اخبار ذات صلة

السبت، 22 أكتوبر 2022

سفير فنزويلا بالقاهرة :نرحب بالتبادل الثقافي بين الشعب الفنزويلي والشعب المصري

 



سها البغدادي 



دولة تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ،سقطت فنزويلا تحت الإحتلال الأسبانى  رغم مقاومة الشعوب الأصلية  ولكنها أصبحت واحدة من أولى المستعمرات الأمريكية الأسبانية التي اعلنت عن الاستقلال 1921 والآن تعانى من الحصار الأمريكى ولمزيد من المعلومات عن دولة فنزويلا كان لنا اللقاء مع سفير فنزويلا بالقاهرة من داخل المركز الثقافي الأسباني فى اليوم العالمي للأفلام اللاتينية فى حضور الأمين العام لحزب مصر العربي الإشتراكي الأستاذ رامي السيد  .




●من هو السفير الفنزويلي ويلمر بارينتوس؟ 


 أنا كنت رجل عسكري فى بلدي ووصلت لأعلى درجة فى الجيش وكنت رئيس التخطيط الاستراتيجى فى الجيش الفنزويلى ، ويعتبر هذا أعلى جهاز فى الجيش حيث إنه هو من يوجه إلى العمليات وكنت وزير مكتب الرئيس وبعد ذلك وزير الصناعة والتجارة وبعد ذلك أصبحت سفير كندا وبعد ذلك رجعت لبلدى وكنت فى الخدمة الداخلية وعندى الآن فرصة لأكون بأرض مصر الغنية بالأمن والسلام  وهذا  ما يجعلني سعيد جدا لأن مصر ثقافيا وفكريا تهمنى جدا ، وبالإضافة أنها تعطينى فرصة لن تتكرر لكى اتعرف على كل محيط الشرق الاوسط نظرا لموقعها الجغرافي فمصر أم الدنيا وهذه فرصة كبيرة لى كشخص بيعمل بمجال السياسية بالاضافة الى استراتيجية المنطقة واهميتها ولديا انطباعات عظيمة عن مصر وشعبها فهو شعب  نبيل وجاد فى عمله ، شعب كل يوم بيذل مزيدا من الجهد لكى يتخطى العقبات التى تقف أمامه ويسعى بقوة لكى يصل لأعلى مكانة 


●شاهدنا فى الفيلم الأهتمام بذوى الإحتياجات الخاصة فى بعض الألعاب الجماعية فهل هناك أهتمام بهم فى مجالات أخرى ؟


تعمل فنزويلا جاهدة من أجل دعم ذوى الإحتياجات الخاصة فى كافة المجالات بهدف دمجهم فى المجتمع لممارسة حياتهم بشكل طبيعي .


● هل سنشاهد العام القادم مجموعة من الأفلام التاريخية لفنزويلا لكي يتعرف الشعب المصري على فنزويلا بشكل أكبر؟


لدينا العديد من الأفلام التاريخية التى تستعرض تاريخ فنزويلا كاملا كما لدينا أفلام تستعرض الحياة اليومية لشعب فنزويلا وسوف نهديكم نسخ منها اذا أحببتم عرضها عبر المراكز الثقافية فنحن نرحب بالتبادل الثقافي بين الشعب الفنزويلي والشعب المصري ونفتح باب الصداقة بين الشعوب  .


●كان لنا لقاءات صحفية سابقة نظرا لتاريخك العسكري المشرف وشعورك بمعاناة شعبك الفنزويلي وأنك تفكر فى إنقاذ بلدك من مشكلات تواجها جعلنا نشعر من خلالها بأنك قدوة لجميع المسئولين ونحن أيضا ككوادر شابة وعندما نتحاور معك نشعر أن الزعيم جمال عبد الناصر لم يمت وأنه مازال حيا .


هذا شىء يسعدني أن تكون هذه وجهة نظركم فى شخصي وأتمنى أن أكون دائما نموذج مشرف لفنزويلا وأن أنقل إلى العالم قضية فنزويلا .


●كلمنا عن علاقة مصر بفنزويلا 


 علاقة مصر وفنزويلا قائمة على الإحترام المتبادل بين البلدين ويتمتع كلا البلدين بمزايا وقوة تنافسية لتحقيق التآزر وتعميق المعاملات التجارية بهدف زيادة حجم التبادلات الثنائية فى مختلف المجالات ذات المنفعة المتبادلة. ، وقد انعكست العلاقات  فى تطوير حركة بلدان عدم الانحياز (NAM) وفى تقوية وتوسيع التعاون بين بلدان الجنوب،  وبين رئيس جمال عبدالناصر والرئيس هوجو تشافير أوجه شبه كثيرة خلدت ذاكرتهما فى تاريخ الشعوب، فكلاهما قادا ثورتين ناجحتين، كما أنهما تصديا للهيمنة الأمريكية.


وفى الواقع، تهدف إدارتى الدبلوماسية وفقا للتوجيهات التى وضعها الرئيس مادورو، إلى تطوير وتوطيد مشاريع التعاون ذات الاهتمام المشترك فى كل المجالات، ورفع مستوى التبادل التجارى،


ومن الجدير بالذكر أن العلاقات المصرية مع فنزويلا وإنشاء سفارة فنزويلا بالقاهرة مر عليها 71 عام.


●ما هى إقتراحاتكم لتطوير العلاقات مع مصر ؟


الجانب الفنزويلى لديه رغبة شديدة فى تعزيز العلاقات بين مصر وفنزويلا وذلك بتعزيز التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات  منها  السياحة والزراعة والطاقة والتعليم، كما أن هناك تعاون فى عدة  مجالات أهمها التعاون التجاري بين البلدين فى إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة للصادرات وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية، والتجارية مع العالم الخارجي". كما أكد السفير ويلمر " أن فنزويلا ستقوم  باستيراد كمية من القطن المصري نظرا لجودة القطن المصري وتميزه عن باقي الأقطان ، فضلا عن استيراد العديد من المنتجات المصرية مثل الأدوية والحدير والصلب بالإضافة إلى تصدير المنتجات الفنزويلية، مثل القهوة، والكاكاو، والقماش.


وحان الوقت لإنشاء مجلس أعمال مشترك مصري فنزويلي، لتذليل العقبات التي تعترض حركة التبادل التجاري، وتنفيذ الإجراءات البينية بمشاركة الغرف التجارية بكل من مصر وفنزويلا.


موكب نقل المومياوات الذى أبهر العالم ومن المؤكد أننا سنستفيد من تجارب مصر فى مجال السياحة وسنعمل على تنشيط مجال السياحة فى فنزويلا .