اخبار ذات صلة

السبت، 21 ديسمبر 2019

صوت العرب تنقل رسالة السعدى للزبيدى وماذا عن تطورات القضية الجنوبية

واضح ان اخي عيدروس الزبيدي اما انه غير مطلع على حيثيات القضية التي يدٌعي تزعم الدفاع عنها أو أنه يعتمد على طاقم يتعمد إيقاعه في الخطأ  ليظهره بمظهر الجاهل بتطورات قضية الجنوب ..

في آخر تصريحات اخي عيدروس يصر على بخس قضية الجنوب حقها ويزيدها ظلما على ظلم خصومها لا لشيء ولكن فقط ليؤكد لنفسه ومن هم حواليه بانهم الممثلين لهذه القضية حتى وإن اُضطر هو ومن معه إلى تأجيل الإعتراف الدولي بقضية الجنوب إلى مقاربات الرياض النوفمبرية التي وقع اخي عيدروس فيها على مخرجات الحوار الوطني اليمني مقابل بقاءه ومكونه ممثلين من بوابة الشرعية وليس من بوابة الجنوب المستقلة...

ولكي ننشط ذاكرة اخي عيدروس الزبيدي ولكي نبطل سحر الطاقم المحيط به نرفق له جزء هام من القرار الدولي 2140 الذي اعترف بالجنوب وقضيته والحراك الجنوبي ممثلا لهذه القضية في شباط فبراير 2014م وليس في 5 نوفمبر 2019م...
          .
          .
          .
    قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 2140 الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 7119، المعقودة في 26 / شباط فبراير 2014[1]

        ( تنفيذ عملية الانتقال السياسي )

2 – يرحب بالتقدم المحرز مؤخرا ً في عملية الانتقال السياسي في اليمن ويعرب عن تأييده الشديد لاستكمال الخطوات التالية من عملية الانتقال، وذلك تمشيا مع آلية التنفيذ، بما في ذلك ما يلي:

(‌أ) صياغة دستور جديد في اليمن؛
(‌ب) وتنفيذ الإصلاح الانتخابي، بما يشمل صياغة واعتماد قانون انتخابي جديد يتفق مع الدستور الجديد؛
(‌ج) وإجراء استفتاء على مشروع الدستور، بما في ذلك التعريف به بالشكل المناسب؛
(‌د) وإصلاح بنية الدولة لإعداد اليمن للانتقال من دولة وحدوية إلى دولة اتحادية؛
(ه) وإجراء الانتخابات العامة في الوقت المناسب، على أن تنتهي بعدها ولاية الرئيس هادي الحالية عقب تنصيب الرئيس المنتخب بموجب الدستور الجديد.

3 – يشجع جميع الدوائر الانتخابية في البلاد، بما في ذلك حركات الشباب والجماعات النسائية في جميع المناطق في اليمن، على مواصلة مشاركتها النشطة والبناءة في عملية الانتقال السياسي ومواصلة روح التوافق في سبيل تنفيذ الخطوات اللاحقة في عملية الانتقال وتوصيات مؤتمر الحوار الوطني،

(((   ويهيب بحركة الحراك الجنوبي )))

 (وحركة الحوثيين) وغيرهما إلى المشاركة البناءة ونبذ اللجوء إلى العنف لتحقيق أهداف سياسية...

                  .........

على اخي عيدروس الزبيدي ورفاقه في مكون الانتقالي الخروج من دائرة تزييف وعي اتباعهم إلى دائرة احترام عقول هؤلاء الأتباع  فالتاريخ لن يرحم أحدا ومعطيات الواقع تؤكد أن ليس هناك سرا سيبقى حبيس مكاتب مقاربات الرياض إلى مالا نهاية  وستصل الحقيقة إلى أتباعهم من البسطاء اليوم او غدا فعليهم أن يستعدوا لمواجهة ماسيفرزه الواقع حينها ..

لو أن اخي عيدروس يقبل بالتمثيل الوطني للمحافظات الجنوبية الست وفقا للمساحة والسكان ، ولو أنه يقبل بتدوير المسئولية لوفر على نفسه عناء ان تتلطخ  يداه بدماء أبناء الجنوب الأبرياء و لوفر على نفسه الاستسلام للسير في طريق يعرف انه لن يفضي إلا  الى ضعف ووهن جنوبي يحيل دون الوصول إلى الهدف المنشود الذي تسفك لنصرته الدماء ..

        عبدالكريم سالم السعدي
 رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية
            21ديسمبر 2019م

الخميس، 19 ديسمبر 2019

رئيس جامعة النيل الأهلية متحدث رئيسي في المؤتمر العالمي لإنترنت الأشياء بدبي




شارك الدكتور طارق خليل ؛ رئيس جامعة النيل الأهلية كمتحدث رئيسي في فاعليات المؤتمر العالمي الأول للمعهد الدولي للكهرباء والإليكترونيات عن " إنترنت الأشياء وترابطها " والذي عقد بمدينة دبي بدولة الإمارات العرية المتحدة ؛ بمشاركة 300 من أساتذة الجامعات والباحثين من 25 دولة.

وجاءت مشاركة رئيس جامعة النيل الأهلية حول موضوع " العالم الرقمي والثورة الصناعية " وأكد خلالها أن المؤتمر يسد الفجوة بين البحوث والتطبيق العملي في هذا المجال ؛ وأن مدينة دبي حققت طفرة كبيرة في إنشاء ما يسمى بالمدن الذكية واستخدامها لتكنولوجيا المعلومات في كافة مناحي الحياة ؛ والاهتمام الزائد بالتكنولوجيات الحديثة .

وتحدث خليل خلال عرضه عن التحول الرقمي الذي يشهده العالم حاليا ؛ وأن كل شيئ أصبح يعتمد على تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها لعلوم الحاسب والتقاء التقدم الهندسي بتقدم علوم الحاسب ومنها بالطبع الذكاء الإصطناعي والمدن الذكية والعربات المسيرة أتوماتيكيا والعملات الجديدة والاقتصاد التشاركي وطائرات " الدرون " وكذلك الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها من أجيال تتصارع وتيرتها بما فيها استخدمات الروبوت والتصنيع التراكمي ؛ وقال خليل أن تطوير مجال "إنترنت الأشياء" يتيح مستقبل أفضل للجميع .



الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

طلاب الجامعة المصرية الروسية اخترعوا سيارة كهربائية ببصمة الوجه وبتركن بالريموت



سها البغدادى : 
يقول طلاب الجامعة المصرية الروسية  من خلال مشروع تخرجنا فى  عام 2019  قمنا بتحويل سيارة تعمل  بالبنزين فيات 127  لسيارة تعمل بالكهرباء  حيث قمنا باستبدال  المحرك ووضعنا مكانه  موتور كهربائى   و تكلفتها 35 الف جنيه  و تكلفة استهلاك الكهرباء للسيارة  10 قروش لكل كيلو متر  هذا اذا حاسبنا على اعلى شريحة بفاتورة الكهرباء وبيتم شحنها فى 6 او 7 ساعات و اعلى سرعة للسيارة  80 كيلو متر فى الساعة و نستطيع التحكم فيها  نركنها و نحركها  بواسطة الموبيل  وتحتوى على  كاميرا بتتعرف على الوجه واذا كان الوجه  غير الذى تم تسجيله بنظام السيارة الاليكترونى لا تعمل على الاطلاق وهذا يمنع سرقتها  واذا  نام قائد السيارة اثناء السير  العداد يبدأ بالعد  بحسب التوقيت الذى قمنا بتحديده  ثم يعطى انذار  والكاميرا ترى  العين لو نام قائد السيارة  المنبه يعطى جرس انذار  والسيارة تتوقف فور سماع صوت الانذار 
 الفكرة العامة تحويل العربيات الغير مستخدمة لحاجة مفيدة
ومن الجدير بالذكر ان فريق المخترعين بالجامعة المصرية الروسية قد حصل على عدة جوائز فى مسابقات الاختراعات على مستوى الجمهورية  وقامت دولة الامارات بتكريمهم بمهرجان انا مبدع كأفضل مخترعين بمصر





فرقة شمس مصر تتغنى بالفن الشعبي المصري لضيوف القرية العالمية بدبي




دبي – سها البغدادى :

لأن مصر أم الفنون.. والسباقة والرائدة فيه.. وهي أول من ابتدع الفن بكل أنواعه منذ عصر الفراعنة.. وانتشر منها الى ربوع العالم العربي واقتدوا به.. وتعلموا منه وأسسوا فنونهم مستلهمين منه ما يروق لهم ويوافق فنونهم التراثية.. لذا يحرص الجناح المصري بالقرية العالمية في كل موسم على تقديم الفن المصري الشعبي والتراثي الأصيل من خلال فرق فنية متمكنة.. وفي هذا الموسم الرابع والعشرين استقدم الجناح فرقة متمرسة في الفن الشعبي المصري بكل أنواعه هي فرقة شمس مصر للفنون الشعبية.. بقيادة فنان بدرجة فنان إبراهيم عبد الرازق.. تؤدي وتقدم لوحات رائعة مستوحاة من التراث المصري الشعبي ومستقى من أماكن عديدة من مصر أم الدنيا.. فرقة تأسست منذ ثمان سنوات.. وشاركت في العديد من الفعاليات داخل وخارج مصر.. وزارت دول عديدة قدمت فيها فنون مصر الشعبية والتراثية.. بخلاف ما قدمته من لوحات فنية متعددة في التليفزيون المصري في مناسبات عديدة. 

 وهنا في القرية العالمية بدبي فهي تشارك للمرة الثالثة تحت مظلة الجناح المصري.. تبهر الضيوف بما تقدمه من فن مصري أصيل وتلبد.. ويحرص الضيوف من كل الجنسيات على حجز أماكنهم أمام المسرح مبكرين ليكونوا في المقدمة ليستمتعوا بهذا الفن الجميل.. هذا الفن الذي يقدمه مجموعة من الفنانات والفنانين المتمكنين والذين يقدمون اللوحات بطريقة مميزة تنال إعجاب وتصفيق الضيوف المشاهدين.. تصفيق يلهب حماس الفنانين فيزدادوا عطاءا وإبهارا.. ويقومون جميعهم بتصوير وتسجيل هذه اللوحات على هواتفهم الخاصة..  وتقدم الفرقة تسع لوحلت فنية من خلال عروضا يومية على المسرح.. فرقة يتشارك كل أعضاءها معا في تقديم اللوحات الجماعية الجميلة.. يؤدون بكل مهارة وحرفية وإبهار وحرفية فنية رائعة وبصورة مميزة تثبت تمكنهم من تقديم كل أنواع الفنون المصرية الشعبية العريقة. 

 ولنتعرف على هذه الفرقة المميزة أكثر وأكثر حاورنا قائدها الفنان إبراهيم عبد الرازق الذي قال.. &بدأت أمارس الرقص الشعبي على مسارح المدارس التي تعلمت بها.. شاركت في حفلات نهاية العام الدراسي بتقديم عروض استعراضية للفنون الشعبية.. وكذلك حفلات المولد النبوي الشريف.. ثم انتقلت إلى فرق مراكز الشباب الفنية قدمت من حلالها أيضا العروض الشعبية الاستعراضية.. وشاركت في مسابقات وزارة الشباب والرياضة للفنون الشعبية بمراكز الشباب على مستوى الجمهورية.. وانتقلت إلى فرقة رضا للفنون الشعبية وعملت بها ثلاث سنوات.. ثم انتقلت من الهواية إلى الاحتراف بالمشاركة في عروض مسارح الدولة والقطاع الخاص.. بالإضافة إلى المشاركة في الأعمال التليفزيونية بالتليفزيون المصري مثل فوازير رمضان ومسلسلات عديدة أهمها مسلسل ألف ليلة وليلة.. وكذلك الأفلام التليفزيونية والسينمائية والإعلانات.. وعملت مع الكثير من فرق الفنون الشعبية الخاصة وسافرت معهم إلى معظم الدول العربية وبعض الدول الأوروبية والإفريقية والصين&.

 ويستكمل إبراهيم ويقول: & بعد ذلك اتجهت إلى تصميم اللوحات الاستعراضية للفنون الشعبية من خلال الجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وتدريب الفرق بها.. كما قمت بتصميم اللوحات الشعبية للمسارح وللتليفزيون حتى عام 2012 حيث بدأت أفكر في تأسيس فرقة فنية للفنون الشعبية خاصة بي.. وتم ذلك وأسست فرقة شمس مصر للفنون الشعبية وبدأنا في تقديم عروضنا في الأماكن السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة وفي فنادق القاهرة الكبرى.. وبدأتا تشارك في المهرجانات الدولية خارج مصر في الجزائر والأردن وسلطنة عمان والسعودية.. وفي ألمانيا وفرنسا والصين وبعض الدول الإفريقية.. وهانحن هنا في الإمارات في القرية العالمية للمرة الثالثة مع الجناح المصري. 

 ويستطرد إبراهيم ويقول : & لم يقتصر الأمر على الفنون الشعبية فقط بل تعداها إلى فنون أخرى مثل الفنون الهندية والاسبانية والدبكة اللبنانية.. وما زالت الفرقة مستمرة في تقديم عروضها بكل تفوق ونجاح سواء في مصر أو خارجها.. ومن سياسة فرقتنا تغيير العروض وأفكار اللوحات المقدمة حسب المناسبة والبلد الذي نعرض فيه.. وهنا في القرية العالمية بدبي نقدم على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي تسع لوحات استعراضية متنوعة مستوحاة من الفنون الشعبية المصرية في محافظات مختلفة.. ويقدمها مجموعة من الفنانين والفنانات المتميزين.. وفاء عماد وآية حسين ووسام موسى.. وهاني يسري ومحمد مرزوق.. وضياء عقل ونشأت يحيى.  .واللوحات التي تقدمها الفرقة في القرية العالمية هي:

= لوحة ألفلاحي..  مستوحاة من الريف المصري.. وعادات الفلاحين وأزياؤهم وحياتهم اليومية.. وطريقة أداءهم للفولكلور المصري في كل المناسبات. 

= لوحة الصعيدي.. مستوحاة من صعيد مصر من شجاعة ورجولة.. وتقدم طريقة أداء الفتاة الصعيدية لفولكلور بلدها والذي يختلف من محافظة لأخرى..والأزياء الصعيدية الرجالية والنسائية.. وتقدم أيضا لعبة التحطيب المنتشرة في الصعيد وطريقة أداءها.

= لوحة النوبة.. مستوحاة من منطقة النوبة جنوب أسوان.. وتمثل الزى الخاص بهم.. وطريقتهم في تقديم الفولكلور الخاص بهم.. كما تقدم نبذة غن طريقة طياتهم اليومية.

= لوحة بنات بحري.. مستوحاة من الإسكندرية وتراثها المتنوع والمتعدد.. بالملاية اللف واليشمك.. وتبين طريقة أداء بنات الإسكندرية للفولكلور في كل المناسبات وتبين أيضا طريقة مشيتها ارتداءها الملاية اللف واليشمك.

= لوحة البمبوطية.. مستوحاة من بورسعيد ومدن القناة.. وتعبر عن البمبوطي التاجر الذي يبيع بضاعته بطريقة فنية في عرض البحر على راكبي البواخر التي تمر في قناة السويس لإقناعهم بالشراء.. وتؤديها فرثة شمس مصر للفنون الشعبية بتصميم أخر مختلف بكل مهارة واقتدار وليميزها عن الفرق الأخرى.

= لوحة الفراعنة.. مستوحاة من الفن الفرعوني القديم.. تعبر عن طريقة رقصهم الهادئة والمتفردة لأنه أول رقص تم في مصر.. حيث كان العبيد والجواري يرقصون للفرعون.. وتعبر اللوحة أيضا عن الزى الفرعوني وارتداؤه سواء للرجل أو المرأة.. ولا ننسى عيد وفاء النيل وعروس النيل وشم النسيم.. كل هذا تعبر عنه هذه اللوحة.

= لوحة التنورة.. اللوحة الروحانية المشهورة والمستوحاة من الصوفية والصوفيين.. لوحة معروفة وتؤدى في العديد من الدول وأشهرها مصر وتركيا.. رقصة تعبر عن التحلق نحو للسماء ويقدمها الفنان محمد مرزوق المتميز والمتمكن من أداءه لهذه اللوحة الصعبة.. وهذه اللوحة تختلف في أداءها من دولة لأخرى ولكن الأداء الأجمل في مصر التي طورتها وأخرجتها في صورة فنية رائعة مبهرة.

= لوحة بائع العرقسوس.. مستوحاة من الرجل الذي يبيع العرقسوس.. حاملا لجرة العرقسوس النحاسية أو الزجاجية.. ومطقطقا بصاجاته النحاسية ومناديا شفا وخمير يا عرقسوس.

= اللوحة الوطنية.. لوحة في حب مصر أم الدنيا.. تختتم بها الفرقة عروضها اليومية.. وعلى أنغام  أغنية بشرة خير للفنان الإماراتي حسين الجسمي.

= وأخيرا العزف المنفرد.. عزف على القانون بمصاحبة الدف الإيقاعي.. يؤدي هذا العزف اثنان من الفنانين المهرة المتمكنين من تقديم أروع ما عندهم.. هما عازف القانون الفنان ضياء عقل.. وضابط الإيقاع الفنان نشأت يحيى.. اللذان يتزاحم حولهم جمهور الضيوف من كل الجنسيات متفاعلين مع عزفهم ويتمايلون مع الأنغام.. .

 ونقترب أكثر من الفنانات والفنانين لتعرف حكايتهم وحكاية تميزهم.. وحكايتهم مع الفن من بداياتهم..

= الفنانة وفاء عماد.. خريجة المعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون بمصر.. بدأت بالمعهد وبممارسة فن الباليه وعمرها ثمان سنوات وظلت تمارسه طوال دراسته بالمعهد حتى تخرجت عام 2011م.. ثم عملت بمسارح الحكومة والقطاع الخاص والحفلات الرئيسية والرسمية لمصر.. مثل احتفالات ذكرى حرب أكتوبر وافتتاح البطولات الرياضية وغيرها.. وقامت بتدريب الباليه داخل أحد الاستوديوهات بمصر لمن ترغب ما الفتيات.. وأخيرا انضمت لفرقة شمس مصر للفنون الشعبية لتأتي معها للقرية العالمية بدبي.

= الفنانة وسام موسى.. بدأت بممارسة الفن الشعبي الأصيل منذ 17 عاما.. بدأت في الإسكندرية في قصور الثقافة بالفولكلور وهي ما زالت طالبة بالمدرسة.. ثم في المرحة الجامعية الرقص الحديث..وقدمت من خلال بعض الفرق الفنية عروضها قي شرم الشيخ.. وقدمت العديد من الفنون بدأت بالفولكلور  ثم الفنون العالمية من مختلف دول العالم.. وعملت مع فرق أجنبية وتعلمت فيها معظم فنون دول العالم الغربي.. ثم عملت مع فرق كبيرة بالقاهرة وفرق مسرحية مع كبار الممثلين والنجوم.. ثم انضمت إلى فرقة شمس مصر وشاركت معها في عدة أعمال وعدة أماكن ومنها إعمال مسرحية وأعمال سينمائية وفنون شعبية.. ثم حضرت معها إلى القرية العالمية بدبي. 

= الفنانة آية حسين.. خريجة إدارة ألإعمال.. تمارس الفن الشعبي منذ خمس سنوات واختارت هذا الفن لأنها تحبه.. تدربت في أحد النوادي على الأداء حتى تمكنت.. ثم عملت في فرقة رضا للفنون الشعبية لمدة عامين قدمت فيها لوحات استعراضية مع المجموعة.. ثم عملت في المسارح الحكومية ومسارح القطاع الخاص.. وأخيرا انضمت إلى فرقة شمس مصر للفنون الشعبية وحضرت معها للقرية العالمية بدبي  للمرة الأولى.      

= الفنان محمد مرزوق راقص التنورة.. مارس أداء لوحة التنورة منذ عام 2001م في الغردقة.. تعلمها في قصر الثقافة لأنه أحبها لدرجة العشق وقرر ممارستها.. وقرأ عنها الكثير في الكتب الصوفية والتركية والإسلامية ليتعلم أنواعها.. حيث أن هذه الرقصة الصوفية المصرية تختلف عن التركية وعن الإسلامية وهكذا.. وأدى هذه اللوحة الروحانية في العديد من الأماكن السياحية بمصر مثل شرم الشيخ والغردقة وطابا ودهب وقصر الغوري بالقاهرة.. وأدى هذه اللوحة من خلال عدة فرق فنية.. والآن هو في القرية العالمية بدبي يقدم هذه اللوحة على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي ويلقى كل الإعجاب والاستحسان والتصفيق من جمهور المشاهدين العاشقين لهذه اللوحة.

= الفنان عازف القانون ضياء عقل.. يعزف بأصابعه على أوتار القانون بوحي من ذهنه المتقد فنا.. مارس العزف على القانون منذ عام  2003 وعمره 16 عاما.. واختار هذا الفن لأن شقيقه الأكبر كان عازف قانون متمكن مما جعل ضياء يتعلق بالقانون منذ طفولته.. فانتظم في كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان وتعلم العزف على القانون وبرع فيه معتمدا على موهبته التي صقلها بالدراسة.. عزف في دار الأوبرا المصرية ومع فرقة الموسيقى العربية.. وعزف في الفنادق الكبيرة من شرم الشيخ وحتى أسوان.. حتى أصبح يشار إليه بالبنان لبراعته وإتقانه.. والآن هو في القرية العالمية مع فرقة شمس مصر لأول مرة يمتع ضيوف القرية بعزفه المبهر وبمصاحبة ضابط الإيقاع المبهر نشأت يحيى.. والجمهور متحلقا حولهما من كل الجنسيات يستمتعون بعزفهم ومسجلين كل نغمة تعزف على هواتفهم الخاصة.

= ضابط الإيقاع الفنان نشأت يحيى.. يقوم بالعزف على آلة الدف مصاحبا العزف على القانون بمهارة يديه وذهنه.. مارس هذا الفن منذ ثلاثون عاما.. وتعلم هذا الفن في فرقة الموسيقى العربية بمصر.. وشارك في كورال القاهرة بحفلات دار الأوبرا المصرية.. وشارك مع الكثير والكثير من الفنانين وكبار المطربين.. وشارك في مهرجان روسيا ومهرجان تشيك في براغ.. ومارس فنه في العديد من الدول العربية والأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والنرويج والكويت والإمارات.. وفي كل مكان يذهب إليه يجد كل الاستحسان والتصفيق العاصف من كل الحاضرين والمستمعين والمشاهدين له وهو يؤدي بكل مهارة ودقة وحماس.. وهذا ما يجده أيضا في القرية العالمية بدبي التي يشارك فيها لأول مرة مع فرثة شمس مصر للفنون الشعبية بالجناح المصري ومصاحبا للفنان ضياء عقل عازف القانون.. والاثنان يمتعان الضيوف  بكل إحساس وهما يكملان بعضهما البعض.

= مدرب الفرقة الفنان هاني يسري.. مدرب الفرقة ومصمم لوحاتها الاستعراضية.. بدأ هاني هاويا للفن مع فرقة خالد شلبي واحترف عام 2000م مع فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية.. ثم عمل في عدة فرق فنية تقدم استعراضات الفنون الشعبية.. وعمل في عدة فرق فنية وكان يختار الفرق الأحسن والأشهر.. ثم بدأ العمل مع الفنان إبراهيم عبد الرازق في عام 2006 حتى تأسست فرقة شمس مصر عام 2012 فانضم إليها مدربا لفناني الفرقة على أداء أجمل اللوحات بصورة مرضية جدا.. وفي نفس الوقت يشارك في أداء اللوحات مع الفرقة.. وكان يستمتع بعمله في التدريب والأداء مما يجعل الجمهور يصفق بحرارة تلهب الحماس لديه ولدي كل أعضاء الفرقة فيقدموا أروع ما عندهم.. وها هو الآن يشارك مع الفرقة للمرة الثالثة في القرية العالمية بالجناح المصري.

 هذه هي فرقة شمس مصر للفنون الشعبية.. والتي نقلت للقرية العالمية أجمل ما في الفن الشعبي المصري الأصيل وتراثها العريق.. ولتمتع ضيوف القرية باللوحات المبهرة والمعبرة التي تقدمها لهم على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي.       








قائد الفرقة ابراهيم عبد الرازق ومصمم الاستعراضات 
مدرب الفرقة هانى يسرى 



الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

ماذا يحدث في ليبيا ؟!


الأطماع الغربية في ليبيا ليست وليدة اللحظة الراهنة, بل هو حلم قديم ففي 3 أكتوبر 1911 بدأ الغزو الإيطالي لليبيا بدعوى أن الإيطاليين جاءوا لتحرير الليبيين من الحكم العثماني, ورغم المقاومة العنيفة من الليبيين للغزو إلا أن الدولة العثمانية المحتلة لليبيا في ذلك الوقت قامت بتسليم ليبيا إلى إيطاليا عبر توقيع الطرفين اتفاقية تعترف بموجبها الأستانة بامتلاك إيطاليا لليبيا في ما عرف بمعاهدة لوزان في 15 أكتوبر 1912 وبعد يومين أصدر فيكتور عمانويل الثالث ملك إيطاليا منشورا إلى سكان طرابلس وبرقة بأن طرابلس وبرقة أصبحتا خاضعتين خضوعا مطلقا للسيادة الإيطالية.

 وعلى الرغم من ذلك لم يستتب الأمر لإيطاليا حيث شكلت المقاومة الليبية بقيادة شيخ المجاهدين عمر المختار صداع دائم في رأس المحتل الإيطالي الذي لم يتمكن من التقاط أنفاسه إلا في 11 سبتمبر 1931 عندما وقع عمر المختار في الأسر, وفي 15 سبتمبر 1931 انعقدت له محكمة خاصة قضت بإعدامه, وتم تنفيذ الحكم في 16 سبتمبر 1931 في بلدة سلوق أمام جموع غفيرة من أبناء الشعب الليبي, وفي 1934 قامت إيطاليا بدمج إقليمي طرابلس وبرقة كإقليم محتل واحد تحت الاسم التقليدي للبلاد ليبيا.
استمرت ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية والتي خاضتها إيطاليا مع دول المحور (ألمانيا واليابان) في مواجهة دول الحلفاء (بريطانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية)  وانتهت المواجهات في معركة العلمين الشهيرة بانتصار دول الحلفاء على دول المحور وكانت هذه المعركة إيذاناً بانتهاء الاحتلال الإيطالي مطلع العام 1943, وعليه قسمت الساحة الليبية إلى قسمين الشمال الليبي البريطاني والجنوب الليبي الفرنسي.

وبالاحتلال البريطاني للشمال الليبي 1943 سمحت القوات البريطانية للولايات المتحدة الأمريكية باحتلال مطار الملاحة المستخدم سابقا من قبل الطليان واستخدامه كقاعدة عسكرية لقواتهم الجوية, وقد عرف المطار بقاعدة هويلس الجوية الأمريكية الواقعة على بعد بضعة أميال شرق طرابلس, وسعت الولايات المتحدة الأمريكية منذ ذلك التاريخ للاحتفاظ بهذه القاعدة  - إدراكاً منها بأهميتها الاستراتيجية - عبر التفاهم مع الدولة التي تحكم طرابلس بغض النظر عن من هى هذه الدولة لذلك كانت الولايات المتحدة أكثر ميلا لمنح إيطاليا الوصاية على كل ليبيا أو جزء منها.

وخلال الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية تم فرض الوصاية على ليبيا بعد تقسيمها إلى ثلاثة أقاليم حيث فرضت الوصاية الإيطالية على طرابلس والوصاية البريطانية على برقة والوصاية الفرنسية على فزان, على أن تمنح ليبيا الاستقلال بعد عشر سنوات من تاريخ الموافقة على مشروع الوصاية, وعندما عرض المشروع للتصويت على الجمعية العامة للأمم المتحدة باء بالفشل وأصدرت الجمعية القرار رقم 289 في 21 نوفمبر 1949 يقضي بمنح ليبيا استقلالها في موعد لا يتجاوز الأول من يناير 1952.

وفي أكتوبر 1950 تكونت جمعية تأسيسية من 60 عضوا يمثل كل إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة 20 عضوا, وفي 29 مارس 1951 أعلنت الجمعية التأسيسية عن تشكيل حكومة اتحادية, وفي 24 ديسمبر تم إعلان الدستور واختيار إدريس السنوسي ملكا للمملكة الليبية المتحدة, وظلت القوى الاستعمارية مهيمنة في ظل الحكم الملكي حتى قامت ثورة الفاتح من سبتمبر 1969 بقيادة معمر القذافي ليقوض حكم المملكة الليبية ويعلن عن نشوء الجمهورية العربية الليبية, ومنذ ذلك التاريخ أصبحت ليبيا أحد أهم الدول المناهضة للاستعمار, وأصبح معمر القذافي شوكة في حلق كل القوى الاستعمارية في العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي قام بطرد قاعدتها العسكرية الاستراتيجية من فوق الأراضي الليبية.

 ومع مطلع العام 2011  تعرضت ليبيا إلى مؤامرة حقيقية بهدف تقسيمها وتفتيتها والاستيلاء على ثرواتها حيث أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية إشارة البدء للربيع العربي المزعوم , وللآسف الشديد قامت الجامعة العربية المزعومة بالموافقة على قرار غزو ليبيا بواسطة الآلة العسكرية الجبارة لحلف الناتو, التي تصدى لها الشعب الليبي وجيشه وقائده لمدة ثمانية أشهر كاملة حتى استشهد معمر القذافي وسادت الفوضى البلاد نتيجة انتشار المليشيات الإرهابية المسلحة التي جلبتها قوات الناتو من كل أصقاع الأرض. 

وفى ظل هذه الظروف بدأ شبح تقسيم وتفتيت ليبيا يلوح فى الأفق, ففي ظل الحرب الأهلية وانتشار المليشيات المسلحة لم تعد هناك دولة ليبية حقيقية أو نظام سياسي واحد بل أصبح على الأرض قوتين مدعومتين من الخارج وكلهما شارك فى المؤامرة على ليبيا تحت مسمى ثورة 17 فبراير 2011 حيث شاركا فى العمل السياسي والعسكرى لإسقاط نظام معمر القذافى, واحدة فى الشرق (مقرها بنى غازى) والثانية فى الغرب (مقرها طرابلس).

 الأولى يقودها القائد العسكرى خليفه حفتر أحد القادة المعارضين لمعمر القذافي والذي احتضنته الولايات المتحدة الأمريكية لسنوات طويلة, ثم أرسلته إلى ليبيا مع غزو حلف الناتو وشارك فى العمليات العسكرية ضد الجيش الليبي بقيادة معمر القذافى, ثم عينه مجلس النواب الليبي المنعقد فى طبرق قائدا للجيش الوطنى الليبي المزعوم فى عام 2015, وقاموا بترقيته لرتبة فريق, ثم رتبة مشير فى 14 سبتمبر 2016.

  والثانية يقودها  فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطنى ورئيس المجلس الرئاسي الذى تأسس فى ليبيا بعد اتفاق الصخيرات  فى 17 ديسمبر 2015 تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف وضع حد للحرب الأهلية الليبية, وهو الآن مدعوم من قبل تركيا وقطر, وتتحرك بإمرته المليشيات المسلحة, التى تنتمى لعدد من الجماعات والتنظيمات الإرهابية. 

والواقع على الأرض اليوم هو صراع بين القوتين المدعومتين خارجيا, لكن موازين القوى تميل تجاه حفتر بعد أن قام السراج بعقد اتفاقيات مع أردوغان ليست من حقه ويرفضها الشعب الليبي وقبائله ومجلس نوابه والمجتمع الدولي, وفي هذه الأجواء يتحرك حفتر وجيشه الملقب بالجيش الوطني باتفاق غير معلن مع قوات الشعب المسلحة التابعة لسيف الإسلام القذافي لتحرير طرابلس من الجماعات الإرهابية التي يقودها السراج وتدعمها تركيا وقطر ومن فوقهما الولايات المتحدة الأمريكية, الراعي الرسمي لحفتر, وحتى لو حسمت هذه المعركة ستظل ليبيا ساحة للصراع الدولي بهدف الاستيلاء على ثرواتها, وهو ما يعني نجاح المشروع الأمريكي في ليبيا بطريقة أو بأخرى, اللهم بلغت اللهم فاشهد.  

بقلم / د. محمد سيد أحمد

المسؤولية الاجتماعية الدولة !!


تعرف الدولة في العلوم السياسية نظريا وعمليا بأنها " مجتمع إقليمي مقسم إلى حكومة ومواطنين سواء أكانوا أفراد أم هيئات تتكون من هؤلاء الأفراد, يحدد العلاقات بينهما ممارسة السلطة الإلزامية العليا, ويطلق على هذه السلطة اسم السيادة, ويقصد بإسناد السيادة إلى الدولة أن الدولة تعلو جميع الهيئات الاجتماعية الأخرى, وذلك لأن لها الحق في إجبار هذه الهيئات على طاعتها دون أن تجبر هى على شيئ". وبناءً عليه يذهب البعض إلى أن الدولة تختص بالمسائل المتعلقة بالدفاع والأمن الداخلي, والإشراف الإنتاج وإدارة نظام العملة والإشراف على تحصيل الضرائب وصيانة نظام المحاكم التي تقوم بتنفيذ مبادئ الدولة القانونية, ومن بين مسؤوليات الدولة وضع التشريعات الاجتماعية, بما في ذلك تلك المتعلقة بالتعليم والصحة والاسكان والبطالة وغيرها.

ومنذ تبلور هذا التعريف للدولة استقر في الأدبيات السياسية ما يعرف بالحقوق الاجتماعية للمواطنين أو المواطنة الاجتماعية باعتبارها جزء لا يتجزأ من فكرة المواطنة وذلك إلى جانب الحقوق السياسية والحقوق المدنية وهو ما يطلق عليه البعض التقسيم الاخلاقي للعمل في المجتمع والذي تنطوي عليه نظريات العدالة الاجتماعية المختلفة, ووفقا لذلك ظهر مفهوم المسؤولية الاجتماعية للدولة وأتفق على أنه تبني سياسات واتخاذ قرارات وإتباع توجهات سلوكية تستجيب لأهداف وقيم مرغوب فيها في المجتمع, وهناك من توسع في تعريف المسؤولية الاجتماعية للدولة لتشمل المسؤولية الاقتصادية والقانونية والأخلاقية والإحسان العمومي, وهناك من يوصف المسؤولية الاجتماعية للدولة بأنها دولة الرعاية الاجتماعية التي تقف في وجه تغول السوق المتحررة من كل القيود.

والمسؤولية الاجتماعية للدولة بحكم تعقد وتشابك مؤسساتها يمتد إلى قدرة الدولة على حل المشاكل المترتبة على تطبيق السياسات العامة في مختلف مناحي الحياة ومواجهة المخاطر الكبرى والتهديدات الداخلية والخارجية ويمكن حصر المسؤولية الاجتماعية للدولة في قدرتها على إصدار القوانين والتشريعات التي تصب في مصلحة الغالبية المطلقة من المواطنين, وقدرتها على القيام بمشروعات يستفيد منها الجزء الأكبر من السكان وخاصة محدودي الدخل في مجالات التعليم والصحة والسكن وغيرها, وقدرتها على مواجهة الغزو الثقافي والفكري والإعلامي ومعالجة الاضطرابات الأمنية وتجاوز سياسات الحصار المفروضة عليها وحل الأزمات المختلفة ومواجهة العدوان العسكري على أراضيها, وقدرتها على تطوير مؤسساتها وتنمية المجتمع والاستجابة لتطلعات مواطنيها, وتبنيها لسياسات اقتصادية مستقلة تقلل من التبعية لدول أخرى وتخفف مديونيتها الخارجية التي يرسها المواطنين على المدى الطويل, واعتمادها الشفافية في اتخاذ القرارات وقيادة السياسات العامة وتنفيذها وتقييمها في شتى أبعادها, وقدرتها على توعية المواطنين بأهمية المسؤولية الاجتماعية الفردية والاستعداد للقيام بنصيبه في تحقيق المصلحة العامة للمجتمع, وقدرتها على إنهاء مظاهر الفساد في مؤسساتها الحكومية والخاصة وتعميم ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى رجال الأعمال وتنمية ثقافة العطاء.     

ووفقا لهذا الدور المنوط للدولة وبناءً على مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها تتحرك الدول على الخريطة العالمية بمسافات متفاوتة بعيدا عن أو بالقرب من النموذج الذي رسمه العلماء والباحثين في مجال العلوم السياسية, وبالطبع مجتمعاتنا العربية ليست مستثناه من ذلك, وبالتالي يمكننا الحكم عليها وفقا لقربها وبعدها عن النموذج المرسوم, لكن لابد أن نضع في اعتبارنا أن الصياغات النظرية المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للدولة قد صكت في سياقات الخبرة التاريخية والسياسية والاقتصادية الغربية والليبرالية على وجه الخصوص والتي تنهض على السوق الحر أو باختصار خبرة المجتمعات الرأسمالية, ومن ثم فإن محاولة تطبيقها على مجتمعاتنا العربية دون مراعاة الفروق الاجتماعية والبنائية والخبرة التاريخية المغايرة للمجتمعات العربية قد يوقعنا في أخطاء ومقارنات ظالمة.

وفي محاولة فهم المسؤولية الاجتماعية للدولة في مجتمعاتنا العربية لابد من العودة للخلف قليلا ففي منتصف القرن العشرين ومع ظهور حركات التحرر الوطنى بدأ دور الدولة يتشكل في الوطن العربي وخلال هذه المرحلة برز نموذجين الأول هو الدولة المستقلة التي تحاول أن تقترب من فكرة ونموذج المسؤولية الاجتماعية للدولة تجاه مواطنيها وتمثل مصر جمال عبد الناصر المثل لهذه الدولة, والنموذج الثاني هو الدولة التابعة للنظام الرأسمالي العالمي والذي تتخلى فيه الدولة عن مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها وهو النموذج الذي تمثله مصر السادات وهو النموذج الذي أصبح أكثر شيوعا وانتشارا في الوطن العربي اليوم.

وفي ظل شيوع وانتشار نموذج التبعية الذي تتخلى فيه الدولة الوطنية عن مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها, يبرز الآن على الساحة العربية نموذج الاستقلال الوطني الذى يحاول الوفاء بمسؤوليته الاجتماعية تجاه مواطنيه وهو نموذج الدولة السورية التي بناها الرئيس حافظ الأسد منذ مطلع السبعينيات والتي استطاعت أن تقف وتصمد في وجه الحرب الكونية عليها لمدة تسع سنوات متصلة, وفي عز الحرب مازالت الدولة الوطنية السورية تقوم بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها, فالتعليم والصحة والسكن ومتطلبات الحياة اليومية مازالت مدعومة وبشكل كبير من الدولة هذا إلى جانب محاولة الحفاظ على استقلالية الاقتصاد والقرار السياسي, لذلك لابد أن تعي مجتمعاتنا العربية أن الحفاظ علي الاستقلال الوطني هو السبيل الوحيد أمام الدولة للقيام بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها, اللهم بلغت اللهم فاشهد.   

بقلم / د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 16 ديسمبر 2019

محاموا الإدارات القانونية بمحافظة أسيوط يستنكروا فصل 7 محامين


سها البغدادى 

أصدر الاتحاد العام لمحامين الإدارات القانونية ، بيانا الأحد، أعلن فيه استنكاره للقرار رقم ٤١٤ الصادر من رئيس مجلس إدارة شركة مياة الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء بإنهاء خدمة 7 محامين دون اتباع الإجراءات القانونية اللازمة بما يمثل فصلًا تعسفيًا وتشريدًا لأسرهم.

وجاء في نص البيان "يعلن الاتحاد العام لمحامين الادارات رفضه التام لهذا القرار الباطل بطلانا مطلقا وأنه يتضامن مع الزملاء حتى استرجاع كافة حقوقهم ويعلن الانضمام إلى الطعون التي ستقام من الزملاء حتى إلغاء هذا القرار بالتنسيق مع النقابه العامه للمحامين".

وأشار الأستاذ هشام البغدادي، أمين الإتحاد بمحافظة أسيوط مخالفة تلك القرار للمادة ١٩٨ من الدستور وكذا قانون الادارات القانونيه رقم ٤٧ لسنة ١٩٧٣ الذي حظر توقيع أي جزاء على المحامي المخاطب باحكام تلك القانون إلاّ بعد تحقيق يجريه أحد المستشارين أعضاء التفتيش الفني بوزارة العدل، مشددًا على أنه لا يجوز إنهاء خدمة أي محامي الا بعد صدور حكم من المحكمة التأديبية