اخبار ذات صلة

الاثنين، 18 أكتوبر 2021

بعد إتهامها بالتجسس .. روسيا تعلق عملها بحلف الأطلسي

 


بعد إتهام أفراد البعثة الروسية بتهمة التجسس وسحب أوراق إعتمادهم  ،أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، تعليق عمل بعثتها لدى «حلف شمال الأطلسي» وإغلاق «مكتب الارتباط» التابع لـ«الحلف» في موسكو بعد سحب أوراق اعتماد ثمانية مندوبين روس لدى «الحلف» بتهمة التجسس.

ووفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية ،قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: «إثر بعض الإجراءات التي اتخذها حلف شمال الأطلسي، لم تعد الظروف الأساسية لعمل مشترك متوافرة بعدما تم سحب أوراق اعتماد المندوبين الروس لدى الحلف »، موضحاً أن هذه القرارات سيبدأ تطبيقها في الأول من نوفمبر المقبل. 

أجل غير مسمى 

ومن ثم ستعلق روسيا إلى أجل غير مسمى عمل بعثتها في بروكسل لدى «الحلف الأطلسي» وكذلك «مكتب الارتباط» القائم بالسفارة البلجيكية في موسكو والذي يتولى التنسيق بين «الحلف» في بروكسل ووزارة الدفاع الروسية.

وأعلن لافروف أيضاً: «وقف أنشطة مكتب الإعلام التابع لـ حلف الأطلسي» الذي يحدد الحلف مهمته «بتحسين الاطلاع والتفاهم المتبادلين».

اتهامات بالتجسس

ويأتي ذلك بعد اتهامات بالتجسس. ففي مطلع أكتوبر الجاري فقد أعلن «حلف الأطلسي» سحب أوراق اعتماد ثمانية أعضاء من البعثة الروسية في بروكسل بتهمة أنهم «عملاء للاستخبارات الروسية غير معلنين».


أنشطة مسيئة 

وفى سياق أخر ،فقد وجهت أصابع الاتهام إلى روسيا في «أنشطة مسيئة» متزايدة في أوروبا؛ بحسب الأمين العام لـ«حلف شمال الأطلسي» ينس ستولتنبرج. وكان الحلف قد قرر في مارس  2018 سحب أوراق اعتماد سبعة أعضاء من البعثة الروسية وطردهم من بلجيكا إثر تسميم العميل الروسي السابق سيرجى سكريبال وابنته في بريطانيا.

أعضاء أفراد البعثة الروسية 

وخفض عدد أوراق اعتماد أعضاء البعثة الروسية في بروكسل آنذاك من 30 إلى 20. وفي 7 أكتوبر 2021؛ خفض هذا العدد ليصل إلى 10.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق