اخبار ذات صلة

الجمعة، 14 فبراير 2020

حراك مجتمعي لإنهاء إضراب المعلمين وعودة الطلاب للمدارس في عدن



عدن_خاص : 

دشن عدد من النشطاء والاعلاميين ،مساء اليوم ، حملة وطنية مجتمعية لإنهاء إضراب المعلمين وعودة الطلاب للمدارس في العاصمة المؤقتة عدن.

وأطلق النشطاء عنوان (اوقفوا إضرابكم عن التعليم) لحملتهم التي من المقرر أن تبدأ أنشطتها خلال اليومين القادمين.

وصرح الصحفي والإعلامي "بسام البان" رئيس الحملة بأن الحملة وطنية شعبية مجتمعية ومدنية،  وليست حملة مسيسة او مدفوعة الأجر من قبل أي جهة سياسية أو حزبية.

وأفاد "البان" بأن اللجنة التحضيرية للحملة تحترم المعلمين والمعلمات وحقوقهم ولكن يبدوا أن إضراب المعلمين بعدن قد تم تسييسه واستخدامه لأهداف سياسية ، وبعيدة كل البعد عن المطالب المشروعة للمعلمين. 

ونوه إلى أن اللجنة التحضيرية والتي يشارك في عضويتها عدد من النشطاء والإعلاميين والباحثين،  ستعقد اللقاء التأسيسي يوم الإثنين بعدن.

وتحدث رئيس الحملة عن أبرز الأهداف من هذه الحملة حيث قال: من أبرز أهداف حملتنا إنهاء إضراب المعلمين وعودة الطلاب للمدارس،  وضرورة فصل التعليم عن السياسة.

وأشار إلى أن الحملة لاقت صدى وترحيب واسع من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من أولياء الأمور الذين رحبوا بالحملة وابدوا استعدادهم للمشاركة في أولى تظاهرات الحملة والتي من المقرر تنفيذها نهاية هذا الأسبوع.

ودعا الجميع للانظمام إلى المجموعة الرسمية للحملة على الواتس آب لدعم الحملة والمشاركة فيها ، من أجل عودة أبنائنا الطلاب والطالبات للمدارس.


الخميس، 13 فبراير 2020

الايادى البيضاء الجنوبية تتقدم بواجب العزاء للزميل الصحفى رامى الردفانى فى بن خاله الشهيد اوسان





يتقدم المستشار صلاح حيدرة رئيس حركة الايادى البيضاء الجنوبية وكل أعضاء الحركة للزميل الصحفى  رامي الردفاني بأحر التعازي وأصدق المواساة  ولخاله محمد فضل العطافي وأخوانه وكافة اسرتهم الكريمة وكافة أهله وذويه  با استشهاد أبنهم  اوسان محمد فضل العطافي الذي إستشهد صباح فجر   اليوم، وهو يقاتل مع رفاقة في جبهة الملاحيظ بصعدة على الحدود مع المملكة العربية السعودية. 

الشهيد أوسان محمد فضل علي العطافي هو من منتسبي القوات  الخاصة الجنوبية بقيادة القائد عادل علي بن علي المصعبي .. التي تقاتل دفاعاً عن حياظ الأمة العربية والإسلامية ضد المتمردين الحوثيين أتباع إيران سائلاً المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

الصحفي عمر بلعيد يعزي الإعلامي رامي الردفاني بإستشهاد ابن خاله في الملاحيظ



بعث الصحفي عمر بلعيد برقية عزاء ومواساه للاخ الصحفي رامي الردفاني بإستشهاد ابن خاله اوسان العطافي وهو يقاتل مع رفاقه في جبهة الملاحيظ بصعدة. 

سائلاً المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان انا لله ونا اليه راجعون

رامي الردفاني يعزي الخال محمد فضل في استشهاد أبنه أوسان في جبهة الملاحيظ



يقدم الإعلامي  رامي الردفاني أحر التعازي وأصدق المواساة  للخال محمد فضل العطافي وأخوانه وكافة اسرتهم الكريمة وكافة أهله وذويه  با استشهاد أبنهم  اوسان محمد فضل العطافي الذي إستشهد صباح فجر   اليوم، وهو يقاتل مع رفاقة في جبهة الملاحيظ بصعدة على الحدود مع المملكة العربية السعودية. 

الشهيد أوسان محمد فضل علي العطافي هو من منتسبي القوات  الخاصة الجنوبية بقيادة القائد عادل علي بن علي المصعبي .. التي تقاتل دفاعاً عن حياظ الأمة العربية والإسلامية ضد المتمردين الحوثيين أتباع إيران سائلاً المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

مدرسة 26سبتمبر بميفع بين الوعود العرقوبية والسقوط الوشيك


كتب/ناصر التميمي 

بادئ بذي بدئ أستهل مقالي هذا المتواضع الذي سأتحدث فيه عن واحدة من أقدم وأعرق المدارس في حضرموت ،إنها مدرسة( 26 سبمتبر) بميفع بنبذة تاريخية عن بدايات التعليم في المنطقة، ثم بعد ذلك سأحدث عن المأساة التي وصلت إليها هذه المدسة اليتيمة الأبوين ، حيث يعود تأسيس أول مدرسة نظامية بميفع إلى العام 1947م، إبان عهد السلطنة القعيطية ، وكانت تتكون من ثلاثة صفوف دراسية تم بناءها من مادة اللبن بمساعدة الأهالي ،ودشنت فيها الدراسة في نفس العام وسط فرحة كبيرة من قبل الأهالي إبتهاجاً بهذا الصرح العلمي ، الذي مثل أول بذرة للتعليم في المنطقة تكون أول صف دراسي فيها من حوالي 37 طالباً من مختلف مناطق ميفع واستمرت تؤدي دورها الريادي حتى مطلع السبعينات عندما تم إنشاء أول مدرسة نظامية بعد الإستقلال من مادة اللبن في منطقة (السفال) من قبل الأهالي بإشراف السلطات الحاكمة حينها ، تكونت من ثمانية صفوف دراسية مع ملحقاتها ،وأطلق عليها إسم مدرسة( الكفاح )، وإستمرت تؤدي دورها الريادي في التعليم وكانت بمثابة المدرسة المحورية الوحيدة بالمنطقة التي يأتي إليها الطلاب من قرى وأرياف ميفع لتلقي التعليم فيها ، حيث تخرج منها الآلاف من الطلاب على مدى العقود الماضية ممن هم اليوم يعملون في مؤسسات الدولة، إلا إنها اليوم تعاني الأمرين بعد أن تخلت عنها الجهات المعنية وتركت وحيدة أشبة ماتكون بفتاة يتيمة الأبوين ولم تجد من يمسح من وجهها دموع الحزن ولو حتى من باب الرحمة ، لكنه الزمن غدار وغريب جداً الذي نعيش فيه ، وأصبح من بيده السلطة لاينظر بمعيار واحد فحسب ، بل هناك مناطق تحظى بعطف وحنان المسئولين ومناطق أخرى لاتجد من يأخذ بيدها لينتشلها من براثن الحرمان.  

حظيت مدرسةً 26 سبتمبر صلاح ناصر سابقاٌ برعاية وإهتمام كبيرين من السلطات الحاكمة حينها لاسيما مكتب وزارة التربية بالمحافظة بالمحافظة ،كونها تعد من المدارس المحورية من حيث توفر البيئة التعليمية  المناسبة للتدريس ، ناهيك عن توفر الإمكانيات الأخرى الخاصة بالأنشطة المدرسية التي كانت تكتظ بها مخازن المدرسة، و التي تبعث السعادة والطمأنينةفي قلوب ونفوس الطلبة والمعلمين ،  وتلعب دور كبير في تحسين البيئة التعليمية والتربوية ، وهو ماتفتقده المدرسة في الوقت الراهن، نتيجة للتهميش  الذي طالها ومازال يمارس ضدها ، ولاندري لماذا تحارب مدارسنا ؟ ولماذا لم تحصل على نصيبها من الترميم والتأثيث الفاحش  الذي تحصلت عليه بعض المدارس في أغلب مديريات ومناطق الساحل الحضرمي ؟؟ بينما ماتزال مدارس منطقة ميفع المحرومة التي لاعمة لها ولاخالة تعاني الأمرين جراء ما مورس ضدها من إقصى وتهميش على مدى العقود الماضية،ومازال يمارس بقصد أو بغير قصد ،والشاهد على ذلك هذه المدرسة التي أصبحت مههدة بالسقوط مالم تتدخل الجهات المختصة وتسارع في إنقاذها قبل أن تقع الفأس والرأس ، ونندم حيث لاينفع الندم. 

أما اليوم كل شئ تبدل وتغير ، ولم تعد المدرسة تلك التي كانت أيام الزمن الجميل  بثوبها القشيب ورونقها الجميل ومبناها المنظم،الذي تحول مع مرورالزمن نتيجة
للإهمال المتعمد من قبل الجهات المختصة على مدى العقود الماضية ولم تلتفت إليه أسوة بغيرها من المدارس ، التي حظيت بإهتمام كبير في أغلب مناطق ساحل حضرموت من قبل الجهات المسئولة في المحافظة وتم ترميمها وصيانتها وتزويدها بالمعدات المدرسية من كراسي وقاعات خاصة للحاسوب وظلات للطابور الصباحي وهلمجرا من الدعم الغير محدود، وأصبحت مدارس مهيئة للتعليم ، أما مدرستنا التي نحن بصدد الحديث عنها في هذا المقال المتواضع الذي سنتطرق فيه بالحديث ،عن ماتعانيه مدرسة 26 سبتمبر بميفع من معاناة كبيرة من حيث غياب البنية التحتية هذا من جهة ، ومن جهة أخرى المبنى المتهالك الذي أصبح مهدد بالإنهيار في أي لحظة، مالم يتم تدارك الأمر والتدخل في أسرع وقت ممكن لتفادي حدوث كارثة لسمح الله.  

 مادفعني للكتابة عن هذه المدرسة المغلوب على أمرها التي تلقيت فيها تعليمي الإبتدائي وتعلمت فيها أبجديات القراءة والكتابة وشربت من ثديها كؤوس المعرفة والثقافة ، مارأيته بأم عيني أثناء دخولي حرم المدرسة لأمرٍ ما ،فشاهدت بعض التشققات في جدران المبنى المدرسي ناهيك عن سقوف وأعمدة بعض الصفوف المهددة بالإنهيار، نتيجة لتآكلها بسبب الأرضة، وعوامل التعرية ، ووفاءاً لها هرعت إلى منزلي مهرولاً لعلي أرد لها  الجميل ، وأمتشقت قلمي ،وبدأت أسرد هذه الكلمات والعبارات عن ماتعانيه هذه المدرسة نتيجة للإهمال الذي طالها ولم يلتفت اليها أحد ووضعت في منطقة ظل، بينما تم تأهيل عشرات المدارس في مناطق كثيرة وتركت مدرستنا بثوبها المهترئ الممزق، وهذا إن دل على شئ فإنه يدل على أن هناك تمييز مناطقي مقيت في منح المشاريع من قبل السلطات المحلية بحضرموت ، ولاتوجد أي عدالة في توزيع المشاريع الخدمية سواءًا التربوية أو الصحية وغيرها ، بل تذهب الى مناطق بعينها دون سواها ،وهذا ناتج عن سيطرة بعض مناطق حضرموت على القرار السياسي في المحافظة دون سواها من المناطق ، وهذا جعل من بيده القرار يعمل لصالح منطقته وحاشيته فقط ، بينما هناك مناطق تعاني من شبح الحرمان المزمن ولم يلتفت إليها أحد ، فإذا حاولنا أن نعطي مقارنة بين المدارس في شرق حضرموت وغربها لوجدنا بينهن بون شاسع من حيث الإهتمام الغير محدود الذي تحظى به المدريات الأخرى وبعض المدن مقارنة  بمنطقتنا التي تعاني مدارسها من غياب للإمكانيات والخدمات قلة الصفوف الدراسية ومباني بعضها هي بحاجة الى ترميم وصيانة وتأهيل أسوة بغيرها.  

وما يحز في النفس ويؤلم القلب هو الحالة الإستثنائية التي تعانيها مدرسة 26 سبتمبر لاسيما من حيث المبنى الذي أصبح غير لايق للتعليم بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، نتيجة تعرضه لتشققات وتآكل بعض سقوفه، وعندما تأتي الأمطار تتسرب الى أغلب الصفوف، ليس هذا فحسب ، فالمختبر الوحيد في المدرسة هو الآخر أصبح مهدد بالسقوط أو تلف المواد والأجهزة التي بداخله نتيجة تسرب مياه الأمطار إلى داخله، ونحن هنا نتسأل لماذا لم يتم ترميم هذا المدرسة من قبل السلطات المعنية أسوة ً بغيرها ؟ ولماذا لم يلتفت اليها حتى ولو بطرف العين ؟ ولماذا مدرسة ميفع المحورية بالذات تتعرض للتجاهل والنسيان ؟ وهل مكتب التربية بالمحافظة على علم بما تعانيه أم لا ؟؟ على مدى سنوات طويلة ونحن نسمع عن ووعود بالترميم ولم نرى شئ على أرض الواقع أبداً !! وهنا أدعو الجهات المختصة بالنظر الى هذه المدرسة ولو بطرف العين كغيرها من المدارس وإنقاذها قبل أن يقع الفأس في الرأس لقد قطعت وعود على مدى الفترات السابقة ، لكنها ذهبت كالسراب وتبخرت ولم نرى منها شئ ،وهنا نحن نتسأل لماذا تعطى لنا الوعود دون أن يلتفت لمعاناة مدرستنا من بيدهم القرار؟ مدرسة 26 سبتمبر تناديكم لإنقاذها فهل من مجيب الأيام القليلة القادمة كفيلة بالاجابة عن ماكتبناه.. اللهم إني بلغت اللهم إني بلغت.

الأربعاء، 12 فبراير 2020

رائعة وجوه على مسرح صاحبة الجلالة الخميس ٢٠٢٠/٢/٢٠




 على قدم وساق يجري العمل لإعادة رائعة العرض المسرحي المثير للجدل (  وجوه ) على خشبة مسرح نقابة الصحفيين تحت رعاية لجنة النشاط مجانا للصحفيين وأسرهم   بقيادة الكاتب الصحفي حسين الزناتي ووجه أعضاء الفرقة شكرهم لكلا من الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين والصحفى الكبير  محمد شبانه سكرتير عام النقابة على سرعة الاستجابة لعرض المسرحية للجماعة الصحفية فى بيتهم لابن من ابنائها
العرض من إنتاج فرقة الفنان والكاتب ناصرعبدالحفيظ للفنون  المستقلة وتقدم للسنة السابعة تمهيدا لتلبية عدد من الدعوات المحلية والدولية التي وجهت للفرقة التي  سبق وحصدت بنفس العرض مجموعة من الجوائز بينها جائزة مهرجان بجاية الدولي للفنون بالجزائر ، درع مهرجان دوز بتونس، تكريم مونديال الإعلام العربي، الترشح لجائزة أفضل ممثل لمهرجان المسرح العربي، إفتتاح مهرجان آفاق، وقد انطلق العرض من مسرح الهوسابير ثم مسرح الحكمة بساقية الصاوي ثم قدم تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ليقوم بجولة محلية على معظم مسارح مصر بالمدن الساحلية والصعيد من بينها محافظات القاهرة والجيزة والفيوم وأسوان و مطروح كما قدم تحت رعاية العديد من المؤسسات الخاصة قدم تحت رعاية العديد من المؤسسات الخاصة آخرها مؤسسة صحيفة المصري الوطني ورئيس مجلس إدارتها الشاعر عصام بطاح  ( المعبراتي ) 

   ويعد عرض نقابة الصحفيين  هو العرض الأول الذي تبدأ به  انطلاقة عروض السنة السابعة للفرقة  والذي أختير له الخميس المقبل الموافق َ ٢٠٢٠/٢/٢٠  والجمعة 
 العرض يناقش التفكك الأسرى في إطار إجتماعي كوميدي إستعراضي ويرصد  محطات حياة عامل دهانات من الطفولة للكهولة وعلاقته بالشخصات المؤثرة في حياته ليكشف قبح الوجوه المتحوله في حياتنا ويتناول الأقنعة التي يرتديها البعض  وأثرها على الحياة بطريقة  إيجابية مبهجة تدفع المتلقي لضرورة البحث عن إمتلاك أدوات لتلوين الحياه بالأمل  والطموح واستدعاء الطاقات الايجابية لمواجهة التفكك الأسرى وإنكسارات الحياة
 العرض مأخوذ عن قصة الروائي الكبير  أحمد يوسف عقيلة تأليف فتحي القابسي وإخراج المخرج  الكبير الراحل شرح البال عبدالهادي  موسيقى أمير العراقي إستعراضات الباليرينا  هدير الحامي  سينوغرافيا  وتصميم عرائس  محمد فوزي بكار يشارك بطولته محمد عاشور، ياسمين صادق، آيات محمود ، هنادي المليجي، عبدالرحمن أبوسعدة، يارا حامد ، شريف صبري، عبدالرحمن حمدي، ميار المليجي ، احمد الحامي  مساعد إخراج  محمد عبدالخالق تنفيذ إخراج  أسماء عفيفى

الحراك الثوري يقر تدشين ترتيب هيكلة خمس مديريات بشبوه


عتق / خاص 
عقد امس بمدينة عتق محافظة شبوه اجتماعا للهيئة القيادية لمجلس الحراك الثوري بمحافظة شبوه برئاسة الاستاذ سالم حسين الخضر رئيس المجلس بالمحافظة للوقوف امام خطة تدشين ترتيب هيكلة خمس مديريات بالمحافظة (( عين، الدهر، الطلح، عسيلان، رضوم )) استكمالا لترتيب المجلس في كافة مديريات المحافظة ومراكزها .
حضر اللقاء الاساتذة حسين عوض بامدوخ
عضو هيئة الرئاسه
وعبدالله الجنيدي
رئيس الدائرة السياسيه
الأستاذ / خميس محمد بادخن أمين سر المجلس
وفهد محمد الديولي
رئيس مجلس مديرية نصاب والوفد المرافق له
وعلي بن علي بن فهيد
رئيس مجلس مديرية عسيلان والوفد المرافق له وقاسم بن مساعد
رئيس مجلس مديرية عرماء وعمر صالح باشريان رئيس مجلس مديرية دهر وعبد الغني هادي صالح العياشي
رئيس مجلس مديرية عين وخميس أحمد يسلم باجحاو رئيس مجلس مديرية الطلح ومحسن محمد البابكري رئيس مجلس مديرية حبان
وعلي عمر عبدالله بامعبد
نائب رئيس مجلس مديرية رضوم وعواد محمد عبد السلام
نائب رئيس مجلس مديرية الصعيد
ومهدي لحول رئيس الدائره الماليه وعلي احمد لسودي رئيس الدائره التنظيمية وإسماعيل مهدي باحاج
رئيس الدائرة الإعلامية
و وفد من دائرة المرأة برئاسة رئيسة دائرة المرأة في المحافظة
ودائرة المرأة في مديرية نصاب وأعضاء من قيادة المحافظة .
وابتداء الإجتماع بكلمة ترحيب للأخ رئيس المجلس في شبوه
الأستاذ سالم حسين الخضر معرباً عن شكره وترحيبه بالحاضرين ومدى إستجابتهم لحضور هذا الإجتماع المهم رغم الصعاب التي تعيشها المحافظه وتنقل بعض الممثلين لبعض المديريات من أماكن بعيدة وحث الجميع على التفاني والعمل بجهد من أجل ألمجلس وتحدي الصعاب، في كل ظرف وعدم اليأس، في جعل ألمجلس هو الحاضنة الأولى للمجتمع الجنوبي، كما شكر الأستاذ سالم حسين رئيس المجلس الدائرة النسوية الحاضرة وعزمها على الحضور ومشاركتها الفعالة في العمل على تمثيل ألمجلس وخص بالشكر حضور عضو الهيئة الرئاسية الأستاذ حسين عوض .
وتخلل اللقاء كلمة لعضو هيئة الرئاسة الأستاذ حسين عوض بامدوخ وإليكم أبرز ما جا فيها : 
نجدد شكرنا لكل من حضر ونشد على اياديكم في العمل معا لإبراز ألمجلس وتفعيله على أكمل وجه، والعمل وفق انظمته وبرنامجه، وعدم التهاون والتكاسل في اداء المهام الموكلة لكل عضو ونحن بدورنا سوف نقف مع جميع المجالس ورؤسائها في المديريات ونقدم لهم كل ما نستطيع لتمثيل ألمجلس في الأوساط الإجتماعية خير تمثيل كما طالب الأستاذ حسين عوض
الجميع بعدم الالتفات لأخطاء المكونات والأحزاب الجنوبية الأخرى ومواقف دول التحالف ونوه ان كل من يوافق منهجه ومساره إرادة الشعب ورؤية ألمجلس هو شريك لنا في هذا المسعى الذي نصبو  إليه وكل من انتهج مسار منحرف عن قضية الجنوب وشعبه لا يمثلنا ولا يمثل الشعب بكل الأحوال .
وتخلل كلمة الأستاذ حسين عوض تعقيبات منه على بعض الاقتراحات والأراء من بعض الأعضاء الحاضرين مرحباً بمداخلات الحاضرين ومحاولة العمل على تلبية كل ماهو في صالح المجلس قدر الإمكان .
كما القى الاستاذ عبدالله الجنيدي رئيس الدائرة السياسية كلمة
تطرق فيها حول
نهج وسبل العمل الثوري للمجلس والحث على تفعيل النشاطات الإجتماعية والإنخراط في المجتمع والتعريف بالمجلس ومشاركة الناس في حياتهم اليومية وتفعيل المبادرات الإنسانيه والاجتماعيه والمساعدة في حل القضايا وترك بصمة وانطباع جيد لدى العامة
حول ألمجلس واهدافه ومبتغاه .
وفي الأخير تقدم ألمجلس واعضائه بالشكر الجزيل للأخ / شلال أحمد بريك عضو المحافظه على مساهماته في التشاور والتنسيق لتفعيل مجالس مديريتي : الدهر ، والطلح
والجهد المبذول منه في خدمة ألمجلس والوصول به للمكانة المستحقة له
كذلك تقدم المجلس واعضائه بالشكر والتقدير
للأخ / أحمد علي مشفر
نائب رئيس ألمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير وإستقلال الجنوب م/شبوه
على كل الجهود المبذوله منه في التنظيم والإعداد وخدمته للمجلس وحرصه الشديد على إظهار ألمجلس بأفضل صورة وسعيه لخدمة جميع الأعضاء وإثراء ألمجلس بالطرح الجيد والبنّاء .
كما شكر ألمجلس واعضائه الأخ القائد مسفر الحارثي على المشاركة والتنسيق مع الاخ رئيس المجلس سالم حسين الخضر في ترتيب مجلس مديريتي عسيلان وعين .
ورفع الحاضرون كل ايات التقدير للاستاذ فؤاد راشد رئيس المجلس الاعلى للحراك الثوري على مواقفه الوطنية لتعزيز دور المجلس والثبات على نهج الشهداء وعدم التفريط .
واقر الحاضرون في ختام الاجتماع تدشين العمل في ترتيب هيكلة مجالس الحراك الثوري في خمس مديريات استكمالا للخطة التنظيمية بالمحافظة .

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

تكريم المصور الصحفى أمير ماهر فى عيد الشرطة المصرية


القاهرة /خاص:

شهد دار الهيئة الهندسية احتفالا كبيرا بعيد الشرطة المصرية  ، وتم الحفل برعاية الأكاديمية العربية للعلوم الأمنية  بالتعاون مع الحركة الوطنية بحضور مجموعة كبيرة من رجال الأمن المصرى ومجموعة من السياسيين ووسائل الاعلام  

وقد تم تكريم المصور  الصحفي المصرية أمير ماهر   نظرا لجهوده من اجل انجاح حفل عيد الشرطة  




اسماء السادة المكرمين فى احتفال يوم الولاء لابطال الشرطة المصرية



لواء دكتور/ مصطفى رجائى عبدالفتاح

لواء دكتور/ محمد عشماوى

لواء دكتور / اشرف النحاس

لواء دكتور/ عادل حسن عبدالعليم

لواء دكتور/ رفعت محمد البسيونى

لواء دكتور/ أشرف صابر كامل

لواء دكتور/ محمد حسين عبدالقوى

لواء دكتور/ احمد عاصم عبدالفتاح

لواء / هشام عبدالعاطى

لواء دكتور/ عبدالسلام كمال

لواء/ وليد السيسى

لواء / شريف قضب

لواء / محسن راضى

اللواء / رؤوف السيد على

اللواء مرحوم / خالد القاضى

العميد/ ياسر العدوى

العميد/ هشام فؤاد

المقدم/ محمد سامح الحسينى

المقدم/ نور الشيخ

المقدم/ محمد يحيى عزمى

الشهيد مقدم / اسلام مشهور

أ.د. الشيخ سعيد عامر

الشيخ / عاشور مبروك عبدالمنعم

القس / كاراس لمعى سلامة

المصور الصحفى / امير ماهر 

الاعلامية / سها البغدادى 

الاعلامى/ مازن الشاذلى

المستشار / مدحت نبيل

الاعلامي /خالد العوام 

الاعلامى/ احمد خطاب

المقاومة هى الحل في مواجهة صفقة القرن !!



بقلم / د. محمد سيد أحمد
لم  يكن إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن تفاصيل صفقة القرن, هو العدوان الأول الذى استهدف فلسطين العربية كما أكدنا في مقال الأسبوع الماضي, فمنذ ما يزيد على مائة عام وفي 1917 كانت هذه الأرض العربية المنكوبة موعودة بالمنح للعدو الصهيونى, من خلال بريطانيا التي كانت تحتل جزء كبير من وطننا العربي ومنه فلسطين العربية, حيث أرسل آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا فى حكومة ديفيد لويد جورج فى ذلك الوقت رسالة الى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد أحد أهم الأثرياء اليهود البريطانيين يشير فيها الى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومى لليهود فى فلسطين.

وللحقيقة لم يكن روتشيلد مقتنعا بمسألة الوطن القومى لليهود عند بدايتها علي يد " هرتزل ", ولكن أمران حدثا غيرا من توجه آل روتشيلد, أولا : هجرة مجموعات كبيرة من اليهود الى أوروبا, ورفضت الاندماج فى مجتمعاتها الجديدة, وهو ما أدى الى بروز بعض المشكلات تجاه اليهود, بل وبين اليهود أنفسهم, فكان لابد من حل لدفع هذه المجموعات اليهودية بعيدا عن مناطق المصالح الاستثمارية لآل روتشيلد. وثانيا : ظهور التقرير النهائي لمؤتمرات الدول الاستعمارية الكبرى فى عام 1907, والذى يقرر أن منطقة شمال أفريقيا وشرق البحر المتوسط هى الوريث المحتمل للحضارة الغربية الحديثة, لكن هذه المنطقة تتسم بالعداء للحضارة الغربية, لذلك يجب العمل على تقسيمها, وعدم نقل التكنولوجيا الحديثة إليها, وإثارة العداوة بين طوائفها, وزرع جسم غريب عنها يفصل بين شرق البحر المتوسط والشمال الافريقي, ومن هذا البند الأخير, ظهرت فائدة إقامة دولة يهودية بفلسطين, وهو الأمر الذى استثمره دعاة الصهيونية, وعلى ذلك تبني آل روتشيلد هذا الأمر, حيث وجدوا فيه حلا مثاليا لمشاكل يهود أوروبا.

ثم جاء العدوان الأول فى ظل عجز عربي واضح حيث كان الوطن العربي مقسم بين القوى الاستعمارية الكبري فى العالم فى ذلك الوقت ( بريطانيا – فرنسا ), لذلك عندما أعلنت بريطانيا إنهاء انتدابها على فلسطين فى عام 1948 وغادرت قواتها, أصدرت الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية وكان بالطبع عدوانا جديدا على الأرض والشعب العربي الفلسطينى, وهنا عارضت الدول العربية التى كانت ما تزال محتلة القرار وجهزت نفسها لدخول الحرب لطرد العصابات الصهيونية المسلحة من الأرض الفلسطينية المغتصبة وكانت النتيجة هزيمة ساحقة للجيوش العربية بعد خيانات عربية من قبل بعض الأنظمة الرجعية فى ذلك الوقت وهو ما يعنى قمة العجز العربى.

وبعد النكبة بدأت الدول العربية المحتلة فى الحصول على استقلالها تباعا, وفى تلك الأثناء برز اسم الزعيم جمال عبد الناصر ذلك القائد الذى شارك فى حرب فلسطين واستقر فى وجدانه أن العدو الصهيونى هو عدونا الأول لذلك جعل قضية فلسطين هى القضية المركزية لمشروعه القومى العربي, وبدأ فى السعى لتوحيد الصف العربي والاستعداد لمواجهة العدو الصهيونى, لكن وللآسف الشديد تلقى طعنات غادرة من الرجعية العربية مما أدى الى حدوث نكسة 1967 واكتسب العدو الصهيونى أرض جديدة ليس فقط فى فلسطين بل فى مصر وسورية والأردن, وهو ما عبر عن العجز العربي فى مواجهة العدو الصهيونى.

واستمر الصراع العربي – الصهيونى وقرر جمال عبد الناصر إزالة آثار العدوان وبدء حرب الاستنزاف التى كبدت العدو الصهيونى خسائر باهظة, حاول العدو عقد صلح ومهادنة مع عبد الناصر لكنه رفض وأعلن أنه لا صلح ولا تفاوض ولا اعتراف, وأن ما أوخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة, وفى لحظة حاسمة توحدت الإرادة العربية فى مواجهة العدو الصهيونى فى حرب أكتوبر / تشرين أول 1973 وكان الانتصار على العدو عسكريا, لكن حتى هذه اللحظة لم يستطع العرب استثمارها, حيث تدخل العدو الأمريكى على الخط وأقنع الرئيس السادات بمعاهدة سلام مزعوم 1978 أعاد العرب لحالة العجز مرة أخرى, حيث تبعها تنازلات وهزائم متتالية أمام العدو الصهيونى, فقبلت فلسطين بتوقيع اتفاقية أوسلو مع العدو الصهيونى فى 1993, ثم تبعتها الأردن باتفاقية وادى عربة 1994, وهو ما عبر عن عجز عربي عن مواجهة العدو الصهيونى.

ولم يكسر هذا العجز العربي غير صواريخ المقاومة اللبنانية التى أجبرت العدو الصهيونى على الانسحاب من الجنوب اللبنانى عام 2000, ثم هزيمته فى حرب تموز 2006 تلك الحرب التى استمرت 34 يوم اضطر العدو الصهيونى بعدها من الانسحاب بعد أن تكبد خسائر كبيرة بسلاح المقاومة, ومنذ ذلك التاريخ والعدو الصهيونى يعمل ألف حساب للمقاومة العربية اللبنانية.

ومع انطلاق موجة الربيع العربي المزعوم ظن العدو الصهيوني أن الطريق قد أصبح مفروشا أمامه بالورد بعد انشغال محور المقاومة بمكافحة الإرهاب والتصدي لمشروع الشرق الأوسط الكبير, لذلك بدأ في التطبيق الفعلي لصفقة القرن المزعومة عبر تهويد القدس ثم إعلانها عاصمة أبدية للكيان الصهيوني, ثم الإعلان عن ضم الجولان للكيان, وأخيرا الإعلان الرسمي عن صفقة القرن, وبالطبع تم ذلك في إطار عجز وشلل عربي تام, لكن ما لم يعمل حسابه العدو الصهيوني هو نمو واتساع دائرة محور المقاومة بشكل غير مسبوق في سورية ولبنان والعراق واليمن.

 وخلال الأيام الماضية تمكن أحد رموز المقاومة أن يمسح بكرامة العدو الصهيوني الأرض, وهو الأسير العربي السوري في سجون الاحتلال صدقي سليمان المقت الذي لقن العدو درسا في الصمود والتحدي والمقاومة, ففي 28 نوفمبر الماضي حضر إليه داخل محبسه مندوب عسكري روسي مع مندوبين من سلطة الاحتلال الصهيوني, وتحدثوا إليه بأنه تقرر الإفراج عنه بعد تدخل الرئيس بشار الأسد لدى الرئيس بوتين لمخاطبة المحتل الصهيوني للإفراج عنه, وبناءً عليه سيخرج إلى دمشق لمدة عشرين عاما, يمكنه بعد خمسة سنوات أن يأخذ تصريحا من المحتل الصهيوني بالعودة للجولان, فكان رد صدقي الفوري القاطع رفض الخروج بشروط العدو, وفي التاسع من يناير الماضي جاء مندوب كيان الاحتلال ليعلن الإفراج عن صدقي دون شرط أو قيد, ليعود صدقي إلى بيته وأهله في الجولان العربي المحتل, ليواصل رحلة نضاله ومقاومته للعدو الصهيوني, لذلك نؤكد وعبر كل تاريخ الصراع مع هذا العدو أن المقاومة هى الحل الوحيد في مواجهة صفقة القرن, وتحرير كامل التراب العربي المحتل, اللهم بلغت اللهم فاشهد.  

الاثنين، 10 فبراير 2020

المرقشى يلتقى بشخصيات عسكرية وسياسية هامة

التقي  الرئيس الفخري لهئيه الوفاق الجنوبي الجنوبي عميد الأسرى الجنوبيين أحمد عمر العبادي المرقشي  ومعه العميد ركن عبدالكريم قاسم شائف العيسائي الدائره العلاميه للهئيه الوفاق الجنوبي الجنوبي. مساء اليوم الاثنين الموافق 10/2/2020.  بشخصيات وقيادات عسكريه لشرح ما تقوم به هئيه الوفاق في الجلوس مع جميع المكونات ولاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والقيادات العسكريه والسلطات المحليه والمشائخ والشخصيات الاجتماعيه والجمعيات والنقابات وكل فئات الشعب الجنوبى  من اجل وحده الصف الجنوبي ووذلك للتحضير من أجل عقد لقاء الوطني الذي يجمع كل تلك المسميات في اطار وحدة  الصف الذي يخدم الشعب وتطلعات شعب الجنوب  في التحرير والاستقلال واستعاده الدوله وكان لقاء القائد المرقشى  اليوم بشخصيات قياديه في القوات المسلحه ومنهم  الفريق ركن  سيف صالح البقيري نائب رئيس هئيه الاركان العامه لشؤن الفنيه واللواء ركن احمد البصر سالم اركان حرب المنطقه الرابعه الامين العام  للهئيه الشعبيه والعميد ركن فضل طهشه قائداللواء ٢٠١ والعميد ركن ناصر علي هادي مدير مكافحه الارهاب في وزاره الداخليه والعميد عبدالله زيد قائد اللواء الشهيد احمد سيف والعميد الصحفي علي منصور مقراط رئيس صحيفه الجيش و عدد اخر من الحضور لايسعنا ذكر اسمائهم وتم مناقشه كل القضايا التي تهم الوطن وقد طرح عميد لاسرى  بعض القضايا وتحركات هيئة الوفاق من اجل لم  الشمل وعقد لقاء لكل المكونات والاحزاب والمشائخ والاعيان والسلاطين والسلطه المحليه ومنظمات المجتمع المدني وكل اطياف الجنوب من المهره الي باب المندب والذي يخدم كل ابناء الجنوب ومواجهه كل التآمر علي ارض الجنوب  وشعبه وقد ابدي الحضور استعدادهم ومشاركتهم وقد نال ارتياح الحضور كل ما تقوم به هيئة  الوفاق الجنوبي والجميع داعم لهذه الخطوة الطيبة ورجال الهئيه الطيبين  الذين يعملوا دون كلل وبدون اي دعم اومساعدة من اي جهة لكون الهئيه تعمل بالجهود التطوعية  والهيئة  مستقله لاتنتمي لاي حزب اوتنظيم  وبهذا سوف تواصل اللقاءات  كل يوم حتي يتم التحضير وتجهيز اليوم النهائي لعقد الاجتماع او المؤتمر الجنوبي الجنوبي الموسع الذي يضم كل القيادات والشخصيات الوطنيه والذين تم اقصاءهم من عام ٦٧ حتي يومنا هذا وطرح رؤيه هيئة الوفاق وتقديم الملاحظات والاراء  من كل الحضور وتكون وثيقه عمل يتم التوافق عليها لبناء الوطن واستعادة الدوله الجنوبية  وتطوير التعليم والحفاظ علي الارض والانسان  وبناء مؤسسات الدوله العسكريه والمدنيه والادارية  وسبتم تشكل خليه نحل واحده من اجل البناء

تظاهرة حاشدة بعدن احتجاجا على قيام متنفذين بالبسط على منزل الرئيس الأسبق علي ناصر محمد



عدن_بسام البان : 

نظم عدد كبير من النشطاء السياسيين والرياضيين وحشد من المواطنين ،صباح اليوم، وقفة احتجاجية ضد البسط على منزل الرئيس الأسبق علي ناصر محمد.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية، جمع غفير من القيادات والشخصيات الوطنية والإعلاميين وعدد من المواطنين ومنظمات المجتمع المدني ، معلنين تضامنهم مع الرئيس علي ناصر محمد جراء البسط على منزله الواقع في منطقة التواهي.

وعبر المشاركين في الوقفة عن رفضهم للاعتداءات والبسط على ممتلكات الهامات الوطنية أمثال الرئيس الأسبق علي ناصر محمد.

وصرح الاخ هشام الحاج رئيس الحملة الشعبية التضامنية، بأن هذه الوقفة تأتي ضمن أنشطتنا المجتمعية للتضامن مع الهامات الوطنية التي تتعرض ممتلكاتها للنهب والسلب والبسط من قبل متنفذين بعدن. 

وكان للدكتور عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية حضور لافت في الوقفة الاحتجاجية الثانية،  حيث شارك الدكتور بالوقفة الأولى أيضا وألقى كلمة هامة ، عبر فيها عن رفضه لأي عمليات بسط على تطال ممتلكات الهامات الوطنية والمواطنين البسطاء ، مشيرا إلى أن مثل هذه الأعمال يرفضها الشارع الجنوبي وهي مسيئة لعادات وتقاليد أبناء الشعب الجنوبي الصامد .

ونوه الدكتور السقاف بأنهم يدينون مثل هذه الأعمال وسيعملون جاهدين من أجل إخراج من قاموا بالبسط على منزل المناضل والرئيس السابق علي ناصر محمد. 

من جهته قال الإعلامي البارز نجيب يابلي بأن مشاركته اليوم تأتي وفاء وعرفان للرئيس الأسبق علي ناصر محمد ورفضا لعملية البسط التي تعرض لها منزله.

وأضاف بأن جميع رواد منتديات اليابلي بمديرية الشيخ عثمان يدينون هذا العمل الجبان الذي يضر بالنسيج الجنوبي ويسيئ لمبدأ التصالح والتسامح الجنوبي.

حضر الوقفة الاحتجاجية الأخ محمد اليزيدي وكيل محافظة لحج.

الأحد، 9 فبراير 2020

عودة خدمة الاتصالات لشركة (ًًMTN) بعد انقطاعها عن مديرية حبيل جبر.



حبيل جبر / رامي الردفاني.

شهدت مديرية حبيل جبر - ردفان ،بمحافظة  لحج فجر اليوم الاثنين 10 فبراير 2020م ، عودة خدمة الاتصالات للهاتف المحمول الخاصة بشركة (MTN) , بعد انقطاعة دام لليومين.

وعبر المواطنين بمديرية حبيل جبر .. عن ارتياحهم الشديد جراء عودة خدمة الاتصالات للهاتف المحمول الخاصة بشركة (MTN), بعد استيائهم من انقطاعها ، لكون تعتبر خدمة الاتصالات من الاشياء الهامة لحياة المواطنين اليومية.

تكريم العميد هشام فؤاد مدير ادارة تدريب طره بقطاع السجون



سها البغدادى 

أقيم حفل كبير للاحتفال بعيد الشرطة المصرية جمع كل أطياف المصريين  بدار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أول أمس ، وقد حضره  مجموعة كبيرة من رجال الأمن البواسل  ومجموعة من السياسيين و رجال الدين ومجموعة من وسائل الاعلام المختلفة  وقد تم الحفل برعاية الاكاديمية العربية للعلوم الامنية بالتعاون مع حزب الحركة الوطنية واليوم قامت الدكتورة حنان الشاذلى بتكريم العميد هشام فؤاد مدير ادارة تدريب طره بقطاع السجون 
 كما تم تكريم  مجموعة كبيرة من رجال الامن البواسل خلال الحفل  الذين قدموا العديد من التضحيات فى سبيل اعلاء كلمة الوطن والذين استطاعوا دحر المؤامرة ، كما تم تكريم بعض اسر الشهداء وسيظل شهداء مصر يعيشون معنا بكل مناسبة تجمع بين الشعب والشرطة  ولن ننساهم ابدا .