اخبار ذات صلة

الجمعة، 27 يناير 2023

فى ذكرى البحرية الجنوبية ..العميد عبد الكريم الجعوف يكتب ...


 الخامس من ديسمبر من كل عام يصادف تأسيس القوى البحريه الجنوبيه ، واصبح عيد القوة البحريه ، والذي نحتفي فيه لهذا العام  الثالثة  51 لتأسيسها ، وبهذه المناسبه نتقدم بالتهاني القلبيه الحاره إلى جنود وصف ضباط وضباط منتسبي هذه المؤسسه التي شكلة وتشكل أحد الأصناف الرئيسيه للقوات المسلحه ، كما نترحم على الشهداء ومن فقدناهم من رفاقنا في هذه المؤسسه.

كما نهني قيادتنا السياسيه والعسكريه الممثله بالقائد الاعلى للقوات المسلحه الجنوبيه . اللواء عيدروس قاسم الزبيدي حفظه الله .

أن اختيار يوم الخامس من ديسمبر من كل عام هوى اليوم الذي يحتفي فيه منتسبي القوى البحريه بمناسبة   تخرج أول دفعه من ضباط القوى البحريه في 5 ديسمبر 1971م والذي شكلوا النواه الأولى في تأسيس وبناء القوات البحريه الجنوبيه . 

 ومن خلال ذلك تم افتتاح المدرسه الفنيه لتاهيل البحاره على مختلف التخصصات والأقسام في السفن  والزوارق الحربيه . في الداخل . ومن ثم يتم تاهيل البقيه في الخارج وخاصتاً قادة الأقسام وقادة الزوارق والسفن الحديثه . لقد تشكلة القوى البحريه اثناء التأسيس من القطع والزوارق البدائيه وسفن  الأنزال المفتوحه (الجريف) وبعد ذلك كانت القيادة في الجنوب تولي أهمية  خاصه في بناء القوات البحريه ليمكنها من حماية المياه الاقليميه والشوطئ والجزر . ولأهمية الموقع الجغرافي الهام لجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه .( الجنوب العربي ) والذي يطل على مقربه من الممرات المائيه . في باب المندب وخليج عدن . ويرتبط مباشره بثلاثه محيطات البحر الأحمر وبحر العرب  والمحيط الهندي . كما أن بلادنا تمتلك أطول شاطئ على مستوى المنطقه يصل طوله تقريباً إلى 2300 كيلو متر من  ميناء حات في المهره شرقاً حتى  رأس العاره  وجزيرة ميون حنجرة   البحر الأحمر غرباً . بالاضافه إلى جزيرة سقطرى (جزيرة الأحلام ) وبقية  الجزر الأخرى والتي يتطلب حمايتها والدفاع عنها من الاطماع  الأقليميه والدوليه .  وكان لقواتنا البحريه الدور البارز في الدفاع عن تلك الجزر بالتعاون مع بقية الوحدات القتاليه المرابطه فيها وأيضاً مشاركة القوى الجويه والدفاع الجوي . من خلال ذلك كانت وزارة الدفاع في  ج . ي . د . ش  تولي أهمية خاصه في تطوير وتسليح القوى البحريه وبشكل متسارع . ويتناغم ذلك مع تحديث وتطوير القوات المسلحه .  وخلال عشر سنوات منذو التأسيس أصبح الجيش يمتلك قوه ضاربه قادر على حماية أرض الجنوب على كامل جغرافيته . برياً وبحرياً وجوياً .  ولن تستطيع أي قوه معاديه لتهديد أو إختراق حدود البلد . 

لقد تطورة القوات البحريه حتى أصبحت تمتلك اسطول بحري متطور يمتلك قوه ضاربه قادره على حماية المياه الأقليميه والشواطئ والجزر  وكادر مؤهل ومدرب ومشبع بالعلم ويتقن بكل جداره استخدام وقيادة الأسطول والمناوره البحريه وضرب أي أهداف تغترب من مياهنا الأقليميه والشواطئ والجزر .

 أن الأسطول البحري لجمهوريه اليمن الديمقراطية  الشعبيه كان يمتلك قوه ضاربه لا يستهان بها على مستوى الجزيره والخليج وكان يمتلك الألويه البحريه والتشكيلات والكتائب و أهمها على النحو التالي :-  1) اللواء السادس صواريخ ويتكون من :- أكثر من سبعه زوارق صاروخيه . واثنين منها زوارق حديثه كل يحمل 4 صواريخ  تصل مسافتها  إلى أكثر من 70 كيلو متر بأمكانها تدمير الأهداف البحريه والبريه بدقه تامه واصابتها محققه 100% بالاضافه إلى أنها تمتلك مدافع مضادات للطيران على ضهر الزوارق للتدمير الأهداف الجويه المعاديه .  - كما يتبع اللواء  الكتيبه الفنيه التي مهمتها اعداد وتجهيز الصواريخ . ووضعها على ضهر الزوارق .  - كما كان يتبع اللواء القاعده الماديه واللوجستيه وغرفة العمليات التحكم والتوجيه (غرفة القياده ) أثناء العمليات القتاليه والمناورات التكتيكيه .   بالاضافه إلى  قيادة التدريب والأمداد والتموين والتوجيه المعنوي .



اللواء الخامس .

ويتكون من سفن الإنزال .أكثر من ٤ سفن إنزال بما فيها السفينه الكبيره ١٣٩ و التي كانت تحمل منظومه قتاليه باالاضافه إلى أنها بإمكانها نقل كتيبه ودبابات مع كامل قواتها.

وبعد الحرب الضالمه التي شنتها قوات الاحتلال اليمني في حرب ٩٤م 

تم التؤامر في تدمير السفن والزوارق بما فيها س ١٣٩ والتي عملوا على قص برجها القتالي وتحويلها المؤسسه الاقتصاديه واستخدامها للتهريب إلى القرن الافريقي

٣) لواء الكسح

ويتكون من عده سفن لكاسحات الألغام ويقوم بتاديه مهام قتاليه أخرى ك إسناد للزوارق والسفن القتاليه 

٤) اللواء الرابع الاول 

ويتكون من كتيبة التأمين القتالي ومركز القيادة الرئيسي الذي يظم.

العمليات

التدريب 

القسم السياسي للتوجيه المعنوي 

قيادة المعسكر والتأمين الطبي 


٥) الورشه الفنيه لصيانه السفن والمدرس الفنيه 

٦) سفن إطفاء الحريق 

٧) لواء المراقبه والاشاره

والذي من مهامه تأمين الاتصالات بين التشكيلات القتاليه 

والابلاغ عن اي اهداف معاديه من خلال نقاط المراقبة الممتدة على طول الشريط الساحلي


والابلاغ عن أي  اهداف  معاديه من خلال نقاط المراقبه الممتده على طول الشريط الساحلي وصد اي تسللات أو تهريب والابلاغ عنها الى مركز القياده والتعامل معها 

 - بالاضافه الى الرادار التي يرصد أي أهداف معاديه بالتنسيق مع وحدات الدفاع الجوي والوحدات المرابطة في المواقع و الجزر  والتنسيق أيضا مع نقاط المواني والفنارات التي تقوم بتوجيه السفن المدنية والعسكرية التي تمر - في الخط الملاحي الدولي وعدم السماح لها بالاقتراب من مياهنا الأقليمية المتعارف عليها دولياً


لواء الدفاع الساحلي  ويتكون من : - کتيبه صواریخ الرو بیج الاستراتیجیہ. والتي يقوم بتدمير الاهداف  البرية والتجمعات القتالية للعدو بالاضافة إلى تدمير الاهداف  البحريه على مسافة لاكثر من ۸۰ کیلومتر براً وبحراً 



کتائب المدفعية الساحلية ..

 المنتشره في کافه المواقع التابعة للقوى البحريه  بما فيها الجزر

٩) الامداد و التموين والذي يمد الوحدات .

- بالتموين الغذائي للوحدات . - 

_رفد الوحدات بالذخائر

وتجهيز  الملابس للضباط والافراد


- رفد بعض المواقع بالمخيمات 

ـ بناء الثكنات للضباط والافراد 

 - تموين الوحدات بالمشتقات النفطية 

عميد ركن بحري عبدالكريم حسن مساعد الجعوف المالكي الحالمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق