اخبار ذات صلة

السبت، 19 ديسمبر 2020

الدكتور نايف بن عبد الله أعظم شخصية مؤثرة لعام 2020

 


سها البغدادى 

ويستمر العطاء فى الفن والأدب من أجل الارتقاء وتقدم شعوبنا العربية ويطل علينا كل عام فارس من فرسان الكلمة ليتوج السنة بكلماته وفنه وفارس هذا العام هو الدكتور نائف بن عبد الله الكاتب المعروف والشهير ونظرا لجهوده البارزة فى مجال الفن والادب ،قام الاتحاد الدولي للكتاب العرب يهدي  الدكتور نايف بن عبدالله امير الشوق شهادة أعظم شخصية مؤثرة للعام 2020 نظرا لجهوده المستمرة من أجل الارتقاء بالفن والأدب 

وأسرة العمل بالموقع تتمنى للدكتور نايف  بن عبد الله مزيدا من التقدم والتوفيق فى جميع اعماله الهادفة .

الجمعة، 18 ديسمبر 2020

في زيارة تفقدية..شبكة صحفي مراقب تكرم الكاتب الصحفي المعروف نجيب اليابلي

 

عدن_خاص:


نفذت شبكة صحفي مراقب، مساء اليوم، زيارة تفقدية للصحفي الكبير نجيب اليابلي في مقر منتدى اليابلي الثقافي بمديرية الشيخ عثمان.


وقام بالزيارة الرئيس التنفيذي للشبكة الاعلامي هشام الحاج ومدير عام الشبكة الصحفي المعروف بسام البان، حيث كان في استقبالهم الكاتب الصحفي المعروف نجيب اليابلي وأعضاء ورواد منتدى اليابلي الثقافي بالشيخ عثمان.


وخلال الزيارة رحب اليابلي بالحاج والبان وشكرهم على زيارتهم التفقدية والإنسانية وتكريمه من قبل شبكة صحفي مراقب.


وقال اليابلي أن الجهود المبذولة من قبل الشبكة أعادت الاعتبار لرجال الصحافة والإعلام في مدينة عدن، مثمنا اللفتة الكريمة من قبلهم لكل الصحفيين والإعلاميين المخضرمين.


كما تحدث اليابلي خلال تكريمه عن تكريم شبكة صحفي مراقب للفقيد الصحفي والتربوي القدير عبدالرحمن نعمان، معتبرا إياه بالتكريم الوحيد الذي أنصف عبدالرحمن نعمان قبل رحيله، الذي كان رحيل مؤسف جدا لنا جميعاً.


من جهته قال الرئيس التنفيذي للشبكة الاعلامي هشام الحاج بأن تكريم الصحفي والتربوي الكبير نجيب اليابلي يأتي ضمن برنامج الزيارات التفقدية والإنسانية التي تنفذه الشبكة منذ نوفمبر الماضي لتكريم كافة الصحفيين والإعلاميين القدامى.


ونوه الحاج إلى أن الشبكة حققت نجاحاً كبيراً من خلال برنامج الزيارات التفقدية والإنسانية، حيث يطمح إلى تطوير البرنامج وتنفيذه بشكل أفضل.


وفي ختام الزيارة التفقدية كرمت شبكة صحفي مراقب الأستاذ والكاتب الصحفى المعروف نجيب اليابلي، نظير جهوده وعطائه خلال مشوار حياته في مجال الصحافة والتعليم.


وكانت الزيارة برعاية كريمة من قبل منظمة تجديد للتنمية والديمقراطية ومؤسسة الهجرة الخيرية للتنمية ومدرسة نماء القلوعة.

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

الٱن يفترض بكم أن تخافوا من غضبة الشعوب ,,

 


بقلم : صدى البطل ,, أيمن فايد

أيها الخونة تقولون أن ماكرون الحقير ( صديق وفي ) ولم تذكروا وفي بالنسبة لمن؟!!..

  أيهما أعلى القيم الدينية أم القيم الإنسانية؟!!

لكي أجيب على هذا السؤال المهم والخطير لابد

أولا: أن أؤطر لهذا الموضوع من خلال سياقه الواقعي، حتى نعرف مدى أهميته ولنخرج من الواقع الإنساني المعكوس المنكوث، وهذا يستدعي ثانيا: التوقف والتأمل والمراجعة إلى ما خطى إليه المجتمع الإنساني بخطوات جبارة مهولة فى نجاحه فى تطويع المادة لخدمة الإنسان الغربي، وبالأخص النخبة الغربية المتحكمة فى المشهد العالمي وذلك على حساب الإنسانية المرتكسة فى مجال الكرامة الإنسانية والقيم والأخلاق بما يجعلنا نتساءل ثالثا عن:-

- ما المقصود بالقيم؟.. وإلى أى مدى يتكامل العقل والنقل في إرساء منظومة القيم الدينية والكونية؟..

الإنسان كرمه الله عز وجل وأمر الملائكة أن تسجد له، فالقيم لها مركزية أساسية سواء فى الشرائع والرسالات السماوية أو فى الفطر السليمة أو في السنن الكونية وهذا هو المدخل الأساسي في فهم الموضوع بعناصره الثلاثة "القيم الدينية" و "القيم الإنسانية" و "المنطقة البينية" تلك المنطقة الوسطي أى الصيغة التفاعلية الواقعة بين القيم الدينية والهوية الإنسانية وهو المصطلح الثالث الذي يجمع بين المصطلحين بمعنى أدق هو التفاعل الإيجابي بين "القيم الدينية" وبين "القيم الإنسانية".

هذا التفاعل الإبجابي وفقا لنظرية "المجموعة الشاملة التي تحوي المجموعة الجزئية" حيث أن الجزء يتبع الكل لا كما تفرضه الدولة المدنية الغربية البغيضة حيث نجد فى نقد العقل الغربي وممارساته أنه عقل فصل من جانب، وعقل هيمنة من جانب ٱخر، بعكس العقل الشرقي الذي هو عقل وصل، فالغرب يفصل بين الغرب والشرق ويجعل الغرب مهيمنا على الشرق .. ويفصل بين الأبيض والأسود ويجعل الأبيض مهيمنا على الأسود .. ويفصل بين القيم والمادة ويجعل المادة مهيمنة على القيم والمبادئ فى ثنائيات بغيضة، ولا يسع الغرب عقله المريض إلا أن يستمر في عملية الفصل الإنشطاري هذه، فتراه يفصل بين "القيم الدينية" و "القيم الإنسانية" ويستمر فى ممارساته الشاذة تلك فى خطوة أخرى جديدة إمعانا فى التفتيت، حيث يفصل بين القيم والمبادئ ويستمر في عمليته الشيطانية تلك فيفصل بين القيم والأخلاق ويالها من قفزات فى الظلام يصنعها أعداء "القيم الدينية" و "القيم الإنسانية" بعقدهم المقارنة السخيفة فى مؤتمرهم الأسخف وإذ بهم في الواقع العملى مضيعون لما يدعونه زورا وبهتانا .. فبالله العجب كيف تصنع وضعا أو تضع فكرة وفى ذات الوقت تنقضها .. وبالرغم من كل ذلك أنا لا أتطلع لمحاكمة ماكرون أو السيسي لكى أثبت ما هو معلوم عنهم سلفا من تناقض وتنافر معرفي، ولكن الهدف يكمن في معرفة كيف يصنعون تلك القفزة الظلامية؟!!..

وها هو رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" بعد عقد مؤتمر باريس مباشرة يعلن عن توجيه رئاسي "بالتحول نحو دولة مدنية ديمقراطية حديثة" حيث أنه قدم أقانيمها الكفرية الثلاثة كركائز لتلك الدولة المدنية الحديثة وهى ( الديموقراطية والعلمانية والقومية ) كقيم إنسانية يتشدق بها ماكرون فى مناظرته مع السيسي وجعلها فوق القيم الدينية التى تشدق بها السيسي فى المؤتمر، وبالطبع وفقا لنظرية اللحظة أو القوة التى عليها الغرب يتعلموا القيمة الإنسانية على القيمة الدينية وعذر السيسي وحكام العرب والمسلمين معهم ويالها من مفارقة أن يفرض علينا هؤلاء المسخ الفرقة والضعف ليتخذوها مبررا لهم بعد ذلك فى خديعة هيمنة القيم الإنسانية على القيم الدينية وبالتالي هيمنة الديانة الإنسانية على الإسلام!!!     

إن الذي نقرره هنا ألا تعارض البتة بين القيم الدينية غير المحرفة وبين القيم الكونية التي يقتضيها العقل السليم وتقرها الفطرة السليمة وهذا ما يؤكده الإسلام فى القرٱن الكريم والسنة النبوية المطهرة خاتم الرسالات السماوية حيث بدأ حديثه عن الإنسان ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) لم يقل خلق اليهودي أو النصراني أو الكافر أو المشرك أو المنافق.

وختم كتابه العزيز من حيث ترتيب التعبد للقرٱن بسورة الناس ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )

والمتأمل في الرسالات السماوية عموما وفى الرسالة الخاتمة رسالة النبى محمد صلى الله عليه وسلم يلحظ بوضوح أن المقصد الأسمى للإسلام هو ترسيخ القيم وتنميتها لتستقيم هذه الفطرة التي خلقنا عليها ليكون الإنسان خيرا بطبعه "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وأيضا "كل مولود يولد على الفطرة" بسم الله الرحمن الرحيم ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )

يقول الدكتور المغربي "محمد الينبوعي": الفلاسفة قديما عرفوا الإنسان باعتباره ناطقا واعتباره عاقلا ولكن هذه التعريفات حقيقة لا تستقيم مع الرؤية الإسلامية للإنسان، وأردف قائلا: لله در الفيلسوف المغربي "طه عبد الرحمن" الذي تعقب هذه التعريفات وقال النطق والعقل لا قيمة لهم في تمييز الإنسان عن الكائنات الأخرى إذ لا قيمة لعاقل لا بعقله عقله عن الفواحش والمنكرات، ولا قيمة لناطق إذا كان يفعل ما تفعله الحيوانات .. وقال: إن الذي يميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى هو الجانب القيمي فى الإنسان .. وقال: الإنسان كائن متخلق له قيم له موازين له تمثلات يستمدها من الشرع، يستمدها من الفكرة، ويستمدها من العقل السليم فيحتكم إليها فى تفاعله مع محيطه بصفة عامة

  بايدن يأمر بعقد مؤتمر الإلحاد

أيها الخونة إن ماكرون الماسوني الصهيوني الحاقد على الإسلام وأهله، فعلا ( وفي ) ولكن لشياطين الإنس والجن .. أيها الكاذبون المدلسون ماكرون لم يعتذر ..  والسيسي لم ينتزع منه اعتذارا .. أيها المنافقون .. أيها المغيبون ألا ترون بأم أعينكم أن ماكرون فى لقاء باريس المسرحية المفروضة أمريكيا عليه وعلى السيسي زاد فى طغيانه وفجوره وأعلن فى وجود نظيره عن تدشين "الديانة الإنسانية الماسونية" التى حذرت منها كثيرا على مدار السنوات الماضية وهى نفس مشروع أراذل الشعوب القدامى والجدد المنطلق سلفا فى مصر وفى العديد من عواصم الدول العربية تحت لافتة "تجديد الخطاب الديني" الذي أنتج مسخ الدجال متمثلا في "الديانة الإبراهيمية" الكفرية والتى لها عدة مسميات والتي تكلمنا عنها كثيرا.

كيف بجريدة الدستور المصرية الممولة من قوت وعرق ودم ولحم الشعب المصري تصف هذا الشيطان ماكرون بالوفاء؟!!..

يا من تقولون إن السيسي هو الفاتح العظيم وبطل الإسلام المغوار الذي أجبر ماكرون على الإعتذار بعبقريته وطريقتة المثلى التى لم يقدر عليها أحد غيره!!..

أقول لكم إن هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق وارجعوا لوقائع المؤتمر ستجدون السيسي وماكرون أشبه بلاعبى كرة قدم يمرر الأول الكرة للثاني ليصوبها نحو حارس مرمى كاذب خائن لفريقه، لأن أحد لا يستطيع أن يزعم أن السيسي نفسه لم يقول عن الإسلام والمسلمين ما لم يقله ماكرون باصرار ودأب شديدين طيلة السبعة سنوات الماضية. فلماذا غير السيسي رأيه فجأة وبدون مقدمات؟!!..

التفسير الوحيد أن السيسي يمهد الأرض لكي يصوب ماكرون الكرة وقد كان .. وفى ذات الوقت، فى نفس الدقيقة ماكرون الذي يتشدق بالقيم الإنسانية ويجعلها فوق القيم الدينية ينسف كل ما قاله برفعه المصلحة الإقتصادية المادية فوق ما نادى به من القيم الإنسانية .. منتهى التناقض حيث أنه جعل المصلحة قبل حقوق الإنسان، لذلك عبر ناشطون في منظّمات غير حكوميّة ومسؤولون عن خيبة أملهم لأنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "وضع المصالح الاقتصاديّة قبلَ ملف حقوق الإنسان خلال زيارة نظيره المصري عبد الفتّاح السيسي

  السيسي وماكرون يلعبان الكرة مع إبليس                                      

أثار رد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون على نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، فيما يتعلق بمن يسمو ويعلو فوق من ( القيم الدينية ) أم ( القيم الإنسانية ) تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. جاء ذلك في مؤتمر صحفي خلال زيارة السيسي لفرنسا يوم الإثنين ٧ / ١٢ / ٢٠٢٠

- حيث قال السيسي: "أتصور أننا محتاجين نتوقف ونتأمل وأرجو أن الرسالة دي تصل لكل أصدقائنا في العالم كله مش بس في فرنسا حتى في منطقتنا أن من المهم أوي اننا ونحن بنعبر عن رأينا أن ما نقولش أنه من أجل القيم الإنسانية تنتهك القيم الدينية.."

وتابع السيسي قائلا: "المرتبة بتاعت القيم الدينية أعلى بكثير من القيم الإنسانية، لأن القيم الإنسانية هي قيم إحنا الي عملناها.."

- رد الرئيس الفرنسي جاء بالقول: "أعتقد أن التاريخ هنا يمكن أن يتأتئ لو صح القول، نحن نعتبر أن قيمة الإنسان فوق كل شيء هذه فلسفة التنوير وهذا ما يجعل من حقوق الإنسان عالمية وهي في ميثاق الأمم المتحدة.."

وتابع قائلا: "لا شيء فوق الإنسان واحترام كرامة البشر.."

يامن تقولون إن السيسي ذهب لدعم فرنسا وهى فى أضعف حالاتها لكى يستفيد من هذا الضعف الذي اعتراها جراء المقاطعة ليعقد صفقة أسلحة كبيرة من بينها طائرات الرافال التى تحتاجها مصر لضرب سد النهضة أخيرا اعترفتم بخيانتكم  وفشلكم فى هذا الملف.

أيها الأراذل إن أمر محاسبتكم ليس متعلق بمدى قوتكم أنتم فى الرياضيات أو قوتي أنا فى التاريخ، لأن ذلك الأمر  المتعلق بالرياضيات سهل مثل الماء معادلته ١ + ١ = ٢

مسألة حسابية يعرفها الصغير قبل كبير!!!.. ولو أخذنا الأمر بالتاريخ فعلم الناس بالأحداث قريب واقع بينهم من عدة أيام وليس ببعيد!!!.. وعليه إذا ما كان السيسي صادق فى الدفاع عن الإسلام والدين كقيمة أساسية تسبق القيم الإنسانية المتغيرة كان من باب أولى أخذ خطوة عملية للدفاع عن الإسلام فى مصر نفسها فى بلد الأزهر الشريف الذي دنس بقبول شيخه أحمد الطيب استقبال وزير خارجية فرنسا فى بداية الأزمة، حيث كان أولى بالسيسي أن يقف ضد كل من يسئ للإسلام .. أن يحاسب إسلام بحيري وسعد الهلالى وٱمنة نصير وأيضا يحاسب كل من هم على شاكلتهم ممن يتعمدون الإساءة إلى الله ورسوله التى هى أكبر من إساءة ماكرون نفسه .. وأن سد النهضة موجود والرافال موجودة وفرصة الصراع الذهبية الدائرة فى أثيوبيا موجودة.

إن هذه الزيارة التى خرجت عن إجماع المسلمين فى شتى بقاع الأرض سيكون لها ردة فعل قوية فى الأيام القادمة وبإذن الله ستسفر عن بداية جادة وقوية فى محاربة هذا الإتجاه فى كل من مصر والسعودية بل وعموم بلاد المسلمين ولاسيما وأن نسبة الإلحاد فى تزايد نتيجة فتنة هؤلاء الأراذل.

ما يهمنا فى هذه الزيارة القذرة هو وقوع القوم الفاسقين على غير هدى من الله فى شر أعمالهم .. لقد وقعوا بحمقهم .. وقعوا جميعا بجهلهم فى شراك خداعهم سواء المؤسسة السياسية أو المؤسسة الدينية ووقع معهم كل ما بينهم من كتل النفاق والإلحاد حيث أنهم كانوا يرفضون من قبل الإعتراف بإساءة ماكرون للرسول ويدعون الشعوب بالتخلي عن المقاطعة ويشككون فى جدواها ويقولون لا داعى للدفاع عن الرسول فالله كافيه المستهزئين وها هم اليوم يقرون بالضعف الذي أصاب فرنسا جراء حملة المقاطعة.

انتهى الدرس يا أغبياء .. لقد أمروكم بأن تحفروا لأنفسكم حفرة وأن تشعلوا فيها النار وأن تلقوا بأنفسكم فيها بكل وفاء فذوقوا جزاء سنمار.

العلاقات المغربية - الصهيونية التاريخية تتوج رسميا !!

 


مفاجأة مدوية أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, الذي سيترك موقعه في البيت الأبيض خلال أيام, وكعادته وعبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث قال: " إنجاز تاريخي آخر فقد اتفق اثنان من أكبر أصدقائنا إسرائيل والمغرب على علاقات دبلوماسية كاملة ", وتأتي هذه المفاجأة في إطار خطة الخداع الاستراتيجي التي يقوم بها ترامب في أيامه الأخيرة في سدة الحكم, ففي الوقت الذي كانت تتجه الأنظار صوب المملكة العربية السعودية باعتبارها الدولة المرشحة بقوة لدخول حظيرة التطبيع مع العدو الصهيوني وعبر وساطة أمريكية, تأتي هذه الخطوة المغربية غير المتوقعة في هذا التوقيت, خاصة وأنه لم يكن هناك مؤشرات معلنة بذلك على عكس ما حدث مع الإمارات والبحرين والسودان.


وكرد فعل مقابل لتغريدة ترامب " أعلن الديوان الملكي المغربي أن ترامب أبلغ الملك محمد السادس باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية, وأن واشنطن قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة لتشجيع الاستثمارات والتنمية ", ويكون هذا هو الثمن البخس للتطبيع مع العدو الصهيوني, وفي المقابل " شكر رئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو ملك المغرب وقال أن شعبي إسرائيل والمغرب تربطهما علاقة حميمة في العصر الحديث, وأن بلاده ستبدأ بإنشاء مكاتب اتصال مع المغرب كخطوة أولى لعملية التطبيع ", وهنا يأتي مربط الفرس فالعلاقة الحميمة التي يتحدث عنها رئيس وزراء العدو الصهيوني ليست بين الشعبين على حد زعمه إنما هى علاقة سرية بين مسؤولي البلدين, يرفضها بالقطع الشعب العربي المغربي الذي يعي جيدا أن العدو الصهيوني هو العدو الأول لأمتنا العربية, ومهما عقد الحكام من اتفاقيات رسمية مزعومة معه لن يؤدي ذلك لتطبيع شعبي, وستظل القوي الشعبية ترفع شعار المقاومة إلى أن يزول العدو الصهيوني من فوق الخريطة العربية.


وعلى الرغم من مفاجأة اللحظة فيما يتعلق بالإعلان عن الاتفاق بين المغرب والعدو الصهيوني, إلا أن تاريخ العلاقات بينهما يؤكد أن المغرب كانت مؤهلة وبقوة لهذه الخطوة, فوالد الملك الحالي الحسن الثاني الذي صعد إلى العرش في عام 1961 غير معادلة المغرب من العدو الصهيوني, فالمغاربة كما العديد من شعوب الدول العربية كانوا في حالة حرب مع العدو الصهيوني منذ العام 1948 وانخرطت مجموعات من المغاربة في جيش المتطوعين العرب للمشاركة في الحرب العربية – الصهيونية واستشهد بعضهم في معارك القدس ويافا وحيفا, وخلال الفترة من 1961 وحتى 1964 نفذ الموساد العملية الشهيرة " ياخين " والتي هجر خلالها بشكل سري أكثر من 97 ألف يهودي مغربي عبر أوروبا إلى فلسطين المحتلة.


 ووفقا لشلومو جازيت المدير الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية لصحيفة يديعوت أحرونوت " إن الملك الحسن الثاني قام بالتعاون مع الموساد بشكل سري في تسجيل مناقشات الحكام العرب عن صراع محتمل ضد إسرائيل خلال قمة عام 1965 المنعقدة بالدار البيضاء وهى التسجيلات التي ساعدت الجيش الإسرائيلي بشكل كبير على التحضير لحرب 1967 ", وأضافت الصحيفة " أن فريق من الموساد بقيادة رافي إيتان وصل إلى المغرب وخصص لهم الملك الحسن الثاني طابقا كاملا بنفس الفندق الذي اجتمع فيه القادة العرب للقيام بعملية التجسس إلا أنه قبل انعقاد المؤتمر بيوم واحد طلب من عملاء الموساد بمغادرة الفندق خوفا من ملاحظة الضيوف العرب لهم, وروى رافي إيتان قائلا ولكن على الفور بعد انتهاء المؤتمر قام الملك الحسن الثاني بإعطائنا كل المعلومات اللازمة ولم يحرمنا من شيئ".  

            

وفي عام 1986 سقطت ورقة التوت رسميا عن العلاقات بين الملك الحسن الثاني والعدو الصهيوني حيث استقبل الحسن الثاني رئيس وزراء العدو الصهيوني شمعون بيريز في مطار إفران واجتمع فيه بالعاصمة الرباط رغم الاحتجاجات العنيفة من الشعب المغربي وإدانة جامعة الدول العربية, ومع ذلك لم يعطي الحسن الثاني أى اهتمام لهذه الاحتجاجات والإدانات واستمر في الحفاظ على علاقته بالعدو الصهيوني, وفي عام 1994 فتح العدو الصهيوني مكتب اتصال له في المغرب, وفتحت بعدها المغرب مكتب اتصال في الأراضي المحتلة, كما سمح العدو الصهيوني في عام 1996 بوجود بعثة دبلوماسية مغربية لدى السلطة الفلسطينية في غزة ثم انتقلت بعد ذلك إلى رام الله, وفي عام 1999 عبر بيريز عن تعازيه الحارة في صديقه الحسن الثاني, وشارك في جنازته نحو 200 شخصية رسمية صهيونية.


ولم تتوقف العلاقات المغربية – الصهيونية بوفاة الملك الحسن الثاني, بل استمرت مع صعود ولده محمد السادس لسدة الحكم, فعلى الرغم من إغلاق مكتب الاتصال المغربي في فلسطين المحتلة والمكتب الصهيوني في الرباط على خلفية الممارسات القمعية ضد الانتفاضة الفلسطينية عام 2000 نتيجة الضغط الشعبي للمغاربة, إلا أنه في عام 2003 وصل إلى الرباط وزير الخارجية الصهيوني سليفان شالوم حاملا رسالة من رئيس وزراءه أرئيل شارون للملك محمد السادس تم على آثارها استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح مكاتب الاتصال في المغرب وفلسطين المحتلة, وفي عام 2007 عقد اجتماع بين وزيرة خارجية العدو الصهيوني تسيبي ليفني ووزير خارجية المغرب محمد بن عيسى في باريس, وأعلنت القناة 13 الإسرائيلية أنه في العام 2019 إلتقى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطه سراً في نيويورك خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وتناقشا عن تطبيع العلاقات, وفي 10 ديسمبر 2020 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الاتفاق المزعوم بين المغرب والعدو الصهيوني بوساطة أمريكية كالعادة.


ويتضح من تاريخ العلاقات المغربية – الصهيونية أن الخطوة جاءت متأخرة كثيرا فالعلاقة بينهما متجذرة منذ زمن بعيد على المستوى الرسمي, لكن سيظل الشعب العربي المغربي يقاوم عمليات التطبيع وسيظل رافعا راية العداء للصهاينة كما فعل من قبل الشعب المصري والأردني والفلسطيني, فالاتفاقيات الرسمية المزعومة من قبل الحكام العرب لم تؤثر في الموقف الشعبي, وهو الموقف الصلب الذي لا يلين في مواجهة العدو الصهيوني, اللهم بلغت اللهم فاشهد.         

د. محمد سيد أحمد

الأحد، 13 ديسمبر 2020

الشاعر السعودى أمير الشوق يعلن عن عمل جديد مع الفنان علي شبانة

 


سها البغدادى 


(التاريخ يعيد نفسه )


 بالماضى نزار قبانى والعندليب الأسمر من أجل تقديم فن راقى 

و اليوم أمير الشوق ورحيق العندليب علي شبانة من أجل احياء الأغنية العربية الأصيلة .


قمنا بعمل مبادرة من أجل احياء الأغنية العربية الأصيلة لعودة زمن الفن الجميل الذى يليق بعظمة تاريخ مصر والعرب ولهذا يسعدنا اللقاء الصحفى بالكاتب والفنان الشهير أمير الشوق ،

وأكد الفنان أمير الشوق قائلا بالنسبة   للمبادرة أضع يدي مع يد الفنان علي شبانة  في هذه المبادره التي تعطشنا لها كثير في عالمنا العربي فنحن أمه أقرأ

في اليوم أصبحت الكلمه التي ليس لها قيمة حولنا في كل مكان لكن تبقى الكلمة الصادقة الراقية هي الطمأنينة وهي قمة الإحساس


التعريف بالفنان أمير الشوق هو شاعر وكاتب ورسام سعودي ،مسجل في وزارة الإعلام السعودي منذ عام ١٤١٣هجري ،له العديد من الأغاني بأصوات فناني الوطن العربي .بدأ مشواره الفنى ولم يبلغ الثانية عشر عاما وتربطه بالشاعر الكبير نزار قبانى علاقة صداقة وكان يستشير نزار فى معظم أشعاره وأشاد به الراحل القبانى وكان من أشد معجبينه وذكر ذلك فى اكثر من مناسبة ، وقد تميز أمير الشوق عن باقى شعراء الخليج لتمسكه باللغة العربية الفصحى ،وقد أقام العديد من الامسيات فى العديد من الدول اهمها أمسية الملحقتين الثقافيتين بأسبانيا والأردن وأرتبط بمصر أرتباطا شديدا وغنى من قصائده الفنان الراحل طلال مداح قصيدة بلسم جروحى وغنت الفنانة نجاة أذكرونى وذكرى قصيدة  طريق السماع وتعد من أروع القصائد التى قيلت فى القدس،

الى جانب عبادي الجوهر، راشد الماجد و راشد الفارس وغيرهم من الفانيين

ولديه ثلاثة دواوين مسموعة في الأسواق.

١-سيدة معشر البشر.

٢-كف الأقدار.

٣-آية الأقدار.

ديوان مطبوع بعنوان معاناتي.

كاتب أوبريت (عهد البطولات)لتوحيد المملكة العربية السعودية 


هذا إلى جانب معارض الرسم بين السعودية ومصر ولبنان


وأضاف أمير الشوق معلقا على انتشار أغانى المهرجانات فقال :للأسف الشديد أن مصر أم الحضارات العظيمة والفن الجميل الراقي الذي صدرته للعالم أن يكون بها هذا النوع من هذا الاسفاف وهي التي عودتنا الفن الراقي والهامات الكبيرة مثل أم كلثوم وعبد الوهاب والعندليب عبد الحليم ومحمد فوزى.... والكثير من العمالقة 

واختتم كلامه بكلمة للجمهور العربى فقال : مازلنا بخير وستبقى مصر أم عظيمة  انجبت وستنجب العظماء وستبقى الأمة العربية بخير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :مازال الخير في أمتي حتى تقوم الساعة .