اخبار ذات صلة

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023

‏تقييم للحرب فى غزة من محرر الشؤون الدولية في الـ"BBC"‏


 ‏تقييم للحرب من محرر الشؤون الدولية في الـ"BBC"،‏"جيريمي بوين" الذي يتابع المشهد من جانب الاحتلال، وتم نشره قبل ساعات قليلة.. 


يقول:

لا أعتقد أن القوات الإسرائيلية تمكنت من التقدم بالقدر الذي تريده.


‏من الصعب أن نكون دقيقين من هذا الجانب من الحدود، لأننا غير قادرين على تقديم تقارير من داخل غزة، ولكن عندما كان فريقنا يقود سيارته إلى تل أبيب أمس، شهدنا خوفاً ورعباً حقيقيين على الطريق السريع عندما جاء صاروخ من غزة.


‏أُطلقت صفارات الإنذار، وتم تفعيل نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ، وانحرف الناس إلى التوقف، وقفزوا من سياراتهم وركضوا للاختباء. كما وقعت حوادث مرور عندما اصطدمت السيارات ببعضها البعض خلال هذه الفوضى.


‏وعلى جانب غزة، تقاتل القوات الإسرائيلية بضراوة في خان يونس ولا تزال تقاتل في الشمال بالقرب من مدينة غزة. ولم تسيطر إسرائيل بعد على تلك المناطق. وهكذا، بينما تدعي إسرائيل أنها تقتل العديد من مقاتلي حماس، فإنهم لا يزالون يخرجون من أنفاقهم ويستهدفون الجنود الإسرائيليين، ويتم نشر أسماء جنود الاحتياط الذين قُتلوا.


‏إذاً كيف نقيس ما إذا كانت حماس قد هزمت؟


‏لا يزال لدى حماس تسلسل قيادي ولا يمكن لإسرائيل أن تدعي أنها قد قامت بأسر قادة حماس الرئيسيين أو بقتلهم، إذ لم يتم اعتقال أي من الأسماء الثلاثة الموجودة في قائمتها المخصصة للذين يجب اعتقالهم.


‏وفيما يمكن لحماس إطلاق الصواريخ على إسرائيل - مما تسبب في نوع من الذعر الحقيقي الذي شهدْته بالأمس - حسناً، أعتقد أنهم (حماس) ما زالوا مستمرين، وهذا أمر كانت إسرائيل تأمل في هذه المرحلة ألا يكون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق