اخبار ذات صلة

السبت، 7 أغسطس 2021

سفير فنزويلا بالقاهرة :نواجه الحصار الأمريكى بالتحدى ونجاحنا بالرغم من ضعف إمكانياتنا

 


سها البغدادي

التحدي هو عنوان تقدم الدول ونهضتها، فلولا التحدي ما قامت نهضة وحضارة الأمم،  وفي إطار حرص مؤسسة "دار الهلال" على سرد قوة وتحدي الشعوب المعاصرة والصديقة أجرت البوابة حواراً هاماً مع السفير الفنزويلي في القاهرة ويلمر بارينتوس ليحكي لنا تحدي شعبه وحكومته لجائحة كورونا في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها بلاده.


 



وفي هذا الصدد قال ويلمر بارينتوس سفير فنزويلا بالقاهرة "إننا نجد صعوبة في الحصول على المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية وأهمها الفاكسين الذي يستخدم في تصنيع لقاح كورونا بسبب الحصار الذي فرضته علينا القوى العظمى، لكن الحكومة تجتهد من أجل التغلب على هذه المعاناة".

 


ولفت السفير الفنزويلي إلى أن بلاده تختلف اليوم عن عامين مضيا، مضيفا "لقد أصبح لدينا منتجات غذائية متنوعة وتوجد أيضا منتجات الرفاهية بالأسواق ولكننا نعاني من ارتفاع سعر الدولار أمام العملة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه بفعل الهجوم الممنهج ضد فنزويلا"

وأشار إلى أنه مع كل ذلك نجد المواطن الفنزويلي متكيفا مع هذا الوضع ويستطيع أن يواجه جميع التحديات وكان أكبر تحدي هو مواجهة فيروس كورونا.


وأضاف ويلمر خلال حواره مع "صوت العرب  "، بأن الدول العظمى التي تزعم أنها تريد أن تقدم يد العون للشعب الفنزويلي لم نجد منها إلا بعض الشعارات والدليل على هذا أنها تعمدت تجويع الشعب الفنزويلي ومنعوا عنه الفاكسين الذى يقلل نسب الإصابة بفيروس كورونا".

وشرح السفير ويلمر كيف للشعب الفنزويلي الغني بثرواته، استطاعت القوى الطامعة التغلب عليه، قائلا "إن معمل تكرير البترول لدى فنزويلا صنعته أمريكا وبريطانيا، وتوقفوا عن إمدادنا بقطع الغيار اللازمة لاستمرار عمليات التنقيب"، لافتاً إلى أن حدوث أي مشكلة في آلة أو نقص قطع غيار للمعدات في ظل الحصار أدى إلى انخفاض معدل إنتاج البترول والغاز.

واستكمل السفير الفنزويلي حديثه قائلا "وبالرغم من كل هذا التحدي فقد فتح لنا مجال لإعمال العقل ومزيد من التفكير الإبداعي حيث توجه مهندسو فنزويلا لخلق حلول، وقاموا بالفعل بتصنيع بعض قطع الغيار الناقصة وبهذه الطريقة عاد إنتاجنا للبترول مرة أخرى". 

وتابع السفير ويلمر "هذه الأزمة جعلتنا نتوجه إلى ضرورة استغلال واستخدام باقي مواردنا وعدم الاعتماد على البترول فقط، فقد توجهنا بالفعل إلى مجال الزراعة وصارت هي همنا الأكبر وذلك بهدف تصنيع الموارد الخام لتنوع الإنتاج ، كما توجهنا أيضا للصناعة لكي يكون لدينا منتجات متنوعة".


واستطرد ويلمر قائلاً "نحن شعب يعاني من الحصار منذ 10 سنوات وشعب فنزويلا استطاع أن يتعلم من هذا الحصار أن يواجه كافة التحديات ويتخطى العقبات كما تعلم من تجربة الحصار الكثير وعرف الشعب الفنزويلي من هم أعدائه، مشيراً إلى أنه بالرغم من انقطاع الخدمات المتكرر وأهمها الكهرباء ولكن الشعب تحمل ذلك وكان على وعي تام بالمؤامرة التي تواجه بلاده وأن إرادة الشعب هي التي ستنتصر في النهاية".



 

 


وأردف قائلاً "استطاعت أمريكا أن تطبق علينا خطة كيسنجر وهى طرق السيطرة على الشعوب بطريقة التجويع وذلك بفعل الحصار ولكن حكومة فنزويلا تبذل قصاري جهدها لحماية الفقراء والمستضعفين من أبناء الشعب وعملت الحكومة برنامجاً لتوزيع الطعام على الفقراء من الشعب بكافة ألوانه".


 


وأختتم السفير الفنزويلي حديثه المتعلق بهذا الأمر، قائلا "إن مصادرنا المالية من البترول ساهمت في ارتفاع الدخل أكثر من ستة أضعاف ورغم توقف كل هذا إلا أن الحكومة حرصت على مجانية الصحة من خلال إمكانية تلقي لقاح كورونا وأيضاً مجانية التعليم حيث لا يزال مجانيا ولم تتوقف الدولة عن تقديم خدماتها المجانية للشعب ولذلك نجد الشعب يقف تحت مظلة الرئيس ويثق في جميع قراراته.. فدائما ما تخلق المعاناة من الشعوب قوة تستطيع أن تتحدى ولا تنهزم أبداً".

حزب مصر العربي الإشتراكي ينعى الفنانة دلال عبد العزبز



حزب مصر العربي الإشتراكى يتقدم بخالص التعازى لاسرة الفنانة دلال عبد العزيز 

 إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون

ببالغ الحزن والأسى ننعي اليوم فنانة كبيرة وإنسانة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معني دلال عبدالعزيز .. خالص عزائنا لدنيا سمير غانم ورامي رضوان وإيمي وحسن الرداد والوسط الفني كله وكل جمهورها الحبيب .. وداعاً الفناتة دلال .. ادعو الله لكِ بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناته وأن يلهم أسرتك وأهلك ومحبينك الصبر والسلوان .

سفير فنزويلا بالقاهرة : ندعوا لإنشاء مجلس أعمال مشترك مع مصر.. وموكب المومياوات أبهر العالم"خاص"

 

سها البغدادى .. محمود أبو بكر 

في إطار العلاقات التاريخية الكبيرة التي تربط بين مصر وفنزويلا صرح السفير ويلمر بارينتوس سفيرفنزويلا بالقاهرة ،"بأن الجانب الفنزويلى لديه رغبة شديدة فى تعزيزالعلاقات بين مصر وفنزويلا وذلك من خلال تعزيزالتعاون بين البلدين فى العديد من المجالات منها السياحة والزراعة والطاقة والتعليم.

وأوضح السفير الفنزويلي ويلمر بارينتوس في حوار خاص لـ"دار الهلال" بأن هناك تعاون فى عدة مجالات بين البلدين الصديقين أهمها التعاون التجاري بين البلدين فى إطاراستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة للصادرات وتعزيزالتعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية، والتجارية مع العالم الخارجي". 

وأكد السفير ويلمر علي " أن فنزويلا ستقوم بإستيراد كمية من القطن المصري نظرا لجودة القطن المصري وتميزه عن باقي الأقطان ، فضلا عن إستيراد العديد من المنتجات المصرية مثل الأدوية والحريروالصلب بالإضافة إلى تصدير المنتجات الفنزويلية، مثل القهوة، والكاكاو، والقماش".

ودعا السفير الفنزويلى إلي أهمية إنشاء مجلس أعمال مشترك مصري فنزويلي، وذلك لتذليل العقبات التي تعترض حركة التبادل التجاري، وتنفيذ الإجراءات البينية بمشاركة الغرف التجارية بكل من مصر وفنزويلا.

وفي ظل حرص السفيرعلي متابعة كل الأحداث الهامة في الساحة المصرية أشاد الفنزويلي ويلمر بارينتوس ،بموكب نقل المومياوات الذى أبهر العالم وقال سنستفيد من تجارب مصر فى مجال السياحة وسنعمل على تنشيط مجال السياحة فى فنزويلا .

وأضاف السفير الفنزويلى بأن علاقة مصر وفنزويلا قائمة على الإحترام المتبادل بين البلدين ويتمتع كلا البلدين بمزايا وقوة تنافسية لتحقيق التآزر وتعميق المعاملات التجارية بهدف زيادة حجم التبادلات الثنائية فى مختلف المجالات ذات المنفعة المتبادلة. ، وقد  انعكست هذه العلاقات علي تطويرحركة بلدان عدم الانحياز (NAM) وفى تقوية وتوسيع التعاون بين بلدان الجنوب. 

 وفي إطار العلاقات التاريخية التي تربط الزعماء من البلدين أشارالسفيرالفنزويلي إلي أن هناك أوجه تشابه كبيرة بين الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس الفنزويلي هوجو تشافير خلدت ذاكرتهما فى تاريخ الشعوب، فكلاهما قادا ثورتين ناجحتين، كما أنهما تصديا للهيمنة الأمريكية.

وتطرق السفير خلال حديثه حول إدارته قائلا"فى الواقع، تهدف إدارتى الدبلوماسية وفقا للتوجيهات التى وضعها الرئيس مادورو، إلى تطوير وتوطيد مشاريع التعاون ذات الاهتمام المشترك فى كل المجالات، ورفع مستوى التبادل التجارى بين مصر وفنزويلا.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات المصرية مع فنزويلا وإنشاء سفارة فنزويلا بالقاهرة مر عليها 71 عاما.

حزب مصر العربي الإشتراكى يهنىء مصر بحصولها على الميدالية الذهبية فى اولمبياد طوكيو


 هنىء رئيس حزب مصر العربي الاشتراكى اللواء عبد العظيم زاهر والأمبن العام للحزب رامى السيد  شعب مصر والرئيس السيسى للفوز بالميدالية الذهبية في الكاراتية التى حرزتها اللاعبة فريال عبد العزيز في اولمبياد طوكيو اليوم 

وقال رامى السيد السكرتير العام للحزب أن مصر تقدمت فى مجال الرياضة بفضل دعم الزعيم السيسى وتشجيعه للاعبين فى كافة المجالات وتطويره لمراكز الشباب واهمها مركز شباب الجزيرة الذى شهد تطور ملحوظ  و قد اصبح الرئيس السيسى قدوة ومثل أعلى للشباب فقد نراه دائما يشجع على ممارسة الرياضة ويظهر اهمية ممارسة الرياضة وقد ظهر فى عدة فيديوهات وهو يمارس الرياضة صباحا . مما شجع المصريين على حب الرياضة وبدورهم شجعوا ابناءهم والآن نحصد ثمرة هذا التشجيع 

سفير فنزويلا يكشف لصوت العرب حقائق عن الأوضاع التى تعيشها فنزويلا تحت الحصار الأمريكى


سها البغدادي 

فنزويلا دولة تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ،سقطت فنزويلا تحت الإحتلال الأسبانى  رغم مقاومة الشعوب الأصلية  ولكنها أصبحت واحدة من أولى المستعمرات الأمريكية الأسبانية التي اعلنت عن الاستقلال 1921 والآن تعانى من الحصار الأمريكى .



من هو السفير الفنزويلي ويلمر بارينتوس؟ 


 أنا كنت رجل عسكري فى بلدي ووصلت لأعلى درجة فى الجيش وكنت رئيس التخطيط الاستراتيجى فى الجيش الفنزويلى ، ويعتبر هذا أعلى جهاز فى الجيش حيث إنه هو من يوجه إلى العمليات وكنت وزير مكتب الرئيس وبعد ذلك وزير الصناعة والتجارة وبعد ذلك أصبحت سفير كندا وبعد ذلك رجعت لبلدى وكنت فى الخدمة الداخلية وعندى الآن فرصة لأكون بأرض مصر الغنية بالأمن والسلام  وهذا  ما يجعلني سعيد جدا لأن مصر ثقافيا وفكريا تهمنى جدا ، وبالإضافة أنها تعطينى فرصة لن تتكرر لكى اتعرف على كل محيط الشرق الاوسط نظرا لموقعها الجغرافي فمصر أم الدنيا وهذه فرصة كبيرة لى كشخص بيعمل بمجال السياسية بالاضافة الى استراتيجية المنطقة واهميتها ولديا انطباعات عظيمة عن مصر وشعبها فهو شعب  نبيل وجاد فى عمله ، شعب كل يوم بيذل مزيدا من الجهد لكى يتخطى العقبات التى تقف أمامه ويسعى بقوة لكى يصل لأعلى مكانة 


●كلمنا عن علاقة مصر بفنزويلا 


 علاقة مصر وفنزويلا قائمة على الإحترام المتبادل بين البلدين ويتمتع كلا البلدين بمزايا وقوة تنافسية لتحقيق التآزر وتعميق المعاملات التجارية بهدف زيادة حجم التبادلات الثنائية فى مختلف المجالات ذات المنفعة المتبادلة. ، وقد انعكست العلاقات  فى تطوير حركة بلدان عدم الانحياز (NAM) وفى تقوية وتوسيع التعاون بين بلدان الجنوب،  وبين رئيس جمال عبدالناصر والرئيس هوجو تشافير أوجه شبه كثيرة خلدت ذاكرتهما فى تاريخ الشعوب، فكلاهما قادا ثورتين ناجحتين، كما أنهما تصديا للهيمنة الأمريكية.

وفى الواقع، تهدف إدارتى الدبلوماسية وفقا للتوجيهات التى وضعها الرئيس مادورو، إلى تطوير وتوطيد مشاريع التعاون ذات الاهتمام المشترك فى كل المجالات، ورفع مستوى التبادل التجارى،

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات المصرية مع فنزويلا وإنشاء سفارة فنزويلا بالقاهرة مر عليها 71 عام.

●ما هى إقتراحاتكم لتطوير العلاقات مع مصر ؟


الجانب الفنزويلى لديه رغبة شديدة فى تعزيز العلاقات بين مصر وفنزويلا وذلك بتعزيز التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات  منها  السياحة والزراعة والطاقة والتعليم، كما أن هناك تعاون فى عدة  مجالات أهمها التعاون التجاري بين البلدين فى إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة للصادرات وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية، والتجارية مع العالم الخارجي". كما أكد السفير ويلمر " أن فنزويلا ستقوم  باستيراد كمية من القطن المصري نظرا لجودة القطن المصري وتميزه عن باقي الأقطان ، فضلا عن استيراد العديد من المنتجات المصرية مثل الأدوية والحدير والصلب بالإضافة إلى تصدير المنتجات الفنزويلية، مثل القهوة، والكاكاو، والقماش.

وحان الوقت لإنشاء مجلس أعمال مشترك مصري فنزويلي، لتذليل العقبات التي تعترض حركة التبادل التجاري، وتنفيذ الإجراءات البينية بمشاركة الغرف التجارية بكل من مصر وفنزويلا.

موكب نقل المومياوات الذى أبهر العالم ومن المؤكد أننا سنستفيد من تجارب مصر فى مجال السياحة وسنعمل على تنشيط مجال السياحة فى فنزويلا .


●هل نجحت معارضة خوان جوايدو فى تحقيق أهدافها ؟


معارضة خوان جوايدو بالرغم من دعم أمريكا لها بالمال الكثير إلا أنها فشلت فى أن تخدع الشعب الفنزويلي ، فالشعب الفنزويلى يلتف حول جيشه ورئيسه ولا يلتفت لهذه المعارضة بالرغم من ان هذه المعارضة تحاول مرارا وتكرارا ان تكسب ثقة الشعب الفنزويلي وأن تجعل الشعب تابع لها وبالرغم من الإغراءات التى تعرضها المعارضة على الشعب إلا أن الشعب أكتشف فسادها وخداعها فقد أضرت بأموال فنزويلا ونهبت اصول شركات واموال طائلة ولكنها لم تفلح فى تنفيذ المؤامرة التى ارادت بها أن تنال من الشعب الفنزويلى ولكن الشعب أبى لانه يملك وعى كامل بالتيارات التى يتم دعمها من الخارج للإطاحة به  . ومع كل هذا فالرئيس مادورو عرض عليهم أن يكونوا شركاء فى الحياة السياسية نظرا لأن الرئيس مبدأه التعايش بسلام ونبذ العنف ولكنهم رفضوا ومع كل التحديات والحصار لكن شعب فنزويلا هزم المؤامرة وحولها إلى خبرات مكتسبة وإستطاع ان يواجه جميع التحديات ونجح فى تخطى جميع العقبات وقدر يبنى فنزويلا بفكر إبداعى جديد .


●ماهى الأسباب الحقيقية للحصار الأمريكى على فنزيلا ؟


أن الأسباب الحقيقية للحصار الأمريكى على فنزويلا هو القضاء على الثورة البوليفارية  وبدأ ذلك منذ بداية وصول هوجو شافيز  إلى الحكم 

ومن الأسباب أن فنزويلا تريد أن تكون دولة لها سيادة وأن تكون قراراتهم لا يتدخل فيها غيرهم وأن يتحكموا فى ثرواتهم وهذه بعض أسباب مهاجمة أمريكا لنا

و نحن دولة تقف ضد الإستعمار بجميع أنواعه ونقف ضد الليبرالية وضد الرأسمالية ، فنحن دولة مؤمنة بمبادىء الإشتراكية ومهمتنا أن نركز فى المقام الأول على الإنسان وخصوصا الفقراء الأكثر إحتياجا 

نحن نعانى من الدول العظمى التى لها أطماع فى فنزويلا  وهذا لعدة أسباب فنحن نمتلك العديد من الموارد المتنوعة ولدينا ثروات ،فعندنا أكبر إحتياطى بترول ولدينا أكبر إحتياطى ذهب وأول إحتياطى ماس ، ونحن واحدة من السبع دول التى تمتلك الكولتان "الذهب الأصفر "ولدينا تاسع أكبر إحتياطى من المياه العذبة مما ساعدنا على إمتلاك 30 مليون فدان زراعى  ، جودتهم من الدرجة الأولى ، كما نمتلك مناطق سياحية جميلة وخلابة ولذلك تهاجمنا الدول العظمى لأنها تعلم جيدا أهمية هذه المناطق السياحية لأنها ممكن أن تخلق لنا نشاط سياحى كبير ، ولذلك علينا أن نتعلم من خبرات مصر فى مجال السياحة لأن مصر رابع مستقبل للسياح وعلينا أن نتعلم هذه الخبرة لكى نملك القوة فى ممارسة المجال السياحي .

كنت حاضر فى مؤتمر بكندا وكان المحاضر أمريكى وقال هذا المحاضر أن فنزويلا تضرب مثال سيىء ولهذا أندهشت وعندما فكرت فى الأسباب التى تقف وراء هجوم هذا المحاضر الأمريكى على فنزويلا فوجدت أن حكومة هوجو قدمت الكثير والكثير من أجل بناء الإنسان بفنزويلا فقد أعتنت بتعليم المواطن الفنزويلى وإهتمت بصحته ورفعت الرواتب وحسنت من المستوى المعيشى للمزارع البسيط ، وبدأت فنزويلا أن تأخذ كافة قراراتها بنفسها دون الإكتراث بالقوى العظمى ولذلك رفضت  القوى العظمى مبدأ التعامل بالندية ولذلك قاموا بمهاجمتنا وتدمير ثورتنا البوليفارية خوفنا من إنتقال فكرنا لدول أخرى .


●هل يعانى الشعب الفنزويلى من نقص المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبيبة فى ظل الكورونا ؟


نجد صعوبة فى الحصول على المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية وأهمها الفاكسيم لمواجهة لقاح كورونا بسبب الحصار الذى فرضته علينا القوى العظمى ، لكن الحكومة تجتهد من أجل التغلب على هذه المعاناة واليوم فنزويلا تختلف عن عامين مضوا ، فاليوم لدينا منتجات غذائية متنوعة وتوجد أيضا منتجات الرفاهية بالأسواق ولكن نعانى من إرتفاع الدولار أمام العملة وهذا أدى إلى إرتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه بفعل الهجوم والتشويه الإعلامى ضد فنزويلا ومع كل ذلك نجد المواطن الفنزويلى متكيف مع هذا الوضع ويستطيع أن يواجه جميع التحديات وكان أكبر تحدى هو مواجهة فيروس كورونا. 


الدول العظمى التى تزعم أنها تريد أن تقدم يد العون للشعب الفنزويلى ما نجد منها إلا بعض الشعارات والدليل على صحة كلامى أنها تعمدت تجويع الشعب الفنزويلى ومنعوا عنه الفاكسيم الذى يقلل نسب الإصابة بفيروس كورونا. 

أن معمل تكريرالبترول لدى فنزويلا صنعتها أمريكا وبريطانيا ومن هنا جاء التعجيز لنا لأن حدوث أى مشكلة فى آلة او نقص قطع غيار للمعدات فى ظل الحصار أدى بنا إلى إنخفاض معدل إنتاج البترول والغاز وبالرغم من كل هذا التحدى فقد فتحوا لنا مجال لإعمال العقل ومزيد من التفكير الإبداعى فقد توجه مهندسى فنزويلا لخلق حلول وقاموا بالفعل بتصنيع بعض قطع الغيار الناقصة وبهذه الطريقة عاد إنتاجنا للبترول مرة أخرى وهذه الأزمة جعلتنا نتوجه إلى باقى مواردنا وعدم الإعتماد على البترول فقط ، فقد توجهنا إلى مجال الزراعة وصارت الصناعة همنا الأكبر بهدف تصنيع الموارد الخام لتنوع الإنتاج ، كما توجهنا أيضا للصناعة لكى يكون لدينا منتجات متنوعة .

 نحن شعب يعانى من الحصار منذ 10 سنوات وشعب فنزويلا إستطاع أن يتعلم من هذا الحصار ويواجه كافة التحديات ويتخطى العقبات وتعلم من تجربة الحصار الكثير وعرف الشعب الفنزويلى من هم اعداءه ،فالبرغم من إنقطاع الخدمات المتكرر واهمها الكهرباء ولكنه تحمل ذلك وكان على وعى تام بالمؤامرة التى تواجه بلاده وأن إرادة الشعب هى التى ستنتصر بالأخير .


●هل طبقت عليكم أمريكا سياسة كسنجر ؟


أستطاعت أمريكا أن تطبق علينا خطة كيسنجر وهى طرق السيطرة على الشعوب التجويع وذلك بفعل الحصار ولكن حكومة فنزويلا تبذل قصار الجهد لحماية الفقراء والمستضعفين من أبناء الشعب و عملت الحكومة برنامج كلاب لتوزيع الطعام على الفقراء من الشعب فردا فردا  كما أن مصادرنا المالية من البترول تضاعفة أكثر من 6أضعاف  الدخل وحرصت الحكومة على مجانية الصحة وتشمل مكانية لقاح الكورونا وتحليل ايضا مجانى والتعليم مازال مجانى ولم تتوقف الدولة عن تقديم خدماتها المجانية للشعب ولذلك نجد الشعب يقف تحت مظلة الرئيس ويثق فى جميع قراراته فالمعاناة تخلق من الشعوب قوة تستطيع أن تتحدى ولا تنهزم أبدا .


●هل تعانى فنزويلا من التعتيم الإعلامى ؟


تواجه فنزويلا حرب إعلامية ممنهجة وتعتيم إعلامى متعمد ، والدليل عدم تفاعل وكالات الأنباء الدولية لأى إنجازات لفنزويلا وعلى سبيل المثال اللاعب الفنزويلى الذى حصل على ميدالية ذهبية لم تذكره وسائل الاعلام لأن هذا الحدث سيعطى قيمة لبلدنا . فالإعلام الدولى ينشر عنا الأكاذيب فوكالات الأنباء الدولية تنقل لكم الحقائق المزيفة عن فنزويلا فتصدقها الشعوب التى لا تعرف عن فنزويلا إلا القليل ،ولم ينقل الاعلام الدولى لكم أن دخل فنزويلا زاد وأننا نشارك فى الأولمبيات ونحصل على ميداليات   وأن الطعام أصبح متوفر لدى فنزويلا وأن الخدمات تحسنت واصبحت متوفرة للشعب بطريقة أفضل  من كهرباء ومياه ، لم يذكر لكم الإعلام الدولي أن إنتاجنا الزراعى تحسن وأصبحنا نصدر لمصر القهوة والمواشى ، ومن جانبنا نريد أن نستورد من مصر قطن أكثر نظرا لتميزه ولأنه من أجود أنواع القطن فى العالم ومع أن دخلنا 400 مليون دولار إلا أننا بننفق بحكمة وبعقل على الشعب .

●كلمة توجهها للشعوب التى تمتلك ثروات ولكنها تحارب من أجل البقاء ؟

أحب أن أقول للشعوب التى تعانى من الحروب أنهم يستمروا فى الدفاع عن حقوقهم وحريتهم وإستقلالهم ولا يسمحوا لأى تدخل خارجى ، يحافظوا على أرضهم وثرواتهم وأن يكون لهم حق تقرير مصيرهم دون الخضوع للقوى العظمى التى تريد أن تتحكم بهم وأن يحافظوا على السلام الداخلى فيما بينهم ويدافعوا عن قيمهم ومبادئهم 

وأن يكون المجتمع ككل مسئول عن الدفاع عن أرضه ، وعليهم أن يبذلوا كافة الجهود من أجل تحقيق السلام وأن يعملوا جاهدين فى محاربة الإرهاب وكذلك محاربة المخدرات نظرا لأن محاربة المخدرات لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب فسلاح المخدرات يستخدمه الأعداء ضد الشباب بهدف تدمير عقولهم ، كما على الشعوب أن تبذل كافة الجهود للحفاظ على هويتها ونشر ثقافتها وأرى أن مصر بدأت وكان لها السبق فى ذلك ، فموكب الممياوات أعطى صورة للعالم عن مدى عظمة تاريخ مصر وأبهرنا فى فنزويلا أثناء مشاهدتنا له وأبهر العالم بأكمله ، و على الشعوب أن تسعى للسلام الداخلى وتسعى فيما بينها .

 ●نرى أن السفارة ترحب بأصدقاءها من الشعب المصري فكلمنا عن ذلك 


نحن نحترم كافة الشعوب ونتبع سياسة الدولة المصرية ونرحب دائما بأصدقاء فنزويلا ، أفراد و منظمات وأحزاب بشرط أن تكون توجهاتهم لدعم مستقبل وطنهم ومتوافقة مع سياسة دولتهم وأن يكونوا من داعمين السلام فى بلدهم وأن يقفوا خلف قيادتهم وجيشهم ،ولذلك نحن نقف مع مصر وشعبها فى حربهم ضد الإرهاب 


●هل أثرت الأحداث الداخلية على عملكم بالسفارة ؟

نعم أثرت على ميزانية السفارة ولكننا مستمرون فى عملنا ولن نتوقف وحارصين على دفع الرواتب دون أن نشعر الموظفين بذلك ، وبنصرف بمنتهى الحكمة والعقل وربنا كبير أكيد بيساعدنا ولن ينسانا ، فنحن نعمل على ترشيد الإستهلاك وعندما جاءت جائحة الكورونا وتوقفت الأنشطة فترة طويلة فهذا ساعدنا على أن لا يظهر أن هناك خلل فى الميزانية ، ومازلنا نحتفل ونحرص على إقامة الإحتفالات الوطنية داخل السفارة لكنها ليست إحتفالات كبيرة ولا تحتوى على موائد كما كان بالسابق ،وعلينا كمسئولين أن نعيش بتواضع ونعيش نفس معاناة الشعب ولا يجوز لنا أن نعيش هنا فى رفاهية وشعبنا يعانى من قلة الموارد  .

اعتبر سفير فنزويلا هذا اللقاء الصحفى بذرة تحمل معانى الاخوة والتضامن وقال سأنتهز هذا اللقاء لكى أخبر الشعب المصري برسالة هامة وهو أن تحافظوا على استمرار جهودكم فى الحفاظ على السلام ، كما اتقدم بخالص الشكر للرئيس السيسى على جهوده من اجل وقف مذبحة غزة وإعادة إعمارها واختتم كلامه بدعاء أن يحفظ الله مصر شعبا وجيشا ورئيسا من وباء الكورونا

الثلاثاء، 3 أغسطس 2021

حركة النهضة التونسية وعشرية سوداء !!



في 17 ديسمبر 2010 قام الشاب التونسي العاطل عن العمل محمد البوعزيزي بإضرام النيران في جسده  تعبيراً عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التي يبيع عليها الخضر والفاكهة من قبل السلطات البلدية في مدينة سيدي بوزيد, وعلى أثر هذه الواقعة اندلعت شرارة المظاهرات في اليوم التالي 18 ديسمبر, وخرج ألاف التونسيين من الشباب الرافضين أوضاع البطالة وعدم وجود عدالة اجتماعية وانتشار الفساد داخل النظام الحاكم, وواجهت الشرطة الشباب الثائر في منطقة سيدي بوزيد وولاية القصرين, لتنتقل الحركة الاحتجاجية من مركز الولاية إلى البلدات والمدن المجاورة,ونتج عن المظاهرات سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن, وأجبر الرئيس زين العابدين بن علي على إقالة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الداخلية.


ورغم ذلك لم تهدأ الحركة الاحتجاجية مما جعل الرئيس بن علي يقدم وعوداً جديدة بحل المشكلات التي ينادي بها المتظاهرون, كما أعلن عزمه على عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة والتي يحل موعدها في عام 2014, ولم يكتفي بذلك بل قام بفتح المواقع المحجوبة في تونس كاليوتيوب الذي حجب لمدة خمس سنوات كاملة, بالإضافة إلى تخفيض أسعار بعض المنتجات الغذائية في محاولة لامتصاص الغضب الجماهيري, وعلى الرغم من أن مثل هذه الإجراءات كان كثير من المراقبين يعتقدون أنها كافية لتهدئة الأوضاع والقضاء على الحركة الاحتجاجية إلا أن دخول بعض القوى السياسية المدعومة خارجياً وفي مقدمتها حركة النهضة الإرهابية كفيلاً باستمرار الاحتجاجات وسكب مزيداً من الزيت فوق النيران المشتعلة, فتوسعت الاحتجاجات وازدادت شدتها حتى وصلت إلى المباني الحكومية, مما أجبر الرئيس بن علي على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد بشكل مفاجئ إلى السعودية في 14 يناير 2011.


وفي أعقاب رحيل بن علي عاد المعارضون من المنفى وعلى رأسهم زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي في 30 يناير 2011, وبدأت حركة النهضة في فرض نفوذها على المشهد السياسي التونسي بدعم خارجي, فالحركة المحظورة التي بدأت في عام 1969 بالتقاء راشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو وأحميدة النيفر, والتي أعلن عن تأسيسها عام 1972 تحت مسمى الجماعة الإسلامية بعد اجتماع الأربعين الذي نظم في مدينة مرناق في ضواحي تونس العاصمة وتحديدا في منزل الشيخ عبد القادر سلامة, وأعلنت رسميا عن نفسها في 6 يونيو 1981 وفي 5 ديسمبر من العام نفسه تمكنت قوات الأمن من كشف التنظيم السري للجماعة, وذلك بالقبض على كل من صالح كركر وبن عيسى الدمني اللذان كان بحوزتهما جميع الوثائق المتعلقة بالجماعة الإسلامية أحد أفرع التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين, وظلت الجماعة تبحث عن اعتراف بها من الدولة لكنها فشلت وظلت مطاردة ومحظورة حتى اندلاع أحداث 18 ديسمبر 2010 حيث أعترف بها كحزب سياسي في تونس لأول مرة في 1 مارس 2011 من قبل حكومة محمد الغنوشي الثانية, وخلال أيام معدودة أصبحت من أهم الأحزاب التونسية.


 وفي أول انتخابات أجريت في 23 أكتوبر 2011 فازت حركة النهضة, ومارست الحكم عبر تحالف الترويكا مع حزبين آخرين, ضمن حكومة حمادي الجبالي وحكومة علي العريض القياديين فيها, وذلك حتى عام 2014, وفي انتخابات 26 أكتوبر 2014 جاءت في المرتبة الثانية وشاركت في حكومة الحبيب الصيد ضمن تحالف رباعي, لكنها لم ترشح أحداً من صفوفها في الانتخابات الرئاسية التونسية 2014, وبعد سنة من الانتخابات شهد حزب نداء تونس انقساما داخله ما أدى إلى استقالة عدد كبير من نوابه ومن الكتلة, وهو ما أدى إلى أن تصبح حركة النهضة أكبر أحزاب مجلس النواب من حيث عدد النواب, وترأس راشد الغنوشي زعيم الحركة المجلس ومارس ديكتاتورية واضحة في مواجهة خصومه السياسيين, وتحول مجلس النواب لساحة اقتتال بين أنصار حركة النهضة والأحزاب السياسية الأخرى.


وفي ظل تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للغالبية العظمى من التونسيين خرجت قبل أيام تظاهرات شعبية حاشدة منددة بسياسات حركة النهضة الإرهابية برئاسة راشد الغنوشي, وإزاء هذا التحرك الجماهيري اتخذ الرئيس التونسي قيس سعيد قرارات مفاجئة وحاسمة بإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه, وتجميد كل اختصاصات مجلس النواب, وتولي رئيس الدولة السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة يعينه رئيس الجمهورية, وأكد قيس سعيد " أن قراراته ليست تعليقاً للدستور وليست خروجاً على الشرعية الدستورية, وأن هذه القرارات جاءت من أجل عودة السلم الاجتماعي لتونس, وحتى ننقذ الدولة, وحتى ننقذ المجتمع".


وقابل الشارع التونسي قرارات الرئيس قيس سعيد بارتياح شديد وتأييد من منظمات ومؤسسات الدولة المختلفة, وامتد ذلك التأييد للخارج حيث دعمت بعض الدول العربية والغربية قرارات الرئيس التونسي, في الوقت ذاته بدأت حركة النهضة الإخوانية بالتهديد والوعيد كعادتها دائما, وبالطبع هناك بعض القوى الخارجية الداعمة لإرهابها, لكن كل هذه التهديدات لن تسني الرئيس قيس سعيد عن قراراته الحاسمة بعد أن مرت تونس بعشرية سوداء في ظل سيطرة حركة النهضة الإخوانية على المشهد السياسي التونسي مما أدى إلى تراجع الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للغالبية العظمى من التونسيين, وهو ما جعلهم يثورون من جديد ويطالبون بالإطاحة بالجماعة الإرهابية من المشهد السياسي برمته, اللهم بلغت اللهم فاشهد.     

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 2 أغسطس 2021

بدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي انطلاق ورشة عمل لتدريب الشرطة النسائية بتنفيد اتحاد نساء اليمن


 

خاص/دنيا حسين فرحان


ضمن مشروع الحماية من كوفيد 19 فس محافظات (عدن لحج أبين _ حضرموت)

وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وكوريا الجنوبية التنسيق مع وزارة الداخلية انطلاق ورشة عمل لتدريب الشرطة النسائية بمشاركة 25 متدربة وفق الاجراءات الاحترازية والوقائية.


 بدأت الأستاذة سمارة منسقة المشروع بالافتاح بالتحية والشكر بالحاضرين وترحيب بالجميع في الدورة التدريبية الثانية وكل الجهات والمتدربات. 


-وفي كلمة للأستاذة فاطمة مريسي  وضحت ان هناك  تنسيق و عمل مشترك مع وزارة الداخلية وبين الاتحاد الذي يهدف على تدريب النشاء الشرطيات والهدف من التدريب هو ربط المعلومات و الاستفادة من الدورات وعكسه على طبيعة عملكم كشرطيات كما يجب الاهتمام بكل مسائلة وكل معلومة تحصلي عليها في هذا التدريب كما قدمت الشكر الى ممثلي وزراة الداخلية الاخ عبدالكريم النوم والعقيد عليا



واضاف مارك ايكن كبير المستشارين فين منظمة ywu وإيمان محمد ضابط البرنامج عبروا فيها عن دعمهم الشديد لاقامة مثل هذه الورش خاصة ما يتعلق بجانب الشرطة النسائية والأمن.


وتم توزيع استمارات المسح للمدربات ومقدمة تعريفية عن المشاركات وأهم محاور ورشة العمل التي ستستمر لمدة 5 أيام.


شملت الورشة محاضرتين اولها متعلقة في جانب حقوق الانسان والمبادئ والانواع قدمها الاستاذ المدرب بشير سنان ممثل من وزارة حقوق الإنسان.


واستكمل المدرب ومسؤول العلاقات العامة في وزارة الداخلية عارف عريم المحاضرة الثانية بالحديث عن الاعمال الجنائية والتطبيقات العملية المبادئ في القوانين اليمنية وفتح باب النقاش والمشاركة الفاعلة للمتدربات.


حضر الورشة في يومها الأول أ/سمارة عراسي مسؤول التواصل والتنسيقات في اتحاد نساء اليمن عدن والاستاذ إسكندر ممثل منظمة ال ywu ومتابعة أحداث الورشة عذبه عبدالله وعبد العزيز المقبلي المسؤول المالي وغيداء إقبال مساعد الميداني وريام انيس مقدمة الخدمات في اتحاد نساء اليمن عدن.

مؤسسة امل تكرم مدير عام صندوق الرعاية بالعاصمة عدن الشاجري .

  


عدن / رامي الردفاني



كرمت مؤسسة امل لرعاية الأيتام والفقراء والأعمال الإنسانية في العاصمة عدن اليوم الاستاد ماجد الشاجري مدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية بالمحافظة.


وقالت رئيسة مؤسسة امل الاستاذة إبتسام مصلي ان تكريم الاستاذ الشاجري ياتي اعترافاً بدورة وعمله الإنساني.


لافتة الى انه قدم الكثير من الاسهامات الهادفة الى خدمة المجتمع وقد استحق التكريم على صغره امام شخصه الكريم وعطاءه الجليل.

  

مشيرة انه وعلى هامش التكريم جرى مناقشة العمال المشترك تجاه خدمة أفراد المجتمع بالعاصمة وسبل تسهيل  العمل بين الصندوق والمؤسسة.



من جانبه قدم الاستاذ ماجد الشاجري امتنانه العميق على مبادرة التكريم بما حملت من معانٍ عظيمة يعجز التعبير عنها.


 مؤكدا على استمرار العمل المشترك بين مؤسسة امل والصندوق مستقبلا نحو خدمة ابناء العاصمة عدن.


لافتا الى ان الصندوق الاجتماعي يرحب بجميع المؤسسات الهادفة اعمالها الى تقديم ما يساعد في استنهاض واقع المستهدفين من برامجهم ومشاريعهم.


متمنيا لمؤسسة امل بقيادتها الشابة المزيد من التقدم والنجاح في اعمالها الاجتماعية والانسانية العظيمة.

حركة الائتلاف الوطني الفلسطيني تدين عملية كمين زلزال١٣ الارهابية و تنعي شهداء الجيش المصري


 

ادانت حركة الائتلاف الوطني الفلسطيني الهجوم الإرهابي الآثم الذي استهدف ثلة من خيرة جنود الجيش المصري الذي يحمي ثرى العروبة من الخونة المتطرفين  بالهجوم على كمين زلزال ١٣ في شمال سيناء، والذي راح ضحيته ٧ جنود في سبيل الله وحماية ارواح الامنين .


ودعى الامين العام للحركة الاستاذ محمد مقداد الامة العربية جمعاء للوقوف على قلب رجل واحد لمحاربة الارهاب الممنهج للنيل من الوحدة العربية, مشددا على ضرورة الضرب بيد من حديد كل اوكار الارهاب التي تهدف الي زعزعة الامن والاستقرار الامني على الاراضي المصرية و ان هذه الهجمة تأتي في سياق الصراع مع قوى الحق والباطل في المنطقة العربية .


وتابع اننا نتقدم باسم قيادة الحركة في داخل وخارج فلسطين بأحر وأخلص التعازي للقيادة المصرية وفي مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسي  والمجلس الاعلى للقوات المسلحة وعموم الشعب المصري وذوي الشهداء  بشهدائهم العظام الذين رويت الارض بدمائهم الزكية .