اخبار ذات صلة

الخميس، 10 أغسطس 2023

بالصور.. أولى أمسيات وندوات ملتقى السرد العربي على صفحة النيل

٠

 يقول إيليا أبو ماضي :


قال قومٌ .. إنّ المحبة  إثمٌ  ...  ويحَ بعض النفوس ما أغباها


إن نفساً لم يشرقِ الحبُّ فيها ... هي نفسٌ لم تدرِ  ما معناها


أنا بالحب قد وصلتُ إلى نفسي  ...  وبالحبِ  قد عرفتُ الله


أمس على صفحة النيل العظيم  وفي ليل صيف القاهرة  حيث الجو الساحر بنسيم النيل  وصوت أم كلثوم  . ولقاء الأصدقاء والأحبة . في أولى أمسيات وندوات ملتقى السرد العربي على صفحة النيل . هي ليلة حب   سعدنا جميعا فيها  في ليلة استثنائية  فيها النقاء  والصفاء  في مصر أم الدنيا .



 بالحب والعمل  إن شاء الله مصر  دائما في أمن وأمان وسلام .


عظيم التحية والتقدير والاحترام  

للكيان الثقافي الكبير  دكتور حسام عقل  

والكاتبة الأستاذة عزة عز الدين. . وملتقي السرد العربي  جميعا وكل الحضور الغالي والعزيز .



رئيس اكافيه والمقهي الثقافي..

بالتعاون مع جريدة صوت العرب 

 مهندس  /  أبراهيم حسانين


الشبحي يتقدم بواجب العزاء فى استشهاد قائد الحزام الامني بمحافظة أبين


 الوكيل الشبحي يُعزّي

 باستشهاد البطل الجنوبي قائد الحزام الأمني بمحافظة أبين العميد عبداللطيف السيد وعدد من مرافقيه إثر انفجار عبوة ناسفة في مودية.

بعث معالي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالانتقالي الجنوبي د سالم الشبحي ، برقية تعزية ومواساة للشعب الجنوبي عامه  باستشهاد البطل الجنوبي قائد الحزام الأمني بمحافظة أبين العميد عبداللطيف السيد وعدد من مرافقيه إثر انفجار عبوة ناسفة في مديرية مودية بمحافظة أبين،

وعبّر الوكيل الشبحي في البرقية عن خالص تعازيه وعظيم مواساته وحزنه الشديد بهذا المصاب الأليم ومشاطرته للشعب الجنوبي وأسر الشهداء وذويهم أحزانهم في هذا المصاب الأليم.

 وابتهل الشبحي في البرقية إلى المولى العلي القدير بأن يتغمدهم  بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يُلهم ألاهل جميعا الصبر والسلوان.

إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.

مروان كروان يكشف عن فيلمه الجديد بالتعاون مع السيناريست سعيد نصر


 الفنان الشاب طه سمير الشهير بمروان كروان  اسم ظهر مؤخرا بقوة فى الساحة الفنية ، مروان كروان متعدد المواهب تجده متألق  الإخراج وممثل متميز  ومؤخرا اصبح كاتب سيناريست  آخر اعماله فيلم #فتاة_ابليس 


كتب أيضا فيلم بعنوان نظرة غضب وهوا اسم مؤقت للفيلم ، مروان كروان صاحب أفكار فنية مميزة يبدع فى  قصصة بمشاركة الكاتب الكبير السيناريست الدكتور سعيد نصر



  ظهر مروان كروان وكانت بداياته مع الجمهور  من خلال مقالب التليفون وكان يقلد الأطفال والنساء ويفعل المقالب الكوميدية مع جمهوره

 اكتشفه المخرج كمال كامل نسيم حفيد الفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني ثم اتجه بعد ذلك إلى المسرح وبعد ذلك تبناه الفنان والمخرج المسرحي استاذ أشرف الديب .


 تألق مروان بخفة ظلة ودمة الخفيف واصبح فنانا محبوبا بين كل زملاءه والمخرجين اصبحوا يقبلون عليه فى معظم اعمالهم 

 تعلم مروان علي ايدى أساتذة من الفنانيين والمخرجيين  ويسعى مروان كروان دائما لتقديم الفن الحقيقي ثم انتقل من مسرح الهواة إلى المسرح الكبير  وكان له الحظ أن يلتقي بالمخرج الكبير الدكتور جلال الشرقاوي الذي آمن بموهبة مروان واعجب بطريقة تمثيله على خشبة المسرح وخفة ظلة المبهجه .



تعلم مروان  أيضا الكثير من الدكتور جلال الشرقاوي ثم انتقل بعد ذلك إلى دكتور شريف عرفه وشارك معا في فيلم الإنس والنمس بطولة الفنان محمد هنيدي والفنانة منة شلبي ثم أتجه إلى مسرح البالون كي يعمل مع المخرج الكبير الراحل الدكتور  فهمي الخولي ثم شارك أيضا فى مسلسل ضل راجل مع الفنان الكبير ياسر جلال ثم شارك فى  مسرحية سيد درويش مع الدكتور المخرج أشرف عزب الذي تعلم منه الكثير.


  ويصرح مروان كروان بأن الدكتور أشرف عزب بمثابة  الاب روحي بالنسبة له،  واخر اعمال مروان كروان  الدرامية مسلسل الاختيار 3 




وبعد ذلك  أنشأ الفنان مروان كروان مجموعة كروان الفن وتحظى المجموعة على مجموعة  كبيرة من الفنانين والوجوه الجديدة التي يساعدها الفنان بالظهور  للجمهور وكانت اول أعمال مجموعة كروان الفن مسلسل ست كوم بعنوان نصبايه ثم أيضا فيلمه الجديد  #فتاة_ابليس قصة الفنان مروان كروان سيناريو وحوار الدكتور سعيد نصر اخراج الاستاذ أشرف كمال.

الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

اغنية كوكتيل بنات للفنان وليد رشدي تحصد أكثر من مليون مشاهدة

 


سها البغدادي

بعد نجاح منقطع النظير لاغنية مش بعاكس للفنان وليد رشدي  ، اغنية كوكتيل بنات تحصد  أكثر من مليون مشاهدة ، الاغنية من كلمات أيمن الطويل والحان وتوزيع موسيقى علاء غنيم وغناء وليد رشدي

والفنان الشاب وليد رشدي تميز بصوته العذب الذي يجمع  بين عراقة زمن الفن الجميل وخفت ظل الفن الحديث

االأغنية حققت صدى وتفاعل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي وحظت على إعجاب الجمهور وهناك من يرى أن الفنان وليد رشدى يتمتع بصوت قوى يشبه صوت الفنان الكبير علي الحجار .

كما أن أغنية كوكتيل بنات لها نفس روح أغاني فرقة الأصدقاء فهى أغنية خفيفة وجميلة حيث أبدع الفنان فى نقل معاني كلماتها من خلال اللحن الخفيف فالاغنية تجمع بين روح الفن القديم والفن الحديث معا ولذلك تعد نقلة نوعية كبيرة فى الفن الحديث .

ويتوقع الجمهور مستقبل غنائي باهر لأسرة العمل ، كما أن الجمهور طالب الفنان وليد رشدي بمزيد من هذه النوعية من الأغاني الراقية خفيفة الظل .

وصرح الفنان  وليد رشدي انه سوف يشارك باغنية كوكتيل بنات في مهرجان ومنتدى مصر الدولي لكنوز الإبداع في شرم الشيخ أول شهر ١٠ القادم إن شاء الله مسابقة أحسن أغنية على مستوى الوطن العربي.

وأعلن الفنان وليد رشدي أن هناك مجموعة كبيرة من المفاجئات سيعلن عنها قريبا وخصوصا بعد النجاح الباهر لأخر اغنيه .


البابا شنودة في قلوب المصريين !!


     ليست المرة الأولى التي أكتب وأتحدث فيها عن البابا شنودة الثالث، بابا الأسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية وسائر بلاد المهجر، وهو البابا رقم 117، وكان أسقف التعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا، وهو رابع أسقف يعتلي الكرسي البابوي بعد البابا يوأنس التاسع عشر، والبابا مكاريوس الثالث، والبابا يوسان الثاني، والبابا شنودة الثالث ولد باسم نظير جيد روفائيل في 3 أغسطس عام 1923 بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، وقد التحق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة) بكلية الآداب، قسم التاريخ، وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز عام 1947، والتحق بالكلية الإكليريكية وهو في السنة النهائية بكلية الآداب، وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليريكية، وعمل مدرساً للتاريخ، وكان يحضر دروساً مسائية في كلية اللاهوت القبطي، حيث كان تلميذاً وأستاذاً في نفس الكلية في ذات الوقت، ولقد كتبت أثناء حياته مقالاً بعنوان البابا شنودة ومواقفه الوطنية، وكنت معجباً أشد الإعجاب بمواقفه، بخاصة رفضه الذهاب مع الرئيس السادات لزيارة إسرائيل، ورفضه لعملية السلام مع العدو الصهيوني برمتها، فكان ثابت على مواقفه لدرجة أنه رفض زيارة الأماكن المقدسة بفلسطين المحتلة قبل تحريرها من العدو الصهيوني.

       وخلال هذا الأسبوع تمر الذكرى المئوية لميلاد البابا شنودة، حيث تحتفل الكنيسة القبطية بذكراه العطرة، وكان من حسن حظي أن تواصل معي الأستاذ (عادل منير) المعد بقناة مي سات التي تبث من داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث تم الإتفاق معي على لقاء مباشر على الهواء مع الإعلامية الكبيرة (ألفت كمال) في برنامجها مساء الخير الذي يذاع يومياً على ذات القناة لأتحدث عن لقائي السابق بقداسة البابا شنودة ومواقفه معي، وقد أعجبت به إعجاباً شديداً مما دفعني لأن أكتب عنه في حياته، وأعود اليوم للكتابة عنه مجدداً، وكما ذكرت في حياته أن مواقفه الوطنية الواضحة مسجلة في التاريخ المصري بحروف من نور، أذكر اليوم أن هذا الرجل ترك بصمة لن يمحوها الزمان من قلوب المصريين.

   بدأ لقائي بالبابا شنودة أثناء إعدادي لأطروحة الدكتوراه قبل ما يزيد عن ربع قرن، وكان عنوان أطروحتي (الخطاب السياسي للطبقة الوسطى المصرية) فعندما بدأت في عملية القراءة والتحليل تأكدت أن الطبقة الوسطى المصرية لا تمتلك خطاباً سياسياً واحداً، بل تمتلك عدة خطابات سياسية فرعية هى: الخطاب الليبرالي، والخطاب الماركسي، والخطاب السلطوي، والخطاب السلفي الإسلامي، وهنا لح على خاطري موقف المسيحيين في مصر، وتحدثت في نفسي قائلاً أن المسيحيين يمتلكون خطاباً سياسياً يمكن رصد أهم معالمه من خلال جريدة وطني لسان حال المسيحيين في مصر، كما كانت جريدة الوفد لسان حال الليبراليين، وجريدة الأهالي لسان حال الماركسيين، وجريدة مايو لسان حال السلطة، وجريدة الشعب لسان حال السلفيين الإسلاميين.

      وهنا جاء الخلاف مع بعض الكتاب والمثقفين المسيحيين الذين رفضوا إعتبار جريدة وطني منبر مسيحي، ورفضوا أيضاً أن يكون للمسيحيين خطاباً سياسياً مسيحياً، وكان من بين هؤلاء الكاتب الكبير (يوسف سيدهم) رئيس تحرير جريدة وطني، والصديق الدكتور (سامح فوزي) الكاتب الصحفي في جريدة وطني آنذاك، وفي ظل هذا الخلاف كان لابد من الإحتكام للسلطة الأعلى وهو قداسة البابا شنودة الثالث، وبالفعل تم التجهيز والاتفاق على موعد اللقاء.

       وفي هذه الأثناء كنت أعد نفسي لهذا اللقاء التاريخي مع قداسة البابا شنودة، حيث المواجهة الفكرية مع القيمة والقامة الفكرية العظيمة، فهو كاتب و شاعر و مفكر موسوعي، فكنت أنتظر بفارغ الصبر مقاله الأسبوعي بجريدة الأهرام، لأنهل من علمه وفكره، وكنت مولعاً جداً بكتاباته، وبالفعل أعددت العدة وجهزت كل المبررات لإثبات أن المسيحيين في مصر يمتلكون خطاباً سياسياً مستقلاً عن الخطابات الفرعية الأخرى، حيث أنني كنت أعتبر أن مواقف البابا وخلافاته مع الرئيس السادات خلافاً سياسياً، وكنت أرى كذلك أن كل إشتباكاته مع السلطة السياسية دفاعاً عن حقوق المواطنة لأبناء الكنيسة الأرثوذكسية هي إشتباكات سياسية، وتعبر بالأساس عن نشاط سياسي واضح.

       وحانت لحظة اللقاء، وبعد الترحيب كانت المواجهة التي سمح لي فيها قداسة البابا بطرح فكرتي كاملة، وقد صغى لي تماماً بدون أي مقاطعة واحدة، وبعدما انتهيت من الطرح بدء قداسته في تفنيد أفكاري التي وجدتها تتهاوى أمام منطقه وحكمته ورجاحة عقله، وبدأت أقتنع بوجهة نظره، حيث أكد في البداية أن هناك انفصالاً بين الدين والسياسة في الفكر الديني المسيحي، حيث يقول السيد المسيح عليه السلام ( دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله) ، "فليس هناك شيء اسمه المسيحية السياسية، فالمسيحية ليس فيها تنظيم سياسي، وليس لها دعوة سياسية، بل هى دعوة روحية في الأساس والكنيسة المصرية تاريخياً منذ إنشائها تحرص على الصلاة من أجل رئيس الدولة وقيادتها، ونحن ندين بالولاء دائماً للوطن ، وندعو في صلواتنا أن يمد الله رئيس الدولة بروح النصر، وأن يلهمه الحكمة والسداد، إن إخلاصنا للحاكم أمر عقدي يوصينا به الكتاب المقدس، فنحن لا يمكن أن نكون معارضة للحكم، ونحن نرفض المعارضة ونرحب بالحوار واختلاف الآراء وتعدد الإتجاهات من أجل الصالح العام، هذا هو موقفنا الثابت، وأساسه في العقيدة وفي الكتاب المقدس، وأرجو أن يكون ذلك واضحاً ومفهوماً، والهدف الأول للكنيسة هو أن يعيش الفرد في سلام روحي مع الله، ومن أجل تحقيق هذا الهدف لابد أن يعيش في سلام نفسي مع الآخرين أياً كانت ديانتهم ومذاهبهم، لذلك لابد أن تكون هناك علاقة مباشرة بين الفرد والكنيسة، وبين الكنيسة والمجتمع، ولا يعني ذلك أن يكون للكنيسة دور سياسي، لكن لها دور اجتماعي، والكنيسة تعرف الحدود بين ما هو سياسي وما هو اجتماعي، فلا تتجاوز إلى الدور السياسي".

     ثم بدأ يوضح لي الفرق بين الخطاب السياسي الذي يجب أن يكون معبراً عن رؤية سياسية واحدة، ومنطلقاً من مرجعية فكرية محددة، كما هو الحال في الخطابات الليبرالية والماركسية والسلطوية والسلفية الإسلامية، وبين موقف المسيحيين وخطابهم في الحياة اليومية، والذي يتضمن عدد من الرؤى السياسية التي تنطلق من عدد من المرجعيات الفكرية، وبذلك أثبت لي أن المسيحيين يمتلكون رؤى سياسية متعددة، وليس خطاباً سياسياً محدداً.

      وخرجت من اللقاء وأنا معجب أشد الإعجاب بقداسة البابا، وكتبت لاحقاً عن مواقفه الوطنية، واليوم وبعد مرور عقد ونيف على الرحيل، وفي الذكرى المئوية لميلاده يتجدد الحنين لحديث هذا الرجل الفريد وحواراته وكتاباته التي كانت ولاتزال تخطف قلوب المصريين، لذلك سيظل البابا شنودة رمزاً مضيئاً يسكن في قلوب كل المصريين،  اللهم بلغت اللهم فاشهد .
                                                                   بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 7 أغسطس 2023

كلمة الدكتورة غادة عيد وأهم توصياتها بخصوص المرأة اثناء الحوار الوطني



الحوار الوطني يعد صورة جديدة من وسائل الديمقراطية ولذلك يجب تسليط الضوء الاعلامي عليه وكان معنا اليوم 

الاستاذة غادة عيد نائب الأمين العام لحزب مصر العربي الاشتراكي وعضو تحالف الأحزاب السياسيه 

قالت غادة عيد فى مستهل كلمتها : في البدايه اتقدم بكل الشكر والتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه أتاح لينا كأحزاب التعبير والمشاركة بأقتراحتنا  من خلال الحوار الوطني


نص كلمة الدكتورة غادة عيد 

أولا.بند الكد والسعايه


في ظل المستجدات العصريه التي أوجبت علي المرأة النزول الي سوق العمل ومشاركه زوجها أعباء الحياه 

وانطلاقا من إحياء فتوي الكد والسعايه الصادره عن الأزهر الشريف 

يقتضي ذلك تحرير عقود يكتب فيها للزوجه ما تنفقه في الحياه الزوجيه حفاظا لحقوقها وذلك في حاله مساهمه المرأة في تنميه الثروه وزياده مال العائله سواء كان بناء بيت للأسره او مشروع استثماري كان سبب في زياده ثروه الزوج 

إن تمنح المرأة الحق أن ترث نصف تركه زوجها قبل أن تقسم إذا تشاركت مع الزوج في الأموال قبل وفاته  في حاله الانفصال وهو يعطي الحق للمرأة في الحصول علي نصيبها من التركه بعد حصولها علي الحق الشرعي 

 ولذلك يستوجب لإحياء هذه الفتوي سن تشريع جديد يتضمن إثبات من الزوجه او اعتراف من الزوج 

في حاله الخلاف لإقرار الحق قانونا و وضع آليات التعويض وطرق التقدير لتجنب الخلاف مع الزوج أو الورثه حال الوفاه 

في حال تزوج الرجل علي زوجته أن توضع النسبه التي ساهمت بها مع زوجها حمايا لحقوقها فالكد والسعايه يضمن لها حقوقها وفي حال وفاه الزوج تحصل علي نصيبها 

وبعد ذلك يتم إنفاق مصروفات الجنازه وسداد الديون وتوزيع لتركته 

وفي حاله مشاركه المرأه بميراثها أو مالها الخاص الذي اكتسبته قبل أو بعد الزواج ليقوم بمشروع أو اتفقت معه علي خلط مالها طول سنوات الزواج فيقدر هذا المال كذمه ماليه مستقله للزوجه ومنفصل عن حقها في الميراث في زوجها عند وفاته ولا يجوز اعتبار ميراثها فيه تعويضا عما قدمته 

نوصي أيضا بأن حق الكد والسعايه لا يطبق نظير أعمالها المنزليه لأن الشريعه الاسلاميه خصصت لها حقا ف المهر والنفقه مقابل تلك الأعمال   

وان  مثل من الأفكار المنتشره بين كتير من الشباب والفتيات حول فكره الوظائف المنسيه  ومن صمنها  خدمة الزوجة في بيتها واطفالها وزوجها. بمقابل مادي هبة في الحقيقة   افكار هدامة  وتسيء الي المرأة المصريه وتقلل من شأنها كونها  سبب في عزوف الكتير من الشباب والفتيات عن الزواج

مع اهميه وضرورة التركيز علي دور القوه الناعمة  والدراما المصريه في تسليط الضوء علي نماذج التماسك الأسري في المجتمع المصري


ثانيا  قضيه الطاعة 

 أما عن قضيه الطاعة فهي ليست من مشكلات مابعد الطلاق فالطاعة قائمة أثناء العلاقة الزوجيه   ويوصي حزب مصر العربي الاشتراكي  بألغاء نصوص الطاعة كونها لم تذكر  في الشريعه الاسلاميه المصدر الرئيسي للتشريع


  مع ضرورة أنشاء  مراكز متخصصة للعلاقات الاسريه تابعة لوزاره الشؤون الاجتماعيه

تحتوي  علي باحثين  في جميع الجوانب سواء كان نفسي واقتصادي و إجتماعي و ديني لأن الزواج مؤسسه شرعيه مدنيه نفسيه اقتصاديه فالزواج يكتمل بكل هذه الجوانب وليس جانب واحد

مع ضروره عمل قنوات عبر جميع منصات السوشيال ميديا والفضائيات حتي تصل لجميع الفئات بكل سهوله


ثالثا.بند النفقة 

 يوصي حزب مصر العربي الاشتراكي  بسن قانون ينص علي أن يكون هناك زياده سنويه النفقة  وإلزام كل القطاعات بأعطاء  المعلومات للزوجة  لتحديد مقدار النفقة وعدم التلاعب من  الكثير من الأزواج.


غادة عيد نائب الأمين العام لحزب مصر العربي الاشتراكي وعضو تحالف الأحزاب السياسيه

الجيوش والشعوب الإفريقية تثور على التواجد الفرنسي والأمريكي خاصة وعلى أدواتهم التنفيذية الحاكمة....

 



    حاليا ورغم كل المعاناة التي تعاني منها الدول الإفريقية من هيمنة بعض الدول الغربية كفرنسا وأمريكا على بلدانهم، إلا أن شعوبها وقيادتها العسكرية والمدنية وأحزابها السياسية قاموا بثورات حقيقية على تلك الدول المستعمرة وأدواتهم التنفيذية التي تحكمهم كما حدث في مالي وبوركينا فاسو والنيجر...وغيرها يسير على طريق الثورات الإفريقية الحقيقية، والتي يطالب ثوارها عسكريين ومدنيين شعوب ومسؤولين علنا بخروج القوات الفرنسية والأمريكية وبتعميق العلاقات كافة مع روسيا والصين وغيرها من الدول التي تعاملهم  كند لهم وتعمل على التعاون والشراكة والفائدة التي تعم على الجميع كشركاء وحلفاء حقيقيين لتلك الدول الكبرى والتي تنشر العدل والسلام والتعاون والتقدم والإزدهار بين الشعوب كافة وليس الفتن والحروب الأهلية في إفريقيا وفي كل مكان على وجه هذه الأرض المباركة...

 

   وفي أحداث النيجر الأخيرة التي تفاجئ الغرب بها تحاول فرنسا وأمريكا وحلفهما الناتوي من إثارة الحرب بين القادة العسكريين الذي قاموا بالإنقلاب على رجل فرنسا وأمريكا في النيجر محمد بازوم وبين دول منظمة الإيكواس، تلك  المنظمة السياسية والإقتصادية والعسكرية التي أسست للخلاص من الدول الإستعمارية منذ عام ١٩٧٥ لكنها وللأسف الشديد يبدوا أنها ومنذ سنوات مضت أصبحت آداة مسيطر عليها من قبل فرنسا وأمريكا وحلفهما الناتوي لترسيخ ذلك الإستعمار بإستعمار مبطن وملون بصيغ متعددة وتثبيته إلى الأبد على شعوب إفريقيا، وبتحريض من فرنسا وأمريكا يجتمع الرؤوساء ووزراء الدفاع وقادة جيوش المنظمة ويهددون ويضعون الخطط العسكرية لغزو النيجر بالوكالة عن فرنسا وأمريكا ويمهلون القادة العسكريين الجدد مهلة إسبوع للعودة لثكناتهم وإعادة الرئيس محمد بازوم لحكمه...


     واليوم الأحد تنتهي هذه المهلة ولا يعلم أحد لغاية كتابة هذه السطور ما الذي سيحدث بالرغم من ان بعض الدول الإفريقية كتشاد رفضت التدخل العسكري وطالبت بمتابعة  المفاوضات مع القادة العسكريين للوصول لحلول ترضي الجميع، وأيضا الجزائر رفضت العمل العسكري والتدخل في شؤون النيجر وطالبت المجلس العسكري بالوصول لحل فوري مع الرئيس بازوم وحكومته لإنهاء تلك الأزمة، وأيضا روسيا طالبت دول الإيكواس والمجتمع الدولي بعدم السماح للتدخل عسكريا في النيجر لأن الحرب العسكرية ليس حلا للوصول لحل ينهي الأزمة وطالبت بمتابعة المفاوضات الإفريقية، والكل يعلم بأن الشعوب الإفريقية رفعت الأعلام الروسية في كل عواصمها لأنها تعلم كل العلم بأن روسيا لم ولن تستعمر أية دولة او تحاول الهيمنة عليها والسيطرة على شعوبها وقرارها المستقل وإنما تشجع القادة والشعوب على الإستقلال والسيادة الحقيقية وتعمل على الوحدة الإفريقية ورص الصفوف والقوة للتخلص من هيمنة القطب الواحد ليكون لهم  قطب او عدة أقطاب في المتغيرات الدولية القادمة....


         وشعب النيجر وقادته العسكريين وبعض الأحزاب المدنية قاموا بثورة على فرنسا وأمريكا وتواجدهما على أراضي النيجر وسرقتهم لخيراتها وما جرى هو إنقلاب على الإستعمار الفرنسي والأمريكي المبطن وعلى أدواتهم وهو شأن داخلي أيده شعب النيجر في كل الشوارع وهم يحاولون اللحاق بثورات مالي وبوركينا فاسو....وغيرها من  الدول الإفريقية التي ستتابع تلك الثورات الحقيقية وسيتجهون إلى روسيا والصين وسينتهي التواجد الفرنسي في النيجر نهائيا حتى لو شنت منظمة الإيكواس حربا مفتعلة على النيجر لإرضاء فرنسا وأمريكا وتثبيت بقائهما على أراضيها، فسيتم هزيمتهم لأن روسيا حينها والدول الإفريقية الأخرى لن تصمت على ذلك وسيقدمون الدعم للقادة العسكريين ولشعب النيجر ولكل القارة الإفريقية التي عانت وما زالت تعاني من ذلك الإستعمار المجرم وعبوديته والذي قتل شعوبها مئات المرات وبالملايين ونهب ثرواتها الطبيعية المتعددة التي حباها الله لشعوبها حتى تعيش بخير وتقدم وإزدهار ونمو مستمر كباقي شعوب العالم، وهي قارة ذات مساحة واسعة وأراضي خصبة ومليئة بالثروات كالنفط والغاز والذهب واليورانيوم وحتى المياه، ولو بقيت بيد أبنائها ولم تنهبها دول الغرب وبالذات فرنسا وأمريكا لكانت القارة الإفريقية ودولها من أغنى الدول والقارات على الأرض...


     لذلك نرجوا أن يتم حل الازمة القائمة والوضع الراهن في النيجر سلميا لأن الحرب إذا وقعت بين منظمة دول الإيكواس والنيجر فإنها ستتفكك  وتنهار ولن ولم يعود لها أي تواجد أو إسم وستنتهي لأن هناك دول ترفض الدخول في حرب على النيجر كتشاد ومالي وبوركينا فاسو...وغيرها،وهذه   الفتن والحروب في إفريقيا تعمل أمريكا وفرنسا على تغذيتها لينهي الأفارقة بعضهم بعضا وتدخل هي كدول مصلحة إجتماعيا لتثبت بقائها وإنتشارها وتمددها في دول إفريقيا كاملة  حتى لا تقوم لهم قائمة وتبقى تلك الدول فرنسا وأمريكا وحلفهما الناتوي يتقاسمون خيرات إفريقيا بينهم دون حسيب أو رقيب كما جرى في العديد من دول إفريقيا سابقا...


أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

كاتب ومحلل سياسي...