اخبار ذات صلة

السبت، 16 مارس 2024

حفل إفطار رموز القبائل العربية بدار القوات الجوية

 


كتبت سها البغدادي 


استقبل الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، وفدا من القبائل العربية للمشاركة في حفل الإفطار السنوي لأبناء قنا والأقصر والقبائل العربية.


وحرص الكاتب الصحفي مصطفى بكري، وأفراد أسرة النائب الراحل محمود بكري، على استقبال الحضور أمام القاعة المخصصة لإقامة حفل الإفطار.



وحضر الحفل المستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والكاتب الصحفي، كرم جبر، أحمد قذاف الدم ممثلا عن الجماهيرية الليبية والإعلامي علي النجاري  الحسوني أحد أبرز وجهاء القبائل العربية المصرية ورجل الأعمال طاهر السمالوسي من أبناء القبائل بالإسكندرية  والصحفية الدولية سها البغدادي بالنيابة عن رئيس قبيلة الطميلات والفنان أحمد جوهر من أبرز مطربين التسعينات  ومجموعة من أبناء الصعيد. 


حفل الإفطار السنوي لأبناء قنا والأقصر والقبائل العربية، يأتي استمرارا للتقليد السنوي بين أبناء محافظات الصعيد والقبائل العربية، تحت رعاية الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، والمهندس خالد محمود بكري.


ويقام حفل الإفطار هذا العام بفندق القوات الجوية بشارع صلاح سالم بمصر الجديدة، بحضور كبار المسؤولين والوزراء والشخصيات العامة ورموز الصعيد.


يذكر أن حفل الإفطار السنوي لأبناء قنا والأقصر والقبائل العربية، ينعقد في شهر رمضان الكريم من كل عام، للتواصل والتقارب بين أبناء قنا والأقصر وجنوب الصعيد، ومع محافظات مصر الأخرى، لتوطيد اللحمة الوطنية فيما بينهم.


 










الروس يبهرون العالم فى الإنتخابات الرئاسية

 


كتب .. محمد حميدة مراسل سبوتنيك بمصر 

 أفادت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم السبت، بأن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية بلغت 40.05% حتى الساعة 13:32 بتوقيت موسكو.

وذكرت اللجنة المركزية، في بيان: "نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية في عموم البلاد بلغت 40.05% حتى الساعة 13:32 بتوقيت موسكو".

أعلنت وزارة التنمية الرقمية الروسية، اليوم السبت، أن نسبة المشاركة في التصويت الإلكتروني عن بعد في الانتخابات الرئاسية الروسية بلغت 82% حتى الساعة 11:00 بتوقيت موسكو.

وذكرت الوزارة عبر صفحتها على "تلغرام": "بلغت نسبة إقبال الناخبين في التصويت الإلكتروني عن بعد، بحلول الساعة 11 صباحًا بتوقيت موسكو في 16 مارس، 82% وأدلى 3.8 مليون شخص بأصواتهم على المنصة".


 بالتأكيد إجراء الانتخابات رغم أن روسيا تخوض مواجهة مع الغرب في الساحة الأوكرانية يؤكد حرص الدولة على الديمقراطية رغم الوضع الحالي، كما يؤكد انتصارها على جميع المحاور السياسية والعسكرية. 

كما تشير النتائج حتى الآن إلى إقبال كبير من الروس على الإدلاء بأصواتهم، مما يؤكد تمسك الشارع الروسي بخياراته الديمقراطية وإيمانه بقدرة الدولة الروسية على مواجهة كافة المحاولات الغربية التي سعت لبسط نفوذها.

الجمعة، 15 مارس 2024

الإنتخابات الرئاسية الروسية وتحديات فى معركة الميدان

اللوحة بريشة الفنان اشرف كمال

حوار .. سها البغدادي
الإنتخابات الرئاسية الروسية التى تجرى حاليا أهمية كبيرة وخصوصا بعد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا للحفاظ على أمن روسيا القومي والتى وجهها الغرب بالضغوط على روسيا ونشر القواعد العسكرية حول روسيا بهدف تركيعها بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية وغيرها ومع ذلك ظلت روسيا صامدة وراسخة فى عهد الزعيم بوتين .

وفى هذا الصدد كان لنا لقاء صحفي مع الأستاذة نغم كباس مذيعة راديو وبودكاست بوكالة سبوتنيك عربي .

نبدأ بتحليلك للمشهد الإنتخابي الروسي وماذا عن تنوع المرشحين فيه ؟

 الانتخابات الرئاسية الروسية لها أهمية كبيرة هذا العام وخصوصا هذه المرة والتى تعتبر الثامنة منذ تفكك الاتحاد السوفيتي ولكن لهذه الانتخابات الرئاسية الروسية أهمية كبيرة نظرا للعملية العسكرية التى تقوم بها روسيا فى أوكرانيا لضمان أمنها القومي وللرئيس بوتين ثلاث منافسين حزبيين .

 ماذا عن الإقبال الجماهيري فى الانتخابات؟

الإقبال الجماهيري فى اليوم الأول للانتخابات الرئاسية الروسية جيد فهناك فئة كبيرة من الشعب الروسي إتجهت إلى صناديق الإقتراع بكافة المدن والأقاليم الروسية التى فتحت أبوابها منذ الصباح الباكر .

حتى جزيرة الكرم وأيضا المناطق التى عادت مؤخرا الى روسيا مثل خرسون وغيرها تستقبل جميعها المواطنيين الروس للإدلاء بأصواتهم بكل ديمقراطية وبكل حرية .


هل يمارس الشعب الروسي كامل حريته في إختيار المرشحين ؟

الرئيس بوتين رشح نفسه كمستقل ولديه ثلاث منافسين حزبيين على منصب الرئاسة 

ويذكر ان الرئيس بوتين  دعا جميع الشعب للمشاركة فى هذا العرس الانتخابي الروسي  لممارسة حقوقهم فى اختيار الرئيس الذي يناسبهم بكل حرية وديمقراطية وتحقيقا لرغبة جميع المواطنيبن الروس .


  هل المواطن الروسي يدرك طبيعة المؤامرات الخبيثة التى تريد النيل من بلاده ؟ 

المواطن الروسي يدرك جيدا طبيعة المرحلة الحساسة التى تمر بها روسيا ، المواطن الروسي مواطن مثقف عاش ثورات وإنقلابات وحرب عالمية وحرب وطنية عظمي وأيام مريرة أيام تفكك الاتحاد السوفيتي ويدرك المواطن الروسي أهمية المرحلة الحالية وخصوصا أن دول الغرب تكالب على وطنه 

ومعروف أن الروس يحبون وطنهم ومدى انتماؤهم للوطن فالوطن بالنسبة لهم لا شبيه له فى أى مكان فى العالم .

ولذلك يدركون أهمية المرحلة التى تكون فيها روسيا أو لا تكون فالروس يرفضون أن تكون روسيا تابعة للغرب  ويريدون أن تعود روسيا لتكون قطب فاعل على الساحة الدولية .

والشعب الروسى يريد أن تعود روسيا قوة عظمى لأنها تستحق لأنها تملك جميع المقومات التى تؤهلها لهذا الوضع ، خاصة لأنها تملك الطاقات البشرية والإمكانيات والثروات والمساحة الجغرافية ، كما أنها أيضا تتحدث عن الأخلاق والجانب الإنساني فى التعامل مع الشعوب لأن روسيا تقف دائما مع الشعوب المظلومة والمقهورة وتحاول جاهدة لمساندة الضعفاء فى هذا العالم أو على الأقل موزانة كفة الغرب الجائرة  ، خاصة مع الشعوب العربية ونرى ما يحدث فى غزة ولولا التدخل الروسي ومحاولة ردع إسرائيل بطريقة أو بأخرى لكانت الأمور أصبحت أسوأ من الذي يحدث الآن بكثير .


ماذا عن علاقة روسيا بالدول العربية ؟ 

تحاول روسيا جاهدة لمساعدة العرب لأنها ترى فى العرب حلفاء جيدين وشركاء ممتازين فى هذا العالم وليس كما يرى الغرب آحادي القطب والذي يريد أن يأمر والعرب أداة لتنفيذ أوامرهم ، على سبيل المثال لو فكر الغرب بالاطاحة بحاكم عربي أو غير عربي لمجرد أنه يقف فى وجه طموحاتهم يجعلون شعوبهم تقف ضدهم وهذا ما تجلى فى أحداث الربيع العربي فى معظم الدول العربية  .

بالنسبة لروسيا الموضوع مختلف تماما فنسبة كبيرة من الروس ترغب فى بقاء بوتين فى منصبه لأنه يحب روسيا كثيرا ويسعى أن تكون روسيا الأعظم وخصوصا أنه شاهد منذ طفولته حقبات أخرى ويعرف مكانة روسيا الحقيقية ولذلك يسعى جاهدا لعودة مكانة روسيا عالميا.


ما هى أكبر التحديات التى سوف تواجه الرئيس الروسي القادم ؟ 

أكبر تحدى يواجه أى رئيس روسي هى الحرب التى يشعلها الغرب الآن ضد روسيا بسبب العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا وبالذات الحرب الأمريكية على روسيا .

فهل يستطيع الرئيس القادم الصمود فى مواجهة الغرب والمخططات الجماعية التى يريدون بها تدمير روسيا وخصوصا أنهم ينشرون قواعدهم العسكرية على حدود روسيا ،

والسؤال الآن هل سيكون الرئيس الروسي القادم محبا لروسيا أم سيكون متعاون مع الغرب بطريقة أو بأخرى ضد بلده فهذا أكبر إختبار وأكبر تحدي .


الوضع الإقتصادي الروسي جيد رغم العقوبات والوضع السياسي أيضا مستقر رغم العملية العسكرية الخاصة بالرغم من تكالب الغرب وبالرغم من هجماتهم المستمرة على روسيا 

إلا أن روسيا مازالت تقف مواقف ثابتة مستمرة بنهج سياسي صديق لجميع الدول ، اذا اذا جاء رئيس جديد لروسيا كيف سيكون دوره فى السياسة الخارجية وكيف سيعمل على ضبط الوضع الداخلي فى البلاد .

ونحن نتحدث عن أكثر من 150مليون نسمة تضم وجهات سياسية وعرقية ودينية مختلفة .

هذا الرئيس الجديد كيف أن يقود روسيا وكيف يحافظ على المؤشرات الاقتصادية التى حققها الرئيس بوتين هو وفريقه الحكومي وهذا من أكبر التحديات ، اذا الحفاظ على الاقتصاد ومستوى معيشة المواطن بالإضافة إلى المعركة داخل الميدان تحتاج إلى رجل يستطيع أن يقود كل هذا .

حروب "رمضان" الفلسطينى بقلم عبدالحليم قنديل

 


   رغم تصريحات هنا وهناك من وسطاء ، بينها ما صدر عن مدير المخابرات المركزية الأمريكية "ويليام بيرنز" قبل أيام ، وكلها تشير لاستمرار مساعى التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار موقوت فى حرب "غزة" ، وكان ظن بعضهم ، أن تهدئة أو هدنة الأسابيع الستة ستبدأ مع دخول شهر رمضان المعظم ، وهو ما لم يحدث ، وإن كانت المحاولات جارية لاستئنافه ، وكان موقف حركة "حماس" وأخواتها قاطعا وصحيحا فيما نظن ، فليس من معنى لوقف مؤقت للحرب ، يعود بعده كيان الاحتلال "الإسرائيلى" للعدوان الهمجى البربرى ، ومواصلة حرب الإبادة الجماعية للمدنيين العزل الأبرياء ، ومضاعفة شلالات الدماء وزلازل التدمير ، والتقدم بالغزو البرى إلى "رفح" أقصى جنوب "غزة" ، وقصف حياة مليون ونصف مليون فلسطينى فى خيام بدائية ، نزح أغلبهم مرارا من مناطق شمال ووسط قطاع "غزة" .

  وفيما ذهبت المراجع "الإسرائيلية" والأمريكية ، وبينها الرئيس الأمريكى "جو بايدن" نفسه ، إلى تحميل حركة "حماس" المسئولية عن تعثر المفاوضات ، فقد ذهب الوسطاء العرب من مصر وقطر إلى العكس بالضبط ، وحملوا المسئولية لتعنت حكومة "بنيامين نتنياهو" ، فموقف حركة "حماس" بدا أكثر اتساقا مع الخطة الأصلية للتفاوض ، على نحو ما بدا فى إطار "باريس" الأول ، المبنى فى خطوطه العريضة ضمنا على تصور مصرى أسبق من ثلاث مراحل متتابعة ، يتعدى الاتفاق على تبادلات الأسرى فى كل مرحلة ، وينتهى بالاتفاق على وقف إطلاق نار دائم وشامل ، وهو ما أبدت حركة "حماس" مرونة ظاهرة معه ، وانتقلت من موقف الإصرار على عدم تجزئة ورقة الأسرى ، إلى قبول التجزئة المتسلسلة ، ولكن مع اتفاق بضمانات دولية ، يشمل التعهد بوقف إطلاق نار دائم لا مرحلى ، وانسحاب قوات الاحتلال من "غزة" بكاملها ، وتأمين عودة كلية للنازحين إلى مناطقهم الأصلية فى شمال غزة ووسطها ، والانسياب الحر عبر كل المعابر للمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار ، وهو ما ترفضه "إسرائيل" طبعا ، وتعتبره تسليما كاملا بهزيمة حملتها الوحشية فى "غزة" ،  وهو ما يعنى استمرار الحرب ، خصوصا مع اتضاح دعم "واشنطن" للحرب على "غزة" ، وإعلان الرئيس الأمريكى عدم وجود خطوط حمراء فى دعم "إسرائيل" بالسلاح والطائرات والقنابل والصواريخ ، وقد أرسلت "واشنطن" مئة صفقة سلاح متطور لجيش الاحتلال ، وإن كانت "واشنطن" تشك فى نفع إمدادات السلاح ، وفى جدوى الاحتكام إليه ، فى حرب طويلة دخلت شهرها السادس ، ومن دون أن يتحقق لحكومتى "واشنطن" و"تل أبيب" شئ من الأهداف المتفق عليها ، فلا الحرب المجنونة قضت على القوة العسكرية لحركة "حماس" ، وقد احتفظت بغالب كتائبها وأنفاقها لا تزال بحسب تقييم استخباراتى أخير للأجهزة الأمريكية ، ولا الحرب الدموية أعادت أسيرا "إسرائيليا" واحدا من "غزة" بالقوة المسلحة ، ولا هى مهدت وضع غزة المدمرة لإقامة حكم عائلات عميلة ، وما من فارق جوهرى طبعا بين أمريكا و"إسرائيل" فى الأهداف الأصلية ، وإن كان التفاوت ظاهرا فى تقدير النتائج المحققة ، ومن هنا نفهم إشارة "بايدن" إلى أن "نتنياهو يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها" ، وهو ما رد عليه "نتنياهو" فى حوار لاحق مع قناة "فوكس" الأمريكية ، وقال أن "بايدن" مخطئ ، وأن سياسته تحظى بدعم ائتلاف حكومى يمثل غالبية "الإسرائيليين" ، ونفى "نتنياهو" وجود "اعتبارات شخصية" فى سياسته المصممة على إحراز ما أسماه" النصر المطلق" ، مع أن "الاعتبارات الشخصية" فاقعة فى حالة "نتنياهو" ، الذى يدرك أن إنهاء حربه يعنى نهاية وجوده السياسى ، وعلى العكس من "بايدن" ، الذى تزايدت خشيته مع اتصال الحرب من فقدان فرصته فى التجديد الرئاسى بنهاية العام الجارى ، وتحت وطأة المخاوف الشخصية المتبادلة المتعارضة ، يحاول "بايدن" إخضاع نتنياهو لرؤية حكومة "إسرائيل" الأم فى "واشنطن" ، ودعت إدارته "بينى جانتس" منافس نتنياهو لزيارة إلى واشنطن ، ربما لتخويف "نتنياهو" من بديل يبدو جاهزا بشعبية أعلى ، بينما "نتنياهو" يدفع لتبديل "بايدن" نفسه ، ولا مانع عنده من تقبل تدهور علاقته الشخصية مع "بايدن" ، فهو ينتظر صديقه الأوثق "دونالد ترامب" ، وفوزه المرجح برئاسة أمريكا بحسب استطلاعات الرأى ، ويؤكد على ثقته المطلقة فى التأييد الساحق من أغلب الأمريكيين لحكومة "إسرائيل" الأصغر فى "تل أبيب" ، وما دام "نتنياهو" واثقا فى عدم قدرة "بايدن" ولا رغبته بإبداء أى ضغط جدى تجاهه ، فهو يعتبر أن لديه الضوء الأخضر من "واشنطن" ، ويطارد أوهامه التى لم يتحقق منها شئ حتى تاريخه ، ويظن أنه لم يتبق فى الحرب سوى شهرين أو أقل ، ينجز فيها اجتياحا لمنطقة "رفح" ، ويحطم ما يقول أنه "الربع" الأخير من قوة "حماس" ، واغتيال القادة الثلاثة المتبقين لحركة "حماس" فى "غزة" ، وهو ما لا تمانع فيه الإدارة الأمريكية ، وإن كانت لا تثق فى مقدرة "إسرائيل" على تحقيق أهداف "نتنياهو" ، فما عجزت عنه "إسرائيل" فى خمسة شهور وتزيد ، لا يبدو ممكنا تحقيقه فى بضعة أسابيع إضافية ، و"واشنطن" تعرف أن "نتنياهو" يكذب حتى على نفسه ، فجيش "حماس" المنعوت بالإرهاب "إسرائيليا" وأمريكيا ، ليس جيشا منظورا معدود الكتائب ، بل جيش غاطس مختفى فى شبكة أنفاق هائلة تحت الأرض ، ودخول جيش الاحتلال إلى منطقة ما فى "غزة" شمالا أو جنوبا ، لا يعنى أنه قضى على "كتائب حماس" فى منطقة سبق غزوها أرضيا ، فالمقاتلون المقاومون يتحركون بسلاسة من الشمال إلى الجنوب وبالعكس ، ومقتل قائد من "حماس" أو حتى كل القادة ، لا يعنى أن حماس انتهت أو شارفت على النهاية ، وقد اغتالت "إسرائيل" أجيالا من القادة السياسيين والعسكريين لحركة "حماس" ، ولكن من دون أن تختفى الحركة ، فتيار المقاومة هو القائد وليس شخصا بعينه ، واستشهاد الأشخاص يزيد المقاومة لهيبا ، ثم أن الحركات المقاومة العقائدية من نوع "حماس" وأخواتها ، تبنى تنظيماتها الحديدية على أساس وجود بدائل جاهزة لكل شخص قيادى ، وهو ما تعجز "إسرائيل" ـ وأمريكا أيضا ـ عن فهمه للاختلاف الثقافى البين ، تماما كما تعجز عن فهم اختلاف "حماس" وأخواتها عن تنظيمات الإرهاب المأجور من نوع "القاعدة" و"داعش" وغيرهما ، وهو ما يمارى فيه كيان الاحتلال ، ويتخيل أنه بالوسع القضاء على المقاومة باغتيال قادتها ، ويعد كل اغتيال يحدث وكأنه النصر المبين ، والفرصة المؤكدة لإحلال جماعات مأجورة محل جماعات المقاومة ، وعلى نحو ما يحلم به اليوم ، ويعد له عبر الجنرال "غسان عليان" "الإسرائيلى" "درزى" الأصل ، والتحرك لشراء ولاء عائلات و"حمائل فلسطينية ، وتسليح العائلات المعنية لمحاربة "حماس" عسكريا ، وبدعوى الدفاع عن الشعب الذى قتل وجرح وفقد منه نحو المئة والعشرة آلاف إلى اليوم ، وكأن الشعب الفلسطينى ينسى ، أن حرب الإبادة "الإسرائيلية" هى التى تقتل وتدمر وتجوع وتفتك بأطفاله ونسائه ، وتجاهل ذلك كله وغيره ، هو منتهى الجهل بوعى الشعب الفلسطينى ، الذى يعرف طفلا وأبا وأما عن جد وجدة ، أن صانع مأساته هو الاحتلال لا المقاومة ، وأن أى تجاوب مع مخططات الاحتلال ، هو قمة الخيانة للأرض والشهداء والدماء ، وهو ما يجعل فكرة إدارات وروابط "الحمائل" محكوما عليها بالإعدام ، حتى قبل أن تبدأ ، وقد وجهت حركة "حماس" تحذيرا للمعنيين ، الذين يعرفون جيدا مصائر العملاء وصناع الفتن ، تماما كما عرفوها قبل أربعين سنة فى "روابط القرى" بالضفة الغربية ، وهى فكرة "إسرائيلية" ساذجة ، وأدتها حركة "فتح" وقتها فى مهدها ، وهنا تبدو حكومة "إسرائيل" فى "واشنطن" أكثر حذرا من حكومة "إسرائيل" فى "تل أبيب" ، وتطرح أفكارا التفافية من نوع إقامة ميناء ورصيف بحرى على سواحل "غزة" ، وبدعوى تسريع المساعدات الإنسانية للمحتاجين ، وباتفاق ظاهر مع حكومة "تل أبيب" ، ومن وراء الغلالة "الإنسانية" المموهة ، تسعى "واشنطن" لإقامة رأس جسر بحرى ، ربما يتم عبره تهجير واسع للفلسطينيين من "غزة" ، وربما توفير قاعدة عسكرية تسهل الاستيلاء على حقول الغاز الفلسطينى فى بحر "غزة" فيما بعد ، والفكرة تبدو أخطر من أفكار "روابط الحمائل" المتهالكة ، خصوصا أنها تجرى باتفاق مع أطراف سياسية فلسطينية مريبة ، وإذا كانت حركات المقاومة حذرت عملاء إدارات "الحمائل" ، فربما يصح بالقدر نفسه ، أن تتحرك ضد ترتيبات "واشنطن" المتفق معها "إسرائيليا" ، فمن حق الفلسطينيين طبعا أن تكون لهم موانيهم على بحر "غزة" ، وعلى أن تكون مدارة من قبل سلطة وطنية جامعة ، وليس من قبل عناصر مشتبه بأمرها ، تريد أن تقفز إلى قلب الصورة وسط دمار حرب الإبادة ، وهو ما نثق أن شعب فلسطين فى "غزة" لن يقبل به ، حتى لو كان الثمن استمرار الحرب الجارية لسنوات مقبلة .

Kandel2002@hotmail.com

الخميس، 14 مارس 2024

ملخص قصة الحشاشين وكيف قضى عليهم هولاكو

 


قصتنا بترجع للقرن الحادي عشر م


 في بلاد فارس بيتجمع تلت اصدقاء وهما نظام الملك وحسن الصباح وعمر الخيام يتكلمو عن أحلامهم في المستقبل


 يقولهم نظام الملك  ان نفسه يكون ملك عظيم ويكون تحت ايده بلاد كتير 


أما حسن الصباح فا بيقول ان نفسه يكون زعيم بكلمه منه يحرك جيوش


 الدور يجي علي عمر الخيام والي ضحك عليه بعدها أصحابه حسن الصباح ونظام الملك بعد مقال ان نفسه يكون شاعر يفضل  يكتب شعر  طول حياته


 التلاته يخلصو قعدتهم وفي الاخر يتعاهدو أن لو حد فيهم حقق حلمه يشد أصحابه معاه ويحققلهم حلمهم هما كمان


 يخلص اليوم وكل واحد يروح 


تعدي سنين ويتجمع حسن الصباح وعمر الخيام


 يتفجأو بنظام الملك وهوه داخل عليهم معاه حرس  


لما يسألو يقولهم انه اتعين وزير في بلاط الملك شاه 


وقتها حسن الصباح بيفكر نظام الملك بالعهد بتاعهم ونظام الملك بيسال عمر الخيام نفسك في اي


 بيقولو انو عايز مكان خاص بي وفلوس عشان يكتب شعر


 بعدها يقول لحسن الصباح انو فاكر حلمه وعلي الأساس ده هيديله مدينه من الاتنين أما الرأي أما همزان عشان يحكمهم


 حسن الصباح يرفض ويقول لنظام الملك انو عايز يكون معاه في بلاط السلطان الملك شاه


 نظام الملك بيوافق تعدي الايام ويجتمع الملك شاه بالوزراء بتوعو والي كان فيهم نظام الملك وحسن الصباح


 يقول لنظام الملك انو عايزه يكتبله ميزانيه الدوله بتصرف قد اي والضرايب قد ايه وهكذا


 بعدها يسأله علي الوقت الي هيقدر يخلص فيه حساباته


 نظام الملك يقول لسلطان ملك شاه ان الموضوع صعب وهياخد منو سنه كامله


 بعدها يستأذن حسن الصباح من الملك شاه ويقوله انو هيقدر يخلصها في 40 يوم


 يصدر الأمر الملك شاه بأن حسن الصباح هو الي هيقوم بالمهمه وبعدها يبص لنظام الملك نظرات تقليل من منصبه


 نظام الملك يضايق من صاحبه انو احرجه قدام الملك شاه


 يعدي ال 40 يوم وحسن الصباح يقدم الورق للملك شاه 


وقتها حس نظام الملك بأن صاحبه خطر عليه وقرر انو يغتاله


 لما حس حسن الصباح بنيه نظام الملك قرر انه يهرب ل مصر


 والي وقتها كان فيها صراع علي الحكم بين أبناء السلطان المستعلي ونذار


 بيروح حسن الصباح لنذار ويأيد حكمه وينحاذ ليه 


بس الناحيه التانيه الوزير بدر الدين الجمالي حس بنيه حسن الصباح وقرر انو يسجنو في دمياط


 بس بردو ده مكنش حل لأن حسن الصباح في السجن قدر انه يعمل اتباع ليه وسماهم المأمورين


 لما وصلت الاخبار للوزير بدر الدين يصدر أمر  بخرج حسن الصباح من مصر نهائي 


وقتها حسن يرجع لبلاد فارس ولما يوصل يلاقي نظام الملك في انتظاره بالجنود عشان يغتاله هو واتباعه 


يهرب حسن الصباح من تحت ايد نظام الملك ويروح لإقليم الدين في الشمال 


هناك يختار جبل البرز عشان يكون مقر لحكمه الجديد


 يروح للجبل سنه 1090م وهناك يختار قلعه اموت ( عش النسر ) يشتريها من السلطان بتاعها بي 3000 درهم


 ويبدء في الحركه بتاعته والي سماها حركه الاموت


 يبدء في سلسله اغتيالات لحد ما الملك شاه بيقرر انو يهجم عليه في القلعه 


بيخرج الملك شاه سنه 1092 في قيادة الجيش بتاعه لقلعه ال موت 


هناك بيهجم علي حسن الصباح بس بيقدر حسن الصباح انو يصد هجوم الملك شاه 


تعدي الايام وحسن بيجتمع هو واتباعه ويقولهم انه عايز شخص يغتال نظام الملك


 كلهم بيرفعو أيديهم وبين الحضور يقع الاختيار علي الشخص الوحيد الي مرفعش ايده وهو ابو طالب اران 


بيتم اغتيال نظام الملك وسط الحرس بتوعوه من ابو طالب عشان الحرس يقتلوه بعدها 


توصل الاخبار لحسن الصباح ويصيح وسط اتباعه بأن ابو طالب مات شهيد وانه دخل الجنه الي هناك وبيشاور علي قمه جبل ال موت


 الناس بتستغرب بيقولهم انه يقدر يوديهم للجنه دي لمده يومين بس بعدها يرجعهم تاني


 وعشان يفضلو في الجنه علي طول لازم يموتو شهداء


 والشهاده مش هتيجي غير لما هو يكون راضي عنهم وينفذو كل أوامره 


حسن بيفكر في الجنه الي وعد بيها اتباعه ويختار مكان علي قمه جبل


 وعشان المكان ميكنش مستباح لاي حد حاوطه بسور ضخم


 وبناه قصور من دهب و زرع أشجار فاكهة و انهار من اللبن والعسل وكمان اشتري جواري


 دلوقتي بعد معمل الجنه بتاعته فكر ازاي أتباعه يدخلو الجنه وهما مش مدركين 


لحد ما بتجيله فكره لما كان في يوم طالع للمكان الي بناه شاف نبات قنب هندي اكل منه الخيل بتاعه


 وبعد لما اكل الخيل بدء يتصرف تصرفات غريبه لحد لما وقع علي الارض


 حسن الصباح كان فاكر أن الخيل مات وسابه مكانه وكمل رحلته


 بعد يوم يلاقي الخيل جاله القلعه بتاعته لوحده ومن هنا بقي يدي لاتباعه النبات


 ولما ينامو ياخدهم ويطلع بيهم الجنه الي بناها يفضلو يومين وبعدها يديهم نفس النبات ويرجعه قلعه ال موت 


حسن بيبدء يتعرف واغتيالاته بتكتر يقال إن مكنش في اغتيال بيحصل الا وحسن الصباح كان عنصر أساسي في


 وبعد تلت سنين بيهجم التتار بقياده هولاكو علي قلعه ال موت


 يدخلوها ويحرقو كل الي فيها وقبل ميقتلو حسن الصباح


 بيقولهم انه عايز يقابل هولاكو لانه عارف مكان الجنه وهيوديه ليها 


هولاكو فعلا بيقابل حسن الصباح ويخرجو في طريقهم للجنه الي بناها حسن


 لما يوصلو هولاكو يحرق المكان كله ويعدم حسن الصباح

الأربعاء، 13 مارس 2024

أمانة التدريب والتثقيف تكرم أبرز القيادات النسائية داخل المجتمع الاسوانى

 



كتب / وائل فرار 


كرمت أمانة التدريب والتثيقف بمحافظة أسوان برئاسة الأستاذة حنان احمد العمدة ، أبرز القيادات النسائية داخل المجتمع الأسوانى ومن لهم دور فى تنمية المجتمع الأسواني،

جاء ذلك بحضور النائب ياسين عبدالصبور أمين الحزب بمحافظة أسوان والأستاذ قاسم سليمان أمين تنظيم المحافظة والعديد من أمناء الأمانات النوعية واعضاء الحزب بالمحافظة والعديد من سيدات المجتمع الاسوانى .

تضمن التكريم الأستاذة منى عبد الوهاب عبد الكريم من حافظات القراءن، والأستاذة نجاة دسوقي محمود ممعلم خبير بالتربية والتعليم، والأستاذة ولاء على أحمد أخصائية علاج الحالات الخاصة والإعاقات الذهنية والجسدية، والأستاذة سارة جمال أحمد باحثة ماجستير فى الصحة النفسية ولها دور فعال فى توعية الفتيات دينياً فى سن الطفولة والمراهقة، والأستاذة إفتنان فوزى مسئولة مؤسسة على قد ما تقدر اسعد بلدك، والأستاذة صافيناز إبراهيم رئيس مجلس إدارة مؤسسة نساء الجنوب، والأستاذة ميرفت السمان نائب رئيس الإقليم العربى للتحالف الدولى للإعاقة

حماة_الوطن

الثلاثاء، 12 مارس 2024

في يوم الجريح.. مصابون على لائحة الموت

 



(( وكالة وفا- محمود أبو عبية ))


يأتي يوم الجريح هذا العام، في ظل تصعيد كبير باعتداءات الاحتلال ومستوطنيه بحق شعبنا الفلسطيني، كما جاء في ظل استهداف ممنهج للجرحى من قبل جنود الاحتلال في محاولة للنيل من حياتهم من خلال تركهم ينزفون في أماكن إصابتهم دون علاج حتى الموت.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والاقتحامات اليومية للمدن والبلدات والقرى والمخيمات في الضفة الغربية، يسقط الجرحى على مدار الوقت، لكنهم لا يتلقون العلاج في غزة بسبب تركهم ينزفون لعدم القدرة على وصولهم نتيجة القصف والقنص، أو لانهيار المباني عليهم وتركهم حت الأنقاض، وكذلك في الضفة لا تسمح قوات الاحتلال لسيارات الإسعاف بنقل الجرحى عند اقتحامها للتجمعات السكانية الفلسطينية وغالبا ما يتركون ينزفون حتى الموت.

وفي حصيلة غير نهائية منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بلغ عدد الإصابات في قطاع غزة أكثر من 72,760 إلى جانب آلاف المفقودين تحت الأنقاض بين جريح وشهيد، فيما وصل عدد الشهداء إلى 31,112 شهيدا، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

ويصادف الثالث عشر من آذار/ مارس من كل عام، يوم الجريح الفلسطيني، ليكون شاهدا حيا على بشاعة الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته لكل القوانين والأعراف الدولية، باستخدامه الأسلحة المحرمة لقمع أبناء شعبنا الفلسطيني في كل ساحات المواجهة عبر مسيرته النضالية، التي خلّفت مئات آلاف الجرحى.

وفي عام 2022، سُجلت 10 آلاف و587 إصابة بين صفوف المواطنين برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين، معظمها في شهر آب/ أغسطس، ومن بين هذه الإصابات تم نقل 2027 مصابا إلى المستشفيات، 1644 منها في محافظات الضفة، و383 في محافظات غزة، فيما تم علاج 8,560 إصابة ميدانيا.

وخلال عام 2021 أصيب أكثر من 16 ألفا و500 مواطن على يد قوات الاحتلال والمستوطنين، غالبيتها وقعت في شهر أيار/ مايو، ومن بين هذه الإصابات تم نقل حوالي 3095 مصابا إلى المستشفيات، منها 964 في الضفة، و2131 في غزة.

وبعض الجرحى تعرضوا للإصابة أكثر من مرة، ليرتقي منهم شهداء، وبعضهم وقع في الأسر لتتضاعف المعاناة؛ فهناك في سجون الاحتلال المئات من الجرحى، الذين يعانون آثار وجود رصاصات في أجسادهم، في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحقهم من إدارة سجون الاحتلال.

وبلغ عدد الجرحى في عام 2017 حوالي 8300 جريح، منهم 1400 أصيبوا خلال هبة إغلاق البوابات التي اندلعت في تموز/ يوليو، وبعد الإعلان الصادر عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عن نقل السفارة الأميركية إلى القدس في 6 كانون الأول/ ديسمبر، وصل عدد الجرحى إلى 5400 جريح.

وحسب الجهاز المركزي للإحصاء، فقد بلغ عدد الجرحى خلال الفترة ما بين الأعوام 1987 إلى 1993، نحو 130,000 جريح، في حين بلغ عدد جرحى هبة النفق التي استمرت ثلاثة أيام (25-26-27) من شهر أيلول لعام 1996 نحو 1600 جريح، وبلغ عدد الجرحى في الأعوام الممتدة بين عام 2000 و2008 حوالي 35,099 جريح.

وقد خلّف عدوان الاحتلال على قطاع غزة عام 2014 حوالي 11 ألف جريح، وفي حرب 2012، 1526 جريحا، وفي عام 2008 نحو 5450 جريحا.

ويمثل يوم الجريح يوما وطنيا بامتياز يحييه أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، بتنظيم العديد من الفعاليات الرسمية والشعبية الوطنية؛ وفاء للجرحى وتقديرا لتضحياتهم ولمعاناتهم المتواصلة، وتذكيرا للعالم بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وكان الرئيس الراحل ياسر عرفات أصدر قرارا عام 1968 يقضي بتحديد يوم الثالث عشر من آذار/ مارس من كل عام يوما للجريح الفلسطيني، وجاء القرار بعد إنشاء "مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى" عام 1965 كإحدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، لترعى أسر الشهداء ولتتابع شؤون الجرحى؛ تقديرا لدورهم الرائد في مسيرة الثورة الفلسطينية؛ وذلك من خلال تقديم الخدمات والبرامج الاجتماعية والصحية والتعليمية والتأهيلية التنموية لأسر الشهداء والجرحى وضحايا الحروب مع الاحتلال الإسرائيلي.

واعتمد مجلس الوزراء في جلسته رقم 196 المنعقدة بمدينة رام الله، في السادس من آذار عام 2023، قرارا باعتبار يوم 13 آذار من كل عام (يوم تكريم الجريح الفلسطيني) يوما وطنيا تكريما للجرحى والمناضلين من أبناء شعبنا الفلسطيني، وذلك كما هو معمول به منذ عام 1968

مائدة رحمن بطول وعرض الوطن !!

 


مقال يتكرر كثيراً مع قرب شهر رمضان من كل عام، خاصة خلال السنوات العجاف الأخيرة، وتدهور مستوى الأحوال المعيشية للغالبية العظمى من المواطنين في مصر والوطن العربي، وعلى الرغم من ذلك فشهر رمضان لازال يشكل رمزية كبيرة لدى كافة الشعوب الإسلامية ومن بينها الشعوب العربية، ويحتفي به المصريون بشكل خاص، ويستعدون له بأشكال متنوعة، تعبر عن الفرحة والبهجة والسرور، وتمارس خلاله كافة أنواع الطقوس الخاصة، سواء كانت دينية أو اجتماعية أو ثقافية، لذلك يستعد له المصريون قبل قدومه بوقت كافي حيث يتم ادخار بعض الأموال التي سوف ينفقونها على الطقوس المختلفة، ففي الشوارع والحارات والأزقة وعلى واجهات البيوت وداخل المنازل وعبر الشرفات تعلق الزينات وتضاء المصابيح الملونة والفوانيس احتفالا وابتهاجا، ويتم التوافد على الأسواق لشراء السلع الغذائية المختلفة لزوم استضافة ودعوة الأهل والأقارب والأصدقاء سواء على موائد الإفطار أو السحور، وبالطبع لا ينسى المصريون شراء الياميش والحلويات التي تعد خصيصا لشهر رمضان، وهذا الاستقبال لشهر رمضان لا يعرف الطبقية فهذه الاستعدادات يقوم بها عموم المصريون من كافة الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية.


وفي ظل الأزمات الاقتصادية التي يشهدها كوكب الأرض، والتي تلقي بظلالها على مجتمعاتنا الإسلامية والعربية وبالطبع في القلب منها المجتمع المصري يصبح السؤال المشروع هل سيستقبل المصريون شهر رمضان كما كانوا يستقبلونه دائما في الماضي القريب ؟! وبالطبع الإجابة القاطعة تقول لا لكن ما يهمنا الآن هو السؤال عن الطبقات والفئات والشرائح الفقيرة والتي تمثل الآن الغالبية العظمى من المصريين، فالفقراء في أي مجتمع هم الميزان الذي يمكن أن نحكم به على أداء وكفاءة الحكومة، فما توفره الحكومة من فرص متجددة لهم عبر سياساتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية هي المعيار الحقيقي لنجاحها أو فشلها، فلابد لأي حكومة أن تكون منحازة بالدرجة الأولى لهؤلاء الذين يحتاجون لمن يمد لهم يد العون لمواصلة رحلة البقاء على قيد الحياة ليس أكثر وهم الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية التي لا تستطيع توفير حد أدنى من الحياة الكريمة بمفردها ودون دعم ومساعدة الدولة، فالفقراء داخل أي مجتمع هم الهم الأكبر للحكومة فإذا نجحت في مساعدتهم على تحسين مستوى معيشتهم ونقلهم من حد الكفاف وما دونه إلى حد الكفاية والستر تكون الحكومة قد نجحت في مهمتها الأساسية، وإن لم تتمكن من تحسين أوضاع الفقراء وازدادت معاناتهم وعوزهم في ظل حكمها تكون بذلك قد فشلت في المهمة الأساسية التي جاءت من أجلها إلى كراسي الحكم.


وبمراجعة تاريخنا الحديث والمعاصر تبرز في المشهد صورة الحكومات التي جاءت بعد ثورة يوليو 1952 وكان المجتمع المصري قبلها يشهد حالة من الاستقطاب الاجتماعي الحاد، فالغالبية العظمى من المصريين كانوا يقعون في خانة الفقراء الذين يصفهم علم الاقتصاد الآن بمن يعيشون تحت خط الفقر، ويصفهم علم الاجتماع بمن يقعون ضمن الشرائح والفئات والطبقات الاجتماعية الدنيا، وكانت المهمة الأساسية لهذه الحكومات كيف يخرجون هؤلاء الفقراء من المعاناة اليومية لتوفير احتياجاتهم الضرورية من أجل الحياة ؟، فكانت جملة السياسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية منحازة لهؤلاء والتي مكنتهم من تحقيق حد أدنى من الحياة الكريمة، فتغيرت الخريطة الطبقية للمجتمع المصري بشكل كبير في أقل من عقدين من الزمان، حيث ظهرت الشرائح والفئات والطبقات الاجتماعية الوسطى من المستورين على الساحة المجتمعية المصرية وتراجعت نسبة الفقراء بشكل ملحوظ، بفعل انحياز الحكومات للفقراء قولاً وفعلاً عبر سياساتها التي قلمت أظافر الاقطاع والرأسمالية التي نهبت لسنوات طويلة قوت الشعب وحولت غالبيته لفقراء ومعدمين.


ومع حكومات عصر الانفتاح انقلبت الصورة تماماً واختفت السياسات المنحازة للفقراء، وأعطت اهتمامها للشرائح والفئات والطبقات العليا داخل المجتمع، وخلال فترة السبعينيات اختلت الخريطة الطبقية للمجتمع المصري من جديد وبدأت مكتسبات المستورين تتآكل ويهبطون مرة أخرى لخانة الفقراء الذين لا يستطيعون توفير احتياجاتهم الضرورية للحياة، فكانت هبات الفقراء في وجه هذه الحكومات في 18 و19 يناير 1977 وهي ما عرفت بانتفاضة الخبز، ورفضت الحكومة تسميتها بمسماها الحقيقي وأطلقت عليها مصطلح انتفاضة الحرامية، ولعله من العجيب حقاً أن تصف حكومة غالبية شعبها بالحرامية حين يخرجون عليها مطالبين بحقهم في الحياة والعيش الكريم. 


وانتقلنا لحكومات الثمانينيات والتي استمرت ثلاثة عقود كاملة توهم الفقراء بأنها تقوم بالإصلاح الاقتصادي والخصخصة وإعادة الهيكلة من أجلهم، بينما كانت سياساتها في جوهرها منحازة للأغنياء على حساب الفقراء، وكانت تنفذ روشتة وتعليمات صندوق النقد الدولي المجحفة، وهو ما نتج عنها مزيد من الديون وسقوط الغالبية العظمى من فئة المستورين التي تعرف بالطبقة الوسطى إلى فئة الفقراء التي تعرف بالطبقة الدنيا، وهو ما أدى في النهاية إلى خروج هؤلاء الفقراء يطالبونها بالرحيل، ويرفعون شعارات العيش والحرية والعدالة الاجتماعية.


ومع انتفاضة 25 يناير 2011 تعرضت أحوال المستورين إلى هزات كبيرة ألحقت عدد كبير منهم بالفقراء الغير قادرين على مواجهة أعباء الحياة اليومية، فإذا كان في الماضي فئة المستورين من الطبقة الوسطى هي من تشعر بالمعاناة وتهبط لتنضم لفئة الفقراء، فالآن بعض أبناء الطبقة العليا من الميسورين أصبحوا يشعرون بالقلق إزاء ارتفاع الأسعار بشكل جنوني بما يفوق قدراتهم، أما فئة الفقراء التي انضمت إليها مؤخراً أعداد هائلة فقد أصبحت على وشك الانفجار، خاصة وأن شهر رمضان على وشك المجيء والأسعار تشتعل بما يفوق قدرات الفقراء على تحملها في الوقت التي تقف فيه الحكومة عاجزة عن إيجاد حلول، فبدلاً من رفع رواتب العاملين بالقطاع الرسمي للدولة والذين لا يشكلون هم وأسرهم ٢٠٪ من المصريين، بينما يشكل العاملين في القطاع غير الرسمي وأسرهم ٨٠٪ من المصريين ( وحتى رفع الرواتب لن يجدي نفعاً مع الزيادة الرهيبة في نسبة التضخم ) فمن الأجدى مواجهة جشع التجار وضبط الأسواق والرقابة المشددة على أسعار السلع الأساسية للحياة. 


وبالطبع لابد من حل سريع قبل قدوم شهر رمضان الذي يستعد له الغالبية العظمى من المصريين بكآبة وحزن وعجز، وهو ما دفع البعض بتقديم مقترح للحكومة بأن تقيم مائدة رحمن بطول وعرض الوطن لاستيعاب الفقراء خلال أيام الشهر الفضيل، وما ينطبق على مصر يمكن قوله وبشكل أكبر على المواطنين في العديد من الدول العربية والإسلامية، خاصة الدول التي تشهد حروب ونزاعات مصطنعة بفعل القوى الاستعمارية الغربية مثل سورية والعراق ولبنان واليمن والسودان، وبالطبع المعاناة أكبر وأعمق لدى شعبنا العربي الفلسطيني في الأراضي المحتلة، خاصة سكان قطاع غزة الذين يواجهون حرب إبادة، ولا يجدون ما يسد جوعهم وعطشهم، في ظل غياب تام للضمير الإنساني العالمي، اللهم بلغت اللهم فاشهد.                      

        

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

هلا رمضان بقلم أحمد حلمي

 


رمضان..... رمضان هل هلاله 🌜 فتبارك  ... بالخير واليمن والبركات  ...  وكل الكون اصبح مشرقآ  ... لقدومه بالعطر والنفحات  ... شهر العباده والتضرع مرحبآ  ...  ياخير من جاء الزمان وآت  ... فيك اخلاق العباد ترفعت  ... وتساوت الناس بنفس الذات  ... فيك نزول الوحي بأغلي حجه  ... نزلت بالنور والكلمات  ... فتباركت وتعطرت 🌹في نزولها  ... علي حبيب الله بالرحمات  ...   محمد رسول الله خير من بالورى  ... عليه فضل الله والصلوات  ...  وكل عام وانتم بخير.... احمد حلمي

الاثنين، 11 مارس 2024

لماذا يرتفع سعر البلح بمصر بالرغم من زيادة الانتاج وقلة الصادرات


 📌 مع بداية #شهر_رمضان الكريم، يبدأ تركيز المستهلكين مع المنتجات المرتبطة به، والذي يُعد من أهمها البلح والتمور، الذي يفتخر المسؤولين دومًا بأن #مصر أكثر دول العالم إنتاجًا للبلح.


 ◼️ لكن صادرات مصر من البلح انخفضت مع تطور الإنتاج، وأسعاره ارتفعت. في التقرير التالي يجاوب فريق #متصدقش على سؤال؛ لماذا حدث التطور في الإنتاج دون أن ينعكس ذلك على الصادرات، والأسعار؟ 


❓❓ لماذا ترتفع الأسعار؟


◾ تحدث #متصدقش مع تجار بلح جملة ومزارعين، وأرجعوا الأسباب إلى انخفاض قيمة #الجنيه، والموجة التضخمية في عام 2023، التي انعكست على سلسلة الإمداد من المزارع وحتى البائع النهائي، وأدت لارتفاع تكلفة الإنتاج.


◾ وصلت أسعار البلح الجاف ونصف مجفف للكيلو من 15 إلى 90 جنيهًا للجملة، حسب موقع "سوق العبور" أمس الأحد 10 مارس 2024. فيما كانت تتراوح بين 16 جنيهًا حتى 50 جنيهًا في مارس 2023، للجملة حسب تصريحات صحفية لحاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.


◾ وتتراوح أسعار عبوات التمر المغلفة بين 60 جنيهًا وحتى 500 جنيهًا في بعض الأنواع، وفقًا لعدد من المتاجر الإلكترونية.


◾ يبيع أسامة لطفي، تاجر بلح نصف جاف جملة، كيلو البلح هذا العام بـ 36 فيما كان يبيعه بـ 25 جنيه العام الماضي، (بنسبة ارتفاع 44%) وينخفض ذلك السعر 3 جنيهات للبلح المُباع دون كرتونة، حسبما يقول لـ #متصدقش. 


◾ يُرجع لطفي ارتفاع السعر إلى "#الدولار"، موضحًا: "أنا جزء من شغلي تصدير، السنة اللي فاتت كان كيلو (البلح) التصدير سعره (ما يعادل) 30 جنيه، السنة دي صدّرت بـ 40.. و45..السعر للسوق المحلي بيرفع كمان".


◾ يُشير أحمد* تاجر بلح نصف جاف بالقاهرة، لـ #متصدقش، إلى أن  زيادة السعر يبدأ من ارتفاع تكاليف المواد الخام وعملية الإنتاج عند المورد الأول (الفلاح)، قائلًا: "مع ارتفاع سعر الصرف، وغلاء الأسعار، الفلاح بدوره رفع أسعار التوريد لنا…الفلاح نفسه بيقول شوف كنت بجيب شيكارة الكيماوي بكام ودلوقتي بكام؟ اشمعنى أنا اللي أسعاري هتثبت".


◾ ويُشير أسامة لطفي هنا الذي يمتلك مزارع نخيل في الواحات البحرية: "السنة اللي فاتت كان العامل بياخد 300 في اليوم (أجرته اليومية) دلوقتي بياخد 700 في اليوم. الكيماوي مثلًا الشيكارة كانت بـ 500، والسنة دي بقت 900".


◾ يُعطي أحمد* مثالًا على انعكاس ذلك عليه كتاجر جملة: "كنت بشتري قنطار بلح 45 كيلو، من الفلاح بـ 650، السنة دي مِشتريه بـ 1400، فرق كبير". 


◾ ويبرر التاجر رفعه للأسعار لانعكاس غلاء الأسعار على ارتفاع سعر البلح: "في الآخر البلح سلعة زي أي سلعة لما الطماطم والبطاطس تغلى لازم اللي بيزرع ويبيع يغلي عشان يعوض ارتفاع الأسعار".


⭕️ زيادة في الإنتاج.. وانخفاض في الصادرات


◾ ارتفع إنتاج مصر من البلح من  1.465 مليون طن عام 2014 إلى 1.714 مليون طن عام 2021، بنسبة ارتفاع 17%، وفقًا لأحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المتاحة.

CAPMAS Egypt 


◾ جعل ذلك مصر هي الأعلى إنتاجًا عالميًا للبلح عام 2022، بحسب بيانات "statista" نقلًا عن منظمة  الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"فاو".

Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO) 


◾ ووصل إنتاج مصر من البلح إلى 17.7% من الإنتاج العالمي، حسبما نشرت "الفاو" في يونيو 2020. 


◾ لكن رغم ذلك لم تنعكس أرقام ذلك الإنتاج في زيادة الصادرات، بل انخفضت. من 36 ألف طن عام 2014 إلى 13 ألف طن عام 2021، بحسب "المركزي للإحصاء"، وهي أرقام ضئيلة مقارنة بدول أخرى أقل إنتاجًا.


◾ تحتل إ.سـ.رائيل المركز الأول عالميًا حتى عام 2022، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 330 مليون دولار، بحسب بيانات أداة الحلول العالمية المتكاملة للتجارة، التابعة لمنظمات مالية عدة مثل: البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية.

World Bank World Trade Organization - WTO 


◾ وأتت مصر في المركز الخامس عالميًا في الصادرات عام 2022، بقيمة 69.5 مليون دولار، وسبقت مصر دول عربية مثل #تونس و #الإمارات.


◾ يذكر أن بيانات "أداة الحلول العالمية" لم تتضمن أرقام دولة المملكة العربية السعودية من الصادرات، والتي كشف المركز الوطني للنخيل والتمور السعودي أنها بلغت 1.28 مليار ريال سعودي (341.3 مليون دولار) في عام 2022.


❓❓ لماذا تنخفض صادرات البلح؟


◾ يُرجع التجار الذين تحدثوا إلى #متصدقش، أسباب انخفاض صادرات البلح، إلى ضعف جودة البلح المصري، واستسهال مُنتجيه في إنتاج أنواع ذات جودة منخفضة منه، ويرجع خبراء زراعيين ومُصدرين في تصريحات صحفية مختلفة، الأسباب أيضًا إلى الفاقد الضخم، وانتشار زراعة أصناف من البلح ليس لها سوق عالمي، والمشاكل اللوجستية في تخزين البلح.


◾ ضعف الجودة: يبرر لطفي الذي يُنتج ويُصدر بلح انخفاض حصيلة مصر من تصدير البلح لانخفاض جودته "بسبب بقى إهمال الفلاحين والمصانع، لو الفلاح اهتم بالبلحة هتكلفه، والمصنع مش هيرضى ياخد اللي جودته عالية، بسبب سعره (المرتفع)".


◾ موضحًا أن هناك أسواق في شرق آسيا تشتري من مصر بأي جودة، فبالتالي أصبح الفلاح والمُصدر لا يعبأ بالاهتمام بالجودة كثيرًا لأن في سوق يشتري الموجود بالفعل، ويُضيف أحمد* أن المزارع يستسهل.."جودة عالية يعني اهتمام أكتر ومصاريف أعلى".


◾ فاقد ضخم: رغم أن مصر هي الأعلى إنتاجًا عالميًا في البلح، لكنها لا تستفيد من هذا الإنتاج بسبب الفاقد الضخم الذي يصل إلى 40%، بحسب د. عبد الجواد علي، نائب رئيس لجنة التمور بجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا". 


◾ المشاكل اللوجستية: يُرجع مدير معمل تطوير النخيل بوزارة الزراعة، عز الدين جاد الله في تصريحات صحفية سابقة لجريدة "الشروق" في أغسطس 2022، ضعف صادرات مصر من التمور، إلى أن "52% من إنتاجنا من أصناف رطبة تحتاج إلى طرق عناية خاصة. فبالإضافة إلى أماكن مخصصة للحفظ والتخزين، نحتاج إلى مبردات وثلاجات لحفظ 200 ألف طن على الأقل (متاحة) للتصدير"، لكن مصر لديها ما يكفي لربع ذلك بحسب جاد الله. 


◾ وتُشير المصادر التي تحدثت إلى #متصدقش، أن هذا العام 2024 شهد إلغاء عدد من اتفاقيات التصدير، بسبب التوترات التي حدثت في البحر الأحمر، وأن "لولا ذلك كانت الأسعار في المحلي هتزيد أكتر".


* اسم مستعار بناء على طلب المصدر.

لو عندكم أي خبر أو معلومة محتاجين تتأكدوا منها ابعتولنا على رسايل الصفحة او على ايميلنا: matsda2sh@gmail.com

لوحة تعبيرية عن دور المخابرات وأمن الدولة فى حماية مصر

  



كتبت .. سها البغدادي

لقد أصبح الفن لغة التواصل بين الشعوب وخصوصا فى عصر العولمة ولذلك قمنا بتصميم لوحة للتعبير عن أهمية دور الأمن الوطني وجهاز المخابرات العامة عيون مصر الساهرة التى لا تنام من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن وحماية الشعب وتأمينه .

عيون مصر الساهرة

كل الاحترام والتقدير للعيون الساهرة والهمم العالية والتضحيات المبذولة من رجال الأمن الوطني وجهاز المخابرات العامة في وطننا الحبيب لكي يحافظوا على سير قطار التقدم إلى الأمام دائماً بدون أن يوقفه أي عمل مجرم أو مخطط إرهابي خسيس يهدد هذا الوطن والمواطنين.

فالوطن يعني الأمن والاستقرار والنظام، فمن أعظم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان هو أن يعيش في داره في أمان واستقرار لا يخاف من لص يقتحم بيته ولا من عصابة تغتصب أرضه وتهتك عرضه ولا من إرهابي يروع آمنة، فكلما كان الأمن مستتب كان الازدهار والنمو والقوة للوطن.

خطورة اللجان الإليكترونية

ومع سهولة التواصل عبر شبكات التواصل الإجتماعي 

التى جعلت اللجان الإليكترونية تنتشر بهدف نشر الشائعات المغرضة التى تستهدف الأمن القومي للبلاد ، فوجب علينا كإعلام وكفنانيين أن نعبر عن مدي تقديرنا للدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية التى تعمل ليلا ونهارا على حماية بلدنا من الخطر الذي يأتي عبر وسائل التواصل التي أصبحت أداوات للتجسس على الشعوب ووسائل لنشر المعلومات الزائفة والشائعات التى تنشر الفوضي فى البلاد بهدف إيقاعها فى فخ الصراعات الداخلية .

وللإعلام والفن دورا هاما فى التصدي لجميع الشائعات التى تستهدف البلاد وتقديم المعلومات الصحيحة للرد على اللجان التى تتعمد نشر المعلومات الزائفة والتى تعد من أهم الحروب الإليكترونية التى يجب أن نخوضها يدا بيد لمساعدة الدولة المصرية لكى تتخطى من جميع الصعاب والمخاطر .

تطور عمليات التجسس

و يلعب الأمن دوراً هاماً في عملية جمع المعلومات ودعم صناع القرار لحسم الصراعات والحروب وحماية الأمن القومي للدول من التهديدات الداخلية والخارجية. وقد حدثت طفرة في عمليات التجسس التقليدية وتطورت إلى عمليات تجسس بأقمار المراقبة الصناعية وتطبيقات الهواتف المحمولة واستخدام الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيرة .

توعية الشعوب ليست مهمة سهلة 

إن توعية الشعوب بخطر المؤامرات التى تحيط بنا مهمة ليست سهلة وخصوصا أن مصادر المعلومات متعددة وينشرها رواد التواصل الاجتماعي بمجرد ضغطة على ذر النشر وهنا نواجه خطرا جسيما ولابد أن نكون نحن جيشا إليكترونيا قويا وعينا لمصر ولابد أن نعبر عن الحقيقة مستخدمين الفن فهو أيسر طرق التعبير وأسرعها وصولا وخصوصا فن الكريكاتير فهو فن معبر ومحبب ويصل لقلوب الشعوب بسهولة ونحن نستخدم اللوحات للتعبير عن القضايا العربية من خلال لوحات الكادر الواحد وسبق وتقدمنا بهذا المشروع من خلال احد جلسات الحوار الوطنى ، ونتمنى أن نقدم هذا الفن لتسهيل مناهج الأطفال وليكن الفن وسيلة ضرورية ومهمة لإرتباطهم بالوطن كما اقتراحنا على لجنة الحوار .

رجال الأمن ركن أساسي من أركان الدولة

إن الدور الهام الذي يلعبه القطاع الأمني بمختلف تخصصاته من أهم الأدوار في المجتمع، الحقيقة أن رجال الأمن لا تقتصر مهمتهم على مطاردة اللصوص والمجرمين ومحاربة الإرهاب وصد أي هجمات للأعداء سواء في الداخل أو في الخارج، وإن كان هذا الأمر من أكثر الأمور التي تزيد من مكانتهم في نفوس المواطنين، إلا أن الأمر لم يتوقف على هذا بل أن رجال الأمن هم ركن أساسي من أركان قيام أي دولة.

لا نستطيع البقاء بدون الأمن

أي نظام في العالم لا يستطيع أن يبقي ساعات بلا نظام يسهر على أمن المواطنين ويرعى حوائجهم ويحفظ ممتلكاتهم وينظم سير حياتهم وشاهدنا ذلك فى أحداث 2011 عندما غاب الأمن غاب الآمان والسلام ، ألم تسأل نفسك عن الدور الهام الذي يؤديه الشرطي في تنظيم المطارات وتنظيم طرق المرور، ونختص بالشكر  لجهاز المخابرات العامة و رجال الأمن الوطني  البواسل على كافة الجهود التى يبذلوها من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن ومحاربتهم لقوى الشر المتمثلة فى العناصر الارهابية والعملاء الذين يعملون ليلا ونهارا لصالح الارهاب الدولي عبر اللجان المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتى تعمل على تشويه صورة مصر وتعمل أيضا على اثارة الفوضى وتأجيج المشاكل والنزاعات ونشر الشائعات التى تستهدف القيادات والسياسيين .

توعية أطفالنا بدور الأمن

رغم ما يلقاه رجال الأمن من مشقة وتعب إلا أنهم يأدون واجبهم بكل إخلاص وتفاني في العمل حفظهم الله ورعاهم، وبرغم من هذا فإننا لا نعطيهم أجرهم كاملاً فاجرهم عند الله فهم يجاهدون في سبيل الله والوطن طول حياتهم المهنية، ولهذا فلابد أن نفهم هذا الدور المهم الذي يقوم به رجال الأمن وأن نعلمه لأبنائنا سواء في البيت أو في المدرسة  ، حتى نوصل لهم جهود رجال الامن الكبيرة في حفظ السلام والاستقرار في الوطن الحبيب.

إهداء لعيون مصر الساهرة

اللوحة بريشة الفنان اشرف كمال المخرج بالمركز القومي للسينما ومن أفكار الصحفية سها البغدادي خبيرة الشأن العربي والدولي ، إهداء منا لعيون مصر الساهرة 


الأحد، 10 مارس 2024

رئيس العدالة الاجتماعية شكر و تأييد لرجال المخابرات العامة والامن الوطني لدورهم

 


كتب محمد مرسي

اعلن محمود فرغل رئيس حزب العدالة الاجتماعية تأييد ودعم الحزب وهيئة المكتب والشباب والمراه والعمال والفلاحين لرجال القوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة بقيادة الوزير عباس كامل وكذلك ابطال الشرطة البواسل خاصه الأمن الوطنى بقيادة اللواء عادل جعفر لدورهم في الاستقرار الذي تنعم به مصر


قال فرغل في بيان له اليوم أن الاحتفال بيوم الشهيد لابطال ضحوامن الشعب المصري ومواجهة الإرهاب والمؤامرات التي تحاك ضد الوطن