اخبار ذات صلة

الخميس، 4 أبريل 2019

تعرف على شخصية أبلة فضيلة صاحبة أشهر برنامج للأطفال





❤🌿 في مثل هذا اليوم ٤ ابريل ١٩٢٩ ميلاد الاذاعية الجميلة " ابلة فضيلة" ...

"ياولاد يا ولاد ... تعالوا تعالوا علشان نسمع ابله فضيله راح تحكيلنا حكايه جميله و تسلينا و تهنينا و تذيع لينا كمان اسامينا ابله..ابله فضييله"

"ابلة فضيلة "، "غنوة و حدوتة " تربينا جميعا على هذا الصوت الدافيء الحنون ، تعلمنا الكثير و الكثير من المعاني الجميلة من خلال ما قدمته لنا من اجمل الحواديت ، و استمتعنا بأغاني الاطفال الحلوة العذبة و التي تقدم بعد الحدوتة مباشرة في برنامجها الرائع المتميز .. لنتعرف اكثر على "ابلة فضيلة" .

أبلة فضيلة ... اسمها الحقيقي فضيلة توفيق من مواليد 4 أبريل1929 و هي شقيقة الفنانة محسنة توفيق ، ابلة فضيلة هي اشهر من قدم برامج الأطفال في الاذاعة المصرية ، تخرجت من كلية الحقوق وتتلمذت علي يد بابا شارو . عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي.

الاذاعية فضيلة توفيق لها من الاخوة ثلاث بنات وولد ووالدتها سيدة تركية و كانت ابلة فضيلة في طفولتها تجمع الأطفال من جيرانها و تروي لهم القصص والحكايات . تعلمت ابلة فضيلة في مدرسة الأميرة فريال وكانت في نفس المدرسة الملكة ناريمان التي تزوجها الملك فاروق فيما بعد وأيضا كانت فاتن حمامة زميلتها وكان والد "ابلة فضيلة"سكرتير المدرسة .

و كان من دفعة الاذاعية الجميلة بكلية الحقوق ، الدكتور أسامة الباز والدكتور عاطف صدقي والدكتور فتحي سرور .

في عام 1953 قابلت ابلة فضيلة الرائد الإذاعي بابا شارو وقالت له ابلة فضيلة انها تتمنى أن تعمل مذيعة للأطفال فاخبرها أنه يتولى هذا العمل وحده ، لكن بعد ذلك تم تعيينها بالإذاعة وكانت تقرأ النشرة وتعلمت من حسنى الحديدي كيف تقف وراء الميكرفون ومن يوسف الحطاب التمثيل ، في عام 1959 تحقق حلمها حيث أنتقل بابا شارو للعمل في التليفزيون ومن هنا عملت في برامج الأطفال .

وعن برنامجها غنوة وحدوتةفقد حل كل من نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى ضيوفا على برنامجها . و لما قامت ابلة فضيلة باستضافة الموسيقار محمد عبد الوهاب ، و طلبت منه أن يغني ( ست الحبايب ) فقال : لقد غنتها فايزة أحمد بصورة رائعة .. وبعد إلحاح من الأطفال غنى على عوده ( ست الحبايب ) وكان يود ألا تُسجل بصوته .
كل عام و الاذاعية الجميلة بخير و عيد ميلاد سعيد "ابلة فضيلة" .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق