اخبار ذات صلة

الجمعة، 10 سبتمبر 2021

الشيخ عصام هزاع : بإسمي وبإسم ابناء وقبائل ووجهاء الصبيحة ندين ونستنكر الجريمة البشعة بحق الشاب السنباني"

 



عدن خاص


 ادان الشيخ  عصام هزاع الصبيحي قضية مقتل الشاب عبد الملك السنباني وطالب بتقديم مرتكبيها الى العدالة في أقرب وقت ..كما جاء في تصريحه الذي نشره على صفحته في الفيسبوك جاء فيه : 


بإسمي وبإسم ابناء وقبائل  ووجهاء الصبيحة ندين ونستنكر الجريمة البشعة بحق الشاب السنباني"  


إذ إننا في ذلك نطالب بسرعة تقديم المتلبسين بالجريمة الى العدالة والقانون دون تأخير." 

 فما تعرض له الشاب عبد الملك السنباني هي جريمة شنعاء  وبأياً كان منفذوها وجب تقديمهم للعدالة والقانون ومحاسبتهم ازاء فعلتهم التي تعد جريمة بحق الإنسانية" 

 

 ونوه إلى أن هناك ابواق فتنة  تحاول تسييس القضية قائلاً : وفي ذلك ننوه  بأن هناك بعض الابواق المنطوية تحت سقف الفتنة  تحاول تسييس تلك الجريمة وحرف مسارها إلى منطق قبلي ومناطقي كما يتداوله البعض من اصحاب الاقلام المأجورة" إذ يتمادى هؤلاء بإستغلال القضية ونسبها الى قبائل الصبيحة ليتسهل لهم شتم وقذف ابناء الصبيحة كيف ما يشاؤون.



وأكد هزاع: وعليه فإننا كـ. وجهاء وشخصيات قبلية في الصبيحة نؤكد بأن هذه الجريمة لن تمر مرور الكرام" ونطالب الجهات المختصة بسرعة تقديمهم العدالة ومحاسبتهم امام الرأي العام اجمع" 


 وأردف " كما واننا ندين مسرحية  تلك الاصوات  التي تتمادى  بقذفها على قبائل الصبيحة ويحاولوا تسييس هذه الجريمة بنسبها إلى  ابناء الصبيحة"  ونؤكد بأننا لن نقف صامتين امام هذه الخزعبلات التي تسيئ لرجال وابناء الصبيحة واستغلال قضايا الرأي العام  للإساءة بالصبيحة ورجالها.


وأختتم تصريحه مشدداً : لقد نفذ صبرنا ولن نسمح بالاساءة لرجال وابناء الصبيحة لمآرب سياسية ومناطقية، وندعو الجهات المختصة الى سرعة وقف هذه المهزلة الحاصلة قبل فوات الآوان.


رحم الله المغدور به الشاب عبد الملك السنباني ولا نامت اعين الجبناء.

 عزاؤنا لأهله ومحبينه ونسأل من الله ان يلهمهم الصبر والسلوان. 

  

 

الشيخ عصام هزاع الصبيحي

الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

مشهد من رواية الحب وراء السحاب للكاتب إبراهيم حسانين

 


تواعدا في منامهما وراء السحاب وكأنه غير ارضي لايعيش عليها  .. لحظة جمعهما القدر فكان اعتراف القلب المتيم للقلب الجميل  فكان الحلم حقيقة والحب بدا يشرق على الارض لتصفا السماء ويأتي القمر منيرا لقلبهما  ويبدأ حديث الروح للروح والقلب للقلب ويشهد عليهما العقل النائم في سباات. 

اول مرة أشوفك  في حفل لأحدى الاصدقاء بمناسبة مولودها الجديد . 

ورأيت اعظم واجمل شخصية رأتها عيني .. اثناء حديثك عنها  

امام الجمع من الحضور بحديقة  منزلها  

حضور رائع  راقي صوتك طرووب عذب

راقبتك عيناي أينما حللت 

شاهدت ابتسامتك . 

نادى قلبي يالله .. 

شاهدتك قبل أن أراك 

اعرفك .. جيدا

لدرجة سألت صديق لي خلوق وقريب مني ويعرفك . 

من تكون هذة  الجميلة ؟

وهل هي مرتبطة . لم يرد لي على سؤالي الاول من تكون لكنه ابلغني بالثاني نعم غير مرتبطة تفضل وضحكنا ضحك طفلين لالا ضحك  شابين معا . أردت أن اعرف من تكوني .. ؟! ولم أسأل مرة أخرى أحد .. !! .وكان كرم القدر أن يكتب لي لقاء اتحدث معك عن قرب واسمعك واشاهدك . اصدقاء اصبحنا نقترب اكثر وأكثر لأغزو مدارات فكرك الواسع الجميل المشمس الناعم  لأجد أنسانة قديرة راقية ودودة ومتجددة  .. كل ما توقعته وجدته بل وجدت  في مداراتك كنوز كثيرة جميلة للروح والقلب والعقل فأستقرت النفس فيها .. تحت تأثير جاذبيتك 


..

مشهد من روايتي الحب وراء السحااب


#ابراهيم_حسانين

ليبيا بين شبح التقسيم واستمرار الأزمة !!



ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن الأزمة الليبية ولن تكون الأخيرة, ذلك لأن ليبيا العربية تتعرض لمؤامرة كبرى منذ مطلع العام 2011 والقوى الإمبريالية العالمية تتأرجح خيارتها بين التقسيم واستمرار الأزمة, ومن يقرأ التاريخ سيعلم حتماً أن الأطماع الغربية في ليبيا ليست وليدة اللحظة الراهنة, بل هى حلم قديم ففي 3 أكتوبر 1911 بدأ الغزو الإيطالي لليبيا بدعوى أن الإيطاليين جاءوا لتحرير الليبيين من الحكم العثماني, ورغم المقاومة العنيفة من الليبيين للغزو إلا أن الدولة العثمانية المحتلة لليبيا في ذلك الوقت قامت بتسليم ليبيا إلى إيطاليا عبر توقيع الطرفين اتفاقية تعترف بموجبها الأستانة بامتلاك إيطاليا لليبيا في ما عرف بمعاهدة لوزان في 15 أكتوبر 1912 وبعد يومين أصدر فيكتور عمانويل الثالث ملك إيطاليا منشورا إلى سكان طرابلس وبرقة بأن طرابلس وبرقة أصبحتا خاضعتين خضوعا مطلقا للسيادة الإيطالية.


 وعلى الرغم من ذلك لم يستتب الأمر لإيطاليا حيث شكلت المقاومة الليبية بقيادة شيخ المجاهدين عمر المختار صداع دائم في رأس المحتل الإيطالي الذي لم يتمكن من التقاط أنفاسه إلا في 11 سبتمبر 1931 عندما وقع عمر المختار في الأسر, وفي 15 سبتمبر 1931 انعقدت له محكمة خاصة قضت بإعدامه, وتم تنفيذ الحكم في 16 سبتمبر 1931 في بلدة سلوق أمام جموع غفيرة من أبناء الشعب الليبي, وفي 1934 قامت إيطاليا بدمج إقليمي طرابلس وبرقة كإقليم محتل واحد تحت الاسم التقليدي للبلاد ليبيا.


استمرت ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية والتي خاضتها إيطاليا مع دول المحور (ألمانيا واليابان) في مواجهة دول الحلفاء (بريطانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية)  وانتهت المواجهات في معركة العلمين الشهيرة بانتصار دول الحلفاء على دول المحور وكانت هذه المعركة إيذاناً بانتهاء الاحتلال الإيطالي مطلع العام 1943, وعليه قسمت الساحة الليبية إلى قسمين الشمال الليبي البريطاني والجنوب الليبي الفرنسي.


وبالاحتلال البريطاني للشمال الليبي 1943 سمحت القوات البريطانية للولايات المتحدة الأمريكية باحتلال مطار الملاحة المستخدم سابقا من قبل الطليان واستخدامه كقاعدة عسكرية لقواتهم الجوية, وقد عرف المطار بقاعدة هويلس الجوية الأمريكية الواقعة على بعد بضعة أميال شرق طرابلس, وسعت الولايات المتحدة الأمريكية منذ ذلك التاريخ للاحتفاظ بهذه القاعدة  - إدراكاً منها بأهميتها الاستراتيجية - عبر التفاهم مع الدولة التي تحكم طرابلس بغض النظر عن من هى هذه الدولة لذلك كانت الولايات المتحدة أكثر ميلا لمنح إيطاليا الوصاية على كل ليبيا أو جزء منها.


وخلال الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية تم فرض الوصاية على ليبيا بعد تقسيمها إلى ثلاثة أقاليم حيث فرضت الوصاية الإيطالية على طرابلس والوصاية البريطانية على برقة والوصاية الفرنسية على فزان, على أن تمنح ليبيا الاستقلال بعد عشر سنوات من تاريخ الموافقة على مشروع الوصاية, وعندما عرض المشروع للتصويت على الجمعية العامة للأمم المتحدة باء بالفشل وأصدرت الجمعية القرار رقم 289 في 21 نوفمبر 1949 يقضي بمنح ليبيا استقلالها في موعد لا يتجاوز الأول من يناير 1952.


وفي أكتوبر 1950 تكونت جمعية تأسيسية من 60 عضو يمثل كل إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة 20 عضوا, وفي 29 مارس 1951 أعلنت الجمعية التأسيسية عن تشكيل حكومة اتحادية, وفي 24 ديسمبر تم إعلان الدستور واختيار إدريس السنوسي ملكا للمملكة الليبية المتحدة, وظلت القوى الاستعمارية مهيمنة في ظل الحكم الملكي حتى قامت ثورة الفاتح من سبتمبر 1969 بقيادة معمر القذافي ليقوض حكم المملكة الليبية ويعلن عن نشوء الجماهيرية العربية الليبية, ومنذ ذلك التاريخ أصبحت ليبيا أحد أهم الدول المناهضة للاستعمار, وأصبح معمر القذافي شوكة في حلق كل القوى الاستعمارية في العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي قام بطرد قاعدتها العسكرية الاستراتيجية من فوق الأراضي الليبية.


 ومع مطلع العام 2011  تعرضت ليبيا إلى مؤامرة حقيقية بهدف تقسيمها وتفتيتها والاستيلاء على ثرواتها حيث أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية إشارة البدء للربيع العربي المزعوم , وللآسف الشديد قامت الجامعة العربية المزعومة بالموافقة على قرار غزو ليبيا بواسطة الآلة العسكرية الجبارة لحلف الناتو, التي تصدى لها الشعب الليبي وجيشه وقائده لمدة ثمانية أشهر كاملة حتى استشهد العقيد معمر القذافي وسادت الفوضى البلاد نتيجة انتشار المليشيات الإرهابية المسلحة التي جلبتها قوات الناتو من كل أصقاع الأرض. 

 

وعلى مدار العشر سنوات الماضية يبحث الليبيون عن حل لأزمتهم المستفحلة, وتحاول قوى العدوان على ليبيا عبر المنظمات الدولية التي تسيطر عليها في طرح حلول, ومن بين هذه الحلول التي طرحت مؤخرا تعيين حكومة مؤقتة لإدارة البلاد برئاسة عبد الحميد الدبيبة عبر انتخابه في ملتقى الحوار الليبي في 5 فبراير الماضي, على أن تعقد انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر القادم, والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل سينتهي شبح التقسيم القائم الآن في ليبيا وهل ستحل الأزمة الليبية ؟


   والإجابة القاطعة تقول أن سير الأحداث على الأرض لا ينبأ بزوال شبح التقسيم, ذلك لأن القوى المتصارعة على الأرض الليبية لم ولن تتفق, ولم تتم حتى الآن مصالحة وطنية حقيقية بين كل الفرقاء الليبيين, ولازالت القوى الاستعمارية الغربية تدعم أطراف على حساب أطراف, وهذه القوى الاستعمارية مصالحها متضاربة مع بعضها البعض, وكل منها يسعى لسرقة ونهب أكبر جزء من ثروات الشعب الليبي, ولازالت المليشيات المسلحة من الجماعات والتنظيمات التكفيرية الإرهابية تتمركز على الأرض هنا وهناك, لذلك حتى لو تمت الانتخابات في موعدها ستجد من يرفض نتيجتها إذا لم تأتي لصالحه, لذلك سوف تستمر الأزمة الليبية لأن القوى الإمبريالية العالمية المسيطرة على المشهد الليبي لا ترغب في الوصول لحل, فالموقف الليبي الراهن يتأرجح بين شبح التقسيم واستمرار الأزمة, اللهم بلغت اللهم فاشهد.  


د. محمد سيد أحمد

الاثنين، 6 سبتمبر 2021

الملتقى العربي يمنح الفنان علي شبانة وسام التميز

 

قام الملتقى العربي الأوللفرسان الأعمال التطوعية بالشرق الأوسط ، بمنح الفنان 《علي شبانة 》الملقب برحيق العندليب بوسام التميز نظرا لما يقدمه الفنان《 علي شبانة 》من أعمال فنية إبداعية متميزة ويذكر أنه ساهم بأحياء حفلات خيرية كثيرة من أجل إسعاد أطفال مرضى السرطان والأطفال الأيتام ولم يترك ذكري وطنية إلا وقدم فيها العديد من الأغاني التى تشحن الهمم الوطنية وتنمي حب الوطن بداخل الجيل الصاعد.

 


بالإضافة إلى مشاركته بالأغاني الوطنية التى يقدمها كنوع من التعزيز للبلاد العربية الشقيقة التى تمر بمشكلات بسبب الحروب ضد الإرهاب .

ويذكر للفنان علي شبانة مواقف تطوعية كثيرة منها إهداء أغنية للناجحين بفلسطين الشقيقة وأغنية يا كلمتي التى قدمها عندما تم وقف الحرب الأخيرة على قطاع غزة .


كما أن للفنان علي شبانة أغاني دينية كثيرة يقدمها فى جميع الحفلات الخاصة بالمناسبات الدينية ،إلى جانب أغاني قدمها للأم منها يا ست الحبايب ولك أمي ، كما قدم أغاني رومانسية متعددة مثل مع مين هكمل مشواري وبحلم أنا وصباح الخير على عيونك وغيرها من الأغاني الراقية التى تعزز المستوى الفني المصري وتعود بنا إلى زمن الفن الجميل .


ومن الجدير بالذكر أن الفنان علي شبانة يستعيد أغاني زمن الفن الجميل ويغنيها بصوته العذب كما أن لديه مبادرة خاصة باحياء الأغنية العربية والتى تهدف إلى الحفاظ على دور مصر الريادي لدعم الفن والثقافة العربية والمحافظة على التراث .

إنطلاق صرح ثقافي عراقي بالقاهرة

 

سها البغدادي محمود أبو بكر 
ستظل مصر الدولة الحاضنة لكل العرب وسيظل دورها الريادى للحفاظ على هويتنا العربية وثقافتنا وفننا العربي الأصيل محور اهتمام المعنيين بتنشيط دور الثقافة والفن بمصر . 

العراق تعود من جديد كقلعة ثقافية شامخة 
 فى ظل التغيرات الاخيرة نجد ان العراق ودورها الثقافى يتجلى من جديد ليشع على العالم نورا من الثقافة والعلم فمن منا يستطيع أن ينسى دور العراق فى دعم الثقافة والفن ونشر العلم وفى هذا الصدد قامت مؤسسة الباسقة العراقية  للثقافة والفنون والتنمية بإفتتاح فرع جديد لها بجمهورية مصر العربية وتهدف المؤسسة الى نشر الوعي الثقافي والفني المتميز على مستوى الوطن العربي بأكمله ويترأس المؤسسة فرع مصر المخرج هاني داوود ورئيسة مجلس إدارة المؤسسة د. سميه الناصر .


مشاركة صوت العرب 
قام الأستاذ  محمد المصري المستشار الإعلامي لمؤسسة الباسقة العراقية  فرع القاهرة بتوجيه دعوة لأسرة صحفيين《صوت العرب 》للمشاركة فى حفل إنطلاق العرس العراقي الثقافي  على أرض مصرية  .



إنطلاق فرع المؤسسة بمصر 

أنطلق أمس حفل تدشين فرع مؤسسة الباسقة العراقية للثقافة والفنون والتنمية فى جمهورية مصر العربية ويذكر أن للمؤسسة العراقية عدة فروع بعدة دول عربية 

حضر العرس الثقافى المصري العراقي  العديد من القامات الشامخة فى مصر والوطن العربي من أدباء وفنانين وشعراء وإعلاميين ورجال دولة وأصحاب مؤسسات عريقة .

 تحت رعاية العديد من المؤسسات القديرة مثل جريدة كنوز عربية برئاسة الدكتور محروس عامر رئيس مجلس إدارة الجريدة ، وجريدة تحيا مصر ، وساقية الإبداع السكندري ، وملتقى السرد العربي بمشاركة إعلامية لبوابة دار الهلال وبوابة الدولة الإخبارية وصوت العرب  .



كلمات إفتتاحية 
وقد شاركت كل مؤسسة بكلمة بهذه المناسبة الثقافية التى تجمع بين أهم حضارتين فى العالم  ، هذا إلى جانب العديد من  اللقاءات  الصحفية والإذاعية مع العديد من الشخصيات التى حضرت الحفل  والمؤثرة فعليا فى الحياة الثقافية والتى تركت بصمة حقيقية فى عالم الفن والشعر والأدب  .



فقرات فنية 
وقدم نجم الحفل المطرب على شبانة الشهير برحيق العندليب و صاحب الصوت العذب العديد من الأغاني الوطنية والدينية والرومانسية التى عادت بالحضور إلى زمن الفن الجميل  منها أغنية صورة وبالأحضان ويارب سبحانك وزى الهوى وكل كلمة حب حلوة  ،كما قدم  الفنان الموسيقار مهند الدين مقطوعة موسيقية متميزة  على أنغام العود من أجمل المقطوعات الموسيقية ، وشارك  العديد من الشعراء ببعض القصائد المتميزة هذا إلى جانب عروض الموهبين .

ويذكر أن للمؤسسة العديد من الفروع فى العديد من الدول العربية وعلى رأسها مصر وكذلك فروع فى تونس ولبنان وسوريا  والأردن .









الأحد، 5 سبتمبر 2021

عقلاء المجتمع.. أدوات السلام

 



تقرير حيدره الكازمي:


بدأ الشاب مهدي يومه كالمعتاد بقيادة سيارته الخاصة منطلقاً من قريته نحو سوق المدينة.

غير أن احداث اليوم كانت مغايرة ليوميات مهدي الذي تفاجأ بوابل من الرصاص من سلاح آلي (كلاشنكوف) وقد اخترقت سيارته في أماكن متفرقة..


كان مهدي على مقربة من الموت الذي شاهده على وقع اصوات النيران لكنه نجى بأعجوبة.

وخلال ساعات قليلة على وقع الحدث تداعت القبيلة التي ينتمي اليها مهدي من كل حدب وصوب..


وبدا التجمع القبلي كما لو انه ساحة حرب بعد ان حضر رجال القبيلة بأسلحتهم النارية ، وزاد من تعقيد الوضع انكشاف أمر الجناة الذين ينتمون لقبيلة اخرى.


هي الحرب إذاً، التي بدت شرارتها تتطاير من افواه رجال قبيلة مهدي وهم يرددون عبارات الويل والثبور  ضد القبيلة المعتدية.


وقبل ان يتوجه رجال القبيلتين لخنادقهم استعدادا لمواجهة وشيكة، تدخل العقلاء والحكماء ونجحوا في احتواء قتال قبلي وحقنوا دماء لو نزفت اولى قطراتها فلن تتوقف على المدى القريب.


لقد نجح الوسطاء والمشائخ من قبائل أخرى في وقف النزاع الذين كان يتداعى بصورة متسارعة، والذي كان له صلات بالنزاع الدائر بين اطراف الصراع في اليمن.


تبين لاحقا ان استهداف الشاب مهدي كان على طريق الخطأ بعد أن ظن الجناة انه موالي للطرف السياسي المعادي لهم، لتنتهي خلافات القبيلتين بصلح قبلي "تحكيم" برعاية زعامات قبلية وشخصيات اجتماعية.

 


ضحايا النزاعات:


تعاني اليمن العديد من المشاكل والأزمات التي أثرت على حياة المواطنين وسببت عجزاً للدولة ، وحالت دون قدرة المجتمع على التحول المدني السلمي ، و من أهم تلك المشاكل والأزمات ظاهرة الثأر أو النزاع القبلي والتي تعد من الظواهر السلبية التي لاتزال حاضرة بقوة في اغلب المناطق اليمنية، خاصة في ظل انتشار السلاح الناري الذي باتت له اسواق اكثر وراجا منذ اندلاع النزاع المسحل في اليمن قبل نحو سبعة أعوام.


حصد  الثأر أرواح المئات من اليمنيين فيما لا تتمكن الدولة اليمنية من فرض حضورها خصوصا في مناطق سيطرة القبائل وأغلبها في ريف اليمن.


وقالت لجنة شكلت مطلع العام 2004م بقرار جمهورية، للصلح ومعالجة الثارات، إن أهم أسباب ظاهرة الثأر هو انتشار الأسلحة في أوساط المجتمع اليمني حيث أشارت تقارير حينها عن انتشار 60 مليون قطعة سلاح بين اوساط اليمنيين (الرقم مرشح للزيادة في ظل  ما تشهده اليمن من نزاع مسلح)

 اللجنة قالت ايضا في تقريرها المقدم لمجلس الشورى  ان من بين الاسباب عدم وجود أجهزة أمنية وقضائية قوية تحسم في قضايا الثأر والنزاع، وضعف الوازع الديني وضعف التماسك بأعراف وتقاليد القبيلة، والتنازع على ملكية الأراضي بين القبائل والسيطرة عليها، وظاهرة انتشار المؤاخاة والرباعة ( السماح لمرتكب جريمة القتل عمداً أن ينجو من جريمته والهروب للاحتماء بقبيلة أخرى) وغيرها من الأسباب.




خمسة يمنيين يقتلون كل يوم بسبب الثأر:


وتتركز قضايا الثأر في عدد من المناطق اليمنية وفي مقدمتها محافظات مأرب وذمار وصعدة والجوف وشبوة والبيضاء وعمران و أبين.


واستمرارا لتقرير لجنة الثأر فقد  بلغت ضحايا الثأر في عام 2002م حوالي 1928 ضحية في أربع محافظات ذمار 530 قتيلا، وعمران 527 قتيلا، وصنعاء 510 قتيلا، والبيضاء 361 قتيلا، وذلك .


 ولا تتوافر احصائيات دقيقة بشأن قضايا الثأر المنتشرة خلال الأعوام الأخيرة وبالذات من بعد اندلاع الحرب والأزمة اليمنية في عام 2015م.


ولعب الثأر دوراً كبيراً في غياب التنمية والاستقرار وتفشي الأمية والجهل وهروب الأطفال من المدارس وتحول العديد من مناطق القبائل إلى مناطق نزاع وحرب راح ضحيتها الكثير من الأبرياء.




حضور موازي:


تمثل القبيلة مستوى اجتماعي يوازي حضور الدولة وتقوم بحماية وحكم مناطقها ولديها قوانين واحكام لتسيير شؤون الحياة فيها تعرف باسم (الاعراف القبلية).


وفي ظل الوضع الذي تمر به البلاد وعدم مقدرة الدولة على تطبيق النظام والقانون وصعوبة وصولها الى المناطق القبلية في الريف اليمني لحل وايقاف النزاعات والثارات القبلية؛ حيث تستمر بعض الحروب القبلية لسنوات طويلة قد تتجاوز عقود عدة، فيما تنتهي بعض تلك النزاعات والصراعات إثر تدخل أطراف أخرى لديها الأدوات المساعدة لإيجاد الحلول المناسبة لتلك القضية تعمل على تهدئة وحل النزاع.




صورة إيجابية:


وفي ظل الوضع الراهن يتصدر الصلح القبلي(التحكيم) الذي يقوم به مجموعة من الوجاهات والشخصيات القبلية بجهود ذاتية لتهدئة وحل النزاعات القبيلة، حيث يعتبر أحد الركائز التي تساعد على تعزيز السلام والسلم المجتمعي في مناطق القبائل وينقل صورة ايجابية واضحة للجميع، تؤكد أن المجتمع القبلي يرفض النزاعات والثارات؛ ويعمل على تهدئتها وحلها بشكل كامل ولو استمرت لسنوات عديدة.

حيث أن القبائل الأخرى وعبر مشائخها وزعمائها لا تقف متفرجة على المعارك المندلعة بين الأطراف القبلية وتسعى إلى وقف القتال وحل المشاكل الناجمة عن أسباب  عديدة وتنتهي الكثير منها بالحلول القبلية.


ويؤكد الشيخ أحمد عبدالله الشمعي رئيس اللجنة الأهلية في مديرية المحفد بمحافظة أبين -  على اهمية حل النزاعات والثارات بين القبائل اليمنية، والعمل على نشر ثقافة التعايش.


ويضيف الشمعي: للجنة الأهلية لمديرية المحفد اهتمامات ومجالات متعددة،  تحت شعار مصلحة المجتمع والمديرية فوق كل الانتماءات السياسية والحزبية وغيرها.


وأردف: عملنا على حل العديد من قضايا النزاعات والثارات القبلية، وساهمنا في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة ضمن المصالح المشتركة، ونجحنا في حل تلك النزاعات إما للوصول إلى حل بتراضي الأطراف أو بالتحكيم للجنة الأهلية فنأخذ الضمانات منهم وكل طرف يحضر ما معه من حجج وشهود ووثائق ويتم الإطلاع عليها؛ ووفق ذلك تصدر اللجنة الحكم وأي تخلف أو رفض من أي طرف للتوقيع و القبول بالحكم يتم الزامهم  بالضمانات؛ والحمدلله تم إنهاء وحل أكثر من 40 قضية نزاع من القضايا المعقدة التي أخذت فترة زمنية طويلة مثل حوادث القتل والاصابات ونزاع الأراضي وغيرها التي تحدث بين القبائل وفي داخل القبيلة الواحدة.



المؤمنون إخوة:


بدوره يقول الشيخ عوض احمد المنصب أحد وجاهات ومشائخ المحفد باكازم: انطلاقاً من قوله تعالى " انما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم ..."وقوله تعالى " لا خير في كثير من نجواهم الا من أمر بصدقة أو معروف أو اصلاح بين الناس..." فإن أهل الخير والصلاح ودعاة السلام ومن يسعون في حل النزاعات ودائماً نسعى بكل ما أوتينا من جهود للاصلاح بين الناس وحل القضايا العالقة بين القبائل أو حتى أبناء القبيلة الواحدة وتحكيم العقل في اخراج الناس من براثن النزاع والصراع وكثير من القضايا تم حلها جذرياً وانهاء النزاع بالتحكيم ، وبعض النزاعات تم ايقافها مؤقتا لامتصاص حدة النزاع عند الأطراف وبعدها ننتقل لمحاولات الصلح النهائي عندما نشاهد بوادر ايجابية من أطراف النزاع.


ووجه الشيخ عوض المنصب رسالة لجميع المناطق القبلية في اليمن للعمل على تعزيز دور الصلح القبلي الذي يعتبر ركيزة أساسية في بناء السلام وهو فعل ونشاط ايجابي ينقل صورة واضحة ومهمة لما يحدث في عمق القبيلة اليمنية بعد أن كثر اللغط أنها أصبحت مصدره للنزاع والثارات القبيلة.