اخبار ذات صلة

الجمعة، 7 أكتوبر 2022

حكاية أسد الصاعقة جلال زيدان الذي دخل مطار اللد بتل أبيب ومنع قوات الإحتلال من إقتحام الإسماعيلية

 



بطل الصاعقة المصرية جلال زيدان 

كتبت .. سها البغدادي 

عندما نتأمل أحداث نكسة 1967 وكيف كان يشعر جنودنا بذل الهزيمة وكيف كانوا يتوارون من الشعب المصري ويشعرون بالخزي وعندما نتأمل أحداث حرب الإستنزاف التى كانت حالة من اللاسلم واللاحرب وكيف تحولت كل المعاناة بالصبر والنضال لإنتصار أكتوبر العظيم ، سنجد أمامنا جيل من عظماء أكتوبر المجيد الذي صبر وجاهد وضحى بكل ما هو عزيز وغالي فى سبيل رفعة هذا الوطن واستطاعوا أن يستردوا كرامة مصر بالعزيمة والإرادة ، فلن يخزلوا وطنهم لحظة واحدة بل استمروا فى عطاءهم وتضحياتهم من أجل الحفاظ على تراب وطنهم فهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، ولن نستطيع أن نوفي لهم حقوقهم فجيل أكتوبر قدم العديد من التضحيات فى سبيل أمن وسلامة مصر واليوم نقدم لكم نموذجا مشرفا من جيل أكتوبر وهو العمدة أسد الصاعقة جلال عبد المنعم زيدان من صعيد مصر بالتحديد محافظة سوهاج من بيت عمار مركز الشعارنة الغربية  .


ألتحق البطل جلال عبد المنعم زيدان بالجيش المصري عام 1966 لتأدية الخدمة العسكرية ودخل سلاح الصاعقة كتيبة 53 أربيجية 7  وبعد مرور 11 شهر من الخدمة قامت حرب 1967 والتى تعرف بحرب النكسة وقتها كان البطل جلال زيدان هو ومجموعته بدولة الأردن الشقيق وعندما ضرب العدو المطارات المصرية فلم يكن هناك حلا إلا أن يرسلوا إستدعاء إلى مجموعة الصاعقة بالأردن وأمروا مجموعة الصاعقة أن تدخل مطار اللد  إسرائيلي لتنفيذ عملية عسكرية بهدف تركيع العدو وبالفعل ذهب البطل جلال زيدان ومجموعته لتل أبيب ودخل المطار ولكن وصلت المجموعة متأخرة عن الموعد وكانوا معرضين أن يكتشفهم العدو مع ظهور نور النهار فطلبت منهم القيادة المصرية العودة إلى الضفة الغربية  .



بعدها جاءت أوامر من القائد الشهيد عبد المنعم رياض لمجموعة الصاعقة التى يقودها المقدم جلال هريدي قائد الصاعقة  ومساعده المقدم أحمد عبد الله وقائد المجموعة نبيل شكري وطلبوا من البطل جلال زيدان وباقى المجموعة تنفيذ عملية شرق قناة السويس بقيادة فاروق القناوي ويوسف كمال وإمام الباهي وفاروق نجم وأستشهد القائد فاروق نجم أثناء تنفيذ العملية فقمنا بتدمير عربيتين لقوات الاحتلال وقامت مجموعة الإقتحام وطهرت الموقع كاملا ولم تترك أى جندي من جنود الإحتلال على قيد الحياة فطاردهم بالدبابات والطائرات الهيلكوبتر وأتكتب للمجموعة النجاة 



وقامت المجموعة بحماية مداخل محافظة الإسماعيلية من إقتحام جنود الإحتلال وبالفعل نجحت مجموعة الصاعقة فى مهمتها وقتلت 19 جندى من جنود الإحتلال واستطاعوا تأمين مدينة الإسماعيلية ومنعوا جنود الإحتلال من إقتحام الإسماعيلية .



وجاءت حرب أكتوبر 1973 وكانت مجموعة الصاعقة بمدينة الغردقة فجاءت الأوامر بتحرك المجموعة لكى يلحقوا بقوات الجيش المصري فى شرق البحر الأحمر وعدت مجموعة الصاعقة 35 كيلومتر لكى تقابل باقي القوات ثم وصلوا إلى الكيلو 101 وأنتصرت مصر بإرادة أبناءها الأوفياء الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وسيظل التاريخ يذكر تضحياتهم فى سبيل رفعة وعزة هذا الوطن .



أحوال الفقراء في ذكرى رحيل زعيمهم !!



في نفس هذا اليوم من كل عام يتجدد لقاءنا وحديثنا عن زعيم الفقراء, إنه يوم الثامن والعشرين من سبتمبر / أيلول عام 1970 يوم رحيل الزعيم جمال عبد الناصر, ففي ليلة الإسراء والمعراج رحل زعيم الفقراء وحبيب الملايين, حيث خرجت جموع المواطنين في مصر والوطن العربي ومعهم كل الأحرار في العالم لوداعه في جنازة مهيبة لم يشهدها التاريخ من قبله أو بعده, وأثناء تشييع جثمانه خرجت الكلمات من القلوب وعبر الحناجر عفوية دون تجهيز مسبق "يا جمال يا حبيب الملايين", "رايح فين وسايبنا لمين", "لا إله إلا الله عبد الناصر حبيب الله", "9 و10 أيدناك ليلة الإسراء ودعناك", "ناصر يا عود الفل من بعدك هنشوف الذل", وبالطبع قد يتعجب البعض اليوم من هذه الحالة النادرة من العلاقة بين الحاكم ومواطنيه والتي لم تقتصر فقط على مؤيديه بل تجاوزت ذلك لتصل لعشق معارضيه.


 فهذا هو شاعر العامية الكبير أحمد فؤاد نجم الذي سجن في فترة حكم الزعيم يكتب قصيدته الشهيرة " زيارة إلى ضريح عبد الناصر " يرثي فيها زعيم الفقراء قائلا " السكة مفروشة تيجان الفل والنرجس والقبة صهوة فرس عليها الخضر بيبرجس, والمشربية عرايس بتبكي والبكى مشروع, من اللي نايم وساكت والسكات مسموع, سيدنا الحسين ؟ ولا صلاح الدين ؟ ولا النبي ؟ ولا الإمام ؟ دستور يا حراس المقام ولا الكلام بالشكل دا ممنوع ؟ " .. " وكل وقت وله أدان, وكل عصر وله نبي, وإحنا نبينا كده, من ضلعنا نابت, لا من سماهم وقع, ولا من مرا شابت, ولا انخسف له القمر, ولا النجوم غابت, أبوه صعيدي وفهم قام طلعه ظابط, ظبط على قدنا وع المزاج ظابط, فاجومي من جنسنا, ما لوش مرا عابت, فلاح قليل الحيا, إذا الكلاب سابت, ولا يطاطيش للعدا, مهما السهام صابت, عمل حاجات معجزة, وحاجات كتير خابت, وعاش ومات وسطنا, على طبعنا ثابت, وإن كان جرح قلبنا كل الجراح طابت, ولا يطولوه العدا مهما الأمور جابت ". 


 لكن قد يزول العجب عند معرفة أحوال المواطن المصري قبل قيام جمال عبد الناصر ورفاقه بثورة 23 يوليو 1952 ويلخص جمال عبد الناصر أحوال المصريين في إحدى خطبه حيث يقول: "500 مليون جنيه مع 700 واحد .. طب وال 27 مليون عندهم أيه .. ده الوضع اللى ورثناه .. الاشتراكية لما يبقى فيه عدالة اجتماعية .. لكن مش العدالة الاجتماعية ولا المجتمع اللى نعيش فيه واحد بيكسب نصف مليون جنيه فى السنة .. وبعدين كاتب لأولاده أسهم كل واحد نصف مليون جنيه .. طب والباقين .. الناس اللى ليهم حق فى هذه البلد .. أيه نصيبهم فى هذه البلد .. يورثوا أيه فى هذه البلد .. لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يكون الغنى أرث والفقر أرث والنفوذ أرث والذل أرث .. ولكن نريد العدالة الاجتماعية .. نريد الكفاية والعدل .. ولا سبيل لنا بهذا إلا بإذابة الفوارق بين الطبقات .. ولكل فرد حسب عمله .. لكل واحد يعمل .. لكل واحد الفرصة .. ثم لكل واحد ناتج عمله".


وبتأمل كلمات الزعيم تكتشف كيف كانت أحوال المصريين؟ وكيف كانت الخريطة الطبقية؟ وتكتشف أيضا رؤيته الثاقبة وقراءته النافذة التي مكنته من وضع يده على الجرح العميق في جسد المجتمع المصري, وقدرته الفائقة على التشخيص السليم ووضع روشتة العلاج, والتي تمثلت في تحديد الأولويات التي جعلت من العدالة الاجتماعية الحل الأمثل والتي لا يمكن أن تتحقق إلا بتذويب الفوارق بين الطبقات, لذلك جاء مشروعه المنحاز للفقراء منذ اللحظة الأولى ليوجه ضربات قاسمة إلى الاقطاعيين والرأسماليين الأجانب الذين لم يتجاوز عددهم 700 شخص كانوا يحوزون الثروة والسلطة والنفوذ, فكان قانون الاصلاح الزراعي وقرارات الـتأميم والتمصير ثم القرارات الاشتراكية, وهو ما أتاح الفرصة لتذويب الفوارق بين الطبقات, وإتاحة فرص التعليم والعمل أمام الجميع وهو ما حقق مجتمع الكفاية والعدل إلى حد كبير, حيث تغيرت الخريطة الطبقية للمجتمع المصرى ونمت الطبقة الوسطى بشكل غير مسبوق في تاريخ المجتمع المصرى.


وكان جمال عبد الناصر سريع الاستجابة للفقراء وقادر على فهم احتياجاتهم دون تصريح, ففى إحدى زياراته لصعيد مصر توقف القطار في إحدى المحطات ففوجئ عبد الناصر ومرافقيه برجل بسيط يصيح " أنا جابر السوهاجى يا ريس " ويلقى بصرة داخل الديوان الذي يقف فيه عبد الناصر ورفاقه وقعت بين أرجلهم وتملك الحضور شيء من الارتباك نتيجة المفاجأة, وسارع أحد ضباط الحراسة الخاصة بالتقاط هذه الصرة بحذر, وبعد فتحها كانت المفاجأة أن الصرة لا تحوي إلا رغيف من الخبز الناشف ( بتاو ) وقطعة من الجبن القديم ( مش ) وبصلة في منديل ( محلاوي), ولم يفهم أحد من الحضور لماذا رمي الرجل بهذه الصرة في العربة التي يستقلها الرئيس ؟! إلا أن زعيم الفقراء كان الوحيد الذي فهم معنى الرسالة, وأطل برأسه بسرعة من القطار الذي بدأ يتحرك ويأخذ سرعته وهو يرفع صوته في اتجاه الرجل الذي ألقى بالصرة قائلا له: "الرسالة وصلت يا أبويا, الرسالة وصلت", وفور الوصول إلى أسوان طلب جمال عبد الناصر تقريرا عاجلا عن عمال التراحيل الزراعيين وأحوالهم المعيشية, وفي خطابه مساء نفس اليوم في جماهير أسوان قال: "يا عم جابر أحب أقولك إن الرسالة وصلت, وإننا قررنا زيادة أجر عامل التراحيل إلى 25 قرشا في اليوم بدلا من 12 قرشا فقط, كما قرر تطبيق نظام التأمين الاجتماعي والصحي على عمال التراحيل لأول مرة في مصر".    

   

لذلك لا عجب أن يطلق الفقراء على قائدهم جمال عبد الناصر لقب زعيم الفقراء, فقد انحاز لهم قولا وفعلا, واتخذ من أجلهم العديد من الاجراءات الحاسمة, ودخل في العديد من المعارك لإنصافهم, وتحمل ما يفوق طاقة البشر من الضغوط المحلية والإقليمية والدولية لكى يتراجع عن مواقفه وسياساته الاقتصادية والاجتماعية الداعمة للفقراء في مصر والوطن العربي والعالم الثالث, لذلك حين وافته المنية خرجت جموع الفقراء في مصر والعالم لوداعه, ومازالت ترفع هذه الجماهير صوره في كل مناسبة وفي كل بقاع الأرض كرمز للعدالة الاجتماعية, وفي ذكرى رحيله الثانية والخمسين نعود لنردد ما أحوج الفقراء في مصر والوطن العربي والعالم لزعيم جديد للفقراء الذين لا يجدون من يشعر ببؤسهم في ظل سياسات رأسمالية محلية وإقليمية ودولية تطحنهم دون رحمة, اللهم بلغت اللهم فاشهد. 


بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

مخرج بالقومي للسينما يجسد مراحل حرب الإستنزاف ويسلط الضوء على دور الجنوب العربي فى إنتصارات أكتوبر المجيد


 

سها البغدادي 


حرب أكتوبر ستظل فخر لكل مصري عربي ووصمة عار على جبين العدو الإسرائيلي فهى الحرب التى وحدت قوي العرب ضد العدو الإسرائيلي ويعتبر نصر أكتوبر المجيد إنتصار لكل عربي فى هذا التقرير ستجدوا حقائق جديدة عن دور 12 دولة عربية وقفت بجانب مصر وأهمها اليمن الديمقراطية الشعبية .


●وصف اللوحة الفنية بعيون الفنان أشرف كمال 


ملحمة مصرية عربية تاريخية أسطورية بريشة السابق عصره الفنان أشرف كمال المخرج بالمركز القومي للسينما ، فى هذه المرة سأقف كثيرا أمام هذه اللوحة قبل أن أسطر حرفا للتعبير عن وصفها نظرا لأنها اللوحة الأولى فى العالم التى تصف تفاصيل أهم حقبة فى تاريخ مصر الحديث ،لم تركز هذه اللوحة على حرب أكتوبر فحسب بل شملت أيضا أهم مراحل حرب الإستنزاف فى عهد زعيم الأمة العربية الرئيس جمال عبد الناصر كما أبرز الفنات خلالها دور الشهيد عبد المنعم رياض وشملت اللوحة أيضا العمليات العسكرية الهامة فى حرب الإستنزاف و التى مهدت لانتصارات حرب أكتوبر وتم أسر النقيب الإسرائيلي دان افيدان شمعون بواسطة العميد المصري يسرى عمارة  وتم تدمير مخزن الزخيرة للعدو أثناء حرب الإستنزاف وكان جنود الساعقة المصرية يذبحون العشرات يوميا من جنود الاحتلال بواسطة السلاح الأبيض وهذا ما اقره العمدة جلال زيدان عندما تحدث معنا عن فترة تجنيده فى الصاعقة  وعبر الفنان بريشته عن استخدام العدو لطائرات الفانتوم التى أستخدمها الاحتلال فى قصف المدنيين وأهمها مجزرة مدرسة أطفال بحر البقر الإبتدائية بمحافظة الشرقية وعبر أيضا عن إغراق المدمرة إيلات وموقعة رأس العش وعملية الحفار وعبر الفنان اشرف كمال عن حديث شيمون بريز بهدف وقف عمليات الإستنزاف وفقا لمبادرة روجر  كما وصف الفنان اشرف كمال تفاصيل حرب أكتوبر المجيد من أول التخطيط للحرب بواسطة الرئيس السادات والشاذلي والجمسي والرئيس مبارك صاحب أول طالعة جوية وأوضحت اللوحة العبور العظيم ورفع العلم المصري على الضفة وعبر الفنان أشرف كمال عن قوة استبسال الجندي المصري الذي عبر القناة وصعد الساتر الرملي بالمدافع الثقيلة واستخدام خراطيم المياه لإذابة خط برليف  ورسم بريشته أهم القيادات الإسرائيلية ، أهمها جولدمائير وموشيه ديان وأسر قائد الإحتلال عساف ياجوري بواسطة العميد المصري يسري عمارة أيضا  ،كما وضع الفنان أشرف كمال فى لوحته أعلام الدول العربية التى ساعدت مصر  وللمرة الأولى سنعرف فضل دولة الجنوب ،، اليمن الديمقراطى ،، فى هذه الحرب فهذه اللوحة جمعت كافة التفاصيل من خلال الكادر الواحد


●نتائج هزيمة حرب ١٩٦٧


أدت هزيمة مصر في حرب 67 إلى جلاء الجيش المصري عن سيناء وتم حشده على الضفة الغربية للقناة وتوقف إطلاق النار بعد 6 أيام من اندلاع الحرب. وأصدرت القيادة العسكرية المصرية توجيهات قبل أن ينتهى شهر يونيو 1967 تحدد فيها: «إن مرحلة إعادة التنظيم بنيت على أساس عزيمة وإيمان المقاتل في جيشنا وقدراته على القتال، معتمدًا على الضبط والربط والأخلاق، والروح القتالية تمهيدا لإعادة سيناء بالكامل. 


●حرب الإستنزاف 


في 1 يوليو 1967 فتحت مدفعية الجيش المصري نيرانها على الجيش الإسرائيلي قرب قناة السويس لترد إسرائيل في اليوم التالي بتوجيه ضربه جوية لسلاح المدفعية المصري، وفي 4 يوليو وقام سلاح الجو المصري بضرب عدة أهداف إسرائيلية في سيناء لتبدأ بذلك حرب الاستنزاف.


حرب الاستنزاف أو حرب الألف يوم كما أطلق عليها بعض الإسرائيليين. والاستنزاف هو مصطلح أطلقه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على الحرب التي اندلعت بين مصر وإسرائيل على ضفتي قناة السويس. بدأت أحداثها عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة بور فؤاد بهدف احتلالها يوم 1 يوليو، 1967، فتصدت لها قوة من الصاعقة المصرية بنجاح فيما عرف بمعركة رأس العش. تصاعدت العمليات العسكرية خلال الأشهر التالية خاصة بعد مساندة العرب لدول المواجهة أثناء مؤتمر القمة العربية في الخرطوم، ورفض إسرائيل لقرار مجلس الأمن 242 الداعي لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلها عقب انتصارها الخاطف على العرب خلال حرب يونيو.


استمرت الحرب لنحو ثلاث سنوات، وخلالها استهدفت غارات سلاح الجو الإسرائيلي المدنيين المصريين وأشهرها مجزرة مدرسة أطفال بحر البقر الإبتدائية بمحافظة الشرقية  أملا في إخضاع القيادة السياسية المصرية، مستخدمين في ذلك مقاتلات الفانتوم الأمريكية الحديثة. كما استعان المصريون بالخبراء السوفييت وصواريخ الدفاع الجوي السوفياتية لتأمين العمق المصري. وشهدت الحرب أيضًا معارك محدودة بين إسرائيل وكل من سوريا والأردن والفدائيين الفلسطينيين. وفي 7 أغسطس، 1970 انتهت المواجهات بقرار الرئيس عبد الناصر والملك حسين قبول مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار. ولم تؤد الحرب إلى أي تغييرات في خطوط وقف إطلاق النار، ولم تنجح كذلك المساعي الهادفة للتوصل إلى تسوية سلمية بسبب التعنت الإسرائيلي، وانما سادت حالة من اللا سلم واللا حرب، والتي أدت بدورها إلى نشوب حرب أكتوبر بعد ثلاث سنوات.


●مراحل حرب الاستنزاف


بدأت مصر صراعها المسلح ضد إسرائيل بمرحلة أطلق عليها مرحلة الصمود، انتقلت بعدها القوات المسلحة المصرية إلى مرحلة الدفاع النشط، ثم تطور القتال إلى مرحلة جديدة أطلق عليها الاستنزاف لتصل الحرب إلى ذروتها.

و مرحلة الصموداشتملت هذه المرحلة على بعض العمليات المهمة، التي كان لها تأثير كبير على المستوى المحلي والعربي والعالمي وهي:


●معركة رأس العش


 وقعت أحداثها يوم 1 يوليو 1967، وتعتبر هذه المعركة هي الشرارة الأولى للحرب، عندما حاولت المدرعات الإسرائيلية احتلال مدينة بور فؤاد، فصدتها عن المدينة قوة من الصاعقة المصرية. 


●معارك القوات الجوية


نفذت القوات الجوية المصرية طلعات هجومية جريئة ضد القوات الإسرائيلية في سيناء خلال يومي 14 و15 يوليو 1967 أسفرت عن خسائر فادحة، كما أدت إلى فرار بعض من الأفراد الإسرائيليين من مواقعها.


●معارك المدفعية


كان الاشتباك الكبير الذي ركزت فيه المدفعية المصرية كل إمكانياتها في قطاع شرق الإسماعيلية يوم 20 سبتمبر 1967، والذي تمكنت فيه من تدمير وإصابة عدد غير قليل من الدبابات الإسرائيلية، وصل إلى 9 دبابات مدمرة، فضلا عن الإصابات في الدبابات الأخرى وعربتين لاسلكي، وقاذف مدفعية صاروخية، بالإضافة إلى 25 قتيل و300 جريح منهم ضابطين برتبة كبيرة.


●إغراق المدمرة البحرية الإسرائيلية إيلات


تمكنت زوارق صواريخ البحرية المصرية من إغراق المدمرة إيلات في منطقة شمال شرق بورسعيد 21 أكتوبر 1967، وتعد هذه المعركة أول استخدام للصواريخ سطح سطح. وكانت خسارة فادحة للقوات البحرية الإسرائيلية، خاصة وأن هذه المدمرة كانت تمثل أهمية كبيرة للبحرية الإسرائيلية في ذلك الوقت، كما أسفرت عن خسائرها كبيرة في الأرواح، الأمر الذي دفعها لاستئذان مصر عن طريق الأمم المتحدة في البحث عن القتلى والغرقى، في منطقة التدمير شمال بورسعيد، واستمرت في عمليات البحث والإنقاذ لأكثر من 48 ساعة بعد أن وافقت مصر على ذلك.


●حرب أكتوبر  في سطور 


 

 حرب أكتوبر هى الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. تعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سورية فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران أو يوم كيبور.


 ●إنجازات ملموسة فى الأيام الأولى 


 حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، وكانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم  شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان. أما في نهاية الحرب فإنتعش الجيش الإسرائيلي فعلى الجبهة المصرية تمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني وعلى الجبهة السورية تمكن من طرد السوريون من هضبة الجولان.


●تدخل القوي العظمى 


 تدخلت الدولتان العظمتان في ذلك الحين في سياق الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا سوريا ومصر بالأسلحة، بينما زودت الولايات المتحدة بالعتاد العسكري إسرائيل. في نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطًا بين الجانبين ووصل إلى إتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل إتفاقية الهدنة بإتفاقية سلام شاملة في "كامب ديفيد" 1979.


 ● إتفاقية فك الإشتباك 

    

انتهت الحرب رسميًا بالتوقيع على إتفاقية فك الإشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الإتفاقية.


●نتائج الحرب 


 من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لإتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس. وأدت الحرب أيضًا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.



●دور دولة اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية فى حرب أكتوبر 


غادرت المدمرات المصرية سكورى  ميناء بورسعيد في أغسطس 1973 إلى المحيط الهندي،بحجة اعادة ترميمهم  وكانت الأوامر أن تتوجه إلي الهند أو باكستان لعمل بعض الاصلاحات في المدمرات ولكن توقف السرب في ميناء عدن وتم استقبالهم حينها من رئيس اليمن الجنوبي سالم ربيع علي وقد اخبر الرئيس سالم ربيع المسؤلون في الميناء ان يقدموا ما بوسعهم للبحرية المصرية لتكون مستعدة للقيام بمهامها وقد واظب السرب علي التدريبات بين عدن وباب المندب بتعاون بحرية اليمن الجنوبي وعمل زيارات لبعض الموانئ في السودان والصومال.


●تعاون بين دولة اليمن الجنوبية ومصر


"قبل خمسة ايام من الحرب تم فتح خطاب كان فيه ميعاد الحرب ومهمة السرب البحري خلال الحرب. وكان السرب مسئولا عن اعتراض أي سفينة إسرائيلية تدخل أو تخرج من مضيق باب المندب. وكان مقدراً للسرب ان يبقي في هذه المنطقة لمدة 7 شهور من بداية الحرب مؤدية لعمليات منع وقطع لخطوط الابحار لميناء إيلات، وكان مرافقا للمدمرتين بعض السفن المساعدة للامداد والتموين واعتمد المصريون علي جمع المعلومات من السفن التجارية العربية الداخلة لمضيق باب المندب وكان هناك بعض التشويش من سفن المراقبة التي كانت تراقب التحركات المصرية. وكانت هذه السفن من أمريكا وفرنسا وانجلترا".


●اسرائيل تتكبد الخسائر


حجم الخسائر الإسرائلية قُدِّرَت خلال ستين يوماً فقط من إغلاق المضيق بما يصلُ إلى مليار دولار وقتها، إضافةً إلى إصابةِ ميناء إيلات بالشلل التام وتسريح ما لا يقل عن 35 ألفَ عامل صهيوني كانوا يعمَلون في المصانع وفي التجارة البحرية وتوقّف صادرات الفوسفات والإسمنت إلى الدول الأفريقية وتوقفت 20% من واردات الكيان الصهيوني.


مائير وكسينجر في مهمة رَفْع الحصار: أمامَ الخسائر الكبيرة التي تكبّدها الاقتصادُ الصهيوني تحرّكت رئيسةُ الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير مع وزير الخارجية الأميركي كيسنجر لرفعِ الحصار حتى أَن واشنطن وقتَها وتحديداً في ديسمبر 1973م هدّدت بتحريك أسطولها البحري العسكري (الأسطول السابع) لرفع الحظر والحصار على إسرائيل من باب المندب، وهو التهديدُ الأميركي الثاني خلال 3 سنوات.


●مفاوضات وقف إطلاق النار بين مصر واسرائيل


بابُ المندب كان حاضِراً في مفاوضات وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل حيث اشترطت الأخيرةُ رفْعَ الحصار اليمني الديمقراطي المصري عن باب المندب مقابِلَ رفْعِ الحصار الإسرائيلي عن الجيش المصري الثالث في سيناء، وهو ما يُعرَفُ بـ “الثغرة” حيث وقَعَ الجيشُ المصري الثالث تحت حصار الجيش الإسرائيلي بعد توغله في صحراء سيناء.


●حكاية السفينة الفرنسية وحرب أكتوبر 


أكد القبطان الجنوبي  ” أحمد ناصر الزامكي ” أن حرب أكتوبر قد ردت الأعتبار للأمة العربيه بعد هزيمة حزيران ” النكسة ” عام 1967 ، وأتذكر أننا في اليمن الجنوبية أثناء الحرب قد قمنا باغلاق باب المندب في وجه السفن الاسرائيلية وسمحنا للسفن الحربيه المصرية بالمرابطة في ارخبيل حنيش بالبحر الأحمر القريبة من باب المندب، وكان لواء عبود التابع لجيش اليمن الجنوبية مرابطا في باب المندب، وكتيبة من اللواء في جزيرة ميون ومعززه بمدفعية ثقيله بعيدة المدى، وجاءت سفينة فرنسية بدون علم، وأعطوا لها إشارة رفع العلم لمعرفة هويتها ولم ترفع العلم، وأعطوا لها اشارة الوقوف ولم تقف، فاضطرت الكتيبة إلى اطلاق قذيفة تحذيريه ولم تتوقف، وظن قائد الكتيبه بأنها اسرائيلية وأمر بقصفها بقذيفه في مقدمتها، وعندما أصيبت توقفت وطلبت النجده من القاعده الفرنسية في جبوتي، وقدمت الحكومة الفرنسية احتجاج على حكومة اليمن الجنوبية، وبعد التحقيق طلع الخطاء من طاقم السفينة الفرنسية وأنتهى الامر على ذلك.


● دور الدول العربية في حرب أكتوبر 


العراق:


أرسلت العراق إلي مصر سربان من طائرات "هوكر هنتر" في نهاية مارس 1973، وبلغ مجموعات الطائرات التي وصلت مصر 20 طائرة. وساعد صدام حسين مصر بقواته الجوية.


سوريا:


قام الطيران السوري بقصف مواقع الجيش الإسرائيلي بهضبة الجولان يوم 6 أكتوبر، وشارك في الهجوم ما يقرب من 100 طائرة سورية، كما أرسلت إلي مصر فرقتين مدرعة و3 ألوية مشاة وعدة أسراب من الطائرات.


​وفي السادس من أكتوبر 1973، شنت مصر وسوريا هجوما متزامنا، على القوات الإسرائيلية في سيناء ومرتفعات الجولان، واستمرت تلك الحرب حتى نهاية الشهر.


السعودية:


أنشأت السعودية جسر جوي لإرسال 20 ألف جندي إلى الجبهة السورية كما أطلقت حظرا عربيا على تصدير النفط يستهدف بلدان العالم بشكل عام وأمريكا وهولندا بشكل خاص لدعمهم لإسرائيل.


الجزائر:


طلب الرئيس الجزائري هواري بومدين من الاتحاد السوفييتي شراء أسلحة وطائرات لإرسالها إلى مصر بعد علمه بنية إسرائيل في الهجوم عليها.


الإمارات العربية المتحدة:


قطع الشيخ زايد النفط عن إسرائيل والدول التي تدعمها وكان عامل ضغط قوي على الدول الأجنبية.


ليبيا:


قدمت ليبيا مليار دولار مساعدات لشراء أسلحة خلال الحرب.


الأردن:


شاركت القوات الأردنية في الحرب على الجبهة السورية بإرسال ألوية مدرعة، كما شاركت الأردن في خداع المخابرات الإسرائيلية حيث تم رفع استعداد القوات الأردنية إلى الحالة القصوى يوم 6 أكتوبر 1973 مما أثار قلق إسرائيل ودفعها إلى إبقاء جزء من جيشها في إسرائيل للتصدي لأي هجوم محتمل على تل أبيب.


المغرب:


أرسل المغرب لواء مشاة إلى الجبهة السورية، وتم وضع اللواء المغربي في الجولان، كما أرسل المغرب قوات إضافية للقتال تشمل طائرات حربية ودبابات.


السودان:


كانت السودان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها الكامل لمصر حيث نظمت مؤتمر الخرطوم والذي تم الإعلان من خلاله عن ثلاثية "لا" وهي لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض، وأرسلت السودان فرقة مشاه علي الجبهة المصرية كما لم تتردد في نقل الكليات العسكرية المصرية إلي أراضيها.


الكويت:


قامت الكويت بإرسال 5 طائرات "هوكر هنتر" إلى مصر، كما بعثت طائرتي من طراز سي 130 هيركوليز لحمل الذخيرة


تونس:


أرسلت تونس إلى مصر كتيبة مشاة قبل الحرب كما أعطتها 5 طائرات "هوكر هنتر".


فلسطين:


قامت قوات المقاومة الفلسطينية بشغل العدو عن المخابرات المصرية، بنصب الكمائن وزرع الألغام وشن الغارات.

الاثنين، 3 أكتوبر 2022

حزب مصر العربي الإشتراكي رسالة إلى الزعيم ناصر في ذكرى رحيله نبراس الحرية

 


بقلم الكاتبة نجوى عبدالعزيز مستشار رئيس الحزب للشئون الثقافية 

في كل لحظات العمر يأتي طيفك مضمخًا بعبق الوطن بأريج العشق الفات هون لمصر يا نصير الفقراء، ياحبيب الملايين، نراك تطل علينا مهنئا بنجاة روح قلبك مصر من الإخوان المجرمين، نستمع ونسمع صوتك محذرا منهم وشارحا أفعالهم، نراك شامخا بمصر العائدة، مصر العظيمة مصر الخلود، حزينًا على خيانة بعض من (مصريين) عملاء باعوا شرفهم، تتساءل في حيرة: أين وكيف في مصر الخائنين؟ يأتي صوتك الحبيب هادرا: لا..لا لم تلدهم أرحام المخلصين، تمسح دمعة ألم ذرفتها عيونك يا حبيب الملايين على من خان وسفك دماء حماة الوطن.

.وتأتي ذكرى رحيلك يا فخامة الزعيم هذا العام ومصر تسترد أنفاس العافية، وتقف صامدة ومتألقة ورائدة سيدة كل العصور قلعة منيعة بخير أجنادها وبمخلصينها رغم عظم المخططات لإسقاطها وغول الغلاء الذي يصطلي به كثير أبشرك يا من دفعت حياتك ثمنا للصلح بين الفلسطينيين والأردنيين، وناصرت القضية الفلسطينية أن مصر تتعافى سريعا بخطوات واثقة ثابتة نحو مصر الجديدة كما كنت تأمل أنت يا حبيب قلوبنا وتسعى.

يا ناصر يا فارسا رحل وما رحل يا ناصر العروبة ونصير الفقراء ، يامن نصرت الإسلام ؛ ونشرته في العالم وفي أفريقيا وجاهدت لإعلاء كلمة التقوى، وجعلت الأزهر منارة للعلوم وبنيت مدينة البعوث الإسلامية، وأرسيت يا نصير الحق يا حبيب الملايين مجمع البحوث الإسلامية لحفظ الدين الصحيح؛ ولمراجعة كل ما يكتب.. فمحوت التطرف، فنأت وأوغلت في البعد المغالاة عن جوهر الدين، وأطلقت محطة إذاعة القرآن الكريم؛ وبذلت حياتك فداء وعطاء وتضحية للوطن ولكرامة المصري بل والعرب جميعا

 ولا أغالى فجرت الثورات البيضاء مثل ثورتك المباركة في أنحاء العالم..ألهبت مشاعر العزة والغيرة على العروبة والتراب الوطني في تلك الآونة الرائدة من تاريخ الأمة وعلا صوت أصحاب القضية تستمد شريانها الدافق من القومية العربية التي أطلقتها من عقالها هادرة مثيرة محفزة للوطنية والعروبة

وكان ذاك الزمان ــــ زمانك ـــ مختلفا رائدًا رائعًا حتى الهواء ذاته كان نقيًا وذرات الرمال في صحاري خضرها جمال ومصانع أنشأها ودعوة حرية الشعوب في تقرير مصيرها تكسر أغلال المحتل الغاشم في بلدان ترزح تحت نير الجهل والفقر ونير المستعمر؛ فيمد المارد العربي ناصر العظيم عصاه السحرية فتهب الشعوب وتتحرر إرادتها ثم يرسل لهم بعثات للتعليم والرعاية الطبية والعناية المعيشية كأنه مبعوث العناية الإلهية للوطنية وللإنسانية

كان هذا الزمان من تاريخ مصر والعروبة أنشودة تعزف ويصدح بها ويتغنى الشعراء وأهل الانتماء وكان المناضل والفدائي لوطنه وقضيته النبل والخلود للوطن والفداء وكنا ننظر إلى المناضل والفدائي الحقيقي حينئذ ذاك الذي يقوم بعملية فدائية بإجلال وإكبار. بل وفخار استشهاد؛ وإعزاز وتوقير وحفز للهمم وتزكية للنضال؛ وكنا نسعد بطفل يلقي حجرًا كأنه ألقى بيانا للعروبة فنصح وأبان ــ ولكنا أصابنا العار والخزي بالانتحاري الكذاب الأشر الذي يفجر ويقتل الأبرياء ـــ نعم (كان عصر التوازن العربي الراسخ، يسنده الحارس الأمين) "في منشية البكري"، ثم رحيل القائد ومحاولات بشعة ومستميتة لتشويه تاريخه وانحدار نفر ممن كان يُؤمن بعظمة التجربة الناصرية إلى الردة والافتراءات، بالإضافة إلى مخططات عالمية سابقة ولاحقة تلعب بأقدار العرب والعروبة وكان أن صنعت القاعدة لا سقاط الاتحاد السوفيتي رمز التوازن وحليفه فتفكك، وانشغال وتغذية تطرفا كان جديدا على قيم الدين مستمدا من فتنة كبرى الحقت العار بناصعة بياض الإسلام، وأعلت همجية بدوية في الوجود الإسلامي ما كان مقدرا ولا محسوبا لها الانفلات والمغالاة والعنف بدءا من تلك السلفية المبتدعة بمسميات مختلفة إلى خروج داعش التتارية والتي أُتقنوا صنعها أيضا.و بسقوط (بعض الرموز) بتشويهها العامد المتعمد ممن يتقن اللعبة، وقبض ونثر ماضيه التليد في الرماد، أو ممن دخل المعترك كرغبة في الظهور وخروج الانتماءات الوطنية بالارتماء في احضان الافتتان بكل ما هو أجنبي ونبذ العروبة، وتراجع المؤسسات الدعوية والاجتماعية وانشغالها بفتاوى مغرضة غير أمينة على الدين  وبهذا تم تحويل نهر النور الساطع الإسلام العظيم إلى بركان وحمم داعشية. وهو ما يحلمون به، ونظرة إلى معايشة أحوال العالم وأوجاعه وطروحاته وانجازات الشر وانحسار الخير في سوابق ما عرفها تاريخ قبلنا فما كان الدين القيم يوما في سباق لحصد الأرواح وتكفير المجتمعات، حتى في الحروب العالمية ونحن نطل عليها بروية وعمق ووجع فاق الوجع. ومضات خاطفة على ترهات وكتابات الاقزام حين يقذفون الحجارة وحمم احقادهم على زعيم الأمة الهرم الرابع فترتد سهامهم إليهم خيبة وحسرة ويظل ناصر في القلوب والعقول (نبراس الحرية) ونورها الساطع على جبين التاريخ.

ويبقى رغم أنف هؤلاء المتاجرين أن ناصر كان قيادة عبقرية فذة في عمر الوطن.

طيب الله ثراه وجزاه عنا خير الجزاء