اخبار ذات صلة

السبت، 20 مارس 2021

إبراهيم حسانيين : تشبعت فن حقيقى فى زمن الفن الجميل والهندسة فن

 


سها البغدادى 


يقول المهندس الشاعر إبراهيم حسانيين أنا انتمي لجيل ام كلثوم وفيروز ،عبد الوهاب ،العندليب ،فريد الاطرش ،محرم فؤاد ،فايزة احمد ،شادية، وردة ،نجاة الصغيرة،قنديل ،رشدي والعزبي .

وأضاف الشاعر إبراهيم حسانين : تشبعت فن حقيقي في زمن عرف بزمن الفن الجميل فيه الآصالة . 


أهم الأدباء الذين تركوا بصمة إيجابية ؟


 أهم  الادباء والشعراء  في عصرنا وكان لهم التأثير الايجابي في الشعب 

انيس منصور .. يوسف ادريس .. ونجيب محفوظ 

فاروق جويدة  .. والابنودي  .. واحمد فؤاد نجم .. وامل دنقل .. ومحمود درويش .. فاروق شوشة  .. وعبد العزيز جويدة .. وهناك شعراء كبار حتى الآن لم تسلط عليهم الاضواء هم يثروا الحياة والوسط الثقافي بابداعتهم .. امثال علاء جانب .. واحمد بخيت .. وضياء  الكيلاني .. وهبة الفقي وعبير زكي .. وفوزية شاهين  .. 


كيف أستطعت أن تجمع بين الموهبة ودراسة الهندسة ؟


الهندسة فن موهبة  ودراسة  وأداء  لو سألت أي خريج كلية الهندسة مارايك فيما درست وتعلمت وهل لو رجع بك التنسيق لتحدد كلية اخرى ماذا كنت فاعل ؟ سايرد بكل ثقة لو لم اكن مهندسا لوددت أن أكون مهندسا .. من يلمس الجمال في الهندسة لا يبرحه أبدا .. الكون خلقه الله بكل دقة وسيره وعلمنا كيف تكون هندسة الخالق في الكون . 

وبين الشعر والهندسة نظم جميل وفن وموسيقى وتناغم في الاداء سواء بالكلمة  او بالبناء . لاشك اذا كان لدى المهندس حصيلة غزيرة من مفردات اللغة لكان ابداعه يفوق ابداع مجمع اللغة العربية . لآن خيال المهندس في الكون وتراكيبه اللغوية في المجاز والرمز ابلغ عن الشاعر المحقق باللغة وكلاهما يحقق الهدف المرجو من الابداع ليتمتع المتذوق من جمهور الشعر ومن عامة الشعب .فالكلمة مسئولية وميراث أجيال الكلمة سيف فارس على جواده دانة مقاتل من مدفعه وردة عاشق لحبيبته الكلمة رسالة حب في عالم الانسانية ودعوة سلام . 


ما هو دوركم مع الشباب الموهوب ؟


دورنا هو مساعدة الموهوبين في كل الفنون على الثقافة والقراءة والبحث عن الذات بتوقيع بصماتهم الحقيقة والمعبرة عنهم . بشكل فعال ليحدثوا الاثر الذي يبقى ..ويذكر هم . هي رسالة يجب ان تسلم من جيل لجيل آخر مجدد حتى تتقدم وتنهض مصرنا الحبيبة في شتى المجالات . تحيا مصر ليس شعارا بل قلوب تنبض بحب مصر . 


الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب يعقد مؤتمرة للعاصمة عدن .

 

صوت العرب  -- خاص


انعقد المؤتمر العام لفرع الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب في العاصمة عدن الذي يأتي ضمن انعقاد المؤتمر العام خلال اليومين الماضيين بالبداء بالعاصمة عدن ومن ثم إلى تشكيل وهيكلة الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب في المحافظات ( جنوب اليمن) .


حيث شوهد ليوم السبت الموافق 20/مارس/2020م   وبحضور رؤساء ونقابيين مؤسسات ومرافق الدولة بالعاصمة عدن الذي نظم بإشراف الاتحاد العام لنقابات العمال في الجنوب عامة ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالعاصمة عدن برعاية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس قاسم الزبيدي  تحت شعار ( استقلالية العمل النقابي وإعادة دورة الريادي لخدمة العمال والحفاظ على الممتلكات وفضح ومكافحة الفساد) .

وقام المشاركون على اختيار المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال الجنوب توافقا واجماعا للعاصمة عدن وهم:-- 

1-- امتثال ابراهيم ابوبكر -- رئيسا.  


2-- الاخ غسان جواد --نائبا


3--الاستاذة ندى عوبلي -- الرقابة والتفتيش .



والى ذلك أوضح رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب الاستاذ سامي خيران أن أولويات المؤتمر هو النزول والجلوس مع كافة العمال والنقابين للاستماع لهم وتلمس أوضاعهم وللنظر في حقوقهم ومطالبهم لما يشهده الواقع للفساد المستشري في مؤسسات ومرافق الدولة في محافظات جنوب اليمن التي لابد النظر إليها , 



وطالب خيران " حكومة المناصفة بالشرعية اليمنية في النظر الذي وصل إليه اليوم من تردي الأوضاع المعيشية والحياتية للعمال والشعب في الجنوب عامة ، من خلال الدور الذي ستقوم به الحركة النقابية بتشكيل وجدولة الأعمال التصعيدية التي سوف يتم من خلالها مطالبة حكومة المناصفة بالشرعية اليمنية للنظر إلى حالة العمال والناس منها لهيكلة الأجور بما يتناسب مع غلا الاسعار وتدهور وانهيار العملة الذي وجب بداية أن ننظم ونؤطر اطارنا النقابي ثم بعدها إلى الأقدام لمطالبة حكومة المناصفة بالمطالب والحقوق المشروعة للعمال .

تحيا المرأة حرة مستقلة بقلم إبراهيم حسانين


 ثورة المرأة ثورة حقيقية كانت تكمن داخلها في الزمن الماضي أما الآن لم تحتمل المرأة أن تستمر في هذا الفهم

من الرجال والمجتمع لها . فاصبحت ثورتها هي المواجهه 

العملية والتي اعتمدت فيها على أثبات الذات في ميدان العمل ومشاركة الرجل فيه لم تكتفي بذلك بل سخرت جهودها

في ابراز نجاحها في بيتها وخدمة اولاداها وزوجها . وعندما بلغت المراة هذا المبلغ من العطاء . كانت تنتظر تغير نظرة المجتمع من الرجال لها وتقديرها . لكنها اكتشفت أنها وقعت

في اهمال من الرجل لها وصل في الكثير من الاحيان لزواج الرجل من أمرأة اخرى . لتقصيرها تجاه هذا الرجل الطفولي المليئ بالانانية.. شماعة الرجل لتبرير وتمرير رغبته في التعدد .المشرع له طالما في استطاعته الكاملة له . 

لكن سريعا تظهر المراة ثورتها التي تصل بها الي حد الاضطراب النفسي . فترفض ما تسميه هي سيطرة الرجل عليها وتحكمه فيها . في مزاولة اي نشاط لها في حياتها حتى ولو تطلب الأمر التأخير هي تبرر منطق الحرية الممنوح للرجال . وتطلق عليهم لفظ او لقب المجتمع الذكوري اي فيما معناه أنها لاتجد الرجولة بمنظورها فليس كل ذكر رجل .. 

تستمر المرأة بثورتها تصارع الرجل في ميدانه داخليا وخارجيا . حتى انتصرت في كثير من المواجهات نراها الآن 

تنشر هذا الفكر والاعتناق .. والذي يظهر جليا في كل تصرفاتها

وسلوكياتها وكانها تعلن في ثورتها شعارها 

( تحيا المرأة حرة مستقلة ) 

فكوني رجل اود أن اتدخل في محاولة لي لأخماد هذة الثورة ومعالجتها بشئ من الحكمة على قدر المستطاع 

فإن المرأة  تختلف تماما عن الرجل في كل تركباتها كما خلقها الله عز وجل .وخلقت لتؤنس الرجل وتعينه على متاعب ومشقة الحياة . وجعل  الله بينهما المودة والسكن العاطفي والنفسي .

 اختارت المرأة حربتها نعم ولتكن حرية مسئولة يقبلها الرجل . لا تمسه بضرر . في ظل المتغيرات الموجودة في حياتنا . 

أن تعامل المرأة بأنوثتها الجميلة وان يترفق بها الرجل

لابد من توافر الوعي المطلوب عند المرأة والرجل في الحياة


وأرى أن الحرية للمرأة  قمة المسئولية نعم  

تحيا المرأة حرة مستقلة في حياة الرجل

الجمعة، 19 مارس 2021

الشبحى يستغيث بالصحة العالمية من أجل إصلاح مصنع الأكسجين بمستشفى الجمهورية بعدن

 


الدكتور سالم الشبحى يطالب منظمة الصحة العالمية  بالاسراع في اصلاح مصنع الاكسجين في مستشفى الجمهورية التعليمي كما وعدوا ,حيث هم من قاموا بتركيب المصنع مشكورين,ونحن فى انتظارهم نظرا لخطورة الوضع فنحتاج بالمستشفى  لكميات كبيرة من الاكسجين اكثر من اي وقت مضى.

 

واكد الشبحى قائلا :سنتخذ أيضا قرارات واجراءات احترازية اضافية قريبا للحد من تفشي الوباء. 


وأضاف ،نطالب الحكومة و الجميع بالعمل الجماعي والتكاملي والدعم للمرافق الصحية في جميع محافظات  الجنوب الغالي وذلك لتحسين مستوى الخدمات الطبية. 



وافاد الشبحى :شعارنا نحن الاساتذة والاطباء والتمريض وكل العاملين.


*(نحن منكم واليكم ومعكم في وقت الشدائد والمحن ولن نتركم بإذن الله )*



كل مودتي واحترامي .


أ.د سالم الشبحي 

رئيس الصحة بالانتقالي الجنوبي 

القائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي عدن 

رئيس لجنة مجابهة فيروس كورونا 

عضو لجنة الطوارى في العاصمة عدن.

20مارس 2021

العاصمة الجنوبية عدن

انتفضوا لله بقلم هند أبوضيف

 


قال تعالى (ان تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم)


منذ شهر و بعد خطاب الرئيس السيسي عن الانفجار السكاني و تزايد عدد المواليد الذى يلتهم ما نحققه من تنمية فى كل المجالات منذ ذلك الحين أصبح كلا يدلو بدلوه فى محاولة لمساعدة الدولة و رئيسها للتشجيع على (تحديد النسل) فظهر الشيخ خالد الجندي  فى برنامج يدلو بدلوه فقال ( ان من يقول ان الطفل بيجى يرزقه فهذا أكبر خطأ فلو كل طفل جاء يرزقه كما يقولون لأصبحنا  أغنى دولة فى العالم !!!


و ظهر الإعلامي تامر أمين يتحدث عن أبناء الصعيد و الريف الذين ينجبون أطفال ثم يرمون فى الشارع أو يرسلون للقاهرة ليعملوا خادمات.


و تم عمل تحقيق فى جريدة الجمهورية عنوانه ( الإنفجار السكاني)و عنوان فرعى (الرزق و العزوة أسباب واهية لإنجاب  الاطفال).


فهذا رأى الشيخ خالد الجندي و هذا رأى الإعلامي تامر أمين الذى أحدث انتفاضة فى الصعيد فأقواله كانت مؤثرة جدا فانتفض لها أهالي الصعيد الذين شعروا بالإهانة فانتفضوا ليثاروا لبناتهم و نسائهم و تحولت إلى قضية رأى عام و ما زال القضاء ينظرها.


فمن ينتفض لله!!! 


للأسف لم ينتفض أحد لما قاله الشيخ خالد الجندي و ما نشر بجريدة الجمهورية فما قيل ينفى ان الرزق بيد الله بل بيد و عقل البشر 


قال تعالى(قل ان ربى يبسط الرزق  لمن يشاء ويقدر و لكن أكثر الناس لا يعلمون)


قال تعالى ( و يمددكم بأموال و بنين)


قال تعالى ( و ما من دابة في الارض الا على الله رزقها و يعلم مستقرها و مستودعها كل في كتب مبين)


قال تعالى (يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء و الأرض لا اله الا هو فأنى تؤفكون) (صدق الله العظيم )و كذب هؤلاء.


اذا كان هذا هو رأى المسلمين فسنذكر رأى هتلر النازي العنصري فى موضوع تحديد النسل فرأيه كالاتي ان الكفاح الطبيعي لمواجهة الحياة لا يتقبل سوى الاقوياء اما عرقلة قوة التناسل نفسها فإنه و ان أدى إلى الحد من العدد فإنه يستبعد السلالات القوية القابلة للحياة و من ثم نخلق نواة و سلالة جديدة أكثر ضعفا الامر الذى يعد تحديا للطبيعة فلا مكان في الارض لأمة خاملة حيث ان الاضواء البراقة تسلط على الاقوياء فأقول للذين يفكرون فى حل مشكلة تزايد السكان فى المانيا (بتحديد النسل)ان هذا الاسلوب يهدف الى القضاء على مستقبل الشعب الألماني و تحققت بالفعل  نبؤة هتلر مع الصين  فعندما قاموا بتحديد النسل   لعدة سنوات تفاجؤا بجيل غير قادر على الزراعة و قطع الاشجار فكادت أن تحدث مجاعة ففطنوا إلى الحل في العمل ثم العمل إلى أن وصلوا لما أصبحوا عليه الان.


و كذلك يرد هتلر على تامر أمين (ان وجود طبقة من المزارعين الصغار و أبناء الطبقة البسيطة في كل وقت يعد واقيا و حماية لهذا الشعب و حائط صد منيع ضد المشاكل و الأزمات حيث ان حيوية و نشاط هذه الشريحة العريضة في مجال الاقتصاد الموجه يجعل إنتاجها موازيا لإنتاج المصانع الاقتصادية و يخلق التوازن المرغوب.


و اخيرا فطبقة الصعايدة و الفلاحين هم من يزرعوا و ينتجوا و يبنوا و يعملوا حتى وإن كان فيهن خادمات فهذا ليس عيبا فهى وظيفة محترمة افضل من رجال كثيرين في المدن عالة على المجتمع بأكمله 


فلو صدق الشعب كلام هؤلاء فما نتيجة ذلك فكيف تستطيعوا بناء دولة بشعب بلا دين و أخلاق !!!


فناقوس الخطر لتفتيت الأمم ليس زيادة النسل فيكفي ان تضع انسانا بلا أخلاق بلا ضمير يحدث الناس فإعلام الدجال هو من سيدمر مصر  و ليس زيادة النسل فانتفضوا لله.

علي شبانة :هذه ذكريات طفولتى مع حليم وشبابي مع بليغ


أرسلان السليمانى :

صوت من رحيق العندليب أثر فى إحساس الجمهور ولمس جدران أرواحهم وأعاد الأغنية العاطفية لمكانتها 


إنه المهندس والمطرب  "علي شبانة " الملقب برحيق العندليب أو صوت النيل ، ولد بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية مسقط رأس العندليب  ،  إلتحق بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ، وأكمل دراسته الموسيقية بمعهد ابراهيم شفيق بالقاهرة على يد محمد عابد.

تخرج من كلية الهندسة جامعة حلوان عام 1998 وكان مطرب الجامعة الذى يحيى حفلاتها وتم إعتماده من قبل الإذاعة و التليفزيون المصرى ، أكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدى ولحن له اغنيتين قبل وفاته ، درسَ بمعهد ابراهيم شفيق بالقاهرة  الموسيقى بشكل مُوَسَّع : عزف وإيقاع وصقل صوت ..وهو يتقنُ العزفَ على عدَّةِ آلاتٍ موسيقيَّة بشكل رائع ..وكما انَّهُ يتحلّى بصوتٍ جميل  وعذب  ويملكُ  طبقات  صوت  عاليّة   قلما   نجدُها  اليوم  لدى  المطربين وصوته يتطابق فى عذوبته وجماله مع صوت العندليب الأسمر وشهد له الجمهور بذلك وخصوصا فى الإبتهالات والأغانى الوطنية والقصائد  ..وهو يغني جميعَ الألوان والأنماط  الغنائيَّة  ولكنهُ  يركزُ على اللون  الكلاسيكي الأصيل ليربط  زمن الفن الجميل بالحاضر ...ولقد  شاركَ في عدَّةِ مهرجانات وأمسياتٍ فنيَّةٍ ( محليَّة وخارج  البلاد) وحققَ  شهرة ً وانتشارا  لا بأسَ  بهِ  محليًّا وخارج البلاد... وكان  لنا معهُ هذا  اللقاء  الخاص  .


ذكريات طفولته مع العندليب 


يقول الفنان علي شبانة ولدت بقرية الحلوات بمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية بمسقط رأس العندليب و الفنان عبدالحليم حافظ – رحمة الله عليه، أسمه الحقيقي عبدالحليم علي اسماعيل شبانة وكنت أري العندليب وأنا طفل أثناء زياراته للقرية وكان بجلس مع بسطاء الناس وعندما كان يتجول في الحقول مع الأهل كان يصطحبني والدي لمرافقة العندليب أثناء تجوله في الحقول ولما جلسنا معه تحت شجرة قال لي  ياشيخ علي ماتنزلش  الترعة دي لأنها كانت السبب في مرضي بالبهارسيا وحذرني وكل الأطفال الموجودين من الإستحمام بالترع لأنها كانت نفس الترعة التي كان يستحم فيها العندليب في طفولته .


وكان والدى دائم التنقل بسبب طبيعة شغله وأستقرينا بقرية زورأبوالليل مركز أولاد صقر، كان العندليب يعيش فى القاهرة وكنا نذهب لزيارته وكانت تصادف وجود بروفات عنده كنت بتفرج علي البروفات واستغرب علي دقته وملحوظاته علي كل صغيرة وكبيرة أثناء البروفات .


العندليب سر حبي  للغناء 


العندليب عبد الحليم حافظ هو الذى دفعنى إلى حب الغناء لم أستطيع النوم إلا على صوته ، كنت أرى أن الحياة بدون غناء ليس لها أى معنى هذا بالإضافة إلى أننى كنت أداوم على حفظ القرآن بكتاب قريتنا وأثناء قراءة القرآن قال لى الشيخ أن صوتى جميل ولذلك  كان يصطحبنى معه للانشاد والتواشيح وكنت أنال استحسان الجميع .


  إعتمادى بالإذاعة والتليفزيون ومداح القمر 


لم تصدقينى أذا قلت لك أنه بعد أن التحقت بالمعهد العالى للموسيقى العربية تعرفت على بعض الأصدقاء أخبرونى أنهم سوف يذهبون إلى التليفزيون لخوض إختبارات الإذاعة والتليفزيون وقفنا جميعا أمام غرفة الإختبارات وأخذنا نغنى غنيت أغنية مداح القمر للعندليب فوجئت بالموسيقار حلمى أمين يخرج من الغرفة ويسأل عن الشاب الذى يغنى مداح القمر  فأجيب أنا أخذنى من يدى ودخلت معه الغرفة .. وجدت باقى الأعضاء وهم الأستاذ عمار الشريعي و  الاستاذ محمد سلطان الاستاذ وجدي الحكيم والاستاذ حلمي أمين والأستاذة سناء منصور كانوا جالسين و طلبوا منى أن أغنى بعض أغانى أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وبالفعل غنيت وجدتهم يصفقون لى بشدة وقال لى حلمى بكر أننى ينتظرنى مستقبل لا يقل عن عبد الحليم حافظ ، وردد البعض بأن عبد الحليم حافظ يعود مرة ثانية من خلال صوت علي شبانة .



تعلمت من حليم أن الموسيقى حالة حب وعاطفة جياشة 


بالنسبة للحياة الشخصية فالعندليب كان وسام على صدرى عملت علاقات كبيرة وكثيرة مع العديد من الشخصيات ، أما عن الناحية الفنية فقد استفدت كثيرا من موسيقى وألحان العندليب تعلمت منه ان الموسيقى عبارة عن لحن بسيط يعبر عن حالة حب وعاطفة جياشة بين أثنين أو بين أصدقاء أو بين ابن وأمه ولكن على الرغم من ذلك فأعتقد أن أسم عبد الحليم جعل الناس ينظرون لى وكأنى جزء من عبد الحليم وكان من الصعب أن اقدم شئ مختلف عن عبد الحليم يلاقى إعجاب الجمهور.

عباقرة زمن الفن الجميل سر تمسكى بكل ما هو جميل فى الفن 

تعلمت من عباقرة زمن الفن الجميل  الكثير، مثل كيفية التمسك بكل ماهو جميل في الكلمة واللحن والمعاني وكيفية التأثير في أحاسيس الناس. وتعلمت منهم الموشحات والمقامات الموسيقية، وقواعد الغناء الصحيح وتعلمت من المشائخ تجويد القرآن الكريم، ولكن هذا لايمنع أن هناك مطربين كثيرين مزجوا بين الحاضر بموسيقاه وتمسكوا بشرقيتنا وأمتعونا بأغنياتهم.

 

وضع الأغنية تغير وأختار كلماتى وألحانى على نفس نهج العندليب 


بالنسبة للسير على الدرب الفني للفنان عبدالحليم حافظ، فهذا طبعا شيء جميل، ولكن كل زمن وله فنه وله موسيقاه. من الممكن أن أسير على نهجه في اختيار كلمات أغنياتي وصياغتها موسيقيا، لكن لكل عصر ضروراته، فأغلبية السميعة حاليا هم الشباب كذلك وضع الأغنية نفسه يتغير بتغير الحالة الفسيولوجية والمزاجية بالنسبة للجمهور.



كنت أخر إكتشاف لبليغ حمدى 


تعرفت على الموسيقار بليغ حمدى عندما عاد من باريس طلب أصواتا جديدة من الراحل حسن الرزاز الذى كانت تربطه صداقة قوية بحلمى أمين الذى رشحنى له ، وعندما سمعنى بليغ حمدى أعجب بصوتى وقال لى صوتك جميل وقدم لى أغنيتين هما ودعينى ومشوارى كان لسوء حظى أن توفى الموسيقار بليغ حمدى وقت أن كنت فى أشد الحاجة إليه وعدنى قبل أيام من وفاته أن يتبنانى فنيا





^










أمريكا أسقطت الشماعة ليشتعل السيسي ونظامه ,, بقلم :صدى البطل ,, أيمن فايد

 


 هذا الخبر مهم جدا جدا جدا ليس لأنى كنت أول شخص أتوقع حدوثه .. لا أبدا .. فالعداء بين الإثنين منذ البداية كان مصطنعا كما قلت ذلك من قبل مرات عديدة فكلاهما يعملان لجهة واحدة وهى (أمريكا) إنما جديتة كخبر تكمن فى اعلان الشعب المصري ومعرفة الجماهير بحدوثه.

إن المصالحة الحرااام كانت قائمة منذ البداية بين (عمالقة الوهم) الأنظمة العميلة والمعارضة الأشد عمالة "فالأيدي السوداء" اليهود والأمريكان يعقدون قرانهما على مائدة الحقد الأسود والتزاوج بينهما دائما ما كان ينجب الضعف والهوان على الأوطان وليس أدل على ذلك من تزاوجهما فى ثورات الربيع العبري وليس أدل على ذلك وقبل أى دليل طريقة عمل وميكانزيم كل منهما والتي أحصيتها في ستة عيوب فوق إستراتيجية مشتركة بينهما وهى:-

١- التناقص أى التنافر المعرفي.

٢- ممارسة أبشع أنواع الكذب والخيانة.

٣- تقارب الزمان.

٤- الصراع على السلطة والثروة.

٥- الصراع بدار بأيدي خارجية.

٦- لايدفعان ثمن الصراع.

                 ردي على صديقي سليم القائل

(إن اغلاق القنوات التركية من قبل مالكيها الإخوان وأيمن نور هو القرار الأكثر رجولة.. فإذا لم تستطع أن تنتقل لعواصم غربية يمكن ان تبث من خلالها.

وتابع صديقى كلامه متسائلا: ماذا لو امتنعت عن الهجوم على النظام المصري، ثم فشلت المصالحة أو تعثرت (وهو المتوقع) ..نرجع تاني نهاجم؟.. ساعتها ستفقد مصداقيتها لتكون جزءاً من الحسابات التركية .. وليست شأناً ثوريا مصريا خالصاً).

يا سادة لقد قلت لكم من قبل أن النظام ليس هو والمعارضة ليست هى إنما هما دميتان فى يد اليهود والفرس والأمريكان يعزفون بهما احط مقطوعة نشاذ يحتكرون بهما (الفعل وردة الفعل) وهذا فى حد ذاته كفيل بإنهيار أقوى الأوطان .. إنهم يستثمرون فيهم كقاعدة أمامية محصنة يستنزفون بها الأوطان ويعتبرونها حاجز سد بينهم وبين غضبة الجماهير الهادرة التي إن قامت لا تقاوم ويسطون بها على البطولات المتحققة كل هذا فى لعبة المسارات العروبة .. أعلم أن تعميم هذا الكلام على الكل خطأ شرعي وخطيئة علمية وأن لكل قاعدة استثناء ولكن هذا الإستفتاء يثبت القاعدة ويدعمها ولا ينفيها ولو كان يمثله فردا واحدا نقول عنه إلا من رحم ربي ولكن هذا بشروط أن يثبت ذلك بأعمال جادة على الأرض وأن يمر بطقوس عبور الأبطال فى سنتهم الكونية لا أن يتخذ الإستثاء خندق ومسار هروبي. 

والسؤال القائم الٱن هو: لماذا تضحى أمريكا وتهدم هذه القلعة الأمامية لها؟!!

والإجابة: إن هذه القلعة تصدع بنيانها وأصبحت غير ٱمنة وذلك بفعل نظرية معامل الحد الحرج وتراكم المشاكل التى أدت لذروة فقد الثقة بسبب من إسراف أصحابها فى ارتكاب الجرائم والخياتات والحماقات، فأصبحت عنصر لإثارة وغضبة الجماهير التي تخشاها أمريكا ولكن الشئ العجيب أن أراذل الشعوب الجدد التى أعدتها أمريكا للعب نفس دور أبنائهم من أراذل الشعوب القدامى والتى جعلت الإعلان عن هذا السقوط هو ساحة اختبار لهم قد تم تعريتهم واسقاطهم وأصبحت المعادلة بين الشعوب والأمريكان بدون منطقة بينية وان هذا الفراغ فى انتظار أبطال عصر المحاربين الشرفاء أن يملؤه.

                   سقوط أراذل الشعوب الجدد

إن المشكلة ليست فى المصالحة بل فى الإعلان عنها وهذه النقطة كانت حجر الزاوية فى نجاح أو فشل أراذل الشعوب الجدد بعدما فشل أراذل الشعوب القدامى وسقطوا فى ساحة عملهم وهو الإعلام وأنظر إلى شاهدة السيسي نفسه وشهادة وزير إعلامه أسامة هيكل و مؤخرا شهادة وزيرة خارجيته سامح شكري "نحتاج لآلة إعلامية نافذة تستطيع أن تصل للآخرين وتكون مؤثرة وهذا يحتاج لجهد وإمكانات، هناك آلة إعلامية قوية من التنظيمات الإرهابية، وبالأخص جماعة الإخوان، تستهدف الاستقرار في مصر"!!

لذلك فإن أمريكا قد صنعت لكليهما إعلام موازي وقد أوكلت له مهمة تهيئة الناس لتقبل المصالحة الحرام ومهمة التسليم والتسليم بدون أن يحدث فراغ. 

ومن هنا سيكون الشعب المصري هو المنتج الوحيد لإعلامه الشعبي الصادق الأمين وأيضا سقوط الشماعة المزدوجة التي كان يعلق كل منهما عليها فشله وفساده .. ألم أقل لك أيها السيسي أول ما دخلت قصر الرئاسة أن أمامك ثلاث عقبات لابد من اجتيازها :-

١- المقارنة بين نظام وبين عهد الرئيس مبارك.

٢- المناصب حيث أنك لن تستطيع انتاج مناصب لكل أتباعهم.

٣- المصالحة الحرام بين قبيلة العسكريين وبين قبيلة

 الإسلاميين وبين قبيلة العلمانيين كشركاء ثلاثة لثورة الخيانة ٢٥ يناير .. وقلت لك أن هذه العقبات الثلاثة تحل بأمور ثلاثة:-

١- رفع المظالم.

٢- رفع الإنتاج الزراعي.

٣- رفع روح البطولة كسنة كونية سادسة

ولكنكم كحمقى ثلاثة أبيتم إلا نفورا!!!


قلت لكم أن الشعب المصري خرج على النص وأفسد عليكم المسرحية الأمريكية التى كان بطلها السفير السعودي السابق في مصر "أحمد القطان" وذلك بعدم تعاطفه مها لأن السعودية أيها الحمقى لن تكون شماعة بديلة لأن الناس تهفوا فائدتها لمكة والمدينة وعرفات الله الجميلة.

لذلك ليس أمامكم من شماعة تعلقون عليها فسادكم وفشلكم إلا الهجوم بالباطل على الرئيس المرحوم "محمد حسني مبارك" و "أسامة بن لادن" وهذا ما ستتأكدون منه بعض عرضكم لمسلسله فى رمضان حيث ردة فعل الناس عليكم وأما الشعب المصري وهذا لن تنجحوا فيه لأن الشعب المصري ليس طرفا فى هذه المعادلة بل هو نقطة إرتكاز ومنطقة بينية وسطى إيجابية .. لذلك أبشركم أن الناس ستتعاطف معهم أكثر فأكثر.

ومن هنا بدأ العد التنازلي لكم جميعا فاذهبوا إلى مزبلة التاريخ الحاضر وإلى الجحيم المقيم باذن الله غير مأسوف عليكم ونهر النيل يلعنكم بعدما أضعتموه  بين ثنائيتكم الخبيثة  (التفاوض الفاشل والحرب الأفشل)

الخميس، 18 مارس 2021

علي شبانة إمتداد لأسطورة العندليب الأسمر

 

أجرت صحيفة اضواء الوطن الالكترونية الصادرة من العاصمة السعودية الرياض حوار صحفي مع الفنان علي شبانة عبر مراسلها أرسلان السليماني

المطرب علي شبانة حالة خاصة واستثنائية في الغناء العربي ظهر ليرتقى بمستوى الفن المصري فى ظل ما نشهده فى عصرنا الحالي من إسفاف وإنحدار ثقافي  ، صوته عذب، ساحر، يأسر القلوب من شدة عذوبته وصدق إحساسه الوطني ، لا يشعر المستمع بغربة عندما يستمع إليه، فصوته يلامس جدران القلب ، بل يعبر لداخل النفس .


علي شبانة المطرب الحاضر فى كل مناسبة وطنية يشبه فى صوته العذب الفنان عبد الحليم حافظ ويؤثر فى الجمهور بأغانيه الوطنية و لذلك لقبه الجمهور برحيق العندليب ولقبوه أيضا بصوت النيل نظرا لحبه لمصر .  تألق فى حفلات الأوبرا وساقية الصاوى وقصر الابداع والعديد من حفلات الجامعات أشهرها حفل جامعة القاهرة والعديد من حفلات السفارات العربية والحفلات الثقافية والوطنية التابعة للجمعيات المهتمة بالفن والأحزاب والأندية والنقابات وكان له دور عظيم فى إثراء الحياة الثقافية فى مختلف المجلات ولذلك حرص شبانة  على تقديم مبادرة تهدف إلى إحياء الأغنية العربية الأصيلة وبالفعل تمت بداية مشاركات وإستعدادات من نجوم عرب ومشاهير بمختلف المجالات الفنية ، منهم الشاعر السعودى سعود الفرج و المطرب الشهير سامى راى ملك الراى المغربى والشاعر السعودى نائف بن عبد الله الشهير بأمير الشوق وصديق للشاعر نزار قبانى ،وقد تشجع العديد من الشعراء العرب والمطربين للمشاركة فى المبادرة التى من شأنها عمل نقلة فنية نوعية لعودة الريادة لمصر وللقضاء على الإسفاف الفنى. 


الفنان علي شبانة الشهير برحيق العندليب المطرب الذى شرب من صوت العندليب وتعلم من ألحانه وترعرع على نغمات صوته ..


لديه موهبة لا تقل عن أبن عمه العندليب الراحل عبد الحليم حافظ يدعوا المنتجين والجمهور لأنقاذ المستوى الفنى للأغانى المصرية من خلال مبادرته من أجل استعادة مجد الأغنية الوطنية


ولد بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية .


بدايته  كانت بكتاب القرية أكتشف الشيخ  أن صوته حلو عندما كان الشيخ  ينادي عليه أقرأ ياشيخ علي وسمعني صوتك الجميل

 وكان الشيخ  يصطحبه معه الي الموالد كي يردد خلفه الإبتهالات والمدائح النبوبة ، درس الموسيقى منذ الصغر على يد عمه إسماعيل شبانة شقيق المطرب الراحل عبد الحليم حافظ ، .


إلتحق بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ، وأكمل دراسته الموسيقية بمعهد ابراهيم شفيق بالقاهرة على يد محمد عابد.


تخرج من كلية الهندسة جامعة حلوان عام 1998 وكان مطرب الجامعة الذى يحيى حفلاتها وتم إعتماده من قبل الاذاعة و التليفزيون المصرى ، اكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدى


وعندما سألناه عن دور أمه فى حياته 

قال :أمي رحلة كفاح طويلة وإخواتي كانوا بيساعدوني لكى أكون إنسان ناجح في دراستي وكانوا بيوفروا  لي جميع سبل الراحة ويلبوا كل طلباتي وأنا طفل صغير ، فقد كان ترتيبي أصغر أخواتي  وكنت الوحيد الذى اكمل دراسته كانت أمي لاتتركني لحظة وكانت بجانبي طوال الوقت لكوني أخر العنقود وكانت توصلني يوميا إلى  المدرسة وعندما كنت في المدرسة الثانوية كانت يوميا من آذان الفجر  توصلنى عند محطة القطار وتعود إلي المنزل في الظلام قبل الشروق


 ذكرياتك مع العندليب ؟


ولدت بقرية الحلوات بمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية بمسقط رأس العندليب و الفنان عبدالحليم حافظ – رحمة الله عليه، فأسمه الحقيقي عبدالحليم علي اسماعيل شبانة وكنت أري العندليب وانا طفل أثناء زياراته للقرية وكان بجلس مع بسطاء الناس وعندما كان يتجول في الحقول مع الأهل كان يصطحبني والدي لمرافقة العندليب أثناء تجوله في الحقول ولما جلسنا معه تحت شجرة قال لي  ياشيخ علي ماتنزلش  الترعة دي لأنها كانت السبب في مرضي بالبهارسيا وحذرني وكل الأطفال الموجودين من الإستحمام بالترع لأنها كانت نفس الترعة التي كان يستحم فيها العندليب في طفولته .


وكان والدى دائم التنقل بسبب طبيعة شغله وأستقرينا بقرية زورأبوالليل مركز أولاد صقر، كان العندليب يعيش فى القاهرة وكنا نذهب لزيارته وكانت تصادف وجود بروفات عنده كنت بتفرج علي البروفات واستغرب علي دقته وملخوظاته علي كل صغيرة وكبيرة اثناء البروفات .


سر حبك  للغناء ؟


العندليب عبد الحليم حافظ هو الذى دفعنى إلى حب الغناء لم أستطيع النوم إلا على صوته ، كنت أرى أن الحياة بدون غناء ليس لها أى معنى هذا بالإضافة إلى أننى كنت أداوم على حفظ القرآن بكتاب قريتنا وأثناء قراءة القرآن قال لى الشيخ أن صوتى جميل ولذلك  كان يصطحبنى معه للانشاد والتواشيح وكنت أنال استحسان الجميع .


  إعتمادك بالإذاعة والتليفزيون ؟


لم تصدقنى أذا قلت لك أنه بعد أن التحقت بالمعهد العالى للموسيقى العربية تعرفت على بعض الأصدقاء أخبرونى أنهم سوف يذهبون إلى التليفزيون لخوض إختبارات الإذاعة والتليفزيون وقفنا جميعا أمام غرفة الإختبارات وأخذنا نغنى غنيت أغنية مداح القمر للعندليب فوجئت بالموسيقار حلمى امين يخرج من الغرفة ويسأل عن الشاب الذى يغنى مداح القمر  فأجيب أنا أخذنى من يدى ودخلت معه الغرفة .. وجدت باقى الأعضاء وهم الأستاذ عمار الشريعي و  الاستاذ محمد سلطان الاستاذ وجدي الحكيم والاستاذ حلمي أمين والأستاذة سناء منصور كانوا جالسين و طلبوا منى أن أغنى بعض أغانى أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وبالفعل غنيت وجدتهم يصفقون لى بشدة وقال لى حلمى بكر أننى ينتظرنى مستقبل لا يقل عن عبد الحليم حافظ ، وردد البعض بأن عبد الحليم حافظ يعود مرة ثانية من خلال صوت علي شبانة .


تأثير عبد الحليم على حياتك  ؟


بالنسبة للحياة الشخصية فالعندليب كان وسام على صدرى عملت علاقات كبيرة وكثيرة مع العديد من الشخصيات ، أما عن الناحية الفنية فقد استفدت كثيرا من موسيقى وألحان العندليب تعلمت منه ان الموسيقى عبارة عن لحن بسيط يعبر عن حالة حب وعاطفة جياشة بين أثنين أو بين أصدقاء أو بين ابن وأمه ولكن على الرغم من ذلك فأعتقد أن أسم عبد الحليم جعل الناس ينظرون لى وكأنى جزء من عبد الحليم وكان من الصعب أن اقدم شئ مختلف عن عبد الحليم يلاقى إعجاب الجمهور.


تأثير الفنان اسماعيل شبانة على شخصيتك الفنية ؟


تعلمت من الفنان اسماعيل شبانة الكثير، مثل كيفية التمسك بكل ماهو جميل في الكلمة واللحن والمعاني وكيفية التأثير في أحاسيس الناس. وتعلمت منه الموشحات والمقامات الموسيقية، وقواعد الغناء الصحيح وتجويد القرآن الكريم، ولكن هذا لايمنع أن هناك مطربين كثيرين مزجوا بين الحاضر بموسيقاه وتمسكوا بشرقيتنا وأمتعونا بأغنياتهم.


هل تسير على خطى العندليب الفنية ؟


بالنسبة للسير على الدرب الفني للفنان عبدالحليم حافظ، فهذا طبعا شيء جميل، ولكن كل زمن وله فنه وله موسيقاه. من الممكن أن أسير على نهجه في اختيار كلمات أغنياتي وصياغتها موسيقيا، لكن لكل عصر ضروراته، فأغلبية السميعة حاليا هم الشباب كذلك وضع الأغنية نفسه يتغير بتغير الحالة الفسيولوجية والمزاجية بالنسبة للجمهور.


وماذا عن علاقتك ببليغ حمدى ؟


تعرفت على الموسيقار بليغ حمدى عندما عاد من باريس طلب أصواتا جديدة من الراحل حسن الرزاز الذى كانت تربطه صداقة قوية بحلمى أمين الذى رشحنى له ، وعندما سمعنى بليغ حمدى أعجب بصوتى وقال لى صوتك جميل وقدم لى أغنيتين هما ودعينى ومشوارى كان لسوء حظى أن توفى الموسيقار بليغ حمدى وقت أن كنت فى أشد الحاجة إليه وعدنى قبل أيام من وفاته أن يتبنانى فنيا 


أسباب عدم وصولك إلى المكانة الفنية التى تستحقها  ؟ 


 يرجع إلى عدة أسباب، هي أنني أقوم بتنفيذ مجمل أعمالي على نفقتي الخاصة، وهذا المجال يتطلب تدعيم شركات الإنتاج، وخصوصا للصوت الجديد لعمل الدعاية وتصوير الأغنيات. لم يتم عمل أي نوع من الدعاية لي مسبقا، معظم حفلاتي بمصر فى الاحتفالات الوطنية و في الخليج كانت حفلات خاصة لبعض العائلات والشخصيات العربية التي تهوى الفن الأصيل والتراث الغنائي القديم.


هل استطعت ان تجمع بين الماضى والحاضر فى أغانيك ؟ 


حرصت على أن تكون بدايتي قوية، حيث تكون مزيجا بين الماضي والحاضر وأقدم شيئا محترما أرضى عنه، لذلك كانت أغنيات «مين قساك ومتشوق، عدى الهوى، ست الحسن، وزمان زمان وعلى ضفاف الحب وكثيرا من الاغانى الوطنية والدينية ».


• ما رأيك في الساحة الفنية الحالية ؟


هناك ما هو جيد، وأصوات جيدة وجميلة مما نشاهده عبر الميديا ، وهناك فئة أخرى لا تنتمي الى أي نوع من أنواع الغناء ونتمنى أن الدولة تدعم الأغنية المصرية الأصيلة حتى تواكب روح العصر ولا تفقد ملامحها الفنية، فالأغانى الوطنية جزء من كيان الشعب المصرى ونحتاج إلى أوبريتات قوية تحاكى زمن الفن الجميل ليكون لمصر الريادة فى إثراء الحياة الفنية على المستوى العربي كما إعتاد الجمهور العربي .

الحزيبي " يناشد المجتمع الدولي : شعباً يواجه مصيره..إلى متى ..؟!

 



     جنوب اليمن / خاص 


ناشد الكاتب الصحفي الجنوبي يوسف الحزيبي المجتمع الدولي والعربي    في منشورٍ له نُشرَ  على  صفحته في الفيسبوك والمواقع والصحف المحلية والدولية بالتحرك تجاه ما يعانيه شعب الجنوب اليوم من إرهاب وحرب خدماتيه ومؤامرات عليه لن تتوقف كماجاء في منشوره : 


مؤامرات لا تتوقف " حرب خدماتية على الشعب وحرمانه من ابسط حقوقه،"

ازمة إقتصادية خانقة"، وفقر وجوع يلتهم البلاد"، ويجتاح المواطن الجنوبي،" 


إستهداف القيادة الجنوبية وأرهاب يتوالى على الجنوب ومحافظاته المحررة " 

استهداف ابناء الجنوب المتظاهرين  سلمياً  للمطالبة بحقوقهم في حضرموت " 


ومحاولات تهدد بأمن واستقرار الجنوب تدفع بها عدة قوى لها اذرع في الحكومة واجندة باب اليمن وعلى رأسها مليشيا الحوثي" 


وأشار قائلاً: كل هذا يحدث في الجنوب وعلى رأس المواطن الجنوبي الذي عانى من الظلم والاقصاء والحروب والإحتلال ثلاثون عاماً ولا زال يعاني حتى اللحظة"  

كل هذه الاحداث تجري اليوم في الوطن الجنوبي وعلى شعبه الثائر في ظل صمتٍ عربي ودولي وإقليمي.." 

 

كل ذلك يجري سخطاً ضد شعباً  طالب بحقه وضحى ولازال يضحي لإجل ان ينال حريته وإستقلاله "


  وتابع متسائلاً: هل آن الأوان ليتحرك الضمير العربي والاقليمي والدولي تجاه معاناة هذا الشعب وما يجري ضده اليوم !


هل سيقف المجتمع الدولي والاقليمي اليوم وقفة حق ضد هذا الظلم والمؤامرات على شعب الجنوب أم أن المصالح جردة المجتمع الدولي والعربي من الضمير والإنسانية وأصبحت تتحرك وفق استراتيجتها الخاصة..؟ 


الى ذلك واصل حديثه مؤكداً بأنه:  لا حل ولا سلام ولا أمن  إلا بمنح شعب الجنوب استحقاقه الشرعي الوطني والسياسي لينال كرامته وليبقى الجميع أمام وجهاً واحداً وجه التطرف والإرهاب في المنطقة بشكل عام لردعه والقضاء عليه" 


واختتم منشوره موضحاً :  أما تركيب حلولاً ترقيعية بأوراق مبهمة وعلى حساب حقوق الشعب المكتسبة لن يثني ذلك شيئاً غير استمرار التآمر على الجنوب والقضاء على شعبه.

الثلاثاء، 16 مارس 2021

العلاقات المصرية – التركية إلى أين ؟!

 


تمت دعوتي هذا الأسبوع أكثر من مرة للحوار حول العلاقات المصرية – التركية, بعد الإشارات التي وصفتها وسائل إعلامية عديدة بأنها إيجابية بين القاهرة وأنقرة, وكان آخرها تصريحات وزير الخارجية التركي بأن البلدين قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط إذا سنحت الظروف, وهو ما جعل وسائل الإعلام تتساءل هل حانت لحظة المصالحة ؟! وبالطبع شهدت الحوارات التي شاركت فيها ثلاثة فرق الأول يرى أن المصالحة قريبة وأوشكت على الحدوث, والثاني يرى بأن هناك تقاطع مصالح بين البلدين يؤهلهما لحدوث المصالحة, والفريق الثالث يرى أن المسألة معقدة وتحتاج وقت طويل من المفاوضات خاصة وأن هناك شروط تضعها القاهرة لإتمام مثل تلك المصالحة.


وكنت أنا من أنصار الفريق الثالث الذى يرى صعوبة إتمام المصالحة خاصة وأنه لا شيئ من أسباب الخلاف قد زال بين البلدين, فتركيا منذ مطلع العام 2011 وهى تقف في محور العداء الصريح لمصر والأمة العربية, حيث شكلت أحد أهم أدوات مشروع الشرق الأوسط الكبير أو الجديد, وقامت بدعم ورعاية الجماعات التكفيرية الإرهابية التي قررت الولايات المتحدة الأمريكية استخدامها للعمل كوكيل لها على الأرض العربية لإتمام عملية تقسيم وتفتيت الوطن العربي, وفيما يخص مصر فقد دعمت جماعة الإخوان الإرهابية بكل قوة, وعندما خرج الشعب المصري منتفضا في وجهها بعد أن تمكنت من القفز للسلطة والوصول لسدة الحكم, وطالب في 30 يونيو 2013 الجيش المصري بالانتصار للإرادة الشعبية والإطاحة بالجماعة الإرهابية من سدة الحكم, وهو ما حدث بالفعل وجدنا تركيا تصف ما حدث بأنه انقلاب.


ولم تكتفي تركيا بذلك بل استقبلت قيادات الجماعة الإرهابية على أراضيها وأنشئت لهم منصات سياسية وإعلامية لمهاجمة الدولة المصرية على مدار الساعة, وشكلت لهم غرف عمليات لإدارة الحرب ضد الشعب والجيش في محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار بالداخل المصري, وخاض الجيش المصري حرب ضروس مع الإرهاب بالداخل وعلى جغرافية سيناء بكاملها لسنوات.


  وقامت تركيا بإشعال النيران بالداخل السوري وهو الامتداد الطبيعي والتاريخي للأمن القومي المصري فسهلت للإرهابيين العبور إلى الأراضي العربية السورية عبر حدودهما المشتركة, ثم أقامت لهم غرف عمليات عسكرية لإدارة الحرب الكونية على سورية العربية, ثم انخرطت في الحرب بشكل مباشر واحتلت جزء من الأرض العربية السورية بعد فشل الوكلاء الإرهابيين في تنفيذ مخططاتهم ونجاح الجيش العربي السوري في محاصراتهم والانتصار عليهم.


وعندما وجدت مهمتها في سورية قد أصبحت مستحيلة بعد حصار الإرهابيين في إدلب قامت بنقل آلاف الإرهابيين إلى ليبيا العربية في محاولة للضغط على مصر بورقة الإرهابيين, وعندما وقعت مصر اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية مع قبرص واليونان للاستفادة من ثرواتها النفطية والغازية الموجودة بشرق المتوسط, جن جنون تركيا واعتبرت ذلك إضرارا بمصالحها في شرق المتوسط فذهبت إلى حكومة الوفاق الليبية التي كان يرأسها فايز السراج ووقعت معه اتفاقيات غير شرعية لتوجد لنفسها موطئ قدم في شرق المتوسط, وهو تهديد مباشر للأمن القومي المصري, وهو ما استدعى الرئيس عبد الفتاح السيسي ليوجه رسائل مباشرة لتركيا بأن سرت – الجفرة خط أحمر وعبورهما سيجعل مصر تتدخل عسكريا وبشكل مباشر في ليبيا.


وإذا كانت هذه بعض ملامح الخلاف المصري – التركي فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن ما هو الجديد الذي تغير على الأرض ليجعل المصالحة المصرية – التركية ممكنة, ويجعل مصر توافق على ترسيم الحدود البحرية مع تركيا على حد زعم وزير خارجيتها ؟!

أي مصالحة محتملة يجب أن تبنى على أرض الواقع عبر تغيير جذري في المواقف التي سببت الخلاف, وهنا يأتي سؤالنا الأول هل يمكن لأردوغان الذي بنى مجده السياسي على مشروع الخلافة الإسلامية في المنطقة أن يتخلى عن جماعة الإخوان الإرهابية ؟! وهذا بالطبع يتطلب وقف فوري للدعم السياسي للجماعة الإرهابية, وكذلك إغلاق المنصات الإعلامية التي تهاجم الدولة المصرية, وتسليم قيادات الجماعة الإرهابية التي صدرت ضدهم أحكام من القضاء المصري, ووقف إرسال الإرهابيين لسيناء.


والسؤال الثاني هل سيقوم أردوغان  بوقف عدوانه على سورية العربية ؟! وهذا بالطبع يتطلب سحب قواته المعتدية والمحتلة للأرض العربية السورية, ووقف عمليات التغيير الديمغرافي التي يقوم بها في الشمال السوري, وكذلك وقف دعم الجماعات التكفيرية الإرهابية الموجودة على الأرض العربية السورية.


والسؤال الثالث هل سيقوم أردوغان بإلغاء ما تم الاتفاق عليه مع حكومة السراج في ليبيا ؟! وهو ما يتطلب سحب قواته الغازية من ليبيا العربية, وكذلك سحب الإرهابيين الذين أحضرهم للأراضي الليبية, وإذا كان يملك إلغاء الاتفاقيات الباطلة وسحب قواته, فهل بإمكانه سحب الإرهابيين, وهل هناك إمكانية لسحب الإرهابيين دون مواجهة عسكرية مع الجيش الوطني الليبي ؟!

أعتقد أن هناك صعوبة في قبول تركيا وأردوغان بالتراجع عن هذه المواقف, وبالتالي هناك صعوبة شديدة في حلحلة الموقف المصري الذي يمكن أن يقودنا لمصالحة مع تركيا في اللحظة الراهنة, وبالتالي إنجاز توقيع اتفاقية حدود بحرية معها خاصة وأن أردوغان لا يعترف باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار, تلك الاتفاقية التي تعتبر مرجعية لترسيم الحدود بين الدول, والتي بموجبها رسمت مصر حدودها البحرية مع قبرص واليونان, وهو عائق يجب تجاوزه أيضا إذا ما أرادت تركيا ترسيم حدودها البحرية مع مصر, اللهم بلغت اللهم فاشهد.      

بقلم/ د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 15 مارس 2021

العفيف .. نطالب مكتب الملك سلمان وكافة المنظمات إلى إنقاذ نازحي الضالع من وضعهم الكارثي .

 


 قال وكيل اول محافظة الضالع الأستاذ نبيل العفيف ان الآلاف الاسر النازحة بالمحافظة لم تصلها المنظمات الإنسانية وانها بحاجه ماسة لأدنى مقومات الحياة لاسيماء ممن توزعوا عن مضيفين وفي المدارس . 


وناشد العفيف الملك سلمان وكافة المنظمات الى سرعه مد هذه الاسر بالغذاء والايواء لاسيما مع قدوم شهر رمضان الذي باتت تتضاعف فيه معاناتهم .


وقدم  العفيف شكره لمكتب الملك سلمان وبقية المنظمات عما تقدمة من معونات وايواء لمآت الاسر مطالبا  إياهم بالمزيد كون رقعة الفقر كبيرة وموجات النزوح مستمرة

جاء ذالك اثناء تدشين مشروع (توزيع المواد غير غذائية)التي تنفذه منظمة ديفرستي بتمويل من مركز الملك سلمان و المنظمة الدولية للهجرة كما اثنى الوكيل على الجهود الجبارة ودور

  الاستاذ وجدان الحميدي رئيس  منظمة ديفرستي المشرف على تنفيذ المشروع بمحافظة الضالع والذي استفاد منه عدد260 اسرة نازحة بالمدينة السكنية بسناح بحصولها على  مواد غير غذائية .



   وقدم الحميدي شكره لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية وكذلك الوحدة التنفيذية على جهودهم المبذولة في تسهيل سير عمل المشروع وبتظافر جهود الجميع تم تنفيذ المشروع بنجاح .



مؤكدًا بان منظمة ديفرستي تعمل بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الانسانية والجهات الداعمة من اجل تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين

الأحد، 14 مارس 2021

الرئيس الزُبيدي يصدر قراراً بتعيين ممثلاً خاصاً لرئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية


 

 الجنوب/ خاص



أصدر الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن  قرار رقم 7 لسنة 2021.

وقضت المادة الأولى من القرار بتعيين الأخ / عمرو علي سالم البيض، ممثلاً خاصاً لرئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية.


وقضت المادة الثانية من القرار بأن يعمل به من تاريخ صدوره.