الزعماء المحليين ، وضمان ولائهم ببعض  الترغيب والرشاوي المالية والألقاب والأوسمة وشراء الذمم ، مع بعض التخويف من العقاب أو الخلع من المنصب ، ليكونوا وكلاء للمستعمر البريطاني ، يحققون مصالحه على حساب مصالح البلد والشعب ، مقابل بعض المكافآت التافهة ،


٢/ بناء جيوش عميلة لذلك كان في الهند جيش يتكون من ما يقرب من ١٠٠ الف هندي ، لكنه يعمل لصالح المستعمر ، بل ويقتل الهنود ويقمعهم لو حاولوا أو طالبوا بالاستقلال ،


٣/ صناعة طبقة من المتعلمين المبهورين بإنجلترا ، عن طريق الدعاية والإعلام والمدارس الأجنبية والتنصيرية التي تصنع أجيال من العبيد لإنجلترا ، كل مرجعيتهم وأحلامهم هي إنجلترا العظيمة وتقليدها ، يكونون أوروبيين في جلود سوداء !

يشعرون دائما بالنقص نحو كل شيء أوروبي ، و الإنبهار والرغبة في تقليد أي شيء يأتي من إنجلترا ، ينظرون لشعوبهم باحتقار ، لأنهم ليسوا مشابهين لإنجلترا بما يكفي ، و ينظرون لأنفسهم باحتقار ، لأنهم لا يقلدون الغرب بما يكفي !


عبودية العقول تضمن عبودية الاقتصاد والسياسة والجيش وكل شيء !


أعتقد أن شعوبا كثيرة في إفريقيا والشرق لا تزال عقولها حبيسة القرن التاسع عشر ، ولم تتخلص بعد من عقدة الاستعمار الغربي .


الدكتور محمد المكمل

طفل يمنى يحاول منع والده المقاتل من الذهاب الى الحرب


 

قائدبحجم الوطن وقائد استثنائياً. ًًًًًًً

 


بقلم/ فكري البشيري


اكتب عن قائد عملاق من عمالقة الجنوب ودرع صلب من دروع الوطن ، لقد حاولت عدة مرات ان اكتب خواطر على صفحات الضياء التي صنعها هذا الرجل بافعاله لكنني كنت اشعر بان انا لست في مقام الكتابة عن شخص أعطى الجنوب اغلا مايملك ، ووقف إلى جانب الحق كالطود الشامخ الذي لا تزيده الأيام إلا ثباتاً ورسوخاً.

ولكن هذه المره ابئ قلمي إلا ان يغامر بما تجود به ذاكرته ليخوض بحراً من بحار الشجاعة ويكتب عن عملاق من عمالقة الجنوب وقائد بحجم وطن وعلم من إعلام الوطن الشامخة ليكتب عن القائد العظيم والرمز الحكيم عن قائد بوزن دولة ورجل بحجم الوطن وعسكري بعقلية سياسي عن مناضل جسور ووطني غيور انه القائد العسكري المناضل العميد الركن محمد محسن مهدي "ابوبكيل" قائد اللواء الثاني صاعقة حامي الحمئ ودرع الجنوب الواقي من كل متربص ومتاجر بسيادة الجنوب الغالي 

ابوبكيل معروف للجميع بمواقفه البطولية والرجولية والانسانية ،

والوطنية في كل المنعطفات والنواحي ولم ينحني امام المتغيرات التي لا تخدم الجنوب.

عرف القائد الضرضام ابو بكيل بالحنكه والحكمة والتوازن في جميع توجهاته التي لا تخدم الا مصالح الجنوب 

انه القائد المجاهد المرابط في الصفوف الامامية في مياديين العز والشرف والبطولة للدفاع عن الارض والعرض والشرف من المد الفارسي  الحوثياخوانجعفاشي وتجده  يتجول علئ المواقع ويتفقد جنوده رافعاً من معنوياتهم القتالية 

لقد اتسمت قيادته بالصراحه والصدق والنظام بعيداً عن العشوائية والمجاملات ولا مجال للمفسديين معه ولا يتهاون مع المقصريين اتجاه الجنوب 

قائد يحب الصدارة، صدارة الخير والعطاء والتضحية والبذل والفداء من اجل الجنوب 

لقد نال ثقة القيادة ممثلاً بالرئيس الزبيدي لقيادة اللواء الثاني صاعقة لمعرفة الرئيس بقوة وأرادة وشجاعة ووطنية القائد ابو بكيل.

ابو بكيل قائد بحجم الوطن قائد أثبت للجنوب ان كلمة قايد يصعب على البعض حملها وان القادة والقيادة تشريف وليس تكليف  ويعلم المغرضيين والخارجين عن الحق والمتربصين والباحثين عن مصالحهم الذاتية ان القائد "ابوبكيل "وامثاله قليلون باقون ليفيدوا ارض الجنوب بدمائهم وارواحهم ويضربون بيد من حديد من يتطاول على امن وسيادة ارض الجنوب ونقول لا خوف على جنوبنا بقوة رجاله امثال القائد ابو بكيل 

وظل القائد ابو بكيل يناضل بصمت  وليس من الذين يبحثون عن السمعه والصيت والشهره انه يبحث عن وطن محتل بعيداً عن الضجيج الاعلامي وسيبقئ قائداً ناجحاً في عيون أبناء الجنوب الشرفاء الذي يبحثون عن استعادة سيادة الوطن وسيضل قايد ومناضل. ومرابطاً في الصفوف الأمامية لجبهات القتال سوء كان قائد لواء او غير ذلك فهو قيادي وقائداً محنك حيثما كان. 


ان الحديث عن مواقف وبطولات القائد ابوبكيل يعني الحديث عن الوطن عاصر كل أحداث الجنوب 

لقد كان مقارعاً ونداً للاحتلال اليمني للجنوب منذوا اجتياحه بقوة السلاح وشن عليه حرباً ظالمة في94م وكان حينها مرابط في المهرة وقاوم الاحتلال بكل بساله وشجاعة ومن ثم تحرك بقيادة اللواء 22 للدفاع عن العاصمة عدن وخاض مع افراد اللواء 22 انذاك معارك ضاريه ضد الاحتلال في صبر والعند وعلئ مشارف عدن وكان اخر لواء يسقط امام الاحتلال اليمني وحين تحرك للدفاع عن عدن في 94م ترك اسرته واطفاله في منزلهم في المهرة وعندما سيطر الاحتلال علئ المهره قام بطردجميع الاسر من منازلهم ونهب جميع محتويات المنازل وتشريد الاسر من المهره وباتجاهه مسقط وأسرة القائد ابو بكيل من ظمن تلك الاسر المشرده 

بعد حرب 94م تم توقيف راتبه لعدة سنوات لهدف اخضاعه والرضوخ لقادة الاحتلال اليمني لكنه ابئ الإنحناء او الخضوع لهم وحب ان يعيش حياة العز والكرامة من خلال البحث عن عمل حلال لتوفير لقمة العيش لاسرته من خلال نقل الركاب بواسطة سيارة من الحبيلين الئ الضالع وغيرها من المدن 

وقام نظام عفاش بالسيطرة علئ ارضية القائد ابو بكيل في عدن واخذ عليه  الشقه  الممنوحه له من قبل دولة الجنوب قبل عام 90 م


ولكن القائد ابو بكيل اختار طريق النضال والبطوله وكان الئ جانب رفيق دربه القائد عيدروس الزبيدي وآخرين في تآسيس المقاومة الجنوبية وتدريب الكثير من الابطال المقاوميين للاحتلال في عدة أماكن سرية وعندما شعر نظام الاحتلال بذلك وعبر ابوقهم تم محاربة القادة الابطال ومحاولة ملاحقتهم والنيل من حياتهم وقد بات كل محاولة الاحتلال بالفشل

ومثلما تم صدور  حكم الاعدام بحق القائد عيدروس الزبيدي  من قبل نظام عفاش ايضاً تم اتفاق من قبل أجندة نظام عفاش ممثلاً بقائد اللواء مدرع حيدر وقائد قطاع ردفان العليلي وقائد قطاع حالمين احمد محسن وآخرين علئ تصفية القائد ابوبكيل في عدة محاولات اخطرها عام2001 م عندما استدرجته عصابه مكونه من أكثر من 16فرد ووجهوا له أكثر من 58طعنه مميته في انحاء مختلفه من جسمه ولازال يعاني من اثر بعضها حتئ الان 

ورغم ذلك لم تخيفه تلك المحاولات من قبل الاحتلال ولم ينحني او يخضع لهم ورفض ان يساوم بقضيةالجنوب بل استمر في نضاله في مقارعة الاحتلال اليمني وكان الذراع الايمن للرئيس عيدروس الزبيدي في كل محطات نضالهم ومنها في معارك  تحرير الضالع والعند وعدن من الحوثيين وغيرها من مواقف العز والشراف والبطوله 

وحالياً مرابطاً في الصفوف الامامية في جبهات القتال في حدود الضالع دفاعاً عن سيادة ارض الجنوب من الحوثيين والمتحوثيين.

اين كنتم  يأ من تتكلموا وتكتبوا اليوم عن القائد إبو بكيل من نضالاته وبطولاته هل انكم لم تجدوا منه مصالح شخصية 

مهما قلتم او كتبتم فلا تنالون من شجاعته ورجولته ونضاله شيئاً

وسيظل سيمفونية فخر يعزف عليها كل ابطال الجنوب الشرفاء 

ولا تثنيه وتخيفه نباح الكلاب المسعورة


قد يقرأ مقالي هذا مفلساً في  النضال ومواكبة تاريخ القائد ابو بكيل ويظن ان انا بالغت في المدح

 وأقول له ان ماكتبته ماهو الأ قطرة من مطره وفيض من غيض وقليل من كثير

 والتاريخ خير منصف لمن اراد ان يعرف الحقيقة ويغوص في أعماق مواقف وبطولات القائد ابو بكيل قائد اللواء الثاني صاعقة 


حفظ الله القائد ابو بكيل