اخبار ذات صلة

الجمعة، 20 يناير 2023

الفنان علي شبانة يستعيد الروح الوطنية خلال حفلته بسينما الحضارة ويهدي أغنية للشرطة المصرية

 


كتبت / سها البغدادي 

قرر الفنان الوطني علي شبانة أن يستعيد حفلات مبادرة زمن الفن الجميل بقاعة سينما الحضارة ٢ بدار الأبرا المصرية بهدف رفع الروح المعنوية للجمهور واستعادة الروح الوطنية والإنتماء لمصر الحبيبة من خلال دعم مصر بواسطة الاغاني الوطنية ومجموعة متنوعة من الأغاني الرومانسية التى أسعد بها الجمهور  ومن أجل تخفيف الضغط المعنوي نظرا للظروف التى تمر بها مصر والعالم بفعل تغيرات المناخ والحرب الروسية الأوكرانية .


فكانت حفلة من أروع الحفلات وشارك فيها مجموعة كبيرة من الفنانيين بهدف رفع الروح المعنوية للجمهور المصري والجمهور العربي الذي شارك بالحضور ومن الجدير بالذكر أن هذه الحفلات يقدمها الفنان علي شبانة من أجل الحفاظ على زمن الفن الجميل ورفع الذوق العام للجمهور .

 كما صرح الفنان علي شبانة أنه سيعمل جاهدا على استمرار الحفلات لأنه يعتبر أن دور الاغنية الوطنية مهم جدا فى هذه الفترة ،كما صرح لصوت العرب  أنه اهدي أغنية بالأحضان للشرطة المصرية مع أقتراب عيدها ٧١ الموافق ٢٥ يناير .

كما ناشد جميع الفنانيين بمصر بتقديم مزيد من الحفلات لدعم الروح المعنوية للجمهور ولاستعادة الروح الوطنية ، أسوة بنجوم زمن الفن الجميل الذين كانوا يقومون بدعم الوطن فى ظل الأزمات التى مرت بها مصر فى ظل العدوان الثلاثي وحرب ٦٧ والاستنزاف وايضا انتصارات اكتوبر  ٧٣ . 

كما أكد الفنان علي شبانة أنه بالرغم من كل الضغوط فأنه على ثقة كاملة أن مصر ستخرج من هذه المحنة سريعا وستنتصر على كل الصعاب بفضل الله ثم بقوة إرادة شعبها وجيشها وأمنها .

وقال شبانة أن بمصر رجال صدقوا بما عاهدوا الله عليه وأن مصر بجميع قيادتها فى يد أمينة وستشهد طفرة فى جميع المجالات ومن ضمنها الفن بفضل الجهود المبذولة والانجازات التى باتت أن تأتي بثمارها .


الحفلة من تصوير المخرج الكبير الفنان أستاذ أيمن العربي كما قام بتقديم الحفل الشاعر والاعلامي والاديب والفنان صاحب الكاريزما والحضور الطاغي الاستاذ سامي الوكيل . كما تقدم الفنان علي شبانة بتقديم شكر خالص للمستشار الاعلامي للندوة الشاعر والاديب والفنان الاستاذ محمد المصري ،، وشكر خاص الي الفنان والصديق الاستاذ علي حسن ابوشنيف .


شارك بالحضور سلوي هانم المراسي سيدة صالونات مصر ، والاعلامي الاستاذ الفاضل عصمت كمال ، والدكتورة مني فؤاد سلطان ، والمايسترو الكبير المهندس رأفت الدمرداش ، وباقة من الساده الصحافيين والاعلاميين ومجموعة من الشخصيات البارزة والمرموقة بمصر .



 كانت ليلة جميلة وتألق فيها أساتذة الطرب الاصيل الموسيقار الكبير الاستاذ سيد منصور ساحر العود وصاحب الصوت الشجي الجميل ، والفنان علي شبانة الذي قدم مجموعة متنوعة منها الوطني والعاطفي والديني ، وايضا تألق الفنان صاحب الاداء المتميز الراقي الاستاذ محمد عراقي والذي أمتع الجمهور بأدائه الشجي الجميل  ، وايضا استاذ الطرب العربي الكبير الفنان القدير خالد عبدالغفار الموسيقار والملحن ، وايضا تألق الفنان القدير الاستاذ سعيد مختار نجم الاغنية العاطفية وصاحب الصوت الشجي الجميل ، وايضا الفنان صاحب الصوت والحنجرة الذهبية الاستاذ المطرب والملحن محمد وحيد ، وتألقت الفنانة ايمان العسيلي صاحبة الطله الجميلة والصوت الشيك والاداء المتميز ، وايضا تألقت المطربه والفنانة يارا المحمدي صاحبة الصوت الرقيق والاداء المتميز ، وايضا تألقت الفنانة الجميلة هبه الراوي صاحبة الصوت الجميل الراقي . الفرقة الموسيقية قيادة الموسيقار الكبير والملحن والموزع الموسيقي الاستاذ سعيد السيد والموسيقار الفنان القدير استاذ الكمان الاول المبدع الكبير الاستاذ أيمن جاويش ...أخرجها للتليفزيون المخرج الكبير الاستاذ صلاح عبدالكريم .







الصين قوميات إسلامية وحقبات تاريخية....

 



      منذ عام (618-907م) أي قبل ألف وماية وستة عشرة سنة، دخل الإسلام الى الصين، وإنتشر في فترة حكم أسرة تانغ, وخلال تلك الفترة وما بعدها إلى قبيل تأسيس الصين الجديدة, عاش المسلمون بكل قومياتهم حياة طبيعية في سنوات، وعانوا في سنوات أخرى, وبالذات في فترة أسرة تشينغ وعهد حكم أمراء الحرب الشماليين, حيث وقتها عانى المسلمون وبخاصة في شمال شرقي الصين القتل والإذلال وشغف العيش...


    وخلال تلك الفترات المتعاقبة في الصين تشكلت عدة قوميات إسلامية هي (قومية الويغور, وقومية القازاق, وقومية قرغيز, وقومية الأوزبك, وقومية الطاجيك, وقومية التتار, وقومية هوي, وقومية سالار, وقومية دونغشيانغ, وقومية باوآن), ويسكن معظمهم المناطق والمقاطعات الصينية وفي العاصمة بكين, وينتمون إلى طوائف إسلامية متعددة وإلى مذاهب أكبرها وأقدمها ما يسمونه بالمذهب القديم التقليدي وهو المذهب الحنفي, والذي يحترم الطوائف والمذاهب الإسلامية الأخرى ويتعايش معها ويقبلها, وأيضا يتعايش مع الأديان الأخرى في الصين ويتقبلها ويتعايش معها بكل محبة, وبدون تفرقة أو عنصرية...


    وفي الصين تعيش طوائف منها السنة والشيعة، والطائفة الإسماعيلية والإثني عشرية, وبالنسبة للمذاهب فمعظم مسلمي الصين يتمسكون بالحنفية إلا قليل منهم يتبعون المذهب الشافعي, ودخلت الصوفية أيضا إلى الصين أوائل حكم أسرة تشينغ, وظهرت طوائف إسلامية مستقلة في شمال شرقي الصين, وإنبثقت منها ثلاثة مذاهب وهي المذهب القديم الحنفي, ومذهب الإخوان, ومذهب شيداوتانغ, وأربعة من (منهوان) الكبيرة وهي الكبرية, القادرية,الخفية, الجهرية...


      ومنذ ثورة عام 1911م وحتى تأسيس الصين الجديدة عام 1949م, شهدت شينجيانغ والقوميات والطوائف والمذاهب فيها مراحل مختلفة من الحكام والتغيرات والمعاملة التي كانوا يعاملونهم بها حسب أفكارهم وسياساتهم, منذ حكم يانغ تسنغ شين, وحكم جين شورن, وحكم شنغ شي تساي, وحكم الكومينتانغ مباشرة, فمنهم من عمل على كسب تأييد كبار الشخصيات الإسلامية في المقاطعات للسيطرة على المسلمين بالمسلمين، ومنهم من أمراء الحروب من عاث بالقوميات الإسلامية ظلماً وإضطهاداً وقسوة في المعاملة والبطش مما عمق التناقضات القومية وأثار الفتن بين الصينيين بمختلف أديانهم وقومياتهم ومذاهبهم وطوائفهم, ومنهم من نفذ سياسة القضاء على الإسلام في الصين...


    ومنذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949م إنتهجت حكومة الصين سياسة مساواة القوميات وحرية العقيدة, وتنفس المسلمون الصعداء وأصبحت لهم حياة جديدة وتمتعوا بحرية الإعتقاد وحتى المساواة القومية والسياسية والإقتصادية, وحسب الإحصاء الوطني لعدد سكان الصين عام 2000م بلغ عدد سكان الصين من المسلمين 25 مليون نسمة، يعيشون في عدة مقاطعات ويعملون بكل جد وإجتهاد ومحبة لوطنهم ولقيادتهم وحكومتهم وشعبهم, محافظين على الوحدة الوطنية وإستقرار المجتمع وإزدهار الدولة الصينية, ويقومون بمساهمات كبيرة في كافة المجالات السياسية والإقتصادية والعسكرية والثقافية…وغيرها....


     والمسلمون ينالون من دولتهم الحديثة الحضارية ومن مختلف القوميات والطوائف والمذاهب، على حقوقهم كاملة وبالمساواة مع إخوانهم الصينيين من الأديان الأخرى, وفقا للدستور الصيني, وأصبحت نشاطات المسلمين الدينية وعاداتهم وتقاليدهم وأخلاقهم الدينية تحظى بإحترام عامة الشعب الصيني, والحكومة الصينية منذ ذلك الوقت إلى يومنا الحالي تهتم يحماية المساجد والقباب والمواقع الدينية وتقوم بترميم المساجد القديمة بطابع صيني إسلامي جميل, وتحترم وتقدر عادات وتقاليد المسلمين وأخلاقهم العالية جداً, كما أن الحكومة الرئيسية في الصين منحت سياسة الحكم الذاتي للمسلمين في المناطق التي يتجمعون فيها وأقامت لهم حكومات شعبية ذاتية الحكم على كافة المستويات مثل منطقة أو مقاطعة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم..وغيرها من المناطق، ويمنعوا أي تدخل صهيوغربي خارجي في أمورهم وقضاياهم الإسلامية الصينية...


      والمسلمون ومنذ ثورة 1949م دخلوا حياة جديدة وتغير مصيرهم إلى الأفضل والأحسن وقد بادروا إلى المشاركة في بناء الصين الجديدة وإصلاح المجتمع وبناء الإقتصاد الوطني الصيني وإعطاء النموذج الإسلامي الحقيقي عن الإسلام والمسلمين بكل قومياتهم وطوائفهم ومذاهبهم وهيئاتهم ومدارسهم وجامعاتهم الدينية المختلفة, والذين ساهموا أيضا بمد جسور التواصل بين الصين وبين الأمة العربية والإسلامية منذ ذلك الوقت لغاية يومنا الحالي وستبقى بإذن الله تعالى، وهنا نذكر قادة أمتنا وشعوبها وأحزابها وبكل مسمياتهم وبالذات الدينية الحقيقية أن لا يتبعوا مؤامرات الصهيوغربيين والصهيوأمريكيين بالذات على الصين وأن لا يصدقوا إدعائاتهم وأكاذيبهم بان المسلمين مضطهدون داخل الصين ويجب أن يحذر المسلمين داخل الصين وخارجها من الفتن الطائفية والقومية التي يسعى لها هؤلاء الصهيوغربيين كافة والصهيوأمريكيين خاصة...


      نتمنى مزيداً من الخير والتقدم والإزدهار لجمهورية الصين الشعبية الحليفة ولشعبها الطيب وحكوماتها وقيادتها الحكيمة والصديقة والحليفة لأمتنا العربية والإسلامية الرئيس الصيني شي جين بينغ, ونعبّر لهم جميعاً عن شكرنا وإمتناننا على مواقفهم المشرفة من  القضايا العالمية ومن قضايانا العربية والإسلامية، وبالذات القضية الفلسطينية والأزمة  السورية المفتعلة من قبل الصهيوغربيين والقضايا العربية والإسلامية الأخرى المفتعلة من أعداء الله والرسل والأمة والإنسانية جمعاء, ونثمن لهم كل جهودهم الخيّرة التي يعملون عليها ليلا ونهارا لحل قضايا منطقتنا والقضايا العالمية، ونحن كأمة نعمل معهم أيضاً من خلالها لنشر المحبة والسلام والتعاون والتقدم والإزدهار بين امتينا العربية والصينية وبين الأمم الأخرى، وبالتعاون والمحبة والشراكة والأخوّة الإنسانية التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى ورسله الكرام وعباده الصالحين...


 

أحمد إبراهيم أحمد ابو السباع القيسي...

 كاتب ومحلل سياسي...

الثلاثاء، 17 يناير 2023

المجلس القومى للمرأه الليبية يصدر بيانا عقب ختام جلسة النواب الاخيرة

 


كتب  / وائل فـــرار

 أصدرت رئاسة المجلس القومى للمرأة الليبية  على لسان الدكتورة فوزية عمر الشىريف  رئيسة المجلس  بيانا  اعربت فية عن ثقة الشعب الليبي فى مجلس  نوابة  .  وأيدت كافة القرارات التى يتخدها المجلس برئاسة سعادة المستشار عقيلة صالح  لتعلن عن دعم نساء ليبيا الشريفات والمجاهدات  والطامحات فى مستقبل زاهر لبلادهم  جاء  نصه

:_( تابعنا وبإهتمام بالغ وبكل ترقب مجريات جلسة النواب التى عقدت برئاسة سيادة المستشار عقيلة صالح يوم الثلاثاء الموافق 2023/1/17

 واستمعنا فيها الى كل الآراء والمناقشات الحوارية التى أجريت بأروقة الجلسة والتى جاءت كلها فى إيجاد حلول مناسبة وسريعة للخروج من الازمة الراهنة التى تعيشها البلاد  . 

وجاءت شموليتها فى وضع اسس وقواعد ترضى جموع الشعب الليبي فى جميع انحاء ربوع بلادنا الحبيبية. 

وركزت فى خصوصيتها الاستعجال بالتعديل الدستورى الذى يتيح للشعب حقه فى  اختيار رئيسه. 

ونعقب على هذا الحوار الثمين الذى عكس للجميع مدى مصداقية المجلس فى عرض ادق التفاصيل  وبكل صراحه  ودون اى اخفاء او إقصاء لرأى أحد .  هذا ان دل فإنما يدل على  مدى الواقعية التى تدار عليها  أهم الأمور بالجلسات ومدى حرص  المجلس  على طرح التساؤلات التى تثار فى أذهان الليبين خاصة السياسين وبعض المهتمين  من بعض الاوساط.  

ونعلن نحن المجلس القومى للمرأه الليبية  الذى يعتبر هو لسان حال كافة نساء ليبيا  الراغبات فى ان يستقر  الحال بالبلاد  حفاظا على مقدرات البلاد وثرواته مع الإبقاء فى الأثر  ما يحاكى من مخططات خارجية لاتريد أن يستقيم الحال فى البلاد. 

وبناءا علية:_

نرى ان الفرصة اصبحت مواتية لمجلس النواب الليبي الذى يعتبر هو الجهة الشرعية والتشريعية الفعلية للبلاد  بأن يسرع فى إصدار قراره المصيرى بشأن الإستفتاء على الدستور وإجراء إنتخابات رئاسية وبرلمانية عاجلة  وفق خارطة طريق يصوغها المجلس الموقر برئاسة سعادة المستشار عقيلة صالح  حفاظا على مقدرات وثروات البلاد  لأننا بذلك نجعل القرار للشعب  فالشعب هو من يقر دستوره  ويوافق عليه وهو من يختار رئيسة  ومن يختار نائبة بالبرلمان. 

ونحن كنساء ليبيا وبإسمى وبإسم  أعضاء المجلس القومى للمرأه الليبية  نؤكد على دعمنا الكامل والمطلق لكل ما يتخذه مجلس النواب رئيسا وأعضاء  من قرارات  يتخدها المجلس  لصالح الشعب ولصالح الوطن.  

ولن نقبل او نرضى بأن يطول الوقت اكثر من  ذلك  لأننا نخسر الكثير  والكثير وأول خسائرنا هى هيبة  الدولة الليبية. 

إن بلادنا اليوم  تحتاج الى قرار شجاع  لا يطلق ولا يصدر إلا من أبطال  أخذوا على عاتقهم  آمانة حماية البلاد والحفاظ على موروثاته  والسير به الى منعطف الاستقامة والصلاح 

والله الموفق 

رئيس المجلس القومى للمرأه الليبية

د/ فوزية الشريف


هذا وسنتابع  أصداء هذا البيان وانعكاساته فى المجتمع الليبي 

الامر الذى يعكس للجميع ان ليبيا ستدخل على منعطف تاريخى وهام سيقودها خلال هذا المنعطف مجلس النواب الليبي. لنبقى معا للرصد والتحليل.



الفقر الانتحاري في ذكرى ميلاد زعيم الفقراء !!



في الذكرى السنوية لميلاد الزعيم الاستثنائي في تاريخ وحياة المصريين والأمة العربية بل والعالم أجمع, خالد الذكر جمال عبد الناصر تجد نفسك في حيرة عن ماذا تكتب ؟ فقد كتبنا مرارا وتكرارا وكتب كثيرون غيرنا عن سيرة الزعيم ومشواره منذ الطفولة وحتى يوم رحيله في ليلة الإسراء والمعراج في الثامن والعشرين من سبتمبر عام 1970, وملئت الكثير من الصفحات والمجلدات حول تجربته الرائدة ومشروعه الوطني والقومي, وانتصاراته وانكساراته.


 وعلى مدار ما يزيد عن نصف قرن منذ رحيله وهو حاضرا في تاريخ بلده وأمته والعالم, وتدور حوله السجالات سواء بين محبيه أو أعدائه من شهد وعاش تجربته أو من لم يشهدها ويعايشها, وفي المحن والأزمات يتم استحضار سيرته, وفي الثورات الشعبية المطالبة بالحرية والعدل والمساواة حول العالم ترفع صوره كأيقونة للثائر الحق, وفي المواقف البطلة والشجاعة المتصدية لأعداء الأمة تستحضر كلماته, وتهتف الجماهير باسمه في كل مناسبة وطنية وقومية.  


وفي ذكرى ميلاد الزعيم هذا العام 15 يناير 2023 لم أجد أهم من العدالة الاجتماعية لأتحدث عنها فهي الفريضة الغائبة تاريخياً في بلادنا, فالمجتمع المصري أحد المجتمعات التي ناضل فيها الفقراء والكادحون من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية على مر العصور, فمنذ العصر الفرعوني والفقراء والكادحون يطالبون بالعدالة الاجتماعية من الحاكم وتسجل جدران المعابد الفرعونية العديد من القصص والروايات التي تؤكد كلامنا وتدعمه فما شكوى الفلاح الفصيح للفرعون الآله من جور وظلم موظفيه إلا مطالبة بالعدالة الاجتماعية, وما نضال الشعب المصري ضد قوى الاحتلال عبر التاريخ القديم والحديث إلا بهدف التحرر من الاستغلال والحصول على حقوقهم المشروعة في خيرات بلادهم.


وفي العصر الحديث الذى يؤرخ له بالحملة الفرنسية على مصر والتي تولى بعدها محمد علي باشا مقاليد الحكم بإرادة شعبية,  كان المطلب الأول لجموع المصريين هو تحقيق قدر ما من العدالة الاجتماعية  خاصة بين الفلاحين الذين كانوا يعانون أشد المعاناة في ظل نظام اقتصادي ظالم يعرف بنظام الإلتزام, لكن للأسف الشديد قام محمد علي وأبنائه وأحفاده من بعده بتأسيس نظام اقتصادي جديد عرف بنظام الاحتكار حيث أصبح الوالي هو المالك الوحيد للأرض الزراعية وبذلك تحولنا لنظام أشد ظلماً وقهراً استمر لما يقرب من قرن ونصف من الزمان.


 وعندما جاءت ثورة 23 يوليو 1952 قام جمال عبد الناصر بالانتصار للفقراء والكادحين من الشعب المصري وعلى رأسهم الفلاحين فكانت قوانين الاصلاح الزراعي التي انتزعت الأرض من الاقطاعيين لتوزع على الفلاحين ليشعروا بالعدالة الاجتماعية المفقودة, ثم كانت جملة السياسات المنحازة للفقراء والكادحين والمهمشين الذين كانوا يمثلون أكثر من 80 % من الشعب المصري فتغيرت الخريطة الطبقية تماما حيث تشكلت الطبقة الوسطى المصرية التي تراوحت تقديراتها بين 35 و45 %  وفقا للتقارير والدراسات العلمية في مطلع السبعينيات ويرجع ذلك لوضع جمال عبد الناصر قضية العدالة الاجتماعية في مقدمة أولوياته.


ومع صعود الرئيس السادات لسدة الحكم قرر التخلي عن السياسات المنحازة للفقراء والكادحين والمهمشين والتي حققت لهم قدر لا بأس به من العدالة الاجتماعية, فكانت سياسات الانفتاح الاقتصادي وإطلاق آليات السوق وتبنى السياسة الرأسمالية التابعة وهي السياسات التي تعمل لصالح الطبقات والفئات والشرائح العليا داخل المجتمع وتزيد من معاناة الطبقات والفئات والشرائح الوسطى والدنيا, ومع مرور الوقت بدأت معاناة الفقراء تعود من جديد وبدأت مناداتهم بتحقيق العدالة الاجتماعية وكانت انتفاضة الخبز في 18 و19 يناير 1977 خير شاهد وخير دليل. 


وجاء مبارك ليسير على نفس نهج السادات ووفقا لنفس السياسات التي تعمق الفجوة بين الأغنياء والفقراء, وخلال فترة حكمه شهدت مصر ظواهر غريبة منها ظاهرة الفقر الانتحاري, حيث قام بعض المصريين بالانتحار نتيجة الفقر, وهناك ذكرى أليمه لشاب مصري قام بالانتحار لأنه غير لائق اجتماعيا, ففي عام 2002 طالعتنا الصحف بخبر انتحار الشاب عبد الحميد شتا ابن قرية ميت الفرماوي مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية, وهو ابن فلاح مصري بسيط تفوق دراسيا وكافح هو وأسرته حتى تخرج بامتياز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية, وتقدم لامتحانات الخارجية للالتحاق بالسلك الدبلوماسي, واجتاز الاختبارات بنجاح وحاز على المركز الأول, وعندما جاء موعد إعلان النتيجة وجد أسمه من بين المستبعدين وبجوار الاسم عبارة " غير لائق اجتماعيا ", وفي تلك اللحظة قرر الانتحار وقام بإلقاء نفسه في النيل.


 وانتهت فترة حكم مبارك بقيام ثورة 25 يناير 2011 التي كانت أهم مطالبها هي تحقيق العدالة الاجتماعية, والسؤال الذي يطرح نفسه الآن وبعد مرور اثنى عشر عاما على رحيل مبارك من سدة الحكم هل تحققت العدالة الاجتماعية ؟ وهل اختفى الفقر الانتحاري ؟ وهل يشعر أبناء الفقراء المتفوقون أنهم لائقون اجتماعيا ؟ أسئلة لا تحتاج للاجتهاد فوفقاً لإحصائية حديثة صادرة عن مكتب النائب العام تقول أن مصر شهدت 2584 حالة انتحار خلال عام 2021, ومع اشتداد الأزمة الاقتصادية اليوم تزداد نسب الفقر الانتحاري, وتطالعنا الأخبار يومياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن العشرات ينتحرون بسبب الفقر, وكان أخرهم هذا الأسبوع بانتحار علي أبو زيد ابن فارسكور بدمياط والذي تخلص من حياته لأنه لم يتمكن من دفع مديونية ألف جنيه لشركة كهرباء فارسكور وظل منزله في ظلام دامس هو وأولاده, وهو ما يجعلنا نترحم على أيام زعيم الفقراء التي لم نسمع فيها عن مثل هذه الظواهر لأن سياساته كانت داعمة للفقراء والكادحين والمهمشين ودافعة على الأمل في المستقبل, وهو ما نفتقده اليوم فالمستقبل تشوبه حالة من الضباب الشديد, اللهم بلغت اللهم فاشهد.  



بقلم/ د. محمد سيد أحمد